حصاد يدعو الأحزاب إلى تقديم مقترحات قوانين انتخابات 2015

حصاد يدعو الأحزاب إلى تقديم مقترحات قوانين انتخابات 2015
الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 18:05

أبدى وزير الداخلية، محمد حصاد، أمله في أن تنهي الحكومة مشاوراتها مع الأحزاب السياسة حول الانتخابات التي ستشهدها سنة 2015، والتي قالت الحكومة إنها جاءت بتوجيهات ملكية دعت إلى احترام الآجال القانونية والدستورية للاستحقاقات الانتخابية.

ووفق الأجندة التي أعلنتها الحكومة، فإن انتخابات مجلس المستشارين ستجرى في شتنبر 2015، وانتخابات ممثلي المأجورين في ماي من نفس السنة، وكذا الانتخابات الجماعية والجهوية في يونيو، والغرف المهنية في يوليوز، ومجالس العمالات والأقاليم في شهر غشت.

حصاد قال جوابا على سؤال للفريق الحركي بمجلس النواب، خلال جلسة الأسئلة الشفوية اليوم الثلاثاء، إنه “لا يمكن أن تجرى أي انتخابات بدون مشاورات مع الأحزاب السياسية”، داعيا إياها “إلى الإسراع عند فتح المشاورات معها إلى تقديم مقترحاتها لإخراج هذه القوانين قبل نهاية السنة الجارية”.

“لا يمكن أن يكون أي شيء دون إشراك الأحزاب، ونطلب تعاونها في هذا الورش”، يقول وزير الداخلية الذي كشف أن “الحكومة تقترح تغيرات جوهرية على عدد من القوانين، وفي مقدمتها قانون الجهة الذي تتوفر الحكومة على مسودة حوله”، مؤكدا أن “المشاورات حولها ستنطلق في القريب”.

وأفاد وزير الداخلية أن “هناك أيضا قانون الجماعات المجالس الإقليمية حيث سيصبح رئيس المجلس هو الآمر بالصرف”، مسجلا “وجود تداخل مع العمالات التي ستعمل الحكومة على فك الارتباط كي يبقى الاستقلال للمجالس”.

وأوضح حصاد أن الحكومة تقترح بخصوص كيفية تسيير المجالس المحلية تكوين إدارة مساءلة عن تطبيق برامج يصوت عليها المجلس، ويبقى هو مكلفا بالإشراف العام والتصويت والسياسة العامة”، مبرزا أن “الحكومة تقترح تحيين القوانين الأخرى سواء اللوائح الانتخابية ونمط الاقتراع، التي لا ينبغي تغييرها في كل انتخابات”، على حد تعبير حصاد.

‫تعليقات الزوار

30
  • الانتخابات
    الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 18:37

    يجب اعادة النظر في طريقة مراقبة الانتخابات حيث يجب ان يوكل لهيئة مستقلة تفاديا لعمليات ارشاء الناخبين و السكان و عمليات البيع و الشراء و و و ،و ايضا يجب اعادة النظر في نمط الاقتراع و كيفية تشكيل الاغلبية حيث لا يعقل ان تستمر هكذا ،حيث يتحالف المصلح مع المفسد و هو شيئ حتمي في ظل الاحزاب المتواجدة حاليا ،لابد من التغيير و اقترح ان تكون الاغلبية مكونة من حزبين على الاكثر ليكون هناك برنامج متقارب و متجانس ،نفس الشيئ بالنسبة للمعارضة .

  • البروجي
    الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 18:37

    بعض المقترحات : ينبغي توفر مستوى تعليمي مناسب التاسعة الاعضاء العاديين البكالوريا رؤساء الجماعات و المجالس الاقليمية والاجازة في رئيس الجهة ومجلس المستشارين يضم النخبة المتقفة الدكاترة والبروفيسور
    كذلك ينبغي ان يكون التصويت بالائحة في جميع البلديات الحضرية كيفما كان عدد سكانها فقط اعتماد معيار 25 عضو, والفردي في القرى استقلال المالي واصلاح قانون الجبايات المحلية وتعزيز الحكامة والمحاسبة

  • said
    الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 18:39

    اسناد الامر بالصرف بالنسبة لرؤساء الهجالس الجماعيية دون ان تكون هناك قوانين مؤطرة ودون ربط المسؤولية بالمحاسبة ودلك من خلال وضع قوانين صارمة فيما يخص تفويت الصفقات والمواكبة المستمرة للمشاريع المبرمجة اثناء دورات المجلس هو العبت بعينه والمساهمة في تبذير المال العام .

  • maghribi n sbg
    الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 18:47

    نتمنى خيرا إن شاء الله و لنكن مواطنين مواطنة كاملة لنختار من يستحق الإختيار فدستور 2011 جاء إجابيا على جميع الاصعدة و قدم الكثير على صعيد الجهوي و هناك قوانين تخص التسيير الجهوي من طرف المنتخبين في ظل الامركزية و عدم التمركز فهل توجد هناك اطر جهوية مستعدة من اجل العمل و التنمية الجهوية

  • boudraa@tanjer
    الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 19:07

    يجب على الأحزاب الوطنية الكبيرة والفعالة في المشهد السياسي ان يكون لها الدور الفعال في الوساء والأدوات والأجهزة المتضخلة في مشهد الإنتخابي؟ متل وقع بالمغرب تقسيم الترابي من ستة عشر جهة الى اتناعشر وتقسيم جهوي تم احدات عملات و وليات جديدة ,ولاكن هدا التقسيم لم يتبعه تقسيم الإنتخابي بمعنى هناك تقسيم قديم تم في عهد البصري ؟متال طنجة لها اربع مقاعد والتي هي ثالت مدينة بالمغرب في المقابل سطات متلا لها اربع مقاعد ؟ادن هدا التقسيم غير عادل تدخل فيه شق مخبراتي عسكري أمني وهدا في العهد الجديد تجوزناه؟ اما مسألة اخرى هو يجب احدات لجنة مستقلة من القضات نزهاء تشرف على الإنتخبات عوض الوزارة الداخلية والتي لها تاريخ مشرف من التزوير وتدليس وهو تاريخ اسود بكل تأكيد؟؟؟

  • Citoyen
    الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 19:12

    اسي حصاد الى عولتي على الاحزاب الخليفة على الله لاحقاش هما كاع ماسلو الخصوما بنتهم اسليو المقترحات و القونين ديال الانتخابات
    الله ارزقنا الصبر او صافي

  • الشبه موظف العمومي
    الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 19:16

    يتكون جسم الجماعات المحلية من المكونات التالية :
    – المجلس الجماعي المنتخب
    -الادارة الجماعية
    -القوانين التنظيمية
    فاي تغيير لا يشمل هته المكونات الثلاث يبقى دون بلوغ الاهداف المتوخاة من اداء الجماعات المحلية
    واخص بالذكر تنظيم هيكل الجماعة من رؤساء الاقسام و المصالح و موظفين وضبط الاختصاصات الموكولة اليهم و ضع التعويضات عن المهام و المسؤؤليات قبل وضع ادارة مساءلة عن انجاز البرناج الذي غالبا ما يوضع على كواهل شبه موضفين قادتهم مصائرهم الى العمل المؤدى شهر بشهر و الحاق الموظفين الجماعيين بلوائح موظفي الدولة او اعداد قانون خاص مشابه لما يتوفر عليه موظفوا الدولة خصوصا التوقيع الشهري على الرواتب هته المسائلة لم تسائل عليه الحكومة بحالها و احوالها و اموالها وسائلها .

  • De Meknes
    الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 19:17

    Il faut faire un grand menage dans les partis politiques touq horinzons confondus.Le menage doit aussi etre fait au ministere de l'interieur.
    Toute personne impliqueé ou seulement soupçonnee de FASSAD: CORRUPTION. ENRICHISSEMENT RAPIDE ET ILLEGALE FRAUDE …DOIT ETRE MISE A L' ECART.C'EST DE CETTE FAÇON QUE MR HASSAD POURRA REGAGNER LA CONFIANCE DES MAROCAINS EN LEUR POLITICIENS .

  • موظف من جماعة شهدة.
    الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 19:58

    سيدي الوزير عندما تمنحون لرؤساء الجماعات الترابية كافت الصلاحيات ، ادن من يحمي الموظف البريئ من تشطط الرؤساء ، علما بان رئيس باقليم اسفي يتمتع هده السنة بطرد موظفين بدون سبب ويتحدى من يقف امامه…

  • b.t ozt
    الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 20:46

    les Marocains,detestent,les quotas,la vrai démocratie,c'est que chaque parti choisi ses femmes et ses jeunes dans leurs listes principales, car ces quotas ont humulié les femmes et jeunes de beaucoup de regions et provinces et que seules les familles et proches des responsables des partis qui sont concernés

  • منتخب جماعي
    الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 20:53

    لماذا كل الأحزاب تتخوف من تعيمم نمط الإقتراع باللائحة في كل الجماعات؟؟؟؟؟؟؟

  • D'atouts
    الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 21:41

    لن يتحقق تأهيل الجماعات الترابية في غياب تصور واقعي يضع حدا للتداخل بين ماهو سياسي وقبلي بالتسيير الإداري ففي غياب الجرأة السياسية لدى المشرع لفرض شروط وآليات للمسؤولية الانتخابية وفي غياب الحماية القانونية لمؤسسة الكاتب العام وضمان الحد الأدنى من الشروط التدبير الجيد للمرافق الجماعية سيضل كل اجتهاد يهم الجماعات المحلية شبه ناقص
    أضف إلى ذلك ضرورة وضع كناس تحملات لوظيفة الكاتب العام والزام التعيين في هذا المنصب بشرط الكفاءًة العلمية والتكوين والنزاهة والقدرة على تنفيذ البرامج ووضع الاستراتيجيات والبحت عن شراكات وتأطير الطاقم الإداري والتقني مع ما يلزم ذلك من تحفيز وتشجيع حماية فانوني.

  • حمدان السلاوي
    الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 21:47

    حذار من العودة إلى الوراء

    لا انتخابات نزيهة دون قوانين انتخابية لا خلل فيها ولا ثغور تُمَكِّن من التزوير؛ سواء أكان تزويرا مباشرا أو غير مباشر؛ أو تمكن لأصحاب توزيع الأموال وشراء الأصوات من ممارساتهم؛ أو تمكن للأحزاب الصغيرة وللمستقلين من التحكم في ما ستؤول إليه العملية برمتها. ونحن نرى اليوم أن أغلب المجالس المحلية تسيرها أقليات؛ بينما لم تستطع الأغلبيات من تشكيل مكاتبها.
    لا بد من اعتماد الاقتراع باللائحة على أساس أكبر معدل وليس أكبر بقية التي هي وسيلة للتحكم عبر الأحزاب الصغيرة.
    ثم إن الذي يرفض إعادة تغيير الانتخابية برمتها بأخرى جديدة، أو اعتماد البطاقة الوطنية إنما له نية مبيتة في التحكم والتزوير؛ وهو تزوير يحذر منه العقلاء والعارفون بخبايا الأمور. فقد يكون سببا في ما لا تحمد عقباه؛ ربما ثورة عارمة أقوى وأشد مما شهدته دول الربيع العربي.

  • ولماسي
    الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 21:59

    يجب تقليص عدد الجماعات المحلية و ينبغي توفر مستوى تعليمي مناسب التاسعة الاعضاء العاديين البكالوريا رؤساء الجماعات و المجالس الاقليمية والاجازة في رئيس الجهة ومجلس المستشارين كذلك ينبغي ان يكون التصويت بالائحة في جميع الجماعات المحلية

  • أبوالليل
    الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 21:59

    و أين هو المواطن من هدشي عاود تاني أسيادنا؟؟ واش عاود تاني نبقاو غير كانتفرجو؟؟ راه باراكا علينا ضرونا عينينا بالفراجة… أنا مثلا بحالي بحال بزاف ديال الناس بغيت نتحزب.. و لكن فييييين؟؟؟ راه ماكاين علاش تحط ايديك…

  • موظف جماعي
    الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 22:14

    علمت ان رئيس الجهة في إطار الانتخابات المقبلة سيكون بالاقتراع المباشر هذا مقترح جيد لإنه يقطع الطريق على التحالفات و التي تكون في بعض الأحيان غير منطقية كما أن الانتخاب المباشر يعطي للرئيس قوة مستمدة من صناديق الاقتراع. لدى يمكن تعميم هذا الإجراء على رؤساء المجالس الترابية.
    كما أوافق رأي موظف جماعي آخر أثار موضوع تحكم رؤساء الجماعات الترابية في رقاب الموظفين لذا اقترح ان يكون الموظفون بالجماعات الترابية تابعون لمديرية الجماعات الترابية بوزارة الداخلية حتى ينعم الموظف الجماعي بالاستقرار كباقي الموظفين بالقطاعات العمومية.

  • hamo
    الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 22:21

    ١مكين غير شفارة في مجالس قراوية
    ٢بذاية تشكيل المجلس ٢٠٠٠٠dhلعضو
    ٣مجلس إقليمي ٢٠٠٠dhلعضواتها
    ٤مجلس جهوي ٢٠٠٠dh
    المجموع ………no comment
    وسيروا عطونا تساع هم معندي ولداتوا ليا حمارتي

  • محمد اهرمش مستشار جماعي
    الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 23:43

    أيها المسؤولون ادا أردتم الديمقراطية هي تعميم اللائحة في جميع الجماعات الترابية كي تتمتع الجماعات برؤساء أكثر شعبية في الجماعة ليكتمل التواصل بين السكان والجماعة وليس العكس ما نعيشه اﻵن رؤساء غير معروفين حتى في دوائرهم الإنتخابية وبالتالي يحدث التنافر بين السكان والجماعة التي هي أساس التنمية.

  • لطفي
    الأربعاء 11 يونيو 2014 - 00:13

    إذا أسند اﻷمر بالصرف إلى رؤساء المجالس البلدية والقروية وخاصة اللدين لا يتوفرون على أي مستوى تقافي فقد أسندت اﻷمور لغير أهلها وإذا أسندت الأمور لغير أهلها فلننتظر الساعة

  • harfach
    الأربعاء 11 يونيو 2014 - 00:22

    ومن يحمي الموظف من الکاتب العام . نتمنی ان تتضمن القوانین خضوع الکتاب العامون بالجماعات الی الحرکة الانتقالية کباقي الادارات الاخری

  • البيضاوي
    الأربعاء 11 يونيو 2014 - 00:34

    قال حصاد"لايمكن أن تجري أية إنتخابات دون مشاورات مع الأحزاب السياسية" وأقول لحصاد " لا يمكن أن تنجح أية إنتخابات دون أخد رأي المواطنين" وكمواطن أقترح على حصاد 1- العودة الى الترشحات الفردية أوالترشيح باللائحة مع منع دخول الأبناء والزوجات وأفراد العائلات في اللوائح لأن الترشح باللائحة والحصة والكوطة كما هو معمول به الآن لا يعطي إلا مقاطعات وجماعات وبرلمان مكونين من العائلات – لا داعي لذكر أسماء العائلات المكونة من الأباء والأبناء والإخوة والزوجات – يتوارثوا ويورثوا أحزابهم – هاذاك شغلهم – أما المصالح التي تخص وتهتم بأمور المواطنين فلا نسمح بثوريتها 2 – أقترح وقبل إجراء الإنتخابات المحلية تحدد عتبة يجب على كل حزب أراد المشاركة في الإنتخابات التشريعية الوصول إليها ولا يسمح للأحزاب التي لم تصل الى العتبة بالمشاركة في الإتخابات البرلمانية وعليها أن تشارك ضمن الأحزاب التي حصلت على العتبة كل حزب حسب قناعاته السياسية لتكون عندنا حكومة قوية وبرلمان قوي

  • محماد الناخب
    الأربعاء 11 يونيو 2014 - 01:09

    لا يجب اسناد اعمال التسجيل وتصحيح اللوائح الانتخابية لموظفي الجماعات فلا معنى ان يترأس قاض لجان مراجعة اللوائح لقاض ولكن جميع الاعمال المكتبية يقوم بانجازها موظفون تحت ضغوط رؤساءالجماعات والسلطة المحلية. تتحدثون عن النزاهة والشفافية ولكن قصد الاستهلاك الكلامي دون ان تكون لكم نية جادة فموظفوا الجماعات هم اول من يجب ابعادهم عن كل الاعمال ذات علاقة بالانتخابات ويمكن تكليف موظفي الدولة العاملين بالعمالات والمحاكم والتعليم… بهذه الاشغال ولا تحملوا المسؤولية لموظفي الجماعات الذين لايسمح لهم وضعهم بالتحلي بالحياد المطلوب وكفى من حجب الشمس بالغربال

  • mzianay
    الأربعاء 11 يونيو 2014 - 06:03

    اشاطر من تکلم عن الحرکة الانتقالية للکتاب العامين بالجماعات للان حقنة الکاتب العام للسیاسة المحلية یبقی مفعولها حتی بتغيير المجالس والرؤساء

  • MOHA
    الأربعاء 11 يونيو 2014 - 08:38

    اعادة النظر في التقسيم الجماعي خاصة بالواحات ، بلدية واحدة لكل واحة وذلك: لتسهيل وسلاسة تطبيق برامج مندمجة ، فك النزاعات الترابية ، اقتصاد في ميزانيات التسيير.
    القطع نهائيا مع الاقتراع الفردي الذي يفرز تفكير وتسيير ضيق يؤدي الى تشتيت ميزانيات المجالس و لا يسمح بمشارع مندمجة. واعتماد الاقتراع باللائحة حتى في الجماعات القروية
    تقوية مؤسسة الكاتب العام على غرار الدول المتقدمة
    اعادة النظر في كيفية انتخاب رئيس المجلس و المكاتب المسيرة للحد من التحالفات الغير شرعية (الهروب، الاعتقال، الارتشاء، الاخفاء…..)
    انتخاب الرئيس باقتراع ثان من الجميع وفق برنامج واضح ومن اللائحتين الحاصلتين على أكبر عدد من الأصوات فقط (مرشحين اثنين فقط)
    تفعيل جهاز المحاسبة وجعله مواكبا لكل سنة مالية تتبعة محاسبة مادية و محاسبة سياسية
    تطبيق اللامركزية الحقيقية متبوعة بمحاسبة صارمة
    الارتقاء بالجماعات المحلية الغير المدمجة في البلديات المجاورة على الأقل الى مستوى نظام المراكز الحضرية
    اعادة النظر في صلاحيات رئيس الجماعة الترابية خاصة في رخص البناء والتعمير للحد من البناء العشوائي واستغلال السلط.

  • abdo2014
    الأربعاء 11 يونيو 2014 - 12:07

    الطريقة الوحيدة لاجبار العفاريت على الخروج من اوكارها للاطاحة بها هي الانتخاب باللائحة، على الاقل بالنسة للبلديات، لان كل عفريت يمتلك رصيدا من الناخبين يمكنه من التفوق على انزه النازهين عند الانتخاب بالدائرة، وانتم تعرفون الطريقة التي تشكل بها هدا الرصيد، انها المافيا بعينها، وتاكدوا ان كل حزب يعارض طريقة الانتخاب باللائحة فهو يسعى الى تكريس الواقع الحالي المزري.

  • موظف جماعي
    الأربعاء 11 يونيو 2014 - 12:28

    ان الجهوية المتقدمة المنتظر ان تدخل حيز التنفيذ في المستقبل القريب تتطلب تكثيف الجهود و تتطلب الجراة و الجدية,يجب ان يدرك المسؤولون المحليون بانه ستلقى على عاتقهم مسؤوليات جسام كانت موكولة الى المسؤولين في المركز ,وقد ان الاوان بان يتم تسليم السلط و الاختصاصات الفعلية للمسؤلين على ما بات يصطلح عليه بالاداراة اللاممركزة ,يجب ان يدرك هؤلاء بان ما ينتظرهم يتطلب منهم نكران الذات و العمل الجاد ’كما يتطلب من اقرانهم في المركز بان يتخلوا على عنهجيتهم و احتقارهم للموظفين المحليين ’يجب ان يدركوا بان الجماعات الترابية تتوفر على طاقات كفاة وما يجب فقط هو ان تتاح لهم الفرصة وبان يتم التفكير في الية تفويت سلطة المركز للمحليين .

  • فاعل سياسي
    الأربعاء 11 يونيو 2014 - 15:40

    أن الأوان كي يشارك المواطن في حقوقه الانتخابية ليبرز رغبته في مشاركة تسيير الشأن العام. لدلك أقترح أن تكون الانتخابات الجاعية بالائحة وأن يكون رئيس الجماعة من الحزب الدي حصل على أعلى نسبة الأصوات .هكدا نكون قد لبينا رغبة المواطنين في اختيار رئيسهم وغيرنا لغة التحالفات المبنية على بيع وشراء الأعضاء لتكوين الاغلبية

  • l'optimiste
    الأربعاء 11 يونيو 2014 - 15:41

    ينبغي التصدي بحزم مع كل أشكال الرشوة وشراء الذمم والأصوات . كم من الولائم تقام قبيل وأثناء الحملة الإنتخابية تحت غطاء مناسبات عائلية . نتمنى أن تكون حملة من قبل الغيورين على النزاهة والديمقراطية ضد كل أشكال الفساد الإنتخابي ، حتى تعود للمغاربة الثقة في المنتخبين ويأملوا خيرا في الساحة السياسية .

  • Badr hari
    الخميس 12 يونيو 2014 - 20:33

    Rien ne changera.nous resterons l
    es memes jusqu•au 2099

  • فاعل جمعوي
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 19:50

    المستوى
    الدراسي ضروري لأعضاء المجالس القرويةوالبلدية حتى نضع الحاجز أمام
    الأميين الذين ورثوا الجماعات والبلديات منذ سنين عن طريق الرشاوي
    والدكتاتورية على البسطاء وتعيين الرئيس عن طريق الائحة.

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز