24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4606:2913:3917:1920:3922:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. بوريس جونسون .. صاحب مواقف مثيرة للجدل رئيسا لوزراء بريطانيا (5.00)

  2. حامات مولاي علي الشريف .. مزار استشفائي يداوي المرضى بالمجان (5.00)

  3. تجار يشرعون في تسويق الأضاحي عبر الإنترنيت بأسعار منخفضة (5.00)

  4. الحاتمي: الدعوة إلى الخلافة وهم يُخفي المصالح المادية لرجال الدين (5.00)

  5. خطاب ديني وسلوك لا أخلاقي .. "سكيزوفرينية" تصيب المجتمع المغربي (5.00)

قيم هذا المقال

1.58

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | لعمامرة: موقف الجزائر "سليم وعادل" بخصوص قضية الصحراء

لعمامرة: موقف الجزائر "سليم وعادل" بخصوص قضية الصحراء

لعمامرة: موقف الجزائر "سليم وعادل" بخصوص قضية الصحراء

اختار وزير الخارجية الجزائري، رمطان لعمامرة، رمي كرة قضية الصحراء والعلاقات المغربية الجزائرية، في ملعب الرباط، بالقول إن الجزائر حريصة على علاقات طبيعية مع المغرب وبناء اتحاد مغاربي يخدم "كافة الشعوب"، مقابل الحرص على "الشرعية الدولية وحق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره".

لعمامرة، الذي كان يتحدث في حوار تلفزيوني بثته قناة "النهار" الجزائرية الفضائية، يوم الأربعاء، وضع أصبعه مرة أخرى على نزاع الصحراء، بين الرباط والجزائر، موجها الاتهام إلى المغرب، بكونه يلجأ، منذ عام 1975، إلى سياسة تصنيف الجزائر كـ"طرف آخر" في القضية، وأن العلاقات مع المغرب قائمة على "العداوة غير المبررة".

وأشار رئيس الدبلوماسية الجزائرية إلى أن الزمن أثبت أن القضية الصحراوية "عادلة ومحتضنة" إفريقيا ودوليا، مضيفا أن هناك "عقيدة دولية بتصفية الاستعمار"، والذي تفرض، على حد زعمه، "على الأمم المتحدة وكافة الأطراف اللجوءَ إلى الاستفتاء لتقرير المصير حر ونزيه".

وقال المسؤول الجزائري إن المحكمة العليا أصدرت حُكماً يقر، وفق قوله، بأن إسبانيا مسؤولة قانونيّاً كـ"قُوة مُسَيّرة" للصحراء، مشيرا أن هذه السمة القانونية لا تتمتع بِها المَمْلكة المغربية، مضيفا "أخلاقيا وسياسيا وقانونيا الأمور واضحة وضوحاً كاملا".

الجارة الجزائر راهنت، حسب لعمامرة، على علاقات ثُنائيّة طبيعية مع المغرب، وعلى إنشاء الاتحاد المَغَاربيّ، من أجل خلق أجواء جدية في المِنطقة، مشيرا أن ذلك الرهان هُو من منطلق "الأمل" في أن يتقبل المغرب بما أسمها "البديهيات" في "ألا يمكن لها أن تفرض حلّا في المنطقة لا تصادق عليه المجموعة الدولية ولا يقبله الشعب الصحراوي"، على حد تعبيره.

وأضاف المتحدث أن الموقف الرسمي والمبدئي للجزائر يبرز في الحرص على علاقات طبيعية مع المغرب وبناء الصرح المغرب الكبير "خدمة لكافة الشعوب"، مقابل الحرص على "الشرعية الدولية وحق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره".

وأردف المسؤول الجزائري، في الحوار التلفزيوني ذاته، أن ما وصفها بـ"التصرفات غير المعقولة" من طرف من أسماهم "بعض الأبواق" لن تُغير من شيء من تلك المواقف، التي لا تنفصل "عن تاريخنا المعاصر وعن كرامتنا كدولة مستقلة فرضت وجودها واستقلالها بتضحية مليون ونصف المليون من الشهداء..".

وتابع لعمامرة بالقول "لَدينا من السكينة وراحة الضمير ما يجعلنا لا نرد يوميا على التجاوزات التي تُسجّل من هنا وهناك"، معتبرا موقف الجزائر في قضية الصحراء "سليماً وعادلا"، و"تتقاسمه الجزائر مع أغلبية البشرية"، على أن الأمر، حسب المسؤول الجزائري، يدل على "تمسك المجموعة الدولية بمبدأ استفتاء تقرير المصير" في الصحراء.

وكان الملك محمد السادس عبر في خطاب العرش الذي ألقاه يوم الأربعاء، عن أسفه إزاء تمادي الجزائر في الخلاف مع المملكة، بهدف تعطيل مسيرة الاتحاد المغاربي، مُعتبرا أن ذلك يتعارض مع إرادة شعوب المنطقة في رفع الحواجز بين البلدان وفتح الحدود وتفعيل الاتحاد المغاربي.

وأبدى خلال خطابه استغرابه من الرفض الممنهج للجزائر، لكل المبادرات المغربية الرامية إلى إعادة فتح الحدود البرية المغلقة بين البلدين، وتطبيع العلاقات الثنائية، معتبرا أن الرفض الجزائري "يتنافى وحق شعوب المنطقة في التواصل الإنساني والانفتاح الاقتصادي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (174)

1 - محمد الخميس 31 يوليوز 2014 - 05:28
ونحن كذلك نطالبكم باعطاء منطقة القبائل استقلالها..و.... لغة الخشب و اجترار المصطلحات لا يقدم ولا يؤخر ..كلامك مستنسخ من خطاب الملك ..وادعاؤكم الموقف العادل والحرص على الحقوق يوجب عليكم التدخل في الملف كوسيط محايد بالنسبة لجميع الاطراف وليس أن تكونوا العائق الاول والأخير أمام تصفية الملف ... المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها.... ولا تزال لنا عندكم أمانة ألا وهي المناطق المقتطعة من شرق المغرب وألتي ألحقها الاستعمار الغاشم زورا بغرب الخرائر....
2 - عبد الله الحارث الخميس 31 يوليوز 2014 - 05:30
هؤﻻء الناس كراسيهم والميزانيات التي تخصص لهم رهينة باستمرار مشكلة الصحراء فﻻ تنتظروا منهم خيرا قط. إضافة إلى أن عقدتهم اﻷم اسمها "المغرب". على المغرب إقامة المشاريع في الصحراء وإرسال المغاربة من الشمال إلى الجنوب لتعمير المناطق القليلة الكثافة مع الحرص على التحلي بأخﻻق اﻹسﻻم والمحافظة من حياء ورزانة وحسن خلق، فﻻ يعقل أن ﻻ يندمج الجنوبيون بالشماليين.
3 - Mourad الخميس 31 يوليوز 2014 - 05:33
كفاكم من سياسة الإذلال والانبطاح والله غير حشوما عليكم هذا التوسل المتكرر ،بالمقابل الجزائريون لايقومون باي مجهود من جانبهم من اجل فتح الحدود حيث الشعور العام عندهم لا يبالي من اجل فتحها، أنا من مدينة فكيك المجاهدة على الحدود مباشرة مع الجزائر أغلبية سكانها لا يرغبون حل الحدود في هذه المرحلة وانا أتذكر قبل 1994 ان مركز الحدود فكيك كان يستعمله الجزائريون اكثر بكثير جداً من المغاربة, 1000 جزائري مقابل 10 مغاربة وهذا موجود في احصائيات الجمارك وهذا راجع للوضع الأمني الصعب التي كانت تعيشه الجزائر في ذلك الوقت وكذلك الدخل الفردي الجزائري هو تقريبا ضعف نظيره المغربي . أتمنى ان تكون مبادرة فتح الحدود من الجانبين وباقتناع وإرادة صادقة من الطرفين تحترم كرامة كل طرف ، والسلام عليكم ورحمة الله
4 - Rachid الخميس 31 يوليوز 2014 - 05:36
لقد أبدى المغرب شعبا وملكا عن أسفه من غلق الحدود لأكن ادا كانو لا يريدون دالك فنحن إيظا نقول بصوت عال لا نريد فتح هاده الحدود وستكون الأيام بيننا لانه الامم تسرع في تقدمها ودالك بانفتاح الدول في مابعظها ونحن اليوم نخلق الأعذار والحواجز وهاد ليس في مصلحة الدول التي تريد تقدم شعوبها لهادا فالمصلحة الاولى والأخيرة فهي لاسسسسسراءيل التي تريد ان تكون الشعوب والدول العربية متفرقة في أراءها حتى تفعل ما تريد في فلسطين وخير دليل على دالك هي المجازر التي ترتكبها في غزة الله يصفي القلوب
5 - Atlassi الخميس 31 يوليوز 2014 - 05:42
الصحراء مغربية والمغرب في صحراءه رضي من رضي او كره من كره.لا نقبل ان يملي علينا ايا كان ماعلينا فعله ،ولا نريد اي تقارب مع الاراقيم حكام الجزاءر ولن يكون للجزاءر منفدا الى المحيط الاطلسي ولو جاءت بكل مرتزقة العالم الى تندوف .ونحن لا نهدد بحمل السلاح للدفاع عن وحدتنا وقضيتنا الاولى بل نحمله فعلا ،ولا يحمله الجنود فقط بل ثلاثين مليون مغربي مجندون وراء العاهل العظيم محمد السادس نصره الله ،مستعدون للاستشهاد من اجل صحراءنا.ان المغرب الذي ينعم بالاستقرار في جميع الميادين،والحمد لله،سيبقى هو السبب الوحيد القابل لاشعال نار الثورة في وجه حكام الجزاءر من طرف مواطنيها وهذا ليس بعيدا اذ ان الشعب الجزاءري اصبح لا يطيق تصرفات حكامه واستغلال ثرواته والاستلاء عليها وتكديسها في حساباتهم الخاصة خارج الجزاءروانفاقها على المرتزقة من قادة بعض الول الفقيرة في افريقيا وامريكا اللاتنية وذالك على حساب قهر وتجويع واهانة المواطن الجزاءري.
6 - أحمد طيب الخميس 31 يوليوز 2014 - 06:14
أعطوا للشعب الجزائري حق تقرير المصير من حكم العسكر أولا لكي تكون لديكم مصداقية عندما توجهوا دروسا للآخرين
7 - canada.angl.phon الخميس 31 يوليوز 2014 - 06:16
اسمها الجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية.انه التناقض الكبير بين الاسم والواقع الاجتماعي والسياسي الدي تعيشه الجزائر والشعب الجزائري الدي يعاني من الفقر والحرمان والتهميش المطلق بسبب نهب خيرات البلاد من طرف شردمة من الجينرالات... يديرون دواليب الدولة الجزائرية بالحديد والنار لعدة عقود من الزمن بدون حسيب ولا رقيب .لا يريدن الخير لا للشعب الجزائري ولا لجيرانهم المغرب وتونس حيث يعملون كل ما في وسعهم لخلق مشاكل في هدين البلدين على الخصوص...
8 - boukhdada mohamed الخميس 31 يوليوز 2014 - 06:19
الجزائر ترى في المغرب نظاما يملك باستمرار أدوات تهديد مصيري: لأن المغرب هو المغرب التاريخي، الإمبراطوريات ونقطة تجمع للتاريخ الإسلامي العربي في شمال افريقيا، ولأنه أيضا يتمتع ببنية داخلية تجمعها حاجة استعادة وحدة ماضيه ويحتل موقعا جغرافيا مطوقا للجزائر، فان بالمقابل فان الجزائر، كوحدة سياسية، تسعى لانتشال نفسها من غموض تاريخي وإيجاد هوية قومية تاريخية بدونها تنتهي الثورة إلى مأزق حاد، دواؤه الوحيد الذوبان في وحدة المغرب العربي، إذ أن تجربة بني زيان القليلة لم تسفر عن تكون خصوصية جزائرية بالمعنى السياسي-الوطني. ففي مقابل المرينيين الذين سعوا لاسترجاع إمبراطورية الموحدين، كانت الجزائر الزيانية تدخل في أزمة انهيار الإمبراطورية الموحدية نفسها وتتحول إلى امارة عثمانية ومن بعدها إلى مستعمرة فرنسية. وفق هذا التطور يكون الشعور «الجزائري» بالانتماء إلى قومية جزائرية ضعيف جدا ولا يقارن إطلاقا بشعور «المغربي» الذي استطاع التمتع باستقلالية عن العثمانيين وعن الفرنسيين لسنوات طويلة، كما تصبح عملية تغذية هذا الشعور وتقويته مهمة ملحة ويومية لثورة تريد أن تتحول إلى دولة مستقلة ذات حدود وتاريخ مستقلين
9 - فيصل الخميس 31 يوليوز 2014 - 06:20
ان المجموعة البشرية التي تسكن بجانب بلاد المغرب الأقصى التي سمت نفسها الجزائر لا نجد لها في التاريخ ذكرا بل هي كيان مصطنع من طرف الفرنسيس . وحان الوقت لتعود الأمور الى نصابها وتلحق هذه القبائل لتبايع السلطان الشرعي للساحل والصحراء جلالة الملك المفذى محمد السادس ملكا عليهم بعدما فسدت أحوالهم واستولت شرذمة من الجند على خيراتهم وباتوا اقرب للغي والضلال في الحال والمال . حتى ان بعض اهل الغواية منهم والمدعو الغمامزة قد تطاول بلسانه وبدا منه ما يوحي بخروجه عن البيعة فوجب تأديبه بما يليق بامثاله من الفساق لكي يكون عبرة لغيره وقد حرض اهل الصحراء على الخروج عن طاعة السلطان لكن هيهات هيهات ان يكون له ما آراد . فقد علم ان اهل المغرب يجيشون الجيوش وييعدون العدة لاستعادة الثغور وضم البلاد المسمات وهران وما بعدها لربط اصرة الدين مع بلاد القيروان .بعدما تم لهم النصر في بلاد السنغال .
10 - Omar الخميس 31 يوليوز 2014 - 06:22
L'Algrerie est un etat sans histoire il semble gouverne par un groupe de mersenaires dans sa constitution ressemble a ce groupe de terroristes refugies dans cette localite marocaine nommee Tindouft ceux-cirevent tjrs d'un Etat libre minuscule de 120.000 personnes opprimres pa Errguibi Abdeaziz et son groupe. dont la famille reside a Kasba-Tadla. Qu'est ce qu'il a fait l'Algerie a la cause palestinienne ?ds ce sens les declarations du president Boumedien a une certaine epoque sont tjrs dans la memoire des gens de l'oriental du Maroc.Les generaux algeriens.vivent tjrs au dela de mur de Berlin qui n'existait plus et contunuent a depenser les revenus du petroles algerien pour simplement detruire ses voisins sans se soucier du developement de leur pays qui plonge ds la pauvrete et le chomage les manifestations de Tiziouzou et autre font preuves des problemes sociaux qui frappent l'Algerie.Pas de confiance aux algeriens!!!
11 - مغربي الخميس 31 يوليوز 2014 - 06:28
لتعلم الجزائر و العالم باكمله أن قضية الصحراء قضية مغربية جزائرية و لتعلم الجزائر أن الصحراء ستبق مغربية مغربية‎ ‎
12 - محمد من هولندا الخميس 31 يوليوز 2014 - 06:32
ماهذا الحقد والكراهية من المغرب. يتكلمون وكان الصحراء المغربية أرض غير أرض المغرب.الجزائر كانت أرض مغربية ولولا الاستعمار الحاقد والغاشم على أرضنا الحبيب لكانت نصف الجزائر تحت الراية العلوية. يجب على المغرب الحبيب الغالى علينا أن يكمل طريقه إلى المجد والتألق . صناع الحربية والتجنيد الاجباري صناع الحربية والتجنيد الاجباري صناع الحربية والتجنيد الاجباري بارك الله فيكم وحفظ الله بلادنا ملكا وشعبا.وجميع بلدان عربية والإسلامية.
13 - جزائري من فرنسا الخميس 31 يوليوز 2014 - 06:34
الصحراء نزاع مغربي جزائري وشعبنا الجزائري يعرف الحقيقة الممنهجة من طرف حكومتنا تجاه المغرب والله ان الجزائر لاعلاقة لها بحقوق الانسان في قضية الصحراء المشكل الحقيقي لا اعلام افيدون يا مغاربا
14 - محمد الخميس 31 يوليوز 2014 - 06:36
أين هو الضمير و رئيس الدبلوماسية يسمي شعبه بالفقاقير
أين هو الضمير و الشعب يحكمه رئيس لا يظهر الا في الانتخابات
أين هو الضمير و الشعب فقير و محروم و أمواله تشترى بها الأبواق لتدعم سياسة العسكر الذي ذبح أبناء شعبه بدم بارد لمدة 10 سنوات
أين هو الضمير و أبناء غرداية يتقاتلون بينهم و العسكر يتفرج

خطاب هذا الذي لا ضمير له يدل على ان الدبلوماسية الجزائرية تعيش حالة ضغط و إرهاق ، مصيرها سوف لن يختلف عن مصير مؤيد ها الأسبق صاحب الكتاب الأخظر الذي لم يكن يعلم ان الشعب الليبي لديها الخط الأحمر
15 - ديك الجن الخميس 31 يوليوز 2014 - 06:40
اختيار توقيت مثل هذه التصريحات بتلاوين مختلفة كما هو مألوف بإيعاز ممن أجلسوا رجلا مريضا على كرسي متحرك وأحاطوه بزبانية تعتقد أنها تشكل حكومة تدبّر شؤون البلاد لن يُفْسِدَ على المغاربة احتفالهم بعيد العرش المجيد ولن يغير قيد أُنملة من ثبات المغرب على أرض صحرائه .واللهم ارفع الكرب عن الشعب الجزائري الشقيق الذي استباحت طغمة غاشمة خيرات الجزائر بدعوى أن المغرب ممن يتربصون ببلادهم ،حتى يضمنوا لأنفسهم مزيدا من الاستنزاف من خيرات البلاد
16 - abouamlne الخميس 31 يوليوز 2014 - 06:41
إتق شر من احسنت إليه

الكريم يلين إذا استعطف و اللئيم يقسو إذا لوطف
17 - الجزائر وقضية الصحراء المغربية الخميس 31 يوليوز 2014 - 06:52
تقولون ان موقف الجزائر كان عادلا. وعندكم الوجه لتقولوا هذا الكلام ! فلمذا اعتديتم على المغرب وتدخلتم في شؤونه الداخلية ؟ ورحبتم بالعصابة الوهمية المجرمة ما يسمى "البوليساريو" حيث انهكتم ارواح الشهداء المغاربة الابرياء الذين تركوا وراءهم الآلاف من الأيتام.
et vous avez trahi le Maroc pour votre promesse non tenu en disant que vous allez régler cette situation juste une fois repris l’indépendance malheureusement votre promesse n'est pas tenu de votre part. car, vous êtes des gens sur qui il ne faut pas compté vous avez un manque de sérieux! faute d'avoir eu a régler cette situation de terre conquis par le pays colonisateur de l’époque et du tracé de nouvelles frontières pour le bon voisinage entre deux pays. évidement votre promesse n'est pas tenu (ghdartouna) et d'ailleurs vous avez failli déclencher une guerre sans fin entre deux pays pour cette cause en 1963
18 - hsssan الخميس 31 يوليوز 2014 - 06:54
Vivr
vive le maroc le Sahara maroain toujour maroain
19 - عابر الخميس 31 يوليوز 2014 - 06:57
موقف حركي ماكر ظالم...تنكروا حتى لشهدائنا...اليست هذه عنصرية...لقد اعماهم النفط و الغاز، و اختاروا الفساد. ليس لهم تاريخ و لا تهمهم لا تنمية و لا اتحاد و لا تعاون و لا مغرب كبير. ما يطمحون الا المزيد من اراضي الصحراويين - طبعا بمنفذ تقرير مصير مزور و الا فكيف يفسر تهربهم من احصاء لاجئي تيندوف، مع اقصاء صحراويي المغرب- اغتصبوا الصحراء الشرقية و الصحراء الكبرى و جزؤوا و استغلوا و همشوا الطوارق و يريدون مكرا بالصحراء الغربية. جميع المغاربة يدركون اهداف الحركي الجزائري، و لا اظن انهم سيخضعون لحماقاتهم. لمذا الرجوع الى هذه الحدود المشؤومة لقد سماها المستعمر ب جوج ابغال. سيجوها، فلسنا بحاجة للجزائر، قدمنا لها الشهداء فتنكرت لهم و لابنائهم. لم يعرف بتاريخهم حضارة، و لم يبنوها ابدا. فشغلهم الشاغل الفساد بالنفط و الغاز و تهميش الجميع. ارحمونا و سدوا هذه الحدود. ابنوا اتحادات مع ما تبقى من العرب و العجب. التعاون مع الاسبان جد مفيد، فالننظر الى الشمال و الجنوب و الغرب. فالنحارب الفساد و الفقر و التخلف داخل المغرب. و النؤمن كرامة المواطن المغربي و النستعد للتضحية و الجهاد من كل مكر معتد اثيم.
20 - بنجلون الخميس 31 يوليوز 2014 - 06:59
وا أسفاه على زمان أصبح فيه الجهلاء الجبناء يتحدثون عن المنطق السياسي العقلاني.. بالله عليك هل تعرف شيئا عن تاريخ المغرب الكبير! أم أنك كتخبي الشمس بالغربال!
تصنطحتي بحال ديما و لكن معرفتيش راسك معامن طحتي..
قضيتنا عادلة يلزمنا فقط محامي شاطر
21 - محلل سياسي الخميس 31 يوليوز 2014 - 07:02
اولا : ولدي عمره 14 سنة وطوله يتعدى بكثير طول السيد لعمامرة
ثانيا :الجزاءر ليست مستقلة مازالت دويلة تابعة لفرنسا
الجزاءر ليست لها الحق التكلم على تقرير مصير الشعوب وهي لازالت مستعمرة من طرف فرنسا وآخر دليل على دلك الطائرة التابعة لخطوط الجزاءرية، الفرنسيين لم يعطو الادن للحكومة الجزاءرية لتحقيق في مولبسات أو السبب في تحطم الطائرة او حتى أخد الركاب الجزاءرين الموتى الى ذويهم في الجزاءر
يالا الدل والعار يا الحركة .
العمامره لم يأتي بجديد لانه في كل الأوقات يقول ويكرر جملة بوغطاية وهي تقرير مصير الشعب الصحراوي التي تمثله عصابة لايتعدى سكانهم المحتجزين 23000 نسمة ومنهم جنسيات مختلفة من تشاد وموريتانيا والصومال .
22 - مواطن غاضب لايرضى الاهانة الخميس 31 يوليوز 2014 - 07:06
عجبا لكم يا مسئؤولي هدا البلد كيف تطالبون فتح الحدودوبناء مغرب عربي مع جار السوء وكيف لا ونحن من ناصر هؤلاء بالرجال والعتاد لطرد المستعمر الفرنسي البغيض ومادا كان رد الجميل من هدا الجار
ظم اراضي شاسعة من صحارينا الشرقية الى حد الان
صنع كيان جديد في الصحراء الجنوبية لهدفين رئيسيين تقسيم المغرب وتحقيق منفد للبحر الاطلسي وليس من اجل عيون المواطنين الصحراويين
طرد الالاف من المغاربة ومصادرة ممتلكاتهم تصدير الارهاب الى دول الجوار لاثارة الفتنة واثارة الرعب بين المواطنين وبعد كل هدا تطالبون بفتح الحدود؟؟
23 - amin الخميس 31 يوليوز 2014 - 07:26
راي المتواضع ان هدا النزاع المفتعل هو لصالح المغرب.ديما مغرب.الله.الوطن.الملك
24 - السباعي الخميس 31 يوليوز 2014 - 07:48
أخلاقيا وسياسيا وقانونيا الأمور واضحة يا سيد الحمامرة ؟ واضحة لأنكم تتبنون أخلاق اليهود والقوى الإستعمارية وسياستهم وقانونهم الذي يسمونه حق تقرير المصير من أجل تقسيم بلاد المسلمين . فلماذا لا نسمعكم تتكلمون عن وضوح تاريخي يصرخ أن المملكة المغربية عمرها 12 قرنا وأنها قبل دخول الإستعمار كانت تمتد حتى نهر السنغال ولم نسمعكم تتحدثون عن وضوح ديني نزل من السماء يأمر بوحدة المسلمين وليس بانفصالهم وتشردمهم أيها الشردمة . إذن فأنتم أكبر يهوديين من اليهود تمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين . ‏‎ ‎
25 - majid الخميس 31 يوليوز 2014 - 07:55
قبل الخوض في قضية صحرائنا على العمامرة قول الحقيقة لشعبه والتوقف عن هذه الأرقام الخيالية ،فعدد قتلى الجزائر طيلة الإستعمار الفرنسي لا يتعدى 400 ألف حسب كل الخبراء والمؤرخين .ولن تجد مؤرخ واحد يتحدث عن مليون ونصف أو حتى مليون.أما عن عدم تدخل الجزائر فأضن أن مرض الزهايمر لم يصب بوتفيليقة فقط ،حيث أن كل الجزائريين نسوا 15 سنة من حربنا مع البوليزاريو ومن يدعمهم.خلاصة القول هؤلاء لا خير يرجى منهم ،فمن قتل 250 ألف من شعبه لا ينتظر منه أي خير لشعوب المنطقة
26 - mohamed الخميس 31 يوليوز 2014 - 07:55
ce monsieur a oublier de parler du peuple kbaylie et du peuple twargui. tant que l algerie aide les peuples a avoir leurs independances les algeriens n ont rien a faire sauf nuire aux autres
27 - لايهم الخميس 31 يوليوز 2014 - 08:02
خزعبلات أكل الدهرعليها وشرب ، لا للإتحاد المغربي إن كان سيجعلنا ُنساوم على وحدتنا الترابية ، أما علاقتنا بكم إن كانت في الميزان ،فإننا قد إخترنا أرض الجدود على العلاقة بكم .فظلنا البعد عنكم ولو لم يكن لمشكل الصحراء وجود فالإبتعاد عنكم خير وأبرك ،إننا نكون في أحسن حال وراحة بال لما لا ننظر إلى كمامركوم فابقوا هناك، لانريد هذا التحاد وأنتم فيه ، وإن قدر الله واشتد بكم اليأس وخرجتم بدون غطاء المرتزقة وحركتم ساكنا فالمغرب بلد ذو سيادة سيدافع عن نفسه وعن أرضه من طنجة إلى الكويرة تحت قيادة ملكنا الهمام ،وإن الشعب يقول السمع والطاعة لأمير المؤمنين في السلم كما في الحرب. عندكم خطأ في التقدير فالمغرب لا يمزح ولا يلعب كرة ساعة الجد.
28 - الوجدي01 الخميس 31 يوليوز 2014 - 08:22
السلام عليكم
نشكر ملكنا العظيم على الخطاب الذي كان شاملا وكان بمثابة الضربة القاضية لكل أعداء بلدنا الحبيب..دائما يخرج لنا هذا المنافق بخرجاته التي أصبحت كالاسطوانة المشروخة....لكم تمنيت أن يقاطع المغرب جارة السوء وان يهدد بالمطالبة بالأراضي المغربية المستعمرة من قبل جارة السوء....لماذا المهادنة مع مثل هؤلاء يقول المثل كبير ها تصغار.....نتمنى من هسبرس أن تأخذ المبادرة وتناقش الجهات القانونية التي يجب أن يستغلها المغرب للمطالبة باراضينا التي اغتصبتها ف نساء والحقتها ببنتها المدللة....وذلك بعمل حوارات مع خبراء قانونيون...هسبرس جريدة وطنية يمكن أن تفعل الكثير ونتمنى أن تكون هي السباقة....الرجاء النشر
29 - ARAGON الخميس 31 يوليوز 2014 - 08:30
حتى هاد العمامرة كان عايش في المغرب....
حرب الصور قد بدئ اين هو احتوائك السياسي يا بلدي العزيز?????!!!!
اين كااان المغرب عندما كانت فرنسا تربي وتجهز خونة مغاربة جزائريين لقلب الطاولة على الجميع,اضف الى دالك سياسة دخلاء فاااس العااالمة واخطاء العهد البصراوي.
اطلب منكم ياجلالة الملك المعاصر ان تكفوا عن دكر الحدود,ولو ان ورائها تقدم افريقيا باكملها.
نحن فهمناكم وكشعب نعلم خبايا ومزايا الحدود,اننا لا نريد ان تفتح بهده الطريقة على الاطلاق ولكننا نعلم جيدا انه لا يوجد بلد او شخص يستطيع محاصرة المغرب في زاوية مغلقة...ببساطة لاننا نملك مفاتيح امنهم هم وليس العكس.
30 - ملاحظ الخميس 31 يوليوز 2014 - 08:30
هي اسطوانة مشروخة معروفة يرددها فصولها النظام الجزائر لابقاء الوضع على ماهو عليه داخل الجزائر ولابقاء اما حتى المغرب فهو في صحرائه ولن يستطيع لا العمامرة ولا بوخروبة ولاغيره ان يغير في الامر شيئا فعندما لا يجدون اي شيئ يلهون به الشعب الجزائري المغلوب على امره تراهم يركبون على قضية الصحراء وكل دالك ما كان ليتاتى لوما كانت سياستنا اتجاه وحدتنا الترابية مند البداية دون المستوى المطلوب سواء من خلال الاحزاب التي تتناطح فقط فيما بينها على المصالح الضيقة وسواء من المجتمع الدي تتلاعب به هده الاحزاب لاغراضها الشخصية عوض تقوية جبهاتها ضد الاعداء فمتى يجب ان نعلم بانه بات من الضروري معاملة الاعداء بالمثل وبنفس السياسة التي يستعملونها ضد بلادنا وما تمادي الجزائر في سياستها العدائية ضد وحدتنا الترابية الا حين راءتنا ضعافا في المناورة و التصدي فمتى نستيقظ ونعلم انه لا خير يرجى فيمن اراد قتلك وان من اراد قتلك فعليك قتله مرتين
31 - التهرب الخميس 31 يوليوز 2014 - 08:38
الجزائر تتهرب من مسؤوليتها في هذا النزاع رغم أنها تحشر أنفها فيه ! فكم من مرة تحدتثت بإسم قضية الصحراء مع أنها ما عندها لا ناقة و لا جمل ! الله يهديكم اتقوا الله و كفى من العداء فأنتم تعرقلون مسيرة الإتحاد المغاربي بمواقفكم العدائية ! وكفى من النفاق و اللف و الدوران ! لا حول ولا قوة إلا بالله !
32 - Ahmed الخميس 31 يوليوز 2014 - 08:40
Voila qui est claire le sinistre algérien conditionne la normalisation des relations avec le Maroc par le referundum sur le sahara. et bien détrompes toi le Maroc est prés a sacrifier cette foutue normalisation pour son intégrité territoriale qui est sacrée pour tous les Marocains . nous somme prés mm a un embargo internationale pour notre integrité territoriale . aprés il n'a pas honte de parler de dignité . mais de quelle dignité vous parlez celle qui vous pousse a se prosterner devant la france qui a tué 1.5 millions d'algériens sans regret aucun et vous trouvez le culot d'aller célébrer sa libération . Le Maroc doit sécuriser ses frontières et attendre que le peuple algérien se libére du régime de la promotion lacoste pour normaliser ses relations avec nos frères algériens
33 - سليم الخميس 31 يوليوز 2014 - 08:48
اتركونا من جماعة اللصوص الذين لا يرددون غير "تصفية الاستعمار " و "مساندة الشعوب في تقرير المصير" و كأنهم تركوا الشعب الجزائري يقرر مصيره. يجب علينا ان نغير من سياستنا تجاه هؤلاء الذين يقفون ضد وحدتنا الترابية فلنعاملهم بالمثل ليتعلموا منا معنى الوحدةوحب الوطن .. جنرالات الجزائر جعلوا من المغرب عدوا لهم ، و نسوا مشاكلهم العديدة فخلقوا مشكلا أستنزف اموالهم وحطم أحلامهم..كيف نسمي هؤلاء الأشقياء الأغبياء الذين ما زالوا ينادون بمغرب عربي لا يؤمنون به ..آه من المنافقين و الكذابين..لهذا اتركونا منهم فهم غير راشدين
34 - غيور غيور الخميس 31 يوليوز 2014 - 08:53
كمواطن مغربي ادعوا إلى الحفاظ على كرامتنا اوﻻ والتي تتجلى في اغﻻق الحدود مع جارة الشر وإلى اﻻبد ودلك بإتمام السياج اﻻليكتروني ، ﻻن فتحها يعني تدفق القرقوبي والتهريب واﻻمراض ولن نستفيد من جارة السوء اﻻ المشاكل واﻻرهاب .أما ما فتحها فيجب أن يتم عبر استفتاء شعبي .تم ادعوا كل المسؤولين إلى عدم اتارة هدا الموضوع ﻻن كرامتنا فوق كل اعتبار .وكما يقول المغاربة اﻻحرار (جوعي في كرشي واعنايتي في رأسي ) اما هدا المعتوه الدي يتكلم على حق تقرير المصير الجاهل ﻻلتاريخ فيجب أن يطبقه في بلده اوﻻ وفي القبائل التي يجب على المغرب أن يعترف بحقها في تقرير المصير باستقبال المعارضين الجزائريين المقموعين .وإن غدا لناظره لقريب (وسيعلم الدين ظلموا أي منقلب إليه ينقلبون ص)
35 - بوزنيقة الخميس 31 يوليوز 2014 - 09:04
من العار ان يتعامل الجار مع جاره هذه المعاملة الد لنئة ويتبؤ بأشياء لا دخله فيها الا إدا كان قليل الحياء أي نعم إنه يسلك نفس الطريق الدي رسم لبوخروبة من طرف العساكر المكونة من جنرالات تمكونة تحث ظل الإستعمار الفرنسي الذي ترك اثا ره في العمامرة ومن معه حتى يتبوؤبعارهم تجاه وطن ذو مملكة تفوق الألفية في تاريخها العميق الدي يتحذث عن ماضي وحاضر ومستقبل المملكة العريقة وأحد روادها الدي يتجلى الأمر فيه وهو شخصكم يمولاي أنتم يا محمد السادس
فليتدكرالسيد العمامرة اين توجد البيوت التي هي آوتهم لإتمام مسيرة النظال للحصول على استقلالهم بالطبع لا أحد ينسى .............بالطبع التاريخ لا ي نسى انها مدينة وجدة التي كانت تعد بمتابة القاعدة الخلفية لنضال بوخروبة ومن كان معه
36 - أين أشيائي ؟ الخميس 31 يوليوز 2014 - 09:07
والله كلما خطب الملك خطبة أتمنى ألا يذكر الجزائر ولا الصحراء في خطابه ولكن ذلك لا يحدث، أحب أن يتجاهلهم الملك لأن كل الجهود التي يبذلها ملكنا المحبوب في بناء وطن قوي مشهود لها عند القاصي قبل الداني، أما الصحراء فالمغرب في صحراءه وعصابتهم المرتزقة في صحراءهم لا يهمنا أمرهم.
والاتحاد المغربي اليوم لم يعد ضروررة أولولية لبلادنا لما تشهده بلدانه من غليان.
أدام الله عليك العز والتمكين وخدمة البلاد والعباد لما يرضي الله عنك وعنا أجمعين يا ملكنا الغالي.
37 - عادل الخميس 31 يوليوز 2014 - 09:07
تموت أنتا و إجي غيرك أو هداك الشعب الصحراوي ديالك معمرو غادي إقرر شي مصير. هادي أرضنا أو حنا لي كنقررو المصير ديالها. إلا بقاو فيك عطيهم الإستقلال فالصحراء ديالكم هو ها حنا بجوج بخير.
38 - rash الخميس 31 يوليوز 2014 - 09:09
"ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻝ ﺍﻟﺠﺰﺍﺋﺮﻱ ﺇﻥ ﺍﻟﻤﺤﻜﻤﺔ ﺍﻟﻌﻠﻴﺎ ﺃﺻﺪﺭﺕ ﺣُﻜﻤﺎً ﻳﻘﺮ، ﻭﻓﻖ ﻗﻮﻟﻪ، ﺑﺄﻥ ﺇﺳﺒﺎﻧﻴﺎ ﻣﺴﺆﻭﻟﺔ ﻗﺎﻧﻮﻧﻴّﺎً ﻛـ"ﻗُﻮﺓ ﻣُﺴَﻴّﺮﺓ" ﻟﻠﺼﺤﺮﺍﺀ، ﻣﺸﻴﺮﺍ ﺃﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺴﻤﺔ ﺍﻟﻘﺎﻧﻮﻧﻴﺔ ﻻ ﺗﺘﻤﺘﻊ ﺑِﻬﺎ ﺍﻟﻤَﻤْﻠﻜﺔ ﺍﻟﻤﻐﺮﺑﻴﺔ، ﻣﻀﻴﻔﺎ "ﺃﺧﻼﻗﻴﺎ ﻭﺳﻴﺎﺳﻴﺎ ﻭﻗﺎﻧﻮﻧﻴﺎ ﺍﻷﻣﻮﺭ ﻭﺍﺿﺤﺔ ﻭﺿﻮﺣﺎً ﻛﺎﻣﻼ".

يحبذون المصالح الشخصية ولو على حساب الأمة تبا لعقولكم وبطونكم التي لا ولن يملاها الا التراب.
39 - taha الخميس 31 يوليوز 2014 - 09:14
Je demande à ce soit disant ministre des affaires étrangères de lire un peu l'histoire du Maroc .
40 - مواطن مغربي الخميس 31 يوليوز 2014 - 09:14
هكذا هم حكام الج..... الامية و المكر والضرب تحت الحزام سيا سة النفاق و الاسترزاق التاريخ الإسلامي يفصل بيننا و من لا تاريخ له كمن لا وجود له
41 - Omar الخميس 31 يوليوز 2014 - 09:15
انا شخصيا كمواطن مغربي من حقي ان اقول لا لفتح الحدود مع اعداء والغدارة الدين يدعمون المرتزقة ضد وحدتنا الترابية.
المملكة الغربية في التقدم والازدهار والخيرات نعم وفي الوقت الدي تفتح الحدود سيدخل الجراد ويأكل الاخصر واليابس وتصبح المعيشة غالية جدا.
اقول للعمامرة: ليس لنا وقت كفانا جعجعة والكلام الباسل روح تلعب مع المرتزقة . الصحراء مغربية 4ever
42 - la folie des harkis الخميس 31 يوليوز 2014 - 09:25
l'algérie veut à tout prix s'imposer comme chef absolu du maghreb,mais ce qui la gène c'est le maroc à monarchie amazigho- arabe millénaire inébranlable,alors cette algérie qui veut se faire une histoire qu'elle n'a pas ,car elle est la fabrication française qui l'a tracée à la régle,cette algérie riche en pétrole entretient le polizario avec des milliards de dollars pour venir à son but sinistre ,mais elle n'y arrivera jamais ,mais alors jamais cette algérie n'arrivera à se faire une histoire,elle est passée comme possession turque à possession française ,et elle a perdu la tete,d'une guerre de 7ans contre la france, elle crée une guerre civile entre militaires et barbus terroristes toujours actifs ,et si demain on demande aux algériens de choisir entre l'union avec le maroc, il est sur qu'ils diront oui malgré la propagande antimarocaine des karkis de mouradia qui volent l'argent du peuple frère algérien
43 - Nabil Bruxelles الخميس 31 يوليوز 2014 - 09:27
Mais quelle hypocrite je ne crois pas que ce ministre a le courage de dire ouvertement qui est derrière ce conflit. Bien sûr que c'est l'Algérie. J'ai rencontré des algeriens qui ont fui leur pour s'installer en Europe à cause de la misère . alors que les personnes au pouvoir vivent la vie des princes.mais le reste de la population peut crever
44 - observateur الخميس 31 يوليوز 2014 - 09:31
نعم قضية الصحراء هي قضية عادلة لكل مغربي يريد الخير لبلده وان الصحراويين القاطنين بالصحراء يؤمنون بعدالة قضيتهم وهم يدافعون عن ارضهم وهم فوقها.اما الصحراويون الذين يسكنون بتنذوف بمباركتكم فهم ايضا يدافعون عن ارضهم في تندوف لانهم يعلمون انها ارضهم ابا عن جد وتم سلبها من طرف فرنسا التي اعطتها هدية للنظامك الفاشل يا وزير والذي لم يستطع توفير حتى الخبز والحليب لشعبه.اما ان تشبهوا في قنواتكم الصحراء بغزة والمغرب باسرائيل فهذا قمة الغباء السياسي والكذب والنفاق لامجال لمقارنة بين من يتساقط عليهم وابل من الرصاص من طرف يهود يكننون لهم العداء الشديد ويحصدون منهم عشرات يوميا , وقد حاصروهم لمدة 10 سنوات حتى اصبحوا يموتون من قلة الدواء, وحتى حليفكم السيسي اغلق عليهم المعابر ويصفهم بالارهابيين. وشعب صحراوي يعيش في امن وامان ورخاء وسلم وكل شيء متوفر وباقل ثمن احسن من الجزائريين انفسهم الهم بضعة الاف الذين تحتجزهم التك العسكرية في القهر والخيام.
45 - abdelilah الخميس 31 يوليوز 2014 - 09:37
ﻻ ادري مابال هؤلاء الجنرالات.
عندما يرون ان المغرب ملكاً و شعباً فرحين ومحتفلين بذكرى غالية عندنا ﻻ يعجبهم الحال فتبدأ أبواق الحقد والكراهية تشتغل لديهم لكننا والحمد لله ﻻ نأبه لهم لان الفرق شاسع بيننا .
46 - HICHAM الخميس 31 يوليوز 2014 - 09:42
AVEC DES PAS SURES ET DEFINIE.LE SAHARA ETAIS ET RESTERA MAROCAINE MALGRE TOUTE
LES TENTATIVES QUI FAIT SEMBLANT QUE LEUR DEMANDE EST JUSTE.
47 - mus الخميس 31 يوليوز 2014 - 09:43
خليهم سيندمون يوما عندما يدخل المغرب عاصمتهم ....
سيندمون لانهم لا يعرون المغاربة
سيندمون لانهم راجعوا تاريخ المغرب وحرفوه
سيندمون لانهم سوء النية
سيندمون لانهم يبحتون عن شيء وهو بعيد عنهم
سيندمون لانهم لا يعرفون العقلية المغربية
48 - newhorizon الخميس 31 يوليوز 2014 - 09:44
المسالة ليست مسالة موقف, بل هناك دعم سياسي, دبلوماسي, مالي وعسكري للبوليساريو, وسوف ياتي يوم تنتهي فيه هاته العجرفة, وعندها سنرى من يضحك اخيرا.

قرات بالامس مقالا في جريدة الكترونية جزائرية يتهجم على المغرب في الوقت الذي نحتفل بالعيد الديني والعيد الوطني, فعوض مباركة هاتين المناسبتين الدينية والوطنية, صاحب المقال نعت المغرب بكل الصفات القبيحة دون الحديث عن التعليقات التي صاحبت هاذا المقال والتي استعمل اصحابها كل عبارات السب والاهانة دون رقيب, وعندما حاولت الرد باسلوب حضاري لم ينشر تعليقي.

اعتقد انه يجب علينا تجاهل هذا الجار الذي لا يستحق ان نضع يدنا في يده وان نعمل على صد كل مخططاته, والايام كفيلة بتلقينه درسا في حسن السلوك واحترام جيرانه.
49 - feder الخميس 31 يوليوز 2014 - 09:45
لماداالمغرب اغلق الحدود ثم يتشدق كل مرة و يوهم شعبه بان سبب مشاكل المغرب هي الجرائر ودائما يطلب من الجرائر فتح الحدود يا اخي الباب الي يجري منه الريح سده و استريح
50 - mimoun الخميس 31 يوليوز 2014 - 09:46
للاسف الجزائر زمام امورها في ايدي جهلة بل نسخة كاملة من عهد الجاهلية .
51 - othmane الخميس 31 يوليوز 2014 - 09:49
hey everyone i would love to end this problem now by never or hear what Algeria is says let them talk talk bla bla and i challenge anyone could touch even 1 sand from morocco this a bull shit just trust in our self get strong and get developed we will easily live happy and get Algeria to our territory later. no matter what you do if you strong you could colonies anything kill anyone and no one can talk everyone will support us because we are going to get strong and rich. an example of Israel what they are doing is totally wrong they kill children they colonies palistien all the world is watching but no one is moving easy so let's get strong and rich country forget about political issues and focus more on economy we will only use our strength to take our rights only not like isreal i am sorry to give an example with this country
thank you and best regards,
52 - kamal الخميس 31 يوليوز 2014 - 09:59
الحل الوحيد لحل مشكلة الصحراء المغربية في نضري يتمتل في المعاملة بالمتل والضغط على الجار الشرقي بإستقبال الطوارق والقبائل ودعم تقرير مصيرهم وأيضا دفع ملف إسترجاع الصحراء الشرقية للأمم المتحدة هكدا نضمن توازن القوى
53 - وحيد الخميس 31 يوليوز 2014 - 10:04
كلما سمع طغاة الجزائر كلام الحق من المغرب إلا وأصابهم المغص وبدأ إسهال التصربحات العفنة لكن الشمس لا تحجب بالغربال ومصير الجزائر سيكون أسود ﻷن طواغيتها يلعبون بالنار
54 - مسلمة الخميس 31 يوليوز 2014 - 10:05
فالحقيقة الغلطة مشي ديالكم ولكن ديال محمد الخامس الله ارحموا حيت كان يحسابلو بلي نتوما رجال ساع غي شمايت. اش داكم كاع لهادشي سيرو حلو غي المشاكل ديالكم والشعب اللي كيعاني من الجوع و الحيف فيناهو تقرير المصير لما سمحتوا لرجل حي ميت اكون رئيسكم ؟ الصحراء مغربية بغيتو ولا كرهتو وحسبنا الله ونعم الوكيل
55 - karim الخميس 31 يوليوز 2014 - 10:05
تصفية الإستعمار هو استرجاع الصحراء الشرقية المسروقة من الجزاءر.واعطاء الاستقلال لجمهورية القبائل وجمهورية الطوارق
56 - abdou74 الخميس 31 يوليوز 2014 - 10:09
الشعب المغربي و الجزائري إخوة منذ الأزل وهذه العداوة السياسية سببها الإستعمار الفرنسي الذي في صالحه أن تبقى هذه العداوة ليقتات منها ككلب جائع وجاءت بعده الشيوعية المقيتة التي إستطاعت أن تزرع هذه الشجرة الخبيثة (بوليساريو) والتي يسقيها بالحقد والغلو أبناء بررة لروسيا الشيوعية من خلال إحتضان حفنة من الخونة والمرتزقة على أرض مغربية منذ الأزل.فكفى من الإنقسام الذي لا يخدم إلا مصالح الأعداء والجنرالات الذين يغتنون على حساب شعوبهم وقيمهم.
57 - mur et diplomatie الخميس 31 يوليوز 2014 - 10:10
إن الجزائر حريصة على علاقات طبيعية مع المغرب
مقابل الحرص على "الشرعية الدولية وحق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره

Et pourquoi l'Algérie s'implique dans l'intégrité territoriale du Maroc .Justement l'Algérie

Qaund l'Algérie arrête ses implications dans l'intégrité territoriale du Maroc

Pourquoi l'Algérie prend en otage une population com^posé de femmes et enfants viellard dans des condtitions inhumaines à Tindouf en pretextant via les médias à l'opinion international qu'il s'agit d'un peuple

Pourquoi l'Algérie mobilise terop de ressources pétrolières pour créer un sous Etat imaginaire

Comment l'Algérie

qui pousse l'Algérie

Ou l'Algérie part pour sputenir ses ambitions

Solution finale
Construire un mur à haute surveillance physique et électronique le long des frontières

Miner les frontières trop sensibles sur 5 km afin d'éviter une eventuelle pénétration de l'ennemi

Combatre l'ennemi via la diplomatie et les bonnes relations
58 - observateur الخميس 31 يوليوز 2014 - 10:11
suite
ثم اذكر الوزير لعمامرة اننا والصحراوين شعب واحد كلنا مسلمون ولانحمل السلاح في وحه بعضنا. الا من اعطيتم لهم الجزائر السلاح والبوهم ليحملوه في وجهنا. اذن كل سبب الهلاك والفتنة هو من عندالجزائر , هم الصهاينة لانهم يحلون دم اخوانكم المسلمين وتحبون ان تشيع الفتنة بينهم . اما موقفكم من غزة فلا مجال لمقارنته بموقفكم من قضية الصحراء لم نسمعكم يوما تطالبون بمراقبة حقوق الانسان في غزة ولا بحق الشعب الفلسطني في تقرير مصيره ولا حتى رفع الحصار عليه بل تريدون ان تعطوا لاسرائيل مقعد مستشار في الاتحاد التفريقي وتصدرون لهم الغاز عبر مصر كفاكم نفاقا يا دوزيام فرنسيس واتركوا الشعوب المغاربية تقرر مصير مستقبلها بنفسها ولا تجبروا عليها افكاركم التي لاتسمن ولا تغني من جوع فيقوا من سباتكم لان الشعوب فاقت قبلكم بكثير وهي تعلم مصلحتها اكثر منكم يا لعمامرة
59 - مغربية اصيلة الخميس 31 يوليوز 2014 - 10:16
الانفصال يساوي افتنة وعدم الاستقرار وربما حرب اهلية تقسيم المغرب عل الطريقة السوادنية ترى من هولاء الدين يريدون هدا اكيد ابناء فرنسا الصهاينة حكام الشقية الجزائر
60 - حكيم الخميس 31 يوليوز 2014 - 10:16
اولا اكن كل الاحترام و التقدير واجدد بيعتي لملك المغرب.الدي ما فتئ الى مغرب عربي قوي بالمنطقة وتح الحدود وجعل الحدود المغاربية مماطق صناعية والتخلي عن استيراد ما يحتاجه المواطن اامغاربي من الخارج.
لكن المشكل يكمن في النخبة العسكرية الجزائرية الحاكمة .لان في فتح الحدود سيكون هنك فضح عورتها امام المواطن الجزائري المغلوب على امره لانه عندما تفتح الحدود سيرى اامواطن الجزائري اين وصلت التنمية و التقدم المغربي بدون نفط او غاز.
والدليل هو عندما ياتى الجزائريين المقيمين بالخارج فانهم يبتهرون بما حققه المغرب في ضرف 20 سنة فقط مند الاستقلال.ويبتهرون بالامن و الامان.
61 - ابن زاكورة الخميس 31 يوليوز 2014 - 10:17
متى كان اي مسؤول جزائري منذ الاستقلال الى اليوم صادقا في اقواله اتجاه المملكة المغربية،الحقد والكراهية التي في قلب حكام الجزائر اقوى واكبر من حقد وكراهية الاسرائليين للفلسطينيين،ياحكام الجزائر؟افقرتم الشعب الجزائري لتضيقوا على المغرب في حقه،افقدتم كرامتكم،انتم مغتصبون لإرادت الشعب بتزوير في الانتخابات منذ نجاح جبهة الانقاذ الى يومنا هذا،اما قضية الصحراء الدول الافريقية تنتهز ما تحصل عليه من دولارات من اموال الشعب الجزائري لتسايركم في رايكم،التاريخ يشهد،منذ الستنات من القرن الماضي والمغرب في صراع مع اسبانيا حول الصحراء المغربية وانتصر المغرب ،ولازال منتصرا رغم انفكم ياحكام الجزائر المغتصبون للحكم،المغرب حجر اصم تكسر عليه جماجم الطغات والحاسدين،لن تفلحوا
62 - Abd el hamid الخميس 31 يوليوز 2014 - 10:20
نحن لا نخاف من الجزائر و مرتزقة البوليساريو فهم يعلمون ان
المغاربة لن يتنازلو عن ارضهم ( الراجل يموت على بلادو و على ولادو) .
ولكن اخوف ما نخاف هم المنافقون مرتزقة الداخل ، المارقون
يتنعمون بخيرات هادا البلد ولهم الافضلية في كل شئ ولكن هم
داءما يعضون اليد التي تمد لهم بالخير ، هاؤلاء هم الاعداء الحقيقين للوحدة الترابية اللدين يجب ان نقف لهم وقغة رجل واحد
63 - isamine الخميس 31 يوليوز 2014 - 10:32
Oh notre Roi ! Il faut écouter votre peuple qui t'aime et qui t'adore . Il y a des fois à chaque chose malheur est bon … !!I Il faut arrêter de quémander l’ouverture des frontières de l’Est. Au contraire il faut les rendre plus étanches avec des babeler et des radars pour éviter l’infiltrations des terroristes . Un chose aussi au quelle il faut veiller c’est de bien contrôler les frontières du sud pour que le Polizbel ne creuse pas des tunnels pour accéder à nos territoires du Sahara .
64 - musaui الخميس 31 يوليوز 2014 - 10:32
La República árabe saharaui democrática es un estado esta reconocido de mas de 80 países mundiales y la república árabe saharaui democrática es un estado esta en la unión africana mientras marruecos esta fuera de la unión africano y marruecos esta perdiendo Y elmiembro del todos los saharauis es el frente polisario y todo el mundo esta reconocido el frente polisario entre ellos marruecos el. Que sesienta con el frente polisario en la misma mesa de los negociaciones, y es obligatorio kiere o no kiere es obligatorio
65 - فكيك108 الخميس 31 يوليوز 2014 - 10:33
نحن كسكان واحة فكيك العزيزة نطالب باسترجاع كل المناطق التي كانت تابعة لنا خصوصا مناطق: بشار - العين الصفراء- بوسمغون- بني ونيف - لمنابهة- بوكايس اضافة الى ما اختلسته الجزائر من اراضي قلاحية شاسعة منذ سنة 1975 الى يومنا هذا.
66 - Khalid Chabab الخميس 31 يوليوز 2014 - 10:33
من العار ان يتعامل الجار مع جاره هذه المعاملة لماذا الألسن الطويلة مع الجارة الشرقية ﺍﻟﺠﺰﺍﺋﺮ المملكة الغربية في التقدم والازدهار والخيرات نعم وفي الوقت الدي تفتح الحدود سيدخل الجراد ويأكل الاخضر واليابس وتصبح المعيشة غالية جدا. قضية الصحراء هي قضية عادلة لكل مغربي تبا لعقولكم وبطونكم
67 - zaid tinghir الخميس 31 يوليوز 2014 - 10:45
ملكنا نصره الله خطابه كان على صواب إلا في هذه النقطة أنا أتوسل من جلالة الملك تجاهل هذه الجزائر و أن لا تتردد مرة أخرى في أي خطاب، مللنا من هاذ جيران السوء، نحن نعيش و لله الحمد من دون فتح حدود و قاطرة التطور في سكتها أصلا لا خير في العرب إلا المشاكل لا نريد شيئا منهم إعطيونا غير تيساع، و الله العظيم و لو نكن نعيش في فقر مدقع نحن لا نريد منهم شيئا، إننا نشعر يا ملكنا و كأننا تتوسلون منهم من أجل فتح الحدود، نعم هناك عائلات من الطرفين لكن راه زادو فيها و بزاف
68 - مغربي الخميس 31 يوليوز 2014 - 10:48
وعلاش مايساعدوش غزة بدل ارسال السلاح للبوليساريو هادو منافقين صهاينة لا يومنون بالاسلام وحسن الجوار استفيقوا يا مغاربة
69 - ali الخميس 31 يوليوز 2014 - 10:48
le discours des responsable politiques changera quand les brimlat dial gaz finiront. pendant ce temps là, nous autres autres on doit etre au travail.
70 - ملاحظ الخميس 31 يوليوز 2014 - 11:03
علينا باستكمال السياج الالكتروني على طول الحدود...هذا السياج الذي فاجاهم...و قد سبق اكثر من مرة اننا مددنا ايدينا لهم لكنهم ماكرين و سيبقون كذلك لان الاستعمار و بني صهيون هو الذي خلقهم، لخدمة مصالحه، ليستحمروا الشعوب و يستغلونها تبذيرا و فسادا. و گذلك هم يستمرون فلا يصلح لهم لا المغرب و لا غيره ، الى ان ينضب نفطهم. ان كان فيهم خير لكانوا اندمجوا مع القدافي الذي كان ينادي بالوحدة، او مع تونس او موريتانيا الذان يحتاجان الى التعاون التنموي، و ليس الارتشاء او محو ديون ليبقى التخلف متوازي مع مبادئ الحركي. لعمامرة له بطن كبير مكون من اموال الشعب. فهو واحد من نظام الحركي بطونهم كبيرة لن تشبع رؤوسهم غليضة تفكر في الفساد و الفتنة و ارجلهم نحيفة ليست بها ركبتي الاشداء الشجعان. على المغرب التفكير بالعمل التنموي و العدالة الاجتماعية مع الكرامة المغربية. ذلك هو الرهان الذي امكن به هزم الحركي الطغاة. فاليتذكر المغاربة الالمان و الطاغية هونيكر حليف الحركي الجزائري الذي كثيرا ما سبحوا به لكنه سقط و كذلك هم سيسقطون لان جلدهم مستبذل حقدا و نفاقا لا يعرف لا تنمية و لا ثقافة و لا حضارة و لا اخلاق.
71 - charaf الخميس 31 يوليوز 2014 - 11:09
كعادة المسؤولون الجزائريون :عندما يبادر القادة المغاربة باصلاحات ،
عوض ان يتاملون الامور باعين متفحة.
-يررددون كعادتهم بعض التفاهات
-كمشروعية انتخابات التسعينيات
-.......... وفاة المرحوم بوضياف
-.......... انتخاب بوتفليقه ب90%
-وكما يدعون مشروية الجمهورية العربية الديموقراطية
الشعبية الصحراوية الافريقية الاسلامية.
72 - مغربي أصلي الخميس 31 يوليوز 2014 - 11:19
لعمامرة وغيره من ناهبي خيرات الجزائر متمسكون بالوضعية الراهنة
هم يعيشون في الرفاهية ويملأون جيوبهم بالتبرعات التي يجمعونها على ظهر مغاربة تيندوف والشعب الجزائري الشقيق يضيع والعمر يجري متى سيعيش هذا الشعب الجزائري ومتى سينعم مغاربة تندوف الصحراويون بالخير
والرخاء الذي يوفره الوطن لهم .
73 - احمد الخميس 31 يوليوز 2014 - 11:19
معلوم أن الحدود الشرقية بين المغرب والجزائر لم يُعترف بها دوليا ، أي أنها غير مرسومة بطريقة رسمية ضمن أرشيف الأمم المتحدة . وكي لا يطالب المغرب بأراضي هي تحت النفوذ الجزائري ، سبق وأن ضمتها فرنسا للجزائر ، فإن الجزائر تريد أن تلعب على “خرافة ” الاحتفاظ بالحدود الموروثة على الاستعمار ….ومن أجل تفعيل هذا التوجه ، ولقطع الطريق أمام المغرب، ولدفعه البقاء وراء حدوده الموروثة على الاستعمار الفرنسي والاسباني ، خلقت قضية الصحراء ، لماذا ؟؟؟ لكي لا يسترجع المغرب صحراءه . وعدم استرجاع المغرب لصحرائه معناه تطبيق ” خرافة ” الاحتفاظ بالحدود الموروثة على الاستعمار ، ومنه كذلك تضرب الجزائر ثلاثة عصافير بحجرة واحدة .
العصفور الأول: التحقيق الفعلي للإحتفاظ بالحدود الموروثة على الاستعمار، وهذا يمنع المغرب من المطالبة بأي شبر مما أخذ من أراضيه قد ضُم ظلما وعدوانا إلى الجزائر في عهد الاستعمار.
العصفور الثاني: إضعاف المغرب سياسيا ، واقتصاديا وجغرافيا.
العصفور الثالث :خلق دويلة تدور في فلك الجزائر “الولاية 49 ” والتي تديرها تندوفية .واننا نطالب باسترجاع الصحراء الشرقية ووضع الملف بالامم المتحدة .
74 - فقير لكن رجل الخميس 31 يوليوز 2014 - 11:26
نعم نحن شعب بلا تاريخ وفقير والعيوب السبع فينا هذا رايكم فينا يمغاربة ولكن نحن لا نتوسل لفتح الحدود مع بلد كانه بلد الدمقراطية و الرفاهية والاكتفاء الذاتي وانتم الله يعلم بحالكم علي من تكذبون نحن نعرفكم جيدا لو كانت لكم ذرة رجولة لاحفضتم علي اطفالكم ونساكم من السياح الفرق شاسع وإسبانيا والحريق ليس ببعيد والله لوكنت مغربي لانكرت  
75 - غيلان الخميس 31 يوليوز 2014 - 11:27
الصحراء الشرقية ارض مغربية ومطالبة بإرجاعها إلى الوطن الأم المملكة المغربية الشريفة أمر مقدس وواجب على كل مغربي انا لست أعرف ماذ ينتظرون السؤولين المغاربة لمطالبة إسترجاع الصحراء الشرقية .
76 - ميمون الخميس 31 يوليوز 2014 - 11:29
إن الجزائر تجعل من تقرير مصير الصحراء قضية عادلة ، و أنها لا تعادي المغرب
سياسة الكيل بمكيالين ، إذا كان الأمر كذلك كما تدعي الجزائر ،فما سبب انتهاكها لحقوق الإنسان سنة 1975 و طرد المغاربة في أسوأ مسيرة عرفها التاريخ و في ظروف للإنسانية ، ألا يعتبر عداء مباشرا من استرجاع المغرب لأراضيه ، وطمعا في الحصول على ما لغيره ، كفاكم افتراء و كذبا على العالم ، فالصحراء مغربية رغما عن أنفكم وما زاد عدائكم للمغرب إلا عزة و قوة لنا و افتخارا لبلدنا الأصيل
يتحدث الوزير عن حرص الجزاءر على ربط علاقات أخوية مع المغرب وترفضون مبادرة المغرب في فتح الحدود وفي التواصل الإنساني بين شعوب المنطقة إنه و الله للخداع بعينه و التلاعب بالألفاظ
77 - الضمير الخميس 31 يوليوز 2014 - 11:30
باسم الله الرحمن الرحيم
أسي بوتفليقة ونظامك إذا كنتم تتعاطفون مع الشعوب من أجل تقرير مصيرهم
وتطبيق الشرعية الدولية فأنثم تعرفون من هو الشعب المستعمر والمستغل والمطبق عليه الميز العنصري ونصفه يعيش في مخيمات الشتات ونصفه الاخر يتعرض للإبادة والتصفية والحصاروالمحاصربرا وبحرا وجوا
إنه الشعب
الفلسطيني العربي المثقف والمخترع والشجاع والصبور الصامد...
فماذا فعلتم لهذا الشعب منذ 1948 إلي الان ؟فنظامكم كان يحكم الجزاءر منذ 1962 وقد كنت وزيرا للخارجية انذاك. فماذا فعلتم لتطبيق الشرعية الدولية خصوصا وتوصيات وقررات مجلس الأمن كثيرة تصب كلها لصالح الفلسطينيين. ولم تطبق
تجوعون الشعب الجزاءري وتزودون مرتزقة البوليزاريو بالسلاح الفتاك من دبابت وصواريخ ورشاشات . أليس الشعب الفلسطينى أولئ بهذا السلاح ؟
أرضكم واسعة فكونوا في جزء منهاجمهورية للطوارق ومرتزقة البوليصاريو معا..اما أقاليمنا الجنوبية فيعيش فيها إخواننا الصحراويون في نعيم ورخاء وازدهاروديمقراطية وحرية.اما الشعب الجزاءري المحروم من ثروات . فلابد أن يثور ولا بد من التغيير.
78 - - أحمد - الخميس 31 يوليوز 2014 - 11:37
العلاقات الطيبة مع المغرب و اقامة اتحاد المغرب العربي مدخلها السماح للشعب الجزائري في التعبير عبر انتخابات حرة ونزيهة عن ارادته التي انقلب عليها النظام الجزائري منذ الاستقلال وعاود الكرة في التسعينات ، أما الحديث باسم الشعب الجزائري - المصادرة ارادته - عن تقرير مصير الصحراويين في تيندوف فهذا مجرد هراء لأن أغلبية الصحراويين هم في صحرائهم وصحرائهم في مغربها أما الصحراويون المحتجزون قصرا في تيندوف فهم كسكان غزة في حاجة الى رفع الحصار عنهم و تمكينهم من حقوقهم في التنقل و العيش بكرامة كما تنص على ذلك المواثيق الدولية ، لا الى الاستعباد و المتاجرة بماسيهم خدمة لاجندات خارجية موجهة ضد مصالح شعوب المنطقة ، فالنظام الجزائري انفق على البوليساريو وعلى شراء الدمم للاعتراف بها ما يفوق ستون الف مليون دوولار وهذا مبلغ خيالي لم ينفقه حتى على الشعب الجزائري ، فكيف لهذا النظام بعد ذلك ان يدعي حرصه على العلاقة مع المغرب او حرصه على اقامة اتحاد مغاربي ؟
79 - Otmane الخميس 31 يوليوز 2014 - 11:50
Je dirais simplement à nos amis algériens que l'Histoire et la géographie pré-coloniales du Royaume du Maroc témoignent de la solidité et de la légitimité et de l’intégrité de son territoire qui s’étendait jusqu’au fleuve du Niger sous le règne du Sultan My Ismail.
80 - ali الخميس 31 يوليوز 2014 - 11:52
Comme reponse au numero 81 saad de mauritanie ; Si un jour on demandait aux mauritaniens de choisir entre le Maroc et la mauritanie , 90 pour cent seraient Marocains .
81 - laboratoire mobile algerien الخميس 31 يوليوز 2014 - 11:55
j'ai entendu qu'un laboratoire algerien sophistique equipe de haute technolohie est deplace au Mali pour les analyses des boites noirs de l'avion algerien , ce laboratoire donnera des résultats dans deux ou trois jours, les Français co,ptent beaucoup sur l'expertise algerienne dans ce domaine, on m'a dis que al abbassi est le chef de cette equipe. quelle honte , avion algerienne et ce sont les Français qui réagissent c'est comme c'est un apparaeil Français.
82 - fhamator الخميس 31 يوليوز 2014 - 11:57
le Maroc doit faire la pression nécessaire auprès des Nations Unis pour obliger le régime algérien totalitaire a se plier au droit internationnal et laisser aux séquestrés des camps de la honte la liberté de circuler. personne ne croit ce que vomis ce gignole car le peuple algérien lui même n'est pas libre
83 - hassan الخميس 31 يوليوز 2014 - 12:04
نسمع تارة بان الشعب الجزائري لا دخل له ولا يدعم الجنرالات ان كانوا فعلا جنرالات في قضية الصحراء وهذا شئ جميل ولتبيان ذلك يجيب على الشعب الجزائري بان يقوم بمظاهرات تؤيد مغربية الصحراء .لان هذه القضية المختلقة من طرف الجزائر تنزف خزينة الشعب الجزائري
84 - saida الخميس 31 يوليوز 2014 - 12:19
rien que de voir la tête de cette personne tu sens la jalousie et la moquerie en plus il n'inspire pas confiance.
Le Maroc a intérêt, s'il veut arrêter cette arrogance de demander son Sahara orientale comme a dit le feu Hassan 2; Keberha Tsghar et bonne fête à tous les et maghrébens
85 - alger الخميس 31 يوليوز 2014 - 12:37
إذا كان المغرب إمبراطورية عمرها 12 قرن لمذا تركتم فرنسا تأخذ أراضيكم لتمنحها إلى الجزائر ؟ أين كنتم؟ أين ذهبت شجاعتكم؟ هل فرنسا إستطاعت أخذ شبر واحد من تراب الجزائر؟ ثم أنتم تقولون أنكم ساعدتم الجزائريين في حربهم السؤال الذي يطرح نفسه لما كنتم هكذا لمذا لم تساعدو أنفسكم و تساعدو بلدكم الذي كانت أجزاء منه تسرق؟
86 - مغربي ولد الصحراء الخميس 31 يوليوز 2014 - 12:41
الى 79 - نادية الجزائرية نقول لكي حتى فرقة الخوارج الداعشية لم تعترف بكم في الخريطة التي نشرتها :::::::: ;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;; اسيادكم المغاربة ايخدمو وانتم قاتلكم السم والحسد ! لاشغل لكم الا المغرب ! او ديري في بالك بلي الشعبين اخوة لافرق بين جزائري ومغربي '' والسياسيون ربما وراء الكواليس متحابين ? وعبر المباشر متنازعين والله اعلم ,, وعيد مبارك سعيد
87 - امين الخميس 31 يوليوز 2014 - 12:47
تاكدوا ان الجزائر شعب واحد ولايتفرق لمن قال لماذا لايمنحون الاستقلال الى القبائل نحن قبائل احرار ولانريد التفرقة والشتات حتى لانندم والحمد لله نحن نعيش في نعمة ومن خيرات هذا البلد اطالها الله علينا اسالك بالله عليك لماذا لاتتكلم على ارضكم المغتصبة من طرف الاسبان النصرانيون وتحرص على ارجاعها ارجوا ان لا تتدخل فيما لايعنيك وهذا لايغنيك من شئ يااخي اتق الله وركز قبل ان تتكلم حتى لاتعاتب على قولك كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم مكة ادرى بشعابها
88 - samdz الخميس 31 يوليوز 2014 - 12:50
السلام عليكم ومبروك عيدكم للجميع
بكل صراحة خلينا نكونو واقعيين وبدون المساس في الدول او الجنرالات كما يحلو لكم تسميتهم او الملك لانكم تعتقدون انهم وحدهم السبب
لن يتغير هدا الحال سيبقى هكدا ولن تفتح الحدود ولن تتغير السياسة في الجزاءر اوفي المغرب ويبقى الحال على حاله حتى ادا تبدل الجنرالات بجنرالات اخرى او الملك الحالي للمغرب بملك اخر اعلم انا كلامي لا يعجب كتيرين لكن الواقع يقول هده الحقيقة . يجب ان يكون المغرب العربي وطن واحد ويحكمهم ابن من ابنائها ولا يهم من اي مكان يكون جزائري تونسي مغربي ليبي او غيره المهم ان يكون من المغرب العربي يكون امازيغي او عربي المهم ان يختاره الشعب .والسلام عليكم وارجو النشر ووفقكم الله جميعا
89 - جميل الخميس 31 يوليوز 2014 - 12:51
سبتة ومليلية و الجزر محتلين من اسبانيا و الكويرة تحت سيطرة موريتانيا و خمس الصحراء المغربية تترنح فيه البوليساريو وفوق كل هدا طامعين في ماتبقى من الصحراء بان يفرضوا علينا وجهة نظرهم ؟؟؟؟ متى نستفيق من سباتنا ونحرر ما تبقى من ارضنا وهم باغيين ياخدوا الجمل بما حمل
90 - h.blal الخميس 31 يوليوز 2014 - 12:58
امقت حد الكراهية نفاق جل المسؤولين المغاربة واستبلادهم للمواطنين والضحك على ذقونهم لكني عندما اسمع كلام الخاوة الجزائريين تخونني اللغة ولا اجد تعبيرا مناسبا لما يقولون,.الجمهورية الديموقراطية الشعبية الاشتراكية الجزائرية تكرر دائما ان لا اطماع لها في الصحراء وانما هي تعمل وفق مبدئها الثابت في مساندة المظلومين والوقوف بجانب قوى التحرر في العالم.طيب نحييها على مواقفها النبيلة .لكن لنا بعض الاسئلة :لماذا تختزلون قوى التحرر كل قوى التحرر في العالم في جنوب المغرب اين يمكن وضع الفلسطينيين ومسلمي افريقيا الوسطى وبورما و و و و..والمشكل هو ان يجد المسؤولون الجزائريون كل الوقاحة لاستبلاد الراي العام في البلدين بهذه التصريحات..
اقرا حاليا على الفايسبوك انتقادات حادة للخطاب الملكي ولا اظن هذا يثلج صدر المسؤولين الجزائريين
امنيتي ان يذهب المغرب بعيدا على طريق الديموقراطية هو فعلا بعيد جدا عن الجمهورية الاشتراكية الديموقراطية الشعبية لكن املي ان يذهب ابعد ليس لنا نفط لنا فقط هذا الطريق يجب ان نستثمر فيه بكل مصداقية
واملي ان يتحلى المغاربة بروح المسؤولية
91 - مغربية أمازيغية وأفتخر الخميس 31 يوليوز 2014 - 13:00
على الجزائر أن تهتم بشؤونها وأن لا تحشر أنفها فيما لا يعنيها ولا تصدر مشاكلها الداخلية للمغرب وتنفق أموال الشعب على شعبها لا على المرتزقة، وأن تعلم أن الصحراء مغربية بالدم والروح وأن المغاربة لن يفرطو في شبر من أرضهم، وهم جنود مجندة وراء جلالة الملك محمد السادس نصره الله ورهن إشارته، وكفاكم حسدا للمغرب ونقمة عليه، فوالله ما يزيدنا ذلك إلا إصرارا على البناء والتقدم، وعوض أن تحسودونا اعملوا مثلنا اهتموا بحالكم، وكما يقول المثل المغربي: (عاند وماتحسدش).
92 - Rabah France الخميس 31 يوليوز 2014 - 13:02
لا أفهم جبن أناس تناسوا استعمار أراضي و مدن بكاملها في عمق أوطانهم و نادوا بسلطتهم على الضعفاء في أراضيهم القاحلة..
93 - med الخميس 31 يوليوز 2014 - 13:02
رحم الله الحسن الثاني الذي قال ْنحن في ارضنا احب من احب او كره من كره ْ
ايعطيو بعدا تقرير المصير للشعب الجزائري الشقيق، دولة غنية و شعب فقير و يائس
94 - Castor الخميس 31 يوليوز 2014 - 13:07
ان اكبر كدبة عرفها القرن العشرون هو كدبة الشعب الصحراوي.فهدا الشعب المزعوم اخترعته اسبانيا من اجل استفتاء كمشة من البدو الرحل يهيمون فوق رقعة صغيرة من الصحراء الواسعة الممتدة من الاطلسي الي البحر الاحمر.عندما فشلت اسبانيا في استفتاء الشعب المزعوم رحلت تحت ضغط المغرب فتلقفت الجزائر الشعب المزعوم.الامم المتحدة عجزت عن تحديد هوية هدا الشعب وعن تحديد عدده واين يعيش بالضبط هل في الصحراء او موريطانيا او الجزائر او مالي او المغرب او هم معا.بعد هدا الفشل تخلت عن الحل القانوني الدي هو الاستفتاء واستبدلته بالحل السياسي وهو المفاوضات بين الطرفين المتنازعين علي السيادة علي الصحراء المغرب والبوليزاريو.والحل يجب ان يكون نهائيا وعادلا ومقبولا من الطرفين.وبما ان البوليزاريو ومن وراءها الجزائر تريد اخد الصحراء بالمفاوضات بعد فشلها في اخدها بالحرب فان التفاوض سيستمر الي غد يوم القيامة،المغرب لن يقبل اي حل ستؤول بموجبه الصحراء للجزائر عن طريق البوليزاريو.الحلم مشروع وهو من حقوق الانسان لدلك فمن حق بعض المغفلين مثل الهاشمي ان يحلموا بجمهورية صحراوية عربية علي ارض مغربية امازيغية
95 - simo الخميس 31 يوليوز 2014 - 13:13
l'algerie est commande' par des militaires inemis number one du maroc alors pourquoi casse' la te'te avc ses envahisseurs de l'algerie
96 - جزائري الخميس 31 يوليوز 2014 - 13:13
سلام عليكم انا كجزائري تزعجني كثيرا قضية الصحراء هاذه فدولتنا تقحم نفسها فيما لا يعنيها فمن رأيي الشخصي ان ترجع الصحراويين من تندوف الى مغربهم و تغلق هاذ الملف نهائيا ويجب نسيان الماضي وفتح صفحة جديدة يكتبها مسؤوليين اكثر حنكة و وعي ومن يفكر ببناء علاقة قوية و قوة اقليمية نحن جل الشعب الجزائري نعلم حق العلم ان الصحراء مغربية حقيقة ولاكن ماعسانا فاعلين .....؟ تماما كما يحدث في فلسطين لانستطيع فعل شيئ ولو اردنا لمنعنا و يحدث مالم يكن في الحسبان انشالله تسوى قضية الصحراء وترجع المياه الى مجاريها
97 - MARROQUI الخميس 31 يوليوز 2014 - 13:32
انتم البلد الوحيد اقول الوحيد من بين الدول العربية الذي يحقد ويحسد جاره المغرب على وحدة اراضيه المسترجعة وكان على المغرب ان يطالب باراضيه الاخرى التي ما تزال مستعمرة من طرف الجزائر لكنه ينتظرحتى يحل مشكل النزاع الذي خلقتموه لنا وحينذاك سنفتح صفحة الصراع والمناقشة او الحرب لاسترجاع ما هو حق لنا من الاراضي الحدودية الشرقية.واقول للعمامرة اذا كنتم تحرصون على الشرعية الدولية وحقوق الشعوب في تقرير مصيرها فلماذا لم تفعلوا ذلك مع قضية الفلسطينيين ? لان فلسطين بعيدة عنكم ولم تكن جارة لكم لتطمعوا في اراضيها وثرواتها ? انكم انتم بانفسكم كيان استعماري.
98 - azaami الخميس 31 يوليوز 2014 - 13:43
ادا كانت اسبانيا مسوؤلة عن الصحراء. فرنسا هي المسوؤلة الوحيدة عن الجزائر لاعادة الصحراء الشرقية الى المغرب الغريق.نحن في ارضنا سالمين مسالمين محاربين ادا اادا اعتدي علينا.
99 - agrram الخميس 31 يوليوز 2014 - 13:45
salam je demande au lecteurs de hesspress la definition du mot polysarios?c a dire poly .plusieurs et sarios c a dire race,plusieur races.tchadien;algeriens,libien;etc c est un etat fabriquer par l algerie et l espagne pour enmerder le maroc
100 - Amine dz الخميس 31 يوليوز 2014 - 13:52
شكرا لعمامرة على كلماتك المعبرة لكن ياسي لعمامرة الم يحن الوقت لنطالب باسترجاع مدينة فكيك التي ضمتها فرنسا لمحميها عقابا للمقاومين من قبيلة لبيض سيدي الشيخ حيث ضمت جزئها للغربي للمغرب حتى تعزل المقاومين و تقلص نفود القبيلة الثائرة .....استرجعنا 42 كم مربع لكن اين الباقي
101 - احمد صقلي الخميس 31 يوليوز 2014 - 13:53
اذا كان العمامرة ﻻ يعرف تاريخ بلاده اي متى اصبحت دولة لها حدود فسوف نقول له بان الجزائر كانت وحتى 1830م ولاية تابعة للعثمانيين ثم استعمرتها ماماها فرنسا الى 1960م وباجراء عملية حسابية بسيطة تكون الجزائر قد اكملت 54 سنة في 2014 فاين تاريخها من تاريخ المغرب الممتد عبر اﻻف السنين وحتى الستعمار الذي طاله لم يدم اﻻ 44سنة وقد جازى هذا الاستعمار الجزائرعلى الخضوع واهداها ارضا مغربية فهل اعترفت بها يوما ان تندوف وما جاورها ارضا مغربية وانها تستعمرها منذ ذلك الوقت فالجزائر تستعمر تندوف وسياتي زمن يستردها المغرب ان طوعا او كرها افلا تقوم الجزائر بتصفية تركة الاستعمار وارجاع تندوف الى اصحابها وانا اقول بان الجزائر قد ردت تندوف الى اصحابهابان ردت جزئا ولو صغيرا لصحراويين مغاربة يقيمون عليه كيانا مصطنعا ريثما يعود الجميع الى حظيرة الوطن ان شاء الله ورغما عنك والى ذلك الحين ﻻ سلام عليكبل السلام للشعب الجزائري الحبيب والى فرصة اخرى ان شاء الله
102 - موريتاني شنقيطي الخميس 31 يوليوز 2014 - 13:56
زينة العقل ينصر دينك يا وزير كم هو جميل هذا الكلام والاجمل انه نقل على حذافره شكرا لي هسبرس الشقيقة وعيدكي مبارك.
103 - le vrai marocain الخميس 31 يوليوز 2014 - 14:01
vive la république ouest algérienne.vive le maroc uni sous l'égide de son golorieux monarque.a l'enfer les généraux et les responsables voleurs .
104 - قيس الخميس 31 يوليوز 2014 - 14:05
الى رقم 9 يا اخي لا تخطئ هناك اراضي استرجعتها البوليزاريو و تقيم عليها قواعد عسكرية بعد حرب 75 . في تيفاريتي مثلا تجد القاعدة العسكرية الخامسة للجيش الصحراوي . مهيرس زوغ بئر لحلو ..الخ كلها ارتضي تحت سيطرة الجيش الصحراوي لكن صحافة المغرب لا تتكلم عن هاته الاراضي لانها وصمة عار في استرجاع كل الاراضي ارجو النشر
105 - elmiraoui souad الخميس 31 يوليوز 2014 - 14:07
تفتخر الجزائر ببلد المليون ونصف شهيد واستعمار دام ازيد من قرن اعتقد ان فرنسا خرجت من الجزائر بملء ارادتها دون اي مقاومة والا ما سقط مليون ونصف قتيل .بلد كهدا كبر وشاخت اجياله على وقع الاحتلال لا يتكلم عن تقرير المصير لانه لم يقرر مصيره من قبل كما اننا ولله الحمد في غنى عن فتح هكدا حدود فاقتصاد المغرب مزدهر والمغرب يبقى كبيرا امام بلد مصدر للارهاب وشبه جائع
106 - Ben mohamed الخميس 31 يوليوز 2014 - 14:29
قالو قديما حدث العاقل بما لايعقل فان صدقك فلا عقل لديه وهدا ما ينطبق عليناء ان صدقناك علي من هذا الكلام يا سي العمامرة فلونكم معروف لن يزينه اي مكياج فانت تنطلك من مبدا اكدب ثم اكدب حتى تصدق نفسك واقول اليك اسي العمامرة انت لاتكدب ابدا الاعندما تتكلم
107 - publies s'il vous plais الخميس 31 يوليوز 2014 - 14:30
إلى التعليق رقم 96 ويحمل إسم alger. ياأخي، بقولك هذا أكّدت لي ولجميع المغاربة أنه ليس لكم تاريخ ولا هويّةّ مستقرّة على الإطلاق ولا تدرون شيئ عن تاريخ هذه المنطقة وهذا شيئ مؤسف للغاية. ولكن عذرك مقبول بحكم أنه ليس لذيكم مؤرخون يدرّسون لكم تاريخ المغرب الشامخ و المجيد و الحافل بالإنتصارات.ولمعلوماتك،أن المغرب قارع ثلاث قوى مستعمرة مدعّمة من كثير دول العالم.وعلى ثلاث جبهات:الإسبان والبريطان في الشمال وفرنسا في الوسط ثم الإسبان مرّة أخرى في الجنوب أخرجهم في ضرف وجيز بحول الله وقوّته ولم تكن قطّ السّيطرةعلى جميع مناطق المملكة الشريفة.أمّا بالنسبة للجزائر لمّا كانت مساحتها لا تتعدى200ألف كلم مربع وهي كالأرملة المطلّقة من الأمبراطور العثماني،بعثت فرنسا 1500جندي فاستعمروكم في يوم واحد ومهّدوا الطريق للجيوش الأخرى لدّخول.
108 - احمد الخميس 31 يوليوز 2014 - 14:30
تدكر ايها السيد العمامرة ان الشعب المغربي قد وقف مع الشعب الجزائري في محنته ضد المستعمر حيث كان ياوي العائلا ت الجزائرية واطفال وشباب وشيوخ ونساء الجزائر الهاربين والهاربات من جحيم الحرب المفروضة على كل الشعب الجزائري والمدمرة له وكان يقدم لهم كل انواع المساعدات بدون قيد ولا شرط والان تشترطون حول فتح الحدود التي لاتتطلب اية معونة او مساعد مالية او طبية او تشغيل انما فتح حدودكم لتنقل الاشخاص والعائلات انه في الحقيقة مخزي ومؤسف فرض شروطكم على المغرب الدي ضحى بالنفيس والغالي لمساعدتكم ايام المحنة التي عايشتموها حيث لم تجدوا احدا في مقاومة الظلم والبطش والتقتيل الا الشعب المغربي باكمله في مواساتكم في دلك الظرف العصيب الدي ر اح ضحيته اكثر من مليون جزائري تدكر وا سعادة الوزير لان الدكرى تنفع المومنون.
109 - houri الخميس 31 يوليوز 2014 - 14:33
انا كمقاتل سابق في حرب الصحراء اتمنى من اعماق قلبي ان لا تتسرع الدولة المغربية في مناقشة فتح الحدود مع الجزائر الماكرة ان كلام لعمامرة فيه تناقض وحقد دفين وفخ ومامرة وتطاول على بلدنا مشكل فتح الحدود سهل جدا بين طرفين لكن موقف الجزائر اتجاه وحدتنا الثرابية لن يتغير بفتح الحدود وبلدنا يظن اذا فتحت الحدود يمكن للجزائر ان تغيير موقفها وهذا الامل لن يتحقق فالجزائر موقفها واضح ولن تتخلى عنه مهما فعل معها المغرب فهي تريد ان تقزم بلدنا وتضعفه لتبقى هي القوة الوحيدة في شمال افريقيا وقد دافعت بكل ما تملك من قوة في اجبار بلدناعلى الركوع والاستسلام هذه القضية الشائكة بيننا وبينها طال امدها وكل واحد منا متشبت برايه فهي لن تخسر اي شيء فلها المال والقوة العسكرية في ارباك بلدنا على يد عصابتها وتبقى هي كمتفرج ومراقبة على الاحداث يجب على بلدنا اقاف المفوضات مع بوزبال والاسراع في ارجاع الاراضي التي تسمى بالارضي المنعزلة منها اتفاريتي وبئر لحلو وروبني لتبقى عصابتها بدون تحرك وتبقى مسجونة داخل تندوف كدجاجة على بيضها ثم اعطاء الحكم الذاتي للاقاليم وستصبح الشرعية لساكنةفي مواجهة الطرف الاخرداخل مجلس الامن
110 - Marocaine الخميس 31 يوليوز 2014 - 14:35
Tout les pays du monde ont des ennemis mais aucun sauf le Maroc n'a un ennemi comme le régime algérien qui dépense sans compter les milliards de dollars au détriment de leur peuple pour diviser notre pays..la solution c'est continuer à bâtir notre patrie pour qu'elle devienne un état puissant où règne justice égalité et grande technologie..nous sommes un peuple très intelligent alhamdoulillah et si les moyens sont à la portée de tous nous sommes capables de construire une grande civilisation utile à toute l'humanité comme l'ont fait autrefois nos ancêtres en andalousie fez marrakech..leurs travaux sont la base de la civilisation moderne.pour cela nous devons être de bons musulmans civilisés et travailler travailler travailler
111 - hassane الخميس 31 يوليوز 2014 - 14:41
Bonjour;
Apparemment vous parlez avec un sang froid qui prouve que vous etes conscient que vous le vrai probléme. Personnelemnt je vous pose une seule question : puisque vous avez des principe :
- pourquoi vous ne parlez pas de la région catalane qui demande l'indépendance de l'espagne.
- pourqoui vous avez arrété le processus éléctoral lorsqu'il était clair que le fis allaient remporter ces éléctions.

vous etes une bande de qui utilise les forces armées algériennes pour gérer le pays et comme je vous ai dis en haut si vous avez des principe déclare publiquement votre position de la région catalane espagnol qui demande l'indépendance jusqu'à présent.
112 - nawal الخميس 31 يوليوز 2014 - 14:44
شعب المغرب حارب الاستعمار الفرنسي والاسباني بكل قوة لانه شعب عنيد لا يرضى بالذل,هذا الكبرياء وهذه الانفة يعيشان في قلب كل مغربي و مغربية سيسحق كل من بتطاول على وحدة وطنه ولن يكون شيئ اسمه الجزاير عاءقا امام هده الوحدة
113 - ali doukali الخميس 31 يوليوز 2014 - 14:45
texte dit très clairement le contraire.
La conclusion de la Cour est :
"La Cour conclut que les éléments et renseignements portés à sa connaissance n’établissent I’existence d’aucun lien de souveraineté territoriale entre le territoire du Sahara occidental d’une part, le Royaume du Maroc ou l’ensemble mauritanien d’autre part. La Cour n’a donc pas constaté I’existence de liens juridiques de nature à modifier l’application de la résolution 1514 (XV) quant à la décolonisation du Sahara occidental et en particulier l’application du principe d’autodétermination grâce à l’expression libre et authentique de la volonté des populations du territoire."
114 - هاشم الخميس 31 يوليوز 2014 - 14:49
المغرب ليس له تاريخ ، ولم يكن عبر الزمن سوى تابع لدول الجوار ، جل حكام المغرب أتوا من الخارج ولم يسبق لمغربي أن حكم بلده منذ بوخوس الثاني الخائن للملك النوميدي يوبا الأول ...المغرب خضع لحكم المرابطين الذين غزوه من موريتانيا وأسسوا مراكش الحمراء ، ثم آل الحكم بعده لآل عبد المؤمن بن علي القادمين من الجزائر من قبيلة زناتة التي أزاخت مصمودة وآل تومرت من الطريق ليستأثر الجزائريون بحكم المغرب الإسلامي والأندلس ، ثم عاود الجزائريون الحكم في عهد المرينيين الذين هاجروا إلى المغرب والمنحدرين من منطقة الزاب بالشرق الجزائري وهم أبناء عمومة بني زيان الزناتيين الذين حكموا فقط منطقة تلمسان بالغرب الجزائري...الجزائر العاصمة المدينة العريقة التي أسسها الملك الأمازيغي بلكين بن زيري الصنهاجي عام 960 م حاكم إفريقيا وهو نفسه من قضى على حكم الأدارسة في فاس عام 973م ومدد دولته الزيرية إلى سبتة بشمال المغرب...طارق بن زياد الولهاصي النفزاوي الجزائري عينه موسى بن نصير حاكما على طنجة ومنها فتح الأندلس عام 711 م...الجزائر كانت أهم ولاية عثمانية مستقلة ذاتيا عم مركز الخلافة في أسطنبول وتملك أعظم أسطوا بحري ...
115 - الحاج محمد البالي الخميس 31 يوليوز 2014 - 14:50
بسم الله الرحمن الرحيم
ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين
الرابطة المغربية الالمانية للتضامن والتنمية تدين بشدة انحياز الجزائر للارهاب وللارهابيين من البوليزاريو الذين صنعتهم بايديها وتحاول من خلالهم الاستيلاء والحصول على ممر يؤدي الى المحيط الاطلسي لنقل بضائعها وغازها وهذا لن يحصل الا على جثتنا ونحن المغاربة لن نفرط في شبر من صحراءنا ولذلك ننصح السياسيون الجزائريون موتوا بغيظكم ْفنحن في ارضنا احب من احب او كره من كره ْوشعارنا الله الوطن والملك . والصحراء مغربية والحمد لله رب العالمين
116 - hamouda الخميس 31 يوليوز 2014 - 14:53
I´m trying to understand what will be today if M5 have done the deal with te colonial french to get back our land and not help the valorous algerien fighters.
117 - موريتاني شنقيطي الخميس 31 يوليوز 2014 - 14:55
إذا كان المغرب إمبراطورية عمرها 12 قرن لمذا تركتم فرنسا تأخذ أراضيكم لتمنحها إلى الجزائر ؟ أين كنتم؟ أين ذهبت شجاعتكم؟ هل فرنسا إستطاعت أخذ شبر واحد من تراب الجزائر؟ ثم أنتم تقولون أنكم ساعدتم الجزائريين في حربهم السؤال الذي يطرح نفسه لما كنتم هكذا لمذا لم تساعدو أنفسكم و تساعدو بلدكم الذي كانت أجزاء منه تسرق؟
تحيا الجزائر القارة و الجمهورية الصحراوية الشقيقتين و العار للمملكة.
كم احترم سلطات الجزائر المترفعة و الذل للمملكة.
118 - rachidd beljika الخميس 31 يوليوز 2014 - 14:56
كما جاء في خطاب العرش ; الصحراء مغربية لا زيادة فيها ;
لعمامرة و الجنيرالات يحلمون ;
الصحراء مغربية و عاش الملك
119 - حمزة الخميس 31 يوليوز 2014 - 14:58
الى رقم 21 صريح جدا سؤال بسيط اذا كان لك ابن عاق افسد سلوكه غيرك هل ستسعى الى اعادته الى الطريق المستقيم ام تتركه يتيه اكثر فعبد العزيز مثلا ابوه وامه واخوته مغاربة وتملص هذا الشقي من عائلته ووجد من يساعده لبناء ورم ينخر مالية الجزائر ولعبة لفرض عدم الاستقرار في المنطقة وحسب اعتقادي نجحت الصهيونية بحماية الغرب في تخطيطها ووجدت حكام فاسدين ساعدوها على ذلك قسمت السودان دمرت العراق زلزلت سوريا اليمن مصر ليبيا والدور على من لان الغرب غير موافق على الاتحاد المغاربي الدي سيضر اقتصاده وسيشكل مستقبلا قوة اقتصادية تنافسه فليواصل العمامرة وامثاله عرقلة قافلة العرب والمسلمين ....
120 - Observattoubkal الخميس 31 يوليوز 2014 - 15:09
Depuis son arrivee a la tete de la diplomatie algerienne mr Laamamra ne cesse de multiplier ses declarations a l'encontre du Maroc Ainsi il vient de devoiler clairement cette fois que l'Algerie fait de l'application de l'autodetermination au sahara marocain la condition de la normalisation de ses rapports avec le Maroc en courcicuitant en meme temps la lutte du peuple marocain avec toutes se composantes sahraouies et sa recupration de ses territoires sahraouis en remontant dans l'histoire a l'annee 1975 du temps de la colonisation espagnole Mr laamamra semble ignorer toutes les etapes traverses et les sacrifices concenties par le Maroc pour recouvrer ces territoires L' l'autodetermination dont il parle date des annees 1960 et elle est peu pratique l'Espagne ne l'a pas applique en son temps sans que l'Algerie s'en preoccupe alors qu'aujoudhui elle manifeste une opiniatrie outre mesure et des intentions hegemoniques evidentes sur toute la
region
121 - mohamad الخميس 31 يوليوز 2014 - 15:27
ماذا ننتظر من مسؤولين يحكمهم كرسي متحرك وجنرالات جبناء.تحية أخوية للشعب الجزائري الشقيق المغلوب على أمره.
122 - Bravo الخميس 31 يوليوز 2014 - 15:30
أعجبتني جملة بمغزى كبير في خطاب جلالة الملك ( الشعب التونسي الأصيل )

أعجبتني جملة بمغزى كبير في خطاب جلالة الملك ( الشعب التونسي الأصيل )
أعجبتني جملة بمغزى كبير في خطاب جلالة الملك ( الشعب التونسي الأصيل )

و الفاهم يفهم
123 - Ana الخميس 31 يوليوز 2014 - 15:42
Les généraux algériens veulent rester sur ce conflit avec leur voisin tant qu'ils ne garantissent pas leur stabilité interne. C'est bien connu, le seul avantage de la guerre est la cohésion interne. Messieurs, prenez vos responsabilités au sérieux et poussez de l'avant vos co-citoyens: éducation, santé, développement des infrastructures, ... Au lieu de détourner le pétrole de nos pauvres frères.
124 - المحب لوطنه الخميس 31 يوليوز 2014 - 15:53
إلى الجزائريين الذين يدعون أن لا دخل للجزائر في قضية صحرائنا أوجه هذا النبأ الذي تداولته وسائل الإعلام العالمية سنة 2002:

نص الخبر:

الجزائر تقترح تقسيم الصحراء المغربية.

نشر 17 شباط/فبراير 2002 - 03:00 بتوقيت جرينتش

اعتبرت تقارير غربية وعربية أن اقتراح الجزائر بتقسيم الصحراء الغربية يعتبر تطورا لافتا في موقفها من القضية في الوقت الذي أشار هؤلاء إلى أن استحالة قبول المملكة المغربية بهذا الاقتراح او مناقشته نظرا للموقف الذي أبدته الرباط من قضية الصحراء وتأكيدها على مغربية هذه المنطقة في ظل المشروع الذي تقدم به العاهل المغربي والذي سمي الحل الثالث.

وقالت مصادر إعلامية إن الجزائر قدمت بالفعل اقتراحها إلى الوسيط الأممي جيمس بيكر الذي أيد بدوره "الحل الثالث" القاضي بمنح حكم ذاتي للصحراء المغربية قبل استفتاء سياسي بعد خمس سنوات يختار فيه سكان المنطقة بين تقرير مصيرهم في دولة مستقلة أو الاندماج في المغرب.

ويتهم المغرب الجزائر بدعم جبهة البوليساريو واحتضان معسكراتها فوق أراضيها ويصر على أن الصراع مغربي جزائري وليس بين المغرب والبوليساريو. انتهى.
125 - Abd el hamid الخميس 31 يوليوز 2014 - 15:58
لقد عزف جنرالات الجزائر وصنيعتها البوليساريو على وتر الحرب في التمانينات فاانقطع الوتر
- وعزفوا على وتر الاستفتاء في التسعينات فاانقطع الوتر
- والان هاهم يعزفون على وتر حقوق الانسان في الاقاليم الصحراوية
سوف تنقطع جميع اوتار عودهم فاليبحتوا عن طبل لليطبلوا على خيبة املهم
126 - aicha الخميس 31 يوليوز 2014 - 16:12
إد لم تكن للجزائر يد وليس لها مطلب في الصحراء المغربية لمادا بومدين فرق عائلات مغربية عن عائلاتهم لدنب واحد أنهم متزوجين بجزائريين وطردهم بعدما نهب أموالهم ومجوهراتهم مباشرة بعد المسيرة الخضراء ودخولنا لصحرائنا وأين كانو سجناء المغاربة ألم يكونو في سجون الجزائر ومع من تبادلناهم أليس معكم هدا لم تفعله أمريكا مع المغتربين العرب والمسلمين أيام سقوط ناطحاتا السحاب وتقولون أنكم مسلمين وليس لكم يد الله يهديكم هدا مانقول
127 - قل الحق ولو كان مرا الخميس 31 يوليوز 2014 - 16:19
بسم الله الرحمن الرحيم
"يايها الذين امنو اذا جائكم فاسق بخبر فتبينوا ان تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على مافعلتم نادمين" صدق الله العظيم
يقول المكافح شيجيفارا "الثورة يتمعش منها الجبناء"
انا جزائري دعوني اخبركم بمهزلة من مهازل هذا الوزير
عندما توفي الزعيم الرمز نيلسون مانديلا قال"الجزائر هي من صنعت من مانديلا رجلا"
هذا انسان عميل و سارق ممن عصابة الدكتاتور المقعد عبد العزيز بوتفليقة والذي هو في الاساس رعية من رعايا جلالة ملك المغرب وحاشاكم رعية فاسد
والله اني انصحكم وانصح الملك محمد السادس حفظه الله و نصره بان يتجاهل السلطات الجزائرية لانها سلطات غير متربية وحثالة "40 لصا" و الادهى والامر انهم جهال
128 - طاهر الخميس 31 يوليوز 2014 - 16:25
اولا تحيا الى الاخ 121 - موريتاني شنقيطي توحشناك وتعليقاتك عيدك مبروك وكل الشعب الموريتاني الشقيق
ثانيا مبادئنا لن نحيد عنها
وفي الاخير نحنو نعرف المغرب. كما تقلون انتم "الشفوي" لا نسمع من عندكم الا الكلام والسب والشتم لا انتم حررتم سبتة ومليلية من الاسبان ولا اخدتم الصحراء الغربية ولا 50كلم مربع التي اخدناها في حرب 63 انتم انتصرتم في الحرب ونحنو خسرنا وضممنا 50كلم من "فكيك" هدا منطقكم يا مغاربة الخاسر هو الدي يضم الارض فمثلا روسيا ضمت جزيرة القرم ادن هي الخاسرة
المهم انا لم اشتم ولم اسب كما قراءت معظم التعلقات التي تصفنا بمختلف النعوت وتحيا الى "اختي نادية الجزائرية" تعلقاتك روعة انشر لي تصل التحية امانة عليك
129 - سمير من فاس الخميس 31 يوليوز 2014 - 16:27
ليس الغريب يانادية أن يطالب المغاربة بحق تقرير مصير القبائل في الجزائر فذلك رد منطقي على مطلب الجزائر بحق تقرير المصير في الصحراء المغربية . ولكن الغريب أن ينسب المرء لنفسه شيمة ليست فيه وأن يدعي الشيء ويأتي نقيضه تماما فهو بذلك يدخل في حكم المنافق وينطبق عليه قوله تعالى " أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم وأنتم تتلون الكتاب أفلا تعقلون ". ومثل ذلك ما تزعمينه من أن الجزائر دولة ذات مبادئ تدافع عن القضايا العادلة. أذكرك يا نادية ,فالذكرى تنفع المؤمنين , أن الجزائر كانت أول دولة تنقلب على مبدء حق الشعوب في تقرير مصيرها حينما ألغت نتائج انتخابات سابقة وصفت بأنها أول انتخابات نزيهة شفافة وذات مصداقية تمر في تاريخ الجزائر , حينها وصفتكم السلطة بالشعب القاصر الذي لا يعرف مصلحته وقامت بالحجر على إرادتكم في تقرير مصيركم وليتها اكتفت بذلك فحسب بل تمادت في غيها فقتلت وذبحت منكم الالاف "الحرب القدرة " . فهل "الشعب الصحراوي " أفضل من الشعب الجزائري ؟
130 - marocain الخميس 31 يوليوز 2014 - 16:41
كما جاء في خطاب العرش ; الصحراء مغربية لا زيادة فيها..رحم الله الحسن الثاني الذي قال ْنحن في ارضنا احب من احب او كره من كره...( وفاة المرحوم بوضياف)????
( انتخاب بوتفليقه ب90%)???,
شعب مكلخ!!!!!! من قتل بوضياف??? .. كما جاء في خطاب العرش ; الصحراء مغربية لا زيادة فيها
131 - مغربي أنا مثل الجبل الخميس 31 يوليوز 2014 - 17:17
أكثر من نصف الكرة الأر ضية اليابسة كلها صحراء و في كل القارات الخمس ،لقد فهمت من كلامكم أنكم تساندون إستقلال شعب الصحراء،أنا بدوري كمغربي أساند طرحكم شريطة أن تبدأو من الصحاري الأخرى البعيدة عن المغرب الإفريقي التاريخي الكبير إلى أن تصلوا عندنا ، و ما رأيكم أن نساند بعد ذلك تقرير مصير شعب الجبال و ....السهول ...الهضاب ....الوديان...إلى أن نحرر كل الشعوب ، ببساطة ما يسمى اليوم بالجزاإر ما هي إلا دولة وهم إصطنعها الإستعمار الفرنسي و هي ليس لها أي تاريخ يسند عليه حتى تتبجح بكلام أكبر منها بكثير و على بلد له تاريخ بالأحقاب وإلى فرصة قادمة ..
132 - Algérien et fiere الخميس 31 يوليوز 2014 - 17:20
mdrrrrrrrrrrrrr ils sont vraiment cons est débiles c'est marocains toujours les même commentaires vous avez pas de l honneurs de demandé la charité de vous ouvrire les frontières mais franchement SONT CONS C EST MAROCAINS
133 - سام الخميس 31 يوليوز 2014 - 17:36
كفى من التغليط و المغالطة فاذا كانت الجزائر عادلة في مواقفها بخصوص الساكنة الصحراوية وخصوصا المتواجدة بتيندوف كلاجئة تحت مسؤوليتها فلمذا تتهرب الجزائر للسماح بالمنظمات العالمية المعنية بالاجئين للقيام بعملية احصاء هؤلاء الاجئين
134 - Amine dz الخميس 31 يوليوز 2014 - 17:46
اخواني المغاربة كثرت عليكم الصحاري /// الشرقية الغربية الشمالية و الحقيقة لا هدي و لا هذيك ...........ربي معاكم لكن خلو البير بغطاه كما نقول فقد تستيقظ دبلوماسية القارة و تطالبكم باسترجاع مدينة فكيك الجزائرية التي ضمتها فرنسا لمحميتها المغرب عقابا للمقاومين من قبيلة لبيض سيدي الشيخ حيث ضمت جزئها الغربي للمغرب حتى تعزل المقاومين و تقلص نفود القبيلة الثائرة خاصة و ان الزاوية التي كان يتحصن فيها المجاهدون تقع الجهة الغربية.....استرجعنا 42 كم مربع سنطالب بالباقي
135 - مواطن مغربي - الصحراء مغربية الخميس 31 يوليوز 2014 - 17:50
لمن يتحدث عن مبدأ تقرير المصير، فبالنسبة لمفهومه فهو مفهوم مزدوج ويعني أساسا حق الشعب في تحقيق مصيره، وما دام أن الشعب في المغرب كما جاء في الدستور يسمى "الشعب المغربي " ويتكون هذا الأخير من عرب وأمازيغ المغرب ، والشعب المغربي كما هو بديهي و معروف عند الكل فهو يؤمن ويوقن بوحدة تراب وطنه من طنجة إلى الكويرة بل ويمكن له أن يقطع يد كل من يفكر في المس بهته الوحدة، وبالتالي فإن تقرير مصير الشعب المغربي لقضية الصحراء واضحة وضوح الشمس في منتصف النهار ولا تحتاج إلى كلام : المغرب من طنجة إلى الكويرة والصحراء في مغربها .
136 - abd da3if الخميس 31 يوليوز 2014 - 18:22
a hachem 118
vous etes vraiment plus que ridicule
l algerie etait une province othmane independante ok
a ce moment le Maroc etait quoi
vous vous etes pieges vous meme toutes les dynastie qui ont regne au Maroc sont Sijilmassa ,lamtouna,tafilalt ,aghmate et autre alors si on vous a falsifie lhistoire c est tres GRAVE.
qui a dis a u peuple algerien pour l intimider
TVOTO WELA NATO
charles de gaulles peut etre
137 - xfc الخميس 31 يوليوز 2014 - 18:24
حتى اسرائيل قالت أنها حريصة على السلام مع الفلسطينين وزادت عن ذلك بقولها إنها أرحم
بالفلسطنن من حماس
هل تريدوننا أن نصدق كذاب
138 - محمد المغربي الخميس 31 يوليوز 2014 - 18:26
سؤالي للوزير رمطان لعمامرة هو من كان وراء اسقاط الطائرة الحربية ( اف5 ) المغربية التي كان يقودها أبو بكر سرجان شاف للأسف أنت لا تقدر على الجواب وأنا أجيبك وأقول لك أن الذي أسقط هذه الطائرة هو سرجان جزائري ولقد اعترف له عندما أسر وكان بالسجن في مركز عسكري بالمدية مند 1976 . ثانيا الجنود الجزائريين والضابط الذين أسروا في المعركة بأمكالا بالصحراء المغربية وأفرج عنهم سنة 1987 وعددهم 106 وفي عهد الشادلي بن جديد . ثالثا ان كنت صادق فيما تقول ولستم طرفا في النزاع أيها المسؤول الجزائري أتحداك أن تقدم على شاشة التلفاز الشريط الصور بمناسبة تدشين طريق الوحدة الذي يبلغ طوله 2000 كلم وقد تم تدشينه من طرف الرئيس المؤسس للبوليزاريو الهواري بومدين قبل وفاته بقليل أظن في سنة 1978 أقول لك كمواطن مغربي أيها الوزير الجزائري لا يمكنك أن تكذب على المغاربة وانما تكذب على الشعب الجزائري الذي لا يعرف شيئا ععن المشكل لأنكم تزيفون الحقائق وتخادعون شعبكم ولكن لي اليقين بأن هناك رجال ومثقفون ومن شاركوا في الحكم يدركون ويعرفون الحقيقة وسيفضحونكم لا محال . أما بالنسبة لنا كمغاربة نحمده تعالى ونشكره على نعمه
139 - houari الخميس 31 يوليوز 2014 - 18:40
entant qu'algérien kabile je demande a ce soit disant notre ministre de l’extérieur qui prétend défendre le droit des peuples pourquoi il ne nous permet pas de nous laisser choisir notre sort pour nous libérer de leur sales mains car on a marre d’être toujours sous leurs ordres et comme il prétend défendre le droit des peuples pourquoi il n'aide pas le peuple palestinien de l'enfer ou il est ah ah j'ai oublié il aide bien ce peuple en fournissant le gaz au putschiste sissi car le sien est donné au israeliens donc indirectement le pétrole algérien est fourni a israel alors merci monsieur le ministre et je te le dis au nom des palestiniens
140 - lamfallas الخميس 31 يوليوز 2014 - 18:57
Cet eleve de l ecole de bougttaya se fatigue a faire croire ses contradictions au monde Comme les dirigeants de son regime des generaux ils ont ete allaite contre notre pays et sont malades de la grandeur ce sont eux qui imposent les solutions ds la region en regardant l etendue illegitime de l Algerie Cette maladie n est malheusement pas curable qu a travers la force et la contrainte Marocains reveillez vs cet ennemi a ne jamais croire c est Ridicule ils se cachent derriere les peuples qu ils veulent Et les Mzabs Les kabyles et Les Touaregs etc prquoi pas la Palestine etc Vs vs plaisez a falsifier tout tout meme l histoire Quel Front Qui peut vs croire ds le monde entier vs vs trompez en croyant tromper les autres Ns ns voulons pas de vs allez au diable vs etes des mententeurs des ingrats des impolis c est catastrophique pr ns que vs soyez pres de ns on doit batir un gigantesque mur pr nous foutre la paix Vous ne cessez jour et nuit et partt de ns faire du Mal en pretendan
141 - Badou الخميس 31 يوليوز 2014 - 18:58
أن كنتم خائفين على المناطق الشرقية فنحن أتون طال الزمن أو قصر و حتى إسبانيا التي تراوغ لربح الوقت على بستة و مليلية فنحن لن ننسى شبرا من أراضي أجدادنا و أولادنا السلام على من اتبع الهدى
142 - الصديقي سيدي فوزي الخميس 31 يوليوز 2014 - 19:00
إخوة برغم أنف العدى

نحن المغاربة
وإن فعلت الجزائر
ما فعلته ضدنا
وضد وحدتنا الترابية
فإننا نقول:
لا للانقسام
لا للكيانات الهزيلة
وإن تكن على أرضها الباسلة
لأن هذه العدوى
قد تنتقل إلى أراض أخرى
وتصبح الجزيرة جزيرات صغيرة
وهذا سيسيء طبعا
إلى الوحدة المغاربية المأمولة
والسوق القُطْرية المرتقبة
وبالرغم من كل المثبطات
ومع كل العوائق والمعرقلات
فينبغي أن لا ننسى
أننا في عالم تسعى دوله إلى التكتلات
وتتسابق إلى التوحد والتشارك في تجمّعات
وإن سبيل نجاتنا وتحقيق قوتنا
وضمان وجودنا وأمن كياننا
في غابة هذا العالم
وأمام هذا الأسد الجاثم
مرهون بوحدتنا
وتضامننا وشراكتنا
وإلا فعلى دولنا السلام
وإلا فسنكون قد أُكلنا
يوم أُكل الثور الأبيض!
ولات حين مناص
وساعتها يكون علينا
وليس على الدنيا الملام!

الصديقي سيدي فوزي
143 - marocain libre الخميس 31 يوليوز 2014 - 19:29
تعليق على نادية الجزائرية .
ادا ترين ان الصحراء ليست مغربية .ولمن تكون؟ نحن سنطالب كدلك باسترجاع الصحراء الشرقية التي في ملك الجزائر و لم يسكت عليها الشعب المفربي و لو طال الزمان . واي شبر من صحرائنا سنسترجه باي ثمن كان.
ﻻ تقولي ان الجزائر تساعد البوليزاريو من باب حسن النية .و باي شعب يكونون دولة صحراوية ؟ اليس الجزائر من تقوم نيابة
عن شعب الصحراوي .اي احتﻻل الصحراء.
144 - marocain الخميس 31 يوليوز 2014 - 19:36
اذا كانت الجزائر صادقة في موقفها عليها يطبق من اين لك هذا؟لقد ورثت عن الاستعمار اراضي لا تملكها , هي تتذرع بكونها حدود موروثة عن الاستعمار فهو اعتراف ضمني بعدم احقيتها للارض التي تحكمها,فالاستعمار اخذ مناطق بالقوة من جيرانها و اعطاها لهم بدون حق,لذا فان هذه الاراضي لها اصحابها الشرعيين,فالمغرب يطالب بصحرائه الشرقية و تونس بشرق الجزائر الذي يتكلم اهله لكنة تونسية ,و الطوارق و القبايل و اجناس اخرى,الجزائر عبارة عن اراضي مسلوبة من اهلها و نالتها بتفاوض مع المستعمر,نحن ضغطنا على اسبانيا و تفاوضنا معها و اخذنا صحراءنا علما اننا كنا نطالب بها قبل استقلال الجزائروقتها استرجعنا طرفاية سنة 1958,و لو كانت في الجزائر شجاعة لقامت ضد اسبانيا لاسترجاع سبتة و مليلية,وتقول الصحراء آخر مستعمرة بافريقيا فاين جزيرتي مايوت و لارينيون ,و ما حكم تسليم كابيندا لانغولا و زنجبار لطنزانيا و هما دولتان بدون تاريخ,و احتلال حلايب السودانية من طرف مصر؟اينك يا جزائر من هذه الاستعمارات؟ينبحون اجل الصحراء المغربية بالاموال ويرشون الرؤساءو يتركون الفلسطينيين يموتون ,لو صرفوا ما انفقوه على المرتزقة لارتفعت معنوياتهم.
145 - MAGHREBI NAFSSSSS الخميس 31 يوليوز 2014 - 20:00
bravo au commentateur 10 (Fayçal).un commentaire intelligent et très élaboré qui nous plonge ,grâce au langage médiéval employé,dans la réalité historique de la région maghrébine
146 - كريم مانشستر الخميس 31 يوليوز 2014 - 20:32
لمذا سميت '' جزائر ''
...............................................
كان يا مكان ...في قديم الزمان ،
قوم يعيشون في البدو و يقطنون الخيام ...
يقتتاتون بما تيسر لهم الماعز و الأغنام .... حليب , جبن و ألبان ..
أراضي هجرها الرجال ، و لم يبقى فيها سوى الأطفال و النسوان ..
أراضي اختلط فيها الفرنسيس بالأتراك ،و العثمانيون بالألمان ...
عاتو في البلاد فسادا ، إغتصبوا النساء و اقترفوا جرائم تندى لها الأجبان..
عندما تغيب الشمس و يحل الظلام ، يتسللون إلى خيمة الجواري و الغلمان ...
مرت الأيام ، مرت الشهور و الأعوام ....و بقيت الأمور على ماهي عليه و لم تتغر الأحوال.
حملت الجارية ، و لم تعرف من يكون والد الفتى ، من كثرة المتوافدين و الزُّوار إلى الخيام ...
كبر الفتى ، و أصبح يتقن النطق و الكلام ....
فسأل الفتى : من يكون أبي ؟؟؟
أجابت الجارية بنت الخيام : جــــــــا زائر .
أي أتى زائر ..
3:)
147 - MOHCINE الخميس 31 يوليوز 2014 - 20:42
نشكر الموقف النبيل للجزائر اتجاه الشعب الصحراوي.صراحة دولة خلوقة تحترم المواثيق الدولية كالجزائر شيء يثلج الصدر فعلا.حبذا لو تفعل نفس الشيء مع اسرائيل وتنقد فلسطين من البطش الاسرائيلي.حبدا لو تقدم نفس المساعدات المادية والعسكرية لفلسطين.حبدا لو تدين ولو بكلمة العدوان الاسرائيلي.الحقيقة التي لا تعرفها الجزائر اننااعطينها اكثر من قيمتها.على المسؤليين المغاربة ان يعوا ان هذا البلد يجب نسيانه للابد حتى يتغير نظامه وطريقة تفكيرشعبه.نحن والحمد لله لدينا كل ما نريد في بلدنا العزيز.اكثر من ذلك الجزائر تقلد المغرب في كل شيء الدليل تحويل الرئيس الى ملك.اذا ماذا تنتظرون من دولة ضعيفة الشخصية كالجزائر.الملك كان واضحافي كلامه بحيث دعا الى تواصل انساني واذا فهمت هذه العبارة بشيء اخر،هنا ندعوهم الى مراجعة ذكائهم.هؤلاء الناس اختلطت عليهم الاوراق ،لدا يجب تعليق كل تواصل معهم.واذا ضلموا سنكونوا لهم بالمرصاد.الامم المتحدة توجد في امريكا وليس في الجزائر او الاتحاد الافريقي اللذان عجزا عن حل مشاكلهم الداخلية ليحلوا مشاكل الاخرين.
148 - aithmid moha الخميس 31 يوليوز 2014 - 20:50
الحكومة المغربية أقامت سياج يفصل مليلية في ضرف ٧٢ ساعة لوقف الزحف الإفريقي إلى إسبانيا..أليس بإستطاعة ملكنا أعزه الله أن يبني حائطا مثل حائط برلين يفصلنا مع أعدائنا لأننا في كل الأ حوال لسنا بحاجة أحد لا في الشرق ولا في الجنوب ..وأنا مستعد للعمل في هذا المشروع دون مقابل من بدايته حتى النهاية ...
149 - موريتاني حقيقي الخميس 31 يوليوز 2014 - 21:03
نحن في موريتانيا اغلبية الشعب والمنضمات المدنية مع الشعب المغربي ضالما اومضلوما
معكم سيدي سويلم محمد عبدالله من نواكشوط
150 - imad الخميس 31 يوليوز 2014 - 21:50
دولة كالجزائر ليس لها تاريخ اتركو لعمامرة يتهور لانه يريد ان يظهر كدبلوماسي يعطي الدروس لاساتذته المغاربة وهو لا يفقه شيئا لا في السياسة ولا في الدبلوماسية النظام الجزائري يقلد المغرب في كل شيئ انظرو من خلال قنواتهم يقلدون المغرب حتى في الاشهار ولكن شتان ما بين المغرب والخزائر لقد سبقناهم قرنا من الزمن لذا تراهم حاقدون والغيرة تحفر في قلوبهم عاش المغرب وعاشت الصحراء المغربية فمن يريد استرجاع الصحراء الوهمية فليتقدم امام 40 مليون مغربي كلها مجندة وراء قائدها العطيم جلالة الملك محمد السادس نصره الله انشري هسبريس
151 - عقلية جنرالات الجزائر الخميس 31 يوليوز 2014 - 23:12
منذ مدة طويلة كنت الاحظ ان مقدم -ة- النشرة الجوية بالجار الجغرافي عندما يستعرض الحالة الجوية بالمنطقة، يتلافى الاخبار عن المغرب. ومع العلم ان ممتهني الصحافة يعتبرون من الطبقة المتنورة، هل يمكن اتنظار اقامة علاقة ودية؟ شخصيا، اظن ان العقلية الجزائرية متصفة بما يتضمنه هذا المقتطف من كتاب شوبتهاور: l’égoïsme illimité de notre nature s’associe encore en proportion plus ou moins forte dans chaque cœur humain une provision de haine de colère d'envie de fiel et de méchanceté amassée comme le poison dans la glande de la dent du serpent et qui n'attend que l'occasion de se donner carrière .
152 - Must الخميس 31 يوليوز 2014 - 23:17
A l’algérien, Ali, pour l’histoire, La Mauritanie n’existait, en tant qu’état, avant 1960 et votre Algérie, non plus, n’existait pas avant 1962. Pour se constituer en état, il fallait avoir une capitale une monnaie et des moyens pour nourrir et armer cette armée afin de penser envahir un pays. Or la Mauritanie n’a eu, qu’en 1969, une capitale. De même, la dynastie AL mowahad avait ses capitales au Maroc, la preuve ; l’Emir Abdelkader a été baptisé Emir de Tlemcen, par le roi du Maroc. Si le régime d’Alger avait une histoire, il n’aurait pas dû s’appuyer sur des percepts importés, votés à l’O.n.u en 1964. Quant au Sahara marocain, l’Espagne avait signé avec le Maroc un traité de décolonisation, en 1975. Voilà, le mal, qui rend fou, le régime d’Alger, le Sahara oriental dont Bechar et Tindouf, ont manifesté contre toute intégration à l’Algérie indépendante. Et c’est là où il faut que le Maroc pose son dossier, de décolonisation, au tribunal international de justice
153 - المحب لوطنه الخميس 31 يوليوز 2014 - 23:55
إلى رقم 121 "موريتاني شنقيطي"؟

أمركم غريب يا جزائريين و كم أنتم محتالون، كل مرة تتقمصون جنسية بلد لتمرروا سمومكم. تارة أنتم مصريون، و أخرى أنتم تونسيون، و ثالثة أنتم موريتانيون... و هذه المرة ما أنت إلا نادية الجزائرية إبنة "الجزائر القارة" و إبنة "الجزائر سيدة شمال إفريقيا" و إبنة "الجزائر العملاقة" و إبنة "الجزائر التي هزمت النيتو" و ... و ... و... و إبنة الجزائر التي "رشمها" العثمانيون و "وشمها" الفرنسيون فلم يعد أحد يعرف هو إبن من أو هي إبنة من.

مشكلكم هو مشكل هوية، و هذا ما يفسر تهجمكم على المغرب و جحودكم له. فلا تنسوا أنكم كنتم مستعمرة فرنسية من 1830 إلى 1962 (132 سنة ناهيك عن حقبة حكم العثمانيين التي دامت أزيد من 330 سنة) و عندما إستعمرتكم فرنسا لم تكونوا أبدا دولة، لذا كنتم تسمون "دوزييم فرنسيس". أما المغرب فقد كان مجرد محمية فرنسية و دولة قائمة الذات. و لم تعمر الحماية سوى 44 عاما من 1912 إلى 1956. و كونكم "دوزييم فرنسيس" أي فرنسيون من الدرجة الثانية جعل فرنسا تقتطع صحراءنا الشرقية و تلحقها بالجزائر الفرنسية.

يتبع...
154 - المحب لوطنه الجمعة 01 غشت 2014 - 01:10
إلى رقم 121 "موريتاني شنقيطي"؟

تابع

لكن فرنسا، عند خروجها من الجزائر، أرادت أن تكفر عن غلطتها فدعت الملك محمد الخامس رحمه الله إلى تسلم الصحراء الشرقية المقتطعة لكنه رفض مفضلا أن يتسلمها من دولة الجزائر الحديثة النشأة خاصة و أنه تلقى وعدا بذلك من الحكومة المؤقتة للجزائر لكن هذه الأخيرة تنصلت من وعدها.

أنتم نلتم إستقلالكم سنة 1962 و نحن نلناه سنة 1956 أي ست سنوات قبلكم. وخلال هذه الفترة أوى المغرب مهاجريكم و درب ثواركم و حارب إلى جانبكم داخل الجزائر بينما هواري بومدين و عبدالعزيز بوتفليقة و مجموعتهما ظلوا قابعين بمدينة وجدة المغربية. فلماذا تنكرون؟
هل هكذا همة "الرجال" تكون؟
يحيا المغرب الأبي و الخزي و العار للجزائر المتنطحة و لعصابتها الإرهابية البوليزارية. و حسبنا الله و نعم الوكيل في الجزائر.
155 - sara الجمعة 01 غشت 2014 - 01:22
رد الى المسمي نفسه 76 - فقير لكن رجل
اكتر ما يضحكني في الجزائري هي ترديده دائما انه رجل ..يكاد المريب يقول خدوني فنحن نعرف البئر وغطاه ..لو كنتم رجال لما سكتتم عن من ذبحكم كالنعاج في العشرية السوداء ..لو كنتم رجال لما عبث الفرنسي العجوز جون ميشيل باروش بألأجساد نساءكم واطفالكم ..لو كنتم رجال لما كسر العمال الصينيين انوفكم في عقر داركم ..لو كنتم رجال لما تركتم نساءكم تقيم علاقات غير شرعية بالصينيين ولما تم اكتشاف مقبرة في الحي الصفيحي فيها رفات الرضع ثمرة العلاقات الغير الشرعية مع الشناوة ...لا تكلمنا عن الرجولة وعن النيف فنحن نعرفكم جيدا والشمس لا تغطى بغربال .
انشري هسبريس حق الرد بارك الله فيكم وجمعة مباركة
156 - الإحتيال الجزائري الجمعة 01 غشت 2014 - 01:42
بيان حقيقة من المحب لوطنه إلى القراء المغاربة و الموريتانيين:

أقدم لكم دليلا قاطعا على انتحال الجزائريين لجنسيات الدول الأخرى لأجل التهجم على المغرب و إذكاء العداوة بينه و بين الشعوب الأخرى.

أنظروا إلى التعليقين المشار إلى مرجعيهما أسفله أولهما موقع بإسم alger و الثاني موقع بإسم موريتاني شنقيطي. النص الكامل للتعليق الأول منقول بحذافره إلى التعليق الثاني مع إضافة سطرين في الأخير تمجيدا بالجزائر و جمهوريتها الوهمية و شتما للمغرب. و في هذين السطرين وردت كلمتان طالما إستعملتهما مواطنة جزائرية في مختلف تعاليقها العدوانية، الأمر الذي يدل على أنها هي من تتقمص هذه الأدوار المنحطة. و يتعلق الأمر بالمسماة "نادية الجزائرية". من تكون هذه السيدة أو بالأحرى من يكون هذا السيد؟ رائحة المخابرات الجزائرية تذكي الأنوف.

التعليق الأول:

88 - alger الخميس 31 يوليوز 2014 - 12:37

التعليق الثاني:

121 - موريتاني شنقيطي الخميس 31 يوليوز 2014 - 14:55

المرجو الإطلاع على نصي التعليقين المذكورين لتتأكدوا بأنفسكم من المكر الجزائري.
157 - سمير الجمعة 01 غشت 2014 - 01:42
اسي لعما .. اذا كان قلبكم على الشعوب فلماذا ساندتم القذافي و بشار في قتل وتهجير شعوبهم ولماذا اعطيتم الضوء الاخضر للزيتوني بتنفيذ المذبحة في قرية
بن طلحة في حق النساء والاطفال مستعملين المعاول والفؤوس و السيوف فقط لانهم تعاطفوا مع جبهة الانقاذ
الجميع يعرف انك فقط عبد مأمور تردد ما تمليه عليك العصابة العسكرية الجاثمة على صدور الشعب الجزائري
ان عصابتكم هي اخر من يتكلم عن الشعوب و العدل والمواقف السليمة
ان لذا عصابتكم العسكرية حظ كبير لانها تتحكم في مصير شعب جبان عاد مرغما الى الزريبة بعد تمرير قانون الوئام المدني
انك ناطق باسم حراس السجن الكبير " الجزائر"
158 - warda الجمعة 01 غشت 2014 - 01:54
تعليقات المغاربة افقدتهم صوابهم لانها وضعت يدنا على جرحهم فبدأوا في انتحال الجنسيات كما عودونا دائما ...صاحب هذا الاسم 87 - alger هو نفسه موريتاني شنقيطي لكنه نسي انه كتب نفس التعليق بجنسيته الحقيقية
159 - المحب لوطنه الجمعة 01 غشت 2014 - 04:05
إلى رقم 77 "فقير لكن رجل" :

تتجرأ و تقول لنا "لو كانت لكم ذرة رجولة لحافظتم على اطفالكم و نسائكم من السياح". بهذا القول تجبرني على أن أقول لك ما يلي:

- هل يسعدك أن تعرف أن الجزائريين الذين هاجروا بلادكم جبنا ليستقروا بالمغرب الشرقي، قبل إستقلالكم و بعده، إشتهروا بمثليتهم؟ إنك و الله لو تعرفت على أشهرهم لأنكرت جنسيتك أو لوجدت نفسك مقعدا على كرسي متحرك.

- هل يشرفك أن تعلم يا "رجولي" أن "السياحة" باشرها المغاربة على بطون أمهاتكم شأنهم في ذلك شأن الفرنسيين سابقا و حاليا؟

تقول أنك "فقير لكن رجل". الرجولة لا أظنها فيك لكن الفقر متوفر فيك و هو فقر الشرف و النسب.

أنصحك بأن تحرص مستقبلا على مراقبة لسانك عندما تتكلم عن المغرب و المغاربة إذا أردت أن تتجنب الكثير مما نعرفه عنكم.
160 - جزائري الجمعة 01 غشت 2014 - 10:25
عندي سؤال واحد فقط هو حيرني ، أريد أجابة عليه من طرف كل المغاربة الذين يؤمنون بأن الصحراء مغربية.
السؤال : أين كانت المغرب عند ما كانت االصحراء الغربية تحت مضلة الإستعمار الأسباني ؟
161 - Pubies s'ìl vous plait الجمعة 01 غشت 2014 - 12:05
لتعليق رقم115 المسمّى هشام والذي حرّف و زوّر تاريخ المغرب في ثوانٍ معدودة قصد نشر الإشاعات و تضليل الناس. سوف أأكّد لك بالدليل والحجة أنّ أكبر قبائل المجودة حالياً في بلاد المغرب الوسطى(le maghreb central) والمسمّى بالجزائر،هي من أصول مغربية. لأن في تلك الحقبة(العصور الوسطى) لم تكن بلاد الجزائر قد خرجت إلى الوجود إقرأ ما يلي: A SUIVRE Sanhadja
CE QUI SUIT EST ÉCRIT SUR LE SITE WIKIMAZIGH
162 - مواطن الجمعة 01 غشت 2014 - 15:45
لا مليون شهيد ولاملايير البترول والغاز تجعلكم تحلمون ولو بحبة رمل من الصحراء المغربية .نحن 40 مليون مشروع شهيد فداء للصحراء .
والله الجزائر تتبنى قضية خاسرة . ستنفقون الملايير وستكون عليكم حسرات في الدنيا قبل الآخرة .ألا تعلمون كم يموت المغربي على أرضه ؟ والله لن يستطيع العالم كله لا مجلس الأمن ولا (اتحادكم) الافريقي ولا أسلحتكم الخوردة ولامناوراتكم البئيسة ولا مكركم (ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين)أن تنالوا من المغرب والمغاربة .
أدعو من لديه ذرة شك في ذلك لزيارة المغرب ليطلع ويستقصي .الصحراء قضية الشعب المغربي كله وليست قضية النظام فقط .فالشعب غير راض على طريقة تدبير المخزن للملف ولو أوكلت إليه الأمور لحسم الأمر منذ زمن. ارجعوا إلى التاريخ واعتبروا وكمثال فقط ما فعله المغاربة بالبرتقيز في وادي المخازن منذ ذلك الحين ونحن نأمن شرهم والحمدلله .
العالم كله يعلم أطماع الجزائر ولكن مصالح البتروغاز تجعلهم يتملقون لكم .
سوف ينفذ البترول والغاز وستنتهي عصابة العسكر حينها سيقرر الشعب الجزائري الشقيق مصيره بمبايعة سلطان المملكة الشريفة .
163 - سمير من فاس الجمعة 01 غشت 2014 - 16:31
إلى جزائري 160
"السؤال : أين كانت المغرب عند ما كانت االصحراء الغربية تحت مضلة الإستعمار الأسباني ؟"
الجواب : كان المغرب يقاوم الإستعمار الإسباني لصحرائه عبر واحد من أبنائه المخلصين الشيخ ماء العينين ابن الشيخ محمد فاضل القلقمي موازاة مع مقاومته للاحتلال الفرنسي , وحينما نال المغرب استقلاله من فرنسا انكب على تخليص الجزائر من حكم النصارى الذي دام قرنا ونيفا فتم له ذلك عبر إيواء القيادات الجزائرية ومدها بالسلاح والرجال والعتاد. ثم تفرغ لاسترجاع صحرائه المغتصبة من طرف إسبانيا فتأتى له ذلك عبر مسيرة خضراء سلمية لم ترق فيها قطرة دم واحدة. نحن من يختار التوقيت والكيفية وليس غيرنا.
الان جاء دورك في الإجابة على نفس السؤال : أين كانت الجزائر حينما كانت الصحراء المغربية مستعمرة إسبانية ؟ لماذا لم تتدخل الجزائر لتخلص من تزعمهم " شعبا صحراويا " من قبضة النصارى ؟ لماذا لم تختطفهم , كما فعلت مع المغرب, عبر الشاحنات و تأويهم وتتبنى قضيتهم وتنافح عنها في المنتظمات الدولية ؟ لماذا انتظرت حتى استرجع المغرب صحرائه لتقوم بمناكفته عليها ؟
164 - ayoube الجمعة 01 غشت 2014 - 22:17
جوابا للجزائري رقم 160, لتعرف اين كنا,اولا لما كان المغرب يطالب بصحرائه لم تكن بعد الجزائر مستقلة,كما ان مرتزقتها الذين هم ولدوا بالمغرب وقتها منهم من كان يقضي حاجته في ملابسه,بدون التكلم عن ملكية المغرب للاقليم بالوثائق التاريخية فساسرد لك كرونولوجيا الاستعمار الاسباني:سنة 1956 استرجعنا شمال المغرب,1958 اقليم طرفاية الذي هو امتداد للصحراء المغربية بعد معارك ضد الاسبان,1969 اقليم سيدي افني,1975 الصحراء المغربية,نحن نقلم ايدي الاسبان بالذكاء و ننال ارضنا بدون وجع الراس,و سنسترجع سبتة و مليلية ان شاء الله,و ننتظر من الجزائر ان تقول كلمة حق في هاتين المدينتين,نحن ساعدنا الجزائر بالرجال و السلاح و حمينا قادتها من بوتفليقة الذي ولد بوجدة و لا الهواري بومدين و آخرون,نحن ننتظر رد الجميل من الجزائريين,و عليك ان تعرف ان المغرب هو الدولة العربية الوحيدة الذي عانى من استعمارين و قاومهما و نال استقلاله لذا عليك ان تعرف اين كنا, ان عبد العزيز رئيس الجمهورية الوهمية مغربي ولد بمراكش والده عسكري متقاعد دون ذكر باقي العصابة المغاربة الذين يتمتعوا باموال الشعب الجزائري و يدرس ابناءهم بالمعاهد العليا.
165 - مغربي الجمعة 01 غشت 2014 - 23:38
وهل كان للصحراء الغربية(كما تزعمون) وجود عند فرض الحماية على المغرب وتقسيمه بين القوى الاستعمارية اسبانيا في الشمال والجنوب وفرنسا في الوسط وطنجة منطقة دولية بين الألمان والإنجليز والميركان ؟
زادت حيرتك؟ وستزداد حيرتك إذا سرنا مع منطقك : أليس للمغرب وجود اليوم وثغوره الشمالية (سبتة ومليلية) محتلة من طرف الاسبان؟ هل ستقوم هناك دويلة انفصالية حين تحريرهما (والمغاربة قادرين لولامصائب السياسة) بدعوى (أين كان المغرب؟)
بل وأين كانت الجزائر؟ ومن حررالصحراء؟
يبدو أنك غير ملم بتاريخ المنطقة وتردد ما داوم عليه الإعلام الجزائري المضلل التابع لجنرالات النفط لأن مصالحهم في دوام هذا النزاع وحتى لايستفيق الشعب الجزائري من سباته ويطالب بثرواته . أين أنتم من دول النفط الإمارات والسعودية وقطر والكويت و البحرين بل أين أنتم من المغرب وتونس؟
فيقوا واتقوا الله في بلاد الشرفاء.
166 - المحب لوطنه المغرب السبت 02 غشت 2014 - 00:13
أن ينتحل جزائريون جنسيات بلدان أخرى لتمرير سمومهم الكيدية أصبح أمرا مألوفا لكن أن يتقمص شخص جزائري عدة أسماء يناجي من خلالها نفسه بنفسه فهذا يدل على إصابة ذلك الشخص بانفصام الشخصية و بأمراض نفسية أخرى تستوجب وضعه تحت العناية الطبية.

في هذا السياق و من خلال تتبع مختلف التعاليق الجزائرية تبين بجلاء أن المسماة نادية الجزائرية هي نفسها موريتاني شنقيطي و طاهر و alger... و هكذا نجد "نادية" تناجي نفسها تحت غطاء الإسم التمويهي "طاهر" حيث تقول (أو يقول) "تحية الى اختي نادية الجزائرية تعليقاتك روعة". أ ليس هذا مظهر من مظاهر الأنانية العمياء التي تقود في النهاية صاحبته إلى البحث عن ذاتها فلا تجدها؟

بالإضافة إلى ذلك يقال في علم الإجرام أن المجرم لا بد أن يرتكب خطأ يدينه. و هكذا نجد نادية الجزائرية ترتكب خطأ فادحا عندما كتبت نفس التعليق تارة تحت إسم alger و تارة أخرى تحت إسم "موريتاني شنقيطي" على نحو ما بينته في تعليقي السابق الحامل لعنوان "الإحتيال الجزائري".

لذاأهيب بكل معلق شريف من المغاربة و الموريتانيين أن يستحضروا هذه السلوكات المغرضة عند كتابة ردودهم حتى لا يقعوا في الفخ الجزائري.
167 - المحب لوطنه الأحد 03 غشت 2014 - 00:01
إلى رقم 160 جزائري:

أضعك في السياق التاريخي لاحتلال المغرب و فيه ستجد الجواب عن سؤالك المغرض:
حينما تقاسمت القوى الاستعمارية إفريقيا في مؤتمر برلين 1884 وضع المغرب تحت نفوذ فرنسا وإسبانيا. وحينما تم تقسيم المغرب بين هذين البلدين عند التوقيع على الحماية في 1912، أصبح المغرب مقسما إلى ثلاث محميات هي:
- المنطقة الشمالية والمنطقة الصحراوية في الجنوب تحت الحماية الإسبانية.
- المنطقة الوسطى تحت الحماية الفرنسية.
- مدينة طنجة خضعت لحماية دولية بين فرنسا وإنجلترا وألمانيا وإسبانيا.

بعد ذلك ب 44 عاما و بموجب مفاوضات شرع المغرب في استرجاع أراضيه تدريجيا:
- في سنة 1956 إستعاد منطقتي الوسط و الشمال و منطقة طنجة الدولية.
- في سنة 1958 إسترجع جزءا من جنوبه الصحراوي و هو طرفاية.
- في سنة 1961 إستعاد جزءا آخر من صحرائه و هو سيدي إفني.
- في سنة 1975 إنتهت الحماية الإسبانية في الصحراء بمقتضى إتفاق مدريد المؤرخ في 14 نونبر 1975، و ذلك بعد الرأي الإستشاري لمحكمة العدل الدولية المؤكد لعلاقة البيعة بين سلاطين المغرب و سكان الصحراء، و أيضا بعد انطلاق المسيرة الخضراء لاسترجاع الصحراء في 06 نونبر 1975.
168 - المحب لوطنه المغرب الأحد 03 غشت 2014 - 01:46
إلى رقم 114 - هاشم :

هل تعلم أن الزور يقود صاحبه إلى النار؟ أنت تزور التاريخ لأنك تشعر بنقص قاتل مرده إلى أن بلادك الجزائر لم يكن لها مكان فيه و لا حتى في سجلات النسب. فعوض أن تتكلم عن المغرب المتجدر في أعماق التاريخ يجدر بك أن تكتفي بواقع بلادك الذي بدأ كدولة منذ 1962. أما إذا حاولت الغوص في عهد العثمانيين و الفرنسيين فإنك ستصاب بغصة مدمرة لنفسيتك و كل من سار على نهجك من الجزائريين سيحظى بنفس المآل.
إسأل عبدالعزيز بوتفليقة و قل له : أين ولدت و قرأت و ترعرعت و تدربت سياسيا و عسكريا؟ و أين كان أحمد بن بلة و هواري بومدين و غيرهما ؟ و من ساعدهما خلال حرب التحرير؟ المغرب هو من احتضنكم وشارك بشهدائه في تحريركم فلم تجد أنت سوى أن تتنكر لتاريخه المجيد. لا داعي لإطالة الكلام مع من يزيف و يفتري و يجحد سوى أن أضيف "إن الله يمهل و لا يهمل. و حسبنا الله و نعم الوكيل".
169 - المحب لوطنه المغرب الأحد 03 غشت 2014 - 03:03
كف يا لعمامرة عن "تعمار السوارج" و عن الرياء و البهتان. و الله لا يوجد في تاريخ البشرية أمكر منكم و أشد منكم خداعا. تقول أن "الجزائر حريصة على علاقات طبيعية مع المغرب مقابل الشرعية الدولية و حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره". هل يستقيم هذا الكلام مع العقل السليم و مع مبدإ العدل؟ هل العلاقات الطبيعية تنشأ بالمواقف العدوانية؟

لا تحلم بأن يقبل الشعب المغربي "بديهياتكم" أو بالأحرى "بهدلاتكم". إلى الجحيم أية علاقة معكم لأنكم جيران سوء و غدر و جحود. نحن لا نريد لا فتح الحدود و لا أي اتحاد إقليمي تكون الجزائر عضوا فيه لأن هذا الإتحاد ميت أصلا بسببكم و حتى إن أريد له الحياة مجددا فإنه سرعان ما سيقبر بسببكم أيضا. و إذا كنتم ترغبون في اتحاد مغاربي من ست دول أو حتى أكثر فقسموا بلادكم إلى ما شئتم من دويلات و سوف لن نكترث و لن نتطفل و لن نتدخل في شؤونكم. لكن أتركوننا و شأننا قبل أن تكتووا بنارنا. قبل كلامكم عن الإستفتاء و تقرير المصير أستفتوا ضمائركم و أتركوا شعبكم يقرر مصيره.
170 - المحب لوطنه المغرب الأحد 03 غشت 2014 - 04:23
إلى المسماة نادية الجزائرية:

أن تكوني نادية الجزائرية أو alger أو طاهر أو موريتاني شنقيطي أو أي إسم آخر تنتحلينه لإلحاق الأذى بالمغرب و المغاربة و لزرع الفتنة بيننا و بين الشعوب الأخرى فإن مسعاك الذي رضعته من أم الكبائر لن يفلح لأن أمركم انفضح. تظنين أنك أفلحت في مسرحيتك التي تتقمصين فيها الأدوار و الدور واحد فتناجين نفسك و تهنئينها ب "روعة" إنجازاتك. فهل يا "نادية الموريتانية الشنقيطية" أو عفوا "نادية الجزائرية" تدركين خطورة تصرفاتك على ذاتيتك التي هي معرضة للفقدان بسبب تعدد الأسماء و الجنسيات؟

عن أي مبادئ و عن أي رجال و عن أي شرعية تتكلمين؟ الجزائر هي التي اقترحت على المبعوث الأممي جيمس بيكرفي سنة 2002 تقسيم الصحراء، الشيئ الذي رفضه المغرب و المبعوث الأممي على السواء. و مقترح الجزائر موجود في أرشيف منظمة الأمم المتحدة. و قد تداولت وسائل الإعلام العالمية مقترح الجزائر بتاريخ 17 شباط/فبراير 2002 - 03:00 بتوقيت جرينتش. و قد سبق لي أن أرسلت مقالا صحفيا في الموضوع و تم نشره من طرف هسبريسس و سأعيد إرساله بعد هذا التعليق ملتمسا من هسبريس نشره مجددا و لها جزيل الشكر.

يتبع...
171 - المحب لوطنه المغرب الأحد 03 غشت 2014 - 04:52
إلى المسماة نادية الجزائرية:

تابع

نص الخبر الصحفي:

الجزائر تقترح تقسيم الصحراء المغربية.

نشر 17 شباط/فبراير 2002 - 03:00 بتوقيت جرينتش

اعتبرت تقارير غربية وعربية أن اقتراح الجزائر بتقسيم الصحراء الغربية يعتبرا تطورا لافتا في موقفها من القضية في الوقت الذي أشار هؤلاء إلى أن استحالة قبول المملكة المغربية بهذا الاقتراح او مناقشته نظرا للموقف الذي أبدته الرباط من قضية الصحراء وتأكيدها على مغربية هذه المنطقة في ظل المشروع الذي تقدم به العاهل المغربي والذي سمي الحل الثالث.

وقالت مصادر إعلامية إن الجزائر قدمت بالفعل اقتراحها إلى الوسيط الأممي جيمس بيكر الذي أيد بدوره "الحل الثالث" القاضي بمنح حكم ذاتي للصحراء المغربية قبل استفتاء سياسي بعد خمس سنوات يختار فيه سكان المنطقة بين تقرير مصيرهم في دولة مستقلة أو الاندماج في المغرب.

ويتهم المغرب الجزائر بدعم جبهة البوليساريو واحتضان معسكراتها فوق أراضيها ويصر على أن الصراع مغربي جزائري وليس بين المغرب والبوليساريو.—(البوابة)—(مصادر متعددة).

إنتهى الخبر.

حللي و ناقشي لكن لا تفتري. و تذكري الحديث النبوي: "حسن الإسلام ترك المرء ما لا يعنيه".
172 - hafid الأحد 03 غشت 2014 - 16:19
Maintenant,la position du gouvernement algérien par l'intermidiaire de son ministre des affaires étrangéres consernant notre sahara,est trés claire cela grace,au discour du trone de SM LE ROI,qui a mis les points sur les i,et provoqué la réponse algérienne.ha ha ha ha.que pouvions attendrent d'autre d'un gouvernement militaire,qui a organisée et,falsifié des élection présidentiel,anti-démocratique et élue,un handicapé malade,incapable de faire quoi que ce soit,pour dirigé un pays de 40millions d'habitants.Tout cela face au silence du peuple algérien dans l'impossibilité de réagire,de peur d'etre torturé,comme cela c'est déjà produit en massacrant plus de 350mille citoyens algérien.L'affaire du sahara est le probleme de tous les marocains,comme nous là déclaré SM LE ROI.Maintenant oublions les dirigeants algérien,demandons la restitutions de nos térritoires oriental,colonisé par nos voisin algérien préparé,les elections des régions élargie,et metre fin aux négociations avec le polizbal
173 - hafid الأحد 03 غشت 2014 - 20:28
réponse a l'algérien n 160
sachez monsieur que le maroc était la plus grande puissance de l'afrique du nord,qui n a jamais était conquies par la guerre,et que les europeens ont été obligez de signé un protectorat en1910avec le maroc et,deux pays,la france et l'éspagne qui ont partagez le maroc en quatre régions,deux pour l'espagne,et deux pour la france,avec l'accord de la monarchie marocaine bien sur,qui à gardez tous ses pouvoirs durant le protectorat.cela et aprés la fin de la deuxieme guerre mondial,ou le maroc a jouez un role trés important,en soutenant la résistance europeen et l'éscale du président américain,et du premier ministre britanique au maroc,pour rendre visite aSM MEDV et le remercier de son courage,et lui promettre leur soutient pour l'indépendance du maghreb,aprés l'indépendance de l'europe.et en1956 le maroc obtient son indépendance,il négocie le retoure de ses vaste térritoires accepte la creation de la mauritanie et aprés le jugement de la hay recupére son sahara
174 - Zrimoh الجمعة 08 غشت 2014 - 20:00
تحية خاصة وخالصة للاخ سمير من فاس وللمحب لوطنه على روعة الردود وطريقة الاقناع وهكذا تعودنا على رؤية المغاربة الاحرار الذين يستميتون في حب الوطن والدفاع عن مصالحه الكبرى .
فجاهدوا في أئمة النفاق والكذب والتزوير حتى يظهر الله سبحانه الحق ، وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون / صدق الله العظيم
المجموع: 174 | عرض: 1 - 174

التعليقات مغلقة على هذا المقال