24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0907:3513:1716:2018:4920:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. جائزة التميّز الحكومي العربي (5.00)

  2. أمازيغ يشيدون بتوظيف "المعلم" حرف "تيفيناغ" في أغنية "سلام" (5.00)

  3. الجزائر تتبرأ من تصريحات سعداني وتُجدد الدعم لجبهة البوليساريو (5.00)

  4. وثائق مسرّبة: الفاتيكان يقترب من "حافة الإفلاس" (5.00)

  5. آلاف المتظاهرين يحتجون مجددا في شوارع تشيلي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | أزيد من 4 آلاف مستفيد من الحركة الانتقالية بالتعليم

أزيد من 4 آلاف مستفيد من الحركة الانتقالية بالتعليم

أزيد من 4 آلاف مستفيد من الحركة الانتقالية بالتعليم

بلغ عدد المستفيدين من الحركة الوطنية الانتقالية لنساء ورجال التعليم بقطاع التعليم المدرسي برسم سنة 2010 ما مجموعه 4316 أستاذا وأستاذة من أصل 51 ألف و521 مشاركا، أي ما يمثل نسبة 38 ر8 في المائة من مجموع المشاركين في هذه الحركة.

وذكر بلاغ لوزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي أنه وفقا لنتائج هذه الحركة، التي تم الإعلان عنها رسميا أول أمس السبت،استفاد 919 أستاذ وأستاذة من أصل 6921 مشاركا في إطار الالتحاق بالأزواج، وذلك حسب المعايير المتضمنة بالمذكرة التنظيمية التي تعطي الأسبقية المطلقة للإلتحاق بالأزواج.

وأضاف البلاغ أن عدد المشاركين في الحركة الانتقالية برسم هذه السنة تراجع بنحو 1089 مقارنة مع السنة الماضية، فيما ارتفع عدد المستفيدين والمستفيدات بنحو 288 مقارنة مع سنة 2009، مشيرا إلى أنه يمكن الاطلاع على لوائح المستفيدين من هذه الحركة بمقرات الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والنيابات الاقليمية، وكذا على الموقع الالكتروني للوزارة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (30)

1 - madloum الاثنين 05 يوليوز 2010 - 18:15
هل تسمون هذه حركة؟ معايير مجحفة+غياب الشفافية بعدم الافصاح عن المناصب الشاغرة+الأسبقية لنساء المحظوظين.والمساكين فليموتوا هم وأبنائهم في غيابات الفيافي وقمم الجبال.هل يعقل أن تحتسب الأقدمية بنفس الشكل بين من يعمل في الرباط ومن يعمل في طاطا أو الرشيدية أي عدل هذا وأي إنصاف؟
الموظفة تلتحق بزوجها في الحواضر بداعي لم الشمل الأسري على حساب من قضى سنين في المنفى بمفرده أو مع أسرته.أليست هذه أيضا أسرة مغربية لها الحق في العيش الكريم أينما تشاء أم أنه مفروض عليها الاستقرار بالهوامش وتقبل الواقع والأسر درجات؟
وأنا لاأكن أي حقد للموظفات لكنهن وقعن قبل ولوج هذه المهنة على احترام مكان التعيين ويعرفن ظروف الاشتغال في هذا القطاع فمن كان يرضيها ذلك فلتصبر كزملائها وتنتظر دورهافي الانتقال ومن كانت ترفض فالأرزاق بيد الله.
2 - عبد السلام -رجل تعليم-:زاكورة الاثنين 05 يوليوز 2010 - 18:17
بسم الله الرحمان الرحيم.
لاشك أن الحركة الانتقالية لرجال التعليم اصبح هاجسا يؤرق كثيرا من الاساتذة و الاستاذات،خصوصا ممن يبعدون عن ديارهم الاصلية وكل سنة يريدون الالتحاق بعائلتهم،لكن الحركة الانتقالية تحول دون ذلك.
فب لا ضافة الى انتشار الزبونية و المحسوبية في مديرية الموارد البشرية بالرباط،حيث نجد من له معارف مع هؤلاءيستفيد من الحركة الانتقالية مقابل رشوة،بالرغم من أن المستفيد لم يقض الا بضع سنوات في التعليم،بل يعطى للمستفيد أو المستفيدة -فاقدي الضمير المهني-حق الانتقال الى مؤسسة تعليمية توجد في مدينة او جماعة حضرية التي يريد،بينما نجد من رجال التعليم ممن قضوا عشر سنوات على سبيل المثال لم يستفيدوا من الانتقال الى هذه المدينة أو يلك الجماعة.
نجد كذلك مسألة الالتحاق بالازواج،أيها الاخوة و الاخوات،نساء و رجال التعليم،تعالوا نناقش بعيدا عن العواطف و الامور الشخصية،فمسألة الالتحاق بالازواج عرف و ليس قانونا،لذلك ينبغي أن يبقى معيار التنقيط و الاقدمية المعياران الحقيقيان،قد يقول قائل ان الالتحاق بالازواج هو جمع لشمل العائلة و مراعاة للظروف النفسية للزوجين،نقول نعم،ولكن لايجب أن يكون ذلك على حساب الفئات الاخرى،فما معنى أن تقضي أستاذة مثلا، ثلاث سنوات في منطقة معينة و تتزوج خلال هذه السنوات بموظف،وتعطى لها الاسبقية في الحرركة الانتقالية على حساب أستاذة أخرى غير متزوجة،أو متزوجة بغير موظف ،أو على حساب أستاذ أخر قضى عشر سنوات،فهؤلاءغير المستفدين أليسوا بشرا؟أليس من حق هؤلاء كذلك أن يستفيدوا من الحركة،فأنا أعرف العشرات من رجال التعليم أخروا الزواج بسبب وجودهم في مناطق نائية،أليس من حق هؤلاء كذلك من بناء أسرتهم و تمكينهم من الحركة الانتقالية،فبأي حق تعطى الاسبقية للمتزوجين على غير المتزوجين،فبعيدا عن لغة العواطف،فالاستاذة التي قبلت الزواج بموظف عليها أن تتحمل كامل مسؤوليتها،بل على الوزارة الوصية أن تعيد النظر في معايير الحركة الانتتقالية،وعلى النقابات و رجال التعليم أن يناضلوا و يدافعوا و أن يفتحوا حوارا حقيقيا من أجلوأن تكون معايير الحركة الانتقالية أكثر شفافية و ديمقراطية،بدل منطق الولاءات و العواطف و الاعراف التي لازالت تحكم الحركة الانتقالية
3 - yougrtn الاثنين 05 يوليوز 2010 - 18:19
لا أحد يعلم كيف تتم معالجة ملفات الحركة الإنتقالية فهي في الحقيقة حركة انتقائية لا تترك مجالا للإستحقاق بل الزبونية و المحسوبية.
4 - زهرة الاثنين 05 يوليوز 2010 - 18:21
انتظرناها ولما جاءت صدمتنا هذه ليست بحركة بل ضحك على الذقون.
5 - الصافي الاثنين 05 يوليوز 2010 - 18:23
أظن أن الحركة أصبحت في خبر كان بعدما أُقصي الرجال منها بطريقة فنية.حيث لا أمل في الانتقال.نجد بعض الأساتذة تقترب نقطهم من200 وتنتقل التي عمرها لا يصل لمدة عمل البعض أي منطق هذا.اللهم إن هذا لمنكر
6 - بوبكر الاثنين 05 يوليوز 2010 - 18:25
إن هذه الإحصائيات المعبرة عن نتائج
الحركة الانتقالية لا تعكس الواقع المرير لرجال ونساء التعليم والذي تسببت فيه السياسة الفاشلة للوزارة في تدبير الموارد البشرية.فإذا تفحصنا لوائح النتائج نجد أن التبادل يحتل نسبة مهمة مما يؤدي إلى الرفع من هذه الإحصائيات .وهنا نطرح السؤال هل المتنقل بالتبادل مستفيد من الحركة؟؟؟
7 - Iliass الاثنين 05 يوليوز 2010 - 18:27
الإنتقال بسبب التجمع العائلي غير قانوني و يضيع حقوق الآخرين
8 - مظاوم الاثنين 05 يوليوز 2010 - 18:29
هذه الحركة هي حرقة للانفس الصبورة .شاركت فيها ولم يسعفني الحظ وتصفحت اللائحة فاذا بي اجد اثنان منتقلان بالتبادل بنيابة ابن سليمان فهذا يدل على ان المصالح النيابية لم ترسل طلبات الراغبين في الانتقال وهذه النيابة تحتاج ل25منصبا.فمن وراء هذه الافعال الحقيرة .النائب ام رؤساء المصالح .الله ياخذ فيهم الحق بشي مصيبة كبيرة تنزل عليهم ونبقى نتفرج فيهم ونتشفى فيهم .
9 - grand image الاثنين 05 يوليوز 2010 - 18:31
بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام على سيد المرسلين.أى حركة يتكلمون.أنا أستاد لمادة الإنجليزية ولي الحق بإعتبار الأقذمية كا أول تخرج.ولم أتمكن من ذخول إلى البيضاء بسبب المحسوبية و زبونية.أى قانون و ذيمقراطية و أى إصلاح للتعليم.كفاكم كذبا و رش على ذقون.لم يأتي أحذكم بائى خطة شخصية وطنية مبنية على أساس علمي منطلق من الواقع المعاش.كفاكم كدب.كيف لوزير الجولوس على كرسي الوزارة بذون وضع برنامج مسبق.هؤلاء الناس يفكرون في سلب الأموال كباقي القطاعات.اللوم على القطيع لا على أهل الكراسي.إذ ما قوم أراد الحياة فلا بدا للقدر أن يستجيب.الكل يوم ضائع يبحث عن قوة الدنيا و لا أحد يبحث عن الآخرة.إننا ننتج ألات ،الكل عبارة عن بطارية للإغناء اغنياء وإفقار الفقراء.لا ننتج عقول.لا تنتهي الحياة بحمل حقيبة،بل أين العقل.ناس كل همهم السيارة؛المنزل؛ملابس،ولكن أين الله في حياتنا،أين التضحية. نعيب زماننا و العيب فينا و ما لزماننا عيب سوانا
10 - -رجل تعليم-: اكدز -نيابة زاكور الاثنين 05 يوليوز 2010 - 18:33

أنا صاحب المقال 8
بسم الله الرحمان الرحيم.
لاشك أن الحركة الانتقالية لرجال التعليم اصبح هاجسا يؤرق كثيرا من الاساتذة و الاستاذات،خصوصا ممن يبعدون عن ديارهم الاصلية وكل سنة يريدون الالتحاق بعائلتهم،لكن الحركة الانتقالية تحول دون ذلك.
فبالا ضافة الى انتشار الزبونية و المحسوبية في مديرية الموارد البشرية بالرباط،حيث نجد من له معارف مع هؤلاءيستفيد من الحركة الانتقالية مقابل رشوة،بالرغم من أن المستفيد لم يقض الا بضع سنوات في التعليم،بل يعطى للمستفيد أو المستفيدة -فاقدي الضمير المهني-حق الانتقال الى مؤسسة تعليمية توجد في مدينة او جماعة حضرية التي يريد،بينما نجد من رجال التعليم ممن قضوا عشر سنوات على سبيل المثال لم يستفيدوا من الانتقال الى هذه المدينة أو يلك الجماعة.
نجد كذلك مسألة الالتحاق بالازواج،أيها الاخوة و الاخوات،نساء و رجال التعليم،تعالوا نناقش بعيدا عن العواطف و الامور الشخصية،فمسألة الالتحاق بالازواج عرف و ليس قانونا،لذلك ينبغي أن يبقى معيار التنقيط و الاقدمية المعياران الحقيقيان،قد يقول قائل ان الالتحاق بالازواج هو جمع لشمل العائلة و مراعاة للظروف النفسية للزوجين،نقول نعم،ولكن لايجب أن يكون ذلك على حساب الفئات الاخرى،فما معنى أن تقضي أستاذة مثلا، ثلاث سنوات في منطقة معينة و تتزوج خلال هذه السنوات بموظف،وتعطى لها الاسبقية في الحرركة الانتقالية على حساب أستاذة أخرى غير متزوجة،أو متزوجة بغير موظف ،أو على حساب أستاذ أخر قضى عشر سنوات،فهؤلاءغير المستفدين أليسوا بشرا؟أليس من حق هؤلاء كذلك أن يستفيدوا من الحركة،فأنا أعرف العشرات من رجال التعليم أخروا الزواج بسبب وجودهم في مناطق نائية،أليس من حق هؤلاء كذلك من بناء أسرتهم و تمكينهم من الحركة الانتقالية،فبأي حق تعطى الاسبقية للمتزوجين على غير المتزوجين،فبعيدا عن لغة العواطف،فالاستاذة التي قبلت الزواج بموظف عليها أن تتحمل كامل مسؤوليتها،بل على الوزارة الوصية أن تعيد النظر في معايير الحركة الانتتقالية،وعلى النقابات و رجال التعليم أن يناضلوا و يدافعوا و أن يفتحوا حوارا حقيقيا من أجل أن تكون معايير الحركة الانتقالية أكثر شفافية و ديمقراطية،بدل منطق الولاءات و الاعراف
11 - said الاثنين 05 يوليوز 2010 - 18:35
c est du rien!! ou est la trensparence: combien de participants et combien de beneficiants???la plupart des mutations sont féminines.reste les coups de piston et la corruption des syndicats tres claire
12 - Hicham الاثنين 05 يوليوز 2010 - 18:37
ألغوا الحركة الجهوية و اكتفوا بحركة وطنية حتى يكون تكافؤ الفرص
13 - NASIRI الاثنين 05 يوليوز 2010 - 18:39
وحكراهادي ستالاف وزوج ديال العائلات غادي يبقاو تيشاتيو باش يعرفو اخبار بعضهم هادالشي يلاكان عندهم الماء والكهرباءاما يلاكان كل واحد فيهم فخلا راه الوزارة تتكولكم احسن طلقو ولا نتاحرو ولا لقاو شي حل لراسكم مفهمتش علاش ولا كلشي بلكوطة فالمغرب اه نسيت يلا نقلو كلشي اش غادي يبقا ليهم هما من هموز او مصان الدم فالدخول المدرسي خاص كل وحد منهم ياخد الكوطا ديالوباش ينقل ليدفع اكثر من طبقة مغلوبة علا امرهااوغارقا فلكريدي
14 - عبد العالي الاثنين 05 يوليوز 2010 - 18:41
قرأت تقريبا جميع المداخلات ووجدتها تتكلم فالصميم . زملائي الأعزاء إنه لايغير الله ما بقوم حتى يغيروا مابأنفسهم لذا أنا أرى يجب النضال عبر القنوات الرسمية حتى تحقيق هذا المطلب .
تحية نضالية للماضلين الشرفاء والخزي والعار لمن يتقاعص عن نصرة المظلوم.
15 - أونضير فريد الاثنين 05 يوليوز 2010 - 18:43
السبب الرئيسي في عدم استفادة رجال التعليم من الحركة هو الحركتان الجهوية و المحلية حيث لا يتم الإفصاح عن المناصب الشاغرة الحقيقية قبل الحركة الوطنية و يتم الاختفاظ بها إلى وقت الحركتين الأخريين و هنا يجد لوبي الفساد و السماسرة الفرصة للاتجار في المناصب.إن هاتين الخركتين تكريس للمحسوبية و عدم تكافؤ الفرص إذ كيف يعقل ألا يستفيد مشارك في الحركة الوطنية من إحدى المناصب الراغب فيها و بعد ذلك يستفيد مشارك آخر في الحركة الجهوية أو المحلية من نفس المنصب و لو كانت نقطه و أقدميته دون الأول الذي لا يمكنه المشاركة لأنه خارج الجهة أو النيابة. إنه الظلم بعينه!!! كيف لرجل تعليم تعرض لهذا الحيف و رأى زميلا له حديث العهد بالتدريس ينتزع منه منصبا ظل يحلم به لسنوات، أن يِؤدي رسالته التربوية على أحسن وجه؟؟ في نظري تخقيقا للعدالة و لمبدإ تكافؤ الفرص يجب إلغاء كل الحركات الأخرى و الإبقاء على الحركة الوطنية فقط، و ينبغي إجبار مدراء الجهات و النواب على التصريح بالخصاص الحقيقي بناء على معطيات الخريطة المدرسية و إحصائيات مصلحة الموارد البشرية لقطع الطريق على السماسرة و المفسدين. و الله و الله و الله إن الغيظ ليبلغ مني مداه و أكره كرها شديدا هذه المهنة حين أرى من هو دوني أقدمية و نقطا يستفيد من منصب أرغب فيه بدعوى أني خارج الجهة !!!
16 - محمد الاثنين 05 يوليوز 2010 - 18:45
كيف يمكنني أن أعلق على حركة إنتقالية بدون حركة فالأرقام وحدها التي صرحت بها وزارة التربية وحدها تتحدث فنسبة 8.38% وحدها كقيلة أنتوضح مهزلة وخلفيات هذه الحركة بدون حركة
17 - KARIMA الاثنين 05 يوليوز 2010 - 18:47
لا أدري ماهي المعايير المعمول بها من أجل انتقاء المستفيدين من الحركة خصوصا و أنه يوجد من تقدم بطلب الإنتقال علما بأنه يشتغل بمنطقة تعيينه منذ 13 سنة
18 - أستاذ الفيزياء والكيمياء الاثنين 05 يوليوز 2010 - 18:49
من أجل حركة عادلة يجب مايلي:
- عدم اعطاء الأسبقية للمتزوج والمتزوجة،نحن سواسية في المهنة ونعمل بشكل متساو لماذا تعطى الاسبقية لهؤلاء هم الذين اختار حياتهم يجب ان يتحملو كل العواقب،نعم اخترت موظفة من أجل راتبهاأو أنك خترتها من أجل الانتقال فحسب هذا راه البيع والشراء,
- عدم اعطاء الاسبقة للفتاة الغير المتزوجة فهي مثلهامثل اخوها الرجل الغير المتزوج فهو يريد الانتقال من أجل بناء حياته والتكفل بعائلته.
- عدم اخفاء المناصب في الحركة والوطنية ثم اظهارها في الحركة الجهوية والمحلية.
- توضيع كيفية تتم معالجة الملفات أمام الملأ.
- تويضيح كيف تتم عملية التبادل
- الاعتماد على معيار الأقدمية العامة أو السن في حالة التساو في النقط بغظ النظر عن الحالات الاجتماعية.
- منع التكليفات بحيث أنه يتم تكليف أناس في مناصب تكون مخفية وهذا ظلم.
- عدم تعين أساتذة جدد في مناصب كان من المفروض أن يستفيد منها أستاذ أو أستاذة يوجد بالمنفى في جبال أفغنستان.
-...........................
وفي الاخير أدعو إلى تكوين تنسيقية وطنية للوقوف وفضح كل الخرقوات ومتابعة الخونة قانونيا.
19 - مبارك الفتحي -تازة الاثنين 05 يوليوز 2010 - 18:51
لاشرعية الحركة الانتقامية
بسم الله الرحمان الرحيم
السادة و السيدات ،رجال و نساء التعليم المحرومين من الحركة الانتقالية،يجب الا نصمت وان لايبقى نضالنا الكترونيا فقط،بل علينا ان نقوم بالخطوات الاتية:
1:تنظيم وقفة احتجاجية امام وزارة التعليم يوم الجمعة 15 يوليوز ابتداءا من الساعة العاشرة
: صباحا
2:رفع دعوة قضائية بالمحكمة الادارية بالرباط ضد وزارة التعليم،حول لاشرعية الالتحاق بالازواج،واعتباره غير قانوني،مع الغاء كل الطلبات التي تمت على هذا الاعتبار
3:اعادة النظر في كل الطلبات التي يتساوى اصحابها المحرومين من الحركة الانتقالية،والتي لهم نفس مادة التدريس ونفس النقط مع الذين أستفادوا من الحركة الانتقالية
4:أي شخص مستفيد من الحركة الانتقالية بطريقة غير قانونية، يجب حرمانه من هذه الحركة ،وتجميد مشاركته فيها لمدة ثلاث سنوات
5:الغاء الحركة الانتقالية الجهوية مادامت تكرس الزبونية و المحسوبية والمتاجرة في المناصب الشاغرة،مع الزام مديري الاكاديميات بالتصريح بالخصاص على مستوى الاطر التعليمية
6:فضح كل النقابات التي تتاجر في الحركة الانتقالية الاستثنائية،من أجل ارضاء نقابييها،مع الغاء هذا النوع من الحركة
أيها السادة والسيدات رجال ونساء التعليم،ان هذه الاجراءات و هذه الخطوات قد تبدو صعبة،ولكن بالارادة و التصميم و العزم الذي م فتىء رجال و نساء التعليم يعبرون عنه،كافية وكفيلة بتحقيق هذه المطالب،واذا توحدت جهودنا وتكاثفت ارادتنا فاننا قادرون على تحقيق هذه المطالب،ولما لا تأسيس هيئة وطنية للدفاع عن ضحايا الحركة الانتقالية
وماضاع حق وراءه طالب
20 - MohipArrasoul الاثنين 05 يوليوز 2010 - 18:53
بصفتي أستاذا يشارك منذ 4 سنوات في الحركة الوطنية الانتقالية دون تلبية طلبي في حين يتم هذا لأشخاص أقل مني في مجموع النقط. حتى هذه السنة سيتكرر إذ أتوفر على 42 نقطة و لم أنتقل إلى مدينة فاس في حين سينتقلون أساتذة للمعلوميات أقل مني في النقط في أطار الحركة الجهوية حيث يحرم علي المشاركة بجهة فاس بولمان.
21 - hamid الاثنين 05 يوليوز 2010 - 18:55
سلام
اللة يعلم انني مدة عشر سنوات و انا املئ انتقال الى نواحي ادوثنان و لكن لامجيب في حين كل سنة اشخاص اقل مني نقطا يدخلون لى متى ستستمر هذه اللامبالاة و ال منى لن تعلن الاكاديميات عن المناصب الشلغرة الحقيقية.حيث تترك للحركة الجهوية و الافليمية....
