24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3808:0413:4616:5019:1920:34
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. حركة التأليف في الثقافة الأمازيغية (5.00)

  2. أسرة "طفل گلميمة" تقدّم الشكر للملك محمد السادس (5.00)

  3. احتضان العيون قنصلية كوت ديفوار يصيب خارجيّة الجزائر بـ"السعار" (5.00)

  4. روسيا تحذر أردوغان من استهداف القوات السورية (5.00)

  5. "كعكة" التعيينات في المناصب العليا تمنح الأحزاب 1100 منصب (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | مذكّرة تؤجل محاكمة طارق يحيى إلى نهاية أكتوبر

مذكّرة تؤجل محاكمة طارق يحيى إلى نهاية أكتوبر

مذكّرة تؤجل محاكمة طارق يحيى إلى نهاية أكتوبر

أعلنت الهيئة القضائية النّاظرة في ملفّ طارق يحيى، رئيس المجلس الجماعي الحضري للنّاظور المدينة، عن تأجيل جلسة المحاكمة إلى غاية الـ27 من شهر أكتوبر المُقبل، وقد جاء هذا التأجيل بعد التئام شمل المتقاضين باستئنافية وجدة يوم الأربعاء الأخير.. حيث استغلّ دفاع طارق يحيى افتتاح الجلسة لتقديم طلب "تجريح" في قاضيي المحكمة في دعوة لتغيير الهيئة بداعي وجود أفراد منها منحدرين من النّاظور.

ويمثل طارق يحيى، رئيس الجماعة الحضرية للنّاظور وهو أيضا ممثل للأمّة عن حزب التجديد والإنصاف، أمام محكمة الاستئناف بوجدة بناء على تهم مرتبطة باختلاس وتبديد أموال عمومية قيل أنّها تمّت خلال فترة ترؤسه للمجلس المدبّر للشأن العام المحلّي بالنّاظور خلال الولاية الجماعية ما قبل الماضية، كما تضمّن صكّ الاتهام اسم المحطّة الطرقية كموقع للتبديد والاختلاس المُدّعى.

جلسة مُحاكمة طارق يحيى حجّ إليها عدد من النّاظوريين الذين اعتبروا الملفّ جديرا بالتتبّع، خصوصا وأنّ يحيى يُتابع بمقتضيات الفصلين 129 و241 من قانون المسطرة الجنائية ومحروم من مغادرة التراب المغربي حتّى إشعار آخر، وهو ما يجعل رئيس جماعة النّاظور الحضرية مقيّد الحراك رغما عن توفّره على جنسيات أجنبية ومُهدّدا بعقوبة حبسية ممتدّة من 5 إلى 20 سنة في حال إصدار القضاء لحكم إدانة في ملفّه.

الادّعاء العامّ يرتكز من أجل توجيه تهمة الاختلاس إلى طارق يحيى على ما تضمّنه صكّ الاتهام من إقدام ذات الفاعل السياسي المتّهم، أثناء رئاسته للمجلس البلدي سنة 2003، بوضع ربح المحطّة المُقدّر بـ160 ألف درهم ضمن حساب شخصي له.. كما تمّ توجيه تهمة التبديد بناء على إبرام صفقة وهمية استفاد من خلالها مقاول بمبلغ 200 ألف درهم، وعقد صفقة غير قانونية مع الشركة العامّة للكهرباء بقيمة 440 ألف درهم، زيادة على صرف أموال لمستخدمين أجانب عن مرفق المحطّة الطرقية.

