غلاب: تكلفة مدونة السير تصل إلى 38 مليار سنتيم

غلاب: تكلفة مدونة السير تصل إلى 38 مليار سنتيم
الثلاثاء 5 أكتوبر 2010 - 14:13

وزير التجهيز والنقل يؤكد أن الحكومة عملت على تنفيذ التزاماتها المتعلقة بمدونة السير ب “طريقة حسنة “


أكد وزير التجهيز والنقل كريم غلاب، أمس الاثنين، أن الحكومة عملت على تنفيذ التزاماتها المتعلقة بمدونة السير ب”طريقة حسنة”.


وأوضح غلاب في عرض له أمام لجنة المالية والتجهيزات والتخطيط والتنمية الجهوية بمجلس المستشارين، حول مدى احترام الحكومة للالتزامات المنصوص عليها في تقرير لجنة المالية المتعلق بمدونة السير، أنه تم احترام هذه الالتزامات، على الخصوص، من خلال تنظيم حملات تحسيسية للتعريف بمضامين المدونة، وتكوين المعنيين بتنفيذها، وتأهيل البنية الطرقية، بالإضافة إلى الحوار مع كافة المتدخلين في القطاع.


وذكر غلاب في هذا الصدد بتنظيم يوم دراسي تحسيسي بحضور رجال الأمن والدرك والقضاء وكل المتدخلين في القطاع، والقيام بحملة تحسيسية وتواصلية للتعريف بالمدونة التي أعطت نتائج جيدة مع العمل على مواصلة حملات التحسيس في هذا المجال.


وأبرز أن الحكومة في إطار تنفيذ التزاماتها قامت بإطلاق برامج تكوين وإعادة تكوين كافة المتدخلين المعنيين بضبط المخالفات وتطبيق مقتضيات مدونة السير، إلى جانب مواصلتها الجهود المبذولة فيما يخص تأهيل البنية التحتية الطرقية.


كما تم اتخاذ تدابير، يضيف غلاب، تقضي بتأهيل بعض القطاعات غير المنظمة إلى جانب مواصلة الحوار مع المتدخلين المعنيين للنهوض بالقضايا الاجتماعية لمهنيي وشغيلة قطاع النقل الطرقي.


وفي ذات السياق، أشار غلاب إلى أنه تم إعداد كتاب أبيض يبرز كافة الالتزامات التي قطعتها الوزارة سواء مع البرلمانيين أو مع النقابات ومدى تقدم تنفيذ هذه الالتزامات، مضيفا أنه يتبين من خلال هذا الكتاب أن كل الالتزامات التي قطعتها الوزارة طبقت، وأن العديد من الاجراءات اتخذت في مجال التحضير والتحسيس والتواصل والبنيات التحتية إلى جانب عدد من الانجازات التي تحققت في الملف الاجتماعي لشغيلة القطاع.


وأكد عزم الوزارة إتمام هذه الملفات للوصول إلى أبعد ما يمكن من تحقيق الاصلاحات في قطاع النقل سواء في الجانبين المهني أو الاجتماعي.


وحول تقييم تطبيق مدونة السير خلال الثلاثة الأيام الأولى من دخول القانون حيز التنفيذ، قال غلاب إنه لا يمكن بصفة عامة تقييم ظروف تنفيذ المدونة خلال هذه الفترة القصيرة، مضيفا أن النظام الذي تم اعتماده عبر المراسيم التطبيقية والمساطر الإدارية والأنظمة المعلوماتية ودلائل المراقبة يفعل ويطبق بشكل عادي، ومنها استخدام الرادارات الأوتوماتيكية الموضوعة قي عدد من المدن وما بين المدن.


وأشار إلى أن هذه الرادارات الأوتوماتيكية سجلت عدد من المخالفات التي تم بعثها لمستعملي الطريق الذين خرقوا القانون، لافتا الانتباه إلى أن المواطنين أصبحوا يحترمون القانون وينضبطون بطريقة أكبر لظروف السير وللاشارات التي توجد على الطرق في اتجاه تعزيز النظام وحماية أرواح المواطنين من حوادث السير.


وبخصوص تكلفة مدونة السير، أبرز غلاب أن المبالغ التي تم رصدها منذ المصادقة على هذا القانون من طرف البرلمان في يناير الماضي ، تصل إلى 380 مليون درهم (38 مليار سنتيم) تتضمن اقتناء الحواسيب لإدخال المعلوميات في عدد من الادارات كالدرك والأمن ووزارتي العدل والتجهيز والنقل، واقتناء آليات المراقبة والرادارات، والتحسيس والتواصل عبر التلفزيون والاذاعات والصحف، والمجهود الخاص في مجال التشوير الطرقي.


وأشار إلى ان هذه التكلفة لا تتضمن إصلاح الطرق الذي أنجز خصوصا منذ سنة 2004 والذي يعد بملايير الدراهم من طرق سيارة وطرق مزدوجة، وصيانة طرقية ولا يدخل فيه كذلك اقتناء الرادارات الثابتة التي سيتم اقتناءها في السنتين القادمتين، وكذا مجهود التكوين لفائدة السائقين المهنيين حيث من المنتظر الانطلاق في تكوين حوالي 300 ألف سائق مهني.


وخلال هذا اللقاء، أعرب أعضاء اللجنة في تدخلاتهم عن اعتزازهم بتوفر المغرب من خلال دخول مدونة السير حيز التنفيذ، عن قانون عصري حديث سيمكن التطبيق السليم لمقتضياته من التقليص من حوادث السير وعدد القتلى الذي يكبد الاقتصاد الوطني خسائر هامة.


وأثاروا بهذه المناسبة عددا من القضايا المرتبطة بتنفيذ مدونة السير، منها على الخصوص استغلال بعض اللوبيات تطبيق المدونة للمضاربة والزيادة في أسعار بعض المواد الاستهلاكية، تحت ذريعة تراجع حمولة الشاحنات من البضائع، وكذا وضعية الطرق والتشوير الطرقي في بعض المناطق، إلى جانب الإشكالات المتعلقة بمنح رخص الاستغلال لخطوط النقل.


أنقر هنا للإطلاع على الموقع الرسمي لمدونة السير


من أجل تحميل النص المتعلق بمدونة السير على الطرق كما تم نشره في الجريدة الرسمية رقم 5824 بتاريخ 8 ربيع الآخر 1431 الموافق ل25 مارس 2010 ، أنقر هنا

‫تعليقات الزوار

45
  • APRESTOUTQUOI
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2010 - 14:15

    ثمانية وثلاثون مليار سنتيم ؟ أليس كذلك؟ إذا كان هذا رقما صحيحا فإنه يثير ثمانية وثلاثون سؤال، أين صرف المليارالأول وكيف صرف المليارالثاني ومتى صرف المليار الثالث وهلم صرفا وجرا ونصبا ورفعا.
    من حق المواطنين أن يروا المنجزات على الطرق والممرات ليتأكدوا بأن ملايير المدونة غطت الحفر ووسعت الطرق وجهزتها بما يضمن سلامتهم وخصصت للراجلين ممرات آمنة. وحسب مااطلعت عليه ضمن أقوال المعلقين في مكان آخرعلى المدونة يوم صدورها هو تحسين مبلغ الرشوة بالنسبة لمن يهوى تسلمها . أفلم يكن من المفيد أكثر تسليمهم تلك الملاييرمقابل أن يحترموا كرامة الوطن بعدم استغلال ضعف مواطنين وجهل جاهلين بحقوقهم.

  • السائل
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2010 - 14:47

    ملس بغا اتحاسب خاصو ىمشي المجلس الاعلى للحسابات ماشى امشي المجلس ذيال الشفارا

  • المستجير بالله
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2010 - 15:27

    أتساءل : من اين جاء الوزير بهذا
    المبلغ الضخم؟؟؟
    من ضهر الشعب الزعبي. اما معاليه
    ماعرق فيه ولا نشف. جاه ساهل
    ماهل.وهوفي مكتب مكيف.
    وآآآ تقوا الله في هذا الكعبيين
    راه الحساب عند الله وآآآعر. وكفى.

  • الاسطنبولي
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2010 - 15:25

    من مدونة الاسرة الي مدونة السير. هكدا يلهون الشعب من مسرحية الي اخري. ليبقي مغفلا غير طالب بحقوقه. ياخواني ان حوادث السير موجودة بالمغرب مند الاستقلال. واد ماقمنا باحصاء من مصالح الدرك والامن فنجدها بمعدل ما هي عليه الان . غير ان الحكومة ضخمت الامور عبر الاداعات لتجد مبررا لنهب جيوب الضعفاء.

  • mounir
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2010 - 14:31

    monsieur le ministre.si jamais tu trouve un paneau entre khemisset et tiflet qui indique la vitesse qu’il faut respecter tu nous fais signe.sauf un à la renté de fkemisset via rabat 60km/h et un à la rentré de tiflet 60km/h via khemisset

  • HASSAN1008
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2010 - 15:31

    كان من المفروض أن تسبق هده المدونة مدونة أخرى تضع الرادارات و الكاميرات لضبط الدركيين و الشرطيين…تراقبها لجنة محايدة لا تنتمي الى صفوف المخزن.وتكون العقوبات قاسية …انداك يمكننا انزال مدونة السير لحيز التطبيق…اما أن يبقى الحال كما هو عليه فلن نرى سوى التغيير في مقدار الرشوة …والله يهدي المخزن يخاف من الله

  • jelloul
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2010 - 15:21

    بحكمي تاجر جملة فقد اكتريت شاحنتين عوض شاحنة واحدة من مكناس الى الدار البيضاء وذلك لقسم الحمولة التي اصبحت اجبارية في 10 طن بالنسبة للشاحنات 10 طن .
    فيما قبل كان ثمن الكراء 10 فرنكا للكيلو اصبح اليوم ب 30 فرنكا وهذه الزيادة في النقل يتحملها المواطن المستهلك.
    في الايام المقبلة ترقبوا زيادات مهولة في المواد ذات الحمل الثقيل مثل السكر والزيت القمح القطاني المحروقات الاعلاف اللحوم الخ.
    حتى الحمامات سترتفع اسعارها باعتبارها اكبر مستهلك للخشب.
    تكلم عن هذا يا غلاب في تصريحاتك عن انجازات مدونة السير ان كانت لك الجراة على على ذلك

  • layla
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2010 - 14:23

    صحيح لا نملك بنية تحتية فعالة صحيح توجد رشوة لكن لما ننكر أننا شعب متهور و كأننا فعلا نحترم القوانين ألسنا نخرقها و تنفكوها بالرشوة كم مرة كل صيف نتحسر على وفاة أسر بكامل أفرادها من الجالية في طرق فرنسا أو إسبانيا ماذا هل هم كذلك لا يملكون بنى تحتية و لنقف في مدينة الدار البيضاء كل من يزورها من أي مدينة أخرى تيبغي يسكتلو القلب أثناء السياقة الطاكسيات البيضين اللي عاطيينها لحلان الفم أليسوا هم من يقذفون الرعب سواء فيمن يركبها أو الراجلين يفوت فيك ما سوقوش المهم يتسابقو على البلايص حتى لقبوا بالبقرة المجنونة أعرف سائق شاحنة روماني يأتي من رومانيا و هو يسوق بيخير أخبرني أنه تيدا يخمم غي للسياقة فالمغرب و خصوصا في الدار البيضاء ما كاين غآللي يفانتيك أما أصحاب الدراجات النارية حدث و لا حرج يظنون بما أنهم بعجلتين ليس إجباريا عليهم تطبيق قوانين السير الضوء الأحمر لا يخاطب سوى السيارات و البا قي بالنسبة لهم نحن الشعب الوحيد اللذي الكثير من راجليه حين يريد إجتياز طريق و لو أن السيارات تأتي من اليمين مثلا يراقب يمينا و شمالا مخافة المباغتة من شي حمق جاي فاتجاه ممنوع و هي هواية أصحاب الدراجات عندنا و اخبط عباد الله

  • miloud
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2010 - 14:27

    TV1 et 2M, Tamazight, chaine M6, appartiennent aux peuple marocain.
    Pour que ce code de la route marche, il faut en parler toutes les heures et minutes sur les chaines de TV nationales.
    Il faut saisir ces chaines et expliquer comment ce code marche et comment il va changer la vie sur les routes du pays, comment il va sauver des vies aussi/
    On en a marre des sitcoms zabala, des series mexicaines: Il faut parler de ce code jour et nuit pendant une ou 2 semaines. C’est comme ca que les marocains apprennent a se familiariser avec ce genre d’entreprise.

  • احمد
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2010 - 14:25

    اسي غلاب قبل ماتجيب ديك المدونة او بالاحرى تنقلها من فرنسا كان خاصك تجيب لنا معها فلوس فرنسا ا بوليس فرنسا اطرقان فرنسا اديمقراطية تاع فرنسا لي ماتديرش فرزيات

  • محمد
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2010 - 14:21

    ماذا عساي ان اقول؟
    لا حول ولا قوة الا بالله انالله وان اليه راجعون
    مصيبة حلت بهذه الامة
    ولاكن اذا كثر الخبث والمنكر والحرام بالامة يسلط الله علينا العذاب والخوف والغلاء بواسطة واحد منا.
    فليس لنامفر من هذا .هذا قدر من الله.
    واذا اردنا ان يرفع عنا هذا الضيم فلنتجه الى الله سبحانه ونتوب اليه. مصداقا لقوله تعالى وهو يحكي لنا قصة قوم يونس عليه السلام
    (فَلَوْلا كَانَتْ قَرْيَةٌ آمَنَتْ فَنَفَعَهَا إِيمَانُهَا إِلا قَوْمَ يُونُسَ لَمَّا آمَنُوا كَشَفْنَا عَنْهُمْ عَذَابَ الْخِزْيِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَتَّعْنَاهُمْ إِلَى حين)
    هذه المصيبة انما هي موعظة لاولي الالباب
    فان لم نتق الله بعد ذالك .سلط الله علينا ماهو اشد منها اللهم احفظنا.

  • ayayayyye
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2010 - 14:39

    Cette somme , ils devaient la dépenser dans autres choses plus importantes que le code de la route.. chômage, augmentation des salaires, rénovation des municipalités et bureaux d’états, technologies (hchouma des extraits écrites par stylos lol)… Des routes catastrophiques, pleines de défaut, on ne peut pas réaliser un code européen sur des routes marocains. Layla : est ce que tu penses qu’ils ont fait ce code parce que les gens meurent dans des accidents et qu’ils sont tristes pour eux ? ??? encore deja 400dh est trop pr un marocain… le probleme ce nest pas dans le code…….

  • الثلاثاء 5 أكتوبر 2010 - 14:33

    سي غلاب كيحسب النسبة ديالو في التبزنيزة ديال مدونة السير
    على غير اوقف عليها باش طبق
    زعمة في سبيل الله

  • حيران في بلده
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2010 - 14:35

    حنا ماخصنا لا قانون ولا مدونة…اللي خصنما هما اللي يطبقوا القانون ولو على انفسهم….علاش كل القوانين الموجودة في الرفوف غير صالحة……..الغراض هو زيادة الشحمة فظهر المعلوف او من جهة اخرى احيدوا الجلدة من ظهر المتلوف…….اوهاالبرهان….الناس كيتكلموا غير بالملاير بيناتههم…………….او حنا ازيدونا فالتاقعد ويزيدونا فالماواد وزيروا علينا القنبة …كلوا الصناديق اخوات…..صناديق الحازقين خاوية او الملاير كتشير ….شكون احل هدا اللغز….وشكرا

  • HASSAN
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2010 - 14:37

    je serais fier comme marocain si ce code sera applique sur tous les marocains y compris les ministres , si son chauffeur roule vite ou apres accident alors le ministre passera au prison pas son chauffeur le pauvre. Les fils de papa et mama seront traites comme les pauvres, malheureusement ce sont les pauvres qui payent toujours , pource la c’est un code imaginaire. Est ce que les routes du Maroc comme ceux de suede ?? est ce que l’infrastructure est la meme?? est ce que la mentalite des policiers et gendarmes et la meme?/ ou il va cette argent que vus allez recolte ?/ au finance je sais mais qui profite de cette argent ?? nous voulons savoir qui profite de cette argent?? alors un conseil a tous les marocains qui resident a l’etrager de bie faire attention avec la moindre erreur alors vous serez au prison et vous perdez vos fonction . alors pas de voiture au maroc , ou pas rentre au maroc car vous risquez de perdre tous , car on a un ghallab planificateur avec ces soirees magnifuiques extranaturaliste qui nous propose ce code sans savoir les effets secondaire . alors je suis contre ce code qui n’est pas structure, surtout propose par un ministre voyant comment il joue avec son portable au parlement
    quel responsbilite??
    et oui vous avez le droit de faire ce que vous voulez avec les marocains
    question?
    qui est ce que vous allez dire le jour de rencontre du bon dieu??

  • الا مام مالك بن انس
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2010 - 14:41

    الحمد لله
    التقيد بإشارات المرور واجب ؛ لأنها وضعت للمصلحة العامة ، من تنظيم السير ، وحفظ النفوس والأموال ، ولو سار الناس في الطرقات متجاوزين هذه الإشارات ، لحصل لهم فساد كبير ، كما هو مشاهد ومعلوم .
    لا يجوز قطع إشارة المرور ، وجعل ذلك من طاعة ولي الأمر الذي تجب طاعته ؛ لقوله تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ ) النساء/178
    وأما إلزام المخالف بغرامةٍ مقدرةٍ ، فإنه من التعزير بالمال ، وهو جائز عند كثير من العلماء، كأبي يوسف صاحب أبي حنيفة ، وهو قول قديم للشافعي ، وبه قال بعض المالكية ، واختاره ابن تيمية وابن القيم ، رحم الله الجميع .
    قال ابن القيم : ” وأما التعزير بالعقوبات المالية ، فمشروع أيضا في مواضع مخصوصة في مذهب مالك وأحمد وأحد قولي الشافعي . وقد جاءت السنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وعن أصحابه بذلك في مواضع : منها : أمره صلى الله عليه وسلم بكسر دنان الخمر وشق ظروفها . ومثل أمره لعبد الله بن عمر بأن يحرق الثوبين المعصفرين . ومثل أمره صلى الله عليه وسلم – يوم خيبر – بكسر القدور التي طبخ فيها لحم الحمر الإنسية ، ثم استأذنوه في غسلها فأذن لهم . فدل على جواز الأمرين ؛ لأن العقوبة لم تكن واجبة بالكسر . ومثل هدمه مسجد الضرار . ومثل تحريق متاع الغال (وهو الذي سرق من الغنيمة قبل قسمتها) . ومثل أخذه شطر مال مانع الزكاة ، عزمةً من عزمات الرب تبارك وتعالى . ومثل أمره لابس خاتم الذهب بطرحه ، فطرحه ، فلم يعرض له أحد . ومثل قطع نخيل اليهود إغاظة لهم . ومثل تحريق عمر وعلي رضي الله عنهما المكان الذي يباع في الخمر . ومثل تحريق عمر قصر سعد بن أبي وقاص لما احتجب فيه عن الرعيّة . وهذه قضايا صحيحة معروفة ، وليس يسهل دعوى نسخها . ومن قال : إن العقوبات المالية منسوخة ، وأطلق ذلك ، فقد غلط على مذاهب الأئمة نقلا واستدلالا ، فأكثر هذه المسائل سائغ في مذهب أحمد وغيره ، وكثير منها سائغ عند مالك . وفعلُ الخلفاء الراشدين وأكابر الصحابة لها بعد موته صلى الله عليه وسلم مبطل أيضا لدعوى نسخها ، والمدعون للنسخ ليس معهم كتاب ولا سنة ولا إجماع يصحح دعواهم ” انتهى باختصار من “الطرق الحكمية” ص 224 .
    فعلى القول بجواز التعزير بالمال ، لا يجوز التهرب من دفع هذه الغرامة ، ويكون العشاء المقدم للشرطي رشوة محرمة ، لأنه يدفعها للشرطي ليسقط عن نفسه حقاً واجباً عليه .
    .
    والله أعلم .

  • marocain pure
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2010 - 14:49

    ok monsieur ghellab .je suis pour ta moddawwana mais a condition qu le gendarme et le policier et le service des mines soient des francais .car c est defficile pour l autorite marocaine d apliquer les lois .et tu as devant toi la preuve …. regarde sur les routes si les ministres.les pachats.les gouverneurs.les commissaires et ……….. s ils respectent ta modawana et simple chose ils ne mettent pas la centure de securite …..car ils croient qu ils ne sont pas comme les autre citoyens et commence par toi meme .et voyons si la lois va etre apliquer pour tout le monde car c est a ces personnes de makhzen de donner le bon exemple et enfin accepter que la loi soit apliquer pour eux aussi

  • housa
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2010 - 14:51

    خلو سي غلاب ايشاتي مع مدام المدونة راه كلفتو 38 مليار سم

  • frid
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2010 - 14:17

    ترقبو الازمةفي المغرب مع غلب الوزير

  • hamada
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2010 - 14:57

    الى اين ياغلاب لقد قتلت الشعب باكمله بطريقة غير مباشرة الا وهي مدونة الغلاء اللهما ان هدا منكر فهلمو ياشعب

  • tazart
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2010 - 14:19

    si l’etat avaitreservé cette sommes au hopitaux plutot qu’à la corruption des chefs des syndicats on aurait moins d’accidents.car le principale cause des déces ce n’ai pas uniquement les routes mais c’est manque d’ambulances, de résponsabilité d’execution de secours,le manque de prise en chage dans les urgences a cause du manque de personnel medical cityen respectable et eficace.une moudwana mediocre importée par un vezir médiocre n’ayant de diplomes que par corruption.

  • hamoluda
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2010 - 14:53

    الناس تطلب الرغع من الاجور فتجازى بمدونة تفرغ الجيوب وتشجع الرشوة وتلهي الناس عن المشاكل الحقيقية للامة … أين الاصلاحات السياسية وأين اصلاح القضاء وأين ديوان المظالم
    وأين أموال البنك الشعبي…وأين أموال الضمان الاجتماعي …وأين ..وأين
    كيف تعاملت الدولة مع التوظيفات المشبوهة لعائلة عباس الفاسي …لا أجابات دائما الهروب الى الأمام وكأن داكرة المغاربة قصيرة أن التاريخ يسجل و الوطن لن يغفر لمن خان الأمة ..تصرف الملايير ولا محاسب ولا مراقب كانت المسؤولية عبأ فأصبحت اليوم مقصدا للأرتزاق والنهب والسلب …
    مدونة السير شيء جميل ولكن السؤال
    الدي كان يجب أن يرد عليه المسؤولون هو لمادا لم يكن يطبق
    البوليس والدرك يستحقون التقديروالاحترام ولكن الكثير منهم يتعالون على الناس وكأنمن يمسكون الكرة الارضية باصابعهم
    ومن يريد ان يرى دلك فليرحل الى البرنوصي وسيشاهد بأم عينيه كيف يتصرفون ….
    أما الزيادة في المواد الغدائية فانتظروا من يأتيكم بالاخبار

  • اخبار المدونة
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2010 - 14:29

    يجب تطبيق المدونة على الجميع
    اوقفت الشرطة احد شاحنات شركة يملكها “اخنوش” الوزير السبت الماضي بسبب مخالفة ما لكن بعد مكالمة هاتفية تم اخلاء سبيل السائق والشاحنة االتي كان يسوقها

  • أبو ياسر
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2010 - 15:01

    إنه يحق لنا أن نطرح عدة تساؤولات مهمة,
    إن تطبيق الحمولة بالصرامة المبالغ فيها سيكلف جيوب المواطنين نفقات إضافية هائلة حيث سيرتفع معدل أثمان كل المواد الأساسية خاصة الخضر. وهكذا سنشهد ندرة للمواد ومضاربات كبيرة في الأثمنة ستهدد جيوب المواطنين. وما نخشاه حدوث ثورات للجياع.
    إن تقنين الحمولة دائما يتطلب زيادة كبيرة في أسطول الشاحنات بالمغرب مما سيزيد من استهلاك الوقود واكتظاظ على الطرقات غير المعدة أصلا لهذا. فالمغرب إذن في حاجة إلى عدد هائل من الشاحنات أكثر من النصف,
    ترى هل فكر غلاب في هذا أم أن ميزانيته لن تتضرر فهو يشرب من العين ويترك ما فضل للمسحوقين.
    أخيرا نتساءل عن دور المؤسسة الملكية وكيف تركتنا عرضة لهؤلاء السذاج المتسكعين الذين لم ننتخبهم وإنما سلطوا علينا,
    فإلى الملك المشتكى بعد الله عساه ينقذنا من هذه السكتتة القلبية التي تنتظرنا,,,,

  • Salah Casablanca
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2010 - 14:59

    Gaspillage géant des argents que je ne sais pas encore sa source soit du peuple marocain, ou du royaume.. en tout cas, ces argents appartiennent au Maroc, alors il faut en profiter en une chose importante, car comme on le sait, cette nouvelle loi peut-être a des avantages, mais ses inconvénients sont plusieurs tel qu’emprisonner une personne et le met dans une prison avec les tueurs et les voleurs à cause d’un accident involontaire..Bref, la conduite au maroc sera un crime, et le nombre de ses prisonniers s’augmente de jour en jour

  • الخردة
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2010 - 14:55

    هذه المدونة لم تأتي بشيء جديد
    اتت ثقلا عاى المواطن البسيط الذي لاحول ولا قوة الا بالله رفع الاسعار في قوته اليومي وبالاخص المواد الاساسية كالسكر والزيت والدقيق اين صندوق المقاصة الذين يفتخرون به في وسائل الاعلامالذي يحمي المواطن البسيط

  • mossa
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2010 - 15:13

    طفح الكيل

  • مغلوب
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2010 - 15:05

    عندما طرح السؤال على غ حول حالة الطرق فى المغرب في احدى النشارات الاخبارية وتكلم السيد على الطرق السيارة فقط تاكدت ان السيد الوزير بعيد كل البعد ولا يفقه شيئا عن واقع الطرق في المغرب او يضحك علينا
    هل يعرف السيد الوزير النسبة المئويةعن الوسيلة التي يتنقل بهاالسواق والمتسوقون الى الاسواق اتحداه ان يعلنها
    وعدد الدواوير والقرى التي يتنقل اصحابها بالنقل السري فقط
    وعدد التلاميد الدين يتنقلون الى المؤسسات عبر الوسيلة الوحيدة المتوفرة النقل السرى كالسردين
    و…..
    و…..و…..
    سنصوت لك ولاصحابك 2012

  • غيور على تازة
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2010 - 15:09

    سيدي الوزير نود هنا أن نتير انتباهكم الى الطريق الوطنية الرابطة بين تازة وفاس هل سبق لكم أن زرتموها فهل يعقل أن نجد علامة تحديد السرعة دون أن نجد علامة نهاية المنع هناك نجد فقط رجال الدرك الدين براداراتهم يسطادون السائقين ويجبرونهم على دفع غرامة لأنهم تجاوزو السرعة المحددة فكيف سيدي الوزير يعقل أن نجد علامة تحدد السرعة دون وضع علامة نهاية التحديد السرعة أم أن السرعة المحددة في هده الطريق فقط 60كلم/ساعة

  • متتبع
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2010 - 15:15

    ذهبت إلى السوق و صدمتني الأثمان لم أستطع شراء ما أريده.
    بغيت الله ياخد فيك الحق أكريم الغلا.

  • مصور
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2010 - 15:17

    هاديك 38 مليار كاملة،و ماقديتوش ديرو كاميرات ف السيارات ديال البوليس و الجضارمية باش تصوروهوم مباشرة منين كاي كونو كيحلبو في عباد الله

  • غيور
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2010 - 15:19

    صراحة القانون زين لكن مع من الآن تجد بوليسي أ جضارمية كيتواو معاك من 200 درهم لفوق
    كول لسي غلا إخروج إشوف على عويناتو

  • احمد الصباحي
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2010 - 15:03

    السي غلاب اراد القضاء على مصيبة حرب الطرق وجاب مصيبة اخرى وهي غلاء المعيشة التي ستمخر جسم الدروش

  • مغربي بالامارات
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2010 - 15:35

    أود أن القي برأي عن موضوع مدونة السير.
    أولا هي جميلة أن تكون هذه المدونة حتى يلتزم كل مواطن بالقانون السير الذي أصبح في المغرب :انك تسوق في رعب. ولكن على حسب نظريتي المفروض قبل تطبيق المدونة .لازم تكون حملة اعلانية بما فيها التلفاز.والجرائد.كيف يمكن للناس أن يسوقو في الطريق السيار وكذلك صبغ ممرات الراجلين وكذلك عمل صياة للطرق المحفرة وجعل الخطوط البيضاء واضحة.حتى يكون المواطن على علم دائم بكل التغييرات.والمفروض لو أ، في طريق مغلق لاعمال الصيانة.من المفروض أن تخبرون به بالتلفاز والراديو .وان تكثفو من الدعاية بالتلفاز .ماشي جيلبين هداك الي كيتكلم غير بو حدو ف 2 M.أصلا ولا واحد فاهم ما يقوله.
    وكذلك أيضا عمل دورة توعوية عن أخلاق السياقة لجميع السائقين للحافلات والتاكسيات والشاحنات.
    وكذلك ايضا مطلوب من جميع السائقين احترام القوانين والتعاون .
    لان السياقة فن وأخلاق.
    وشكرا لكم

  • mohamed
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2010 - 15:37

    مشفتوش غلاب استعمل CALCULATRICEباش اكول حساب مضبوط بلا ميغلط

  • Pearl
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2010 - 15:43

    سي غلاب بغا اكونا بشحمتنا

  • رحم الله إدريس البصري الوزير ا
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2010 - 15:45

    وا سي غلاب واش شفتي الازمة الي درتي فيها المواطن المغربي العافية شعلة فالخضر و اللحم وكل المواد الغدائية??
    ومع دخول المدرسي
    ورمضان يلاه فات
    والعيد الكبير على الابواب
    المواطن مقدش على هادشي ولى يطلب الموت حسن من العيشة في الدول و القهرة
    اما القانون حنى مولفين المدونت وحدة تنطح وحدة
    وهاد الذل صعيب يسكتو عليه الناس ,
    سير شوف الناس مساكن كيفاش عيشين ف القهرة و الفقر
    ونطلبك تدور فلاحيا الشعبية المغربية (ولاكن متنكر حيت الناس متيحموكش )
    شوف الطرقان كيف دايرن ,??
    واش ترضى هاد الشي الخوتك المسلمين غير الفقرا الي غدي يدخلو الحبس إما الوزارا وكل من يحمل بطاقة فاس و الرباط فلا
    ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
    الحقيقة إن هاده الامة سقطة في ايادي لا تعرف الرحمة
    ولاكن الله يرأ

  • سامي
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2010 - 15:47

    اغلاب المدونة اعطاة المفعول ديلها ومزال غدية فالطريق واش كتشري المواد الغدائية ولا كيجك كلشي فابور المواد طلعة لسماء جيب المدونة ديال فرنساواش حنا الوضعية الاجتماعية ديلناماديل هدشي وكينن الطرقان ديال ليعطك الصحة اروة بالمدونة الاجتماعية راه كين لدوز عمروكامل خدام تقعد كيشد الف درهم فشهر هدا مبغاش اصوك بغاغير يكل اراواش اجت لناس شي رفاهية انت حدك الرباط خرج لمدن المهمشة الناس باق كيشدو دقيق ديال لبون اسي غلاب الخدام كيشد خمسون درهم فاليوم انت متقدك حت لقهوة راجع رسك السكر تزاد ب درهمين280

  • طنجاوي
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2010 - 15:29

    الوزير المدكور يضن انه تقدم بالمغرب لكنه رجع بنا 100 سنة الى الوراء نحن كنا الى الوراء و ها نحن زدنا في سرعة اضوء اى الوراء واش كضحكوا علينا نحن شعب واعي وانتم غامضون و تضونون اننا غافلون ..اولا نحن في دولة اسلامية يعني يجب على المشرع ان يلغي بنده الدي يقول ادا كان السائق في حالة سكروبسرعة مفرطة… نحن نعرف ان الخمر يباع الى الا جانب فقط ومن ادراني بانك عنجما كنت تدون كنت سكران ايها المشرع دكرت الخمر لانك منهم و ابنك منهم من 3 اشهر الى 5 سنين حبسا و ادا كنت تسوق انت و عائلتك وانت تسير بسرعة محدودة و اخرج في طرقك شي مسخوط و جاب الله العمار على يدك تحبس من شهر الى 3 سنوات ادا انشاء الله المغاربة كلهم سيحبسون الصالح فينا و الطالح اولا يجب ان تاطر الشعب الدي يترك ممر الراجلين و يقطع هو و اولاده و قبيلته وسط الرامبوان و يقطاع الطريق و القوب ديال جلا بت مغطليه على راسو يجب ان تصلحون الطرق و تحدتون النفق و القناطر فحال اسيادك يا وزير لكن انا اطلب من جلاللة الملك ان يقيلك لانك عيقتي بدرجة

  • tarzannnn
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2010 - 15:23

    السلام على من اتبع الهدى لا على من اضل الله قلبه. يا سي غلاب الله يغلب عليك الزمان اتمنى من الله ان ياتي عليك اليوم الذي ستتمنى فيه الموت ولن تجد الموت.مصيرك سيكون باذن الله كمصير الطغاة

  • هولاكو
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2010 - 15:11

    لكم في جميع البلاد معتبر , وعن عزمنا مزدجر , فاتعظوا بغيركم , وأسلموا الينا أمركم , قبل أن ينكشف الغطاء , فتندموا, فنحن لا نرحم من بكى , ولا نرق لمن شكا , وأي أرض تؤويكم؟ وأي طريق تنجيكم؟ فخيولنا سوابق , وسهامنا خوارق , وسيوفنا صواعق , وقلوبنا كالجبال , وعددنا كالرمال.. وقد سمعتم اننا فتحنا البلاد.. وقتلنا معظم العباد , فما من سيوفنا خلاص , ولا من مهابتنا مناص.
    (( قُلْ هُوَ الْقَادِرُ عَلَى أَنْ يَبْعَثَ عَلَيْكُمْ عَذَاباً مِنْ فَوْقِكُمْ أَوْ مِنْ تَحْتِ أَرْجُلِكُمْ أَوْ يَلْبِسَكُمْ شِيَعاً وَيُذِيقَ بَعْضَكُمْ بَأْسَ بَعْضٍ )) .

  • rootman
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2010 - 15:39

    عبدالرحمان المجدوب الله يدكرو بالخير قال:
    المغرب درسة كبيرة ما يدريوها مداري و ما نخاف عليه حتى يوليوا حكاموا دراري.

  • sossi
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2010 - 15:41

    مل س غلاب ادير )lavajati)ازيد فلمدونة بروسي ديال 700.00درهم ديال النضافة

  • ألى علاب
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2010 - 14:45

    ( سلموا إلينا الأمر تسلموا قبل أن ينكشف الغطاء فتندموا ، وقد سمعتم أنا أخربنا البلاد وقتلنا العباد ، فلكم منا الهرب ، ولنا خلفكم الطلب ، فمالكم من سيوفنا خلاص ، وأنتم معنا في الأقفاص ، خيولنا سوابق ، وسيوفنا صواعق ، فقلوبنا كالجبال ، وعددنا كالرمال ، فمن طلب حربنا ندم ، ومن تأخر عنا سلم فنحن عذاب الله فى ارضه خلقنا من سخطه وسلطناعلى من حل به غضبه
    فأسرعوا إلينا بالجواب قبل أن تضرم الحرب نارها ، وترميكم بشرارها ، فلا يبقى لكم جاه ولا عزّ ، ولا يعصمكم منا حصن ولا حرز ، وتترك الأرض منكم خالية ، والمنازل خاوية ، فقد أيقظناكم إذ حذرناكم ، فما بقي لنا مقصد سواكم ، وقد حذرنا قبلكم أهل بغداد بمثل ذلك فما سمعوا فجرى عليهم ما سمعتم به ، وقتلنا خطيبهم الذي يزعمون أنه الخليفة ، وخربنا عواقب الردى ،أين المفر ولا مفـرّ لهـارب ولنا البسيطان:الثرى والماء
    ذلت لهيبتنا الأسود وأصبحت في يـدنا الأمـراء والخلفـاء )..

  • سائق طاكسي
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2010 - 15:33

    نظرا للمصيبة التي حلت على هذه الآمة فاني أقول حسبنا الله ونعم الوكيل في الذي كان السبب.صحيح انها صالحة لنا لكي يتراجع المتهورون عن أفعالهم ولكن الكثيرون منا سوف تنزل عليه هذه المدونة كالصاعقة.لآن معدل الرشوة والظلم سيزداد. وعلى الرجل أن يتزوج باثنتين حتى لو ذخلت احداهن السجن سيجد من ستقوم برعايته.وكما لا يخفى على الجميع ان هنا يقع التمييز العنصري.وكما اشاهد بأم عيني يمر شاب يحمل هاتف او من غير حزام السلامة ولا يحرك الشرطي ساكنا لآنه ابن فلان.بينما يطبق القانون على المساكين.اللهم ان هذا لمنكر

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس