لماذا تشوش الجزائر على زيارات الملك محمد السادس للخارج؟

لماذا تشوش الجزائر على زيارات الملك محمد السادس للخارج؟
الأربعاء 4 يونيو 2014 - 00:00

بلغة تتضمن من التلميح أكثر من التصريح، اتهم الديوان الملكي جهات دون أن يسميها بكونها “أعداء التقارب بين الشعوب ومناوئي بناء الصرح المغاربي”، مضيفا في بلاغ الأحد أنهم “لن يشعروا بالارتياح لنجاح زيارة الملك لتونس، ولجودة العلاقات المغربية التونسية”.

وبلغت المرارة بديوان الملك محمد السادس إلى حد وصف نشر أخبار صحفية بخصوص حدوث خلاف مزعوم بين العاهل المغربي والرئيس التونسي، منصف المرزوقي، بكونها مؤشر على هذا “المستوى من الدناءة الذي نزلت إليه هذه الأطراف”، وهو ما فهمه مراقبون بأن المقصود بذلك الطرف الجزائري.

ولم يكن صعبا على أي ملاحظ نبيه أن يفطن إلى حالة الاستعداء التي طفت من خلال صحف ومنابر إعلامية جزائرية أبدت غيظها من توقيت زيارة الملك محمد السادس لتونس، رغم أنها جاءت بدعوة من المرزوقي، لتذهب بها الظنون إلى أنها زيارة ترمي إلى عزل الجزائر إقليميا، خاصة بعد تولي بوتفليقة لولاية رابعة في حكم الجارة الشرقية.

شيات: نفاق سياسي

الدكتور خالد شيات، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة وجدة والخبير في الشأن المغاربي، قال إنه من المفترض أن يعد التقارب بين الدول المغاربية أمرا إيجابيا بالنسبة للمسار الذي يمكن أن يتجه فيه الاندماج المغاربي”.

وأضاف شيات، في حديث مع جريدة هسبريس، أنه “على المستوى الرمزي وجود تقارب مؤسساتي وشخصي بين زعماء ومسؤولين مغاربيين يعتبر الحالة الطبيعية التي من المفترض أن تنمي البعد المغاربي الاندماجي”.

لكن الأسئلة التي تطرح نفسها بحدة، من الذي ينزعج من هذا التقارب بين دول المنطقة المغاربية، ويسعى لتكريس نموذج تنازعي بين مجمل الدول المغاربية، ويعمل على استمرار التفرقة والتنافر بين هذه الدول، وماهي أهدافه من كل ذلك؟..

أسئلة يحاول شيات الجواب عنها بالتأكيد على أن هناك خطاب سطحي مليء بالنفاق السياسي، يكرس الاتجاه العام لبعض الدول المغاربية نحو الاندماج والمستقبل المشترك، لكن بالمقابل يظهر من خلال تصرفاتها العملية أنها لا تنسجم مع هذا الطرح ولا تعمل على تكريسه”.

وزاد المتحدث بأن هذه الأطراف تعتبر أن الاندماج هو عامل لتقويض مصالحها، أو على الأصح مصالح مسؤوليها، لذلك فهناك دول همها استمرار فكرة وممارسة الانفصال، وتكريس نماذج غير شعبية في السلطة السياسية، وتقويض كل توجه ديمقراطي”.

رؤية المغرب للاندماج

وأوضح شيات أن “الاندماج الذي يدافع عنه المغرب ينطلق من أبعاد حضارية، ولكن أيضا من تطلعات مصلحية”، مبرزا أن “الدول التي تعاكس التوجه المغاربي تسعى لتفتيت المفهوم الحضاري، ويجعل المصالح تدور في فلك القوى غير الديمقراطية التي لا ترى في الاندماج منطقا يتناغم مع مصالحها الضيقة”.

وأفاد الأستاذ الجامعي بأن “الذي يخاف من الديمقراطية لا يخشاها باعتبارها نموذجا ناضجا يتهذب فيه الصراع الاجتماعي والسياسي، بل لأنها تتناقض مع مصالحه”، مردفا أنه “بالقدر الذي تكون فيه المصالح مركزة في بيئة غير مستقرة، ستكون المزايا مضاعفة” وفق تعبيره.

واسترسل شيات بأنه “في الفضاء المغاربي هناك نموذجان تمخضا عن الحراك العربي سنة 2011، وهما النموذج الساعي للديمقراطية، وأيضا النموذج الذي يكرس الاستمرارية في المنهج غير الديمقراطي، حيث تغيب إرادة الشعوب”.

وتابع “كلا من النموذجين يتدافعان بحدة حسب التحولات الإقليمية والدولية، وهناك عوامل متعددة تساهم في ذلك، باعتبار أن البدائل السياسية المرتكزة على الحركات ذات الاتجاه الإسلامي غير مضمونة في علاقتها مع مصالح القوى الغربية”.

وأكمل المحلل بأنه “كان على الإسلاميين الذين اعتلوا السلطة أو الحكومة في الفضاء المغاربي أن يعطوا دليلا على عدم صحة ذلك، لكن الاقتناع انتهى إلى أن المصالح أكثر ضمانا مع نماذج تقليدية وغير ديمقراطية..”.

المغرب وتونس نموذجان تطوريان

واعتبارا لكون المغرب وتونس يعتبران نموذجان تطوريان، رغم اختلاف السياقات، يضيف شيات، فإن “التشويش على التقارب كان بديهيا من القوى التقليدية بالمنطقة، بحيث تعمل على تقليص المزايا الإقليمية”.

واستطرد بأن هذه القوى تعمد أيضا إلى “إدراج تلك المزايا في بنية ثنائية أو محور تقليدي سابق على الثورات العربية الأخيرة، وبالتالي قطع الطريق على الحلم المغاربي الذي يعني بداهة إسقاط النماذج غير التطورية”.

وقال الأستاذ الجامعي إن “هناك أيضا التبعات الجيوستراتيجية التي تنبني على تكيف سليم مع الفاعلين الإقليميين والدوليين، والذين لا يعتبرون في الوقت الراهن أن الاندماج المغاربي فرصة لتقوية القدرات القتصادية لها، والقائمة أساسا على مبدأ التحكم”.

وذهب إلى أن القوى الإقليمية التقليدية لديها أسبقية إستراتيجية على القوى المساندة للتحول الديمقراطي، وتقوت بشكل يخالف التطلعات، باعتبار الأحداث التي رافقت الانتخابات الرئاسية الجزائرية، والأحداث التي ترافق التحولات في ليبيا واستعانة هذه الدول بالنماذج الانقلابية والاستئصالية التقليدية مدعومة بقوى كونية”.

‫تعليقات الزوار

106
  • حسن اشمها
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 00:18

    الذين يشوشون , ليس عندهم برنامج سياسي ولا اقتصادي ولا حضاري (غير الفوضة وزد الكدام) , لهذا لا يجب علينا ان نغضب ولا ان نحزن بل يجب علينا ان نومن بالقدر ونصبر لانه لا تتم المنى الا من صبر.

  • عاجل
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 00:18

    لو كان المغرب يصنع السلاح لما استمر نزاع الصحراء كل هذه المدة،السلاح كان سيحقق للمغرب سيادته الكاملة على الصحراء ولما ترك الفرصة للجزائر ان تتحرش بالمغرب،القوة العسكرية هي الرادع لكل من تخول له نفسه المساس بالاراضي المغربية،وخير مثال على ما اقول اسرائيل ومن وراءها،تستطيع ضرب كل الدول العربية وتنتصر عليها وقد فعلتها كم من مرة،اذن صناعة السلاح هو الحل لهذا المشكل مع الجزائر.

  • ahmed
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 00:20

    هادوك المسؤولين ديال الجزائر غادي يبقاو تابعينا تا غادي نوظو ليهم شي ينهار وحنا عاتيينهم تيقار اوهما تاينبشو فينا.

  • مول الفران
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 00:21

    هذا بالتاكيد لا يرضي خصوم وحدتنا الترابية كل ما انجزه هذا الملك الشاب في وقت قياسي ممن فيهم دول البترول والغاز مثل الخرائز ولكن يقول المثل العربي القافلة تمشي وماضية في البناء والرقي والتقدم والكلاب تنبح

  • الجوهري
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 00:23

    ما ينفصنا هو معاملتهم بالمثل يجب محاصرت جميع تحركاتهم وعزلهم في زاوية كي يكشفهم على حقيقتهم كل من القى النظر عليهم كما احذرهم من التفكير بالمساس بسلامة ملكنا فكل شئ له قواعده

  • ولد حميدو
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 00:24

    الجوأب معروف
    لان بوتفليقة لا يستطيع الذهاب الى الخارج و ترك لعمامرة تيعمر الصهارج
    للمعلومة
    سيزور الملك روسيا و بعدها الصين بدعوة من رئيسيهما فاكثر من الزيارات يأ ملكنا

  • شهيد
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 00:25

    ربما هيأ حرب باردة أو ربما هيا بوادر حرب ستشتعل فتوتر زادأ حدة في الاونا الأخيرة وبشكل ملحوظ

  • شاكر لله
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 00:28

    ببساطة لانها مريضة متجاوزة تحس بكل انواع العقد لايهتمون لفكر المصالح بالنسبة لهم شرعيتهم مستمدة انهم حاربوا الاستعمار هذا مايقولونه لشعبهم لكي يبقوا في السلطة وصدقوا الامر من كثرة ترديده لو لم يكن المغرب لخلقوا عدوا ولو اسماك البحر انها عقلية مركبة يصعب فهمها تتغذى من دونكيشوتيات في وهمها فلايمكن ان تتحاور مع مغيب اعتقد انهم لايعرفون ماذا يفعلون يعتقدون اننا في زمن الصراعات الماقبل تاريخية ولابد من وجود عدو لكي يحسوا ان لهم دولة سلمتها لهم فرنسا

  • casawi
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 00:30

    مبادئ الإسلام تدعو إلى التوحد والتكثل و الجزائر لا تدخر جهدا لزرع الفتن والإنفصال و التشتث..
    رسالة الى عبيد المشركين الافرنجة وخدامهم :
    من تتّبع عورة أخيه المسلم تتبع الله عورته، ومن تتبع الله عورته يفضحه ولو بجوف رحله..
    ان من يفرق بين المسلمين ويزرع نعرة القبلية الصحراوية ويجزئ بلاد المسلمين, ابتغاء جاه او ثروة او مديح.. سيريه الله من اياته ولو بعد حين..

  • تماري
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 00:32

    لماذا هذا الحقد الدفين فيكم ياقادة الشعب الجار الشقيق المغلوب على أمره الأكثر شوقا ولهفة لاندثاره الحدود وربط أواصر الأخوة مع أشياءئهم المغاربة أليس في زيارة قائدنا العربي الزعيم الغيور على الأمة العربية لتونس خطوة للدفع بمستقبل المغرب العربي الكبير إلى الإمام و نبد كل الخلافات كم مد المغرب يده لكم و هي بالتمر و الحليب و تردونا فارغة كفاكم غرور و خرفي عليكم من مصير طغاة كانوا مثلكم و أكثر فالتاريخ لن يكون متسامح معكم راجعوا أنفسكم و اتقوا الله في شعبكم و افتحوا له آفاق المستقبل الذي لن يكونً دون وحدة حسبنا الله فيكم

  • عبدالله العمارتي
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 00:33

    لا اظن ان فرنسا خرجت من الجزائروان كان جنودها قد خرجوا فعلا فان الحكم لازال فرنسيااما حكاية المليون شهيد فهذا من تضخيم فرنسي لاحداث النعاطف العالمي كمحرقة اليهود قلاستعمار الاروبي هو الوحيد الذي له المصلحة في عدم تضامن شعوب المغرب العربي وفرنسا ادرى بالعقول الجزائرية فقد وضفتهافي هذه القضيةوارى انها لحدالان لا زالت ناجحة اللخم اشغل الظالمين بالظالمين واخرجنا من بين ايديهم سالمبن امين بارب العالمين.

  • محمد
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 00:34

    انا اريد من الشعب الجزائري ان يقوموا بانتخاب رئيس على الاقل يستطيع الكلام حتى يطلبوا من المغرب ان يقوم بزيارة رسمية اليهم. لم ارى في حياتي رئيسا لدولة لايستطيع النطق ولو بكلمة وانتخب

  • راشدي من وجدة
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 00:37

    الجزائر تريد عزل و اقصاء المغرب عن محيطه المغاربي و الافريقي و الملك محمد السادس يكسب عطف و حب شعوب و حكام البلدان التي يزورها ليس بالرشاوي كما تفعل الجزائر و لكن بالمعاملة الطيبة و الحب المتبادل والاحترام.
    لا مجال للمقارنة بين ملوك المغرب وحكام الجزائر.
    الاسود تبقى اسود و…..

  • Mayor
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 00:40

    لا أظن ان الاتحاد المغاربي سيصبح يوم من الأيام حقيقة ملموسة ،لماذا ؟….١- قضية الصحراء المغربية ، المغرب لا يمكن ان يتنازل او حتى تقديم تنازلات .٢- الجزاءر بحكم العقلية العسكريةالتوسعية والنضرة البسمركية عند حكامها لا أظن ستغير من موقفها من هديه القضية ، حتى انها لا تستطيع ان تدخل في حرب ضد المغرب او حتى تعطي الضوء الأخضر لمرتزقتها الدخول في حرب ،لا سمح الله وقعت الحرب ان الطيران المغربي القوة الضاربة في القوات المغربية يمكنه ان يدمر الاقتصاد الجزائري ، او يعيده الى الوراء ٤٠ سنة ،موريتانيا تعيش بين نارين المغرب و الجزائر فان تجاوزت الحد مع المغرب ،ليكن في علم الناس هناك عدد كبير من الموريتانين يرفعون شعار الوحدة والاندماج مع المغرب ،موريتانيا لها خلافات مع السنغال وأنتم تعرفون العلاقات القوية بين المغرب و السنغال ٣- تونس منذ استقلالها الخطر الذي يهددها هو الجزائر .٤ ليبيا الله أيكون في عونها . لهدي الأسباب قطار المغاربي سيضل في مكانه

  • عطية
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 00:43

    اللهم احفظ بلادنا بحفظك وامنها بأمنك وابعد عنها الفتن ماظهر منها ومابطن
    االلهم عليك بأعداء الدين من المنافقين ومن ولاهم ومن عاونهم
    اللهم من تعلم به خيرا منهم فرده للحق والسنه ردا جميلا
    اللهم من ارد مقدساتنا وبلادنا بسوء فشغله بنفسه ورد كيده في نحره واجعل تدبيره تدميره يارب العالمين
    اللهم ادم علينا الاستقرار والامان يارب العالمين
    اللهم لاتؤاخذنا بذنوبنا
    اللهم لاتؤخذنا بمافعل السفهاء منا
    اللهم انصر من نصر الدين
    اللهم انصر اهل سنتك
    اللهم اهدي من ظل من عبادك للطريق المستقيم
    اللهم انر قلوبهم بحبك وحب نبيك وحبك صحابة نبيك يااااارب العالمين
    والحمد لله رب العالمين

  • Marrakchi
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 00:43

    لماذا تشوشون علىنا وعلى الملك نصره الله

    بلمهل كا يتكال باداز..بناهوم كاملين وقولوا بااااز

    قولوا ديالنا

  • مراد
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 00:44

    في المغرب ودول العالم الثالث ، لازال البحث العلمي في مجال العلوم السياسية والعلاقات الدولية لم يصل إلى بلورة رؤى وتصورات أكثر موضوعية حول القضايا والظواهر وسلوكات الدول . بقدر ما ينتج خطابا يعيد صياغة وجهة النظر الرسمية .
    أستغرب حينما يتحدث محلل سياسي حول سلوكات الجزائر ، ويصفها بـ " النفاق " و "العداء" و"الجقد " للمغرب وكأنما يتعلق الأمر بأفعال إنسانية ، والحال أن ذلك أمر طبيعي في العلاقات بين الدول التي تطبعها الواقعية والتنافس والمصلحة وعقلانية الفاعل السياسي … هل ننتظر كمغاربة أن تصفق الجزائر للزيارات الملكية كدولة منافسة للمغرب منذ عقود ؟!

  • مواطن عاقل
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 00:44

    نحن لايهمنا ما تكتبه صحافة الفقاقير

    مشكلتها الكبيرة

    ماذا ستكتب عندما سيتواجد ملكنا الهمام محمد السادس في الكرملين
    صحافة الفقاقير ستجد صعوبة كبيرة في وصف زيارة محمد السادس الى روسيا بدعوة من بوتين

  • سليم
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 00:47

    الإنسان الأحمق مرفوع عنه القلم فلا تحاسبوه.
    إذا كان الحسد نقمة عند الحاسد فهو نعمة عند المحسود.
    علامة تقدمنا ايها السادة هو مناوشات الجزائر، فلو لم نكن في الطريق الصحيح لمااهتمت الجزائر بشؤوننا، فاللهم كثر حسادنا .و قد صدق القائل :
    و إذا أراد الله نشر فضيلة **طويت اتاح لها لسان حسود

  • rabab
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 00:47

    لأنهم ليس لديهم ما يفعلونه سوى مراقبة من يسعى إلى تطوير العلاقات بين المغرب و اي بلد عربي ثاني الكلاب تنبح و القافلة تسير .. الله ينصر المغاربة على كل اعدائه

  • Hamid Hakou
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 00:48

    المغرب يحب الملة والجوار ولكن الجزائر يسعی لخلف البلبلة،فالفتنة نائمة فلا نستيظوها.
    يحيا الإتحاد المغرب العربي،و عاش محمد السادس والصحراء مغربية.

  • جواد
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 00:49

    بسم اللله هاد الذولة الحقودة الحاسدة المرتشية اشترت بعض الممعارضيين التونسيين للضغط علئ زيارة الملك محمد السادس نصره الله ضد الرئيس التونسي ولاكن انقلب السحر علئ الساحر وخرجت خاوية الوفاض يارب احمي الذولة المغربية من الاعداء

  • mimoun
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 00:52

    *** الحر بالغمزه
    بعد عملية الفاشلة لتخويف ملكنا الهمام محمد السادس هاههم يعلنون عن أنفسهم، برصاصات فارغة، هيهات لوو يسمح لنا ملكنا لإجتحنا و حررنا الجزائر الشقيقة من رواسب الإستعمار الداخلي.
    الله الوطن الملك الصحراء مغربية

  • مراقب
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 00:52

    الجزائر يخافون ويقلقهم الملك محمد السادس حتى في زيارته للمدن المغربية وما بالك الدول الخارجية ،وايضاً الجزاءر تخاف من محمدنا السادس عند تكلمه في الهاتف مع الزعماء والملوك وحتى ولو الملك محمد عطس او حك ضهره يخافون حكام المرادية منه أليس كذلك ،سبحان الله .

  • متابع
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 00:53

    بكل اختصار:
    "قالوا للفولة شكون عدوك قالت أختي في المزود"

  • the king of my self
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 00:53

    من منظور إسلامي ماذا سيقول الرصول (صلعم) لو بعث بيننا اليوم ورأى حال بلداننا وهي تعادي بعضها بعض،من منظور علمي هل حق هناك من يريدمصلحة الشعب الجزائري في قصر المرداية،أم أن الجنرالات لا يهمهم سوى مصالحهم الرخيصة على حساب مصلحة الشعب الجزائري الصي مازال نائمفي سباته العميق

  • منصف
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 01:01

    لا أعرف لماذا الإصرار على حشر الطرف الجزائري في الموضوع لكن لتكن لدينا الجرأة ونعترف أن صحف تونس هي من روجت لسوء التفاهم ببن الملك والمرزوقي وليس الصحف الجزائرية التي كتبت صحبفتين منها عن الحادثة نقلا عن صحف تونسية
    إذا بجب معرفة حقيقة المشكلة ومواجهتها وحلها أما إذا بقينا في التخربيط وأي شيء ما يعجبش نقول الجزائر السبب فإننا نؤذي أنفسنا أكثر ونثبت للآخر صحة الأطروحة الجزائرية
    حذاري لأن الصحف التونسية والرئيس التونسي أدرى بما وقع وكتب

  • Free Thinker
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 01:01

    الجزاير لا زلنا لم نفهمهم، إن كان شعبهم يدعي الأخوة مع شعب المغرب، فلما لا يحتجون على هكذا تصرفات من طرف نظامهم الكرتوني وإعلامهم الموميائي الذي بطبيعة الحال هو في خدمة النظام وممول من طرف النظام لكي ينشر سمه ؟؟؟ أنا لا أعتقد أن الشعب المغربي والجزايري إخوة، عقليات مختلفة وطريقة تفكير لا تتشابه البتة. تنطبق علينا جملة les frères ennemis

  • tati
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 01:03

    صدقوني ان لا احد لا في تونس الخضراء و لا في الجزائر الحرة شعبي الدولتين التين امضت و صادقت على اكبر عدد من اتفاقيات الاتحاد المغاربي يستمع للهراء و النفاق الذي تمارسونه على شعبكم بالدرجة الاولى و التاريخ يشهد على من سدد رصاصة الرحمة على اتحادنا المغاربي المنشود من قبل جميع شعوب المنطقة.

  • المغربي
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 01:03

    وا راها باينالعور. L'algérie veut être le no 1

  • ABDELJABBAR
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 01:16

    أنا من أبناء مدينة الجديدة أسكن قرب البحر ماعمرني شفت الحوت الواعر في هاذ المديينة شفت غير مني تسونامي

  • Anwar
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 01:21

    إذا أراد المغرب الصحراء لا أخذها في اليوم لكن هناك سياسة و خوف الجزائر من المغرب إذا توحدت قوى بين دول مع ملك ملوك أفريقيا نحن في أتم الاستعداد لذلك

  • superbougader
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 01:21

    في كل مرة و عندما لا تجد المخابرات الجزائرية مادة دسمة تزود بها ابواقها المدفوعة الاجر فإنها تلجآ إلى اختلاق قصاصات تافهة للتشويش على أي خطوة يقوم بها العاهل الكريم في الإتجاه الصحيح لجمع الشمل المغاربي . فعدما قام بزيارات موفقة ألى بعض دول الساحل و جنوب الصحراء قامت قائمة النظام الجزائري و لم تقعد و اعتبر ذلك استفزازا له و حاول و لازال يشوش لحد الإن .و عندما دعي جلالته لزيارة تونس الشقيقة و لبى الدعوة بأحسن منها رفقة اسرته الشريفة و تجول في شوارع تونس كأنه يتجول في اي مكان من الوطن قامت قائمة النظام المقعد و لم تقعد و بدل أن يعاتبوا الداعي سلطوا تشويشهم على المدعو. و ننتظر ما ذا ستجيد به قريحة العفن عندما سيزور العاهل الكريم روسيا بدعوة من رئيسها بوتن/ابو صلاح الدين و ريان العرزيغ

  • azzelarab
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 01:32

    dites moi depuis quand un president algerien s'est deplacé à l'étranger pour une visite officiel .par contre notre bien aimé Roi sidi mohamed à fait en l'espace de six mois l'afrique ,les usa et dernierement la tunisie ;dans quelques jours la russie alors qui dit mieux voisins .occupez vous un peu de vos oignons .et laissez nous tranquille .et essayez plutot de nettoyer votre sale linge . le …..qui aboie ne mords pas

  • said
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 01:33

    لا يختلف إثنان ولا تتناطح معزتان على أن أكبر عقدة نفسية يعاني منها النظام الجزائري الخبيث هو المملكة المغربية، ومنذ حرب الرمال التي أكل عليها الدهر و شرب و صناع القرار بالجزائر يكيدون مسيرة المغرب التنموية بالأكاذيب و الإشاعات و الدسائس التي تعبر عن مدى خبث أشخاص من المفروض أنهم جيراننا، وبعدما إكتشف العالم بأن ما يسمى بالبوليساريو ليس سوى إختراع جزائري محض إستغلت فيه شردمة من الخونة لضرب المملكة في وحدتها الترابية جندت المخابرات الجزائرية مجموعة من وسائل الإعلام المعروفة بولائها للنظام الجزائري من أجل مهاجمة الملك محمد السادس و محاولة زعزعة ما يتصف به المغاربة عن الجزائريين والذي يتجلى بإخلاصهم لوطنهم و حبهم لملكهم وذلك بغرض زرع سموم الفتنة في أوساط الشعب المغربي.

  • El Younsi Mohamed
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 01:33

    Drabni wabka, sbaqni wachka ! C’est l’approche de l’autorité d’Alger envers son ennemi éternel le Maroc! Mes amis, l’Algérie nous insulte depuis des décennies, elle nous attaque de tous les moyens dont il dispose, son appareille médiatique n’a que le Maroc comme sujet principale ! L’autorité d’Alger fait exactement ce qu’elle accuse le Maroc de le faire ! Ils ont tiré sur nos postes frontaliers, ils ont expulsé les pauvres réfugiés syriens vers les frontières, et ils nous ont accusés de le faire, ils essayent vainement et avec tous les moyens d’isoler le Maroc, et ils nous accusent de le faire ! Ils ont ronflé la tête non pas seulement des citoyens algériens mais aussi ceux de leur pays amis en accusant le Maroc d’être un agresseur ! Mais cela ne montre que leur bassesse, leur ignorance !

  • saad
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 01:35

    منذ مدة و بعض القنوات الموالية للمخابرات الجزائرية تستهدف الملك محمد السادس في شخصه، لأن النظام الجزائري يعلم جيدا أن الملكية في المغرب هي دعامة أساسية في أمن و إستقرار الأوضاع، ولأنها تسعى لتخريب هذا الوطن فهي تبذل جهودا مضاعفة و تنفق أموالا طائلا على الحرب الإعلامية التي تشنها بعض الخلاطات الإعلامية الجزائرية و الدولية، حتى أضحت الملكية في المغرب تشكل للنظام الجزائري مرضا نفسيا يتطور يوما بعد يوم، وفي الوقت الذي يدعو فيه ممثلو الجزائر داخل الهيئات و المنظمات الدولية إلى السلام و تعايش الشعوب، يستمر النظام الجائر في وضع العراقيل و الدسائس الخبيثة للمملكة المغربية، بل يحاول زرع سمه في أوساط الشعب الجزائري الشقيق عبر نشر الكراهية إتجاه المغرب و المغاربة في محاولة لتفريق إخوة جمعتهم منذ قديم الزمان علاقات لن يستطيع بوتفليقة و أزلامه محوها مهما فعلوا.

  • عادل
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 01:39

    الى صاحب التعليق 28 يا اخي الجزائر تنفق اموال الشعب في ارتشاء العاملين بالادارات الخارجية متل الاتحاد الاربي و كيف لا تستطيع ارشاء صحيفة تونسية صغيرة تعيش ازمة

  • maroc
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 01:40

    احسن درس في التاريخ هو الدرس الذي لقنه الحسن الثاني لجنرالات الجزائر .وهاهو محمد السادس نصره الله يلقن بوتفليقة درسا آخر في الاخلاق .

  • karim
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 01:41

    أنا شخصيا أرى أن هده الحملة المسعورة ، وهي ليست جديدة بالنسبة لنا نحن المغاربة ، و أعتقد أنها ستبقى الى الأبد ،راجعا لثلاثة أسباب ، وهي : 1 – عقدة حرب الرمال التي لم ولن تمحى أبدا من داكرة الخرائر . 2 – المسيرة التنموية التي يشهدها المغرب رغم قلة مداخيله مقارنة بالخرائر الغنية ، ومع دلك شعبها يعيش ميزيرية كبيرة . 3 – هي سياسة مقصودة تريد من خلالها الهاء الشعب عن الأوضاع السياسية والاجتماعية التي أضحت تعيشها الخرائر مؤخرا ، وهدا تزامنا مع انخفاض الدينار الخرائري ،بحيث كل المواد أصبحت معرضة للارتفاع ، مما يندر بقيام شتاء شتاء خرائري قريبا .

  • Moe
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 01:42

    This is my question who is paying for these trip overseas and in the king getting paid for these trips if so how much

  • fatima
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 01:45

    أتحدى النظام الجزائري أن يظهر لنا بوتفليقة وهو يتلو سطرا واحدا من رسالته —— مجرد سؤال للجنرالات المعتوهة —- من سيدلي بصوته مكان بوتفليقة يوم الإقتراع أم أن هناك تعديل للدستور يسمح له بالإدلاء بصوته عبر أحد الدمى او استنساخ بوتفليقة

  • kawtar
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 01:47

    النظام الملكي بالمغرب ضاربة جذوره في أعماق التاريخ وقد نشأ منذ الدولة الإدريسية، وأما النظام الجزائري فعمره يزيد عن قرن بقليل……
    من المؤكد أن معانات حكام الجزائر ستزداد فالمغرب الذي لا يعد من الدول النفطية يعيش نموا مطردا في كل المجالات ويعتبر التعديل الدستوري الأخير منعطفا تاريخيا يؤشر على نهضة حضارية واعدة.
    حال النظام الجزائري يصوره الشاعر بدقة بالغة في قوله
    كناطح صخرة يوما ليوهنها ——– فلم يضرها وأوهى قرنه الوعل

  • halyna
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 01:48

    يقول المثل الشائع إلى عرفتي بوتفليقة آش كيسوى مايهمك إلى دوى
    ببساطة لانه مريض لا يعرف علاش كيقلب
    الجوأب معروف
    لان بوتفليقة لا يستطيع الذهاب الى الخارج و ترك لعمامرة تيعمر الصهارج
    للمعلومة
    سيزور الملك روسيا و بعدها الصين بدعوة من رئيسيهما فاكثر من الزيارات يأ ملكنا

    سيزور الملك روسيا و بعدها الصين بدعوة من رئيسيهما فاكثر من الزيارات يأ ملكنا

  • hanan
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 01:49

    لا بد لنا نحن المغاربة ان نطالب باسترجاع الاقاليم الشرقية للمملكة والتي اشار اليها الزعيم الاستقلالي حميد شباط ونحن اصحاب قضية يلزمنا المضي قدوما وما ضاع حق من ورائه مطالب والزمن كفيل باظهار الحقيقة

  • مجانين
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 01:51

    فليعلم الجميع أننا شعب قد نعيش ونجوع ولكننا سنظل متمسكين بعدالة قضيتنا وسندان عن ثوابتنا الوطنية وهويتنا العربية الأمازيغية وعن ملكيتنا التي تعد رمز استقبال استقرارها . عاش المغرب موحدا صامدا وعاش ملكنا الإنسان

  • احمد
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 02:08

    نظام جزائري متجاوز الصلاحية ،جيل بوتفليقة انقرض،جيل عاش الحرب الباردة واساليبه قديمة ورديئة، وما هو مستوى بوتفليقة الثقافي حتى يساير الرؤساء الحاليين ،رئيس مقعد في كل لقطة يظهر في التلفار يشرب القهوة لا تنقصه الا الشيشة، و حتى يخدع الشعب الجزائري على انه رئيس نشيط دائم الحركة ،مهزلة فطن العالم لها ،نظام انكشف امره وفضحت اساليبه يوم كان يروج الاكاذيب بان البوليزاريو دولة مكتملة الكيان ،حتى فضح امر هذا النظام الحقود ،وظهر بوضوح انها بضع خيام متناثرة في تندوف وجل سكانها هم نازحون من مالي ونيجر وموريتانيا هربو من المجاعة واستقروا في تندوف، نظام اصبح يحصد الخيبات ولولا الريع البترولي الذي هو سيف دو حدين لاصبحت الجزائر بنكلاديش شمال افريقيا،وستبين الايام القادمة ان حكام الجزائر هم حركيون لا يحبون لا جزائر ولا مغرب عربي ، نظام لا يعرف الا الهدم والاسليب الرديئة.

  • علي
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 02:10

    اسباب الحقد والكراهية هي اطماع الجزاءر لتقسم مع المغرب صحراءه

  • أحمد
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 02:14

    العلاقات الدبلوماسية مبنية على المصالح

    إتقوا الله لا يجب دائما ربط و إلصاق الفشل الدبلوماسي دائما بأن الجزائر وراء ذلك و هذا للإستهلاك الداخلي، بل يجب البحث عن الأسباب و النقائص و حلها و السير إلى الأمام

  • مواطن
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 02:16

    أش كتخربق أسي حسن أشمن مطالبة بإستقلال الأقاليم الشرقية المقال يتحدث عن العلاقات الساسية مع تونس و نظرة الحاسدين على هذه الزيارة الأخوية لا علاقة له لا بالصحراء و لا بما تتحدثون عنه الصحراء في مغربها و تندوف في جزائرها ومن أراد شئ لأخر فل يبحث عن ماله في بيته بدلا من البحث في جيوب الناس

  • المكناسي محمد
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 02:18

    النظام العسكري الجزائري نظام مجرم في حق كل شعوب دول المغرب العربي ، ولكي يستمر في الوجود ، فإنه مستعد أن يدمر كل أحلامنا وقبل ذلك وبعده أحلام شعبه ، له في كل يوم ولحظة وآن قصة يختلقها من بنات أوهامه ليستمر حاكما بالنار والحديد ، متاجرا صلفا بدماء الشهداء الذين ترمل أحفادهم في زمن الإستغلال والإستعباد ، وهاهم اليوم قد حولهم العسكر إلى مسخرة في العالم إذ أقام عليهم كرسي متحرك تستعصي الحروف أن تخرج من شفتيه ، هاهو ذا متهكما ورافعا سبابته التي تقطر بدماء الأبرياء يعلن { إما أنا أو الطوفان }

  • OUJDI from USA
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 04:33

    أنا متفق معك أخي رقم 2: بلد ليس له تاريخ و فتح عينيه بعد إضطهاد دام 132 سنة من الإستيطان الفرنسي ،ووجد بترول ظن أنه سيقود إفريقيا. مرض مشابه لليبيا القدافي. رجال الجزائر العقلاء سوى قتلو أو نفوا أو سجنوا. نوعية البشر الذي يسير تلك الأرض يعرف لغة واحدة: القتل+السلاح+الإرهاب+كره الجار. أقسم بالله إن كان هذا مرادهم مع المغرب فليعلموا أنه إن كان المغرب أذاقهم هزيمة في 1963 أقول لهم: جيل اليوم سيمحيهم من على وجه الأرض…اشتري يا جزائر الأسلحة وزيدي من الأسلحة فشعب المغرب كما فرنسا وكما دول كتيرة كرهتك لأنكم بكل بساطة دولة مريضة…

  • karim
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 05:38

    بوتفليقة حاليا و بوخروبة في الماضي يكنون العداء للمغرب .سبحان الله .هم مستعدون لبيع الجزائر و خرابها من أجل المس بالمغرب.لكنهم نسوا أنه ،من حفر حفرة لأخيه وقع فيها ،وأن الله سبحانه وتعالى شاهد على كل شيء.وهو يأبى الظلم.

  • Jmk
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 05:41

    المشكلة عند الحكومة الجزائرية حقدها على المغرب معروف لما تشوف بلد يبيع البترول والغاز مقابل تصليح بعض شوارع أو الطرقات السريعة من شركات صينية والعمالة التي تعمل في الشوارع صينية .هذا جزء من المثال الحكومة الجزائرية عارفين قيمة المغرب فقط انهم خايفين لأن المغرب و ملكنا محمد السادس الله ينصر واخدين الهاي وي240 في الساعة .والسلام عليكم . الله الوطن الملك

  • adil
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 06:16

    الصحراء مغربية والجزائر بتلك المساحة لن تفرح بها لانها مسروقة من أصحابها مثل الصحراء الشرقية المغربية والتوارق والمطالبة بالانفصال من طرف القبائل الغرب ليس نائما ومخطط تغيير الخريطة موجود اما بالنسبة للزيارات الملكية فلكل دولة سياساتها الخارجية والتعاون بين الدول ضرورة لا مفر منها والتشويش من طرف الجزائر ما هو إلا من خصال النساء العوانس وليست سياسة هم يعرفون أن المغرب أقوى منهم وأذكى اما التلويح بالحرب بين الفينة والأخرى ما هو إلا بداية نهاية حكم الجنيرالات

  • تونسي حر
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 06:23

    في التسعينات قمت بعديد الزيارات الى المغرب عن طريق البر مرورا بالجزائر …و انت تنتقل من دولة الى اخرى تحس نفسك بين اهلك و ذويك في كلتا الدولتين و الصراحة تقال ان الشعب الجزائري مضياف الى درجة كبيرة …لكن رغم ذلك لكم تمنيت لو كان المغرب مجاور لتونس …لكنا اتحدنا و صرنا دولة واحد …نشترك معكم في عديد الاشياء …كما هو الشأن بالنسبة للشعبين الجزائري و الليبي …لهم قواسم مشتركة عديدة …

  • TUNISIEN
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 08:02

    رغم البترول والغاز الجزائر تعيش في عسر اجتماعي واقتصادي وسياسي ..والذي زاد في الطين بلة رئيس الجمهورية رجل مقعد لا يقوى على شيئ يحكم الجزائر بأمر من الجنيرالات العسكر ..هؤلاء ليس لهم سياسة بل افقار الشعب الجزائري وجعله في قفص وبلد حدوده مغلقة ..محمد السادس ملك المغرب رجل يحترمه كل رؤساء العالم ويقدرونه أينما حل وارتحل وذلك راجع لمحبة شعبه وللشعوب الأخرى في العالم ..ملك المغرب تجول راجلا في شوارع تونس وأزقتها وأخذ التونسيون صورا تذكارية معه ..فبالطبع الجزائر أصبحت تغار من المغرب وملكه وشعبه هذا يعلمه الجميع مع الأسف الشديد..لتحيا تونس والمغرب

  • - أحمد -
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 08:13

    لماذا تشوش الجزائر على زيارة الملك لتونس ؟
    سؤال نجد اجابة له في كلمات سلال أثناء الحملة الانتخابية للعهدة الرابعة ،
    فهو اعتبر الربيع العربي " ناموس " أوصد النظام الجزائري الأبواب في وجهه وقرر ابادته ب فليتوكس ان هو حاول الدخول الى الجزائر عبر النوافذ ، على حد قوله ، لهذا فتجاوب الملك مع مطالب الشعب في المغرب ووقوف المؤسسة العسكرية في تونس الى جانب الشعب و التقارب الحاصل في العلاقات أمور ترهب طغاة النظام الجزائري – عدو الشعوب المغاربية – .
    وقد سأل سلال الجمهور أثناء الحملة الانتخابية التي قام بها بالنيابة قائلا كيف لا نجعل من بوتفليقة ملكا ؟ وهذا ما كرسه الدستور الذي ينوي بوتفليقة منحه للشعب الجزائري من خلال توسيع سلطات الرئيس مقابل تنازل الملك عن بعض سلطاته لرئيس الحكومة ، هذا ما يربك النظام الجزائري وباختصار لاقياس مع وجود الفارق ، فالديكتاتورية و الديموقراطية نقيضان

  • نادية الجزائرية
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 08:19

    ولماذا تعطون زخم غير عادي بزيارات عادية جداً الجزائر ذات سيادة والمغرب كذالك بعد زيارة الملك آمالي خرجت علينا أقلام صحفية وأبواق مخزنية وأخذت ترمي الجزائر وتشيد بالزيارة وفي الأخير مالي والثوار الطوارق يتفاوضون في الجزائر وبرعاية الاتحاد الأفريقي تحت إشراف الرئيس الموريتاني الإخوة في المغرب يضنون ان بزيارة خاطفة هنى وهناك تستطيع قلب ميزان القوى في شمال افريقيا او الساحل وهذا خطأ افريقيا لها زعامات معروفة وكذالك الساحل لا المغرب يستطيع ولا فرنسا من ورائه فكلما حركة فرنسا أبواقها انقلب السحر على الساحر وانغمست في مستنقع افريقيا الوسطى وقبلها مالي وليبيا وهاهو وزير دفاعها هرول ويهرول وسيضل يهرول للجزائر عله يخرج من المستنقع الأفريقي بأقل ضرر الجزائر لا تعاكس احدا بل البعض خاوي الوفاض ويريد ان يجعل من الحبة قبة وفي سريرته المهم المشاركة فقط وتبقى الجزائر قارة ولو كره الكارهون فهل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون

  • Abdou
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 08:39

    Le régime harki algérien, grâce à l'argent du pétrole et du gaz, s'est découvert une grande capacité de nuisance et il en use et en abuse pour empoisonner le Maroc. Si ce régime corrompu, fossilisé et ingrat
    avait le moindre respect pour l'Histoire de l'Algérie et pour son brave peuple,il aurait été éternellement reconnaissant au Maroc pour les sacrifices qu'il a consenti pour porter assistance aux algériens dans leur lutte d'indépendance. Ce régime génocidaire est donc capable de bien plus pour se maintenir au pouvoir, c'est ce qui explique sa soumission absolue aux USA à qui ils ont donné les clefs du Sahara qui regorge de ressources pour rester au pouvoir et nuire au Maroc;

  • مواطن مغربي سفيان
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 08:41

    سلام الله على أشرف المرسلين
    أما بعد:
    نصر الله ملكنا محمد السادس.

  • nbv
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 08:51

    Bonjour,
    Si l'Europe ne fait rien, c'est une guerre atroce qui va se dérouler à ses portes et un peu dans un petit couloir de l'entrée. C'est ce qui sort de toutes les lectures d'une personne simple d'esprit.

  • ايمان بكري
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 09:02

    انا اقول للجزائر المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها ونحن المغاربة وبفضل ملكنا الشاب محمد السادس نصره الله نحقق المنجزات ونببني هادا الوطن الحبيب
    واقول لكم المعاربة يفضلون الموت على ان ﻻيبيعو الضمير وروح الوطنية .

  • motao-1
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 09:21

    18 – bejaiaamazigh

    Ce disque raillé, ça fait au moins cinquante ans que vous le chantez dans votre propagande contre les rois du Maroc, pendant ce temps le Maroc avance et votre pays s'enfonce sous la dictature de vos dirigeants sans moral ni conscience. Vive le Roi, vive le Maroc prospère de Tanger à Lagouira

  • elhaouranim
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 09:40

    ca sent "le printemps algérien

  • ben ali
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 09:50

    أولا وبادئ ببدئ أطلب واحذر المسؤولين من حرس وجنود وشرطة ودرك ملكي أن يكونوا يقظين وواعين بدسائس أعداء المغرب وحقدهم الدفين على صاحب الجلالة وهذا الوطن المستقر بقيادة ملكنا الهمام لأنهم لن يدخروا جهدا لأيذاء المغاربة متى سنحت لهم الفرصة وأتمنى من الشعب الجزائري أن ينتبه للعبتهم لأنهم ذاهبون به الى الهاوية ولهذا سوف يحاولون جر المنطقة برمتها الى محطة جد خطيرة لخدمة أجندة أسيادهم حتى يتمكنوا من نهب ألأموال الطائلة من خيرات البلاد ويتركون أبنا الوطن ألأحرار يموتون غرقا طلبا في الأتحاق بالضفة الشمالية أما هم أي الحكام فجلهم من أصل تركي والأسماء معروفة لدى الجميع

  • Le Roi est fort
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 10:04

    الله كرمنا بالملك العضيم نعم الشكر لله.
    وفيما يخص حكومة عجوزة جزانرية ومخبراتها باقين في الوراء لاحضارة لاتقدم لا صناعة لافلاحة لا حترام عقول المغشوش ديال50 نات. المغرب وتونس نحو الامام والجزانر الشيطانية المرتزقة ليس لها قوة ولا ديبلوماسية انما الشر واللحقد والكراهة ملك قلوبهم. عاش المغرب الى الامام والصحراء مغربية الى الابد.

  • AL FATIMI
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 10:37

    اغلب الجزائريين (je m exscuse)معقدين ولديهم عقدة الاخر بحكم الاستعمار الطويل الذي تعرضوا له (قرون تحث الاستعمار العثماني وبعده الفرنسي)فسبب لهم ذالك الخوف وقلة الحيلة وهم يتفننون فقط في الدسائس وكانوا سيتخلصون من تلك العقد لولا الحكم العسكري الذي زادهم عقدا وتطرفا حتى اصبح الجزائري يفتقد الشجاعة للمواجهة فيلجا للدسائس والمكر والغداع لتحقيق مبتغاه ,في عام 2012 جرت بطولة للمعاقين باكادير شاركت فيها فرق من مصر ليبيا تونس الجزائر وربما موريتانيا ,وكنت مقيما باحد الفنادق الكبرى والذي هو في نفس الوقت مقر اقامة كل الفرق المشاركة في تلك البطولة ,في المساء الكل يحتفل ,وكان لي لقاء بجميع افراد الفرق المشاركة ,المهم جميع الذين تبادلت معهم اطراف الحديث كانوا متفتحين وتقبلوا كل الانتقادات بصدررحب امازيغيو ليبيا وتونس وحتى المصريين كانوا روعة ,الا الجزائريين سبحان الله ,كانوا منغلقين ويسود عليهم الشك وكانهم جواسيس بعثت بهم دولتهم للتجسس لا للمشاركة في بطولة رياضية ,كانوا يتهربون مني كلما دعوتهم لتبادل اطراف الحديث ,معدورين ليس سهلا 300سنة من الاستعمار الحقير ومخلفاته,خاصهم200عام عاد اتحييدمنهم.

  • mostafa lwajdi
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 10:59

    La dynastie Alaouite au Maroc a 12 siècles d'existence, le peuple marocain tout entier fait partie intégrante de cette dynastie qui honore le Maroc à l'échelle national et international, notre histoire est très riche de gloires et de civilisations antiques, le territoire du Maroc s'étendait jusqu'au Sénégal, l'Algérie n'existait pas il y a 170 ans, donc l'Algérie cherche par tous les moyens de se créer une histoire par des moyens hégémoniques illicites et déloyales, elle ferme ses frontière,héberge chez elle des mercenaires et leur attribue un territoire à Tindouf, leur distribue armes et munitions pour attaquer un voisin qui a participé à la libération de l'Algérie du colon français, le Maroc reste ouvert et tend toujours sa main pour une réconciliation durable susceptible d'unir tous les pays du Maghreb dans un bloc économique fort. Bouteflica est malade physiquement, ses généraux malades mentalement et moralement cherchent à nuire au Maghreb en créant des problèmes de destabilisat

  • ساعد
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 11:06

    تعتبر الجزائر القارة العظيمة هي القوة الاقليمية الوحيدة في افريقيا وتمتلك اقوى جيش في الوطن العربي وافريقيا والدليل القاطع في كلامي هو وكالة التصنيف الامريكية وكذلك هو ان الجزائر في عام 2014 استوردت 36بالمئة من الاسلحة بالنسبة لافريقيا باجمالها اما بالنسبة للجيش المغربي فهو في ذيل الجيوش العالمية اي المرتبة 65 مع اليمن وتونس وطبقا ل Global Firepower الامريكي .

  • مصطفى البقالي طنجة
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 11:08

    اوجه رسالة الى الشعب المغربي ان لايعطي اي اهتمام للنتخب الجزائري في البرازيل لانهم لا يبادلوننا بالمتل نحن شعب متحضر نحترم الاخر لكنهم لا يبادلوننا بالمتل (اما عن النظام الجزائري فهو نظام فاسد مثل البيض المارج يجب ان يرمى في قمم الزبالة والشعب الجزائري اولى وادرى بهذا )في اسبانيا مثلا ملك البلاد تنحى عن الحكم لانه احس انه غير قادر على تحمل مسؤلية البلاد في الجزائر رجل لايمشي ولا يتكلم نصبه لولاية اخرى هذا هراء واستهتار بالبلاد والعباد (لاتلومو بوتفليقة لانه معذور يتحكمون حتى في ادخاله الى المرحاض من عدمه هو عبارة عن طفل لم يتجاوز السنة ينظر بعينه ولا يعرف ماذا يجري امامه )

  • عبد الله بن يونس
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 11:19

    الصحيح أن المغرب هو من يريد مزاحمة الجزائر في تونس وفي غيرها، والمسؤولون التوانسة كانوا يأتون في عز أزمتهم السياسية لزيارة بوتفليقة حتى في تلك الأيام التي أقعده المرض عن استقبال أي وفود. تونس جارتنا المباشرة وما يصيبها يصيبنا، وأي فعل يعمل على تكريس الاستقرار في هذا البلد لا شك أن الجزائر ترحب به. ثم من أين استنتجتم بأن الجزائر تشوش على المغرب؟ من اهتمام الإعلام الجزائري بزيارة ملككم إلى تونس؟ الإعلام شيء والمواقف الرسمية شيء آخر، وهل في اهتمام الصحافة تعكير وتشويش؟ أي منطق هذا؟ أيها الإخوة المغاربة إنكم تسيؤون لأنفسكم بإلقاء التهم جزافا من غير دليل ولا برهان.

  • ghayour
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 11:26

    On se demande pourquoi la diplomatie marocaine parait plus faible devant le looby algerien .pouquoi on se montre plus courtois voire suppliyant envers les dirigeants algeriens alors que la cause est en notre faveur.les responsables marocains ne doivent pas etre indulgeants d une facon exageree.Montrez votre force.Cette methode montre une image assez honteuse du Maroc.N est ce pas

  • عبدو
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 12:08

    الى الرقم 71.
    اذا كانت الجزار هي أقوى دولة في افريقيا من حيث السلاح والعتاد ، فأين الرجال ، فالجيش الجزائري منقسم على نفسه ، فلكل جنرال جيشه ، وعد كم جنرال في الجزائر.
    اما التشويش على كل زيارة ملكية الى الخارج ، فهذا يعكس الفشل والإحباط والجمود الذي تعيشه الحكومة الجزائرية.
    ويبحثون عن تصدير مشاكلهم الى الخارج ووجدوا المغرب هو الأقرب.

  • علاقة دبلوماسية وأعداء المغرب
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 12:11

    Tout cela revient a la politique mené par le Maroc de l’époque et d'aujourd'hui d’ailleurs. pour cette question de notre intégrité territoriale (A3ibad Allah) comment se fait-il que l’Algérie et la libye qui nous ont provoqué et déclarer la guerre et agressé en même temps on a garder nos relations bilatéral avec ces deux pays ennemis jusqu’a nos jours? tout le monde savait et connaissez l’histoire. pourquoi le Maroc a telle garder ces relations diplomatiques avec ces deux pays ennemis? pourquoi le Maroc n'a pas déposé plainte auprès des Nations Unis et du tribunal international de la Haye contre ces deux pays ennemis? Alors qu'ils nous ont agressé et détruit des milliers de familles marocaine on laissant derrière des milliers de morts et d'orphelins. ou sont les droits de l'hommes combien de séquestré y'a eu dans ce camp de la honte de lahmada de Tindouf? rappelez vous bien combien de morts il y a eu pour cette cause provoqué par ces pays alors que le Maroc n'a rien demandé à ces pays

  • عمر
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 12:27

    إذا كان من الضروري أن يكون لنا رأي في هذا الموضوع كمواطنين؟ فما رأي الحكومة أولا ؟ و في نظري لا رأي لها …لا شك أن المبادرات التى يقوم بها صاحب الجلالة تعمل على تقوية الجبهة الداخلية -و ما أحوجنا إليها -إلا أن الحكومة مع الأسف تخلت عن دورها في هذا الإتجاه و انصرفت إلى الإنشغال بالمصالح الشخصية و الحزبية و تحطيم هذه الجبهة بالزيادات في الأسعار و إقصاء الكفائات و الشرفاء و الغيورين على هذا الوطن و السعي إلى التحكم في المراكز الحساسة في هرم الدولة و ضمان الإستمرارية في الحصول على الإمتيازات السابقة و الحالية و المستقبلية و تكريس الرشوة و الزبونية و المحسوبية . لا شك أن استمرار الحكومة في النهج ذاته سيخلق للشعب المغربي مفاجئات أخرى ليست في الحسبان. المواطن العادي المغربي يلقي اللوم على جنرالات الجزائر و حكامها ،و ينسى "جنرالات البرلمان المغربي" و "جنرالات الحكومة" إذ منذ الإستقلال و نحن لا نرى إلا نفس الأوجه و نفس الهيئات و نفس السياسات هي التي تتحكم في الصغيرة و الكبيرة في هذا البلد الذي نحبه و نريده أن يتقدم و يزدهر.يقال:"on a pas de mauvais soldats,on a de mauvais generaux". و السلا

  • palace
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 12:47

    (ولماذا تعطون زخم غير عادي بزيارات عادية جداً الجزائر ذات سيادة والمغرب كذالك بعد زيارة الملك آمالي خرجت علينا أقلام صحفية وأبواق مخزنية وأخذت ترمي الجزائر وتشيد بالزيارة وفي الأخير مالي والثوار الطوارق يتفاوضون في الجزائر وبرعاية الاتحاد الأفريقي تحت إشراف الرئيس الموريتاني الإخوة في المغرب يضنون ان بزيارة خاطفة هنى وهناك تستطيع قلب ميزان القوى في شمال افريقيا او الساحل وهذا خطأ افريقيا لها زعامات معروفة وكذالك الساحل لا المغرب يستطيع ولا فرنسا من ورائه فكلما حركة فرنسا أبواقها انقلب السحر على الساحر وانغمست في مستنقع افريقيا الوسطى وقبلها مالي وليبيا وهاهو وزير دفاعها هرول ويهرول وسيضل يهرول للجزائر عله يخرج من المستنقع الأفريقي بأقل ضرر الجزائر لا تعاكس احدا بل البعض خاوي الوفاض ويريد ان يجعل من الحبة قبة وفي سريرته المهم المشاركة فقط وتبقى الجزائر قارة ولو كره الكارهون فهل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون)
    Wallah kabiiira anti ya bent el jazair

  • احمد
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 12:52

    Les marocains me font rire ..

  • ازوركي محمد
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 13:06

    حكام الجزائر لديهم اطماع في الهيمنة على شمال افريقيا واطماع ان يكون لهم منفدا بحري الى المحيط الاطلسي وعليه تبنى كل السياسة الجزائرية وسخروا له اموالا ضخمة توزع في كل اتجاهات حول العالم .
    اما المغرب علينا ان نخصص يوما لى الصلاة والدعاء ان يشفي اخوتنا جيراننا من مرضهم المزمن مرض اسمه الحسد والكراهية والعداوة على المغرب

  • انا الشعب
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 13:17

    معلومة بسيطة لفهم العقلية العسكرية الجزائرية كل مرة يتم القبض على مواطن مغربي على الحدود مع فكيك سواء كان راعيا او متجولا في وطنه يزج به الى السجن ويطرح عليه سؤال غريب وهو من اين يحصل ملككم على الاموال التي يحقق بها المشاريع المتعددة…………ولكم التعليق

  • larabi abdelkader
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 14:18

    * لا يصلح الله ما بقوم حتى يصلحوا ما بانفسهم *
    ان كنا نحب الخير لشعوبناى. فالله سيتينا خيرا كثيرا.
    وان كنا مفسدين فلا امل لنا لافي الدنيا ولا في الاخرة

  • عبد الله الحسيني
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 15:04

    لعل ابرز مايميز حقبة بوتفليقة الحافلة بالإنجازات الوهمية معاداته الصارخة للنظام المغربي وللخطوات التي مافتي يخطوها من اجل بناا الدولة بمفهومها المعاصر. الاخ الشقيق امتد مرضه العضوي ليصل الي العقلي.نتمني له الشفا من المرضين.وان يشفي أيضاً من مرضه المغربي.

  • الطاهر أنسي
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 15:38

    العسكر الجزائري مهمته الأساسية هي التشويش على التقدم والنماء الذي يعرفه المغرب، والشعب الجزائري الشقيق يؤدي ضريبة تجنيد عصابات خارجة عن القانون لإثارة البلبلة والرعب في نفوس الشعوب المغاربية ولعرقلة الوحدة الافريقية، العسكر الجزائري يراهن على الضبابية والعدمية وافتعال النزاعات، من أجل أن يسود ويستأسد على الفقراء وعامة الشعب الجزائري الشقيق.
    المغرب قطع أشواط في مجال التنمية وحقوق الإنسان وقدم دروسا نمودجية للعالم في هذا المجال، ولن نتراجع عن مكتساباتنا كمغاربة ولن نتخلى عن صحرائنا.
    الطاهر أنسي
    رئيس المركز الوطني للتنمية والوحدة الترابية

  • youssef
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 16:33

    لا افهم نفاق و ازدواجية الخطاب لدى الكتير من الشعب و الراي العام!!عندما تنطق الدولة و تتكلم عن تشويش جهات دون أن يسميها بكونها "أعداء التقارب بين الشعوب ومناوئي بناء الصرح المغاربي" فهنا لم يعد الامر مجرد تنصل من المسؤولية و الهاء الشعب بمعارك وهمية لعدم القدرة على تنفيذ برنامج الزيارة.أ وليس هذا العذر مثل عدر بنكيران عندما يتكلم عن التماسيح و العفاريت و الدولة العميقة و كولشي داك الساعة كولي عارف ينتاقد بنكيران و حقا فيه غا بلا بلا و و و.. اين انتم ايها الفاهمون ارونا ما عندكم اليس مثل هذه الأعذار نسمعها من عند بنكيران.نحن هنا لا نقول بأن بيان الملكية يكذب لا فعلا هناك مشوشين على اي شيئ سيكون في صالح هذا البلد الجميل نعم هناك من هم ضد توسع نفوذ الدولة و من هم ضد اي اصلاح حقيقي لمؤسسات الدولة.هؤلاء منهم من هو من داخل البلد و فيهم بعض الدول التي مازالت مصممة على ضم المغرب الى حاظرتها.

  • hassan karim
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 18:03

    خير الكلام ما قل ودل /لا نريد اي اتحاد توجد فيه/الجزائر/

  • عبدالحق
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 18:10

    من قال بأن الجزائر أقوى دولة في أفريقيا بالنسبة للسلاح فإنه خاطئ لا ن لكل دولة لها خبايا

  • oujdi
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 18:51

    يجب أن نفرق بين الشعب الجزائري الشقيق وحكامه،فحكامه اليوم هم من أجهض الربيع العربي الذي مر في الجزائر سنة 1992 وكان من ضحاياه الإسلاميين الذين ربحوا الإنتخابات يومئذ ، فالديمقراطية الحقة تفرز دائما أصحاب الحق في العالم الإسلامي لكن الغرب الصليبي لا يطيق يريدها فقط ديمقراطية مغشوشة ، ولهذا لا يخجل يدعم الإستبداد والتزوير ، وحكام الجزائر اليوم مستبدون لا يريدون للربيع العربي أن يمر عليهم من جديد ، فهم يقاوموه بكل قوة واستماتة وخائفون لماذا؟ لأنهم يعلمون أنه سيجتثهم من جذورهم، ومهما فعلوا فهو آت إليهم ، هو بجوارهم في المغرب وفي تونس وفي ليبيا ؛ فكيف لا يشوشون على زيارة الملك محمد السادس لتونس؟ كيف.

  • احمد ولد الشيخ
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 19:10

    يمكن رصد مصادر انزعاج حكام
    الجزائر من الحراك الشعبي والملكي
    في الحقائق. التالية :
    ١-افتقادهم الشرعية السياسية والشعبية
    ٢- غياب عمق تاريخي وحضاري بسبب
    توالي موجات الاحتلال وهو ماسبب
    عقدة نقص دفينة يصعب تعويضها
    بالبترودولار وشراء الأنظمة الهجينة
    ٣- الخوف من اتساع أعضاء نادي
    الديموقراطيات الصاعدة مما سيجعل
    النظام العسكري عاريا أمام العالم
    ٤- تحديات برامج التنمية أمام اقتصاد
    يقوم على الاستيراد مما سيعقد أوضاع
    البلاد والمجتمع مستقبلا
    ٥- ملك شاب طموح ومجتمع متطلع
    ويطالب بالمزيد ويلح على شمولية
    الإصلاحات مقارنة مع. نظام مغرق
    في الانغلاق والانزواء عن شعبه
    ومحيطه ومسيرة الكون المتحول
    ٦- لماذا لا يجرب إخواننا ركوب
    سفينة نوح المغاربية المنجية ولو مرة
    بعيدا عن جبل لا يعصم من قدر
    الله وقدر مسيرة المستقبل. مستقبل
    الشعوب التي لأراد لقرارها وقدرها
    المغاربي هذه المرة

  • المغربي الحر
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 20:19

    أعتقد ان مغاربة جيلي الحسن الثاني رحمه الله وجيل محمد السادس حفظه الله واعيين وفطنا منذأمد بعيد بانه لن يهدأ للنظام الجزائري بال حتى ينال من أمن واستقرار المغرب ، حتى ولو لم تكن الصحراء ، لان هذا النظام بارع في معاداة المغرب مجانا ودون دوافع ، وقد اعطى الحسن الثاني درسا لن ينسى لحكام الجزائر بالمسيرة الخضراء واسترجاع الصحراء ، وهاهو جلالة محمد السادس يعطي درسا آخر لشردمة العداء والحقد والتوسع من خلال تحركاته الموفقة في إفريقيا وتونس وموسكو وغيرها من المدن والدول ليقول لأولئك بالدارجة المغربية : القافلة تسير والكلاب تنبح ، إنكم تصطادون في الماء العكر وإن مناوراتكم في المنتديات القارية والدولية سواء في الاتحاد الإفريقي أو لدى بعض دول المحيط المغاربي من قبيل موريتانيا أو ليبيا أو دول أمريكا الجنوبية او ما تدفعون أو تغررون بهم من انفصاليي الداخل لن يزيدكم إلأ وبالا ولن يزيدنا نحن المغاربة ملكا وشعبا سوى التمسك بتوابثنا والدفاع عن أراضينا الجنوبية مهما كلفنا ذلك من ثمن .

  • Lfadl
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 20:52

    Tout le monde sait combien sentent mauvais crapauds, puants, hideux, et combien ils ne cessent de raler. C'est ce qui nous arrive de l'est. Des crapauds repoussants qui ne trouvent de satisfaction que dans leurs Raaaaaaaaals agonisants.L'histoire et la Geographie du Maroc, que connaissent peu d'Algeriens, sont inscrits, decrits sur des documents incontestables reconnus par tous .Que les crapauds d'Alger et ses coyotes defigurent la verite au grand peuple frere algerien, le Maroc tout en evitant d'insulter l'avenir,ne permettra jamais a quiconque de toucher ne serait-ce qu'a un grain de sable de nos territoires. Avec la guerre ou la paix, et jusqu'a la fin des temps, nous donnerons nos vies pour notre Sahara. Que les crapauds sortent de leurs chimeres et realisent que le peuple marocain a jure devant Dieu, qu'il ne se desistera jamais de son Sahara. Allors mettez fin a vos raaaaals, et prenez la main fraternelle qui vous est tendue par un grand et sage ROI. VIVE LE ROI VIVE LE ROI!!!!

  • سكينة طليبي
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 22:39

    لدى الجزائر ما يكفي من المشاكل الداخلية لتبحث عن مشاكل خارج ترابها, فقط كون مصيرها بين يدي رئيس يعيش نوعا من الخلل العقلي و النفسي خطر كاف لتدميرها كليا . ليس من مصلحتها تخريب العلاقات مع البلدان المجاورة فمن المحتمل ان تستنجد بها في القريب العاجل.

  • عبدو
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 23:08

    الجزائر تشوش لأنه ليس لديها رئيس يقدر يتمشى فبالأحرى يسافر خارج بلده

  • اﻷغظف العبادلة
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 23:17

    للأسف الشديد ﻻزالت سياسة و عقلبة إستراتيجية التوتر تهبمن لدى صناع القرار في الجزائر الشقيقة و هذا يضيع الوقت الثمين على المنطقة.

  • سعيد توبير
    الخميس 5 يونيو 2014 - 00:09

    وعليه يجب ان نقول بكل صراحة للمدافعين عن الملكية البرلمانية، ان ينأوا بكسلهم الفكري و السياسي عن المشهد السياسي المغربي. ها انتم ترون بأم اعينكم ان ولي عهد الملك الراحل الحسن الثاني الديبلوماسي العبقري، يسير على نهجه دون خوف او تردد: فقد زار مخيم الزعتري للاجئين السوريين في الاردن و مالي دول الساحل و الصحراء دون اكتراث باعداء المغرب. كما زار تونس مؤسسا لشراكات مستقبلية، بالرغم من التشويش الجزائري المريض من اجل احياء دولة المغرب العربي. فماهي القيمة المضافة التي يقدمها الفاعلون السياسيون المغاربة على المستوى الاقليمي؟ اين مثقفو الربيع المغربي من الشباب؟ كل ما يمكن قوله ان النخب السياسية عاجزة عن تطوير الخطاب السياسي وقاصرة عن انتاج افكار جيدة بحم اميتها الثقافية بالرغم من ذكاءاتها المتعددة في فنون المناورة وكبت سؤال النقد و البديل.

  • Oujdi from USA
    الخميس 5 يونيو 2014 - 00:18

    En réponse à vous numéro 59-Nadia: Vous parlez comme si vous êtes un pays deja, vous devez savoir que vous n'avez aucune histoire et la seule chose qui vous donne courage à parler c'est le petrole, mais pourquoi vous ne pouvez pas trouver autre personne que le Clan d'Oujda pour vous guider ? Savez pourquoi: car ce Clan faire du copier coller du Maroc depuis votre Isti9lal et en même temps cherche à faire mal au Maroc. Je vous dis: Vous êtes entrain de faire affaire avec un pays et un peuple qui peut vous mater car vous êtes un Virus au Nord d'afrique: Petrole+Armes+terrorisme.. Pourquoi ne laisser pas les autres vivre calmement. Pour le Sahara Marocain: Est-ce que vous savez les conditions pour qu'un groupe construit un pays: La principale condition c'est que ce groupe doit être soit à l'interieur d'un pays deja ou fait partie de ce pays comme c'est le cas pour la Kabylie qui veut l'independance.. Alors que Tindouf est chez vous et vous voulez séparez notre terre……………..Virus

  • al arabi
    الخميس 5 يونيو 2014 - 01:03

    الجواب من عند رب العزة والجبروت

    إن ينصركم الله فلا غالب لكم

    ملكنا حفيد رسول الله صل الله عليه وسلم

    ثم طائرة المغرب للإصلاح أقلعت وبقي الأخرون قابعين في المدرجات

    les autres ont rates le slot donc pas de depart

  • الوطنيون الاحرار
    الخميس 5 يونيو 2014 - 14:02

    حكام الجزائر فرضوا ولاية جديدة لبوتفليقة لمواصلة مشواره العدائي للمملكة المغربية هدا ما يجب عليكم ان تعوه جيدا فليس في اجندة الجزائر رئيسا وحكومة الا سياسة العداء للمغرب بكل اصنافه والوانه فكيف لا يهاجمون اي عمل ملكي يهدف للمصالحة ولم شمل المغرب العربي الا قاوموه بالتسويف وتغيير الحقائق عبر جرائدهم الصفراء الممولة باموال الشعب هدا ما عهدناه مند حرب الرمال مع جنبرالات الجيش الدين لازالت بايديهم امور الشعب الجزائري الشقيق
    فلن تنسى لهم ثلك الهزيمة ويريدون تعويضها بحرب دبلوماسية خسيسة لانها اعتمدت في حربها الرشاوي وشراء الدمم نحن سنكون جد فرحين ادا هزمونا بالحق لاننا اخدنا على عاتقنا احترام حقوقنا وحقوق غيرنا فهؤلاء الناس يجب ان لانرد عليهم بالمثل ليس ضعفا منا بل حفاضا على كرامتنا واخلاقنا كي لانضعها في ميزان واحد نكيل به كرامتهم واخلاقهم.
    هم دائما مع الكف القبيح بالامس كانوا مع القدافي واليوم هم مع بشار الاسد ومع كل عمل قبيح ومشين للكرامة الانسانية والسمو بها لانهم يخافون دائما بان توارى سوءاتهم وتنفضح نيتهم ويريدون بقاء الشعوب على حالها غارقة في ضلام اسود يحجب الرؤيا عن الوحدة والشراكة.

  • توزي الكبير
    الخميس 5 يونيو 2014 - 16:44

    المغرب أبهر العالم بمسيرته التنموية وعمله المضطرد فنحن لنا عزيمة قوية لاتتزعزع وثبات لا يمكن أن يتحرك والمغاربة رجال أقول المغاربة الدين تهمهم مصلحة المغرب الدي قطع أشواطا مهمة سياسيا واقتصاديا وموقعه الإستراتيجي ساعده على دلك ودلك تأتى لنا بفضل ملكنا الهمام الدي شغله الشاغل هو رعاية البلاد والعباد إنه ملك أكن له كل معاني المحبة والإحترام ملكنا ونحن وراءه سائرون في طريق التمو والإزدهار رغم حسد الحاسدين وكيد الكائدين
    وأقول بصريح العبارة الشعبان المغربي والجزائري إخوة دما ودينا ولا يفرق بينهما إلا أصحاب المصالح التقيناهم خارج بلدينا وكان التفاهم بيننا إلى أبعد الحدود فما علينا إلا فتح الحدود حفظ الله ملكنا الهمام ورعاه بعينه التي لاتنام

  • Belkacem
    الخميس 5 يونيو 2014 - 17:31

    Un million d’"enfants fantômes" au Maroc. Les enfants sans identité au Maroc étaient au nombre de 500.000entre 2003 et 2009. Aujourd’hui, ils seraient un million d’enfants à vivre sans identité au Royaume, a-t-on révélé la semaine dernière, lors d’une journée organisée à Rabat sous le thème : "Le droit de l’enfant à une identité complète". Le chiffre choc annoncé lors d’une rencontre organisée par l’Association marocaine de protection des enfants contre la criminalité, ne se limite pas à la privation d’enfants d’être inscrits aux registres de l’Etat civil, Bladi.ne

  • marocaine
    الخميس 5 يونيو 2014 - 20:19

    si j'avais les moyens, je vais batir un mur en fer entre le Maroc et l'algérie

  • سعيد توبير
    الخميس 5 يونيو 2014 - 22:11

    و بالتالي لاتسطيع مواكبة طموحات العاهل المغربي الاستراتيجية و الديبلوماسية، والسبب يرد الى تضخم الانا عن اعضاء المكاتب و الدواوين السياسية، التي احتلوا مناصبها و كراسيها بالتعيين أو طرق الديمقراطية الغاشمة للوقوف سدا منيعا امام الحساسيات الشابة و المثقفة. و ان كلمة الحق تقر بان هناك ازمة افكار و تصورات ونظريات ثقافية اجتماعية و اقتصادية تحاول التخفيف من حدة الازمة الاقتصادية و السياسية. اللهم ما سماه القيادي في حزب النهضة بالتغول السياسي و الفجور الاعلامي و انحدار الخطاب الى الحضيض و الابتعاد عن الخطابات الشعبوية الفارغة من المضامين الحية، التي تراهن على دغدعة مشاعر الجماهير المغلوبة على امرها معرفيا و ثقافيا. اين القيادات الجديدة في الاحزاب الساسية و قادة الشعب و حماته من خريجي الجامعة ؟ فبدل انتظار المهدي المنتظر لابد من التفكير في المثقف السياسي الطبيب.

  • حسان
    الخميس 5 يونيو 2014 - 23:54

    اسمع انت الصحفي حسن الأشرف ديال الفلوس والرشوة ,ريض روحك من النميمة والتنفيق والتمسح بعرش سيدك واتقي الله في اقاذ نار الفتنة بين الشعبين ,
    انت صحفي فاشل تريد ان تصل الى المجد على جثث الخلق والاستخفاف باعقول الناس وتناسيت وعيد الله في ضلمة قبرك وعرق محشرك .
    نذل

  • سمير
    الجمعة 6 يونيو 2014 - 00:32

    اقول للاصدقاء الجزائريين أن دولتكم عظيمة وأنتم شعب عظيم وتتزعمون المنطقة المغاربية والقارة الافريقية وتستطيعون الضغط على الدول الصغيرة والكبيرة
    حينما تملون عظمتكم انذاك يمكن أن أتذوقكم وأن أجد لكم طعما أنا المغربي
    يا جزائريين أنكم تجهلون وضاعتكم ولا واحد منكم استطاع ان يتنبه لذلك وهذا
    قد أدهشني

  • المحب لوطنه
    الجمعة 6 يونيو 2014 - 20:02

    إلى 29 tati:
    يمكنك أن تتكلم بإسم بلادك المرة و قل ما شئت من تراهات لأن السفيه لا ينطق إلا بما فيه. لكن أن تتكلم بإسم الشعب التونسي الشقيق فهذا أقل ما يمكن أن يقال عنه تطاول منبوذ و سلوك لا أخلاقي يدل على الخسة و الدناءة. أما عن الإتحاد المغاربي فالجميع يشهد و التاريخ يشهد و الحاضر يؤكد أن الجزائر هي التي قتلته في المهد بخداعها و مكرها و غدرها. و لا داعي لذكر الأمثلة لمن هو غير صادق حتى مع نفسه. و لتذكير غيركم من الصادقين، و ليس أنتم لأنكم في غيكم مستمرون، أشير فقط إلى الخطاب الذي ألقاه قبل أسبوع جلالة الملك محمد السادس أمام البرلمان التونسي ليتضح للأعمى قبل البصير من الذي يرفض قيام الإتحاد المغاربي: هل الجزائر أم المغرب؟ الشمس لا تخفى بالغربال يا جزائريين. كفوا عن أدواركم "التاتية" عفوا الحربائية.

    في الختام أنصحك بقراءة التعليق رقم 56 للتونسي الحر أعلاه و الذي جاء فيه على الخصوص " … تمنيت لو كان المغرب مجاور لتونس …لكنا اتحدنا و صرنا دولة واحدة …نشترك معكم في عديد الاشياء…".

  • المحب لوطنه
    الأحد 8 يونيو 2014 - 04:04

    Au numéro 99 – Belkacem

    Ecoute belguacem, pauvre algérien, que veux-tu insinuer par le glissement de ton information dans cette rubrique? Tu veux nous insulter? En revanche, peux-tu me dire si tu as un jour essayé de te poser la question de savoir pourquoi le meilleur de vous tous n'avait pas, au lendemain de votre indépendance, un nom de famille? Tout simplement c'est parce que les bâtards Turco-français que vous êtes ne pouvaient se faire inscrire sur les registres d'état civil. C'est aussi parce que les français qui vous colonisaient disaient que l'algérien a une seule mère mais avec dix pères. Je me contente de cette petite réponse mais la prochaine fois veille à te rappeler le proverbe français qui dit: avant de parler il faut broyer sept fois sa langue dans la bouche

  • Ahjari RACHID المغربي
    الأحد 8 يونيو 2014 - 09:46

    إلى ٧٧ هل يستوي الدين يعلمون………..،، أختي الغالية ما لاتعلميه هو الصحراء مغربية وستظل مغربية والشعب المغربي يحب العدل يحب كل مافيه الخير للإنسانية ما لا تعلميه يا أختي أننا نحب ملكنا المحبوب محمد السادس مالا تعلميه نريد المغرب العربي . ما لاتعلميه الحب. لا للحروب !!!!!!!!!!!!!!!!!!!شكرا هسبريس

صوت وصورة
أطباق شعبية | شاورما الحوت
السبت 16 مارس 2024 - 16:00

أطباق شعبية | شاورما الحوت

صوت وصورة
زنقة مغربية | تطوان
السبت 16 مارس 2024 - 15:00

زنقة مغربية | تطوان

صوت وصورة
تراويح مسجد الحسن الثاني
السبت 16 مارس 2024 - 12:13 2

تراويح مسجد الحسن الثاني

صوت وصورة
احتجاج عمال  شركة "كيتيا"
السبت 16 مارس 2024 - 01:11 2

احتجاج عمال شركة "كيتيا"

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | قراصنة سلا
الجمعة 15 مارس 2024 - 23:00 1

مع الصديق معنينو | قراصنة سلا

صوت وصورة
المدينة القديمة | شفشاون
الجمعة 15 مارس 2024 - 22:30

المدينة القديمة | شفشاون