مطالب لإطلاق سراح شكيب الخياري بالفنيدق

مطالب لإطلاق سراح شكيب الخياري بالفنيدق
الجمعة 25 يونيو 2010 - 01:38

شهدت مدينة الفنيدق، الواقعة على بعد ثلاثة كيلومترات من مدينة سبتة المحتلّة، رفع عدد من الجمعوين لمطالب جديدة بإطلاق سراح الحقوقي المعتقل شكيب الخياري.. وقد جاء رفع هذه المطالب نهاية الأسبوع الماضي في أعقاب تصويت نفس الجمعويين، القادمين من مدن النّاظور والحسيمة وتطوان وطنجة ووزان والقنيطرة والرباط والدّار البيضاء، بالإجماع على عضوية شكيب الخياري ضمن المكتب التنفيذي للجنة المغربية للمطالبة بتحرير سبتة ومليلية والجزر المحتلّة، وهي اللجنة التي شهد تشكيلها إجماعا على ضرورة تدويل قضية الأراضي المغربية الشمالية المحتلّة من لدن إسبانيا.


وقد عمل الحمعويون المتلاقون ضمن أشغال تجديد هيكلة اللجنة المغربية المذكورة على التعداد بمناقب وخصال الخياري المتواجد خلف أسوار سجن تازة المحلّي في أعقاب حكم إدانة صادر عن محاكمة لاقت متابعة دولية، إذ اعتبرت الكلمات المتطرقة لسيرة الخياري، والتي استهلّها المحامي والحقوقي لحبيب حاجي، دوره الكبير كمحارب للفساد بشمال المغرب زيادة على أدواره المحورية التي تمّ الوقوف عليها في اتخاذ مواقف وطنية شعبية تجاه الوضع الاستعماري لثغري ومليلية والجزر التابعة لهما.. إذ أورد حاجي: “شكيب الخياري مفخرة وطنية وجوهرة من جواهر الرّيف التي ينبغي أن تُصان.. تابعنا ملفّ الحقوقي المعتقل شكيب الخياري، رئيس جمعية الريف لحقوق الإنسان، منذ البداية.. وطالبنا أكثر من مرّة بضرورة عمل الدّولة المغربية على إطلاق سراحه لكونها تعلم مكانته النضالية وروحه الوطنية أكثر من غيرها.. ونجدد في موعدنا الوطني هذا مطالبنا برؤية شكيب الخياري حرّا طليقا في القريب العاجل”.


وجاء تجديد المطالبة بإطلاق سراح الحقوقي المعتقل شكيب الخياري بعد قضائه لأزيد من سنة وأربعة أشهر وراء قضبان كلّ من سجن الدّار البيضاء “عكاشة” وسجن سيدي سعيد بمكناس ثمّ السجن المحلّي بتازة الذي يستقر به الآن، كما تأتي بعد ثلّة من المطالبات المحلّية والوطنية والدّولية التي رفعت بنفس المضمون إلى مراكز القرار بالمغرب، وأبرزها مطالب منظمتي “هْيُومْنْ رَايْتْسْ وُوتْشْ” و “العفو الدّولية” إلى جانب الجمعية المغربية لحقوق الإنسان والمنظمة المغربية لحقوق الإنسان.


وتجدر الإشارة إلى كون أنّ نفس الموعد، الذي أفرز 23 عضوا بالمكتب التنفيذي للجنة المغربية مطالبة بتحرير سبتة ومليلية والجزر التّابعة لهما، قد منح لحائزي العضوية عشرة أيّام تمتدّ ابتداء من تاريخ الجمع الحامل لاسم “المرحوم صدر الدّين السبتي”، بصفته رمزا لمقاومة التواجد الإسباني من داخل مدينة سبتة، من أجل إعداد برنامج تحرّكات يُتداول بشأنه ضمن اجتماع مغلق قبل الإعلان عنه والشروع في تنفيذه، وهو البرنامج الذي يُنتظر أن يُفعّل بداية من بثغري مليلية وسبتة المحتلّين قبل نقله إلى عدد من الدول الأوروبية والأمريكية للتعريف الدولي بالقضيّة.

‫تعليقات الزوار

1
  • متابع
    الجمعة 25 يونيو 2010 - 01:40

    بــــلاغ
    اجتمع ليلة الجمعة 25 يونيو 2010 بمقر جمعية الدفاع عن حقوق الإنسان بمدينة تطوان شمال المغرب أعضاء مكتب اللجنة الوطنية للمطالبة بتحرير سبتة ومليلية والثغور المحتلة الذين تم انتخابهم في الجمع العام الذي نظم بمدينة الفنيدق المحادية للحدود الوهمية مع سبتة المحتلة، وذلك لاستكمال توزيع المهام بينهم حيث انتهت نقاشاتهم إلى تشكيلة المكتب التالية :
    – المنسق العام الوطني : لحبيب حاجي – نوابه : شكيب الخياري، محمد حداش، عبد السلام الوزاني
    – منسق العمل الإداري : عماد بنهميج – نائبه : عزيز أمزيل
    – المنسق المالي : فاطمة أولاد الهاني – نوابها : سهيلة شقور، رفيقة العمري
    – منسق العلاقات الخارجية : عبد المنعم شوقي – نوابه : أحمد بويزان، أصدور محمد
    – منسق العمل التنظيمي : محمد سعيد السوسي – نوابه : محمد بن عيسى، محمد الحداد
    – منسق العمل الإعلامي : عبد السلام الأندلسي – نوابه : يوسف الجوهري، محمد بنصغير
    – منسق خلايا البحث : عبد الصادق البشتاوي – نوابه : عمر أشهبار ، إبراهيم واسول
    – منسق شوؤن المدن المحتلة : عزيزة حاجي – نائبها : عبد المالك الدريوش
    وفي ختام الاجتماع أعلن المكتب الجديد للجنة إلى الرأي العام الوطني والدولي مايلي:
    • استمرار اللجنة في النضال من أجل استرجاع سبتة ومليلية والثغور المحتلة
    • تضامنها مع النضالات التي يخوضها إخواننا في معبر بني نصار مع مليلية المحتلة ضد شرطة الاحتلال الاسبانية
    • استنكارها لاعتقال المناضل الوطني لحسن المجاطي عضو اللجنة التنسيقية لفعاليات المجتمع المدني بشمال المغرب وتحميل المسؤولية لشرطة الناظور ومطالبتها بإطلاق سراحه فورا.
    • مناشدتها جلالة الملك محمد السادس بإطلاق سراح المناضل الوطني الكبير شكيب الخياري.
    • مطالبتها السلطات المغربية بالالتفات إلى أسرة المناضل صدر الدين سالم السبتي .

صوت وصورة
نظرة حقوقية إلى مدونة الأسرة
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:35 4

نظرة حقوقية إلى مدونة الأسرة

صوت وصورة
نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:15

نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"

صوت وصورة
الفهم عن الله | الاحتضان الرباني
الأربعاء 27 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | الاحتضان الرباني

صوت وصورة
نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان
الأربعاء 27 مارس 2024 - 17:00

نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15 2

البياض يكسو جبال مودج

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 20

مغاربة والتعادل مع موريتانيا