24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. نقابة تنبه العثماني إلى "إفلاس الوكالات الحضرية" (5.00)

  2. المغرب يتراجع في تصنيف "التقدم الاجتماعي" بالرتبة 97 عالميا (5.00)

  3. التلميذ الخطري ينال نحاسية "أولمبياد المعلوميات" (5.00)

  4. رفع جزئي للحَجر في المدن يُعيد إنعاش الحركة الاقتصادية‬ بالمغرب (5.00)

  5. اغتصاب ومحاولة ذبح (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | نائب برلماني يدعو إلى تفعيل الديبلوماسية الشعبية

نائب برلماني يدعو إلى تفعيل الديبلوماسية الشعبية

نائب برلماني يدعو إلى تفعيل الديبلوماسية الشعبية

دعا النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية عبد الجبار القسطلاني إلى تفعيل الديبلوماسية الشعبية للدفاع عن مغربية الصحراء ومجابهة خصوم الوحدة الترابية، مثنيا على المواطنين المدنيين الذين واجهوا المتظاهرين الإسبان بعد محاولتهم تنظيم وقفة تضامنية مع "البوليساريو" بمدينة العيون في الآونة الأخيرة. واعتبر القسطلاني أن دور المواطنين أصبح حيويا في الدفاع عن وحدة المملكة وأن على الأحزاب السياسية أن تضطلع بأدوارها التأطيرية وتمكين المواطنين من آليات الديبلوماسية الشعبية.

وشدد النائب البرلماني عن دائرة تيزنيت على كون الحكم الذاتي الذي اقترحه المغرب يشكل فرصة للجميع لطي سنوات من النزاع المفتعل وإعطاء الفرصة للتفكير في التنمية التي ينشدها المغاربة والتفرغ لإعداد الدولة لتعود لسابق عهدها وقوتها بالمنطقة، كما أشار عبد الجبار القسطلاني الذي كان يتحدث في لقاء سياسي نظمه حزب العدالة والتنمية بكلميم أول أمس السبت إلى أن مشروع الجهوية الموسعة سينقل المغرب والمغاربة إلى نموذج متميز من الحكامة والتدبير، حاصرا نجاحه في نجاح الأحزاب السياسية في تكوين نخب قادرة على فهم فلسفة الجهوية الموسعة وكفأة في حسن تدبير موارد كل جهة على حدة.

وقال النائب البرلماني المذكور إن المغرب عرف خلال السنوات العشر الماضية أوراشا تنموية كبرى خاصة بمدن الشمال، مفسرا ذلك بالرغبة في تأهيل هذه المدن لتصبح قادرة على منافسة مدن الجنوب الاسباني في المجال السياحي والاقتصادي على الخصوص، مؤكدا أن الحكومة عاجزة عن مواكبة هذه الأوراش التي يطلقها الملك، وأرجع عجزها إلى غياب انسجام وزاراتها وكذا التفاوت في مخططاته القطاعية.

وبخصوص الانتخابات قال عبد الجبار القسطلاني إن انتخابات سنة 2002 ستبقى من الاستحقاقات الأكثر نزاهة التي عرفها المغرب، مبديا أسفه على ما صارت إليه الأمور بعدها خاصة انتخابات تجديد ثلث مجلس المستشارين سنة 2006 وكذا انتخابات سنة 2007 وصولا إلى انتخابات 2009، وأوضح المتحدث أن حزبه يرفض أن يعود المغرب إلى النقطة الصفر في مجال الديموقراطية، وأنه سيظل مطالبا بمزيد من الشفافية والنزاهة منن أجل إعادة الثقة للمواطنين في الانتخابات وفي العملية السياسية برمتها، وقال إن رسالة حزب العدالة والتنمية يمكن إجماله في محاربة الفساد وتخليق الحياة السياسية والمساهمة في تحقيق العدالة والتنمية.

