24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0706:4113:3017:0720:1121:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | الملك محمد السادس يستقبل رئيس مجلس النواب الطالبي العلمي

الملك محمد السادس يستقبل رئيس مجلس النواب الطالبي العلمي

الملك محمد السادس يستقبل رئيس مجلس النواب الطالبي العلمي

يستقبل الملك محمد السادس، عشية اليوم الثلاثاء، رئيس مجلس النواب، رشيد الطالبي العلمي وأعضاء مكتبه الجديد، وذلك بناء على ملتمس من الرئيس الجديد الذي وجهه إلى الديوان الملكي بعد انتخابه، يطلب من خلاله لقاء الملك كما جرت العادة بذلك.

مصدر من داخل مجلس النواب كشفت لهسبريس عن السبب الحقيقي الذي جعل الملك محمد السادس يُفَعّل هذا العرف مع الرئيس الجديد للمجلس، رشيد الطالبي العلمي، بينما لم يقم به أثناء تعيين الاستقلالي كريم غلاب عند انتخابه في بداية الولاية التشريعية للبرلمان.

وأفاد ذات المصدر، الذي رفض الكشف عن هويته، أن غلاب ارتكب خطأ بروتوكوليا عندما وجه ملتمسا للديوان الملكي يطلب استقباله بشكل شخصي دون أعضاء مكتبه، وهو الأمر الذي لم يستجب له الملك، لأن العرف ينص على استقبال مكتب المجلس مجتمعا".

وتنص المادة العشرون من النظام الداخلي لمجلس النواب على أن "يحيط رئيس مجلس النواب جلالة الملك علما بتشكيل هيئات المجلس المتعلقة بالمكتب ورؤساء اللجن الدائمة، ورؤساء الفرق ورؤساء المجموعات النيابية، كما يبلغ ذلك إلى رئيس الحكومة ورئيس مجلس المستشارين".

وكان رشيد الطالبي العلمي، مرشح الأغلبية الحكومية، قد فاز في 11 أبريل الفائت برئاسة مجلس النواب، متقدما على منافسه مرشح المعارضة، كريم غلاب، حيث حظي بتصويت 225 برلمانيا، مقابل 147 صوتا للرئيس السابق للمجلس كريم غلاب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - مواطن مغربي كامل الاهلية الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 14:41
حفظ الله صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله
2 - mustapha الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 14:55
نتمنى ان يفضي هذا الإجتماع الى الخروج بمجموعة توصيات من شأنها أن ترقى بالجانب التشريعي وأن تعطي نفسا جديدا لمختلف الممارسات داخل قبة البرلمان.
3 - العفريــــــــــــــت الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 15:02
شكرا لجلالة الملك ،وحمدا لله على رجوعك لوطنك وشعبك سالما غانما، محمد السادس زعيم العرب والعجم في القرن الواحد والعشرين ،ملك الشباب والفقراء،وكل شرائح المجتمع ،يقدر شعبه ويحترم ارادته ويومن بمبدا الاشراك والتشارك،وليس كا بنزيدان الذي يتحدث في البرلمان وكانه يتحدث لمريديه ناعتا معارضيه من احزاب وصحافيين ومعطلين ومحللين ومثقفين باقبح النعوت من قبيل التماسيح والعفاريت والاوغاد،/ انه لايومن لابالديمقراطية ولابالراي الاخر ،فهو يمارس _التقية_ ويتستر وراء المظلومية /لقد حطم القدرة الشرائية ،وحطم الطبقة الوسطى ،ولم يعترف بان حزبه اصبح منبوذا بين اوساط الشعب كبيرهم وصغيرهم فقيرهم وغنيهم،وانه لم يحصل الا على نسبة ضعيفة من الاصوات بسبب عزوف الشعب عن التصويت,انني لست متحزبا لكن هذه المرة ساصوت بمعية الاسرة والدرب ضد كل مرشح لهذا الحزب، الذي خذلنا باسم الشعارات الدينية، وجاء لينتقم من اغلبية الشعب التي امتنعت عن التصويت ،والذين صوتوا ضده /وسوف يذكره التاريخ بانه افلس حزب قاد الحكومة في المغرب.
4 - ابوتوفيق الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 15:04
ماخفى كان اعظم وهل نسيتم مدونة السير- سيف ذو حدين وضعه على رقاب سائقي ومالكي السيارات والشاحنات والحافلات وجميع وسائل النقل ذات محرك وعصا سحرية سلمها لبعض رجال الامن والدرك من لاضمير لهم والذين قطعوا ارزاق من لاحول لهم ولاقوة امام جبروت تلك المدونة المشؤومة. وانني اسمع يوميا من بعض السائقين ومستعملي وسائل النقل دعواتهم في السر والعلن- الله ياخذ فيه الحق-تصوروا سائق ونحن مسلمون نؤمن بالقضاء والقدر ارتكب ماارتكب من مخالفة ادت به الى السجن مدة معينة وله سبعة اطفال لامعيل لهم وزوجة لاحول ولا قوة لها الابالله العلي العظيم.من يومهم اصبحوا يتسولون وعالة على المجتمع.فهل فكر المسؤولون في مراجعة بعض بنود هذ المدونة ووضع كاميرات مراقبة تابثة بدل تلك التي يحملها بعضهم على الاكتاف وفي اماكن مبهمة وغير واضحة ومن وراء الاشجار او الاعمدة الكهربائية وفي القرى من وراء علامات التشوير على شاكلة كاميرة خفية لاصطياد السائقين.مع تشكيل لجان مراقبة دائمة محلفة تجوب ارض الوطن طولا وعرضا وستكتشف العجب العجاب .
5 - عزيز الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 15:06
حفظ الله جلالة الملك, ووفق رئيس الحكومة
6 - le marocain الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 16:15
Je réponds à Abou Taoufik que l'article parle du retour de SM Le Roi, et d'une audience avec le Président d'une chambre du Parlement.
Quant au code de la route,je dirai qu'il est très dangereux pour les Marocains, sauf que:
-Certains conducteurs ne respectent pas la circulation.-Je dirai aussi qu'il y a des irréspnsables qui ne portent aucune attention aux pietons.
-La police ou la Gendarmerie ne peuvent pas outrpasser le réglement,et ceux qui agissent de la sorte sont iiméidatement mis hors d'état de nuire.-
-J'ai remarqué que certains (graisseurs)sont responsables de cette corruption.
Pourquoi
Parce qu'ils acceptent des voyageurs en surplus qu'ils entassent comme des bêtes.(la faute revient au citoyen
Je dirai que tous les agents de la force publique ne sont pas des corrompus,mais il y a des brebis galeuses.
Je dirai qu'on doit respecter le code de la route afin d'éviter des tracasseries
(à publier svp=
7 - محايد الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 16:20
غلاب رفع ملتمس الاستقبال لوحده دون أعضاء المكتب فرفض الملك استقباله هدا نموذج مصغر لاستقلالين المستبدين
8 - شكاية لصاحب الجلالة الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 16:47
صاحب الجلالة نشكوك ونلجا اليك لتحمينا من المفسدين نواب وحكومة ورؤساء مصالح وسفراء وحزب الاستقلال وآل الفاسي ونطلب من جلالتكم اصدار قانون لمتابعة ومحاكمة كل من يستحق المتابعة ولا يحق لكل موظف مع الدولة وله مدخول قار ان يحصل على امتيازات او سكن اوسيارة او اتاوات او تداكر للطائرة بالمجان بدون حق . ولا يكون لهم حق في التقاعد ولا الضمان الاجتماعي مثلهم مثل الموظف البسيط حفظك الله ورعاك يامولاي
انا متقاعدة وراتبي الف درهم بعد 20 سنة توظيف مع الدولة برتبة 6 والدرجة 7 وليس لي اي مدخول اخر ومثلي واقل مني الكثير وشكرا
9 - bobnane الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 17:26
nous estimons que la chambre de represantants soit efficace loin de tous les arrieres pensees des arrivistes que dieu protege notre symbole roi
10 - مجرد سؤال الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 20:35
روسيا الاتحادية في العاشر من يونيو الجاري، وهو ما يعد تحولاً مفاجئاً في السياسة الخارجية التي تنهجها موسكو!!!!
يستقبل الملك محمد السادس، عشية اليوم الثلاثاء، رئيس مجلس النواب، رشيد الطالبي العلمي وأعضاء مكتبه الجديد، وذلك بناء على ملتمس من الرئيس الجديد الذي وجهه إلى الديوان الملكي بعد انتخابه، يطلب من خلاله لقاء الملك كما جرت العادة بذلك!!!!
واش دعوة لي قولت ان بوتين وجهها لي محمد السادس مجرٌد دعاية فاشلة اولى شنووو ؟!!
11 - مواطن مغرتي وفي لملكه ووطنه الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 23:21
انت تاج فوق رؤوسنا يا ملكنا الهمام. حفظك الله وؤعاك واعانك على تضحياتك الجسام من اجل رفعة هذا الوطن الغالي .واحاطك بالبطانة الصالحة . واقر عينك بسمو ولي العهد مولاي الحسن واعانك بصنوك المولى الرشيد وكافة الاسرة العلوية الشريفة.
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

التعليقات مغلقة على هذا المقال