مليون توقيع لدعم مشروع الحكم الذاتي بالصحراء

مليون توقيع لدعم مشروع الحكم الذاتي بالصحراء
الأربعاء 1 شتنبر 2010 - 23:59


أطلق عائدون من مخيمات تندوف إلى أرض الوطن أمس الثلاثاء من مدينة العيون مبادرة المليون توقيع لدعم مشروع الحكم الذاتي للأقاليم الجنوبية تحت السيادة المغربية.



وأبرز أحمد الحافظ، إعلامي سابق في “البوليساريو” ومنسق هذه المبادرة، أن هذه الأخيرة تأتي في ظل التوجيهات السامية للملك محمد السادس بشأن انخراط المجتمع المدني لدعم مشروع الحكم الذاتي في الأقاليم الجنوبية والذي يشكل خطوة متقدمة وناجعة لحل مشكل النزاع في الصحراء الذي طال لأزيد من ثلاثين عاما.



وأضاف في تصريح لوكالة المغرب العربي للانباء أن هذه المبادرة تشكل أيضا مناسبة لدعم المصطفى ولد سلمى ولد سيدي مولود المفتش العام ل’ “شرطة البوليساريو” الذي توجه إلى مخيمات تندوف ليواصل التعبئة والدفاع عن قناعته بوجاهة المبادرة الملكية القاضية بمنح الاقاليم الجنوبية حكما ذاتيا موسعا تحت السيادة المغربية.



ومن جهته، أبرز سيداتي بيبا أحد المنخرطين في هذه المبادرة أن هذه الأخيرة تأتي في سياق التطورات التي تشهدها قضية الصحراء المغربية على ضوء مبادرة الحكم الذاتي التي تحظى بتأييد دولي واسع.



ومن جانبه ابرز القايد الدخيل أن المبادرة منفتحة على جميع اطياف المجتمع المغربي لدعم المقترح المغربي وإثارة انتباه الرأي العام الدولي إلى عدالة قضية وحدتنا الترابية.

‫تعليقات الزوار

18
  • بنادم
    الخميس 2 شتنبر 2010 - 00:35

    دائما قلت واكدت ان الشرفاء من ابناء الصحراء المغربية هم من يجب ان يتصدوا لكل اعداء وحدتنا

  • benhrizi
    الخميس 2 شتنبر 2010 - 00:27

    l affaire du sahra maghribia est affaire de 33 milions de marocains et marocaines l affaire du sahra maghribia c est du sacre pour le peuple marocains riche et pauvre petit et grand aucun force au monde ne peut nous deloger de notre sahra maghribia

  • Mohammed
    الخميس 2 شتنبر 2010 - 00:33

    Je signe la pétition sans réserve. Par internet si possible et en toute urgence

  • صبراوي
    الخميس 2 شتنبر 2010 - 00:23

    نريد التوقيع على هذه الوثيقة أين هي ؟

  • محمد
    الخميس 2 شتنبر 2010 - 00:21

    نحن مستعدون للتوقيع على اللائحة ونصرة القضية الاولى لكل مغربي حر مؤمن بعدالة القضية الوطنية لكن كيف يمكن لنا دلك

  • مداني
    الخميس 2 شتنبر 2010 - 00:11

    نريد التوقيع على هذه الوثيقة أين هي . عاش الملك
    و لا نترك الاعداء ان تفرق بيننا

  • محمود الطرفاوي
    الخميس 2 شتنبر 2010 - 00:25

    علينا ان نطلق حملة معك يا مولودولد سلمى في الفيس بوك حتى نأزره ولو بقلوبنا

  • samir
    الخميس 2 شتنبر 2010 - 00:09

    نريد و عائلتي التوقيع ،فما العمل …
    أما بالنسبة للأخ المصطفى ولد سلمى ولد سيدي مولود ،نقول لك أنّ مكانتك في قلوب المغاربة أصبحت كبيرةو عظيمة .كذلك كل الإخوان و الأخوات الصحراويين الوحدويين ، القابلين لحكم ذاتيٍ موسع . النواة الأولى ، لمستقبل ٍ ديمقراطي يعيش فيه أبنائنا و أحفادنا في سلم وأمان. لأنه في الأخير ، و هذا ما توصلت إليه الدول الأوروبية كمثال ، بعد حروب أهلكت الملايين. أن الإنسان هو الجوهر و ليس الأرض . فهو فانٍ أما هي فباقية.

  • Moulay Hassan
    الخميس 2 شتنبر 2010 - 00:15

    Je pense que le 1 000 000 de signatures doit êtres propres aux vrais sahraouis, pourquoi ? Parce que les habitants de Tindouf s’estiment a 46 000 habitants et pas plus (Il est vrai qu’ils ne sont pas tous des Sahraouis ???), donc la voix de 46 000 habitants contre celle de 1 000 000 de signatures, cela veut tout dire !
    Espérant que le projet de régionalisation débute très prochainement, la régionalisation du Sahara sera bien la bienvenue chez le peuple du Sahara, et il va engendrait la tranquillité et la bonne volonté au Sahara. Ce projet de régionalisation est encore meilleur que le projet d’autonomie.

