المعارضة تحذّر بنكيران من استغلال انتخابي لأموال المقاصة

المعارضة تحذّر بنكيران من استغلال انتخابي لأموال المقاصة
الأربعاء 6 غشت 2014 - 20:00

لم تكن التوصية التي خرجت بها لجنة مراقبة المالية العامة بالغرفة الأولى، والتي طالبت فيها رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، بإعداد برنامج واضح للدعم المباشر يستهدف الفئات الفقيرة والطبقة المتوسطة، لتمر دون ردود فعل من قبل المعارضة.

وحذرت المعارضة البرلمانية رئيس الحكومة من الاستغلال السياسي لأموال صندوق المقاصة في الانتخابات المقبلة، حيث اعتبرت البرلمانية عن الفريق الاستقلالي مونية غولام، أن بنكيران يوجه البرلمان بحكم أغلبيته العددية لإقرار دعم مباشر غير مشروط ستكون له نتائج كارثية على الاقتصاد الوطني.

وقالت غولام في تصريحات لهسبريس إن رئيس الحكومة يوجه البرلمان من خلال ترأس حزبه للجنة وامتلاكه للأغلبية العددية، معتبرة أن هدف الدعم سياسي محض في ظل غياب حصيلة حكومية حقيقية يمكنها تغطية الفشل الذي بصمت عليه خلال نصف ولايتها.

وأعلنت عضو لجنة المالية بمجلس النواب رفض حزبها وفريقها البرلماني تغطية الفشل الحكومي بأمور ليست في مصلحة البلاد، مسجلة أن استغلال الهشاشة والفقر انتخابيا ستكون له انعكاسات سلبية على الاقتصاد، “فالدعم يجب أن يكون مشروطا كما في برنامج دعم تمدرس الأطفال “تيسير” والذي ينتهي مباشرة بعد نهاية التمدرس”، تقول البرلمانية الاستقلالية.

من جانبها اعتبرت حسناء أبوزيد البرلمانية عن الفريق الاشتراكي بالغرفة الأولى، أن إصلاح صندوق المقاصة ليس حلبة للصراع ولا للانتخابوية، موضحة أن هناك “رهان أساسي من أجل محاربة ريع قوي يستفيد منه كبار المستوردين والموزعين للمواد المدعمة”.

وقالت عضو لجنة مراقبة المالية العامة بمجلس النواب لهسبريس إن إصلاح المقاصة “اختبار صعب للطبقة السياسية معارضة وأغلبية”، داعية إلى “تحملهما المسؤولية في الموضوع لكون ظروف النقاش الموضوعي والمسؤول لم تتوفر في المحطات الأساسية والتي تعتبر شرط ومفتاح الإصلاح”.

وسجلت أبوزيد أن موضوع الدعم المباشر وطريقة تناول الطبقة السياسية له غير مفهومة، كما أن طريقة الحكومة في طرحه غير مسؤولة، مستدلا على ما اعتبرته تضاربا في الآراء بين الحكومة، بين رئيسها ووزيره في المالية والوزير المكلف بالحكامة سابقا.

وأشارت البرلمانية الاتحادية أن الإشكال يتمثل في ضعف الإجراءات التي تعتمدها الحكومة في مقاربة إصلاح المقاصة والتي همت بالأساس إشكالية دعم الشركات المستوردة على أساس الشراء وليس الاستهلاك مما يكبد الصندوق الكثير، مشددة أن “الإجراءات الحكومية في هذا المجال لازالت ضعيفة وغير مؤثرة”.

وأضافت أبوزيد أن الحكومة عجزت عن إقرار قواعد الحكامة في تعاملها مع الشركات الكبرى المستوردة مما ترتب عنه ارتفاع الأسعار ب 2,3 في المائة كما قدم تقرير المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي كمقدمة لارتفاعات قادمة.

وحول ما إذا كان توصية اللجنة بخصوص الدعم تدخل ضمن الاختصاصات التي خولها النظام الداخلي لمجلس النواب للجنة مراقبة المالية العامة، قالت أبوزيد “إن الواقع أن البرلمان لا يتوفر إلا على بعض ما تمنحه له الحكومة أو المؤسسات الوطنية مثل المجلس الأعلى للحسابات من معلومات تبقى رغم أهميتها بعيدة عن مضمون عمل اللجنة”.

وسجلت أبوزيد أن “ظروف المرحلة التأسيسية لهذه اللجنة جعلتنا نجد أنفسنا في خارج اختصاصاتنا وفي تداخل مع اختصاصات لجان أخرى دائمة ونقوم بتقييم السياسات وإعطاء تصورات بعيدة عن مراقبة النجاعة المالية، ومعرفة كيف يصرف المال العام وما هي السلوكات الإنفاقية لأكثر من ألف وثلاثمائة آمر بالصرف في المغرب، خصوصا مع تواتر حالات تبديد المال العام وضعف نسب إنجاز الميزانيات إضافة إلى حالات الفساد”.

يأتي طلب اللجنة بإيجاد آلية فعالة وآمنة لتفعيل الاستهداف، في وقت أقر فيه إدريس جطو رئيس المجلس الأعلى للحسابات، بصعوبة مقترح الحكومة، التي أبدى رئيسها نيته في دعم الفئات الفقيرة بشكل مباشر من الأموال التي ترصدها الدولة لدعم عدد من المواد الأساسية من طرف صندوق المقاصة.

وأبدى جطو تخوفه من كون كلفة الجهاز المشرف على الفئات المستحقة للدعم سيكون أكبر من الدعم نفسه، مشيرا أن “هناك صعوبة كبيرة بخصوص كيفية اختيار من يستحق الدعم، ومن لا يستحق، ومن هو الجهاز الذي يسهر عن ذلك”.

‫تعليقات الزوار

52
  • نجاة
    الأربعاء 6 غشت 2014 - 20:10

    "رئيس الحكومة يوجه البرلمان من خلال ترأس حزبه للجنة وامتلاكه للأغلبية العددية، معتبرة أن هدف الدعم سياسي محض في ظل غياب حصيلة حكومية حقيقية يمكنها تغطية الفشل الذي بصمت عليه خلال نصف ولايتها."
    حكومة فاشلة بكل المقاييس

  • غزلان
    الأربعاء 6 غشت 2014 - 20:14

    على بنكيران ان يقدم استقالته لانه فاشل بامتياز

  • علي بابا
    الأربعاء 6 غشت 2014 - 20:17

    مالكم صدعتو السيد شحال أونتوما كتعيبو فيه راكم عصرتوه كثر من القياس و خرجتو ليه القوق من راسو ميكو عليه شوية عافاكم راه حتى هو بنادم بحالنا و الله يعفو عليكم

  • سمية
    الأربعاء 6 غشت 2014 - 20:21

    حكومة فاشلة والانتخابات ستكون صدمة قوية لحزب اللاعدالة واللاتنمية

  • said
    الأربعاء 6 غشت 2014 - 20:23

    الانتخابات هي هاجسهم والسلطة غايتهم والاتكال واللامسولية واللامبالات بقضايا الشعب هي ميزتهم..متى يتحرك ضميرهم من أجل السير بهذا البلد إلى رفعة تقدمية بجد في العمل ونزاهة وتخطيط

  • داجة وجدة
    الأربعاء 6 غشت 2014 - 20:31

    انا لست من البيجيدي لكنني اتمن هاته الخطوة لو طبقتها الحكومة على ارض الواقع و كل من يعارض اعانة الفقراء تحت اي ستار فلانه يخشى من اقتسام الكعكة مع فقراء المغرب اين كان هؤلاء المنتقدين عندما كانت الحيتان الكبيرة تنهب خيرات البلاد و تهرب الملايير خارج البلاد الم يكن دالك هو سبب ازمتنا و انتشار الفقر بين ابناء هدا الوطن فنحن نطالب باكثر من دالك تعويض لكل بطالي مغربي و لو بالقليل كما تفعل كل الدول و منها جارتنا الجزائر لان كل مغربي مسؤولة عليه الدولة و له الحق و لو بفتات الكعكة التي يستولي عليها قلة من الديناصورات

  • محمد
    الأربعاء 6 غشت 2014 - 20:37

    شخصيا أثق بالسيد بنكيران
    و أعلم أنه شخص ناضج
    و أكبر من هذه الأفعال التي وصفت بها الحكومات السابقة

  • محماد
    الأربعاء 6 غشت 2014 - 20:46

    هل على الحكومة ألا تعمل؛ حتى لاتتهم رجما بالغيب؟

    المشاركة في التظاهر تضامنا مع الغزاويين: حملة انتخابية سابقة لأوانها، ترأس الأمين العام لحزب العدالة والتنتمية لأي نشاط لحزبه: حملة انتخابية، أي عمل للحكومة فيه مصلحة للوطن وللشعب: حملة انتخابية سابقة لأوانها. إنه العبث، والرجم بالغيب ومحاكمة النوايا. هل على الحكومة ألا تعمل حتى لا تتهم بالحملة الانتخابية السابقة لأوانها؟ كفى من الترهات؛ ومارسوا معارضة حقيقية؛ وليس تقليد التلميذ الكسول الذي يطالب بمنع الآخرين من الاجتهاد حتى يتمكن من الحصول على أعلى نتيجة؛ تماما مثل الجميع لأن الجميع لن يعمل في هذه الحالة. الحملة الانتخابية التي يمنعها القانون ويعتبرها سابقة لأوانها هي الحملة الدعائية المباشرة خارج الفترة المحددة لذلك.

  • الجوهري
    الأربعاء 6 غشت 2014 - 20:49

    هل تريد المعارضة توقيف مشاربع الحكومة الى بعد الإنتخابات
    سنصوت على بن كيران لنظافة يده وهاذا ما تفتقده الاحزاب

  • mohajir
    الأربعاء 6 غشت 2014 - 20:50

    وحذرت المعارضة البرلمانية رئيس الحكومة من الاستغلال السياسي لأموال صندوق المقاصة في الانتخابات المقبلة،
    هذا يدل على ان الاغلبية في الحكومات السابقة كانت تستغل صندوق المقاصة للانتخابات المزورة.
    والناخب اصبح في هذه الالفية يصوت على برامج حقيقية للحزب وليس على اشخاص .

  • abou ben
    الأربعاء 6 غشت 2014 - 20:50

    الورقة الوحيدة التي يلعب بها هذا الشخص هي دعم الأرامل بها يخال أنه سيربح أصواتا وسينجح حزبه وهو لا يدري أنه فقد كل كل شيء فقد ثقة الشعب بعدما خانهم وأثقل كاهلهم بالزيادات فقد حتى المصداقية لعنتريته ودكتاتوريته حيله قديمة جدا ويعتقد أن المغاربة أغبياء وطماعين مثله من أجل منصب باع كل شيء
    كما غذرت بالمغاربة وإستحمرتهم وتأتي بالفتات لهم لإستغلال فقرهم لصاحلك فوالله ثم والله إن المغاربة كرامتهم أعز ما يملكون وعزة نفسهم أغلى من فتاتك فلن يرضوا بما فعلت بهم وسينتقمون منك في الإنتخابات أشد إنتقام حتى أولئك الذين تستغل فقرهم وستقدم لهم رشوة بدريعة إعانة لن يصوتوا عليك لأن الكل كرهك وكره اليو الذي صوت عليكم فيما سبق يا متاجروا الدين

  • رشيد
    الأربعاء 6 غشت 2014 - 20:51

    بدون مجاملة او تحيز فان توزيع المال على الفقراء لن يفيد في شيئ – الحل هو خلق فرص العمل للاعتماد على النفس – البداية بتوفير راس المال لمشروع صغير و بسيط و من ثم فان الامر سيتحسن ان شاء الله – لنفترض ان صندوق المقاصة تم اجهاضه النتيجة الحتمية هي انالفقير سيشتري البوطا ب 120 درهم و كيلو سكر ب 240 ريال – اذن ماذا سيستفيذ الفقير — لا شيئ —- خص قرارات شجاعة ماشي على الدرويش و لكن حتى على المرفحين لي مكيقدمو للبلاد تاحاجا و مغرقينها كريديات و كيتخلصو من المال العام ملايين و ملايين

  • DRIHMI
    الأربعاء 6 غشت 2014 - 20:51

    هل تظنون أن بن كيران وزبانيته سيرضون بالهاوية التي يتوقعونها ،وهي بالفعل تنتظرهم…..إن ما جمعه بن زيدان من كافة الشعب عبر الزيادات المتكررة ، والسياسة اللاشعبية التي قهرت الطبقتين الهشة والمتوسطة، سيسخره بسخاء كبير من أجل فوز لن يناله ،عقابا له ولحزبه على سياسة التفقير والتجويع التي نهجها في حق فقراء ومستضعفي هذا الوطن…اعلم بنكيران:ان الشعب المغربي شعب مسلم منذ آلاف السنين ولا فضل لحزبكم على المغرب في إسلامه.وأن الشعب المغربي مواطن لا يرضى عن وطنه بديلا ولا ينتظر من حزبكم دروسا في المواطنة.وأن الشعب المغربي ملكي أكثر من بن كيران وزبانيته،ولن يتخذكم نموذجا له في حب ملكه.وأن الشعب المغربي لا ينتظر منكم رشوة الإنتخابات…وإنما ينتظر منكم الإبقاء على مكتسبات أجهزتم عليها،وحقوقا التففتم عليها واغتصبتم المغاربة فيها………

  • samir
    الأربعاء 6 غشت 2014 - 21:01

    بنكيران قادر على فعل أي شيء حتى ولو خرب الاقتصاد الوطني ليبقى على الكرسي.

  • khalid casa
    الأربعاء 6 غشت 2014 - 21:07

    واش نسبتو أن هناك رشوة و محسوبية و زبونية مترسخة في بلادنا و عليه فإن هاته الخطة تعتبر كارتية لأنه أغلبية من سيستفيد هم الناس الدين لهم علاقات و مصالح مع السلطة من قياد و مقدمية و في الأخير إدا كان هدا المشروع سينجح لا أظن أن المعارضة ستسمح بنجاحه نظرا للحسابات السياسية الضيقة و هدا مشكل من مشاكل المغرب أنه لا أحد يريد للآخر أن يكون ناجحا في عمله "أنا فاشل يعني أنت فاشل" و إدا أردت النجاح فإنتظر مني الحرب الباردة و الساخنة لأني لأني لا أعترف بمقولة عاند و ما تحسدتش بكل بساطة

  • حمو
    الأربعاء 6 غشت 2014 - 21:12

    في الوقت الذي تحاول فيه الحكومة بجميع مكوناتها الحزبية والتكنوقراطية أن تقرر دعم الفقراء دعما ماليا مباشرا يقف حزب الاستقلال حجرة عثرة دون ذلك بحجة استغلال هذا القرار في الانتخابات , والحقيقة أن حزب الاستقلال يرى أن قطرات البقرة الحلوب التي كان يعتصرها رغم قلة حليبها سوف تضيع عليه ويبقى بلا حليب وهكذا يظهر للعيان جشع وطمع حزب نهب المغرب مدة طويلة وحينما بدا بريق أمل في محاولة توزيع بعض الدريهمات على فقراء المغرب خرج حزب الاستقلال بلا حشمة يحارب الحكومة دون تحقيق ذلك .. نقول لحزب الاستقلال : شرفاء المغرب وعلى رأسهم جلالة الملك لكم بالمرصاد حتى نجتث جذور شروركم من منابتها إن شاء الله ..

  • taha
    الأربعاء 6 غشت 2014 - 21:20

    المغاربة ينتظرون بفارغ الصبر الإنتخابات المقبلة ، واستغلالهم هاته المرة ليس بالسهل . فالسلبيات للهاته الحكومة أكثر من الإيجابيات . إذن لا داعي للضحك عليهم .

  • محمد البيضاوي
    الأربعاء 6 غشت 2014 - 21:23

    لماذا لا نتحدث عن اﻷموال التي تصرف في موازين وعن اﻷموال التي تصرف على المغنيين مع العلم أن الشعب لا يستفيد شيئا من هذه المهرجانات ولماذا الحديث عن تضرر صندوق المقاصة الذي أنشأ أصلا لدعم الفئات الفقيرة اﻷكيد أن هذه ضربة قوية للمعارضة التي لم تقدم على هذه الخطوة لما كانت في الحكومة والتي كانت لا تجيد شيئا سوا نهب أموال الشعب

  • انا حر
    الأربعاء 6 غشت 2014 - 21:24

    هو الان لا يعترف الا بمنجزاته كانه هو الحاكم لا يوجد هناك تحالف حكومي مع العلم ان بعض وزراء التقدم و الاشتركية و الاحرار و الحركة يعملون اكثر من وزراء البيجيدي .مع سرقة منجزات الحكومات السابقة و نسبها له مع سرقة منجزات القصر كذلك و هذا كله لاستغلاله في دعاية قبلية لحزب الاندال للانتخابات .

  • بهلول
    الأربعاء 6 غشت 2014 - 21:28

    هذه فقط مناورة لكسب اصوات الناخبين لان حكومة بنكران فشلت الان فشلا ذريعا ولم تحقق اي شيء ملموس يستفيد منه المغاربة عوض ان نبحث عن حل لمشكل البطالة الذي يؤرق جميع الامم التي تعمل من اجل مواطنيها هاهو السيد بنكران يتكلم كيف يوزع هذه الاموال على الطبقة الفقيرة كما يقول الا انه يجب ان نعلم ان قامت حكومته بهذا سوف يصبح ذلك مكتسبا وستطالب تلك الجماعة التي ستحصل على ذلك الدعم المجاني ستطالب بالزيادة في تلك الاجور ثم ستطالب بالتقاعد ثم ستطالب بالتعويض عن الاطفال وسيعتبرون انفسهم موظفين وفكها يامن وحلها

  • wislani
    الأربعاء 6 غشت 2014 - 21:31

    اعتقد ..حتى.أدول اللترودولارية ..لاتوزع الاموال على مواطنيها ..وانما تستثمرها في مشاريع .تعود بالنفع على الجميع ..فكيف لحكومة اوقفا 12000مقاولة ..وتفكر في توزيع المال على الفقزاء

  • mohamed
    الأربعاء 6 غشت 2014 - 21:32

    اعتقد ان المعارضة تريدنا ان نموت حتى لا يستغل بنكيران الدعم،تعم لاستغلال العم ليعيش المغاربة و لتمت المعارضة

  • ظريف
    الأربعاء 6 غشت 2014 - 21:33

    115 الف سيارة واظيفية و117 مليار للبنزين.و100 مليار سنويا تنهب من صناديق سوداء..و فيلاات واظيفية مجانية..وهواتف ذكية وشوكولاتة..و 39 وزير ومنتذبين ووزراء دون حقائب..ونوابهم ومدرئ ديوانهم وسائقي السيارات ووو لا يشكل أم الكوارث على الاقتصاد الوطني بحيث تمثل أكبر حكومة في العالم وفي تاريخ البشرية حتى في رواتب وتعويضات وعدد السيارات الوظيفية التي تضاعف امريكا وكندا واليابان 5 مرات…وجمهور من البرلمان والمستشارين..وهل فعلاا لدينا حكومة لتكون معارضه…المعارضة فلماذا لم تقف ضد الزيادات في الأسعار في المواد الاساسية والبنزين التي تضرب جيوب الفقراء ودافعي الضرائب..لماذا لن تدافع عن صناديق السوداء…ملاحظة هامة أؤكد ثم أقسم بالله هذه فقط مجرد مناورة سياسية من بن زيدان وحزبه فقط للانتخابات المقبلة للفوز…احذرو يا فقراء المغرب ..ليست هناك لاا حكومة ولاا معارضه ولاا برلمان الكل يبحث عن المناصب والاستغناء السريع لاا يهمه الشعب المهمش وعيقو…تكلمي يا معارضه عن موازين. وتيميتار..أدعو الى مقاطعة الانتخابات المقبلة.صوتو فقط على الملك محمد السادس. فقط

  • مغربي
    الأربعاء 6 غشت 2014 - 21:52

    لم يعد لمن تسمي نفسها بالمعارضة الفاشلة اﻻ تتبع حركات بنكيران والتشكيك في كل ما يقوم به والبحت عن الهفوات مدعمة بمجموعة من اﻻقﻻم المأجورة ومن بينها من كانت حتى تﻻمس القريب متﻻ الحياد ك جريدة الهيسبريس والتي مع مرور الوقت بدأت مجموعة من اﻻقﻻم التي تعمل بها تبحت عن المصالح الشخصية وبدأت تضرب العمل الصحفي الجاد في العمق. كان تصف رئيس الحكومة وزوجته بنعتهم بابخس النعوت والتي يتبين من خﻻلها انهم أصبحوا أبواق اللعاقة واتباع المرتشي شباط ولشكر وبن شماس وغيرهم .ﻻ أدافع عن بنكيران ولكن كيف ما كان اﻻمر يبقى انسان يداه نقيتان ومحب لبلده .ان ما يحز في النفس أن كل ما قام به من مجهودات و الحرص على التوازن اﻻفتصادي .ستطلع علينا حكومة المرتشبن ( وغادي اجمعوا حب واتبن ) وستبدأ اقﻻم اﻻرتزاق بالتهليل (كولوا العام زين ) أتحدى أن تنشروا

  • zarhoun
    الأربعاء 6 غشت 2014 - 21:59

    cet article montre tres bien que la question de la reforme de la caisse de compensation est un cout monte contre les marocains auquel ont participe tous les partis politiques sans exception et que le reste c est du cinema

