24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4506:2813:3917:1920:4022:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | 20 عامًا على إغلاق الحدود المغربية الجزائريَّة دون بشائر انفراج

20 عامًا على إغلاق الحدود المغربية الجزائريَّة دون بشائر انفراج

20 عامًا على إغلاق الحدود المغربية الجزائريَّة دون بشائر انفراج

عشرُون عامًا بالتمام مضتْ على إيصادِ المغرب والجزائر حدودهَما البريَّة، دونَ أن يصيرَ الزمنُ عاملًا في الدفع بالعلاقات الثنائيَّة بين البلدين الجارين، نحو الانفراج، والخروج بها من المسالك الضيقة للتصعِيد إلى رحابةِ التعاون.

في شهر غشت، من عامِ 1994، تحديدًا، قررت الجزائر أنْ تغلق حدودها البريَّة مع المملكة، بعد اتهاماتٍ مغربيَّة لمخابراتهَا بالضلوع في هجوم إرهابي على فندق "أطلس أسني" بمراكش، أسفر عنْ مقتل سائحين إسبانيين، وجرح سائحة فرنسيَة. على يدِ ثلاثة إرهابيِّين فرنسيِّين من أصول جزائرية.

ردُّ الفعل المغربي، على الهجوم الذِي استهدفَ سياحًا مدنيين في عقر داره، وبأحد أهم موارده السياحيَّة، دفعت إلى فرض وزارة الداخلية المغربيَّة تأشيرةً على الجزائريِّين، يمكنُ استصدارُهَا لدى المصالح القنصليَّة؛ بوهران كمَا في الجزائر العاصمَة.

الجزائرُ ستردُّ من جانبها، بالمثل على القرار المغربي، عبر فرض تأشيرةٍ على المغاربة الراغبِين في الدخُول إلى أراضيها، فضْلًا عن إجراءٍ موازٍ، لا يزَالُ ساريًا حتَّى اليوم، يقضِي بغلق الحدُود البريَّة مع المغرب، من باب التصعيد، وردِّ الصاعِ صاعين إلى الجارة الغربيَّة.

التأشيرة التِي جرى فرضُهَا، من الجزائر والمغرب، معًا، ستقلصُ إلى حدٍّ كبير من تنقلِ الأفراد والسلع بن البلدين، لتنخفضَ الرحلات الجويَّة بصورةٍ كبرى قبل أنْ يتم إيقافها واستئنافها في وقتٍ لاحق، كمَا أنَّ تنقل السلع بين البلدين، باتَ يستلزمُ المرور عبر ميناءَيْ برشلونة أوْ مرسيليا، بعد سوء العلاقة بين الجارين.

ووفقًا للأرقام المسجلة، فإنَّ 900 ألف جزائرِي، كانُوا قدْ زارُوا المغرب، صيفَ 1994، الذِي شهد تدهورا في العلاقات المغربيَّة الجزائريَّة، لا زالُ يكبدُ البلدين خسارةً بنحو نقطتين، في معدل نموهمَا الاقتصادِي، حسب تقديراتٍ، علمًا أنَّ كلَّ نقطةِ نمو تخلقُ نحو ثلاثين ألف فرصة شغل.

كونُ المغرب والجزائر أكبر البلدان وزنًا في الاتحاد المغاربي، المعلن عنهُ في مراكش، عامَ 1994، عقب اجتماعٍ تاريخِي، بين كلٍّ من العاهل المغربي، الحسن الثاني، والرئيس الجزائري الأسبق، الشاذلي بن جديد، والعقيد الليبي، معمر القذافي، والرئيس الموريتاني، معاوية ولد سيدي أحمد الطايع، والرئيس التونسي، زين العابدِين بنعلِي، جعلَ التكتلَ الإقليمِي في ثلاجةٍ من الجُمُود وحال دونَ تحقيقه تكاملًا اقتصاديًّا.

وفيمَا يستمرُّ كل طرفٍ في الإنحاء باللائمة على الآخر، بقول الجزائر إنَّها ظلمتْ من المغرب، في وقتٍ كانت تجتازُ لحظاتٍ عصيبة، ومدِّ المغرب يدهُ أكثر من مرَّة لأجل فتحِ صفحةٍ جديدة، كان العاهل المغربيُّ، محمدٌ السادس، قدْ دعَا في خطابهِ بمناسبة عيد العرش، في 2011، إلى إعادة فتح الحدُود مع الجزائر. دونَ حصول تجاوب جزائرِي.

الجزائرُ سوغتْ، إبقاءهَا على الحدود مغلقةً مع المغرب، وإنْ كانت قدْ ألغت التأشيرة المفروضة على المغاربة، بوجود ملفاتٍ عالقة ينبغي تسويتها، قبل المرور إلى فتح معبر "زوج بغَال"، الذِي لمْ يكن إغلاقه، ليوقفَ حركة تهريب السلع والوقود بين البلدين بصورةٍ كاملة.

مع إقفال غلق الحدود البريَّة بين المغرب والجزائر عامهُ العشرين، لا تزالُ العلاقاتُ تنحدرُ نحو الأسوأ، حسب مراقبين، حتَّى أنَّ الجزائر لمْ تتوان قبل أسبوعين، من اتهامِ المغرب بالسعي إلى النيل من صحَّة أبنائها، عبر تشجيع تهريب المخدرات نحو أراضيها، وهو الاتهام الذِي رفضهُ المغرب مذكرًا جارته بأنَّ أقراصًا مهلوسة تدخلُ منها إلى المملكة، وبأنَّ شبابهَا ليسُوا "الضحايا" الوحيدين، وأنَّ ثمَّة ضحايا آخرين "للهلوسة" الجزائريَّة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (115)

1 - خلود الثلاثاء 26 غشت 2014 - 00:14
يجب على الشعب الجزائري والمغربي ان يقوموا بثورة لفتح الحدود
2 - وجدي بخير الثلاثاء 26 غشت 2014 - 00:26
نزيدوا 20 سنة اخرى ان شاء الله لهنا معندو ثمن. اللهم احفظ المغرب وأهله
3 - فقه الأولويات الثلاثاء 26 غشت 2014 - 00:26
لماذا أصبح الياباني يحب الأمريكي الذي دمر بلاده بقنبلتين هيروشيما وناكازكي وقتل مئات الألوف من الأبرياء ، في الوقت الذي أحل الكره محل المحبة في قلب الجزائري للمغربي الذي دافع معه عن استقلال بلاده
المغاربة والجزائريون إخوان وأصهار وأحباب وأكثر من ذلك جيران لذى يجب أن لا تعرف قلوبهم الكره والحقد بل المحبة والصبر والعرفان والتسامح
4 - maghrebi الثلاثاء 26 غشت 2014 - 00:29
هسبرس قهرتيييينا بهاد لموضوع 80% من المغاربة يستمتعون بشواطئ ولا يعرفون شيئا عن حدودكم هذه وهي اخر اهتمامتهم بل لا نريد ان نعرف شيئا عنها والاخوة في الجهة الشرقية يرون كل شيئ امام اعينهم نظام الحركى هو من يحارب المغرب بالمرتزقة والحدود ووووووووو لذلك توقفوا عن ذكرهم فحتى لو اسلم ابليس فلن يتعقولوا ولن يتوبوا اتركوهم في غيهم يعمهون
5 - تحت‏ ‏المجهر الثلاثاء 26 غشت 2014 - 00:29
سلام، بادئ‏ ‏ذي‏ ‏بدء،‏ ‏أشكر‏ ‏هسبريس‏ ‏على‏ ‏الإلقاء‏ ‏المتميز‏ ‏والمتفرد، صراحة‏ ‏وبكل‏ ‏صدق‏ ‏أقولها،‏ ‏الجزائريين‏ ‏والمغاربة‏ ‏وجهين‏ ‏لعملة‏ ‏واحدة،‏ ‏هل‏ ‏تستطيع‏ ‏أن‏ ‏تفرق‏ ‏بينهما‏ ‏؟‏ ‏ولنقل‏ ‏أنك‏ ‏حاولت‏ ‏فعل‏ ‏ذلك‏ ‏بتقطيع‏ ‏العملة‏ ‏؟‏ ‏فما‏ ‏النتيجة‏ ‏؟‏ ‏هي‏ ‏تقطيع‏ ‏الجسد‏ ‏الواحد‏ ‏والوجه‏ ‏الواحد، بالتالي‏ ‏خسرت‏ ‏العملة‏ ‏كلية،‏ ‏بدون‏ ‏مبالغة‏ ‏أقول‏ ‏أن‏ ‏وحدة‏ ‏الشعبين‏ ‏مازالت‏ ‏قائمة‏ ‏بالرغم‏ ‏من‏ ‏الصراعات‏ ‏السياسوية‏ ‏التي‏ ‏لا‏ ‏تنفع‏ ‏الشعوب‏ ‏في‏ ‏شيئ،‏ ‏ندعوا‏ ‏إلى‏ ‏فتح‏ ‏باب‏ ‏النقاش‏ ‏والحوار‏ ‏الأخوي‏ ‏بدل‏ ‏الركون‏ ‏إلى‏ ‏التسويف‏ ‏والتنويم‏ ‏المغناطيسي‏ ‏لشعبين‏ ‏يتوقان‏ ‏للوحدة‏ ‏والتكامل،‏ ‏يحيا‏ ‏المغرب‏ ‏تحيا‏ ‏الجزائر‏ ‏أهلا‏ ‏وسهلا
6 - بنجلون الثلاثاء 26 غشت 2014 - 00:31
لا نريد فتحها ما دامت الجارة العدوة تريد بنا شرا.. فالمغرب يمتد من طنجة الى الكويرة. انتهى.
7 - راشدي من وجدة الثلاثاء 26 غشت 2014 - 00:39
حتى و ان فتحت الحدود البرية فالمغاربة بطبعهم يفضلون اسبانيا و تركيا لان الجزائر ليس بلدا سياحيا.
السائح الجزائري هو المستفيد من فتح الحدود لانه سيندهش عندما يزور
المغرب وسيتمتع بمناظره الخلابة مرورا بوجدة و السعيدية و تافوغالت وبعدها الى فاس وافران و مولاي يعقوب و ازرو و ايموزار ومكناس و الرباط و ماثرها التناريخية و الدار البيضاء و الجديدة.
واذا اراد السائح الجزائري الذهاب شمالا فسيندهش في طنجة و تطوان والشاون اما اذا توجه جنوبا نحو مراكش المدينة الحمراء و اكادير وتارودانت فسيصاب السائح الجزائري بالدهشة و سيظن نفسه في قارة اخرى غير شمال افريقيا اما اذا توغل في الجنوب المغربي وزار العيون الحبيبة و الداخلة وورززات فسيعود السائح الجزائري الى بلده ساخطا على حكامه وعلى الاكاذيب التي يروجونها بخصوص الوضع في اقاليمنا الجنوبية التي تنعم بالامن و الاستقرار تحت القيادة الرشيدة لملكنا العظيم محمد السادس حفظه الله.
8 - Dayron الثلاثاء 26 غشت 2014 - 00:43
الصحف الجزائرية تشن حملة شرسة ضد جلالة الملك. في جريدة الشروق اليوم 3 مواضيع متعلقة بالملك كلها اسائة وتجريح و اكاديب مغرضة تليها المئات من التعليقات تنفث سمومها ضد المغرب. بالمقابل إعلامنا هادئ منبطح وراجع إلى الخلف يتلقى الصفعة تلو الاخرى
9 - الثلاثاء 26 غشت 2014 - 00:43
عشرين عاما من إغلاق الحدود = عشرين عاما من التخلف.
متى يتخلص قادة هذين البلدين من عقليتهم (tiers mondiste) ويضعون اليد في اليد من أجل مصلحة الشعبين الشقيقين المغربي والجزائري.
10 - كرامة المواطن اوﻻ الثلاثاء 26 غشت 2014 - 00:43
نتمنى أن تبقى مغلقة وإلى اﻻبد ما دام العسكر هو الدي يحكمهم داعيا السلطات المغربية إلى إتمام السياج اﻻليكتروني حتى نضمن ﻻبنائنا الصحة والسلامة ﻻنه ﻻ يأتينا من الجانب الشرقي اﻻ القرقوبي واﻻدوية الفاسدة منتهية الصﻻحية والنفحة أما النساء الﻻتي يدخلن من هدا الجانب فكل واحدة لها الحق أن تفعل بنفسها ما تشاء......كما ادعوا المسؤولين إلى عدم طرح مسألة الحدود فلنا كرامتنا والمتل المغربي يقول (اللي ضركك بالخيط ضركوا بالحيط )
11 - قمر النهار الثلاثاء 26 غشت 2014 - 00:43
الباب الذي يأتي منه الريح إغلقه تستريح.
نعم هناك علاقة اجتماعية تربط الجانبين ومضارها أكثر من نفعها.
12 - صنهاجي الثلاثاء 26 غشت 2014 - 00:47
الخير بالخير والبادئ أكرم والشر بالشر والبادئ أظلم.
13 - ولد حميدو الثلاثاء 26 غشت 2014 - 00:47
الطائرة موجودة .... رزقعا على من
فحتى 50 من الانفصاليين ربما فيهم 10 من المخبرين ذهبوا الى بومرداس علىحساب الجزأئر تكاليف و تدويرة كانهم كانوا في جامعة اكسفورد
فعلا انها دولة سخية لا يمكن التخلي عنها اما عن فتح الحدود فلا يهمني بل يهم العائلات المتصاهرة و الاقارب في البلدين و عندما يمنع المغرب المرتزقة من الذهاب الى الجزأئر سيوقف الحركي النقل الجوي كدلك و سنصبح مثل الكوريتين
14 - oujdi الثلاثاء 26 غشت 2014 - 00:52
انا وجدي عاش ايام الحدود مفتوحا و بعد اغلاقها. لانريد فتحها بصراحة لان هاكدا رحنا هانيين ومدينتنا نظيفة الى فتحت غدي نفقدوا هدشي كله ويكتر عليينا بنادم لموسخ .
15 - هتلر الثلاثاء 26 غشت 2014 - 01:02
ميريكان أوليهود هما لي سباب المشاكل في العالم....
16 - رحال الثلاثاء 26 غشت 2014 - 01:05
كان المغرب فتح الحدود مع جيرانه وسارت الامور على مايرام لكن معرفت شكون هدوك لي جاوا خسروا لنا العلاقة،جابوا معهم السلاح وبداو باق باق في مراكش اسني....فقبضت عليهم الشرطة.خسروا لنا العلاقة مع اخوننا في الجزائر .
17 - رسالة من ابن المغرب الثلاثاء 26 غشت 2014 - 01:06
المغرب حسب ما فهمنا الان ﻹننا لم نكون نكترث اذا غلقت او فتحت، لم يغلق الحدود ، الحقيقة المغرب لم يغلق الحدود فقط بعد تفجير مراكش، فرض تائشيرة، ﻷسباب أمنية ويسهل منح تأشيرات لكل اخ دزايري يريد الزيارة، والجزائر من باب النيف الطويل هي من اغلقت الحدود، ولكن اﻷن اقول لكل مسؤول مغربي يسعى ويطالب بفتح الحدود نقول له لا تتكلم بااسم الشعب المغربي لا نريد فتح لا حدود ةلا بحر ولا جو مع جار حاقد، ركزو يا من تنهبون ثروة المغرب على التعليم التكوين انخراط في تنمية المجتمع في جميع المجالات، اوقفو الرشوة والفساد بناء وطن وشعب قوي يتربص به اﻷعداء، فيقو تركونا من الدزاير وحبوب الهلوسة
18 - لا لفتح الحدود مع العملاء الثلاثاء 26 غشت 2014 - 01:07
ليس غريبا أن تبقى الحدود مغلوقة الى الان لأن من يحكم الايالة الفرنسية في افريقيا هم قتلة استولو على ثورة الشعب الجزائري وانقضو عليها و دبحوا الشعب الذي انتفض ضد الاستعمار و اغتصبوا نسائهم في تنغام كبير مع الاحتلال الفرنسي أي أن مرتزقة الجنرلالت الأميين في تلك البلاد لاتمثل الا سياسة أمها ومن أرضعها لسنوات خلت
أنا لا يأسفني غلق الحدود أكثر من سرقة ثورة شهداء ضحوا بنفوسيهم من أجل تحرير البلاد و ليجدو أنفسهم تحت حكم عملاء فرنسا
أما الحدود الشرقية للمملكة المغربية فلا خير يأتي منها ولهذا وجب احكامها جيدا
19 - aziz Oujdi الثلاثاء 26 غشت 2014 - 01:15
اريد ان اذكر اخواني ألمغاربة ان الحدود التي تتحدثون عنها فهي مغلقة بطبيعتها يجب الإفتناع ان هذه الحدود لم تكن مع الجزائر بل كانت مع العثمانين وبعدهم الفرنسبين اما حكام هذه الأرض العزيزة على كل المغاربة لا زالوا لم يستوعبوا معنى العلاقات الدولية بل لا زالوا لم يستوعبوا ان الاستعمار قد ولى وان عصر الجاهدين الاشاوس قد فات وانقسم ويجب النظر إلى الامام واعطاء الفرصة للشباب بذل قمعهم وإبعادهم من ألمشاركة في القرار لعلهم يسايروا ركب التقدم والإزدهار اتحدى هاؤلاء المسبولين ان تبقى الحدود مقفلة لو اعطيت الفرصة للشباب الجزائري
20 - كريم الثلاثاء 26 غشت 2014 - 01:17
الجزائر بلاد غير آمنة, وتعيش تهديدات إرهابية حقيقية سواء في الحدود أو المدن الداخلية, وقد نشرت الصحف الجزائرية هذا اليوم خبرا تفيد فيه أن جماعة إرهابية مسلحة اعترضت قافلة لمعدات شركة سونطراك وتم الاستيلاء عليها, هذا ناهيك عن القرقوبي الذي يغزو المغرب بمساعدة الجمارك الجزائرية, لهذا كله, نطالب بعدم فتح الحدود وتركها مغلقة إلى الأبد... بلادنا آمنة الحمدلله ويحج إليها سياح من كل الجنسيات, فلا تفسدوا أمننا بمنفذ إرهابي سيجعل المغرب في بركة للدم
21 - صالح / الجزائر الثلاثاء 26 غشت 2014 - 01:24
أردت أن تقول أن المغرب المغرب مد يده كم مرة للجزائر لفتح الحدود البرية آخرها الخطاب الأخير للملك محمد السادس .أظن مباشرة بعد غلق الحدود البرية واتهام الجزائر بأنها وراء العملية هي ومخابراتها . الجزائر نفت واشترطت على المغرب أن تثبت بأنهم جزائريون وإن كان العكس فالمغرب تعتذر عن الإتهام الباطل .وحينها الجزائر تعيش أحلك المراحل مع الإرهاب الأعمى الذي يتسلح ويحتمي في المغرب وهذا هو سبب غلق الحدود البرية .وبعد التحقيق تبين أنهم من جنسية فرنسية من أصل مغاربي أي منهم من أصل مغربي .المغرب ركب رأسه وينتظر متى ينهار هذا النظام وهي أمنيته ولم يبين حقيقة الإرهابين الذين هاجموا الفندق. وما سأقوله ويعيه الشعب المغربي وهو قبل الخطب والتصريحات في القنوات والبرلمان المغربي توجد قنواة اتصال بين الدولتين يمكن استغلالها وأذكر إخواني المغاربة وكنت وقتها في المغرب في صيف 2005 ( جويلية أو أوت) قبل يومين أوثلاث من زيارة رئيس الحكومة أحمد أويحيى بعد القيام بكل الإجراءات اشترطت وصرحت إعلاميا أنه لانرحب بزيارته إلا بالإعتراف بمغربية الصحراء.وهذا أكبر خطأ دبلوماسي - كان يكون اجتمعنا ولم نتفق -
22 - constateur الثلاثاء 26 غشت 2014 - 01:25
..on dirait que le Maroc dépend de l’Algérie...achouhha hia hadi....les autres de la frontière vous disent non et non à l'ouverture..... et ne donnent aucune importance au sujet et chez nous atkazkiz... wa baz !!! vous nous cassez la tête avec ce sujet
23 - عبد اللطيف الريف الثلاثاء 26 غشت 2014 - 01:25
النظام الجزائري لا يريد فتح الحدود البرية لثلاثة اسباب رئيسية؛
1-لكي لا يطلع الشعب على ما وصل اليه المغرب من نمو فيثور في وجهه
2-لكي لا يستفيد الاقتصاد المغربي من الفرص التي تتيحها له الجزائر فيتقدم اكثر عليها
3-لكي يوهم الشعب بان المغرب هو العدو الذي يجب الاستعداد له بشراء خردة الاسلحة التي يغتني من صفقاتها اصحاب الحال.
24 - محماد اﻻمزيغي الثلاثاء 26 غشت 2014 - 01:31
جريدة الشروق الجزائرية أصبحت معروفة على الصعيد الوطني والدولي أن جل من يعملون بها كصحفيين ما هم اﻻ اقﻻم مأجورة تغرد وتطبل لمن يدفع اكتر .لو كانت لها الجرأة السياسية ﻻولت اﻻهمية للمشاكل التي تتخبط فيها البلد وتدافع عن مواطنيها من جشع الجنيراﻻت التي تحول أموال الشعب إلى الحسابات الخارجية ؟ ولعل عدم حرفية المسؤولين عنها وطمع وجشع اقﻻمها البدائية ﻻ تعرف للحقيقة عنوانا ﻻن الجهل يفعل بصاحبه ما يفعل العدو بعدوه .أما المغرب فهو بحمد الله يعيش في أمن وأمان ﻻ ينقصنا شئ اﻻ المطالبة باغﻻق الحدود برا وجوا وبحراً .ومرة أخرى اقول إلى ازﻻم الجرائد المزبلة (القافلة تسير و الكﻻب تنبح تنبح تنبح....
25 - mohamed الثلاثاء 26 غشت 2014 - 01:38
اقسم بالله ماراني فاهم والو كل مراه الجزائر محبش تفتح الحدود يا شعب المغربي ديرو نيف خلو حدود مغلوقه وخدمو بلادكم انسو الجزائر
26 - adam الثلاثاء 26 غشت 2014 - 01:40
J’étais au Niagara Falls il y a quelques semaine, et je suis resté bouche bée pour longtemps quand j’ai remarqué les Américains d’un bord et les Canadiens de l’autre faire de ces chutes un levier touristique pour les deux pays, Dans une symphonie parfaite les touristes des deux pays, les uns avec des plastiques jaunes les autres avec des plastique bleus viennent admirer le Niagara Falls et les environnements générant des centaines de millions de dollars. Les deux pays le Maroc et l’Algérie, vue leur niveau économique et sociale, sont de loin les pays qui devrait manifester de la coopération inconditionnelle et sans équivoque encore faut-il être que ces pays soient indépendants pour en arriver à une telle conclusion.
27 - omar الثلاثاء 26 غشت 2014 - 01:46
صراحة اتمنى لو كان هناك زلزال يفرق بين المغرب و الجزائر و لعلمكم فقط ان الجزائر اغلقت الحدود مع المغرب لاسباب اقتصادية فهي لا تريد للمغرب ان يزدهر اقتصاديا فكما هو معلوم الشعب الجزائري لا ينتج اي شيء فحتى البصل و الثوم يستوردونه من الخارج و عندما كانت الحدود مفتوحة كانت هناك الاطنان من الخضر و الفواكه و الالاف من قطع الملابس المصنعة محليا فضلا عن المواد الفلاحية و غيرها الكثير من الامور التي صدرت من المغرب للجزائر و هذا معناه ان الاقتصاد المغربي سيزدهر لهذا و حقدا على المغرب قامت الجزائر بغلق الحدود و شخصيا اتمنى بقاء الحدود مغلقة معهم الى ابد الابدين خصوصا ان الجزائر مقبلة على كوارث اقتصادية لا مثيل لها فكما هو معلوم الجزائر لا تنتج اي شيء لا سياحة لا فلاحة لا صناعة و لا حتى خدمات في المستوى و كذلك فالبترول الجزائري في طريقه للنضوب بعد 8 سنوات على اقصى تقدير ستصبح الجزائر تنتج فقط ما يكفيها للاستهلاك المحلي و بالتالي فهي مقبلة على ثورات و مشاكل نحن في غنى عنها و لا نريد ان نتأذى بنارها و بالدارجة (سدو عليهم الطنجرة و خليوهم يطيبو بيناتهم)
28 - مغربي من فرنسا الثلاثاء 26 غشت 2014 - 01:46
إسمحوا لي نهدر بالدارجة المغربية
المغرب غالط والجزائر غالطة حتى هيا اووو بجوجهوم فيهم الحق
و بدون مجاملة من أحد على الحكومة المغربية أن تجد الحلول الملائمة والحل بيد المملكة المغربية ومنذ استرجاع أقاليمنا في الصحراء المغربية حيث أن المشكل القائم في حد ذاته هو المخزن المستبد... وليس القصر.
إذ ومنذ تولي جلالة الملك العرش وهو يخاطب الشعب برمته وليس الحكومة لوحدها وبصريح العبارة نوضوا المغاربة اووو المغربيات شمروا ونجعل أيدينا في أيدي بعضنا البعض ونحب الخير للأخر كما نحبه لأنفسنا -- قال تعالى: (( كنتم خير أمة أخرجت للناس )) صدق الله العظيم
أهيب إلى الشباب المغربي العمل على تأسيس الجمعيات خاصة في القرى والبوادي النائية وتعميم التعليم وتأطير المتطوعين لهذا العمل مع نكران الذات لأجل وطننا العزيز والغالي
أنا جد متفائل في قدرات وبساطة المغاربة للمفاهيم الصحيحة والعبقرية الفريدة التي أنعم الله علينا في هذا البلد الأمين بشعبه وملكه الهمام حامي حمى الملة والذين وأقسم بالله العلي العظيم أن شعب الجزائر شعب طيب بمعنى الكلمة.
الله يرزقنا وإياكم الصبر... والدوام لله الواحد القهار, والسلام.
29 - وجدي حر الثلاثاء 26 غشت 2014 - 01:47
اعيدها واكررها اللي بغا الحدود تفتح افتحها من جهتو. حنا فوجدة وفالجهة الشرقية عامة ضد فتح الحدود مع الجزائر, تخيلو كيفاش غتويلي المعيشة فالمنطقة الشرقية واش كتعرفو الا افتحنا الحدود كاع المواد الغذائية والخضر والفواكه غيغلاو بسبب كترة الطلب لان الجزاير ماعندهم والو كلشي يشريوه من عندنا,,,ايوا قبل ماتهضرو على الحدود فكرو فساكنة الجهة الشرقية اما ديك الهضرة ديال السياسة معندنا منديرو بها,,,رانا عايشين مليح ماخصنا خير الحمد الله وبلادنا غادية مزيان زاخا دو العفاريت والتماسيح مازال ما بغاو يخليو هاد البلاد تزيد بسرعة ولكن الحمد الله كاينين بوادر الارتقاء,
ديــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــما مغرب
الله
الوطن الملك
30 - حميد بختي الثلاثاء 26 غشت 2014 - 01:47
ماذا تنتظرون من فتح الحدود بين المغرب و الجزائر ؟ حكام الجزائر يكرهون المغرب و يخططون لخرابه بجميع الوسائل ، و آخرها الألبسة العسكرية اللتي وجدت في أمتعة مغاربة من الأقاليم الجنوبية ، بحيث دربوا تداريب عسكرية في الجزائر نهيك عن أخطر المخدرات القرقوبي الذي يهرب إلى المغرب رغم أن الحدود مقفلة .
من الأفضل ترك الأمور ما هي عليه . و الإحتراس و اليقظة من أي محاولة غادرة من أعداء وحدة التراب الوطني .
اللهم احفظ بلادنا و سائر بلاد المسلمين من الفتن ما ظهر منها و بطن . اللهم من أراد الشر لبلادنا ، اشغله في نفسه آمين.
31 - مجلوق فنيويورك الثلاثاء 26 غشت 2014 - 02:01
و اش من حدود مغلوقة,ما فهم والو فيما دور تنقا الجزايريين وعين دياب عامرة غير بيهم,الحدود مسدودة واش كينزلو من السما على المغرب بلبراشيد
32 - Pour quoi الثلاثاء 26 غشت 2014 - 02:17
Donnez moi juste une raison pour quoi vous demandez l'ouverture de cette frontière , c'est quoi qui manque aux marocains, vous savez bien que les algériens créent des problèmes au Maroc sur son Sahara, alors pour
quoi vous les suppliez
33 - no -profit الثلاثاء 26 غشت 2014 - 02:28
personellement je crois que l' impossible algerois-marocains ça reste trouve son carrefour a la mains des puissances mondiaux
34 - ouacha hassane الثلاثاء 26 غشت 2014 - 02:28
شيء جميل جدا فلتستمر ل 100 عام ان شاء الله
جيران السوء
35 - achqraoui الثلاثاء 26 غشت 2014 - 02:53
افضل لنا وللجزائريين غلق الحدود في غياب التفاهم السياسي...وان كان ذلك علي حساب قطع الروابط العائلية...
36 - حميد الثلاثاء 26 غشت 2014 - 03:03
غلق الحدود هو الدي يطيل عمر بوتفليقة و عندما تفتح الخبار فراسكم
37 - محمد الشلح الثلاثاء 26 غشت 2014 - 03:08
شوف عشرون عاما والحدود مغلقة و المغاربة لم يموتوا ولم يجوعوا و لم يتخلفوا حتى يسكنوا الكهوف!!! لماذا؟؟؟ بو تفليقة غادي يحماق (هو و البيادق ديالو غادي إطير ليهم الفريخ) عشرون سنة وهم مساكين يضنون أنهم بحصارهم الوهمي و المرضي سيقوقعون المغاربة في الزاوية التي هم فيها و يمنون النفس أن ساعة الفرج قريبة بزوال المغرب لكن مازال المغرب قائم الدات شامخ الأطلس الذي يحجب عنهم شواطئ المحيط الأطلسي... فيتساءلون لماذا؟؟؟ لماذا كل هذا العناد من المغاربة؟ لماذا لا يرحلون ببساطة؟ لماذا لا يموتون حتى نرتاح من هذا التقل الرهيب الذي تنحني له ضهورنا صاغرة و قهرا، ما العمل؟ أغرقناهم بأخطر من الحشيش بأقراص الهلوسة حتى يقتلوا بعضهم بعضا دون نتيجة زرعنا فيهم مرتزقة و أعتى المجرمين مكونين على نفقتنا بخبرات عالمية دون فائدة كدبنا على أنفسنا و عليهم بأننا لا نعيرهم اهتماما ولا نتدخل في شؤونهم في حين تحالفنا مع كل التنظيمات الإرهابية و التهريبية ويأبون الفناء،لماذا؟؟ في المقابل تخلفنا نحن(الجزائريون) وتقدموا و تطوروا علينا هم المحاصرون حدوديا،لماذا؟ فلتغلقوها لمائة سنة،، لن تنالوا منا ولن تعرفوا لماذا ابدا...
38 - adrej الثلاثاء 26 غشت 2014 - 03:08
من كل قلبي أتمنى أن لا تفتح إلى أبد الآبدين، و حتى إن تم الإتفاق مع الفقاقير على فتحها فأرجو أن يستفثى الشعب من أجل ذلك.
39 - ولد حميدو الثلاثاء 26 غشت 2014 - 03:32
هل ما زلتم لم تفهموا
فالمخزن يريد ان يفتح الحدود حتى يدخل لهم 100 الف من الانفصاليين المزورين فلو كل واحد اخذ 5 ملايين ضربو الحساب
بما ان الجزأئريين لا يستفيدون من اموال البترول
اللهم فالمغاربة
المخزن عندنا واعر
40 - عابر الثلاثاء 26 غشت 2014 - 03:35
لمذا هذا التكرار بهذه الحدود الملعونة. اتركونا مرتاحين هكذا. لنفرض انها فتحت اتظنون انها ستفتح عن حسن نية.بل سيتضاعف منها الارهاب. و سينشط الانفصاليون الخونة الذين يشترون، و سترجع الامور كما كانت من قبل. عندما لا يقدر التضامن المغربي في مبادراته الجهادية لاجل تحرير الجزائر، و عندما يتحفظ ان لا يساوم في استرجاع الصحراء الشرقية على حساب استقلال الجزائر. و عندما يطعن المغرب في ضهره في استرجاع اقاليمه الصحراوية. و عندما يلاحظ مهزلة موقف النظام الجزائري، بما يخص جزيرة ليلى و الشمال المغربي، يدرك الشعب المغربي جيدا، انه هو المسهدف من هذا النظام الجزائري الطاغية، الذي اركع الاشقاء الجزائريين رعبا و ترهيبا، بالعشرية السوداء لاجل الاجهازعن اي تفكير ديموقراطي تحرري تنموي. يريد تركيع الشعب المغربي بوطنه و ثقافته و حضارته التي صنعت تاريخ المغرب المجيد. هذا التاريخ الذي يرعب الحركي فيزوره. لانه تاريخ صنع الماضي و قادر على صنع المستقبل. اتركونا من هذه الحدود و ما يتاتى منها من شر و النفكر في مستقبل المغرب مع شراكة و تكثل و تعاون مع ما تبقى من اشراف الاشقاء و الاصدقاء الذين يباذلوننا الثقة الفعالة.
41 - amazigh alg الثلاثاء 26 غشت 2014 - 03:36
Rien que pour la profanation du drapeau national en novembre 2014, sans oublier les trahisons de l'emir abdelkader, de notre guerre de liberation,du piratage de l'avion des chefs de liberation, de1963, de.?....,.?....du sahara ,la majorite des algeriens vous dirons a vous et a n'importe lequel (si jamais ) de nos dirigeants argaz NON. Et NON.
42 - البصري الثلاثاء 26 غشت 2014 - 03:36
أقول لمن يراودهم حلم الأخوة الجزائرية من المغاربة أنكم لواهمون ان من تعتبرونهم اخوة جلهم لكم أعداء ولكم كارهون عليكم حاقدون حاسدون فلا أتتعبوا انفسكم في مرواضتهم فلن يحبوكم ولو ولج الجمل في سم الخياط من يحب المغرب من الجزائريين هم الأمازيغ وقليل من العرب ذالك ما جبلو عليه
43 - ALI الثلاثاء 26 غشت 2014 - 03:40
------ اللهم احفظ ملكنا الهمام وسدد خطاه وغلبه على الاعداء و الجاهلين -----
نحن لا نريد فتح هده الحدود--- اللهم ابعد عنا جهلهم--- اللهم لاتدخلهم الى هدا البلد الامين ----
نحن لا نريدكم في ارضنا علينا ان نفتح الحدود مع من هم احسن منا في الضفة الشمالية و ليس مع اناس جهلاء نحن نعيش في مغربنا في جنتنا لا تفتحوا هده الجنة لا تدمسوا ارضنا بالقدارة .
--- ادا فتحت الحدود مادا سيقع
- ستكثر الجريمة
-ستفرغ اسواقنا من الخضر والفواكة وبالتالي سترتفع الاثمنة .
-سيسهل دخول السلاح وهدا مايتمناه الارهابيون واللصوص .
- ستمتلاء اسواقنا بالقرقوبي و الكونطربوند .
- الوقود نشتريه في المغرب بثمن تسع دراهم للتر و الجزائريون بلد بترولي يشترونه بسة دراهم مغربية ليس هناك فرق .
- للهم ابعدهم عنا ان اردوا الحرب فنحن لهم و ان اردوا السلام فالوقار خير لنا منهم .
------ اللهم ابعد عنا شرهم----
------ للهم قينا شر من احسنا اليه --------
44 - المهاجر الثلاثاء 26 غشت 2014 - 03:43
كمغربي مقيم واعمل في الجزائر مند 3 سنوات ارى ان الشعب الجزائر هو الدي لا يريد فتح الحدود لدالك لم أراهم ابدا يتحدثون من اجل فتحها بل بلعكس لا يردون ان تفتح الى الابد. لم اراهم ابدا يتظاهرون من اجل الحدود ولا اعلامهم يتحدث من اجل فتح الحدود

فا براكا من الحديث حول فتح الحدود راكم شوهتونا واصبحنا اضحوكة امام شعوب المنطقة























.
45 - boujemaa الثلاثاء 26 غشت 2014 - 04:00
من بركان
اذا دهبنا الئ مدينة بنيدرار مدينة تبعد ب 30 كلم من بركان كدلك من وجدة تجد نفسك كانك في alger كل الدكاكين التجارية مليثة من السلع المهربة الوقود لن نتكلم عليها هناك الؤدوية وهناك وهناك وهنك اقراص خطيرة toute est perime اطلب من الحكومة ان تبني جدران طويل على كل حوديها كما كان بين المنيا الشرقية والغربية
ولكم واسع النضر
السلاام عليكم
46 - ولد حميدو الثلاثاء 26 غشت 2014 - 04:01
اجتمع الرئيس مع وزراء حكومته و قال لهم
امريكا وصلت الى القمر و نحن يجب علينا ان نتحداهم و نذهب الى الشمس
و رد عليه رئيس الوزراء
و لكن سعادة الرئيس ادا اقتربنا منها ستحرقنا
و جاوبه الرئيس قائلا
اذهبوا اليها بالليل
المهم اكبر سد هو سد فمك
47 - ولد حميدو الثلاثاء 26 غشت 2014 - 04:34
باختصار
ادا كانت الجزأئر تستعمل la technique
فان المغرب يستخدم
la technique et la mecanique et le pratique
trois contre un
48 - محمد الشلح الثلاثاء 26 غشت 2014 - 04:42
إلى صاحب التعليق رقم-8-dayron، يعطيك الصحة بالنسبة لجريرة الشرور وليست جريدة لا أحد يعيرها أي اهتمام لأنها شلال من القذارة تزكم أنوف القاصي و الداني فلك أن تتصور من يستمتع بالسباحة في مياهها العكرة سوى الطفيليات و البكتيريا العفنة الحاملة لجميع الأمراض المتنقلة على كراسي العدوى فتجدها تتمنى من مرضها أنها إن نالت بمقالاتها من ملكنا الحبيب أنه سيمرض غدا،،حفظه الله من كل شر و علة فلا تكترث لنباحهم و لا تنتظر منهم خيرا،، أما جرائدنا الغير وطنية فهي كالقطط تحوم فقط حول صاحب مصلحتها ولا يهمها من يكون و ما أهدافه ويلا تلفات ليها الجرية تركب على بن كيران هاهو لابس كرافطة هاهو لابس جلابة....
49 - احمد الثلاثاء 26 غشت 2014 - 05:06
عندما ننتقد حكام الجزائر فنحن ندافع عن شعبها و ليس العكس و بفضل مداخيلها فمن المفروض ان تكون احسن من تركيا فلم اسمع بدولة غنية يهاجر سكانها و ما زال فيها الفقر مثل نظام فنزويلا فلو كانت احسن منا سنعترف بدلك فالاموال التي تصرف على البوزبال لا يستفيد منها سكان الجنوب الدي اصبح يعمل في التهريب من اجل ضمان لقمة العيش
50 - عبدالله المغربي الثلاثاء 26 غشت 2014 - 05:50
لا يجب فتح الحدود ابدا ابدا نصيحة لكل مغربي لا تقبلوا فتح الحدود مع شعب أغلب أهله يكن لنا كرها جليا أو دفينا يختزلوننا في السحر والسياحة الجنسية والفقر وهم يعلمون أننا أفضل حالا منهم هذا ما يزيدهم غلا أعيش في فرنسا واعرفهم جيد المعرفة شعب جيعان منافق يأكل الغلة ويسب الملة يحلم بأن يزور المغرب لكن لا يعترف ابدا بالإحسان هذه طينتهم أنسوا شيء اسمه الجهة الشرقية ورحم الله الحسن الثاني الملك الذي اصابهم بعقدة على عقدهم والله يااخوتي انهم يتمنون لنا الكوارث ويفرحون لكل مايسئ لنا حفظ الله شعب المغرب وارفع رأسك يا مغربي فلن تعرف قيمتك وقيمة بلدك إلا في وجه الأعداء السلام.
51 - مالك الثلاثاء 26 غشت 2014 - 05:53
الفيلم هندي و المخرج صيني
التاريخ و الجغرافيا
او
الخبز و الشاي
فهده المواضيع اكل عليها الدهر و شرب فهل سنفتح ابواب الجنة
52 - نادية الجزائرية الثلاثاء 26 غشت 2014 - 06:22
اولا نقطة العبور زوج بغال فهي من جهة المغرب اما جهة الجزائر فإسمها العقيد لطفي والبعض يقول لا نريد فتح الحدود وكأن الجزائر هي التي تطالب بفتحها عجبي الجزائر وبكل انفة أغلقة الحدود فهي مؤصدة وان كان لكم كرامة فطالبوا سيدكم ان لا يطالب بفتح الحدود في كل مناسبة وغير مناسبة والوجدي رقم 15 خيرات الجزائر في بطنك وفي لحمك ولو اغلقت عليك الجزائر باب الخير لرجعت للحطب واكل البلوط فلا تنفخ في الخوى الخاوي فلن يزيدك غير الالم في الامعاء والأحشاء
53 - سمير الثلاثاء 26 غشت 2014 - 06:23
انا مغربي حر. لا نريد أي علاقة معا تلك الدولة المسماة الجزائر . دعو الحدود مغلوفة الي الأبد ، الجزائريين مسمومين محسادة من المغاربة. الجزائر بلاد الجوع و الإرهاب. ربي يحفظ المغرب شعبو و ملكو.
من طنجة الي الكويرة
54 - انا الجزائري انا الوحش الثلاثاء 26 غشت 2014 - 06:45
وبأنَّ شبابهَا ليسُوا "الضحايا" الوحيدين، وأنَّ ثمَّة ضحايا آخرين "للهلوسة" الجزائريَّة. هنا المشكلة المغرب اما يداوي ويجرح او يجرح ويداوي زيد على ذلك الكذب و التضليل واتهام الجزائر باربكم كيف نحل المشكلة معكم ? تصرفاتكم خاطئة.. مالكم ايها المغاربة و ما هذا التصرف نحن لا نتفاهم معكم ابدا المشكلة فيكم راجعوا تصرفاتكم ..لاتتحصلون على شيء انثم من تريدونهو باهاته الطريقة..انشر الله يداوي لجراح
55 - miloud الثلاثاء 26 غشت 2014 - 06:54
moi a la place du gouvernement algérien je construis un mur le long de la frontière ouest de l’Algérie .car les bon murs font les bons voisins ,et que les marocain nous laissent tranquille .
56 - مروكي الثلاثاء 26 غشت 2014 - 08:32
بعيدا عن العاطفة الجياشة والمشاعر النبيلة التي لا تبني اوطانا ولاتعمر ارضا ونءيا عن ادبيا ت الاخوة والجيرة والمصير الواحد والعشق وتودد من طرف واحد فالجزاءريون ماشون في طريق واضح وبين المعالم لن تتراجع عنه ولو كلفها تجويع شعبها وثبديد ثراواتها اشباعا لنفسيتها المريضة بداء التعالي وجنون العطمة والريادة الاقليمة خلفا لملك ملوك افريقيا القذافي لماذا نرهن اقتاصدنا بفتح الحدود ونفط دولة تتربص بنا شرا 44 سنة بلا هوادة هلا ذ ا قطعنا علاقتنا بهم سنموت جوعا سيتوقف اقتصادنا ماذا ننتظر من هولاء وهم يمولون ويؤطرون المرتزقة فاحتواء جماعة ارهابية في يستوجب قطع العلاقات بصفة نهاءية ان كانت لنا نخوة وعزة نفس اما الخطابات الاستعطافية لا تزيد العدو الاتعنثا
57 - Anonymos الثلاثاء 26 غشت 2014 - 08:40
Le mur de Berlin 1961-1989. Et dans notre région, 1994-2022. Ne dit on pas que l'histoire est un éternel recommencement. Difficile, difficile, pour le simple citoyen de connaitre la réponse. Est-ce cela va s'arranger ou non? encore une fois, its difficult. Cela s'est empiré après l'affaire du drapeau qui a été arraché du toit du consulat... Puis aucune excuse..... Les Espagnols, se sont excusés après l'affaire du bateau du Roi. Même pas une excuse du ministère des affaires étrangères.... C'est ça si on veut que cela marche, il faut faire le premier pas. Soit toi, soit moi....
58 - aziz الثلاثاء 26 غشت 2014 - 08:48
Pourquoi vous revenez a la charge toujours avec cette histoire de frontières? Ça va nous rapporter quoi? A part être traié de tous les noms? Laissez le bazar fermé. C est mieux ainsi.
59 - Mohcine الثلاثاء 26 غشت 2014 - 08:51
J'ai vu des commentair des algeriens sur le journal "alkhabar"la plupart des algeriens sont pour l'ouverture des frontieres.Alors il ne faut pas faires des arrieres pensées.Le Maroc demande l'ouverture des frontieres sans aucune condition.Si l'Algerie impose une condition alors la on sera dans l'obligation de retirer notre demande.Sois une relation basée sur le respect et la cooperation biliterale ou ce n'est pas la peine.
60 - انسان الثلاثاء 26 غشت 2014 - 09:02
ارجو من الصحافة الجزائرية والصحافة المغربية ان يساعدو رجال السياسة فيما يعود بالنفع على شعبينا. اتمنى ان تقوم مجموعة من الصحافة تنتمي الى البلدين بالبحث عن افضل طريقة لمحاربة المقالات المسمومة وتشجيع المقالات الاخوية. وتفكر في شيئ بسيط يشبه مثلاً سكب الماء المثلج أو ...
61 - عبدالله المغربي الثلاثاء 26 غشت 2014 - 09:03
السلام عليكم ادعوا كل المغاربة أن يتصدوا لكل شكل من أشكال التطبيع أو الانفتاح مع هؤلاء الأعداء اعيش في فرنسا واعرفهم حق المعرفة يكنون لنا كرها و حقدا دفينين يعبدون فرنسا عبودية لم أرى لها مثيل ذل وهوان كيف لا وهم لم يشبعوا في بطونهم إلا في فرنسا سيدتهم المتصرفة الناهية الامرة أتمنى أن يبنى بيننا وبينهم سور من فولاد أو من حديد ونحاس إلى يوم الدين والسلام على اخوتي في المغرب فنحن خير السفراء لبلدنا الحبيب انشري يا هيسبريس
62 - Omar el khattab الثلاثاء 26 غشت 2014 - 09:10
والله العظيم راحة المغرب ليس بحاجة لأحد خاصة عندما يكون متكبرا و متعجرفا والأدهى من ذلك انه يساند اوباش البوليزاريو و ينعتوننا بالمحتل المغربي في نشرات الأخبار على قنواتهم التلفزيونية مع علمهم ان الصحراء مغربية وستبقى كذلك الى يوم يبعثون
63 - Maghrebi parisien الثلاثاء 26 غشت 2014 - 09:18
Bonjour à tout le monde
Tout à bord il faut savoir que un marocain et un algérien deux montalité différente ,je vous donne un exemple prenez :lorsque en discute avec un type marocain c'est quelqu'un stable ,réfléchi ,raisonnable ,intelligent ..généreux ...tandis un algérien il vas démarrer avec vous le premier tour ,beaucoup de gestes agressives ..menaces, pour des des chose futiles et tout sa je pense revient au vécu ,lisez
l'histoire tout ce qu'ils ont subi et ils continuent à subir sa les rend jaloux c'est normale et surtout lorsque il voient le développement la tranquillité et la belle vie au Maroc .personnellement je vois pas l'ouverture des frontières est une bonne idée surtout à nos jours !! Sa va ramener que des problèmes certes coté commercial et économique sa va bouger un peux mais croyez moi se n'est aussi important que la tranquillité .
64 - بوعلام الثلاثاء 26 غشت 2014 - 09:29
احنا في الجزاءر القارة عندنا جميع الحدود مفتوحة و علاقتنا بجميع الاخوة طيبة معدا جارنا الغربي و لقد قررنا منذ 20سنة ان نحاصره في الزاوية و ان نعطيه ظهرنا و لن نشفع له حتى ياءتي صاغرا يطلب العفو و هوى يفعلها الان مرارا على فرظ التاءشيرة و طرد مواطنين كانو عنده ظويوفا
65 - من ارض المغرب الثلاثاء 26 غشت 2014 - 09:38
دارنا الله تاويل ديال الخير ملي الحدود مغلوقة واش العباد الله هادوا لقاتلين لا عب افريقي ف الملعب يتسماو بنادم الله يرحم ليكم الوالدين يا هسبريس متبقاوش تجبدوهم علينا
66 - oujdi الثلاثاء 26 غشت 2014 - 09:45
نحن في وجدة انجاد لا نريد فتح الحدود ولا غير الحدود لان الجزائري جار سوء يعتمد على تهريب المواد الفاسدة والكلام الخاوي خلاصة القول لا صلح اليوم ولا صلح غد
ملحوظة ارجو من الخوان في هسبريس ان لا ينشروا أخبار جيران السوء .السم والسكات الله ينعل الي ينتقر .
67 - كرسيف الثلاثاء 26 غشت 2014 - 09:47
في الواقع الحدود المغلقة أفضل لان حكام الجزائر لم يأتينا
من جهتهم الا المؤامرات والإرهاب والاستهانة للمغرب .
السؤال أطرحه هنا علي المتتبعين لهسبريس وكذلك السياسيين
في المغرب " من قام في وجه المغرب حين استرجع اقاليمه
الجنوبية ومن دعم الانفصاليين البوليزاريوا ولإ زال يدعمهم
بالمال والسلاح وحتي في السياسة الخارجية ويدفع رشاوي
للاعتراف بهذا الكيان المزعوم والجنرالات يعرفون حق المعرفة
ان الصحراء مغربية وطالبت اسيانيا باسترداد صحرائه سنة
56 ومع ذلك فهم ضد وحدة المغرب أليسوا حكام الجزائر ؟
من قام بالإرهاب في مراكش أليست المخابرات الجزائرية
باعتراف من بعض الاخوان الجزائريين ؟
والسياسة الجزائرية طويلة لا حصر لها ضد المغرب وضد
المغاربة وحتي علي الذين قاتلوا جنبا الي جنب مع
الجزائريين ضد الاستعمار وبنوا اقتصاد الجزائر ومع
ذلك لم تشفع لهم تضحيتهم وجردوا من ممتلكاتهم حتي
من أطفالهم وطردوا الي المغرب
نقول لصاحب الجلالة وللحكومة المغربية لا فائدة لليد
الممدودة لحكام الجزائر لان هذا المرض الذي أصاب حكام
الجزائر لا يرجي علاجه ما لم تنتقل السياسة الجزائرية
الي الشعب والحكم المدني ، غلق الحدود أفضل
68 - مغربي أصيل الثلاثاء 26 غشت 2014 - 10:03
لا شك أن من القواعد والأصول المنهجية في الفقه المالكي الذي ندين الله به في المغرب العربي عامة وفي المملكة المغربية خاصة أنه بني على قاعدة سد الذرائع التي تؤدي إلى الفساد ومن هذا المنطلق الفقهي الرصين وجب سد جميع الطرق والثغور بين المغرب والجزائر لأنه لا فائدة ترجى للمغرب والمغاربة من وراء فتح هذه الحدود فلا يأتينا من الجزائر إلا المخدرات وفساد الأخلاق والتحلل وهذا ليس في صالح المغرب لا من قريب ولا من بعيد او تيقول المثل المغربي الباب لي تجيك منو الريح أغلقه واستريح أما دعوات أمير للمؤمنين الجزائر بفتح الحدود مع المغرب في خطاباته السامية إنما هي من باب تأليف قلوب الجزائريين و من سماحة جلالة الملك وعفوه وصفحه وهذا لا يعني أن للمغرب المصلحة الكاملة في فتح الحدود لا إنما المراد وحدة الأمة الإسلامية والعربية والمغاربية وهذا من حكمة جلالة الملك إذ كيف يعقل أن أوربا على شساعتها وكثرة دولها واخلاف عقائدها وجغرافيتها متوحدة في الجانب الإقتصادي والعملاتي اليورو ونأتي إلى الدول المغاربية التي دينها واحد ومذهبها واحد وعقيدتها واحدة وجغرافيتها واحدة وتجذها ممزقة هذا لا يعقل هذا هو قصد ملك البلاد
69 - lahricha الثلاثاء 26 غشت 2014 - 10:07
حتى لو تم فتح الحدود فستغلق بعدها بفترة قصيرة أو كلمح البشر .لأن العداء كان وسيبقى فما الفائدةإذن من فتحها. فلن ننسى أبدا عملية الاجلاء التي تعرض لها المغاربة.وماذا سيربح المغرب من هاته الحدود؟ فالغاز الذي تتفاخر به الجزائر إلى زوال طال الظهر أم قصر.فعلينا أن ننسى الحدود .فالمغرب قوي بإرثه التاريخي بطبيعته بمنجزاته.
70 - ملاحص الثلاثاء 26 غشت 2014 - 10:09
كل مرة يطلع علينا هدا الموضوع الحدود الحدود فكفى من هدا الهراء فتح الحدود مع عدو ينتظر دائما اي فرصة واي مناسبة للايقاع بك فتح الحدود مع من شغله الشاغل هو القضاء عليك والايداء بك فتح الحدود مع من يريد تفتيت وطنك فمع من تريد فتح الحدود فتح الحدود مع من يصرف الغالي والنفيس وكل ما يملك للي دراعك فتح الحدود مع ما يقرب من 60 سنة حشو ايديولوجي فكري من الحقد والبغض والحسد ضدك فتح الحدود من قوم شغله الشاغل والادى للمغاربة المغرب فتح الحدود من جانب لا ياتينا منه الا الادى علما انك تراهم يقلدونك في كل شيئ حتى في السياسات التدبيرية اليومية وكانهم في البرلمان كوبي كولي وياليتهم يحسنون فمادا تستفيد من فتح الحدود هده مع هؤلاء يالله gول لينا
71 - moha الثلاثاء 26 غشت 2014 - 10:09
wa na3lou chitane à bouzebal des deux cotés.
l'union c'est la force, arrêter de vous prendre tous les deux pour des américains, on est tout les deux sous développé, corrompus, pauvres, incultes, arrêter de voir vos différence et regarder plutôt vos point en commun.
Allah yahdi makhle9
72 - BENSAAD الثلاثاء 26 غشت 2014 - 10:13
20سنة هذه فترة عمرية لشاب مغربي او جزائري ولد ولم يسعد بلقاء أهله الذين يفصلهم خط وهمي اسمه الحدود بين جارين شقيقين عربين اسلامين !هل ليس هناك حكماء او علماء او سياسيين لا يشعرون بجرم كبير وهو غلق الحدود؟ وإذا كان هذا صحيحا وهو صحيح الا يمكن فعل اي شىء! لماذا يحرم جيل بكامله بهذا العمل ؟ أظن ان فتح الحدود بكل مساوءه أحسن من غلقها ونحن اسما كوريا الشمالية والجنوبية لماحبانا الله من نعمة الاسلام والأخوة العربية والامازغية ًشركاء في حرب التحرير بالدم !لانه 20 سنة من القطيعة بين شعبينا سيكون لها تأثير بالغ في المستقبل اذا ما استمر غلق الحدود وسيذهب السياسيون اصحاب القرار سيء الذكر الى دار البقاء ويتركوا ما زرعوه من حقد وكراهية و قطيعة بين شعبين كان من الأجدر ان توضع جميع المشاكل جانبا دون المس بالحدود وصلة الرحم التي أوصانا بها ربنا والتي من وصلها وصله الله ومن قطعها قطعه الله .
73 - حكام و ملوك الثلاثاء 26 غشت 2014 - 10:16
فتح الحدود هي خدمة الشعوب بصفة عامة و خاصة اادرجة الكادحة و الفقيرة من الطرفين و من جهة اخري هي ترفع من الاقتصاد.
اسباب غلق الحدود تبقي لا حد الان غامضة للبعض:
1- يقال بان الجماعة التي قامت بعملية الفندق هي جماعة ارهابية متطرفة منهم مغاربة و جزايريين صاحب العملية كان مغربي و هذا ما شهدته في فيلم وثااقي ما داخل دولة الجزاير باكملها في هذا الموضوع؟
2- الجماعة الارهابية التي كانت مقامة في المغرب و التي سلمت من يدي الملك الحسن الثاني الي الجينرال الجزايري " نزار " كانت تحت رعاية " الملك الحسن الثاني " نفسه فوق ارض المغرب و ان اردتم ان تشاهدون ما قاله " الجينرال نزار " نفسه حينما زار الملك لتسليم الجماعة ما عليكم ان تدخلوا علي الفيديو لا زال موجود و الذي طلبه الملك لنزار، هو تسليم الجماعة بمقابل التخلي عن الصحراا و هذا كان علي لسان الجينرال الجزايري " نزار ".
حقيقتا انا لا افهم ما دور الملك الحسن الثاني مع الجماعة الارهابية التي كانت تقتل و تذبح ابناا الجزاير وتم تهريبها الي المغرب و وعاياتها؟
انشر من فضلك، اريد فقط القاا الضواا علي بعض الاشياا الذي مازالت لا حد الان غامضة.
74 - hanane الثلاثاء 26 غشت 2014 - 10:38
خطة غربية انطوت على المسلمين السدج لتفريقهم وقد نجحو في ذلك
من أين سيأتي النصر للأمة والخصام فيما بينها قائم ولا يزال؟
لن ننتصر حتى نتصالح مع أنفسنا أولا
75 - مواطن من ألمانيا الثلاثاء 26 غشت 2014 - 10:40
من فضلكم كفانا من مطالبة فتح الحدود
إغلاق الحدود دون بشائر انفراج.....؟
هذا سيزيد الجنرالات إلا تعنت
ارجعوا لأسباب غلق الحدود:
أليس المغرب من طرد كل السياح الجزائريين؟
أعطوهم 48 ساعة أن يفرغوا التراب الوطني،
والأسباب كانت تهمة (انفجار قنبلة) موجهة من الخابرات المغربية للجزائريين
نظام البصري ترك لنا عدة مشاكل سنعاني منها سنين أخرى
ولهذا من فضلكم كفانا من مطالبة فتح الحدود
ولو أني أتفهم سكان منطقة الحدود أنهم يرغبون زيارات عائلية في الجانبين
هذا الجانب الإنساني لايعرفونه جنرالات الجزائر ولا يفهموه لأن ليس لهم علاقات بعائلاتهم يعيشون مقلدين لفرنسا تقليد أعمى
وفتح الحدود ما زال بعيد كل البعد في أعين هذا النظام العسكري الذي يضحي بالمليارات على الأسلحة القديمة والشعب يعاني في عدة ميادين
وكثر الإجرام بنسبة كبيرة غير مسبوقة
76 - مغربية الثلاثاء 26 غشت 2014 - 10:46
ﻻ نريد فتح الحدود مع الجزائر ادا كانت علاقتنا بهم تبقى في اطار علاقة اﻻخوة-اﻻعداء يمدونا لنا يدهم اليمنى للتحية ويدهم اليسرى تخفي سكينا.من قال ان اﻻنفراج ياتي بفتح الحدود؟ ربما في غلقها خير لنا وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم
77 - شلح ضد القشرة الثلاثاء 26 غشت 2014 - 10:57
لا نريد فتح الحدود مع الغابة الشرقية .لا يجب لوحدنا أن نفكر في الأمور الإنسانية مثل الترابط الأسري . كفى إستجداءا ، لا نستفيد في فتح الحدود ولا يأتي منها سوى حبوب الهلوسة ولصوص الأغنام . المغرب العربي سيتحقق عندما تتوفر له الظروف أي عندما يلتحق الجزززاريون بركب الإنسانية أما الآن فهم غير ذلك وكل أفعالهم وثقافتهم تؤكد ذلك . مسخرة ليسوى و ليمايسواش ..
78 - مصباح عبد الحليم الثلاثاء 26 غشت 2014 - 11:12
اغلاق الحدود والدعوه الى ابقاءها مغلقه منهي عنه شرعا ٠ وهو مشروع صليبي يخدم الغرب المعادي اصلا لمصالح امتنا ٠ والجزاءر للاسف الشديد اداه لتنفيد هدا المخطط ٠
79 - فراجي الثلاثاء 26 غشت 2014 - 11:23
من خلال ما تفعله الجارة الحزائر،نحمد الله على غلق الحدود كما نتمنا أن تبفى هذه الحدود موصدة ،بل وأتمنا أن يبني المغرب سورا على غرار سور برلين لان الحكام في الجزائر يمرسون حكمهم على الشعب الجزائري العزيز بالعصا الغليضة وبذلك يحرمون الشعب من ممارسة حريتهم وانتقالهم عبر الحدود ، و الله نحس بالحسرة والحزن . لكن في نفس الوقت نحس بالراحة التامة والحمد لله . فحكام الجزائر حاقدون وخائفون من سياسة المغرب المنفتحة ....
80 - mostafa lwajdi الثلاثاء 26 غشت 2014 - 11:30
Les Algériens responsables ont envisagé avec persistance de faire durer le problème du Sahara et les frontières fermées, pour nuire aux marocains et les affaiblir, mais leurs calculs se sont avérés faux et archi-faux, le Maroc sous l'égide de sa majesté le Roi Med VI, avance à grand pas et sera bientot un pays émergent, l'Algérie avec tout son potentiel économique (hydraucarbures) devra se préparer pendant 30 ans pour arriver au stade ou le Maroc se positionne, en adoptant un fantome illégitime l'Algérie a gaspillé 250 milliars de dollars sur les mercenaires de Tindouf sans aucun espoir future en perspective, maintenant elle se trouve en très mauvaise posture pour se débarasser de ce cancer qui se propage dans le corps militaire algérien et dont les signes de destruction sont apparents, les alliés du polisario, Da3ch et alakiada se trouvent sur les lignes frontalières avec le Mali, la Lybie, le Tchad , le Niger, la Mauritanie, l'Algérie risque de gros problèmes, comme la syrie et la l
81 - محمد البعمراني الثلاثاء 26 غشت 2014 - 11:57
غلق الحدود بين الشعبين الجزائري والمغربي:
+قظع الارحام
+ تخلف الشعبين و عدم تحقق النمو في شتى المجالات
+حرمان الشعبين من الإستفادة من بلده الجار متلا المغرب حرمانه من المواد البترولية والجزائر حرمانه من المواد الفلاحية ....
+خلق العداوة والحقد بين الشعبين الجارين
+استفادة الدول الكبرى على حساب شعبينا
+ووووووو
يقول الله تعالى(وتعاونو على البر والتقوى ولاتعاونو على الاثم والعدوان.....)
الحل هو :فتح الحدود والغاء التآشيرة بين الشعبين وتشديد المراقبة في الدخول والخروج
يكفينا من المشاكل السياسية .
اظلب من هسبريس نشر
82 - ghizlan الثلاثاء 26 غشت 2014 - 12:27
ما اخبث ما يقولون عنا انا شخصيا ضد فتح الحدود و ساربي ابنائي على كرههم لانهم ضد وحدتنا الوطنية و يعيقون تطور بلدنا اكرههم اكثر من كرهي للشيطان و الصهاينة
83 - mohamed الثلاثاء 26 غشت 2014 - 12:33
هل يفكرون العرب بان لهم دين واحد دينونا لا يسمح لنا بلعداوة فمن مصلحة كل الشعوب لا يجب ان تكون اي حدود انضرو يا عرب المسلمون يحاربون انفسهم وهدا ما يريدونه اعداء الدين
84 - سعيد سباتة الثلاثاء 26 غشت 2014 - 12:48
لست أدري لماذا يتباكى المغرب على أمر هو من مصلحته :فكل ما صنعت (وما تزال)الجزائر من مؤامرات و قلاقل لئيذاء المغرب،كطرد المغاربة بطريقة لم نعهدها حتى عند إسرائيل،وزرع جرثومة في الجسم المغاربي في تيندوف ليصاب بالشلل التام منذ ولادته و إدخال القرقوبي والاوبئة للمغرب و...و..لذا(قلتها وأكررها وسأبقى أقولها ما دام الحاقدون على المغرب هم من يعبث بالجزائر)تمنيت لو كان بإمكاني لجعلت خندقا عميقا على طول الحدود بيننا وبين العدوة(بضم الدال) الشرقية وملأته بأسماك القرش والبيرانيا في أرحم وأأمن من الجزائريين.
فالمثل يقول : دزايري ديرو قدامك لا ديرو وراك.(من غذرهم الفطري)
هناك ويلات ومصائب تجنبها المغرب بإغلاق الحدود ،الله يعلم فضاعتها.لذا وجب الشكر الحمد .اللهم رد كيدهم في نحورهم.آمين.
85 - Obsertoubkal الثلاثاء 26 غشت 2014 - 13:15
A l'epoque de la fermeture des fermeture des frontieres en 1994 lAlgerie etait en pleine guerre avec le Fis qui s'est revolte contre le coup monte par la junte militaire pour le priver de sa victoire aux elections ligislatives de 1991 .Lattentat perpetre au maroc en aout 1994 touchant mortellement des touristes sejournant a l'hotel atlas asni a marrakech a provoque une vive raction du Maroc en la personne de driss Basri ministre d'etat a l'interieur qui a pris la la decesion d'imposer des visas aux algeriens en indiquant que les auteurs de cet attentat sont d'origine algerienne l'Algerie a decide en represaille a la decision admistrative qui ne pouvait qu provisoire par une decision plus grave en fermant sa frontiere
avec le Maroc.Voila donc vingt ans que cette frontiere est fermee malgre que le Maroc a exprime a maintes reprises sa volonte pour son ouverture se serait ce que pour de raisons humanitaire dictee par le voisinage l'Algerie ne fait que s'en moquer

la demande
86 - MORCHID الثلاثاء 26 غشت 2014 - 13:38
tant que ce régime dictateur est en place, il vaut mieux laisser les choses telles qu'elles sont.
87 - مغربي من الحدود الثلاثاء 26 غشت 2014 - 13:40
جميع التعليقات من الجانبين تتفق على عدم فتح هده الحدود وهدا عين العقل. لكن السؤال الدي يحيرني لماذا هسبريس دائماً تكتب في هدا الموضوع الدي حط من كرامت الشعب المغربي اتعرفون لمادا تتطرق لهدا الموضوع حتى تكون نسبة القراء له كبيرة بهدا يمكنها الحصول على إشهار يضخ بعض الملاين لهدا نطلب من المسؤولين على هده الجريدة ان تكون دو مصداقية وتحلي بالعفة وعدم التطرق لهده المواضع التافهة التي تسبب الام الرأس والحقد. انشري ياهسبريس من فظلك وشكرا
88 - Amar الثلاثاء 26 غشت 2014 - 13:51
Le probème. maintenant, tous les algériens sont contre l'ouverture des frontères! Ils ont bien compris qu'il ne faut jamais faire confiance aux marocains. Combien de fois le Maroc a trahit l'Algérie? Avant l'indépendance (avant 1962) le Maroc a livré, dans leur avion, Ait Ahmed, Ben Bella et ... ``a la France. À l'indépendance 1963, le Maroc a attaqué l'Algérie pour profiter et occuper une partie de l'Algérie. Par la suite, après 1962, les trahisons marocaines envers l'Algérie n'ont jamais céssé! De grace, oubliez l'Algérie et ne pensez plus à l'ouverture de ces frontiers!!! Merci
89 - moh agdz الثلاثاء 26 غشت 2014 - 13:58
المغرب يكفيه الوضع المتقدم مع الاتحاد الاروبي و الشركاء التقليديين ,اما هذه الجزائر فاظن ان البحار شمالنا و غربنا بما توفر لنا من ثروات و الاستمتاع بشواطئها خير منها,فكيف دولة تحرم شعبها اموال و تدفعها مقابل المس بوحدتنا الترابية ,ان تجمعنا معها حدود? الحدود التي نريد ان يتركوننا وشاننا.
90 - Aliane الثلاثاء 26 غشت 2014 - 14:04
لعدد 45
المغربي الحقيقي وكلمتك هي أكثر حكمة وواقعية. يجب أن المغاربة يعرفون الحقيقة!
91 - Abdda3if الثلاثاء 26 غشت 2014 - 15:00
اولا هذا مقال لهسبريس و ليس فيه طلب لفتح الحدود و لا يشمل اي كلام لمسؤول رسمي مغربي
ثانيا المغرب لم يقم بغلق الحدود و اكتفي بفرض التأشيرة علي الفرنسيين من اصل جزايري امر لم تعلق عنه السلطان الفرنسية
اما الجزائريون الذين كانوا يتواجدوا بالمغرب فلم يتم طردهم بل طلب منهم الاتصال بالشرطة قصد الإذلا بعناويين اقامتهم
لقد ثبت بعد ذلك ضلوع المخابرات الجزائرية في تلك الاعتدا لضرب الاقتصاد المغربي عبر السياحة
هذه الصورة ليست للحدود بل لأقرب نقطة تماس للحدود عند مدخل السعيدية و عندما يمر الانسان من هنا يقشعر جلده و هو يري الهتاف و التلويح من كلا الجانبين
اللهم ربي انت اعلم بما في قلوبنا
الهم اهدي الطالبين
اللهم وجد الأخوة
انك علي ذلك قدي
امييييييييييييييييييييييييييييين
92 - moudjahed الثلاثاء 26 غشت 2014 - 15:11
je suis pour construire un mur comme ça ni drogue ni indignés ni mendiants chez nous en Algérie .et les insultes des marocains c'et de la lâcheté et de la haine
93 - مغربي جزائري الثلاثاء 26 غشت 2014 - 15:16
السلام عليكم و رحمة الله . قرات العديد من التعليقات التي ترفض الحدود بين البلدين الشقيقين و دايرين فيها عدنا النفس و نسوا المصالح و المكاسب السياسية و الاجتماعية و الاقتصادية التي سيحققها البلدين نتيجة فتح الحدود. انظر الى الاسواق الجديدة و الطلبات الجديدة و توسيع السوق التجارية زائد حركة السياح من الجانبين مما سيوفر فرص شغل لكل من الطرفين و مرونة نقل الاشخاص و السلع و تبادل الخبرات و المعارف و فيما يخص استتباب الامن على الحدود فالجيشين ليسوا و ليدي اللحظة و لكن لديهم الخبرات و المهارات لتوفير الاستقرار و الامن و الى الرافضين لفتح الحدود متاكد لن تكونو اكثر حنكة من الملك محمد السادس الذي دعا الى فتح الحدود اكثر من مرة . شيئ اخر الغاز و البترول الجزائري سيوفر على المغاربة هذه الاسعار العالية في كل المنتجات الغذائية و غيرها و في الاخير نحن اخوة الدين و اخوة الدم و اخوة الارض انظروا الى الكفار وحدو بلادهم و عملتهم و قبل ذلك و حدوا قلوبهم و سموه الاتحاد الاوروبي و نحن يجمعنا تاريخ و حضارة و لازلنا في 2014 نكن الحقد لبعضنا البعض فلا حول ولا قوة الا بالله.
94 - مبروك الثلاثاء 26 غشت 2014 - 15:56
المغرب يدافع عن ارض صحرائه واتركوهم هكذا اشنوا امشا لينا احنا
95 - المعلق السوسي الثلاثاء 26 غشت 2014 - 16:27
يقول المثل " اللي عضوا الحنش يخاف من الحبل " ما الداعي لفتح هذه الحدود ؟؟؟ وحتى إن فتحت فالمغاربة والسياح لن يرتاح بالهم وكل مرة تنتظر ان تنفجر قنابل من هنا او هناك أو يتم إطلاق الرصاص.
المغاربة لن يثقوا في جزائريين ولو جاؤوا سياحا إلى المغرب ولربما فتح الحدود سيتلوه تخوف السياح الاجانب أيضا وبالتالي سيكون له انعكاس عكسي على ما هو متصور
الله سبحانه وتعالى لا يفعل إلا تلك التي فيها الخير وربما غلق الحدود هو إيجابي اكثر مما هو سلبي طالما ان العقليات الجزائرية لا تتغير ابدا ويكفي الدخول إلى مناقشات عبر الأنتيرنيت لتفهم ان الحقد الذي يكنه الجزائري للمغربي وكان المغرب هو من استعمر الجزائر.
حدودنا الشرقية مغلقة لكن الله سبحانه مد المغرب بحدود غربية وشمالية وجنوبية مع موريطانيا يمكن استغلالها لربط علاقات جيدة مع أوروبا وأمريكا يكفي فقط تعزيزها بالوسائل الضرورية مثل البواخر العملاقة والمطارات البرية ولما لا"المطارات المائية" فقط تبقى الإرادة القوية والعزيمة الأكيدة للمغرب
أماغلق حدودنا مع الجزائر هوغلق لباب الشر باب القرقوبي والأسلاحة والهجرات الأفريقية.
96 - مالك من مكناس الثلاثاء 26 غشت 2014 - 17:59
كل هذه التعاليق و لم ينتبه احد انه على ما اضن ان اعلان ميثاق المغرب العربي الكبير كان في مراكش سنة 89 و في 94 كان الكولونيل و الرئيس السابق بن جديد يسكن في طنجة و التي سبقه الاقامة فيها بن بلة.
97 - Haddam الثلاثاء 26 غشت 2014 - 18:04
Les marocains ont dit non a l'ouverture des frontieres avec l'Algerie des harkis assassins,la petite coree du nord au Maghreb.
Le Roi et ses ministres devraient considerer la volonte du peuple marocain qui refuse categoriquement toute ouverture de ces maudites frontieres entre le Maroc et les terroristes algeriens massacreurs de leur propre peuple.
Tant qu'elles restent fermees ces frontieres du mal ,nous serons en securite au Maroc.
Arretez svp de nous torturer avec vos appels repetes a ouvrir ces frontieres de terreur.
98 - العباسية الثلاثاء 26 غشت 2014 - 19:40
والله يا اخوتي عندما كانت الحدود مفتوحة ، كان بعض الجزائريون يلتقطون الصور مع (الدليع والبطيخ ) وكوكاكولا ،،،،، لان النظام أنداك كان اشتراكيا ومغلقا على المنتوجات الأجنبية .
اما عن الحدود فكما يقول المثل المغربي برارج كان عايش قبل ما يجئ الجراد .
99 - Mohcine الثلاثاء 26 غشت 2014 - 20:20
J'ai toujours confiance aux chers algérien.Ceux qui commentent d'une manière négative ne représentent jamais les algériens. La preuve que leur information erronée basée sur "Al nahar Tv". Vraiment c’était touchant quand j'ai lu des commentaires sur"Alkhabar "un journal algérien. La plupart des algériens portent que l'amour pour le Maroc. Il faut comprendre ce peuple leur média est encore incivilisée. Tout pays croyant que le pouvoir est dans la possession des armes est surement un pays vivant dans les moyens ages comme Cuba,Corée du nord,la Russie,et maintenant l’algerie.
100 - hadi الثلاثاء 26 غشت 2014 - 20:36
ا لى كل الاخوة المعلقيين يجب ان يعملوا على تهدئة الاعصاب لانها تزيد الطين بلة والخاسر الاكبر هما الشعبين. لماذا كل هذا التهور ما دام ان كلا من الطرفين راض ببلده وبمسؤوليه وعارف خبايا وطنه .لماذا كل هذه الفوضى .
والله وبصراحة لو يطلب راي عشرات الاف من الشباب المغربي العاملين حاليا فى الجزائر وتقاربهم من الجزائريين لاغلقت كل الافواه الشاتمة والتى تسكب البنزين على النار والخاسر الاول هم من ليس لهم شان فى كل ما يجري بين الاخرين.
انا كجزائرى مع غلق الحدود ما دامت موجودة بعض المشاكل وننتظر جميعا رجوع المياه الى ما هو احسن وانفع. نعم للحوار المجدى ولا للشتم .
101 - جزاىري الثلاثاء 26 غشت 2014 - 21:47
الله اكبر
لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين
102 - hafid الثلاثاء 26 غشت 2014 - 23:19
réponse a Amar n 90
les marocains n'ont jamais trahient les algériens,la plupart des combattants algériens,ont étaient protégé,armée,hébergez,par leurs freres marocains jusqu'à leur indépendance,en1962.lorsque l'avion transportant les dirigeants algériens,à été détournez par les français,tous les marocains des grandes ville se sont soulevez,contre les français,résidant encors au maroc,des centaines de morts,de marocains,et de français,don la plupart a meknes...les marocains ont refusé en1956 le traçàge de leur frontieres orientale proposé par les français,malgré l'avantage térritorial qu'il représente pour le maroc,sous condition bien sur de ne pas aidé les combattant algériens,les marocains leur ont déclaré qu'ils traceront leur frontiére orientale avec leurs freres algériens une fois libre,et indépendant,comme cela à d'ailleur été conlue entre les combattants marocains et algériens,don certains encors vivant peuvent vous le confirmé..Mais une fois libre ils provoque la guerre
103 - belwizdad الأربعاء 27 غشت 2014 - 00:03
ينطبق على الشعبين: "دياتو الحملة و يقول ما أحلاها عومة".شعبين في مشاكل متنوعة و مع ذلك يفتخران.
يقول الله تعالى "يوم لا ينفع ماال ولا بنون الا من أتى الله بقلب سليم".اللهم أرزق الشعبين قلوب سليمة ,هذا هو الأ ولى
104 - سعد الأربعاء 27 غشت 2014 - 04:31
كنت سأعلق على هذا الموضوع بروح ايجابية اخوية لكن للاسف بعد ما قرات تعليقات الاخوة المغاربة لاحظت تحاملا كبيرا على بلدي الجزائر و تزييف للحقائق و ضحكا على الذقون لا بد من توضيح معالمه :
اولا : المغرب هي من تصنف ضمن الدول الاكثر انتاجا و تصديرا للمخدرا في العالم و هي من تغرق دول الجوار بهاته السموم و لا داعي لان نغطي عين الشمس بالغربال
ثانيا: التهريب في صالح المنطقة الشرقية المغربية اكثر مما هي في صالح الجزائر
ثالثا : لقد قرات مرات عديدة في هذه الاخبارية ان المغربيات هن اكثر النساء ممارسة للدعارة كمهنة في دول الشرق و في الخليج لماذا نحاول طمس الحقائق في حين ان الغسيل منشور امام الجميع ؟؟؟ كان الاجدر بكم مناقشة السبل الكفيلة بجمع الاخوة بدل كيل الاتهامات الكاذبة و التافهة لبلدي
105 - مغربي حر الأربعاء 27 غشت 2014 - 05:59
المغرب ليس بحاجة الى فتح الحدود مع الجزائر مادامت الاخيرة لم تخرج أنفها من الصحراء فالصحراء مغربية ونحن المغاربة وراء ملكنا فالصحراء جزء من التراب المغربي
106 - مجهول الأربعاء 27 غشت 2014 - 06:03
مدام مشكل الصحراء جاري فلن تفتح الحدود بين المغرب و الجزائر و الصحراء مغربية
107 - صحراوي الأربعاء 27 غشت 2014 - 07:29
السﻻم عليكم ورحمة الله كلنا نحن المغاربة معنيين في هده القضية كل مغربي ومغربية ﻻبد من التصويت على فتح الحدود او غلقها ﻻيتي مسؤول ويقول تصالحنا مع الجزائر صافي فتحو الحدود ﻻ ثم ﻻ .ﻻبد ان ياخد رائي المغاربة جميعهم كشكل انتخابات فتح الحدود ام ﻻ هدا مانطلبه من المسؤولين المغاربة عندنا كرامة ويجب الحفاض عليها وشرفنا اغلى من الدنيا وما فيها واطلب من صاحب الجﻻلة ملكنا الحبيب محمد السادس نصره الله ان ﻻيعطي لفتح الحدود اهمية وان يوصي بها الحكومة اﻻ يناقشونها ﻻفي الداخل والخارج .شكرا هسبريس
108 - المحب لوطنه الأربعاء 27 غشت 2014 - 08:40
إلى نادية الجزائرية و بوعلام (53 و 65) :
الصفحة 2/1

فيما يلي الرد على أقوالكما :

1- تسمية المركز الحدودي: يعود الاسم إلى "جورج بيغيل" وهو أحد العسكريين الفرنسيين، تحول النطق بهذا الإسم إلى زوج بغال، و هو الإسم المشترك الذي ظل شائعا لعقود من الزمن في الجانبين المغربي و الجزائري، فلا داعي للسخرية لأن التسمية غير مرتبطة بالبغال و إلا انطبقت على الجانبين و نحن لا نرضاها لا لنا و لا لكم. حديثا تحولت التسمية في الجانب الجزائري إلى العقيد لطفي فيما لا زالت على حالها في الجانب المغربي. ثم لماذا التركيز على هذا المعبر الحدودي الرابط بين وجدة و مغنية علما أن هناك معابر أخرى على طول الحدود بين البلدين؟

2- إغلاق الحدود و فتحها: صحيح، أنتم من أغلقتم الحدود منذ سنة 1994 و صحيح أنكم طردتم 45000 مغربي و مغربية في أيام عيد الأضحى الممطرة من سنة 1975. و كنت شخصيا شاهد عيان على الطريقة الهمجية التي طردوا بها و التي تذكر بالأسلوب النازي. تتكلمون عن الأنافة و الكرامة و أنتم لا تعرفون الأصول. و تتكلمون عن البلوط و تنسون أن بوتفليقة و هو من بين أشهر مهاجريكم إلى وجدة كان مزلوطا.

يتبع ...
109 - المحب لوطنه الأربعاء 27 غشت 2014 - 09:06
إلى نادية الجزائرية و بوعلام (53 و 65) :
الصفحة 2/2 (تابع)

... ولد في بيت وجدي و ترعرع و قرأ بمساعدة عائلات وجدية لا زال بعضها على قيد الحياة... سيدنا و قائدنا الهمام حفظه الله من مكركم إنسان متسامح و حكيم ينظر إلى المستقبل بعين المغاربي المتبصر الذي يؤسس للأجيال القادمة، و من هذا المنطلق تأتي دعواته إلى فتح الحدود لكنها لا تجد صدى عند ذوي النظرة الضيقة و المنتفعين و أصحاب النفوس الشريرة من أولائك الذين إعتبروا دعوات ملكنا ضعفا أو توسلا. الحكماء يرون في تلك الدعوات مصدر قوة و إيمان. تبعثون على السخرية عندما تقولون أنكم تحاصروننا و تعطوننا بظهوركم منذ 20 سنة. إسألوا سواحكم الذين يأتون إلى المغرب جوا ليطلعوكم على ما أنجزه المغرب طيلة "حصاركم" لنا. و ما دام هذا الحصار يريحكم و يمتع ساديتكم فإنه بالمقابل أتى إلينا بالخير العميم و جنبنا الكثير من شروركم. لذا نتمناه أن يدوم في ظل حدود مغلقة إلى الأبد تنقطع معها كل الصلات لأن لا خير ينتظر منكم لا في الأمد البعيد و لا في القريب. تصرفكم أجبرنا على الرد بما يليق بكم.
110 - Zohair الأربعاء 27 غشت 2014 - 11:02
L’Algérie se met à avoir peur. Peur qu'on ne lui vole "son trésor", peur de tout perdre à cause du Maroc, de la foudre, du vent. Alors, elle se protège, elle se carapaçonne, elle construit des murailles et s'isole peu à peu... elle oublie la relation, le pas vers l'autre, le partage...
111 - oualid الأربعاء 27 غشت 2014 - 11:35
bismilha rahman el rahim yقول الله تعالى "يوم لا ينفع ماال ولا بنون الا من أتى الله بقلب سليم"sadak alh al3dhim
112 - عبدالله الأربعاء 27 غشت 2014 - 11:40
النظام الفاشي لجنرالات في الجزائر هو السبب في هده المعاناة ، لانه هو من جند ارهابيين للهجوم على فندق في مراكش ، هو من احتضن عصابة البوليساريو ومولها وسلحها ودعمها ماديا ودبلوماسيا ، هل بعد هدا كله نامن لهدا النظام الفاشى المجرم المدمر للوحدة الترابية للمغرب ، انه نظام عدو للمغاربة في رأي يجب بناء جدار علوه 10 أمتار بيننا و بين بنو هماج في هده نظام على طول الحدود ، حتى يغيرو من عقليتهم وأهدافهم التوسعية .
113 - سندباد الأربعاء 27 غشت 2014 - 16:19
المعروف أن تلك الكمشة من الجنرﻻت هي المسيطرة على البﻻد وتقوم بسلب خيراته.دون أن ينتفع منها لا الشعب وﻻالبلد.فكيف يعقل أن نجد بالجزائر نسبة بطاله مرتفعة؟ وضعف كبير في البنية التحتيه؟بينما الجنراﻻت يتبجحون بأن فائض الجزائر المالي يفوق ال150مليار دوﻻر بكثير.فلمادا لا يصرف هدا الفائض على البلد وسكانه....
114 - Omayos الأربعاء 27 غشت 2014 - 19:50
تعليق رأئع منك اخي و مقارنة اروع منها

و لكن للآسف الشعب المغربي و الجزائري شعبــ متخلفــ فكــريا :)

دليل على دالك -38 :)

و الفاهم يفهم
115 - ىكمال نايلي الخميس 28 غشت 2014 - 22:26
نحمد الله على غلق هذه الحدود ولو لم تغلق لكانت الكارثة اكتر من الواقع ان حراس الحدود والجيش الجزائري في اليوم الواحد يقومو بوقف ىالالاف من القناطر من الكيف المعالج المغربي المهرب الى الجزائر وهده مكيدة من المخزن المغربي لزج الشباب الجزائري في المخدرات والاغرب من دلك تهريبها الى باقي الدول عبر الجزائر ارجوا من ادمنضمة الصحة العالمية ان تضرب المغرب ضربة موجعة ليكف عن زرع المخدرات وقف تموين العالم بهده السموم وانقاد ةالشاب الجزائري والعالمي من الامراض المغربية.
المجموع: 115 | عرض: 1 - 115

التعليقات مغلقة على هذا المقال