البرلماني بروحو يطلق النار على عمدة طنجة

البرلماني بروحو يطلق النار على عمدة طنجة
الإثنين 5 يوليوز 2010 - 19:13

ويطالب بحل المكتب المسير لمجلس المدينة

انعقدت بمجلس مدينة طنجة يوم الخميس فاتح يوليوز 2010 الدورة الاستثنائية التي دعت إليها بعض فرق المعارضة، وقد شهدت نقاشا ماراطونيا دام لأزيد من ست ساعات، اعتُبرت محاكمة سياسية حقيقية للعمدة سمير عبد المولى (الصورة) بعد سنة من انتخابه.

فبعد عدد من المداخلات التي ركزت على جمود المكتب المسير وعجز الجماعة عن تدبير الشأن المحلي بالمدينة، قدم برلماني العدالة والتنمية، الدكتور عبد اللطيف بروحو، مداخلة شدت أنظار أعضاء المجلس والصحفيين والحاضرين بتركيزه على جملة من المعطيات والعناصر الكبرى التي أثبتت بالملموس الفشل الذريع للعمدة ومكتبه المسير عن مسايرة حاجيات المدينة وتدبير شؤونها.

فبدأت مداخلته بالشق السياسي، بحيث اعتبر أن الجمود الحالي للمكتب المسير هو نتيجة حتمية للسياق السياسي الذي عرفته المدينة خلال انتخاب العمدة ونوابه، كما ركز على قوة المجلس الجماعي وفعالية لجانه الدائمة، التي قدمت عملا تاريخيا خاصة على مستوى التقرير الذي فضح خروقات واختلالات الحساب الإداري، مقابل الضعف الكبير الذي يعرفه المكتب المسير وعدم قدرته على لم شمله وعقد اجتماعاته ذاتها، فأحرى أن يدبر الشأن العام.

ثم ركز على فشل المكتب المسير على مستوى الأوراش الكبرى والمشاريع التنموية بالمدينة، وانتقد عدم توفر المكتب والعمدة على أية حصيلة لتنفيذ برنامج التأهيل الحضري بمدينة طنجة خلال سنة 2009، إضافة إلى عدم إنجاز أية مشاريع حقيقية، مضيفا أن المكتب نفذ صفقتين فقط من أصل 15 صفقة للأشغال الكبرى بالمدينة كانت مقررة برسم نفس السنة.، كما أبرز فشل تدبير الأسواق الجماعية (وخاصة سوق كاساباراطا الشهير) وعدم قدرة العمدة ومكتبه المسير على ردع شركات التدبير المفوض للماء والكهرباء والنقل الحضري.

وفيما يخص برنامج التنمية الحضرية لسنة 2010، أكد على العجز التام للمكتب المسير وللرئيس عن تنفيذه، وانتقد غياب أية استراتيجية أو حتى رؤية تنموية للمدينة لدى المكتب، خاصة وأن مشروع برمجة الفائض الذي قدمه المكتب المسير ورفضه المجلس خلال دورة أبريل الأخيرة يؤكد هذا الأمر، مما يحرم المدينة لحد الآن من المشاريع المقررة في برنامج التنمية الحضرية.

وفي مناقشته لوضعية التعمير بالمدينة، أكد البرلماني بروحو على الضعف الشديد الذي أبان عنه العمده في مجال ضبط ومراقبة البناء، كما انتقد التفشي الصارخ للبناء العشوائي ولتنامي خروقات التعمير من قبل المشاريع السكنية الكبرى، واستنكر تناسل فضائح الرشوة التي تروج إعلاميا داخل المكتب المسير.

كما استهجن تنامي فضائح التعمير أكثر مما كانت في السابق، مقابل غياب تام لأية مراقبة، مما يحمل العمدة مسؤولية تطبيق مقتضيات المادة 50 من الميثاق الجماعي، وكذا غياب أية رؤية للتخطيط الحضري ولضبط توسع المناطق العمرانية الجديدة وتجهيزها بالبنيات التحتية اللازمة.

