24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3213:1716:2318:5320:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. دورة تكوينية تروم الحفاظ على الأرشيف العمومي (5.00)

  2. شغيلة "سامير" تستعجل عودة إنتاج مصفاة المحمدية (5.00)

  3. شرطة فرنسا تطلق عمليات ضد متطرفين إسلاميين (5.00)

  4. المغرب في حرب أكتوبر (5.00)

  5. الهدّاف المغربي يوسف العربي يحطم "رقما صامدا" منذ نصف قرن (4.50)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | المغرب يحمّل الجزائر مسؤولية حياة مصطفى سلمى

المغرب يحمّل الجزائر مسؤولية حياة مصطفى سلمى

المغرب يحمّل الجزائر مسؤولية حياة مصطفى سلمى

ندد المغرب بشدة باعتقال مصطفى سلمى ولد سيدي مولود لدى عودته إلى مخيمات تندوف للالتحاق بعائلته .

وندد الطيب الفاسي الفهري وزير الشؤون الخارجية والتعاون في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أول أمس الأربعاء، "تنديدا شديدا باعتقال السيد مصطفى سلمى ولد سيدي مولود اليوم في الوقت الذي كان يستعد فيه للالتحاق بأفراد أسرته في مخيمات تندوف بالجزائر بعد زيارة للمغرب".

وقال الفاسي الفهري، الذي يشارك بنيويورك في أشغال قمة أهداف الألفية للتنمية، " إن المملكة المغربية تعبر عن قلقها البالغ واستيائها العميق للمس بالسلامة الجسدية للسيد ولد مولود وتدين الإجراءات التعسفية والانتقامية التي اتخذت ضد عائلته وضده هو شخصيا".

وأضاف أن هذا العمل " الخطير للجزائر والبوليساريو يؤكد الوضعية الشاذة التي تسود بمخيمات تندوف فوق التراب الجزائري حيث يتم تقييد حرية التنقل ومصادرة الحق في التعبير وفرض الرقابة على حرية الرأي".

وفي الواقع ، يوضح الوزير ، فإن ولد مولود " لم يقم إلا بالتعبير علانية وبحرية ، عن رأي يحظى بدعم واسع على الصعيد الدولي وتشاطره أغلبية ساحقة من المنحدرين من الصحراء ، ليس في الأقاليم الجنوبية فقط وإنما أيضا في مخيمات تندوف".

وأضاف " وهكذا ، وبعد أن صرح بأن المبادرة المغربية للحكم الذاتي تمثل الأفق الأمثل لتسوية النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية ، أعلن ولد مولود نيته الالتحاق بأسرته بمخميات تندوف فوق التراب الجزائري".

" لذا ، يقول الوزير ، فإن المملكة المغربية ترفض ، رفضا قاطعا التقديم ، والمبررات والأدلة الواهية التي تم عرضها لتبرير هذا العمل الخطير للغاية ".

وأشار إلى أن مهزلة "شرطة قضائية" و"محكمة" أو "أراضي محررة" حيلة لن تنطلي على أحد، لاسيما وأن المجموعة الدولية تعي جيدا حقيقة الوضع القائم شرق الجدار الأمني".

وأكد الفاسي الفهري أن " هذه المهزلة لا يمكن بأي حال من الأحوال أن تسقط عن الجزائر المسؤولية الكاملة والمطلقة حيال هذا العمل المدان" ، وعليه فإن "الجزائر تتحمل ، طبقا للقانون الدولي مسؤولية كاملة ومطلقة تجاه ساكنة مخميات تندوف".

وذكر الوزير بأن " الجزائر، الدولة الطرف في معاهدة جنيف لسنة 1951 حول اللاجئين، لا يمكنها التنصل من الالتزامات القانونية الواضحة والدقيقة التي تلزمها تجاه ساكنة مخيمات تندوف، وخاصة تلك المتعلقة بتطبيق قانون بلد الإقامة (المادة 12)، وحق المثول حصرا أمام قضاء بلد المنفى (المادة 16)، أو الحق في حرية التنقل في مجموع تراب بلد الاستقبال (المادة 26).

وأضاف " إن المملكة المغربية تدعو الأمين العام للأمم المتحدة إلى التدخل على وجه السرعة لدى السلطات الجزائرية من أجل ضمان سلامة مصطفى سلمى ولد مولود وحمايته وأفراد أسرته".

وأكد الوزير، أن المملكة طلبت ، علاوة على ذلك، من المفوضة السامية لحقوق الإنسان نافانيثيم بيلاي، القيام بالمساعي الضرورية لحماية ولد مولود من أي أعمال انتقامية ، والحفاظ على سلامته الجسدية وصون كرامته طبقا للمبادئ الكونية لحقوق الإنسان.

كما تم القيام بمبادرة مماثلة لدى المفوضية السامية للاجئين، طبقا لمهمة الحماية المناطة بها تحديدا ومسؤوليتها الثابتة تجاه الأشخاص الموجودين بمخيمات تندوف.

بدوره جدد وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة السيد خالد الناصري، أمس الخميس بالرباط، إدانة الحكومة الصارمة لعملية الاختطاف التي تعرض لها مصطفى سلمى ولد سيدي مولود المسؤول ب(البوليساريو)، بسبب تعبيره علانية عن تأييده التام للمبادرة المغربية للحكم الذاتي بالصحراء.

ووصف الناصري، في معرض رده على أسئلة الصحافيين خلال ندوة صحافية عقب مجلس الحكومة، عملية اختطاف ولد سيدي مولود ب"الأسلوب الفج والخطير الذي نهجته الجهات المسؤولة عن عملية الاختطاف وهي حكومة الجزائر وجبهة (البوليساريو)".

وشدد في هذا الصدد على أنه ليس بإمكان أي من هذين الطرفين التنصل من مسؤوليتهما المترتبة عن ارتكاب هذا العمل ضد ولد سيدي مولود الذي كان ذنبه الوحيد هو ممارسة حقه الطبيعي في إبداء رأيه.

وأكد الوزير أن قضية اختطاف ولد سيدي مولود تستأثر بكامل اهتمام الرأي العام المغربي وحكومة المملكة، الذي قال إنها أخبرت رسميا منظمة الأمم المتحدة والأمين العام الأممي والمؤسسات الدولية التابعة للأمم المتحدة بما حصل، وطلبت من الجميع أن يتحمل مسؤوليته ويعمل على حماية حق مصطفى سلمى ولد سيدي مولود في التعبير عن آرائه بحرية.

وأبرز الناصري أن عملية اختطاف ولد سيدي مولود تعري الخطاب المزدوج للجزائر و(البوليساريو)، وتؤكد أن ادعاءاتهما بالدفاع عن حقوق الإنسان وحرية التعبير ليست سوى "أسطورة تتبخر كل يوم أكثر من الذي سبقه".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (35)

