24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. وكالة "ناسا" تختار فوهة بركانية قديمة في المريخ (5.00)

  2. جمال الثلوج بآيت بوكماز (5.00)

  3. الشرطة الإيطالية تصادر فيلات "عصابة كازامونيكا" (5.00)

  4. "ملائكة الرحمة" تغلق أبواب المستشفيات والمراكز الصحية بالمملكة (5.00)

  5. ترامب: أمريكا ستظل "شريكا راسخا" للسعوديين (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | المغرب يعود إلى الساعة القانونية يوم الأحد المقبل

المغرب يعود إلى الساعة القانونية يوم الأحد المقبل

المغرب يعود إلى الساعة القانونية يوم الأحد المقبل

ذكر بلاغ لوزارة تحديث القطاعات العامة، أمس الاثنين، أنه سيتم الرجوع إلى الساعة القانونية يوم الأحد ثامن غشت الجاري، وذلك بتأخير الساعة بستين دقيقة عند حلول الساعة الثانية عشرة ليلا من يوم السبت (7 غشت الجاري).

وأشار البلاغ إلى أن ذلك يأتي عملا بمقتضى الفصل الأول من المرسوم الملكي رقم 67-455 بمثابة قانون 23 من صفر 1387 ه (2 يونيو 1967) بشأن الساعة القانونية للمملكة، وبناء على المادة الثانية من المرسوم رقم 2.10.154، الصادر في 11 جمادى الأولى 1431 (26 أبريل 2010)، بتغيير الساعة القانونية.

وسيتسمر العمل بنظام الدوام المستمر للإدارات الحكومية ومعظم شركات القطاع الخاص، إذ يبدأ العمل في التاسعة صباحا ويستمر إلى الرابعة عصرا.

وقالت مصادر رسمية إن ساعات العمل ستقلص خلال شهر رمضان، وتعود إلى الوضع الحالي بعد ذلك. وأوضحت المصادر نفسها أن العمل بنظام الدوام المستمر ساهم في ترشيد مواد الطاقة والحفاظ على البيئة.

يذكر أن العطلة الأسبوعية في المغرب تكون عادة يومي السبت والأحد، لاعتبارات لها علاقة بالتعامل مع دول الاتحاد الأوروبي، التي تعتبر الزبون الأول للمغرب، وفي الوقت نفسه أكبر مستورد للمواد المغربية.

ويحظى المغرب بوضعية "شريك متقدم" في علاقاته الاقتصادية والتجارية، وهو ما يتطلب منه ملاءمة الكثير من الأمور تبعا للوضع في أوروبا بما في ذلك التوقيت اليومي والعطلة الأسبوعية وساعات العمل.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (22)

1 - .....مغربية الثلاثاء 03 غشت 2010 - 14:33
لا أعرف لما يتدمر الموظفون الحكوميون..لأنهم هم المستفيدون الأولون من هذا التوقيت..فإنطلاقا من قصتي مع تحضير بعض الأوراق الضرورية التي لا تستدعي كل هذا الوقت في عمالة الفداء ..وصلت هناك مع ١١وآنتظرت حتى عبئت لي الموظفة الورقة التي لم تكتب فيها إلا بياناتي و قالت لي إئتي غذا مع العلم أنه لم يبقى سوى أن يوقع المسؤول ومكتبه يقع قرب مكتبها وعلمت أنها تتلكئ لرشوتها فمددت لها النقود لأني لا أستطيع أن أضيع وقتي في الطرقات لبعد المسافة أخذت ورقتي لمكتب الرئيس ثم تأتيني بعد حين لتخبرني بأنه خرج مع العلم أن التوقيت المستمر يعطي للموظفين فترة للغذاء والعودة بسرعة فالدوام ينتهي مع الرابعة والنصف كما هو مقرر..المهم كانت الساعة 11والنصف أخبرتني أن أرجع في الثانية والنصف على أساس أن أجد ورقتي ممضية لو لم ترتشى سوف تخبرني أن أعود غذا كما فعلت بالآخرين ...ذهبت وعدت في الوقت الذي أعطتني إياه وجدتها هي الموظفة الوحيدة في كل العمال الموجودة في المبنى مع الفراش و المواطنين ينتظرون مصالحهم وأظن وجودها ليس حبا في عملها لكن هناك ذخل إضافي لها ...السيد المسؤول لم يصل بعد ففترة الغذاء لديه لا زالت كما هي وأكثر لم تتأثر بالتوقيت .لما رأتني أجلستني مع الآخرين ننتظر وتقول سيأتي الأن بعض الموضفين بدؤوا يأتون ويفتحون مكاتبهم مع 2:30جلست أنتظر وصلت الثالثة ولم يشرف فلما أحست الموظفة بالخجل أوصت الفراش ليخبرها بمجيئه وبعد نصف ساعة جاء الفراش لموضفة يقول أنه أتى لكنه في أحد المكاتب يلغي مع أحدهم فنزلت لتأتي به ولما وصل الى أعلى ذخل مكتبه وكأن شيئا لم يكن لقد دنى دوامه على الإنتهاء والموضفة أذخلت له الأوراق ليوقعها أتدرون ماذا حصل لقد جاءت هاتف أكمل مع المتحدث فترة عمله بعدها وقع الأوراق وهو غير مبال وسيخرج قبل اموعد بطبيعة الحال فما رأيكم في التوقيت المستمر .....
2 - omar الثلاثاء 03 غشت 2010 - 14:35
les marocains sont des cobayes,des souris de laboratoires....le gouvernement fassi experimentent sur eux tte sortes de decisions......j'espere que l'anne prochaine la famille fassi va experimenter le gmt+2!!!
3 - youssef الثلاثاء 03 غشت 2010 - 14:37
ويحظى المغرب بوضعية "شريك متقدم" في علاقاته الاقتصادية والتجارية،
4 - maroorororocain sakht الثلاثاء 03 غشت 2010 - 14:39
ساعة الرشوق
فيوكاش ما بغاو يزيدوها يزيدوها
و فيوكاش مل بغاو ينقصوها ينقصوها
العبثية في كل شيء
خربقوا المغاربة
حتى ولا ملي تسول شي حد على الساعة
يــgــولك
الواحدة بالتوقيت الشعبي , الثانية بالتوقيت الاداري
و كاين اللي كيسميه (توقيت عباس الفاسي).
دائما الادارة و الشعب بعاد على بعضهم
حتى في التوقيت هههه 
5 - المواطن الغيور؟؟؟ الثلاثاء 03 غشت 2010 - 14:41
بسم الله الوقت المستمر عجب وعجيب؟ نرجوا من الحكومة التي قررت العمل المستمر؟؟؟ان تجعل مفتشين يزورون المكاتب من الوزارات والبرلمان وكل الادارات بين الساعة 12 و 14 كما يقول الفرنسيون ( a l heure zero zero )ويتصلون بالمواطنين لاستفسار هذا الموضوع وتكون معهم الكاميرا الخفية؟؟لاجل الشفافية ويتعرفون على الخسارة الفادحة التي تضرب خزينة المغرب اثناء ساعتين؟؟؟ وشكرا على تفهمكم./.
6 - arabesque الثلاثاء 03 غشت 2010 - 14:43
ويحظى المغرب بوضعية "شريك متقدم" في علاقاته الاقتصادية والتجارية، وهو ما يتطلب منه ملاءمة الكثير من الأمور تبعا للوضع في أوروبا بما في ذلك التوقيت اليومي والعطلة الأسبوعية وساعات العمل. و حبدا لو تم اعتماد نفس الاجور و نفس الشفافية... و اللائحة طويلة.
