الساسي يصفُ الدستور المغربي بـ"أطْرَف دستور في العالم"

الساسي يصفُ الدستور المغربي بـ"أطْرَف دستور في العالم"
السبت 7 يونيو 2014 - 18:42

وصف القيادي في حزب الاشتراكي الموحّد، محمد الساسي، الدستور المغربي بـ”أطرف دستور من بين الدساتير الموجودة في العالم”؛ لكوْنه، يضيف المتحدّث، يحمل الشيء ونقيضه، و”بِدَعاً لا توجد في دساتير العالم، مثل تعيين الملك لرئيس المحكمة الدستورية، ونصف أعضائها”، وفْق تعبيره.

وأضاف الساسي، خلال مداخلة له في ندوة “الدساتير في البلدان المغاربية وحقوق الإنسان بعد الربيع الديمقراطي”، المنظمة صباح اليوم بالرباط من طرف التنسيقية المغاربية لمنظمات حقوق الإنسان، أنّ دستور سنة 2011، الذي جاء بعد الحراك المغربي، “فيه خصاصٌ مُريع على مستوى الديمقراطية”.

ومَردُّ “الخصاص على مستوى الديمقراطية”، الذي تحدّث عنه الساسي، هو أنّ إيراد حقوق الإنسان في الدساتير لوحده لا يكفي، “لأنّ هناك دولا استبدادية كثيرة تحفل دساتيرها بنصوص تتحدث عن حقوق الإنسان، لكنّها لا تُطبَّق”؛ وأضاف أنّ النصوص الدستورية يجب أن تكون واضحة ولا تقبل تأويلات متعدّدة”.

وتحدّث القيادي في حزب الاشتراكي الموحّد، عن عدد من الشروط التي قال إنها ضرورية، ليكون للنصوص الدستورية تأثير، ومنها إرفاقها بآليات التنفيذ، وألا يرد في الدستور نفسه مقتضى يتعارض مع الحقوق الواردة فيه، مذكّرا في هذا الصدد بما يحمله الفصل 64، الذي يفتح المجال لاعتقال نواب البرلمان أو محاكمتهم، في حال انتقاد الدين الإسلامي أو المؤسسة الملكية، في الوقت الذي تتحدّث فيه الحكومة عن إلغاء العقوبة السالبة للحرية في مجال حريّة التعبير”.

واستطرد المتحدث أنّ أهمّ آلية لضمان حقوق الإنسان هي الديمقراطية، المبنية على تنظيم السُّلط والفصل بينها، “حتى لا يجد المُشرّع منفذا يستغلّ من خلاله سلطته لاقتناص الفُرص وفْق هواه، والخروج على ما تنصّ عليه الوثيقة الدستورية”، لافتا إلى أنّ الوثيقة الدستورية يجب أن تسمو على جميع القوانين، “وإذا لم يتمتّع الدستور بهذه المكانة تصير نصوصه بلا معنى”، يردف القيادي في حزب الاشتراكي الموحّد.

وعادَ الساسي إلى مرحلة ما قبل إعداد دستور 2011، إلى حين الاستفتاء عليه، قائلا إنّها لم تُؤسّس على مبدأ السيادة الشعبية، “لأنّ اللجنة العلمية التي سهرت على إعداده تمّ تعيينها من طرف الملك، الذي حدّد مسطرة عملها”، وأضاف “كلّ ما يتعلّق بالمراحل التي مرّ منها الدستور، انطلاقا من تعيين اللجنة العلمية التي أشرفت عليه إلى حين التصويت عليه تمّ التحكّم فيها منذ البداية”.

ولَئن قال إنّ الدستور الحالي فيه خصاص على مستوى الديمقراطية، إلا أنّ الساسي أشار إلى أنّ دستور 2011 يتضمّن عددا من الإيجابيات، مثل دسترة هيئات حقوق الإنسان، كالمجلس الاستشاري لحقوق الإنسان، ومؤسسة الوسيط.. وعزّز حقوق المعارضة البرلمانية، ووضّح سلطات الملك، سواء باعتباره أميرا للمؤمنين أو رئيسا للدولة، “حيث كانت هذه السلطات من قَبلُ متداخلة، والآن تمّ فرزها في الفصلين 42 و 42″؛ يقول الساسي.

غيرَ أنّه أوضح أنّ الحقوق الواردة في دستور 2011، تبقى بِلا ضمانات، مشيرا في هذا الصدد إلى مسألة حلّ الأحزاب السياسية، والذي نصّ الدستور على أنه لا يمكن أن يتمّ إلا بمقرر قضائي، قائلا “هذا جيّد، ولكن عندما لا تكون النصوص مشفوعة بضمانات يكون إيرادها في الدستور لوحده غير كاف”.

وفيما يتعلّق بالسلطات المخوّلة للملك، قال الساسي إنّ هناك “تحكّما واضحا”، من خلال التعيينات الكثيرة التي أسندت للملك، في عدد من مؤسسات الدولة، مثل المجلس الأعلى للأمن، والمحكمة الدستورية، والمجلس الأعلى للسلطة القضائية، والمجلس العلمي الأعلى، إضافة إلى تبعيّة الحكومة للمجلس الوزاري الذي يرأسه الملك، “وهو ما يجعل رئيس الحكومة مجبرا على “التفاهم” مع الملك، ولو تعلّق الأمر بما تعاقد عليه مع الناخبين من خلال البرنامج الحكومي”، يقول القيادي في حزب الاشتراكي الموحّد.

‫تعليقات الزوار

85
  • أسماء
    السبت 7 يونيو 2014 - 18:57

    الدستور هو فقط مجرد ديكور للزينة……المهم هو العقلية والواقع المعاش ….

  • هشام
    السبت 7 يونيو 2014 - 19:05

    بإسم الديمقراطية نهبت الشعوب بإسم الديمقراطية ذبحت الشعوب بإسم الديمقراطية سرق القرار من الشعوب اما بالنسبة لي والله اريد ان تعود جميع القرارات للملك لا نريد احزاب او شيء مثل هذا لان اول من ينهبنا هؤلاء المتشدقون بالديمقراطية

  • صلاح
    السبت 7 يونيو 2014 - 19:06

    و حزب الاشتراكي الموحد اصغر حزب في العالم

  • عبدو
    السبت 7 يونيو 2014 - 19:12

    سبحان الله، كلامك هذا تناقض في تناقض، بالله عليك هل كنت تقدر ان تتفوه بهذه الكلمات في عهد الحسن الثاني؟ والله لو فعلتها في ذلك الوقت لتم هذه لسانك وجعلوك تبتلعه لتكون عبرة للآخرين.

  • متتبع
    السبت 7 يونيو 2014 - 19:13

    يجب عليك احترام اختيار الشعب وهذه هي الديمقراطية اذا كنت تؤمن بها .

  • zouhair benziza
    السبت 7 يونيو 2014 - 19:17

    نقذ بناء ومقنع،وهنا يظهر الفرق بين المعارض الحقيقي وأصحاب الشكارة ممن عتوا في البلاد فسادا بالأمس واليوم يدعون الخوف و الدفاع على الشعب… ‏‎ ‎

  • كمندار حمو
    السبت 7 يونيو 2014 - 19:19

    و جاء ساسيهم بمفاهيم و هو يستغرب كأنه لم يكن حاظرا معنا
    و يرتبنا الى الدول الغبية
    نحن نحمد الله على دستورنا
    لماذا لا تذهب يا ساسي الى بلد السيسي

  • mostafa
    السبت 7 يونيو 2014 - 19:23

    خلال التعيينات الكثيرة التي أسندت للملك، في عدد من مؤسسات الدولة، مثل المجلس الأعلى للأمن، والمحكمة الدستورية!!!
    وهل تريده أن يعين أمثالك؟؟
    كم مرة غيرت وجهتك السياسية؟؟و كأنك الوحيد الذي يحمل مفتاح الحلول في هذا البلد.
    عطيونا غير خطوة تيساع الله يرحم والديكم.

  • البوهالي محمد
    السبت 7 يونيو 2014 - 19:24

    كلامك صحيح إن قرناه بالقرءان , أما بينه وبين باقي الدساتير العالمية فهوا أكرف من بعضها وأحسن من الآخر

  • achqraoui
    السبت 7 يونيو 2014 - 19:24

    سياسيون المغرب بعضهم اغرب سياسيي العالم,مارسوا السياسة لعقود يبدوا انهم(مبغاوش ييعيقوا…) او ربما انهم يتجاهلون ان المغرب معظم اهله اميون وفقراء…وبالتالي فمهما كانت مضامين الدستور فالذي يهمنا هو ما تضمنته بنوده من حقوق هي مكاسب لنا في هذه المرحلة ,المهم ان يجد من يطبقه… وان كانت فيه عيوب يجب مناقشتها بهدوء او كان على السياسيين ان يعدلوها عندما كان مجرد مشروع…عموما (عيينا من الحديث على الدستور…) نريد من السياسيين ان يركزوا على التعليم ومعظلته… وعلى الصحة ومشاكلها…وعلى القضاء وازماته…ويجب على المؤسسات السياسيين تكون مدارس تعلم الوطنيةوالحقوق للمواطنين وعلى الجميع ان يجيد تحمل المسؤولية بدل الهروب.. الحصول الله يهدي الجميع…

  • MOHAMMED MEKNUNI
    السبت 7 يونيو 2014 - 19:26

    فالرجاء كل الرجاء من النخب السياسية ، الإبتعاد عن توابل السياسة أي الديماغوجية لأن نسبيا وعي المغاربة بقضاياهم على جميع المستويات يتطور ولو نسبيا .
    وياليت المغاربة فهموا وتفهموا ما خولهم الدستور .
    وكان على الأستاذ الساسي مناقشة البعد الوظيفي للمؤسستتين الدستوريتين وهما مؤسسة الوسيط ومجلس حقوق الإنسان ومدى فشلهما في الممارسة اليومية لحصول المواطن المغربي على حقوقه المكرسة دستوريا ، نعم ؛ ويجب أن نفتخر بهذا .
    وكان على الأستاذ الساسي أن يستغل هذه الفرصة أثناء هذا اللقاء العلمي ويلتمس من جلالة الملك أعز الله أمره بإعفاء هذين المسؤولين من مهامهما أي كل من السيد الصبار والسيد بنزاكورلأنهما يفتقران إلى الممارسة الإدارية وهذا بالنسبة لي سبب فشلهما ؛ وعلى النخب السياسية أن تتجرأ وتطلب بفحص
    هذين المؤسستين .
    أما الدستور المغربي فيحتاج إلى المواطن الساعي إلى التبشت به والدفاع عن مضامينه وفيه ضمانات كثيرة وياليت الفاعلين السياسيين وخاصة الخبثاء منهم
    الإبتعاد عن مجال السياسة الإسترزاقية ؛ حذار فالمغرب يسير إلى الهاوية .
    شتان ما بين الذين يعملون لأنفسهم والذين يعملون لإنسانيتهم.

  • el moro
    السبت 7 يونيو 2014 - 19:31

    vous parlez de democratie, de droits de l'hommes mais vous oubliez la langue officielle du pays sur votre affiche. le francais et l'arabe sonst present, pas la langue officielles des otochtones!!! est ce ca la democratie??? Tanemirt

  • أبو أمين
    السبت 7 يونيو 2014 - 19:32

    دستور متحكم فيه أفضل من دستور متسرع وتحت الضغط بفعل "الرياح" التي تعرفونها والتي كان العرب يأملونها "ربيعية' هادئة وذات نسائم عليلة….فإذا هي رياح عاتية كالأعاصير كما خطط لها منظرو الغرب، أكلت الأخضر واليابس؛ الدساتير التي تمنح الحقوق والحريات وتداول السلطة والفصل بين السلط دفعة واحدة ، بل على جرعات…..أما بخصوص ما قاله "الساسي" بكون الدساتير يجب أن تكون "واضحة و لاتقبل تأويلات متعددة" فإني أرى أنه على العكس فإن القوانين بما فيها القانون الأسمى الذي هو الدستور تكون في الغالب الأعم"ملتوية وغير واضحة بما يكفي" ليتسنى تفسيرها من طرف واضعيها بالشكل الذي تريد، وهو أيضا ما يسمح بوجود شيء اسمه الاجتهاد الفقهي والقضائي، علما بأن من أهم اختصاصات المحكمة الدستورية تفسير الدستور ومراقبة مدى دستورية القوانين واستفسارت السلطة التنفيذية بشأن كون مجال ما يدخل ضمن اختصاص السلطة التفيذية او التشريعية….فلو كانت الدساتير واضحة لما كانت هناك تقريبا حاجة للمحاكم الدستورية على الأقل في الجانب الخاص بتفسير الدساتير…

  • oum salima
    السبت 7 يونيو 2014 - 19:35

    et benzidane le plus comique chef de gouvernement de l'histoire de l'Afrique toute entière ! par sa ridicularité (mot inventé )

  • ahmed
    السبت 7 يونيو 2014 - 19:40

    والسى الساسي ؟؟؟؟ انك تريد تفكيك عناصر قوة السيادة فى المملكة المغربية
    فمن الاحسن احياء مكاتب الفروع الحزبية وخصوصا احزاب اليسار فى الاحياء والمدن الجديدة . فقد لوحظ تراجع خطير على مستوى المكاتب
    الفرعية . وانت الان تبدل كل ما فى جهدك لتشخيص الترسانة القانونية
    وتنسى جرائم المخدرات والاغتصاب والاسواق العشوائية .والغياب المفتعل
    للمجالس العمال والجماعات فى تاهيل القرى والمدن على مستوى الثقافة والتربية
    يجب الرجوع الى قوة الشباب .وتحريره من شوارع فبراير الى مؤسسات الحزب

  • - أحمد -
    السبت 7 يونيو 2014 - 19:40

    غريب أمر البعض حين يتناسون واقع أحزابنا السياسية التي يتأكد يوما بعد يوم أنها في أمس الحاجة الى نطهير شامل ، فيحاولون المغامرة بمصير البلاد .
    ان بعض المقارنات ليست منطقية ، باعتبار أن بين ظهرانينا من يحملون شعار " خرق القانون لمن استطاع اليه سبيلا " .

  • استاذ في القانون الدستوري
    السبت 7 يونيو 2014 - 19:41

    تبعيّة الحكومة للمجلس الوزاري الذي يرأسه الملك، "وهو ما يجعل رئيس الحكومة مجبرا على "التفاهم" مع الملك، ولو تعلّق الأمر بما تعاقد عليه مع الناخبين من خلال البرنامج الحكومي"، يقول القيادي في حزب الاشتراكي الموحّد.
    وهو ما لايريد اخوانك في ألاتحاد الاشتراكي أن يعترفوا به حيث ظلوا يتهمون بنكيران بالتخلي عن صلاحياته ووعوده الانتخابية.
    لكن مالم يشر اليه الساسي هو ان المغرب هو البلد الوحيد في العالم الذي لديه ديمقراطيته الخاصة به من حيث خصص "كوطا" للنساء و"كوطا" للشباب في البرلمان والجماعات وهوما يثير الضحك أو ما يسميه البعض "ممارسة الديمقراطية بالحزارة" .
    دستور 2011 كان تحت ضغوط ولا يمكن أن يكون في المستوى لأنه تمت دسترة عدة أشياء "لطيب الخواطر".

  • alibi
    السبت 7 يونيو 2014 - 19:45

    هاد الساسي كايقلب على الفوضى أو السيبا الله يحفظ مليكنا محمد السادس وي طول في عمرو رآه المغرب = الملك أحب من أحب أو كره من كره بلدا مستقر والحمد لاالله بفضل الله و ملكنا الحبيب

  • HAMOU ho,landen
    السبت 7 يونيو 2014 - 19:50

    السي الساسي خصو يعرف بانه هو يتكلم عن دستور جديد في بلد يسعى الا التقدم وانه ليس (سويد او كندا) بلدان لهما. تاريخ طويل في التعامل. مع الحريات العامة وان المغرب(يا لا الأسف هو بلد مكون من ناس هم فيهم الأمية تقريبا 50 في المرة، لدا يجب علينا ان نكون واقعيين وان نعترف بانه من أحسن الدساتير في الوقت ألراهن بالمقارنة مع الدول اللتي تشبه المغرب في مستواها الاجتماعي او الاقتصادي.والمثل يقول (لي بغاها كلها كي يخليها كلها)،ودور او شوف عند الجيران و وقول واش عندهم أحسن

  • محمد
    السبت 7 يونيو 2014 - 19:53

    دستور 2011 تمت مناقشته مع جميع الهيئات السياسية والمجتمع المدني قبل و بعد طرحه للشعب المغربي للاستفتاء , فاين كان الساسي واصدقاؤه حينها للادلاء بارائهم وافكارهم.مع العلم ان مناقشة دستور 2011 تمت كذلك عبر وسائل الاعلام المرئية و المسموعة.

  • hassan
    السبت 7 يونيو 2014 - 19:55

    vous avez raison mr sassi y que des conries et pas de democratie

  • زكرياء
    السبت 7 يونيو 2014 - 19:57

    الساسي الذي يريد أن يعلمنا ما هو الدستور الديمقراطي هو نفسه الساسي الذي قال أن الانقلاب العسكري في مصر ثورة. تمنيت لو ألتقي بالساسي وأسأله هل الضحايا الذين يقتلهم العسكر هم من ثمرات الديمقراطية والحداثة التي يعتبر الساسي أحد كهنتها.

  • امة الله
    السبت 7 يونيو 2014 - 19:58

    نعم هذا الدستور ملئ بالتناقضات فهو ودستور السابق وجهان لعملة واحدة . للاسف الشديد ان جل النخبة المثقفة باعت نفسها مقابل دارهم معدودة واما بقية فانها تحارب طواحين الهواء بسيوف خشبية.

  • الاندلسي
    السبت 7 يونيو 2014 - 19:59

    السيد الساسي مع احترامنا لرايك..المغرب ليس الا شكال دستوري لان واضعه هو اول من يخرقه.. و الا ما رايك في حرية التظاهر و عتقال شباب 20فبراير السلميين.. الدستور مناورة من النظام لامتصاص الحراك الشبابي قبل التدخل الا مني و توظيف القضاء..الملك يفعل في ضيعته ما يشاء و الاحزاب و الجمعيات تقويه و لا تضعفه..

  • ahmed222
    السبت 7 يونيو 2014 - 20:20

    رأيي في هذا الحزب والذي أحترم كل مناضليه ومناضلاته ،هو أنه يخاطب النخب السياسية والفكرية؛ فالأولى تتعامل معه على أنه خصم سياسي وصنفته وروجت على أنه راديكالي يساري متطرف يغرد خارج السرب،والثانية والتي أحبطتها تجربة الإشتراكيين الحكومية والجماعية وأصبحت تبحث عن بديل يساري بآليات لضبط الأهلية الحزبية.فالمشكل اليوم ليس في الدستور أو الديموقراطية أو فصل السلط ..وإنما الثقة.لابد من وضع آليات الضبط والتأهيل على مستوى الانخراط الحزبي والمشاركة السياسية لإعادة الثقة للمواطن والمصداقية للعمل السياسي.

  • عزيز
    السبت 7 يونيو 2014 - 20:22

    هدا دستورينطبق عليه المثل طلع تاكل الكرموس انزل شكون قاله ليك

  • ACHGRANI
    السبت 7 يونيو 2014 - 20:36

    الديموقراطية و حقوق الانسان غاءبتان في كل الدول العربية و هذا لا يرجع الى الانظمة فحسب, بل الشعوب ايضا تتحمل نصيبها من المسؤولية في ما تعيشه من الضعف و الهوان, فلا حق لمن لا يطلبه ولا قيمة لمن لا يعرف حقوقه, والنتيجة ان ثلة من المرتزقة و الوصوليين يتحكمون بمصيرشعب باكمله معتمدين على الة القمع المخزنية لاسكات كل فم طالب بحق و الزج باصحاب فكر التغيير في السجون في غياب للعدل و احترام الحريات.
    و كما قال الشابي
    "اذا الشعب يوما اراد الحياة فلا بد ان يستجيب القدر "
    ستبقى حالة الشعب على ما هي عليه اذا لم تكن له رغبة في التغيير لان الحقوق تؤخذ و لا تعطى و ما ضاع حق وراءه مطالب.
    عاش المغرب
    عاش الشعب

  • مهاجر غاضب
    السبت 7 يونيو 2014 - 20:38

    جيئ بالستور لاخماد الحرائق التي اندلعت عشية 20 فبراير و التي كادت تأتي على الاخضر و اليابس . لكن سرعان ما اكتشف الجميع اطوار المسرحية التي كانت من اخراج النظام والتي قامت العدالة و التنمية بأداء ادوارها ، لكن سرعان ما اصيب المغاربة بالملل وبدأ يغادر السياسة …يتوقع ان تعاد المسرحية في قالب اخر مع ممثلين جدد ويتوقع حقوقيون ايضا نهاية مأساوية لمثل هذه المسرحيات بممثليها و مخرجها …!!!

  • said
    السبت 7 يونيو 2014 - 20:57

    أظن أن مكانة الاستاذ الساسي لا يمكن لأحد أن يطعن فيها ونضاله من داخل البلد أيضا يحسب له… لكن الانتقاد الدائم هو ما يعاب عليه لم أسمع منه ولو يوم أن يقول هذه جيدة ويجب أن تعمم… سؤال بسيط هل لو جيء بالديمقراطية وطبقت بين ليلة وضحاها سيصلح حال البلد؟؟؟؟؟ أين النظرة الاقتصادية والميزان التجاري للبلد في عجز دائم؟ اين النظرة الثقافية والشعب أمي بل حتى بعض رؤساء الجماعات اميون ؟ هل إقرار حقوق الانسان كفيل بلجم الجريمة وكبحها؟ هل يمكنك أن تخرج ليلا ي الأحياء الشعبية؟ الرفيق الساسي ينتمي دون شك الى الطبقة المتوسطة ويرى الامور من موقعه وكيف يريد هو وزمرته أن تعيش؟ هل عرفت الفقراء ماذا يحتاجون؟ هل قمتم يوما في حزبكم بتشريح الواقع المغربي؟ نحن الفقراء نريد وضعا اقتصاديا مريحا يساعدنا على أكل الخبز أولا ثم امتلاك مسكن؟ فحتى السيارة تمتعوا بها لوحدكم الله ابارك في النقل العمومي ؟؟؟ لا نريد لا ديمقراطية ولا حقوق الانسان

  • عبد الله
    السبت 7 يونيو 2014 - 21:10

    يقول مونتسكيو في كتابه "روح القوانين" (المكتوب سنة1748، منذ أزيد من قرنين ونصف!!) : إذا لم يكن هناك فصل واضح للسلط وقضاء مستقل فلا تتعب نفسك في الكلام عن الدستور !
    أطرف ما في دستورنا أن الملك يرأس السلطة التشريعية والتنفيذية والقضائية، وفي نفس الوقت يعتبر الضامن لاستقلالية المؤسسات عن بعضها البعض والحكم بينها إذا وقع بينها نزاع!

  • rachid
    السبت 7 يونيو 2014 - 21:38

    Tout à fait d'accord avec vous

  • مغربي غيور على بلده
    السبت 7 يونيو 2014 - 21:44

    الدستور المغربي هو أكبر نكتة!! فكما يشير الفصل 3 من الدستور: "الإسلام دين الدولة"، لكن مع الأسف يبقى هذا الفصل صامتا في ظل ما نراه في قنواتنا من سهرات و ما نراه في مجتمعنا من مهرجانات برعاية سامية لا تمت للإسلام بصلة…حلل و ناقش؟!

  • kadrissim
    السبت 7 يونيو 2014 - 21:57

    avec benkirane meme sil aura la constitution le plus democratique du monde il va dire je suis la que pour aider le roi

  • Moussa
    السبت 7 يونيو 2014 - 22:05

    ا لسيد الساسي رجل شجاع اشفى غليلي وعبر عن رايي. ان لم يقل هذا من قبل, فلانه كان يخاف بطش الطغاة, ولانه يحب الحياة والحرية. انا اخشى عليه بعد هذه التصريحات.

  • مواطن غيور
    السبت 7 يونيو 2014 - 22:06

    دستور المغرب ينقصه بند واحد ليضع حدا ﻻحزابنا. و هو النصاب القانوني لﻻنتخابات 50% ديال المشاركة. ادا لم تبلغ المشاركة النصاب فصاحب الجلالة يعين حكومة تقنقراطية لمدة سنتين. وتعاد اﻻنتخابات، لتنهض الاحزاب لتؤطر الشعب وتحاسب. ﻻن اﻻحزاب ﻻ تمثل الشعب بدون نصاب قانوني.

  • jonas amazighe
    السبت 7 يونيو 2014 - 22:10

    الديمقراطية هي ان يحكم الشعب نفسه بنفسه و فبالتالي السوال الدي يطرح نفسه بنفسه هل نحن دو اهلية لدالك . نعم لهدا نحتاج الي حاكم, والحاكم لن يكون غير ما نحن عليه , لننضر الي احترامنا البعض و للننضر جشعنا علي الحياة كما كنتم وليتم , المشكل هو ان الضمير و امراض نفسية تعرضت لها الطفولة القمع الحكرة ,ادة بالمواطن المغربي ان يسيير علي ما هو عليه ان كان الغش و الرشوة و الكدب يوصل الي النجاح فهو طريق انسب وللاسف هدا هو مغرب اليوم .يجب ان يفهم المغاربة ان جهاز المحزن هو من يحكم و ان الحاكم محكوم و ان جهاز المخزن هو الديوان الملكي و الداخلية و ان اعلي سلط تعطي لرجال الداخلية و ان الفئة المنتخبة كلها حاضعة لقرارات الداخلية فاين الديمقراطية , ولتوضيح المفضحات ساوضح انا القايد اعلي مرتبة و سلطة من رئيس لجماعة المنتخب , انا العامل اعلي مرتبة و سلطة من رئيس المجلس البلدي و البرلماني المنتخب و ان انا الملك اعلي مرتبة و سلطة من رئيس الحكومة المنتخب , فما دور الانتخابات و المرشحين مادام ان موءسسات المخزن هي التي لديه القرار , و لو وضعنا دستور امريكي فلا شيْ سيتغير ما دام التغيير لم يطرء في الموسسات

  • houri
    السبت 7 يونيو 2014 - 23:08

    نحن مع الدستور كيف ما كانت عيوبه ونحن مع الملك جنبا الى جنب احب من احب وكره من كره احسن دستور في العالم بالنسب للشعب المغرب هو الاستقرار والهدوء والطمانينة اما انتم ايها الثعاليب الماكرة حقدتم على هذا الدستور لانه منح للشعب المغربي حق الاختيار فيما يناسبه وانقد الشعب من بطشكم وظلمكم واستبدادكم وقهركم منذ الاستقلال ايها الخونة عندما بدا ت الشعوب العربية تتحرر من ظلم قادتها كنتم انتم تنتظرون على احر من الجمر ان يصل الربيع العربي الى بلدنا لتكون لكم فرصة الانتقام لكن خاب ما كنتم تحلمون به بفضل الشعب المغربي الاصيل الذي يحب ملكيته الى نخاع فقد اعطاكم الشعب درسا في الحب والصدق والاخلاص والتمسك بالعرش العلوي المجيد رمز الاستقرار لوحدتنا الثرابية وللشعب المغربي قاطبة فهو املنا الوحيد في هذا البلد الحبيب وبه يسير بلدنا نحوى التقدم والازدهار والنمو والرقي اما انتم سوى قراصنة ولصوص وضباع جائعة فحزبكم مبني على الانحلال الخلقي واكل رمضان والابتعاد عن الصلاة وزواج المثليين هذا هو المغرب الذي تريدونه على حسب ذوقكم الشعب المغربي لن ولن يقبل ان تمس كرامته ودينه الاسلام وهو على يقظة تامة في اي خطر

  • lahoussine
    السبت 7 يونيو 2014 - 23:48

    c est du passe tout votre bla bla
    vous ne cessez d aboyer pour arriver a vos fins
    pour vous tout est non conforme a vos desirs
    n oubliez pas que la costitution a ete votee par une majorite ecrasante du peuple
    n oubliez pas que le maroc est un royaume
    mais vous dire que les chiens aboient et la caravane passe
    le temps du marxisme est depasse il n a fait qu appavrire les peuples.
    al hamdou lilah al bladna ahbabta am karihta.

  • zaki
    الأحد 8 يونيو 2014 - 00:07

    mr Ssassi que veux tu et que cherches tu??et ou est le mal si le Roi dirige tout ???c est le roi de tous les marocains et c est grace à lui que nous sommes bien dans notre pays et nous vivons en toute stabilité contrairement à ce que nous voyons dans d autres pays arabes……

  • عزيز الكزوي
    الأحد 8 يونيو 2014 - 00:24

    السلام عليكم شكرا لاخ عبد الكريم الرقيوق صاحب التعليق الرقم 24 فقد كفيت

  • حسن من فاس
    الأحد 8 يونيو 2014 - 00:29

    هذا الدستور جاء في وقت غير وقته المناسبة جاء رغما عن انفهم مع ذلك لصالح اصحاب القرار ..مازال مثل الدستور السابق من حيث التطبيق انه حبر على ورق ….تصوروا حملة امن المخالفات على السيارات في الوقوف في اماكن ممنوعة حصل في حي السعادة نوع من الميز من طرف رجل امن المرافق بشاحنة نقل السيارات المخالفة دبناج حيث قام بحمل سيارة بين سيارات مخالفة للقانون لانها يعرف الى من تنتمي …قبل التفكير في الدستور يجب اولا وقبل كل شيء باصلاح دستور العقل ..عند زيارتكم لقاعة جلسات المحكمة ماذا مكتوب فوق رئيس المحكمة مكتوب اية قرانية لقول الحق ولو على انفسنا .. اهل يطبق هذا سواءا شاهدا او حاكما طبعا لا لان وسخ الدنيا اعماهم ..الا من خاف الله ورحمه …الدستور في القران هو الطريق الصحيح في الحكم وتدبير الامور كلها راجعوا ايات الحكم في القران ماذا تقول لمن لا يحكم بالقران.. لكم الجواب ايها المسؤولون طبعا عرفتموه لكن كذلك انانيتكم استولت وسيطرت عليكم …شبر في الارض ومتر ونصف من الثوب الابيض وعملكم الصالح هو راس مالكم اتقوا الله في الشعب…..

  • mohamed
    الأحد 8 يونيو 2014 - 00:51

    عندما اتامل في الانتخابات التي تجري بالمغرب تنتابني موجة من الضحك .ارجو من زملاءي في هذا المنتدي ان يشرحو لي ما اهمية هذه الانتخابات اذا كانت جميع الصلط يتحكم بها شخص واحد .يضحكون علي الشعب بعبارات الدستور وحقوق الانسان والتنمية البشرية وغيرها من العبارات المضحكة

  • ولد حميدو
    الأحد 8 يونيو 2014 - 00:52

    ادا كان اغلبية المغاربة مخلصون فحتى الدستور سيصبح مخلصا
    فهدا هو الدستور الملائم للدين يعطون الرشوة و لا يحترمون علامات المرور و اتعجب لبعض المغاربة الدين عندهم مناصب عليا و يتكلمون عن المحسوبية فمادا سيقول الدي هو بدون عمل رغم دبلوماته
    فاعطونا العبرة بخفض اجوركم الى النصف اما الدستور في المستوى او اطرف في العالم فهدا الكلام لن يفيدنا

  • الحسن
    الأحد 8 يونيو 2014 - 00:58

    كثير من أمثالك يستخدمون الديمقراطية كقناع ومطية ليصلوا إلى تحقيق بعض المآرب،ويحصلا على امتيازات ومكاسب مادية لم يستطيعوا الحصول عليها بالنجاح في الدراسة ،أوالنجاح في الحصول على عمل أو منصب مشرف في المجتمع ،ولذلك يتجهون ال أسلوب( التنوعير) و ( التخلويض) ويجدون في السياسة ضالتهم ، فهي المنفد الوحيد الذي يمكنهم المرور عبره لإنقاد أنفسهم من الضغوطات المادية التي تقسم كاهلهم. ،وقد أصبحت عند بعضهم موضة أن يتجرأوا على شخص جلالة الملك للإيهام بأن لهم خلفية سياسية وأنهم دعاة الديمقراطية ،في حين أنهم يثبتون ، بطريقة غير مباشرة أن جلالة الملك ،نصره الله ، أكثر منهم ديمقراطية وأنه بعيد كل البعد عن الدكتاتورية مادام أنه يسمح لهم بقول مايقولون دون حساب أوقطع للرؤس التي أينعت ولا زالت تتمتع بكل حرية لتتشدق بالديمقراطية ٠

  • الشريف السباعي- الداخلة
    الأحد 8 يونيو 2014 - 00:59

    تصريحات الساسي في نظري هي مثال علي الغرور الذي يطفح علي واجهات بعض الاشخاص في هذا البلد الذي يقبلهم على عواهنهم ضمن حمولته . الغرور دفع ببعض الناس الى مواقف تحرجنا كيساريين . لانها تصل في التطرف اللفظي الى درجة العدمية وهي اخطر من الظلامية . لأننا عندما نشعل الاضواء في قاعة مظلمة قد نجد فيها بعض الاشياء . اما العدم فهو مصيبتنا مع بعض الكائنات التي اعتادت على الهروب الى الامام الى درجة الاحتقار الضمني للشعب الذي يدعون الدفاع عنه. كان على السي الساسي ان يكمل : الدستور المغربي اطرف دستور في العالم والمغاربة الذين وضعوا هذا الدستو ووافقوا عليه………في العالم. والاستاذ الكبير الساسي له اطول لسان في العالم. ما هكذا نتناول قضايانا اذا كنا نريد الدفع باوضاعنا نحو التطور والتحسن وبروح وطنية لا مكان فيها للنرجيسية والمبالغات المضرة .

  • أمير
    الأحد 8 يونيو 2014 - 01:23

    نحن نعيش في المغرب حالة مخاض ولهدا تجد الشيء ونقيضه.ولكن احساسي وتبعا للسيرورة التاريخية انه في 10 سنوات القادمة ستكون حاسمة اما ان نكون دولة دمقراطية حقيقية ام اننا سنعيش الفوضى.ثقتي في اخواني المغاربة وفي عبقريتهم لكي ننتقل الى الدمقراطية بأخف الاضرار.

  • سلام
    الأحد 8 يونيو 2014 - 01:24

    حتى الحاضرون لن يصوتوا على حزبكم فجاري سبق له ان ترشح في الانتخابات المحلية و لم يحصل على عدد اصوات عائلته و اقاربه فالمغاربة لا يعرفون الصديق او المقرب او الرفيق

  • afgan
    الأحد 8 يونيو 2014 - 01:26

    من خلال مطالعتي لتعاليق القراء لاحضت ان اكثر المختلفين في الرائ مع الاستادالساسي يكيلون له سيل من الاتهامات الفارغة او يضربونه في مصداقيته او يستهزؤن بحزبه و لا احد منهم ناقشه في افكاره او اتى بالدليل و المنطق على خطأ ما جاء به المقال ايها السادة الكرام دعوا عنكم التشهير بالاشخاص و الضرب من تحت الحزام وهاتوا برهانكم ان كان لكم اصلا ما تقولون اما تقديس الاشخاص على حساب المؤسسات فلن يوصلنا الا الى الهاوية

  • PSU
    الأحد 8 يونيو 2014 - 01:39

    صاحب التعليق رقم 5 "صلاح" الحزب الاشتراكي الموحد كبير بمواقفه و بمناضليه الشرفاء .

  • رشيد
    الأحد 8 يونيو 2014 - 01:48

    اعضاء الاشتراكي الموحد لم اسمعهم يوما يتكلمون في امور دينية
    ما كاين غير المخزن ظالم الدستور ما مزيانش المغرب في خطر
    فما دام المتشائمون بيننا فلا تنتظر خيرا من هدا الوطن فلو سكتتم سيراجع المخزن اوراقه اما بالابتزأز فسوف يتحادكم و غير دلك فمادا استفاد منكم المغرب فافضلكم يملك محفظة و يتقاضى الملايين
    خليونا فهمنا بلا ما تزيدو علينا

  • المحب لوطنه
    الأحد 8 يونيو 2014 - 02:26

    السياسي سقطت منه الياء فأصبح الساسي. و بسقوط الياء أصبحت السياسة عمياء. و من يعرف معنى الساسي حسب المفهوم الشعبي لا يستغرب مما قيل و لا يسعه إلا أن يتلو السورة الكريمة الآتية: قل أعود برب الناس ……

  • سؤال
    الأحد 8 يونيو 2014 - 02:27

    سؤال
    لو الدولة قررت تخفيض الاجور المرتفعة ب10% لكي تشغل العاطلين بتلك الاموال فهل الساسي سيقبل
    مستحيل حتى و ان كانت اجرته اكثر من اجرة الوزير
    فنحن نعرف خروب بلادنا

  • الربان الامازيغي
    الأحد 8 يونيو 2014 - 02:29

    ابحث لك عن زوجة صالحة و أكمل دينك فانت ميسور الحال و اطلب من الله ان لا يجعلك عقيما في الخلفة كما انت عقيم في أفكارك و خض في شيء اخر فالكل يتحدث عن تراهاتك التي لا تسمن و لا تغني من جوع و انت تظن انك منظر فرق الجميع ، أفق من سباتك فرأسك اشتغل شيبا و وجنتا عينيك تشتكيان قلة دموع الحياء ، انك و الكثيرون من أمثالك لا تبرح تغريداتهم تلك الأماكن التي يصدحون فيها ، أفق أفق أفق سترحل و لا من يدعوا لك بالرحمة و المغفرة و الرضوان و الله المستعان

  • AZIZ
    الأحد 8 يونيو 2014 - 03:06

    TU PEUX MOURIR si tu veux mais pas nous 3acha acha3B

  • Belhaj
    الأحد 8 يونيو 2014 - 03:41

    اولا الدستور صوت له الجيش والأمن والدرك والقوات المساعدة والوقاية المدنية ،وهذه الفءة العريضة لا تصوت الا على الدستور لترفع نسبة نعم ولا تستطيع ان تقول لا والأسباب معروفة، زيادة على ان الداخلية أعطت الأوامر لرفعت نسبة التصويت ،ورؤساء المكاتب والأعضاء يعرفون هذا جيدا ،اذا المغاربة لم يصوتوا بالأغلبية للدستور
    العدالة والتنمية لم يحصل الا على مليون صوت في الانتخابات التشريعية اذا بلا ما يبقا يفرع لينا رأسنا بان الشعب بغاه
    الواقع هو ان الناس يقاطعون الانتخابات لأنهم يعلمون ان الرابح فيها يضلهم ليصل الى الكراسي وانه لن يستطيع الالتزام ببرنامجه ،لان السلطة ليست بيده فكفى من الكذب على الشعب ومن المكر والنفاق

  • محمد
    الأحد 8 يونيو 2014 - 05:07

    الساسي يتكلم كاننا دولة صناعية بينما نحن نعيش بالبركة
    نبيع مليار من الفوسفاط و نشتري 15 مليار من المحروقات
    نصنع الطواجين فقط فهل سنصدرها

  • simo7amed bacha
    الأحد 8 يونيو 2014 - 06:36

    مهازل بعض السياسين المغاربة وأرآءهم الساذجة أصبحت متجاوزة إجحاف تام للموضوع الذي يتحدث فيه اللهم بعض النقاط والأكيد أن التشوه آت من التركيبة الحزبية للساسي بعد لإنفصال عن الإتحاد الإشتراكي وتشكيل خلطة الإشتراكي الموحد لدعم لكل حركة مشينة أخلاقيا—- أومحرمة دينيا —- بذريعة حقوق الإنسان.محاولة يائسة لحزب بائس وإستعداد مفضوح وفاشل للإنتخابا

  • Sentissi
    الأحد 8 يونيو 2014 - 08:21

    Le probléme ce n'est ni la constitution, ni le roi , le vrai probléme c'est un déficit d'honneteté intellectuelle de la part des hommes politiques , des syndicalistes, et de l'élite du pays, et une absence d'honneteté de la part de l'homosapiens marocain.

  • majid
    الأحد 8 يونيو 2014 - 08:33

    ومثل هذه الأحزاب والمنظمات التي لا تمثل إلا نفسها هي من أطرف الأحزاب والمنظمات،فهي تتكلم باسم المغاربة بينما عدد أعضائها والمنخرطين فيها لا يتجاوز 1000 فرد.

  • mostafa
    الأحد 8 يونيو 2014 - 08:59

    a9oloha bi sara7a nokhaba siyasiya bibiladina laysat ba3d fi mostawa dimo9ratiya almanchoda wa aghlab ha olaei li far3in lina rasna blhdra lkhawya homa sabab aljahl wa takholof olfa9r orah kolchi wala wad7 o3acha lmalik wa kayfa ma kana dostor fi inaho 3ala le9al ya7mina mina makri ha olae wa ladina bata hamohom lwa7id al intikhabat lmo9bila wa laysa l9iyam biwajibihim wa khidmat lbilad wa l3ibad .

  • السائس و السيسي
    الأحد 8 يونيو 2014 - 09:50

    صحيح ان الدستور كان بمثابة مسكن ملين في ظروف تفاقمت فيها الإرجاع لكن كان مسكنا ناجعا إنما يبقي قابل للنقاش أما عن حل الأحزاب فلا تحتاج لمقرر قضاءي أنها بصدد حل نفسها بيدها "يخربون بيوتهم بأيديهم" الحزب الذي يمكن الاعتماد عليه يكون غالبا قيل الكلام كثير الإنجاز

  • marocain
    الأحد 8 يونيو 2014 - 09:59

    أحترمك و اقدرك. .طبيعبي يكون الدستور فيه تناقض لأن المغاربة اصبحوا مختلفين فكريا و تعددت النخب و أتتم في حزبكم تطاليون بالحريات المتوحشة … أنت طاقة فكرية بلدك محتاجة لك عوض ما تسمونه في اليسار بالمخزن ؛ المؤامرات؛ الإسلاميين … المغاربة محتاجون لصحة. سكن.تعليم

  • العلوي سيدي إدريس
    الأحد 8 يونيو 2014 - 10:12

    الساسي عندما ينزل إلى السويقة أخاف عليه في ظل ذلك الزحام وبالأخص في رمضان. أقول للساسي احترم المغاربة الشرفاء الذين يحبون ملكهم . 

  • ألحسين سعدالله
    الأحد 8 يونيو 2014 - 10:15

    أقول لهدا ألمخلوق أنك نكرة في عالم ألسياسة وإنسان دون، وكل ما تصبو إليه أنت ألإشتراكي ألموحد وألطليعة لن تصليوه لأن ألمغاربة( عاقو بكم)
    أنشري ولو مرة يا هسبريس

  • مغربي من اوطاط الحاج
    الأحد 8 يونيو 2014 - 11:03

    قبل ان تصفو دستورنا بالطريف راقبوا اولا ما يقوم به كتابكم المحليون وجماعاتهم في المغرب العميق : عنصرية قبلية ، تهميش ، اقصاء، ريع سياسي وجمعوي…
    وقبل ان تتحدثو عن الاصلاح اصلحو اولا هيئاتكم المحلية والاقليمية لاننا نعايش نفس الشعارات ولكن الواقع مغاير تماما …
    رحم الله ايام الشبيبة الاتحادية سي الساسي …

  • مواطن مغربي
    الأحد 8 يونيو 2014 - 11:25

    هذا هو بلدنا المغرب و نحن نريده هكذا و ان لم يعجبك الامر فابحث لك عن بلد
    غيره .الحمد لله على الامن و الاستقرار و نسال الله ان يزيدنا من فضله و يصلح احوالنا و احوال جميع اخواننا المسلمين.نحن بالفعل لم نصل بعد الى المستوى المطلوب و لكننا احسن حالا من الكثرين ممن هم مثلنا .

  • Mosa maya
    الأحد 8 يونيو 2014 - 12:21

    كلما زادت صلاحيات الملك زاد الأمان واستقرار

  • سعادتنا في الديمقراطية
    الأحد 8 يونيو 2014 - 12:31

    ا لديمقراطية كلنا يعرف كيف يجب ان تكون مهما كان مستوانا لانها لايشترط فيها الغنى او الثقافة , هي بكل بساطة تتجلى فى الحرية والمساوات والعدالة الاجتماعية والحق في التعليم والتطبيب والشغل وهذا مع الاسف لايزال لم يتحقق لنا مائة بالمائة لان الذين ينزعجون من راي الاستاد الساسي وغيره من المغاربة الاشراف(ليس حفذة اولياء الله) هم من يعمل في السر والعلن جاهدين حتى لا يتحقق مايصبو اليه المغرب من تقدم لان ذلك اما فيه تهديد للامتيازات التي تعودوا عليها او لان عقولهم متحجرة وقلوبهم غليظة وهم لايفقهون

  • r-m
    الأحد 8 يونيو 2014 - 12:39

    اعلم انكم موقع مشبوه بل تاكد الجميع انكم تخدمون المخزن الفاسد كفاكم تآمرا على هذا الشعب المغلوب على امره. 

  • عزيز المغربي
    الأحد 8 يونيو 2014 - 13:06

    عدد من المعلقين تناولوا شخصية الساسي و حزبه و توجهه …الخ . أعتقد أن المطلوب و المطروح ، بالدرجة الأولى هو مناقشة الأفكار. و ماأثاره الأستاذ الساسي جدير بالإهتمام .فما أثاره من قضايا قانونية و سياسية تصب كلها في اتجاه بناء دولة الحق و القانون ، و بناء مجتمع ديموقراطي حقيقي،على أسس صحيحة.و ليست هذه هي المرة الأولى التي يثير فيها الأستاذ هذه الأفكار ، فكل من تتبع مقالاته التي تنشر يوم كل خميس بجريدة المساء ، سيجد الأستاذ منسجما في ماقاله مؤخرا مع ماقاله في السابق .و المطروح أمام ما قاله الأستاذ هو : هل فعلا نؤمن بالاختيار الديموقراطي ونريده لمجتمعنا و في حياتنا السياسية ؟ أم لا؟و كل من يؤمن بالاختياراليموقراطي الحقيقي ، فعلا ، لا يمكنه إلا أن يتفق مع ماقاله و طرحه الأستاذ الساسي .

  • احمد عرابى
    الأحد 8 يونيو 2014 - 13:08

    عندما قرات الدستور الامريكى والدستور الهولندى والدستور الفرنسى بكيت لحالنا ومرضت بالاكتئاب حتى اليوم .وعندما قرات الدستور الحالى مرضت بالضغط الدموى والسكر كنت اتمنى ان اجد فيه ان الدولة تضمن للانسان المغربى الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية كنت اتمنى ان يضمن هدا الدستور للانسان المغربى حقه فى السكن والخبز والماء فقط حتى يكون مواطنا او نسبيا مواطن من الدرجة السادسة او السابعة او الثامنة ولكن هيهات …..

  • مواطن حر
    الأحد 8 يونيو 2014 - 13:15

    اعرق الانظمة ليست لها دساتير اصلا كبريطانيا تعمل بعادات وتقاليد فقط وهو ما يسمى بالدستور العرفي اسرائيل تتمتع بالديمقراطية على الاقل مع ابناء جلدتها وليست لها دستور لحد الان امريكا لها دستور شبه جاهلي يصل عمره الى اكثر قرنيين دون تعديل جوهري ومع ذلك فهو صالح لكل العصور وهي من اعرق الديمقراطيات ورجال القانون وخصوصا المختصون في الدستور يعرفون دلك فالساسي لايهمه الدستور بل يستعمله كمطية فقط
    فعندما تكون الارادة السياسية ونصلح التعليم ونقضي على الامية انداك ستتحقق الديمقراطية وهي تتطلب تضحيات من الجميع وليست الندوات فقط فصراحة مادامت نسبة الامية مرتفعة فالديمقراطية بعيدة المنال اما الدستور فهو الة من الاليات فقط

  • الأمين
    الأحد 8 يونيو 2014 - 13:29

    إصلاحات دستورية, محاربة الفساد, إصلاح الإدارة, إصلاح القضاء, إصلاح التعليم, سياسة صحية جديدة, شعارات يرددها المسؤولون من أعلى هرم السلطة مند سنوات دون نتيجة تدكر. أما الحقيقة التي يعيشها ويلمسها المغاربة على أرض الواقع و بصفة عامة هي الفوضى و التسيب والفساد في جميع مؤسسات الدولة.
    أضف إلى ذلك انعدام أبسط قواعد التسيير في جميع مؤسسات الدولة : نقص مهول في التشريعات , الإحتيال على القوانين من أشخاص نافدين, انعدام المحاسبة, استشراء الفساد ,عدم الإكتراث بمشاكل المواطنين …
    إدا كانت الحكومات المتتالية عاجزة تماما على تنزيل مقتضيات الدستور على أرض الواقع ليحس المواطن بالتغيير فما فائدة هدا النقاش الأكاديمي حول جودة الوثيقة الدستورية.
    إن العجز عن تنزيل الدستور و العجز المزمن عن إصلاح جميع الميادين هو الموضوع الذي يحتاج المغاربة لشرحه قبل فوات الأوان.
    أما موضوع الإستقرار الذي يتبجح بة المسؤولون الجالسون على الكراسي الفخمة في المكاتب المكيفة فهو على حساب مئات الألاف من المغاربة الفقراء المحرومين من الغذاء و الدواء و التعليم.

  • marocain libre
    الأحد 8 يونيو 2014 - 13:33

    Je tiens à signler que j'ai aucune tendance aux partis politiques puisque je les considere des hypocrites de la scène polique.
    Exemple, cette grande langue qui critique la constitution: est ce que votre partie à désister lors de son instruction?
    A ma connaissace, tous les partis "representants" du peuple etaient d'a ccord.
    Alors pourquoi cette zizanie?
    Il y a d'autres methodes a pratiquer poutr faire la une des journaux: exemple venir avec des solutions pour la reforme de l'education, la santé, le chaumage…
    Les critiques negatives on n'en a marre :on ne voie dans ce pays que les grandes gueules et les grandes langues.
    Merci de difuser

  • driss
    الأحد 8 يونيو 2014 - 13:50

    من يكون هدا الساسي حتى يتكلم عن الدستور هل حزبه يشكل قاعدة كبيرة في المغرب ام انه من مناضلي هدا البلد فكلام الساسي منبعث من عدم وصوله الى منبر او مقعد في الحكومة ولو وصل لكان كلامه مغايرا 160 درجة .. برد على راسك اوليدي…

  • السيد تاكيشي
    الأحد 8 يونيو 2014 - 14:00

    المغرب والمغاربة ليسوا في حاجة الى كثرة الكلام الفارغ ، مطلب الشعب المغربي بسيط : امن واستقرار+ شروط عيش كريم . المطلب الاول تضمنه الملكية والمطلب الثاني مضمون باعادة توزيع الثروة بشكل عادل . اذا لم يتحقق هذا الامر فالمغرب مهدد في امنه لامحالة لان الشعب مل وسئم من الكلام الفارغ والمهرجانات الصاخبة والتعليم والصحة الرديئين والبطالة المنتشرة والتفسخ الاخلاقي ….

  • مفقوص
    الأحد 8 يونيو 2014 - 14:02

    أغلب المعلقين لا يفقهون شيئا فيما يقول الساسي..لأنهم لا يقرؤون وإن قرؤوا لا يفهمون، وأعتقد ان الساسي يضيع وقته وجهده مع هؤلاء الجهلة المتملقين..
    الشعب الذي لا يريد ان يفهم ولا يقرأ لا يسنحق الحياة.. خليهم يعيشو فالذل و الهوان..

  • Mohamed
    الأحد 8 يونيو 2014 - 14:20

    دستور 2011 تم خرقه من طرف الحكومة الحالية بقبولها تنصيب وزير بدون حقيبة ووزراء منتدبين مع ان الفصل 87 من هدا الدستور على ان الحكومة يجب ان تتالف من رئيس الحكومة والوزراء ويمكن ان تضم كتابا للدولة,فهدا النص واضح والمشرع اراد من خلاله سد الطريق امام الممارسات القديمة.الوزير في الدستور الحالي هو الشخص المسؤول عن حقيبة وزارية والملتزم بقاعدة ربط المسؤولية بالمحاسبة وهنا تتجلى استحالة محاسبة وزير بدون حقيبة,وهدا المنصب فصل على مقاس عبد الله بها وفتح الباب لمخالفة الدستور بتعيين كدلك وزراء منتدبين في الحكومة بدل كتاب دولة والفرق بين وزير منتدب وكاتب دولة واضح وعميق فيما يخص الصلاحيات والامتيازات كما انتقلت وزارة الداخلية مرة اخرى الى حظيرة وزارات السيادة,ووزير الفلاحة لم يكن له انتماء سياسي,وزارة التربية والتعليم اصبحت كدلك من ضمن وزارات السيادة بعد خطاب الملك حول مشكل التعليم,وزير الحكامة طرد من حزبه بعد رفضه الاستقالة من الحكومة وهكدا اصبحنا امام 7 وزراء لا يتحملون المسؤولية السياسية التي نص عليها دستور 2011.

  • abdellatif
    الأحد 8 يونيو 2014 - 14:41

    أنا أتفق مع الأستاذ الساسي أن الدستور المغربي الجديد لسنة 2011 وإن كان يحمل إيجابيات من جهة إلاّ أنه يعرف تناقضات كثيرة ونصوص قانونية غير مفعّلة من جهة أخرى مثال، على المستوى الضريبي ما نص عليه الفصل 39، أن الكل ملزم بأداء الضريبة للدولة كل حسب استطاعه وللقانون وحده أن يقرر ذلك لن أقف على "وللقانون وحده أن يقرر ذلك" بل انتقل لأقول ان هناك قطاعات كبرى لا تؤدي الضريبة للدولة الفلاحة مثلا رغم أنها تعرف مدخولات مهمة مما يؤثر حثما على خزينة الدولة .
    هذا على المستوى الضريبي، أما على المستوى المؤسساتي نجد الفصل 108 من الدستور ينص على " السلطة القضائية مستقلة على السلطة التنفيذية وعن التشريعية
    نعرف أن السلطة القضائية هي التي تسهر على تطبيق القانون الجنائي على مخالفيه إلا أنها ليست مسقلة تماما، كيف ، السلطة التنفيذية في المغرب برأسين الملك ثم رئيس الحكومة ومن بين اختصاصات الملك حق العفو على المجرمين المطبقة في حقهم عقوبات سالبة للحرية من طرف السلطة القضائية فلكي يتحقق استقلال القضاء يجب عدم تبعية السلطة القضائية للأجهزة الملكية

  • غيور
    الأحد 8 يونيو 2014 - 15:42

    والله ما خرج على هد البلاد قد الاستقلال والاتحاد الاشتراكي وجل الاحزاب اليسارية
    تحية للعدالة والتنمية لكتفضح الخروقات ديالكم
    شباط اكبر مافيا فاس هو ولادو يكتري مسكنا بفاس العلمية للمجرمين والاشرار
    شباط دار السيبا في فاس
    مهزلة بان يكون شباط امين حزب الاستقلال
    فاس اصبحت عاصمة الاجرام في العالم بزعامة الديناصور شباط ارامل تسلب اموالهم في واضحة النهار
    مدينة فاس كلها اجرام ماعدا حي النرجس ومنفلري والسعادة
    لما امر من مدينة فاس اطلب السلامة
    المغاربة الحمد الله على وعي بحزب الاستغلال
    عائلة الفاسي = من علال الفاسي حتي العباس الفاسي وبزااااااااف

    عاش ملكنا ووطننا الحبيب في امن وسلام

  • وفاء الوزاني
    الأحد 8 يونيو 2014 - 17:53

    بالله عليك هل توجد ديمقراطية في هدا البلد؟ من يعرف من المغاربة على ما يحتويه الدستور وما مضمونه يقولون لنا صوتو بنعم نصوت بنعم ولا من يشرح لنا نضامينه ولا محتواه ادا كانت هده هي الدمقراطية فطوبا لهدا البلد بدمقراطيته

  • يوسف
    الأحد 8 يونيو 2014 - 21:13

    ماذا حققه حزب الاتحاد الاشتراكي وما ذا حققه الساسي
    ولا حزب الاستغلال عفوا الاستقلال
    تحية خالصة للعدالة والتنمية التي فضحت خباياكم
    تحية للشعب المغربي ولملكنا الوفي

  • المحب لوطنه
    الأحد 8 يونيو 2014 - 22:15

    يقول المثل المغربي الدارجي "شكون يشهد لك آ الذئب قالهم زنطيطي". أي أن الذئب سئل عمن يشهد له فأجاب بأن ذيله هو الشاهد له.

    هذا المثل ينطبق على أحد المعلقين الذي قال ما نصه : " الساسي رجل شجاع اشفى غليلي وعبر عن رايي. ان لم يقل هذا من قبل, فلانه كان يخاف بطش الطغاة, ولانه يحب الحياة والحرية. انا اخشى عليه بعد هذه التصريحات".

    الشجاع يظل شجاعا في كل الأزمان و الأحقاب أما إذا تحربأ و غير لونه و بدل لسانه فإنه في الأصل رعديد تسمع صدى صراخه كصدى البرميل الفارغ. و التابع يقول بأنه يخشى على المتبوع مستقبلا رغم اعترافه الضمني بتبدل الأحوال. فما هو مبرر هذه الخشية إن لم يكن سوى سلوك استباقي للتغطية على من تجاوز الحدود و الإدعاء بأنه معتقل سياسي و ضحية لحرية التعبير و الرأي"؟

    لقد إنفضح أمركم و أصبحتم نكرة لدى الشعب المغربي. و إذا أردتم معرفة قدركم فاحتكموا إلى صناديق الإقتراع.

  • rach
    الأحد 8 يونيو 2014 - 22:27

    C'est le 3éme commentaire sur ce sujet que j'envoie , mais vous ne voulez pas les publier . C'est les reflexes staliniens qui persistent et vous prétendez défendre la démocratie et la linerté d'opinion

  • awsim
    الأحد 8 يونيو 2014 - 23:24

    الى 4 عبدو
    -كلما تحدث متحدث الا وترفعون في وجهه الفزاعة القديمة فزاعة القمع التي تجاوزها المغرب في امل الوصول الى ما هو احسن..حالنا احسن ونحن نطمح الى الافضل ..وفي هذا الاطار يأتي النقد ولفت الانتباه الى النواقص وليس في ذلك ضير..وسمفونية "كولو العام زين "لم تعد تجدي

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات