24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

01/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:3617:0519:5221:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. ‪مهندسون ينتقدون ضعف الدعم المقرر ضد كورونا‬ (5.00)

  2. المعارضة في زمن "كورونا" (5.00)

  3. سلطات اسطنبول تدفنُ جثّة مهاجر مغربي مقتول برصاص "اليونان" (5.00)

  4. مبادرة لنقل المرضى مجانا (5.00)

  5. عندما عمّ الطاعون بوادي المغرب .. خلاء الأمصار وغلاء الأسعار (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | سقف مسجد بالبيضاء ينهار على المصلين يوم العيد

سقف مسجد بالبيضاء ينهار على المصلين يوم العيد

سقف مسجد بالبيضاء ينهار على المصلين يوم العيد

أدى انهيار سقف المسجد العتيق الكائن بقرية الجماعة بسباتة بعمالة مقاطعة بن امسيك بالدار البيضاء، ظهر أول أمس الجمعة، إلى إصابة ثلاثة أشخاص بجروح.

ونقلت وكالة المغرب العربي للأنباء عن مصدر من الوقاية المدنية أن هذا السقف انهار في الوقت الذي كان يؤدي فيه المصلون صلاة الجمعة، مشيرا إلى أنه تم نقل الجرحى إلى المستشفى، الذي غادره أحدهم بعد تلقي العلاجات الأولية.

والحادث الذي وقع في الدار البيضاء العاصمة التجارية للمملكة هو الأحدث في سلسلة من حوادث الانهيار بمساجد متقادمة أحدها في فبراير الماضي في مكناس ، وهو الحادث الذي أسفر عن وفاة 40 شخصا وجرح 71 آخرين خلال تأديتهم صلاة الجمعة.

وقال مسؤولون ان عشرات المساجد والمآذن في المغرب في حالة خطيرة لأنها في الغالب تعود إلى قرون مضت وتحتاج إلى الترميم.

يشار إلى أن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أعلنت الشهر الماضي، إغلاق عدد كبير من المساجد، وكذلك هدم وإعادة بناء مساجد أخرى، بعد عملية مسح عمراني شملت جميع المساجد في المغرب، في أعقاب انهيار مسجد باب البردعين بمكناس.

وأفادت مصادر وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بأنه جرى فحص 19205 مساجد، وتبين أن 10437 منها تعاني مشكلات في البناء، وقررت الوزارة إغلاق 1256 مسجدا نهائيا، وكذا الإغلاق الجزئي لنحو 416 مسجدا.

وأوضحت المصادر أن هذه اللجان اقترحت، بالإضافة إلى ذلك، هدم وإعادة بناء 513 مسجدا، وإصلاح وتدعيم وتقوية 9924 مسجدا، مبرزة أن تكلفة الدراسات تقدر بنحو 75 مليون درهم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (53)

1 - امازيغية اصيلة الاثنين 13 شتنبر 2010 - 00:01
هناك بعض التعاليق مثل 9 لمغربية حرة و 29 لswallow تتطاول على رب العزة جل جلاله فالمرجو من طاقم هسبريس ان لا يسمح بقبول تعاليق اصحابها الظلاميين لان اسم الله الجليل ليس مرادفا للاستهزاء و الاحتقار
و الله الخالق الذي به تستهزئان قادر ان يسحق هذه الكرة الارضية بما فيها و بمن فيها و لا يعجزه شيء في الارض و لا في السماء فاتقوا الله الذي اليه سترجعون
2 - قـــاسي محمد الاثنين 13 شتنبر 2010 - 00:03
لم اسمع اخبار مثل هذه في اي دولة عربية بمثل هذه الاحداث سوى بالمغرب، لماذا لا تكون مراقبة مستمرة على جل مساجد المملكة؟
لكن بلاطو studio 2m كل اسبوع يتغير
لا الله الا الله
انا لله وانا الية رااجعون
اللهم صبر قلوبهم بالفقيدين
اللهم ثبتهم عند الحساب
اللهم ادخلهم جناتك وارحمهم يوم الموقف العظيم
اللهم صبر قلوب الاهل لفقدهم
اللهم صبر قلوب الاهل لفقدهم
البقاء لله اخي الشعلى في مصابك
وانا لله وانا الية راجعون
والله يجعلهااخر احزانكم
3 - مغترب الاثنين 13 شتنبر 2010 - 00:05
ردا عن تعليق الاخت اسماء وجوابا عن سؤالك٠ - هل هكذا يستقبل الله ضيوفه و عباده ؟٠-اقول لك بان حين يكون المسجد فارغا من الناس٠تكون الحركة فيه منعدمة٠وبالتالي لا توجد البناية تحت اي ضغط٠
اما حين يكون المسجد مكتظا بالناس٠فانه يصبح تحت ضغط وزن هؤلاء الناس واصواتهم وحركاتهم ٠مما يؤدي الى تفكك الاطراف المترابطة فيما بينها ٠ادا ما لم تحترم قوانين البناء فيما يخص الرسم الهندسي و نوعية مواد البناء وكميتها٠ادن هي علاقة قضاء وقدر٠ هناك غش ليسقط هدا البناء ويسبب تلك الاضرار البشرية٠اختي المحترمة اسماء - ونعم الاسم الدي اخترتيه-٠كان عليك ان تتطرحي سؤالك٠ لمادا يكون مقدرا على الاشخاص اللدين يوجدون في مكان الحادث ولايكون مقدرا على آخرين يبعدون عنهم ببضعة خطوات؟حفظنا الله واياكم٠
4 - ولد سباتة الاثنين 13 شتنبر 2010 - 00:07
هذا المسجد لطالماصليت فيه و انا طالب أدكر سي عبد الرحمان الامام و سي ابراهيم الصوري امام التراويح عيب ان تترك هذه المعلمة عرضة للاهمال و التلاعب يجب على الجهت المسؤولة الضرب بيد من حديد ضد كل متلاعب بامكن العبادةو بأرواح الناس أنا أقضي اغلب اوقاتي خارج البيضاء لكن أحن الى سباتة و اهلها و مسجدها.
5 - khadija الاثنين 13 شتنبر 2010 - 00:09
j'accuse qlq qui sait que les gens faisont la priére et il se prepare pour des catastophes comme ca!!c pas normale!juste dans les priéres!!mais non!!je signale les autorités et la police de suivre les mosqués et les malfaiteurs et les mangeurs de ramadan,je pense que c un d'eux qui est responsable de ca!!c pas normale totalement!!
6 - بوعنين الاثنين 13 شتنبر 2010 - 00:11
الى الاخت الاصالة و المازيغيةههههههه المرجو اعادة قراءة تعليقي حتى يتبين لك مضمون الكلام والله ما فهامتي حاجة ههههههه تواضعي و قلها ا نعاو نشرح ليك رني امزيغي عادي هههههههه و مغرابي متدين قبل كل تصنيف
7 - المواطت رقم1 الاثنين 13 شتنبر 2010 - 00:13
بيوت الله تهدم فوق رؤس عباد الله و أموالنا تبذر في أمور فارغة "كرة القدم" و تصرف على التفاهات من المهرجانات و نشر ثقافة الفساد و حماية و تشجيع الدعارة حتى أصبح يٍُضرب بنا المثل في الخنوع و الذل. اللهم هذا منكر أيها المسؤولون عن الرعية و هذا الشعب المقهور الخائف الجائع. إن عدم أهلية ولاة الأمر و الصمت على تقاعسهم و سوء تدبيرهم للشأن العام هو ما أوصلنا إلى هذه النهاية. فلنا الله فيكم أيها القطط السمينة و التاريخ سيحكم بيننا عندما تحين ساعة الحساب. فبالله عليكم قبل أسابيع تم الإعلان عن تدشين أحد الملاعب بمراكش الليالي الحمراء بميزانية خيالية في حين أن "قررت الوزارة إغلاق 1256 مسجدا نهائيا، وكذا الإغلاق الجزئي لنحو 416 مسجدا" في بلد أمير المؤمنين؟؟؟؟ تشيد الملاعب و تغلق المساجد فهل تنتظرون خيرا من هذه الطائفة الضالة المضلة؟؟؟ و ترجون رحمة الله ؟؟؟
اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا و كل مسؤولينا من السفاء إخوان الشياطين "إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين"
اللهم ارحم الموتى و اشف الجرحى و تولى كل المسؤولين وارنا فيهم يوما لتشفي صدور قوم مؤمنين...
أنشر جازاك الله

8 - nezha الاثنين 13 شتنبر 2010 - 00:15
السلام عليكم.
الغريب في الأمر هو أن هذا المسجد بالذات تم ترميمه حد
يثا أظن السنة الماضية مع شهر رمضان الماضي. هذا إن دل على شيئ فإنما يدل على الغش الذي يتم في البناء وعلى مدى الطمع الذي أصبح يعانيه البشر حتى أصبح لايفرق بين المقدسات وبين الشيء العادي. اللهم اللطف بنا.
9 - صاحب رسالة الاثنين 13 شتنبر 2010 - 00:17
يجب إقالة الوزيرفهو المسؤول الأول والأخيرفاعلمها يامن له ضمير
لماذا فقط المساجد تغلق ودور القرآن تمنع من المساهمة في إصلاح البلاد ويرحب بكل لقيط وسفيه باسم الوطن غفور رحيم
الغش والتلاعب بالدين هو سمة الوزير الغالبة فما أكثر ما وقع في عهده من كوارث تظهر شره ووجوب إقالته فيا من يهمه الأمر ألا توقف هذا الوزير وتجعل مكانه من له وقار وضمير
الصلاح يبدأبالمسؤولين استقيموا يستقم بكم ؟إنها أمانة فأين الأمناء؟؟؟؟؟
10 - مغربي الاثنين 13 شتنبر 2010 - 00:19
عمرنا ما سمعنا شي فيلا رابت على شي وزير ولا شي برلماني
11 - رشيد الاثنين 13 شتنبر 2010 - 00:21
تصوروا معي مثلا؟ لو هدا الإنهيار المتسلسل يقع في الكنائس أو المعابد اليهودية؟ كيف ستكون التعاليق والتشفي كثيرة والفرحة عارمة عند كل المتطرفين أصحاب الفكر الظلامي؟؟
اللهم اشفي الجرحى أجمعين، واحفظ مخلوقاتك كلهم؟
12 - حياة الاثنين 13 شتنبر 2010 - 00:23
وزارة الأوقاف و الشؤون الاسلامية ليست بالاساس وزارة مهندسين و خبراء و مختصين في البناء؟؟من يبني هي المقاولات و الشركات العمومية و شبه العمومية؟؟ليس أي شيئ نعلقه على مشجب هذع الوزارة ، هذا عبث و جهل و كلاخ،الوزارة كلفت مؤسسلت و هيئات و مختبرات لافتحاص المساجد ، و هي التي تضم مهندسين و خبراء تفرخهم كل سنة مؤسسات تكوين المهندسين يا حسرو، هؤلاء الكهندسون الذين اختلطت عليهم الأمور و باتوا كسالى و عديمي الخبرة و التجربة و مفتقدي التكوين و الدراية في مجال تخصصهم ، و مع ذلك نسمعهم يحتجون و يعتصمون و يضربون و يطالبون بالزيادة في رواتبهم ، و هم ، نسبة كبيرة ، لا يقشبلون شيئا في الهندسة و المعمار و شؤون البناء؟؟انظروا إلى شقق الضحى و السشعبي و الجامعي ، دائما عيوب و كوارث و مخاطر تحدق بالسكان؟انظروا إلى مسرج مراكش كيف عبث به المهندسون؟انظروا إلى ملعب العربي بن مبارك الذي لم يفتح أبوابه لعدم صلاحية مدرجاته؟انظروا و انظروا,,,لم نعد نرى معمارا جميلا و لا بناء صحيحا ، فالمهندسون ضربوا التلفة بعمراننا و مع ذلك غير راضين على 8000 درهم التي يتقاضونها في بداية عملهم و هم رجل على رجل ، و يباشرون النميمة و الغيبة و الكلمات المتقاطعة؟؟
13 - مقيم بالخارج الاثنين 13 شتنبر 2010 - 00:25
يارب ارحمناحتى بيوت الله تسقط فوق رؤوس الناس. المسؤولين في المغرب لازم يتخدوا إجراءات في ترميم بيوت الله وفي بناء مساكن للفقراء اللدين يعيشون في القصدير في أدنى مستوى بدون حمامات بدون كهرباء بدون بنية تحتية فقط مجرد قصديرة فوق أرض وللعلم حتى هاد القصديرة يشتريها بمبلغ مهم لأنه لازم يرشي مقدم الدوار والموظفين بواحد المليون للمقدم ومليون يرشها على الموظفين وعاد أربعة مليون للقصديرة. وهو بالتالي من يشتري قصديرة حتى هو يبني أربع بيوت جنبه من القصدير ويبيعهم كي يعوض خسارته الأولى وكي يجمع وطبعا أرض الدولة تباع وتشترى بإدن المقدمين والمرتشين والمسؤولين والفقير ياكل العصى. إلى متى بيع وشراء ممتلكات عامة بعلم المقدم ووووو والله عرفت أن امرأة مسكينة اشترت في دوار قريب من خيرية البرنوصي في كريان تما ودفعت للمقدم مبالغ كبيرة وكدالك الموظفين ومع دالك دارو ليها الصابونة أصحاب البراكة اللي جنبها وطبعا المقدم والمرتشين تما دايرين ما بغاو حقاش واقيلا أرض الدولة ولات تحت تصرفهم يبيعوا ويشترو ولا من يراقب؟؟؟.. وأيضا الناس الله يهديهم اللدين يتوجهون للمقابر بالدبايح ويتوسلون أناس ميتين ومنهم من يتوسل الجن بذبايح وخرافات كأننا في عصر الأصنام وللأسف ما أكثر هدا في المغرب من جهل بعض الناس بأنه شرك بالرحمن ياريت هاد الناس عوض يخسرو فلوس في الشرك بالله لمادا لا يساهمو في ترميم بيوت الله تكتب لهم حسنات أحسن من الشرك بالله. ورحم الله ملكنا الحسن الثاني خلى لنا مسجد عين الدياب نفتخر به ونصر الله ملكنا محمد السادس في نصرة المغرب البلد العربي الإسلامي يارب تحفظ ملكنا عزه الله ويبارك في الشرفاء اللدين يخافون على أمن البلاد وسلامته وتقدمه ويحفظ مغربنا الحبيب من كل شر يارب
14 - sagalo الاثنين 13 شتنبر 2010 - 00:27
اللهم اشفي المصابين واجعلها اللهم فاتحة خير على دويهم...
تكلمنا لما فيه الكفاية عن غياب وزارة الاوقاف والشؤون التخريبية وقلنا ما دام الوقع وصل بها الى حد القوادة في الحج والعمرة فانها هالكة و لا يرجى منها خيرا يدكر!!!
تمعنوا في سيادة الوزير ومن حوله كي تعون المهزلة!!! لا والله لا يرجى من جل الوزارة خيرا يدكر...اساءت للاسلام ودافعت عن الامهات العازبات (مهزلةهههه) و سياحة المقدسات ونشر الرديلة بين المجتمع! فالوزير والصقلي عملة واحدة للفكر الصهيوني والعلماني والاسلام يتجدد بفتاوي ازولاي ومن ولاه!!!
اين هم اقطاب الدين من سجونها كحكومة عميلة؟ انهم هنا وهناك بين القمع يعيشون! احتظنتهم بلدان واكرمتهم لتفقهم في الدين,بهم يضرب المثل للمغرب المشرق! تهابهم الحكومة واعداء الدين لا لشيء الا انهم على الحق قائمون وعلى سنة الله ماضون! يستشارون فيما يفتى ويقتدى بورعهم!
اي وزير واي حكومة نتكلم عنها راجين حسن الخاتمة؟ اغلبهم لا مدهب له متقلب حسب الفصول لا وجود لمصطلح مسجد في قاموسهم! النفاق وفرض الشقاق والعار مدهبهم!
اين هي من الموسيقى الصاخبة والادان ووقت الصلاة؟ هدم المساجد وازدياد الملاهي الماجنة وبيوت الشعودة والقمار؟ اين هي من مشايخ الخليج اللامة الحافظين لكتاب الله وهم بين ظهرانينا يعبتون ويفسدون و في مجون يعيشون؟ من استقبلهم واسكنهم غير وزارتنا المحترمة؟
نعم صادفت الوزير وتاكدت مما سمعت فوالله ماتصورت يوما ان يصل به الحد الى مارايت! وزير دل ومهان في حق امة طعنت في الظهر! وزير يضحك متفهوها بعبارات الدل للرجولة المغربية لاجد امامي قوادا هالكا لامره! مما لا شك فيه انه على راس قائمة نساء عازبات(قحيبات) ينتظر الفرج فيمن يصونه من بني صهيون وهو الجاحد لكتاب الله! اي وزارة وصية او منسية؟
هل سمعتم ان حانة او ملهى ليلي شابه عيب شان مساجدنا! لا والله انها امور مقصودة طالها الخراب كزوايانا العتيقة ومدارس التحفيظ القراني دات الصيت العالمي كمفخرة لما انجبته من علماء استوطنوا بلدانا كانت لهم خير معين؟ تاريخنا رهين بمقامها, حرستها ومازالت تحرسها ايادي اهل الدين؟
15 - سكوري الاثنين 13 شتنبر 2010 - 00:29
اين هم المسؤولين من التعليمات الملنية؟
16 - مستغرب الاثنين 13 شتنبر 2010 - 00:31
والله! إني لَجِد مستغرب من هده المآسي التي أصبحت تتكرر من حين لآخرعندنا وفي عدة مدن مغربية ! لكن الشيء الدي يثيرالغرابة بالفعل هو، كيف تنهار أسقف المساجد إلا في الأوقات الدي يؤدي فيه الناس الصلاة؟!!!
17 - mrokkkki الاثنين 13 شتنبر 2010 - 00:33
لا حول ولاقوة إلا بالله ما هدا مساجد تقع و حكومة نابمة و الشعب مهلوك لابد أن تجدو حلا باراكا من النعاس بغينا نعيشووووو بنادم أصاحبييييي وااااااه كولشي.....أستغفر الله
18 - خالد الاثنين 13 شتنبر 2010 - 00:35
فوجئت عندما رأيت المِؤموم يتحدث عن هذه الكارثة التي طالما تم التحذير منها تأثرت كثيرا لما وقع فهذا المسجد هو الذي كبرنا فيه وله في نفوسنا اكبر الاتر انا الان مقيم بالولايات المتحدة الامريكية منذ حوالي احدى عشرة سنة. الشىء الذي كان يميز هذا المسجد العظيم هو التخفيف في الصلاة لان اغلب رواده كانوا من المسنين من اولاد الحي المحترمين .المرجو من المسؤولين اعادة النظر في ترميم هذه المعلمة الكبيرة وسط حي سباتة العظيم وتحية كبيرة لسكان سباتة المناظلين .
19 - سياسة هدم المساجد الاثنين 13 شتنبر 2010 - 00:37
المغرب في خطر
************
بدأت سياسة هدم المساجد و تخويف الناس من العبادة العلنية
فتح المجال للأفارقة المسيح و من تم بناء الكنائس و 2M تمهد الطريق للعلمانية الراديكالية الكل مباح و مستباح أ كانت كرامة شخص أو مواطن أو وطن و التدين الإسلامي تهمة و الملتزم إرهابي و ظلامي و رجعي و عدو الحداثة حتى يثبث غير ذلك أو يشارك في إستديوا 2M ليبرئ.
20 - بوعنين الاثنين 13 شتنبر 2010 - 00:39
مساجد متهالكة متهاوية و خطب غراء و امن مدسوس فمتى نكف عن التعاليق فليس لها الا الادان الصماء فلا تنكروا خالق الناس ليامن خانق الناس
21 - hassanelamri الاثنين 13 شتنبر 2010 - 00:41
c est honteux après plusieurs incidents graves le ministre des habous n est pas limoge.c est une atteinte a l islam et a la démocratiel.le ministre est responsable de ces actes odieux .
22 - LE CAVALIER الاثنين 13 شتنبر 2010 - 00:43
سجد ينهارفوق المصلين...عمارة تنهار على قاطنيها....معمل ينهار ويقتل العمال...مصنع يحترق و يترك ضحايا....المطر يخرب طريق و يجرف ضحايا......
لاحول و لاقوة الا بالله صاحب الجلالة يعطي الأوامر للترميم والاصلاح فلا تنفد ...يجب عزل جميع المسؤلين و محاكمتهم لعدم الاسراع بتنفيد الأوامر الملكية للاصلاح و الترميم
23 - hassanelamri الاثنين 13 شتنبر 2010 - 00:45
c est honteux après plusieurs incidents graves le ministre des habous n est pas limoge.c est une atteinte a l islam et a la démocratie.le ministre est responsable de ces actes odieux.Il doit être différé devant la justice si elle existe pour meurtre d innocents. .
24 - abde الاثنين 13 شتنبر 2010 - 00:47
تعد وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامة لاكثر ميزانية من بين الوزاراة بالمغرب ولا شيى يبدل لبنان المساجد او ترميم المتدررة حسبنا الله ونعم الوكيل
25 - tanjawi_007 الاثنين 13 شتنبر 2010 - 00:49
شتان بين الوزيرين...
فاما المدغري العالم الجليل فلا زالت الكتب و المراجع التي اغنت بها وزارته مكاتب المجالس العلمية هي هي..و يعلوها الغبار و النسيان..
كان ليس فقط يدافع عن المساجد كدور عبادة ...بل حتى اهلها و القائمين عليها..و لا زلت اذكر كيف كان يتوسط بنفسه للافراج عن الفقهاء و العلماء المعتقلين في عز الازمات كحرب الخليج مثلا..
اما التوفيق الروائي..ففي عهده سقطت مساجد و صوامع و ماذن..في عهده منع الدعاء على الصهاينة الاسرائليين..في عهده اعتقل العلماء و الفقهاء و انتصر الصوفيون و اهل البدع ..في عهده اهديت الذبائح لزوايا يعقد القران فيها بين الذكور...
و السلام على اغنى وزارة ..
26 - جواد الاثنين 13 شتنبر 2010 - 00:51
هل مات احد في هذا الانهيار؟ اظن انه لم يمت احد , تقريبا كل تعليق فيه ان لله وان اليه راجعون, والدعوات كذالك,ما هذا الكلخ؟
27 - عبدالله الاثنين 13 شتنبر 2010 - 00:53
ايها المنافق ما وقع لهؤلاء الاخوة كان قدراومكتوبا من خالقهم وخالقنا جميعا والحمد لله على ماوقع لهم وهم بداخل اقدس مكان بل وهم في ضيافة الواحد القهار وفي شهر الغفران ؛اما نت فستموت وسط النجاسة ان شاء الله وستلقى العقاب يا ملحد
28 - reda الاثنين 13 شتنبر 2010 - 00:55
وفينك يا وزير الاوقاف اش هاد الكريتة العظمى
29 - youssef الاثنين 13 شتنبر 2010 - 00:57
hhhhhhhhhhhh latifa walah ktaltini bi dahk ,ghir jwam3 li kaytiho je comprends rien walah ,en plus makaydirou rien de mal juste prier dieu c est tt les pauvres ???
30 - zohair الاثنين 13 شتنبر 2010 - 00:59
لا حول و لا قوة إلا بآلله العلي العظيم حتى مساجد الله بغاو إغشوها إن هذا لمنكر هنا خاص جمع لمسؤولين إتحاكمو بأقصى عقوبة
31 - عبد ضعيف الى الله الاثنين 13 شتنبر 2010 - 01:01
بسم الله الرحمن الرحيم
حسبنا الله ونعم الوكيل في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامة التى تأكل أمول المسلمين بالباطل وبدون عمل.
حسبنا الله ونعم الوكيل
اللهم خد فيهم الحق.
32 - The Observer الاثنين 13 شتنبر 2010 - 01:03
الغش حتى في بناء مساجد المسلمين.ماذا يفعلون بالبنايات الأخرى؟ فلا داعي لفتح تحقيق ضد المقاول لأنه سيكون من أقرباء من خول له المشروع أو أنه ضخم الفاتورة...والفاهم يفهم...قوم الغش و التدليس وجب محاكمتهم بما أنزل الله في حق المؤمنين إذا ثبت التهم في حقهم.
33 - rayanovitech الاثنين 13 شتنبر 2010 - 01:05
اولا حمدا لله على عدم وقوع اية اصابة. وكل الشكر والامتنان لوزارة الاوقاف على هذه المجهودات الجبارة في اصلاح كل ما له علاقة بالشأن الديني .
34 - مصطفى العبثي الاثنين 13 شتنبر 2010 - 01:07
أش عارف نتا ما جايب لدنيا خبار؟؟هدرا 2 هذا كذا و هذا مع هذا و كلشي عارفها؟؟أش كا ترون؟كتاكل الغلة و كاتسب الملة؟خدم إلى باغي تخدم و نتا كالس حدا طواليت ومكابل الإشاعات و النميمة و لهضور دلكولوارات؟؟الله إنهل ليما يحشم؟موظفين آخر الزمان؟؟ربي غايخلصك قريبا على هاذ لهضرا ديالك؟يمهل و لا يهمل؟؟تسنى شي مصيبة....
35 - cari7anko الاثنين 13 شتنبر 2010 - 01:09
بسم الله الرحمن الرحيم
أما بعد:
أنا مواطن مغربي أقطن قرب المسجد المنكوب وأريد أن أنقل للقراء الأعزاء ما لا يعلمونه عن هذه الكارثة، وهي أن إعادة ترميم هذا المسجد قدرت ميزانيتها ب 270 مليون سنتيم السيد المقاول الذي رست عليه المناقصة جازاه الله بما يراه جل في علاه مناسبا له، قام المقاول ب صرف 70 مليون سنتيم فقط على كل من (إعادة بناء سقف المسجد، تزليج أرضيته، صباغة جدرانه) هذا فيما يخص مسجد الرجال إضافة إلى (هدم مسجد النساء وإعادة بنائه، تزليج أرضيته، وضباغة جدرانه)
كل هذا صرف المقاول لإنجازه 70000 درهم فقط لا غير مع احتساب أجور البنائين عشوائية كهذه كيف يعقل معها أن يصبر حتى لعام مع العلم أن هذا المسجد لم تنتهي الأشغال منه إلا مع بداية شهر رمضان المعظم أنا نقلت هذه المعلومات عن أحد البنائين المقربين من المقاول رفض الكشف عن هويته.
أنا خلصت ضميري ونقلت هذه المعلومات وتركت الكرة في ملعب من يريد التحقق منها واتحقيق في هذا الموضوع والله ولي التوفيق
36 - وفاء 12سنة الاثنين 13 شتنبر 2010 - 01:11
ارجوا من الإخوان التقدير قليلا سبب إغلاق المساجد هوعدم الترميم قديكون خطرا على المصلين اما وزير الشؤون الإسلاميةيقوم بعمله أرجوكم اجتنبو الكلام الفاحش
37 - maryam الاثنين 13 شتنبر 2010 - 01:13
حسبي الله ونعم الوكيل في المسؤؤلين .
أليس هذا شهر الزكاة أينكم يا دوي لأموال يا أغنياء أتضنون أنكم ستعيشون خالدين على وجه الأرض افعلوا شيئا للأخرة عسى الله يرحمكم وذريتكم.
38 - بضوي الاثنين 13 شتنبر 2010 - 01:15
وهل المساجد كانت متاكلة غير في هذه السنة بحيث سقط 3 مساجد
بكل صراحة هذا الشيء ميتحملوش العقل
39 - Over'L' الاثنين 13 شتنبر 2010 - 01:17
زعما وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامة؛ أغنى وزارة في المغرب.. !؟؟؟
40 - مسلم الاثنين 13 شتنبر 2010 - 01:19
ردي هذا موجه للقردة و الخنازير عبدة البطون و الفروج ، الذين يصدقون أنهم من أحفاد القردة و أن أفضل من تحدث بالنيابة عنهم هو داروين ولد حميدة ،،
اسمعوا أيها التفهاء لم و لن تنالوا من هذا الدين العظيم و لو فعلتم المستحيل .
قال الله تعالى (يُرِيدُونَ أَنْ يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَنْ يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ) (التوبة:32)
ما دخل هدم المساجد بما تقولونه أيها السفهاء ؟؟
هل نحن في زمن المعجزات ؟ إذا وُُجد سبب لهدم المساجد فستهدم لما لا ؟ هل كنتم تنتظرون حضور سوبرمان ؟
ثم أخبروني من فضلكم كيف جئتم إلى الوجود ؟ هل تصدقون ذلك المعاق هافمان ؟
هههههههههههه
قال لك أسيدي كل شيء جاء من لا شيء و لا يوجد خالق خخخخخخخ
علبة بونيكس هاذي أنود سير سير ... الله يعطينا وجهم أ الملحدين نمثلوا بيه فشي حلقة ..
بالله عليكم كيف تعيشون ؟
لا هدق لكم في الحياة .. لا مانع لديكم أن تقتلوا أو تكذبوا أو تنهبوا
سببتم الدمار في العالم و قتلتم الملايين في الحربين العالميتين ..
أسستم منظمات سرية هاجمتم بها على الأديان و خاصة الاسلام ..
مثلتم مسرحية 11 سيتمبر لتكذبوا على العالم و تروجون للـ GAYS
تستخدمون المؤخرة لأداء الجنس بينما نحن المؤمنون نستخدمها في التغوط فقط --
قردة بمعنى الكلمة
41 - رائد المغربي الاثنين 13 شتنبر 2010 - 01:21
يعد هذا المسجدمن اقدم المساجد في البيضاءوقد الف الناس ارتياده خاصة الشيب منهم وبحكم عملني يجعلني احضر بعض الصلوات فيه وعملية الترميم قد اعلنت منذ مدةوكنت دوما اتحصر على البطء الذي تسير فيه العمليةوحتى عندما اعيد فتحه تجد الغبار متطاير في كل مكان انارة ضعيفة افرشة متهالكة ماء الوضوء الساخن يعود الفضل فيه لصاحب الحمام المجاور اما مدخل المسجد فحدت ولا حرج وعند الباب عراك دائم وصراخ وضجيج من بعض الباعة اما الامام فرغم كبر سنه يجتهد ويسد الفراغ في القاء بعض المحاضرات في غياب الوزارة الوصيةالتي احملها كامل المسؤولية خاصة المدة الطويلةالتي استغرقها الاصلاح اوعفوا الاعطاب فنحن دوما ننتظر العاصفة لنعلن التاهب والمسكين المقاول سيحملونه لوحده المسؤولية نتمنى من ملكنا الهمام فتح تحقيق نزيه والحي كله سيشهدبما عرف وراى والله المستعان وان يشمل ايضا مداخيل الوزارة ومصاريفهافلولا بعض المحسنين لصلى الناس في العراءوتحجج الوزارة عندئد بان الارض كلها مساجد
42 - ouamro الاثنين 13 شتنبر 2010 - 01:23
سبحان الله بيوت الله التي جاءت بصفة الامان في اللقران الكريم اصبحت في المغرب غير امنة بسبب الاهمال التي تطالها من هؤولاء المسؤلين حسبي الله ونعم الوكيل .
43 - حياة الاثنين 13 شتنبر 2010 - 01:25
اتقوا الله في ما تقولون؟؟احرصوا على عدم الإساءة إلى الناس و المسؤولين؟؟الإشاعة و الإفتراء و البهتان من سمات المجتمع المتخلف؟؟لا تسيؤوا إلى أعراض الناس و لا تتهموهم بالاباطيل ، تبينوا من حيثبات الموضوع و لا تكيلوا الإتهامات هكذا؟؟تحصدون الذنوب مجانا؟؟أ ترضون أن تطلق عليكم الإشاعات و على عائلاتكم بالكلام الفاحش و البذيء؟؟اتقوا الله و لا تصيبوا قوما بجهالة؟
44 - marocain الاثنين 13 شتنبر 2010 - 01:27
nous devant entant que musulmsan batir et rebatir les mosqués en cas urgent ou lieu de batir des boites et des hotéls, l'Etat doit changer le mistre des affaires islamiques dans les brefs délais
45 - حسناء2010 الاثنين 13 شتنبر 2010 - 01:29
ماهدا يا عباد الله ما هدا يا ويزراة الاوقاف على مادا تقفين واي شئن لديكى ان لم تعتنى بيبيوت الله والله ان دموعى تسيل على خدى وانا ارى هدا المنكر سقف يقع على المصلين لا حولة ولا قوة الله جف القلم ورفعت الصوحف لا حولة لا قوة الا بالله الهم اجرنا فى مصبتنا واخلف لنا خير منها الهم امين يارب العالمين انشرو يرحمكم الله
46 - حكيم الاثنين 13 شتنبر 2010 - 01:31
ان اللجان الاقليمية التي تشكلت من أجل معاينة مساجد المملكة توجد تحت وصاية عمالات و ولايات المملكة ، أي الولاة و العمال ، فهي من تنسق العمل و تشرف على ترميم المساجد؟وزارة الأوقاف تكلفت فقط بالمصاريف و الإشراف العام ؟؟أما من يتحدث عن المقال المسكين فهو ليس بمسكين ما دام مقاولا؟؟هو لم يتمم عمله في الترميم و الإصلاح ، و مع ذلك سمحت السلطات المحلية بفتح المسجد؟؟هذا هو دور اللجنة الإقليمية التي عليها أن تتحمل مسؤوليتها خصوصاالجماعة و العمالة و مهندسوها؟؟
47 - majid الاثنين 13 شتنبر 2010 - 01:33
أولا أدعو الله عز وجل أن يشفي المصابين في هذا الحادث.
تانيالماذا لا تسند مهمة بناء المساجد لغير المسليمن.المهم انها سوف تنجزعلي أساس صلبة
48 - عابرة سبيل الاثنين 13 شتنبر 2010 - 01:35
لا حول ولا قوة الا بالله
الله يلطف بينا يارب
حسبنا الله ونعم الوكيل
الله يشافيهم يارب
واللهم احفظنا يارب واحد الادارة عندنا من عهد الفراعنة والسقف كلو مشقق وعيينا مانهضروا بلا فايدة
مايدوها فينا حتى تجي الفاس فالراس الله يهديهم
اللهم اشفي مرضى المسلمين يارب
49 - latifa الاثنين 13 شتنبر 2010 - 01:37
سبحان الله العظيم معمرنا سمعنا بشي بار و لا ديسكو راب اوطاح على ماليه غير جوامع حينت مالين لحصيصات او لكروش مكيكونوش تامة
50 - المختار الاثنين 13 شتنبر 2010 - 01:39
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تلك بيوت الله تعالى ونحن ضيوفه، وكل واحد منا يتمنى أن يموت شهيدا، أو ساجدا، لكن تزيين المساجد بالثرايا الثقيلة التي تعلق فوق رؤوس العباد، أو تعليق المروحيات التي تدور أجنحتها بألوف المرات في الدقيقة فوق أعناق العباد من دون أية مميزات السلامة ومعاييرها شيئان ما يتقبلهما عقل سليم، ومهما حاولت تجنبهما، فلابد أن يأتي يوم عليك تجد نفسك تعبد تحت احتمال وقوع المجزرة بإحدى الطريقتين، فتسلم أمرك ونفسك لمضيفك سبحانه وتعالى احتسابا أن تموت شهيدا وساجدا أو راكعا أو قائما أو ذاكرا لله تعالى مصليا ومتوضئا، والأمر لله تعالى الذي إنما أمره للشيء إذا أراده أن يكون أن يقول له كن فيكون، فسبحان الذي بيده ملكوت كل شيء وإليه ترجعون.
اللهم إني أسألك إيمانا لا يرتد ونعيما لا ينفد ومرافقة محمد في أعلى جنة الخلد
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
51 - ayoub الاثنين 13 شتنبر 2010 - 01:41
هاد الجامع راه فدربنا غي حفظنا الله المهم التاشرون شفار كان اكبر جامع فسباتة كاملة اخرج عليه او مشا
52 - سعيد الاثنين 13 شتنبر 2010 - 01:43
رحمة الله عليهم، نحسبهم من الشهداء، ماتو في هدم + داخل المسجد.
53 - مغربي 100% الاثنين 13 شتنبر 2010 - 01:45
أولا أدعو الله عز وجل أن يشفي المصابين في هذا الحادث..
بعد قراءة المقال و مشاهدة الفيديو، لم يشر أي أحد بأصابع الإتهام إلى الوزارة الوصية على المساجد ألا وهي وزارة الأوقاف و الشؤون الإسلامية، لأن المقاول قام بما طلبته منه الوزارة، و إن كان قد أخل بالإتفاق الذي يربطه بوزارة الأوقاف، تكون هذه الأخيرة ملزمة بإجباره على تنفيد كل ما جاء في العقد.. الغريب هو أن الكل وجه الغتهام للمقاول.. وتناسوا أن المسؤول الأول هو وزارة الأوقاف، فقد كان عليها أن ترسل مهندسيها أو تقنييها إلى المسجد قبل إعادة فتحه، وذلك للتأكد مما فام به المقاول؟؟؟؟
ويبدو أن الصفقات التي تم إبرلمها سيكون فيها الكثير من التلاعبات، وهذا يتضح بجلاء من المسجد الذي رأيناه، على الإعتبار أن الوزارة الوصية هي نفسها "وزارة الأوقاف"؟؟؟ بصراحة أوضاع المغرب لا تسر إلا الأعداء، فبالله عليكم حتى بيوت الله طالتها أيادي المضاربين و الإنتهازيين و المختلسين.. ما ذا يمكن أن ننتظر من مثل هؤلاء؟ إنهم "دراكولا" الحقيقيون و ليسوا بمصاصي الدماء الخرافيين...
و إلى كل من يحسب أن وزارة الأوقاف و الشؤون الإسلامية تقوم بخدمة و رعاية المغاربة باعتبارهم مسلمين، أدعوهم إلى زيارة المقابر و التي هي تخضع كلها إلى وزارة الأوقاف، وسوف ترون كيف تكرمهم وزارتهم وهم في مثواهم الأخير.. دولة لا تعتني بمواطنيها الأحياء، كيف تتصورون معاملتها للموتى؟؟؟؟؟؟؟؟
المجموع: 53 | عرض: 1 - 53

التعليقات مغلقة على هذا المقال