7 - Mohamed الثلاثاء 03 غشت 2010 - 14:45
il est où le lien officiel ?!
8 - فاطمة الثلاثاء 03 غشت 2010 - 14:47
منذ الشروع بالعمل بهذا التوقيت المزغوب وانا وجل الموظفات العموميات في عذاب اليم ! السؤال المطروح بكل صدق لماذا لم يشمل هذا التوقيت حتى المؤسسات التعليمية ! من المسؤول عن هذا التشتت والدمار الذي لحق باسرنا ؟ الله ياخذ الحق اتمنى ان يقرا صاحب الجلالة هذا التعليق حتى يصدر اوامره الجليلة بتعميم هذا التوقيت على المؤسسات التعليمية حتى نطمئن على اولادنا ونحن مستمرون بالادارة
9 - المستغيث بالله الثلاثاء 03 غشت 2010 - 14:49
زيد ساعة . نقص. ساعة. ماهذه التوافه.
ومن غير الهاء الناس بنقص او زيادة في الساعة كان يمكن ترك الساعة القانونية على حالها وتقديم وقت بدء العمل مع اعتبار ذلك عند وقت الخروج منه.
وهذا كان العمل جاريا به في المناطق الحارة في الستينات من القرن الماضي. ولا ارى فائدة في ما يحصل الآن الا الهاء الناس بالتوافه وتكريسا لمعادلة : ان لم تشغلهم شغلوك. ولكون البطالة الحالكة ضاربا الأطناب. فاحسن وسلية لأستجابة دعاء من يقول الهم بدلها علنا ساعة وهو ما نسمع زد ساعة . انقص ساعة.
ولك الله يامن تنتظر التغيير وتحسين ألأحوال. الله افرج على الجميع. اما الروس الكبار كاع ماكيعمرو مواقع العمل . مكشغولين بمصالحهم الخاصة الا من رحم الله حتى لا نعمم. واذا سألت عن المسؤول هو دائما في الاجتماع........وعليك بسير واجي واهدار وقتك ولا شرب البحر .
10 - المرابط الثلاثاء 03 غشت 2010 - 14:51
هذا يعني أن الساعة الحالية غير قانونية ؟؟
اشهدوا إن المسؤولين يتبجحون أننا في دولة الحق والقانون
11 - zizzik الثلاثاء 03 غشت 2010 - 14:53
الساعة القانونية تعني
الساعة الشمسية اي المطابقة لقانون خط الطول
اضافة ساعة كان له ثاتير سلبي اكثر ن اجابيته
---------------
اضطراب النوم
+++
العمل الى ساعات متاخرة
+++++++
12 - أبو أسامة الرباطي الثلاثاء 03 غشت 2010 - 14:55
سوف نشتاق إلى عبارات من قبيل :
- شحال الساعة ؟
- إينا وحدة فيهم، لقديمة ولا جديدة ؟؟
13 - The Observer الثلاثاء 03 غشت 2010 - 14:57
A bunch of corrupted people at the top of Moroccan administrations and offices are playing with laws and timing of the mass in order to suit and adjust their bushiness with those in Europe and USA. What have we gained after adding an hour to the regular timing? Instead of bfocusing on trivial things such as the clock and timing that need t be adjusted with those in advanced countries? Why do not our stupid leaders adjust and square their laws, justices, fairness, salaries, managements, policies, care of the citizens, health laws,.. with those in Europe. “Add an hour or not to add an hour that is not the problem”
14 - hassnaa الثلاثاء 03 غشت 2010 - 14:59
L'horaire continue ou l'horreur continue, les administrations marocaine ouvrent normalement de 8:30 à 16h00 mais malheureusement on arrive à 8:30 on trouve personne à midi tout le monde kaislt pour la pause déjeuner à 14h00 ils sont tjs en pause déjeuner et à 16:30pas une minute de plus ils quittent leur bureau.et si tu ose réclamer on te dit mais on fait l'horaire continue. en plus cet horaire ne convient pas à la majorité de marocain car les écoles ne font pas cet horaire , c'est vraiment le bazar
15 - عبد الله الثلاثاء 03 غشت 2010 - 15:01
أما سبب أن أوربا هي شريك ونضبط كل شيء معها فمن باب حتى ولو دخلوا جحر ضب لدخلتموه. وصدق. لم لا تكون لنا شيخصيتنا فجل السكان أهل الإسلام، لم لا نعمل موافقة لديننا نبدأ باكرا ونستريح يوم الجمعة. ونشغل ناسا آخرين في أوقات معينة إن أردنا التعامل مع الأوربيين أوالأمريكيين وغيرهم. أمة يشتغل جزء منها في النهار وآخر بالليل. أمة حية. ونخلق فرص كثيرة للعمل ولا نحتج بدلائل لا تليق بعقلاء. اللهم آبرم لأمة الإسلام أمر رشد يعز فيه أهل الطاعة ويهدى فيه أهل المعصية.
16 - أفكر الثلاثاء 03 غشت 2010 - 15:03
جاء في العنوان وفي البلاغ :"أنه سيتم الرجوع إلى الساعة القانونية يوم الأحد ثامن غشت الجاري" هل يوحي ذلك بأن الساعة السابفة لم تكن فانونية!?
17 - مغربي الثلاثاء 03 غشت 2010 - 15:05
التعليق من أجل التعليق
النقد من أجل النقد
عجبا لكم
الموضوع إخباري
18 - ba3mrani الثلاثاء 03 غشت 2010 - 15:07
A vrai dire ce gouvernement nous a jetter dans un vouyage dans le temps jusqu'a l'horaire de la grotte de
hira c.a.d. un voyage dans le passe c'est l'ere de aljahilia alors c'est comme ca qu'ils ont alligne l'horaire puisqu'ils ne peuvent pas avancer vers le futur
19 - وردة@ الثلاثاء 03 غشت 2010 - 15:09
يا الطامع في الزيادة رد بالك من النقصان..ترى كيف كان يعيش الناس زمان بدون ساعة
20 - مغربي بجهد الثلاثاء 03 غشت 2010 - 15:11
انا عايش فدولة قطر، مشيت المغرب عطلة و كنت باغي نقضي شغلة في البنك الشعبي تخيلوا فين ما كنمشي كنلقى هاديك السيده اللي بدات ليا الشغل ديالي فالمره الاولى مكيناش و انا نسول سيكيوريتي قاليا راها سخرها مدير ديالها اواه كاين شي مدير كيسخر موظفة ديال مكتب و المشكل ان هاد المعاملات المصرفيه كتمشي على الوقت يعني الا مشا ليك نهار مشاو ليك زباله ديال الفلوس، المهم قلت ليه جيب ليا هاد المدير ديالها انا باغي نتشكى، تخيلوا انه استغرب بحالا حنا معدناش الحق باش نتشكاو، من بعد جاتني واحد المكالمه من مديري امريكي و دويت معاه بالانجليزي منين ساليت قلت لهاداك السيكيوريتي وطلقنا عيط لهاداك المدير باغي ندوي معاه قاليا عند راسك في نيو يورك تسنا ولا سير فحالك، انا مغربي و شاد منصب كبير في قطر و فهاد البلاد اللي ماشي بلادي الكل كيدير ليا حساب و حتى لو كنت هندي كانت مسائيلي غادا تقضى في الوقت و بلا مشاكل و لكن فرق كبير بين المغرب و قطر بزاف و كل مره كنزل المغرب كندم. كيهدروا على الساعة !!!!! هدروا بعدا على المغاربه كي عايشين و شناهيا احتياجاتهم هادا هو الاهم و حتىى لو مكايناش المساعده ساعدونا غي بالانظباط. انا كتبت هادشي بالمغربيه ماشي بالانجليزي باش كلشي يفهمني و يعرف اش كاين حيت انا مغربي بجهد. و نسيت بعدا !!! واحد لالاه السفاره هنا ويلي ويلي حدث و لا حرج غير المصايب
21 - mohammed الثلاثاء 03 غشت 2010 - 15:13
L'horaire continue ou l'horreur continue ou l'erreur??
22 - باعمراني الثلاثاء 03 غشت 2010 - 15:15
"وسيتسمر العمل بنظام الدوام المستمر للإدارات الحكومية ومعظم شركات القطاع الخاص، إذ يبدأ العمل في التاسعة صباحا ويستمر إلى الرابعة عصرا."
معلومة غالطة، والصحيح : 8h30 الى 16h30 يعني فرق ساعة, بالنسبة للإدارات الحكومية ..
المجموع: 22 | عرض: 1 - 22

التعليقات مغلقة على هذا المقال