مُقرّبون سياسيون من طارق يحيى استغربوا توجيه تهمة الاختلاس لطارق يحيى، وقالوا ضمن تصريحات متطابقة ورافضين الكشف عن أسمائهم: "قد كان بالإمكان استساغة الأمر لو كان المبلغ المُدّعى اختلاسه كبيرا.. لكنّ الحديث عن اختلاس 16 مليونا من السنتيمات يبدو بعيدا عن الواقع إذا ما نظرنا إلى الأريحية التي يتواجد ضمنها الرئيس المُتّهم"، قبل أن يضيفوا: "أمّا بخصوص الصفقة التي قيل أنّها وهمية فإنّ تمريرها كان قبل أسابيع من انتهاء ولاية المجلس الذي رأسه طارق يحيى منذ 1997.. إذ فعّل الرئيس مقتضيات القانون ومرّر تسبيقا عن ماليا لفائدة المُقاول المّستفيد لم يتجاوز الـ10% من قيمة الصفقة.. إلاّ أنّ المتغيرات الانتخابية وعدم فلاح يحيى في استرجاع مقعده الرئاسي جعل المجلس البلدي السّابق يلغي الصفقة برمّتها دون استرجاع مبلغ التسبيق المذكور".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - واحد دايز السبت 25 شتنبر 2010 - 08:58
طارق يحي
الرجل خلوق
جريئ
منظبط
خدوم
ألأمازيغي حتى النخاع
ولهذا يكرهونه و لهذا لفقوا له هذه التهم ومعروف من يقف وراء الفضيحة
2 - Houssam السبت 25 شتنبر 2010 - 09:00
Vraiment c’est la honte, c’est la politique sélective pour éduquer les Hommes avec un GRAND H.
Est-ce qu’il n’a pas de cas au Maroc de détournement qu’à la vile de Nador? Que dites vous si vous visitez la ville d’Er-Rachidia ou le président a siégé pour plus de 23 ans d’une façon officiel et 6 ans d’une façon informelle?
Que dite vous si vous découvrez que cette ville n’a pas de siège officiel? Que dites-vous de la gestion de cette ville ou Karim Moulay a pu recruter un responsable de sécurité contre sa patrie?
Savez-vous que la ville d’Er-Rachidia porte le nom de KANDHAR , nom pas parce que Ben Laden y siège mais parce que la ville lui ressemble en infrastructure.
Le pire c’est quand vous aller découvrir que son budget pour 23 ans à avoisiner des milliards et des milliards et si on veut la vendre en totalité ne vaudra même pas un million.
L’équité exige que la loi est en dessus de tous, mais qu’en est-il des rapports des cours des comptes à propos de cette ville et d’autres villes de la patrie cde l’humiliation ,ou seulement les lunettes des juges ne regardent que les rapports de ceux qui défendent les attributions que la loi leur a attribué.
J’aimerais m’adresser d’ici à un gouverneur comparu devant la justice et qui a déposé un certificat d’inaptitude psychique (il est devenu fou selon le certificat) pour lui dire :Hbal tarbahe
3 - decode السبت 25 شتنبر 2010 - 09:02
هذا هو مصير من يقف في وجه الاصالة و المعاصرة و مازال مازال .
سمع و تبع
4 - wafae السبت 25 شتنبر 2010 - 09:04
مع إحتراماتي زميلي طارق العاطفي ، نحن لا نضعك في خانة باقي السخفيين بالناظور الذين يلجؤون إلى مصادر المقاهي ، لأن القضاء لم يأمر رئيس المجلس البلدي للناظور بعدم مغادرة التراب الوطني و الدليل أن طارق يحيى يقطن بمليلية و يدخلها يوميا أضف إلى ذلك أنه اليوم متواجد ببريطانيا و ذهب إليها البارحة ، فمنعه من مغادرة التراب الوطني كانت إشاعة ، هذا في خصوص تغطيتك الصحفية ، أما في خصوص ما قام به و يقوم به طارق يحيى فضرورة محاكمته أمر يطالب به سكان الناظور
5 - doct. H. Doukali السبت 25 شتنبر 2010 - 09:06
"Autre temps autre salopards, c'est mon Oncle, un Gouverneur à la retraite, qui me la-confirmer juste après la mort de Hassan II; les Rhamnas déscendants des Bni Hilal et de Mae ElAynine Hiba qui vont détruire la Mafia de Chaouia délaissée par BASRI, en récompense, ils aurons un EMIRAT au SAHARA ..
Mon oncle m'a dit LA MACHINE de l'Etat est Grippée. Dix ans après c'est le GRAND DéSORDRE ORGANISé, la fioritue touche tous les secteurs et départemts. Un conseil aux Rifains de Tanger à Oujda : Attention une campagne contre vous est ficellée par les nouveaux BOURREAUX du New Makhzen, meme ceux de la Hollande; le MAKHZEN nul et incapable est jaloux de Vos Succès ...
Attention ! Attention ! les Patrons de MAWAZINE et les Gonzèses des mOULINS ROUGES de MArrakechs, les futurs EMIRS du Sahara occidental du dit Autonomie, sont entrain de monter une conquesta due au Complxex Andalous de la Bourgeoisie contre le nord et contre tous les marocains digne .....VRAIMENT, la monarchie est en otage et la DYNASTIE des CHorfas transforme ce pays en un petit "chien de trottoir" à la merçi de Kaddafi et Alger et au service des Prédateurs, Une politque de Charognes... les marocains, moins que Sujets, sont devenus des esclaves, les femmes, des prostitués du Golf arabe. Domage pour mon pays, pour ce peuple de coquins, pour cette jeunesse qui chante BILAL et absorbe le KARKOUBI. Domage. c'est le Scénario de Thailande pour la Gloire du Paradis Arabesque et une pauvreté en poudre d'or ........Domage pour la failite des élites signalée en septembre 1999 par François Soudan in Jeune Afrique Magazine.
6 - طنجاوي السبت 25 شتنبر 2010 - 09:08
شوفتوا غير طارق مسكين هو الي شفار؟ او الهما راجل صالح ولد ازاوية ياكو؟ اوا المغرب هو هدا الي بغا يقول وكواك الحق اما يدلسولو تهمة ارهابي او اختلاس اموال الدولة افينما هاد اللاموال اولا طاحت الصومعة عالقو الحجام لك يوم يا هما بغي ترجاعنا 100 عام الوراء دعيتك الى البارء الجبار حيت المغرب طويتيه و حشيتيه في جيبك
7 - طبيب القلوب ورد السبت 25 شتنبر 2010 - 09:10
يا يحيى الم اقل لك بانك تواجه الصقور الم اخبرك من قبل انك هالك لا محالةاثر الاعلان عن صراع الديك بينك وبين عامل الناظور الم اقل لك اجمع حقيبتك وما لديك من الحجج فقد اصبح لك رقم في السجن لانك حديث العهد بالسياسة ولا تتقن فن المكائد القانونية التي يمتاز بها وزير الداخلية الذي جاء خصيصا لتقويم ما اعوج وقطع رؤوس اينعت.
يا حسرتاه لما كنت النائب المدلل والمشاكس المحبوب لادريس البصري رحمه الله كان يتحقق من كل شكاية او وشاية تدعيها وورثت اخلاقا عن والدك الذي مات تحت قبة البرلمان كمدا وحصرة وانفعالا لتدخل عنيف داخل لجنة الصيد البحري بحضور وزيرها السيد الصميلي منذ ذلك اكتسبت سمعة واتسمت خطاباتك بالشدة معتقدا ان الحال سيدوم نعم الحال هو الحال لكن الاسد ليست هي الاسد وان كلت مخالبها، جمعوا لك كيدهم لسنين خلت وكانهم كانوا نياما مع اهل الكهف .
انت الان في اول صك للاتهام الهواتف ترن في كل اتجاه ضدك المحاكم مهياة والقضاة منتقون والحكم عليك في مسودة ستطبع رسميا قريبا عليك بحلين انا اختار لك منه الاول وهو ان تستنجد بجلالة الملك فورا ليحكم بينك وبين هؤلاء النصور التي توشك ان تنهيك بمخالبها والحل الثاني وهو حل مر عندما تضيق بك الامور اختر ما اختاره الذين نهبوا البلاد وجعلوا من الخارج وطنا لهم وسيموتون في الكنائس بدون شهاذة ويبقى المغرب هو المغرب شعاره الله الوطن الملك
8 - ميس ناريف، تازا السبت 25 شتنبر 2010 - 09:12
يقولون أن الإختلاسات وقعت في 2003 لمادا لم يحاكم أنداك؟ لقد أغضبهم طارق مؤخرا بمواقفه الشجاعة اتجاه الأمازيغية ألم يكن الوحيد في المغرب الدي كتب إشارات المرور بتيفيناغ قبل أن يزيلها أصحاب الحال؟؟؟ المهم لا تقلق يا طارق فلست أول من يدفع تمن أمازيغيتنا و أعلم أننا معك حتى النهاية، نهاية آل الفاسي بطبيعة الحال......ك
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

التعليقات مغلقة على هذا المقال