1 - Ahmed.K الجمعة 24 شتنبر 2010 - 12:01
Il faudrait aussi saisir toutes les instances des Droits de l'Homme d’Amérique du Nord et d’Amérique Latine et surtout, surtout celles de la Communauté Européenne en vu d'attirer leur attention sur le vrai visage des gouvernants Algériens qui aspirent sans effort ni volonté à un rôle aussi privilégié que celui du Maroc obtenu par mérite et travail de longue haleine. Laquelle Algérie dont les responsables militaires aidés par la manne pétrolière, ne rataient aucune occasion pour recruter des tapageurs et provocateurs de tous bords Européens en l’occurrence Espagnols afin de dénigrer le Maroc sur le chapitre des droits de l'homme...Tant mieux alors attirons leur attention et mettons les devant les faits accomplis, laissons les apprécier la différence mais qu'ils prennent note du double langage Algero-Polisarien ainsi que de leurs suppôts Européens surtout Espagnols . Maintenant les cas flagrants enregistrés en un laps de temps très court sont comme suit: ... Empêchement d'une vingtaine de personnes Sahraouis de rendre visite à leur famille dans les camps de concentration de Tindouf conformément aux recommandations et résolutions du Conseil de Sécurité des Nations Unies
Arrestation et interrogatoires violents et abusif de deux journalistes Marocains venus couvrir l'arrivée d'un Sahraoui Polisarien qui a un avis différent que celui des Caporaux Algériens a savoir qu'il a opté pour l'Autonomie au Sahara Marocain .
Enfin arrestation du sus visé Mustapha Salma dans conditions on ne peut dire semblables à celles devenues courantes ces derniers jours au sud Algériens au Sahel ...Si ce pays l'Algerie j'entend aspire a fréquenter des pays aussi civilisé que la Caumunauté Européenne, la moindre des choses est d'avoir un minimum de respect aux droits de l'homme partout sur son territoire au profit de ses propres ressortissants et surtout de ceux qu'il a séquestré et qu'il maintient cloisonné dans ses camps de concentration de Tindouf voilà plus de de 35an
2 - محمد الجمعة 24 شتنبر 2010 - 12:03
ما تفعله الجزائر هي نسخة من سياسة الفاسي الفهري .الحرية لشكيب الخياري و الناضلين الاخرين ارجوا النشر
3 - واحد الجمعة 24 شتنبر 2010 - 12:05
و الله واضح انو حكومة الجزائر لا تعير اي اهتام لاي من التصريحات المغربية وهذا من سنوات عديدة
حتى انها لا ترد على اي منها رسمية كانت او غير رسمية و تكتفي بالصمت التام و اللامبالاة
لذا اظن انو المغرب يضيع وقتو ان ظن انو سينال بحربه الاعلامية اي شي من الجزائر او انه سيحرجها او انه سيدفعها لرد الفعل
طول ما لم يتحرك المغرب عسكريا ضد الجزائر فالجزائر ستكتفي بالصمت و التجاهل و فعل ما تشاء من جهتها
اطن انو هذا الوضع سيستمر الى مالانهاية و اذا اراد المغرب ان يحل قضيته عليه باستعمال القوة ان استطاع و الا فليرجع للتفاوض بجدية بدل سياسة الحرب الاعلامية على الجزائر و التي اظهرت عدم جدواها
4 - omar الجمعة 24 شتنبر 2010 - 12:07
انا كجزائري اتمنى من كل قلبي ان تحل قضية الصحراءنحن سكان الحدود المغربية نحب المغرب كثيرا وكنا نزوره دائما قبل ان تغلق الحدود تقبلو تحياتي
5 - مصطفى اسعيدي الجمعة 24 شتنبر 2010 - 12:09
ماكان الموقف المشرف للمواطن الغيور على بلده - مصطفى سلمى - الذي عبر عنه بالأمر اليسير والهين لأن كلمة الحق غدت في هذا العالم الظالم من أكبر الكبائر إن لم تكن من الكفر البواح الذي قد يخرج من الملة وأي ملة!!
يظن البعض أن قول كلمة الحق صعبة ، وهذا صحيح ولكن من يقول كلمة الحق يستحق الشكر والتقدير وهو عند الله مجاهد بل عمله هذا من أعظم الجهاد كما قال عليه الصلاة والسلام " أفضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر " ، والسيد مصطفى سلمى المغربي الصحراوي قال كلمة الحق ليس عند سلطان جائر بل في عالم ظالم وجائر تحكمه الأجندة الجزائرية عالم لا يرى إلا كما يرى بوتقليقة و جنرالاته ومن معهم من خونة البوليزاريو.
التحية والتقدير للمواطن المغربي الصحراوي مصطفى سلمى الذي عبر عن أصالته وجذوره و مغربيته والتحية الكبيرة لجميع الصحراويين المغاربة الاحرار و الغيورين على بلدهم المغرب الذين قالوا كلمة الحق .
6 - Logique الجمعة 24 شتنبر 2010 - 12:11
Le problème du Sahara marocain est un problème Algero-Algerien. L'Algérie se trouve actuellement en marge de l'histoire. Toutes les avancées en matière de démocratie, des droits de l'homme dans beaucoup de pays africains et surtout au Maroc, mettent l'Algérie dans l'embarras. La poignée de militaires qui gèrent le pétrole Algérien ne peuvent aucunement céder sans mettre en péril leurs propres intérêts. L’Algérie est une bombe à retardement, les dirigeants Algériens le savent, ils ne font que gagner du temps.
Un sociologue Français qui a séjourné quelque temps en Algérie pour mission (études) m’a témoigné du désarroi du peuple Algérien. Un peuple triste m’a dit-il, en guise d’explosion à n’importe quel moment, à l’encontre du peuple marocain, ambitieux et qui regorge de vie.
Le problème du Sahara Marocain est un masque, confectionné sur mesure par les dirigeants Algériens, pour se maintenir dans le pouvoir et défendre leurs intérêts, le Polisario joue merveilleusement le jeu. Sinon, il aurait demandé l’indépendance du Sahara Algérien puisque c’est une continuité géographique et culturelle du Sahara Marocain.
Mustapha Ould Salma est entrain de transpercer ce masque. Bravo pour ce grand patriote Marocain.
7 - ali الجمعة 24 شتنبر 2010 - 12:13
الى صاحب التعليق 9
راك اوليدي اما جزائري ماكاتعرفش المغرب او مغربي ما كايعرفش الجزائر
المهم انك لست على اطلاع ولو متوسط بما يدور في البلدين
8 - معلق الجمعة 24 شتنبر 2010 - 12:15
عجبا لهذا الكلام "ان ذنبه الوحيد هو ممارسة حقه الطبيعي في إبداء رأيه" ألم يكن ذنب التامك و أصدقائه هو ممارسة حقهم الطبيعي في إبداء رأيهم فما كان من السلطات المغربية عند عودتهم سوى اعتقالهم و اتهامهم بالخيانة العظمى لذى فهو بالنسبة لهم خائن و متجدي.
لذا فلا ريب أنكم و الجبهة سواسية في ديمقراطيتكم.
9 - أبناء قبيلة أيت لحسن الطنطان. الجمعة 24 شتنبر 2010 - 12:17
نحن أبناء قبيلة أيت لحسن ندين عملية الاختطاف التي تعرض لها ابن عمنا السيد مصطفى ولد سيدي مولود، و نؤكد تشبثنا بمطلب تحريره، فالإنسان الصحراوي دائما كان عزيز النفس، كريم الطباع، شهما، و ليس ما نشهده من أفعال أشباه الرجال ممن يدّعون زورا تمثيلهم لأبناء الصحراء. نقول لكم و بملئ الفم نحن منكم براء، و إن صحّ و مثّلتم فإنما تمثلون أسيادكم جنرالات الجزائر، و بطونكم التي لن يملأها إلا التراب، في الأخير نقول لكم خبتم وخابت مساعيكم، و تبوأتم من الذل و الصغار منزلا و لا رفع الله لكم راية و لا شأنا.
أبناء قبيلة أيت لحسن الطنطان.
10 - مغربية حتى الموت الجمعة 24 شتنبر 2010 - 12:19
الصحراء الى ماكنتش نتاع المغرب نقدره نلقاوها عندك فشي وتيقة ملكية ياك ؟ وا ديوها فمشاكلكم وخليو عليكم ارض بلادي فعلا الجزائر تفعل ولكن ربي شاهد على الظالم تعياو ماتفعلوا راها حمراء وغادي تبقى حمراء وفينا مليار مصطفى ماشي غي واحد
11 - adil الجمعة 24 شتنبر 2010 - 12:21
حفضالله و رعاك يا مصطفى سلمى.
المرجوا من الاعلام المغربي دعم الاخ المناضل كما نرجو من أبطالنا الهكرز القيام برد مفاجئ و تأديبي لقناتي الجزيرة و العربية على تكتمهما و عدم حيادهما عن نقل الخبر عكس ما قامو به مع أميناتو.
12 - عبد السلام الجمعة 24 شتنبر 2010 - 12:23
الى صاحب التعليق رقم 10 الدكتور اليورغلي اقول لو كنت دكتورا بالفعل و حاملا لادنى مستويات الثقافة لسخرت قلمك لخدمة الامة و صلاحها و العمل في تنظيف الاجواء و صلاح النفوس , لكنك برهنت على مكنون قلبك و قلت لنا عبر هذا المنبر بانك انسان فارغ لا تحمل اية مؤهلات علمية و لا اخلاقية ولا تاريخية و تظن بان المغاربة العامين البسطاء ( فبالاحرى المثقفون والمتمدرسون) سيتاثرون بالفقاقيع التي بدلا من ان تخرج من مؤخرتك اخرجتها من فمك النتن
نحن ايها الدكتور المزيف نعرف تاريخنا و تاريخك ,اما تاريخنافابدؤه لك قبل 12 قرنا مضت في حضيرة الاسلام كلها بطولات ومجد و حضارة امتدت الى تخوم فرنسا في عهد يوسف ابن تاشفين
و اخرين وقدلا يتسع المجال للتفصيل.
و قبل الاسلام هناك الفينقيون و الوندال و الامازيغ و نحن ابناؤهم.
اما تاريخك فهو 130 سنة من استعمار فرنسا و العثمانيين الى سنة 1961 حيث تولاكم استعمار
اكثر شراسة و هم من بني جلدتكم
فلا دين لكم و لا عهد و لا ملة الا من رحم ربي ,فما بقي فيكم الا خلق اليهود ( يعلمون الحق و يجحدونه ) فاستفت نفسك يادكتور الخرف فان كان هذا غير صحيح فانا مسؤول عليه امام الله و الملائكة يشهدون.
زر المغرب و تجول عبر مدنه و قراه بكل حرية بشرط ان يكون قلبك يتسع للخبر اليقين و لا تنس
عند زيارتك للدار البيضاء ان تزور مقبرة الشهداء حيث يرقد جثمان الجزائري الحر من جيل رجالاتكم القلائل الذين بقوا على العهد و اساله لمذا اختار مثواه
الاخير ان يكون في هذه الارض الطاهرة و سيجيبك بانها تعبق بالدين والوفاء والشجاعة و الكرم و النبل و التسامح و تق به فهو دكتور حق اعترف به الاعداء قبل الاصدقاء و رغم ذلك لم يتبجح قط بانه دكتور كما فعلت انت يا هجين الفرنسيين.
13 - ج مناجي الجمعة 24 شتنبر 2010 - 12:25
اظن ان المغرب يتحمل المسؤولية الكبرى فيما يقع اليوم للمناظل مصطفى سلمة ولد سيدي مولودلاعتقادهاان ملشيات البولبزاريو لها الحق التقريروالسيادة داخل المخيمات وان الجزائر لا تمارس سيادتها على الساكنةالصحراوية المحرومة حتى من حق التعبير فالجزائر تمنع كل زائر حتى ان كان اجنبي سبق وان عبر عن رأيه الداعم للموقف المغربي من دخول المخيمات وأناكمغربي استغرب من موقف الحكومة المغربية التي تحمل المسؤولية لمن لا مسؤولية له فالمليشات المعينة من طرف الجزائر لا تقرر مصير السيد مصطفى الذي تعرض لأغرب عملية اختطاف ربما في تاريخ البشرية
14 - نموتو على لولاد أو لبلاد الجمعة 24 شتنبر 2010 - 12:27
شعب الجزائر شعب محترف لاكن حكومتهم حكومة هاوية
15 - مولاة الحريرة الجمعة 24 شتنبر 2010 - 12:29
لما وشطابة حتى لقاع لبحر. إلا شي وحدين كدبو عليك وقالو ليك راهم خايفين عليك أنا منافقكش. مطفرناه حتى حنا لي باقين كنتسناو فلكريمة.
16 - عبد الله الجمعة 24 شتنبر 2010 - 12:31
ان الحكومة المغربية و المنظمات الحقوقية و الاحزاب و النقابات و المجتمع المدني بكل اطيافه عليهم واجب اخلاقي و وطني و انساني ليس فقط بالاقتصار بالتنديد حول ما يتعرض له المناضل المغربي من اعتقال لمجرد ابداء رايه و مساندته للمقترح المغربي للحكم الذاتي للاقاليم الجنوبية و احتجاز الصحفيين المغربيين في مخيمات تندوف بل على الجميع التضامن معهم و مساندتهم بشكل ملموس بالنزول الى الشارع في مسيرات تنديدية امام قنصليات و سفارات الدول المساندة للبوليساريو و الاتصال بالمؤسسات الحقوقية الدولية و تحريك المنتظم الدولي لفضح الجزائر و ربيبتها بوليساريو امام العالم اللتان كانتا غالبا ما تستغلان حقوق الانسان لدعم اطروحاتهما المتلاشية. ان هذه الفرصة لا يجب ان تمر مرور الكرام هكذا دون تحرك حازم و قوي حتى اطلاق سراح المناضل المغربي و بهذه المناسبة اناشد المهاجرين المغاربة النزول في شوارع الدول الاوروبية و الامريكية بكثافة في مسيرات تضامنية للضغط من اجل اطلاق سراح المحتجزين و تسليط الاضواء حول ما يقع بمخيمات العار بتندوف
17 - saad الجمعة 24 شتنبر 2010 - 12:33
مغرب يبقى كبير و لن ينقسم فجزائر هي لتي ستنقسم بعد أن ينال قابيل إستقلال سيطالب طوارق إستقلال وبعدها سيطالب سكان منطقة شرقية إستقلال أيضاً المغرب كبير وسوف يبقى كبير ونحن في صحرائنا وسوف نسترجع سبتة ومليلية وحتى موريتانيا
18 - agonidif الجمعة 24 شتنبر 2010 - 12:35
قناة الجزيرة و الاعلام المسيس بالأمس نلاحض كيف نزلت الجزيرةبكل ثقلهافي الساحة الاعلامية حينما يتعلق الامر بالقضاية القوميةالتي يقابلها العجز العربي التام ويبقى أعلام الجزيرة والمشاهد العربي محصورين في زاوية واحدة /و النتيجة هي زرع اليأس و الاحباط في نفس المشاهد؟اين نصيب اهتمام الجريرة في قضية المجاهد الراي مصطفى سلمى ام ان السكوت حكمة كما يقال وما الحكمة في دالك ؟هل هي زراعة الياس والاحباط ام إدراكا منكم أن العجز ليس له مكان في قموس اهل الحق
19 - omarion الجمعة 24 شتنبر 2010 - 12:37
المغرب هو من يتحمل مسؤولية حياة مصطفى سلمى
يجب عليه الان تفعيل كل الوسائل الدبلوماسية لتحريره من ايدي عصابة بوليزابال..وان لم تنفع الدبلوماسية يجب اللجوء الى الاسلوب العسكري لتحريره..لمادا تشتري القوات المسلحة الملكية ملايير الاسلحة الهجومية ادا لم نستعملها في موقف كهدا لتحرير مواطن من قبضة ميليشيا متمردة..
20 - الغالية الركيبي الجمعة 24 شتنبر 2010 - 12:39
انا صحراوية مغربيةولله الحمد. ما اود قوله ان جل العائدين من اراضي بوليساريو ودات المناصب هو خونة كما خانو بوليساريو سيخونوا المغرب لانهم اتو فقط للحصول على المنثب وعلى الراتب الكبير مثل جلاد السجون في بوليساريو احمد فاتح الفيليبي التي اغوته الاطماع وماهو الا بخائن لحد الساعة والله كل واحد يعطيه قدر نيته اختكم التي تفتخر بمغربيتها
21 - Chnigri Ayyad الجمعة 24 شتنبر 2010 - 12:41
يا لذكاء حكام الجزائر،يا لإخواننا الجزائريين المضطهدين من حكامهم،يا للمغرب العربي المنكوب،حسرتي كبيرة على ما نحن عليه من فرقة وشقاق ولدته عصابة الجزائر الحاكمة غير مدفوعة الأجر.هنا ظهرت بلادة حكام الجزائر المهترئين حيث سقطوا في فخ عنادهم و ضد ما يدعون من مطالب حقوقية و إنسانية لأناس هم أصلا كانوا ولا يزالون أحرارا إلا من قيود الحقد الدفين الذي يظهرونه بكل خبث على أنه دفاعا عن الشرعية.الآن وفي خريف هذه السنة سقطت ورقة التوت وظهر المكشوف حيث حرية التعبير بهدلت بمجرد ما أعلن أخونا السيد مصطفى سلمى ولد سيدي مولود عن تأييده التام للمبادرة المغربية الشجاعة للحكم الذاتي بالصحراء.فاتقوا الله ياحكام الجزائر في دماء المسلمين و ارجعوا عن غيكم و اعلموا أنكم لم ولن تذهبوا بعيدا مهما جهزتم من عتاد و عدة فلن تزحزحوا المملكة الشريفة- رغم أنفكم-عن غايتها و إن غدا لناظره قريب والعاقبة للمتقين و الصحراء مغربية وستبقى مغربية بإذن الله رغم كيد الكائدين .ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين. صدق الله العظيم ولا عدوان إلا على الظالمين
22 - أبناء قبيلة أيت أوسى الجمعة 24 شتنبر 2010 - 12:43
نحن بدورنا أبناء قبيلة أيت أوسى ننخرط في سلك المدافعين عن ابن عمنا السيد مصطفى ولد سيدي مولود، و المدينين لعملية الاختطاف التي تعرض لها، كما نبارك الهبة الشعبية لأبناء قبائل الصحراء دون استثناء للدود عن هذا الرمز البطل الذي عرف بصدق مستقبلنا و مستقبل أبناء جلدتنا و عمومتنا من المحتجزين في مخيمات العار و الذل، و الذين يتاجر أشباه الرجال من أذناب جنرالات الجزائر بمحنتهم و يسترزقون ببؤسهم، باستجداء المعونات الدولية، و استعطاف المنظمات الدولية، من أجل فتات الموائد، كأن ليس لهم قريب و لا رحيم، كل هذا من أجل الأوهام التوسعية لجنرالات الجزائر، تلك اللعبة القذرة التي ضحيتها الأولى أبناء الصحراء المحتجزين، لكم الله أبناء عمومتنا، و لجلاديكم الخزي و العار، و لا أحسن في الدعاء عليهم في هذا المنبر غير إخواننا أبناء قبيلة أيت لحسن، فنكررالقول لهم أيضا: خبتم وخابت مساعيكم، و تبوأتم من الذل و الصغار منزلا و لا رفع الله لكم راية و لا شأنا.
أبناء قبيلة أيت أوسى
23 - AZILAL الجمعة 24 شتنبر 2010 - 12:45
كفى من نشيد الحمام/ ومن بكاء اليمام /وتقدم خطوات الى الامام /لترى كسر العظام/ بل سترى الموت الزؤام /انسى الافكار والاقلام /و استعن بالايادي والاقدام /ولاتنسى ان تحزم الحزام /فهنا ينتظرك الاعدام /اما نحن فننتظر اشارة من الامام/ لنتقدم نحوكم للامام/ لانكم لا تفرقون بين الحلال والحرام /و في ايدينا السلاح والاعلام/ و سيعود حينها الاسلام /وسنحرركم يا وجوه الاجرام/ و سنجعل من جنرالاتكم هندام /ومن حكومتكم خيام/ وسيتفرج عليكم اصحاب الاهرام /وستعرفون الحقيقة من الاوهام /وسنصنع من انتصارنا انغام/ وسيصنع العرب من انتصارنا افلام/ وستكتبه الصحافة بالاقلام /هده رسالة من شعب العفاف و الاقدام /الى شعب الحقد والاجرام
24 - ايوب الجمعة 24 شتنبر 2010 - 12:47
قناة الجزيرة أرادت در الرماد في العيون عبر تقديمها برنامج يتناول قضية السيد مصطفى سلمى ولد سيدي مولود حيث استضافت خلاله السيد عبد الكريم بنعتيق وزير مغربي سابق و المسمى محمد يسلم بيسط ممثل البوليساريو الوهمية في أوروبا. و هذا البرنامج مدته 13 دقيقة و 37 ثانية أعطيت فيه الكلمة الأولى لممثل البوليساريو استغرقت 3 دقائق نفث فيها مجموعة من الدعايات الكاذبة بعدها أعطيت الكلمة للسيد بنعتيق استغرقت دقيقتين و 15 ثانية أما الكلمة الثالثة و الأخيرة في هذا اللقاء كانت من نصيب ممثل البوليساريو حيث استغرقت 3 دقائق و 41 ثانية استغلها كالعادة لتبرير الاعتقال و نفث الأكاذيب و الترهات الفارغة و هكذا نجمل أن قناة الجزيرة و لتفادي الحرج الذي أصابها بخصوص الكيل بمكيالين فيما يخص تناولها الغير النزيه و المساند لأطروحات الجزائر ضد الوحدة الترابية للمغرب (سيما إذا علمنا بان هذه القناة يسيطر على تسيير إدارتها مجموعة من المنحدرين من أصول الجزائريين). قامت بهذا البرنامج الغير المنصف كالعادة حيث كان التقسيم الزمني لهذا البرنامج برهان قاطع على الانحياز المفضوح ضد المغرب و جاء على الشكل التالي: الحصة الزمنية لكلمة ممثل البوليساريو تساوي ما مجموعه 7 دقائق و 41 ثانية أما حصة السيد عبد الكريم بنعتيق الوزير المغربي السابق فلم تتجاوز دقيقتين و 15 ثانية . هذه هي عدالة قناة الجزيرة و هذه هي المهنية و النزاهة و الموضوعية و لتتأكدوا مما أقول فاذهبوا إلى أرشيف هذه القناة
25 - hocin الجمعة 24 شتنبر 2010 - 12:49
J’espère que tout ça n'arrête pas là, le gouvernement marocaine doit suivre ce sujet jusqu’au que MR OULD SALIM, sort d'entre les mains de POLIZARIO si non ce dernier « OULED SALEM » vas payer trop chaire, ainsi que ça famille et tous ce que vas dire la réalité après.
26 - Lahkim photo de Montréal الجمعة 24 شتنبر 2010 - 12:51
Jusqu'à quand on va continuer à pointer du doigt l'Algérie et est ce que Mostafa dispose d'un passeport marocain , prière de m'expliquer ce qui se passe réellement, j'aimerais juste comprendre et merci
27 - الدكتور الورياغلي الجمعة 24 شتنبر 2010 - 12:53
حقا إن هؤلاء المسؤولين المغاربة يثيرون الشفقة، فبعد أن كان أجدادهم يحكمون معظم الشمال الأفريقي وطرفا من غربه هاهم الآن يتقوقعون حول قطر ضيق، ويزداد ضيقا جيلا بعد جيل، فبعد أن أفلتت منهم موريتانيا وثغري سبتة ومليلية هاهم الآن يفاوضون على الصحراء يعطوها حكما ذاتيا، والكل يعلم ان الحكم الذاتي طريق معتاد للحصول على الاستقلال الكلي، وأنا على يقين تام بأن المغرب اذا استمر في تكريس الحداثة وتهميش الدين فسوف يفقد كل أراضيه، ولن يبقى في حوزته الا العاصمة، فبمجرد أن تنفصل الصحراء سيطالب الريف بالاستقلال ايضا، ثم يتبعه الجنوب، وعلى الأرجح ستطالب بذلك طنجة وضواحيها ايضا ...
-----
ان العرب الذين يحكمون المغرب ما فتئوا يسخرون من الدين ويجتهدون في تهميشه وقد نسوا تماما أن الاسلام هو الذي جاء بهم من ربوع الجزيرة العربية وأطراف مصر وأقعدهم على عرش الحكم، فهم يعضون من اليد التي مدت اليهم بالخير، وقد علمنا التاريخ أن من يسيء إلى من أحسن اليه فإنه يخيب لا محالة.
ومن هنا فإني أقول للمغرب: تذكر جيدا أن الدين هو المالك الأساس للأرض والشعب، فإذا فرطتم فيه فسلام عليكم .
28 - امي حكيم الجمعة 24 شتنبر 2010 - 12:55
لصاحب التعليق رقم 10 هل انت بالفعل دكتور يقدم النصح لاخوانه و جيرانه بهذا الاسلوب الركيك الذي يفتقر على حنكة المتقفين و قوة الحجة و المعلومة التاريخية الحقة ? ام انك فقط تريد تمضية الوقت و تداعب عواطف الناس?
كيفما كان الحال فيتضح جليا انك بعيد كل البعد حتى عن الشواهد الابتدائية لانك لا تعلم شيئا عن تاريخ المغرب و هيهاة ان تعرف النزر اليسير منه ليتغير رايك و عمق وجدانك .
لست ادري ماذا تقصد بنصيحتك لنا بالتشبت بالدين للحفاظ على الوطن . الا تستحيى ياجاهل تبيع الثمر في سوق هجر . الا تستحيي يا ذنب الفرنسيين ان تقدم نصحك
النجس للمغاربة في حضرة جامع القرويين و هو معلمة دينية تخرج منها عباقرة و دعاة اناروا
الدنيا بوهج العلم و القران و الحديث والفقه منذ القرن الثالث الهجري الى اليوم.
الا تستحيي ياقط ان تدغدغ الاسود
هنافي حضرة صومعة حسان بالرباط وكتبية مراكش الشاهدتان على الادان و الدعوة الى الصلاة منذ قرون خلت.
الاتستحيي ياخريج حانات الخمور ان تنصحنا بالدين في حضرة مسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء الذي تطل منارته على شرفة بيتك اينما كنت في شمال افريقيا.
الا تستحيي ياغبي ان توجه لنا نصحك للحفاض على الاوطان و نحن من شددنا ازر اجدادك في الاستقلال
و الانعتاق .
قال الشاعر /
و علمته الرماية و لما اشتد عوده رماني و علمته نظم القوافي
و لما قال قافية هجاني.
استحيي يا........ فجثمان محمد اركون رحمه الله يرقد هنا في بلد الدين و العلم و الشهامة
و يابى جواركم يااهل الشقاق و النفاق و يا ايها العتاة العصاة فانت الذي لا تعرف للجوار
حرمة و لا حق وهنا يظهر اثر الدين ان كان لكم دين تعلمون الحق و تجحدون.

29 - عبد الله الجمعة 24 شتنبر 2010 - 12:57
(إلى مولات لحريرة:إن لم تستحي فقولي ما شئت) تحية للبطل ولد سلمة.. و مغربنا الحبيب لن يتخلى عنك و عن أسرتك..نصر و عودة إلى أهلك إنشاء الله قريب..و خابت جزائر الجنرالات و صنيعتها بوليخاريو..أما من يقول أن ديبلوماسية المغرب تتخبط حين تفتح جبهة الجزائر و إسبانيا في آن واحد..أقول لهذا الأمي بإن بلدكم هو من يتحالف مع الكفار ضد جاره المسلم
30 - متتبع الجمعة 24 شتنبر 2010 - 12:59
ما الفرق بين القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي واابوليزاريو في بلاد المغرب الاوسط؟؟؟؟
القاعدة تخطف المارة في الخلاء وتقودهم الى اماكن غير معلومة والبوليزاريو تخطف المارة كذلك في الطريق وتقودهم الى وجهة مجهولة اذن ما الفرق؟؟؟
لو كان بوش لازال على رأس السلطة لوضعهم في لائحة الارهاب.
اذا كان هذا السيد( خائن) كما يدعون لماذا لم يعتقلونه علانية ويضعونه في مكان معلوم ويسمحون بزيارته؟؟؟
لقد انقلبت المعادلة فاصبح الخائنون مخلصين والابطال خائنين
31 - عبد السلام الجمعة 24 شتنبر 2010 - 13:01
اقول لصابح التعليق رقم 17 و هو جزائري بالطبع انك غبي الى اقصى حدود الغباء بحيث انك لا تعلم شيئا عن المغرب الا ما تسمعه في اداعتكم النضامية الغير المستقلة او في جرائدكم البعيدة عن الاحترافية.
قلت ان الجائر تفعل و المغرب يتكلم فالعكس هو الصحيح بالحجة القوية فنحن في الصحراء بل قطعنا اشواطا بعيدة في تنمية هذ الاقاليم فلك ان تزورها بكل حرية . والجزائر هي التي تتكلم بل تغط في نوم عميق.
اما ان تتشدق بالديبلوماسية
العسكرية و فعاليتها فهذا غير صحيح فانكم تحدثون مرفقعات طفولية بعد هدر اموال الشعب لشراء ضمائر بعض الدول الفقيرة في افريقيا و لدي امثال كثيرة استحي ان اعلنها على هذا المنبر
ثم زد على ذلك انها دبلوماسية عدوانية ليس الا . فلا هي تستقطب المستثمرين او تحسين صورة بلدكم
في الخارج ليكون قبلة للعلما و الفنانين و المثقفين و السياح
و رجال الاعمال والاثرياء الذي يلتمسون الراحة و الحرية ووووو.
ثم تحدثت عن الجنرالات كانهم بعبوع مرعب فان يرعبونكم فذلك شانكم اما نحن فنعلم بالتمام بدايتهم و نهايتهم و اسال التاريخ او جيل الستينيات ان كانوا لا زالوا على قيد الحياة .
اما عن اسبانيا فنحن نكفيك شرها فنعلمهم اكثر منكم و دماؤنا لا تزال تسري في عروقهم فجعجعتهم لا تعدو ان تكون صيحة في واد. ثم ليس هناك ما يدعو للقلق فالمواقف الرسمية التي يعتد بها على احسن ما يرام فاخشى ان تكون انت من الجبناء الذين تفزعهم وصلات اشهارية متفرقة لا وزن لها في اذان الشجعان. وربما غابت عنك في لحظة ان المغرب له12 قرنا من التاريخ في الاسلام و الاف السنين قبل الاسلام و الامراطورية العثمانية العاتية لم تكسر انيابهاحتى وصلت مشارف هذا الحصن المنيع, بمعنى اوضح نحن حماة هذه القلعة منذ الاف السنين
و هي امانة في اعناقنا جيلا بعد جيل .
32 - مغربي حر الجمعة 24 شتنبر 2010 - 13:03
لقد تغير الوضع, و أصبحنا نلمس شدة في تعامل المغرب مع أولاد فرنسا مضطهدي الشعب الجزائري المسكين. لا عليكم يا إخواننا سنحرركم من مستعبديكم إن شاء الله فهاهي طبول الحرب بدأت تدق و ساعة الحساب قد حانت لنذل جنرالات الحركي إن شاء الله. ما ضاع حق وراءه طالب.
33 - maghribi 7orr الجمعة 24 شتنبر 2010 - 13:05

لقد تغير الوضع, و أصبحنا نلمس شدة في تعامل المغرب مع أولاد فرنسا مضطهدي الشعب الجزائري المسكين. لا عليكم يا إخواننا سنحرركم من مستعبديكم إن شاء الله فهاهي طبول الحرب بدأت تدق و ساعة الحساب قد حانت لنذل جنرالات الحركي إن شاء الله. ما ضاع حق وراءه طالب.
34 - مناضل الجمعة 24 شتنبر 2010 - 13:07
المطلوب من المسؤولين تخصيص طائرة لنقل ذوي السيد مصطفى سلمة على وجه السرعة الى جنيف او بروكسيل ليعتصموا امام المنظمات الدولية مضربين عن الطعام الى ان يفرج عنه.
35 - Taleb الجمعة 24 شتنبر 2010 - 13:11
Salut a toutes et a tous.
J'ai peur de donner mon avis et je risque d'etre arrete !!!!
المجموع: 35 | عرض: 1 - 35

التعليقات مغلقة على هذا المقال