إجراءات أمنية جدّ مشدّدة في محاكمة عدليي فاس

إجراءات أمنية جدّ مشدّدة في محاكمة عدليي فاس
الثلاثاء 5 أكتوبر 2010 - 23:00

هي محاكمة شبه عسكرية بامتياز، انتهت بالتأجيل لمدة طويلة غير مبررة (29 نونبر 2010) هكذا وصفها كل من أراد الحضور صبيحة أمس الإثنين للجلسة الأولى لمحاكمة قياديي وأعضاء جماعة العدل والإحسان الثمانية بمدينة فاس.

كانت كل الطرق المؤدية إلى محكمة الاستئناف بالمدينة موصدة في وجه الجميع، عسكرة شملت كل الطرق والأزقة والشوارع الرئيسية، وتفتيش الوافدين على المحطات الطرقية ومحطات القطار، والتدخل العنيف في حق كل من اقترب من محيط المحكمة من عائلات وصحافيين، مما خلف عشرات الإصابات البليغة، حيث أصيب مصور وكالة أيس بريس وتم نزع آلة التصوير منه، كما تم المنع الكلي من الدخول إلى المحكمة وحضور الجلسة، والاعتداء الجسدي واللفظي طال حتى أعضاء هيئة الدفاع وعائلات المعتقلين وأعضاء مجلس الإرشاد الأساتذة فتح الله أرسلان وعبد الواحد متوكل ومحمد حمداوي.

تحدث محامون مغاربة حضروا من مختلف الهيئات وأجانب حضروا من بلجيكا لمؤازرة المتهمين الأبرياء عن فضيحة حقوقية جديدة يرسمها صناع القرار الأمني والسياسي بمملكة “العهد الجديد” لتضاف إلى غيرها من “المنجزات” التي تُذَيِّل المغرب في أواخر السلالم والمؤشرات الحقوقية والسياسية.

وفي الوقت الذي منع حاجز بشري، صنعه رجال الأمن لمدة تناهز الساعة والنصف أمام باب المحكمة، المحامين والسياسيين والإعلاميين والعائلات من دخول المحكمة وحضور الجلسة، فتحت هيئة الحكم، بالغرفة الجنائية بمحكمة الاستئناف، الملف لتبدأ المحاكمة رغم منع المعنيين مباشرة من الحضور أي هيأة الدفاع!! ولولا تمكن ثلاثة أعضاء من هيأة الدفاع من الدخول بشق الأنفس وتسجيل الحضور وطلب معاينة علنية الجلسة الممتنعة لاكتملت “طبخة الإجراء الديمقراطي” حول “الحرية”، حرية الانتماء وحرية المؤازرة وحرية حضور جلسات المحاكمة !!!

وفي قاعة الجلسة تدخل معتقلو العدل والإحسان الجدد الواحد تلو الآخر ليؤكدوا براءتهم من زور ما نسب لهم، مستغربين منع حتى عائلاتهم وهيئة دفاعهم من مؤازرتهم في محاكمة الظلم التي يتعرضوا لها.

وقد جرت هذه الفضيحة الأمنية والقانونية والحقوقية والسياسية على مرأى ومسمع من جمعيات ومنظمات حقوقية محلية ودولية، إذ حضر لمؤازرة المعتقلين/المختطفين محاميان من هيئة بروكسيل وهما “عيسى غيلتسلار” و”عباس مهدي” من هيئة المحامين ببلجيكا اللذان يمثلان منظمة حقوقية دولية، وممثل عن منظمة التحالف من أجل الحرية والكرامة AFD السيد يوسف شهاب وهي منظمة حقوقية أوروبية، كما حضر ممثلون عن الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، وممثل عن منتدى الكرامة لحقوق الإنسان، ومحامون وحقوقيون مغاربة حضروا لتسجيل المؤازرة والدفاع عن المعتقلين.

وتعليقا منه على هذا المشهد العسكري، الذي يحيل على محاكم التفتيش، قال الأستاذ فتح الله أرسلان، الناطق الرسمي باسم جماعة العدل والإحسان، بأن ما وقع هذا الصباح يشبه المحاكم العسكرية ولا علاقة له بالتقاضي المدني، مؤكدا أن “تطويق كل الطرق المؤدية إلى المحكمة بهذا الجيش الجرار والخيالي بكل أنواع الأجهزة الأمنية ومنع هيئة الدفاع والعائلات من الحضور وتعنيفهم، يكشف طبيعة الملف السياسية ويبرزها بقوة لجميع المراقبين والمتتبعين“.

وأكد الأستاذ أرسلان أن “ما جرى اليوم يعزز الطريقة البوليسية التي انطلق بها هذا الملف، ويكشف الأهداف الواضحة من ورائه وهي جعله ورقة للضغط والابتزاز ضد الجماعة لمساومتها على مواقفها ومبادئها وخطها الدعوي والسياسي“.

ومعلوم أن أجهزة الاستخبارات المغربية كانت قد اختطفت صبيحة يوم الإثنين 28 يونيو الماضي سبعة من أعضاء قياديي جماعة العدل والإحسان بمدينة فاس وعذبتهم قبل أن تحيلهم على قاضي التحقيق الذي قرر المتابعة رغم انتفاء أسبابها ومسوغاتها القانونية.

ويتابع قياديو وأعضاء الجماعة السبعة (محمد السليماني، عبد الله بلة، هشام الهواري، هشام صباحي، عز الدين السليماني، أبو علي المنور، طارق مهلة) بتهم ملفقة وهي: الاختطاف والاحتجاز عن طريق التعذيب، والسرقة الموصوفة باستعمال السلاح والعنف، والانتماء إلى جماعة غير مرخص لها، في حين يتابع العضو الثامن (محمد بقلول) بجنحة الانتماء إلى جماعة غير مرخص لها.

‫تعليقات الزوار

73
  • abderrahim
    الأربعاء 6 أكتوبر 2010 - 00:00

    لقد افادنا بعض من حضر المحاكمة ان عدد رجال الامن كان اكبر من عدد المارة وانهم كانوا يعمدون اليهم ويجبرونهم على السير فرادى

  • ibrahim
    الأربعاء 6 أكتوبر 2010 - 00:02

    قال سبحانه وتعالى فيما رواه رسول الله في الحديث القدسي: { يا عبادي إني حرمت الظلم على
    نفسي وجعلته بينكم محرماً، فلا تظالموا } [رواه مسلم].
    وعن جابر أن رسول الله قال: { أتقوا الظلم فإن الظلم ظلمات يوم القيامة، واتقوا الشح فإن الشح أهلك من كان قبلكم، حملهم على أن سفكوا دماءهم واستحلوا محارمهم } [رواه مسلم].
    أطلب الله أن يفك أسرهم وأن يرفع الضلم عن جميع عباد الله المضلومين…
    يحدث هاذا في البلادالتي تدعي الديمقراطية ….
    إنها العصابة أو المافيا التي تدور حول محمد السادس التي تريد إحتكار السلطة لضمان توريثها لأبنائهم…وليعلمو أن الله يمهل ولا يهمل:يقول الله تعالى :(ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار)آمنت بالله العظيم

  • RACHID
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2010 - 23:02

    ولما كل هذه الإستعراضات للقوة ؟ هل أطلقو النار على موكب الملك ؟ ياليت استعراض مثل هذا حدث لآعتقال مجرمة حرب غزة التي حضيت بالحراسة المشددة وهي تجول أزقة مراكش . لو استدعي هؤلاء المساكين لحضرو محاكمتهم مسلّمين أمرهم. ولكن يبدو أن رائحة الإسلام تفوح منهم، ومن هذا تستنتج مرة أخرى أن أصحاب القرار في هذا الوطن لاتربطهم بالإسلام إلا الأسماء والجلابيب البيضاء تخفي قلوب سوداء سيظهر أمرها يوما ما ويدرك الشعب كله أنه خدع طيلة هذه المدة التي فصلته عن عهد الحماية (حماية أولياء الأمر طبعا). تبدو القوات الأمنية والعسكرية في البلدان العربية الأكثر بلادة في العالم حيث تخدم بمحض إرادتها عدوُّ سيضحي بها فيما بعد ويحتمي بها حتى يبتعد ويكون في مأمن .

  • ســــــــلاوي مغترب
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2010 - 23:04

    أنا مع التعليق رقم 3 .
    فإذا كانو ينتمون إلى جماعات محضورة فجزائهم ذلك لأنه أمن البلد و المواطنين فوق كل شيء أما إذا أرادو التغير فأنا مع التغير ولكن بطرق سلمية و الحوار وليس بالقتل و التهديد فهو أسلوب لم نرته عن أجدادنا.
    و الله يهدي الجميع لما فيه مصلحة العباد و البلاد فهو الهادي .
    لقول الله عز وجل : إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء.

  • said
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2010 - 23:06

    إلى أصحاب التعاليق3و5
    انتم جبناء،لماذا هذا الإستعراض العسكري أمام الأبرياء،أنا أعرف الإخوان إنهم أبرياء وغير متورطين في أعمال شغب أو إرهاب،جماعة العدل والإحسان جماعة دعوة إلى الله ورحمة وحِلْم،لماذا العسكر ينصاع أمام بأس ثاباتيرو الإسباني الحقير هههههه

  • mostapha
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2010 - 23:08

    أن يفعل كل هذا بأعضاء جماعة تدعو إلى التغيير الحقيقي بدون عنف ولا فتنة، فهذا و الله من الظلم الذي لا تحمد عقباه، ورد في الحديث الشريف (البر لا يبلى والذنب لا ينسى والديان لا يموت، افعل ما شئت فكما تدين تدان).

  • حميد
    الأربعاء 6 أكتوبر 2010 - 01:18

    أه يا بلادي كلشي فيك تسيطر عليه الحاكم من ماء كهرباء وطرق سيار وزيت و موانئ واتصالات ….الخ …
    اه ..نسيت حتى المحاكم
    قلك المحاكمة عادلت وهما ديرين جدار ديال البوليس فباب المحكمة

  • un francais
    الأربعاء 6 أكتوبر 2010 - 01:10

    vraiment c’est pire;c’est ca la democratie du maroc a la télé.
    sans commentaire

  • Jusqu a quant
    الأربعاء 6 أكتوبر 2010 - 01:12

    jusqu a quant? c est lesclavage quelle democratie?ß

  • s.b.d
    الأربعاء 6 أكتوبر 2010 - 00:50

    Bonjour, mesdames et messieurs Hess presse que vous recherchez pour la publication du réel et je vous remercie de cette publication que je pense que chaque cas dans cette ville par les suspects de tous les frais seraient jugés devant le peuple et la presse comme dans n’importe quel pays, ce sujet est la preuve qu’ils ont mutilé leurs corps et le guide n’a pas permettre à la famille pour entrer et appuyez sur ravin Guide ils ont été mutilés et vous remercier pour vos commentaires

  • adil
    الأربعاء 6 أكتوبر 2010 - 00:52

    مؤكد ان صاحب التعليق من الجماعة الضالة . ان هؤلاء الجماعة يستحقون اكثر من دلك . فلو كانوفي الحكم لاعدمو نصف المغرب .جماعة فاشية .

  • ملاحظ
    الأربعاء 6 أكتوبر 2010 - 00:48

    لنقارن بين معتقلي فاس الذين اختطفوا وعذبوا ويحاكمون بسبب رأيهم السياسي المخالف لسياسات النظام المغربي وبين مصطفى ولد سيدي مولود الذي اختطفته البوليزاريو وعذبته وستحاكمه بسبب “رأيه” المخالف لسياسات البولزاريو.
    لماذا النظام المغربي أقام الدنيا ولم يقعدها تضامنا مع مصطفى وحقه في التعبير عن رأيه، في حين لم تتسع جبته للاستماع لمعارضيه، إذا طبقنا القاعدة التي أتحفنا بها المعلق رقم 3 سنقول إن مصطفى لا يقبل بقوانين البوليزاريو وسيحدث فتنة داخلية بسبب آراءه وبالتالي يجوز تعذيبه ومحاكمته؟؟ إنها فعلا هرطقة، الدفاع ومناصرة الحقوق والحريات العامة كل لا يتجزء ولا يقبل الكيل بمكيالين ايها النظام العاجز

  • AMINE
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2010 - 23:36

    la présence des forces de l’orde est le résultat du comportement des sympatisants de l’organisations! nous savons tous qu’ils sont aussi violents que les policers présents autour du tribunal. Soyez plus objectifs lors de la rédaction de vos articles. je suis un lecteur fidèl mais ça m’arrive d’être déçu par certains de vos articles. Et n’appelez pas cela des enlèvements, ce ne sont que des arrestations basées sur des accusations. Si ces gens la sont vraiment innocents comme vous le prétendez, ils seront innocentés!

  • Ayyoub
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2010 - 23:38

    وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُواْ لِرُسُلِهِمْ لَنُخْرِجَنَّـكُم مِّنْ أَرْضِنَا أَوْلَتَعُودُنَّ فِي مِلَّتِنَا فَأَوْحَى إِلَيْهِمْ رَبُّهُمْ لَنُهْلِكَنَّ الظَّالِمِينَ (13) وَلَنُسْكِنَنَّـكُمُ الأَرْضَ مِن بَعْدِهِمْ ذَلِكَ لِمَنْ خَافَ مَقَامِي وَخَافَ وَعِيدِ (14) وَاسْتَفْتَحُواْ وَخَابَ كُلُّ جَبَّارٍعَنِيدٍ (15)
    وقال في الصحيح في { حديث ورقة بن نوفل وقوله للنبي صلى الله عليه وسلم : يا ليتني فيها جذعا ، يا ليتني أكون حيا حين يخرجك قومك . قال : أومخرجي هم ؟ قال له ورقة : نعم ، لم يأت أحد بمثل ما جئت به إلا عودي وأخرج ، وإن يدركني يومك أنصرك نصرا مؤزرا . }

  • الدكتور الورياغلي
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2010 - 23:40

    هؤلاء الجنود الذين ينفخون أوداجهم على المسلمين، لو داهم المغرب قوة غازية لرأيتهم يولون مدبرين من غير تعقيب، فبسالتهم وقوتهم وبطشهم إنما هو بالمسلمين وبكل مواطن حر يدافع عن كرامة إخوانه، أما العدو فهم وكلاؤه وعبيده، ولا قوة الا بالله .

  • بوزيد
    الأربعاء 6 أكتوبر 2010 - 01:20

    محاكمة …مسرحية…مهزلة…
    سياسة المسخرة

  • عمور الرباط
    الأربعاء 6 أكتوبر 2010 - 01:16

    اريد ان ادلي بشهادتي في ما وقع يومه الاثنين بفاس،وبالضبط بمحطة القطار،كنت مسافرا من الرباط الى فاس على متن القطار الذي انطلق على الساعة 06,07، وما ان نزلنا بمحطة فاس حتى فجئت بان باب المحطة محاصر بالسيمي، ولا أحد يمكن له الخروج، في البداية لم افهم ماوقعولماذا، ذهبت الى مسؤول امني بزي رسمي- لان المسؤول الذي كان يتحرك كثيرا لا يتوفرعلى اللياس الرسمي-قلت له ماذا وقع انا لدي امتحان عاجل الان بالكلية لابد ان اخرج، قال لي اصبرحتى ننهي بعض الاجراءات مع هؤلاء الاخوان- العدل والاحسان- حيث احتجز في زاوية من بهو المحطة كل من له اللحية،
    بعد مرور بعض الوقت بدأت بعض المناوشات، حيث نادى المسوؤل الامني الذي لا يلبس اللباس الامني على عنصرين من السيمي لاقتياد عضو من الجماعة الى خارج المحطة، هنا بدأ اعضاء العدل والاحسان الذين كانوا بالعشرات في رفع شعار: حسبنا الله ونعم الوكيل لمدة 5 دقائق، وهموا بالخروج، حين اذوقع ارتباك في صفوف المسؤولين الامنيين حيث كثفوا من اتصالاتهم، فيما وقف السيمي بالباب،وبعد قليل واعطيت تعليمات بالسماح لهم بالخروج، غير انه وفي لحظة الخروج تدخلوا عليهم ضربا وسبا، حيث لاحظت عملية الضرب ولاحظت فرار اغلب الاخوان اما يمينا او يسارا فيما رجع بعضهم الى داخل المحطة,كما تم اعتقال احدهم.وتمت عملية المطاردة داخل المحطة وعلى السكك,
    هذه معلومات عاينتهابعيني صباح يوم الاثنين 04-10-2010

  • issam
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2010 - 23:42

    ما شفتوش الإنزلات ديال فصائل الا عدل و أي إحسان على الجامعات خاصة الأحداث الدموية التي شهدها الحرم الجامعي بفاس و عدد القتلى في صفوف الطلبة بفاس
    جات دابا ممكوم الدولة باش تنزل عليكم مزيان أوتوريكم شنو هو الإنزال الحقيقي

  • hamidou
    الأربعاء 6 أكتوبر 2010 - 01:22

    اضن ان الكاتب متعاطف إلى اقصى الحدود مع هده المجموعة لم يبق له سوي إعطائهم البراءة كانه هو القاضى اشم رائحة الإرهاب

  • ملاحظ
    الأربعاء 6 أكتوبر 2010 - 01:08

    أتيدون فقط أن تشوشوا.إلى صاحبي التعليق 5و3.آصاحبي راكم كلشي عارفينوا.أستحلفكم بالله.أتومنون بكل ذا الذي تقولون؟متى وأين سمعتم أن العل والإحسان قتلت وخربت؟إنها فقط لا ترضى بما يتعرض له هذا البلد من تخريب وتعلن عن ذلك جهارا لاخهف في الله لمة لائم.إقرأوا القرآ لتروا ماذا سيحل بالذين يخافون غير الله.هم والذين يخافونهم.

  • بنادم
    الأربعاء 6 أكتوبر 2010 - 00:58

    شيئ طبيعي ان يكون الامن حاضرا بقوة هاته الجماعة الخارجة عن احجماع الامة تحب التمظهر ومرشدها الى الضلال وبنته لايهمهم الا اسم الجماعة

  • عماد تازة
    الأربعاء 6 أكتوبر 2010 - 01:00

    كنا متجهين من مدينة تازة لحضور جلسة المحاكمة فهي علنية بنص القانون المنظم. فعند وصولنا للمحطة اصبتنا الدهشة لما وجدنا في الانتظار قوات من البوليس السري والسيمي مدججين بكل اصناف الهراوات والاسلحة فبمجرد ان تاكدو منا انهلوا علينا بالضرب والرفس واختطفوا اخوانا لنا ولم ينجو من ذلك حتى المسافرين الذين ليس لهم اي علاقة. ومن نجح من الانفلات من قبضتهم تعقبوه في الشوارع والازقة مطاردينهم بالسيارت والدراجات النارية , ومن كان يقع في ايديهم الهراوة تنهال عليه. فحسبنا الله ونعم الوكيل.
    بالاضفة للعسكرة بجيش من مختلف اجهزة المخزن مرابطين في مداخل المدينة ومخارجها.

  • abou yasser
    الأربعاء 6 أكتوبر 2010 - 01:02

    بسم الله الرحمان الرحيم
    أولا يجب أن نكون موضوعيين في قرائتنا لهذه النازلة من جهة ،ومن جهة أخرى التهم الملفقة لهؤلاء القاديين لا تستدعي خطفهم من منازلهم ليلا ، ولا إنزل جيش عرمرم من ق.م ،شرطة ومخبرين ….أثناء المحاكمة،
    ولا منع المتهمين من رؤيتهم لعائلاتهم .. ، كل هذه المسرحية إن جاز التعبير تظهر
    أن الأمر أكبر من محاكمة بل هو صراع إرغام الآخرـ ج ع إ ـ و الإنتقام منه
    و الله يبين الحق و يهلك الظالمين آمين . والسلام

  • مراد
    الأربعاء 6 أكتوبر 2010 - 01:04

    العدل والاحسان تؤدي الضريبة لوحدهاعن المغاربة وسط تكالب للأحزاب على كعكة النظام ولا هم لهم غير ذلك رغم الانتهاكات التي تطال شرفاء بلدنا الحبيب، أين هو المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان أين هي لجنة الإنصاف والمصالحة أين أولئك الذي بالأمس القريب كانوا ينادون بحقوق الانسان وبالديمقراطيةأين واين وأين … مالي أراهم اليوم يخنسون وإذا ما أنت حاورت أحدهم بهذا الخصوص بدأت التمتمات من فيه وكأنه مجنون، يا ترى هل العدل والإحسان بهذه الخطورة التي يستنفر له كل هذا الجند، أليست كما يدعون مجرد جماعة خرافية لا أقل ولا اكثر فلماذا كل هذا الجنون، أليس من واجب هذه الجحافل ز القطعان أن تتجه نحو سبتة ومليلية من أجل تحريرهامن الغاصبين أم علي أسد ومع الاعداء نعامة؟
    اللهم انصر جندك وارزقهم الصبر والثبات إنك على ذلك قدير وبالاجابة جدير والحمد لله رب العالمين
    لك الله يا بلدي

  • عبد الإله
    الأربعاء 6 أكتوبر 2010 - 01:06

    هذا ليس بمقال صحفي من المفروض أن يتسم بغير قليل من الحياد و الموضوعية, “ويتابع قياديو وأعضاء الجماعة السبعة (محمد السليماني، عبد الله بلة، هشام الهواري، هشام صباحي، عز الدين السليماني، أبو علي المنور، طارق مهلة) بتهم ملفقة وهي:” من قال لك أنها ملفقة و المحاكمة قد بدأت لتوها.إذا كنت من مريدي الشيخ فهذا شأنك لكن لا تدلس علينا بمقالات تعتبر “إخبارية” و السلام على من إتبع الهدى

  • عبده
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2010 - 23:14

    يؤسفنا ان نرى شبابا في ريعانه خلف القضبان و السؤال من هو المسؤول عن حالتهم هاته أ على الجماعة و شيخها تقع ام على النظام الحاكم؟ فالاتنان لا يجتمعان وما جعل الله لابن أدم من جوفين
    ولو خيرت بينهما لاخترت النظام (أطيعوا الله والرسول و أولي الامر منكم)
    في الحقيقة أفزعتني بعض تعليقات التي يبدو انها لاعضاءالجماعة وفي نظري ان الجماعة انزلقت انزلاقا خطيرا فقد انتقلت من معادات النظام الحاكم و تعدته الى التشويش على القضايا المصيرية للوطن
    فهل تحولت الجماعة الى حية بين ظهرانينا , اهم معنا أم علينا؟ فلصبر حدود.

  • bidini
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2010 - 23:24

    وجهوا هذه القوة الهائلة لحماية المواطنين من اللصوص وقطاع الطرق وأصحاب السيوف الذين يعتدون ليل نهار على النساء والرجال والأطفال والعجزة فيقتلون هذا ويغتصبون هذا ويسرقون هذا والحكومة غائبة لأنها منهمكة في ابتكار الطرق لسرقة حقوق المغاربة …كقانون الوظيفة العمومية وقانون السير الجديد و…

  • Mostafa
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2010 - 23:26

    C’est vraiment honteux, de la part d’un pays qui se vante d’être démocrate, ET puis si on déployait le même effort par ailleurs nos rues serait désertes des pilleurs, voleurs, …

  • rasmouky
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2010 - 23:32

    هده الجيوش اخطات المكان والزمان تشابهت لها المواقع كانت ربما متجه الى شمال المغرب “سبة ومليلية”

  • علماني
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2010 - 23:28

    بالامس ثم دبح اسبوعية نيشان واليوم يحاكم مناضلو فصيل سياسي بسبب ارائهم. انه بالفعل منطق محاكم التفتيش.

  • Ahmed Ben Yasnassen
    الأربعاء 6 أكتوبر 2010 - 01:14

    Hespress ne rate aucune occasion sans publier un article sur cette association extremiste. Nous savons pas la relation, mais trop de nous informer de cette association ça devient tannant. on aimerait bien diversifié les sujets au lieu de manger les info de Yassine et Co chaque jour. Merci Hespress (le meilleur des sites marocains)

  • Bouzabal
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2010 - 23:18

    Cheikh yasine est un Monsieur qui mérite un cerain degré de respect sans plus.Moi j ai vu une fois une vidéo de lui à son retour de la Meque ou tous les sympatisant de sa jamaa lui emmbrasser la main lui qui critique le Roi c est grave .sachant que le prophete lui meme ne faisait pas ce genre d hypocrisie.Les securitaires ils ont droit de bien organisé ce proces et malheureusement,il me semble que les mesures sont disporpotinées par rapport à l evenement.On manque de style,on fait les choses dans la panique totale cad on a pas une matiere grise pour gerer des evénements de ce calibre.on a pas l art de la discretion et c est dommage,surtout que nous ennemies attendentt ce genre de dérappage pour nous emmbarasser sur la scene internationale.c estait pas possible de causer une panne au train et de proposer de les déposer au tribunal directement?c etait pas possible de proposer des badges et un transport gratuit a toux ceux qui sont dans l obligation d assister?c eatait pas possible de faire un proces dans un jour comme le samedi ou le diamnche ecxeptionelement.je pense que la force et la brutalité ne genere que la brutalité ?

  • علال الايوبي
    الأربعاء 6 أكتوبر 2010 - 00:54

    أتساءل هل هده الجماعة مخرفة؟
    هل هده الجماعة صوفية؟
    هل هده الجماعة تريد قلب النظام؟
    هل هده الجماعة تقدس شيخها؟
    اسمحوا لي ان اجيب بمنطق فلسفي بديهي وعلمي
    ادا كانت مخرفة فالمشعودون والمخرفون لهم حرية نشر الخرافة بالابواق في الاسواق وفي الجرائد والصحف وفوق المنابر ووزير الاوقاف ويشجع البوتشيشية و بل له مزانية الدولة يفعل به مايريد .وقريبا كانت البودشيشية تنعث بالمبتدعة بل الائمة الان بنحنون امامه رهبة ورغبة في الحصول على ماتيسر من الشيكات النقدية ولو كان احمد توفيق في جماعة العدل والاحسان للفقت له التهم وزج به في السجن وما خشي منه احد ولو دخلت الجماعة الحكومة والبرلمان لانتهى تبديعها وتفسيقها
    الخوف هو سيد الموقف مع الجبناء انتهت الفرية الاولى
    الجماعة صوفية؟
    فالصوفية المبتدعة تنزوي ولاتتدخل في الشان العام وهمهم هو الخلاص الفردي أما هده الجماعة فتجدها في كل مكان تفضح وتناضل من اجل الحق انتهت الفرية الثانية
    تريد قلب النظام؟
    تجد تنظيمات في العالم اقل منها عددا وتنظيما لكن تقتل هنا وهناك وترهب هنا وهناك والعدل والاحسان لها قوة شابة ولهم تربية روحية عالية بفضلون الموت على الحياة الدليلةو بامكانها زعزعة الاستقرار الامني بافراد قلائل وكثير من الدول تحب مثل دالك
    لو كانت الجماعة عنيفةلعملت على التنسيق مع اعداء المغرب ودربت الاشخاص وحملت السلاح ورهنت السياح واحتجزت من يسبها في الداخل والخارج وروعت اعدائها حتى يسكتوا من شدة الخوف
    . لولا تربية الشيخ عبد السلام لكان المغرب غارقا في الدماء والمشاكل الخطيرة نسال الله العافية لكن الجماعة لم تغير خطها بفعل الظلم الممارس عليها ولم تحمل السلاح وتنتقم وكتب عبد السلام لاتوحي بدلك والله وغم كثرة الظلم عليها بشكل فضيع جدا كيف يصبر واحد تم اغتصابه أمام مرأى ومسمع العالم ويقدم للمحكمات الغير النزيهة مستحيل لكن الله يثبث الصادقين اللهم تبتهم انتهت الفرية الثالثة )(SUIT)

  • samid
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2010 - 23:12

    ردّاً على التعليق 25مراد,إبتدأت تعليقك بجملة:”العدل والاحسان تؤدي الضريبة لوحدهاعن المغاربة…”أتسائل عمن يعطيك أنت كفرد وجماعة كهاته الحق بالتحدث بإسم المغاربة، هل تحصَّلتَ وإياهم على توكيل منّا جميعا نحن المغاربة، قليلا من العمق أخي مراد، فالقانون وُضِعَ لتدبير شؤون الجميع، وأفراد الجماعة ليسوا معصومين من الخطاء، وأضنك لست بحاجة أن أذكرك بما ينشر عنهم في الصّحافة …والله يعطينا وجهك آسي مراد

  • علال الايوبي
    الأربعاء 6 أكتوبر 2010 - 00:56

    هل تقدس الشيخ؟
    جالستهم ووجدت ان البعض منهم يحب الشيخ حبا كبيرا ويستشهد بأقواله وكتاباته لكن كل الاستشهادات ادا تمعنت فيها وجدتها ماخودة من حديث نبوي او اية قرانية او اجتهاد وهدا لاضير فيه بحكم طبيعة مدرسة العدل والاحسان استطاعت ان تبسط الدين في فهمه وتستسيغه فئة عريضة من الشعب حتى الأمي يصبح فقيها ببساطة وتختلف عن الجماعات بهده الطريقة الذكية و البيداغوجية التعليمية التي تعتمد تبسيطة المعلومة في أقوالهم يستشهدون باعمال الفلاح و التاجر ويعتمدون الدارجة حتى في الأشرطة وادا حاورت احدهم يجيبك ببساطة لكن فيها استدلال فقهي خفي بخلاف (السلفيين) الدين يعقدون طريق اللبس والكلام واعتمادهم الفصحى الغير الفصيحة مما يجعل الناس في بعد عليهم ويعتقدون ان العقيدة الصحيحة هي التميز الكلي عن الشعب البعد عنه بنعثه بالضال وهدا فيه خطورة على الدعوة لكن هم بحبون عبد السلام ويتقون فيه ويصدقون كلامه تم يعملون بما امرتهم به الجماعة ويصاحبون الشعب كيف ما كان نوعه تعجبت لاحد العدليين يجالس المدمنين وينصحهم ويسال عن احوال الاطفال والنساء في الحي والكل يحبه ويلاعب الاطفال ويجتمعون حوله ما بدع احدا ولاكفر احدا والكل يتق فيه واقوى نقطة عندهم هي محبة الشيخ ومحبة بعضهم البعض وكل شيء بعد هدا يهون لكن خصمهم يركز على التقليل من شان الشيخ والاخوة ليسهل عليه النيل منهم. لكن مارايتهم يوما يتبركون من الشيخ بل الشيخ يكره من يقبل يده او ينحني أمامه بل يامر بالمحبة القلبية للإخوة دون انحناء او تبرك سلبي على طريقة المتصوفة المغيرين لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم
    ملاحظة :تخليت عن الجماعة لامر واحد خوفا من السجن كحال الكثرين من رجال التعليم وغيرهم لكن ادا اعطيت الحرية أول من ينخرط في الجماعة هو انا واحب عبد السلام ياسين واسال الله ان يديم له الصحة والعافية رجل يصنع التاريخ ويغير العالم بفكره الواسع والخصب وعندما يمكوت سيديع صيته اكثر مما يتوقع محاربيه والخوف على من يعاديه يوم الوقوف بين يدي الله نتهت الفرية الاخيرة.اشهد الله اني احبك حبا كبيرا لكن حشى لله ان اقدسك فالتقديس لله الواحد الاحد.واعلم جيد لاوجود لعضو معك يقدسك .

  • عبد الحق
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2010 - 23:16

    أعتقد أن النظام قد فقد رشده فهو قد دخل في حرب مفتوحة مع أولياء الله حيث يقوم بسجن الشرفاء في هذا البلد
    من السلفيين والعدليين والمعتقلين خلية ما يسمى بلعيرج الى اخره والشعب المغربي والشعوب العربية كلها معتقلة من طرف الحكام في سجون الظلم والطغيان والتجهيل والتفقير وانعدام الشغل وتفسيق المجتمع والائحة طويلة …..
    هؤلاء سبعة من خيرة أعضاء جماعة العدل والاحسان اختطفوا ثم عذبوا ثم احيلوا الى محكمة فاس واذا نظرنا الى التهمة نجدها مضحكة مبكية مضحكة لأنهم يقولون اختطاف أعضاء العدل والاحسان لمحام سابق داخل الجماعة لثني عن استقالته والواقع يشهد بان الكثير الكثير من الاعضاء الذين استقالو أوتوقفوا عن محض ارادتهم ومنهم من نشر معارضته للجماعة ولم يتعرض لهم أحد بسوء فكيف سوف يعذب هذا المحام لوحده قمة الضحك على الذقون
    مبكية على نظام مخزني اتبع سبيل الشيطان في ادارته للأمور بالبلد عن طريق محاربة الشرفاء وتوليه للمجرمين
    نسأل الله تعالى اللطف بنا وبجميع المسلمين امين والحمد لله رب العالميمن

  • HICHAM
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2010 - 23:20

    quel honte de voir ces agissement du makhzen et qui y a marque certain malheureux époque surgi encore, et c’est honteux de voir certain parti politique soutenir la non démocracie.

  • belmamoun
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2010 - 23:22

    إعتبره البعض أكبر تأهب أمني في السنتين الأخيرتين بعد ذلك التأهب الشهير سيء الذكر بسيدي إفني سنة 2008

  • GREYSSA AKSIL
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2010 - 23:46

    جميل جذا، نهاية خنز تءسلآميت و تعرابت قريب جدا. أنشر

  • أبو شعيب الدكــــــالي
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2010 - 23:44

    قالها نبينا الكريم (ص): “لا تجتمع أمتي على ضلالة…”
    وقالها “جون بول سارتر”، الفيلسوف الكبير الذي داسه مغربي بسيارته كما يروى:”المنعزل عن الجماعة، فهو إما متعال أو منحط، وفي كلتا الحالتين فهو منحط”
    صاحبا التعليق (3-5)، اختار التميز بأفكارهم المغزنية القمعية، وتلك مصيبة كل المجتمعات؛ فإنه إلى جانب كل مناضل مجاهد، عين تتقاضى عن جاسوسيتها أجرا على حساب ذلك المناضل المجاهد، وفي كل تنظيم مقاوم يسعى للإصلاح والتغيير ثمة لا محالة, دسيسة تدسها أجزهزة الاستخبارات لإرهاب ذلك التنظيم، أو شقه وتفتيته لإضعافه ومحو وجوده. وصاحبا التعليقين أشتم في مواقفهما ذلك والله أعلم. لكن إن نتكلم عن جماعة العدل والإحسان، فنحن نتكلم عن تنظيم ديني سياسي مغربي يعيش بينناأفراده الذين يتجاوز عددهم اليوم أكثر من ثلاثة مليون مغربي، بالإضافة إلى المتعاطفين معهم من الأحزاب والحركات الدعوية المقربة. لكن ما يتميز به هذا التنظيم -كماهو معلوم- هو مواقفه السياسية من الثالوث المغربي المقدس: الملكية-الدستور-الوحدة الترابية؛ إذ نعلم أن العدل والإحسان رفضت الانخراط في اللعبة السياسية، برفضها الاعتراف بنظام الملكية الدستورية، وبرفضها لدستور مغربي، يعلم المغاربة أن معظم فصوله وبنوذه، تركة فرنسية ورثت للمغاربة.لست في سياق الدفاع عن العدل والإحسان، ولكن فقط، من باب بيان مرتكزات تصورهم ورفضهم للدستور المغربي، وهو تصور آمنت به مجموعة من الأحزاب المغربية ودعت إلية، قبل أن تخمده كراسي السلطة والتسط…
    ومهما يكن من أمر، ومهما نختلف مع “العدل والإحسان” في توجهاتها العريضة، وفي النهج الذي يقوم عليه مشروعهم السياسي-الديني الإصلاحي، فإنه ينغي النظر إلى هذا التنظيم باعتباره تنظيما مغربيا دينيا غايته الإصلاح وفق ما يِؤمن به، وهو تنظيم له مشروعيته التي يستمدهااليوم من قاعدته الجماهيرية التي تتسع يوما بعد يوم، مادام تنظيما لا يعتمد العنف، ويركز في فعله في الواقع الاجتماعي على الشق الدعوي التربوي الإصلاحي رغم الحصار الذي تفرضه الدولة عليه.
    وخلاصة القول، فهذا التنظيم محظور بمواقفه السياسية لا الدينية، فهو بعلمي يتبع المذهب المالكي، ومنهج أهل السنة والجماعة، ولكن يؤمن أفراده، بأن الله يغير بالسلطان ما لا يغيره بالقرآن…

  • عصام ياسين
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2010 - 23:54

    في الوقت الذي تحاول فيه الدولة المغربية تحسين صورتها امام نظيراتها في الغرب عن طريق زيف العهد الجديد و شعارات الانصاف و المصالحة، ها نحن اليوم و في القرن 21، لازلنا نعيش ويلات سنوات الرصاص و الرعب و منتهى الوحشية المخزنية بدعوى تعليمات رسمية يمليها عليهم فراعنتهم و ساداتهم، مع العلم أن الامن/الرعب المغربي صار غولاً مخيفا يهدد أمن المواطنين المضطهدين و يهدد كرامتهم و حريتهم و استقرارهم، و نحن كحقوقيين و كصحافيين عشنا ذلك اليوم التاريخي في فاس يوم الاثنين 04/09/2010، حين كان حضورنا من أجل مساندة المختطفين السبعة و من أجل الوقوف الى جانبهم في محنتهم هذه، جراء ما افترته عليهم السنة المخزن و خرافات العهد الجديد التي استقاها و تعلمها أباً عن جد، و ما هذا علينا بغريب و لا بجديد، فمنذ الاستقلال و نحن نعيش و يلات الحرب والاستعمار الداخلي، و عاشه معنا العديد من اليساريين و الاسلاميين على حد سواء، و ذاقوا مرارة السجون و سط هول من العذابات و الاهوال و الفضائع، كما يقول سيد قناة الجزيرة أحمد منصور، و هنا تجدر الاشارة أن المغرب الى جانب دولة مصر، يوجد بهما أبشع السجون التي تستقبل المعتقلين السياسيين من الخارج و اجبارهم على الاعتراف بأمور لم يرتكبوها فيعترفون بهارغماً عنهم، ونحن اذ نتحدث عن الاثنين الاسود(04/09/2010)، أقول لكم أنني رأيت جيشاً عرمرماً يطوق المحكمة في محاكمة سياسية بامتياز، ومنعنا من ولوج المحكمة كحقوقيين و كصحافيين مع العلم ان المحاكمة علنية، و هذا دليل على انعدام المحاكمة العادلة، و أن التهم الملفقة لهؤلاء المعتقلين لا دليل لدولة الظلم كي تحامهم بها، و نحن و ان كنا نختلف عن الجماعة في اديولوجيتنا التي نؤمن بها، نؤكد للرأي العام أن الملف مفبرك من أجل ارغام الجماعة و ابعادها عن مبادئها، خاصة وأنها المعارضة الحقيقية في البلد، الى جانب بعض الافراد الغيورين مثلنا ، و ذلك الانزال يعبر عن فشل دولة العار و خوفها .

  • محمود
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2010 - 23:48

    من جديد تريد الجماعة المعلومة صناعة الحدث لكن فاقد الشيء لا يعطيه;لم يتركوا الفرصة للقضاء ان يقول كلمته و يتهمونه بالفساد.بإختصارجماعة العدل والإحسان هدفها عرقة تقدم هذا البلد بتنسيق مع اعدائه

  • مغربي حر
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2010 - 23:50

    هده الجماعة تبحث عن الفتنة والشقاق والخروج عن إجماع الأمة المغربية، في مذهبها المالكي وتشبتها كدلك بمملكتها العريقة التي تعتبر هي سر وحدتنا واستقرار هدا البلد السعيد؟ لهدا أنا في هدا الباب أؤيد الأمن المغربي وأطلب من العدالة المغربية أن لاتتهاون مع هؤلاء الخوارج اللدين يبحثون عن الفتنة!!

  • mohamed
    الأربعاء 6 أكتوبر 2010 - 00:04

    انه الخوف من الحقيقة التي تظهر بطش السلطة وخستها انه الظلم بام عينه انه الانتهاك لحقوق المحاكمة إنه المغرب اظلم بلد في العالم………..

  • بدر الدين
    الأربعاء 6 أكتوبر 2010 - 00:10

    إن ما وقع يوم الإثنين بفاس أمام حضور هذا الكم الهائل من الحقوقيين خا صة الأجانب منهم ليضع صناع القرار في ورطة حقيقية ويؤكد تخبط النظام المغربي و الأجدى به و هو يعيش وضعا إقتصاديا متأزما و وضعا سياسيا لا يحسد عليه خاصة في قضية الصحراء قلت كان الأولى به أن يعمل جاهدا على تلميع صورته أمام الرأي العام الدولي وإن كنا على يقين أن المساحيق لاتنفع المرأة العجوز ألا يستحيون حين أقاموا الدنيا على مختطفهم مصطفى سلمى و هم يعيثون فسادا في البلد
    إن الطريقة التي قمع بها من جاء ليحضر محاكمة علنية تظهر قوة التعليمات التي أعطيت لقواة الأمن و أنا أتخيل أنهم قالوا لهم لا ترحموا أحدا و كل من ثبت غي حقه اللطف في التعامل مع العدليين فليكن مستعدا لبيع النعناع ولرجال الأمن العذر فيما يقومون به فألمخبريين يطاردونهم كما يطاردونناو الله غالب صعب أن يجد المرء نفسه في الشارع و هو المكبل بالديون من كل نوع غير أننا نناشد رجال الامن أن يتركوا سب الملة بل وسب الرب و قدف الرجال بأبشع قدف فإني أخاف عليهم دعوة مظلوم -رغم أني أعرف أن العدليين لا يحقدون على أحد- لكن درجة التربية تختلف من عضو لأخر و لن نضمن صبر الجميع و عدم رفع مظلمته للقاهر الجبار وأذكر رجل أمن كان سليط اللسان على عباد الله حتى أصيب بسرطان في اللسان فأصبح لايقدر لا على الأكل و لا على النطق حتى أتته المنية غفر الله له و لنا فيه عبرة و عظة فاعتبروا يا أولي الأبصار و إياكم الظن بأن هذا استعطاف فالذي يسافر عشرات الكلمترات لحضور محاكمة ومن ماله الخاص بل من قوت أولاده اليومي رجل في وقت عز فيه الرجال و انى لزرواطتكم أن تثنيه عن خطه و جماعته بل تزيده إصرارا على الحق .

  • محايد
    الأربعاء 6 أكتوبر 2010 - 00:06

    لو توجهت هذه القوات لمطاردة اللصوص والسفاحين في مدينة فاس وغيرها لكان قد أدى واجبه اتجاه شعبه.
    ولو اتجه شمالا لحماية المواطنين من بطش الإسبانيين المتعجرفين لكان ذلك مناسبا.
    ولو عمل من الكثير الذي يجب فعله لكان قد قدم خدمة جليلة لأبناء شعبه.
    أما وقد رفه هراواته في وجه مواطنين عزل جاؤوا لحضور محاكمة علنية يضمنها لهم الدستور فهذا ليس من وظيفتهم في شيء.
    هل الخلل في الدستور الذي منحهم حق الحضور في المحاكمة؟ أم الخلل في هؤلاء لأنهم من العدل والإحسان؟

  • said
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2010 - 23:10

    قال الرسول صلى الله عليه وسلم ” صنفان من أهل النار لم أرهما ، قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس، ونساء كاسيات عاريات ، مائلات مميلات ، رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة ، لا يدخلن الجنة و لا يجدن ريحها ، وإن ريحها يوجد في مسيرة كذا وكذا. مادا فعل حبيب الله صلى الله عليهوسلم للا سرى….ادهبوا فانتم طلقاء فلنسر جزاكم لله خيرا على نهجه{ وإن تعفوا وتصفحوا وتغفروا فإن الله غفور رحيم }

  • atlas ait sakhmane
    الأربعاء 6 أكتوبر 2010 - 00:12

    هده الجيوش اخطات المكان والزمان تشابهت لها المواقع كانت ربما متجه الى شمال المغرب “سبة ومليلية”

  • abdou
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2010 - 23:56

    le maroc n est pas un pays musulmans,moi je le consédère comme une grande ferme exploité par une famille sacrée.est le peuple dore dore dore comme toujours.vive aladle walihsane

  • س.ع
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2010 - 23:58

    هادوك الناس ناس شرفاء.و أنت يظهر لي من كلامك انك ماركسي و تحب ان تشوش على اسيادك.بزاف عليك
    ارجو النشر

  • RACHID
    الأربعاء 6 أكتوبر 2010 - 00:20

    what i know about this Jamaa that it is against violence,but why all this police!!!! AH I understund maybe Adl wa Ihssan members are terrorists

  • Dayz
    الأربعاء 6 أكتوبر 2010 - 00:14

    “هؤلاء الجنود الذين ينفخون أوداجهم على المسلمين، لو داهم المغرب قوة غازية لرأيتهم يولون مدبرين…”
    ولن يجد المغاربة للدود عنهم حينئد سوى ملشيات الوهابية بقيادة الدكتور الورياغلي. واراك يادكتور في مقارعتك للعدليين اصبحت تؤمن بقيم الحرية. لاتنسى انها قيم علمانية زرعها “الغرب الفاسد لزعزعة عقيدة المسلمين” و “مسخ” هويتهم واشاعة الفجور بينهم.

  • طنجاوي
    الأربعاء 6 أكتوبر 2010 - 00:18

    لي بصيص من الأمل أن يتم التغيير عن طريق هذه الجماعة المباركة وهذا الرجل الصالح عبد السلام ياسين لولا ذلك لتمنيت أن نلتحق بـ إسبانيا من جديد ، إسبانيا أحسن من المخزن المغربي

  • alae
    الأربعاء 6 أكتوبر 2010 - 00:22

    هدا ليس غريباً على نضام لايهمه سوى الحفاض على سلامته و مصالحه الشخصية .

  • alwane
    الأربعاء 6 أكتوبر 2010 - 00:24

    مضحكة والله هذه المسرحية بدلالة الهزل . زمن النكوص والردة أن تستأسد فيه هذه الشرذمة من المتقوقعين المدجنين بأيديولوجية هي أبعد ما تكون عن صحيح العقيدة الإسلامية السمحة ، التي تقوم على الانفتاح والاندماج والتشارك .اكيد ان الفراغ الفكري على امتداد الساحة العربية والإسلامية هو الذي سمح لأفكار عبد السلام ياسين القرسطية أن تفتك بعقول شبابنا . وهي في حد ذاتها إذانة صريحة موجهة إلى الأحزاب السياسية والنقابات ، وتنظيمات المجتمع المدني ، التي انحرفت عن وظيفتها التاريخية ، واستسلمت للأنانيات والنزوات والمصالح الشخصية . ففتحت المجال أمام قوى الظلام من عبد السلام إلى الحطاب كي تنصب نفسها الناطقة بام الدين ، وتكفر وتستنكر بمنطق هو من صميم التخلف ليس إلا .

  • mol sossite
    الأربعاء 6 أكتوبر 2010 - 00:26

    يبدو أن رائحة الإسلام تفوح منهم، ومن هذا تستنتج مرة أخرى أن أصحاب القرار في هذا الوطن لاتربطهم بالإسلام إلا الأسماء والجلابيب البيضاء تخفي قلوب سوداء

  • Yassine
    الأربعاء 6 أكتوبر 2010 - 00:30

    حسبنا الله ونعم الوكيل
    حسبنا الله ونعم الوكيل
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • شيخ المعلقين
    الأربعاء 6 أكتوبر 2010 - 00:28

    يبدو ان البعض بات لا يرى الى ما تراه الجماعة ، فالصور لا تشير الى اي جريمة او مجزرة او حادث اليم …فالدولة تمارس سلطتها والنظام القائم يستمد قوته وشرعيته من الواقع واي نظام سياسي كيفما كان ليبرالي ديني لن يتعامل مع أعدائه بنعومة اد احس بتهديد .
    فالجماعة اختارت التموضع ضد النظام والجزاء من العمل كما يقال ماذا تريديون ؟ان تمنحكم الدولة مساحة أكبر للعب ادوار مشبوهة واستغلال الحدث والتمظر في صورة الحمام والجلاد يكفي انكم موجودون وتمارسون شعائركم بحرية فاي نظام كيفما كان لا يطيل صبرا على شطحات معارضيه فانتم لديكم الحرية لتعلنوا عدائكم للنظام سرا وجهرا. ثم يكفي مقارنة المغرب بالدول المغاربية القمعية كالجزائر وتونس وو…وكيف هو تعاملها مع متل هده الشطحات فهي لا تتوانى عن قمع معارضيعا من الاسلاميين واسئصالهم…اما هنا فالدولة تحول دون استغلال الجماعة للحدث وخلق الفوضى .

  • HBIL
    الأربعاء 6 أكتوبر 2010 - 00:16

    اذا كانوا فعلا مسلمين ومؤمنين يجب عليهم الايمان بالقضاء والقدر.قل لن يصيبنا الا ما كتب الله علينا ….اذن وجب عليهم ان يسلموا بهكذا اشياء لانها مكتاب عليهم .خاصهم العصا صح وش حنا مزال عندنا مشاكل مع الجيران وهوما نايضين باغين انوضوها في البلاد؟اعطيوهم العصا وهذا مكتاب عليهم .عبد السلام راكب ومعاه الامن الخاص ياك هو غير درويش كون كان ضميرو نقي امشي وحدو وعلى رجليه في الزنقه .هاذو راهم تنظيم خطير وانا اراهم دويله داخل الدوله المغربيه.تحيه اجلال وتقدير للامن المغربي

  • ســــــــلاوي مغترب
    الأربعاء 6 أكتوبر 2010 - 00:34

    يا أخي أنا معجب بنظام الملكية فهو شرف لي يكفي أننا مملكة مغربية وليس جمهورية مغربية فأنظر للدول الآخرى كيف تعيش بنظامها الجمهوري .
    ولست بحاجة بأن أنتخب رئيس داك ولا أخر.
    ومرتاح مع نظام الملكي و مريحني و ورثها عن جدجدودي وجدك.
    ولا أريد أن تفرض عليا أفكارك لأني حر و خلقة حراً.
    أما بالنسبة تغير الدستور فأنا متفق معاك يحتاج أناس شرافاء يقومون عليه.
    ولو حبدا أن يطبق شرع الله يكون أفضل لدولتنا الحبيبة لأنه فيه خلاص للجميع ومنفعة جما مع تطبيق الملكية لأن ربنا هو من أكرمنا بالملكية وليست الجماعة غير الدول الآخرى التي تنحت عن الملكية وصارت في خوزعبلات .
    الله الوطن الملك
    وعاش الملك للوطن

  • BILAL
    الأربعاء 6 أكتوبر 2010 - 01:24

    باي وجه تلقون ربكم ياهؤلاي يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من اتي الله بقلب سليم.

  • Ahmed
    الأربعاء 6 أكتوبر 2010 - 00:38

    Do moroccan now knows that they lives in dictatorship now!! what is the reflections of the most educated peapole in the country??

  • Samid
    الأربعاء 6 أكتوبر 2010 - 01:26

    رد على-55-Dayz
    في ردك قلت: …واراك يادكتور في مقارعتك للعدليين اصبحت تؤمن بقيم الحرية. لاتنسى انها قيم علمانية زرعها “الغرب الفاسد لزعزعة عقيدة المسلمين”…
    خوياDayzأنصحك بمراجعة التاريخ الإسلامي: أوليس الإسلام هو من جاء بمبدأ الحرية ونبذ العبودية، أم نسيت قصة العبد بلال…؟
    وقلت أيضا:…ولن يجد المغاربة للدود عنهم حينئد سوى ملشيات الوهابية بقيادة الدكتور الورياغلي…وهل عندك علم الغيب أم تخصُّ ملشيات الوهابية والورياغلي وحدهم بالوطنية والرجولة دون سواهم من المغاربة والمغربيات الأحراراللذين تحت قيادة حكامهم إستطاعوا كسر أنف الغزو الإستعماري العثماني الذي صال وجال كما يحلو له بمصر وشمال أفريقيا دون أن يستطيع إغتصاب شبرواحد من مغربنا الحبيب.
    أرجوك أن تراجع التاريخ عوض التشويش على الناس بتصريحات عارية عن الصحّة، لا تستهن بالمغاربة فهم يعرفون تاريخهم المشرف جيدا،كما لايحِقُّ لكَ التحدث بإسمهم جميعا، هل تحصَّلتَ على توكيل منّا جميعا نحن المغاربة؟ إنتبه أخي ف”الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها”

  • مول الحانوت
    الأربعاء 6 أكتوبر 2010 - 01:28

    هادشي كله غي الفشر
    انا من عندي يستاهلواهاد الرباعة
    دايرين فيها الشيخ Google
    اسيدي يعطيونا غي التقار و يبعدوا لينا على بلادناو عاش الملك

  • mozart
    الأربعاء 6 أكتوبر 2010 - 00:42

    رغم أن توجهاتي السياسية و الإيديولوجية مخالفة للعدل و الإحسان فإني أطالب بمحاكمة عادلة و قانونية لهؤلاء المعتقلين لأن ما يقع الأن للعدل و الإحسان كان يقع للأحزاب اليسارية في المغرب سنوات مضت ……. يجب على الدولة أن تحترم الفكر المغاير وأن تحاكم كل من يخالف القوانين الجاري بها محاكمة عادلة وقانونية ….لا نريد مظلوما يساريا أو مضلوما من العدل و الإحسان …..التاريخ يسجل الأخطاء يا مغرب الديمقراطية

  • ahmed
    الأربعاء 6 أكتوبر 2010 - 00:44

    الله فوق كل شي

  • sound from usa
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2010 - 23:34

    i dont have nothing to say because democracy talks now.i wish i am not moroccan
    . after what i saw my quetion does this have an end yes of course if we want so last but not least there is deat alhamdolilah evry body will get his right if not here.

  • عبده
    الأربعاء 6 أكتوبر 2010 - 00:40

    خلال دراستي الجامعية تعرفت الى بعض الاصدقاء من جماعة العدل و الاحسان وقد تأسفت لسجنهم بضع شهور.
    فالفكرة الاساسية التي استقطبت بها الجماعة عددا هائل من الشباب هي معادات نظام الملك الراحل الحسن الثاني، والرجوع بالحكم في المغرب الى زمن الخلافة الراشدة، وبما انها ليست وسطية فهده لافكار في نظري متطرفة،وهي التي تزج باعضاء الجماعة في السجون.
    الشعب المغربي مجمع اليوم اكتر من اي وقت مضى على الالتفاف حول العرش العلوي المجيد لان هذا هو الضمان لوحدة الامة التي تتحكم فيها العصبية القبلية. و كدلك لما ابداه جلالة الملك من جدية و حسن نية في التعامل مع كل الملفات.
    و كما تستمد الخلافة الراشدية قوتها من الشريعة الاسلامية فالملكية تستمد شرعيتها من الكتاب و السنة الم يرت سليمان ملك داوود عليهما السلام ذرية بعضها من بعض. الم يرت عمر بن عبد العزيز خامس الخلفاء الراشدين الخلافة.

  • مغربية
    الأربعاء 6 أكتوبر 2010 - 00:32

    كنت مارة من أمام المحكمة يوم الأإثنين مررت بجانب القوات التي كانت موجودة ,بشكل عادي المشكلة كانت مع أفراد من الجماعة فرد أو اثنين كانو يريدون اقتحام المنطقة عنوة للدخول للمحكمة أما البقية فكانو يمرون بشكل عادي ,وليس كما وصف بالمقال المأخوذ من موقع الجماعة ,والذي لا يمكن أن يكون حياديا (أمر طبيعي) ,أما من يتسائل لماذا كل هذا التحرك ضد هؤلاء فكل متتبع أو غير متتبع للأحداث في هذا البلد يمكن أن يفهم مهية الأمر ,جماعة متعلقة بشخص معين ,هذا الشخص وابنته يدعون لتحويل المغرب إلى جمهورية والقضاء على الملكية ,والأمر نشر بالجرائد وعلى لسان المعنيين بالأمر ولا يخفونه ولا يدعون غيره ,طبيعي أن تستنفر السلطات ضدها بكل قوتها فهي بمتابة تهديد أمني لايمكن تجاهله حتى وإن صدح أعضاء الجماعة ليل نهار بأنهم ضد العنف فآراءهم وأفكارهم التي يحاولون ترويجها ضد الملكية هي السبب وراء مطاردتهم فلا ينتظرو أن تفرش لهم السلطات الأرض ورودا ,وأنا أرى أن مثل هاته الجماعة لو كانت بدولة أوربية لتم التعامل معها بنفس الطريقة

  • mustapha
    الأربعاء 6 أكتوبر 2010 - 00:46

    عاش عبد السلام يس موتوا بغيظكم

  • Ahmed
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2010 - 23:30

    de quelle democratie parle-t-on au Maroc?
    L’image du régime en palace est terni à tout jamais
    C’est une autre page sombre dans l’histoire du Maroc

  • nahidNL
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2010 - 23:52

    من منا لايعرف تعنت الأمن والسيمي وزور المخابرات وسيطرت المهربين والمختلسين على مناصب القرار إنه مغرب الهمة الذي كان تلميذ البصري زمان
    المغرب يسير عكس الرياح ويلعب لعبة أكبر منه يضطهد من له غيرة ويكرم الخونة
    هذه الجماعة وغيرها ليسوا إرهابيين كفا كذب بالأمس كان الشيوعيون بالسجون واليوم هم بالحكومة الفاسدة والإسلاميون يختطفون لأجل تهم زور التغيير السلمي مطلوب لكن من جعل البلاد بلاد سياحة الجنس والرشوة والإختطاف وسجون سرية لأمريكا وخدمة المستعمر وإضطهاد الشعب يعيشون بمال الدولة ومن له غيرة إرهابي

  • amal
    الأربعاء 6 أكتوبر 2010 - 00:36

    تحياتي الى كل معلق على هذاالمقال والى الكاتب
    بداية الموضوع أثر نوع من السجال مما يدل على ديناميته
    كل المعلقين بتحدثوا عن الموضوعيةفي حين نراها غائبة في أغلب التعلقات فهناك معارض لنظام ومؤيد له وتبادل التهم والاحكام
    في حين أغفلنا الجانب الانساني
    كيفما كانت إنتمائتهم وقنعاتهم
    فهم مغارب لهم الحق في محاكمة عادلة وأن تصرف النظام بهذا الشكل يدخله في خندق ممارسة الارهاب على رعاياه وهذا لن يساعده على تلميع صورته
    هو لايهمه إذا كان لك عنوان سياسي أو بدون عنوان لكن المهم أن لاتكون فكرةمكتملة الناضجةحتى لاتفق في وجه مسيرته وإلايلحق ما تعرضت له الحركات في المرحلة السابقة
    والدليل الراهن إغلاق عدد كبير من الصحف
    وأخرها مجلة نيشان بمعنى أن النظام لايترك الفرصة لنفسه لمجابهة فكرة بفكرة فالمعارضة سواء كانت جدرية أو غير جدربة فهي أمر طبيعي داخل أي مجتمع وتعطي دفعت لتطوره وتاريخ أوربا خير دليل فكانت النتيجة الكرامة الادمية والحرية

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس