24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5713:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. تقرير يُوصي المغرب بالابتعاد عن نظام الحفظ والتلقين في المدارس (5.00)

  2. التجار المغاربة يستعينون بالحديد المسلح الروسي (5.00)

  3. الشوباني: الخازن الإقليمي للرشيدية يعرقل التنمية (5.00)

  4. زيارة "بابا الفاتيكان" إلى المملكة تبهج الكنيسة الكاثوليكية بالمغرب (5.00)

  5. أستاذة تحوّل قاعة دراسية إلى لوحة فنية بمكناس (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | حكيم بن شماس.. 'العمدة' القادم من أقصى اليسار

حكيم بن شماس.. 'العمدة' القادم من أقصى اليسار

حكيم بن شماس.. 'العمدة' القادم من أقصى اليسار

يعتبر حي يعقوب المنصور اكبر حي بالعاصمة المغربية الرباط، وثاني اكبر الأحياء على الصعيد الوطني. يترأس الحي (المقاطعة كما تسمى في المغرب) بعد الانتخابات الاخيرة حكيم بن شماس (46)، عضو المكتب الوطني للحركة لكل الديمقراطيين، أستاذ جامعي العلوم السياسية والقانون الدستوري وبرلماني بالغرفة الثانية. واحد من النخب التي كانت قد فقدت لسنوات طويلة الثقة في نبل العمل السياسي.

أمة ولادة

"قناعتي هي أنه لا يمكن ان تكون هذه الأمة عاقراً إلى هذه الدرجة. نستطيع ممارسة السياسة بشكل نظيف، قد تكون المراوغة والنفاق جزءا من العمل السياسي بالتعريف المغربي لكن إذا كان الهدف المساهمة بتواضع مع الآخرين من اجل إثراء ودعم المشروع الديمقراطي الحداثي فمن هذا المنطلق انخرطت في التجربة". هكذا يبدأ بن شماس حديثه.

وجه بن شماس دعوة لمختلف مكونات النسيج المدني في يعقوب المنصور للانخراط في دينامية الإصلاح التي يقودها، "ليس فقط لأنني مقتنع بان المجتمع المدني يجب ان يكون شريكا أساسيا في كل عمل يتوخى إصلاح الفساد المستشري ولكني لأني أريدهم ايضا ان يحموني ويدعموني. اني أتوقع من قوى الفساد ان تشن علي حربا لا هوادة فيها".

خطر في كل مكان

"لا اكشف سرا ان أخبرتك ان هناك كثيرا من الموظفين يحذرونني، ببساطة يدعونني إلى التزام أقصى درجات الحيطة والحذر لدرجة، يحذرونني من شرب فنجان قهوة أو كأس شاي بالمقاطعة".

هذا ما يضيفه بن شماس حين يتحدث عن لوبي الفساد الذي يرى في الرئيس الجديد لحي يعقوب المنصور عائقا كبيرا في طريقه.

يقول بن شماس انه واع جدا بجبهات الصراع التي فتحها والتي يفتحها وحين يتعلق الأمر من لوبي الفساد الذي كان يستفيد من العقارات ومن رخص البناء والامتيازات التي كانت بحوزتهم ففي الموضوع بعدا خطيرا لا يقوى على مواجهته لوحده.

حكيم بن شماس

بالجامعة انخرط في نضالات الحركة الطلابية في إطار الاتحاد الوطني لطلبة المغرب، و"بمقاييس اليوم كنت انتمي لفصائل يسارية متطرفة".

لا يزال حكيم يعتز بانتمائه لهذه المدرسة اليسارية التي " تربيت فيها على قيم نبيلة جدا وفخور بها".

وبعد تجربة الاعتقال في 1984، تحول الى ممارسة النشاط المدني بدل السياسي. وبعد زلزال الحسيمة في فبراير 2004، بدأت تنضج لديه تدريجيا قناعة أن الكفاءات المغربية والمعنيين ببناء الديموقراطية لابد ان ينخرطوا في العمل السياسي لان مقاطعته يخدم موضوعيا رموز وقوى الفساد.

الانصاف والمصالحة

وهكذا انخرط بن شماس في الدينامية المدنية مع أبناء المنطقة للتخفيف مما خلفه الزلزال من دمار وخراب. يقول : "شيئا فشيئا ارتميت في أحضان السياسة، ثم جاءت تجربة الإنصاف والمصالحة ووجدت نفسي معنيا بشكل مباشر بأبعاد وقضايا الملفات التي اشتغلت عليها الهيئة باعتباري كنت واحدا من ضحايا الاعتقال التعسفي ووالدي أيضا تعرض لعذاب شديد واعتقال تعسفي لما يزيد عن خمس سنوات، في سياق انتفاضة الريف 1958 و1959 والقمع الشرس الذي استهدف المنطقة.

وكان الزلزال والهيئة الدافع الاساس في التحوق الذي طرأ على تفكير بن شماس، "وكأنه وقع نوع من التواطؤ الايجابي بين أحكام الجغرافيا وبين أحكام التاريخ".

أسابيع قليلة بعد ذلك انخرط مع مجموعة من مشارب سياسية مختلفة ودخلوا في نقاشات طويلة أسفرت عن إطلاق حركة لكل الديمقراطيين، "ثم اكتشفنا حالة العوز الكبير، وكان لابد ان نتحمل مسؤوليتنا في محاولة ممارسة نوع من الاستفزاز الايجابي تجاه حوالي 70% من أبناء هذه الأمة الذين فقدوا الثقة في نبل العمل السياسي".

اختيار حزبي مفاجئ

انخرط بن شماس في تجربة تأسيس حزب الاصالة والمعاصرة المعروف بحزب الملك، وهو ما ادهش كل من عرفه عن قرب ويعلم بتشبعه بقيم المدرسة اليسارية. فهل كان اختيارا صحيحا؟

يجيب حكيم قائلا: "تجربتي في الحياة علمتني ان اليسار في المغرب يشكو من عديد من الأمراض، والأحزاب التي كان يفترض ان تحرك الكفاءات والقوى الديمقراطية في هذه البلاد عجزت عن ذلك، لذلك انخرطت في تجربة تأسيس حزب الأصالة والمعاصرة وساهمت في صياغة الأدبيات والوثائق التي تشكل الإطار المرجعي للحزب وبالرغم من الصعوبات أنا الآن مرتاح للمشروع المهم للمغاربة غير المشدودين للماضي وأسئلة الشرعية التاريخية".

كلام فارغ

"كلام فارغ لا أساس له من الصحة، ما يقال عن الحزب من انه حزب الملك." هذا ما يقوله بن شماس، مضيفا إن الحزب استجابة لضرورة موضوعية استشعرتها عدد من الكفاءات التي انحدرت من مشارب سياسية متنوعة والتي وجدت ان بينها قواسم مشتركة. "لم يعد هذا الكلام يزعجني كثيرا، فما يقال عن الحزب من انه حزب الملك بالمعنى الرائج كلام مبتذل. الحزب امتلك جرأة الإعلان على انه يشتغل على مشروع مجتمعي هو مشروع دعم واغناء المشروع الديمقراطي الحداثي في مواجهة تيار اخر ظلامي. الملك وفي كل خطاباته يتبنى ويدعم هذا المشروع -وهو امر لا يسبب لي احساسا بالنقص- فقد اطلق الكثير من الديناميات في السنين العشر الاخيرة تنحو نحو ترسيخ الخيار الديموقراطي الحداثي".

ثم يعود الى الحديث عن الحي الذي يترأسه ويقول بتنهد: "كرئيس لاكبر المقاطعات على الصعيد الوطني، اكتشفت ان كل ما كتب وانجز عن المغرب غير كاف من اجل التعرف على القاع السوسيولوجي للمغرب".

*إذاعة هولندا العالمية


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (55)

1 - لعروسي عبد الرحمان - بباريس الثلاثاء 22 يونيو 2010 - 00:57
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة و السلام على اشرف و خاتم الانبياء و المرسلين (ص).
و الله ان سماهم على وجوههم و يكفي لكل مواطن مغربي لمحت عين او نظر على كل التعاليق و اطلب منكم الاطلاع فقط على العناوين و ذلك لكثرة المعلقين و التي هي أزيد من 100/99 تكذب اعمال و أفعال أسي حكيم بن شمات و ستطلعون عن افكاره و عن نواياه و على حسب المعلقين انه (( ذئب مغشى بجلد خروف )) فحذري ثم جذري أيها المغاربة من امثال هؤلاء الاشخاص الذين ينافقون الملكية و يلبسونها لبسا و هم ليسوا بملكيين و ان الملكية هي ملك و ملكية لكل المغاربة
من أحزاب و جمعيات و من كل هيآت المجتمع المدني فمنذ بروزكم كحزب على الساحة السياسية
و انتم تكذبون و تغلطون الشعب المغربي بانكم
اصديقاء للملك و انتم المقربون اليه حتى اصبحت
كل القناوات الأرضية و الفضائية كمثل قناة الجزيرة لا تنطق الا باسم حزب الملك فلكوني و الله
شهدعلي بأنني من أولائك المتشبثين باهذب العرش العلوي المجيد و المخلصين لدينهم و لوطنهم في ديار المهجر لتقلقوني سمع كليمة حزب الملك و نحن نرى ونسمع من اعضاء هذا الحزب يسخطون
على أحزاب كمثل حزب العدالة و التنمية لكون انه
حزب ذا مرجعية اسلامية . ليعلم أسي بن شماس
على ان المغاربة ليسوا باغبياء و ان محاربتك لحزب العدالة والتنمية لتزيد المغاربة الا تشبثا بهذا
الحزب و لا يمكن لك محاربته الا عن طريق العمل الجد بدأ بداخل مقاطعة يعقوب المنصورالتي انت
تتراسها اليوم بعيدا عن كل الشبوهات من الذاتية
و المحسوبية و الزبونية مع العلم ان الإتيان بكم اليوم كحزب على الساحة السياسية ما هو الا تغليط الشعب المغربي الذي يبحث عن التغيير و التغيير لآياتي الا عن طريق الحزب الذي لم يرضع و لو مرة واحدة من بزولة الحرام الا و هو ان شاء الله حزب العدالة والتنمية و نتمنى له التوفيق اما انتم فلقد زال قناعكم وكشفت الحقيقة عن افكاركم
و السلام عليكم و رحمة الله .  
2 - اطار معطل الثلاثاء 22 يونيو 2010 - 00:59
لقد أتيحت لي الفرصة للقاء الاستاد حكيم بن شماش و قد فوجئت بمستوى اهتمامه بهموم و مشاكل الشعب المفربي و حسن اصغائه لشكواهم و معاناتهم,اظنه جد غيور على هدا البلد وجد حريص على مستقبل هدا الشعب. و اتمنى له التوفيق من كل قلبي 
3 - abdellah الثلاثاء 22 يونيو 2010 - 01:01
مقاطعة يعقوب المنصورسيرتها في السابق مجالس إنتهازية و فاسدة ففي عهدهم إنتشرت دور الصفيح كدوار الكورة ودوار الكرعة بنشماس نموذج للمسير النزيه لكن هذا لا يكفي عليه التواصل أكثر مع الماطنين فهناك مشكل الأزبال مثلا المطلوب دفع الشركة المكلفة للقيام بواجباتها عوض ترك الأزبال تتراكم0أيضا الإسراع بتصفية دورالصفيح إذ يبدوأن وزارة الإسكان مشغولة بمعارض السكن الخارج من أجل عيون شركات العقار الذين أصبحوا يبنون للنصارى بعد أن رفعوا أثمنة العقار لعنان السماء بمباركة من الوزارة المعنية0
4 - رشيد الثلاثاء 22 يونيو 2010 - 01:03
على الأستاذ بن شماس القيام بجولة حول الملحقات الإدارية لاتابعة للمقاطعة التي يديرها ليتبين له كيف يعاني المواطنون من التسويف والتماطل من النوظفين العاملين بالملحقة خاصة في مصلحة المصادقة على الإمضاءات والتي استحوذت عليها موظفة كان حريا بها مغادرة الوظيفة العمومبة لأن تتعامل مع المواطنين وكأنها ربت العرش الأعلى وبمزاجية كاملة. فعلى الأستاذ إعفاء مثل هؤلاء الموظفين ليس من عملهم ولكن تكليفهم بهام مثل الأرشيف وإبعادهم عن الاحتكاك بالمواطنين لأنهم لا يفوتون فرصة دزن استفزازهم. هذا مطلب بسيط لا يقتضي من الأستاذ سوى قرار إداري إذا لم يستطع تنظيف الغدارة التي يشرف عليها من مثل هاته الموظفة الإنتهازية فمن الصعب القضاء على اللوبي الذي تحدث عنه المقال.
5 - hadi الثلاثاء 22 يونيو 2010 - 01:05
le Maroc a besoin des militants comme Benchemas honnetete et competence deux traits qui caracterisent cette personne qu on aimerait voir au sommet de la pyramide communale a Rabat
6 - حقيقة الثلاثاء 22 يونيو 2010 - 01:07
لا حول و لا قوة إلا بالله من أصحاب اليسار والفيل
7 - ريفي يختلف مع بن شماس الثلاثاء 22 يونيو 2010 - 01:09
ان ما يقوله بن شماس قد يكون صحيحا ,فقد تشتغل الاجهزة على هدا الملف و تتحقق النبوءة .اليس بن شماس عضو المكتب السياسي في حزب اسسه قائد الاستخبارات السابق و يعلم الله علاقته بها حاليا.ولكن السؤال موجه لاقصى اليسارليبدي موقفه من هدا التصريح.
8 - ريفي يختلف مع بن شماس الثلاثاء 22 يونيو 2010 - 01:11
ان ما يقوله بن شماس قد يكون صحيحا ,فقد تشتغل الاجهزة على هدا الملف و تتحقق النبوءة .اليس بن شماس عضو المكتب السياسي في حزب اسسه قائد الاستخبارات السابق و يعلم الله علاقته بها حاليا.ولكن السؤال موجه لاقصى اليسارليبدي موقفه من هدا التصريح.
9 - شملالية الثلاثاء 22 يونيو 2010 - 01:13
الاستاذ بن شماس ، عندما اسمع لتدخلاتك القوية أتخيل ان الواقع السياسي لحزب الاصالة والمعاصرة يسير وفقا لمبادئ ديموقراطية قوية
للاسف الشديد ايها المثقف الكبير ان مايقع في اقليم بركان من تلاعبات باسم الحزب يدل على خلل عميق جدا ،
رئيس الجهة علي بلحاج هو ايضا مثلك من اليسار وان كان حاليا يحمل رؤية دينية وسطية وفكرا ليبراليا حداثيا ربما لكثرة المعارك التي يخوضها من اجل تاكيد الذات والبرهنة على قوتها الفاعلة في النهوض بالجهة ،لا يعير كبير الاهتمام لما يقوم به بعض الانتهازين من اجل الحفاظ على مصالحهم
الاستاذ بن شماس يجب على الحزب ان يفي بالتزاماته سواء في مقاطعة يعقوب المنصور، او في مقاطعات اخرى ، ويجب عليه ايضا ان يحمي مناضليه من الانتهازية والتسيير العشوائي واسناد الامور الى غير اهلها باقليم بركان ، هذا الاقليم الذي قال كلمته مساندا للحزب وفي مدينة بركان خصوصا ، لكن اذا استمر هذا النزيف من عدم النضج السياسي في التعامل مع المناضلين فكونوا متيقنين ان 2012 لن تكون لصالح الحزب
على السيد رئيس الجهة ان يلتفت الى هذا اللعب المقيت والانتهازية والسمسرة والتخريب لبيت الاصالة والمعاصرة
بلله عليك الاستاذ بن شماس كيف يرتاح القلب للكلام الوازن الذي تنطق به بعض القيادات الحزبية بعض المنسقين الاقليميين لاينطقون كلمة واحة صحيحة
بلله عليك كيف استمتع بحواراتك الكلامية وتحليلاتك الحزبية وجدالك الحاد مع احزاب اخرى من حقها ان تمارس لعبة الاقناع والغواية، ونحن في مدينة بركان وقس على هذا بقية المدن المهمشة نلاحظ النخر الحقيقي والاتجار المفلس وتوزيع المناصب السياسية التي تستدعي الضمير والصدق والوفاء الحزبي على من يريدون الألقاب من اجل البهرجة والتباهي والتجارة
بلله عليك ايها المناضل الكبير، اي قلب شاب أمام مايشاهد من تلاعبات واستهتار يصدق ان هناك رسائل نضالية سياسية تريد ان تدافع فعلا عن هذا المواطن المغربي
بركان على حافة الهاوية،وربما مدن اخرى، هذه صيحةاستنجاد
10 - مياكوفسكي الثلاثاء 22 يونيو 2010 - 01:15
السلام عليكم. بعد ان غيب الموت والشيخوخة مجموعة كبيرة من رموز الفساد والافساد بالمغرب. ونظرا لكون الطبيعة لاتحب الفراغ فان لوبي الفساد وكعادته دائما في الموعد لاداء الدور التاريخي المنوط به المتمثل في الدفع بوجوه جديدة لحمل معاول الفساد والافساد والخراب والمضي قدما في مشروع افقار الفقير واغناء الغني وما المدعو بن شماس وامثله من الوصوليين و الاستغلاليين والانتهازيين و الطحاليب الا نمودج لهده (الانتلجنسيا) الجديدة التي لاتعترف لا بالانتماء السياسي ولا بالاخلاق و لا بالقيم فقط المال والمقاعد و المصالح لدا فلا حرج من استعمال احقر الوسائل للوصول اخس الغايات من كدب وخداغ وتملق وتقبيل للاحدية و حتي المؤخرات.
11 - فؤاد الثلاثاء 22 يونيو 2010 - 01:17
اعرف هذا المسؤول معرفة بسيطة يبدوا وكأنه غيور على هذا البلد و على إخوانه المواطنين إلا أن له وجهة نظر خاصة في معالجة قظاياة، مثل استدعاء إذاعة هولندا لأحد دواوير الجماعةالتي يترأسها لإبراز مدى سوء حالة ساكنيه بدل من السعي في تحسين ظروفهم المعيشية دون التشهير بهم
12 - صالح الكرش الثلاثاء 22 يونيو 2010 - 01:19
كيساري سابق منخرط حاليا في حزب الأصالة والمعاصرة وحركة لكل الديمقراطيين, أعبر عن تقديري العميق واحتر امي واعتزازي بالرفيق بنشماس , المثقف والمناضل والمهموم حتى النخاع بقضايا الوطن والمواطنين,
بالاضافة الى مثاليته المتكاملة وروح النظام والمسؤولية التي يتمتع بها,
لذا أعتبره من الوجوه الأساسية التي حفزتنا على دخول هذه التجربة الحزبية بالرغم من الاحباط الكبير الذي نعيشه في الصحراء وذلك للأسباب التالية=
- افساح المجال وبشكل سافر أمام لوبيات الفساد وسماسرة الانتخابات ومحترفي الترحال السياسي , الشيء الذي كان له انعكاس سلبي كبير على صورة الحزب ومصداقيته لدى النخب المتطلعة للتغيير والطامحة لآفاق أوسع لهذا الوطن,
- التعامل مع مناضلي الحزب وفق رؤية نفعية براغماتية تفتقد الى الحد الأدنى من احترام الكرامة الانسانية ومعيار البعد الأخلاقي الذي يعتبر الدعامة الأساسيةلأي نضال سياسي يتوخى تحرير الانسان وبناؤه,
- التناقض الصارخ الحاصل بين أدبيات الحزب وبرامجه من جهة والممارسات الميدانية المتسمة علىالعموم باعادة انتاج ما هو كائن سواء على مستوى الفعل الانتخابي أو مقاربة القضايا الاقتصادية , الاجتماعية و السياسية و الثقافية الوطنية,
- عدم ايلاء أدنى اهتمام لتوظيف الحمولة الفكرية والبعد الرمزي مع المبادئ التي تبناها الحزب في مختلف الميادين توظيفا بناءا يساهم في احداث الطفرة المرجو تحقيقها على مستوى القناعات والقيم,
- الاحباط الكبير الذي بعث فينا انعدام الثقة من جديد في ممارسة العمل السياسي من داخل المنظومةحيث تجلى لنا بوضوح بأنه لاأمل في تحقيق هدف من هذا النوع في اطار الشروط الحالية المتسمة بهيمنة النخب التقليدية الممتدة والتي تختار لكل مرحلة أدوات وآليات مناسبة لاحتوائها والسيطرة عليها,
- ان رهاننا على مصداقية ونضالية عدة وجوه محترمة داخل قيادة الحزب انتهى مع الاسف الى احباط ومرارة كبيرة جعلتنا نستشعر ان معاناتنا في القاعدة هي نفس معاناتهم في القمة, لأن الحصار على الفكر النقدي والوعي السياسي الملتزم ليس حزبيا فقط بل هو نتاج منظومة مجتمعية بتراكمها التاريخي وامتداداتها العولمية ,
- احساسي العميق والمتزايد بلا جدوى النضال من مؤسسة الأحزاب في تحقيق العدالة المرجوة ,
13 - المواطن الثلاثاء 22 يونيو 2010 - 01:21
بعد غيابي عن الحي لمدة 14 سنةالذي نرعرعت فيه ومن خلال الزيارة الاخيرة تبين لي لان دار لقمان لازالت على حالها باشتناء بعد مبادرة شباب الحي في عملية تصبيغ والتشجير وهده كانت سيمة حي البوتات المنواجد بيعقوب المنصورا بالرباط لقد نضالتا حتى تمت عملية تبليط الحي بكاملة هذا على مايزيد 20 سنة وبيعقوب المنصور طاقات زاخرة بالمعطاء كلهم مهمشين اما صاحبنا رئيس المقاطعة فخو ذخيل عن الحي ويخاطبه باساليب النزاهة والمصداقية ليكسب مقعده ولكن اليعقوبين بعرفون ماذا سيعملون لكل مفسد سوف يرمونه في زبالة التاريخ.....
14 - رباطي من يعقوب المنصور الثلاثاء 22 يونيو 2010 - 01:23
عجبا لهؤلاء القراء الذين يخرجون سمومهم ضد رجل نظيف اختار عن شجاعة ان يبتعد عن شعارات اليسار الخاوية
من هذا المنبر نحييك ايها الرئيس الشجاع نحن ساكنة يعقوب المنصور معك ونقول للريفيين شكرا لأنكم انجبتم رجالا صادقين مصلحين امثال بنشماس
واصل عملك ودع النباح والنواح للمن لا يتقن سواهمافقط يجب عليك ان تتواصا اكثر مع الناس واقترح ان تخصص يومين في الاسبوع لاستقبال المواطنين والاستماع الى مشاكلم والله انني لا اريد من كلمة الحق هذه غير ثواب الله واالله اكثر من امثال هؤلاء الرجال يارب العالمين
15 - محمد أمغار الثلاثاء 22 يونيو 2010 - 01:25
كلنا نعرفه ونعرف أصله ومن هو ولي نعمته الذي تكلف بدراسته حتى بلغ مت بلغ. ونعرف الإتجاه السياسي الذي كان متشبثا به. والذي قضى بسجنه ونفيه وغيابه عن الساحة السياسية ككل. لني والحق يقال له جبهة وقدرة على الخوض في المشاكل وهذا يعترف به هو نفسه. وبعد طرده من الحزب الإشتراكي لتطرفه آنذاك، وانهماكه في التدريس وظهرت أمامه الفرصة السانحة فاغتنمها وانخرط في الأصالة والمعاصرة عله يصل إلى مرتبة وزير أو سفير. وهذه أمنيته منذ صغره، كان يقوا داتما سأتولى الوزترة أو السفارة. وقد وجد الظريق في الأصالة والمعاصرة لكنه أصبح رئيس جماعة وفي العاصمة الإدارية البعيد عنها كل البعد. وهذا هو العجب في رجب كما يقال.
وعلى أي حال فقد ساعدتك الظروف وأصبحث متدثا باسم الفريق وغدا لا أدري إلى أين ستصل؟ ومع الأصالة لا يستغرب أي شيء لأن هذا الحزب ضم وراءه كل من هب ودب من أجل الوصول إلى منصب مشرف يضمن تقاعدا مريحا على حساب ال/ة والشعب المسكين.
هذه هي المهازل وهذا آخر الزمان تسند الأمور لغير أهلها، ومن كانوا بالأمس القريب عصاة أصبحوا تابعين يقبلون الأيدي والأرجل من أجل تحقيق مكاسب على حساب الشعب، إنها سياسة القرن 21، ولا نستغرب فقد سبقت عدة أحزاب واستولت على مجرى الأمور وفي الأخير شتت الله شملها لأن النية كانت مبيته على الكسب الحرام والشهرة على حساب الشعب المسكين.
وإن غدا لناظره لقريب
16 - صالح - الثلاثاء 22 يونيو 2010 - 01:27
هذا الصراخ والعويل من أجل التشرف بعودة السيد الهمة دليل واضح وصارخ على تخلف وعقم نخبنا السياسية وبأننا بعيدين كل البعد عن دولة المؤسسات,
بل لازلنا رهائن دولة الرعايا,
وطبعا فرحيل الهمة عن هذه الخلطة الغريبة العجيبة التي أشرف على انتاجها وأبدع في اختيار التوابل الملائمة لها سيشكل صدمة كبيرة لمجموعة من "الحيوانات السياسية" التي راهنت على هذا الكائن الحزبي الهجين من خلال مهندسه السيد الهمة الذين يرون فيه القاطرة المحصنة التي سيركبونها قصد العبور الى مراتب أعلى أكثر تعقيدا وأرباحا وامتيازات في دواليب المخزن والتي ستجعلهم في وضع مريح لممارسة اجرامهم السياسي في حق الوطن والمواطنين.
لذا ستكون خيبتهم كبيرة وصدمتهم عميقة اذا ما انتقل الهمة الى آفاق أخرى أرحب لتأديةمهام دبلوماسية أظن أنها ستكونأأكثر جدوى وفائدة من البقاء داخل هدا النقيع دو المياه الآسنة والذي أضحت رائحته تزكم الأنوف وبالتالي أصبح من الضروري جرفه ومحوه حتى نعيد للمشهد السياسي الحد الأدنى من التوازن الذي يفتقده ونعمل على الحد من مناورات أصحاب السوابق في ممارسة الاجرام السياسي الذي أضحى حزب الهمة مرتعا وملاذا لهم,,,
17 - بن شماش الثلاثاء 22 يونيو 2010 - 01:29
فرد من اهله. السلام عليكم ورحمة الله. اخواني لنصحح اسمه العائلي بن شماش ben chamach . وليس بن شماس
أهل مكه أدرى بشعبها ..قولوا ماشئتم .كونه لا يتدين باي دين من الاديان ؟. اذا كان هناك كثيرا من الموظفين يحذرونه ، ويدعونه إلى التزام أقصى درجات الحيطة والحذر من شرب فنجان قهوة أو كأس شاي بالمقاطعة . وكذلك حذروه ان لا يصل صلة الرحم من اقرب الاقربائه. كونه مسلم . اذا كان يخاف من الذي أواه و أزره في محنته وضحى من اجله وسانده في نضاله فبل ان يرتمي في حضن هذا الحزب. . ياسفاه .. فاي خير يرتجى منه. والسلام على من اتبع الهدى .
18 - حـــــــــــــدو الثلاثاء 22 يونيو 2010 - 01:31
واقع الحال بالمغرب علمنا أنه لا الانتماء الحزبي ولا الانتماء النقابي لا يمكن ان يكون الا لاغراض شخصية بحتة تجسدها الانتهازية والوصولية والرغبة في تحقيق المكاسب الذاتية, اتحدى من له راي اخر في هذا البلد؟؟؟ والدليل على ذلك أن مناضلين كبار لهم عراقة في العمل الحزبي والسياسي سمحوا في احزابهم ورحلوا الى الحزب الوافد المصنوع لا لشيئ الا لانهم لم بستفيدوا ماديا في مراكزهم السابقة. دابا شحال من واحد تايكوليك نمشي ندير لاباس مع الهمة اونخوي، اوا الله إدير الخير ف هاد البلاد
19 - اسماء الثلاثاء 22 يونيو 2010 - 01:33
ما لا يمكن فهمه هي الطريقة التي ثم بها اختيار بعض النخب بمكناس والتي تمثل هدا الحزب بل يدافع عنها رغم ماضيها وحاضرها وخاصة داخل المجالس المنتخبة والمعروفة حق المعرفة لدي العام والخاص سواء في مجال البناء العشوائي او داخل اسواق الخضر والفواكه او وسط المجزرة البلدية والاسواق النمودجية الي جانب سمعتهم وسط المرضي .ادن من المسؤول عن هده التشكلة لحزب جديد بمفاهم واديلوجيتة وديمقراطيته .
لقد اثرنا هدا الموضوع لغيراتنا علي سمعته نظرا لما ينتظره منه المواطنون لكن عدم طهارته من مثل هده العناصر سيفقد بريقة وثقته وسط الجماهير الشغوفة لتغير
20 - ouriaghli الثلاثاء 22 يونيو 2010 - 01:35
Si Hakim est un homme sérieux, conscient etcourageux
on a besoin de plusieurs de ce genre d´hommes.j´espère qu son team l´aide á arriver au but afin de réussir á répondre aux attentes des habitants de yakoub elnmanssour
21 - زغلول الثلاثاء 22 يونيو 2010 - 01:37
الاستقالات التي ازاحة القناع علي مستشاري حزب الاصالة والمعاصرة بالجماعة الحضرية بمكناس حيت لو لا هده الاستقالات لا ما اهتم المواطن بهده العناصر ونبش في ماضيهمالمرتبط بالبقرة الحلوب داخل العمل الجماعي او خارجه سواء في مرحلة التقسيم الاداري السابق او الحالي والفاهم افهم
22 - محمد أيوب الثلاثاء 22 يونيو 2010 - 01:39
ما لم يتناوله التقرير هو: لماذا لم يتحرك المخزن عندما عقدت سبعة احزاب-نعم سبعة-ندوة صحفية ابرزت من خلالها، وبالوثائق،الخروقات التي طالت مسرحية الانتخابات بيعقوب المنصور؟ لماذا لم يتحرك المخزن هنا بيعقوب المنصور بينما كان نشيطا عندما تعلق الامر بقضية عمدة مراكش المحسوبة على هذا الحزب وتحرك ايضا بمدينة وجدة للضعط من اجل عدم انتخاب رئيس للجماعة الحضرية هناك نتمي الى حزب العدالة والتنمية؟ ان بنشماس وصلاح الوديع وحرزني واليازغي وغيرهم من رموز ما يسمى باليسار، بكل تلاوينه، ما هم الا رمز وتجسيد للانتهازية والانبطاحية والوصولية والكذب والنفاق... يدعي بنشماس ان هذا الحزب ليس حزبا للملك...هذا صحيح وغير صحيح... صحيح لان الملك ملك الجميع متحزبين وغير متحزبين...وغير صحيح لان واقع الحال يقول الآتي: لو ان صديق الملك السيد فؤادعالي الهمة استقال من هذا الحزب فانني اراهن على ان عقده سينفرط شذر مذر لانه يضم الانتهازيين الجدد الذين لا يهمهم الا تحقيق مصالحهم الشخصية، يساريين كانوا ام لا... كلنا نتتبع ما تقون به السلطات العمومية ووسائل الاعلام الرسمية بمناسبة زياة صديق الملك لمنطقة ما... كلنا تبع المشاريع التي تمت المصادقة عليها في منطقة بنكرير والرحامنة فقط لان وراءها صديق الملك السي فؤاد... من حق بنشماس ادعاء ما يشاء حول برنامج حزبه ومنهجيته ومواقفه من مختلف الاحزاب الاخرى...من حقه ان يصف الآخرين بالظلاميين وغير ذلك من مختلف الاوصاف التي يعتقد بانها تنفر الآخرين من معارضي هذا الحزب... لكن ليس من حق بنشماس هذا الادعاء بانه يطبق برنامج ملك البلاد لانه بذلك يكذب على نفسه قبل ان يكذب على المواطنين... لان كل الاحزاب تقول بانها تطبق برنامج الملك وبالتالي لا يحق لاحد احتكار ذلك...ان اصطفاف رموز اليسار القديم حيث هي الآن اظهرت للعيان بؤس هذا اليسار ومدى تهافته وانتهازيته ووصوليته وكذبه على المغفلين الذين كانوا يثقون فيه ايام الرفاق والثورة الشعبسية والنضال الطبقي وحتمية الحل الاشتراكي والاختيار الثوري الى غير ذلك من الافكار التي انهارت تماما مع اول ضربة معول هوت على سور برلين...
23 - ولد المنزه الثلاثاء 22 يونيو 2010 - 01:43

أنا ولد المنزه أسكن قريب من المنال و شخصيا لا أثق في حزب أصالة والمعاصرة و حتى آن لم أستوعب كيف نجح هذا الشخص الغريب عن الحي؟
24 - محمد بروكسيل الثلاثاء 22 يونيو 2010 - 01:45
سؤال:بن شماس ريفي حسيمي لماذا لم يترشح في الحسيمة بدل الرباط؟
جواب:لأن ابناء الحسيمةالأحرار أحفاد عبد الكريم الخطابي المتشبعين بالمباديء الاسلامية الأصيلةلن يقبلوا بهؤلاء الاقزام الحاملين لافكار الحادية غريبة عن تقاليدهم وأصولهم وبالتالي فهو بالنسبة اليهم جسم غريب (فيريس)لا يمكن ان يقبله جسم ذو مناعة قوية-جسم الريفيين احفاد طارق وعبد الكريم-
سؤال:لماذا اختار بن شماس حزب الجرار ولم يختار احزاب رفاقه في الدرب ايام" النضالات الطلابية"؟
جواب : لأن الانتهازيين يختارون دائما أقصر الطرق للوصول الى أهدافهم الخبيثة وهي ملء الجيوب على حساب دماء ابناء الشعب المقهور
والا فما يجمع هؤلاء "الشلاهبية"في حزب الجرار،القاسم المشترك الوحيد بينهم هوانهم كلهم وجوه للشر في كل انحاء البلدمعروفين لدى الجميع(كروش لحرام،مروجي المخدرات،صماصرة الانتخابات الخ...)هذا هو مشتركهم اضاف اليهم شيخهم الكبير المدعو"عالي الهمة" مشترك آخر ليس اقل أهمية الوقوف في وجه"الظلامية"لأن هؤلاء الظلاميون يكدرون عليهم تحقيق اهدافهم في امتصاص دم هذا الشعب الكادح
قبح الله سعيهم
25 - عشير الثلاثاء 22 يونيو 2010 - 01:47
ان هذا الشخص وأمثاله ممن التحقوا بحزب الجرار لا مبادىء لهم ولا خلق ولا لون.فهم ينقلبون حيث مصلحتهم الشخصية.لقد التحقوا بحزب كانوا في الماضي القريب يعتبرون قادته الان من الامبرياليين و الاقطاعيين ومن الناس الذين استحودوا على خيرات البلد و تحالفوا مع المستعمر الاسباني و الفرنسي لضمان مصالحهم ومصالح أولادهم.ويدعون أنهم يدافعون على مشروع الملك الحداثي بعد فشلهم في محاولات عديدة من اسقاط النظام الملكي الذي ارتضاه المغاربة منذ اثنى عشرة قرنا.التقت مصالح هذه الطغمة الحاقدة على دين المغاربة مع مصالح الفئة المتنفذة التي الفت السرقة و المصالح و الامتيازات وووو...فكونوا حزبا أعلن قادته من أول يوم لهم على شاشة التلفاز أنهم جاءوا لمحاربة PJD لأنهم يرون أن وصول هذا الأخير الى مراكز القرار سيحرمهم من(البزولة)التي يمتصونها.لذا نجد الداخلية تحابيهم في مراكش وتعفي الوالي من مهامه في حين تقدم PJD بشكواه لما لحقه من شطط من طرف المسؤولين في وجدة ومدن أخرى ولم تتحرك وزارة الداخلية للتقصي بل حاكمت محاميامن PJD امعانا في الظلم وفي خدمة الجرار.أبهذه التصرفات تشجع الداخلية المواطنين للاقبال على صناديق الانتخابات؟ ثم هل ساهم حزب الجرار في رفع نسبة المشاركة في الانتخابات كما كان يدعي؟
أسأل الله أن يحفظ بلدنا هذا من شر الفاسدين والعدميين و الاستئصاليين الذين يعملون على استئصال كل نبتة صالحة تعمل لصالح بلدنا الغالي.
26 - شريف ولد الريف الثلاثاء 22 يونيو 2010 - 01:49
السلام عليكم
انا من مدينة الرباط و بالضبظ حي الفتح التابع لمقاطعة يعقوي منصور
هدا الحي و غيره من احياء التابعة لمجلس مقاطعة يعقوب منصور
لا يعرف اي خط من حي الفتح او المنزه الى حي الرياض و كأننا فى قرية خارج تراب المجلس
ما هو السبب .....
27 - المسفيوي الثلاثاء 22 يونيو 2010 - 01:51
باسفي لم يلتحق بحزب الاصالة والمعاصرة الا رهط من الانتهازيين والفنادقية نسبة الى الفنادق بتسكين الفاء اي الاسواق القروية الاسبوعيه الذين تخصصوا في كرائهاومنهم بدو لا زالت الاوساخ عالقة باعناقهم اصبحوا برلمانيين بقوة المال والذين تجولوا كثيرا بالاحزاب وحظوا الرحال مؤخرا بحزب الجرار املا في حضوة او جاه مفقود اختلط بهك بعض الوصوليين من قادة الجمعيات الذين اصبحوا من اعيان المدينة
28 - الراصي الثلاثاء 22 يونيو 2010 - 01:53
لا لا لا، السبب أنه لا يوجد من يرعى هذا الشعب للأسف. ... بعد الآن، لا يستحق صوتنا و تمثيلنا ان يكون في أيدي أناس لا تأبه الا لمصالحها الشخصية و الحزبية.و أوصيكم بألا تثقوابهذا الحزب الاصالة والمعصرة... وليس المعاصرة..ابحثوا عن الحقيقة
29 - ادريس الثلاثاء 22 يونيو 2010 - 01:55
ان قصر النفس والشعور بالياس عاملان اساسيان في ما ال اليه بعض المناضلين كبنشماس والوديع الخ...والانخراط في حزب خرج من رحم المخزن..ان هؤلاه قد ماتت فيهم الوطنية وداستهم عجلات التراكتور...وهم الان في المرحلة الكلبية...لا يجيدون سوى النباح...بينما القافلة تواصل الطريق......
30 - عايق بن الفايق الثلاثاء 22 يونيو 2010 - 01:57
نفس الكلام نفس الوعود التي داب المغاربة على سماعها منذ الاف السنين وحفظوها عن ظهر قلب
ماشفنا لا حداثة ولا ديموقراطية ولي كيمسح الكابة هو لي ناجح وانت على راسهم
31 - ابن العاصمة الثلاثاء 22 يونيو 2010 - 01:59
انا من ابناء المغرب وبالضبط من ابناء العاصمة ابا عن جد لم ولن اصوت لك ولا لغيرك لسبب واحد واوحد هنا انني من الشباب العايق بيكم واحد واحد
32 - الــــووو الثلاثاء 22 يونيو 2010 - 02:01
يا سيدي عبد حكيم بوتشماست سأوجه إليك سؤال واحدا لأكثر لماذا إخترت مقاطعة يعقوب االمنصور لترشيح فيها و تركت بلدك الأصيلي بني بوعياش إقليم الحسيمة سؤوال بسيط سيجيب عنه من هو أدرى بتاريخ بنشامس
33 - مواطن من يعقوب المنصور الثلاثاء 22 يونيو 2010 - 02:03
لم يسبق لمقاطعة يعقوب المنصور ان ترأسها شخص ذو اخلاق عالية ونزاهة كبيرة مثل السيد بنشماس
ايها القوم اتقوا الله, ان الرجل من أنظف الشخصيات ومن يريد ان يتأكد فليسأل عن رخص البناء أو الاصلاح التي يوقعها الرئيس دون ان يعرف شيئا عن اصحاب الملفات ،انا اعرف خبايا المقاطعة ولم يسبق لي ان شاهدت رئيسا متفانيا ومخلصا وصادقا وشفافا مثل الرئيس الحالي, ما يقوله بعض القراء في تعليقاتهم عن البناء العشوائي ومشكل النقل كله كلام فارغ هل تطلبون من الرجل ان يحل مشكلا عمر لأزيد من 50 عاما في ضرف سنة, من يتجول في شوارع وأزقة يعقوب المنصور سيلاحظ التحسن الكبير في الانارة العمومية والحدائق والنظافة
نعم هناك الكثسر من المشاكل لكن بدل الجحود والسي شجعوا الرجل المصلح وادعوا له بالتوفيق على الأقل
نعم انا نتفق مع بنشماش على اننا لسنا امة عاقرة ولكن نحن شعب جاحد
اعانك الله ايها الرئيس المصلح
34 - ابو سارة الثلاثاء 22 يونيو 2010 - 02:05
لقد اصبح مثل هؤلاء الشخاص ابواق لاسيادهم في المحزن و نسوا ما عاناه اسلافهم من بطش هذا المخزن.
كيف يمكن لحزب ليس للمك ان يجمع حوله من هب ودب في وقت وجيز.
طبعا بنهش احزاب عريقة ذات مصداقية ولها قاعدة و التي اضعفها المخزن نفسه بفبركة احزاب الكوكوت منوت لمواجهتها ولتقزيمها اكثر جاء المخزن بمثل هؤلاء الاشخاص.
ولكن هيهات سنرى من سيقزم.
35 - أحد أفراد عائلته الثلاثاء 22 يونيو 2010 - 02:07
من قطع صلت رحمه قاطعه الله.
هذا ياسيدي الذي تتحدتون عن أخلاقه قاطع صلته بأهله كيف تريد بالذي لا يهتم بمن أواه و أزره في محنته أن يهتم بالمغرابة أيضا هو يكره الإسلام و الإسلاميين و ليعلم أن المغرابة كلهم مسلمون.
فسألوه عن ذلك
36 - adam الثلاثاء 22 يونيو 2010 - 02:09
l on peut deduire d un certain nombre de de commentaire ( 30 31 37 ect que nos cheres militants n ont comppris les changements qui se sont produit dans notre planete depuis l effondrement de du mur de Berlin Benchemass et ses semblables ont compris que l avenir du pays dans un monde qui se monndialise et qui traverse des crises sans precedent reclame leur participation . les discours des annees soiscante dix ...et les bla bla doivent ceder aux contributions qui donnerait une chance a notre pays
37 - karim الثلاثاء 22 يونيو 2010 - 02:11
بدون مقدمات ، هل كان بإمكان بنشماس الدي لا يتقن غير الديماغوجيا التي اكتسبها في ساحة الجامعة يوم كان قاعديا أن يصير عمدة وعضوا في البرلمان بدون ولي نعمته الهمة؟ وهل كان بإمكان هدا الأخير أن يحقق حزبه ما حققه من " فتوحات " في الساحة السياسية لولا بركة" سيدنا" الله يخلف عليه؟؟
ويبدو لي ان هناك لتحقيق نتائج سياسية و الوصول إلى " الكعكة " في هدا البلد الأمين :
* الركوب في سفينة المخزن " الحداثي / الجديد "وهو ما أتقنه البام و تحاول تقليده أحزاب أخرى كالتقدم و الإشتراكية...
* ركوب سفينة الهوية الدينية و هو ما أتقنته حركة بنكيران.
* أما الممانعون من قوى اليسار المعارض كتاطليعة و الإشتراكي الموحد و النهج فمصيرهم التقزيم و التلاشي لانهم على صواب ِِِ
*امتطاء سفينة الدين
38 - عبدالحي الثلاثاء 22 يونيو 2010 - 02:13
لقد درست على يد الاستاذ بنشماس في السنة الثانية و الثالتة حقوق قسم عربي جامعة مولاي اسماعيل مكناس والله انه لنعم الرجل ونعم الاستاذ المحترم رجل الفكر النزيه و الحر رغم اني اختلف معه سياسيا و ايديولوجيا الا ان كلمة الحق تبقى كلمة حق لقد كان من بين الاساتدة اللدين يقدرون الطلبة و يقومون بعملهم باخلاص و تواضع و كان لا يبخل على طالب للمعرفة ادن لا يتحدث احد عن انسان لا يعرفه بكلام العوام
39 - ولد يعقوب المنصور الثلاثاء 22 يونيو 2010 - 02:15
اني أتوقع من قوى الفساد ان تشن علي حربا لا هوادة فيها". من اينستئتي قوة الفساد يا بن شماس وانت لم تترك فاسدا واحدا ولا سمسار انتخبات ولا رشايوي واحد في يعقوب المنصور الى وضضمته معك في الئحة على من تكدم على كل حال الحمد للاه الدي لا يحمد على مكروه سواه فلولا زلزال الحسيمة ما بتلانا الله بك فانت من تبعات الزلزال والفرق هو ان الزلزال من عند الله وانت من اجهزة الداخلية
40 - ولد الشبانات الثلاثاء 22 يونيو 2010 - 02:17
كل ما يقوله هذا الشخص كذب في كذب فقد كان يسكن بنفس الحي الذي اقطن فيه و الان لا نعرف اين ذهب ماذا فعل لحي يعقوب المنصور لم يتغير شيء بل زادت الازمات استفحالا مشكل النقل فمثلا لا يمكنمك التاخر في الليل و الا ستجد نفسك امام خل 1 و هو الطاكسي الصغير بعض الحافلات شبه مختفية كحط 33 مثلا اضافة الى تنامي ظاهرة الافارقة الذين باتو ينافسون السكان المحليين خاصة في اخياء المحريك و البويتات...........
41 - newRabati الثلاثاء 22 يونيو 2010 - 02:19

Assi benchmas!
Pour quoi aucune ligne de bus n'existe entre CYM et Hay RIAD?
Peut être que celà veut dire séparation des deux mondes voisins : les ghettos de CYM et Les oppulents de Hay RIAD.
Est que vous craigner le mixage entre riches et pauvres?
42 - rabat الثلاثاء 22 يونيو 2010 - 02:21
اين كان واين هو بن شماس من مشكل النقل اين هو صوته عندما كان سكان يعقوب المنصور المهمش يركبون "لهوندا" و"الخطافا" ولحد الساعة لم نرى ولو حافلة جديدة تجوب احياء يعقوب المنصور
اما نحن سكان المسيرة حي الفتح- المنزه نعاني الا مرين للذهاب الى اكدال حيث يوجد خط وحيد وعقيم "خط 57" _"بحال الى الرباط حدوا
centre ville
اما الطاكسي الكبير في احسن الظروف يوصلك من اكدال الى القامرة
وهذا ان وجد اما عندما نتاخر في العمل ليلا لا يبقى لنا سوى "الرغيب"
المرجو من بن شماس ان يوفي بالامانة ويساعد في رفع الضرر عن سكان المسيرة حي الفتح حي المنزه ويحارب من يريد فق ارتباط هذه المناطق عن الرباط وارجو النش
43 - weld lblad الثلاثاء 22 يونيو 2010 - 02:23
يعقوب المنصور يريد الفعل و ليس الاعلام الغير البناء
اما تاريخ يعقوب المنصور الكل يعرفه اتمنى من بن شماس الخوض في المشاكل الحقيقية ليعقوب المنصور:
1-ازمة النقل التي سببتها الشركة " ستاريو"
2-مشكل تزايد الوافدين الافارقة واستيلائهم على احياء بكاملها وهذا سبب وجود ونموالمسيحية في بلدنا وخصوصا في ظل الاختلاط الحاصل مع بعض المتسكعات وتكاثرهم الغير الشرعي "والاولاد تيلعبوا مع الاولاد =الاندماج وفقدان الهوية"
3-مشكل النظافة
............. والله معين الجميع
44 - souhail الثلاثاء 22 يونيو 2010 - 02:25
انا شاب يحلم بالتغيير رغم انه فقد الامل، لايهمني من يغير المهم التغيير، ما يحزنني وقوف الاصالة والمعاصرة في وجه رمز من رموز التغيير وهو العدالة والتنمية الواقع اتبت للمغاربة نهج التغيير عند العدالة والتنمية بينما شيئ فشيئ يتضح ان الاصالة تشكلت لمحاربة العدالة والتنمية. ارجوكم اول شيئ يتمناه المغاربة قبل الخبز والتنمية هو باراكا من المهرجانت اسيدي جوعني ولاكن لاتحتقرني كفا احتقار واهانة للشعب.
45 - Hassan Hrouza الثلاثاء 22 يونيو 2010 - 02:27
اخي الكريم حكيم ,
تحية خالصة اليك. كلمة عاقرة بمعناها الشمولي تقلقني بعض الشيئ .
الامة التي اللتي لم تستطع انجاب علماء دين نستفتيهم في امور ديننا ودنيانا امة عاقرة.
الامة التي اللتي لم تستطع انجاب اطباء يخلصوننا من المرض اللعين السرطان كمثال , امة عاقرة.
الامة التي اللتي لم تستطع انجاب فنانين كالطيب الصديقي و العربي باطما وبوجميع ..الخ , امة عاقرة.
الامة التي اللتي لم تستطع انجاب بطل كسعيد عويطة , الكروج او معلم ينسينا الضلمي او هداف كالبوساتي , امة عاقرة.
الامة التي تصوت على برلمانيين يزدادون غنى كل مرة بطرق غير مشروعة امة عاقرة .
لقد افرغونا من محتوانا سيدي ويحق علينا القول :امة عاقرة
46 - abk الثلاثاء 22 يونيو 2010 - 02:29
إذا كان حزب الأصالة والمعاصرة حزب الملك فهدا يفرح ويصفق له باليدين كل الدين يحاربون الفسد والظلم فى هدا البلاد العزيز،لكن أن يحتوى على إنتهازين وشفارة وعبادين مال الحرام ومخبرين سابقين وحالين ملطخة أيديهم بدماء الشرفاء وأكثرهم برلمانين وهذا ما أفقد نبرأة ومصدقية هذ الحزب ٠لأن الملك برئ من أمثال هؤلاء٠إذا كان حزب الأصالة والمعاصرة حزب الملك فهدا يفرح ويصفق له باليدين كل الدين يحاربون الفسد والظلم فى هدا البلاد العزيز،لكن أن يحتوى على إنتهازين وشفارة وعبادين مال الحرام ومخبرين سابقين وحالين ملطخة أيديهم بدماء الشرفاء وأكثرهم برلمانين وهذا ما أفقد نبرأة ومصدقية هذ الحزب ٠لأن الملك برئ من أمثال هؤلاء٠
47 - عبد الرحيم الغازي الثلاثاء 22 يونيو 2010 - 02:31
سؤال: مادا فعلت حركة لكل الديموقراطيين لهدا البلد! جواب :لا شيء سؤال: كيف يعين الكتاب الاقلميون بالحزب جواب :بسهرات لاعضائه سؤال: من يجتمع بالحزب جواب: لا احد سؤال: لماد جواب: لانهم يجتمعون بالفيلات سؤال: متى يضهر الامين العام جواب: عندما يستدعى من احد اعضاء المكتب السياسي سؤال:من هو المهدي بنسعيد جواب: ابن اخت رئيسة بيت الحكمة سؤال: اين هي الكوطاللشباب بالحزب جواب: كلشي راح مع الزمان سؤال: اين هي لجنة الاشراف على المنتخبين جواب: مش فاضيين
48 - مدني الثلاثاء 22 يونيو 2010 - 02:33
شكرا جزيلا على المقال .هدا ما كنت اود نشره ليطلع عليه السيدا بن شماس . بالمناسبة احييه وافدر فيه شجاعته و صدقه .اتنمى له التوفيق .ما جاء في المقال كاف الى حد ما.بالاضافة تى نوعية المشاكل التي تعاني منها كل المقاطعات بالرباط.واخيرا لابد من الشكر والتنويه بكل الموطفين والعاملين بالمقاطعة الادارية الثامنة وخسوسا السيد القائد .هده شهادة لله ومن لم يصدق عليه الحضور ليرى بام عينيه ما اشرت اليه.
49 - idrissi abdessamad الثلاثاء 22 يونيو 2010 - 02:35
اظن انك لن تنسى انك فرضت على الكثير من الطلبة في الموسم الجامعي 2002/2003 ان هم ارادوا انجاز بحث تحت اشرافك ان يكون حول حزب العدالة و التنمية و بررت حينها بكون هذا الحزب محترم و انك تريد معرفة سبب بروزه بشكل كبير في انتخابات 2002
50 - غريب سليمان الثلاثاء 22 يونيو 2010 - 02:37
إسمع يا سيد حكيم و لو أن كلامك بعيداعن الحكمة بملايين السنين الضوئية، و من أوتي الحكمة فقد أوتي خيراً كثيرا، و بما أنك بعيد عنها فأنت بعيد عن الخير و فاقد الشيء لا يعطيه، لذلك فنحن لا نرجوا منك خيرا، بما أنك انبطحت للجرار يا صاحب أنشودة الدين التاريخي فقد بعت نضالك السياسي و اخترت الانتحار أمامه, رحم الله محمد بوكرين
51 - hassia الثلاثاء 22 يونيو 2010 - 02:39
j,estime la personnalite de BECHAMMASS,son courage,sincerite,ses interventions dans la 2 chambre,il est marocain et lui et lui reste le choix de poser sa candidature ou il veut dans tous le royaume,il a gagne la confiance des RBATIS,les amazig sont partout,et benchammass ne fait pas la politique pour une ethnie,mais pour tous les marocains,j,aimerais bien voir cette personne comme premier s,il traduit ses paroles par des actes,l,avenir le devoilera,il suffit de lui donner la chance et apres juger
52 - ISMAIL الثلاثاء 22 يونيو 2010 - 02:41
بسم الله الرحمان الرحيم
أخ بن شماس إذا كان مايقال عن حزبكم أنه حزب الملك ،كلام فارغ فلابأس أن نغير إسمه ولك الإختيار من هذه الأسماء ما يعجبك ويعجب ولي نعمتك (ف ع ه) أولا،حزب صديق الملك ،أو حزب السلطة ،حزب (لي دوا تخلا ليه دار بوه) أخ بن شماس إتقو الله في هذه الأمة المسكينة ،تنعمون ،وتتفنون في الشعارات الكاذبة على حساب الفقراءو البسطاء ،نريد أقواما فعالين لا قوالين .
وأخيرا أهمس في أذن أخ بن شماس أن يخصص ولو جزء بسيط من أجرته التي يتقاضه من البرلمان والتي هي من أموال الشعب لمساعدة الفقراء والمساكين .
أخ بن شماس أقول لك حتى لاتسيأ الضن فإني لست منتميا لأي حزب أو نقابة وأي شيء من هاذ القبيل .
والسلام عليك ورحمةالله وبركاته
53 - سوسي الثلاثاء 22 يونيو 2010 - 02:43
بنشماس الإنسان = إنسان مقتدر
بنشماس الفكر = خطاب في مستوى لن يدركه إلا محنك و لن يتلقاه إلا متنور,
سر على بركةالله استاذناالقدير. فالمملكة تحتاج إلى أمثالك.
" مسامر الميدة كثار". فقائد الإستخبارت حسب تسمية المعلق 15 ليس إلا واحد من ألأبناء الغيورين على هذا الوطن.
تانميرت
54 - بركاني الثلاثاء 22 يونيو 2010 - 02:45
للاسف الشديد ان حزب الاصالة والمعاصرة سواء في موقع الاستاذ بن شماس او مواقع اخرى لم يف بادبياته وتنظيراته الكبيرة ، وبن شماس على طلاع كامل على الفرق بين الاقوال والتنظيرات والاديولوجيا، والواقع السياسي ان المشروع السياسي للحزب ، لم يحقق وقفته الراسخة،لاتوجد نسبة عشرة في المئة من الادبيات التي سطرها الحزب ، على طولالخريطة وعرضها،الحزب ايها اليساري الملتزم وسط دائرة الحداثة وما اصعبه من مصطلح يسير بالعفوية والارتجالية واعطاء الكلمة لذوي النفود والمال، كلما ابتعدنا عن المركز،بل الاخطر من هذا ان المشروع الذي عولت عليه الطبقة المثقفة والمنخرطة في هذه الرسالة النبيلة ، سواء عن اقتناع او لتحقيق الهدف، معرض لكثير من المخاطر، ان الحزب وكما تبين، الاستاذ بن شماس لم يف بمتابعاته وتلبيته للتطلعات المنهجية التي كان ومايزال يقول بها، ولعل قراءة جردية لما يقع في كثير من الاقليم يبين هذه الحقيقة، بعض الاخوة تحدثوا عن الطرقات والنقل ، الازمة الحقيقية التي لا يريد الاستاذ الكبير بن شماس الاشارة عليها ان هناك ازمة نقل حقيقية للافكار وتطبيقها على الواقع من المركز الحزبي الى الفروع والقنوات ،بل ان الطرقات مقفلة ، ترى هل العيب في الفريق ام العيب في التبع؟
تنمنى من الاستاذ بن شماس ان يمدنا باستراتيجية تصحيحية تنقل القوة التي يتمتع بها الحزب مركزيا الى الاطراف والفروع المحلية والاقليميةالتي للاسف الشديد لاتعكس الوجه القوي ، والحكم مني، للحزب ولا مشروعه الفكري، بل احيانا تقدم وجها آخر ، الذين لم يسبق لهم التعامل مع الوقائع والذاكرة السياسية ، يعدون الحزب انطلاقا مما يشاهدون ويتابعون ، مجرد عربة ركوب لقضاء المصالح " بزناس"
الاستاذ بن شماس انا بدوري منخرط في الحزب ولا التفق معك على الترويج للمصطلح القبيح ظلامية لان المملكه المغربية بعيدة جدا عن هذا المصطلح الغربي الذي قضت عليه فلسفة الأنوار، هناك اختلاف في الرأي وفي التوجه، وقوتنا تكمن في تفادي هذه المصطلحات الغربية،
55 - الدكتور الليلي مولاي أحمد الثلاثاء 22 يونيو 2010 - 02:47
لعل أهم ما يميز شخصية الأستاذ حكيم هو أنه من أبناء الشعب الغيورين على المغرب ، فهو ما فتئ يحرج أهل الفساد وحماته من خلال إثارته لعدة مآسي منها كمثال فضيحة النجاة ... ولكن هل يكفي أن يتحرك بن شماس وحده أو البام والأحزاب التي أصبحت تتحرك بدينامية عكس الأحزاب التي تتمترس وراء الشرعية التاريخية لحماية الفساد والزبونية والمحسوبية للمحاربة عديد مظاهر الفساد ؟ يجب ألا ننتظر كمغاربة أحرار ان حكيم ومن منهم على شاكلتهم أن يقوم بكل شيء على الكل تحمل مسؤولياته.والسلام
المجموع: 55 | عرض: 1 - 55

التعليقات مغلقة على هذا المقال