24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3213:1716:2318:5320:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

4.25

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | دم صحراوييْن يلاحق الجيش الجزائري بمجلس حقوق الإنسان

دم صحراوييْن يلاحق الجيش الجزائري بمجلس حقوق الإنسان

دم صحراوييْن يلاحق الجيش الجزائري بمجلس حقوق الإنسان

نقلت تنسيقية عائلات الدفاع عن ضحايا 5 يناير، المعينة من لدن القبائل الصحراوية التي ينتمي إليها الشابان الصحراويان اللذان قتلا برصاص الجيش الجزائري على الحدود مع موريتانيا، في شهر يناير الماضي، معركة المطالبة بالقصاص من القتلة إلى دهاليز مجلس حقوق الإنسان بمدينة جنيف السويسرية.

تداعيات الحادث، الذي بدأ صغيرا وكبر مثل كرة الثلج، إلى حد مساءلة الاتحاد الأوروبي حول العقوبات التي يمكن أن تطال المساعدات الإنسانية الموجهة لمخيمات تندوف، وصلت يوم الثلاثاء للدورة السابعة والعشرون من مجلس حقوق الإنسان المنعقد إلى حدود نهاية الشهر بقصر الأمم المتحدة.

ووجهت تنسيقية عائلة الضحايا ستة رسائل للمقررين الخاصين، مطالبين بفتح تحقيق محايد لإدانة الجيش الجزائري على جريمة القتل التي طالت الشابين الصحراويين، وتقديم الجناة المباشرين للعدالة.

ودعت رسائل التنسيقية، التي اطلعت عليها هسبريس، إلى إنصاف عائلات الضحايا وتمكينهم من جبر الضرر، مطالبة في هذا السياق بضرورة رفع الحصار عن شباب المخيمات، والذي تفرضه السلطات الجزائرية بإيعاز من جبهة البوليساريو الانفصالية.

ومن المقرر أن تتم مراسلة كل من المقرر الخاص المعني بحالات الإعدام خارج القضاء، أو بإجراءات موجزة أو تعسفاً، والمقررة الخاصة المعنية بمسألة الفقر المدقع وحقوق الإنسان، والمقرر الخاص المعني بالحق في حرية التجمع السلمي والحق في حرية تكوين الجمعيات، والمقرر الخاص المعني بتعزيز وحماية الحق في حرية الرأي والتعبير.

وأيضا المقررة الخاصة المعنية بحالة المدافعين عن حقوق الإنسان، والمقرر الخاص المعني بتعزيز الحقيقة والعدالة والجبر وضمانات عدم التكرار، والمقرر الخاص المعني بمسألة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللا إنسانية أو المهينة.

الناطق الرسمي باسم تنسيقية الدفاع عن ضحايا 5 يناير، عند الله سلمة، حمل في تصريح لهسبريس مسؤولية مقتل الشابين إلى الجيش الجزائري، مستغربا من "الحصار الذي يفرضه هذا الجيش على شباب مخيمات تندوف".

ونفى سلمة أن يكون للشابين أي علاقة بالتهريب، موضحا بخصوص شرح ملابسات عملية القتل أنهما، فوجئا عند محاولتهما المرور بالحدود الموريتانية أثناء زيارتهما لأهليهما، رفقة العديد من الشباب بإطلاق نار مكثف اتجاههما ودون سابق إنذار.

ووصف الناطق الرسمي باسم تنسيقية الدفاع عن ضحايا 5 يناير، ما أقدم عليه الجيش الجزائري بأنها "تصفية جسدية مباشرة تعرضا لهما عبر وابل من الرصاص"، مسجلا أن "هدف الجزائر من ذلك تقديمهم كمثال لباقي الشباب حتى لا يفكروا يوما في أي تغيير".

"كنا نطالب قبل اليوم بتشريح الجثث ومعاينتها من طرف جهات محايدة"، يقول عند الله سلمة الذي أضاف أن "الجزائر قامت بدفن الجثث وبالتالي قفزت على مطلب التشريح"، مطالبا بضرورة "رفع الحصار عن شباب المخيمات المفروض من طرف السلطات الجزائرية بإيعاز من جبهة البوليساريو".

وجدير بالذكر أن حادثة قتل الشابين في الحدود الموريتانية، خلال شهر يناير المنصرم، حين اعترضتهما دورية للجيش الجزائري، أثارت حالة غليان اجتماعي شديد في مخيمات تندوف.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (34)

1 - باعبي عسو الأربعاء 18 يونيو 2014 - 01:20
حين يبلغ الضرر مبلغ عدم التحمل ،يصير الامرغيرمطاق ،بل من الطبيعي هذا المشكل الفتعل صار كالحمل الغير مرغوب فيه،وصار الامر يتطلب تدخلا قيصريا .دون طول الانتظار امام قاعات ودواليب ودهاليز ل!!!!لاندري متى اوكيف ستصير هذا الاشكال كفى من الانتظار وكفى من تحمل الحماقات...يجب الحسم في الامر وبشكل صارم.ومن اراد غير هذا فذاك شانه .
2 - محمد الأربعاء 18 يونيو 2014 - 01:25
هدا يسمى جيش قطع صلة الرحم الشعبي الجزائري والصحراء مغربية كما هو الشأن لشرقية
3 - Amazigh الأربعاء 18 يونيو 2014 - 01:33
L'Etat marocaine doit revenir sur le projet de l'autonomie car c'est un erreur et il faut sortir de ces négociations avec les terroristes algériens ,nous sommes dans notre terre et les sahraouis doivent vivre pleinememt leur marocanité, sinon le problème ne sera jamais réglé .
Regadez les chaines TV comment elles affichent la carte du Maroc , même les arabes la presentent sans le sahara , et tout ça à cause de ces négociations officiales. La solution pour clôturer ce problème c'est la gèrre et nous sommes prêts à sacrifier nos vies pour notre sahara marocaine.
4 - صحبة خطيرة الأربعاء 18 يونيو 2014 - 01:36
النظام الحاكم في الجزائر يعرف تمام المعرفة ان لا أحد سيسائله في الداخل أو الخارج.فاالصحافة الحرة لاوجود لها في الجزائر بل أبواق تردد سمفونية النظام الفاسد أما في الخارج فلا صوت يعلو عند النصارى سوى صوت المصلحة والأنانية والأستغلال فتراهم يغضون الطرف عن مآسي أنسانية ولا يبدون فيها رأي لا لشيء سوى أن مصلحتهم هناك موجودة ولا داعي لأحراج الخصم.لذلك يمكن للجزائريين القتل والتنكيل بالصحراويين واستعبادهم في بيداء تندوف ولا احد سيسائلهم لأن براميل النفط قادرة على أسكات صناع القرار في اوروبا.
5 - هشام الأربعاء 18 يونيو 2014 - 01:44
الجزائر لا تترك كبيرة ولا صغيرة داخل الصحراء المغربية واستغلالها دوليا من اجل تشويه صورة المغرب دوليا وتنصب نفسها كانها الحارس عن حقوق الانسان في المنطقة فيما يعيش الشعب الجزائري تحت ويلات القمع وسلب الحرية والارادة الشخصية من طرف مافيا الجنرالات وخير مثال على دولة تنصيب بوتفليقة(المعاق) رئيسا لولاية رابعة رغم انف الشعب الجزائري
6 - منصف الأربعاء 18 يونيو 2014 - 02:32
أشك في هذا الخبر و إن كان صحيحا، كم قتل و شرد من الشعب الصحراوي منذ 1975 على يد المغاربة، حوالي 150.000 صحراوي شردوا و طردوا إلى الجزائر و موريطانيا، حوالي 1300 صحراوي قتلو بقنابل النبالم المحرمة دوليا و 15.000 مفقود ... و هذه الأرقام تبقى متضاربة فالله العليم الوحيد الشاهد على تلك المجازر
7 - التاريخ لن بمحى الأربعاء 18 يونيو 2014 - 02:57
المغرب التاريخي حدوده الى تومبكتو الحالية الى نهر السنيغال ادهبو الى ارشيف استعمار الذي نكل ودبح شعب الجزائر اليوم لم يدخل ويضم شرق المغرب التاريخي اﻷ في في بداية 1920 وضم كل شرق المغرب التاريخي الى ضم تيندوف حتى ﻷ يتحرك الثوار الذين يدخلون السلاح الى الثوار وكانت اسبانيا ستنحب في بدايات الخمسينات من صحرأنا المغربية بعد وصول جيش التحرير المغربي ومقاومته من اجل تحرير كل ارض مغربية حتى نهر السنيغال ولكن فرنسا تأمرت مع اسبانيا حتى ﻷ تنسحب لكي ﻷ يدخل السلاح الى الثورة الجزائرية من اخوانهم المغربيين عند انسحاب من الصحراء ﻹن فرنسا كانت تظن انها ستبقى في الخربطة الجنوبية اي الجزائر اليوم واراضي التي ضمته ا و سرقته ا من ليبيا ثونس والمغرب
8 - حمو ولد حمية الأربعاء 18 يونيو 2014 - 03:14
و الله لو قتل الجيش كل سكان تيندوف لن يساله احد لانهم يعرفون اين ومتى يسالون?
فهم من كان يزود صدام البليد بالكيماوي لقتل الابرياء وفجاة حاكموه بالابادة
الجماعية وشرحوا بالتفاصيل كل الملابسات لتقديمه للعدالة بالحجة والدليل ساسالك عن ذلك حينما تخل بفروض الطاعة لسيدك اما غير ذلك سنغني جميعا العام زين .
9 - متشوق الأربعاء 18 يونيو 2014 - 03:39
والله العظيم انه اصبحنا اضحوكة للي مايسواش اخواني نريد الحرب مع هذا الجار الحقود لكي نذوز عليه باقدامنا. ونحرر الجزائر من الطغات ونساعد الشعب الجزائري علي الرقي في حياته لمذا ننتضر المجتمع الدولي المبني على المصالح انظر الى روسيا اتقدر دولة على مجابهتها لا والله لا ليس لقوتها بل لوضوحها وشكرا
10 - abdo sao paulo الأربعاء 18 يونيو 2014 - 03:48
The best solution at the moment is the United Kingdom of Morocco , there is no way to continue like that . Algerian leaders keep away from our land this is morocco from tanger till el gouira for ever , understand that ??
11 - نادية الجزائرية الأربعاء 18 يونيو 2014 - 08:30
ردة فعل للتقليل من الهزائم المتوالية التي تلاحق المغرب في المحافل الدولية فأصبح يخترع الاساطير عله يقنع المنضمات الاممية بأطروحته فتارة يقول ثورة في تندوف وتارة الجيش الجزائري يقتل الصحراويين وتارة الجزائر ترمي باللاجيئين السوريين الى الحدود مع المغرب وسأتي اليوم الذي سيشكوا المغرب الجزائر للمعتوهة بريجيت باردوا كل هذا ان دل انما يدل على تخبط الدبلوماسية المغربية لا مالي ولا تونس ولا ليبيا ولا حتى فرنسا الداعمة للمغرب لم تعترف بمغربية الصحراء بل يحجون فرادى وجماعات للجزائر وحكمة رئيسها حفضه الله
12 - le marocain الأربعاء 18 يونيو 2014 - 08:33
La solution préférable est d'abondonner ces nogociations honteuses entre un pays souverain et une bande de criminels.Si nous sommes dans notre Sahara,alors a quoi sert de parlementer avec des faux saharouis?
Le problème de l'autonomie est dépassé car la plupart des sahraouis ont regagnés le Maroc,et il ne reste que les Africains du Sahelou des autres pays dont l'identité n'est pas garantie.
Notre probléme n'est pas avec cette bande de voyous,mais avec les harkis,qui veulent nous crier des ennemis avec nous mêmes,et certains états.Les ONG qui sont atteintes de la crise économique ont trouvé dans le gouvernement des harkis une source de financement ne lâcheront pas pris tant quel'argent est distribuée sans fatigue.
Parlementer avec des voyoux,est une atteinte a notre honneur.Nous sommes au Sahara,et quoi de mal Messieurs.On ne chasse pas le propriétaire d'une maison de sa demeure.
Arrêtez une fois pour toute de nager dans l'eau trouble.
13 - mohammed الأربعاء 18 يونيو 2014 - 08:40
il faut dennoncer fortement a geneve et partout les graves violations des droits de l'homme,de cas des milliers de disparus dont beaucoup d'eux assasinès froidement après torture surtout durant la decennie noir,au cas des arrestations arbitraires des blogueurs sur le web et autres activistes....... et que le regime algerien tente de cacher avec sa fermeture totale a toute organisation etrangère pour le respect des droits de l'homme commeca ce regime doit se pentire d'avoir tenter de jouer a faire pression internationale sur le maroc sur ce dossier quand il est loin d'arriver au niveau du maroc dans ses progrès sur ce sujet ,c'est la seul langage que connaissent les vieux pathetiques du regime algerien c'est l'agressivitè en vers eux il ya pas espace aus sentiments de voisinage..il faut les batonner pour les faire taire et fermer leur grande geueule
14 - echabb ezerouli الأربعاء 18 يونيو 2014 - 09:00
المغرب يملك خيوطا هندسية مهمة و هي مغرسة في القنبلة الجزائرية وهي تتحكم في المشعل و المفرقع alimeur te detonateur لو تفننت الدبلوماسية المغربية في الحاق رؤس الخيطين بالبطرية لم تتئخر القنبلة الجزائرية عن الانفجار في سماء تندوف و قد تصل الشظاية ارض الجزائر برمتها نتمنى من مهندسينا التعجيل بهذه المهمة و تنفذيها اليوم قبل غدا الان المائسات فاقت التوقعات _ الحكام الجزائريين يبطشون و يقتلون سرا و علنيا ان ما يقع في السر اكبر بكثير _ يستدرج الناس الغير المرغوب فيهم حسب المنظور الجزاري الخاص الى اعماق الصحاري اللا منتهية و التي تتسع الازيد من 10 دول اوروبية هناك يعدمون و يعود الجيش الخسيس ادراجه كائنه ذهب في مهمة روتينة شكرا هسبريس
15 - عبدالله ب. الأربعاء 18 يونيو 2014 - 09:30
على المشتغلين والمهتمين بمجال حقوق الإنسان أن ينكبوا - بكل ما أوتوا من قوة ومن وسائل - على فضح الخروقات والتجاوزات والكبائر اللامنتهية للأجهزة الجزائرية المتحكمة سياسيا وعسكريا والتي طالت على مدى أربعة عقود تقريبا كل ما له علاقة بالمغرب أو المغاربة بشكل متصل ومتواصل على الرغم من تسامح المغرب ومده يد الأخوة والجوار والتسامح على أكثر من مستوى وبخاصة على مستوى ملك البلاد، وعلى الأخص على مستوى الملك محمد السادس حفظه الله، ودعوتي أشدد عليها نحو الفاعلين الحقوقيين من الأقاليم الجنوبية للمملكة لفضح الأيادي الجزائرية الملوثة بمختلف الجرائم القذرة ضد الإنسانية في الوقت الذي يزعم فيه أصحاب ذات الأيادي بأنهم "ليسوا طرفا في النزاع حول الصحراء" و"أن المسألة إنما هي مسألة مبدأ في مساندة حق الشعوب في تقرير مصيرها"(!) ولقد اتضح ما يزعمون جليا حين أقدموا على طرد المغاربة المقيمين لديهم سنة 1975 والتنكيل بهم في أبشع صورة حين فرقوا بين الزوجة والزوج والأب والأبناء وما رافق ذلك من مآسي، كما اتضح من خلال السخاء المالي والسياسي والعسكري واللوجستي والإعلامي.. حتى لكأن الصحراء جزء في الجسم الجزائري !!!
16 - hafid الأربعاء 18 يونيو 2014 - 09:41
les membres du conseil des droits humain de l'onu, doivent rendrent justice aux familles des victimes du 5janvier tué par l'armée algérienne,a la frontiére mauritanienne sans aucunes raison autre que celle de vouloir fuirent la séquestration ,imposé par les dirigeants algériens aux différente familles sahraouis séquestré a tindouf,pour que les algériens puissent justifié leur demande d'indépendance du sahara marocain à l'onu,au profit d'une fantoche républic populaire sahraoui,qu'ils ont eux meme crée,sur leur térritoir contre le maroc....maintenant si le conseil des droits humain de l'onu,avec toutes ses preuves à l'apuis ne réagie pas face a cet injustice de l'armée algérienne,alors on comprendras que la fin du monde approche,et que chacuns de nous,doit prendre ces responsabilité,pour déffendrent lui meme ses droits,par n'importe quel moyen,cela aprés constat de l'échec des institutions international...PEUT ETRE que les jihadistes actuels ont RAISON ????? Et merci a tous
17 - أرياز الأربعاء 18 يونيو 2014 - 11:38
بل يحجون إلا براميل البترول و الغاز ..يا أمة ضحكت من جهلها الامم.
18 - المامون الأربعاء 18 يونيو 2014 - 13:25
يا نادية يا اختنا ان الحكومة الجزائرية حكومةمصعورة ولا تكوني معهم فيصيبك ما اصابهم من عند الله.ويظهر لي انك لا تعلمين شيئا على المغرب اللذي لا يملك نفط مثل الجزائر. ولوكنا اخوة لتعاونا كما امرنا ربنا على البر والتقوى ولا نتعاون على الاثم والعدوان والتفرقة والمنكر. والله ان ما تقوم به الجارة والأخت الجزائر في حق المغاربة لظلم لا يغفر ولاكننا نحن المغاربةغفرناه لها ذالك ورجعنا أمرنا الى الله الواحد الأحد على ما قام به الجزائر في حق المغاربة المطردون من الجزائرسنة75 .وللأسف الجزائر تمادت في طغيانها ولن ترعى حقوق الأخوة ولا حقوق الجار ولا حقوقنا كانسان؟ لاكن بالجزائر أخوة شرفاء لا يقبلون تعامل الجزائر مع الجران ككل حفظكم الله ورعاكم ورد اليكم صوابكم حتى تصبحون اهل العدل في معاملاتكم مع الجيران وغير الجيىران.
19 - marocain admnistratif الأربعاء 18 يونيو 2014 - 13:25
Qui de vous se sent marocain libre leve la main! Etre citoyen libre,avec la dignitée juste est une grosse parole!est possible que l'algerie fait tout ça,sachant d'avoir tor?
L'histoire est ecrite pas des hommes,qui ont comme objet de formater le peuple.
Apres le coup d'etat subit,hassan 2 a inventé el massira,quand personne ne pensait au sahara!pourquoi il n'a pas envoyé al massira a sebta et mlilia?excusez moi,le doute me tarle la tete!!!!
Je vis pas en paix,et j'ai besoin de reponse.et jusqu a present,je suis convaincu,que le maroc,dans la famille royale, a seché ses sources internes,rendant ceux de 'interieur plus pauvre que jamais,pour travailler l'agenda oxodentale,et se garantir la permanance au trone
20 - المنصف الأربعاء 18 يونيو 2014 - 14:19
لماذالاتتولى الامم المتحدة حراسة تندوف ?فتمنع دخول الاسلحة وخروجها ,وتسمح بحرية التنقل من المغرب الى تندوف ,ومن تندوف الى المغرب .هكذا اعرف الحياد,حياد الجزائر الذي تدعيه ,وبالتالي حرية الصحراويين في الاختيار بين المعسكرين ,يجب ان يكون هذا العمل الدولي مقابل المساعدة الدولية ,والا فلتتكفل بهم الجزائر.
21 - chaabane الأربعاء 18 يونيو 2014 - 15:16
نهيب بالدبلوماسية المغربية ان تتوجه بطلب منطيقي و غيات في الاهمية الى منظمة الامم المتحدة و دراء للمخاطر المحدقة بالمنطقة = الطلب سيكون كالتالي تفاديا اللانسياب و تفاديا الارتكاب جرائيم في حق الانسانية في الجنوب الجزائري الذي تبلغ مساحته ازيد 1400000 كليوميتر . نطالب ببطر هذا الجزء الذي اخذته الدولة الجزائرية بدون اي وجه حق دولة الجزائر لا تسطيع بسط السيطرة على هذه الاراضي الشاسعة و تستعملها الاغراض ارهابية و بنائا على معطيات ثابتة نطالب ببطر هذا الجزء و جعله محمية ايكلوجية بذالك ستكون الامم المتحدة قد حققت عملا كبيرا من اجل هذا الكوكب
22 - karim الأربعاء 18 يونيو 2014 - 15:34
ma chère soeur et compatriote soit sur pour nous les algériens c'est que du bla bla et leurs articles quotidiennement sur notre cher et grand pays l’Algérie ça nous fait rire tellement sont ignorant de ce qui se passe dans le monde extérieur hors le maroc pauvre pays et peuple ignorant
23 - haj الأربعاء 18 يونيو 2014 - 16:30
نعم ان الله يمهل ولا يهمل . فاصالة عن نفسك و نيابة عن باقي شعب وطنك المحتل .... يا مختل متى كان لكم وطنا ؟. مند متى كان لاجدادكم وطن حتى جئت الان تدعي ان لك وطنا تسكنه و تكن كل التقدير و الاحترام للجزائر ؟؟؟ عندما كان اجدادك من قبائل تغلب و ربيعة يتقاتلون نهارا و يقطعون الطريق ليلا ، كان وقتها المغرب و الجزائر و تونس و ليبيا دولة واحدة تسمى تامزغا بملكين عضيمين واحد في جبال الاوراس والاخر في موكادور ،،، و بقيا على تلك الحال بحسن الجوار و الاخوة الى ان ضهرتم كقوة متعاونة مع الاسبان في ستنيات القرن الماضي ...... جئنا بكم لترعوا اغنامنا وابلنا ولكن المستعمر الاسباني اراد بالمغرب ما اراده ، اراد ان يرد الصاع صاعين لما لقيه من ابن هدا الوطن القح في الشمال المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي . و شتان بين محمد بن الكريم الخطابي و محمد بن عبد العزيز المراكشي بل اليمني الاصل ، او لم يعملها اعمامك من قبل حتى انشؤؤا دولة تسمى اليمن الجنوبي في نفس الفترة التي اعلنتم فيها الصحراء الغربية في الجنوب ،. اقرا تاريخك يا جاهل يتكلم باسم الجهلاء
24 - tarik ben zaouia الأربعاء 18 يونيو 2014 - 16:46
لقدانتقم فيلاني للشباب الصحراوي برصاصة التعادل ٠
25 - المحب لوطنه الأربعاء 18 يونيو 2014 - 17:15
إلى رقم 6 منصف :

تقول في تعليقك "أشك في هذا الخبر و إن كان صحيحا". هذه الجملة وحدها تفند إدعاءاتك و تشخص تركيبتك المزاجية. أنت تشك في كل شيئ: تشك في الشمس و إن كانت شمسا... و تشك في القمر و إن كان قمرا... و تشك في النهار و إن كان نهارا... و تشك أيضا في أبيك و إن كان أباك و في أمك و إن كانت أمك. أما ذوو الألباب فلا يشكون في أنك لقيط جزائري يحتاج إلى من يدله على نسبه المفقود فلن بجده لا في الأرشيف العثماني و لا في نظيره الفرنسي. أنت لا تنصف غيرك حتى ينصفك الآخرون يا من تسمي نفسك "منصف".
26 - محمد المغربي الصحراوي الأربعاء 18 يونيو 2014 - 19:21
إلى الجزائرية رقم 11 أدا كنت فعلا صادقة غي أقوالك فا ترفع يد جنرالاتك الحصار على الشعب الصحراوي المغربي الدي هو فى الحصار في مخيمات تندوف ومن تم سنرا هل سيبقى هناك شعب مقهور و في الحصار الكل سيدخل إلى بلده الأصلي المغرب
27 - المحب لوطنه الأربعاء 18 يونيو 2014 - 19:30
إلى 11 - نادية الجزائرية :

شطحاتك تبعث على السخرية. تركبين على المعلومة و تلبسينها ثيابك لأن غايتك الوحيدة هي التشويه غير المبرر عن طريق تحويل الشبئ إلى نقيضه. تضطهدون الصحراويين المغاربة المحتجزين في تندوف و تتهموننا كذبا بالإضطهاد، تسيؤون معاملة اللاجئين السوريين و تلقون بهم إلينا بقساوة ثم تنكرون و هم شاهدون على معاملتكم السيئة، ترمون إلبنا بجحافل الأفارقة بأسلوب غير إنساني و هم من بطشكم مستاؤون. تتكلمون عن الإختراعات و الإفتعالات و أنتم صانعوها. أ فلا تستحيون؟

تقولين إن دبلوماسيتنا تتخبط و تتناسين عدد "الخبطات" التي تلقيتمونها منا. و تتكلمين عن "حكمة" رئيسك بينما رئيسك في حاجة إلى حكيم يداويه. فأية حكمة يجود بها عقل مختل؟

و تطلبين منا متهكمة أن يقدم المغرب شكوى ضد الجزائر لدى بريجيت باردو Brigitte Bardot التي وصفتها ب "المعتوهة". يبدو أنك لا تدرين ما تقولين لأنك لو استحضرت أن هذه السيدة الإنسانة كانت تهتم بشؤون الحيوانات لأدركت أنك أخرجت بلادك من عالم البشر. لكن إطمئني سوف لن نشكوكم لها لأنها مختصة بفصيلة الحيوانات الأليفة التي لا تضر البشر أما فصيلتكم فلها أسلوب أخر.
28 - صحراوي مغربي حر الأربعاء 18 يونيو 2014 - 19:47
للاخوة اقصد الاعداء الجزائريين الدين يستفيقون كل يوم على كابوس مرعب اسمه المغرب ويتوجهون تلقائيا للمواقع المغربية كما يحصل الان ادهبو لتعلم ولو قليلا لانه من الواضح انه لديكم مشكل في مادة التاريخ او بالاحرى جميع المواد لانه لا يعقل لشعب شرده دوغول وقتل الاف بل الملايين منه وياتي احد ابنائه ليقول في تعليق يا ابناء شارل الا يعلم انه يهين نفسه هههه والله لمضحكون انتم
وان كنتم تعتقدون ان بلد لا يتعدى عمره الخمسين سنه يمكنه تقسيم المغرب فاعيدو النضر لان هزائمنا بكم سجلها التاريخ ليتركها عقدة لابنائكم وابناء ابنائكم
29 - CAFÉ EXPRESS الخميس 19 يونيو 2014 - 01:09
إلى 11 - نادية الجزائرية : هاؤلاء الذين تدافعين عنهم هم الذين مزقوا و شردوا 45000 اسرة جزائرية مغربية حسدا في استكمال المغرب لوحدته الترابية . وهؤلاء الذين ارتكبوا جرائم ضد الانسانية في حق 250000 مواطن جزائري ابرياء وعزل وهؤلاء الذين يفتعلون قضية لا تمث لهم بصلة الى حين استنزاف ثروات الشعب الجزائري.
وهؤلاء الذين احتجزوا عشرات الالاف من الابرياء في تندوف السليبة فوق رمال الصحراء الساخنة وتحت لهب شمسها الحارقة لتخلق منهم وهم كيان يخدم اطماعهم التوسعية . هؤلاء الذين اختلقوا حفرة سيسقطون فيها يوما ما.
30 - نادية الجزائرية الخميس 19 يونيو 2014 - 07:27
احبتنا في المغرب كلما زار وفد دبلوماسي جزائري الا وقالوا جاء لنهب الترول اني أعلم وقع تلك النعمة التي حبانا الله بها على قلوب البعض فنحن فقراء ب 200 مليار دولار و350 طن من الذهب والمغرب غني بالكريدي و50 مليار دين خارجي ودين داخلي الله اعلم بكم لكن هذا استنتاج مغربي فقط فنحن في عيون احبتنا في المغرب شعب جاهل كسول فقير لا يحسن غير الفوضى وهذه ايضا في مخيلة بعض المغاربة لكت الواقع يقول غير ذالك والحمدالله الذي جعل يد الجزائر هي العليا تقرض fmi لكي يمنح القروض للبعض عله يسد رمق البعض ويستر عورة البعض الآخر احبتنا في المغرب الذي تاريخه يبدء من سنة 1956 لا داعي لذكر التاريخ لأن لو عدنا للتاريخ فليس منذ ضهور الادارسة ولا منذ الفتح الاسلامي فنحن كنا سادة شمال افريقيا تحت راية الملكة ديهية آخر ملوك الامازيغ ومازلنا سادة اشمال افريقيا يكفينا ان البعض يقتات من خيراتنا فلا داعي للنفخ الفارغ بوتفليقة مولود في ثلاثينات القرن الماضي في مستعمرة فرنسية فلا تنسبوه لكم لان المغرب نال استقلاله سنة 56 وبفضل دماء الجزائريين فشكرو نعمة الله عليكم
31 - المحب لوطنه الخميس 19 يونيو 2014 - 15:17
إلى 11 - نادية الجزائرية :

شطحاتك تبعث على السخرية. تركبين على المعلومة و تلبسينها الثياب الذي يتماشى مع غايتك التي هي التشويه مع سبق الإصرار. تنكلون بالصحراويين المغاربة المحتجزين في تندوف و تتهموننا كذبا بالإضطهاد، تسيؤون معاملة اللاجئين السوريين و تلقون بهم إلينا بقساوة ثم تنكرون و هم شاهدون على معاملتكم السيئة، ترمون إلبنا بجحافل الأفارقة بأسلوب غير إنساني و هم من بطشكم مستاؤون. تتكلمون عن الإختراعات و الإفتعالات و أنتم صانعوها. أ فلا تستحيون؟

تقولين إن دبلوماسيتنا تتخبط و تتناسين عدد "الخبطات" التي تلقيتمونها منا. و تتكلمين عن "حكمة" رئيسك بينما رئيسك في حاجة إلى حكيم يداويه. فأية حكمة يجود بها عقل مختل؟

و تطلبين منا متهكمة أن يقدم المغرب شكوى ضد الجزائر لدى بريجيت باردو Brigitte Bardot التي وصفتها ب "المعتوهة". يبدو أنك لا تدرين ما تقولين لأنك لو استحضرت أن هذه السيدة الإنسانة كانت تهتم بشؤون الحيوانات لأدركت أنك أخرجت بلادك من عالم البشر. لكن إطمئني سوف لن نشكوكم لها لأنها مختصة بفصيلة الحيوانات الأليفة التي لا تضر البشر أما فصيلتكم فلها أسلوب أخر.
32 - المحب لوطنه الخميس 19 يونيو 2014 - 15:48
إلى رقم 6 منصف :

تقول في تعليقك "أشك في هذا الخبر و إن كان صحيحا". هذه الجملة وحدها تفند إدعاءاتك و تشخص تركيبتك المزاجية.

أنت تشك في كل شيئ: تشك في الشمس و إن كانت شمسا... و تشك في القمر و إن كان قمرا... و تشك في النهار و إن كان نهارا... و تشك أيضا في أبيك و إن كان أباك و في أمك و إن كانت أمك.

أما ذوو الألباب فلا يشكون في أنك لقيط جزائري يحتاج إلى من يدله على نسبه المفقود فلن يجده لا في الأرشيف العثماني و لا في نظيره الفرنسي. أنت لا تنصف غيرك حتى ينصفك الآخرون يا من تسمي نفسك "منصف".
33 - المحب لوطنه السبت 21 يونيو 2014 - 01:38
إلى رقم 30 نادية الجزائرية:

الغنى غنى النفس و الفقر فقر العقل. أنتم بثرواتكم و أنظروا إلى حالكم البئيس. البترول أحرق فلوبكم و الغاز دمر عقولكم فانغرست فيكم نعرة الإرهاب و رذيلة البهتان. تغوصبن في التاريخ كي تجدي لبلادك موقعا عميقا فيه لكنه يلفظكم إلى حيث بدأتم قائلا لكم إن سنة ميلادكم هي 1962 و ما كنتم لتنعموا بهذا لولا فضل المغرب الذي سبقكم استقلالا و ساعدكم. فكيف تدعون أنكم ساعدتمونه و أنتم لا زلتم في الرحم و هو في الحياة ينعم.

أنبهك إلى أن سنة 1956 هي سنة استقلال المغرب عن الحماية و ليس عن الإستعمار مثلكم. و خلال فترة الحماية التي ابتدأت منذ 1912 حافظ المغرب على كيانه كدولة تدبر شؤونها بمقتضى ظهائر سلطانية شريفية بينما الجزائر لم تكن أبدا دولة و إلا فمن هم رؤساؤها قبل 1962؟ بل كانت مستعمرة مسيرة بقرارات للمقيمين العامين الفرنسيين طيلة 130 سنة، ناهيك عن حكم الأتراك لها قبل ذلك بما يفوق ثلاثة قرون.

بقولك "الجزائر سيدة شمال إفريقيا" تذكرينني بالقذافي "ملك ملوك إفرقيا" و أذكرك بمصيره حتى تدركي ما ينتظركم و ما ينتظر كل آثم و جحود من أمثال بوتفليقتكم لا سامحه الله.
34 - المحب لوطنه الاثنين 23 يونيو 2014 - 01:42
إلى رقم 30 نادية الجزائرية:

تتميما لتعليقي رقم 33، و عكس ما تقولين، إننا لا ننسب عبدالعزيز بوتفليقة إلينا بل لا يشرفنا أن يكون منا. إننا نقول فقط ما يلي:
- عبد العزيز بوتفليقة من أبيه أحمد و أمه المنصورية الغزلاوي إزداد بتاريخ 02 مارس 1937 بوجدة(المغرب) حيث تابع دراسته الإبتدائية و الثانوية.
- تخرج كمدرب من المدرسة الحسنية للكشفية التي أسسها المرحوم الحسن الثاني لما كان وليا للعهد.
- تلقى تدريبا عسكريا بدار الكبداني بالناضور (المغرب).
- إلتحق سنة 1956 بجيش التحرير الوطني لكنه لم يحمل سلاحا و لا كان محاربا في الجزائر بل ظل في وجدة يعمل ككاتب خاص للهواري بومدين بمقر القيادة العامة لجيش التحرير الوطني.
- لم يدخل إلى الجزائر إلا بعد وقف إطلاق النار سنة 1962.
- بعد ذلك مباشرة تقلد منصب وزير الشباب و السياحة لمدة قصيرة ثم عمل وزيرا للخارجية لفترة طويلة دامت من 1963 إلى 1981.
- فور انتهاء مهامه كوزير للخارجية نفى نفسه لمدة ست سنوات هاربا من العدالة بسبب اتهامات مالية كانت تلاحقه (6 ملايير سنتيما آنذاك).
- بسبب توافقات سياسية عاد سنة 1987 إلى حضيرة "جبهة التحرير الوطني". و البقية معروفة.
المجموع: 34 | عرض: 1 - 34

التعليقات مغلقة على هذا المقال