24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3608:0613:1916:0018:2319:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | احتجاج على 'الحُكْرَة القَاتِلَة' أمام مقر شرطة سلا

احتجاج على 'الحُكْرَة القَاتِلَة' أمام مقر شرطة سلا

احتجاج على 'الحُكْرَة القَاتِلَة' أمام مقر شرطة سلا

نُظّم بعد زوال يوم أمس الجمعة احتجاج شارك ضمنه العشرات قبالة مقر مفوضية الشرطة بسلا من أجل إبداء الاستياء ممّا وُصف بـ "الحكرة القاتلة" التي راح ضحيّتها الشابّ فضيل أبركان، البالغ من العمر 37 سنة، وذلك بعدما تعرّض للتعذيب على أيدي أفراد شرطة منتمين لذات المُفوّضة المذكورة.

المُحتجّون رفعوا شعارات مندّدة بالتعذيب الذي طال الضحيّة وأخرى منتقدة لاستمرار تفعيل أساليب "العهد القديم" ضمن ما أضحى يوصف بـ "العهد الجديد"، زيادة على ما أقدم عليه ذات المُحتجّين من مُجاهرة بمطلب أجرأة مُتابعة قضائية في حقّ كلّ رجال الشرطة الذين كان لهم يد في التعذيب المُفضي إلى موت فضيل أبركان.

"شهيد التعذيب فضيل أبركان"، كما أصرّ على مناداته أنصار قضيّته، كان يقطن بحي الانبعاث بسلا وعُرف كعنصر نشيط في صفوف الشبيبة الاتحادية بالمنطقة، كما كان قد تعرّض ليلة عيد الفطر الأخير إلى الاعتقال بدعوى "التعاطي للحشيش"، إذ أقدم شرطيون منتمون لمفوضية أمن المدينة على تفعيل مسطرة الحراسة النظرية ضدّه بحرمانه من الحرّية لـ48 ساعة، زيادة على حجز طال درّاجة نارية كان يمتطيها لحظة الاعتقال.. هذا قبل أن يتمّ إطلاق سراحه من قبل النيابة العامّة لدى ابتدائية سلا في تزامن مع ثاني أيّام عيد الفطر.

قضيّة "شهيد التعذيب" أخذت في التطوّر منذ يوم الاثنين من الأسبوع الماضي، وهو اليوم الذي توجّه فيه فُضيل صوب مقر شرطة سلا لاسترجاع درّاجته النّارية التي سبق حجزها، إلاّ أنّ عناصر أمنية أخبرته بعدم إمكانية تسليمه مركبته لعدم توفّره على ورقة تأمين وأنّ التصريح بالضياع الذي قدّمه كمُستند حجّية على فقده لورقة التأمين لا يُمكن أن يُعتدّ به.. ما حذا بأبركان إلى معاودة قصد ذات المقر البوليسي بعد يومين مُقدّما وثيقة تأمين جديدة دون أن يتسلّم درّاجته التي استمرّ في حجزها.. وهو المعطى الذي جعل المُتوفّى يدخل في ملاسنات مع أحد الأمنيين.

معلومات منقولة من أسرة الضحيّة تفيد بأنّ شرطة سلا عمدت إلى إعادة اعتقال "شهيد التعذيب" بعد أن قرر أحد رجال الشرطة اتّهامه بتوجيه إهانات، وهو ما أفضى إلى تفعيل جديد لمسطرة الحراسة النظرية التي أورد بشأنها، ضمن ذات رواية الأسرة، تحوّلها لحصص تعذيب تناوب عليها عدد من أفراد الشرطة من أجل إلحاق مضار بدنية، وهو ما أفضى إلى انهيار الضحيّة ودخوله مرحلة صحيّة حرجة بدت آثارها بجلاء بُعيد نقل فضيل أبركان صوب سجن "الزاكي"، إذ لم يستطع الصمود أزيد من ستّ ساعات وفارق الحياة يوم السبت الماضي وهو في طريقه لتلقي العلاج.. كما وُوريَ الثرى يوم الثلاثاء الأخير.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (100)

1 - Said السبت 25 شتنبر 2010 - 12:03
Ils sont où ceux qui disent que le Maroc vit désormais en démocratie . Toz
2 - benaltar السبت 25 شتنبر 2010 - 12:05
إلى الدين يدعون أن حقوق الإنسان هي من شجع الإجرام في المغرب أقول لهم أولا ليس هناك حقوق إنسان في المغرب والكل يعلم دلك إلا الجهلة وعديمي الإحساس والمخزن ثانيا حقوق الإنسان لا تعني عدم معاقبة ومحاسبة الجناة والمجرمين بل على العكس من ذلك معاقبة المسؤولين كيف ما كان وضعهم هوأساس العدل و الديموقراطية وإلا فسوف تعم الفوضى كما يحصل حاليا في بعض المدن وفي مخافر البوليس. في الدول الديموقراطية يعاقب الغتصبون مثلا عقوبات تصل إلى الإعدام، و لصوص المال العام بالإستيلاء على جميع ممتلكاتهم وبالمأبد، أما القتلة فإما المؤبد وإما الإعدام كما هو الشأن في الولايات المتحدة. لو كانت هناك ديموقراطية لما كان هناك حملة للسيوف ولما كان هناك بوليس يهين ويقتل المواطنين.
3 - cazaoui in bruxells السبت 25 شتنبر 2010 - 12:07
وادا كان جهاز الشرطة كمؤسسة و كصلطة تنفيدية لخدمة الشعب لا لتعديب الشعب وقتله بائبشع التعديبات يجب ان يخظعوا كل من شارك في تعديب الضحية الى تحقيق دقيق من طرف الداخلية والنيابة العامة حتى تاءخد ا لعدالة مجراها وعاش ملكنا محمد السادس طول الله في عمره وحفظه الله الوطن الملك
4 - marocain fier السبت 25 شتنبر 2010 - 12:09
on est toujour dans les annees de plamb de hassan 2
5 - عاشق الحرية السبت 25 شتنبر 2010 - 12:11
المغرب ليس إلا ذلك البلد الذي يعيش الحاضر في جلباب الماضي و هذا من نتائج عدم تفعيل قوانين حقوق الإنسان فلا زلنا خانعين لقانون الغاب الذي من مظاهره الخضوع للملك و كاننا نعيش في عصور الظلام. فمتى يعترف بأننا مواطنون لنا حقوق يجب أن تحترم بلا شرط و لا قيد؟ و متبى سيستفيق المغاربة من سباتهم الذي طال به الأمد؟. إلى ذلك الحين أستودعكم الله و السلام عليكم.
6 - merikanni fentidari al jinsya السبت 25 شتنبر 2010 - 12:13
المدونة يا سعادة الوزير حبا و ليس نفاقا أو صوريا في مسؤوليتك وليس صوريا في مكانتك...مدونة السير ستحد من حوادث السير اذا أخرجت مدونة تحد من سلطة البوليس دون نطاق القانون ...في أمريكا الناس يخافون قتل ... الناس في الحوادث...اما بالنسبة لي ما دمت أعيش في أمريكا...أ تمنى ان وقع لي حادث سير أن أصطدم مع سائل النقل و ألا أقتل البشر
7 - همسة خريف السبت 25 شتنبر 2010 - 12:15
السلام عليكم اي مغرب جديد نتحدث عنه وكروش الحرام وسخو البلاد واي دمقرطة والبوليس ولاو كي العاونيات غاغاديين ويلقطو فالف رانكات مساكن معندهم مدخول اي عهد جديد والحكرةفالبلاد غي لي لبس شي كسوة وبيرية يدير فينا مبغى تفو ثم تفو على حكومتك اعباس الفاسي
8 - يسينوا السبت 25 شتنبر 2010 - 12:17
بسم الله اللهم ان هدا منكر
ما فعله رجال الشرطة لا يبشر بلخير فنحن بصدد المدونة الجديدة لسير وقانون جديد وما زلنا نتخبط في متل هده المشاكل الا ترونها مشكلة خطيرة "لي شدوا شي بوليسي دابة غادي ينتقم منو على هاد الحساب""اني ارى انه يجب وضع مدونة خاصة بالشرطة لمن تبت ''مرتشيا او عنف مواطنا او ساهم على دالك او قام بتلفيق تهم زائفة الى الماطن ان يعاقب طبقا الى هاته الذونة
9 - hassan howara السبت 25 شتنبر 2010 - 12:19
إن لله وإليه راجعون ، الحكرة في كل مكان وخاصة المناطق الجنوبية ف رجال الأمن يستغلون جهل السكان ويعاملونهم كالحيوانات بالضرب والشتم أمام العيان وبدون أي سبب.
10 - badaoui السبت 25 شتنبر 2010 - 12:21
أتساؤل يا أخي هل هذا االإنسان ا لإنسان الذي قتل غذراً لم تتألم لوفاته،آلمتك فقط الشتاءم كما تدعي،التي وجهها لرجال الفوضى،أيُّ عقلية همجية هذه؟؟؟هناك كذلك مساطركان علئ رجا ل الأمن اللجوء إليها قبل ارتكابهم للجريمة الشنعاء، هذه جريمة ضد الشعب المغربي و الإنسانية جمعاء،بينما هناك مجرمين يقتلون ويبيعون السموم لشبابنا في واضحة النهار،أينكم يا رجال الأمن؟؟أم تستعرضون عضلاتكم فقط أمام المواطنين الشرفاء الأحرار؟؟على شرفاء هذا الوطن ألا يتركوا هذه الجريمة تمربدون حساب،ويروح دم الشهيد هذراً.
11 - مغربي قح السبت 25 شتنبر 2010 - 12:23
كلنا نتذكر طيف قام المصريون بحملة
و مظاهرات اسقطت قتلت سعيد في المحاكمة وادخالهم السجن واقالة مسؤولين كبار فهل المصريين شرفاء
اكثر منا نحن المغاربة الى متى سنبقى
ساكتين اللهم ان هذا منكر
12 - Fouad السبت 25 شتنبر 2010 - 12:25
Les oppressions existent tjrs avez-vous cru que le Maroc a évolué dans ce sens,.. ce sont que des mensonges pour lécher les bottes des américains et des européens afin que le Maroc soit soit tjrs bien classé dans les rapport statistiques .
AL HOGRA FIN MA MCHITI dans ce pays depuis la naissance jusqu'à la mort
13 - yos السبت 25 شتنبر 2010 - 12:27
اسلوبك ركيك يا كاتب تكثر من عبارة تفعيل تفعيل فتش عن رصيد لغوي مناسب فاللغة العربية غنية به هده نصيحة فقط وشكرا
14 - سعيد السبت 25 شتنبر 2010 - 12:29
الديموقراطية و العهد الجديد لا تعني شتم رجال الأمن، فهم مواطنون قبل كل شيئ، هناك مساطر قانونية كان على المرحوم اللجوء إليها. هل فعلا نستحق الديموقراطية نحن كشعب لا نحترم بعضنا البعض !!
15 - Yassine US Army السبت 25 شتنبر 2010 - 12:31
je suis Marocain mais je suis pas fier de ma nationalites hamdolilah je suis american quand j`entend ca j`ai meme pas envie de voyager dans ce pays de merd le maroc ina lilah wa ina ilieh raji3oun and allah Bless America!!!
16 - مغربي نزيه السبت 25 شتنبر 2010 - 12:35
اتسائل ادا كانت حكومتنا الموقرة اجتهدت واخترعت لنا مدونة لسير مخافة على ارواحنامن حرب الطرق كما يحلوا لهم تسمية دالك فاين هم من الدين يزهقون ارواح الناس لا لشى سوى انه تلاسن او ردجواب لم يرضى رجل السلطةحتى ولو كان على حق وكان هؤلاء كلامهم قران منزل يجب الامتتال دون مناقشة سبحان الله الايطالعنافى كل يوم جديد بخروقات هؤلاء من مسؤولين من سامى افراد الشرطة ودرك وجمارك وقيادمن الارتشاء الى خيانة الامانة الى الشطط فى استعمال السلطة فاين هى حكومتنا التى همها خوفها على ارواحناانا اقول بانهم يتفننون فى اختراع الدرائع من اجل التنكيل بنا حسبنا الله ونمة الوكيل
17 - marocain السبت 25 شتنبر 2010 - 12:37
faut réagir , makhsshach tdouz fabor !!! où sont les associations des droits de l'homme au Maroc ??
où est le peuple
!!!!!??????????
18 - mohamed السبت 25 شتنبر 2010 - 12:39

اللهم هدا لمنكر،كفى،كفى،كفى
19 - omar السبت 25 شتنبر 2010 - 12:41
يجب تطبيق قانون الشرطة كل شرطي وعمله ْلا دخل لشرطي السمطة كحلة بطلب أوراق السيارة او الدراجة النارية وهدا مؤكد ْفقد سبق لوزير الداخلية أن صرح بهدا ّو لتدكير فجل هده التجاوزات يكون سببها brucleè شرطي حزام أسود
20 - HBIL السبت 25 شتنبر 2010 - 12:43
تحيه الى رجال الامن في المغرب.لو كان كل نهار اقتلو مجرم لساد الامن في البلاد.ان سلا بعدما كانت مدينه السلم اصبحت تتصدر مدن المغرب في الاجرام.اتوها البدو من كل فج عميق واصبحت اكثر كثافه سكانيه في المغرب بسبب الهجره الداخليه.كل يوم جريمه .يا اهل سلا واقصد الاحرار وجب عليكم شكر رجال الامن بدل التظاهر.لو كان صالحا ماكان يدخن الحشيش .نتمنى له الرحمه .
21 - مواطن مغربي السبت 25 شتنبر 2010 - 12:45
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (صنفان من أهل النار لم أرهما. قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس. ونساء كاسيات عاريات، مميلات مائلات، رؤسهن كأسنمة البخت المائلة، لا يدخلن الجنة، ولا يجدن ريحها. وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا).هدا الحديت هو معجزة من معجزات رسول الله صلى الله عليه وسلم فشرطة الظلم عوض حماية المواطنين اصبحت تتسلط عليهم فإدا اردت
تجديد البطاقة الوطنية فعليك تحمل طول صفوف وسوء التنظيم والاهانات والسب وان احتجت فأنت متهم بإهانة موظف تهمة وضيعة يجب ازالتها من هدا القانون المنحط الدي لايحمي المواطن العادي واكتر رجال الشرطة قليلون التربية يسبون بالكلام القبيح الا مارحم ربي يتعاملون مع الناس كالمجرمون اما هؤلاء المجرمين فيجب تجردهم من مهامهم ومحاكمتهم ومعاقبتهم اشد العقاب وان لهم موعد مع ربهم يوم القيامة لن يخلفهم اللهم اضرب الظالم بالظالم واخرجنا بينهم سالمين
22 - moad السبت 25 شتنبر 2010 - 12:47
que justice soit faite inshallah :)
23 - mouh السبت 25 شتنبر 2010 - 12:49
فالْحين غير فالتهيليل ديال حقوق المرأة باش تقولو الحقوق فالمغرب فين هي حقوق الإنسان راها روح هادي تزهقات بدون حسيب ولا رقيب جريمة قتل تحت التعديب تعتبر من أبشع الجرائم أتمنا من هسبرس أن تعطي المسألة نفس الإهتمام التي أعطته لموضوع الإساءة للمغربيات لأن هذا الأمر خطير ولا يلزم تجاوزه حتى يعاقب المجرمون
24 - مستنكر السبت 25 شتنبر 2010 - 12:51
هذا هو مغرب العهد الجديد
مغرب دولة الحق والقانون والذلقراطية والتهام حقوق الطبقات الكادحة
25 - عبدو السبت 25 شتنبر 2010 - 12:53
يويلك ثم يا يويلك ا ن احتجت الى طلب وثيقة, بطاقة وطنية, حسن سيرة ..., من كوميسارية في المغرب. أذكر عندما احتجت إصدار بطاقة وطنية لأ ول مرة كان أتعس يوم في حياتي. ومن مر بكوميسارية لمرينا بالقصر الكبير يعرف لماذا أقول هذا الكلام رغم أني أتصور أنه حال جميع كوميساريات المغرب. أول منظر يثيرك شكل الأفواج البشرية الواقفة أ مام باب الكوميسرية تحت أشعة الشمس كالحيوانات. عندما تدخل لتسلم ضرف الوثائق المطلوبة سيشتمك الشرطي لأنك لم تطلب الإذن بالذخول, رغم انك حتى لو انتظرت ساعة لن يعطيك احد الإذن بالدخول (المعروف هو أنك ان كنت من معارفهم لست محتاجا لإذن). عندما يتسلم الضرف ينظر بداخله ليحدد لك موعد أخذ البصمات, فإذا وجد dh 20 في الضرف يقول لك انتظر خارجا حتى أناديك, وإذا لم يجدها أجل موعدك أيام.
أيضا الناس الذين سبق لهم أن اخذوا الباخرة Comarit من فرنسا إلى طنجة عاينوا الوضعية الغير المنظمة واللإنسانية التي يستقصدون وضع الراكب فيها فقط لأنه يريد وضع تأشيرة الذخول الى بلده على جوازه ( باش اللي ضارو راسو ورجلو يحك جيبو). هذا حال مغربنا ولله يستر.
26 - عبدالله السبت 25 شتنبر 2010 - 12:55
إتقوا الله فيما تقولون,فذلك الشخص لم يكن يصلي التراويح و قامت الشرطة بإعتقاله;بل كان يستهلك المخدرات الممنوعة قانونا.و قامت الشرطة بتقديمه للعدالة;و ثم إيداعه المؤسسة السجنية.لكنه تمادى داخل مقر الشرطةبالسباب بل_صفع إحد الشرطيين داخل مقر عمله_لتصفية حساب قديم معه..بالله عليكم أن نكون موضوعيين و لا نندفع وراء شعارات كيدية..المجرم مجرم..الصالح صالح و الطالح طالح..أم تريدون تقزيم مؤسسة تسهر على أمنكم..و حين يسيطر الشر و لا تستطيعون الخروج من منازلكم عندها تقولون يا ليتنا..التحقيق جار في المسألة و يتم متابعتها من مستوى عال و سيتم بيان الحقيقة..لذلك يجب ألا ننساق خلف شعارات كيدية.
27 - مواطن مغربي السبت 25 شتنبر 2010 - 12:57
اللهم أرحمه و ارحم جميع المسلمين و المسلمات
بالنسبةل 10 (السلاوي)
نفترض أن الشخص غير برئ يجب تطبيق عليه القانون و ليس خرق القانون بتعديبه و تسسبب في موته هناك مسطرات تطبق
و نسأل الله أن ياخد حقنا في الدنيا و في الاخرة
28 - بلحامرة المعربي السبت 25 شتنبر 2010 - 12:59
عائلة المتوفي تدعي انه مات على اثر التعديب الشرطةربما لها راي اخر مسوؤلية النيابة العامة تحريك الدعوة والامر بتشريح الجتة واحالة القضية على العدالة التي لها كامل الحق في اتبات التهمة او تبرئة المتهممع الاشارة انه يجب في كل هده المراحل ان تكون الشفافية والنزاهة والديمقراطية هي سيدة الموقف واخيرا اجراء محاكمة عادلة يكون فيها القانون هو سيد الموقف
29 - tazi السبت 25 شتنبر 2010 - 13:01
بلاد الظلم والحكرة ،،،الشرطة في خدمة المواطن؟؟
لا بل الشرطة المجرمة المتخلفة
30 - om ziad السبت 25 شتنبر 2010 - 13:03
حسبي الله ونعم الوكيل همج وحوش ربي ياخد فيهم الحق هم اكثرمن صهاينة
31 - yousses السبت 25 شتنبر 2010 - 13:05
رحم الله الشهيد أبركان
إن يبب هذه التجاوزات هو عدم خضوع ر جال أمن إلى تكوين جيد+التكوين المستمر الذي ينتج الأمية المهنية
ماذا ننتظر من رجل أمن بدون مستوى متقدم في الدراسة و له سلطة على مواطن؛ أو في حوزته سيارة تويوتا برادو......أو يعادل شخصه 12 شاهد.لن ننتظر سوى خروقات من هذا القبيل
أين هي الحكامة الأمنية و أين هو إصلاح الأمن و العدل
لا حول ولا قوة إلاَ بالله العظيم
32 - غاضب السبت 25 شتنبر 2010 - 13:07
إن لله وإن إليه راجعون
والله إن هذا منكر
نفس الشيء وقع لأخي المسكين لكن لحسن الحظ لم يفقد حياته بل كسرت رجله بعد الاعتداء عليه من طرف الشرطة بالضرب المبرح ومع ذلك اقتادوه إلى مخفر الشرطة وهو يتألم من شدة الكسر واحتجزوه لمدة ساعات وبعدما تأكدوا أنه مصاب إصابة خطيرة نقلوه إلى المستشفى وعندما سمعنا أنهم اقتادوه إلى المخفر ذهبنا هناك لنسأل عليه لم يدلونا على مكانه يوم كامل ونحن نبحث عنه إلى أن جائنا اتصال من المستشفى من أحد المرضى ليخبرنا عن أخي بعدما اجريت له عملية مستعجلة تم تركيب له الحديد في رجله وهو الآن معوق يعرج.
مادام لا يطبق القانون على الشرطة وتحاكم كأيها الناس فلا تقولوا إننا في دولة الحق والقانون
33 - القبطان السبت 25 شتنبر 2010 - 13:09
إلى صاحب التعليق 17 يا بني آدم إستحي على وجهك إذا كان لك وجه.
متى كان الشتم بعقوبة الموت.
فعلا قل خيراً أو أصمت
تباً لك ولك أمثالك.
34 - يوسف الرباطي السبت 25 شتنبر 2010 - 13:11
علينا بالتكافل في إطار ينبذ العنف ويحارب الظلم ويدعو إلى العدل، ولا يسكت على الظلمة والظالمين، وأنا أقترح عليكم "جماعة العدل والإحسان"، وإلا فانظروا لأنفسكم، إذ مجرد الكلام لا يفيد في شيء، ولكن إذا ضُمّ صوتك إلى صوت آخرين وكان الهدف واضحاً والإرادة حازمة أمكن تحقيق مكاسب كثيرة، وتحقيق عدة تغييرات.
والسلام.
35 - سلاوي السبت 25 شتنبر 2010 - 13:13
هادشي التخربيق خصنا نسمعوا كلام الشرطة
غير اللي بغا يكدب يقول فلان بريىء
36 - titis de casa maroc السبت 25 شتنبر 2010 - 13:15
they are all sadisqt they have pleasue and they enjoy torturing the others.yallah a ittihadiyine bano
37 - adnan السبت 25 شتنبر 2010 - 13:17
انه لعمل يندى له الجبين،ولكن هذا ليس بجديد على البوليس المغربي الذي لا يعرف الا القمع والسب الذي مورس عليهم ويمارسونه على الضعفاء،بالاضافة الى الجهل الذي يعيشه الضالم والمضلوم.كما أن اللامساوات التي يعرفها بلدنا الحبيب لن تزيذ المشكلة الى عمقا ،فسحقا لمن خرب الماضي ويسعى الى طمس الحاضر....
38 - عبدالصمد بولعوالي السبت 25 شتنبر 2010 - 13:19
السلام عليكم
أختي الكريمة . إن الشيء الذي يؤسف عليه أننا نرى المرأة رغم جرئتها في طلب الحق و... فإن هدفها الأسمى في هذه الدنيا بعد عبادة الله وهي إعفاف الشباب -وذلك بسترها لعورتها وغض بصرها- قد غفلت عنها . كما يتضح لنا ذلك في الصورة المنشورة في هذا الموضوع . و أتمنى الصلاح للأمة إن شاء الله
39 - مول الفول السبت 25 شتنبر 2010 - 13:21
هذا هو المخزن ,بدل معطفه وحافظ على عصاه,لقد أصبحت رائحته نتنة أزكمت الأنوف
40 - Belge fier السبت 25 شتنبر 2010 - 13:23
Viva Espana
Viva El rey juan Carlos
Viva la policia de espana
41 - السلاوي السبت 25 شتنبر 2010 - 13:25
يا رجال إلى متى العويل كالنساء
كفا عويل و بكاء وراء الستار لنرى تعبئة شاملة من خلال الأنتيرنيط حاولو أن تطرقوا أبواب المنضامت و المواقع الحقوقية العالمية لنقم بتنضيم موعد انطلاقا من هنا نتجمع فيه أمام هده الكومسارية وقفة احتجاجية سلمية استفزازية في نفس الوقت و الله سيتغير الكثير فكروا في الأمر
42 - مصطفى ولد الغسال السبت 25 شتنبر 2010 - 13:27
بسم الله الرحمن الرحيم.ولاحول ولا قوة الا بالله العضيم. ناصر المستضعفين فى اول الزمان واخره الى يوم الدين.
ان البند الاول من مدونتناهو تفعيل
حق السلطة المفرطة لكي تبقى الطبقة الكادحة تحت سيطرتهم.فى اى مجال وبهدا تكون الحمى الفاسية اتت على الاخضر واليابس فى الوزارة وسيطرة على كل من دب وهب. اما البند التاني منها فهو تخليق الحياة البورجازية بكل ما تحمل من معنى فهده احياءهم الراقية لايسكنهاالا المفرطون فى نهب اموال الشعب .
اما البند التالت من هده المدونة
فهي الحكامة فى اللسان حتى تبقى دور الصفيح كما هي عليه .
حسبنا الله فى هؤلاء ونعم الوكيل .فكم من ضعف اصبح قوة والحمد لله الدي جعل الموت راحة للفقراء وفتنة للاغنياء .
43 - mars السبت 25 شتنبر 2010 - 13:29
ما وقع لهذا الشاب قد يحصل لآيين منا خصوصا نحن الدراوش, في بلدان اخرى يحدث هذا الامر لكن ردت الفعل المجتمع تكون قوية وتعصف بكراسي المسؤلين الكبار عن الآمن عكس ما يقع في بلدنا المغرب حيث لايزال الآمن متشبتا بعقليته العتيقة (المخزن تخزن)
44 - الرجل المحايد السبت 25 شتنبر 2010 - 13:31
ان الاعين دائما تدن الشرطي ’ان قبل الخكم على شيئ يجب قراءة القضية جيدا وتخليلها من زاوية مخايدة دون ضلم اي طرف (اراه الخمد لله ملكنا لعزيز راه دار بزاف دبال التغيرات ابدل بزاف دبال لخوايج فالمغرب الله انصرو) ولى بغيتي تعرف ضكون ليضالم دير بلاصتك بلاصت البوليس فسلا ولا الرباط اتعرف
45 - مغربي مقهـــور السبت 25 شتنبر 2010 - 13:33
لـن يربحــو الدعوى على الأرجح لسبب بسيــط هو أننا لا نملــك قضاء مستقــل، لكن على الأقل غــادي يديـــرو بدولة الحق و القانون و العهد الجديــــد الطــــرررر.
الله يهزنـــا من هــا البلاد.
قـــولو آميــن....
46 - رشيد السبت 25 شتنبر 2010 - 13:35
رحم الله الشهيد، نحن مع مطلب أجرأة مُتابعة قضائية في حقّ كلّ رجال الشرطة الذين كان لهم يد في التعذيب المُفضي إلى موت فضيل أبركان.
47 - aboumouad السبت 25 شتنبر 2010 - 13:37
باسم الله الرحمان الرحيم لولا وجود قضاة مثقفين ومسؤولين لهم شواهد عليا فى القانون لادخل كل المغاربة الي السجون على يد جل عناصر الشرطة لانهم بكل بساطة يجعلون من الحبة قنة كما يقول المثل المغربى وتنساق ورائهم النيابة العامة وفى جل القضايا تعتمد على محاضرهم رغم ان اغلبها يكون مزور او تتحكم فيه تصفية بعض الحسابات بين بعض عناصر الامن وبعض المواطنين وهناك يغيب القانون ويكون الزاج والتعسف هو الحلصل والحاضر ..لاكن المشرع اعطى للقاضى سلطة اصدار الاحكام طبقا للقناعته اننى كمواطن مغربى اطالب بتحقيق نزيه وتقديم كل من تبث تورطه فى اغتيال مواطن مغربى كيف ماكان جرمه خارج المساطير القانونية واطالب الجمعية المغربية للحقوق الا نسان بتبنى هده القضية والوقوف الى جانب الحق والعل واسرة هدا المواطن وااكد اهم بان القضاء سينصفهم ويقتص من الجنات والعتات منرجال الشرطة كيف ماكات رتبهم
48 - koufat السبت 25 شتنبر 2010 - 13:39
كم سمعنا و لا زلنا نسمع عن هده التزاوجات القانونية في هدا البلد.وتليها الاحتجاجات و التنديدات لكن كم مرة سمعنا بمحاكمة الظالمين من مقترفيها ؟ على الرأي العام أن يتابع هذه القضية إلى أن يجز بهؤلاء الوحوش في غياهب السجون
49 - متغرب حتى النخاع السبت 25 شتنبر 2010 - 13:41
العهد الجديد اكدوبة تاريخية جديدة التعديب هو التعديب واهانة كرامة المواطن المغربي مازالت من اولويات الحكومات المتعاقبة على وطننا المغرب الحبيب صدك من قال نحن رعايا ولسنا مواطنين
50 - sxsx السبت 25 شتنبر 2010 - 13:43
خاصوا خوتوا يستعملوا السكاكين
لا القانون كيطبق غير على الدراوش
51 - بدر الدين السبت 25 شتنبر 2010 - 13:45
فى الدول التقدمة متل هدا الشئ يستقيل مدير الامن الضريس الشرقى ومدير الامن العمومى المنتصر لانهمهم المسؤولون الاولون لانهم تهاونوا فى القيام بواجبهم
لكن حسارة لان المغرب يطبق الدمقراطية لهدا سيبقون فى اماكنهم خصوصا المنتصر مدير الامن العمومى وصاحب سا بقة سدى افنى فتم ترقيته الى هدا المنصب
52 - samawi السبت 25 شتنبر 2010 - 13:47
vraiment c`est honteux de tuer une persone comme ca meme notre religion n`accept pas ca et celui qui tu un muslim ou un moumin il sera automatiquement a l`enfer.j`espere que la justice dit quelque chose mais quelle justice nous avons au maroc? que le plus fort gagne et l`example de khalid nasiri et son fils nous donne un example du HOUGRA AU MAROC
53 - bent lbelade السبت 25 شتنبر 2010 - 13:49
لا حول ولا قوة الا بالله
لا حول ولا قوة الا بالله
لا حول ولا قوة الا بالله
لا حول ولا قوة الا بالله
لا حول ولا قوة الا بالله
لا حول ولا قوة الا بالله
لا حول ولا قوة الا بالله
لا حول ولا قوة الا بالله
لا حول ولا قوة الا بالله
لا حول ولا قوة الا بالله
54 - syoul السبت 25 شتنبر 2010 - 13:51
اعرف ذلك الشاب رحمه الله شخصيا لقد كان شابا خلوقا و شجاع. أتمنى محاسبة كل من تورط في وفاته للتذكير فإن عائلته فقدت كذلك الأخت الكبرى إثر المرض قبل شهر على وقوع هذه الحادثة اللهم أرزقهم الصبر و السلوان و ان لله وان اليه لراجعون
55 - مول الهندية السبت 25 شتنبر 2010 - 13:53
نطلب من المدون كتابة او وصف الصورة بالكامل,يعني مادا اتخد كاجراء في حق المعتدين كرد فعل وزارة الداخلية?بهدا الشكل الدي قدم به الحدث يظهر ان الاوضاع سائت اكتر من دي قبل,و نطلب الرحمة للمغدور.و شكرا.
56 - ابو اية السبت 25 شتنبر 2010 - 13:55
الله يكفنا من شرالخلق؟
57 - asma السبت 25 شتنبر 2010 - 13:57
هذا منكر و زمان السيبة لازم علينا كلنافي كل المدن التحرك براكة من النعاس و الحبيط ..سمعتنا مشات شرفنا تداس لاين غاديين بهاذ السكات..والله مازال حتى يوصل شي نهار يخرج فيه الواحد من داره و ما يرجعش بحال العراق... و العياقة هدي و عاد تيقولوا... الحق و القانون الله يهدي ما خلق و صافي..
58 - NASIRI السبت 25 شتنبر 2010 - 13:59
لقد كثرت في الاونة الاخيرة تجاوزات مثيرة لبعض المنتمين الى سلك الشرطةفي العديد من المدن المغربية مما يستدعي وقفة تامل في المعضلة و وقفة تساؤل فهل ولى زمن الزرواطة والظلم ام هي اخطاء فردية اذا كان السبب هو التساؤل الاول فعار ان ترجع دولتنا الى هذه السياسة وهي التي خسرت الملايين في الانصاف والمصالحة من اجل تلميع صورة البلد من ماضي اسود و عار ان تتراجع البلاد عن مكتسبات حققتها في مجال حقوق الانسان شهدت المنظمات الحقوقية في العلم واصبح المغرب يحتل مرتبه محترمة في هذا المجال امااذا اخطاءفردية من افراد بعض رجال الامن فيجب الضرب بيد من حديد ضدكل من سولت له نفسه اسغلال سلطته لازهاق ارواح المواطنين بدريعة القيام بواجبه المهني منطق لا يقبله العقل و لاطبيعة موظفون عاديون يقومون باعدام مواطن وليس الوحيد فكل مرة تطلع لنا اخبار عن مقتل مواطنين في مخافر الشرطة وفي الاخير تحول القضية الى انتحار او سكتة قلبية ويبقى الجناة احرارا بل يصبحون ابطالا لا رادع لهم كما وقع في القنيطرة منذ امد قريب لذك يجب الحدمن هذه الظاهرة في اقرب الاجال ومحاكمةكل من ثبت تورطه في استغلال سلطته للقيام باعمال مخالفة للقانون ومحاكمتهم محاكمةنزيهة حتى ترجع ثقة المواطن في العدالة لان سيدنا جلالة الملك لا يتوانى في معاقبة كل مخلف للقانون وزلزال الحسيمة خير دليل لذلك يجب محاكمات نزيهةوزجرية لكل المخالفين للقانون كيفما كان شانهم
59 - ابوبلال السبت 25 شتنبر 2010 - 14:01
لانقول الا لاحول ولاقوةالا بالله العلي العظيم وانالله وانا اليه راجعون وماخفي اعظم ونحن نحيي في بلاد حقوق الانسان نرى بان مغربنا الحبيب يسعى الى اعطاء كل ذي حق حقه مع ان التصنيف العالمي للدول التي تسعى الى تطبيق حقوق الانسان يصنف المغرب في المراتب ما قبل الاخيرة والمصيبة العظمى ان سلالة الحجاج مازالت ننخر في بلدنا الكريم وهاانا اتذكر ذالك اليوم الذي اخذت فيه الى مخفر الشرطة بعد بلاغ كاذب وبعد الاستنطاق انهالوا علي بالضرب والصفعات المتوالية وحتى العميد ليتبين فيما بعد ان اعترف الجاني الحقيقي الذي رمى ذالك المجني عليهواصابه بالحجر والغريب في الامر انهم حرروا محضر وسعوا الى تقديمي الى النيابة العامة لتقديمي الى المحاكمة مع العلم اني لم اصل الى السن القانونية ولكن الله لطف مع عدم تقديم اي اعتذارواؤجل ذالك الى محكمة السماء التي يرئسها الحكم العدل
60 - s0smail السبت 25 شتنبر 2010 - 14:03
هدا هو المغرب الي فرحانن به, ما كاين لا تغيير لا مولاي به,... الزرواطة...
61 - marocain السبت 25 شتنبر 2010 - 14:05
يجب على وزير الداخلية تشكيل لجنة تحقيق لالقاء القبض على كل من ساهم في تعذيب الشخص و تسحب منهم صغة الشرطة ويحولوا الى القضاء للحكم عليهم بجريمة القتل
62 - AFFELOUS السبت 25 شتنبر 2010 - 14:07
Ce fait maheureux et scandaleux est une occasion toute indiquée pour que notre justice montre sa rupture avec les comportements du passé et son engagement sur la voie de sa mise à niveau, telle que voulue par Sa Majesté Mohammed VI. Dans un Etat de droit, pas de place pour les tortures et les atteintes à la dignité et aux droits de l'Homme. Etre flic ou dépositaire d'un pouvoir ne signifie nullement un passe droit pour porter atteinte à autrui. Attendons alors de voir où ira la justice pour que l'assasinat de ce jeune ne soit pas à fond perdu.
63 - شاري الصداع السبت 25 شتنبر 2010 - 14:09
نتمنى له الرحمة والمغفرة .
ايضا انا ضد هذا التصرف المشين . لكن ، نعم هناك لكن.
للاسف نحن المغاربة لا نعرف حدودنا سمعنا عن حقوق الانسان وتخيلنا ان كل شئ مباح. الملاسنة مع رجال الشرطة الملاسنة مع القاضي ....
هناك قانون ساري على باقي العالم متقدما او متخلفا وهو الاحترام اللازم لرجال الشرطة ولرجال الامن فعلا هذا لا يعني انه مسموح بقتل روح نظرا لعدم الاحترام .
64 - FOUADY السبت 25 شتنبر 2010 - 14:11
هذا ليس بغريب,لكن إلى متى سنظل صامتين خائفين؟
يجب أن تقوم جميع المدن المغربية بمظاهرات,من الواجب علينا أن نخرج للشارع لنندد بالأعمال السييئة الذي يقوم بها أغلبية رجال لأمن ألا وهي القمع والرشوة ,والظلم والفساد.
لابد أن نظهر للعالم بأننا شعب حر يريد الحرية والسلم.
65 - ahmed bruxelles السبت 25 شتنبر 2010 - 14:13
ان لله وانا اليه راجعون... اودي ياودي يادولة الحق والقانون اوا تقدمنا بكري لكن الله يمهل ولايهمل الله يخذ الحق في كل من كان سبب في وفاته اللهم ارزق لاهله الصبر لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
66 - benaltar السبت 25 شتنبر 2010 - 14:15
إلىABODRAR لك مني تحية طيبة على تعليقك الجميل فقط أنبهك على أنك أخطأت حينما اعتقدت أن المخزن لم يتدخل في هذا المو ضوع فبإطلالة سريعة على التعاليق ستجد تعاليقهم تدافع عن البوليس وعن الديكتاتورية وتحاول أن تجعل من الضحية جانيا بل منهم من يأخد الظاهرة على أنها دولية والحقيقة أن بوليس أوربا يفلت من العقاب فقط حينما يتعلق الأمر بمهاجرين سود أو عرب وهناك متخلف يدعي أن الضحية نال جزائه لأنه سَبّ الأمن أما أذكى هؤلاء الأغبياء فبادر إلى الدفاع عن البوليس وبراءتهم و لزوم الإستماع إلى أقوالهم
67 - mahdi lmontadar السبت 25 شتنبر 2010 - 14:17
إلى17 سي سعيد
كل من لم يحترم القانون ديال المخزن أو ام يتبع المسطرة يُعْدَمْ في بلادكم أسي سعيد (سبحان الله)
68 - متتبع السبت 25 شتنبر 2010 - 14:19
واش المساء غادي تهدر على هاد الشي.
69 - el marruqi السبت 25 شتنبر 2010 - 14:21
عندما اهين (مغربين) يحملان الجنسية البلجيكة في باب مليلة من طرف السلطات الاسبانة كل الجراءد المغربيةتندد وتسجب وتدعو الي قطع العلاقة والامددات الغداءية غن مدينة مليلة و وقفات الاحتجاجة امام باب سبة و مليلية ونسو مادا يفعل البوليس المغربي في الشعب المغربي الحر ( انضروا امام شبابيك تغير البطاقات الوطنية يتعاملون مع المواطنين كانهم لصوص وقطاع الطريق اتو بهم اخد البصمات ( ونضرو كيف يتعامل الاسبان مع المغاربة حيهما ياتون لاخد بصماتهم ) وسؤلو الجالية المغربية
70 - مستغرِب السبت 25 شتنبر 2010 - 14:23
أين هي الشبيبة التي كان ينتمي إليها الشهيد؟أين هي منظمات حقوق الإنسان؟أين هي جمعيات المجتمع المدني؟أين هي الجمعية المغربية لحقوق الإنسان؟أين ...
دور هؤلاء هو إثارة مثل هذه القضايا و لفت أنظار المجتمع الوطني و الدولي إليها و تقديم المسؤولين عنها للقضاء لتفادي تكرار مثل هذا الفعل الشنيع مستقبلا
71 - مصطفى ولد الغسال السبت 25 شتنبر 2010 - 14:25
بسم الله الرحمن الرحيم.ولاحول ولا قوة الا بالله العضيم. ناصر المستضعفين فى اول الزمان واخره الى يوم الدين.
ان البند الاول من مدونتناهو تفعيل
حق السلطة المفرطة لكي تبقى الطبقة الكادحة تحت سيطرتهم.فى اى مجال وبهدا تكون الحمى الفاسية اتت على الاخضر واليابس فى الوزارة وسيطرة على كل من دب وهب. اما البند التاني منها فهو تخليق الحياة البورجازية بكل ما تحمل من معنى فهده احياءهم الراقية لايسكنهاالا المفرطون فى نهب اموال الشعب .
اما البند التالت من هده المدونة
فهي الحكامة فى اللسان حتى تبقى دور الصفيح كما هي عليه .
حسبنا الله فى هؤلاء ونعم الوكيل .فكم من ضعف اصبح قوة والحمد لله الدي جعل الموت راحة للفقراء وفتنة للاغنياء .
72 - MRE السبت 25 شتنبر 2010 - 14:27
il faudrai que tous le maroc ,sort dans les rues pour denoncer les crimes de la police.a ce moment la,il vont craindre les citoyens au lieu de les mepriser.
73 - achaki السبت 25 شتنبر 2010 - 14:29
أستسمح عن الجملة الأخيرة راها ماشي في بلاصتها حينت زادتها في الآخير ونسيت نديرها في بلاصتها في تعليقي السابق راه معنديش كلافيي بالعربية(وخاصك تشوف في يوتوب العصى الليي تياكلوها الناس في أمريكا وبريطانيا على يد البوليس وخاصة واحد االمرأة في عمرهها 52 سنة أو58 سنة. )شوف هاد الفيديو :La vidéo d’une jeune fille violentée par un policier choque l'Amérique
74 - طبيب القلوب ورد السبت 25 شتنبر 2010 - 14:31
 انا ضد العنف
ضد المواطن المشاغب
ضد رجل الشرطة المتصلب الغير المتخلق
ضد القضاء الميال لهذا او ذاك
لا تستعجلوا الامور يا سادة ويا سيدات كنتم من اهالي الهالك او المتعاطفين معه
لا تؤثروا على القضاء وسير البحث حتى ينتهي التحقيق النزيه في النازلة فلو مارستم هذه المهنة او كنتم على بينة منها لكان لكم رأي متاني غير انفعالي مبني على حجج سوف نتعرف عليها بعد البحث واذ ذاك كلمة الفصل تنطق بها العدالة
وقلنا من قبل ان الشرطة المغربية تفتقر لاسلوب العمل المبني على تكوين علمي ونفساني يجعلها تطبق القانون وفق معايير محددة صارمة منصوص عليها في القانون في تعاملها مع الناس كانوا مجرمين او مشاغبين او مشاكسين او ممن يستهون الملاسنة وتبادل الكلمات النابية بين رجل الامن والمواطن على السواء
قانوننا المغربي ترك ثغرة فضفاضة في فصوله جعل الشرطة تتخطى حدود اختصاصاتها وتركز على السياسة اكثر من تعلم فن المخاطبة مع الناس معتمدة على افراد لا ثقافة ولا تكوين لهم الا بالممارسة والاعتماد على العنف وهوما ولد كراهية لها عند عامة الشعب تقريبا.
واقول لكم بكل صراحة ان المتوفى لولم يكن عضوا نشيطا في حزب معروف لما اعطيت لوفاته اهمية بهذا الشكل فنحن نرجوا ان يتحرك المجتمع المدني كلما تجاوزت السلطات اختصاصاتها وبنفس الاسلوب وبنفس الاهمية حتى يطور جهاز الامن او من بيدهم تطبيق القانون نفسه لما هو افضل ورحم الله الفقيد وعزاؤنا لاهله وذويه وانا لله وانا اليه راجعون
75 - azuknni السبت 25 شتنبر 2010 - 14:33
vive la republique francaise qui m a donné l honneur et le respect que mon ex pays m a volé au diable l araboislamisme à bas le makhzen sa companie et et blab lekhra
76 - القبطان السبت 25 شتنبر 2010 - 14:35
إلى صاحب التعليق 15 يا بني آدم إستحي على وجهك إذا كان لك وجه.
كل من لا يستطيع القيام بشيئ نقتله ؟
أي عقلية متخلف هذه ؟
وهل تعتقد أن الخوف والتراجع عن الوقوف للإحتجاج أحسن من الوقوف رغن إماكنية التعرض لنفس الشيئ.
في أي عالم ذل وخوف وهوان تعيش ؟
تباً لك ولك أمثالك.
77 - سمكة فاسية السبت 25 شتنبر 2010 - 14:37
لن يحاكموا و سوف يرقى هؤلاء المجرمون
المغرب اخر من يتبجح بالديمقراطية و العهد الجديد
المغرب في زمن الجاهلية
بل حتى في الجاهلية كانت الرحمة
لنا الله في بلد الوحوش و قانون الغاب
انا لله و انا اليه راجعون
78 - fatima السبت 25 شتنبر 2010 - 14:39
امزيان هادشي حيت حنا شمايت وكل واحد كيخاف على راسو. هاد الشمايت ديال البوليس طغاو وما لكاوش الرجال.
79 - المعزوزي سعيد السبت 25 شتنبر 2010 - 14:41
مدخل // طز ... حقوق البرقوق
للأسف يتكرر هدا السيناريو كل سنة ...ماذا يجري يا جماعة الخير ؟.
سأكتفي جملة بسيطو لأنه طفح الكيل ،
الشرطة المغربية بعمومها ليست سوى ماكينات بشرية لا تتقن سوى العنف بمناكب عريضة تشبه أتوبيسات لندن ذات الطابقين .
و للفاهم ان يفهم
80 - fixible السبت 25 شتنبر 2010 - 14:43
كل ما خرج الملك و فات بلاكا ديال 40 كاينوضو المسلمين ديال العنيكري يخرجو الزكا فالشعب, تفكرو سيدي افني!!!!!!
81 - hassan السبت 25 شتنبر 2010 - 14:45
il est ou le roi ?
82 - Eloujdi السبت 25 شتنبر 2010 - 14:47
يجب أن تكون وقفات و وقفات حتى يتم تقديم الجناة إلى المحاكمة.
83 - paloma السبت 25 شتنبر 2010 - 14:49
نتمنى لو كانت هده الشجاعة عند رجال الشرطة عندما يرون مجرما مخمورا يحمل سيفا كما في فاس...
لكن البوليس الجبناء عندما يشاهدون المجرمين يفرون هاربين..ولا يستعرضون عضلانهم الا على الاشخاص المسالمين الابرياء
84 - هنيدة السبت 25 شتنبر 2010 - 14:51

أتمنى أن يعاملوا بالمثل كل المجرمين الذين يرهبون الناس في الطرقات و الحافلات والأسواق....
85 - أحمد حي الانبعاث سلا السبت 25 شتنبر 2010 - 14:53
اغتيال الشاب فضيل من طرف الشرطة بمدينة سلا ليست حالة معزولة بل نذكر لمن شاء ان يتذكر ان هذه ثالث حالة اغتيال تنسب لجهاز امن سلا في زمن قياسي. اولاها اغتيال جهاز شرطة القرب لمواطن بتابريكت واغتيال برصاص الشرطة لولد الداغرية بحي القرية السنة الجارية اضافة لحالات التعذيب والتعنيف سواء بدهاليز الشرطة او بالشارع العام التي تقع على مراى ومسمع من المارة والجيران. ويبدو من خلال سياسة الافلات من العقاب المتبعة من قبل الجهاز الامني الوطني اتجاه هذه الاعتداءات فانها تفسر كتشجيع وحماية من طرف الادارة العامة للامن الوطني لخارقي القانون من طرف الامنيينالمنتسبين اليها. ورغم استفحال الجريمة وتنامي حالات الاجرام بمختلف اصنافها في العديد من النقط بما فيها تلك المصنفة غير سوداء فان امنيي سلا لا يترددون في خرق القانون في مختلف صوره اثناء تدخلاتهم الامنية لدرجة ازهاق ارواح الابرياء. والمطلوب من ادارة الامن الوطني احداث تغيير جذري في صفوف امنيي سلا وانزال العقوبات التاديبية في حق خارقي القانون واحالتهم على العدالة لكي يشعر المواطن بسلا بالامن والسلامة
86 - منعم السبت 25 شتنبر 2010 - 14:55
أكلت يوم أكل الثور الابيض. استدكر هدا المثل العربي القديم لادكر انه عندما تعرض 7 اعضاء في العدل و الاحسان للتعديب الممنهج خرج مجموعة من المطبلين للعهد الجديد ليكدبوا و ينفوا وجود التعديب في العهد الجديد لكن هاهو ''شهيد التعديب"" رحمه الله يعطينا الدليل القاطع
87 - سيمو السبت 25 شتنبر 2010 - 14:57
وشفتو على حكرة كيف دايرة شفتو على فساد هادشي غي زادوهم في الخلصة
أين العدالة التي هي اساس الملك
الله ياخد فيهم الحق
88 - maroc السبت 25 شتنبر 2010 - 14:59
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم إنا لله وإنا إليه راجعون
89 - فراش بن مجاهد السبت 25 شتنبر 2010 - 15:01
تحاول الشرطة - حسب ما يروج - توجيد شهود كما يحكى والشهود كانوا في الكوميسارية حاضرين أثناء قدوم الشهيد أبركان الدي يحز في قلبي فقدانه ,, الرواية تقول أن الشهيد كان المعتدي بأن طالب المفتشين والضابط مده دراجته النارية وقام بصفع شرطي فتدخل شهود الزور لمنعه من تعنيف الشرطي المسكين داخل كوميساريته ,,, فهل هدا يصدقه العقل ؟ من هو العبد المغربي الدي يجرأ على ضرب شرطي داخل جحره غفوا كوميسارية ؟ ... لن ننسى ما جرى وتحية نضالية الى ساكنة تيطاوين الدي وقفوا آلاف بولاية أمن تطوان لفضح زبانية الرشوة الهمج الدين لا يقرؤون حتى كتابا واحدا في السنة ... هيهات على شعبنا وبلادنا فقد صرنا كالماشية تحرصها ضباع الشرفاء للنهب وهتك الأعراض وتحويلنا الى سخرة في يد الكفيل الخليجي أوفي دل الغربة ... يا شعب المستضعفين اتحدوا.
90 - BADR السبت 25 شتنبر 2010 - 15:03
وجب على سائل الاعلام الدولية تغطية هذه الوقفات الاحتجاجية لفضح الة القمع و التقتيل المغربية تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة
91 - achaki السبت 25 شتنبر 2010 - 15:05
هاد المرة أنا ممتفقش معاك. مالك صنفتي كاع المعلقيين مخازنية.. وخاصك تشوف في يوتوب العصى الليي تياكلوها الناس في أمريكا وبريطانيا على يد البوليس. صحييح أنا معرفتش أشنو وقع بالضبط بين الضحية والبوليس. وممتفقش ياخخددو لييه الدرراجة ديالو ويضربوه في المناطق الحساسة ديالو الله يرحمو. لازم يتعاقبو باش مخليوش شي حد بحالك يشكك في ما حصل عليه المغرب من تقدم. لكن شي وحدين مركبين الرعب في المواطنين بالسيوفة خاصهم بحال هكداك العصى ولا شيء غير العصى. وخاصة واحد االمرأة في عمرهها 52 سنة أو58 سنة.
92 - مغربي السبت 25 شتنبر 2010 - 15:07
ذات يوم كنت في الكوميسارية المقاطعة الخامسة بوجدة اجدد بطاقة التعريف وتفاجات لما رايت واحد سيدي بنادم يعمل هناك يصرخ في وجه المواطنين بل انه احيانا يريد ان يصفع بعض المساكين ظلما وعدوانا
93 - شا هدة عيان السبت 25 شتنبر 2010 - 15:09
شخصيا طالني ظلم هؤلاء المتعجرفين و في شهر رمضان تصورو معي ان الناس ياتون مند 2 صباحا لكي ياخدو دورهم و انا اتيت مع 4 صباحا متكبدة مخاطر الطريق و الضلام لهدف ان احصل على المرتبة الاولى لان كلشي في هد البلاد بالنوبة ايوة اش نقولكم جاتني نمرة 20 ايوة جاو شي 2 بنات اش نقوليكوم حضين الضحك و التكركير المواطنين كيف حشارات نسو باننا جاين في الفجر ايوة قاتليك انا عيانة اندوز حد 15 وش هديمعاملة و عاد سبان و تخسار الهدرة من طرف الاعوان ديالو ويحكرو على الجال و حد السيد مسكين حط دراجة نارية ديالو قدام الكوميسارية حيت بغا يطلع البطاقة الوطنية ايوة نزليه و حد العايق و كيسب و يخسر الهدرة و يقولو مديلمن هدي حيد علية هد الزبل و لا ندهليك و عاد سبو بالدين اش نقولكم اخواني قمة في التسيب و اهانة المواطنين و شتمهم لا يراعون الكبير و لا الصغير و لا حتى الشهر الفضيل شخصيا تو قعت هدا تصورو 15 يوم بقيت تمة كل نهار بحجج و هدشي غير اداع الاوراق مزال المرحلة الاخرى اللي هي البصمات حريرتها حريرة .ايوة الله يخد الحق هدكشي غير دعوي الناس في شهر رمضان لانهم بلا قلب و بلا رحمة هما و هد السيدة تماك و حد الغليضة الله يخد فيها الحق تقول الناس متصدعونيش و تزدح عليهم الباب و تسبهم و تشتمهم و تقول ليهم انا اتصدعوني منخدمش و الى شي حد هدر تعيطليه على واحد صاحبها بولبادر الله يخد فيهم الحق وعاش الملك لانهم يطبقون قانون الغاب المرجو النشر
94 - كاتب تعليق السبت 25 شتنبر 2010 - 15:11
البوليسي سلطته في قبّعته، لو قُدر أن لم يكن شرطيا يوما لكان من بسطاء الناس المقهورين بسلطة من أصابته ريح السلطة أو شمّ بصيصا منها ولو من بعيد.
فالسلطة ليست صفة في الأشخاص بل هي عارض قابل للزوال، وحين تزول يسقطون على رؤوسهم كمن نُزع بساط أملاكه من تحت رجليه. وحينئذ يذوقون مثلما كانوا يفعلون في أبناء الشعب المساكين والمواطنين.
ومهنة شرطي كباقي المهن الشريفة له عمل عليه أن يقوم به، وعليه واجبات تجاه الدولة التي يخدمها كما على باقي المواطنين فهو قبل أن يكون شرطيا هو مواطن أولا والقانون عليه أيضا، فليس أحد فوق القانون.
فكلّنا نعمل وأعمالنا متكاملة والشرطي بنفسه يبقى محتاجا إلى تحقيق مصالحه المترتبة عن ثمرات أعمال ناس آخرين ومهن أخرى.
والسلطة تبقى مفهوما معنويا يحصل لجمع ولا يحصل لفرد وحده، فالشرطي يستمد سلطته من انتماءه المهني وتبقى مرتبطة بمهنته، وليست هذه السلطة فيه هو كشخص.
وهي مفهوم نسبي، لأن الشرطي يتسلّط على من دونه، ولكنه كالدّمية أمام من فوقه، فأين السلطة المدّعاة إذن ؟
وما من مخلوق ضعيف صاحب سلطة إلا وفوقه إله قهّار يسمع ويرى ويجزي كلا بما يستحق.
95 - مغربي السبت 25 شتنبر 2010 - 15:13
هذا المغرب الجديد
مغرب القمع والتشريد
96 - طنجاوي السبت 25 شتنبر 2010 - 15:15
اسكوت اسلاوي رقم 10 يكما عندك شي خاك بوليسي او خدام بركاك ديالوم الشرطة 95/100 كملين شفارة و حكارة كون ودخول جواك كيما عملو ندك الدرويش راه غيجي نهار و يعملوا نشي واحد من حبابك هاكداد هادوا ناس كانو في صغروم منبودين و ملي جاتوم الفرصة و دخلوا نلبوليس دخلو بنياب مطاحنين في الازبال
97 - bouanezi السبت 25 شتنبر 2010 - 15:17

ما نكاد نقول قطعنا مع سنوات الرصاص وبدأنا نعرف الديمقراطية و الحرية ولو بشكل جزئي حتى تقطع مثل هاته الأخبار أحلامنا ونتأكد من أن حليمة لم تقطع مع عادتها سيئة.صحيح أن هاته الحوادث شخصية لكن كان يجب أن يتم اعتقال الجنات فورا ويقدمون للمحاكمة لتقول فيهم كلمتهم وينالوا أشد العقاب حتى يكونوا عبرة لكل من سوت له نفسه تستر في لباس الدولة من أجل القيام بجرائم القتل .حتى ولو فرضنا أن الضحية شتمهم فكان من المفروض أن يقدموه إلى العدالة لتقول فيه كلمته بدل أن يتحولوا إلى جزارين .
الآن سنترقب ما دا سيكون مصير هؤلاء القتلة هل سينا لوا العقاب الذي يستحقون كقتلة أخلوا بواجبهم المهني وتحولوا إلى سفاك الدماء أو أن الأمور ستمر متسترة لكونهم لهم من يحميهم من القانون.
98 - Mouwatine السبت 25 شتنبر 2010 - 15:19
Malheureusement la barbarie des gens du makhzen est toujours là.Yazghi avait dit que le makhzen est mort.Lui il se la coule douce alors que que ce sontles jeunes de son parti qui meurent sous la torture.
99 - matrix 001 السبت 25 شتنبر 2010 - 15:21
stop,
je ne sais pas purquoi la police marocain la police de notre pays fais encore des gafs de ce genre, le maroc est le plus beaux pays du monde oui c vrai, mais avec ce genre d'acte c malheureux, en faite je vx dire que on compte sur notre majesté notre roi mohammed 6 d'arreter ces violations vive notre pays , vive notre roi.
100 - karim السبت 25 شتنبر 2010 - 15:25
il faut une intervention de l'ONU et toutes les association internationales des droit de l'Homme.
c'est pas possible ça!!!!!
المجموع: 100 | عرض: 1 - 100

التعليقات مغلقة على هذا المقال