الأمم المتحدة تشيد بجهود المغرب في ميدان الإسكان

الأمم المتحدة تشيد بجهود المغرب في ميدان الإسكان
الثلاثاء 5 أكتوبر 2010 - 21:08

أشادت منظمة الأمم المتحدة، أمس الاثنين بشنغهاي، بجهود المغرب في قطاع الإسكان، ولاسيما في مجال القضاء على السكن غير اللائق.


وأكدت إنغا بيورك-كليفبي، نائبة الأمين العام للأمم المتحدة والمديرة التنفيذية المساعدة المكلفة ببرنامج الأمم المتحدة للإسكان، على هامش حفل تسليم جوائز منظمة الأمم المتحدة “إسكان 2010″، الذي نظم في إطار تخليد اليوم العالمي للإسكان تحت شعار “مدينة أفضل لحياة أفضل”، أن “جهود المغرب في ميدان الإسكان ساهمت في تقليص عدد دور الصفيح، وفي تحسين ظروف عيش المواطنين”.


وقد تسلم المغرب، خلال هذا الحفل، الجائزة الشرفية للإسكان لمنظمة الأمم المتحدة “إسكان 2010” عن برنامجه الوطني لمحاربة السكن غير اللائق الذي يروم ، بشكل خاص ، القضاء على أحياء الصفيح في المدن والمراكز الحضرية.


وأشارت بيورك- كليفبي إلى أن هذا البرنامج يستفيد من دعم السلطات العمومية والقطاع الخاص والمجتمع المدني، مضيفة أن الانسجام والتناغم بين هؤلاء المتدخلين مكن المغرب من تحقيق نجاح ملفت على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا.


وبخصوص الجائزة التي حصل عليها المغرب، أشادت المسؤولة الأممية بأهمية البرامج التي وضعتها المملكة في ميدان الإسكان وبالجهود الحثيثة التي تبذلها من أجل تحسين ظروف عيش المواطنين.


ومن جهتها، أبرزت جان نيارايرو مديرة مصلحة الإعلام ببرنامج الأمم المتحدة للإسكان أن المغرب حصل على هذه الجائزة الدولية بالنظر للتطور الذي حققه والبرامج التي أنجزها خلال السنوات الأخيرة.


وأوضحت أن البرنامج الوطني للقضاء على السكن غير اللائق بالمغرب يشمل 85 مدينة ويستفيد منه مليون و600 ألف نسمة من الفئات الاجتماعية المعوزة.


وأشارت إلى أن المملكة غدت، بفضل البرامج التي باشرتها في ميدان الإسكان، “نموذجا يحتذى به بالنسبة للبلدان الافريقية والعربية الأخرى، التي بإمكانها الاستفادة من التجربة المغربية في هذا المجال”.


ومن جانبه، اعتبر أليون باديان مدير المكتب الإقليمي لافريقيا والعالم العربي ببرنامج الأمم المتحدة للإسكان أن الجائزة الشرفية للإسكان لمنظمة الأمم المتحدة “إسكان 2010” ليست “تتويجا للمغرب فقط وإنما لكل افريقيا”.


وقال “أشعر بفخر كبير لكون العمل الكبير الذي قام به المغرب والذي مكن من إخراج أكثر من مليون شخص من دائرة الفقر خلال ست سنوات، لأن مسألة الإسكان تعد مسألة حياة”، مضيفا أن المغرب يولي، من خلال قطاع الإسكان، أهمية كبرى لمجموع أهداف الألفية للتنمية.


وأكد باديان أن المغرب يعمل ايضا من أجل تمكين العديد من الدول في افريقيا والعالم أجمع من مشاطرته تجربته والمنهجية التي مكنته من تحقيق هذا الإنجاز الاستثنائي.


وعبر المسؤول الأممي عن قناعته بأن “المعارف والخبرات التي نقتسمها ستمكن افريقيا من معالجة أفضل لمشاكلها في مجال الإسكان وبالتالي من تحسين ظروف عيش الأفارقة”.


وقد تسلم الجائزة الشرفية للإسكان لمنظمة الأمم المتحدة “إسكان 2010” رئيس مجلس النواب عبد الواحد الراضي ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الطيب الفاسي الفهري.


ويهم البرنامج الوطني للقضاء على السكن غير اللائق، والذي يمتد انجازه خلال الفترة ما بين 2004 و2012، أزيد من ثمانين مدينة وتستفيد منه 298 ألف أسرة تقطن في نحو 1000 حي صفيحي.


ويبلغ حجم الاعتمادات المالية التي تمت تعبئتها من أجل ضمان نجاح البرنامج، الذي أشرف على إطلاقه الملك محمد السادس في يوليوز 2004 ، حوالي 25 مليار درهم يساهم فيها صندوق التضامن للسكن بنحو عشرة ملايير درهم.


وبالإضافة إلى المغرب، حازت خمس بلدان أخرى هي جنوب إفريقيا والنمسا والصين وكولومبيا وسنغافورة، على الجائزة الشرفية للأمم المتحدة “إسكان 2010” التي تمنح للأشخاص والمؤسسات التي تطبق المشاريع التي تكتسي دلالة كبرى في مجال الإسكان والتنمية بهدف تحسين ظروف العيش داخل المدن.



‫تعليقات الزوار

7
  • كرسيفي من حمرية
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2010 - 21:10

    كافئت الامم المتحدة المغرب بجائرة لجهود (الجبارة) في محابرة البناء العشوائي ودور الضفيح، وبحكم انني اعيش في مدينة شبه قروية تحولت الى اقليم واعني بها كرسيف وبحكم انني اعيش وسط حي يدعى حمرية وكوني محروم من جميع مرافق الحياة لا واد حار لا ماء لا كهرباء لا طريق معبد لا ولا والف لا فانني استغرب في هذا المغرب لهذا التطبيل والتزمير في قنوات التليفيون بهاته الجائزة رواحو لحمرية وتشوفو بعينيكم محاربة السكن الغير الائق ومحاربة البناء العشوائي

  • lfassi
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2010 - 21:14

    félicitation

  • no name
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2010 - 21:12

    حذاء الزايدي ام حذاء النيرات
    بالجوع ؛ والعرى؛ والذل؛والربى؛حصلنا على ما يشبه بسكن؛وليس بهيبة؛ولا امتياز؛فالرشوى-والنصب-والاحتيال كان سيد الميدان وخاصة من دوي النفود والجاه؛وخير دليل مايجري بعين حرودة الشلالات؛ فالضلم هناك يصول ويجول فوق الأرض وتحث الشمس ؛فمن الساكنة من فقد شرفه-ومنهم من ينتضر للحصول على قفص يأويهم؛ فكم من اسرة تشردت في زمن بما يسمى محاربة السكن؟يابنكي مور هل تعلم باني استعمل المقعد المتحرك i`m a disabile- ولاتوجد ارصفة خاصة بنا؛ولا مراحيض خاصة بنا؛فالعمالة-والقيادة-والمستشفى-غير مرحب بنا هناك ؛لاأهلا ولاسهلا بنا؛لهذا احبائ القراء فأنا ابحث عن العنوان البريدي united nation`s email ؛لاصرخ في وجهه;عن أي سكن تتكلم ؟العقار في المحمدية احتكره بن الفضل؛وبنى العمارات في المرافق الخضراء والحديقات؛واصبح التنفس جد صعب؛ناهيك عن معمل لسمير؛سنيب؛ والزبالة؛ماجعل مدينة الزهور تنقلب الى مدينة الرابوز؛

  • karim
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2010 - 21:16

    هذه نتيجة المجهودات التي يقوم بها جلالة الملك حفظه الله.وإنشاء الله المزيد من التقدم والإزدهار في عهد ملكنا العزيز.

  • kamal
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2010 - 21:18

    بالله عليكم هل شقة 40 متر تسمى سكنا… والله كم أستغرب عندما أشاهد تلك العمارات الكثيرة بشقق جد صغيرة لا يستطيع السكن فيها غير الطيور…

  • tazart
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2010 - 21:20

    c’est grace à aux sacrifices de la population patiente et acharnée qui sacrifie beaucoup de chose dans sa vie cotidienne pour avoir un abri.personne ne nous donne des appartements on les achete avec notre sueur des magnat de l’imobilier qui nous sequestres nos terres pour nous les vendre avec des millions de trop et 2 a5 donnes sous la table.

  • ثوري
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2010 - 21:22

    بسم الله الرحمن الرحيم
    إن المغرب من الدول النامية التي كان اقتصادها منتعشا بشكل كبير خلال الفترة الممتدة مابين 2004 و 2008 وذلك بفضل البناء الدي يسمونه (عشوائي). أنا لست ضد سياسة محاربة السكن غير اللائق بل أنا معه ولكن حينما أرى الفيلات الفاخرة والمنازل المشيدة وفق طرق عصرية وضوابط هندسية متميزة تهدم هكدا بدم بارد لتشيد شركات التهيئة شقق أقل ما يمكن أن يقال عنها صناديق أقول لا وألف لا.
    إنكم يامن تصدرون المذكرات قد أوقفتم سير اقتصاد المغرب نحو التقدم والإزدهار. هل تعلمون كم أفلس من شركات صغرى ومتوسطة؟ هل تعلمون كم هدمتم من بيوت وأسر؟ هل تعلمون بكم تسببتم من ازدياد في جريمة السرقة؟ هل تعلمون أن جل المكتبات التي كانت تروج بيع التمبر قد أقفلت وأن جل الكتاب العموميون قد أقفلوا محلاتهم وأن جل السماسرة قد أصبحوا عرضة للضياع؟ وأن موظفي المقاطعات أصبحوا يدخلون في إضرابات لا أول لها ولا آخر بسبب ضعف أجورهم. وأتساءل أين كانوا كل هذا الزمن ولا أستغرب حيث أن أقلهم كان يحصل على 200 درهم في اليوم خلال فترة انتعاش العقار بفضل السكن الذي يقولون عليه عشوائي أما الآن فهم (كينشوا الدبان) ويفكرون في الإضرابات. أسألكم أن ترجعوا لمؤسسات التهيئة والعمران لكي تعرفوا كم من شقق أعيدت لهم بسبب عدم احترامهم لوعودهم الكادبة للزبناء بتشييد شقق راقية وفق تصاميم هندسية عصرية (كل ذلك كلام الشافاوي) أم الحقيقة التي نقف عندها حين يدهب الزبون لتسلم شقته هو غير ذلك.
    لقد تسببتم في ازدياد معدل البطالة في هذا الوطن الحبيب وشردتم أسرا كثيرة وهدمتم بيوتا أفضل وأجود من الشقق التي تشيدها الشركات وإنكم في خانة المفسدين في الأرض لا المصلحين. نحن معكم في بناء المغرب وفي محاربة السكن الغير اللائق نعم ولكن حينما تقوموا بهدم منازل فاخرة وفلات مشيدة وفق طرق عصرية حديثة لكي تبني مكانها شركة العمران مثلا أو الضحى أو أية شركة أخرى صناديق هنا نقف ونقول لا وألف لا.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب