24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1206:4413:3117:0720:0921:29
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. ألعاب الحظ والرهان وسباق الخيول تكبد جيوب المغاربة 100 مليار (5.00)

  2. الافتضاض المثلي في المغرب: ثورة جنسية نَسَوية (5.00)

  3. قيادات في "البام" تستنكر "الحسابات الانتهازية الضيقة" داخل الحزب (5.00)

  4. الديربي (5.00)

  5. اختتام منتدى التصوف (4.50)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | المغرب يطلق حملة جديدة لجمع التبرعات للقدس

المغرب يطلق حملة جديدة لجمع التبرعات للقدس

المغرب يطلق حملة جديدة لجمع التبرعات للقدس

قال عبد الكبير العلوي المدغري، مدير عام "وكالة بيت مال القدس الشريف" التي يرأسها الملك محمد السادس ، إن المشروعات المتوقع أن تنجزها الوكالة خلال عام 2011 ستصل ميزانيتها نحو 30 مليون دولار أميركي، مقارنة بـ 6ر2 مليون دولار عام 2008.

وأوضح المدغري، في لقاء إعلامي نظم أمس الخميس بالعاصمة الرباط، بمناسبة إطلاق الحملة الجديدة لجمع التبرعات لصالح القدس أنه "رغم الظروف الصعبة المتمثلة في امتناع السلطات الإسرائيلية عن إصدار التراخيص الضرورية لإقامة مشاريع البناء والترميم فوق التراب المقدسي، إلا أن حجم المشاريع المنفذة ارتفع".

واضاف المدغري إن حجم التبرعات ارتفع إلى 65 مليون درهم مغربي مقارنة بـ 34 مليون درهم عام 2009 "غير أن مساهمة الدولة المغربية تبقى في الصدارة متبوعة بتبرعات المؤسسات ثم تبرعات الدول العربية والإسلامية وأخيرا تبرعات المواطنين المغاربة.

وتشرف "وكالة مال القدس" على عدد من المشروعات التي تتنوع بين التعليمية والصحية ومشروعات أخرى خاصة بالإسكان والشباب والرياضة والمرأة والطفولة.

واعتبر المدغري أن السياسة المدنية المتبعة تقوم على أساس مخالطة السكان داخل أسوار ودروب القدس، والتواصل معهم والتعرف على حاجياتهم وتمويل مختلف المشاريع التي هم في حاجة إليها سواء في مجالات السكن أو الصحة أو التعليم أو الشباب أو المرأة.

وقال إن الوكالة قامت بتجربة هذه السياسة بالتعاون مع المجتمع المدني المقدسي على الرغم من محدودية التمويل، مشيرا إلى أن الوكالة استطاعت إنجاز عدة مشاريع وأصبح المجتمع المقدسي يتعاون معها بشكل جيد.

وأوضح المدغري أن الوكالة ستعمل خلال السنة المقبلة على الرفع من وتيرة إنجاز ومضاعفة حجم المشاريع بفعل الدعم الموصول الذي يوليه الملك محمد السادس رئيس لجنة القدس للوكالة، وكذا الثقة التي راكمتها في مختلف الأوساط داخل المدينة المقدسة وخارجها.

وأعلن أنه سيتم خلال السنة المقبلة على الخصوص الاستمرار في اقتناء العقارات في إطار مشروع إحياء أوقاف المغاربة في القدس، وتجهيز وتشغيل "بيت المغرب" كمركز ثقافي في قلب القدس، ودعم قطاع التعليم والصحة، والاهتمام بوضعية المسجد الأقصى المبارك والمعالم الروحية للمدينة والمباني الأثرية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (20)

1 - مغربية السبت 14 غشت 2010 - 01:01
شكرا للمغرب ملكا وشعبا
ويا ريت ادا حدا بعرف رقم الحساب البنكي للوكالة يحكيلنا ياه منشان التبرع
2 - amghnass السبت 14 غشت 2010 - 01:03
نحن صوت المغاربة المهمشون في اصقاع الاطلس ننادي اخواننا المغاربة الدين يتبرعون باموالنا نحن امس الحاجة اليها واسفاه اموالنا تدهب الى فلس طين ونحن نشرب ماء الغدير بعد قطع المسافات لا تعليم لا صحة ولا طرق شباب هده المناطق يعيش العصور الوسطى يرعى الغنم ويقتات الاعشاب والشعير وينام في العرى اين نحن من شباب فلسطين الدي يلبس اللباس العصري ويتعلم العلوم في المدارس العالمية ويلاقي العلاج في المستشفى الراقي وتحمله سيارة الاسعاف المتطورة .نحن نعيش في بلد المتناقضات
3 - محمد رحيم السبت 14 غشت 2010 - 01:05
لست أدري كيف تسمح لكم إسرائيل بالتواجد هناك ؟
أم أنكم تقدمون لها هي أيضا من تلك الأموال ؟
اعطوني أنا أيضا أو أعطوا لأولئك الذين لايجدون وجبة إفطار ليوم صيامهم هذا ، اتقوا الله في أموال الأمة
ومن أراد البراني يمشي إليه، ماشي حب البراني على حساب أولاد البلاد ،
هذي تسمى الحكرة ،
الحركة ،
الكرحة ،
عفوا ما قلنا شيئا .
4 - نادية السبت 14 غشت 2010 - 01:07
لقد افقنا من الغيبوبة ولم نعد في الستينات اوالثمانينات,بل في عصر الانترنيت الذي من خلاله اكتشفنا ان هؤلاء العرب يكرهوننا كره العمى..التضامن مع القدس؟ هاهاها..اولاد بلدي يهانون يوميا في الحدود مع سبتة ومليلية وانا شاهدة عيان على ذلك ,يتجرعون الذل من اجل لقمة العسش واتضامن انا مع من يعتبروننا سحرة ومشعوذين بل منهم من يروننا كمحتلين لاراضي عربية ويقارنون انفسهم بالصحراويين...اخت مغبونة واخ مغربي 9 زيدوني حتى انا عليكم..زمن بالروح بالدم نفديك يا فلسطين ولى وفات.
5 - ANA السبت 14 غشت 2010 - 01:09
Et oui tout l'argent qu'on a donné aux CHIKHATES,et à Bilal etc etc dans les soirées d'été peuvent bien remplir les caisses pour AL QODS
6 - GRANDAIZER المغربي السبت 14 غشت 2010 - 01:11
ولو سلمتم العرب كل اموالكم وارزاقكم وحتى نسائكم لن تنالو منهم سوى الشتائم اللادعة والحقد والكره ..الا تقرؤون مادا يكتبون نكم ..احييك اختي مغبونة ..زيديني عليك ..السؤولين ديالنا مسحو بينا الارض..
7 - MEKNASSI السبت 14 غشت 2010 - 01:13
قطاع التعليم يعرف تدهورا مهولا فحتى الثانويات المشهورة في المدن الكبرى أصبحت مكدسة ستون تلميذا في الفصل، تدهور على جميع ألأصعدة ويشكون ويبكون بقلة الأموال وفجأة آبار تدفق ملايين الدولارات على فلسطين . لأنه وبكل بساطة الأحزاب المغربية تبتلع حصتها مقابل السكوت والخنوع. لاكن مع الأسف الشباب ينتحر يرمي بنفسه في البحر ويحرق جسده بالنار عوض أن يدافع عن أمواله المنهوبة من طرف مصاصي الدماء. وأتسائل لماذا المواطن المغربي لايزال يثق في الباعوظ الذي لايشبع؟
8 - ezberbero السبت 14 غشت 2010 - 01:15
it is true that the palestinians have been sufering, no doubt about it, still the majority of Moroccans have been suffering too. so, we are not against helping others, but "faa kidu shaie la you etih", and thats the bottom line here in this story. Morocco has to focus mainly on moroccans, we still have poverty, homless kids, homless elderly, prostitutes who struggle to feed their own families, unemployed youth, orphans...whatever miserable scenarion you can imagine does exist in what is named Morocco. please, let us be serious about this and be frank with ourselves, we need every penny to be invested on Moroccans, then once we become ok....then we can help others. i don t know what kind of philosophy is this and what kind of political discourse this governmnet wants to deliver. the logic is to take care of Moroccan citizens..assadaka tajouz fi al mokarabin awallan...my statment is not against helping others who can palesteninas or whoever, but it is agianst thsi false policy Moroccan gov is following, it seems for highly hypocrite and makes no sense at all.be aware that Morocco is still colonized, still has problems in the south, poverty, prostitution, corruption unemployment, ignorance etc. still exist in every part of the country..poor infrastructure, poor health care system, a wide difference among the classes...so based on all thse facts, one must conclude tha no help should be delivered anywhere until we end up with our internal problems......and thsi is my own perspective and i hope that it makes sense for hespress readers. thank you
9 - مغربي السبت 14 غشت 2010 - 01:17
مند ان وعيت على الدنيا وانا اسمع عن التبرع للقدس التبرع للفلسطينيين التبرع للتبرع ....ولم اسمع قط عن شىء اخر سوى هادا الكلام ...ومع الزمن تبين ان هؤلاء الدين نتبرع لهم باموالنا وافئدتنا وادعيتنا ونعتبرهم اخوتنا وضحايا الاحتلال معظمهم لايستحقون حتى ان ان نبصق في وجوههم ومن عاش في الخارج يعرفهم جيدا اسوء خلق الله خلقا وانكلرهم فعلا وهمجية يتركون الارض للمغتصب ويغتصبون هم حقوق مضيفيهم معظمهم لصوص يعيشون على اموال التبرعات التي يهربون الى الخارج يعيشون الترف والغنى على حساب شعبهم الدي يعاني الويل واني ارى ان اليهود احن عليهم من اخوتهم اللصوص الفجرة ..وعوض ان اتبرع لهؤلاء اللصوص اولى ان اتبرع لجياع بلدي الدين هم في امس الحاجة للدواء والغداء اما خطاب الشعب الغلوب على امره لا يعنيني الي دارها بيديه يحلها بسنيه عيينا وما عياو وزايدون ياك حنا غير شعب ديال الدعاره والسحر و... كما تيقولو علينا اوا يعطيونا التيقار ويمشيو يسعاو ف الخليج لسيادهم وحتى ديك القدس غير ياكلوها ما بغيناهاش غادي نصليو غي فجامع ديال الحومه .
10 - الجلالي محمد السبت 14 غشت 2010 - 01:19

القدس ليس محتاجة الى المال.
بل لتغيير سياسي بين ملوك ورؤساء لضغط عن اسرئيل
وقفها العمل الاجرامي و التخريبي والتهجيري.....وووووووو
هذا هو الواقع بعد ذلك نفكر في التبرعات....
ان القدس في خطر وسكانها ايضا......يالها من مهزلة عربية ضد شعب يكول ربنا الله.
11 - عبد الله بوشواري السبت 14 غشت 2010 - 01:21
المساعدات و التبرعات يجب ان تساهم فيها جميع الدول الاسلامية العضوة في لجنة القدس و هذا العمل مشرف و تضامني، و لكن كيف يفهم اعانة البعيد ونسيان القريب ، اهذه فلسفة جديدة? كالتي دعى اليها حاكم ليبيبا الكولونيل بومنيار الذي حث الشعوب الاسلامية لجمع التبرعات لفائدة المنكوبين من ضحايا الحرائق،
و كيف سيتم جمع التبرعات لضحايا الفيضانات في باكستان الاسلامية ، و لم ينعقد مع الاسف الشديد ولو مؤتمر قمة اسلامي لاغاثة هذا البلد الاسلامي الكبير........ثم مذا عن دجول الساحل جنوب الصحراء التي تعاني من الجفاف و المجاعة كالنيجر و مالي اليس هذان البلدان عمقا للتاريخ الحضاري البعيد للمغرب?
ثم مذا عن احتياجات الدعم و المساندة الاستعجالية لفائدة سكان القرى النائية في المغرب.
مشكل جمع التبرعات يطرح اكثر من علامات الاستفهام و هذه مدة طويلة............
12 - الجلالي محمد السبت 14 غشت 2010 - 01:23
القدس ليس محتاجة للمال بل لرجال يقاومون المحتل الذي يقوم باعمال لا يتقبلها العقل.
هذه هي الصراحة.
المحتل يقول كل ما هو عندنا في توراتنا سنرجعه باي وجه كان. اما نحن نقول العكس عن ذلك. يا لها من مهزلة.
13 - abdel السبت 14 غشت 2010 - 01:25
J'espère que les responsables changent de CAP, et s'intéressent plus au Maroc non utile comme on a dis. Ils y a beaucoup de pauvre au Maroc, mais personne ne s'en aperçoit ca, faite un tour au Sud du Maroc, ou les gens n'ont même pas l'Eau a boire,, alors d'autres ils arrosent leur pelouses de jardins pour qu'elle ne meurt pas a cause de la chaleur.
14 - صالح السبت 14 غشت 2010 - 01:27
نعم لمساعدة الإخوة الفلسطينين المعذبون في أرضهم المغتصبة من طرف الصهاينة.
بالإضافة إلى هذه المساعدة.يجب أن تكون مساعدةعسكرية عربية إسلاميةلتحرير القدس والأراضي الفلسينية من قبضة الصهاينة
15 - borgane السبت 14 غشت 2010 - 01:29
c'est scandaleux que l'argent des marocains partent pour finnancier et soutenir le terrorisme de hamas et de hizbo allah, or que des pauvres marocains meurent de froid et de faim en haute atlas... ghazza aujourd'hui reçoit énnormément de d'aide du monde entier, et le niveau de vie des palestiniens est bien superieur à celui des compagnes marocaine, halte au nationalisme arabe aveugle
16 - el badaoui السبت 14 غشت 2010 - 01:31
فلسطين أحسن بكثير من المغرب لا في الدخل الفردي ولافي سلم التنمية ومع دلك كيفقرو الشعب و كيديو ليهم اللهم ان هدا منكر تازة قبل غزة
17 - مغبونة بززاف السبت 14 غشت 2010 - 01:33
الفلسطينيون لا يستحقون كل هذه الاموال الطائلة ، حري بالمغرب ان يهتم بشريحة منبوذة بمناطق نائية لا تصلها اي مساعدة ، مهما صنعنا للفلسطينيين فلا نلقى الا كل الجفاء ، اقرؤا ما يكتب عنا الفلسطينيين بمواقعهم لتتاكدوا من مشاعر الحقد والضغينة التي اعمت بصائرهم اتجاهنا.
18 - bidawi السبت 14 غشت 2010 - 01:35
malgré toutes les obstacles le maroc continue a defendre Alqodss par tous les moyens possibles contraiement au autres pays arabes ki ne connaissent ke les paroles vides.
19 - CH.HASSAN السبت 14 غشت 2010 - 01:37
1- لا وجه للمقاونة بين قضية و قضية... فاهتمام الدولة بالطبقة الفقيرة بالمغرب واجب ... و دعم القضية الفلسطينية عبر كل الوسائل فرض و واجب كذلك...
2- ياريت تفضلت هسبريس في آخر المقال بعرض الحساب البنكي الخاص بالتبرعات للاخوة المقدسيين المرابطين. فالمغاربة كلهم شوق لتقاسم مايملكون مع اخوتهم الفلسطينيين .
20 - عاشق غزة السبت 14 غشت 2010 - 01:39
نتمنى ان يبادر المغرب بارسال قافلة لكسر الحصار الظالم على غزة. لمادا نرى الاوروبيين هم من يبادرو دئما بهدا العمل في حبن نجد العرب والمسلمين يتفرجون.
اين كلمات المقرئ ابو زيد الدي طالب بارسال قافلة باسم قافلة المسيرة الخضراء التانية اين وعود خالد السفياني منسق مجموعة دعم العراق وفلسطين اين المؤسسات والجمعيات المدنية والخيرية.
نتمنى ان تتكاثف الجهود من اجل كسر الجصار المفروض على احبائنا في غزة وما خلفته الحرب الصهيونية الاخيرة.
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

التعليقات مغلقة على هذا المقال