24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

05/12/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4308:1513:2315:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تتويج "أوزون" أفضل شركة عربية سنة 2020‎ (5.00)

  2. وزارة الصحة تنفي انطلاق عملية التلقيح ضد فيروس "كورونا" المستجد (5.00)

  3. شبح بنايات آيلة للسقوط يحوم فوق رؤوس ساكنين بالدار البيضاء (5.00)

  4. احتجاجات الطلبة تعرّي ضعف التكوين في معاهد الهندسة بالمغرب (5.00)

  5. غياب التدابير الاحترازية يزيد مخاطر نقل اللحوم داخل الدار البيضاء (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | الفاسي الفهري: اعتقال مصطفى سلمى غير قانوني

الفاسي الفهري: اعتقال مصطفى سلمى غير قانوني

الفاسي الفهري: اعتقال مصطفى سلمى غير قانوني

وصف وزير الشؤون الخارجية والتعاون ،الطيب الفاسي الفهري، أول أمس الخميس في نيويورك، اعتقال مصطفى سلمى ولد سيدي مولود ب"غير القانوني وغير المقبول.

وقال الفاسي الفهري، للصحافة، على هامش نقاشات الدورة الخامسة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة، أن ولد سيدي مولود "لم يقم إلا بالتعبير عن رأيه بكل حرية" حول المبادرة المغربية للحكم الذاتي التي، بالمناسبة، تعكس إجماع مجموع الشعب المغربي والأغلبية الساحقة من المنحدرين من الأقاليم الجنوبية الذين يعيشون خارج المملكة.

وأضاف في السياق ذاته " لقد عاش مصطفى سلمى ولد سيدي مولود سنوات في معسكرات العار في تندوف بالتراب الجزائري، وعاد مؤخرا إلى وطنه وعبر عن رأيه بحرية (بشأن المبادرة المغربية للحكم الذاتي في الأقاليم الجنوبية).

وأشار بالخصوص،الى أن "رأي ولد سيدي مولود يعكس في واقع الأمر رأي كل المغاربة المجندين وراء جلالة الملك، كما يجسد رأي الأغلبية الساحقة من المنحدرين من الأقاليم الجنوبية الذين يعيشون في مخيمات تندوف فوق التراب الجزائري".

وذكر الوزير، بأن الجميع يعلم أن مبادرة الحكم الذاتي لقيت ترحيبا من طرف المجتمع الدولي وأنها جاءت بناءا على طلب من الأمم المتحدة.

وأضاف أن المغرب تقدم بهذه المبادرة " باعتبارها حلا توافقيا لتسوية هذا النزاع الإقليمي"، مؤكدا ألا أحد ينكر "مسؤولية الجزائر في هذا النزاع".

وقال الطيب الفاسي الفهري محملا الجزائر مسؤولية " ما يقع فوق هذا التراب " نطالب بعودة سلمى ولد سيدي مولود إلى المخيمات".

وشدد الفاسي على أن مخيمات تندوف "ليست مثل مخيمات أخرى في العالم، مع العلم بأن المفوضية السامية لشؤون اللاجئين لم تتمكن من إجراء إحصاء أولئك الذين هم فوق التراب الجزائري" للتعبير عن رأيهم واختياراتهم، معربا عن أسفه " لمنع إجراء هذا الإحصاء واعتقال أولئك الذين لديهم رأي أو موقف مخالف، مثل الذي عبر عنه سلمى ولد سيدي مولود ".

وعبر الفاسي عن أسفه "لكون الأطراف الأخرى لا تقبل بهذه الفكرة"، مجددا التأكيد على " الإدانة الشديدة للمغرب والشعب المغربي لما حدث".

وأشار وزير الشؤون الخارجية والتعاون إلى أن الهلوسات الوهمية " -أراضي محررة ودولة مزعومة- وأكثر من ذلك التطاول على الحق ، كل ذلك يتعارض مع الواقع الفعلي والطابع غير القابل لتجزيئ الأقاليم الجنوبية" للمملكة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (41)

1 - Mustapha السبت 25 شتنبر 2010 - 11:43
شعب الجنوب كما يريد أهله أن نلقيهم في جنوب السودان وعندي أصدقاء من شمال وجنوب السودان، فهم لا يفرون من الجنوب إلى شمال السودان ولكن العكس فهم يتركون الشمال المتقدم نوعيا في إتجاه بلدهم الذي ينتمون إليه بالعادات والديانة " المسيحية" واللغة الرسمية هي الإنجليزية بالإضافة إلى لهجات متعددة مثل Nuer و Dinka و Bari والشكل وووو هم ليسو محتجزين في الشمال في خيم لمخابرات دولة " جارة" ولكن يغادرون بكل حرية وحاى شكلا فلا مقارنة. لكن مواطنيننا المختطفين والذين يفرون يوميا من تندوف ويرجعون لبلدهم الذي يحضنهم، ما السبب؟ لماذا لا تدعم المغرب القبايليين؟ أنا لا أتمنى أو أتوقع منك جوابا ولن أرجع إلى هذا الموضوع لأنك تعرف الجواب. شكرا لهسبريس التي تنشر مقال لي يسوا وا يسواش أما الشروق فهي فقط للجزائيين المغلوب على أمرهم. أتمنى عدم إساءة الفهم ولكننا لا نحتجز الصحافيين الجزائريين في بلدهم الثاني ولا نحتضن فرقة تحتطف مواطنينا. اللهم أصلح القلوب عاش الملك ويحيا الشعبان العظيمين والويل للخونة الحاقدين. عاش الإسلام وعاش المغرب العربي
2 - Mohamed Bruxelles السبت 25 شتنبر 2010 - 11:45
Salamo alaikom.
E, réponse au commentaire n 5 de Amar. Je tiens à vous dire que nous les marocains, n'avons rien contre le peuple algérien. Nous somme des voisons, de al même famillle dans certains cas...Moi personellement, j'ai de la famille en Algérie et j'ai déjà visité ce pays que j'aime beaucoup. Malheureusement vous êtes gouvernés par des militaires qui ont la haine contre notre pays et ce sont eux qui ont créés ce conflit du sahara. Ces mêmes militaires ont été aidés par le maroc quand vous étiez encore sous la colonisation française. Pour ce qui de notre sahara, elle est marocaine et le restera eternellement que ces militaires soient d'accord ou pas. Tous les marocains sont prêts à défendre cette terre et nos frères saharaouis. salam.
3 - مغربية حتى النخاع السبت 25 شتنبر 2010 - 11:47
نعم انا مع تحريك مظاهرة كبيرة في الرباط العاصمة او في السمارة، للتنديد بالاختطاف و الاستنطاق و الاعتقال،
الامر يستحق دلك و اكثر!!
شي جمعية تنوض تنظم شي مظاهرة بغينا نعرفو الناس ان ولد سلمى لم يخطا، مقترح الحكم الداتي شيء سبق اقتراحه و الكل يعرف به و لا عيب ان كان فئة من صحراويينا المعتقلين اقتنعو بدلك الحل و بدؤو يروجون له، اي هي المشكلة و هداك ف الاخير مصيرهم كشعب من حقو يختار لي مصيرو اما قادتهم المتاجرون بالامهم فليسو اهلا لفرض الاختيارات عليهم؟
العالم كلو و المغرب و الامم المتحدة والحتجزين في المخيمات يريدون حل الحكم الداتي، ترفضه فقط القيادة الجزائرية و قيادة الغدر البوليزارية و اسبانيا
يعني شحال من واحد ضد ثلاث جهات ليس لها اي مصداقية في ارائها
تحكم من منطق الحقد والاصرارعلى معاكسة المغرب، و ليس من باب تحكيم العقل
من رايي و الله الموقف و الشهامة يقتضي تظاهرة، لفضح الاوغاد، و مصطفى ولد سلمى رجل شهم عرض حياته و حياه اسرته من اجل ان ينطق بالحق و بما يحقن الدماء و ما يجمع شمل الصحراويين و احتكم الى التاريخ و الجغرافيا،
يجب الا يسكت المغرب و لا يمرر ما حصل له مر الكرام
4 - europa السبت 25 شتنبر 2010 - 11:49
ضربة قاضية لجنرلات الجزائر ولقطاع الطرق البولزباليين لقد خلقتم امنتو حيدر من مورتانيا ولكن اسيادكم المغربيين خلقو امنتو حيدر من وسط حكومتكم الشاذة فهذا دليل على قوة جهازالمخابرات المغربي وضعف لجنرلات الخزائر
5 - صحراوية غيورة السبت 25 شتنبر 2010 - 11:51
ان كان اعتقال ولد سلمى غير قانوني فاعتقال ولد التامك و اصحابه غير قانوني اردتم ضجة اعلامية كي تستفيدوا منها ولكن نسيته المثل الشيء ادا زاد عن حده انقلب الى ضده الكل اصبح يعرف ان هده المسألة مفبركة اصبح يستغلها أوغاد يسمون أنفسهم صحراوين ولكن المشكل في كل هدا أن أصحاب القرار في المغرب لا يعرفون ولا يفهمون المشكل في الصحراء
6 - مغربية حتى النخاع السبت 25 شتنبر 2010 - 11:53
المغرب هو من يتحمل مسؤولية حياة مصطفى سلمى، لماذا لا نشد الرحال لنقوم بمسيرة اخرى نحو الصحراء لنحرر كل المعتقلين ونردد من جديد الاغنية آلمعروفة ـ صوت الحسن ينادي بلسانك ياصحراءـ نعم صوت المغاربة ينادي بلسانكم يا اخواننا المعتقلين في تندوف 000000فهل من ملبي
7 - omarion السبت 25 شتنبر 2010 - 11:55
المغرب هو من يتحمل مسؤولية حياة مصطفى سلمى
يجب عليه الان تفعيل كل الوسائل الدبلوماسية لتحريره من ايدي عصابة بوليزابال..وان لم تنفع الدبلوماسية يجب اللجوء الى الاسلوب العسكري لتحريره..لمادا تشتري القوات المسلحة الملكية ملايير الاسلحة الهجومية ادا لم نستعملها في موقف كهدا لتحرير مواطن من قبضة ميليشيا متمردة
8 - متتبع السبت 25 شتنبر 2010 - 11:57
غير قانوني و سكتي، راه عمل إجرامي و متخلف.
في الحقيقة أن اعتقال ولد سلمة أكد أن قضيته حقيقية و صادقة لأني صراحة لم أثق في تحركاته في البداية و قد أعطاني اختطافه فرصة لفهم بعض القضايا و خاصة موقف اسبانيا و الجزائر.
و من الآن فصاعدا فبإمكان المغرب أن يقولها بدون أي عقدة بأن موقف قيادة مرتزقة البوليسايو لا يعكس موقف المواطنين المحتجزين في المخيمات و بالتالي على الأمم المتحدة و وكالة غوت اللاجئيين أن تتدخل لضمان أمؤين أساسيين:
-1- حرية التعبير عن الموقف من الحلول المطروحة لحل قضية الصحراء و لا يمكن أن يتم ذلك إلا بسن قوانين لتأسيس جمعيات و أحزاب سياسية.
-2- حرية الرجوع إلى الأقاليم الصحراوية بكل حرية.
9 - kamal*//*كمال السبت 25 شتنبر 2010 - 11:59
اعتقال مصطفى سلمى ولد سيدي مولود و تلفيق تهم مطبوخة ضده يشير إلى الأسلوب الذي تنتهجه أيادي البوليزاريو التي توجهها المخابرات الجزائرية بيد من حديد:
محاصرة و قمع كل مُبادِر برأي حر، و بالتالي إقصاء كل من يتجرأ على الخروج عن الإطار الاستراتيجي الذي حدده عساكر الجزائر.
إن حكومة الجزائر تسعى إلى إحكام قبضتها حول عنق سكان المخيمات حتى يتسنى لها المُضي في مكائدها ضد الوحدة الترابية المغربية؛
مكائد تتم بالاعتماد على عائدات البترول و الغاز و بدون أي اعتبار لما تسببه من شتات يمس بالضرر كافة شعوب المنطقة المغاربية؛
مكائد ترهن المستقبل المغاربي التنموي بحسابات تمت خلال فترة تاريخية مضت و حسب نظرة للأمور أصبحت جد متجاوزة في عهد يتجه فيه الكل تجاه تشكيل التكتلات بدل افتعال التقسيمات.
إلا أن المخابرات الجزائرية و عملاءها لن تتمكن من الجثوم طويلا على صدور سكان المخيمات؛
لن يفلحوا في معاكسة نسيم الحرية؛
لن ينجحوا في الاستمرار إلى ما لا نهاية في زرع الشوك على طريق العودة إلى الوطن الأم الذي ينتظر أبناءه للمُضَي في استكمال بناءه الديمقراطي و التنموي.
10 - marocain du monde السبت 25 شتنبر 2010 - 12:01
قرأت هذا المقال فأضحكني كثيرا لا لأنه يتوفر على وصفة فكاهية و كوميدية وإنما لإنه ذو صبعة رسمية تقدم لنا موقف المخزن المغربي (على لسان وزير خارجيته) من اعتقال مصطفى سلمي، حيث عنون المقال كالتالي: "الفاسي الفهري: اعتقال مصطفى سلمى غير قانوني"، وكأن النظام المغربي تربع على كرسي "الأستاذية" ليعطي دروسا ومحاضرات حول حقوق الإنسان.
اعتقال "غير قانوني"، يا لالعجب!!! قل لي بالله عليك أيها الوزير: عن أي "قانون" تتحدث؟
إذا كنت تتحدث عن القانون الدولي والعالمي الذي يجرم الإختطاف والتعذيب فبمذا ستصف اعتقال طلبة العدل والإحسان في ريعان شبابهم لمدة تقارب 20 سنة ظلما وعدوانا؟
بماذا ستصف اختطاف وتعذيب أعضاء جماعة العدل والإحسان في مدينة فاس (وتفاصيل ذلك لا تخفى عليك أيها الوزير!) ؟
بمذا ستصف اعتقال كل صحفي أبدى رأيه وتهمم بأحوال العباد والبلاد؟ وأنت من قال في تصريحك أن ولد سيدي مولود "لم يقم إلا بالتعبير عن رأيه بكل حرية"!
11 - ايوب السبت 25 شتنبر 2010 - 12:03
في الحقيقة المثل المغربي "الجمل ما تيشوف غير لحديبة ديال خوه" هذا المثل المغربي ينطبق عليك.....اعتقال او لنقل اختطاف مصطفى سلمة غير قانونى هذا صحيح .. مليشيات البوليساريو التى اعتقلت مصطفى توجد فوق اراضى جزائرية فهل تخلت الجزائر عن سيادتها للمليشيات في تندوف ....اذكرك ان مشروع الحكم الذاتى وصف بالجدية و المصداقية من طرف مجلس الامن الدولى ...اما عن الاوضاع عن معيشة اللاجئين في تندوف فتصريحات العائدين مؤخرا الى ارض الوطن لوسائل الاعلام حول مآسي المخيمات تدحض اقوالك....
12 - عثمان السبت 25 شتنبر 2010 - 12:05
و تبقى الدروس مجانية و في كل المجالات بمناسبة او بغيرها.الشعب الصحراوي لا يمكنه الا ان يساعد جيرانه في اعطاءه على الاقل دروسا مرة في الدبلوماسية و اخرى في القانون? و ستاتي مناسبات اخرى يمكن ان تكون فىكيفية التعامل مع الجيران يا لمراركة كتب الله ان تكونوا بين اسبانيا و الجزاءر والصحراء الغربية و كلهم تصفونهم بالعدو.و هذا لسب واحد وهو عدم وجود فى المغرب من يبحث ويجتهد فى خلق صديق!!!لا ثقافة سلام ولا قيادة وءام عندكم. ابحثوا عن من يتوق الى مصالح بلدكم(اجتماعيا,ثقافيا,تربويا,اقتصاديا,دبلوماسيا..الخ)فقيادتكم هي من اشعلت كل حدود بلدكم و هىالتى زرعت كل الحقد و البغد بينكم و جيرانكم و فيمابينكم.و هذا اول الدروس .
13 - بادس السبت 25 شتنبر 2010 - 12:07
وهل اعتقال الاطر السبعة بفاس اسي الفاسي قانوني وخرجو بعد هدوك لي عندهم ماضي زين عاد شوفو سلمى ...
14 - بوريصاين السبت 25 شتنبر 2010 - 12:09
قل لي بربك يا السيد أبو علي هل حقيقة أن الأوضاع في تندوف أفضل مما هو عليه المغرب (الصحراء المغربية)؟ وهذه الأفواج التي تدخل المغرب هل هروبا من النعيم إلى الجحيم؟ اتق ربك فيما تقول يا سي أبو علي. بكلامك هذا تريد أن تحجب أشعة الشمس بالغربال, لا أحد يمكن له أن يصدق ادعاءاتك لأنها بهتان وكذب. إننا نرى يوميا مخيمات تندوف على شهشة التلفزة الله يكون في عون ساكنيها.الغبار يغطي المخيم والأطفال يلعبون في الرمال بألبسة رثة بينما إخوانهم في صحرائنا ينعمون بالحرية والعيش الكريم. وقد قرأت صباح اليوم في أحد الجرائد أن 70 انفصاليا غادروا مدينة العيون في اتجاه تندوف عن طريق الجزائرلمشاركة الانفصاليين في مهرجاناتهم ثم يعودون إلى وطنهم وكأن شيئ لم يكن. قل لي بربك بدون تعصب ولا مغالاة أتوجد حرية أكثر من هذه؟ وللحديث بقية......
.
15 - fatima السبت 25 شتنبر 2010 - 12:11
ولمادا لا ندافع عن الشعب المسحوق ونحارب الضلم والرشاوي القاتلة التي تخرب البلاد والعباد قبل الحديث عن مصطفى سلمى اننا نعدب في دولة الحق والقانون المزيفة فكفاهم كدبا على شعبنا الساخط المضلوم ان لله وان اليه راجعون انل مهاجر مغربي في اوروبا حيث اني افضل اكل الازبال على العودة الى ارض الوطن الحبيب حيث ظلموني وعدبوني وسحقوني
16 - Abdelaziz السبت 25 شتنبر 2010 - 12:13
creation d'un groupe facebook le groupe Tous avec salma oueld sidi mouloud نطالب بعودة سلمى ولد سيدي مولود et d'une page aussi de salma oueld sidi mouloud ; veuillez participez vivement svp
17 - marocain du monde السبت 25 شتنبر 2010 - 12:15
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
قرأت هذا المقالا فأضحكني كثيرا لا لأنه يتوفر على وصفة فكاهية و كوميدية وإنما لإنه ذو صبغة رسمية تقدم لنا موقف المخزن المغربي (على لسان وزير خارجيته) من اعتقال مصطفى سلمي، حيث عنون المقال كالتالي: "الفاسي الفهري: اعتقال مصطفى سلمى غير قانوني"، وكأن النظام المغربي تربع على كرسي "الأستاذية" ليعطي دروسا ومحاضرات حول حقوق الإنسان.
اعتقال "غير قانوني"، يا لالعجب!!! قل لي بالله عليك أيها الوزير: عن أي "قانون" تتحدث؟
إذا كنت تتحدث عن القانون الدولي والعالمي الذي يجرم الإختطاف والتعذيب فبمذا ستصف اعتقال طلبة العدل والإحسان في ريعان شبابهم لمدة تقارب 20 سنة ظلما وعدوانا؟
وبماذا ستصف اختطاف وتعذيب أعضاء جماعة العدل والإحسان في مدينة فاس (وتفاصيل ذلك لا تخفى عليك أيها الوزير!) ؟
وبمذا ستصف اعتقال كل صحفي أبدى رأيه وتهمم بأحوال العباد والبلاد؟ وأنت من قال في تصريحك أن ولد سيدي مولود "لم يقم إلا بالتعبير عن رأيه بكل حرية"!
بماذا ستصف الإعتداء ات التي تمارسها قواتكم الموقرة على العاطلين وعلى النقابيين وكل المناضلين من أبناء مغربنا الحبيب؟
18 - كريم وعبدو السبت 25 شتنبر 2010 - 12:17
اقول للفهري ان الاقوال لا تتوافق مع الافعال فيسهل للسان ان ينطق و يتعدر عاى الدات ان تتحرك ان مصطفى سلمى رجل بكل معنى للكلمة فقد تحدى من خلا ل ندوته الصحفية البولساريو وقبائل تندوف و قدصاح وصرخ بالراي العام الوطني و الدولي و طلب المساعدة فيجب علينا كمغاربة احرار ان نطالب بالافراج عن الرهينة مصطفى سلمة ولد سيدي مولودبما استطعنا من غير ان نتاسف كما جاء عاى لسان الفهري الدي عبر عن قولة العين بصيرة واليد قصيرة فمزيدا من الشجاعة تجاه اخواننا المتواجدين بمخيمات العار فالصحراء مغربية ان اقترنت الاقوال بالافعال .
19 - الديبلوماسية السبت 25 شتنبر 2010 - 12:19
و الأن سنرى مدى قوة المغرب و دلوماسيته
20 - Sami , Esadaf السبت 25 شتنبر 2010 - 12:21
toute personne qui a etudie l histoire du maghrebe arabe a bien eu l occasion de faire le point sur les frontieres du maroc sous alkhilafa des etats qui se sont succedes a la gouvernace de ce pays .le maghrebe depuis sa capitale marakech a toujours une liberte d expression et etait bienentendus une partie inseparable du monde islamique sans entrer dans les details de l evasion de l espagne par les marocains , deux fois pour confirmer son existance glorieuse pas seulement militairement,mais aussi scientifiquement et culturellement ,le maroc qui s etandais du tunis (ifriquiah aux 16 siecle est jusqu au mauritanie dans le sude est un maroc tolerant qui toujours rassemblait une diversite raciale et culturelle rarement provenante dans le monde entier autour d une forte religion et une riche langue sans imposer quois que ce soit par le sabre comme on dit en langue arabe.les meilleure lecon ne peut etre tire que de notre ancetre heros de l ere d or .et la separation ne peut mener qu a la faiblesse et a la dependance au partie unie qui exige aussi ses volontes et ses desires. l union est la force malgres toute les erreures qui se sont commises et qui ont ete alimente une fois par la l egoeisme et d autre fois par l ignorance et le manque des moyens efficaces pour arriver a la verite.conscilions l histoire et regardons vers le devant avec espoire et confiance dans nos jeunesse qui en a mard de voir que le pecimisme et le non confiance en tout sachant qu on est en 2010 pour ceux qui dorment encore et qui veulent rester dans leur someil .
21 - amira السبت 25 شتنبر 2010 - 12:23
شوف اسيدي واحد المثل مغربي كيقول<الي ضرباتو يدو مايبكيش>
مصطفى ولد سلمة يتحمل مسؤولية كلامه هو الدي أراد الإفصاح عن رأية و بحكم انه ضابط فهو أول الناس دراية بالدي ينتضره حين عودته إلى جمهوريته الوهمية و أهل مكة أدرى بشعابها أقصد المحاكمة العسكرية التي تنتضره في تللك الجمهورية الوهمية البوليساريو.
أما المغرب فهو المغرب ملكا وشعبا وأرضا......ولانتسنى أي أحد يتبث لنا نحن المغاربة أن الصحراء مغربية فهي مغربية كانت وستظل مغربية آبى من آبى وكره من كره
عاش الملك محمد السادس نصره الله و أيده و أطال الله في عمره وعاشت الأسرة العلوية
عاش المغرب شعبا وأرضا و ترابا و وطنا
دمتي يا بلادي
22 - Naoufal السبت 25 شتنبر 2010 - 12:25
وطلقوا السيد يا لبوليزاريو
23 - بوريصاين السبت 25 شتنبر 2010 - 12:27
mon cher frere amar pourquoi cette hypocrisie? tu donnes des jugements loin de la vérité. si on te demande mon cher ou se trouve le sahara je suis sur que tu ne le sauras pas tu répetes seule- ce que disent vos généraux. tu verras mon cher que le maroc sera le gagnant tot ou tard et en plus de ça nous sommes dans notre sahara et aucune force au monde ne peut nous faire bouger de notre terre. peut-etre que tu entends parler des marocains et de leur bravoure sinon demande-le a ton president parce qu'il a passé des années dans notre pays en temps que citoyen. lis un peu l'histoire du sahara et je suis sur que tu changeras d'opinion. dieu a dit dans le saint coran :يأيها الذين امنوا إن جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين صدق الله العظيم

24 - mohamed السبت 25 شتنبر 2010 - 12:29
هاد البوليزاريو راهم مصطين واللي حاكمهم آو اللي مسووق ليهم مسطين كتر منهم واش طفراتو هاد الدول العربية و الإسلامية اللي عندها تاريخ أو حضارات بعدا
عاد نزيدو دولة آخرى بالعكس راه خصنا نحيدو شي دول اللي مصالحاش
آشمن حضارة عند هاد البوليزاريو آشمن تاريخ؟ شكون رؤساء ديالها أولا ملوكها اللي كانو حكمينها من قبل؟ اللي شاد شي حاجة راه شدها إلى أن يرت الله الآرض ومن عليها
25 - sahara السبت 25 شتنبر 2010 - 12:31
قرات هدا الموضوع بكل تمعن وتدكر وقد تخيلت لدقائق ان هدا الوزير الدي يتحدث عن الحرية وحق الراي ليس مغربيا وقلت انه ربما مع غزو المدونات السويدية للمغرب ان هدا الوزير يتحدث عن مدونة جديدة للحرية سيتم تطبيقها فهل هاته الحرية موجودة في المغرب الم تمنع منتو حيضار من زيارة اهلها الا بتدخل اسبانيا وين مصير ابن بركة ومدا اقترفت الجرائد والصحفين لكي يتم تغريمهم وحبسهم هل هانه الحرية موجودة فالمغرب اولا فكيف نطالب الاخر بتطبيقها وهل المغرب يومن بالمثل حلال علينا حرام عليهم
26 - A.H السبت 25 شتنبر 2010 - 12:33
هم يطالبون بالاستفتاء وأغلبهم من دول الساحل و كيف يتم الاستفتا ء والمستضعفون في تندوف يعانون كل أنواع القمع و أساليب الترهيب والارهاب والويل لكل من له ميول إلى الحكم الداتي و المثل على دلك إعتقال مصطفى ولد سيدي مولود
لا أريد أن أمر دون الاشادة بجرأة وشجاعة وصبر عائلة مصطفى و دويه و قبيلته نحن معهم في هده المحنة بقلوبنا و دعائنا و إن شاء الله الفرج قريب و سيرجع مصطفى وأولاده إلى وطنه معززا مكرما
رزقنا ولدا و سمينا ه ولد مولود و سيكون إن شاء الله شهما شجاعا كمصطفى ولد ملود
27 - Tarek السبت 25 شتنبر 2010 - 12:35
Tant que le maroc reste sur la défensive sans industrie militaire et sans stratégie de puissance futur . il ne fera que subir on lui imposera mm les solution qui arrangent les puissances mondiales. le maroc doit se réveiller et lancer son industrie militaire de tte urgences et ne compter que sur ses hommes et ses femmes
28 - marocain du monde السبت 25 شتنبر 2010 - 12:37
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
قرأت المقال فأضحكني كثيرا لا لأنه يتوفر على وصفة فكاهية و كوميدية وإنما لإنه ذو صبغة رسمية تقدم لنا موقف المخزن المغربي (على لسان وزير خارجيته) من اعتقال مصطفى سلمي، حيث عنون المقال كالتالي: "الفاسي الفهري: اعتقال مصطفى سلمى غير قانوني"، وكأن النظام المغربي تربع على كرسي "الأستاذية" ليعطي دروسا ومحاضرات حول حقوق الإنسان.
اعتقال "غير قانوني"، يا لالعجب!!! قل لي بالله عليك أيها الوزير: عن أي "قانون" تتحدث؟
إذا كنت تتحدث عن القانون الدولي والعالمي الذي يجرم الإختطاف والتعذيب فبمذا ستصف اعتقال طلبة العدل والإحسان في ريعان شبابهم لمدة تقارب 20 سنة ظلما وعدوانا؟
وبماذا ستصف اختطاف وتعذيب أعضاء جماعة العدل والإحسان في مدينة فاس (وتفاصيل ذلك لا تخفى عليك أيها الوزير!) ؟
وبمذا ستصف اعتقال كل صحفي أبدى رأيه وتهمم بأحوال العباد والبلاد؟ وأنت من قال في تصريحك أن ولد سيدي مولود "لم يقم إلا بالتعبير عن رأيه بكل حرية"!
بماذا ستصف الإعتداءات التي تمارسها قواتكم الموقرة على العاطلين وعلى النقابيين وكل المناضلين من أبناء مغربنا الحبيب؟
بالله عليك أيها الوزير هل تعيش في نفس "المغرب" الذي يعيش فيه المغاربة، أم أنك تتحدث عن "مغرب" آخر؟
كفاكم استهزاءا بالمواطنين، كفاكم استهزاءا بالرأي العام!
الظلم ظلمات يوم القيامة يا سعادة الوزير...
الظلم ظلمات يوم القيامة يا سعادة الوزير...
الظلم ظلمات يوم القيامة يا سعادة الوزير...
29 - المسيرة الخضراء السبت 25 شتنبر 2010 - 12:39
لا بد من المسيرة الخضراء الثانية نوالخروج نهائيا من هدا المازق
30 - جراف السبت 25 شتنبر 2010 - 12:41
لماذا وصف هذا الوزير بأن اعتقال مصطفى سلمى ولد سيدي مولود بغير القانوني وغير المقبول لأنه لم يقم إلا بالتعبير عن رأيه بكل حرية فكيف نفسر إعتقال المدون المغربي محمد الراجي ؛ ألم يعبر عن رأيه هو أيضا وحكم بسنتين سجنا نافدة ولولا تذخل المنظمات وخاصة إسبانا لكان مصيره الجنون
دعنا من الكلام الفارغ لايوجد شيئ إسمه حرية الرأي عند العرب
قد رأينا اليوم كيف ناقش هذا الوزير نظيه النرويجي بخصوص إختطاف أبناء السكاح ، علما أن هدا ألإختطاف لا يمكن أن يحدث لولا تدخل جهات بالغة في السلطة النرويجية وبذلك كان على هذا الوزيز أن يقدم لنظيره على ألاقل خطابا في المستوى وشديد الهجة بينما إكتفى بطي الصفحة و النظر
إلي المستقبل وكآن النرويج تتصدق علينا
إن النرويج هي فعلا دولة الحق و القانون وذلك بالفعل لا بالقول كما عندنا ، لقد رأينا كيف تدخلت المخابرات والفُرُقْ الخاصة النرويجية في إلإختطاف وإعادة ألابناء لمواطنة عادية إعتبارا أنهم نرويجيينن ، ولكن لماذا لم تتدخل مخبرات المغرب وتختطف هؤلاء الابناء وإعادتهم إلى المغرب أم مخابراتنا هي مختصة فقط في إختطاف من يقول كلمة حق من كْحَل الراس
31 - dandoune السبت 25 شتنبر 2010 - 12:43
حتى نكون عقلانيين في تحليلنا للموضوع سأطرح عليكم أسئلة رياضية و أول سؤال هو : كم تصرف الدبلوماسية الجزائرية سنويا من ملايير الدولارات من اجل إقناع العالم بأطروحتها حول الصحراء و الدعاية لها ؟ كم صرفت من المليارات الدولارات منذ نشوب النزاع في الصحراء إلى ألان؟كم عدد السكان الأصليين في تلك المنطقة؟ هل هذا العدد كافي لقيام دولة في الصحراء؟و هل توجد في العالم دولة يبلغ عدد سكانها عدد سكان الصحراء؟ من جهة أخرى اسأل: لنفترض أن الصحراء غنية بثروات هائلة؟ كم تقدر تلك الثروات؟ و هل قيمة هذه الثروات ستغطي الخسائر التي خسرتها الجزائر منذ افتعال النزاع إلى الآن أم لا؟ كم تقدر الخسارة المادية في كلا الجانبين المغرب و الجزائر من جراء تجميد العلاقات الاقتصادية بين بلدان المغرب العربي نتيجة لهذا الصراع حول الصحراء؟ من هو الرابح في هذا كله هل هو الشعب المغربي أم الشعب الجزائري أم الأطراف الأخرى التي تتغذى من خلال هذا النزاع؟ كل ما يمكن لي أن أؤكده هو أن الخاسرين الكبيرين في هذه اللعبة هما الشعبين المغربي و الجزائري أما الطرف الرابح فهي الجهات الأجنبية التي يسعى كلا النظامين الجزائري و المغربي جاهدا لإقناعها من اجل الميل إلى أطروحاته حيث تجد هاته الجهات تنضم إلى صفوف الطرف الذي يدفع أكثر.إذن الابتزاز يطال أموال كلا البلدين المغربي و الجزائري من يدفع أكثر هو الذي ستميل إليه هاته الجهات الطامعة في خيرات الدولتين سواء كانت تلك الجهات دول أم منظمات تدعي الدفاع عن حقوق الإنسان أم مصانع لبيع الأسلحة أم مؤسسات إعلامية ام حتى قياديي بوليساريو التي دخلت هي ايضا على خط الابتزاز حيث تجدها تميل الى الجهة التي تحصل منها على غنائم اكبر. أما الشعبين المغربي و الجزائري فليذهبا إلى الجحيم
32 - ابن أيت لحسن السبت 25 شتنبر 2010 - 12:45
نحن سكان دوار أيت لحسن بسيدي قاسم نندد بما وقع لمصطفى ولد سلمى.كما ندعوا لمسيرةغضب تضامنية معه.من اجل
اطلاق سراحه فورا.
33 - كحلون السبت 25 شتنبر 2010 - 12:47
انه لمن المضحك كثيرا،ان نرى هذه الرسوم الكاريكاتورية تطفو على الاعلام المسموع والمقرؤ والمرئي،حتى اصبحنا نفيق كل يوم على صناعة بطل كارتوني جديد. اعزائي القراء ان ما يحز في النفس هو هذا الكذب والإفتراء اللذي يريدون لنا تصديقه،فهل درجة الغباء فينا متفشية الى هذا الحد ؟ ام انه لازال عصر القناة الأولى التي تذكرنا بزمن لم نعرف فيه سوى الضباب،اخواني اخواتي ان كل ماترون وتسمعون وتقرأون ماهو إلا ذر الرماد في العيون ، ومن نحن في هذا الزمن البائس الا بيادق مسخرين بطريقة او بأخرى للغرب شئنا أم ابينا . اللهم لنسألك رد القضاء لكن نسألك اللطف فيه
34 - يحيا السبت 25 شتنبر 2010 - 12:49
ان الحوار مع الطرف الاخر اي الجزائر و ليس البوليساريو لا ينفع
35 - قاسم السبت 25 شتنبر 2010 - 12:51
اتركوا الرجل الشجاع يعبر عن قناعاته يا اعداء الفكر التحرري فالشعب الصحراوي اراد حياة كريمة و حرية في التعبير انه مؤمن بما يقول فعلى المنتظم الدولي التحرك بكل حزم لاطلاق سراحه و العودة الى اهله
36 - أبو حمزة المغربي السبت 25 شتنبر 2010 - 12:53
يا مغاربة يا أحفاد طارق إبن زياد وأبناء يوسف إبن تاشفين والله إن سبتة ومليلية والجزر المغربية لتشكونا إلى الله.لماذا السكوت عن الإستعمار الإسبان??لانامت عيون الجبناء...جاء الوقت لتعلم إسبانيا أن دوام الحال من المحال....لماذا هذا التعتيم الإعلامي الوطني ??لماذا لاتعرف قضيتنا (قضية سبتة ومليلية والجزر المغربية)للمغاربة في برامج قويةـتعرف متى ولماذا وكيف آحتلت??من يتحكم في إعلامنا?من الذي لايريد لأبنائننا أن يعرفو من يحتل أرضهم??أليست أراضينا فقط مازالت مستعمرة في إفريقيا??لماذا سبتة ومليلية مغيبة من المقررات الدراسية`??لماذا أئمة المساجد لايتكلمون على أراضينا المحتلة??لماذا أفلامنا تتكلم على كل تافه ولاقيمة له وتتناسى قضية مهمة كأراضينا المحتلة?لماذا حكومتنا تنسى رعية أمير البلاد حفظه الله وأصلحه في مليلية وسبتة وتهتم فقط بالصحراويين?? لماذا لايخصص في كل سنة أسبوع الوطني مع سبتة ومليلية مع العلم أن هناك أسبوع للفرس (هل الفرس أغلى من سبتة ومليلية وباقي الجزر المغربية??لماذا إسبانيا الشريك الإقتصادي الثاني للمغرب??لماذا بحارنا مفتوحة لأساطيل الصيد البحري الإسباني??لماذا ملفات جرائهم الريف مغلوقة??هناك أسئلة كثيرة بين أيديكم
أرجو طرح مبادرات شعبية لتحرير سبتة ومليلية وجميع الأراضي المغربية..
37 - فجر القومة السبت 25 شتنبر 2010 - 12:55
وقال الفاسي الفهري، للصحافة، أن ولد سيدي مولود "لم يقم إلا بالتعبير عن رأيه بكل حرية" ..اعتقد ان الحكومة تستتبنى زوبعة اعلامية حول ولد سلمى للظهور بمظهر المدافع الامين عن حرية التعبير و الراي ..و الا لماذا استدعى المخزن نادية ياسين وما زال يتابعها في المحكمة لما عبرت عن رايها الاكاديمي حول افضلية الجمهورية وهي لم تفرض رايها على احد اليس ذلك تعبير عن راي بكل حرية..اذا كان عتقال سلمى غير قانوني لمجرد مخالفته راي رفاقه فلماذا اعتقال و محاكمة من يعبر عن رايه في عورات السياسة المخزنية و يعارضها و قترح بديلا لها بشكل حضاري..لماذا التعامل مع رجال العدل و الاحسان و نسائهم بالرفض و القمع و الختطاف لمخالفتهم اراء الاراء الرسمية ومقارعتها بكل شجاعة ناذرة..كفى من مناورات الافاعي.
38 - abdel السبت 25 شتنبر 2010 - 12:57
Vous trouvez l'arrestation de "Mustapha Salma" illegal. et vous n'avez rien a dire apropos de le scandale des policiers Marocains qui ont tue le pauvre Marocain "Fadil Aberkane" Vive le Maroc et Vive les droits de l'homme.
39 - صحراوية غيورة السبت 25 شتنبر 2010 - 12:59
لا أظن أنك تصدق أن تلك الوفودآتية من تندوف لا أظنك بداك الغباء إنهم فقط موريتانيون وأشخاص من الصحراء ومن هنا أوجه النداء إلى كل واحد يهمه جمع المال والشهرة والعيش برفاهية هو وأبناءه فليدهب إلى موريتانيا وسيجد هناك أشخاص مهمتهم تزوير الوثائق فما عليك إلا تعلم الحسانية ولتقل انك هارب من تندوف
40 - داز من هنا السبت 25 شتنبر 2010 - 13:01
ما بقيت كنفهم والو.
واحد قتلوه في سلا مشات على عينيه ضبابة واحد....أففففف....؟ ما عرفت ما نقول...
الله يأخذ الحق.
لكن تبقى سيادة الوطن ورموزه والمصلحة العليا فوق كل شئ
الحرية لمصطفى ولدسلمى... والمحاكمة العادلة لقتلة فضيل بسلا.
41 - A.H السبت 25 شتنبر 2010 - 13:03
نداء الى كل الإخوة في الصحراء
أخونا مصطفى ولد سيدي مولود ضحى بحياته و أولاده في سبيل قضية يؤمن بها كما يؤمن بها باقي الصحراويين في معسكرات تندوف أو في جنوب المغرب و بدون مزايدات كل المغاربة
هده مسؤولية الجميع ماالعمل أقترح على الشرفاء الصحراويين أن يعتصموا يوميا امام مكتب المفوضية العليا للاجئين بالعيون هي المسؤولة الأولى والمباشرة والمشرفة على تبادل الزيارات كما منصوص عليه في الاتفاقية لاطلاق سراح مصطفى و كل سجناء الرأي بتندوف بعد رجوعهم الى المخيمات معبرين عن تعاطفهم مع الحكم الداتي وكثيرا ماهم
المجموع: 41 | عرض: 1 - 41

التعليقات مغلقة على هذا المقال