وفي ختام مداخلته، حمل كامل المسؤولية للعمدة ونوابه على الوضع الكارثي الذي وصل إليه تدبير الشأن المحلي، ودعا إلى ضرورة إعادة النظر في تشكيلة المكتب المسير كاملا وانتخاب من هو آهل لتدبير شؤون المدينة وقضاء مصالح المواطنين.

وفي ختام الناقشة صادق المجلس بالإجماع على رفض الوضع الحالي وعلى ضرورة إعادة النظر في المكتب المسير كاملا قبل دورة يوليوز، وحمل السلطة المحلية كامل المسؤولية لضمان تنفيذ مقرراته هاته ودعاها إلى حل هذا الإشكال بالآليات القانونية المتاحة لها وإخراج المدينة من حالة الجمود المطلق الذي يعرفه مكتبها المسير.

‫تعليقات الزوار

21
  • tarik
    الإثنين 5 يوليوز 2010 - 19:21

    هؤلاء هم رجال العدالة والتنمية كما عهدناهم، لا يسعنا إلا أن ندعو الله لهم بالتوفيق والسداد فأنتم تمثلون الحزب الأمل للأمة المغربية

  • ابن ادريس
    الإثنين 5 يوليوز 2010 - 19:23

    عمدة طنجة شخض غريب عن عالم السياسة و التسيير الجماعي.وصل خطأ الى العمودية,و انتماِؤه لحزب البام شفع له لهذه المسؤولية.خصوصا بعد المؤامرة التي و الطعن من الخلف الذي تعرض لها العدالة و التنمية بعدما تم فتح بعض الملفات بالمحاكم تخص منسق حزب الحمامة.الذي خضع و لا شك للضغوطات.و هذا ما يفسر لا مبالاةالعمدة ظنا منه أنه مسنود من طرف جهات فادرة على فرضه بالتهديد بملفات يسد القضاء

  • أبو سعد
    الإثنين 5 يوليوز 2010 - 19:33

    تحية إكبار وإجلال للمعارضة التي يقوم بها العدالة والتنمية في هذا الموقع وفي غيره، والذي لولاه لكانت الأمور على حال آخر.. لكن ما الذي ينتظر من مجلس ” خرج من الخيمة أعوج “؟ ما الحصيلة التي كانت منتظرة من مثل هذا اللعمدة وغيره من الكرازايات ك كرازاي وجدة “احجيرة ” وغيره، الذين فُرضوا فرضضا ضد إرادة المواطنين؟ على كل فنحن أيضا لنا جزء من المسؤولية في صنع مثل هذا الواقع البئيس، بسبب ضعف تعبئتنا ومقاطعتنا لصناديق الاقتراع، وتكريسنا لسياسة المقعد الفارغ، التي تتجند الدولة وأزلامها من بارونات الفساد لشغلها.

