24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0806:4313:3717:1520:2221:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | وزير التربية: إحداث 359 مؤسسة تعليمية جديدة

وزير التربية: إحداث 359 مؤسسة تعليمية جديدة

وزير التربية: إحداث 359 مؤسسة تعليمية جديدة

قال وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي، أحمد اخشيشن ، أمس الخميس بالرباط ، إن قطاع التعليم المدرسي شهد إحداث 359 مؤسسة جديدة، و2514 حجرة، و18 داخلية جديدة.

وذكر وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، خالد الناصري، في لقاء صحفي عقب انعقاد مجلس الحكومة، أن اخشيشن أشار كذلك في عرض أمام المجلس، إلى أنه تم تأهيل 2957 مؤسسة تعليمية و284 داخلية، وربط 2655 مؤسسة بالماء الصالح للشرب، و1646 مؤسسة بالكهرباء، و1017 بالمرافق الصحية.

وتمحور عرض اخشيشن حول الحصيلة المرحلية للبرنامج الاستعجالي، وأهم المؤشرات المرتبطة بالدخول المدرسي والجامعي 2010-2011، بالإضافة إلى الأوراش ذات الأولوية، انطلاقا من رافعات أساسية تتعلق بتوسيع العرض التربوي، وتأهيل الفضاءات التربوية وتكافؤ الفرص لولوج التعليم الإلزامي، والارتقاء بخدمات الحياة الطلابية، وتشجيع البحث العلمي وتحسين الحكامة.

وأبرز العرض أن المبادرة الملكية "مليون محفظة" عرفت زيادة بلغت 6ر196 في المائة ما بين سنتي 2008- 2009 و2009-2010، حيث بلغ عدد المستفيدين منها 3 ملايين و778 ألفا، و500 تلميذا و160 ألف أسرة.

كما أن مؤشرات التمدرس عرفت ارتفاعا ملحوظا بصفة إجمالية، حيث بلغت نسبة التمدرس 9ر94 في المائة للفئة العمرية (6 -11 سنة) مقابل 4ر91 في المائة سنة 2007- 2008، و4ر75 في المائة للفئة العمرية (12- 14 سنة) مقابل 3ر71 في المائة سنة 2007- 2008، و4ر50 في المائة للفئة (15- 17 سنة) مقابل 1ر48 في المائة سنة 2007- 2008.

وأفاد عرض وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي أنه تم خلال الموسمين الدراسيين 2007- 2008 و2008 -2009 تسجيل انخفاض مهم في نسب الهدر المدرسي بالأسلاك التعليمية الثلاثة، حيث تقلصت هذه النسب من 6ر4 في المائة إلى 3ر3 في المائة بالتعليم الابتدائي، ومن 1ر13 في المائة إلى 9ر12 في المائة بالثانوي الإعدادي، ومن 15 في المائة إلى 13 في المائة بالثانوي التأهيلي.

وذكر اخشيشن بأن نتائج امتحانات الباكلوريا تميزت بتحسن ملموس، حيث انتقلت نسبة النجاح من 02ر45 في المائة في موسم 2007- 2008 إلى 67ر51 في المائة في موسم 2009- 2010 لدى التلاميذ الممدرسين، أي بزيادة في عدد الناجحين بلغت 31 ألف تلميذ.

وأبرز ، من جهة أخرى ، أن الحصيلة المرحلية للبرنامج الاستعجالي بقطاع التعليم العالي تميزت بالتوقيع، أمام الملك محمد السادس ، على 17 عقدا للتنمية بين الدولة والمؤسسات الجامعية، وبتحقيق أهداف مبادرة 10 آلاف

مهندسا بنسبة 97 في المائة، ومبادرة 3300 طبيبا بنسبة 42 في المائة، وتحسين الإنتاج العلمي وهيكلة التكوين بالبحث من خلال إحداث 51 مركزا لدراسة الدكتوراه.

واستعرض الوزير أهم المؤشرات المرتبطة بالدخول المدرسي والجامعي 2010-2011، حيث بلغ العدد الإجمالي للتلاميذ 6 ملايين و443 ألفا و900 تلميذا وتلميذة، منهم 4 ملايين و28 ألفا و863 بالابتدائي، ومليون و507 ألفا و110 بالثانوي الإعدادي، و907 ألفا و927 بالثانوي التأهيلي، بينما بلغ عدد الطلبة بالمؤسسات الجامعية 357 ألف طالب وطالبة.

كما عرفت مبادرة مليون محفظة زيادة مهمة في أعداد المستفيدين ، التي فاقت أربعة ملايين مستفيد ومستفيدة، منهم 91 في المائة بالسلك الابتدائي ،و9 في المائة بالسلك الإعدادي.

وأشار اخشيشن إلى الأوراش ذات الأولوية بالنسبة للموسم الدراسي 2010-2011، ومنها تعزيز كفاءات الموارد البشرية، ومواصلة الجهود لتوجيه التلاميذ إلى الشعب العلمية والتقنية، والارتقاء بالتميز، وإرساء مقاربة مندمجة لتأمين الزمن المدرسي بالمؤسسات التعليمية، فضلا عن مراجعة المناهج والتعبئة الاجتماعية حول المدرسة، وملاءمة التكوين مع حاجيات الاقتصاد، وتحسين الحكامة، وتقوية الاستقلال الذاتي للجامعات، والارتقاء بخدمات الحياة الطلابية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (18)

1 - علا من الرباط الجمعة 17 شتنبر 2010 - 11:13
من كل قلبي اطلب من الله ان يعجل برحيل هدا الوزيرالدي لم ينفع التعليم بشيءيدكر ومعه كدلك مديرة اكادمية الرباط التي لا تعرف سوى اسلوب الشتم والتعنت امام اي قرار يصدر من رجال ونساء التعليمفكيف لها دلك وفاقد الشيء لا يعطيه ادن فلترحل عنا بلا رجعةنحن نريد شخصا متميزا ومهدبا وخلوقا يتفهم اوضاع الشغيلة ويحاول حل ما يمكن من المشاكل العالقة والتي تكون غالبا في المتناول ولا يستجاب لها لانريد انسانة متجردة من الرحمة واللين تريد دائما رايها هو الدي يمشي ويطبق من تحسب نفسها نحن لانعمل عندها كي تعاملنا هكدا بهده الحكرة نرجو رحيلها عاجلا
2 - علا من الرباط الجمعة 17 شتنبر 2010 - 11:15
من كل قلبي اطلب من الله ان يعجل برحيل هدا الوزيرالدي لم ينفع التعليم بشيءيدكر ومعه كدلك مديرة اكادمية الرباط التي لا تعرف سوى اسلوب الشتم والتعنت امام اي قرار يصدر من رجال ونساء التعليمفكيف لها دلك وفاقد الشيء لا يعطيه ادن فلترحل عنا بلا رجعةنحن نريد شخصا متميزا ومهدبا وخلوقا يتفهم اوضاع الشغيلة ويحاول حل ما يمكن من المشاكل العالقة والتي تكون غالبا في المتناول ولا يستجاب لها لانريد انسانة متجردة من الرحمة واللين تريد دائما رايها هو الدي يمشي ويطبق من تحسب نفسها نحن لانعمل عندها كي تعاملنا هكدا بهده الحكرة نرجو رحيلها عاجلا
3 - اب تلاميذ وطلبة الجمعة 17 شتنبر 2010 - 11:17
غريب امر اولات امورنا يكذبون
عنا رغم كوننا نعرف الواقع.
نرجو من معالي الوزير ان يقوم
بزيارات للكليات للاطلاع عن الظلم والمحسوبية اللذان يمارسان في هذه المؤسسات كم نتمنى صادقين ان يصل زلزال الحسيمة الى جامعاتنا.
4 - مواطن صريح الجمعة 17 شتنبر 2010 - 11:19
في الحقيقة عندما تسمع المسؤولين يتحدتون بهده الارقم تتعجب هل فعلا يتحدتون عن المغرب أم عن سويسرا أو احدى الدول الاروبية و أنا كأحد العاملين بالقطاع أرى بأن هده الارقام هي موجودة فقط على أوراق السيد الوزير لا تتعداها بالنسبةللمبادرة مليون محفظة لم يستفد تلاميد هده السنة سوى من 3 كتب جديدة كأقصى تقدير فيما الباقي عبارة عن كتب قديمة أم المحافظ فاقتصرت على تلاميد المستوى الأول اما أرقام التمدرس التي يفتخر بها سعادته فالحواضر تعرف اكتظاظا يصل في بعض المدارس الى 60 تلميدا في الفصل وفي البوادي هناك فرعيات يدرس فيها أستاد 1و2 3 4 5 6 و أعرفهم شخصيا أما عن البنيات التحتية فأنا شخصيا أدرس في قسم لا نوافد ولا باب ولا طاولات تكفي لجلوس التلاميد و مند 5سنوات وأنا أراسل النيابة لموافاتنا بعدد أكبر للطاولات ولامن يجيب أما السكن فأن أكتري بيتا في الدوار أقتسمه مع الفأران و بعض الحشرات و في غياب مفهوم المرحاض فأني أضطر كل يوم للاختباء وراء الأشجار لقضاء حاجتي أعزكم الله......هدا جزء يسير من واقع التعليم بالمغرب الدي لا يعرفه السيد الوزير و كثير من موظفيه في الدين لا يبرحون مكاتبهم الفخمة و ينضرون يخططون لتعليم لا يوجد الا في مخيلاتهم  
5 - madloum dima الجمعة 17 شتنبر 2010 - 11:21
سيدي الوزير , لقد خرجت من بيت المسوولية وتركت الباب مشرعا للرشوة
6 - fouklal الجمعة 17 شتنبر 2010 - 11:23
كل هدا جيد سيدي الوزير, ولكن بدون جدي المسؤولين, والاطر, والاساتدة, كان من يسب الماء في الرمل .
7 - the northern citizen الجمعة 17 شتنبر 2010 - 11:25
This man talks rubbish and the reality is totally different.Moroccan education system needs a serious approach.This starts with making a school an attractive,well maintained and interesting place to learn and enjoy.Our schools do not have basic facilities:No grass on the playground,no medical room,no computers ,no clean toiltes,no decent libraries,no tables,and above all,no enthusiastic,caring staff.No wonder our whole education system is a complete failure.This minister needs to look at the basics and should go to a public school and spend a day there and put himself in the pupil's shoe and deduce the results for himself.Moroccan pupils are extremely capable and highly talented but they need decent schools not shabby,filthy buildings with no head teacher to care.
8 - الداودي سعيد الجمعة 17 شتنبر 2010 - 11:27
المدرسة المغربية تعيش حالة انعاش في مستودع الاموات.
وقد شارك في نهايتها عدد من الوزراء تعاقبوا عليها وكل قد اعاث فيها فسادا
وقد صدق المثل القائل ( جا يبوسو عورو)
انا ارى ان اصلاح التعليم ليس بالامر السهل والهين
بل يتطلب وقتا من الزمن .
ويتطلب تطبيق مجموعة من الشروط
الشرط الاول هو كفاءة الاطر التعليمية.
-احداث خط اخضراو موقع الكتروني لتلقي شكايات الاباء والامهات والتلاميذ من تملصات المعلمات او المعلمين من مساعدة التلاميذ
-احداث مكتبة مدرسية يسهر عليها جمعية الاباء لمساعدة التلاميذ الفقراء على دراستهم وذالك لوضع حد للهدر المدرسي
-وضع حد لتجاوزات ارباب المدارس الخاصة وحرمانهم من الامتيازات كالاعفاء من الضريبة
او سحب امتياز النقل المدرسي الذي ليس هو من اختصاصهم بل من اختصاص شركات النقل.اما اختصاص ارباب المدارس هو العملية التربوية وليس البزنس
-اجراء تفتيش صارم ومفاجئ لجميع المدارس وبدون سابق انذار
لتسجيل جميع الخروقات.
- نحن نعرف مدى اكتظاظ رصيد العاطلين عن العمل الذي هو ثمرة
- فشل التعليم وضعف الاسر عن مسايرة المسيرة التربوية لابنائهم وعدم تحملهم الاعباء المادية الناتجة عن ذالك.
-وثمرة الضعف الرصيد المعرفي للتلميذ وضعف تكوينه ومع ذالك يتم انجاحه .
امتحانات غير نزيهة وتشوبها انتهاكات وتسربات للاسئلة.
يجب العمل على اشراك الاعلام في تشجيع اولياء التلاميذ على تسجيل ابنائهم ومحو الصورة القاتمة التي تبين مصير التعليم في النهاية الى الشارع
يجب اصلاح التعليم عن طريق تبادل
الافكار مع دول عربية سبقتنا في مجال التعليم.
مجانية التعليم بتوابعه اي الكتب والادوات والدفاتر.
د
-
9 - طالب الجمعة 17 شتنبر 2010 - 11:29
السلام عليكم
عجيب أمرك أيها الوزير ؟؟ أرقام لو قرأها من هم بعيدون عن هده الديار لندهش و شكر لما تقدمه وزارتكم, لكن الواقع و من يقطنون هده الأرض السعيدة يعلمون و واعيين بأن الأرقام فقط من وحي خيال السيد الوزير ... عن أي مدارس جديدة تتحدث سيادتكم و متوسط التلاميد في القسم الواحد وصل لستين تلميدا, عن أي تقدم و تحسن تتحدثون أيها الوزير... تأكلون أموال الشعب و تنتظرون المجالس الحكومية لتنطقو بالهرطقات و لتتكلمو عن مشاريع لا ترى بالأعين المجردة. هده البلاد تريد العمل الجاد و المشاريع الضخمة التي تستطيع أن تدفع عجلة التنمية بالبلاد و البداية أظنها من أيديكم فالتعليم أساس النهوض المجتمعي. فيا رب أغثنا و لاحول و لاقوة إلا بالله العلي العظيم
الله ياخد فيكم الحق
10 - طالب الجمعة 17 شتنبر 2010 - 11:31
يتكلم الوزير دائما عن التعليم المدرسي وينسى التعليم الجامعي حيث أصبحت الجامعات المغربية نقط سوداء في التعليم بالمغرب وذالك بسبب المحسوبية والزبونية ونقط لاأصحاب لهاوطلبة ييعون في نقطهم بسبب أخطاء متعمدة وعدم السؤولية والرائدة في هذا المجال جامعتنا جامعة الحسن الثاني كلية العلوم بن امسيك التي أصبح الرئيس و الأساتذة يشكلون فيها لوبيا ضحاياه طبعا هم الطلبة
11 - نجلاء من سلا الجمعة 17 شتنبر 2010 - 11:33
نحن مجموعة مدرسين بالابتدائى نناشد السيد الوزير بان يتدخل للموافقة على التوقيت الدي بعثنا به الى نيابة سلا لكنه قوبل بالرفض من لدن النائب بدعوى ان مديرة الاكادمية لا تريد دلك حيث اردنا من خلال هدا التوقيت ادخال بعض التعديلات تتجلى في الاستفادة من حصة مسائية واخرى صباحيةفارغة مما سيمكنالمدرسين من القيام بمصالحهم الادارية والعلاجيةولن يتسبب في الغيات التي تحدث بسبب دلك هدا مع العلم ان العديد من المؤسسات تعمل بهدا التوقيت المريح في كل انحاء المغرب السنا نحن معنيين بدلك ادا كنتم فعلا تبحثون عن الجودة و تقدم التعليملمادا نحرم نحن فقط باكادمية الرباط من العمل بهدا التوقيت ان مديرة اكادمية الرباط دائما يكون ردها على اي ارساليةبالرفض اهكدا يكون الحوار الجادمع رجل التعليم ولقد سبق في مرات عديدة ان اقترحنا نوع التوقيت الدي نفضه ونراه صالحاسواء للتلميد او للمدرس لكن دلك بقي حبر على ورقولم يهتم بنا احد لدلك فنحن نناشدك من هدا المنبر بالنظر في هده المشكلة لانه ادا لم يستجاب لنا سنخوض كل اشكال النضال والتصعيد بمساعدة كل وسائل الاعلامالتي رحبت بالفكرة وستساندنا في دلك لقد بلغ السيل الزبى ولم نعد قادرين على الاستسلام لما تفتيه علينا مديرة الاكادميةلان الدي يعاني هو المدرسلدلك سندهب الى ابعد الحدودان تطلب الامر دلك لدلك ندعوك لحل المشكل عاجلا لانه في المتناول والكل يعمل به كل الاكادميات لمادا الرباط وسلا يستثنيان من هدا
12 - Enseignant الجمعة 17 شتنبر 2010 - 11:35
Si le Maroc a fait tellement d'efforts comment expliquer le ras le bol de beaucoup de citoyens? Lisez n'importe quel journal et vous tomberez sur des manifs de parents n'ayant pas trouvé de place pour leurs enfants à proximité. Il y'a aussi des académies qui bouillonnent. Allah inaal alli mayahcham!!
13 - من الرشيدية الجمعة 17 شتنبر 2010 - 11:37
كلام فارغ لا يبث للواقع بصلة وبحكم عملي بموسسة تعليمية ارى عكس اقوال خشيشن الموسسة تفتقر الي الاعوان ( مساعد تقني ) ومنظف تراجع مهول في عدد التلاميد من 650تلاميد سنة 1980 الي 190 هده السنة عدد الفائضيين من رجال التعليم 10 الكتب الجديدة لم تعرف طريقها الي الموسسة فقط اعادة استعمال الكتب القديمة رغم انها مكتوبة ;.واشئ اخري تستدعي التدخل العاجل في المجال الاداري حيث المحسوبية والشطط في اسناد الاقسام .كل هدا واشياء اخري ياوزيرنا المفدي اما ماتفضلة بقوله ريما في تقاريرك المغلوطة
14 - outdourt الجمعة 17 شتنبر 2010 - 11:39
اوتدوغت
الله اوأعلام ياسى الوزير ولكن المدارس القديمة فى وشك الانهيار ياسيدى الوزير ادعوك ان ترسل لجنة التخقيق الى مجموعة مدارس حلول بدوار خلول عمالة تنغير وسترون عما انتم مسؤلون .واناشد كل الضمائر الحية وكل من له علاقة من بعيد اوقريب بأن يرو بعين الرحمة هاد البراعيم الدين لا دنب لهم .والا ستنشل جتاتهم بين هاد الخراب ونتمنى ان لا يقع دالك ؟؟؟؟؟
15 - abmoab الجمعة 17 شتنبر 2010 - 11:41
Mr le ministre ne nous dit pas le nombre d'établissements fermés et les causes de leur fermeture On aimerait bien savoir pourquoi les gens préfèrent inscrire leurs enfants dans des écoles privées payantes alors qu'ils peuven le faire gratuitement dans les établissements publics.Moi même j'étais directeur d'école à Meknes et mes éleves étaient presque tous fils de notables : hauts cadres de la CADEM, officiers de l'ARM Enseignants de l'ENA ingégnieurs,professeurs d'universités et de lycées ,médecins avocats et j'en passe.tous étaient satisfaits des résultats qu'obtenaient leus enfants chez nous.Malheuresement cette école est aujourd'hui vouée à l'abandon après sa ferméture.Cela fait mal au coeur de voir un tel joyau tomber en ruine.Cet exemple n'est pas unique et il faudrait remédier àtout celà pour revaloriser notre système éducatif e
16 - namir الجمعة 17 شتنبر 2010 - 11:43
اتمنى رحيل هدا الوزير عاجلا
17 - أحمد الجيدي الجمعة 17 شتنبر 2010 - 11:45
إذا علمك مواطن صالح يذكره الزمان """"""لا يغيب عن ذهن الطالب ترحمادليلا
أين منا من أب في الحجرة تلقينا""""""" هو السراج لايبلى نوره له تبجيلا .
يرى فيه كل الدنيا أفقاغير مستحيلا"""""" ينيرله الطريق أملا وللأسمى تهليلا.
18 - الجيلالي الجمعة 17 شتنبر 2010 - 11:47
كلام جميل يصلح لكل زمان ومكان ،الا ان الواقع الحالي يفند ذلك ، قد يكون ذلك بسبب المعطيات المغلوطة التي تتوصل بها وزارتكم من بعض الاكاديميات والنيابات بهدف تجميل وجهها امامكم او لتبرير صرف الاعتمادات الضخمة المرصودة لهذه الغاية ،بكل صراحة ، فقد استفاد من هذا السخاء، ثلة من المقربين من بعض النواب من التعويضات الخيالية عن التنقل او التاطير او التغدية بالاضافة الى التعويضات الجزافية للمشرفين على مشاريع البرنامج الاستعجالي اغلبها على الورق والسيارات المستعملة لاغراض خاصة، فقد استغربت حينما علمت ان احد المقربين للمسؤول الاول باحدى نيابات الشمال يتقاضى تعويضا عن التنقل يفوق 3 ملايين ونصف لأزيد من سنتين متتاليتين،وامثاله كثيرون ، 90 في المائة من اعتمادات التكوينات تصرف على التغدية بينما 10 في المائةفقط تصرف غلى ما هو أهممن مطبوعات وعدة التكوين .لو قمتم بقراءة متأنية لنتائج التلاميذسنجد ان نسبا تفوق 50 في المائة ينجحون بمعدلات اقل من 10 على 20 ،وهذا هو مربظ الفرس ، اذن جميع المؤشرات المعلنة في يخص نسب النجاح و الرسوب و الانقطاع والهدر ، هي نسب لا يجب الافتخار بها كمنجزات ايجابية تم تحقيقها ، بهذا اكتفي لان الكلام في هذا الموضوع كثير و السكوت افضل .
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

التعليقات مغلقة على هذا المقال