22 - عبد السلام -رجل تعليم-:زاكورة الاثنين 05 يوليوز 2010 - 18:57
بسم الله ارحمان الرحيم
نداء للسادة الاساتذة و الاستاذات الذين حرموا من الحركة الانتقالية
لاشك أن الحركة الانتقالية أصبحت تشكل كل سنة دراسية ،وخلال اعلان نتائج هذه الحركة،عقدة لكل الذين لم يستفيدوا منها،بل هناك العشرات من رجال ونساء التعليم ممن أصيبوا بأمراض نفسية،زيادة حلى حالات الطلاق بسبب المشاكل الاسرية التي نتجت عن عدم الاستفادة من الحركة الانتقالية،وهناك من فضل أن يغادر التعليم في صمت، في اتجاه مهنة أخرى،فما الحل؟؟؟؟؟
أولا/نحن لانريد تلبية جميع الطلبات التي تشارك في الحركة الانتقالية،فذاك غير ممكن،لان ذلك سيؤدي الى خلل على مستوى الخريطة التربوية،وانما نريد ما يلي:
أ:اعتماد معيار التنقيط و الاقدمية فقط في الاستفادة من الحركة
ب:الغاء عرف الالتحاق بالازواج وعدم اعطائه أي اعتبار،فمن اراد ان يتزوج، و من أردت ان تتزوج من نساء و رجال التعليم فلتفعل ولكن ليس على حساب رجل تعليم آخر،وذلك بحرمانه من حق الاستفادة من الحركةالانتقالية
ج:الغاء الحركة الجهوية المتعلقة بالانتقال،لان كثيرا من الاكاديميات لا يعطون لوزراة التعليم الرقم الحقيقي للخصاص الذي تحتاجه من أطر التدريس،وذلك لكي يتصرفوا في هذا الخصاص في الحركة الجهوية ،بناءا على منطق الولاءات
د:سن قانون تنظيمي جديد بمشاورة مع رجال التعليم والنقابات المعنية،يكون هذاالقانون منظما للحركةالانتقالية.
وفي غياب الارادة حقيقية لدى الوزارة المعنية،ادعوا من هذا المنبر جميع رجال ونساء التعليم المحرومين من الحركة الانتقاليةالى تأسيس تنسقية وطنية تتولى القيام بالدفاع عن ضحايا الحركة الانتقالية.
لذلك ادعو من هذا المنبر كل المعنيين الى الحضور الى الوقفة الاحتجاجية امام وزارة التعليم يوم 15 يوليوز ابتداء من الساعة العاشرة صباحا،وبعد ذلك ستنظم ندوة قصد تأسيس هذا الاطار التنظيمي.
السادة و السيدات من رجال و نساء التعليم،ألف ميل تبدأ بأول خطوة،وماضاع حق وراءه طالب.
لذلك أدعو الجميع بنشر هذا الخبر ،والحضور الى الوقفة الاحتجاجية
23 - ostad الاثنين 05 يوليوز 2010 - 18:59
نريد الخوارزمية التي يشتغل بها البرنام الخاص بهذه الحركة الغامضة. أما المذكرة المؤطرة لم تأتي بأي شيء فيما يخص المعايير المعتمدة أو بعض الرموز غير المفهومة مثل الاختيار 13 ...
24 - com d habitude الاثنين 05 يوليوز 2010 - 19:01
le malheur c est que chaque année l enseignante mariée participe et se beneficie!c est hanteux!!!et les celibataires forcement assument les concequences,quel systeme où le celibat est une taxe à payer toute une vie!s elles sont mariées loin de leurs conjoints ,doivent assumer leurs choix et non nous!ou au moins une fois mutées c est assez et pas obligatoirement au meme quartier où leurs maris sont!c est le chao!je suis une enseignante dix ans de metier sans se benificier sous pretexte que ma demande est simple par contre la mutation ne s implique que lors du mouvement regional et la fiesta commence la corruption en plein air et les dossiers medicaux ettttttttttt!je fais appel a tous les responsables de faire terme à ce jeu et entretenir un systeme bien clair non introduir les doctrines et les sentiments faisant venir des experts d ici ou d autres pays de gestion de ressources humains l important de sortir avec une loi transparente et ferme!
25 - HAMID MASSAOUI الاثنين 05 يوليوز 2010 - 19:03
أظن أنه لا وجود للحركة فغير معقول أن لا يستفيد أناس يشتغلون بمناطق تعيينهم منذ 16 سنة ، فمالفائدة من هذه الحركة لماذا لا تسمونها بالحرقة التي يكتوي بها من ليس له من يدفع به
26 - غيور على بلاده الاثنين 05 يوليوز 2010 - 19:05
في البداية اريد أن أعرفكم بنفسي، أنا استاذ بالسلك الثاني، شاركت في الحركة في السنةالماضية، بالفعل انقلت إلى مؤسسة توجد بعيدة شيئا ما عن المدينة التي كنت أود الانتقال إليها،بحث كان الطلب بنوع 0 ،
في بداية السنة التحقت بالمؤسسة وأمضيت محضرالالتحاق م اكتشفت انه تم تعيين استاذا اخر بنفس المؤسسة من الذين تم تغير اطرهم علما أن المؤسسة في حاجة الى منصب واحد، لما ان الاستاذ كان يعمل بنفس المؤسسة بالاعدادي ، فتساءلت لماذا تم تعينه بنفس المؤسسة؟ من المفروض كان تعيينه بمؤسسة تعرف خصاص.
بعد اماءه لمحضر الدول تم تكليفه بمؤسسة توجد داخل المدينة التي كنت أرغب الانتقال إليها، حيث كان ترتيبها في طلب المشاركة الثاني،(هذه هي ....)
أليس من حقي الانتقال الى هذه المؤسسة أو من حق اي استاذ مارك في الحركة, إنها المحسوبية والزبونية,
وفي الاخير أود أن أقول للمسؤولين لا لاخفاء المناصب واعطاءها لمن ترغبون دون أذنى حق,
حسبنا الله هو الوكيل
27 - متضرر الاثنين 05 يوليوز 2010 - 19:07
انا رجل تعليماشتغل في منطقة نائيةومنذست سنوات و انااشارك في الحركةالانتقاليةو لم أنتقل في حين انتقل منهم اقل مني في النقط خصوصا نساء التعليم اللهم ان هذا لمنكر
28 - مشاهد الاثنين 05 يوليوز 2010 - 19:09
مما لا شك فيه ان الحركة الانتقالية حق للجميع لكنها ليست في متناول كل من تقدم بطلبه سواء من ذوي الاقدمية او الراغبين في لم شتات اسرهم فحسب صاحب المقال ازيد من 51 الف طلب انتقال و اغفل الاشارة للطلبات التي تم الغاؤها بسبب عدم اكتمال الوثائق المرفقة للملف او اخطاء في تسجيل ارقام التاجير ناهيك عن الطلبات التي تسحب من طرف اياد خفية .
من جهة ثانية هل تصرح النيابات و الاكاديميات بالمناصب الشاغرة لديها او تلك المحتمل ان تصبح شاغرة بسبب من الاسباب و هي التي "تعاني" على مر السنين من نقص في الاساتذة من مختلف المستويات .
لماذا لايفتح باب الطعون في نتائج هذه الحركة امام المتضررين و المتضررات؟
كيف يتعامل بعض "النقابين"مع ملف الالتحاقات بالازواج وكم يجنون من وراء الحركة الانتقالية الاستثنائية التي يسيل لعابهم عليها؟ و هذا غير خاف على رجل التعليم الذي يقترض او يبيع اثاث بيته من اجل دفع فدية كي تلتحق به زوجته او يلتحق بها.
كيف جرت الحركة الانتقالية و من هو الحاسوب البشري الذي اخرج نتائجهاو لماذا لا يتم الاعلان عن نتائجها بالنسبة لكل المشاركين سواء استفادوا ام لا و هذا لن يكلف الحاسوب البشري جهدا اضافيا؟؟؟
كيف يسكت رجل التعليم على الزبونية و المحسوبيةو هو يطالع نتائج هذه الحركة؟
نقطة اخيرة حول الانتقال بالتبادل لماذا لا يتم خارج اطار الحركة الوطنية ويتم الاكتفاء بطلبات المعنيين بالامر و الاستجابة الفورية لهاعلى ان تتم خلال الفترات البينية مثلا ؟
و اختم بهذا السؤال لماذا لا تفكر وزارة اخشيشن في حل استعجالي للحركة الانتقالية؟؟؟؟
29 - عبد الالاه الاثنين 05 يوليوز 2010 - 19:11
السلام عليكم اللهم ان هدا لمنكر. و الاخت وفاء هادي مدة و هي تدير طلب الانتقال و لا مرة صدق ليها