24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0907:3513:1716:2018:4920:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. الملك محمد السادس يشدد على العدالة في تحسين مناخ الاستثمار (5.00)

  2. تنظيم جمعوي يشكو "التضييق" على معتقلي الريف‬ (5.00)

  3. جائزة التميّز الحكومي العربي (5.00)

  4. المؤتمر الدولي للعدالة (5.00)

  5. الجزائر تتبرأ من تصريحات سعداني وتُجدد الدعم لجبهة البوليساريو (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | محمّد السّادس يلتقي ثَاباتيرو لنصف ساعة بنيويورك

محمّد السّادس يلتقي ثَاباتيرو لنصف ساعة بنيويورك

محمّد السّادس يلتقي ثَاباتيرو لنصف ساعة بنيويورك

التقى الملك محمد السادس رئيس الوزراء الإسباني خوسيه لويس ثاباتيرو مساء أوّل أمس الاثنين في نيويورك بهدف تخفيف التوتر في العلاقات بين البلدين والذي تصاعد مؤخرا بشان الثغرين المحتلين سبتة ومليلية، حيث وصف ثاباتيرو هذا اللقاء الذي استمر نصف ساعة مع العاهل المغربي بأنّه "ايجابي جدا".. وأعلن اتفاق البلدين على تنظيم اجتماع ثنائي "على مستوى عال" في مطلع 2011 في المغرب.

وأعلن ثاباتيرو في مؤتمر صحافي، عقده بعد اللقاء، أنّه يتوقع تسلم السفير المغربي جديد في مدريد، أحمد ولد سويلم، لمهامه "بعد فترة وجيزة"، ليملأ بذلك مركز السفير المغربي لدى اسبانيا الذي بقي شاغرا منذ أشهر مضت.. كما أعلن رئيس الوزراء الاسباني انه "تحدث بشكل اساسي عن سياسة الهجرة مع العاهل المغربي.. وأنّ التعاون مع المغرب كان حاسما بالنسبة إلى حل أزمة تدفق المهاجرين غير الشرعيين في 2005 صوب سبتة ومليلية.

وقال بيان رسمي اسباني، أمس الثلاثاء، أن ثاباتيرو أكد حرص البلدين على التنسيق والتفاهم والتعاون لتخفيف التوتر الذي شاب العلاقات الثنائية مؤخرا اثر حوادث جرت على حدود مدينتي سبتة ومليلة في شهر غشت الماضي.. وأنّ الجانبين قد بحثا قضايا ثنائية واقليمية ذات اهتمام مشترك.. وأضاف البيان انه من المتوقع أن يجتمع ملك المغرب مع ملك اسبانيا خوان كارلوس في غضون الأسابيع القليلة المقبلة للتأكيد على التفاهم والصداقة الوثيقة التي تجمع البلدين والتي من شأنها حل اي مشاكل تعترض العلاقات الودية القائمة.

وكالة أنباء المغرب العربي أوردت ضمن قصاصة إخبارية لها عن اللقاء بين الملك محمّد السّادس ورئيس الوزراء الإسباني بأنّ ملك المغرب قد جدّد تشبث المملكة بتطوير العلاقات المغربية الإسبانية في إطار جو من الطمأنينة والتعاون والاحترام المتبادل.. وأنّ الملك قد أشار أيضا إلى مستوى العلاقات بين البلدين وما شهدته خلال السنوات الأخيرة من تطور إيجابي في الميادين السياسية والاقتصادية والأمنية.

كما نقلت "لامَابْ" تنويه رئيس الحكومة الإسبانية بالإصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي قام بها المغرب بقيادة الملك محمد السادس.. إضافة لتجدده التعبير عم دعم إسبانيا لتعزيز شراكة متعددة الأبعاد بين المغرب والاتحاد الأوروبي في إطار "الوضع المتقدم".. وكذا الإشادة بالدور البناء للمغرب في بروز فضاء أورو متوسطي ينعم بالسلم والاستقرار والتنمية والرخاء ويتميز بمبادلات إنسانية وثقافية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (2)

1 - لعروسي عبد الرحمان - بباريس - الأربعاء 22 شتنبر 2010 - 18:26
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على خاتم الانبياء و المرسلين (ص) .
الى المقام العالي بالله جلالة الملك محمد السادس حفظكم الله يا سيدي بما حفظ به الذكر الحكيم و حفظكم في والي عهدكم الامير الجليل
مولاي الحسن و كل افرد العائلة الملكية .
اننا كجالية مخلصة لدينها و لوطنها ولملكها لنعاهد
الله ونعاهدكم على سنظل متشبثين باهذاب العرش العلوي المجد و اننا لجد فخورين بكل الانجازات التي تحققت في المملكة على يدكم الشريفة و على
المراقبة المستمرة لا فقط على الوراش التي دشنتمونها لكن حتي على العمل الأداري و نتمنى لكم الصحة الجيدة و طول العمر حتى تحققون لهذا البلد العزيز كل ما يتمناه الشعب المغربي
من خيرات وعزة و رفاهية كما نتمنى من كل المغاربة شعبا وحكومة الالتفاف و المساندة التامة و بدون نفاق الى مجهداتكم الجبارة للنهوض باقتصاد و حضرة هذاالبلد الحبيب و الى الامام
يا سيدي اعنكم الله و سدد خطاكم للخير والبراكة
ربي اجعل هذا البلد بلدا آمنا و ارزق اهله من التمرات صدق الله و العظيم .
و السلام على المقام العالي بالله .
لعروسي عبد الرحمان  
2 - kamal*//*كمال الأربعاء 22 شتنبر 2010 - 18:28
لقاء القمة هذا مهم للغاية بالنسبة للمصالح المغربية الحيوية، فبالإضافة إلى أهمية الضفة الشمالية بالنسبة لتطور الاقتصاد المغربي و بالنسبة لليد العاملة المغربية، فاللقاء يأتي في وقت تشتد فيه شوكة الحكام الجزائريين في مواجهة طموحات الشعب المغربي في الحفاظ على وحدته الترابية.
لقاء القمة هذا يشير أن لا خيار للمغرب، و أشقاءه من الجهة الشرقية مصممون على عدم تليين مواقفهم العدائية تجاه مصالح المغرب الوطنية و الحيوية، لا خيار للمغرب غير العمل على تعزيز علاقاته مع مجمل دول العالم التي لا تكن عداءً للوحدة الترابية للبلد.
ففي الوقت الذي يبدو فيه الحكام الجزائريون (المسخرون لمجمل ما يتوفرون عليه من عائدات البترول و الغاز) مستمرون في معاكسة كل أمل في التفتح بين الشعبين الشقيقين بما يخدم مصالح شعوب المنطقة جمعاء، في هذا الوقت العصيب من تاريخنا المغاربي، لا خيار لبلدنا إلا العمل على الانفتاح الإيجابي و الواقعي على كل البلدان الديمقراطية سواء في أوروبا أو في غيرها.
و كما أشار ملكنا الراحل، المغرب شجرة جذورها تمتد إفريقياً و أغصانها تمتد أوروبياً و تجاه كل البلدان الديمقراطية التي لا يمكن إلا أن تعود علينا علاقتنا المتحسنة معها بالفائدة في مختلف المجالات المرتبطة بمصالح المواطن المغربي المعيشية و الحيوية.
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

التعليقات مغلقة على هذا المقال