  • صحراوي امازيغي مغربي
    الخميس 2 شتنبر 2010 - 00:01

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اتسأل من سيوقع هذه الوثيقة ان كان الامر يهم الصحراويين فقط فعددهم اقل بكتير من المليون . وان كان الامر يهم سكان جهتي وادي الدهب والعيون فلم يبلغ عدد سكانها المليون الا باضافة سكان جهة كلميم السمارة . لهذا اقوا بان هذه الوتيقة لايحتاجها صحراويي الداخل بل يجب جمع هذه التوقيعات لدى الصحراويين المحتجزين بتندوف وارسال هذه التوقيعات الى الامم المتحدة لتبين حقيقة ما يريدونه اخواننا المحتجزين بمخيمات الدل والعار . فليحي بلد المغرب بلد الحريات والتنمية المستدامة والخزي والعار لاؤلئك الذين يسعون الى تفرقة المسلمين

  • غير موافق
    الخميس 2 شتنبر 2010 - 00:13

    لا غير موافق للحكم الداتي بالصحراء ولن ادعم الدي يدرني وسوف اندم عليه و قبل اي شيئ دلك لا يعني لي سوى التفاهات يا قوم

  • مو مو السوسي
    الخميس 2 شتنبر 2010 - 00:19

    يجب ان ات يبقى اصحاب المبادرة مليون توقيع في اتصال دائم مع الناس للاعلان عن تاريخ انطلاق التوقيعات ومكانها.وعلى هسبريس المساعدة في ذلك.كما انني الاحظ عدم وجود تعليقات با للغة الاسبانية ماهو السبب؟ الايوجد في شمال المغرب وجنوبه وطنيون .ان على الملمون باللغة الاسبانية شن حملة باللغة التي يعرفها الاعداء الاسبان عوض السب والكتابة باللغة العربية التي لايفهمونها

  • bakhella hsain
    الخميس 2 شتنبر 2010 - 00:07

    le maroc est dans son sahara, c’ est cqui interresse le peuple. .le chien aboie la caravane passe

  • akram
    الخميس 2 شتنبر 2010 - 00:17

    السلام عليكم يا ولاد و بنات بلادي .
    راب بلانا الله بجيران يملكو شجاعة الفئران الجنرالات يسرقو و شعبهم سكران
    لمغاربة ياكلو لعسل و هوما يجيهم تسوس في الاسنان .الله يعاونكوم خوكم من فرنسا سلام.

  • el houssine
    الخميس 2 شتنبر 2010 - 00:31

    يشرفني جدا ان اكون من بين الموقعين على هذه الوثيقة المشرفة

  • hicham tazi
    الخميس 2 شتنبر 2010 - 00:29

    اولا اني احمل المسؤولية بالدرجة الاولى الى فعاليات المجتمع المدني و الجمعيات المغربية التي تشتغل على قضية الصحراء, والتي تناهز 1200 جمعية, متمركزة بالمدن الجنوبية للمملكة والتي تنحصر اغلبية انشطتها في تنظيم بعض الانشطة المحلية ,فيجب على المجتمع المدني المغربي ان يستيقظ من سباته و ينسى الطرق التقليدية المتبعة حاليا ويشتغل بطرق حديثة, وتفعيل الدبلوماسية الموازية تكميلا للدبلوماسية الرسمية التي اشار لها عاهل البلاد سيدي محمد حفظه الله ونصره. .
    في وقتنا الحاضر, القوى الضاغطة من الدرجة الاولى لذى المجتمع الغربي, هي الجمعيات الحقوقية المدنية وليس الاحزاب,لانها اكثر مصداقية.واكثر من هذا تكون اليد الخفية للنظام الرسمي بقدرتها, التطرق لبعض القضايا الحساسة و التي يجد فيها الجانب الرسمي احراجا .
    يجب التركيز في اشتغالنا دوليا وليس محليا لانني على يقين بان كل مغربي من طنجة الى الكويرة على دراية بان الصحراء مغربية, سبتة ومليلية مغربية, وكذالك تندوف كانت مغربية.
    وسيكون سر نجاحنا ان شاء الله. هو معرفة نقط ضعف الدول التي يستغلها اعداء الوحدة المغربية , مثل الجزائر قضية القبائل. اسبانيا اقليم الباصك………

  • الدكتور مولاي أحمد الليلي
    الخميس 2 شتنبر 2010 - 00:05

    بصفتي أحد مطلقي هذه المبادرة ، وألتحقت بإخوتي شيأ ما متأخر إلا أني سأعطي بريدي الألكتروني لكي يراسلني عليه كل من يريد العريضة لنتعاون جميعا على جمع الإمضاءات :[email protected]
    والله ولي التوفيق
    عاش المغرب موحدا من طنجة إلى لكويرة

  • مغربية حتى النخاع
    الخميس 2 شتنبر 2010 - 00:03

    جيبولي ثلاثة د الوثائق نوقعهم بعيني مغمضين لاني مؤمنة بهم بحال 1 زائد جوج
    اولها وثيقة مشروع الحكم الداتي للصحرا المغربية تحت السيادة المغربية
    ثانيا وثيقة استقلال اقليم القبايل باعتبار انه لم يكن هناك شيء اسمه الجزائر من قبل و القبايل يستحقون الحرية من حكامهم الظالمين
    ثالثا وثيقة استقلال اقاليم الباسك و الكاتالان و كل من يريد الاستقلال عن اسبانيادات التاريخ الدموي، العاهرة التي تتحرش بسيدها المغرب و هي لا تعرف انه متزوج بصحرائه

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة