24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

08/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4608:1713:2416:0018:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | محاكم البوليساريو تطالب برأس مصطفى ولد سلمى

محاكم البوليساريو تطالب برأس مصطفى ولد سلمى

محاكم البوليساريو تطالب برأس مصطفى ولد سلمى

ذكرت مصادر مقربة من جبهة "البوليساريو" الانفصالية أن قياديي الجبهة اجتمعوا الشهر الماضي وأصدروا مرسوما يتهمون فيه مصطفى ولد سلمى سيدي مولود بالخيانة والفساد المهني.

كما تضمن المرسوم قرار منع مصطفى ولد سلمى سيدي مولود من دخول أي منطقة تابعة لسيطرة الجبهة الانفصالية.

واعتبر المرسوم الصادر عن قيادة "البوليساريو" مصطفى ولد سلمى مطلوبا للعدالة داعيا إلى تعميم القرار على جميع نقاط التفتيش للقبض على ولد سلمى ومحاكمته.

إلى ذلك دعا سلمى ولد سيدي مولود المنظمات الحقوقية الدولية إلى التدخل من أجل الحفاظ على سلامة ابنه مصطفى الذي يتواجد حاليا بمدينة الزويرات الموريتانية في طريقه إلى مخيمات تندوف.

ووجه سلمى، وهو أحد شيوخ قبيلة الركيبات، في تصريح لقناة العيون الجهوية بثته مساء أول أمس السبت في نشرتها المسائية، نداء من مدينة السمارة إلى هذه المنظمات لتحميل الجزائر و"البوليساريو" المسؤولية الكاملة في الحفاظ على سلامة ابنه.

يذكر أن مصطفى سلمى ولد سيدي مولود المفتش العام ل "شرطة البوليساريو" كان قد أعرب في ندوة صحفية في التاسع من غشت الماضي بالسمارة عن نيته الدفاع عن مقترح الحكم الذاتي بالصحراء لحل هذا النزاع المفتعل ووضع حد لمعاناة الصحراويين المحتجزين في مخيمات تندوف.

وكان مصطفى سلمى ولد سيدي مولود قد غادر منذ أيام مدينة السمارة في اتجاه مخيمات تندوف حيث تتواجد عائلته.

ويتواجد مصطفى سلمى حاليا بمدينة الزويرات في انتظار إنهاء الإجراءات الإدارية لمغادرة التراب الموريتاني.

وكان المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان قد أهاب بجميع المؤسسات الوطنية والدولية التي تعنى بحقوق الإنسان ، بما فيها اللجنة الوطنية الاستشارية لحقوق الإنسان الجزائرية، بذل كل ما في وسعها لضمان عودة السيد مصطفى سلمى سيدي مولود سالما إلى تندوف وتأمين حقه في الدفاع عن آرائه بكل حرية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (45)

1 - abdou الاثنين 06 شتنبر 2010 - 17:42
le monde entier sait que se sont les generaux algeriens qui sont derriere cette piece theatrale qui dure depuis 35 ans et c'est pour cela qu'ils n'ont obtenue aucun soutien des la part des pays arabe et des grades puissances au revoir l'algerie et ces pions de polisario
2 - Mustapha الاثنين 06 شتنبر 2010 - 17:44
pourquoi pas faire du bruit au maroc at commncer protester a casa et rabat our le defendre? tous les paries marocains et les organisations du droit de l'homme. C'EST NOTRE OCCASION!
3 - hassan الاثنين 06 شتنبر 2010 - 17:46
تقرير من اللجنة المكلفة بالأمن القومي الأمريكي في الكونغريس يشير الى تواطئ البوليساريو مع قاعدة المغرب الاسلامي
(الجزائر تايمز)
September 6, 2010 08:53 PM
حسب موقع " ويكي لينك “ المعروف عالميا بتخصصه في الشؤون العسكرية والاستخبارية أن اللجنة المكلفة بالأمن القومي الأمريكي في الكونغريس تسلمت تقرير يشير إلى حصول تقارب بين بعض عناصر (البوليساريو)وجماعات إسلامية إرهابية.
وقد تناول التقرير الدي صدر عن المركز الأمريكي للاستخبارات الاستراتيجية والأمن القومي ، سلم الى اللجنة المكلفة بالأمن القومي الأمريكي في الكونغريس ، أن (جبهة البوليساريو) توجد حاليا في مرحلة متقدمة من التفكك تجعلها تشكل تهديدا جديا على للاستقرار في شمال أفريقيا .
ويوضح التقرير، الذي يشير إلى حصول تقارب بين بعض عناصر (البوليساريو)وجماعات إسلامية إرهابية، أن "انتشار الإيديولوجية السلفية بالمنطقة، المتمثلة في منظمة (القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي)، والاستنزاف الناتج عن أكثر من 30 سنة من الصراع والاحباط المتفشي داخل المخيمات ، سهل اقتراب الشريحة الأكثر شبابا بالبوليساريو من الحركات الراديكالية".
ويؤكد التقرير أن هذا التقارب يجسد للأسف كارتة على المصالح الأمريكية بالمنطقة ، من خلال اتصالات بين أعضاء من الحركة وإرهابيين من (الجماعة الإسلامية المسلحة) بالجزائر.
ويشير المركز الامريكي للاستخبارات الاستراتيجية والأمن القومي إلى أن (بوليساريو(، أصبح أحد خزانات التجنيد الرئيسية لمنظمة (القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي)، مؤكدا أن "غياب التعبئة وتأثر شريحة من (بوليساريو) بالفكر السلفي يصبان، في الواقع في مصلحة منظمة من قبيل (القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي)، التي لديها حاجة ماسة في تجنيد مقاتلين جدد".
ويعزو التقرير علاقة التكامل بين (بوليساريو) ومنظمة (القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي) الإرهابية، إلى حاجة هذه الأخيرة "لامتدادات محلية وحاجة هذه الحركة الانفصالية للاستفادة من الدعم المالي والزخم الإيديولوجي، الذي تقدمه الجماعات الإسلامية المتطرفة، ما يسمح لها بإعادة تعبئة قواعدها .
ومن جهة أخرى، يحذر المركز الأمريكي للاستخبارات الاستراتيجية والأمن القومي من انتشار أعمال العصابات والجريمة المنظمة العابرة للحدود كخطر آخر من الانحراف، الذي قد يسلكه (البوليساريو)، حيث يشير إلى أن "خطرا آخر يرتبط بشكل مباشر بتعثر (البوليساريو) وإفلاسه الإيديولوجي، ويعززه الفقر المدقع السائد في مخيمات تندوف والعزوف الشعبي عن الانضمام لهذه الحركة الانفصالية ساهم في تنامي أعمال الجريمة".
ويتابع التقرير أنه إضافة إلى العوامل الداخلية لحركة (بوليساريو)، شجع غياب العقاب في منطقة جنوب الصحراء على نمو التهريب بجميع أشكاله (المخدرات وتهريب البشر وتحويل المساعدات الإنسانية)، كما ساهم في انتشار الإرهاب بالمنطقة.
وأشار المركز، بخصوص تحويل المساعدات الإنسانية، إلى أن (البوليساريو) يتوفر على إرث ثقيل في هذا المجال، مضيفا أن "الفارق بين العدد الحقيقي لسكان تندوف والأرقام، التي يقدمها (بوليساريو) يشكل قاعدة لهذا التحويل".
ويضيف التقرير أن "استمرار تفكك (جبهة بوليساريو) الملاحظ خلال السنوات الأخيرة، لم يعرقل الاتجاه نحو تحويل المساعدات الدولية".
كما تطرق تقرير المركز إلى تدهور وضعية حقوق الإنسان في مخيمات تندوف، مذكرا بفحوى تقارير المنظمات الدولية، التي أدانت المعاملة المهينة التي يتعرض لها السكان على يد الانفصاليين.
ومن جهة أخرى، أثار التقرير مسألة المفاوضات بين الأطراف المعنية بخصوص إيجاد حل لقضية الصحراء، مشيرا إلى أن "ردود الأفعال المفرطة للبوليساريو تثير شكوكا جادة حول الإرادة الحقيقية للانفصاليين في الانخراط بشكل بناء" في هذا المسلسل.
وأبانت سلوكات (البوليساريو) مجددا، حسب التقرير، عن جانب "معاناته من غياب الديمقراطية الداخلية"، مضيفا أن "العديد من المجموعات المعارضة عبرت بالفعل عن مواقفها المدينة لغياب شرعية قيادة بوليساريو".
ومن جانب آخر، أبرز التقرير علاقات (البوليساريو) بالجزائر التي "جعلت من النزاع المفتعل في الصحراء، من خلال دعمها اللامحدود، أداة للسعي نحو ضرب استقرار المغرب"، مستطردا أن "هذا الدعم يستجيب أيضا للأهداف الاستراتيجية للجزائر في منطقة المغرب العربي".
وأضاف التقرير أيضا أن "استمرار وضعية الصراع يمكن الجيش الجزائري من الاحتفاظ بدور وازن في تسيير شؤون البلاد"
الجزائر تايمز
4 - jilali الاثنين 06 شتنبر 2010 - 17:48
il devait aller par avion a alger et ensuite descendre a tindouf comme ca c est algerie qui est responsable de sa securite puisque tindouf est une terre marocaine jusqu a resent sous
autorite algerienne
et qu il prenne son avion a partir de l espagne ou casablanca .
5 - عايق بالجزيرة الاثنين 06 شتنبر 2010 - 17:50
اين الصحافة الاسبانية؟؟؟
اين مراسلوا الجزيرة؟؟؟؟
اين المنظمات والجمعيات الحقوقية؟؟؟
اين تلك المهرجة والبهرجة التي اقمتموها في لاس بالماس؟؟؟
اين شهر العسل الذي قضوه هؤلاء المراسلون العظماء مع البطلة في لاسبالماس؟؟؟
الآن تأكد نفاقكم وظهر حقدكم وبطل شعاركم# الرأي والرأي الآخر#
من يستحق التغطية شخصية من العيار الثقيل ام انسانة لايعرفها الا ذويها؟؟؟
الرأي والرأي الآخر اصبح شعار بلامعنى ولم يكن الا ذريعة لبث العداء ونفث السموم.
الصحافة الاسبانية والصحافة الخنفرية كلها في خندق واحد جنبا الى جنب مع اعداء وحدة المغرب الترابية.
6 - الروداني الاثنين 06 شتنبر 2010 - 17:52
الى بغينا الحل تاع الصحرا ينتاهي علينا نشمرو على سواعدنا ونخرجو بمسيرة بيضاء سلمية شعبية تحت قيادة ملكنا المعظم محمدالسادس نصره الله
حنا 30 مليون نخرجوا بعشرة في المية يعني 3 دالمليون وكونوا متاكدين باللي كل مواطن مغربي وطني حر مسؤل على قضية الصحرة
الى عولنا على السياسة ولا الديموقرطية ولا الاحزاب اللي عندنا منهم بلا عدد كايتناتفو غير على الجماعات والبلديات والمناصب باسم الديموقراطية
اما المنتضم الدولي منقوليكش
افيقو من القلبة والغفلة اللي نتوما فيها .كلكم عرفتو كيفاش خرجو الصبليون 350الف نسمة باش خلعوهم واليدينا ...
في 1975 كنت صغير عندي9 سنوات وكان ابي راح للمسيرة ونا الكبير والكبير هو الله كنت كانسمع فالراديو ..صوت الحسن ينادي بلسانك يا صحراء
فرحي يا أرض بلادي أرضك صبحت حرة
مرادنا لازم يكمل بالمسيرة الخضراء
مسيرة أمة و شعب بولاده و بناته
شعارها سلم و حب و الغادي سعداته
صوت الحسن ينادي بلسانك يا صحراء
فرحي يا أرض بلادي أرضك صبحت حرة
مرادنا لازم يكمل بالمسيرة الخضراء
حاملين كتاب الله و طريقنا مستقيم
إخوانا فالصحراء يسالونا الرحم
يا قاصدين الصحراء أبوابها مفتوحة
مسيرتنا الخضراء نتيجة مربوحة
فيها أمن و سلام تاريخ مجد الوطن
بلا حرب بلا سلاح معجزة الزمان
....
المسيرة الخضراء بدأت سنة1975و هي مسيرة سلمية كبرى نجح فيها المغرب باسترجاع الصحراء المغربية من الإحتلال الإسباني. أعطيت إشارة انطلاق هذه المسيرة من قبل الملك الحسن الثاني رحمه الله في 6 نوفمبر1975 لاسترجاع الصحراء المغربية, في 5 نوفمبر وجه ملك المغرب من قصر البلدية بأجدير خطابا للشعب المغربي أعلن فيه عن انطلاق المسيرة. بدأت المسيرة من طرفاية، وبلغ عدد المغاربة الذين شاركوا في المسيرة.350.000 مواطن ومواطنة
حمل المتطوعون في المسيرة القرآن والأعلام المغربية ولم يحمل خلالها أي سلاح، تأكيدا على أنها مسيرة سلمية
رحم الله الاب ديالنا الروحي
حيث قال : "بقي لنا ان نتوجه الى أرضنا، الصحراء فتحت لنا أبوابها قانونيا، اعترف العالم بأسره بأن الصحراء كانت لنا منذ قديم الزمن ،
7 - Salah-HM الاثنين 06 شتنبر 2010 - 17:54
Que dieu l'aide, on est tous derrière toi.. Il ne faut pas s'en taire, on doit révéler au monde entier l'intuition algérienne envers lui, Lahynsro, tous les marocains avec lui.
8 - badr الاثنين 06 شتنبر 2010 - 17:56
il faut que le sevice pubique face quq chose.au et en dehors du maroc
9 - abdeslam الاثنين 06 شتنبر 2010 - 17:58
صبرا مصطفي ان الله ناصرك علي اعداء المغرب من البوليساريو اللعين والجزائر الخبيته وقاطعة الرحم مع اهلنا في تندوف صبرا جميلا يامصطفي ان الحق يعلو ولا يعلي عليه اخوك عبد السلامlالمغرب العزيز
10 - ياسر المغربي الاثنين 06 شتنبر 2010 - 18:00
مهما طال الزمان فالصحراء مغربية
11 - Mohamed الاثنين 06 شتنبر 2010 - 18:02
Mustapha = Le Maroc
Mustapha est un exemple d une vrais marocain qui aime son pays et il est pres a faire tout pour la libertes de nous frere a Tindouf Vive Mustapha vive le sahara marocaine a plus
12 - hicham tazi الاثنين 06 شتنبر 2010 - 18:04
الاتحاد الدولي للدفاع عن مشروع الحكم الذاتي بالصحراء
باسمي كعضو مكلف بالعلاقات الخارجية ونيابة عن باقي اعضاء الاتحاد الدولي للدفاع عن مشروع الحكم الذاتي بالصحراء,سنؤازرك اخي العزيز و خصوصا خارج المغرب .
الغريب في الامر لم اسمع ولو جمعية واحدة من الجمعيات الاسبانية او غيرها التي كانت بالامس القريب تساند امينتو حيدر ,وادعائها الدفاع عن حقوق الانسان, تعتزم مساندتها ل لسيد مصطفى .
وهكذا اتضح للعيان ان تلك الواقعة كانت مفبركة من طرف اعداء الوحدة الترابية .
نعم يجب على المغرب ان يكون دائما في حالة هجوم وليس في حالة دفاع كما كان في السابق,وان لا ينتظر حتى يُخْلَق الحدث بعدها يدافع عنه ويجب فضح الانتهاكات الجسيمة التي يتعرض لها اخواننا داخل مخيمات العار المغلوب عن امرهم لانهم في الاخير يبقون مغاربة غرر بهم من طرف المتاجرين بمحنهم.
في الاشهر الاخيرة قمت بزيارة قصيرة لموريطانيا وقابلت احد قياديي بما يسمى البوليزاريو واعرب لي بانه يرى في الحكم الذتي خلاصا لهذا المشكل الذي عمر طويلا , فقلت له لمذا لاتلتحق بارض الوطن فكان جوابه بانه يجب عليه ان يُرجع الاف السكان اللذين رحلهم اولا وبعدها يلتحق بهم,
13 - saharawi الاثنين 06 شتنبر 2010 - 18:06
ضهر الحق وزهق الباطل أين الصحافة القطرية ولإسبانية من هده القضية ؟؟؟؟؟
الصحراء في مغربها والمغرب في صحرائه
وليدهب أعداء المغرب الى الجحيم
14 - المسكيني الاثنين 06 شتنبر 2010 - 18:08
ارجو ان يتعقل العائد ، وان يمكث في وطنه الام ،لان العودة للمخيمات ستكون عواقبه غير مأمونة ، فمصلحة ابننا جديرة بالاعتبار بعيدا عن الحسابات السياسية الضيقة ، فمرحا بابننا ، ورجا عد إدراجك فنحن نحب جميع أبناؤنا
15 - هيدالة الاثنين 06 شتنبر 2010 - 18:10
عندمة كانة مسؤلا كانة متشبت بالجبهة وعندمة نسجبة منه المسؤلية عدة يبحت عن مسؤلية هنا في المغرب ويقوم بهده دعيات الفاشلة كي يمنح المغرب منصب هدة ميفعلو الخونة في كلي مكان لمادة المغرب يدعم الحونة بلمال وشقق ولوضاءف هل المغارب لا يستحقون هده الوضاءف والي متا المغرب داهب في هدهي سياسة الفاشلة عندمة يدعم المغرب الخونة فصحراوين الاحرار يتكترون يوما بعدة يوم ويتشبتونة بستقلال بلادهم وانا واحد منهم كل الوظن اوي شهادة
16 - abdeslam الاثنين 06 شتنبر 2010 - 18:12
صبرا مصطفي ان الله ناصرك علي اعداء المغرب من البوليساريو اللعين والجزائر الخبيته وقاطعة الرحم مع اهلنا في تندوف صبرا جميلا يامصطفي ان الحق يعلو ولا يعلي عليه اخوك عبد السلامالمغرب العزيز
17 - مو مو السوسي الاثنين 06 شتنبر 2010 - 18:14
ان السيد مصطفى يدخل التاريخ من بابه الواسع فسيدخل ان شاء الله مخيمات العار منتصرا وسيصفى بطريقة او باخرى كما فعل صدام باصهاره. ولكن يبقى ان مااقدم عليه السيد مصطفى نظال لامثيل له.فهو لايريد الماديات ولو كان يجري وراءها لبقي بالمغرب ولاالالقاب السياسية والنياشين ولكن يريد الخير لجميع الصحراويوون المتواجدون بمخيمات الذل .وفي صحوة لظميره فهو يريد ان يجدحلا مشرفا للصحراويين ويحررهم من سيطرة المخابرات العسكرية الجزائرية. واليوم على جميع الجمعيات المدنية والاهلية وكدا الاشخاص ذوي الظمائر الحية دعم ومساندة السيد ولد سلمى باستعمال جميع الوسائل والاتصال بلاصدقاء وكدا الاعداء ومؤيدي البوليساريو.ان التاريخ سينصف ولد سلمى انيا او لاحقاكما سيدخل معارضيه من البوليساريو مزبلة التاريخ ان شاء الله.
18 - بنادم الاثنين 06 شتنبر 2010 - 18:16
ملاحظة بسيطة لنشاهد وجهه كيف مضيئ ليس مثل الخائن بوسنان مخززين حقا ان سماههم على وجوههم حتى وان تعرض الى غسيل للدماغ عاد واكتشف الحقيقة التي لا اعرف كيف لم يلتقطها من ابيه الدي كان في جيش التحرير نرجو لك السلامة واتمنى ان تعود الى وطنك وان تنتظر عائلتك تلتحق بك في تبادل الزيارات من دون ان تتعرض لباساء هؤلاء المساجين للنظام البوخروبي
19 - noureddine الاثنين 06 شتنبر 2010 - 18:18
أصبح لهاد البهايم محاكم ادخلو الى الجزائر أو للمغرب الصحرى ولاه لاحلمتو بها يا أوباش.
20 - مغربي مغربي الاثنين 06 شتنبر 2010 - 18:20
الجزائر لا تريد أن ترمي المنديل و مازال ملاكموها يستقبلون الدقة تلو الدقة..المغرب يخشى على الجزائر من الدقة القاضية لأسباب جيو اقليمية لكن الجزائر لا تخشى على نفسها...( الحكام طبعا و ليس الشعب)..الظاهر سنبقى حتى آخر روند و ستحكم الأمم المتحدة بانتصار المغرب و خسارة الجزائر بالنقط..
21 - abdeslam الاثنين 06 شتنبر 2010 - 18:22
صبرا مصطفي ان الله ناصرك علي اعداء المغرب من البوليساريو اللعين والجزائر الخبيته وقاطعة الرحم مع اهلنا في تندوف صبرا جميلا يامصطفي ان الحق يعلو ولا يعلي عليه اخوك عبد السلامlالمغرب العزيز
22 - reponse a fofana...commentar N الاثنين 06 شتنبر 2010 - 18:24
si tu souhaite la mort a une personne simplement parcequ' il defend maintenant une position differente a la tienne demontre ton hypocrisie si non ta criminalite. si les marocain auraient le meme principe ils auraient tué des milliers de sahraouis...cordialement
23 - lugl الاثنين 06 شتنبر 2010 - 18:26
ابق سالما بارض السلام مع جميع ابناء اعمامك في العيون و الرياط و اكادير و الدار البيضاء في جميع مدن المملكة راضيا مطمئنا .يا ايتها النفس المطمئنة ارجعي الى ربك راضية مرضبةو ادخلي في عبادي وادخلي جنتي.
24 - مواطن مغربي الاثنين 06 شتنبر 2010 - 18:28
لقد زار المغرب من شماله الى جنوبه لمدة قاربت الاربعة اشهر... و اقتنع انه كان يتحدث في المخيمات عن مغرب لا يعرفه... الان و قد شاهد بلاده من شمالها الى جنوبها... كان لابد له من الرجوع الى المخيمات ليزيل الغشاوة عن اعين قهرها الحصار و البروباغاندا الجزائرية... انه ينتمي لقبيلة البويهات الركيبات التي فقدت في الصراع المفتعل اكثر من 3000 من افرادها... و مازالت الجزائر تريد دفعهم لفم المدفع حتى تحقق حلمها على حسابهم... لقد اقتنع بعضهم انهم مجرد بيادق في ايدي حكام الجزائر لمعاكسة المغرب... فرجع منهم لوطنه عدد كبير منهم... و قيادة البوليزاريو تخشى ان لا يكون ولد سلمى اخرهم... فقبيلة البويهات الركيبات تشكل 20000 صحراوي وسط 46000 من سكان مخيمات تندوف... انه وزن اصاب دائما قيادة البوليزاريو و الجزائر بصداع مستمر... الصحراء مغربية و الحق يعلو و لا يعلى عليه... و لا عزاء للمرتزقة... يستبدلون جمال المغرب بقبح العمالة لعسكر المرادية... بئس الاختيار...
25 - احمد القرطبي الاثنين 06 شتنبر 2010 - 18:30
... أحيي شعاعتك وأنت تعرف كيدهم .أحيي شجاعتك وأنت على وشك اجتياز امتحان عسير؛ واعلم أن جمعيات حقوق الانسان في العالم بأسره الى جانبك.والسجن أرحم لك ممايدعونك اليه ،فتسلح يا أخي بالصبر ... والله ثم والله ستخرج منها منتصرا.
26 - مراد المغربي الاثنين 06 شتنبر 2010 - 18:32
الحرية لمصطفى
27 - mourad الاثنين 06 شتنبر 2010 - 18:34
est ce qu'il y a quelqu'un qui peut m'expliquer ,comment un homme comme mustapha peut laisser sa petite famille à tindouf pour venir au maroc dénoncer une établissement où il était le bras de fer.mafhamt walo
28 - محمد الاثنين 06 شتنبر 2010 - 18:36
ههههههههه سبحان الله ولد سلمى هذا يبدوا أنه ورط حكومتنا في شيء هي غنية عنه أسبوع وانا أسمع ترديده على قناة العيون بأنه سيذهب غدا للمخيمات ولحد الساعة لم يذهب ترى أهي صفقة ويريد تحديد ثمن جيد لها أم ماذا لقد زعفنا هذا النوع من الأساليب الحقيرة لتلاعب بمشاعرنا ياأخوة إذا كان صادقا فليذهب إلى المخيمات أو يعود إلى السمارة ويدعنا من هذه المسرحية إذا كان لايستطيع تنفيذها .ففي النهاية نعرف بأنه يرتزق على ظهر المغاربة الشرفاء وأبناء عمومته الفقراء
29 - افيلال مصطفى الاثنين 06 شتنبر 2010 - 18:38
ترددت كثيرا في كتابة هده السطورلاكثر من سبب ثم اقدمت على كتابتها لاكثر من سبب
بحيث لا اريد ان ادخل في صراع مع افراد او جماعات لكن احسست شيئا ما يجثم فوق صدري ويضايقني ثم حاولت ان اخرج عن هدا الخاطر حتى لايضطرب وجداني وتتمزق مشاعري
ومن هدا المنطلق احاول طرح بعض الاسئلة على مصطفى سلمى الرجل الدي عاش فترة مظلمة من حياته في المخيمات كما اشار لدلك في معظم تصريحاته الصحفية بعيدا عن الوطن بحيث لن يعرف الموج الا من شاهد البحر
فهل كان الرجل في ضلالة طوال تلاثين عاما ولالان فاق من سباته وعاد الى رشده..
هل يستطيع الرجل ان ياتي بحل سحري لم تستطيع المملكة القيام به ام انها ردت فعل فقط خصوصا اننا نتدكر جيدا ماقامت به امنتو حيدار ورفاقها السبعة المعتقلين بالزاكي من استفزازات للمملكة المغربية وغيرهم من الشباب الساخط على وضعيته المزرية
ثم انه هل يريد الرجل تقزيم دور كل القبائل الصحراوية واختزالها في 20000 من لبيهات المتواجدين بالمخيمات ام انها دوافع شخصية فقط
وعليه يمكنني القول ان قضية الصحراء هي قضية كل الصحراويين دون استثناء مع العلم انه لايستطيع اي منا انكار دور واهمية الشرفاء الركيبات في حلحلة هدا المشكل المعقدمن الاساس كما اني اخجل من نفسي ادا قلت يوما عكس دالك لان المشكل يستدعي وجود جمع من الرعية يدينون بالطاعة والولاء ويتنبون الفتنة ودفع الفساد بين العباد ورفع الظلم التباغض المستشريان بين الناس واقرار العدل والمساواة والنهي عن المنكر والزور
وهدا لايمكن ان يحدث الا ادا التفت البلاد كل البلاد حول كلمة سوى وحول السلطان ظل الله وتنفيد رغباته في احترام بعضنا البعض وتنفيد مقتضيات القانون
لان السلطان قد اصطفاه الله من غيره واختاره لحفظ البلاد والعباد من اعتداء بعضهم على بعض وهدا هو بيت القصيد ومربط الفرس.
30 - ايوبي الاثنين 06 شتنبر 2010 - 18:40
حكومة الكوبوي في تندوف تتلقى التعليمات من قصر المرادية.
ومادام قصر المرادية فوق القانون فكل الاحتمالات ممكنة.
ولوكان الامر يتعلق بأحد الاوفياء لقصر المرادية لهبت كل الصحافة
الاسبانية ومعهم صحافة الجزيرة لنصرته وتصويره والسير في موكبه.
31 - ريفي الاثنين 06 شتنبر 2010 - 18:42
اين هياالجزيرة اين هي الجمعيات الاسبانية و الدولية رنا عقنا بكم تز فيكم والله حل هاته القضية عسكري و كفانا نفاق الكل يستغل المغرب من اجل القضية نوضوها ونشفو شكون معانا ء ضدناملنا حنامش رجال المفاوضات ليست في صالحنا
32 - abdessama الاثنين 06 شتنبر 2010 - 18:44
على المغرب أن يستعد لعملية مخابرتية جزائرية تماثل تلك المتعلقة بأمينتو حيث تستعد المخابرات الجزائرية لذلك ردا على ولد سلمى حفظه الله ورعاه لذا يجب على المغرب أن يحسن التعامل بشكل ذكي و سري عكس ما جرى مع حيدر الخائنة لدماء الشهداء المغاربة
33 - Salah الاثنين 06 شتنبر 2010 - 18:46
Ce monsieur n'ira nulle part. Son but est d'acquerir un poste de gouverneur auprés du makhzen.
34 - بشرايا الاثنين 06 شتنبر 2010 - 18:48
ههههه مسرحية تافهة من حيث التمثيل والاخراج ولكن اخواننا في المغرب الاقصى كعادتهم ونظرا لعقود ان لم اقل لقرون خضعوا لغسيل دماغ علاقة غريبة بين السيد والعبد فكلكما امعن اليسد في اذلال شعبه كلما ازداد الشعب تشبتا بسيده
البوليساريو لاتعير هذا الشخص اي اهتمام لانه بكل بساطة ليس مسؤولا كما زعمت الالة الدعائية المخزنية وان افترضنا جدلا ذلك فلماذ رجع في كلامه بعد ان قال بانه لايخشى السجون ولا المعتقلات وانه سيدافع عن وجة نظره
اليوم يقول في الزويرات انه استجاب لنصائح بعض اقاربه ولن يذهب اعتقد انه عندما تاكد بان جبهة البوليساريو وكعادتها لاتغير اهتماما لمثل هؤلاء الانتهازيين والمرتزقة وعملاء المخزن اللاهثين وراء دراهمهفاراد ان يخلق الحدث بالدعاية انه سيعتقل ههههه
ان لم تستح فاصنع ماشئت
35 - baghdadi الاثنين 06 شتنبر 2010 - 18:50
ce que jcompren pa pour quoi tout se bruit le maroc doi rasé ces fils de....de polisario et de commencer le travail dans le sahara a chercher le petrol et le gaz et la mort au gove algerien et polisario de mrde.
36 - dreamofpeace الاثنين 06 شتنبر 2010 - 18:52
bonne courage
37 - زكرياء الاثنين 06 شتنبر 2010 - 18:54
السيد مصطفى سلمى ولد سيدي مولود يواجه أصعب فترات حياته ..فهو وعائلته مهددان بالقتل أو النفي بسبب موقفه الشجاع والنزيه ..لاكن أين هي المنظمات الحقوقية أين هي الصحافة..
أنظروا الى المسماة أمينة حيدر والضجة الاعلامية التي خلفتها في اسبانيا والعالم..
على أي ما علينا سوى الدعاء له بالتوفيق والنجاة من أيدي البوليساريو والجزائر..
38 - يوسف حنان الاثنين 06 شتنبر 2010 - 18:56
والعجب هدا هاد الناس مابقينا فاهمين فيهوم والو واقيلة غير لقاوها عزبة هدوك الناس لي كيجيو من تماك مضشي غير كايجيو هكاك وأنا شخصيا عندي أصدقاء جاو عايدين للبلأد ومستافدين أحسن منا ومافيهومش التيقة خاصنا نفيقو شوية
39 - AZDOUZ الاثنين 06 شتنبر 2010 - 18:58
ولله انت قوي وشجاع ولم تخاف من البشر يا مسطفى !!! الله يحميك ويحفضك. انت يا اخي المحبوب تدافع على الحق وتحب وطنك المغرب ونحن معك يا مسطفى " الصحراء مغربية"
40 - صحراوي مغربي الاثنين 06 شتنبر 2010 - 19:00
ان الأمر يتعلق بشخصية تحتل مركزا متقدما في السلم الترتيبي لأعضاء البوليزاريو، يستحق بل يجب القاء الضوء على حالته والوقوف الى جانبه. فأين هي المنظمات الحقوقية وأين هو الاعلام الذي لايفتأ يشهر أتفه خبر لصالح أعداء الوحدة الترابية للمغرب ؟ أين هي قناة الجزيرة التي لاتترك فرصة للتشهير بالمفرب والاصطفاف الى جانب خصوم المغرب ؟ لقد اميط اللثام على وجهها المنافق، وأصبح الكل يعرف أن هذه القناة لاتتسم بالموضوعية والحياد الذي تدعيهما.لقد سقط القناع عن وجههاوأصبحت في عيون المغاربة مجرد قناة تعمل بالتعليمات ،لاقيمة لها،لاتستحق كل الهالة التي تحاط بها،على الأقل في قضيتنا الوطنية، وعليها أن تثبت عكس ما أصبح جل المغاربة يعتقدونه حولها.فبعدما كانت القناة المفضلة لدى المغاربة أصبحت الآن القناة البغيضة لديهم،لأنها تقوم بالدعاية لأطروحة أعداء الوحدة الترابية ولو لأتفه الأحداث في مقابل التكتم والتستر على الأحداث مهما عظمت تكون في غير مصلحة محتضنيها من السياسيين في الجزائر ولقيطتها البوليساريو.
41 - الغيور على وطنه الاثنين 06 شتنبر 2010 - 19:02
مافي الأمر،هو أنه ذاك الأسد ارتوى من ينابيع عرينه الأصلي وبعد زئيره المدوي زلزل أركان كيان الخونة الغادرين،فسحقا لمن يمس شعرة من رأس هذا البطل،سنفتح عيون كل المنظمات الحقوقية والإنسانية في أرجاء المعمور،وحتى تصفيتكم للمحفوظ علي بيا لم تطوى قضيته بعد،فلا نامت أعين شرذمة الغدر والجبن وعبيد جنرالات الحقد البوخروبي.
42 - sami الاثنين 06 شتنبر 2010 - 19:04
malheureusement il mourra ds un accident deguise.ils sont specialiste en la matiere il devrait rester au maroc aller en espagne parler de la vie a tidouf et de nos compatriotes retenus malgres eux laba.car lui est pluscredible que quiconque pour en parler il avu le deux cotes.l'algrie le jour ou il aura plus de petrole nous proposera la moitie ou plus de son territoir et croyez moi le maroc aura sa revanche.ces generaux harkis ne croient mm pas en l'algerie slmt a leur compte en suisse car le vent de l'histoir les menera a leur place en dessous de la poubelle
43 - ahmadi الاثنين 06 شتنبر 2010 - 19:06
quand on croit pas aux pensées des autres , c'est le fashisme !!!! Quoi si un marocain rentre en algérie ou à tindouf et dirait : la sahara c'est le referendum !!!! surement il ne rentrera plus au maroc .... c'est la relativité des vues ...
44 - sahraoui الاثنين 06 شتنبر 2010 - 19:08
مخطئ من ظن واعتقد ان كل ماقاله مصطفى سلمى حقيقة كل دلك كذب اين الدليل من هذا كله ليس كل من يقف امام الكاميرة ويقول انا ظابط او المفتش العام للامن بالجبهةمناضل لم نكن نسمع عن ولد سلمى انا كان من اصدقاء المقربين وكنا في ناحية عسكرية 5 كانت فكرتي وفكرته الشهرة جمع المال
اشتهر وجمع المال وعدده ايحسب ان ماله اخلده واغتنم هذه الفرصة لاوجه رسالة تقدير الى كافة الشعب المغربي وشكراااااااااا
45 - اليعقوبي الاثنين 06 شتنبر 2010 - 19:10
على الحكومة المغربية أن توفر الحماية اللازمة للأخ مصطفى سلمى ولد سيدي مولود و لكل الصحراويين الغيورين على جذورهم التاريخية و هويتهم المغربية. إن المساس بهذا الرجل هو مساس بكل المغاربة من الريف إلى لكويرة . يجب أن تعبأ أجهزتنا الظاهرة و المستتيرة لتكون قريبة منه و حمايته. كما يجب لفت الرأي العام الدولي إلى التضييق و الوعيد الذي تمارسه أجهزة المرتزقة و جنرالات الجزائر على أحرار الشعب الجزائري في الداخل و الخارج لثنيهم على الولاء لوطنهم .
المجموع: 45 | عرض: 1 - 45

التعليقات مغلقة على هذا المقال