24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0313:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. تجار بني ملال ينددون بـ"احتلال" شوارع المدينة (5.00)

  2. "جريمة شمهروش" تُقهقر المغرب 40 درجة بمؤشر الإرهاب العالمي (5.00)

  3. تقرير رسمي يكشف تورط محامييْن و"كازينو" في جرائم غسل الأموال (5.00)

  4. رابطة استقلالية ترمي مشروع قانون المالية بمخالفة توجيهات الملك (5.00)

  5. إهمال مهاجرة مغربية يسبب معاقبة أمني إسباني (5.00)

قيم هذا المقال

3.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | مبدِيع يعرضُ خطَّة الحكومة لتحديث الإدارة ومراجعة "الوظيفة العمومية"

مبدِيع يعرضُ خطَّة الحكومة لتحديث الإدارة ومراجعة "الوظيفة العمومية"

مبدِيع يعرضُ خطَّة الحكومة لتحديث الإدارة ومراجعة "الوظيفة العمومية"

عرضَ الوزيرُ المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالوظيفة العموميَّة الإدارة، محمد مبديع، توجهات برنامج تحديث الإدارة بالمغرب، الذي جرت برمجته مخططًا للعمل في الفترة الممتدَّة ما بين 2014 وَ2016، قائلًا إنَّ أوَّلَ ما يرمِي إليه هُو تحسين علاقة الإدارة بالمواطن، سواء تعلق الأمر بالاستقبال أوْ بتسهيل المساطر وإحداث الفضاءات.

مبدِيع الذِي كان يتحدثُ في افتتاح الجمع العام العادِي للمجلس الأعلى للوظيفة العموميَّة، بالمدرسة الوطنيَّة للإدارة، حددَ المشروع الثاني للبرنامج، في إصدار قانونٍ إطار ذي صلة بميثاق المرافق العموميَّة، يسطر قواعد الحكامة المتعلقة بالإدارات العموميَّة والجهات والجماعات الترابيَّة، موازاةً مع إخراج القانون التنظيمي المتعلق بالحصول على المعلومة، وإعداد وتبني الاستراتيجيَّة الوطنيَّة لمحاربة الرشوَة، التي صارت شبه جاهزة وستعرض على بنكيران متم الشهر.

على مستوى الموارد البشريَّة، أوضح مبديع أنَّ الحكومة تتجهُ نحو مراجعة النظام الأساسي العام للوظيفة العموميَّة، بغية تخطِّي ما قال إنها أوجهُ قصور ظلت تشوبه بالرغم من إدخال تعديلاتٍ جزئيَّة، بلغت أربعة عشر تعديلًا، منذُ إصداره سنة 1958، حتى أنهُ يفتقرُ اليوم من إشارة إلى مواضيع طارئة، مردفًا أنَّ أرضيَّة للإصلاح أعدت وستعرضُ على أنظار الجمع العام، تحيلُ إلى أبرز خطوط المراجعة.

مبدِيع زاد أنَّ إصلاح أنظمة التقاعد، التي لا تغطِّي سوى 36 بالمائة من الساكنة النشيطة في المغرب، سيتمُّ في نطاق التشارك، مع انعقاد اللجنة الوطنيَّة لإصلاح أنظمة التقاعد، التِي يرتقبُ أنْ تلتئم في الثامن عشر من يونيُو الجارِي.

وبشأن الموظفين المغاربة الذين يتغيبُون بصورةٍ غير مشروعة عن عملهم، أفاد مبديع أنَّ نصَّ قانون يجري إعدادهُ لتحميل المسئوليَّة للآمرين بالصَّرف، لحثهم على تفعيل مقتضيات الردع بكلِّ صرامة.

وأضافَ مبديع أنَّ نصَّين متعلقين بالإلحاق والإدماج وضعَا لمعالجة اِختلالات توزيع الموارد البشريَّة بين مختلف الإدارات والجهات، موضحًا أنَّ مشروع مرسوم أعدَّ لتمكين الإدارات من تشغيل متعاقدِين لإنجاز مشاريع أو تقديم خدمات أو القيام بمهمَّة أوْ وظيفة.

الوزير أضاف أنَّ التشغيل بموجب عقود يندرجُ في إطار تطبيق الفصل السادس مكرر من النظام الأساسي للوظيفة العموميَّة، بغرض تمكين الإدارة من استقطاب ما وصفها بأجود الكفاءات تقوم بمهمَّة أوْ تمارسُ وظيفة عليَا.

المتحدثُ ذاته، أردفَ أنَّ وزارتهُ تعكفُ على إعداد ثلاثة مشاريع قوانين تهمُّ تنظيم جمعيَّات الأعمَال الاجتماعيَّة، ومراجعة منظومة حوادث الشغل والأمراض المهنيَّة، وإرساء الإطار القانوني لمنظومَة الصحَّة والسلامَة المهنيَّة وطب الشغل والوقاية من الأخطار المهنيَّة. عملُ الحكومة، يشملُ كما يقول مبديع، مراجعة منظومة التعيين في المناصب العليا، بغرض التتميم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (59)

1 - الهروشي التطواني الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 16:10
أهم اجراء للسيد الوزير هو تقليص الفوارق بين الاجور العليا والدنيا كما جاري به العمل في الدول المتقدمة . ورفع الاجور الدنيا والمتوسطة لتواكب مستوى المعيشة الحالي ..هذا لخلق طبقة متوسطة تعد ضمان استنقرار المجتمع ..هذه الطبقة التي لا وجود لها حاليا بسبب تفقير الفقير وتسمين المنتفخ التي تعمل بها الحكومة الحالية
2 - ali الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 16:13
سبحان الله بعد اكثر من عامين من تسيير الحكومة من طرف السيد بن كيران يلمس المواطن كيف يتم الاصلاح الذي يتبجج به. اول وقبل كل شيء انقلب السيد بن كيران على وعده وعهده لمحاربة الفساد والمفسدين واطلق مقولته الشهيرة "عفا الله عما سلف" وبعد الازمة الحكومية للنسخة الاولى تحالف بن كيران مع زعماء حزب الاحرار وقبلها قال بن كيران في مزوار اكثر ما قاله مالك في الخمر. السيد بن كيران كون حكومة بالنسخة الثانية وهي "حكومة عفا الله عما سلف وعما خلف" اذن كيف يمكن لبنكيران الذي يدعي الاصلاح ويحارب الفساد وهو في نفس الوقت يتحالف مع المفسدين?اضافة الى هذا اعلن بن كيران امام نواب الامة بانه يعرف اسماء من يهرب الاموال الى الخارج ولكن لم يجرء بالكشف عن اسماءهم وتقديمهم الى القضاء. جل القرارات التي اتخذها بن كيران تمس الطبقات الفقيرة والمتوسطة وبالمقابل يعفو عن المفسدين ويتحالف معهم. بن كيران يمارس التضليل ويشيطن خصومه!
3 - عادل المغربي الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 16:14
"الوزير أضاف أنَّ التشغيل بموجب عقود يندرجُ في إطار تطبيق الفصل السادس مكرر من النظام الأساسي للوظيفة العموميَّة، بغرض تمكين الإدارة من استقطاب ما وصفها بأجود الكفاءات تقوم بمهمَّة......" كيف يعقل السيد الوزير أن يتم التعاقد مع الكفاءات والأطر التي تقدم للإدارة والوطن الشيء الكثير براتب يتساوى الموظفين المرسمين ووضعية هشة بالنسبة للتقاعد.
أليس من المعقول أن هذه الكفاءا يجب أن تحظى بامتيازات خاصة ما داموا أنهم محرومون من الترسيم وما دامت الإدارة قد تعاقدت معهم لإنجاز مهام "لا يقدر" عليها المرسمون بمعنى اخر لأن الدولة في حاجة ماسة لخدماتهم وكفاءاتهم؟؟؟؟؟؟؟؟؟
4 - الاصلاح الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 16:26
كيفما كان الحال هاد الحكومة تريد الاصلاح ،و تقوم باصلاحات كبرى و لو بوتيرة بطيئة عكس الحكومات السابقة ،فمثلا قطاع الوظيفة لم يعرف اي اصلاح لمدة خمسين سنة ،تقريبا منذ الاستقلال ،
5 - Administrateur utopiste الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 16:36
Et qu'en est il du dossier des administrateurs? est ce qu'ils sont condamnés à vie ou bien vous pensez que leur assimilation avec les ingénieurs est une UTOPIE!!A bon entendendeur
6 - سي أحمد الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 16:41
اهم ما جاء به هذا القانون هو ردع الموظفين الذين يتغيبون بصورة غير مشروعة عن العمل .
7 - said الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 16:45
ادن ممكن للجماعات المحلية التعاقد مع المجازيين
8 - مواطن الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 16:49
مفاتيح تحديث المرافق العمومية منعددة وسأركز على ثلاث منها:
1- تنزيل 3 أنظمة أساسية: نظام أساسي خاص بالوظيفة العمومية؛ نظام أساسي خاص بالوظيفة العمومية للجماعات المحلية ونظام أساسي خاص بالوظيفة العمومية للمراكز الاستشفائية.
2- معالجة أعطاب شبكة الأجور التي لحقت بها انطلاقا من سنة 1997، وما نتج عن ذلك من فوارق عميقة بين موظفي الدولة (ملف المتصرفين مقارنة مع الأطر المماثلة، عدم الهندسة الرصينة لعملية إعادة الإفراغ بعد حذف السلالم من 1 إلى 4؛ وغيرها كثير. (،
3- إلزام كل إدارة بوضع دليل مبسط للمساطر الإدارية يتضمن آجال الاستجابة لطلبات المرتفقين والمصالح المكلفة بهذه المهام.
الإجراءات العملية هو ما يحتاجه الموظف والمواطن على السواء لأنها الضامن لاستمرارية وشفافية ومردودية المرفق العمومية وأما زمن التنظير فقد ولى بغير رجعة منذ عقود.
9 - باز?,sami الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 16:51
هلكتونا بهذا الكلمة تحديث اﻹدارة اش من تحديث باقي رشوة محسوبية زبونية باك صاحبي مواظفين كا يفكرو نفسهم ادارات ملكهم وماشي ملك الشعب، الله يطول عمرك احمد السنوسي ديسك راه حفا
10 - أمين صادق الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 16:53
[ الوزير أضاف أنَّ التشغيل بموجب عقود يندرجُ في إطار تطبيق الفصل السادس مكرر من النظام الأساسي للوظيفة العموميَّة، بغرض تمكين الإدارة من استقطاب ما وصفها بأجود الكفاءات تقوم بمهمَّة أوْ تمارسُ وظيفة عليَا.]


إذا أحيل 'علي الفاسي الفهري' ، وأمثاله ، على التقاعد - لا قـدَّر الله - إياكم أن تنسوا أو تهملوا "التعاقد" معه (هُم) من جديد ؛ باعتباره ( وأمثاله ) من "أجود الكفاءات التي تقوم بمهمَّة أوْ تمارسُ وظيفة عليَا".. فحرام أن يضيع الوطن في كفاءات من هذا القبيل التي قلَّ نظيرها...!!!

هذا ما جادت به قريحتكم : التعاقد .. إذن، هنيئا لكم بالاستمرار في اقتسام كعكة إسمها : المال العام تحت يافطة تحديث الإدارة .
11 - موحــى أطلس الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 16:57
يجب نزع الهالة والنطرة المغلوطة التي كونها المواطن المغربي في دهنه عن الوظيفة العمومية، حيت يعتبر الموظف مقدس. والموظف يعتبر نفسه مميز وفوق الأخريين ويعتبر الوظيفة العمومية ملكية خاص به طوال حياته وأنه مهما فعل فان راتبه مضمون الى اخر أيامه، ولن يتعرض سوى لبضعة تنقيلات أو إندارات إن أخل بالواجب، مما جعل مردوديته خاصة في التعليم والإدارات (ألا من رحم ربي) منعدمة، مما كرس في عقولهم الصغيرة مليئة بسلوكيات منحطة تتسم بالعنجهية والتسلط والاستبداد بالمواطنين وخيانة الأمانة. وصفر معقول ورزانة ووطنية !
والحل هو :
تنظم مباريات للولوج لكل وظيفة شاغرة، مع توقيع عقود شغل محدودة في الزمان مع الفائزين (سنتين الى خمس سنوات مثلا) قابلة للتجديد، حسب شروط من ضمنها أولا سلوك الموظف، قلة الشكايات ضده، حاجة الإدارة الى خدماته، والمردودية في العمل.

وهذا الإجراء سيرد أولا الاعتبار للموظفين النزيهين المظلومين.
وثانيا سيجبر الموظف من خلال عقود عمل محدودة في الزمن أن لا ينام مرتاح البال، وسيدفعه هذا ليرقي سلوكه تجاه المواطن، وأن يرفع من مردوديته في العمل، إن هو رغب أن يتجدد عقد الشغل الذي يربطه بمشغله.
12 - الجلالي حميد الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 17:07
نريد من الحكومة ان تعيد النظر في ترقية. الموظفين الحاملين لشواهد الماستر فلا يعقل ان يتساوى اصحاب الشواهد ومن لا يحمل اية شهادة
13 - انا حر الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 17:11
الحكومة الفاشلة تطبق ديكتاتوريتها على الوظيفة العمومية و على الموظفين و تطبق قرارات البنك الدولي القاضية بالتوظيف بالتعاقد .و هذا كارثة لا على مستوى تشغيل المعطلين و لا على مستوى صناديق التقاعد الفارغة اصلا، الحكومة الجبانة تتجه للحلول السهلة.فعوض النقصان من الاجور السمينة للتخفيض من الكتلة الاجرية فهذه الاجور هي التي تضخم الكتلة الاجرية و حكومة بنكيران الفاشلة تلصقها في الموظفين الضغار و المتوسطين ثم فيما بعد ادخال المزيد من الموظفين لتعزير القطاعات التي تعاني من نقص مهول في الموظفين و بالتالي حل مشكلة العطالة.و اذا كان بنكيران يعاني من عقدة من موظفي الدولة كما هو معروف عليه منذ زمان فلماذا يستخلص اجر وزير المسلمة له من طرف هذه الدولة لا هو و لا صديقه الموظف اصلا بالتوظيف المباشر و المستفيد من ريع صداقة بنكيران و قس على ذلك 39 وزير منهم بعض الوزراء الذين لا شغل لهم بل و حتى الشعب لا يعرفهم .تحديث ة اصلاح الادارة بزاف عليكم صلحوا راسكم بعدا .
14 - ADA الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 17:14
C'est de n'importe quoi et du bla bla vous etes tous parailllls
15 - Marocain الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 17:18
les contrats aux administrations publiques (mentionné par Monsieur le ministre) donnent les possibilités aux personnes qui ont benificié de DVD de reintégré à la fonction publique (cas secretaire du ministère de communication) et les diplômés chômeurs aient à l'enfer
16 - احمد اخربي الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 17:29
لقد ارتئيت أن أثير انتباه دعاة فتح التعاقد في ميدان الوظيفة العمومية الى خطورة مثل هذه المشاريع على توازن و استمرارية و بقاء الإدارة التي تمثل في الواقع العمود الفقري و صمام الأمان بالنسبة للدولة المغربية بما تمثله من تنظيم محايد يسمو عن الأهداف الحزبية و بما يقع على عاتقها من مهام تسيير المرافق العمومية الحيوية للسكان. فالتعاقد كما هو مطروح حاليا يعني إدخال الظرفية الضيقة و كسر الركائز الصلبة التي تعمد عليها الإدارة كتجسيد للدولة و إضعافها الى أبعد الحدود وخصوصا وأن المغرب لازال في المراحل الأساسية لبناء إدارة قوية قادرة على رفع تحديات الإستقرار و التنمية . فالسؤال المطروح هو كيف سيحترم المتعاقد بفعل وضعيته الظرفية الهشة كل ما تمثله وترمز له الإدارة من مبادئ و مهام وطنية استراتيجية؟ رجاءا الإدارة ليست فقط مسألة تقنية عبارة عن مجموعة من الموظفين يمكن اسخدامهم عن طريق عقود طويلة أو قصيرة الأمد، بل هي تجسيد مادي لمفهوم الدولة و لوجودها.
17 - عمر الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 17:41
عند قراة هدا الخبر تبين لي و كانالمغرب لم يكن فيه حكومات من قبل وكل شي سيبدا من الصفر . وكل هده الاحزاب التي شاركت في التدبير خلال ازيد من ٥٠ سنة واليوم تنتقد ما افسدته وبدون اي خجل يجب ادن ان تحاسب عل ما اقترفته في حق المواطنين.
ر
18 - france الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 17:42
ا سمع تحديث الادراة ما يقرب 6 سنواة بدون نتيجة تذكر تحديث الجيوب ok
19 - montassir الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 17:49
ما هو السر في
ما هو السر في ان يتاضى موظفان في نفس السلم ونفس الرتبة
ا جر ان جد مختلفان
فمثلا نجد رجل تعليم س 10 ر1 يتقاضى 5000 درهم في حين ان موظف في احدى القطاعات بنفس السلم والدرجة يتقاضى 10000درهم
في حين انه في الدول التي وصلت .... نجد العكس تماما .
20 - محمد النجار الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 18:01
إصلاح الإدارة بوابة أساسية لتحويل الإدارة إلى خدمة المواطنين بدل خدمة لوبيات عائلية و سياسية و ستخفف حثما ثقل الأزمة في الإقتصاد و في الخدمات العمومية كما ستساهم في حل مشاكل البطالة و الرشوة ..‏
‏ للزمن و السرعة في إصلاح الإدارة أهمية قصوى ...‏‎ ‎
21 - مغربي الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 18:08
الله يهديكم كفانا من الشفوي من أجل تجديد رخصة السياقة نخسرو 200 درهم من أجل موعد في الهاتف قهرتونا الله ياخد فيكم الحق
22 - marocain الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 18:09
on fera, on compte faire, on va faire.......c´est rigolou. je me demande si un jour on entendra parler d´un projet de loi qui a vu le jour et qui est en cours, on a marre des ministres qui sortent a chaque fois disant on a fini etudier ou on compte presenter une loi......la justice, la loi de la presse, la fonction publique.....
23 - fonctionnaire الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 18:12
parole d'honneur, est celle qui a été prononcée par monsieur le ministre en faveur des administrateur lors d'une réunion avec cette catégorie de fonctionnaire dans le cadre de l'UNAM. Aujourd'hui ce corps administratif commence vraiment à se méfier des stratégies puisque après la parole, il s'avère qu'il n' y a pas d'honneur
24 - hassan الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 18:16
مستخدمون بالانعاش الوطني لمدة تزيد عن 24سنة بدون انقطاع بدون ترسيم بدون تغطية صحية... اين تطبيق نص القانون.هؤلاء ليسوا مغاربة’’.اين تفعيل مقتضيات الردع بكل صرامة’ من السؤول.
25 - رشيد الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 18:29
لكل اصلاح تقوم به حكومتنا هنالك الحلقة الاضعف التي تتحمل عبئه كما في قطاع تحديث الادارة و الوضيفة العمومية فقد راسلت الوزارة كل الادارات العمومية و شبه العمومية امرا لتقليص عدد الاجراء لديها رغم ان هؤلاء الاجراء يقومون بجل اعمال الادارة و هنالك من يعمل مدة اكثر من عقد من الزمن و لا زأل يعتبر اجير عرضي و كان املهم ان تقوم الحكومة بالضغط على الادارات لتسوية وضعيتهم بدل اصدار اوامر لطرهم تشريدهم حسبنا الله و نعم الوكيل في كل من شأرك ويشارك في قهر هؤلاء الاجراء ابتداء من عبد الرحمان اليوسفي الى حكومة الشعارات
26 - عمر الطنجاوي الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 18:30
ان بعض الجماعات ما يزالون يعاملون المواطنون معاملة سيئة.جماعة قصر المجاز بطنجة يرفضون تلقى الشكايات من المواطنين .مخالفات التصاميم لمن يدفع اكثر .يضعون اسعار لجميع الخدمات في غياب مريب للمسؤولين .رغم تقديم الشكايات يتم اقبارها لكي لا تفضح فسادهم.رئيسها دائما غائب هو و كتابة ضبطه و الموضفون لا يحضرون الا عند الساعة 11 .لدا سيد الوزير نقول لكم التنضيف قبل التحديث.
27 - موظف مقهور الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 18:30
لا يمكن للإصلاح ان يغض الطرف عن المورد البشري. فلا يمكن بأي حال من الأحوال أن يقوم موظف بأداء مهامه إذا كان ضحية مرسوم، مذكرة او أي نص قانوني. و لدي مجموعة من الأسئلة أتمنى ان تصل إلى القائمين الفعليين على الإصلاح.
1. ماذا أعددتم لتوحيد السلالم المعمول بها؟ كيف يعقل ان السلم 10 في قطاع المالية لا يعطي نفس المرتب كالسلم 10 في التربية الوكنية؟
2. أين هي مبادئ الإنصاف و المساواة في حركية و تعيين الموظفين؟ على أي أساس تمنح الأولوية للمتزوجين على العزاب، و الإناث على الدكور؟ أليس هذا تمييزا مبنيا على الجنس و الحالة العائلية؟ ما ذنب الموظف العازب؟ أليست مثل هذه الإجراءات هي التي تؤدي إلى سلوكات سلبية كالتملص من العمل و التغيب و غيرها طبقا لقاعدةغياب الحق مقابل غياب الواجب؟
3. لماذا تقبع الأطر المشتركة بين الوزارات في نفس القطاعات و لا تستفيد من أنظمتها الخاصة؟ و لماذا إذن لا يسمح لها بالحركة خارج القطاعات التي تعمل بها؟
28 - حقوقي الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 18:43
للأسف ان الإصلاحات الإدارية التي تطرق لها السيد الوزير لم تشمل ظاهرة الموظفين الأشباح من اجل فتح المجال للمعطلين حاملي الشهادات الحصول علي منصب شغل وكان أملنا في هذه الحكومة إجهاض والحد من هذه الظاهرة ظاهرة الأشباح لكي لايستمر الاستفادة منها في الحاضر والمستقبل لانه الفئة القديمة وان لم يتم التشطيب عليها من أسلاك الوظيفة هي مقبلة علي التقاعد الا انه للأسف هذه الظاهرة لازالت تتكرر وخاصة عند حكومة الفاسي بحيث اتضح الامر او المشكل خلقته الحكومة بحيث كل حكومة تنتهي ولايتها تكون مجموعة من الموظفين الأشباح تابعين لحزبها وذلك عن طريقة détachement للاحتيال عن القانون الاداري لذا يجب حذف قانون détachement اذا أراد موظف الالتحاق بإدارة اخرى يجب عليه الاستقالة من الوظيفة القديمة وكما يجب الترشيد في عدد الموظفين تارة تجد في مكتب واحد أربعة موظفين يقومون بنفس الوظيفة مثلا مكتب عقود الازدياد موظف يملأ المطبوع وموظف اخر يلصق vignette التنبر وآخر وضع الخاتم cachet وآخر يوقع والأخير يسجلها ويسلمها لصاحبها والله الشوهة وذلك ناتج عن الدولة التي أغرقت الجماعات المحلية بالموظفين خلقت لها مشاكل مالية.
29 - Kamal الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 18:43
لكم الشرف القاء الخطاب من مقر المدرسة الوطنية للإدارة التي ولجت اليهاو استكملت تكويني فيهاعن كفاءة و استحقاق لكن ليس لكم شرف بهدلة اطرها و اقصاؤها من الترقية من الشهادة بالماستر في حين تمت ترقية افواج سابقة و باقي الأطر الحالية في وزارة التربية الوطنية بتهميش واضح فاضح و ظلم بين ضربا بمبادئ الدستور في العدل و المساواة و احقاق العدل حسب الشريعة ايضا في المعاملة و جهل في تدبير الكفاءة و جهل في استيعاب مفهوم تدبير الموارد البشرية و تحفيزها بازالة الحواجز التي تؤثر على مردوديتها.
30 - zayed الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 18:59
lorsque les analphabètes cambrioleurs parlent de la réforme de la fonction publique , c'est que les marocains doivent lire la "Fatiha" pour celle-ci
31 - le justicier الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 19:32
le gouvernement benkirane cherche partous les moyens à régulariser la situation du secretaire géneral du ministère de la communication en imaginant une sortie au blocage du trésorier géneral c est à dire le decretdu travail contractuel
32 - طالب علم الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 19:47
اما ان كان السيد الرئيس
ينصحنا بالقطاع الخاص فالذي منعه ان يتبع هدا القطاع منعنا ا يضا. ما هدا الا مثال بسيط يبين بعض الخلل في هدا القرار وان
كان هنالك ما يجب النظر فيه فهو هده التخصصات التي لا تنتج سوى البطالة. نشكر رئيس الحكومة على تغيرات عدة (الرفع من
الحد الادنى للاجور التغطيةٌ الصحيةٌ الزياٌدة في المنحة... ) وكل ما نطلبه هو اعادة النظر في بعض القرارات فلا احد معصوم
من الخطأ. ولا حول ولا قوة الا بالله
33 - طالب علم الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 19:48
لا أعلم إن كان السيد رئيس الحكومة بعد منعه التوظيف المباشر قد اطلع على مصير حاملي الشهادات بجميع التخصصات، فحاملي الشهادات العلياٌ في تخصص البيولوجياٌ لم يتمكنوا من اجتياٌز ولا مباراة إلا مباراة واحدة(حتى نكون منصفين) وكان عدد المناصب
المرغوب فيه هو ٧. فالحل إذن إما التوظيف المباشر أو إنصاف كل تخصص بان يكٌون لهم نصيب في الوظائف العمومية
فوزارة الداخليةٌ مثلا وظفت هده السنة ما يقارب ٢٠٠ متصرف من الدرجة الثانية ٌتخصصي (الاقتصاد والحقوق ) ما المانع ان يجتاز
حاملي شهادات علميين هده المباراة علما انهم قادرون على اداء المهام المطلوبة منهم على اكمل وجه ولا اتكلم من فراغ فقد
اطلعت على بعض المهام وما وجدت فيها من صعوبة بل اسهل بدرجات مما تعلمناه من دراساتنا الميدانيةٌ.
34 - تالب الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 19:50
ممرضة بمستشفي بنمسيك طلبت إجازة غير مودي عنها فرفض طلبها.اضطرت بعد ذلك للتخلي عن الوظيفة و مغادرة التراب الوطني لتصل الموافقة بعد ذلك بأزيد من شهر عن تغيبها....الامر اللذي بدا غريبا اذ كيف يعقل ان اقتطاعات من الجور تهم أشخاصا قد يقترفون اخطأ اثناا مزاولة اعمالهم في حين لم تتم تسوية وضعية من غادرت التراب الوطني وتخلت عن الوظيفة.... 
35 - موظف في البلدية الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 19:55
انا مع الحق يادولة الحق والقانون .باي وجه حق فرض علينا السلم 7 ؟ بينما في وزارة العدل حدف هذا السلم . هذا القانون وضعته حكومة عباس الفاسي الموظف البلدي يمر من السلم 6 ال 7 الى 8 وكل سلم بعشر سنوات و6 سنوات باجراء الكفاءة المهنية بينما بوزارة العدل حيث العدل سائد من السلم6 الى السلم 8 مباشرة. اليس هذا حيف في حق الموظف الجماعي ؟ السنا كلنا في المغرب ؟ نطالب حكومة بنكيران باصلاح هذا القانون لانه قرار جائر في حقنا انشري يا هسبريس ولك الشكر
36 - Boutoub Abdou الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 20:14
La réforme , sur laquelle tout a été dit depuis longtemps , doit avoir pour thème prioritaire d'intégrer les fonctionnaires dans la renaissance de la chose publique et de faire d'eux ,plutôt que les sujets passifs d'une administration anonyme et routinière, les acteurs responsables du développement national , sans les oubliés après tant années de travail avec abnégation et dévouement
37 - الملاحظ الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 20:55
و الله هذه من علامات الساعة، مبديع رجل إقطاعي من كبار الفلاحين بالمغرب و لا يتوفر على شهادة البكلوريا، و حاول تغطية عيبه هذا بشهادة تقنية في التسيير حصل عليها في إحدى المدارس الخاصة بفرنسا، وها هو اليوم يقرر مصير الألاف من الموظفين الحاليين و المستقبليين، من دوو الكفائة و الديبلومات التي لن يحلم مبديع حتى بمشاهدتها.
38 - noure الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 21:06
La réforme de l'administration publique est axée sur un seul point; comment se débarrasser des
ces centaines de milliers de fonctionnaires et les remplacer par des contractuels qui vont travailler comme des des attachas, facile à les virer....et de leur accorder toutes les tâches possibles: employé polyvalent
39 - houcin الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 21:59
en ce qui concerne le circulaire d abcenteisme seul les simples fonctionnaires sont sanctionnes mais les grands sont toujours en retard et quittent leur poste le temps ou ils veulent sans que personne s ensoucie .je donne bien sur l example d un hopital.............s
40 - مزيان بزاف الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 22:02
هذه الجعجعة كلها التي تمر بهذه السرعة الفائقة والتي يحضرها بنكيران هي لهذف واحد وهو: إعادة توظيف الذي استفاذوا من المغادرة الطوعية كما هو الشأن بالنسبة للكاتب العام لوزارة الاتصال اليعقوبي الذي تم رفض ملفه من طرف الخازن العام ولازال يعمل بالوزارة في انتظار استصدار قانون إعادة توظيفه لأنه مستفيذ من المغادرة،بمعنى أن الحكومة تحضر قانون كي يستفيذ زبناء البيجيدي من الوظيف ومن المال العام بكثرة .
أقول لك يابنكيران مزيان والله هذا الشعب إلا مزيانة ليه لأنه صوت على العدالة زيد تبورد عليهم
41 - استاذ متقاعد الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 22:03
على من يضحك السيد الوزير والله لن يكون هناك اصلاح .لقد انهار المواطن المغربي من كثرة النفاق الذي اصبح متداولا عند اصحاب القرار بجميع اصنافهم .لاحظوا معي موضوع الساعة الان كل الناس والمسؤولين يتحدثون عن الغش في الباكلوريا.الاترون يااصحاب القرار اكبر غش جاء من عندكم تستحقون عليه نقطة 20/20 انظروا الى شبكة الاجور والامتيازات والفوارق الشاسعة بين الموظفين في جميع القطاعات ياحكومة اللاتحديث واللاعدالة واللاترقية واللاانصف.انا لا انتظر خيرا من هؤلاء ولا من الذين سياتون مستقبلا.متضررمن ضحايا السلم المشؤوم 77777777777777777777 بالتعليم الابتدائي .والسلام على من اتبع الهدى واللعنة على المنافقين الظالمين .
42 - القنفودي الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 22:06
ما تقدمه الحكومة من خلال جمع المجلس الاعلى للوظيفة العمومية بعد سنين عديدة من تجميد هياكله هو التصريح بنواياها السيئة إزاء عموم الموظفين، و هو ما ظهر بصورة واضحة من الكلمة التوجيهية التي القاها رئيس الحكومة بصفته رئيسا للمجلس و التي قفزت على القيادة الرديئة لدواليب الادارة من طرف جنود الفساد الاداري، الدين يستغلون مناصبهم لقضاء مآربهم الشخصية و لخدمة مصالح اولياء نعمهم، بدون حسيب و لا رقيب خاصة بعد ان متعهم السيد بنكيران بحصاانة مطلقة و اخد يبدل قصارا جهده للتستر على فضائحهم.
اما الوزير مبدع فهو يبدع في ادارة القطاع بمنطق المناور السياسي الدي يتفادى الاصطدام بالفرقاء الاجتماعيين، باستعمال خطاب عفوي يسمي الاشياء بمسمياتها، كما يبدع في استعمال الادارة لتلميع صورته الاعلامية و ضمان مستقبله السياسي لاحتلال موقع متميز بالنظام الجهوي الجديد و تتويج كل دلك بالامانة العامة للحزب التي ستفتح له مجال الطموح لرآسة الحكومة.
43 - avenir الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 23:25
والله كارثة مع هذه الحكومة بالنسبة للموظف المتوسط يعني السلالم 6ـ7ـ8ـ9 للي فوق طالعين اكيزيدو ليهم أكثر وللي تحت يعني من 1إلى5 طلعوعهم حتى ولوا متساويين معهم إو هدوك ميتحركوش من بلاستهم إوا هذا هو القانون مع بنكيران وللي عندو شي اجازة من هادوك غير إبدل الإتجاه آخر رالانتخابات وصلت منكذبش عليكم في الاول كنت مساندة واتعاطف مع العدالة والتنمية ولكن مباشرة بعدما رفضت ترقية الموظفين المجازين اصبحت لاأثق فيهم الى اين سيذهب تعبهم لمدة ثلاث سنوات او أكثر وحلم عائلتهم .
44 - hiba الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 23:57
Benkirane et ses ministères du PJ D cherchent par tout les moyens a recruter leurs amis et leurs frères a la fonction publique, la preuve c'est le secrétaire général du ministère de la communication
45 - محند الأربعاء 11 يونيو 2014 - 00:00
البلاد اللي باقي فيها المقدم والشيخ والقائد عمرك ما تفرح ليها ولا لشي إصلاح فيها بلاد في هيكلة بعض إداراتها مازالت ترتكز على بنية الخليفة والقائد الكبير والصغير بنية تعود للعصر الغابر ولزمن سلطة النار والحديد قالك تحديث الادارة ديرو تحديث العقليات عاد تشوفو التحديث الاخر موظف كبير كايعتبر نفوس فوق المواطن هاد العقلية هي سبب خراب هاد لبلاد
46 - ما شاء الله الأربعاء 11 يونيو 2014 - 00:13
ﻻحول و ﻻ قوة اﻻ بالله. انظروا من يتحدث عن اصﻻح اﻻدارة. والله ليس لهم وجه يحشمون به. السنطيحة و صافي. لمادا اللجوء دائما الى الدكتاتورية في الكﻻم. لمادا الحديث دائما عن الموظف كشيئ و ليس ككيان يجب التعامل معه بحكمة . اوﻻ يجب التطرق الى المشاكل المادية التي يتخبط فيها مجمل الموظفين. لمادا ﻻ يبشرون الموظف بتحسين وضعيته المادية و المعنوية. باﻻخد بيده حتى يقوم بواجباته و يؤدي رسالته. فلغة الوعد و الوعيد ﻻ تليق بالموظف لحثه على العمل. ومن جهة اخرى عن اي اشراك يتحدثون. لدر الرماد في العيون و تحويل الراي العام ﻻ يرون سوى الحائط القصير. انتبهوا راهم يخططون لتدمير جميع المكتسبات السابقة ووضع الحبل على رقبة الموظف. فرقوا و شردموا النقابات. التي تتبيع الماتش معاهم.
47 - $$$*** الأربعاء 11 يونيو 2014 - 00:33
ما زالت حكوماتنا تعبر عن موقف عدواني من موظفيها. ويحملون لهم مسؤولية جميع الازمات. والحقيقة ان الحكومات هي من يتحمل هذه المسؤولية. الغائب فيما صرح به السيد الوزير هو احداث مراكز للتكوين في مستوى تطلعات الادارة المغربية واجراءات تحسين المستوى المعيشي للموظف الذي يقضي حياته مضطرا بين الجدران بدون وسائل عمل فلماذا لاتقوم الحكومة باغلاق جميع المصالح الادارية وتريح الجميع وكفى من الحكرة. المغاربة ينتظرو شغلا وسكنا وتعليما وصحة وتقاعدا كما في بلدان الناس التي لها حكومة وفي هذا فليتنافس المتنافسون. وعندنا فالسؤال المطروح فهل لدينا حكومة لنتحدث عن سياسة واصلاح.............
48 - حسن نصر الله الأربعاء 11 يونيو 2014 - 02:51
تتبعت بكل أسف ماقاله رئيس الحكومة في نشرة الاخبار أن المواطن مقدس ممايعني أن الموظف منجس ويجب ان ندوسه لما نتقدم للادارة وبالتالي فهو ينفي المواطنة عن الموظف المغلوب على امره.فالتوقيت المستمر جاءت معه مذكرة تعطي للموظف نصف ساعة عند منتصف النهار لكن الادارة لا تمرر هذا الخطاب للمواطن حتى يعرف ان الموظف انسان وليس بألة ستعمل لثماني ساعات دون انقطاع وفي ظروف مزرية عدم وجود مكيفات اثناء فصل الصيف وخاصة في المناطق الحارة عدم وجود الاوراق ولوازم الادارة فعن اي ادارة يتحدث بنكيران عليه ان يقوم بأطلالة على المكاتب المتسخة والمهترئة ناهيك عن عدم وجود تحفيزات وخاصة بوزارة الداخلية فكلما تم احداث برنامج ما يتم الصاقه مباشرة بهذه الوزارة راميد المبادرة الوطنية للتانمية البشرية عملية تسجيل الحجاج لماذا لا يتم الاعتماد فيها وتكليف وزارة الاوقاف بهذا العمل المضني الذي يعمل الموظف المكلف به ساعات طوال مشيا بين الادارة والعمالة لمدة تفوق 6 اشهر منذ بداية العملية حتى نهايتها .لماذا لا يتم تكليف وزارة الصحة او الشؤون الاجتماعية براميد.اظافة الى ان جل موظفي الادارة يعملون بقطاع الانعاش وماخفي كان اعظم.
49 - مغربي الأربعاء 11 يونيو 2014 - 07:15
السلام عليكم ورحمة الله ما يمكن إستنتاجه من هذا المقال وغيره من المقالات التي سبقت كتابتها عن الوظيفة العمومية أن الموظف العمومي يعتبره سي بنكيران من أخطر المجرمين وأن إصلاح الإدارة سيكون على حسابه لكن ألا يعلم سي بنكيران أن الموظف العمومي يعيش تحت رحمة الأجر القليل وضغط المسؤولين وإكراهات المعيش اليومي حتى أصبح يكره الوظيفة ويكره حياته. إذا أردت الإصلاح الحقيقي فعليكم بتكريم الموظف والرفع من قيمته حتى يحب بلده ويطمئن في عمله ويقوم به على أحسن وجه
50 - FONCTIONNAIRE SANS AVENIR الأربعاء 11 يونيو 2014 - 07:48
هل يعقل ان الترقي من سلم الى سلم يجب الانتظار 14 سنة اين هو الاصلاح الذي تتكلمون عنه الله هما ان هذا لمنكر
51 - عبد الجليل الدارالبيضاء الأربعاء 11 يونيو 2014 - 08:35
رحم الله من عمل عملا صالحا فأتقنه لك الشكر عن كل عمل تقم به معالي الوز ير محمد مبديع
52 - غيور سلاوي الأربعاء 11 يونيو 2014 - 09:25
ونحن في الإدارة المغربية منذ أزيد من 30 سنة، لا نعرف كيف تسير المصالح، وبأية ضوابط،..
أما الامتحانات المهنية للترقية الداخلية، والتي يشوبها التزوير العلني، وتجرى في ظروف لا تتصور، في رأيي وجب الرجوع إلى الترقية عن طريق الأقدمية التي لا تدع " لبزناسة" الشؤون الإدارية مجالا للتلاعب والإغتناء عن طريق البيع والشراء في المناصب المالية..
ومباريات التوظيف التي أصبحت حكرا على أبناء الموظفين والموظفات، من خلال مباريات شكلية، " على عينين العديان "، حتى أصبحت جل الإدارات وراثية، لنجد ابن فلان، ابنته، صهره و.و.و. دار الورثة...
المؤرق في كل هذا ، اندثار الكفاءة والمسؤولية ....
53 - said الأربعاء 11 يونيو 2014 - 09:36
اين ملف الموظفين الحاملين لشهادات عليا بالادارة العمومية والجماعات المحلية :الاجازة والماستر....
لاتسوية مباشرة ولا مباراة ولا نصوص تنظيمية متعلقة بمرسوم اكتوبر 2010
اصلاح = الزفت .
54 - يكره الموظفين الأربعاء 11 يونيو 2014 - 09:44
بنكيران وحزبه يكره الموظفين ويريد سحبهم وعزلهم من الإدارات حتى يتمكن من توظيف تابعيه ومريديه ، عيقوا أوفيقوا يالموظفين إلى متى ستظلون في دار غفلون
55 - Abou adam الأربعاء 11 يونيو 2014 - 10:40
ليسث المشكلة في استبدال قانون باخر ولكن الشكل الحقيقي يكمن في تطبيق هذه القوانين على الجميع ودون استثناء ،اما تغيير القوانين والمراسيم في وطننا العزيز وفي جميع الدول المتخلفة التي لا تعرف معنى لفقصل السلط ، فلن يغيرالقانون في الوضع شيءا.
56 - مغربي الأربعاء 11 يونيو 2014 - 10:55
اننا نحب الوطن اولا وقبل كل شئ ولا نرضى الدل لاي مغربي ونراعي للظروف لكن الموضوعية الحقة وليس الكادبة والتي غرضها ضياع الوقت والضحك على الدقون . هل يرضى مسؤولونا بالوقوف ساعات طوال من اجل
اداء فاتورة الكهرباء او الماء او اي خدمة من الخدمات اليومية التي يحتاجها المواطن في كل يوم . كيف يعقل لادارة ان تكون في المستوي المطلوب ورئيسها يمارس التمييز والشطط في استعمال السلطة والحيف والزبونية بكل انواعها والتسلط والفوضى ولكي بتمكن من الادارة حسب اعتقاده يعمد الى تسير الادارة بهيكلة مريضة تعتمد على ما يريده الرئيس وليس على الكفاءات .ان بعض المواطنيين يشتكون من عدم التزام الموظفين من احترام التوقيت والانضباط والحال انهم مهمشون رغم الكفاءة ومقصيون لان لديهم مبادئ تتعارض مع ما يريده الرئيس . فلنساهم جميعا في بناء مغرب للجميع امنا مطمئنا الكرامة فيه هي العنوان الاساسي سواء للرئيس او المرؤوس .
وهدا مغربي لا انكره اذ لم يكن لي لمن سيكون
57 - مواطن موظف الأربعاء 11 يونيو 2014 - 10:57
بعد مرور 10 سنوات تقريبا عن المغادرة الطوعية الأولى لطلقتوا التانية كونوا على يقين مع يبق توحد لكم فلوظيفة ....ان لول ربحوا بها نتوما
58 - بدينني يوسف الأربعاء 11 يونيو 2014 - 12:59
يجب تطبيق عدالة أجرية بين أطر الدولة, فهل يعقل أن يتخرج المتصرف و يتلقى نفس مدة التكوين و يحصل على نفس الدبلوم و يقوم بنفس المهام داخل الإدارة العمومية الذي يعتبر عمودها الفقري و محركها الرئيسي و يحصل في الأخير على أجر أقل من أطر الدولة المماثلة.
59 - grave erreur الخميس 12 يونيو 2014 - 18:31
est ce que le ministre a un diplome de l'université sotbone? non il n'as meme pas le bac. alors pour discuter de la fonction publique qui mondialement connu comme une structure solide de l'etat et celle qui présente le deploiement logistique matériel et humain. la fonction publique c'est l'Etat. si on fait des contractuels alors c'est la disparition de l'etat. je sais pas pki le PJD et les autres ministres veulent detruire les piliers de l'Etat
المجموع: 59 | عرض: 1 - 59

التعليقات مغلقة على هذا المقال