  • khalid fes
    الأربعاء 6 غشت 2014 - 22:06

    مترحموا متخليوا الرحمة تنزل
    إستغلال الفقر بطريقة مفيدة احسن من استإغلال الحشيش لتخريب الشباب و المجتمع

  • عفيف
    الأربعاء 6 غشت 2014 - 22:10

    غريب المشروع حكومي وبدل تشجيع الحكومة لأنها يتوصل بعضا من المال العام اللي ا أصبح النجم هي أبوزيد والاستقلال والذين لهم الكلمة والمجرمين غريب للأسف هكذا تضيع مصداقية الاعلام

  • youssef
    الأربعاء 6 غشت 2014 - 22:46

    الى متى سيظل الشعب مرهونا بمصالح السياسين ولعبة بين أيديهم؟

  • houri
    الأربعاء 6 غشت 2014 - 22:51

    المعارضة المتمثلة من الاحزاب الهارمة الاستعمارية ليست لها اي نية حسنة في اصلاح صندوق المقاصة وغيره فهي المسؤولة في تاسيس صندوق المقاصة منذ زمان جعلت منه فريسة جاموس لها ولازلامها من كبار لوبيات الفساد والاستبداد هذه التماسيح هي التي تسيطر وتستفيد اكثر من غيرها من هذا الصندوق اما الطبقة الفقيرة لاتعرف شيئا عن هذا الصندون ويجب على الدولة ان تشرح للمواطنين من الطبقة المعوزة التي تقطن في الجبال والقرى والارياف والحواضر عن اهمية هذا الصندوق وتدرس معهم هذا الموضوع من جميع الجوانب اما البرلمانية مونية غلام فهي تدافع فقط عن اخوانها من لوبيات الفساد ولاتمثل الطبقة المحرومة تقول اقرار دعم غير مشروط ستكون له نتائج كارثية على الاقتصاد الوطني نست ان الشعب المغربي يعرف ان اكبر كارثة عشاها هي مع حزب الاستغلال ويعرف كذالك ان حزب الاستغلال ليس هو من اتى باستقلال البلد الاستقلال جاء على يد ارواح الاشاويش والصناديد من رجال المقوامة وجيش التحرير اما انتم هم المسؤولين في تحطيم اقتصاد البلد من نهب وافتراس واستحواد نطالبوا رئيس الحكومة باصلاح صندوق المقاصة بشجاعة وبدون خوف من قطاع الطرق ومن اللصوص والقراصنة

  • الحق
    الأربعاء 6 غشت 2014 - 23:05

    الدعم المباشر كان هدف بنكيران من البداية و ليس الان
    و لقد تأخر هذا الدعم نتيجة عراقيل المعارضة التي لا تريده
    لسبب بسيط
    ان 85./. من المقاصة كانت تذهب اليهم
    و الدليل
    سؤال الى كل المغاربة
    من يعرف قائد من قادة المعارضة لم يشغل منصبا عاما من قبل؟
    من يعرف قائد من قادة المعارضة ليس بغني أو حتى من الطبقة المتوسطة؟
    أعلم أن هنالك من هو كذالك و ذالك يرجع الى ان 2011 جائت بغتة
    فقط لا غير

  • Stylo 7mer
    الأربعاء 6 غشت 2014 - 23:14

    C'est logique que le gouvernement qui a supporté les retombées négatives de la décompensation sur sa popularité puisse bénéficier de ses retombées positives aussi, d'ailleurs le parti PJD a dit qu'il allait aider les couches lésées par la décompensation.

  • علال
    الأربعاء 6 غشت 2014 - 23:22

    و115 الف سيارة واظيفية و117 مليار للبنزين.و100 مليار سنويا تنهب من صناديق سوداء..و فيلاات واظيفية مجانية..وهواتف ذكية وشوكولاتة..و 39 وزير ومنتذبين ووزراء دون حقائب..ونوابهم ومدرئ ديوانهم وسائقي السيارات ووو لا يشكل أم الكوارث على الاقتصاد الوطني بحيث تمثل أكبر حكومة في العالم وفي تاريخ البشرية حتى في رواتب وتعويضات وعدد السيارات الوظيفية التي تضاعف امريكا وكندا واليابان 5 مرات…وجمهور من البرلمان والمستشارين..وهل فعلاا لدينا حكومة لتكون معارضه…المعارضة فلماذا لم تقف ضد الزيادات في الأسعار في المواد الاساسية والبنزين التي تضرب جيوب الفقراء ودافعي الضرائب..لماذا لن تدافع عن صناديق السوداء…ملاحظة هامة أؤكد ثم أقسم بالله هذه فقط مجرد مناورة سياسية من بن زيدان وحزبه فقط للانتخابات المقبلة للفوز…احذرو يا فقراء المغرب ..ليستهناك لاا حكومة ولاا معارضه ولاا برلمان الكل يبحث عن المناصب والاستغناء السريع لاا يهمه الشعب المهمش وعيقو…تكلمي يا معارضه عن موازين. وتيميتار..أدعو الى مقاطعة الانتخابات المقبلة.صوتو فقط على الملك محمد السادس. فقط

  • ابن الوطن
    الأربعاء 6 غشت 2014 - 23:24

    باز حزب الاستغلال و الاتحاد ما كايحشموش، يريدون عرقلة مساعدة الطبقة الفقيرة، يريدون ان يبقى هولاء على حالهم حتي تمر الانتخابات طامعين في تحقيق أغلبية ثم الجهاز على هذه الأموال ونهبها كما فعلوا بالمال العام بحجة جبر الضرر، فبدلا من مساندة الحكومة في هذا العمل النبيل فهم يضهرون وجههم الخبيث

  • خالد
    الأربعاء 6 غشت 2014 - 23:38

    المعارضة تطالب بنكيران اعداد برنامج لتوزيع الدعم على الفقراء شيئ عجيب…
    هل يمكن للمعارضة ان تعرف من هم الفقراء..
    هل هم اللدين ليس لهم دخل ..او اصحاب الدخل الدي لا يصل الحد الادنى او من منعهم بنكيران من الشغل اومن حرمهم بنكيران من خلق مناصب للشغل لاتكلف
    الدولة سنتيما واحدا مثال دلك الموثقين الدين ينتظرون التعينات عددهم حوالي 300 سيشغلون حوالي 1500 مواطن.او..او…….
    ان بنكيران لايهمه الفقير بل كل همه هو الحصول على اغلبية تمكنه من الحكم
    وحده مع العلم ان النظام الانتخابي لايسمح بدلك فسيادته يريد دعم من سيصوتون لحزبه بدعم منالكولسترول والسكر اي توزيع السكر والزيت قدوة
    باسياده الاخوان الارهابيين وتنفيدا لاوامر منظمته الافساد والتفريق

  • مراد دادا
    الخميس 7 غشت 2014 - 00:11

    أنتم أيها الاستقلاليون من يعرقل عمل الحكومة وأتبعكم الاشتراكيون الفاشيون . أتركوا الحكومة وأناسها الشرفاء لكي يعملوا فالشعب هو من سيحاسب وليس أنتم .
    سارعوا أيها الاحزاب الحاكمة بتفعيل الدعم المباشر للطبقة المتوسطة عن طريق :
    أولا : دعم كل موظف ب 6000 درهم . وحرروا جميع المواد من دقيق وسكر وغازوال . حيث ترتبط هذهالمواد بالعرض والطلب .
    …. ثانيا : ربط دعم الطبقة الفقيرة ببطاقة الراميد . ويخصص 1000 درهم لكل أسرة فقيرة وتتسلمها المرأة وليس الرجل . قيلسا ببعض الدول التي طبقت الدعم المباشر . وللعلم فان ما مجموعه 8 ملايين أسرة ستستفيد .
    … ثالثا : سيبلغ دعم الموظفين البالغ عددهم 520000 موظف ما قيمته 5.2 مليارات درهم . ومبلغ دعم الفقراء 8 مليارات درهم . والمجموع هو 13.2 مليار درهم . وهكذا ستجني الدولة 45 مليار درهم تخصص لانشاء بنيات تحتية مهمة جدا .
    … رابعا : ان مع العسر يسرا . فقد جنت الدولة أرباحا ضخمة جراء الاصلاحات الضخمة . وأتوقع اكتساح المشهد السياسي المقبل من طرف التقدم والاشتراكية / العدالة والتنمية / الحركة الشعبية / التجمع الوطني للاحرار . فسارعوا اذن بهده الاصلاحات والسلام .

  • محضري
    الخميس 7 غشت 2014 - 00:24

    نم قرير العين يا رئيس الحكومة، فقد أبكيت الرجال و النساء، و ظلمت وجرت على من لا نصيرَ له إِلا العدل سبحانه فلا تغترَّ من مهله عليك، غداً تموتُ ويقضي اللّه بينا … بحكمه الحق لا بالزيغِ والحيلِ، فالظلمُ مرتعُه يفضي إِلى الندمِ، فكيف تنامُ عينكَ والمظلومُ منتبه يدعو عليكَ إلى الله الذي لا تنام عينه، أو لا تدري كم من حامل أجهضت أمام برلمانك وكم من طالب حق أهدر دمه أمام جبروتك، وكم من مظلوم ظلم أمام محكمتك، و كأني أرى الشهيد عبد الوهاب زيدون رحمه الله رحمة واسعة يتنظرك عنده سبحانه بفارغ صبره ينتظر القصاص منك ومن شردمتك عند من حرم الظلم على نفسه سبحانه
    فحسبنا الله ونعم الوكيل
    لسان حال أطر محضر 20 يوليوز

  • salam
    الخميس 7 غشت 2014 - 00:43

    بدإية استغلال الرموز الدينية في الحملة الانتخابية
    وكلما بوشر باصلاح او نية الاقدام عليه قيل الحملة الانتخابية
    فاحسن حملة انتخايية لصالح احزأب الاغلبية هو ما تقوم به المعارضة

  • ابنادم
    الخميس 7 غشت 2014 - 01:32

    غريب امركم ان يقوم برفع بعض الغبن عن فقراء البلد والمعاقين هو امر يخدم اجندة سياسية طيب لما لم تقوموا بها انتم قبل ان تنزاحوا عن الحكومة ساصوت للعدالة والتنمية ضدا في من ارادوا ان يبقوا مقربيهم من يستفيدون وكفى حديث عن تخوف ان الميزاني ستكون لها انعكاسات سلبية طيب لتقلصوا رواتبكم يابرلمانيين قوموا بهذا الطلب لرئيس الحكومة واستفيدوا انتخابويا ان كنتم صادقين

  • hamada
    الخميس 7 غشت 2014 - 02:35

    على الاقل ولوكانت الديناصورات في السابق تنهب فالحكومات السابقة لم تقتطع يوما من أجور المضربين المطالبين بحقوقهم وا لمقا يسة في المحروقات وتترك السعر معرتفعا بالرغإن القوة الشراءية للمواطن الفقير أصبحت جد متقهققرة هناك مناطق لايوجد فيها ماء بحيث ينتظرون أسبوععا بلكامل حتى تصلهم شاحنة محملة بالماء في حين أن وفود المندياليتو سيستعملون السيارات الفارهة مفارقة عجيبة بلله عليكم على منتضحكون

  • يوسف
    الخميس 7 غشت 2014 - 05:16

    الأحزاب السياسية كلها فاشلة لأن حب السلطة يساوي المناصب والنفوذ و الصلاحيات و لا يخدعوننا بكلمة النضال لأنهم إن كانوا صادقين في هذه الكلمة اظهر أثرها على الشعب المغربي ملكنا يكفينا و الحمد لله

  • علي
    الخميس 7 غشت 2014 - 07:49

    المعارضة في المغرب تعارض كل ما هو في مصلحة المواطنين

  • الأمين
    الخميس 7 غشت 2014 - 11:41

    – الدعم المباشر شيء جميل ولكن دعم المقاولات المنتجة هو أولوية الأولويات
    – أصبحنا نستورد كل شيء حتى المنتوجات البسيطة الممكن إنتاجها محليا
    – عزوف المستتمرين علي إنشاء المشروعات الإنتاجيه والتوجه إلى الإستراد بسبب فساد المسؤولين المرتشين المنتشرين بالإدارة المغربية مما يضر باالأقتصاد الوطني من حيث ارتفاع الصادرات على حساب الواردات و تفشي البطالة.
    – كل المؤسسات التي يتم تسييس تدبيرها إلا و خربت وهدا حال كثير من المؤسسات التي اوكل للسياسيين والنقابيين تسييرها.
    – أغلب الكفاءات المغربية موجودة في القطاع الخاص يجب الإستعانة بها من أجل إقلاع إقتصادي بدل مناضلي المناصب الحزبيين الذين لا يتقنون إلا لغة الخشب إدا كانوا في الحكومة و العرقلة إدا كانوا في المعارضة.
    – الولاة النزهاء و الأكفاء لهم دور كبير في الإقلاع الأقتصادي ويجب أخد بعين الإعتبار المشاريع المنتجة التي نجحوا في خلقها أثناء تقييم أداءهم و ليس فقط منجزات البنية التحتية لإننا لن نتقدم فقط بالبنية التحتية.

  • مغربي
    الخميس 7 غشت 2014 - 11:43

    أنشري يا جريدة…..
    لا انتمى الى أي حزب لاكني اخجل عندما أرى مثل هاته المعارضة.
    لا اجد كيف أفسر هدفها. هل فعلا هم يحبون البلد والشعب أولا وقبل كل شيئ ..
    ام أن كرههم للحكومة بل وال ب ج د بالخصوص هو همهم الوحيد..
    إذا كانو يحبون الشعب والوطن فعلا ..
    فأين وجهات نظرهم في برامج تناقش فيها مصلحة للوطن والشعب ( في هاته الفترة طبعا.. لا اقول عندما كانو في اربعين سنة الماضية..
    ثانيا..
    أي مبادرة تقوم بها الحكومة للمواطن ! ليس للوطن.. تعد عندكم إستغلال إنتخابي ؟ والطامة الكبرى هي نقذ المعارضة للباش ومشية ونظارة إبنكيران أكثر من نقذ المشاريع الكبرى كالمقاصة مثلا والمساوات في التوضيف والمساوات في إستغلال المناجم والرمال.و.و…..
    رغم أنها تمس الطبقة الفقيرة ماديا إلا أنها ستعود بالنفع على الوطن بكثير من الخير والراحة..
    رغم ذالك .. كل جميل للمعارضة فهي سببهفي الوجود وكل سيئ للحكومة لأنها من عملت
    ..حلل وناقش وحاول أن تفهم المعارضة لمن ؟؟؟؟؟؟؟؟

  • obsrevateur
    الخميس 7 غشت 2014 - 12:03

    اذا فكرنا بمنطق الاستغلال الانتخابي لكل ماهو في صالح الشعب فانه لن يكون هناك اصلاح او اي رقي بالمواطن البسيط ثم لماذا لانسمع هذا الصياح عندما اتخذت اجراءات ضد المواطن كالرفع من الاسعار في كل لحظة لماذا? لسبب بسيط وهو ان هكذا اجراء يضر بالحكومة ويقلص من شعبيتها ويصب اولا واخيرا في مصلحة المعارضين لها . هذه كلمة حق اردت ان اساهم بها بالرغم اني لااثق بالاحزاب السياسية المغربية كلها -الاسلامية واللبيرالية واليسارية والشرقية والغربية والشمالية والجنوبية ووو…..لانها لايمكنها ان تعمل اي شيء فالوحيد الذي بامكا نه القيام بالتغيير والاصلاح هو الملك ولاغيره.

  • ابـو ياسر الطيب
    الخميس 7 غشت 2014 - 12:49

    حينما نطالع بعض التعاليق بصفحات الانترنيت نصدم بأراء سياسوية مبدأها هو دحض كل نشاط من نشاطات رئيس الحكومة سوى لانه من حزب او توجه يخالفهم
    عجبا لمثل هده العقليلت الاقصائية والتي لا تتحمل الاختلاف بروح الوعي والديمقراطية ،عقليات اقل ما يقال عنها انها من الحتالات التي لا تزال تحن الى ثقافة الماضي لا تستوعب الانفتاح داخل الوطن فكيف بها ان تتعايش مع الغير خارج الوطن،

  • omar
    الخميس 7 غشت 2014 - 13:05

    دعو السيد بن كيران يعمل عمله كيف لا يتم اصلاح هدا الصندوق بعد الاحصائيات التي بينت ان الفئات الميسورة هي التي تستفيد منه وتستغله في شراء السيارات الباهضة الثمن والقيام بتبديره بينما ارامل المغرب بعضهم يتسول والبعض الاخر منهن يبعن جسدهن من اجل العيش فقط اما نفع هدا الدعم واؤكد انه رغم ضألته الا انه سو ينفس ان شاء على كل الشعب المغربي

  • محمد
    الخميس 7 غشت 2014 - 13:15

    بسم الله الرحمن الرحيم
    جربنا الاستقلال والاتحاد و و و
    فثبت فعليا أنكم لصوص تعملون لصالحكم فقط ولا تتذكرون المغربة إلا وقت الانتخابات
    أما البيجيدي فيعمل لصالح المغاربة ولا يعمل لصالح نفسه وليس انتهازيا مثلكم
    ويشهد الجميع بنظافة يده وسنتحمل تكلفة الإصلاح؛ ومستعدون للتصويت عليه ما دام ملتزما بخدمة المغاربة
    أما أنتم فسلع فاسدة.

  • youssef
    الخميس 7 غشت 2014 - 13:20

    بغيت غير نسول الناس لي ماعاجبهمش بن كيران يعطوني غير شخص واحد من روءساء الاحزاب لي كاينين دابا يقدر يكون رءيس الحكومة؟ واش شباط السيكليس ولا لشكر كاري حنكو ولا مزوار الشفيفير ولا الباكوري لي نزل من الفوق ولا العنصر لي ماعندو حتى شي شخصية كالو ناس زمان ماتبدل صاحبك غير بي كرف منو انا مواطن عادي ماتابع لي حتى بشي حزب ولكن مع هاد الحكومة شفت شوية التغيير على الاقل لحد الان حتى واحد في الوزراء ديلها ما تعرف عليه استغل النفوذ باش يحقق مصلاحاتو وهدا اهم حاجة في هاد الفترة و المغاربة غادين يصوتو على العدالة و التنمية انشاء الله موتوا بغيضكمم

  • صادقة
    الخميس 7 غشت 2014 - 15:58

    إلى كل من يدافع عن العدالة والتنمية ، أنا والله العظيم على ما أقول شهيد أكره الاحزاب كلها بعدما جربناهم كلهم أو على الاقل معظمهم وكان أملي كبير في حزب العدالة والتنمية كنت أتعاطف معه كثيرا ولم أصوت لغيره منذ أن خاض الانتخابات ولكن وا يا حسرتاه ما طلعوش رجالة، ضحكوا على المغاربة ومسحوا بهم الارض كل الاصلاحات من جيب الطبقة الضعيفة والمتوسطة واعطاه للنفاق قالو عفا عما سلف للشفارة بحال لا فلوس وبداو تيجاملو في الكروش لكبيرة أخرها الفاسي الفهري قالك راجل مزيان وزيدوزيد وحنا أش خدينا منهم الزيادة تلو الزيادة والطامة الكبرى هو الحديث على التقاعد ديال 62 سنة واش هاذ السيد ما لقيش غير الموظف مسكين يحط عليه واش مقدش على شفارة الكبار بغا يحيد لينا الجلد حنا اسي بنكيران راه قتلنا الزمان شوف شي حد من غيرنا يعمر الصندوق اللي خواه ايعمرو حنا تتنقتلو باش نخلصو المدارس خاصة بعد الباك اللي بدات تتخد لينا كل الخلصة وتعيشو غاقين كريديات الله يخد الحق فيكم وضيق قبور اللي ضيقوها علينا في دار الدنيا أدعو كل المغاربة الاحرار أن يتصدوا لهذا الظلم وعولو على راسهم حيت النقابات باينة بايعين الماتش وعاش الملك

  • azdo ali
    الخميس 7 غشت 2014 - 18:59

    عخيب أمر هده المعارضه لما كانت تدير
    شؤون البﻻد ادارت ضهرها ﻷوراش الكبرى ولم
    تستطع ولو أن تلمح اليها
    ولما جاء سيدهم أﻷستاد بنكيران
    وضع يده في العصيدة الدي
    يقولون إنها ليس بارده بدأو يشوشون
    عليه ﻻ لحاجة إﻻ أنهم ﻻيريدون له
    النجاح في مهمته الصعبه
    وسينجح بإذن وقوته و
    وهده المعارضة ليس إﻻ معارضة
    من أجل المعارضة
    وابعدو من بنكيران
    أخليوه يخدم
    راكم زايدين فيها بزاف

    أنشر يا هيسبريس

  • amine de fes
    الخميس 7 غشت 2014 - 22:25

    Pour Mr Chabat et Lachgar, il ne faut pas prendre son cas pour une généralité 😉

  • مغربي
    الجمعة 8 غشت 2014 - 00:14

    انا الصراحة لا اتق في المعارضة (الاحزاب التي مرت في الحكومات السابقة) وذلك لما رأينا منهم على مدى سنوات طويلة ويتأكد هذا حينما نرى الصورة القاتمة التي يحاولون رسمها لنا دائما (والو مادرتو والو). الحمد لله هناك انجازات تحسب لهته الحكومة وفقهم الله.

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس