24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. الطريق إلى فلسطين (5.00)

  2. العرض التنموي بتنغير يتعزز بمشاريع بالملايير (5.00)

  3. جامعة الدول العربية: أمريكا تعادي السلام العادل (5.00)

  4. "الرباط سانتر" ثاني أكبر مركز تجاري بالمملكة يوظف 7 آلاف شاب (5.00)

  5. مقترح قانون جديد يقضي بإلغاء وتصفية معاشات برلمانيي المملكة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | تلاميذ متفوقون يحرمون من النظام الداخلي بثانوية مولاي يوسف

تلاميذ متفوقون يحرمون من النظام الداخلي بثانوية مولاي يوسف

تلاميذ متفوقون يحرمون من النظام الداخلي بثانوية مولاي يوسف

فوجئ التلاميذ المتفوقون بجهة الرباط وسلا الثلاثاء 8 شتنبر الجاري بحرمانهم من الاستفادة من النظام الداخلي بثانوية مولاي يوسف بالرباط في إطار تجربة "ثانويات التميز التأهيلية برسم الموسم الدراسي 2010-2011.

وحسب إفادات بعض التلاميذ وأوليائهم، فقد تم إخبارهم في آخر لحظة بأنه: "لم يعد يجدي دفعكم للملفات، لأن الأكادمية تنازلت على النظام الداخلي، فمن أراد متابعة دراسته بالنظام الخارجي فمرحبا به ومن لم يرد نسلمه شهادة المغادرة".

ونقل مصدر موثوق أن مديرة الأكاديمية الجهوية للرباط وسلا قالت لمدير ثانوية مولاي يوسف "لقد ارتحنا من هذا المشكل"، في حين ظل آباء وأولياء التلاميذ المتفوقين حائرين أمام هذا الموقف المخجل اتجاه نخبة متميزة من التلاميذ".

وأوضح المصدر أن بدء سحب ملفات التسجيل الخاصة للاستفادة من النظام الداخلي بالمؤسسة التعليمية كان في الثاني من شتنبر الجاري إلى السادس منه، على أن يكون آخر أجل لوضعه هو يوم الأربعاء 8 شتنبر 2010. إلا أن القرار المفاجئ، الذي تجهل أسبابه إلى حدود كتابة الخبر، صدم أولياء التلاميذ مما سيحرم هذه الفئة المتميزة من الاستفادة من النظام الداخلي يسهل تميزهم العلمي.

وفي أفق الاستفادة، سارع التلاميذ إلى وضع ملفتهم عند الحارس العام للداخلية بعد معاناة في إعداد الوثائق المطلوبة وملء ورقة "المراسل" من طرف شخص يقيم بالرباط على أن تكون الورقة مصادق عليها من طرف السلطات المحلية، بالإضافة إلى تكاليف التحليلات الطبية والكشف الصدري بالأشعة التي كلفت الآباء أكثر من 500 درهم.

وحددت المذكرة رقم 102 شروط الاستفادة من ولوج "ثانويات التميز التأهيلية برسم الموسم الدراسي 2010-2011"، إلا أن منع التلاميذ المتفوقين من الاستفادة من النظام الداخلي سيحرم هذه الفئة من مبدأ تكافؤ الفرص، الذي شددت عليه المذكرة.

ويأمل الآباء وأولياء الأمور أن يتم استدراك المشكل قبل أن يستفحل، مهددين باتخاذ كل الأشكال السلمية لنيل حق أبنائهم في الدراسة المتميزة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - محمد الأحد 12 شتنبر 2010 - 21:25
... بل اكثر من ذلك كيف نتقدم و نحن لازلنانعيش وسط الفقر و القهر و البطالة ...
2 - شيماء الأحد 12 شتنبر 2010 - 21:27
نتمنى تدارك المشكل بسرعة وايواء التلاميذ المتضررين وفي نفس السياق نشير الن ان هناك ثانويات حرم فيها التلاميذ من كل شيئ و امثل بثانوية باجة بابن احمد نيابة سطات حيث يحرم البعض من الداخلية بسبب استفادة المقربين مع العلم ان الداخلية لا تفتح ابوابها الا بعض مضي فترة على ابتداء الموسم الدراسي حيث تضيع حصص كثيرة على التلاميذ مع العلم ان الفواتير تدون بدقة احضر الداخليون ام لا وحتى عندما تفتح الداخلية الميمونة ابوابها فان خدماتها دون المستوى وكمثال نوعية الاكل الرديئة وهكذا تذهب الميزانية لجيوب السماسرة الذين اغتنوا على ظهر الداخليين قلت الداخلييون في ثانوية باجة بابن احمد محرومون من وجبات صحية ومن جو تربوي لائق حيث تسود جميع انواع التردي والفساد مخدرات تلميذات لا يراقبن ويتحولن الى شبه مومسات وسيارات مرابطة علنا امام الثانويةفي انتظار ضحاياهن من الداخليات ومما يزيد الوضع تأزما هو ان الثانوية نفسها حيث توجد الداخلية تعرف شتى مظاهر التسيب والاهمال المقصود الناتج عن غياب المسؤولية فظاهرة غياب الاداريين والاساتذة اصبحث مثيرة وكانه لا رقيب ولا محاسب وهناك تواطؤ بين الاداريين وبعض الاساتذة لوجودمصالح وعلاقات مشبوهة تجعل التستر المتبادل سيد الموقف بل ان الاداريين قد خرج الوضع على سيطرتهم منذ زمان واصبحوا ان تواجدوا بعين المكان يكتفون فقط بمراقبة الوضع والتفرج على ما يقع امام اعينهم من مظاهر العنف والتحرش واستعمال لبعض المخدرات مثل -الكالة....- وبالتالي يضيع الهذف المنشود ويحرم المتمدرسون من العمل في جو تربوي لائق ونرجو ان يتدخل المسؤولون ليقفوا على الوضع كما نرجو ان يتم اصلاح الداخلية وهنا نتساءل لماذا تراجعت الاكاديمية عن الاصلاح الذي كان مقررا ان يشمل الداخلية وقد راجت اخبار عن سبب هذا التراجع مفادها ان مقاول الاكاديمية الذي لا يعلى عليه نافسه مقاول اخر عندما اقترح ان يصلح الداخلية بمبلغ اقا باربعيين مليون من المبلغ الذي طلبه صديق الاكاديمية الاول والذي بالمناسبة يهيمن على اغلب الصفقات وهو نفسه من موه باصلاح وهمي باجة في الموسم الفائت
3 - the patriot الأحد 12 شتنبر 2010 - 21:29
what the hell is this government have you lost your mind or what? these are hard working student these are the hope of the future instead of encouraging them you try to hinder them and making obstacles for them but i just want to know you spend million on MAWAZINE the festival which give stupid empty minded youth the chance to express their being stupid but you can t afford giving these smart student a shelter i can t understand this stupid policy .
4 - saad الأحد 12 شتنبر 2010 - 21:31
de toute façon ce genre de décision est peut etre pris suite aux taux d eleves qui ont eu leurs bacs cette année et cela veut dire trop de choses
5 - Sukeey الأحد 12 شتنبر 2010 - 21:33
أولاً بغض النظر على كون هذه السياسة باطلة تماماً ولا محل لها من الإعراب، حيث لا أفهم لماذا التلميذ العادي يحضى بأسوأ تعليم في العالم بينما المتفوق تقدم له هذه الفرصة الذهبية مع العلم انهما يعملان بجد وإجتهاد ويطمحاً في تحسين ادائهم على حد سواء ولهما الإثنان الحق في فرص متكافئة ترسخ مبادئ وقيم المساواة ، وبغض النضر على كون استراتيجيt إنتقاء التلاميذ غير ناجعة تماماً وبالإضافة إلى الإعتماد على سياسة التمييز قبل التميز، فقد فوجئت البارحة عند ذهابي إلى ثانوية مولاي يوسف بغية التسجيل فيها حيث أن الجميع أصبح مقبولاً، أي من نجح في الإختبار ومن رسب وبعد إلغاء الشعبة التقنية والأدبية فيها، فوجئت ووالدي بعد التحدث مع مدير المؤسسة بنفسه بأن كل هذا المشروع قد ألغي تماماً ولم يعود هناك لا تميز ولا شيء وعادت الثانوية إلى صفتها القديمة وضاع من التلاميذ من ضاع وأحبط من أحبط و منع من منع من التسجيل في الثانويات القطاع الخاص حيث قد فات الأوان، وسحب الكثيرون تسجيلهم من مولاي يوسف ومن علق هناك فسيوaجه سنة من الندمان ربما، وحتماً المعاناة مع وسائل النقل. فهنا يطرح السؤال نفسه، ماذا يجول فعقول المسؤولين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
6 - البيضاوي الأحد 12 شتنبر 2010 - 21:35
صراحة تناقضات كبيرة في مخطط وزارة التربية و التعليم، مشكلة بسيطة جدا كإيواء تلاميذ، و أي تلاميذ، تلاميذ متوفوقون في دراستهم، مشكلة صغيرة عجزت الوزارة على حلها فكيف يمكن حل مشاكل أكبر من هذا الحجم؟أين المخطط الاستعجالي الرامي حسب الوزارة إلى النهوض بقطاع التعليم؟ههه يبدو أن إيواء التلاميذ في الداخليات لا يدخل في إطار المخطط الاستعجالي,فهنيئا لكل من وضع المخطط لكن سحقا لكل من رفض تطبيقه.حبر على ورق و غياب التطبيق
7 - ANA الأحد 12 شتنبر 2010 - 21:37
Comment veulent-ils avoir des chambres au sein de l'internat alors qu'il n'y a même pas des places suffisantes pour les taupins et les taupines, ou bien veulent ils revenir au même régime de l'an passé quand on regroupait 10 internes dans une chambre de 5...
c'est totalement ANARCHIQUE, c'etait évident depuis le début, il n y a pas assez de places pour tout le monde, en plus le cout des analyses ne dépasse pas 220 dhs, 60 pour les analyses des selles, et 160 pour la radio...
8 - السحيتري الأحد 12 شتنبر 2010 - 21:39
بجهة سوس ماسة درعة جاءت المذكرة 102 متأخرة وطلب من المديرين حث آباء التلاميذ المتفوقين على التعامل بإيجابية مع الأمر. قالوا إن التلاميذ سيلتحقون بالثانوية التقنية بكلميم. قبل الآباء. حددت الأكاديمية موعدا لاستقبال التلاميذ وآباءهم وكتبوا بأن المشروبات والمرطبات سيتم توفيرها أثناء اجتياز امتحان لاختيار المجدين. إلا أن خيبة الأمل جاءت من ألكاديمية. فلم يجد التلاميذ والآباء من يكلمهم ذلك الصباح. ولا مشروبات ولا مرطبات. بل أصبح الجميع ينتظر من يقول له < سير فحالك>.
هل وصل التلاعب إلى هذا الحد وفي ميدان يفترض أن يعطي النموذج في كل ما هو صالح؟
9 - dede الأحد 12 شتنبر 2010 - 21:41
l enseignement est mort chez nous plus de place pour les pauvres les etudes c est pour les fassis l etat veule plus investir dans l enseignement il investisse dans le tourisme et le tramaw le tgv et les cadeaux pour nos amis francais
10 - واحد من المتميزين المحرومين من الأحد 12 شتنبر 2010 - 21:43
هل هذا كله حسد ؟؟ !!
ما ذنبنا نحن
لقد تم اصدار مذكرة وزارية 102 تحدد كل الامتيازات التي توفرها الدولة اضافة الى أن هذه الأخيرة خصصت ميزانية لرعاية متميزيها و لكن البعض أبى الا أن يضع العصا في العجلة لعرقلة أفراح مستحقة لنا
كما أنه لم تلغى الداخلية فقط بل لغي المشروع و المصيبة أنه لغي بدون أي مذكرة وزارية
بخلاصة ،،
أطر و أساتذة مولاي يوسف يرفضون المشروع و يخافون فقدان أماكنهم بالثانوية المدير يتبناهم
فيم - آخرون - يريدون حرمان - أبناء الشعب - من حق ضمنته الدولة لهم
على العموم ،،
التلامذة المتفوقون و أولياء أمورهم لم و لن يسكتوا لهذا و سنسترد حقنا بأي وسيلة مشروعة ممكنة كما أننا نملك حججا قانونية كالمذكرة الوزارية
متميز محروم
11 - Herzvoller الأحد 12 شتنبر 2010 - 21:45
Das ist unheimlich zu viel, mir fehlen die Worte, aber ich bin bereit wenn ein Kampf gegen diese Makler geführt wird. Dein Recht musst du nehmen keiner gibt es dir
12 - Abou ,Sarah Tilila الأحد 12 شتنبر 2010 - 21:47
They just wanna exclude kids from poor background$
the wanna have their kids there
a way to take their places
13 - aissax الأحد 12 شتنبر 2010 - 21:49
أظن ان قرار مديرة الاكاديمية صائب فبالاضافة الى المشاكل المذكورة هناك أسباب عديدة. فهل يعقل ان يكون معدل تلميذ 20/20 ؟؟؟ هذا التلميد(ة) ليس في حاجة الى روائز أو امتحانات . لا نجد مثل هذه المعدلات الخيالية الا ي المدارس الخصوصية(لا اقصد الاهانة) .وهل من الصواب ان يتم توجيه تلميذ حاصل على معدل 18 أو 17 الي الجدع المشترك الأدبيفقط ليدرس في مولاي يوسف . للاسف لا زال مستوى التربية و التعليم ببلادناضعيفا فرغم كون الافكار جيدة لا يوجد من يطبقهابشكل صحيح . كان من الازم التأكد من الامكانيات المتوفرة قبل اعلام التلاميذ و اجراء الروائز . نأمل ان تتوصل الأطراف المسؤولة الى حل يرضي الجميع لأن فعلا هناك تلاميذ يستحقون ظروفا مثاليةكتلك التي جعلونا نحلمبها ليل نهار.
14 - marocain الأحد 12 شتنبر 2010 - 21:51
الأموال صرفت في مهراجانات المجون والعري. أين من يدعون أن بلدنا يسير في خطا ثابتة إلى الأمام. التعليم هو الشرط الأول والأساسي للسير إلى الأمام و التقدم وهو سر نجاح كل الدول المتقدمة فبدون تشجيع التعليم فلن نصل إلى أي شيء وهنا تتضح نوايا المسؤولين الكاذبة أن المغرب يسير في خطا تابثة ويتطلع إلى غد أفضل و ما أكثر المغفلين الذين انطلت عليهم هذه الزغاريد هذا هو الواقع الواهي لنستفق من الحلم الكاذب. مادامت أموالنا تصرف على مهراجانات الفساد والمثليين فالخطى التي نسير بها إلى الأمام فإنما هي نحو حفرة من حفر الهلاك.
15 - متميز محروم 2 الأحد 12 شتنبر 2010 - 21:53
لقد توجهنا الى مديرة الاكادمية فهربت منا بمعنى الكلمة اين الميزانية التي خصصتها الدولة لنا 2 مليار سنتيم "ولا تقاسمتوها بيناتكم" تفو على بلاد كدايرة