24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. من أين لك هذا؟ (5.00)

  2. عمالة اليوسفية تمدد أوقات إغلاق المحالّ التجارية (5.00)

  3. العلمي يُقدم تفاصيل مخطط الإنعاش الصناعي في أفق سنة 2023 (5.00)

  4. اللقاح المضاد الـ11 لـ"كورونا" يدخل المرحلة النهائية (5.00)

  5. الوداد البيضاوي يخطف اللافي من الترجي التونسي‎ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | العابدة تؤكد إجراء مراجعة تدريجية للبرامج المدرسية

العابدة تؤكد إجراء مراجعة تدريجية للبرامج المدرسية

العابدة تؤكد إجراء مراجعة تدريجية للبرامج المدرسية

صورة كاتبة الدولة لطيفة العابدة من الأرشيف

أكدت كاتبة الدولة المكلفة بالتعليم المدرسي لطيفة العابدة، أمس الأربعاء، أن الوزارة تعتزم إجراء مراجعة تدريجية للبرامج المدرسية خلال السنة الدراسية الحالية تفعيلا لمقتضيات الميثاق الوطني للتربية والتكوين.

وأوضحت العابدة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش زيارة تفقدية، قامت بها أمس لعدد من المؤسسات التربوية بعمالة سلا في إطار مواكبة أجواء الدخول المدرسي لموسم 2010-2011، أن الوزارة منكبة على تعبئة مختلف الشركاء والفاعلين من أجل إنجاح مشروع إصلاح المنظومة التربوية وتوفير الشروط الملائمة للارتقاء بجودة التربية والتكوين ضمن البرنامج الاستعجالي لمنظومة التربية والتكوين 2009-2012.

وذكرت العابدة، في هذا السياق، بالخطوات التي تم اتخاذها في إطار تفعيل البرنامج الاستعجالي في سنته الثانية، مشيرة إلى أن معالم هذا البرنامج اتضحت من حيث تحديد الأهداف والإجراءات العملية لتنفيذه.

وأبرزت أن من بين الإجراءات التي تم القيام بها، تأهيل المؤسسات التربوية وتوسيع العرض التربوي وتقديم الدعم الاجتماعي للفئات المعوزة من أجل مواجهة المعيقات السوسيو-اقتصادية والعمل على ضمان تكافؤ الفرص بالنسبة لجميع التلاميذ.

وقامت كاتبة الدولة المكلفة بالتعليم المدرسي، رفقة عامل عمالة سلا العلمي الزبادي ومديرة الأكاديمية الجهوية لجهة الرباط-سلا-زمور-زعير السيدة التيجانية فرتات، والمنتخبين المحليين وعدد من الأطر التربوية، بتفقد عدد من المؤسسات التربوية بسلا من بينها مدرسة العلامة علي عواد ومدرسة 11 يناير ومجموعة مدارس سيدي احميدة وثانوية الفقيه التطواني.

كما أشرفت على توزيع اللوازم المدرسية على عدد من التلاميذ المستفيدين من مبادرة "مليون محفظة" بعدد من مؤسسات التعليم الابتدائي والإعدادي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - استاذ الخميس 16 شتنبر 2010 - 16:28
الى السيدة العابدة:
نحن اساتذة كيف تسمحون لنائب تارودانت بان يجري التعيينات الجدد قبل الحركة المحلية ؟
وكيف تفسرين قيام سعادته بالتنكر لوعوده باضافة مناصب شاغرة قدمتها له النقابات ؟
وكيف تفسرين تجاهله لاضراب الاساتذة و احتجاجاتهم على الخروقات التي يتم رصدها بالادلة و الحجج؟
ابهذه الطريقة سنصلح التعليم؟
و اين هي نتائج لجان الفتحاص التي ارسلتموها نهاية الموسم المنصرم؟ ام كانت فقط محاولة لذر الرماد على العيون؟
استاذ روداني متذمر من سياستكم الترقيعية
2 - أميرة بأخلاقي الخميس 16 شتنبر 2010 - 16:30
السلام عليكم
أهلا بالسنة الدراسية الجديدة
أتمنى أن لا تكثروا من الأفكار
المحبطة للعزائم مع بداية السنة
فهي ولا شك أكثر من أن تذكر
ولكن
أن تظيئ شمعة صغيرة خير لك من
أن تنفق عمرك تلعن الظلام
فما أجمل أن نبني جسرا من الأمل
فوق بحر من اليأس
فحيا جميعا يا طلاب بهمة ونشاط
فما ضاع حق وراءه مطالب
ولا يعدم الأسد فريسته أين ما ذهب
فكونوا أحبائي أسودا وبالتوفيق ان شاء الله
تحياتي لكم جميعا
مشكورة هسبريس
3 - البيضاوي الخميس 16 شتنبر 2010 - 16:32
في اليوم الذي تم تكليف العابدة بالتعليم أصبح هذا الأخير في خطر.على أي مناهج تتحدثين و أبسط الوسائل الدراسية غير متوفرة في المؤسسات التعليمية,الله يحشمك الحشمة.
4 - العربي الغرباوي الخميس 16 شتنبر 2010 - 16:34
حدتنا أسلافنا عن حياتهم الدراسية ، عندما كانوا يدرسون بدون كتب ولا كراسات ولا مناهج متطورة ، عندما كانوا يجتمع التلاميذ والطلبة كل يوم بمنزل أحد زملائهم لتبادل الأفكار وحل ما استعصى عليهم حله من تمارين كلفوا بإنجازها....فلم تكن المنهجية التعليمية خارقة حينذاك ولا المعلم ولا الأستاذ يتفوق على نظيره في الوقت الحالي...ومع ذلك تخرجت في ذاك الوقت نخبة من الأطر المغربية في شتى التخصصات، والسر في ذلك هي عزيمة الطالب ونضجه ووعيه بالمسؤولية.
واليوم لا نجد هذه العزيمة متوفرة في هذه الأجيال التي لا تتطلع إلا إلى الماديات دون كد أوعمل "وكميان الجوانات أما الثانويات والجامعات وركوب السيارات فرادى وجمعات لتصياد لبنات بلا مبالات لأن الأم والأب يدبر أمر المبيت والملابس والمأكولات والله يعاون العاونات.. وطز على الدراسة في رأي التلاميذ والتلميذات"
جودة التعليم أخي القارئ مسؤولية الجميع وليست فقط مسؤولية جهة بعينها.
5 - karim الخميس 16 شتنبر 2010 - 16:36
معوني مزيان هذي ما غتفرق مع التعليم حتى تخرج عليه وا عقلوا عليها و الايام بيننا.
هذي جابوها ااامن وزارة المالية للتعليم باش تحل ليهم المشاكل الملية للتعليم ماشي المشاكل التربوية.
6 - mohamed nederland nijmegen الخميس 16 شتنبر 2010 - 16:38
goededag
تعالي ياكاتبة الدولة المكلفة بالتعليم لتري بأم عينيك الميثاق الوطني للتربية و التكوين و التعليم الراقي في هولندا
لا محسوبي ولا زابونية الكل سواسيا الفقير والغني إن وجدة الفرق أصلا أنا واحد من ضحايا التعليم في المغرب الله يخود فيكم الحق هاجرنا بلدنا بسببكم ؟
أنشر ياناشر الله يرضي عليك ؟
7 - Salah Casablanca الخميس 16 شتنبر 2010 - 16:40
On espère que cela donne un effet efficace et que ces paroles ne soient pas juste des paroles sans acte..
8 - Atlassi الخميس 16 شتنبر 2010 - 16:42
La première réforme à adopter est une approche de l'éducation et de la formation qui se baserait non pas sur des cours magistraux ou la mémorisation du savoir généralement apologie aveugle du passé mais sur le développement des capacités intrinsèques et l'intelligence des éléves et étudiants aussi la capacité de faire face aux difficultés du moment.A quoi bon obtenir un bac valide pour 2ans seulement , au taux de réussite moins que 50%; plus de 80% en France, qui ne donne pas l'accès aux grandes écoles qui instaurent, faute surtout de places des moyennes , tjrs croissantes.Cette barrière est à supprimer. Il est temps de dépasser la démagogie de ladite arabisation du texte des sciences exactes (Maths ,physique etc...) dont on maintient sur la même page les symboles et les formules... latino- grecs en raison de l'impossibilité de les arabiser problème de l'alphabet et de la production non arabe du savoir, au moment où les promoteurs de cette supercherie ont envoyé leur enfants dans les écoles de la mission ou à étudier à l'étranger .L'accès au savoir produit principalement en occident passe par la maitrise d'une langue latine et pour le faire en temps réel passe par la maitrise de l'anglais américanisé de plus en plus.Il faut instaurer dans les cursus l'étude comparées des religions et la philosophie auparavant supprimée puis réduite en volume horaire et en étendue pour des raisons politiques afin d'amener les étudiants à bien et mieux réfléchir et être tolérant envers la différence de pensée et de confession d'autrui.Enfin les modules dans les fac est à revoir ils allongent la période des études d'autant que les prof ont un pouvoir arbitraire sur les étudiants et certains pour ne pas dire beaucoup ne corrigent même pas les copies.
9 - lahoucine الخميس 16 شتنبر 2010 - 16:44
العمل على ضمان تكافؤ الفرص بالنسبة لجميع التلاميذ.!!!!!! et entre les profs non plus!!! exemple des licenciés à qui on a pas reconnu leur diplomes meme si s il est diplome national et y a comme meme d autrs qui ont beneficie!!! c est bizarre et on parle d 'egelité !! ds un autre pays peut etre !! au maroc chi 3tato et chi zwato!!
10 - Fatima الخميس 16 شتنبر 2010 - 16:46
تحية تقدير إلى السيدة الوزيرة على المجهودات الجبارة التي تقوم بها . اما بخصوص إجراء مراجعة تدريجية للبرامج المدرسية ، فينبغي أن تتكون لجان التأليف من أساتذة السلك التعليمي المعني وأساتذة مراكز التكوين ومفتشين ...
11 - بقشيش الخميس 16 شتنبر 2010 - 16:48
لا تعليق لي سوى قولي:"ترررررررررررررررررررر" كما يقول المغاربة إذا اريد تحقيق الامر المستحيل..
12 - اب مقهور الخميس 16 شتنبر 2010 - 16:50
كل ما في الامر هو ان التعليم اصبح حقلا لاثراء الاثرياء وافقار الفقراء لااقل ولا اكثر .وكل ما يقوم به هؤلاء المسؤولين ما هو الا مكياج مزورلاخفاء التجاعيد وسقوط الاسنان وبياض الشعر فسحروا اعين الناس لكن الله لا يصلح عمل المفسدين من جحد نعمة التعليم و جهد المعلمين الدين افنوا اعمارهم في العطاء النافع المثمر و في عهد بوكماخ اللغه والفصحى والاخلاق والدين والكد والجد وقلة المال وندرة الموارد المالية .......فكيف تنتظروا منهم الاصلاح والاموال تتقاطر عليهم من هبات ومعونات وميزانيات وجمعيات ومن جيوب الاباء والامهات المقهورين والمغلوبين من يتصرف في هكدا اموال ينس المصلحة العامة ولا يقبل الشورة ولا الراي الاخر لان كثرة المال في ايدي المفسدين والمتعنتين والمغرورين لايحقق الا الفساد والافساد ووووو اللهم اجعل اموالنا في ايدي امنائنا وولي امورنا خيارنا وامن لنا مستقبل ابنائناوبناتنا نحن المستضعفين والمغلوبين ياالله امين
13 - محمد الخميس 16 شتنبر 2010 - 16:52
ان تحديد أيام 14و15و16من يونيولاجتياز امتحانات الباكلوريا يكفي لكي نفهم أن ليس هناك أي تكافؤ للفرص.تلميذ في ثانوية مولاي يوسف بالرباط وتلميذآخر بثانوية بوارززات سيجتازان نفس الامتحان الاول في جو مناسب والثاني في "حمام ساخن".
14 - أبو كرّار الخميس 16 شتنبر 2010 - 16:54
اذا ما أردنا أن نسرد قائمة سلسلة طويلة لأسماء الفقهاء و العلماء و المخترعين و المكتشفين و الأطباء و الصيادلة و اللغويين و الكيمائيين و أرباب التجارة و المال والأعمال و الصناعيين و التربويين و الأنثربولوجيين و الإعلاميين و القادة العسكريين و البحاثة الإستراتيجيين و علماء الآثار و علماء السياسة و كبار الفنانين و الشعراء و الرحالة و الجغرافيين و الفيزيائيين ..الخ..الخ..
و كــلــهــم نبغوا بغير لغتهم الأم ..فان الأمر سيصير مضيعة للوقت..!.
في أمريكا ثلثي الأبحاث العلمية و براءات الإختراع يتم تقديمها من طرف مرشحين لم تكن اللغة الأنجليزية لغتهم الأم و ذوي أصول مهاجرة حديثا.
و بالتالي فان النبوغ العلمي و التيكنولوجي و الفني لا علاقة له بأية لغة!..
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

التعليقات مغلقة على هذا المقال