  • طبيب القلوب ورد
    الإثنين 5 يوليوز 2010 - 19:27

    ارايتم كيف يتنابزون وان كان الاختلاف فيه رحمة .وشهد شاهد من اهلها بتجاوزات وعدم انجاز اية مشاريع حقيقية. وتنفيد صفقتين فقط من ضمن 15 صفقة التي كانت مقرر في سنة 2009 من الاشغال الكبرىز وان مكتب المجلس يعمل بدون اية استراتيجية والعديد العديد من الهفوات التي ارتكبها عمدة طنجة ومكتب مجلسه تجب فتح تحقيق عاجل بشأنها للوقوف عند الحقيقة من عدمها خاصة ان الشاهذ من ضمن الهيئة المتهمة.
    هذه هي حالة مجالسنا وهذه هي الطريقة التي تسير بها والنتيجة ان المصلحة العامة التي انتخبوا من اجلها تداس وسط صراعات سياسية ضيقة لا نتستفيد منها نحن كمواطنين والاصل في العلة هي الانتخابات التي تمر غالبيتها مزورة يدخلها المال الحرام والزبونية والنخبوية والقرابة من السلطة فياتينا وليد جيناته مستنسخة لا يعرف لمصالح المواطنين سبيلا.
    ولماذا العداوة تشتد بمختلف المجالس البلدية والقروية والعمدوية لان اعضاء المجلس وخاصة منهم النافدون يرغبون في الحصول على الرئاسة او اعضاء في المكتب المسير هنا من هذا الموقع يضطلعون ويشرفون على معرفة المشاريع المدرجة ضمن دائرتهم الانتخابية ويشرع ذوا النفوس الضعيفة في اختيار السبل للدخول في معمعة الاحتيال والتزوير والمتمويه
    فتظهر على المستشار الذي انتخب بالامس مظاهر الترف والغنى علما ان المستشارين من دون نواب الرئيس لا يتقاضون اي اجر.
    يا مستشارونا في مختلف المجالس البلدية والعمدوية والبرلمانية بالمملكة رسالتكم عظيمة امام الله وامام الشعب الذي كلفتم بخدمته ليكن صراعكم بينكم من اجل ارضاء مواطنيكم لا ان يكون من اجل الحسابات الضيقة. لقد أمناكم والامانة عهد وتقليد في عنفكم وتيقنوا ان رب العالمين رقيبا عليكم.

  • لعروسي عبد الرحمان. - بباريس -
    الإثنين 5 يوليوز 2010 - 19:31

    بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على اشرف و خاتم الانبياء و المرسلين ( ص).
    تحية تقدير و إكبار الى كل برلمانيين حزب العدالة والتنمية و الى كل اعضاء هذا الحزب الاسلامي ،
    في كل الجماعات الحضارية و القروية لكم منا كل الاحترام و التنويه عن الاعمال التي تقومون بها سواء داخل مؤسسة البرلمان او داخل هذه الجماعات رغم المآمرات و الاكراهات المحاطة بكم
    فحياكم الله تحية الأبطال و بعد .
    يا رجال حزب العدالة والتنمية لتعلموا على ان الشعب المغربي اليوم لا يريد منكم شيئا ماعد الحفاظ و الحرس على الآمنة التي وضعها في
    عنوقكم ،ان كانت هي بين ايدكم فأحرسوا عليها اشد الحرس و أحسنوا تدبيرها فيما يليق بالبلاد و ليس لمصلحة بعض الانتهازيين من العباد، هذا
    من جهة اما من جهة اخرى فإن كانت هذه الأمانة
    بين أيادي اشلاهبيا الذين لاشغل لهم الا التماطل
    و التلاعب بمال العام والكذب على المواطنين تراهم في الحملة الانتخابية مستعملين عبارات الأخلاق يلبسون جلد الخروف و هم ليسو بالخروف وعندما يصعضون الىالمناصب يخلعون جلد الخروف و يغيرونه بجلد الذئب و هم ذئاب ، يظنون انهم يخدعون المواطن المغربي لكن ما يخدعون الا انفسهم و هم لا يفقهون لذا عليكم مراقبة هؤلاء اللصوص مراقبة دقيقة و باستمرار حتى لا نترك
    الفرصة للمفسدين المتربصين بخيرات البلاد انهم
    منافقون ، ينافقون الله و ينافقون الوطن و ينافقون
    ملك البلاد فاكشفوا كل من يخون المقدسات هذا
    ما يريده منكم المحبون لحزب العدالة و التنمية
    و مسيرة موفقة لكم و لمن يريد الخير للبلاد .
    و السلام عليكم و رحمة الله  

  • Daadoo
    الإثنين 5 يوليوز 2010 - 19:29

    بعد الفشل الذي انتاب الپام في عروسة الشمال سابقا أرملة البوغاز حاليا سيلجأ الپام بلوم من؟
    أين الهمة هل تهمه مدينة اسمها طنجة يزورها ملك البلاد كل صيف؟
    هل يعلم أن رؤساءه يرتشون؟
    أسئلو عنه في برنامج مختفون؟

  • Samir
    الإثنين 5 يوليوز 2010 - 19:15

    Bravo et encore bravo !!!!!!je suis toot a fait d’accord avec berahou .

  • alamis
    الإثنين 5 يوليوز 2010 - 19:17

    كل هدا الفشل في تدبير شؤون المدينة..ولا مؤشر في الأفق لتغيير هؤلاء المنتفعين…وكأن لسان حالهم يقول..أنتم قولوا ما شئتم.ونحن نفعل مانشاء..وتبقى دار لقمان على حالها…..

  • Samir
    الإثنين 5 يوليوز 2010 - 19:39

    Bravo et encore bravo !!!!!!je suis toot a fait d’accord avec berahou

  • SAAD
    الإثنين 5 يوليوز 2010 - 19:35

    De mon coté je peux dire que Si ABDELMOULA est un jeune homme d’affaire très Ambitieux.
    Et je pense qu’une année n’est pas vraiment suffisante pour juger quelqu’un ni effectuer un changement au niveau d’une ville exceptionnelle qui est TANGER.
    Mr. ABDELMOULA n’a vraiment pas la baguette magique pour changer en une année ce qui a été vécu durant plusieurs décennies.

  • Marocaine 100%
    الإثنين 5 يوليوز 2010 - 19:47

    salam
    ben déjà c’est le PJD qui a mérité Tanger mais à cause du trafique on a vu des autres à leurs place et voici les conséquences mais en tout cas tout est clair le PJD c’est notre espoir llah ya7fadkom oywafa9kom 🙂 

  • طنجاوي
    الإثنين 5 يوليوز 2010 - 19:25

    طنجة المسكينة تعيش حالة غريبة ابتلاها الله بنخبة مشوهة تدعي فهم السياسة ولا يربطها بالسياسة غير الخير والإحسان.
    العدالة والتنمية بعد أن فشل في الوصول إلى العمودية بتحالفه مع أكبر المفسدين في المدينة بوهريز … أصل لهذا التحالف شرعيا بقول الإمام بوليف نتحالف مع المفسدين الصغار ضد المفسدين الكبار؟ فيا لله وللسياسة؟
    الآن البام يريد أن يربي العمدة ويأكل الشوك بفم العدالة والتنمية الأغبياء سياسيا.
    لقد افتضح أمر العدالة والتنمية في توطيفها للدين لخدمة مصالح طغمة تطمح للسلطة من أجل الاغتناء السريع.
    وهل هذا البروحو ينتمي أصلا للعدالة والتنمية؟ هل هو من حركة الدراويش التوحيد والإصلاح الأرقام في التصويت المعبؤون بشعار صوت لنصرة الله ورسوله.وفي الـأخير برلمانيوهم ومستشاروهم كيدبرو على راسهم
    هذه هي المهزلة

  • حسن المصباحي
    الإثنين 5 يوليوز 2010 - 19:37

    إن الذي يتعمد سب الأخرين ويحتقرهم فيجب أن يعلم أنه هو الحقير.
    وصراحة رغم اقتناعي بأن جواب الحقير هو السكوت ارتأيت أن أنبه الطنجاوي إلى سفاهته ودنو حاله.
    وأخيرا أحي نواب المصباح تحية جليلة
    الله الوطن الملك

  • طنجاوي
    الإثنين 5 يوليوز 2010 - 19:51

    و مللي غتجبار الراجل حتى اسم مكيعرافشي يكتبو اشمن مكتب مسير هدا؟؟ و نواب رئيس مقاطعة الشرف السواني جلهم اميين يعجبونك بمناظيرهم و طلعتم و سيارتهم لكن عقولهم فارغة متل اعشاش الطيور المهاجره يتسابقون على الرئاسة وهم كلهم ارباب شركات فاين التفرغ للمواطن الدي طالما انتظر واحد من النواب لكي يختم له او لساعده ؟ وتراهم في المقاهي الفخمة بلباسهم و 3 هواتف نقالة و هو لا يجد حتى قرائة اسمه فدولة يجب ان تتحمل المسؤولية الكاملة للانها تسمح لللاميينه ان يتولوا الشئنه المحلي و التلاعب بامصالح المواطن المغلوب عن امره فليس هنالك لا عمده و لا رؤساء مقاطعات هنالك مصالح فدوره لكي تكمل نصابها يجب ان تتصلة بكل نائب وتعطيه مبلغا حسب مستواه هناك عضو يمنتنع و يرغب في الدخول الى الدوره با لائحة الاتمنة او غداء في مطعم فاخرا او قنينة خمر في حانة والله العظيم ما اقوله لهوا الصواب و هدا ما يجري و لي عوده في الموضوع

  • كما عهدناكم
    الإثنين 5 يوليوز 2010 - 19:19

    أولا ، الطنجاوي يعطي أوصافا لا تنطبق على نواب العدالة فكما يعلم الجميع أن الحزب قدم أفضل طاقاته لتسيير الجماعات المحلية والنائب بروحو له دكتوراه في مالية الجماعات المحلية لعلمك وآخر النواب مستوى لا يقل عن التعليم الجامعي … حسبنا الله ونعم الوكيل في الهمة وعصابته

  • محمد عبدو
    الإثنين 5 يوليوز 2010 - 19:43

    لعل المتتبع لتقرير الدكتوربرحو سيلاحظ غياب الميناء عن تدخله رغم ان الحالة التي تعرفها مدينة البوغاز وساكنتها هو الحديث عن اغتصاب الميناء وتحويله الى المتوسطى وعدم قدرة المجلس وعمدته الوقوف في وجه لوبى المال والنفود والمحافظة على احد اركان واعمدة المدينة بل نشم رائحة التواطؤ من العمدة في تسريع عملية الترحيل فهل للمجلس رجال يمكنهم قول براكا …باسطا فقدسلبتم ما يكفي من هذه المدينة حتى العمودية لم تتركوها في حالتها فمن يامنكم على مصالح المينة وساكنتها احترسوا فان للمدينة قلوب تحميها ولو باضعف الايمان وهو الدعاء ،اتركوا الميناء فحالوا والله ماهتسلم الجرة راه دعاء المستضعفين دائما موجه لكم .اعيدوا النظر واتمنى ان تصلكم هد الدعوة وتعرف حرارة المكتوين من قرار التنقيل يامجلس الجماعي والله ماندرى اي جماعة هدي التي لم تقدر ان تقول ولا ..ولا الميناء لالالالالالالا..سنرى في الدورة المقبلة .

  • طنجاوي
    الإثنين 5 يوليوز 2010 - 19:49

    العمده رجل تجاري و ليس سياسي فهو دخل الى السياسة من بابه الضيق رغبتا الابيه الدي كان في انتخابات 2003 يحاول ان يتولا منصب عمدة طنجة فالرجل له ما يلهي وقته مليون سنة و هو يريد ان يتحمل المسؤلية ولمادا ؟؟هناكة غاية في نفس يعقوب ان تصبح عمدة يجب ان تدخل الى سوق الرقيق الان الاعظاء عندما يكون واحد من المواطنيين يكون يتردد على المقاهي الشعبية ويلعب اللعب مع شريحته بينما ادا دخل في لائحة و كان الحض حليفه يصبح عبد ويتسابقون عليه لكي يشتروه بتمن بخص ويبدا بقفل هاتفه ويهرب من الطبقة الرديلة كما اصبح يسميها هو ويصبح رجل مهم بعدما كان يبيع الخبز فوق الموطور وبدا يرتدي القميص الوردي ويتعطر ويمر في الحي وهاتفه في ادنه لكي لا يكلمه احد من السعيان كما يسميهم هو لانه الان اصبح يصافح القائد ويبوس يد الوالي ويحضر المرسيم يعني رجل مهم بنسبة اهله لان المتل يقول كل قردة في عينين يماها عروسة لكن نسيه انه مسؤول امام الله ونسيه ان مهمته تكليف وليس تشريف ونسيه من كان هو ولا يزال نسيه ان المواطن اعطاك صوته لكي تمثله لا كي تمثل عليه نسي انه منتخب وليس موظف نسية حب ناس حيه الدي اصبح ينعتهم الان بالسعيان عجبت لامرهم ..نسو امر المواطنيين واصبحوا مهتمين الا التحالفات ومن سيدفع اكتر نحن معه اصبحو ملهوفون الا على مال الشعب في السفر الى مصر و اسبانيا لللاستجمام والهروب لكي يرتاح قليل من السعيان كما سمعتهم يقولون ويزيد الطين بلة عندما سافر اعضاء مع نادي الاتحاد لكرة السلة الى مصر ونشرة صورهم في موقع اتحاد طنجة رجال لايعرفون حتى اتجاه مصر شرقا ام غربا وهل مسلمون ام نصارا هناك منهم حتى الان كان يحسب مصر دولة من الخليج ركبة الطياره في يد الله حتى لم يعرف اين هو داهب لان المال وافر وهناك من يزكيهم ويفتخر بجهلهم ويقول لهم مابكم حتى النبي(ص)كان امي فيزيد في طغيانه

  • dokali farkous
    الإثنين 5 يوليوز 2010 - 19:45

    شكرا لبرلمانيي ومستشاري العدالة والتنمية

  • طنجوي محكور
    الإثنين 5 يوليوز 2010 - 19:41

    في الحقيقة ليست مداخلة الدكتور بروحو هي التي فضحت مايجري في مجلس طنجة ومكتبه المسير الضعيف الذي لا يشرف أي طنجاوي
    بل كل مداخلات فريق العدالة والتنمية وعلى راسهم الأستاذ محمد البشر العبدلاوي التي اعتبرت كلمته أقوى كلمة وعبرت بدفة عن موقف العدالة والتنمية بالغضافى إلى ماداخلات المتخصصين في عدة محاور كمداخلة الدكتور محمد حسنى الذي فضح أداء المكتاب من خلال أرقام بيانية واضحة وأدلة قاطعة بالإصافة غلى مداخلة الدكتور محمد نجيب بوليف المعروف بمسنواه العلمي الرفيه وبأداءه النيابي والسياسي الرفيع وأخرين…. فحية تقدير واحترام لفريق العدالة والتنمية ونطلب منهم المزيذ وتقوية التواصل مع الناخبين

  • متتبع
    الإثنين 5 يوليوز 2010 - 19:53

    عيب وعار على طنجا;ة يرضاو بهذا الوضع،في الحقيقة يجب محاسبة الجميع بما فيهم البرلمانين
    أين الحصيلة يا سيادة النائب المحترم

  • ابو عادل
    الإثنين 5 يوليوز 2010 - 19:55

    انا لا اومن بهؤلاء الاطفال الدين يسيرون الشان المحلي لا عمدة و لا عدالة و التكمية و لا حمام و لافيل و جرار و لا الواد و لا حزب الزيتون و لا حزب القرد قادر ن يرد الاعتبار لمدينة طنجة فل المواطنين يعانون في صمت تصور ان 480 مشروع تجاري للمواطنين ينتظر توقيع هده سنة , اما الامر الخطير الدي لا تريد هده الاحزاب الرتونية ان تتحدث فيه هي الدعاوى قضائية ضد الجماعة التي لا تحترف باحام القضائية التي اصدرت باسم صاحب الجلالة, وخاصة ملفات نزع الملكية وتعويض اصحابها مثل اراضي الزياتين و هوار و منار, المصيب البرى ان الجاعةالحضرية لها حساب بنكي اسود واخر ابيض و خاصة ان خزان الجماعة لا يريد اداء مستحقات الناس رغم وجود احام قضائية لتنفيد او حجز نتمنى من وزير الداخلية ان يرسل لجنة للبحث في عدد هائل من حسابات المفتوح من طرف الجماعة والتي تستغل للاغراض خاصة بالمستشارين و عائلتهم

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات