24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1906:5013:3217:0620:0521:24
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | عائلة مصطفى سلمى تقاضي قيادة البوليساريو

عائلة مصطفى سلمى تقاضي قيادة البوليساريو

عائلة مصطفى سلمى تقاضي قيادة البوليساريو

في الصورة والد مصطفى سلمى وشقيقه

قررت عائلة المختطف مصطفى سلمى ولد سيدي مولود رفع دعوى قضائية في محكمة دولية ضد من تعتبرهم المسؤولين البارزين عن اختطافه واختفائه عن الأنظار، منذ 21 شتنبر الماضي.

ويواجه محمد عبد العزيز "المراكشي"، زعيم بوليساريو، وقياديان آخران، هما مصطفى البوهالي، (ما يسمى بوزير الدفاع)، وإبراهيم غالي ("السفير" لدى الجزائر)، إضافة إلى مسؤول أمني جزائري رفيع المستوى، تهمة اختطاف وتعذيب مصطفى سلمى، المفتش العام لما يسمى "شرطة بوليساريو".

وكانت "التنسيقية الوطنية لإطلاق سراح مصطفى سلمى ولد سيدي مولود" ، قد طالبت في بيان أصدرته عقب الإعلان عن تأسيسها الجمعة الماضية،الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، بالتدخل العاجل لكشف مصير ولد سيدي مولود الذي اختطفته القوات الجزائرية وميليشيات "البوليساريو"، وإطلاق سراحه وضمان سلامته الصحية هو وأسرته، وتمكينه من الحق في التعبير السلمي عن رأيه.

كما دعت المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إلى تحمل مسؤولياتها في إعمال مقتضيات الاتفاقية الدولية للاجئين الموقعة عام 1951 ، وكذا المنظمات الحقوقية الإسبانية والجزائرية إلى التحرك من أجل إطلاق سراح مصطفى سلمى ولد سيدي مولود.

وحثت التنسيقية، التي أكدت تضامنها المطلق واللامشروط مع عائلة مصطفى سلمى ولد سيدي مولود، المنظمات الحقوقية الوطنية والدولية على التوجه إلى تندوف لكشف مصير ولد مولود، داعية النظام الجزائري إلى تأمين شروط العمل بالنسبة للنشطاء الحقوقيين والصحافيين فوق ترابها.

ودعت التنسيقية الوطنية، التي تضم ممثلين عن المنظمات الشبابية والحقوقية والجمعوية والنقابية والإعلامية والنسائية والطلابية،البرلمان الأوروبي إلى فتح تحقيق في وضعية ولد مولود، معربة عن إدانتها للقيادة العسكرية والسياسية الجزائرية وتحملها مسؤولية اختطافه وتعذيبه.

وأعربت عن قلقها البالغ على السلامة الجسدية للسيد ولد سيدي مولود الذي اختار التعبير سلميا عن وجهة نظره المؤيدة للمقترح المغربي للحكم الذاتي، وقرر الدفاع عنه داخل مخيمات تندوف بوصفه لاجئا ومسؤولا قياديا في "جبهة البوليساريو" وبوصفه ربا لأسرة متعددة الأفراد لازالت داخل المخيمات بالحمادة.

وأكد البيان أن ما قام به ولد سلمى يعتبر ممارسة خالصة لحق من حقوق الإنسان المضمونة بقوة القانون الإنساني الدولي وبكل الضمانات التي تخولها الاتفاقية الدولية للاجئين 1951 .


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - عبد السلام الثلاثاء 05 أكتوبر 2010 - 01:01
نحن مع عائلة مصــــطفي ولد ســـيدي مولود جميعا لانتزاع حق ابنهم الذي هو في نـــفس القوت ابن المغاربة جميعا .
نحن يا اب مصطفي شعب لا ننكر الجميل فابنك بطل من ابـــطال هذا الوطن و لا يسـعنى جميعا الا ان نقف وقفة تقدير و اعجاب امام
هذه التضحــــية التي قدمها في سبيل اعلاء كلة بلادنا.
و من خلال هذا المنـبر ادعو
الجمعيات و المنـظمات المغربية النشطة في التفكير في جـــــمع التبرعات المــالية لدعم عائلة هذا المـــناضل للدفاع عن حرية ابنه و محاكمة المرتزقة الخونة
بكل الطرق الـــــممكنة ولو في المحاكم الدولية دون ان ننـسى تحرير كل المحتجزين في تندوف و هذا هو الحل الانــــسب لفض هذا النزاع فسكان تــندوف سـيعودون بالالاف لو رفع عنهم الــــحجز و سيبقى عبد العزيز ومن يدور في فلكه في حالة شرود.
كـــــما لا اريد ان اختم هذا الــــــمقال دون ان اذكر حكام الجزائر بان اعتقال مصطفى سلمـى
لن يثني من عزيمة المغاربة فـي المضي قدما تجاه فضحكم امـــام العالم ثم اعلموا ان اعـــتقال مصطفي سلمى لا يـــــــعني انكم اعتقلتم موقفه فكلـــماته التي اعتقل في سبيلها كتبها التاريخ
بمداد من ذهب و مئات من امثاله
تجود في تندوف و اكناف تندوف.
2 - النسر الثلاثاء 05 أكتوبر 2010 - 01:03
بســم الله الـرحمــن الرحيــم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه ،،
سأبقى رغم ...الداء والأعداء ...كالنسر فوق القمةالشماء
سأبقى يا هذا حصناً منيعـــــاً .... سأبقى في سماء المجد راقـــــي ..... سأعيش رغم الداء والأعداء....كالنسر فوق القمة الشماء ...
سأبقى سيد النوادي يا هذا في بلادي ...سأبقى عميدها يا صغيرها .. سأبقى زعيمها يا ذليلها...
سأبقى ..رغم كل ما تملكونه من نفوذ وأزلام وأبواق...تزرعون الفتن والمكائد......
سأبقى على قلوبكم ان كان لكم قلوب...
سأبقى شوكة في حلوقكم ...
سنبقى شامخين نواجه خفافيش الليل إلى أن يبلغها الإرهاق ثم الهلاك . .....
- عذراً وطني سأزيح عن جبينك شائبة تشوه وجهك ، عذراً وطني هم ليسوا منك ، ونحن منك وأنت لنا ، نحن يا وطني لا نزايد عليك و نجعل منك سلماً ، أنت لنا النقاء ، الصدق ، الحب ، الوفاء ، وهم لك الخزي و العار ، وأني خيرتك فاختار بيني وبين صنوان الخزي و العار
3 - محمد الثلاثاء 05 أكتوبر 2010 - 01:05
أمنيتي أن أرى الدمى الجزائرية البوليساريو وكل من نهج سياسة التفرقة من أجل إضعاف المسلمين وتحقيق أرباح من التحكم في رقاب المجاهدين من الشعب الجزائري بإلهائهم في أمور تافهة
4 - khalid الثلاثاء 05 أكتوبر 2010 - 01:07
يبدو أن الحكومة المغربية القاصرة، ومخابراتها الغبية، نسِيت أو بالأحرى تجاهلت أن القيادي السابق بجبهة البوليزاريو المسؤول الأمني سلمى ولد سيدي مولود بصفته المهنية يُعد في العرف المُتداول خائن لوطنه وللقسم المهني الذي لُقن إياه سالفا، إذن بعد كل ماقام به اليوم من فرار من وطنه الأم وإفشاء أسرار بلاده ومُحاولة التغرير بشعبه وزعزعة ولاء المواطنين الصحراويّين وإقدامه على التشهير بصورة بلده من شأنه يُعطي كل الصلاحيات لحكومة بلده لإحالته على القضاء بتهمة الخيانة العظمى، لأن هذا المسؤول ليس مواطن صحراوي عادي وإنما هو قيادي بالجبهة يملك أسرار بلده أفشاها لدى البلد العدو مما قد تُسفر على إلحاق أضرار بليغة على مستوى أمن بلده، وحتى نكون منصفين وواقعيّين نترك الأمر للقضاء ليقول كلمته مع العلم أن وكالة الأنباء الصحراوية أكدت في بيان لها أن المتهم يُوجد لدى الشرطة يخضع لمسطرة التحقيق ريثما يُحال على القضاء، الأمر لحد الآن قانوني ولا يحق لنا كمتتبعين للشأن الحقوقي إصدار أحكاما قبل أن يقول القضاء كلمته الأخيرة
إن إستياء المسؤولين المغاربة من هذه القضية...؟ فقط أنهم أخطأوا التقدير وحَبك خيوط هذه اللعبة الإعلامية التي كان ضحيتها هذا الخائن ولد سيدي مولود الذي أُريد له أن يُقدم ككبش فداء للفت إنتباه الرأي الدولي غير مُبالين بسلامته أو بالخطر الذي يتربصه حين رجوعه لوطنه الأم، فبعد نزع المعلومات التي بجعبته نزعا؟ وقضو منه وطرا تركوه لمجهوله...؟ السؤال المطروح هو لما سمحت الحكومة المغربية ومحابراتها رجوع هذا الشخص لوطنه الأم علما أن مصيره واضح للعيان...؟ وإن كان ذالك لما لم يرافقه إلى وجهته حقوقيون وممثلوا الهيآت السياسية إلى وطنه الأم...؟ أم إرتضوا لأنفسهم موقف قوم نبي الله موسى عليه السلام ... إذهب أنت وربك فقاتلا إنا هاهنا قاعدون...؟ ما أجبن مواقفكم أيها المسؤولون المغاربة، وما أرخص بضاعتكم، حجتكم مردودة عليكم...؟ الشيئ الغير مفهوم هو أن القانون الجنائي المغربي الفصل الواحد والثمانون بعد المائة يقول يؤاخذ بجناية الخيانة، ويعاقب بالإعدام، كل مغربي إرتكب، في وقت السلم


5 - مناصل الثلاثاء 05 أكتوبر 2010 - 01:09
يقوم خائن الوطن والشعب عبد العزيز المراكشي حاليا بزيارة كاستيا في اسبانيا قصد الترويج لأطروحة الجزائر وعلى الهاجرين المغاربة أن يلاحقوه لمطالبته بالإفراج عن مصطفى سلمى ولد سيدي مولود
6 - abdelhak elamrani الثلاثاء 05 أكتوبر 2010 - 01:11
اعتقد من الغباء ان تدخل دولة حديثة متل الجزائر في مجابهة دولة مثل المغرب عليهم ان يقرؤا التاريخ ليس لتفشي او الاستعلاء ولكن لتاكيد اننا شعب لانقهر محطات مرت على امتداد 1200 سنة على هدا البلد الامين فكان المغرب دائما ومند الفتح الاسلامي يتمتع باستقلاليته عن المشرق الاسلامي عكس الجزائر فالعثانيون والعباسيون وقبلهم الامويون و132 سنة من الاستعمار الفرنسي جعلت النظام الحاكم بالجزائر ان يرقى الى نظام مافيا منظمة على عكس المغرب الدي كان ومازال مبنيا على البيعة لامير الامؤمنين الى ان يرت الله الارض ومن عليها حفظ الله المغرب دينا ملكا وشعبا
7 - مغربي الثلاثاء 05 أكتوبر 2010 - 01:13
نحن دولة تعرف خروقات في مجال حقوق الانسان وباعتراف رسمي (تعويض ضحايا ايام الرصاص ) لكن البوليساريو ومن وراءها الجنرالات الجزائريون الذين يحركونها بخيوط من خلف يدعون أنهم خلفاء الله في الارض وقد خلقو من اجل نصرة "الشعب الصحراوي" واقاموا الدنيا ولم يقعدوها عن ماذا?? عن حق تقرير المصير ?? ولد سلمى لم يفعل اكثر من تقرير مصيره واحيطك علما انه صحراوي قبل ان يكون شرطيا
8 - المغربي الفحل الثلاثاء 05 أكتوبر 2010 - 01:15
فينكم آ صحراوى لمغاربة.
واش بغيتو الشلوح يحررو ليكن بن عمكم ولد سلمى
باراكا من العجز و النعاش و شرب آتاي ، تحركو بلا بسالة
9 - مغربية صحراوية حرة الثلاثاء 05 أكتوبر 2010 - 01:17
بإسمي وبإسم عائلتي وآبائي وأجدادي وأقاربي وبإسم الصحراويين الأحرار أقول لك يا هؤلاء القنوات الصهيونية أن المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها والصحراء مغربية أبا عن جد رغما عن أنوفكم ونوف الجيران الأعداد وللقطبن أمثالكم,عاش محمد السادس عاشت الأسرة العلوية كم -حبك يا محمد السادس,فلتحيا الصحراء المغربية وسحقا وغضبا من الله تعالى بإذنه لللأعداء,ملكنا واحد محمد السادس نسل الرسول صلى الله عليه وسلم ,فليعيش محمد السادس وليموتوا الأعداءوالعدو الكبير بوتفريقة والجينرالات للفرنسيين نسل القردة والخنازير.أرجوك يا تاشر أن تنشر تعليقي بدون قص وشكرا جزيلا.
10 - moha الثلاثاء 05 أكتوبر 2010 - 01:19
c'est un psicopathe ,et mercenaire
11 - صحرأوي حتى النخاع الثلاثاء 05 أكتوبر 2010 - 01:21
الصحراويين بالمناطق المتنازع عنها يطالبون القيادة العامة بعدام المسمي ولد سلمى //الرمي بالرصاص // ليكون عبرة لمن سولت له نفسه خيانة الشعب الصحرأوي
12 - امازيغية اصيلة الثلاثاء 05 أكتوبر 2010 - 01:23
ولد سيدي مولود في نظر البوليساريو خائن و لكن في نظر المغاربة بطل شجاع
13 - طالب معاشو الثلاثاء 05 أكتوبر 2010 - 01:25
جيد
الجزائر في تحركاتها الأيام الأخيرة جندت مزيد من المراهقين في الجنوب المفرب الجدد
ليكن المغرب أحكم وليظهر مزيد من الرجال الشجعان من الجنوب المغربي
أنها الفرصى لأخراج عائلة ماء العينين للساحة
ففيها العشرات من المثقفين
نريد وجوه من الجنوب جديدة تحتك وتظهر في الصحافة خاصة الأسبانية
للتحضير والتدريب للجهوية الموسعة
الضرب الكبير في الوقت القليل
14 - عاشقة المغرب الثلاثاء 05 أكتوبر 2010 - 01:27
هاد السمية ديال هاد خاينا طلعات ليا في راسي و صافي جمعو و طويو على هاد الدوسي اااو السيد ولا آهم من الملك !!!
15 - مغربي الثلاثاء 05 أكتوبر 2010 - 01:29
يا اخي البوليساريو ليست دولة معترف بها من طرف الامم المتحدة وليست عضوا متعاقدا في اتفاقية جنيف الخاصة بوضع اللاجئين حتى تفرض "دستورها" و"قانونهاالجنائي" فرضا على "اللاجئين" بالمخيمات .. هذا يدخل ضمن مسؤوليات الدولة الجزائرية التي تخلت عن سيادتهابتندوف لصالح جبهة البوليساريو الشيء المناف لكل الاعراف والقوانين الدولية بشان اللجوء السياسي..فاللاجئون السياسيون هم مسؤولية الامم المتحدة ممثلة في مفوضياتها ومنظماتها الانسانية وبتنسيق وتعاون مع الدولة المستقبلة (الجزائر ) ولا يوجد هناك اي قانون ارضي او حتى سماوي يسمح بتفويض تسيير شؤوون اللاجئين الى حركة انفصالية مسلحة غير معترف يها كدولة..من جهة ثانية اذا كان لابد من محاكمة ولد سيدي مولود فيجب ان يحاكم طبقا للتشريعات الجزائرية او من طرف قضاء دولي مستقل وهذا هو مطلب اعلى هيئة حقوقية في العالم هيومن رايتس وتش التي مافتئت الجزائر والبوليساريو يتغنيان بتقاريرها عندما يتعلق الامر باعتقال صحراويين بالمغرب...هيومن رايتس طالبت باطلاق سراحه فورا او تقديمه الى قضاء مستقل وهذا موجود على موقع المنظمة ويمكنك الاطلاع عليه فهل تلك الهيئة القضائية العسكرية التي سهرت المخابرات الجزائرية على تسمية اعضائها من اجل محاكمة ولد سلمى تشكل قضاءا مستقلا برأيك ايها الموضوعي ام ان البوليساريو تجرد تقارير هيومن راتس وتش من مصادقيتها ونزاهتها عندما يتعلق الامر بالدفاع عن معتقلين مؤيدين للحكم الذاتي ...ألم تكن البوليساريو تطبل وتزمر لتقارير هذه المنظمة عندما كانت امناتو حيدر تأكل ليلا خلسة وتضرب عن الطعام نهارا مستلقية على ظهرها بمطار اسباني وتلتقط صورا تذكارية من طرف الاعلام الاسباني ??أليست هذه المنظمة هي المرجع للاعلى لكل من البوليساريو والجزائر في ادانة المغرب ارتكابه خروقات في مجال حقوق الانسان??هاهي اليوم تدين اعتقال ولد سيدي مولود ولا تعترف بمحكمة البوليساريو فاين هو التطبيل والتزمير من طرف البوليساريو وكذا المنظمات "الحقوقية" التي تدعي انها خلقت من اجل الدفاع عن حقوق الصحراويين مثل "كوديسا"??البوليساريو الان في ورطة ولن تنفعها الدولة الجزائرية هذه المرة في شيء.
16 - مصطفى الثلاثاء 05 أكتوبر 2010 - 01:31
لقد حان الوقت لانهاء المشكل القائم منذ عقود ,فالجزائر لا حق لها في التدخل السافر في شؤون المغرب الداخلية .(ولتدخل الجزائر سوق راسهاو تديها في مشاكلها و مشاكل الشعب ديالها ) وحان الوقت كذلك لمجابهة كل الأطراف التي تسعى في الخفاء لادامة هذا الوضع و الاستفادة منه ,أما قضية ولد سلمة فعلى الحكومة و على كل المنظمات و الهيئات و الجمعيات الداخلية و الخارجية أن تناضل من أجل تحريره من براتن عصابات البوليساريو لأنه مواطن مغربي ومن واجب المغرب أن يحمي مواطنيه في الداخل و الخارج .
17 - ابو تركي الثلاثاء 05 أكتوبر 2010 - 01:33
تحية لمصطفى ولد سيدي مولود .بمثله يحيى الملك .يا عاشقة المغرب ويا موضوعي استحي فمثلك اذا اراد ان يذكر هذد الرجل الدي اسمه مصطفى يجب عليه ان يغسل فمه بالعسل الحر لتموت كل المكروبات العالقة به .لما قلت هذا الذى اسمه مصطفى انقلبت الدنيا كلها مضاهرات وتنديدات في العالم كله .وتاتى انت لتقول هذا الذي اسمه مصطفلى يفهم انك جاهل وجبان .لن ولا تساوي شعرة ساقطة من راس ولد سيدي مولود.
18 - hafid الثلاثاء 05 أكتوبر 2010 - 01:35
خبر عاجل
اكدت وكالة ابناء فرنسا ان وزارة الملة في الجزائر قامت بإلغاء صلاة المغرب التي من الله عليهاعلى هذا الشعب المغربي المجاهد وغيروا اسمها بوقفة الجزائر ويعزف فيها النشيد الوطني ويطلق المدفع ثلاث طلقات التي ترمز الى الركعات في اتجاه المغرب