وفي معرض رده على تدخلات الحضور، انتقد عبد الجبار القسطلاني البرلمانيين الذين صوتوا لصالح مدونة السير معتبرا ذلك تصويت ضد الشعب لأن المدونة لا تخدم مصلحة الشعب، متسائلا عن جدوى وجود برلمانيين إذا كانوا لا يدافعون عن مصالح المواطنين ويرفضون كل ما لايخدم مصالحهم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - اية الاثنين 06 شتنبر 2010 - 17:42
في هده الايام توجهت لتصديق عقد ببلدية تطوان فلم استطيع لكونهم منعوني من دالك ولما توجهت للبلدية الجديدة بطربق الفنيدق من اجل استخراج رخصة اضافة عداد الماء والكهرباء بعد المراوغة معي امشي واجي او وقع هدا وداك لم يمنحونني الرخصةولما استفسرت عن السبب صرح لي احد المواطنين بكون هلاء من العدالة والتنمية اي الضلم وعدم التنمية وادا شاهدنا الرخصة الممنوحة والموقعة عندهم تعود اما لزبنائهم ام عائلتهم والمواطن العادي ليس له الحق لا في الادارة ام الماء والكهرباء ومن المسؤول عن هدا الضلم والتمييز بين المواطنين وهل هناك امل بان تتغير هده الصورة القاتمة من الادارة المغربية وحقا متاسفة جدا لما وصلت اليه الادارة في عهد الفاسي عهد الزابونية والمحسوبية والفساد وهل توجد ضمائر حية مثلي لتقاطع مجموعة المرتزقة واللصوص باسماء مختلفة واحزاب مختلفة فارغة من الداخل همها الجمع والاستفادة من القطاعات لوحدها وعائلتها ومات تكون الاجارة للجميع...
2 - ربيع الاثنين 06 شتنبر 2010 - 17:44
و شكون إخلي تخدموا...الشفارا أو أصحاب المصالح
3 - متتبع الاثنين 06 شتنبر 2010 - 17:46
قضية الصحراء تحتاج إلى تظافر جهود كل القوى الحية في البلاد فالدولة تتحمل المسؤولية والأحزاب تتحمل المسؤولية والمواطنين يتحملون المسؤولية، والديبلوماسية الشعبية لا يمكن أن تنتجح دون تدخل الأحزاب السياسية والجمعيات المدنية. يجب فهم طبيعة المجتمع الصحراوي قبل الدفاع عن مغربية الصحراء.
شكرا أخي حمورو على المتابعة
4 - تيزنيتي موضوعي الاثنين 06 شتنبر 2010 - 17:48
بكل صدق وبكل صراحة لم تعرف تيزنيت برلمانين أكثر حيوية وأكثر انضباطا والتزاما من السيد عبد الجبار القسطلاني. يا اخي انظر إلى مكتبه دائما ممتلأ ودائما المواطنين يزورنه وكله ملفات وتابع تحركاته في تيزنيت أو في أكادير أو في الرباط من أجل مصلحة تيزنيت إنه نائب متميز رغم أننا نختلف مع حزب العدالة والتنمية فقول الحق أنه حزب منظم ووفي للشعب
5 - حدى امازيغ الاثنين 06 شتنبر 2010 - 17:50
انتم الامل.انتم من تصدعون بكلمة الحق في البرلمان اما الاخرون فانهم نائمون وصوتوا ويصوتون في كل مشروع لايخدم المواطن.مدونة السير نمودجا.كثر الله من امثالكم.سنصوت لكم في المرة القادمة.ولن نعطي اصواتنا لمن يحاربون مصالح المواطن.
6 - العنكبوت الحائر الاثنين 06 شتنبر 2010 - 17:52
و ماهو إذن دور النواب؟، دائما يجنون الثمار على حساب المواطن البسيط، ولماذ لايتكلم عن الدبلوماسية البرلمانية؟ لأن هذا النائب وغيره من النوام يدركون جيدا أنه لامصداقية عندهم، وهكذا سيتفرغون لتفوت الأراضي والتبزنس في الوضائف والمشاريع وضمان مستقبل ذويهم
7 - التيزنيتي الاثنين 06 شتنبر 2010 - 17:54
نائب برلماني عن تيزنيت رحل يخطب أمام سكان كلميم......مند أن ربح عبد الجبار مقعده للمرة الثانية في تيزنيت اصبح لايهتم بها تماما.... .وبات يبحث عن أفق جديد خارج الإقليم يؤمن به مستقبله السياسي.....المنصب السياسي أصبح مقعدا وظيفيا لاغير يتقاضى بموجبه الرابح مبلغا ماليا من جيوب الطبقة المتوسطة الفقيرة...
8 - مغربي الاثنين 06 شتنبر 2010 - 17:56
أي شعبية تتوفر عليها الأحزاب السياسية أصلا في المغرب؟ وأنتم تلاحقكم كل مرة فضائحكم!! ياسيدي اتركوا الشعب في حاله فهو متشبث بصحرائه المغربية بدونكم! وهو مستعد للدفاع عنها بالغالي والنفيس بدون وساطتكم! يكفينا نداء صاحب الجلالة لدلك، ونحن على كامل الإستعداد للتلبية النداء!
9 - محمد الاثنين 06 شتنبر 2010 - 17:58
لصاحب التعليق 8 عبد الجبار اكبر من ان تنال منه حروفك الخجولة انه رجل عضيم وكفى
10 - mazax الاثنين 06 شتنبر 2010 - 18:00
مؤكدا أن الحكومة عاجزة عن مواكبة هذه الأوراش التي يطلقها الملك، وأرجع عجزها إلى غياب انسجام وزاراتها وكذا التفاوت في مخططاته القطاعية.
إذا وجدت هذه الحكومة فنحن معها
11 - jhilali الاثنين 06 شتنبر 2010 - 18:02
je vois qu il n a pas parle de son ami de midelt qui a ete filme entrain de prendre de l argent et dont personne ne parle maintenent .. votre visage a ete devoile apres le soutien cache de al adala ou taemia qui ont dit qu ils vont apprendre a leur membre comment ne pas se faire pieger
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

التعليقات مغلقة على هذا المقال