24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5908:2913:4316:2518:4920:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. الممتلكات العامة (5.00)

  2. 3 قاصرين يسرقون المارة باستعمال كلب "بيتبول" (5.00)

  3. رصيف الصحافة: القصر الملكي في أكادير يتحوّل إلى منتجع سياحي فخم (5.00)

  4. المغرب ينتقد ألمانيا ويرفض الإقصاء من "مؤتمر برلين" حول ليبيا (5.00)

  5. إطفاء الإنارة العمومية يسائل المردودية الطاقية لـ"الساعة الإضافية" (4.67)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | بيد الله يستعرض قوة حزب الجرار بجهة الدارالبيضاء

بيد الله يستعرض قوة حزب الجرار بجهة الدارالبيضاء

بيد الله يستعرض قوة حزب الجرار بجهة الدارالبيضاء

5000 مناضل التحقوا بالحزب و93 في المائة منهم لم يمارسوا السياسة قط

قال محمد الشيخ بيد الله، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، إن حزب الجرار أصبح بمثابة ضابط لإيقاع السياسي في المغرب بالنسبة لبقية الأحزاب الأخرى، بل إن الحزب أصبح قطب الرحى في العمل السياسي المغربي ، رغم قصر المدة التي مرت على تأسيس الحزب.

وأوضح بيد الله، الذي كان يتحدث مساء الخميس الماضي، في لقاء تواصلي نظمته الأمانة العامة مع المنتخبين والمناضلين أن الحزب يراهن على جاهزية المنتمين إليه للتهيئ للمحطة الانتخابية المقبلة بكل مسؤولية.

كما اعتبر الأمين العام لحزب الجرار أن الخلافات الداخلية والنقاشات الحادة التي يمكن أن تنشب بين المتنمين لحزب الجرار تعد ظاهرة صحية برأيه في حزب يعيش حاليا فترة مراهقة عمرية على حد قوله، داعيا إلى تدبير الخلافات الداخلية بالجلوس إلى طاولة النفاش الهادئ واستحضار القوانين الداخلية للحزب.

وبدا بيد الله منتشيا وهو يتحدث عن اكتساح حزب الجرار لمواقع المسؤولية لتدبير الجماعات المحلية ومجالس العمالات والجهات، وقال إن مناضلي حزب الجرار يوجدون الآن على رأس 499 جماعة بالمغرب، بعد أن حصل منتخبو الحزب مليون و150 ألف صوت في الانتخابات الجماعية السابقة.

من جهته استعرض عبد الوحيد خوجة، عضو المكتب الوطني والأمين الجهوي لحزب الأصالة والمعاصرة، واقع حال الحزب بجهة الدارالبيضاء الكبرى، مشيرا لوجود 5000 منخرط يحملون بطاقة الحزب، 93 في المائة منهم لم يسبق أن مارسوا العمل الحزبي، و50 في المائة منهم شباب أقل من 35 سنة.

واستعرض خوجة نقط قوة الحزب، وحددها في جاذبية الحزب، في جدة الخطاب وبساطته، وحداثة التجربة، والانفتاح على مختلف الشرائح، وترويج إعلامي وموقع جيد على الأنترنيت. وثانيا، التموقع الجماعي، من خلال قوة أولى على صعيد مجلس المدينة (تفويضات مهمة)، ورئاسة 11 جماعة (مقاطعتين و 9 جماعات وبلديات في الجهة)، وتسيير أغلب الغرف بالجهة، إضافة إلى معارضة فعالة في أغلب المقاطعات، ورئاسة مجالس العمالات والأقاليم (الدار البيضاء، مديونة، النواصر).

وقال خوجة إن البنية التنظيمية تنقسم 11 أمانة إقليمية، جرى هيكلة عشر أمانات كلياً أو جزئياً، وأن مجموع المكاتب المهيكلة 27 مكتباً بين إقليمي ومحلي.

وسجل خوجة عدم احترام تواريخ تأسيس المكاتب، وبالتالي عدم إخبار الأمانة الجهوية عند التأسيس، ونقص على مستوى توفر معلومات مدققة، حول المنخرطين أو الراغبين في الانخراط، وتردد في تزويد الأمانة الجهوية بلوائح المنخرطين وتسريع الحسم في الطلبات العالقة.

وفي ما يخص برنامج العمل المستقبلي، دعا خوجة إلى "إعادة هيكلة البنيات القائمة، وملاءمتها مع المذكرات الحزبية، مع التأكيد على ضرورة إشراك الشباب والمرأة وباقي الفعاليات، وإحداث اللجن الدائمة والموضوعاتية والإنفتاح على الفعاليات الجمعوية والأكاديمية، وتأسيس مكاتب إقليمية ومحلية في المناطق الغير الممثلة وإعادة هيكلة مكاتب بعض المقاطعات والجماعات.

أما أحمد بريجة، نائب رئيس مجلس الدارالبيضاء، ورئيس مقاطعة سيدي مومن، فقد استعرض في كلمة له عمل فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المدينة والمقاطعات،وما يعده مستشارو الحزب للدخول السياسي المقبل برسم سنة2010 و2011، مشيراإلى أن مناضلي الحزب يعملون جاهدين لخدمة مصالح السكان ،وهكذا استعرض بريجة تخصيص مجلس المدينة لميزانيات مالية مهمة للتجهيز و إصلاح المراكز الثقافية و الطرق والتشوير، معربا عن أمله في أن تساهم المشاريع الكبرى التي أطلقت بالمدينة، كمشروع الترامواي، في تحسين أوضاع عيش السكان.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - mohamed الاثنين 06 شتنبر 2010 - 18:16
لا تطمحوا كثيرا فالعدالة لكم بالمرصاد
2 - abderrahim f الاثنين 06 شتنبر 2010 - 18:18
حزب مرجعيته هو الهمة صديق المخزن الذي يشرب من بزولته ويسمي نفسه معارضة.ايوا اتخربيق هذا.اتفرزوا وبينوا على اكتافكم وقدموا مناضلين بدل شراء اسماسرية الذين أنهكوا الشعب باتخلويض.
هذا الحزب جاء للدفاع عن الاستبداد وقوانين حمورابي .الله يحفظ هذا البلد
3 - said de fes الاثنين 06 شتنبر 2010 - 18:20
عندكوم الزهر كنتم لما كنتم داخل بيت المخزن تنشرون التخلف والجهل وسط المجتمع, لذلك وحتما لن يعيق هذا الشعب بقوالبكم. أنا كرهت ل لاحزاب لانهم غير الشفارة والسماسرية. كيفاش ليكايخسر زبالة دلفلوس باش ينجح ؟عجيب خسر فلوسو باش يخدم مصلحة البلاد؟. واش مابغيتوش المغاربة تعيقو كلسو تحشاليكوم ولولادكم. أنا أدعو الشعب لمغربي الى مقاطعة هذه المهزلة ونطلب من الملك تسيير البلاد بالتقنوقراطيين وتعيين مهندسين أكفاء على رأس الجماعات الحضرية والقروية ومكافئة الذين يسيرن جيدا ومحاسبة الخونة. أما هذه الاحزاب فقد فقدت مصداقياتها. بركة 50 عام ديال البهدلة غيقو المغاربة حسن ليكوم اللهم إني قد بلغت
4 - محمد س الاثنين 06 شتنبر 2010 - 18:22
الحزب لم يضف جديدا إلى المشهد السياسي ، فقط الديماغوجية والغوغائية والارتزاق السياسي وركوب المكاسب السياسية التي حققها الشعب المغربي بنضاله وتضحياته
البام يستعمل في استقطابه للمواطنين أسلوب الترهيب والتهديد ،ومثال ذلك ما تعرض له من ضغط بعض الأعيان والمواطنين بتفلت والخميسات وبعض الجهات الاخرى
5 - Sahrawi الاثنين 06 شتنبر 2010 - 18:24
هذا حزب ديال الداخلية، دارتو الدولة باش تنافس به أو تقصي به الناس الشرفاء لباغين المعقول وكيخدموا بالأمانة والصدق والإخلاص في العمل في سبيل الله الواحد الأحد، أوماشي بحال شي وحدين لي باغين إتسلقوا المناصب أو يزيدو إنهبوا البلاد ويشفروا الثروات ديالها، إلا ما كفاتكم هذه الحالة لي حنا فيها غير زيدو مازال لقدام... زيدو في النهب والفساد أو جيبوا المحترفين ديالكوم إكملوا علينا... إذا لم تستحيوا فاسرقوا ما شئتم...
6 - مواطن مغربي الاثنين 06 شتنبر 2010 - 18:26
واشْ كاتصحاب المغاربة بلداء بحالك؟ بالله عليك باقي شي حزب في المغرب ماديْراهْش الداخلية!
لوكانت بعض الأحزاب القديمة كما تدعي؟ كاتخدم بالمعقول البلاد، كون 70 في المئة ديال المغاربة كاع ماتقاطع الإنتخابات؟!!!
أكثر من هدا كون الأحزاب عندنا حقيقية! كاعْ مانشوفو بْحال داكْ الرئيس ديال الجماعة ميدلت كايقبْط الرشوة! ويحصرى ينتمي لحزب يدعي الإسلام؟!!!
هل مثل هده الأحزاب ستترك الثقة لدى المواطنين مرة أخرى في الأحزاب السياسية! مع العلم أنها مفقودة أصلا عندهم!!
7 - مغربي قح الاثنين 06 شتنبر 2010 - 18:28
بالنسبة لي كإبن مدينة البيضاء أبا عن جد، والله سأصوط لهدا الحزب الفتي الدي اجتمعت فيه الكثير من الأطر والنخب المغربية دات الكفائة العالية، بالإضافة إلى دلك فيه أيضا بعض المناضلين الحقيقيين اللدين كانوا معتقلين سياسيين أيام القمع والرصاص!
8 - jilali الاثنين 06 شتنبر 2010 - 18:30
merci pour el hema qui avance avec son tacteur avec a son bord la creme des intelectuels marocains qui etaient marginalise par les autres parti politique car ces intelectuels etaient contre le vol et la coruption et contre s enrichir au detriment du peuple marocain . merci le tacteuir on compte sur vous et on espere que vous garderez votre perceverence apres avoir recolte toutes les communes et parleman marocain .c est notre dernier espoir car les parti des malfaiteures et islamiste teroriste devraient dispartaitre a jamais . le tracteur avance pip pip ..on ne souhaiterais pas etre decu une autre fois apres celle de al itihad el ichtiraki dont ses memres sont devenu des richars au detriment des victimes qui ont donne leur vie pour ces oportunistes
9 - Sahrawi الاثنين 06 شتنبر 2010 - 18:32
انتقد عبد الجبار القسطلاني البرلمانيين الذين صوتوا لصالح مدونة السير معتبرا ذلك تصويت ضد الشعب لأن المدونة لا تخدم مصلحة الشعب، متسائلا عن جدوى وجود برلمانيين إذا كانوا لا يدافعون عن مصالح المواطنين ويرفضون كل ما لايخدم مصالحهم... وا شكون هاد البرلمانيين؟ المناضلين...
10 - جلال الاثنين 06 شتنبر 2010 - 18:34
دعونا نجرب حزب الأصالة والتنمية ونعطيه الفرصة، لأنه لازال حزب فتي وأكيد أنه سيقول كلمته مستقبلا، لأنه يتوفر على أطر كفؤة دات مستوى عالي!
إدن اتركوه يعمل وبعد دلك نحاسبه مستقبلا؟ بعض الإخوة هنا ينتقدوه فقط من أجل تعاطفهم مع أحزابهم التقليدية؟ أقول لهؤلاء الإخوة مادا قدم أحزابكم لهداالوطن! إن المغاربة جربوا كل هده الأحزاب السياسية سواء الإشتراكية أو الإستقلالية أوالإسلامية، لكن للأسف الشديد لم يكونوا عند حسن ظن المغاربة.
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

التعليقات مغلقة على هذا المقال