24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3213:1716:2318:5320:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | أرسلان: الحرب على الجماعة مستمرة لا تتوقف

أرسلان: الحرب على الجماعة مستمرة لا تتوقف

أرسلان: الحرب على الجماعة مستمرة لا تتوقف

أجرى منشور 'الصباح' حوارا مع فتح الله أرسلان، الناطق الرسمي باسم جماعة العدل والإحسان، في عدد الاثنين الماضي، لكن المنشور بتر، بشكل مخل وبدون إذن، مقاطع مهمة من الحوار الذي كان كتابيا.

وهنا نعيد نشر الحوار كاملا نقلا عن موقع جماعة العدل والإحسان.

كيف تقرؤون الصراع الدائر حاليا بين الدولة وجماعة العدل والإحسان؟

لا بد أولا من تصحيح مهم، فالأمر لا يتعلق بصراع بين الدولة والعدل والإحسان، الواقع والحقيقة أنها حرب تشنها السلطة علينا من جانب واحد. حرب شعواء من قبل سلطة تمتلك قوات قمع متنوعة وجرارة، تمتلك جيشا من المخبرين، تمتلك سجلا أسود من القسوة تجاه المعارضين جمعت فيه كل ألوان القمع والاضطهاد الانتهاكات، واستعملت كل الأسلحة حتى المغرق منها في الخبث، وبالتالي لا يوجد ما يخجلها في استعمال كل ذلك دائما. وتمتلك قضاء تحت سلطتها وإمرتها. وتمتلك "فرقة وطنية للشرطة القضائية" بأيدي طويلة جدا.

وكل ما تفعله جماعة العدل والإحسان أمام هذا الوابل من ألوان القمع أنها تحاول أن تصرخ منبهة إلى الظلم المسلط عليها ومنددة به بأبسط الوسائل الحقوقية والإعلامية. وهذه الصرخات بدورها مكتومة، فجرائدنا ممنوعة، ومقراتنا مغلقة وكثير من بيوتنا مشمعة، والباقي أرض مستباحة لأجهزة السلطة تقتحمها في كل وقت تروع وتخرب وتنهب، والفضاءات العمومية محرمة علينا.

أما تفسير حرب السلطة على العدل والإحسان فهو مكشوف لكل متتبع، ويكفي هنا أن أشير إلى أهم السياقات والملامح؛ أبرزها طبعا الموقف المعارض من الجماعة لنمط الحكم السائد، والكل يعرف أن الحاكمين سعوا بكل الوسائل الترغيبية والترهيبية لزحزحة الجماعة عن هذا الموقف وخابت كل مساعيهم، وازداد توتر السلطة لما أفلحت نفس مساعيها مع مكونات أخرى من المعارضة. ووصل بها الأمر إلى حد الخروج عن الصواب لما نجحت في احتواء أطراف إسلامية واستعصى الأمر مع العدل والإحسان. وبهذا يكون القمع المسلط علينا من هذه الزاوية له بعدان؛ بعد انتقامي صرف، وآخر يهدف إلى عرقلة ما يمكن عرقلته من الحركة الواسعة للجماعة، وأذكر هنا بقول وزير الداخلية السابق شكيب بنموسى عندما أعطى إشارة انطلاق الحملة الجديدة على الجماعة أواخر ماي 2006 حيث قال "إن الجماعة بتكثيفها لأنشطتها وضعت نفسها خارج القانون".

ومن دواعي هذه الحرب ضد العدل والإحسان أيضا أنه في غضون الحملة المستمرة علينا روجت السلطة من خلال أقلامها المأجورة لكون الجماعة عرفت تراجعا وأصبحت معزولة تماما، لكن طرأت بعض الأحداث مؤخرا شكلت صدمة بليغة وخيبة محبطة لهذه المزاعم، وأخص بالذكر هنا النتائج الهزيلة للانتخابات الجماعية 2009 مما أعاد النقاش من جديد حول دور العدل والإحسان في ذلك وتأثير رؤيتها وسط الشعب. ثم خروج معتقلي العدل والإحسان الإثني عشر من السجن بعد 18 سنة من الاعتقال فشلت السلطة طوالها في توظيف ذلك الملف في الغرض الأساسي الذي صنع ولفق من أجله وهو مساومة الجماعة من خلاله. وأذكر أيضا المشاركة القوية والنوعية للجماعة في أسطول الحرية وما تركه من تداعيات إعلامية وميدانية خاصة ما حدث في مطار محمد الخامس بالدار البيضاء يوم استقبال الوفد المغربي العائد من أسطول الحرية. وما تبع ذلك خاصة مسيرة 6 يونيو 2010 بالرباط حيث كانت مشاركة الجماعة ملفتة عددا وتنظيما. أمام كل هذا كان متوقعا أن تحاول السلطة بكل الوسائل المشاغبة على صورة الجماعة ولفت الأنظار عنها والتقليل من تأثيرها، وصنع ملف آخر ثقيل يتيح استمرار سياسة العصا فوق الرأس.

يرى البعض أن هذا الصراع يتجدد بشكل دوري، يتم في توقيت معين وليس على مدار السنة. ما هو تعليقكم؟

هذا غير صحيح، الحرب على الجماعة مستمرة لا تتوقف، وتقريبا لا يمر أسبوع من غير مداهمات جديدة لبيوت أعضاء الجماعة واعتقالات بالعشرات، وقد تصل إلى المئات عندما تجري بتزامن في عدة مناطق. المشكل ربما هو أن الإعلاميين تعودوا الأمر حتى أصبح عند البعض أن خبر اعتقالات بالجملة هنا وهناك لا يستحق أن يذكر مع الأسف. وهنا لزم أن أذكر أنه فقط في الفترة بين 24 ماي 2006 إلى الآن وصل عدد من زج بهم من أعضاء العدل والإحسان في مخافر الشرطة والدرك والمخابرات 6996 منهم 990 خلال السنة الجارية وحدها. ووصل عدد المتابعين منهم أمام المحاكم 1270 عضوا في 219 ملف.وضمن هذا الرقم الكبير وصل عدد النساء المعتقلات 1167.

هل ترون أن وضع الجماعة خارج اللعبة السياسية، ما زال يؤدي نفس الدور كما في السابق، أي خدمة الجماعة وجلب التعاطف معها؟

أولا جماعة العدل والإحسان ليست خارج اللعبة السياسية، مع تحفظي على كلمة "لعبة". الجماعة في صلب العمل السياسي ومن أهم المؤثرين فيه، ولو كنا خارج "اللعبة" فلم كل هذه الحرب علينا بكل ما تكلف الدولة من جهود وأموال وأجهزة مستنفرة. إلا إذا كان قصدك الانتخابات فإني أؤكد أن موقفنا بمقاطعتها ما يزداد إلا رسوخا لدينا ولدى فئات الشعب المختلفة، ولم يبق هناك مثقف أو باحث أو متابع أو جمعوي أو سياسي، من غير المنتفعين طبعا، غير ممتعض من مهازل الانتخابات وما ينتج عنها من مؤسسات كسيحة لا تنتج غير البؤس والأزمات. وقد طفح الكيل ببعض المنخرطين فيها إلى الصدح الصادم بخيبتهم الشديدة مما آلت إليه الأمور، ويكفي أن نستحضر هنا غضبة الأستاذ مصطفى الرميد وكثير من قيادي الأحزاب المشاركة . وكثيرون أصبحوا يعلنون صراحة أن ما يشدهم لتلك اللعبة / الدوامة إلا عدم قدرتهم على استشراف أفق مغاير ، طبعا لا أتحدث هنا عن آخرين لا يشدهم غير المصالح الخاصة التي تمنعهم عن مجرد التفكير بشكل مغاير، وأيضا الذين تورطوا لدرجة أن أصبحوا جزءا من الفساد السائد ومن صناعه. إذن ليس في مسار الأمور ما يغري بعكس موقفنا الرافض لهذه الكوارث بل إنه يزيدنا تحفيزا على التأكيد على اقتناعنا أنه لا سبيل للخروج من الورطة إلا بإعادة بناء نمط حكم يقطع مع أصل المعضلة وهو الاستبداد، وأن ليس من مدخل لذلك غير مشاركة كل مكونات الشعب في عملية النهوض والبناء.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (61)

1 - le linx الجمعة 24 شتنبر 2010 - 12:01
En lisant cet article, on dirait que ces barbus sont des pauvres opprimés, victimes, gentils
Ne vous vous trompez pas, ce sont des monstres, des extrémistes, ils cherchent à déstabiliser la nation et nous conduire vers la gerre civile
ce sont des dangereux, ils n'hésiteront pas à utiliser la force, ils ne sont pas des démocrates
conclusion, ils faut les éliminer avant qu'ils nous éliminent.
Pas de démocratie ou de droits pour les personnes qui ne repectent ni la démocraie ni le droit du peuple, ni la liberté des peuples (la constitution)
Messieurs les barbus, voulez-vous faire la politique, alors soyez les bienvenus, respectez la loi sur les partis politiques et les règles en la matière
ou vous voulez foutre la zizanie et la fitne, alors vous allez subir la loi marocaine et le mahkzen
2 - maroccaine الجمعة 24 شتنبر 2010 - 12:03
ألتمس من العارفين بجماعة العدل والاحسان تعريفي بها من خلال ماهيتها وما تصبوا اليه...حسناتها وسلبياتها..لأن كل ما أعرفه عنها هو تقديس أتباعها للشيخ عبد السلام ياسين وايمانهم بخرافاته ورآه.
3 - أبو سفيان الجمعة 24 شتنبر 2010 - 12:05
لا تبسط الامور بهذه الطريقة وتحرى لتتكلم عن علم لا عن حمية وتنافس حزبي ، ولا تغتر كثيرا بأبواق الدعاية المخزنية لأن رجال العدل والاحسان بما لهم من ارادة وعزم ومنهج سوي هم أكبر من أن يسقطوا فيما ذكرت ، استمع للرأي والرأي الآخر حتى تدرك الحقيقة كاملة ،
4 - عارف الجمعة 24 شتنبر 2010 - 12:07
بغيت نقول للناس للي كيكرهو جماعة العدل و الاحسان بانهم جهال يتمعنو غير في الاسم ديالها واش كيحمل من معاني والجماعه ستبقى صامدة حتى يطبق شرع الله فوق ارضه  
5 - ابو عدنان الجمعة 24 شتنبر 2010 - 12:09
جماعة من المخرفين الذين يقضون ايامهم في مدح وتقديس الشيخ المخرف، ولياليهم في رواية الاوهام والمنامات الملفقة.
احذروهم عفاكم الله من المرض الذي اصابهم.
6 - محب الله ورسوله والمومنين. الجمعة 24 شتنبر 2010 - 12:11
سبحان الله بعض المعلقين قالت لهم الدولة كما قال الشيطان للانسان إني بريء منك.بمعنى أنهاجعلتهم من الذين لا يبوحون بالحق ولا بالباطل.اللهم إن هذا منكر.فاثبتواياأهل العدل والاحسان فإنكم على منهج رسول الله.فحافظواعلى شعب الإيمان.فالخزي لبائع المعاربةومفسدي هذا البلد.فإني معكم وسنسير على نهج سول الله حتى إقامة شرع الله في الأرض.
7 - noufel الجمعة 24 شتنبر 2010 - 12:13
الكلام موجه هنا الى صاحب التعليق رقم 01 والذي اعطى لنفسه اسم صادق وما هو بصادق لو انه عرف (سم) هاته الجماعة التي ليس بينها وبين العدل والاحسان سوى العلامة المسجلة كمثيلاتها من المشروبات الغازية (كوكاكولا وسبرايت).هاته الجماعة كلما افل نجهما الا اختلقت مشكلا للظهور بمظهر الحمل الوديع الدي بين لحظة واخرى يتحول الى ذئب مفترس يتحين الفرصة للانقضاض على فريسته والقضاء عليها.ان السائرين في فلك ارسلان الدي يقدم نفسه كرقم صعب داخل هاته الزمرة المنبوذة من طرف الجميعلاخيار لهم سوى ان يستفيقوا من سباتهم العميق ومن تخديرهم لانها بكل بساطة جماعة الشيح والريح والسفرتح.
8 - محمد الجمعة 24 شتنبر 2010 - 12:15
أن الله مع الصابرين. أن غدا لناضره قريب.
9 - adlan الجمعة 24 شتنبر 2010 - 12:17
الله ينجينا من هد الجماعة والاحسان
الله ينجينا من الفتنة
راه غير ملقاوش كيف يديرو حتى يبداو يقتلو في عباد الله
الحمد لله الي معندناش الاسلحة والقنابل والعبوات الناسفة وكن راه واقع لينا كثر من الصومال هد الجماعة بغيين يوصلو للحكم باسم الاسلام راه الي باغي الاسلام يصوم ويصلي وينصح الناس وما يقومش بما حرم الله مشي يقليك باغي يكون هو المرشد او الخليفة
10 - mido الجمعة 24 شتنبر 2010 - 12:19
جماعة العدل والإحسان منبوذة داخل المجتمع وتحاول يائسة أن تصنع من نفسها نجما، لا احد سيصغي لجماعة الدجالين الضالين. المغرب يحتاج إلي رجال يبنون المغرب اقتصاديا بالعمل الجاد والسواعد المشمرة أما الهرطقة والدجل لا حاجة لنا به.
11 - محب الله ورسوله والمومنين. الجمعة 24 شتنبر 2010 - 12:21
سبحان الله بعض المعلقين قالت لهم الدولة كما قال الشيطان للانسان إني بريء منك.بمعنى أنهاجعلتهم من الذين لا يبوحون بالحق ولا بالباطل.اللهم إن هذا منكر.فاثبتواياأهل العدل والاحسان فإنكم على منهج رسول الله.فحافظواعلى شعب الإيمان.فالخزي لبائع المعاربةومفسدي هذا البلد.فإني معكم وسنسير على نهج سول الله حتى إقامة شرع الله في الأرض.
12 - مطمئن الجمعة 24 شتنبر 2010 - 12:23
قرات تصريح الناطق الرسمي لجماعة العدل والاحسان وقرات كل الردود التي وردت عليه
أرسلان يتحدث عن الرحلة التي وصلت اليها علاقة النظام المغربي بهذه الجماعة اما التعليقات فهي تتحامل على هذا التنظيم دون مبرر ودون ان يكون قد صدر من كلام ارسلان ما يدعو الى كل ذلك القذف والسب والشتم والتخوين والاتهام بالتخطيط لاثارة الفتنة بالمغرب والجميع يعلم ان هذه الجماعة لم تكتب قط ولم تصرح قط بما يفيد بانها تريد زعزعة الامن للشعب المغربي
الجماعة بالرغم من كل ما تعرضت له لم تختر ان تنساق وتنجر الى مستنقع العنف الذي يريد النظام جرها اليه لانها تحرص على سلامة البلاد وامن العباد
الجماعة مطمئنة واعضاءها مطمئنون ومن وثق في نهجها واسلوب عملها مطمئنون اليها وانا بدوري مطمئن فهي لن تجر على هذا البلد الا كل الخير وهذه التعليقات المتهمة المشككة والحاقدة مصدرها معروف المخابرات والحاقدون من اليسار المتطرف الذي كان في الامس القريب يخطط للثورة والانقلاب على النظام الحاكم ثم تم تدجينه واصبح ينافح عن ظلم المخزن لكنه يتآمر على مستقبل هذا الشعب
الم يقل الله تعالى " الا بذكر الله تطمئن القلوب " لا سبيل الى النيل من هذا العزم وهذه الثقة فعودوا ادراجكم والله يهديكم
13 - بنادم الجمعة 24 شتنبر 2010 - 12:25
والله تستحقون اكثر غريب السيد ارسلان كيف يربط بين عزوف الدهاب لصاناديق الانتخابات هو انتصار لجماعتهم كنت اظنك انك لست في جلباب مرشدكم الدي يعيش العصور الوسطى بتفكير عتيق
14 - abdou الجمعة 24 شتنبر 2010 - 12:27
ياسيدي الحمد لله على أن أغلبية الشعب المغربي، يحب ملكه ومتشبت بمملكته التي هي سر وحدة المغاربة أجمعين وأمن وسلامة بلدهم؟ الدي هم محسودون عليه من طرف العديد من دول الجوار؟ لهدا فنحن جميعا مع الدولة ونؤيدها في محاربة والقضاء على كل الظلاميين والخوارج اللدين يريدون الخروج عن إجماع الأمة؟ اللدين يريدون خلق البلبلة وإشاع الفتنة في المجتمع؟ أما شعار المغاربة فسيبقى إلى الأبد هو الله الوطن الملك، ومن لم يعجبه دلك فاليخبط راسو في الحيطة كما يقول إخواننا المصريين، أو يشرب من ماء المحيط؟؟
15 - kinta الجمعة 24 شتنبر 2010 - 12:29
l etat a bien besoin d un tel parti polilitique ou religieux pour le futur agenda ,ce partie n a rien de special ou de reel a donner au pays ,ce partie enprisonne soi meme dans l ombre de l igonrence
16 - mehdi الجمعة 24 شتنبر 2010 - 12:31
جماعة العدل والإحسان جماعة سلمية وتجري أنشطتها داخل إطار إحترام قوانين المنصوص عليها ناهيك عن دورها في المجتمع المغربي بحيث تقوم بدور الدعاة الإسلاميين والإمانيين وذلك عبر لقاءتها وأنشطتها دائمة
باختصار لماذا هذه قسوة والحرب على الجماعة بهذا الشكل وهي تقوم بمثل هذه الأعمال
وغريب في الأمر أنها تكاد تمنع في حق تعبير سياسي مع أنه حق لجميع البشرية ولكن في هذا البلد الأمين كل أشياء ممكنة
وفي الأخير أود أن أقول لو كانت هذه الجماعة في بلد إسلامي آخر ستكون متمعة بالجميع حقوقها
17 - المستجير بالله الجمعة 24 شتنبر 2010 - 12:33

لايمكن ان نحكم على الجماعة وهـــي
لم تتحمل اية مسؤولية اداريــــة
ولم نجربها كما هو الحال مع كل الاحزاب
التي ثبت ان افرادها يقولـــــون
قبل تحمل المسؤولية عكس مايفعلون
بعد تحملها(نفاق+ كذب =بهتان)لاغير
لوكان ياسيين باع الطرح لكـــان
منافسا لحمزة الذ يمارس السياسة
من وراء ستار.
ولا يعرف منافقا الامنافق. وكذلك
لا يعرف مصلحا الا مصلحا.
فارى ان من من ينعت افراد الجماعة
بالنفاق ليس له دليل . وربما حاقد
على اية جماعة اسلامية

اقول هذا من باب الانصاف
ولست منتميا لاي حزب اوجماعة
لفقدان الثقة في الكل. واقول
اللهم اغث امة نبيك عليه الصلاة
والسلام فانك تعلم ماحل بها وليس
لهامن دونك كاشفة يارب يامجيب.
18 - hassan الجمعة 24 شتنبر 2010 - 12:35
بسم الله الرحمان الرحيم ياأيها اللذين آمنو إذا جائكم فاسق بنبئ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين والله إن الجماعة جماعة حق وتوبة وصحبة وذكر وتزكية للنفس إتقوا الله في إخوانكم ولاتتكلموا بما لاتعرفون ولا تركنوا إلى اللذين ظلموا فتمسكم النار توبوا إلى الله قبل أن تلقو ربكم فتصبحوا على مافعلتم نادمين
19 - اللهم لاتجعل بأسنا بيننا شديد الجمعة 24 شتنبر 2010 - 12:37
كلام معقول ولا غبار عليه إد لايمكنك مشاركة الفاسدين والمفسدين في فسادهم كي تغيرهم وإلا كان رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم فعل دلك مع قريش حين عرضت عليه الملك
20 - المررروكي الجمعة 24 شتنبر 2010 - 12:39
سيرو على منهاجكم منهاج الهدى والتقى منهاج السلف الصالح من الصحابة والمجاهدين والصادحين بكلمة الحق في وجه السلاطين الظالمين.
ورواه البرقاني في صحيحه وزاد"
ولا تزال طائفة من أمتي على الحق منصورة لا يضرهم من خذلهم ولا من خالفهم حتى يأتي أمر الله تبارك وتعالى"
21 - ismail الجمعة 24 شتنبر 2010 - 12:41
بسم الله الرحمان الرحيم ةالصلاة والسلام على خاتم النبييين محمد صلى الله عليه وسلم.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(ستاتى على أمتى سنوات خداعات يكذب فيها الصادق و يصدق فيها الكاذب ويؤتمن الخائن و يخون فيها الامين وينطق فيها الرويبضه) قيل (وما الرويبضه؟) قال: (الرجل التافه السفيه يتكلم فى أمر العامة ،على القائمين على هيسبريس قبل أن ينشروا أخبار عن هاذه الجماعة إن كانوا يبحبون الله ورسوله أن يصححوا لهم عقبدتهم الفاسدة ،حرام عليكم على ما تروونه من خرافاتكم عن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ،فكل المسلمين سيدخلون النار ،فسبيل نجاة المسلمين من دخول النارهو علينا أن نحفظ دعاء الجماعةألا وهو دعاء الرابطة فهذه الخرافات يحكونها عن رسول الله .
إتقوا الله وعودوا إلى رشدكم ،وأطلب من هيسبريس أن تكف من دعايتها لهذه الجماعة الضالة ،إن كنتم تودوون نصرة نبييكم وجزاكم الله خيرا .والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
22 - الحرطاني الفاسي الجمعة 24 شتنبر 2010 - 12:43
كان بودي عدم التعليق على جماعة مشعودة خرافية يستعد روادها للا نبطاح للمخزن مباشرة بعد وفاة الشيخ الهلامي السوسي ياسين,العفو عن نادية من المتابعة ... دلك ما ينتظره صناع القرار أيضا, فالأمور معدة سلفا في حوار مستمر مع الجماعة ..
لم يتوقف , بل في صالح المخزن كما يقول "الحر -الثاني" صاحب الجلباب الجميل بقوله "" حاضرون في خضم السياسة"" بمعنى الحوار السري .. قررت التعليق لنشر بعض غسيل الجماعة ليس في السطوح, فقط لكي لا يغتال العقل مجددا مع الغوغاء ...الحثالة يحسب نفسه أرستوقراطيا, مع أن أسياده من أندلسيي الرباط يحسبونه سليل خماسةالعرصات, "الحر الثاني"أو"الحرطاني" بالعامية... يتباكى دونما تحريك ساكن على ما يحاك ضد الشعب برمته من حيف وظلم, لأنه لا مشروع لهم سوى الظلامية .. لا تضامن مع ما تعانيه الطبقات الشعبية... علماأن أعضاءهم يسيطرون على أجهزة عدة نقابات يسارية.. رايته قربي في الدكرى الأربعين لوفاة الجابري, وقف يتحدث الى صديق مصري وقال بما طنطن في أدني والعهدة لمن ادعى "" يهمناالترخيص لنا بالدخول في الانتخابات حينما يموت الشيخ ياسين, لسنا ضد النظام, نريد مساعدته فيما يأمرنا به وفق الشريعة "" .. كنت صامتا ولم يستطع الحثالة التعرف علي كوني أشقر .. فهل بالتباكي والنفاق والكولسة في لقاءات مستمرة مع مستشارين من المخزن تؤمنون يا عقلاء بجماعة المشعود السوسي الشلح الناكر لأصله ياسين؟أم بعميل بريطانيا المتوكل؟ أم بنادية وأمريكا تحميها من المتابعة القضائية؟ اعقلوا يا مغاربة ولا تؤمنوا بهم فهم لا يدافعون عنكم بل عقدتهم أن لا يتم اقصاءهم من "جنة الأندلس الجديدة" في المغرب, كي لا يحسبوا عجما مثل الشلوح فيصيرأبناءهم عبيدا للكفيل ونخاسة لأروربا.يتباكى كالتمساح لكن صدمة الكثيرين من نفاقات أهل سوس عموما ومن مشعود كان يشرب الخمر ويعزف على الكمان أخطر مما توقعناه في اليوسفي .. أين موقف البشيري من الأفاكين؟ يريدون دورا تحت الشمس ولا عداء لهم اطلاقا ضدأمريكا, فهي حاميتهم في الحقيقة.
23 - مغربي حائر الجمعة 24 شتنبر 2010 - 12:45
هاذ المعلقين الكارهين للعدل والإحسان ماذا فعلت لهم الجماعة ؟ هل سرقت أموال الفوسفاط ؟ هل قتلت أحدا ؟ هل سرقت أموال الشعب ؟ هل ضحكت عليكم في 50 سنة ديال الإنتخابات الخاوية ؟ ناس مغاربة ماشي فرنسيس أو من المريخ ، مسلمين ، واعرين ، يطالبون بتنحية الملك وإقرار الديمقراطية بكل بساطة ، واللي خواف يشد فمو ويسكت ، ما قادارشي على المعقول غير سكتنا
24 - azizi aziz الجمعة 24 شتنبر 2010 - 12:47
جماعة العدل والاحسان كباقي الجماعات والاحزاب ومسميات اخرى هدفها الوصول الى السلطة تحت غطاء الدين . انظر الى ادريس لشكر كيف كان صوته يسمع من المقاهي المجاورة لمبنى البرلمان وكيف اصبح اليوم ضريف اكثر من الخريف -الحمل - وكيف كان فضح الله ولعلو يضرب على الطاولة ايام كان في المعارضة وكان يطالب ب 4500 ده كحد ادنى للاجر وكيف تلون بعد ان اصبح مكلفا بالمالية - قلب الفستة . الخلاصة كلنا مغاربة نفهم بعضنا البعض هدف الجماعة هو الوصول الى السلطة تحت غطاء الدين لتنكل بنا اكثر و اكثر .لا لا لا لجماعة العدل والاحسان .لا ثقة بعد اليوم الا في جلالة الملك نصره الله .
25 - البوشاري عبدالرحمان الجمعة 24 شتنبر 2010 - 12:49
تحية السلم والمسالمة وسلام تام بوجود مولانا الامام اعزه الله وبعد
ان جماعة العدل والاحسان جماعة ضالة وفي مستى عال من الظلالة والسبب في دلك اسالوا عنه الكافرين وامشركين ان كان احخد منكم يعرفهما وعلهم يقولان لكم ان عبدالسلام ياسين لا يخوض الا خوضنا ويترجمه على حسالب الاسلام قصد اتلاف الركب وتغيير السنة المحمدية وان لها شجرة اسمها ال البيت الطاهر وشاء ان يحدث مقصا ليقطعه عروشها الداليات المتدليلات والوافرة الاغصان الى يوم الدين
فمادا جناه امامهم الشرعي جلالة الملك المعظم محمد السادس في حقهم حتى يتامرون في قلب مملكته على شعبه الوافي وليجدوا في دلك قوتهم اليومي حتى انهم سالقوا السيارت الفاخرات واكلوا الضلعات المشويات واقاموا موائد سيرحلون عنها الى دار البقاء ليرجعوا ما اكلوه من مال حرام ويحسبون انهم مهتدون
الم ترتج الارض من تحتهم وهم يسمعون اية من ايات الله تتلى عليهم حاملة للنبا العظيم الدي هم فيه مختلفون الم يقراوا اني راسلت المشرق من اجل الدعوة للله بالوحدانية وعدم الشرك به كما يؤولون بعلم الخرافة التي ازتهم اجمعين ويحسبون انهم مهتدون
الم يعلموا ان الحق يحملونه معهم في النفاثات في العقد لكونها موضع مطالبة علمها المستوطن فيها من المشركين والكافرين الدين عادوا رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم ولا زال تبعهم لينزلوا موسوعتها العلمية فوق طاولة القدس الشريف تحت الرئاسة الفعلية لمولانا الامام جلالة الملك المعظم محمد السادس اعزه الله
وان تعدر عليهم ان يقوموا بدلك ليتنازلوا عن مشروعهم الخرافي لكونه داهب لنار جهنم ومن انخرط في سبيله فان الايام قادمة بحول الله ليزيدهم ربنا خسارة على اخرى حتى تتسلط على ما رمموا وما ملكوا وما اكتنزوا وليعلموا حينها انها ملكية المغرب ومغرب الملكية من الالف الى الياء وان القران الكريم حاميها بحكم التدوين فيها على اسم الامام الشرعي لاخر الركب المحدي جلالة الملك الحسن الثاني
ان عبدالسلام ياسين قال لقومه ان حكم الجبرية معناه الجبروت والطاغوت فانا ارد عليه قوله واقول انه "علم الجبر"
26 - ABDOU _ de CASA الجمعة 24 شتنبر 2010 - 12:51
بالله عليكم هل تظنون أن المغاربة هم الصوماليون أوالأفغانيون؟ حتى يقبلوا بهده الجماعة المتخلفة التي تستمد مرجعيتها وأفكارها من العصور الجاهلية؟ وتومن بالخرافات والخزعبلات في عصر العلوم والتكنولوجيا،حتى أتباعها تسعين في المئة منهم أميون والباقي إما أنهم أغبياء أوأنهم يعانون من الأمية السياسية؟!!
أوضاعنا ستكون مثل ماهي عليه اليوم الصومال أوباكستان؟ لوكانت تحكمنا لاقدر الله مثل هده الجماعة المتخلفة،التي ستعود بالمغرب إلى العصر الحجري؟!!
لكن والحمد لله، لسوء حظ هده الجماعة أن الأغلبية الساحقة من المجتمع المغربي شعب متحضر، ويستحيل أن يهتم بهؤلاء الجهلة؟
27 - اللامنتمي الجمعة 24 شتنبر 2010 - 12:53
ماذا ستضيف العدل والاحسان ان قبلت الدخول في العمل الحزبي والسياسي، سوى المنامات لاتأتي بجديد انما هو تكفير المخالف، وشخصية الشيخ عبد السلام ليس شخصية ديموقراطية منفتحة عن الأخر فهو بعيد عن النقد حتى من اتباعه وماصرخت هابيل من محمد البشيري إلى دليل على ذلك، وكيف يقبل عبد السلام ياسين أن يكون برلمانيا مع مكونة الأحزاب ويناقش في أمور الأمة ما ينفعاوما يضرها فهو يرى نفسه مقدس لا يجب مناقشته.كل مايقوله إنما يصدرعن شخص لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه.
28 - محمد رشاد الجمعة 24 شتنبر 2010 - 12:55
لقد تأسفت كثيرا للتعاليق السالفة وتأكدت أن هذا الجهل من أسباب استمرار الظلم والإستبداد على هذه الأمة وأيقنت أن لاتغيير يرجى لهذا الشعب إلا بتغيير مثل هذه العقليات وتنويرها بالرحمة القلبية والحكمة العقلية وبالدعاء لهم بالهداية حتى يعلموا الحق فيتبعوه ويعلموا الباطل فيجتنبوه.فجماعة العدل والإحسان تلتزم بقانون المدافعة لتجنب البلادمن غضب الله. ويكفيكم إطلالة قصيرة على الصحف وبدون استتناء لتطلعواعلى أحوال القضاء,والتعليم,والصحة,أما الرشوة والمحسوبية والدعارة والجريمة والمخدرات فقد نلنا قصب السبق.والله يقول في محكم التنزيل( ولولا دفاع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض) فافهم.
29 - Peace الجمعة 24 شتنبر 2010 - 12:57
Well! Nothing to say,except that what the government do is the right way coz Your kind of people if gets power gonna destroy Our Morocco . i wanna say that I don't feel any petty about u (cheaters liars )
30 - عبد الله الجمعة 24 شتنبر 2010 - 12:59
اغزكم الله يا اهل العدل و الاحسان رجالا ونساءا شبابا و شيابا
امين
31 - البوشاري عبدالرحمان الجمعة 24 شتنبر 2010 - 13:01
تحية السلم والمسالمة وسلام تام بوجود مولانا الامام حامي حمى الملة والوطن والدين وبعد
وحيث اننا نتواجد في الحقبة الرقمية العسيرة التي كشرت انيابها ضد اليتيم والمحروم وابن السبيل والضعيف الا ترون ان الاسلام ميزان بالقسط وان واجبه دعوة للناس من انه اله واحد وان محمدا رسول الله صادق وامين وان الامام هو جلالة الملك المعظم محمد السادس اعزه الله
لا تفتنوا مشواركم بما ازكم به ابليس اللعين فانه قولب اولياء اللله واقراوا عن المليحة في الخمار الاسود مادا فعلت بناسك متعبد واقروا واقروا لكونه ادكى الخلق واسر الامم والاجيال لتراهاته الفكرية التي ساقها علبة سوداء في الانسان وكايشاطي بها معاه كما نقول
فحركوا عقولكم وافتحوها لمحيطكم لبيعة الملك لتاخدوا مصداقية جديدة تثمن اي مشروع اسلامي يخفف من وطاة المغرب لقضايا سيكولوجية يعيشها ولتكون برمجتكم على صراط مستقيم يحرصها ميثاقكم العلمي لبيعة الامام اعزه الله
وان تمسكتم بما جاء من شروح الاوائل اكرمهم ربنا بالجنة فان عملهم داك كان بمثابة مفاتح للعلم قصد اضافة الجديد الدي يمكنه ان يتربع على كرسي الاعجاز العلمي والعددي والرقمي في القران الكريم لنقول للكافر اننا اقواكم علما وكسبا من كسبكم الغابر وان كل شيىء لنا نحن العرب والمسلمين
من ثم تكونون قد اسديتم لمساركم ومسار الجماعة مسارا على محجة بيضاء اما وانتم الان كمثل الغاص في الماء ولدلك ظلت المطاردات تلاحقكم لكون ان الاسلام قاهر للدجليين في شان حكم الله وسنته وفطرته التي داب العباد عليها مند مطلع الشمس الى مغربها وبالله التوفيق والنصر لمولانا الامام اعزه الله
32 - كمال الجمعة 24 شتنبر 2010 - 13:03
قبل كل شيء إني اشهد شهادة حق و أنا مواطن مغربي ومحب لبلدي و لهذا الشعب راجيا من الله أن ينعم عليه بالأمن والأمان والخير في الدنياوالسلامة من عذاب النار في الآخرة....انامنتمي الى جماعة العدل و الإحسان وذالك منذ سنة 2000 ولم اشهد أية خروقات في الدين أو تعصبات في الأراء فالأمر كله كان شورى في عمل الخير و طلب وجه الله عن طريق عقد مجالس للذكر و التربوي و التدارس في الدين و حتى علوم الدني...فالحمد لله على النعمة التي انا فيها...اللهم إني أقررت اللهم فاشهد
33 - MOHAMMAD الجمعة 24 شتنبر 2010 - 13:05
قد نناقش كلامكم على قيادق الجماعة،و اللتي لا تعجبني شخصيا...لكنني أرا أنهم أهل حق و منطق... للأسف الإعلام في المغرب يخصص جله "للشطيح و الرديح".
فما هو السبب في جهل الناس لجماعة العدل و الإحسان غير سياسة القمع و تكميم الأفواه؟ و رغم هذا الجهل بالجماعة فإنك تجد الجميع يطلق أحكامه من هنا و هناك.
لا حول و لا قوة إلا بالله.
(لا أنتمي للجماعة ولا أخجل من أن أكون كذلك)
34 - le TAOISME Islamiste الجمعة 24 شتنبر 2010 - 13:07
un groupe d'arriérés rétrogrades ... leur objectif est de TUER l'ESPRIT critique et l'initiative de création des marocains ...... un ensemble de petits bourgeois avides à l'enrichissement tout à fait comme les vassaux du Baetisme de l'USFP et la gauche de l'araberie fasciste et sanguinares: celle qui s'est dooner au service de Kaddafi et Boumédienne contre le Maroc , son peuple; son identité historique et son intégrité ............ JAMIS ce GROUPE TAOISTE à la manière d'un CHELH SOUSSI YASSINE se disant arabe et Chérif Idrissi; jamais ce groupe du moyen age n'a défendu le peuple maroacin contre l'injustixce et raçisme quotodien qu'il subi au quotidien,...........CE HARTANI de YASSINE comme l'autre négre président la Chabiba de l'Istiqlal sont la preuve de la ségrégation positive que subi le peuple marocain des caçiques de l'école colonial au Pouvoir .......... NADIA YASSINE est gracié de poursuite judiçiare en raison de l'intervention américaine ....... MOUTAWAKIL abdelwahed a eu son doctorat à Londre grace aux services britanniques qui surveillent ce BLACK HALL apelé monde arabe ............ les obscurantistes salafistes n'ont engendré qu'Availlissment et abrutissment du peuple que la nenclatura des oligarches a transformé en de SIMPLES ESCLAVES et PROSTITU2s des arabes du Liban et du Golf ............ ce groupe rétrograde est plus dangeureux au peuple marocain que le Makhzen et ses serviles baetistes gracié dit gauchistes ... que le peuple se rappel la traitrise de l'élève de la franc massonerie youssoufi abderahmane .......... dieu ai en miséricorde l'ame de Feu Fqih Basri
35 - Hayat Almaghribi الجمعة 24 شتنبر 2010 - 13:09
[Part 2] هل واجهوا الصهاينة كما فعل أسيادهم الأتراك الأبطال؟ هل قتلوا أحد المعتدين الصهاينة ؟ هل أصيبوا بجروح في معركتهم البطولية؟ ماذا فعلوا ليهب الآلاف لإستقبالهم؟ هل حرروا القدس؟،قال تعالى. : "لَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَفْرَحُونَ بِمَا أَتَوا وَّيُحِبُّونَ أَن يُحْمَدُوا بِمَا لَمْ يَفْعَلُوا فَلَا تَحْسَبَنَّهُم بِمَفَازَةٍ مِّنَ الْعَذَابِ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ"
هذا التصرف يؤكد لنا كم هم إنتهازيين وpropagandists . مستعدين للقيام بأي شيء للوصول إلى أهدافهم و على رأسها السلطة و ما أدراك ما السلطة . كما ذكر عدد من المعلقين، المغاربة ليسوا في حاجة لهذه الجماعة و لن تفيدهم في شيء. نحتاج لمن يشمر عن ساعيه لبناء هذا البلد العزيز العريق المهدد من طرف الأعداء الحقودين. نريد من يساعد في محاربة الأمية و التخلف و في محاربة الفساد الأخلاقي و المالي. ماذا قدمت هذه الجماعة للشعب المغربي سوى الإتهامات المتتالية للسلطة بتعديبهم و اعتقالهم و التنكيل بهم و و و ، و تهجمات نادية ياسين على شخص جلالة الملك على القنات الأجنبية ثم تهرول إلى أوروبا و أمريكا طالبة الحماية، ألم يقول الله تعالى: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَىٰ أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ"
كما يحملون السلطة مسؤولية كل ما هو فاشل في مجتمعنا. يريدون أن يأتي الحكام لكل بيت بيت ليربي الأبناء و البنات و حتى الأباء للإبتعاد عن الفساد و التصرفات المخلة بالحياء، و الإبتعاد عن الغش و السرقة...كأن المغاربة لا يعرفون الخير من الشر أو لا يعرفون ما أوصى به ديننا! كل راع مسؤول على رعيته.أما إذا حصل الإنحراف فيجب على العلماء و الفقهاء و جماعة "العدل و الإحسان" التدخل بالتذكير بتعالم ديننا الحنيف، إن الذكرى تنفع المؤمنين، بدلا من زرع الحقد و نشرالبلبلة. و النتيجة نشاهدها في أغلب تعاليق مؤيدي هذه الجماعة، كلها شتائم وحقد و وعيد، بدلا من أن يكونوا قدوة للآخرين.
36 - البوشاري عبدالرحمان الجمعة 24 شتنبر 2010 - 13:11
تحية السلم والمسالمة وسلام تام بوجودمولانا الامام اعزه الله وبعد
قل ما تشاء قوله يا سلفي اخر الزمان لقد ضركم راسكم ملمزيان يا اخرازى الزمان والعصر والاوان لما علمتم اني شرطي متقاعد ونسيت اني دخلت للجنة بعملي ولدي الاثبات وقطعي الدلالة اما انت فانك لم تحقق من حياتك هده الا هده السطور التي ترسلها من فيض خرافتك وتعد اصرا واغلالا عليك ومن ثم انك اسير
ان كنت من اهل جماعة العدل والاحسان وتبين لك الحق فان الله سبحانه سبق علمنا وحلل شانه قولا "ولكن اكثرهم للحق كارهون " ومن ثم اعلم انك عدو للحق بينما ان الباطل فانك مارست نشوته فيك وهي سطورك المردودة عليك من رب محمد وال محمد الدي جغل لي لسان صدق في الاخرين بعدما ان اعتكفت على طلب العلم لاجده ولما وجدته سالته لعلم ينفعنا ونحرر به القدس ولاقطع به الرؤوس الدجلية شانها راسك المزفتتت لكونك قلت قالوا عنك فمن هؤلاء الدين قالوا ؟وان قالوا فان الهدرة ما كاتشري خضرا كما نقول نحن المغاربة واما ان شئت ان تفهم حكمة خطابي فعليك ان تقرا اطروحتي العلمية التي ادليت بها للدولة والدين ومولانا الامام اعزه الله والعلماء الاجلاء والمغاربة المؤمنين الدين حافظوا على البيعة وعنها جوزوا خيرا بما اقبلت به محدثة القران الكريم
اعلم ايها السلفي انك من السلفيين المتخلفين الدين يظنون ان القران انزل على الاوائل وحدهم ولم يكن على حسابنا في شيىء بل انه قران لكل نفس تومن بربها ليحمي بطانتها من الفيروسات الدجلية على حسن المعتقد والمنهج وليكون العبد في رحاب ربه لا قي رحاب حكم الطاغوت الدين ينتمون لعالم الجن ليجعلوك بيدقا ومن جملة بيادق اخرى
الم تقرا موقع الحسن الثاني المظلوم لترشد الى بينات علمية اشرحها وهي من صميم القران ولست بدجلي في شانها بل ان لي دبلوما علميا يفوق كل الدبلومات العالمية وما وصلت اليه من علم وامره مرتبط بالسر العلمي الدي اسر به القدس فحلل الى حين ان اعود
37 - demn الجمعة 24 شتنبر 2010 - 13:13
c est les hommes qui construient le pay c est pas des gens hors le contexte historiqie comme vous les jeux d abdassalam
38 - علي طه الجمعة 24 شتنبر 2010 - 13:15
لا يملك الإنسان المنصف إلا أن يتعاطف مع جماعة سياسية تطمح إلى تسيير الشأن العام وفق برامجها و مرجعيتها وليس من الحق في شيء ولا من الديمقراطية في شيء ... أن يمنع الشعب من معرفة وجهة نظر مخالفة للسائد. فالشعب وحده له الحق - داخل دولة الحق وبصناديق الاقتراع المراقبة دوليا - في ان يقبل أو يرفض هذه الجماعة أو تلك . أما أن ترفضها الداخلية أ...و الخائفين على مصالحهم .. فهذا ليس اعتداء على الجماعة إنه اعتداء على الشعب الذي يمنع قصدا من تقرير مصيره وتحمل مسؤولية اختياره.. أقول هذا من حيث المبدأ. لذلك وجب احترام الشعب وذلك بفتح المجال لهذه الجماعة وغيرها لكي تعبر عن نفسها ويعرفها الناس كما يعرفون الاستقلال وشوميشة و الحركة الشعبية والداسوكين والاتحاد الاشتراكي و تحيحيت... أليست الجماعة وغيرها من الممنوعين مغاربة ومنحقهم بل من الواجب عليهم أن يفكروا في مصلحة مغربهم ؟ بلى. إذن أتركوا للناس أن يحكموا
39 - البوشاري عبدالرحمان الجمعة 24 شتنبر 2010 - 13:17
تحية السلم والمسالمة وسلام تام بوجود مولانا الامام اعزه الله وبعد
انها اشارة يندرج حكمة خطابها بالعربية تاعرابيات كما نقول "حدك ثم" وربما ان لها دورها في مدونة السير التي تناقش الان من المهتمين في هدا الباب
لدا ان هدا الدي يسرط ويلغط وجعل نفسه ناطقا رسميا للجماعة ونسي الناطق الرسمي للاسلام وهو القران الكريم بان فيه مفتاح تدوين الخلافة الاسلامية بشروطها العلمية التي ترتكز على موقع امارة المؤمنين ومن صاحبها ومادا يحمله القران من دلائل في شانها وزد وقس مما ابديته في الاطروحة العلمية
اليسوا مؤمنين ام انهم "تبزداووا "كما نقول نحن المعاربة " وخافوا على نجومينهم
اني ازحتها لهم لكوني غوث الزمان وسيد الرجال الدين فتحوا ملفات للتحقيق العلمي غن هوية القدس وليطالبه من مالكية وآسريه عن جدارة واستحقاق لا بالمنامات والخزعبلات وكما تعيشه هد الجماعة الملعونة ولم يعتنوا في قالبهم العلمي الا ب "اصبروا وصابروا ورابطو"، كان الشعب المعربي وولاة امره يعدون امة بني اسرائيل الا هم فقد استقر الايمان في حوزتهم
ان الاسكافي المؤمن بربه والمصدق برسوله الكريم والمبايع لملكه وامامه لافضل درجة من الجماعة عند الله واسالوا اهل العلم ان كنتم لا تعلمون واما الجماعة فخير عنوان يمكنه ان يرافق مشروعها الدجلي هو "لا للمشروع الخرافي لجماعة العدل والاحسان وزعيمها،ومن ابتعد من معتقدها ومنهجها فهو غانم وظافر عند رب محمد وال محمد ومن اتبع خطاها فانه ظالم لنفسه
والنصر لمولانا الانمام اعزه الله
40 - saladim الجمعة 24 شتنبر 2010 - 13:19
reviez vous les marocains pour dire la realité seulement et de ne pas prejuger les gens qui veulent travailler serieusement leur pays et d'arreter les charlatins qui parlent sans aucune preuves et qui font melanger n'importe quoi et qui disent n'importe quoi sans doute ils sont avec les enemis de notre bon pays MAROC je vise surtout les commentaires 10*11+12.ect...ettoutes personnes ayant ce genre de ideés
41 - غير دايز الجمعة 24 شتنبر 2010 - 13:21
هاد الناس ديال الجماعة كيما كيزعموا علاش مايساندوش الشعب فظل الأزمة اللي كيمر بها المغرب ، قضية الصحراء ، قضة سبتة و مليلية ... و زيد و زيد .. ولا هما عاجبهم الحال يديرو من انفسهم ابطال ؟
تكمشوا وشدوا الارض بلا ماتحلموا ديرو شي حاجة ، نصيحة فرتكوا الجوقة وكلها يديها فشغلو ..
42 - A - L الجمعة 24 شتنبر 2010 - 13:23

بسم الله الرحمن الرحيم {كل حزب بما لديهم فرحون} ...ليس في مصلحة أمة الإسلام اليوم من المحيط إلى الخليج أن تبقى للجماعات الإقصائية وجود ، العالم اليوم يشهد تكتلات ...وما انسحاب الوفد الأميريكي مع أتباعه من ممثلي الدول الأوروبية بعد كلمات رئيس دولة إيران ، إلا مظهرا من مظاهر هذه التكتلات الفعلية_() ...الشئ الغائب عندنا نحن { خير أمة أخرجت للناس} أمة يفترض أن يكون أفرادها مجسدين لقول الله تعالى { إنما المومنون إخوة } فهل شاهدنا أو سمعنا يوما خروج وفد دولة إسلامية من تجمع دولي عندما تنتهك فيه حرمات الدين أو حقوق دولة من الدول الاسلامية ؟ الجواب ما يحكيه الواقع ...فكفى من الجماعات وكفى من التشردم والإقصاء ...والحل : في صــــلــــح تــــــام بين الحكام والمحكومين ، وبين كل مكونات الأمة { والصلح خير } ويا ندامة من أقبل على الآخرة وقد حمل معه مسببات التفريق ونشر الفتن وبذر بذور التمزيق بين أبناء الأمة { وأن هذه أمتكم ، أمة واحدة} والزج بشبلب لإسلام في قضايا الصراعات مع أولياء الأمور [ علماء أو أمراء ] لينتهي بهم الأمر إلى الضياع والبكاء والضيم والإحساس بالمظلومية التي صنعها المنتفعون من وراء النفخ في الشباب [ وينتظروا سقوط نظام بلدهم سنة 2006 أو سنة !!! الله أعلم ] وليسبوا حكامهم ويتهمونهم بالفرعونية واالطغيان ، وكل أوصاف تشحنهم ليصيروا أدوات هدم لا البناء في مجتمعهم (ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم )/والسلام عليكم
43 - saad الجمعة 24 شتنبر 2010 - 13:25
انها جماعة حق وتراعي الله تعالى في جميع ما تقول وتفعل . ولا تقول عنها ما لا تعلمون.
44 - سعيد القنيطري الجمعة 24 شتنبر 2010 - 13:27
جزاك الله خيرا يا أستاذ فكلامك في الصميم. وان شاء الله سيظهر الحق ويزهق الباطل وان نصر الله لقريب.
45 - البوشاري عبدالرحمان الجمعة 24 شتنبر 2010 - 13:29
تحية السلم والمسالمة وسلام تام بوجود مولانا الامام اعزه الله وبعغد
ان اللغة العربية مصدرها القران الكريم هي القادرة على استخراج المصلحة المرسلة التي ترتكز على التفقه في الدين ان كان عقل ما اصيب بالاشراق الرباني لا الدجلي وكما تصفون يا ارسلان
ناخد القران الكريم لنتخده حكما عدلا فيوجد انكم اجتهدتم ولكنكم اخطاتم وللخاطئين درجة من العداب وان لم تكونوا تعرفونها فهي المشارة اليها قولا من الله3 فليس له اليوم هاهنا حميم ولا طعام الا من غسلين لا ياكله الا الخاطئون ،اتدرون من هم الخاطئون في حكم الله الاسلامي هم الدين تقلدوا بكراسي الظلم والجور العلمي واخطاوا واصابوا مخاطبيهم بنفس الخطا، لا معناه من اخطا ليترتكب سيئة، ومفاد البيان كدلك ان الدي اخطا لنفسه بامكانه ان يتدكر فيقول استغفر الله ولكن ما بالكم في الدي اخطا في السكة المحدية وامتطى قوم معه في دجله الا ترون انه مقبل على الحادثة
اتقوا الله في الاسلام ايتها الجماعة واعلموا كلكم انكم خاطئون ورب العزة انكم خاطئون وسبب خطئكم هو الرفض لحكم الجبرية وان الحق سبحانه جعله ارثا لوارث سر الامام مولانا الامام الراحل لابنه الوارث مولانا الامام جلالة الملك المعظم محمد السادس اعزه الله
لو كنتم ادكياء لانسغتم لبشائر الله سبحانه التي ساقها لرجل امن مغربي الجنسية مثلكم وقادر على ان يحميكم وكما هم اخوانه العاملين يرعون كل حاجياتكم الدنيوية ولو تلك السيارات ولتتركوا عليكم تراهات الساحر فيكم الدي بين لكم صورا وتقولتم فهل تعرفون صورو علي ابن طالب كرم الله وجهه وابي بكر الصديق رضي الله عنه وزد وقس مما ترشدون،وانه العام الخامس وانا معكم في سياق التبليغ لكوني اقواكم علما ودراية لحقبتنا الرقمية هده وصاحب المفتاح الدي سيحرر القدس الشريف ان شاء الله ان كان في الوجود امة محمد صلى الله عليه وسلم والنصر لمولانا الامام
46 - البوشاري عبدالرحمان الجمعة 24 شتنبر 2010 - 13:31
سلام تام بوجود مولانا الامام اعزه الله وبعد
قرات عن احد الاخوة الكرام يطلب من صاحبه ان لا يعجل ليدرك الحق والحقيقة اتقدم بين يديه بكامل الاحترام لاقول له اعلم ايها الا خالكريم ان الحق والحقيقة يوجد دكر بيانهما في القران الكريم دونما سواه فلا كتاب الشاطبي وصله ولا ابن تميمة ناله ولا الامام مالك حققه ولا ولا ولا حتى انه لو كان البحر مدادا لكلمات ربي لنفد البحر قبل ان تنفد كلمات ربي ولو جئنا بمثله مددا
ادن اخي الكريم لما قلت لك انه لا يوجد خبر للحق والحقيقة الا في القران الكريم فانه موضوع تحت الطلب لعبد ما شاء ان ينال مرضات ربه ورسوله الكريم وليعلن للكل ولايته الحقة مع الله عن طريق العمل والاثبات لا عن طريق المنامات الخزعبلية التي حوربت بها جماعة العدل والاحسان وزعيمها وهم لا يعلمون
اقلت عيبا ايها الاخ في هدا لجماعة العدل والاحسان ان عارضتها بقولي "لا للمشروع الخرافي لجماعة العدل والاحسان " لكونهم تاهوا عن السكة المحمدية وزاغوا عنها وشاء الداعي ان يخلق دينا جديدا يبعد الرقاب عن البيعة لكونها لولب الاسلام ولولاها لما ترك الله على ظهرها من دابة وتعد مشكاة من نور تحمي المكان والزمن من طوارق الليل والنهار
فدلك اخي مرتع الحق والحقيقة ان عدت بنظرك العقلي لتقرا اطروحتي العلمية لكونها مترجمة من لغة ميتة لا يعرفها الا الدجال ويسيرها الميتافيزيقي لعنه الله وتوجد بعلم الرياضيات والمراد بها مواقع رقمية تتحكم فيها الجن في الانسان وبدلك حوربوا ولم يسعدوا بعد بمحدثة القران الكريم التي يبلغها لهم رائد للفضاء واعلمهم بمئات الاف سنوات ضوئية لكوني قرات سر الكون المرتبط بالنظرية الاعجمية التي ابتكرها الظالم ابليس ضد الاب ادم ودريته وبدلك اخرج الجميع من الجنة ويتحارب معهم في الارض
الم تقراوا جميعكم عن الدجال الدي اخبرنا رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه به فهو الدي صادفته وكشف الله لي النقاب عن المفتاح العلمي الدي يحارب به الامم والاجيال
47 - polo الجمعة 24 شتنبر 2010 - 13:33
لا اعرف لمادا هده الدعاية المجانية لحزب العدل والاحسان..
أدعو كل الطلبة والشباب الى الابتعاد عن هده الجماعة المنافقةوالله انهم جماعة من الانتهازيين والاستغلاليين واللصوص..
مند كنت طالبا في الجامعة كان المسؤولين الكبار في الجماعة يفعلون ما في وسعهم لاستغلال الطلبة الاعضاء ماديا وسياسيا بينما هم يجلسون على كراسيهم المريحة يعطون الاوامر..
لاحظوا فقط كيف هرولت ابنة الشيخ ياسين الى امريكا مند ثلاث سنوات لحمايتها..اترون ازدواجية الخطاب ؟؟؟
بعد ان ضقت درعا بسياسة هده الجماعة غادرتها والتحقت
بحزب العدالة والتنمية لاحظت ان فيه اناسا مخلصين ومتواضعين كل فيها يتعامل على قدم المساواة مع باقي الاعضاء
عكس جماعة الغدر والادلال
48 - البوشاري عبدالرحمان الجمعة 24 شتنبر 2010 - 13:35
تحية السلم والمالمة وسلام تام بوجود مولانا الامام اعزه الله وبعداعلم ايها الاخ الورياني اني لم ابرز ما اقوله من اختصاص قولي بل اني وجدت تدوينه في القران الكريم ولم ياتني عبثا وانما لاجتهادي العلي حيث فتحت ملفا للاجتهاد العلمي للكيفية التي يمكننا ان نسترجع بها القدس طبق القسم المولوي السامي والله سنصلي في القدس
لدا ان اجبتني اخي بما اجبت فاني ساعود لابين لك وعلك تكون من المؤمنين بمحدثة القران الكريم التي دكر ربنا بيانها في سورة طه المباركة... وكدلك انزلناه قرانا عربيا وصرفنا فيه من الوعيد لعلهم يتقون او يحدث لهم دكرا ..فحلل قوله او يحدث لهم دكرا وناقشها الى حين ان اعود بحول الله وافصل لك البيان لكونه اصعيب اعليك وعلى اي كان من الجماعة ومجاله جانب من علم الغيب لله عن اشياءه ومنها تحرير القدس وموقع امارة المؤمنين في العالم العربي والعالم الاسلامي وراء اولي الامر منه والنبا العظيم الدي اختلف فيه اهل العلم لتعلم بعدها ان جماعة العدل والاحسان خاوية الوفاض ولو من حسنة واحدة واقسم لك ان كنت مؤمنا والنصر لمولانا الامام
49 - kk الجمعة 24 شتنبر 2010 - 13:37
sans commentaire
50 - خالد بوعلي الجمعة 24 شتنبر 2010 - 13:39
قضية هؤلاء هي الجماعة والسلام
أعمي الحرب قايمة على المغاربة كاملين،ونتوما هلوكتونا بالبكا على ريوسكم، واش مكتشوفوش ولا نتوما مشي كوكب أخر،البشر جمعتوه، والجامعة شديتوها والشارع إنتوما مواليه ،والفعل الله يجيب،ملي نشوفكوم بانتو غير باش تقولو لنا تعدوا على البانضة ديالنا،
أعمي خطيو عليكو الناس خليوهم ناس عاديين كيحسوا، وباراكا ما دخلوا الناس لثلاجة العدل والاحسان، خدمة مشكورون عليها من طرف الداخلية والمخزن.
كانت الناس كتخرج فتظاهرة الداخلية كتجيها القفقافة وكانواغير ألف ولا ٥٠٠٠ ، ودبا ف عصر ثلاجة ديال المسلمين كيخرجوا ميات الاف كيصيفطوا ليهم المقدم بكاس ديال الما ،لحقاش الإسلاميين واعرين ف التنظيم، وكيعرفوا أش المطلوب ملي كتوقاع المجازر فخوتنا الفلسطينيين، نبينوا للبانضات أخرين شكون البانضا لكبيرة بزاف واللي عندها الواعرين بزاف، باش ملي كتسالا الخشبة وكتسالا الفراجة والحيحة معاها ،الشدايدية كيدوزوا عند الجزار والخضار باش يتأليمونتاو بصاح باش يعرفوا يهدروا، ومساكن اللي تاقوا يدخل عند الباه ومو يقوليهم خصني نتغدا راه غوت بزف هاد النهار ، وراه البانضة ديالنا ورات للمخزن آش تسوا، واما شي المشكل الشغل ماشي المشكل الفقر ولا تسيبي ليفني دخلات وتسارات -واخا شيمون دخل مخبع قبل ملي كانوا الرجال-وماشي المشكل سبتة ومليلية ،وماشي حتى شي من هاد الشي المهم تحرير أسرى دولة العدل والإحسان.
ومتأكد أنا لو أن المغاربة عندهم إحساس بذواتهم ،وكرامتهم التي أجلها الله ،وكينونتهم التاريخية كشعب مبدع عبر التاريخ، ماكانوا ليصيروا ألعوبة في يد تجار الأحزاب والمخدرات،وتجار الإلتزام الديني......
فالطيبوبة والحاجة ووخز الضمير بالبعد عن الدين،أرضية خصبة يعتاش فيها الطفيليات .
المتجلببون بالدين أعانهم الله،ولكن ضعوا حدودا فااصلة واضحة عند الناس بين المقدس في الدين وبين فعلكم البشري الذي كما يصح فيه،أن يكون مبدعا يمكن أن يكون ماكينة لإنتاج التخلف، أرجوكم ذلك فلا تستحلوا عبادة البشر، فعنوانكم أظن هو تعبيد الناس لله وليس لأنفسهم ولا لكم ولا لطاغوت يستخفهم ، والله أعلم وبه نستعين
51 - mohamed_holand الجمعة 24 شتنبر 2010 - 13:41
السلام عليكم ورحمة الله .أولا وقبل كل شيء على أي منهج هم هل على منهج عبد السلام ياسين الذي مازال يغوص في أحلام اليقضة في وضح النهار وإدعائه أنها رؤياوأنه من العلماء،ام على منهج السلف الصلالح من اتباع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.هههه والله أمر يبكي القلوب عندما ترى اعداد هؤلاء يتضاعف يوما بعد يوم فهم يستميلون الاشخاص الذين لا علم لهم بالامورالدينة لكي يحقنوهم بسموم الخلافة على منهج النبوة من منهم يتجرؤ على ان يكون اميرا على أمور المسلمين ،هل فرد منهم أم من يدعي أنه رأى الرسول في حلمه،هذه مجرد أطماع سلطوية يحلمون بها إظافة إلى تسييس الدين وإتخاذه وسيلة للوصول لمبتغاهم الذي هو بلا شك يساهم في الخراب والفساد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:<ليأتين على أمتي ما أتى على بني إسرائيل،تفرّق بنو إسرائيل على إثنتين وسبعين ملة،وستفترق أمتي على ثلاث وسبعين ملة تزيد عليهم ملة،كلهم في النار إلا ملة واحدة>.قالوا:يارسول الله،وما الملة التي تتغلّب؟قال:<ماأنا عليه وأصحابي> اللهم إجعلني وإياكم ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه والحمد لله رب العالمين وعذرا على الإطالة
52 - مواطن مغربي الجمعة 24 شتنبر 2010 - 13:43
لا اريد ان اعلق على قيادة جماعة حمقاء تريد قلب النظام و لذلك تطلب
منه ان يتركها حتى تقلبه... ههههههههههه... و لكن اثار انتباهي
جلباب ارسلان الجميل و الغالي الثمن
و هو يشبه كثيرا جلباب عمر رضي الله عنه... الله يلعن المنافقين و تجار الدين... الى ان يبعثوا...
53 - Hayat Almaghribi الجمعة 24 شتنبر 2010 - 13:45
[Part 1] الشكوك في مصداقية هذه الجماعة التي عبر ويعبر عنها معظم الشعب المغربي في محلها. مرجعية هؤلاء،الدين الإسلامي الحنيف، كما يدعون لكن تصرفاتهم بعيدة كل البعد عن تعاليم هذا الدين السمح. يعتبرون أنفسهم فوق القانون، تصريحاتهم كلها شتم و إهانة لجلالة الملك. يعتبيرون أنفسهم أكثر إسلاما عن باقي أفراد الشعب ، تصريحاتهم حول الأوضاع الإقتصادية مغلوطة و مضللة ، تضخيم معاملة السلطة تجاههم،(بينما السلطة لا تقوم إلا بواجبها لحماية المواطنين مثل المحامي الذي تعرض للتعديب على أيدي هؤلاء "المتدينين")، تصرفاتهم تتسم بالتحدي و الإفتزاز، و الغرور، يجعلون من "حبة قبة" بسبب طبعهم الإنتهازي.قال تعالى : "وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا إِنَّكَ لَن تَخْرِقَ الْأَرْضَ وَلَن تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولًا"
خذ مثلا إشتراك3 أعضاء من الجماعة في قافلة الحرية التركية لكسر الحصار عن غزة، فعلوا تماما كما فعلت الجزائر أم الإنتهازيين، إختاروا القافلة الأكثر جلب للإعلام العالمي ليشاركو، مثلوا أنفسهم فقط، كأنه لا أحد في المغرب يهتم بغزة سواهم، لم يحملوا العالم المغربي كما فعل المتطوعون من الشعوب الأخرى كأنه لا بلد لهم. وعند عودة هؤلاء هب الآلاف من أفراد الجماعة إلى مطار الدارالبيضاء لإستقبالهم، و تسببوا بفوضى عارمة و مشاكل و inconvenience للمسافرين، كما تسببوا في مصارف ضخمة وunnecessary للسلطات المحلية التي أرغمت لإحضار عدد كبير من رجال الأمن لحفظ أمن و سلامة المواطنين. بالله عليكم هل يحتاج إستقبال ثلاثة أشخاص نقل ألاف البشر في حافلات خاصة إلى المطار. ألم يكن على الجماعة أن تتصرف بمسؤولية و بتعاليم ديننا الحنيف، ألا و هو التواضع ثم التواضع، و إرسال عدد صغير من أعضاء الجماعة للقائهم؟ ثم يمكن إقامة حفل خاص بهم إذا أرادوا، و يمر كل شيء في "حَسِّي مْسِّي". بإختصار، لماذا كل هذا الهيجان و هذا المهرجان ؟ ماذا فعل أفرد الجماعة على ظهر تلك الباخرة ؟
54 - Hicham الجمعة 24 شتنبر 2010 - 13:47
بسم الله الرحمن الرحيم.
أولا، حرب الدولة هي على الإسلامين كلهم وعلى العدل والإحسان بالضبط ؛ ولقد كانت أجوبة الأستاذ أرسلان محصورة بالأسئلة الحوارية الموجهة والقارئ الفاهم يفهم.
ثانيا، على ما قرأته على العدل والإحسان هي جماعة لا تدعي إحتكارها للإسلام كما يعتقد البعض ولا تقول بأنها قادرة على بناء المغرب لوحدها بل بمشاركة كل المكونات المغربية الصادقة والغيورة أم الفاسد فلا مكان له بينهم...
ثالثا، جماعة العدل والإحسان لم تأتي بشرع جديد بل هو الإسلام على منهاج النبوة....قيام، صيام، إعتكاف، رباط، ذكر...أما الرؤى والغوغائية التي تحيط بها...هي رؤى يرهونها ويطلبون رؤيتها لأنها تسرهم (والأحاديث النبوية الواردة في الرؤى كثيرة)...أما ماقام به بعض من ينسبون إلى السلفية من تأويلات للرؤى واتخاذها كقرائن في بحثهم-أقصد حماد القباج- فليتحملوا أوزارهم. أما رؤيا الأستاذ عبد السلام، فلم أسمع عن رؤيا له قط واتحد من يأتين برؤيا له رواه مسجلة بالفيديو.
رابعا، الخلافة، من قال إن العدل والإحسان أرادت إقامة الخلافة في 2006 فهو كاذب متملق، فقيام الخلافة مناف للعقل والشرع والنبوؤة المحمدية إلا ان تقوم المعجزة.
خامسا، أما من يقول أن العدل والإحسان ضالة كافرة فهذا يعني أنهم هم على حق. وسؤالي ما دليلكم على أنكم "السلفية" على حق؟
سادسا، أما من يقول أن العدل والإحسان ظلامية فليقرأ التاريخ جيدا ويدرس اللغة العربية ليفهم معنى المصطلح...
وهذا رأيي حرا...خذه أو أتركه...
55 - البوشاري عبدالرحمان الجمعة 24 شتنبر 2010 - 13:49
تحية السلم والمسالمة وسلام تام بوجود مولانا الامام حامي حمى الملة والوطن والدين وامير المؤمنين ورئيس لجنة القدس الشريف جلالة الملك المعظم محمد السادس اعزه الله وبعد
ان المهدي بن بركة كان استادا للرياضيات ولكنه لم يستعمله لصالح وطنه بل انه كان من المعارضين واسالوا التاريخ الدي كتب عنه وجاء دوري لاكون اقوى منه في علم الرياضيات جوهر الحساب الدي استلب من اوائل امة بني اسرائيل الدين حرفوا الرسالات والتفوا ومزقوا واحرقوا ليعدلوا على دلك فكرة الثالوث عداء لرسول النصارى سيدنا عيسى عليعه السلام ولاعدل عليه اطروحة علمية لنيل جائزة السلام العالمي عن القدس الشريف ولتمنح للجنة القدس الشريف تحت الرئاسة الفعلية لمولانا الامام جلالة الملك المعظم محمد السادس اعزه الله وثم توجد درجة العلم والاحراز على كرسي الاعجاز العلمي والرقمي في القران الكريم ليعلم الرمز 71 انه هو المشعود لتصيبه سطوره بوبال الاعجاز وان كان له كيد فاليكده وان لله سبحانه كيده مصداقا لقوله_ تعالى "انهم يكيدون كيدا واكيد كيدا فمهل الكافرين امهلهم رويدا صدق الله العظيم والنصر لمولانا الامام اعزه الله
56 - qlq1 الجمعة 24 شتنبر 2010 - 13:51
Et du bout de la ville, un homme vint en toute hâte et dit: «Ô mon peuple, suivez les messagers: (20) suivez ceux qui ne vous demandent aucun salaire et qui sont sur la bonne voie. (21) et qu’aurais-je à ne pas adorer Celui qui m’a créé? Et c’est vers Lui que vous serez ramenés. (22) Prendrais-je en dehors de Lui des divinités? Si le Tout Miséricordieux me veut du mal, leur intercession ne me servira à rien et ils ne me sauveront pas. (23) Je serai alors dans un égarement évident. (24) [Mais] je crois en votre Seigneur. Ecoutez-moi donc». (25) Alors, il [lui] fut dit: «Entre au Paradis». Il dit: «Ah si seulement mon peuple savait! (26) ...en raison de quoi mon Seigneur m’a pardonné et mis au nombre des honorés».
57 - بكرين الجمعة 24 شتنبر 2010 - 13:53
إن المغرب ينادي كل أبنائه من غير استثناء من أجل إحداث قطيعة مع كل أنواع البهلوانية السياسية، أما من لا غيرة له على بلده وفَضَّل أن يتكسب بلسانه وقلمه على حساب ضميره ومصلحة بلده فلا كلام معه وبيننا وبينه الزمن الذي تغيره صناعة الأحداث وليس التعليق عليها.
58 - غرباوي الجمعة 24 شتنبر 2010 - 13:55
اولا اود القول بان جماعة العدل و الاحسان هي تيار سلفي يتخذ من الخرافة و الوهم مسبحا يغوص فيه الى الاعماق متناسيا ما يحدث من تطور فكري و حضاري و ثقافي و اقتصادي و اجتماعي عالمي ، فهو يجوب باتباعه عبر عالم الخيال و الخمول و الكسل و انتظار الذي لن يأتي ، و الغريب انك تجد من بينهم اطر و كوادر تكوينها يجعلها من الفئة النخبوية داخل المجتمع و مع ذلك نجدها متاثرة بخرافات و خزعبلات الشيخ ياسين الذي تطاول و جعل نفسه في مرتبة قدسية تقارب الانبياء (لستغفر الله من هذا الوصف) لكن الله قوي عزيز إذ لم تتحقق نبوئاته التي لطالما سحر و اغرى بها اتباعه.
نحن المغاربة من اقدم الانظمة الملكية في العالم ، ملكيتنا تطورت و لم تعد استبدادية و دكتاتورية و هي تتطور ايضا بتطور ثقافة و فكر الشعب ، و الدم الذي يجري في عروقنا و جيناتنا ملكية علوية ، و اخيرا اود طرح سؤوال واحد على المغاربة ، من تفضلون: ملك شاب يتبنى سياسة داخلية همه الوحيد هو محاربة الفقر و النهوض بالاوضاع المعيسية للفئة المعوزة ، ام جماعة من المنومين مغناطيسيا يودون اغراق المغاربة في عالم الخرافة و انتظار ما لم يرد في القران او السنة؟
59 - امزرو الجمعة 24 شتنبر 2010 - 13:57
جماعة العدل و الاحسان لم تستطع ان تستوعب دروس التاريخ،فمغرب محمد السادس ليس هو مغرب العهد القديم ، حيث كانت الجماعة تعيش على اخطاء النظام، اما اليوم فقد سحب البساط من تحت اقدامها، ولم تعد تسطيع مثلا ان تتهم المخزن بانه يسرق اموال الشعب او انه لايهتم إلا بمصالحه, عاش محمد السادس ، اما من يريد ان يغرد خارج الصرب فليغرد بعيدا عنا.
60 - محمد التازي الجمعة 24 شتنبر 2010 - 13:59
ملاحظتي هنا تتعلق بالطريقة غير العادلة التي تتعامل بها"صحافتنا"مع جل الأخبار والأحداث التي ترتبط بالعدل والاحسان،طبعا ليس كل الصحافة،لكن الغريب،ولم يعد في بلادنا ما يدعو للغرابة،هو أن جل الأحداث والأنشطة... المرتبطة بالعدل والاحسان لا تكاد تجد لها سوى هامشا ضيقا مخافة أن يصاب ناشرو الخبر "بالحرج المصلحي"واذاما وجدت خبرا بارزا وبالألوان فاعلم أن أصحابه وقع لهم كساد في المبيعات أو أن الجريدة بوق من أبواق المخزن.لهذا فأنا شخصيا لا أستغرب حين أسمع مثل هذا الذي قامت به هذه الجريدة،لأنه في بلدي الحبيب صعب أن تقول ان صحافتنا حرة ومستقلة...
وختاما كفى يا من نظن أنهم نبض هذا الشعب والمعبرون عن همومه وعن آماله وآلامه والمدافعون عن حرية الرأي و.....كفى من الرقص على الجراح والاتجار بمآسينا...كفاكم فالتاريخ يسجل والأمة تشهد
61 - مشتاق الجمعة 24 شتنبر 2010 - 14:01
تحية إجلال وإكبار للرجال الأخيارفي جماعة العدل والإحسان.
والخزي والعار لللأقزام أنصاف الرجال.
الشيخ المربي سيدي عبد السلام داع صيته في جل أرجاء العالم رغم كيد الكائدين و شهد بالحق وزكاه علماء ربانيون لأنه على الحف المبين.
المجموع: 61 | عرض: 1 - 61

التعليقات مغلقة على هذا المقال