24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3408:0013:4616:5219:2320:38
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | محمد السادس يتباحث بنيويورك مع بان كي مون

محمد السادس يتباحث بنيويورك مع بان كي مون

محمد السادس يتباحث بنيويورك مع بان كي مون

أجرى الملك محمد السادس أول أمس الاثنين مباحثات مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بمقر المنظمة بنيويورك.

وبهذه المناسبة نوه بان كي مون بالنتائج الطيبة والتقدم الملموس الذي حققه المغرب في إنجاز أهداف الألفية للتنمية.

كما أشاد الأمين العام الأممي بالإصلاحات الحثيثة التي أطلقها الملك محمد السادس .

وأبرز الأمين العام "ريادة جلالة الملك في القضايا التي تحظى بالأولوية لدى الأمم المتحدة" و" وساطات جلالته الموفقة بخصوص العديد من النزاعات في العالم".

كما سجل تقديره الكبير للمساهمة الهامة للمملكة في بلورة قيم ومثل الأمم المتحدة في مجال استتباب وتعزيز السلم وتشجيع التعاون متعدد الأطراف.

وجدد الملك محمد السادس من جانبه دعم المغرب الثابت لجهود الأمين العام من أجل تعزيز عمل المنظمة وتنويع أجندتها وانخراطها القوي في تدبير مختلف القضايا في شموليتها.

وبخصوص قضية الصحراء المغربية جدد الملك محمد السادس التزام المغرب بالتعاون مع الأمم المتحدة من أجل التوصل إلى حل سياسي نهائي لهذا النزاع الإقليمي.

وفي هذا السياق، ذكر الملك بالجهود الملموسة التي بذلتها المملكة من أجل إخراج الملف من المأزق ، ولاسيما من خلال تقديم المبادرة الجريئة والجوهرية للحكم الذاتي سنة 2007.

وأشار الملك محمد السادس إلى أن هذه المبادرة تقطع مع المساعي المتجاوزة وخاصة تلك المتعلقة باستفتاء ذي خيارات متعددة ، والذي برهنت الوقائع على عدم قابليته للتطبيق والذي يشكل ، علاوة على ذلك ، مصدرا للتوتر وعدم الاستقرار.

وأضاف الملك أن المفاوضات السياسية يجب أن تتواصل على قاعدة حسن النية والتحلي بالواقعية وروح التوافق بعيدا عن أي مزايدات أو توظيف مغرض لقضايا هامشية، تفضلها الأطراف الأخرى المتمسكة بالجمود والعرقلة.

وأكد الملك والأمين العام للأمم المتحدة ، من جهة أخرى، على أهمية اتخاذ مبادرة جماعية توافقية ودون إقصاء من أجل مواجهة الوضع الأمني المقلق بمنطقة الساحل والصحراء.

وفي ما يتعلق بالشرق الأوسط، شدد الملك محمد السادس و بان كي مون على أن المفاوضات المباشرة الجارية بين الفلسطينيين والإسرائيليين يجب أن تحظى بدعم كافة الفاعلين بما يتيح التوصل إلى إقامة دولة فلسطينية قابلة للحياة على جميع المستويات وعاصمتها القدس الشرقية.

وفي هذا السياق، شدد العاهل المغربي بوصفه رئيسا للجنة القدس، على أهمية الحفاظ على الطابع الثقافي والديني لهذه المدينة المقدسة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

التعليقات مغلقة على هذا المقال