تسييس تقارير المجلس الأعلى للحسابات يخلق جدلا بالبرلمان

تسييس تقارير المجلس الأعلى للحسابات يخلق جدلا بالبرلمان
الأربعاء 11 يونيو 2014 - 07:30

نفى وزير الوزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، تسييس الحكومة لتقارير المجلس الأعلى للحسابات التي ترصد اختلالات مسؤولين مغاربة، منهم من كان في أحزاب تنتمي للمعارضة، مؤكدا استعداده للمحاسبة في هذا الاتجاه.

نفي الرميد جاء ردا على البرلماني بفريق الأصالة والمعاصرة، أحمد التهامي، الذي نبه إلى عدم خرق الدستور بمناسبة التحقيق القضائي في الجرائم المالية بالجماعات الترابية، محذرا الحكومة من أي “محاولة لتسييس هذه الممارسات القضائية، خاصة أن بلادنا دخلت مرحلة دقيقة تتميز ببروز بعض التسخينات الانتخابية”.

واعتبر البرلماني عن حزب “الجرار” أن “هذه التحقيقات مهمة في جانب تخليق الحياة العامة”، مشددا في هذا السياق على ضرورة “احترام استقلالية السلطة القضائية التي لنا الثقة في نزاهتها الكاملة”، على حد قول نفس المتحدث.

وكشف الرميد، الذي كان يتحدث يوم الثلاثاء في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أنه أحال ملفا واحدا من تقرير المجلس الأعلى للحسابات سنة 2012 يهم مدينة الدار البيضاء دون أن يسميه.

وسجل الوزير أن الملفات التي رصدت اختلالات ذات طبيعة جنائية في مؤسسات الدولة تحال من طرف الوكيل العام لدى رئيس المجلس الأعلى على وزير العدل الذي يتكلف بإحالة جميع الملفات التي يسجل فيها اختلالات التي أحيلت على النيابة العامة، وفقا لما ينص عليه الدستور في فصله 111 الدستور.

وأكد المسؤول الأول عن النيابة العامة على ضرورة عدم السقوط في التسييس، “لن أسمح بذلك، ومستعد للمحاسبة في أي انزلاق في هذا الباب”، كاشفا عن وجود بعض التأخر في متابعة الملفات، لأن الفرق الوطنية للشرطة القضائية بالدار البيضاء هي التي تبحث في جميع ملفات الجرائم المالية”، على حد قول الرميد.

وكان وزير العدل والحريات قد أكد في وقت سابق، أن جميع الملفات التي توصل بها أحالها على النيابة العامة، التي أحالتها بدورها على الشرطة القضائية وبلغت سبعة ملفات خلال سنة 2012، معتبرا “الاختلالات التي يمكن أن تكون تحت المساءلة الإدارية تترك للإدارة للبث فيها”، مشددا على “أن المتابعة القضائية تسجل في الملفات التي فيها اختلالات جنائية والتي يتم إحالها بشكل تلقائي”.

‫تعليقات الزوار

17
  • Khalid
    الأربعاء 11 يونيو 2014 - 07:48

    J'aime bien qd il dit "Nous avons confiance en notre justice vu son indépendance et son honnêteté" …. Tu parles, on nous prends vraiment pour des cons !!!!

  • Ayoub
    الأربعاء 11 يونيو 2014 - 07:59

    عندما يجتمع الفاسدون في أحزاب معروفة، فمن الطبيعي أن يطالبوا بعدم تسييس الأمر حتى لا يخسروا الانتخابات وتنجح مسرحيتهم التي يلعبونها في الحملات الانتخابية.
    ويبدو لي الأمر غير منطقي، كيف تطلب عدم تسييس قضية الجريمة فيها قام بها سياسيون، والمسؤولون فيها سياسيون، ووصلوا للمناصب التي كانوا فيها بالسياسة، ومع ذلك يطلبون عدم التسييس ؟؟ لماذا يا حبيبي، هل الاختلاسات تمت في سوق الخضار مثلا وليس في مناصب سياسية ؟؟؟

  • sabbar driss
    الأربعاء 11 يونيو 2014 - 08:13

    حسب رئي لا توجد آي جماعة آو إدارة عمومية تخلو من الإختلالات وتتفاوت الإحتلالات من مؤسسة لآخرى حسب إمكاناتها المادية ومن الصعب على آي جهاز تفتيش العتور على جميع الإختلاللات لكل هذا يصبح تسييس الإختلالات ضروري وغطاء واقي للمختل وكذلك لمن يفتش المختل 

  • citoyens
    الأربعاء 11 يونيو 2014 - 08:34

    لﻷسف لو كان المتهم مواطن عادي لطبقت عليه جميع المساطر في فترة وجيزة جداااا، اما أصحاب النفوذ فلهم امتيازات خاصة

  • كريم
    الأربعاء 11 يونيو 2014 - 08:39

    كل إناء بما ينضح، فمن مارس التحكم و تسييس القضاء؟ ومن هو الحزب الذي كان وراء فضائح و أزمة 2011؟ بل من هو الحزب الذي لايزال عمقه يغوص في الماء العكر، و يلجأ إليه ذووا الملفات القضائية للاحتماء به؟

  • spiritou
    الأربعاء 11 يونيو 2014 - 08:53

    حان الوقت لإرجاع بصيص من الأمل في نفوس المغاربة ، وبما أننا في بداية فصل الصيف ، فلا ضرر بإمداد المغاربة ببعض المبردات التي تضفي شدة حرارتهم ، وذلك بإنزال بعض بنود الدستور إلى حيز الواقع وتفعيلها . وأرى أن البند الذي يجب تطبيقه في هذه النازلة هو ربط المسؤولية بالمحاسبة ، والضرب على أيدي الذين اختلسوا الأموال العمومية ، ورفع بند عفا الله عما سلف .

  • المحاسبة
    الأربعاء 11 يونيو 2014 - 08:53

    اللي فيه الفز يقفز ،و شكون بالسلامة تيدير هاد الخروقات ،راه نتوما السياسيين اللي تاديروها ،اذن الا تورط شي واحد فعكاشة ان شاء الله هي المصير ،و ذلك ما نتمناه لتطهير هذه البلاد من المفسدين و ما اكثرهم .

  • EDDOUKALI ISMAIL
    الأربعاء 11 يونيو 2014 - 08:59

    بركة من الشفاوي وأراك اللفراجة …لي فكرشو لعجينة خصو يخلص ….لي حصل يودي

  • ABDELLAH
    الأربعاء 11 يونيو 2014 - 09:14

    نطالب بتسريع البث في ملفات الدارالبيضاء ، و نطالب بالإسراع في تقديم أعضاء و أفراد هذه المافيا الخطيرة جدا أمام العدالة المحايدة لتقول فيهم كلمتها ، نطالب بفتح كل ملفاتها بما في ذلك خيانة الوطن … ليس هناك من هو أغلى من استقرار الوطن ….. بادروا قبل فوات الأوان ، لقد انتظرنا طويلا و كثيرا ، لا تجعلوها جعجعة بلا طحين ، إن أي تبرم أو محاولة تبرئة المجرمين سيؤدي الى كارثة …… جميع البيضاويين على علم بأغلب جرائم هذه المافيا ….

  • dadda
    الأربعاء 11 يونيو 2014 - 09:46

    عندما يقول الرميد "احترام استقلالية السلطة القضائية التي لنا الثقة في نزاهتها الكاملة"
    هذا المخزن بارع في تدجين البشر وكسر انياب الاسود بذكاء

  • مستَهْلَكْ
    الأربعاء 11 يونيو 2014 - 10:29

    مسرحيات تافهة…
    نريد محاسبة المتهمين (المسؤول) الطريقة الوحيدة لتفادي هذه المسرحياة وإنهاء الجدال اللذي أرهق المصطلحات المتكررة والمستهلكة.
    واللّهي إلا كرهت مواضيع الحكومة والمعارضة!!

  • jamal gourimate
    الأربعاء 11 يونيو 2014 - 10:37

    المسألة في بعض الحالات تتعدى الانهام بالتسيس و قد تصل إلى الاتهام بالفساد، و المهام مقسمة بين:
    1- وزراء PJd
    2- نواب PJD
    3- أخيرا شبيحة PJD التي تتعدى الاتـهام بالفساد إلى التكفير

  • الفخر
    الأربعاء 11 يونيو 2014 - 11:17

    مسلسل درامي…عدد حلقاته الى يوم القيامة…المغرب عبارة عن كعكة…المسؤولين هم السياسيين…من سيحاكم من…???السارق والجلااد. شخص واحد !!! كيف يعقل انه في المغرب تجد شخص واحد..رئيس الحزب..ووزير..وبرلماني ويبقى طول حياته في الحياة السياسية..بينما الدول الديمقراطية كلها حتى النشأة في الديمقراطية باافريقيا..والدول العربية..لايعمر المسؤول أكثر من ولايتين ..ولاا يتقلد 4 مناصب عليا في واقت واحد…كلام امام متى سمعنا محاكمة ولو مسؤول واحد او ناهب المال العام حكم بالمغرب…لن يكون ابدا……اتمنى النشر

  • abaddi
    الأربعاء 11 يونيو 2014 - 11:38

    ا خواني القراء حسب راءي المتواضع ليس هناك تسييس لقرارات المجلس الاعلى للحسابات بل هناك قضاء غير مستقل فهل من الحق والعدل ان يصدر المجلس قرارات يثبت فيها الاختلاسات وتبديد المال العام وسوء التسيير والتدبير مشفوعة ببراهن وحجج دامغة وقاطعة في ملفات بعض رؤساء البلديات وفي الاخير يضرب القاضي عرض الحاءط بكل هذه القررات باصداره لقرار يقضي بتبراة المتهم بكل ما نسب اليه من تهم جناءية والسؤال المطروح هو هل هناك قاض يتجرا على عدم قبول حجج وبراهين المجلس الاعلى للحسابات مع علمه ان هذا المجلس مدقق في حساباته ومسؤول على كل ما يصدر عنه من قرارات لولا تدخل جهات وازنة في امثال هذه الملفات الشاءكة باحكامها الجاءرة فتبا لكل ناهب اموال الشعب باستغلال نفوذه

  • داحة وجدة
    الأربعاء 11 يونيو 2014 - 15:56

    صحيح ان هنالك تسييس لعدة قضايا فكل مستشارين حزب Pjd فقدوا الامل في الانتخابات القادمة لدالك فانهم يسابقون الزمن لتشويه سمعة كثيرا من الشرفاء برفع دعاوي قضائية مفبركة صحيح اننا مع المحاسبة و المسائلة لكن بدون ظلم خاصة و ان وزارة العدل بيد pjd فاتقوا الله يا من تعتبرون انفسكم اسلاميين و كآن كل المغاربة لصوص الا من اتبع حزبكم فهو من اولياء الله الصالحين

  • houri
    الأربعاء 11 يونيو 2014 - 16:21

    المجلس الاعلى للحسابات يعد شاهد عيان على هذا الاجرام المالي الذي ترتكبه مجموعة من اللصوص والقراصة في حق الشعب والوطن يجب على وزير العدل ان يكون منصفا وعادلا وغيورا عن وطنه في تقديم هذه الملفات الساخنة الى القضاء ليتخد اجراءات صارمة في حق هؤلاء الارهابيين الذين يدعون امام الشعب على انهم من رجال السياسة الاوفياء لكن هم في الحقيقة وجوه من وجوه الشر والطغيان والفساد والاستبداد لاقيمة لهم في المجتمع المغربي بل ضباع جائعة جعلت من البلد فريسة لها غصبا عن الشعب وعن القضاء وعن الدولة التي تدعي انها دولة الحق والقانون انا كمواطن ارى ان القانون المغربي لا يطبق بتاتا على الشخصيات المفترسة من اصحاب المراكز العليا ولا على ابنائهم وازلامهم لماذا لم يطبق قانون الاعدام على اي شخص سرق ونهب اموال الشعب بدون حق ولو يكون هو عمر بن الخطاب لقد قرات في بعض الجرائد ان اعليوة امتنع عن الحضور عشرة مرة الى المحكمة ولماذا هذا الاحترام من القضاء اتجاه هذا التمساح كذلك المفترس ابدوح رخص له القضاء بمغادرة البلد الى فرنسا كذلك ابناء الامي شباط احرار وطلاقاء كذلك المفترسة بادو لم تكون من المطلوبين الى العدالة انه منكر

  • jarir
    الخميس 12 يونيو 2014 - 10:43

    عدم تسييس ملف يهم السياسيين عفوا السياسويين. ومن ستتابعون اذن؟؛ المواطنين؟. لا تستغبوا الشعب.

صوت وصورة
شاطئ الرباط في حلة جديدة
الإثنين 25 مارس 2024 - 00:30 5

شاطئ الرباط في حلة جديدة

صوت وصورة
خارجون عن القانون | قتل أخوين
الأحد 24 مارس 2024 - 23:30 1

خارجون عن القانون | قتل أخوين

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | صمود أندلسي
الأحد 24 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | صمود أندلسي

صوت وصورة
كاريزما | محمد الريفي
الأحد 24 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | محمد الريفي

صوت وصورة
ملهمون | لم يفت الأوان
الأحد 24 مارس 2024 - 22:00

ملهمون | لم يفت الأوان

صوت وصورة
دوري رمضاني يخلق الفرجة
الأحد 24 مارس 2024 - 20:30 1

دوري رمضاني يخلق الفرجة