24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1406:4813:3617:1220:1521:36
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

3.80

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | بنكيران: أولياء صالحُون بالإدارة المغربيَّة وتوقيف "التوظيف" كان مكلفًا

بنكيران: أولياء صالحُون بالإدارة المغربيَّة وتوقيف "التوظيف" كان مكلفًا

بنكيران: أولياء صالحُون بالإدارة المغربيَّة وتوقيف "التوظيف" كان مكلفًا

بسطَ رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، صباح اليوم، قراءته لأعطاب الإدارة المغربيَّة، وإشكالاتِ الوظيفة العمومية، لدى افتتاح الجمع العام العادِي للمجلس الأعلى للوظيفة العموميَّة، قائلًا إنَّ مضيَّ زهاء ستين عامًا على عهد المغاربة بالإدارة صار يفرض مراجعة، ترتقِي معهَا الخدمات المقدمَة للمغاربَة.

بنكيران الذِي كان يتحدثُ في المدرسة الوطنيَّة للإدارة بالرباط، وسط حضور أغلب وزرائه، قال إنَّ الإدارة المغربيَّة تأثرت بالحياة العامَّة وما شابها من منازعات سياسيَّة، فمَا كان إلَّا أن أنتجت سلوكات غير صحيَّة، جعلت المواطن لا ينظرُ إليها بشكلٍ جد إيجابِي، لا ترقى معه إلى تطلعاته رغم أنَّه يدفعُ ما تشتغلُ بها من جيبه عبر الضرائب.

رئيسُ الحكومة أضاف أنَّ تحديد الطرف الذي يوجد في خدمة الآخر اليوم، في ثنائية الإدارة المواطن، يظهر أنَّ الإدارة ليست دائمًا في خدمة المواطن، ما دام هناك حتَّى اليوم مغاربة قدْ يصدُّون في أبواب الإدارات فقط لأنَّ هيأتهم قدْ تكون بسيطة، أوْ أنَّ مظهرهم يشِي بالمجيء من الباديَة "لا يزالُ هناك مواطنون مغاربة لا يستطيعون الولوج إلى الإدارة، وهو أمرٌ مرفوضٌ من الناحيَة الأخلاقيَّة، في الوقت الذي يتوجب أن يكون المواطن مقدسًا".

المتحدثُ ذاته زاد أنَّ مبدأ الأجر مقابل العمل الذِي أطرت به الحكومة إضراب الموظفِين آتى أكله، وإنْ لم يكن في البداية محط إجماع حتى داخل الحكومة نفسها، بنكيران استدَّل على نجاعة القرار بتقليص مدَّة انتظار بعض المواطنين لاستلام أوراق إداريَّة، وكيف أنَّ شخصًا كان يلزمهُ يومان، حسب ما بلغه، صار يستلمُ وثائقه فيما لا يزيدُ عن ساعتين".

تبعًا لذلك، خلص بنكيران إلى أنَّ معالجة الاِختلالات ليست أمرًا مستحيلًا، مقدرًا طفو بعض التمنع والمعارضة إلى السطح، عند الإقدام على قرار جديد، مردفًا أنَّه ينتهجُ الصرامة، "أطالبُ الداخليَّة بالصرامة، لكننِي أقول لهم "لا تظلمُوا".

بيدَ أنَّ بنكيران لمْ ينفِ، وإن وجه انتقاداتٍ لموظفِين متقاعسِين، وجودمن وصفهم بأولياء الله الصالحِين في الإدارة يقومون بعملهم على أمثل وجه، مردفًا أنَّ نظام الوظيفة العموميَّة، كمَا يأوله الكثيرون، بالثبات في المنصب مدى العمر دون حساب ولا مساءلة لمْ يعد مقبولًا، لأنه لا يعقل حسب قوله أنْ يكون هناك موظفان؛ أحدهما مجتهد والآخر متقاعس، وينالان الدرجة نفسها من المعاملة.

واستغربَ بنكيران كيف أنَّ بالمغرب منْ يستطيع الإقدام على الانتحار في سبيل الحصول على الوظيفة العموميَّة، معتبرً الأمر بمثابة خلل، "هناك أنَاسٌ تركُوا الوظيفة العموميَّة وكانَ رزقهُم أوفر، ونحنُ اتخذنا قرار التوظيف المباشر وإنْ كان مكلفًا، رغم الإقرار بمثول اختلالات نعالجها بالشفافيَّة"، يستطردُ بنكيران قائلًا إنَّ المغرب لا يوجدُ به 36 حزبًا وإنمَا حزبَان أحدهمَا يصبُو للإصلاح والآخر يعملُ للإفساد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (84)

1 - al mahde الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 12:07
شيخ في خطبته يقول :
الأسعارعاليه !! ،
والنساء عاريه !!،
والمساجد خآليه !!،
وأحكآم آلله لآغيه ..!!
آلسآرق مدلل !!،
والمجاهد بقيوده مكبل !!،
وآلزنآ حلآل !!،
والزواج محآل !!،
وآلنسآء قوآمُون على آلرجال !!،
وأرض المسلمين محتله !!،
وآلفقرآء تحت آلمطر بلآ مظله !!،
ولم يبقى من علآمآت آلسآعه آلكبرى إلآ قله !!!!
فالتوبة التوبة
2 - meghribi الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 12:12
هل تعرفون ان هؤلاء المعطلين يطالبون فقط بتنفيد التزامات قانونية وقغتها الدولة؟ هل تعرفون ما معنى أن تتهرب الدولة في شخص رئيس حكومتها من تفعيل مقتضيات مرسوم وزاري 02-11-100؟؟؟؟؟؟؟؟ إنه النصب و الإحتيال, إنه الكدب على أبناء الشعب
3 - خالد الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 12:14
اصلاح الادارة كان دائما شعارا تتباهى الحكومات المتعاقبة برفعه وهذه الحكومة لا تخرج عن القاعدة و للاسف لا يمكن الحديث عن اصلاح الادارة بترسانة قانةنية تكرس الظلم و التمييز بين الموظفين و تعطي الامتيازات المتوالية و المتتالية لفئات من الموظفين نظرا لا لوبياتهم قوية و متنفدة داخل الادارة كيف نسعى لادارة حديثة ونحن نحكم على الموظف العمل و عدم فتح الباب امامه للترقية الا بعد مرور ست سنوات ليجري امتحانا يسمح بنجاح 11 في المئة من المتبارين واغلبية الموظفي يرسبون و يرسبون لان الامتحانات عبارة عن اسئلة معرفية فقط والترقية تربط بالاجابة عنها اذن اين هي العلاقة بين ترقية الموظف و ادائه المهني..............
4 - ayoub filali الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 12:15
التوظيف المباشرو الفوري في أسلاك الوظيفة العمومية حق مشروع و قانوني. و على المسؤلين تحمل المسؤلية
5 - فاعل جمعوي الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 12:17
حكووومتكم جلبت للوطن والمواطنييين جميع المشاكل ومازالت مصرة على جلب كل ما من شأنه المساس أن يخلق أجواء الكراهية وفقدان الثقة
6 - محمد الهواري الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 12:21
لا اعلم لماذا لا يتحدث السيد بنكران على اساس انه رئيس حكومة لما ذا خطابه هو خطاب المعارضة ينتقد ويشرح لنا ما يعرفه اطفال المغاربة دون ان يمر الى الفعل... يقول احد الحكماء "لم يعمل الفلاسفة سوى تفسير العالم في حين ان المهم هو تغييره"....نريد التغيير اسي بن كيران ماشى التفسير.
7 - CITOYEN الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 12:22
A SSI BENKIRANE BARAKA MAN HADRA O NZAL LA CHARI3 CHOF NOTRE SOUFRANCE QUOTIDIENNE JE RESPECTE LA LOI MAIS J AI BQ DE PB AVEC L ADMINISTRATION: EXPLE: ON A ACHETE UN APPART DEPUIS 2ANS et on est encore ds les formalités administratives, LA CIRCULATION A CASA EST DEVENUE INFERNALE AVEC TROP DE BARAGE DE POLICE, on est pas des mafiosi! on est simple citoyen c'est pourquoi je t'ai demandé de descendre à la rue pour voir les souffrances des citoyens!!!MERCI HERPRSS LE SEULE MOYEN POUR FAIRE PASSER NOS MESSAGES, nos élus nous ont laissé tombé!! ils nous cherchent seulement pendant les élections!!!
8 - simo oued zem الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 12:27
rahima allah almaghrib wal maghariba lhokouma ba3te lmatch ch7al hada had allah ykoune f3awne drawche
9 - Bop35 الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 12:33
وقليل ما هم.....
هذا الاولياء الصالحون في الادارة كما كتقول, يمثلون اقل من من واحد في المئة(1%) فقط, والله الى ما كان "le coup de piston " راه والوو ماكينش..
10 - zine الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 12:35
" إنَّ المغرب لا يوجدُ به 36 حزبًا وإنمَا حزبَان أحدهمَا يصبُو للإصلاح والآخر يعملُ للإفساد"
11 - غيور غيور الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 12:40
والله ﻻادافع عن هده الحكومة ولكن حتى نكون واقعيين يجب أن نقول لﻻبيض ابيض ولﻻسود أسود والتي لم يبقى على دهابها اﻻ القليل بما لها وما عليها .بالنسبة للمعطلين الكل يعلم أن من وقع محضر التشغيل في آخر أيامه هو عباس الفاسي ضدا على الحكومة الجديدة .ﻻننا تعلمنا مند الصغر أن الدي ورط المغاربة جميعا في البطالة والمديونية والمحسوبية ومن أنتج الفقر وإهمال العالم القروي وتشغيل العائﻻت واﻻصهار والمقربين هو حزب اﻻستغﻻل ومن كان يدور في فلكه باسم المعارضة المزيفة .إن على الشباب المغربي إنتاج أحزاب جديدة دات مصداقية وحيوية وان يتناسى هده اﻻحزاب المفيوزية فالتاريخ ﻻ يرحم .سنرى حكومة جديدة في القريب العاجل ( وسياتيك باﻻخبار من لم تزودي )
12 - مغربية وأفتخر الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 12:41
للاسف الحكومة البنكيرانية تنتقل من فشل الى فشل اخر وتتستر على الفساد بعدما كانت من أشد المدافعين عليه . وفي ما تبقى لها من الوقت ستصل مرهقة و مذلولة في نهاية المطاف . ان شاء الله .
13 - محند الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 12:47
يستطردُ بنكيران قائلًا إنَّ المغرب لا يوجدُ به 36 حزبًا وإنمَا حزبَان أحدهمَا يصبُو للإصلاح والآخر يعملُ للإفساد. السيد بن كيران يقصد هنا حزب العدالة والتنمية وحزب الاصالة والمعاصرة. سبحان الله بعد اكثر من عامين من تسيير الحكومة من طرف السيد بن كيران يلمس المواطن كيف يتم الاصلاح الذي يتبجج به. اول وقبل كل شيء انقلب السيد بن كيران على وعده وعهده لمحاربة الفساد والمفسدين واطلق مقولته الشهيرة "عفا الله عما سلف" وبعد الازمة الحكومية للنسخة الاولى تحالف بن كيران مع زعماء حزب الاحرار وقبلها قال بن كيران في مزوار اكثر ما قاله مالك في الخمر. السيد بن كيران كون حكومة بالنسخة الثانية وهي "حكومة عفا الله عما سلف وعما خلف" اذن كيف يمكن لبنكيران الذي يدعي الاصلاح ويحارب الفساد وهو في نفس الوقت يتحالف مع المفسدين?اضافة الى هذا اعلن بن كيران امام نواب الامة بانه يعرف اسماء من يهرب الاموال الى الخارج ولكن لم يجرء بالكشف عن اسماءهم وتقديمهم الى القضاء. جل القرارات التي اتخذها بن كيران تمس الطبقات الفقيرة والمتوسطة وبالمقابل يعفو عن المفسدين ويتحالف معهم. بن كيران يمارس التضليل ويشيطن خصومه!
14 - grooom الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 12:48
التوظيف المباشر كان آخر مسمار في نعش الوظيفة العمومية وعلى الخصوص التعليم . في كل مؤسسة تعليمة وبالظبط الثانوي التأهيلي تجد 10أو أكثر من أساتذة التوظيف المباشر ( اساتذة البرلمان )  يدرسون مواد ليست من تخصصهم لا علم لهم بها ونتحدث عن إصلا ح التعليم أي إصلاح ونحن نوظف أشخاص عديمي الكفائة ووصوليون مجرد أن يتسلم الوظيفة (وبأجر يفوق ذوي الكفائة المتخرجين من مدار التكوين ) لايؤدي مهامه وحتى إن قام بواجبه ينشر الأخطاء لهزالة معرفته بالمادة 
15 - عممار الدجبل الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 12:52
لقد اصاب السيد بنكيران في هدا الموضوع. الموظفون المتقاعسون او المتعجرفون لم يسايروا الظرف الزمي وتطورات المجتمع. فهم متخلفون وكسلاء وينظرون الى السلطة بمنظور اكل عليه الظهر وشرب وبالتالي فهم خدام الاحزاب المقاومة للاصلاح. فالادارة المغربية مئهلة للهدم من الاساس حتى نتمكن من بناء ادارة متنورة ونشيطة تعمل للصالح العام وتتماشى وانتظارات المواطنين اللدين يؤدون مصاريفها.
16 - said الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 12:54
Je me demande dans quelle planéte vivent ceux qui appel a l'embauche direct ,sans concours?ca n'existe même pas dans les pays communiste.et puis si on embauche les diplomés, alors pourquoi pas les autres aprés tous ce sont des citoyens.La réforme de l'administartion passe forcément,forcément par la réforme des lois,des process, des méthodes et outils de travail, et des ressources humains. sans cela tous les discours resterons creux
17 - الدكاري محمد الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 12:56
لم يسبق لأي رئيس حكومة مثل هذا القول عن مسألة اضراب الموظفين، عوض أن يقول بأنه تفاوض مع ممثليهم وحل جل الإشكاليات المطروحة، يقول بأنه لي ذراعهم باقتطاع أجرهم حينما يضربون، فيتوقفون المساكين عن الإضراب مخافة فقدهم للقمة العيش والسيد رئيس الحكومة يفتخر بهذا الإنجاز ويسجله هو وجل وزرائه أنه من أهم إنجازات هذه الحكومة، سحقا لهذا الإنجاز دائما وابدا على حقوق البسطاء من الشعب كالزيادات في كل شيء.
18 - مغربي الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 13:02
أهم خلل حالي في الأدارة المغربية هو التوقيت المستمر فالأدارة المغربية تفقد بعد الزوال 50 في المائة من دورها وموظفيها بسبب تحايل بعض الموظفين الذين لا ضمير لهم
19 - مواطن2 الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 13:03
يستحيل على السيد رئيس الحكومة والحكومة بكاملها محاربة الفساد والمفسدين. الفساد عمره تجاوز الخمسين سنة في حين ان عمر الحكومة لا يزيد على السنتين. الفساد اصبح محميا بآ ليات قوية لا يمكن اختراقها بشعارات جوفاء موسمية او عبارات تكتب على الجدران وفي غالب الاحيان لا ينتبه اليها احد. الفساد يحارب بقوانين صارمة ومتابعات قضائية واحكام قاسية لردع كل من سولت له نفسه التلاعب بمصالح الدولة والمواطنين. لا زلنا ندخل الى الادارة العمومية وكاننا نتسول . لا زال الموظف لا يدرك بانه في خدمة المواطن. وما دام الامر هكدا لن تستقيم الامور ابدا. حتى خطاب المسؤولين لا يوحي بان هناك نية صادقة للاصلاح. الدولة المتسامحة في الثوابت لن تقوم لها قائمة. القساوة في وقتها علاج ناجع. وبتر العضو المريض امر لابد منه.اننا نعيش العبث بكل ابعاده. مع كامل الاسف.
20 - groom الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 13:04
التوظيف المباشر كان آخر مسمار في نعش الوظيفة العمومية وعلى الخصوص التعليم . في كل مؤسسة تعليمة وبالظبط الثانوي التأهيلي تجد 10أو أكثر من أساتذة التوظيف المباشر ( اساتذة البرلمان ) يدرسون مواد ليست من تخصصهم لا علم لهم بها ونتحدث عن إصلا ح التعليم أي إصلاح ونحن نوظف أشخاص عديمي الكفائة ووصوليون مجرد أن يتسلم الوظيفة (وبأجر يفوق ذوي الكفائة المتخرجين من مدارس التكوين ) لايؤدي مهامه وحتى إن قام بواجبه ينشر الأخطاء لهزالة معرفته بالمادة
21 - mohamed الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 13:10
بداية الشعارات التي تهدف الى تحريك العاطفة و تخدم المصالح الانتخابوية
لن اسوط على من ينظر اﻻ لجيبى و هو اصلا فارع
22 - salah dahbi الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 13:15
بنكيران رجل يتكلم فقط من أجل الكلام، يقول تقريبا كل شيئ لكنه لا يقول شيئا، كلامه لغط في لغط وهو بذلك انما يلوك لسانه لكي لا يقال أنه لا يقول شيئا، يتحدث في نقطة ما ثم يتركها في المنتصف أو الربع لينتقل الى نقطة أخرى ..وهكذا
اصلاح الادارة بالطريقة التي تحدث بها بنكيران هو في الحقيقة افساد لها، لأن الاصلاح لا يتم بالكلام المسيس والايديولوجي المغلف بالدين المغشوش؛ بنكيران ذكر مبدأ الأجر مقابل العمل لأنه مبدأ يخدم هدفه المتمثل أساسا في ارضاء المؤسسات المالية الدولية التي أصبح بقدرة قادر تلميذا نجيبا ومنضبطا لها، بعد أن صدع آذاننا باتقاداته اللاذعة لها وهو في المعارض، لكنه في المقابل يتناسى أيضا مبدأ "لكل عمل متساو أجر متساو" والذي حرمت منه خاصة هيئة المتصرفين(ات) التي أبى بنكيران الا أن يكيل تجاهها بمكيالين ويحرمها من حقها القانوني في العدالة الأجرية التي يتبجح أنه أتى لتحقيقها..بنكيران دائما يبحث عن أكباش يقدمها قربانا ليظهر بمظهر المصلح الغيور على مصلحة البسطاء من الناس، يتهم الموظفين بالتقاعس ويمن عليهم بكون المواطن هو من يدفع اليهم رواتبهم وبالتالي فهم عبيد عنده يفعل بهم ما يشاء..تتمة
23 - lmomo الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 13:20
صاحب التعليق 14: التوظيف المباشر يشكل لك عقدة نفسية أتمني من أعمق قلبي أن ﻻ يجد أحد أبنائك عمل حتي تعلم اﻷلم الذي يشعر به ذلك اﻷشخاص
24 - Andaluci الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 13:23
''لسان يُسبح ويد تُذبح'' هذا هو الشعار الذي ينطبق على هؤلاء الذين قبلوا المسؤولية أمام الناس وأمام الله ولكنهم اختاروا وقدموا مصالحهم عن مصالح الشعب. لا يزداد المغرب إلا فقرا وسوءا وقيدا تحت وطأة القروض الدولية، كيف بهذا البلد أن يتقدم وتتحسن ظروف شعبه من تربية وتعليم وصحة ومأكل وسكن وملبس وتحقيق الأشياء الضرورية أولا قبل التحدث عن الخدمات الإدارية، وقد وُلي علينا مثل هؤلاء - الذين لا يعملون بل حتى يفكرون في العمل الجاد وتقديم مصلحة البلد على كل شيء ولو على مصالحهم الخاصة والاعتماد على النفس وتقسيم ثروات البلاد بالعدل والإصلاح الحقيقي حيث يجب الإصلاح وليس بالرجوع دائما إلى إثقال كاهل المواطنين بالبخس في الخدمات والزيادات في الأسعار والقروض من الأبناك الدولية التي هي في الحقيقة مصدرا لتعاسة الشعوب، وإنما بسياسات الاعتماد على سواعدنا ومحاربة الفساد والصمود ضد الفئة القليلة التي تتحكم في مصائر الشعب المغربي ومواجهتا لتحقيق الإصلاح الحقيقي - هذا ما ينبغي ويجب على بنكيران وحزبه القيام به - أو الاستقالة والرجوع إلى صف الشعب لأن ما يفعلون هؤلاء اليوم سوف يُحاسبون عنه لا محالة غذا.
25 - شيماء الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 13:24
على بنكيران ان يعرف بأن الانتخابات المقبلة ستكون صدمة قوية له وان الشعب المغربي سيعاقبه عقابا شديدا
26 - ahmed الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 13:25
بدون نفاق ولاكدب الاقتطاعات أيام الإضراب كان الهدف منها الرئيسي هو تمرير مرحلة الحراك العربي بسلام و إضعاف حركة 20 فبراير وكذلك تسهيل مهمة الحكومة أما مصلحة المواطن أن يتسلم وثائقه في أحسن وأقرب وقت جرب وسترى لاشئ تغير سواء أيام الاقتطاع أو غيره الله إكون في عون الضعيف
27 - السكوري الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 13:36
كاينين شي "موظفين" دخلو للادارة على أنهم يعرفون القراءة والحساب الان باركين في البروات كيتفلعصو على المواطنين ما كايعطيو والو لا راسهم ولا لعباد الله
خاص الادارة تغربل الموظفين ديالها باش تعرف الأطر الحقيقية التي تفيد البلاد والعباد ثم وضع الانسان المناسب في المكان المناسب
الادارة عند ماليها علم يدرس وليست هضرة خاوية.
غربلو اي احصيو "من احصاء" موظفي الادارة على أساس التكوين والكفاءة والشهادات المحصل عليها وتشوفو اش غادي تلقاو؟
28 - le symbole de la division الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 13:39
c'est le meilleur chef du makhzen ,car le makhzen avait besoin de lui pour diviser les rangs puisqu'il vient en renfort au baton ,
Feu Basri a bien choisi son héritier car c'est lui qui a permis la fabrication du PJD,pour contrecarrer la montée des démocrates,
voilà donc l'héritier islamiste de feu Basri,dors bien Basri ton choix est efficace,
le baton se marie avec le démagogue,
vive l'obscurantisme du PJD§
29 - groom الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 13:40
لا يشكل التوظيف المباشر أي عقدة نفسية لأحد ولا يحل مشاكل الأشخاص بل يعيق التنمية و يخلق إنعدام التنافسية و الأحزاب جعلت من التوظيف المباشر ورقة رابحة لخلق كتل صوتية أثناء الإنتخابات في مختلف ربوع المملكة وعلى الخصوص المدن الكبرى , اما بالنسبة لأبنائي فرزقهم على الله و أتمنى ان يكافحو ليس من اجلهم بل من أجل هذا الوطن الذي نريد أن يقود قطار التنمية , كما يتبين ان أن الراغبين في التوظيف المباشر وبدون مباراة لعدم كفائتهم وصولين ولا يهمهم إلا ان يحتل منصب ليس من حقه وينسون آخرين درسو ويمكن أن يكونو أفضل منهم وبسب ضيق اليد لا يستطيعون الإعتصام أمام البرلمان , نحن مع إجتياز المبارايات وتكافئ الفرص والسلام
30 - hodhod الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 13:45
بن كيران الى الامام و شكرا لقد تقلصت هجرة المغاربة الى الخارج و نتمنى المزيد والحمد لله المغرب في عهدكم اصبح بلد رقم 1 عالميا للهجرة
الهجرة الاسيوية و الافريقية الى المغرب eldorado الجديد للبحث عن الحياة الكريمة نفتخر بك و بسياستك الشريفة المباركة و نحبك في الله و نرجو الله ان يحفظك من عيون الحاسدين والتماسيح و العفاريت و العقارب و القردة والخنازير.
31 - ياسين الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 13:55
انا دائما يصادفني مشكل واحد و وحيد عندما اضطر الى الذهاب الى المقاطعة وهو دائما اجد القائد والموظقين ولا اجد الشيخ .ولا القائد ولا الموظفين يستطيعون ان يقدموا لي الخدمة الا بتأشيرة الشيخ بمعنى ان القئد وموظفيها صاروا تابعين و مرؤوسين للشيخ او بمعنى اخر حتى الوزير والوالي والعامل لا يستطيعون تسليما وثائقنا ورخصنا الا بعد موافقة سيدنا الشيخ .اكثر من 55 سنة من الاستقلال ولا وزير واحد استطاع ان يبدع شيئا ما ليرحم المغاربة معاناتهم مع هذا التخلف .ارجوك يا رئيس الحكومة ان تدرس امكانية اعفاءنا من تدخل الشيخ في المساطر الادارية.
32 - otman الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 13:58
المغرب يوجد به 36 حزب فاسد ولا مجال للاصلاح الكل يرى البلاد تسير نحو الهاوية ولا يتكلم .كل الاحزاب تتلدد بالمشاكل التي تغرق سفينة هدا البلد ولااحد يريد الانقاد .والشعب يرى ويسمع ياشعبي يامغرب رحمة الله عليك .قصتنا نحن المغاربة تشبه قصة عباس الدي يسقل سيفه وامراته تناديه اطفالك قتلى ياعباس وهو لا يجيب وماض في سقل السيف والماة تنادي ضيفك راودني ياعباس ولما قتل الابناء وسرق المال واغتصبت المرأة دهبت هده الاخيرة وجرت يده بسرعة قائلة لما تسقل سيفك نضر اليها وقال لوقت الشدة واي شدة بعدما خرب المنزل فنحن كدالك نزم السكوت وسوف نتكلم ولكن بعد فوات الاوان .استيقضوا استيقضوا.....
33 - moudafa الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 14:03
Salam
Pour nos citoyens : nous sommes un peuple qui parle bcp mais travaille peu.qui ne sait pas cherche l information. Qui adore le bouche a oreille. Soyez combatif.
Pour Mr benkirane: votre gouvernement est un touche a tout et n excelle que dans les reformes fiscales .ou est l education nationale pilier de tout les autres secteurs batissez les pilliers . N enjolivez pas ke les balcons. Changer des responsables de secteurs publiques
34 - Omar US الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 14:08
وهل خلق وزارة جديدة ل باها "حيت صاحبي" ليس بالتوظيف المباشر اسي بنكيران؟ و هل توظيف حشود من اعضاء حزب كم في جميع الوزارت ليس فساد و زبونية؟ هذا امر عادي اعتدنا عليه من جميع الاحزاب بما فيه حزبكم. فكفى من النفاق و من استحامرنا و ضرب يدك معا راسك حتى يسالي وقتك و يجي حزب اخر يضرب يدو لان الوطن غفور رحيم مع أمثالك و امثال مزوار و الفاسي الفهري .... و شديد العقاب مع امثال أطفال 6 ابريل
الله ينعل لي ما يحشم
35 - أسماء ح ع الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 14:21
الخلل هو التراجع عن قرارات مصيرها كفاء ات لا تجد لها موطئ قدم في عالم الشغل في بلادها
الخلل هو عدم وضع أرضية كاملة لمصير خريجي جامعاتكم في تخصصات دقيقة صادقتم على برامجها و أقررتم أنها من الأولويات دون احترام المناصب المخصصة لها في القطاع العام وتعتبرونها بعد التخرج لا تستجيب لمتطلبات سوق الشغل بما فيه القطاع الخاص
أنتم من استنزفتم قوانا و أهدرتم وقتنا والأولياء الصالحون هم من تكبدوا عناء تحمل الخلل الذي أحدثتم والتأقلم و خلق فرص الشغل بعيدا عن توظيفكم المباشرو وظيفتكم العمومية التي لم تعد تغرينا انشري هسبرس وشكرا
36 - انا حر الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 14:21
انت اكثر الاشخاص تلاعبا بالادارة المغربية ، انت اكثر الاشخاص استعملت التلاعبات السياسية للاضرار بالموظفين و سرقة جيوبهم سواء بالزيادات او بالاقتطاعات او بسرقة اجور المضربين ،انت سرقت حتى مناصب المعطلين و سرقت امال الاسر المغربية .و هذا ليس باصلاح هذا توقيف عجلة التنمية لا انت استطعت الاتيان بمناصب جديدة و لا استطعت تحديث الادارة المغربية بل قلصت عدد المناصب المحدثة في بلد جل شبابه عاطلين عن العمل .هذا كله بسبب جبنك و انحنائك لقرارات البنك الدولي .انت كارثة على هذا البلد .
37 - salah dahbi الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 14:21
تتمة..ناسيا أو متناسيا أن الموظف هو أيضا مواطن مغربي يؤدي ضرائبه كاملة مكمولة ومن المنبع، وبالتالي فلا داعي للمزايدة عليه. ومحاولة شيطنته واظهاره بمظهر الفاسد المتقاعس، بعيدا عن الاحاطة بكل العوامل الموضوعية الداخلية والخارجية المؤثرة ان سلبا أو ايجابا على نفسيته ومردوديته، تعد بمثابة تجن واضح على شخص الموظف وتبين أيضا عن قصور حاد في الرؤية لدى رئيس الحكومة، لأن الاصلاح ان وجد أصلا تلزمه استراتيجية متكاملة وواضحة المعالم مؤسسة على نتائج افتحاص داخلي وخارجي للوقوف على نقط القوة والضعف في المنظومة القانونية "المؤطرة" للموظف، أما محاولة الهروب الى الأمام واختزال المشهد في توجيه اتهامات شعبوية ومجانية والقفز على كل المسلمات العلمية والمنهجية بغية دغدغة مشاعر الفئات المسحوقة بلهيب أسعار بنكيران الحارقة، فمآله الفشل الذريع ومزيد من تدهور المرفق العام.
بنكيران غالبا ما يلجا لقاموس الحيوانات لشيطنة خصومه مستعملا عبارات ومصطلحات غريبة عن الأدبيات السياسية والادارية، وما وصفه لبعض الموظفين "بالأولياء" وكأنهم في زاوية صوفية أو يرقدون في ضريح من أضرحة المملكة السعيدة الا دليلا واضحا على ذلك..
38 - ابوتوفيق الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 14:27
قيل قديما سال مجرب وخبير لاتسال طبيب.ايام كان التوظيف المباشر لايستفيد منه سوى ذوي الوساطة والسماسرة في بعض المرافق الاجتماعية وخاصة بعض العمالات والاقاليم والولايات والمندوبيات. تصوروا في احدى العمالات تم توظيف مختل عقليا لايحضراطلاقا الى مقر عمله لان والده في موقع القرار(رئيس قباضة) في تلك المنطقة. ولما تم نقل الوالد الى جهة خارج النفود الترابي لذلك الاقليم اتخذت في حق هذا المختل عقليا الاجراءات الادارية اللازمة. انني اشد على يد السيد رئيس الحكومة عبد الاله بنكيران لما امرا بعدم التوظيف المباشر ووضع المناصب امام المتبارين ( اللي عندو شي ما يجبد يجبد) والافضل من هذا كله هو الغاء امتحان الشفوي الذي كان يلعب لعبته القذرة. انني متقاعد واشكره على هذه البادرة التي ستحسب له على مدى التاريخ لانه انصف بها فئة من المثقفين ابناء الفقراء بدل الكسلاء احفاد الاغنياء الذين يعطون المال للتوظيف وخاصة عندما يحين امتحان الشفوي. ان الاصلاح صعب وصعب جدا خصوصا وهو صاعقة على فئة مصاصي دماء الفقراء.التوظيف بالمباراة وجيه ووجيه جدا يامن تريدون الشفافية والمعقول بدل الخوض في المياه العكرة افهمتم.....
39 - المساري الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 14:29
كيف ستعرف من من الموظفين أكثر عطاءا ومردودية من الاخر ؟
علما أن المحسوبية والزبونية هي العيار الأول في تعيين المسؤولين بالإدارة المغربية....يجب البدأ بالمسؤولين أولا فأغلبهم إشترى بطاقة حزبية ونال المسؤولية فور استلامه لهذه البطاقة .
هل تضنون أن أمثال هذه الحالات وهم كثر بالإدارة المغربية قادرين على التمييز بين الصالح والطالح...
40 - reda007r الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 14:33
وماذا قدمت حكومتكم الفاشلة في قطاع التشغيل لقد ارتفع عدد المعطلين بشكل مهول وتراجعكم عنتنفيذ التزامات الدولة الموقعة والنصب والاحتيال على ابناء الشعب رغم صدور احكام لصالحهم
41 - citoyen الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 14:36
nos administrations sont pleines de fonctionnaires à presque ne rien faire.

dans certains bureaux, certains se mettent d'accord pour qu'un 1-2 travaillent le matin, et les autres l'après-midi

au final, il y a 50% de l'effectif au bureau, mais payés à temps plein !!

les citoyens attendent des h et des heures !!

il faut réduire le nombre de fonctionnaire sur la base d'un barème scientifique :

ex :

il nous faut x fonctionnaires par 100 000 habitant, et bien répartis !!

dasn les communes, il y a 30-60% de fonctionnaires en trop !!
42 - محمد الهيلالي الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 14:38
حسب كلام بنكيران يبدو أن الرجل يريد أن يرسخ الهشاشة وعدم الاستقرار الوظيفي.. مع الأسف الدول تتقدم وتحقق المزيد من المكتسبات والحقوق في حين مسؤولينا المشلولين دماغيا يريدون ارجاعنا إلى الوراء
43 - rida الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 14:39
العنترة لا تصلح اليوم، وان قوة الشعوب اليوم هي قوة الشعوب في تحقيق التنمية وبناء المجتمعات العربية بمؤسسات القوية تحترم خيارات الشعب واحترام حقوق الانسان،
44 - Aziz الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 14:47
il a raison benkiran il y a deux partis : le premier c est le peuple endormi qui save pas comment faire pour installer la justice et le deuxième c est le roi et ces bouffons et benkiran parmi eux qui ont aucun intérêt à ce que la justice soit faite parceque se seront les premiers à êtres pendus le pire c est que se benkiran est tellement bête qu' il a rien gagner contrairement à ces prédécesseurs de plus en plus il ressemble à un preser
45 - malika الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 14:56
واستغربَ بنكيران كيف أنَّ بالمغرب منْ يستطيع الإقدام على الانتحار في سبيل الحصول على الوظيفة العموميَّة، معتبرً الأمر بمثابة خلل، "هناك أنَاسٌ تركُوا الوظيفة العموميَّة وكانَ رزقهُم أوفر.
آسيدي كلامك صحيح آ السي بنكيران: ولكن بالله عليك، علاش سديتو على الموظفين اللي بغاو يديرو التقاعد النسبي وعقدتو ليهم المساطر؟ خليوهوم يمشيو يقلبوا على فرص افضل خارج الإدارة، وأتيحو مناصبهم للشباب اللي باغيين الوظيفة العمومية.. وهكذا الشباب اللي كا يحماقو من أجل الوظيفة العمومية يلقاوها.. والناس اللي فقدو الرغبة في البقاء يخرجو يقلبو على فرص أخرى خارج الوظيفة ويضخّو دم جديد ف الاقتصاد الوطني، وهكذا حتى الإدارة ديالنا غادي تتجدد وتتجدد الدماء في عروقها. ولكن لمن سنقول هذا الكلام؟ لابن كيران اللي مختص ف ويل للمصلين. وكا يشوف غير النص الفارغ من الكاس..
46 - مواطن الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 15:05
كيف نسمع من من وزير أول شروحات سطحية الى درجة أننا نتأكد يوما بعد يوم
أن الحكومة بالفعل هي حكومة سماوية لا برنامج لا رؤية لا تحليل ولا أي شيء
ينبئ بخير ......الادا رة ؟؟؟ بالنسبة للوزير هي سلوك الموظفين معناه ان الموظف هو الدولة ......؟؟؟التحليل السطحي لاشكال أمضى عليه المتحضرون عقودا من الزمن ليجعلوه مرتبطا ارتباطا وثيقا بمفهوم الدولة ...وما أدراك ما الدولة ؟؟؟المواطنة ليست هي الاخلاق فقط والمواطن الموظف ليس بالضرورة وليا صالحا ....وليس كل الموظفين يعملون لان لهم أجرا شهريا أو سنويا بل ان المشكل هو البناء المؤسساتي الدي لم يكتمل بعد ونحن في زمن أصبحت فيه الدولة الكلاسيكية متجاوزة فبالأحرى أن نبني دولة بمواصفات حديثة.....
47 - كلام لفقيه الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 15:13
ان التوظيف المباشر يشكل عقدة نفسية لك ويتضح أن الديماغوجية الظلامية التي تستعملها لم تعد تنطلي على أحد. لماذا تنصب نفسك محامي للحكومة. ماهي مصلحتك في ذلك.
48 - محمد الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 15:15
ينبغي لكي تتقدم الإدارة المغربية . :
1-التعاقد بدل الالتزام أو العمل بالالتزام (8سنوات)مع ضرورة حصول الموظف على تنقيط جيد مثلا 3 مرات على الاقل نقطة الامتياز من لجنة خلال الثماني سنوات موضوع الالتزام .
2- اعتبار الشهادة الطبية مجرد مبرر يمنع االإدارة المشغلة من طرد الموظف
واقتطاع أجرة أيام التغيب المحددة في الشهادة الطبية ،ووجوب عرض الشهادة الطبية على الشركة التي ينبغي أن يؤمن نفسه كل موظف عند بداية كل سنة كما يؤمن سيارته .وهي التي تعوضه بالنسبة المئوية المناسبة لمرضه . إذ لا تعوض أيام التغيب بأجرة اليوم المتغيب كاملة إلا إذا كان المرض يستحق ذلك /فهكذا سنضع حدا لشواهد المجاملة والتملص من العمل.
3-حماية الموظف من طرف إدارته وتكريمه بالاهتمام بمكان عمله وبه أيضا .
49 - المغربي الحر الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 15:17
وإنناتأكدنا اليوم أنكم تروجون خطابات تضليلية في كل المجالات، و بالتشكيك في الأرقام والمعطيات والمؤشرات المالية المقلقة، واتخاذ قرارات وصفتها بكونها لا شعبية ساهمت في تعميق الأزمة الاجتماعية
50 - البشير الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 15:27
كثر الكلام و القيل و القال عن التوظيف المباشر،فهناك من يدافع عنه و هناك من يرفضه ،فأنا لدي سؤال بسيط أريد أن أوجهه للمدافعين عن ألتوظيف المباشر ,,, هل التوظيف المباشر هو أن يدمج كل طالب تخرج للتو في الوظيفة العمومية مع العلم ان عدد الطلبة المتخرجين يقدر بعشرات الآلاف كل سنة وهدا يفوق بكثير حاجيات الدولة ،ثم ان كان لزاما من تعديل هذه الأعداد للحد منها،فما هي المعايير التي يجب اتخادها لدمج هذا الطالب و التخلي عن الآخر، وهل تقنية التباري و انتقاء الكفاءات كما هو معمول به بجميع دول العالم اصبحت بلا جدوى في مغربنا الحبيب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
51 - abderrahman الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 15:33
كما لايعقل ان يكون داخل نفس الادارة موظفان واحدهما ليس له حتى مستوى السادسة ثانوي والاخر حاصل على الاجازة ويتقاضى الاول اكثر من الثاني وكدا مرتب في سلم اكبر فهل هذا هوالاصلاح الذي يقوم به السيد بن كيران اننا نريد تسوية وضعيتنا شاننا في ذلك شان جميع الافواج 2008-2009-2010
52 - groom الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 15:38
لا توجد دولة تعتمد التوظيف المباشر , ونشكر الحكومة على المبادرة لسد ثغرة التوظيف المباشر واعتماد المباراة فالتعليم يعاني من أثر التوظيف المباشر الذي سيكون وبدن شك دمار على تلامذتنا وحتى على صعيد القطاعات الأخرى اولائك الذين توظفو بدون مباراة لا يؤدون واجبهم ويسببو نزيف في القطاع وعرقلو مصالح الناس
لا للتوظيف المباشر لا للتوظيف المباشر لا للتوظيف المباشر لا للتوظيف المباشر
53 - mohtam الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 15:43
لا يعرف عن الادارة سوى الشفوي حيث هو حزب الشفوي و عن الوظيفة العمومية نقول له ادهب فقد تحايلتم عن قانون الوظيفة بكثرة الإلحاقات المشبوهة و التي جلبت للإدارة كثرة من الجاهلين و المسنطحين .إذهب و اصمت واطلب إحصائيات عن عدد الملحقين في هذه الولاية البئيسة هذه المناصب كان بالأجدر أن تعطى للمعطلين . واااا سكت باراكا من هريد الناب . افيك الهضرة بزاااااف فرعتي لينا ودنينا بالخطابات ديال جدة الله يرحمها .....................
54 - بن محمد الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 15:50
موظفو الإدارة المغربية كسائر موظفو المؤسسات الأخرى كالتعليم مثلا هناك أكفاء و هناك منعدمي الضمير المهني .أما الأكفاء فجلهم من السلالم الدنيا و أما الكسالى فاغلبهم من الأطر المؤطرة بالصفر.هناك مجموعة منهم لا تستطيع أن تحرر و لو رسالة بسيطة.
أما بالنسبة للأحزاب فهناك 36 حزبا ليس اثنين كما قال السي بن كيران لكن الذي له غيرة على وطنه لخدمته لازلنا لم نرى إلى الآن أي حزب فيه هذه الغيرة حينما يصوت عليه المواطن ليمثله في البرلمان و الحكومة اللهم بعض الرتشات التي بدأت تظهر في بعضهم
55 - العربي الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 16:03
السلام عليكم. كبر مقتا ان تقولوا ما لاتفعلون. هل تعلمون ان السيد رئيس الحكومة يتحمل المسؤولية الكاملة امام الشعب وامام الله في عدم المساوات بين الموظفين ففئة تتمتع بجميع الامتيازات من راتب عال وترقية سريعة وتلاث سنوات زيادة جزافية اما الفئات الاخرى وخصوصا السلاليم الدنيا فراتب لايلبي الحاجيات الضرورية وترقية بطيئة جدا وبحصيص ضعيف للحصول على زيادة هزيلة . كما ان هناك موظفين يتتمتعون زيادة على ماسبق بسيارة المصلحة وصيانتها ومحروقاتها زيادة على تعويضات استعمال السيارة الخاص في خرق سافر لمرسوم وزير اول سابق لم يلغه السيد رئيس الحكومة الحالي ولم يحترمه. فكيف يستعمل السيد رئيس الوزراء, ظلما وعدوانا, الأجر مقابل العمل لقمع المظلومين ويحمي من يستفيد من الريع. اعدلوا هو اقرب للتقوى. والسلام على من اتبع الهدى فعلا وليس قولا.
56 - FREHA الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 16:28
واخا
ياو دوك اللأولياء اللي كايشدو 5 المليون والأولياء أصحاب 10 المليون والأولياء ديال 50مليون بريمات،الأولياء ديال الحوت واالأولياء ديال الكرايم والأولياء ديال العقار والأولياء ديال السنماتوغرافيك والأولياء ديال الجورنال اللي ماكايقراه تا واحد ،،والأولياء ديال البرلمان ،والأولياءديال النوتيرات والأولياء ديال الفيرمات ،والأولياء ديال ليكسبور ووووووووووووووووووووووووووووووووووو،،،،،هادو ما بانوش ليكم
57 - lmomo الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 16:33
صاحب التعليق 29: تتكلم على المواطنة كما لو أنك وطني أكثر من عامة الناس تتكلم ولكن بلسان بنزيدان الذي قام بغسل أذمغتكم أنثم pjda أين الشعارات التي كان ينادي بيها لقد باع المواطن الضغيف منكم لله أم أن الحمد لله لكن أنسانيتي وحبي لوطني وأصدقائي وما أراه من يجعلني أتكلم وأجيب أنسان يبحت عن رضا اﻷخريين
58 - bouchaib الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 16:39
Votre direction centrale a si benkirane felicite et encourage les finions il suffit de( l7ass lkapa et.....) et sanctionne les elements serieux et strictes .ils ne recevoirent plus les memes comportement comme vous disez...vous savez que les ennemis de notre chere patrie sont votre managers .. ?? (il ya les dictatores les autoritaires etc ...)cela pour avoir leur interet personnel
59 - ergfzea الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 16:40
Les réformes structurelles doivent être actualisées au sein de l'administration marocaine sous ses diverses formes et représentations

il est en outre sollicté d'établir des procédures adéquates à tous les administrations et établissmenets publiques

En outre le principe de la formation et la gestion du personnel doivent être mis à jour

en outre l'informatisation doit régner
avec l'assistance des cabinets externes

il est également sollicité de faire régner les principes de la gouvernance via des audits externes et des rapports de commissaire au compte

avec des controles inopinés

la gouvernance via les controles et les audits sont obligatoire


aussi je sollicite de tout ministre de faire un rapport avant d'attérir dans son poste : comptes personnel gouvernace suspens

et lors de sa sortie il doit établir un rapport des comptes les réalisations et les suspens
60 - samir الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 16:40
إنما الإدارة العمومية الأخلاق ما بقيت فإن دهبت أخلاق الموظفين دهبت.

القوانين لا و لن تصلح الإدارة المغربية ما لم يكن هناك موظفون أكفاء و مسؤولين و متخلقين يخافون الله و هو الشيء النادر.
61 - محمد فهمي الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 16:49
الكل يتحدث عن الاصلاح منذ امد ليس بقصير.ولكن الامور بقيت على حالها ان لم نقل تسوء. مثلا اصلاح نظام التقاعد.يتحدثون عن الزيادة في السن وتقليص المعاشات وزيادة الاقتطاعات. وتحميل الافلاس الذي يهددهذه المؤسسة للموظف المطحون.في حين الدولة هي المسؤولة الوحيدة.بالله عليكم كيف يمكن لموظف ان يعطي في سن الستين. فما بالك اذا قرروا الزيادة في عدد السنوات. مثلا في التعليم اتتصورون في هذه الظروف استاذا اواستاذة قادرا على التدريس بنشاط في الاقسام المكتظة في سن 61 عاما .ماننتظر من هؤلاء الذين تبين استطلاعات الرأي ان نسبا مخيفة منهم يعانون من امراض مزمنة:السكري ارتفاع الضغط... فكروا في الاجيال القادمة. فكروا في بدائل اخرى واستحضروا مصلحة ابناء وطننا الغالي. فكروا بعقولكم لا بعقول غيركم.
62 - محمد الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 17:10
حتى نكون منصفين هذا الرجل يقوم ببعض الاصلاحات لكن أعتقد انه واهم من يظن أنه يستطيع القيام باصلاحات عميقة وجوهرية تؤدي الى تقدم البلاد ليس لأنه غير مؤهل فقط بل لأن هذه الامكانية غير متاحة حاليا، وواهم كذلك من يعول عليه في قيادة المشروع الاسلامي
63 - jalal الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 17:11
moi personnellement je pense que pour intégrer la fonction publique il faut passer par un concours parceque j'aime rappeler aux diplômés qui refusent de passer un concours qu'ils ont tort parceque en Europe et partout au monde les diplômés passent un concours pour accéder à la fonction publique et je me demande moi pourquoi nos diplômes ne veulent pas passer le concours es que parce qu’ils sont nuls ou bien il veulent la fonction sur un plateau d'argent. pour les absences l’État doit punir ces fonctionnaires qui respectent pas le temps et qui doit faire distinction entre ceux qui bossent et ont un rendement et ceux qui rouspètent et tout le temps sont au café et il est valable aussi pour les parlementaires parce que notre majesté le roi aime bien que le Maroc soit un model de travail et dynamisme parmi les autres pays
64 - abdou الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 17:17
سلام إلى الجميع
أعتقد أن مشكل الإدارة عميق جدا ويصعب حله. إضافة إلى الأعراض المرضية التي تم سردها ويعرفها الجميع أظن أن هناك 2 مشكلين عويصين يحدون ويقاومون أي إصلاح للإدارة وهما:
1- تجدر وترسخ عقلية أن موظف الدولة سواء اشتغل أو لم يشتغل أو كان شبحا أم لا فإن بلاصتو مضمونة وليس له احساس بأنه يتوجب عليه خدمة البلاد التي تدفع له أجره الشهري من عرق الشعب. والصعوبة هنا تكمن في صعوبة تطبيق "خدم ولا سير فحالك" لأن أي مسطرة يتم سنها يمكن أن يستعملها أولائك الذين سيسند إليهم تطبيقها في بابتزاز الموظفين الآخرين وتصفية الحسابات معهم.
2- السبب الثاني هو تحكم الأحزاب السياسية والنقابات في مصارين الإدارة وتسخيرها لأهدافهم السياسية إلى درجة أن الوزراء يبحثون على السلاكة مع فراعين وتماسيح الإدارة خوفا من المشاكل التي سيحدثها أي إجراء نحو الإصلاح. لأن أي إصلاح هو بالضرورة مس بمصالح فئات فاسدة مستفيدة من الوضع القائم أو تهديد لذلك غالبا ما تكون غير مشروعة .
أعتقد أن الإدارة في المغرب وفي العالم الثالث بشكل عام لاتصلح لشيء ومن الأفضل إغلاقها تماما وكل واحد اخرج اخدم على راسو.
موظف
65 - لغة الإدارة الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 17:49
لم يشر السيد بن كيران إلى المواطنين الذين يعودون أدراجهم خائبين لأن الإدارة لا تتكلم لغتهم. فكم من مواطن أمازيغي بسيط في القرى يلاقى بعبارات من قبيل "عرب اولا سير بحالك"، "تعلموا العربية عاد جيوا للإدارة". إن التواصل و التخليق مدخلين للإصلاح، لذا يتعين على إدارات المملكة أن تتكلم لغة المواطنين لأن في عكس ذلك ميز تجرمه الأخلاق و القوانين الوطنية و المواثيق الدولية. و التخليق يكمن في جعل الإدارة في خدمة المرتفق الذي بمثابة زبون وفق مقولة "le client est roi"
66 - bennani الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 18:19
Je ne comprends pas les gens contre l'emploi direct des chomeurs ... n'ont ils pas le droit à vivre dignement? ne sont ils pas à la hauteur de vos critères? et si c'étaient vos enfants, quelle serait votre réaction. Je suis fonctionnaire et je peux affirmer qu'avant l'arrivée du gouvernement benkirane, l'embauche se faisait directement avec un simple entretien pour certains cas. tout le reste se faisait sur dossier, alors pourquoi cette hypocrisie ?? Nul ne peut ressentir la douleur, la detresse de ces pauvres chomeurs ! j'appelle un peu à la raison et evitez moi cette logique capitaliste. Le vrai probleme est que l'administration est incapable de bien utiliser ses ressources et nuit gravement à son image...
67 - akaos الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 18:20
le chemin est très long pour comprendre le but vital afin de transcender les i mpasses ....
68 - wald cha3b الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 18:40
اذا كنت في موضع قوة،من السهل ان امتنع عن تنفيذ شيء ما،خاصة اذا كان هذا الشيء يخص فئة ضعيفة.لكن من الصعب ان اعالج ة اجد حلولا مناسبة منطقية لا عشوائية يقبلها الكل،ان كنت غير كفء. سيدي،نسبة البطالة في المغرب ترتفع يوم بعد يوم، اسمحلي يا سيدي ان اسمحلي ان اطلب منك هذا السؤال الي اين انت ذاهب بشباب المغرب المعطل؟لا حلول واقيعية،
69 - ملاحظ الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 18:54
....كفى تهكما على المواطن......لي اليقين ان شاء الله ان الحزب الدي سيكتسح الاغلبية الساحقة في الانتخابات المقبلة هو حزب الاصالة والمعاصرة حزب متفتح ومعاصر ويفكر في ايجاد الحلول لعيش كريم للمواطن.......ساعتكم سلات بيييييو
70 - رشيد الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 19:10
الله يرحمنا من عندو هاد الحكومة كتلتنا غي بلكلام لمزوق و حتى تلقى الادارات العمومية حل للاجراء لي واكلين الدقة لكبيرة و يشتاغلو عندها ازيد عشرين عام و كايتخلصو اقل من السميك و فيهم المجازين و ذوي الكفائات
71 - الشفوي الله يداوي الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 19:18
ليكن في علم الجميع، ولتقريب المسئلة للرأي العام المغربي، أن الأدارات المغربية تشغل وتستغل فئة هامة من عمال الإنعاش الوطني بكل أنحاء المملكة، بدون وجه حق .فعلى السيد بن كيران أن يلتزم بما وعد به الشعب وبركا من بلا بلا....
72 - mustapha الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 19:52
الى صاحب التعليق 14 ان التوظيف المباشر حق لكل اطار عالي سأشرح لك لماذ:
اولا كيف للبلاد تدرس ابنأها تم تشك في مستواهم علما ان من درسهم خريجوا المعاهد التكوين و اساتدة جامعيون فحصلو على شهادة عليا
تانيا ليس خريجوا المعاهد التكوين يدرسون بطرق تخلق ثلاميذ مبتكرين لأن هناك منهاج ومقرر يمكن وبتالي فطالب حاصل على الباكلوريا سيدرس أصدقاءه فبأحرى إطار
ثالتا أستاذ جامعي يذخل سلك التوضيف دون تكوين لأنه إطار عالي فكيف لإطار العالي الايدرس الثانوي
أطرح سأل ماهي البداغوجية الساحرة التي تذرس في مركز التكوين!
التوظيف المباشر حق لكل من أفنى سنوات عمره في التحصيل شرط أن يخدم بلذه بإخلاص كبير
73 - ayad nacer الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 20:00
Mr. Benkiran,ayez le courage de combattre les "tamaci7" et utiliser un style digne des marocains et cesser de faire le clown.............................
74 - مــــوظـــف الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 20:41
بسم الله الرحمان الرحيم" كل من عليها فان و يبقى وجه ربك دو الجلال و الاكرام " . اغلب الحكومات السابقة تناولت موضوع اصلاح نظام الوظيفة العمومية و لكن بدون جدوى .الحكومة الحالية تسعى في نفس اتجاه الحكومة السابقة دون نية اصلاح الادارة وانما تسعى للحد من مردودية الكفاءات ـ عدم اعتماد الشواهدالعلمية في تقليد المناصب ـ عدم تقنين مسطرةقانونية ولوج مناصب المسؤولية .وناخد في هدا لصدد ظاهرة ادارية على سبيل المثال: الفرق ما بين الحد الادنى للاجور بالنسبة لشخص غير متعلم يشتغل بالادارة و اجرة المجاز ؟ ياللعار و يتحدثون عن اصلاح التعليم ........
من خلال الخطوات التي ابانت عنها الحكومة الحالية تتجلى فقط في الحد من ميزانية الوظيفة العمومية ،و دلك بعدم الزيادة في الاجور ـ وقف التشغيل ـ الرفع من سن التقاعد "النتيجة الفشل في اصلاح نظام التقاعد "....
اما الاطناب في الحديث عن سلوك الموظف ومردوديته ، فالاولى على الحكومة وضع حد لنزيف المال العام الدي يؤول للموظفين الاشباح و اولهم اتباع الهيئات السياسية و النقابية الدين يستفدون من التفرغ !كيف يعقل ان تصرف لهم الاجرة دون انجاز العمل؟ ..." تابع " ...
75 - drogo الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 21:17
ويبقى الموظف أكبر متضرر من الحكومة الحالية,,,,, لأنه الحائط القصير بكل بساطة,,,,,,
76 - موظف الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 21:28
الاصلاح الفعلي لايختلف فيه اثنان . لانه يسعى الى المصلحة العامة ، و المصلحة العامة لا تعارض مصلحة الموطن ....
الاصلاح يجب ان يوضع في اطاره العام ؟
1) وضع قانون يحمي الموظف تجاه الادارة والمواطن ويضمن فعاليته اثناء مزاولة مهامه باعتباره الية الدولة الكفيل بتنفيد قوانينها .
2) وضع قانون يحمي الموطن من الادارة و يضمن له الخدمات الفعالة .
3) وضع قانون يحدد المسؤولية و يخضع الموظف للمحاسبة .
وبه وجب الاعلام والسلام .
77 - نزر علاء الدىب الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 22:20
عدد الأحزاب٣٦ صحيح يا سي بنكيران ولكنكم كلكم مفسدون الله يغرق ليكم الشقف جربناكم خطابكم في المعارضة ممتاز ولكن بمجرد أن ترضعوا حليب المخزن كتقلبو علينا
78 - يسين الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 23:25
ادا كان المغرب يمر بازمة مالية وباكراهات , فلمادا تم استوزار هدا الجيش من الوزراء......39 وزير .ادا كنت جريئا فقنع المغارية ......
79 - مغربي يائس الأربعاء 11 يونيو 2014 - 00:12
كتقولو أنر الوظيفة العمومية ماشي ضرورية والناس كتخرج منها و تخدم مهن حرة واش ولد الفقير ولد الطبقة الشعبية أو ولد الطبقة الكادحة لكيتقتل على طرف ديال الخبز عندو باش يدير مشاريع واش كضحكو ا علينا وحتى لبغى يدير مشروع هناك كثير من العراقيل حسبي الله ونعم الوكيل
80 - حسن نصر الله الأربعاء 11 يونيو 2014 - 00:50
تتبعت بكل أسف ماقاله رئيس الحكومة في نشرة الاخبار أن المواطن مقدس ممايعني أن الموظف منجس ويجب ان ندوسه لما نتقدم للادارة وبالتالي فهو ينفي الموطنة عن الموظف المغلوب على امره.فالتوقيت المستمر جاءت معه مذكرة تعطي للموظف نصف ساعة عند منتصف النهار لكن الادارة لا تمرر هذا الخطاب للمواطن حتى يعرف ان الموظف انسان وليس بألة ستعمل لثماني ساعات دون انقطاع وفي ظروف مزرية عدم وجود مكيفات اثناء فصل الصيف وخاصة في المناطق الحارة عدم وجود الاوراق ولوازم الادارة فعن اي ادارة يتحدث بنكيران عليه ان يقوم بأطلالة على المكاتب المتسخة والمهترئة ناهيك عن عدم وجود تحفيزات وخاصة بوزارة الداخلية فكلما تم احداث برنامج ما يتم الصاقه مباشرة بهذه الوزارة راميد المبادرة الوطنية للتانمية البشرية عملية تسجيل الحجاج لماذا لا يتم الاعتماد فيها وتكليف وزارة الاوقاف بهذا العمل المضني الذي يعمل الموظف المكلف به ساعات طوال مشيا بين الادارة والعمالة لمدة تفوق 6 اشهر منذ بداية العملية حتى نهايتها .لماذا لا يتم تكليف وزارة الصحة او الشؤون الاجتماعية براميد.اظافة الى ان جل موظفي الادارة يعملون بقطاع الانعاش وماخفي كان اعظم.
81 - محمد البوكيلي الأربعاء 11 يونيو 2014 - 10:18
تعاني الإدارة العمومية من مرض الزبونية و المحسوبية و الولاء السياسي هذه التي تخلق الاستثناء و تعمق الاستياء ناهيك عن منظومة الأجر المجحفة التي تعمق الفوارق بشكل صارخ هل سيشمل الاصلاح هذا كله أم أن الأمر يتعلق بجعجعة و لا طحين.
82 - lcasawi الأربعاء 11 يونيو 2014 - 11:33
نعم ان ما تقولون عن الموظف صحيح 100% لكن الستم مسؤولون عن هذا الوضع للادارة العمومية:
- تفقرون الموظف بجرة قلم وثضعون بين يديه مسؤولية ملفات المواطنين قيمتها تساوي ميزامية الدولة علما ان هذا المظف يعاني الخصاص وانتم على علم بهذا الخصاص
-تدعون ان المغرب يعاني من ازمة مالية في حين ترفعون اجور البرلمانيين
النيام
- النائب البرلماني يستفيد من ايراد معاش تقاعد مريح بعد 6 سنوات والموظف يعاني من خصاص خلال اشتغاله وبعده خلال التقاعد
ما لايعلمه السيد المحترم ان هذه التصرفات هي في الاصل ردة فعلل لا ارادية انتقامية قي وجه لامبالات الحكومات واش ما كاتشوفش انه غبن :
اش كايدير البرلمان والحكومة حتى تشدو قد داكشي دلفلوس الجشع الجشع
انها الميوعة بعينها شوفو غير اللي بحالكم من الدول نقصو من الوزارات راه بزاف على المغاربة نقصو من لبريمات راها سرقة مقنعة نقصو من الانانية ركوم مسؤولين قدام الله .واش عندكم شي وجه ?اش كاتقولو لله عند الصلاة وانكم على علم باستنزاف ميزانية الدولة حتى انتما ماكديروا والو للمواطن مقابل ميزانية ضخمة اللهم ان هذا منكر ...عند ربكم تختصمون