24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

29/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5508:2413:4516:3418:5920:16
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. تدابير جديدة تنظم الانتفاع من أراضي الجماعات السلالية بالمغرب (5.00)

  2. مكتب الكهرباء يمدد الاستفادة من "الجرف الأصفر" (5.00)

  3. "جبهة اجتماعية" تُحضر لاحتجاجات وطنية في "ذكرى 20 فبراير" (5.00)

  4. إدارة السجون تنفي اتهامات بشأن "معتقلي الريف" (5.00)

  5. أمازيغ كاتب والثورة الجزائرية (5.00)

قيم هذا المقال

4.91

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | أقصبي يتهم "الدولة العميقة" بتكوين طبقة سياسية "ريعية"

أقصبي يتهم "الدولة العميقة" بتكوين طبقة سياسية "ريعية"

أقصبي يتهم "الدولة العميقة" بتكوين طبقة سياسية "ريعية"

خروج قوي بصم عليه الخبير الاقتصادي المغربي نجيب أقصبي ضمن فعاليات المهرجان الوطني للشباب والطلبة الذي تنظمه الشبيبة الاستقلالية، ضد ما يصفها بـ"الدولة العميقة"، متهما إياها بتكوين طبقة سياسية في المغرب مبنية على الريع.

وقال أقصبي يوم الثلاثاء في مدينة مكناس، "إن الدولة العميقة استغلت السلطة لتكوين طبقة سياسية القاسم المشترك بينها هو منطق الريع والذي يعطي مدخولا بدون عمل"، مبرزا أن "آليات السلطة السياسية هو تنمية الثروات لنخبها والذي يجسدها في المغرب المخزن الاقتصادي".

وفي هذا السياق سجل القياديي في الحزب الاشتراكي الموحد أنه "في المغرب لازلنا في نظام ملكي تنفيذي رغم ما قيل في الدستور"، مضيفا "الواقع أننا في نظام الملك مازال يحكم والحكومة ليس لها سلطة الحكم، لأن القرارات الاستراتيجية في الاقتصاد والاجتماع يمر عبر المجلس الوزاري أي عبر الملك".

وأشار أقصبي أنه "لو نجحت السياسيات العمومية ما بعد 1998 لما وصلنا إلى ما نحن عليه اليوم"، موضحا في هذا السياق أن "الأحزاب السياسية لا يمكن تحميلها مسؤولية السياسة العمومية لأن ليس لها سلطة القرار السياسي، لأن الملكية مسؤولة عما وصلت إليه البلاد لكونها تدبر القطاعات الحيوية، والاستراتيجية".

وأشار الأستاذ بمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة، والذي اشتغل بمعية البنك الدولي منسقا ومكلفا بإجراء الجزء الأول من دراسة لصالح البنك حول موضوع "وقع تحرير الفلاحة على التنمية القروية"، أن المغرب لم يستطع بعد تحقيق الاستقلال عن المستعمر رغم حصوله على الاستقلال قبل أزيد من نصف في المجال الاقتصادي.

وفي تشريحه للوضع الاقتصادي المغربي، أوضح اقصبي أنه بني تاريخيا على منطق الريع، بالتأكيد أنه تم استعمال "الكريمات كأول مدخل للريع وكذا استغلال مقالع الرمال والصيد في أعالي البحار وأسواق الجملة بالنسبة للفواكه والخضر".

وفي هذا الاتجاه أضاف نفس المتحدث "أن المستفيدين من الريع يناهضون كل تغيير ودينامية مجتمعية للانفتاح والبحث على تشييد قواعد الديمقراطية"، مضيفا أن "منطق السلطوية مناقض بصفة مطلقة للديمقراطية".

وشدد أقصبي على أهمية "المشروعية الديمقراطية التي يعبر عنها المواطنين عبر الحاجيات الاقتصادية والاجتماعية بما هو تعاقد في الانتخابات على أساس برنامج واضح"، مشيرا أن "السلطوية تناقض الديمقراطية التي من شروطها المحاسبة".

"كل دينامية ديمقراطية مبنية على المشروعية وربط المسؤولية بالمحاسبة منطق معاكس للسلطوية"، يقول الخبير الاقتصادي الذي أوضح أن "تعزيز المسار الديمقراطي هو تعزيز لمحاربة السلطوية والثروة وتفاحش الثروات".

من جهة ثانية نبه نفس المحدث إلى الدور الكبير الذي لعبه التضخم في مجال المال والقطاع البنكي عبر مضاربات واستحواذ على ادخار البسطاء الأمر الذي خلق ثروات هائلة بالنسبة للعديد من المؤسسات في بضع أسابيع، يورد أقصبي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (37)

1 - citoyen الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 12:28
bravo vous avez tout dit. surtout a ces politiciens marionnettes. la solution c'est établir l'état de droit et que les ministères jouent leurs roles de contrôle que la loi est applique sur tous les citoyens a l'exception bien sur de la justice et la presse.

je tiens a saluer encore une fois hespress pour son professionnalisme la tribune de la liberté d'expression bien sur avec la critique constructive
2 - ماركس المغربي الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 12:36
تماما. إن البرجوازية المغربية، هجينة، ضعيفة، ليست لها قاعدة صلبة، لم تدخل عصر الثورة الصناعية والتكنولوجية، بل اعتمدت على تفويتات الدولة وامتيازاتها وعلى مناصب القرار، لكي تكون ثرواتها، مع العلم بأن مجمل هذه الثروات عتيقة وبدائية تتمثل أساسا في القصور والفيلات الفخمة واقتناء السيارات والتجهيزات والكماليات من الخارج، وهي تعتمد على الإنفاق والبذخ والتبذير أكثر مما تعتمد على الإنتاج، وقد توجهت سياسة الدولة لخدمة الأعيان وتشكيل طبقة خاصة منذ الاستقلال، بالارتكاز على قدماء الوجهاء والعائلات "الأرستقراطية"، وكان أن خصصت السياسة الحاكمة برامج لتفويت الأراضي وترسيمها في ملكية كبار العائلات الإقطاعية، و رصدت السدود لخدمة الزراعة الإقطاعية المترسملة، كما توجهت الدولة إلى تشجيع فئات مدينية وسطى من خلال سياسة تصنيعية بسيطة خاصة في قطاع النسيج وتريكب السيارات، وخصت الدولة عناصر من الطبقة الآخذة في التشكل بمناصب أساسية في الدولة، وقامت بشجيع العائلات المحظوظة للتوجه إلى قطاع الخدمات كالأبناك والتأمين، وخصتها برخص التصدير والاستيراد، وجاءت المغربة لتسمح بتفويت مؤسسات وضيعات للنافذين والبرجوازيين..
3 - Abrouti trimicha الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 12:43
Des analyses justes , mais malheureusement votre présence dans cette occasion organisée par un parti pourri qui est le plus grand bénéficiaire de l'économie de rente et la cause des malheurs des marocains depuis l'indépendance vous fait perdre votre crédibilité
4 - rachid الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 12:43
من يقول عكس كلام اقصبي فل يائتنا بحججه...
لولم يكن ريعا لكانت الحكومة افصحت عن اسماء مالكي رخص الصيد وناهبي الرمال.. ووكلاء اسواق الجملة...
هاذا بالاضافة لتفويت الاراضي والوضائف الشبحية والصفقات العمومية والارتشاء.
كتاب''من يمتلك المغرب'' يفصح شيئا عن حقيقة الاخطبوط الاقتصادي في المغرب.
5 - Hills الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 12:45
نريد أفعال لاا أقوال فمنذ عهد الحسن الثاني إلى الأن فتحت ملايين الملفات...ونهبت. مايقارب 50 مليار دولار...خارج الوطن..لن نتكلم ع اختلاسات واختلالاات خطيرة حتى بااعتراف قائد البلاد محمد السادس..وأخيرهم المكتب الوطني للماء والكهرباء..صندوق التدبير والايداع..الضمان الاجتماعي ع وشكرا الافلاس..115 الف سيارة واظيفية..100 مليار صناديق سوداء سنويا..اللقاحات الفاسدة ,شقق بباريس.ووو سئمنا من هذه المواضيع نهيك عن قروض بملايير الدولارات شهريا وهبات بالملايير..أين كل هذا فقط النتيجة..غاضبة ملكية..ثم عفريت واشباح ثم عفا الله عما سلف..ثم أسهل الطرف وانجعها واسهلها لصلاح صندوق المقاصة أي زيادات صاروخية في الاسعار المواد الأساسية تضرب جيوب الفقراء..ورفع سن التقاعد..ولننتظر زيادة جديدة يوم 16 اكتوبر 2014..وننسى أصحاب الهواتف الذكية وشوكولاتة وفنادق 5 نجوم وزرود,, وموازين..كفى استهتار وسياسة التسويف .شكرا اتمنى النشر من هسبريس وان يستفيق ويعيق هذا الشعب ودافعي الضرائب
6 - رشيد الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 12:50
تحليل جدير بالاخذ به وهوجواب عن سياسة الحكومةالفاشلة التي تعتمد الحلول السهلة لتديبرالملفات الاجتماعية بالخصوص ملف التقاعد،ولا أجاري الدكتور في رايه القائل بان الأحزاب السياسية لاتتحمل نتائج التدبير العام بل لها مسؤولية في ذلك
7 - BABA الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 12:55
الطبقة البرجوازية الفاسية التقليدية ، و منْ تمعشَ و يتمعَّشُ معها لأكثر من

نصف قرن ، بدأت تشعرُ بأنّ زمَـــــام الأمور الإقتصادية و السياسية تنفَلتُ من

سطوتها ،مع بروز قوى سياسية و إقتصادية جديدة ،طبقة وسطى واعية ،

حقد مُتنامي لأغلبية الشعب إزاء حزب أوصل البلاد إلى التهلكة ، الخروج من

الحكومة في وقت جد حسّاس الذي أغضب المؤسسة الملكية وووووووو..




أمّا هــــادْ السيّدْ، خًصّْهُمْ إعطِيـــــــوهْ ، إحلّْ لِينَــــــا مشكل الإقتصـــــادْ المغربـــــي ، و مْعهَا الأزمة الإقتصادية العالمية ...
8 - WARZAZAT الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 12:57
تحول الربيع العربي إلى جحيم خلق مسطرة سياسية جديدة اكثر فسادا و قمعا.

فالغضب الشعبي المسعور و إلانهيار الطائفي الرهيب للمجتمعات الثائرة أقنع الطبقات الحاكمة و أسيادهم الامبرياليين أن المقاربة الأمنية/الاستبداد و الهيمنة الاقتصادية المطلقة/الريع هما السبيل الوحيد إلى التحكم و البقاء....الذل و الاستقرار أو الثورة و السبة الوحشية !!???...

سوريا،مصر و الجزائر أمثلة للأنظمة السياسية الجديدة و '' الدول العميقة'' التي نجت و إنتصرت بمباركة غربية و خرجت أكثر فسادا و قمعا من ذي قبل.
9 - عمر الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 13:00
تشكلت هنا طبقة فيها أغنياء لم يفرزهم حتى النظام الامريكي لهم مداخيل خيالية لاتساهم في تنمية البلد بل في نفخ الحساب البنكي للعائلة فقط . تسرق من الدولة وتنمي شركاتها الخاصة . ومثل هده النمادج غير مؤهلة لبناء نظام ديمقراطي لانها تعتمد على النهج السلطوي وتتهرب من المحاسبة التي هي اداة الديمقراطية. طبقة هجينة تخلفت عن لعب دورها التاريخي مما جعلها تتهافت لخدمة الخارج . ستزول هده الطبقة كانها لم تكن , لانها لن تترك بصمات كاللصوص المحترفة . انها طبقة عابرة. أخدت ولم تعط . ولا ينتظر منها الشعب المغربي الا الرحيل .
10 - jloul الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 13:00
Ses ouvrages restent dans le cadre descriptif et manquent affreusement d'analyse et d'approches scientifiques. Il n'a jamais publié dans les revues classées de son domaine d'expertise.Il n'a jamais produit un seule document où il nous propose sa vision et des solutions alternatives à celles qu'il critique.Cet expert n'est qu'un journaliste chargé des affaires économiques.C'est la formation de l'Ecole françaises qui nous envoi depuis toujours des bidons.
Le lien majeur entre ce fameux expert et l'Istiqal est leur sujétion à la France.Entre parenthèses: la banque mondiale fait recours aux experts qui suivent sa vision et ses recommandations en vu de libéraliser le marché marocain et réduire sa souveraineté, en vue de le mettre à la merci des grandes firmes internationale (et que malheureusement Mr Akesbi ne peut critiquer : exemple de Danone, Centrale laitière, Lesieur : pour ces firmes Mr Akesbi accepte qu’il aient main forte sur notre économie !)
11 - Marocain الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 13:04
وأخيراً شهد شاهد من أهلها. ادا اردنا أن نطور بلدنا وأن نكون صريحين مع أنفسنا. الكل يعرف من يدبر شوون البلاد. لكة حان الوقت لنعترف باخطائنا....
12 - oustad cazawi الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 13:15
مقالك في الصميم اﻷستاذ أقصبي. دولة المخزن تتحكم في كل دواليب اﻹقتصاد المغربي ولا تترك ﻷفراد الشعب سوى الفتات. المغرب غني بثرواته لكنها لا تتوزع بطريقة عادلة على مكونات الشعب المغربي. إن الله يمهل ولا يهمل ...
13 - مغربي الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 13:26
تبارك الله عليك أسي أقصبي ! شاهد له في اليوتوب.
14 - انس المتوكل الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 13:31
لأن الملكية مسؤولة عما وصلت إليه البلاد لكونها تدبر القطاعات الحيوية، والاستراتيجية".
تم استعمال "الكريمات كأول مدخل للريع وكذا استغلال مقالع الرمال والصيد في أعالي البحار وأسواق الجملة بالنسبة للفواكه والخضر".
لأن القرارات الاستراتيجية في الاقتصاد والاجتماع يمر عبر المجلس الوزاري أي عبر الملك".
نلاحظ تكرر كلمة الملك نصره الله علينا من يوزع الكريمات اليس الملك من يتحكم في الاقتصاد اليس الملك 7 اغنى ملك في العالم ويوزع الحريرة على الشعب من يملك القصور من يملك مرجان ona هل يؤدي الضرائب كم هو راتب مولاي رشيد كم تكلف القصور الشعب المغربي اقترح عليكم سدو داك البرلمان داير بحال جامع الفنا
واضح وباين
وضوح الشمس في نهار جميل
واضح وباين .. واضح وباين
طاير بي، مسافر بي, ما عارف لآين
حبه قدر, حبه مكتوب, ماشي بيدي
ما تاقش بي، ايش نعمل .. ما تاقش بي
علاش يكذبني واش ماعنده ثقة في
و انا حبي يا ناس واضح وباين
وضوح الشمس في نهار جميل
واضح وباين .. واضح وباين
علاش يكذبني .. وعلاش ..
تحية لكم من بلاد الالمان Greiz الاحرار الى فقراء والشرفاء المغاربة
15 - kadrissim الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 13:35
il faut que la justice dise son mot sur ce que se fait a alomrane oujda
lire seulement le rapport de la cour des comptes et vous trouverez des miracles
16 - ع.م. الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 13:57
هدا هو الواقع في المغرب. طبقة محدودة من الأسر متصاهرة بينها تسخر خيرات المغرب و شعبه لها من أجل احتكار كل الثروة. الجهل و غسل الدماغ للشعب جعل المغربي يكدح يوميا من أجلهم و ليس من أجله. المواطن المغربي يحصل فقط على عشر ما دفع ثمنه. أو يدفع عشرة أضعاف ما يجب دفعه.
17 - citoyen الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 14:07
malheureusement c'est la vérité que le peuple n'arrive pas à l'avaler
18 - المصطفى الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 14:13
جميع الأحزاب تتحمل المسؤولية لأنه لو كانت أحزاب حقيقية لرفضت المشاركة في لعبة تعرف مسبقا أنها خاسرة.
19 - abbassi الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 14:25
On propose quoi comme solution? Ils ont le droit de ce servir de cette richesse, ils ont payé ceux qui vote poulet rôti, couscous plus 200dh et ils ont payé la classe moyenne pour ne pas aller voter (abstention)
Donc mr Aksbi il faut les laisser tranquille si non en 2017 on trouvera personne pour payer le poulet grillé, et distribuer les billets de banque.
20 - mohamed khalid الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 14:26
كلام معقول الله يعطيك الصحة. هذا الشيء لي كاين
21 - كريم عايش الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 15:03
كم هو مؤسف ان يغرق الكل في انتقاد الحكومة كما لو ان المغرب لا توجد به مشاكل غير الحكومة و الوزراء، لكن الذي يحزن انه السيد أقصبي الذي يؤمن بالديموقراطية يقوم بالتدخل في السياسية علما ان له حزب ينتمي اليه و معروف بمواقفه، اللهم الا اذا كان من الابواق المعتادة على النعيق و التزمير لملئ فراغ فكر الاحزاب و ضعف اليات نقدها، ثانيا اصبح يتعير مصطلحات مراد علمدار من مسلسل واذي الذئاب ليفسر لنا وجهة نظره بدلا من استعمال المصطلحات العلمية الاكاديمية مغرقا خطابه في ضعف تنظيري ليس له مثيل. هكذا نفهم كيف صار الكل سياسيا و لا أحد محللا اقتصاديا ناجعا، و بقيت دار لقمان على حالها.
22 - BEN ARBI الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 15:20
ce que reçoivent les uns ne vient pas du ciel . il est bel est bien payé par les autres . et les autres ce sont nous
23 - mimoun الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 15:31
لهذا السبب نكاد نخسر الاقاليم الجنوبية كما خسرنا الثقت في كل من يتحكم في امورنا.
24 - حسن حوريكي الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 16:57
مساهمة في النقاش = لا اتفق معك لاعتبارت عديدة اهمها
اولا =تقدم خدمة كبيرة للحكومة وللحكومات التي تعاقبت على المغرب ، ففي المغرب الحكومة لها سلطات مهمة ،وباعترافها ،لذ تتحمل المسؤولية ايضا ،
ثانيا عليك ان تعلم بان التوجهات الملكية هي التي انقذت المغرب ،اقتصاديا باعطاء الاهمية للفلاحة التي اخرجت البلاد من المجاعات والاوبئة التي كانت تؤدي الى الماسي،والتي اعطت صناعة غذائية وغير غذائية واعدة ،والعمل على امتلاك صناعات العصر في الوقت الحاضر، وجلبت الاستثمارات التي كان البعض يعتبرها تبعية،وفي التعليم جنب المغرب التعريب الاعمى،ولعبت دورا مهما في اعادة الاعتبار للغة الامازيغة ،وجنب المغرب صراعا كان الشموليون يدفعون اليه دفعا
وثالثا كلامك غير علمي لانك ترجع اوضاع البلاد ال طرف واحد وهذا تحليل احادي الجانب،فاوضاع اي بلد لا يمكن ارجاعها الى طرف واحد،بل الجميع يتحمل المسؤولية
لذا اقول المغرب عكس ما يعتقد البعض حقق انجازات وبه مشاكل ،وهذا شئ طبيعي ،لمواجهتها ينبغى تفعيل المزيد من الاصلاحات التي اشار اليها الخطاب الملكي وعلى الجميع الانخراط في الاصلاح لانجاحه،لان نجاح الاصلاح في مصلحة الجميع
25 - نورى الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 16:59
كلام صحيح 100/100 لا يجادل فيه عاقل فيما قاله استاذ اقصبي
"إن الدولة العميقة استغلت السلطة لتكوين طبقة سياسية القاسم المشترك بينها هو منطق الريع والذي يعطي مدخولا بدون عمل"، مبرزا أن "آليات السلطة السياسية هو تنمية الثروات لنخبها والذي يجسدها في المغرب المخزن الاقتصادي".
26 - 1محمد1 الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 19:35
المغرب يحتاج إلى إعادة بناء من الصفر...


ما دام الأساس فاسد فلن ينفع الترقيع... و لن ينفع بناء طوابق عالية فوق أساس مهترئ لأنها حتماً ستقع مثل وقوع عمارات "بوركون"...


يجب هدم أساس الفساد و إعادة بناءه من جديد لكي نبني مغرباً جديداً أساسه العدل الحقيقي...

عند بناء أسس متينة عندها يمكننا أن نبدأ رحلة تطوير المغرب إقتصاديا و سياسيا و إجتماعيا و تعليميا و عسكريا...

عندها سيكون للمغرب كلمة مسموعة و يسحسب له ألف حساب و عندها نستطيع أن نقرض البنك الدولي بدل أن نعيش على فتات و صدقات الدول الأخرى...
27 - Marocain الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 19:37
ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
28 - mohamed الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 21:12
الريع يساهم بشكل كبير في حشد الوصولية وصناعة نخبة من المثقفين الوصوليين الدين تخصصوا في تمجيد وشرعنة واقع الحال المزري باعتماد التضليل والتبرير.الريع ساهم في هدم مسار التنمية لانه بعد الاستقلال استفحلت امراض الحزبية والوصولية والمحسوبية والرشوة استفحالا عظيما لتصير بدورا لما نحصد ثماره اليوم من الويلات,فاصبحت الاحزاب السياسية المغربية عبارة عن دكاكين سياسية تمارس الماركوتينغ السياسي اثناء كل استحقاق انتخابي بمنتهى مكر وخداع السياسيين من اكاديب والاعيب مشبوهة في فن النصب والتدليس وتوزيع الاوهام واللعب بانتضارات المغاربة,مما افرغ المجال السياسي من قيمه الحقيقية واصبحنا امام ساسة مزيفون باعوا قضايا هدا الوطن الدي يعيش كل اشكال التهميش والاقصاء الممنهج واستباحوا كل اساليب خدمة المصالح الضيقة وهكدا وصلنا الى انسداد الافق ووصلت السياسة عندنا الى حدودها الدنيا.
29 - المطلوب نزاهة فكرية الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 21:41
الطبقة السياسية الريعية ليست وليدة اليوم ، ولا يمكن للسيد اقصبي اتهام " الدولة العميقة " الآن في ظل قيادة حزب العدالة والتنمية لتسيير شؤون البلاد ...لحاجة في نفس يعقوب ..أو.. كحق أريد به باطل.
يوضح السيد أقصبي بأن " الأحزاب السياسية لا يمكن تحميلها مسؤولية السياسة العمومية لأن ليس لها سلطة القرار السياسي، لأن الملكية مسؤولة عما وصلت إليه البلاد لكونها تدبر القطاعات الحيوية، والاستراتيجية". ارى نوعا من التناقض في هذا التوضيح .
إما أن تكون الأحزاب - نواة الطبقة السياسية - ريعية وبالتالي فهي تتحمل ما وصلت إليه البلاد اليوم و تجب محاسبتها، أو انها مجرد واجهة وبالتالي فإن كل المتكالبين على حكومة بنكيران يجب عليهم إعادة النظر في طرحهم لكون الأحزاب " لاتتحمل مسؤولية السياسة العمومية " منذ الاستقلال...
إذا اردنا أن تتقدم البلاد فلنكن موضوعيين في تحليلنا ونتحلى بالنزاهة الفكرية اللازمة.
30 - رياح الحرية الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 22:05
كل برجوازية لا تساهم في إنتاج التكنولوجيا العالمية، تبقى برجوازية متخلفة عن العصر وعن التعريف المعاصر لمفهوم الرأسمالية والبرجوازية.بل أين هي البرجوازية المغربية من شركة عالمية واحدة متعدية للجنسيات ؟بالإضافة إلى ذلك يمكن القول بأن الرأسمالية المتطورة تقوم على استغلال العاميلين، في حين إن الرأسمالية المغربية الهزيلة وذات الملامح الباهتة تقوم على نهب الشعب والبلاد. في كل ثروة برجوازية مغربية قصة نهب وسلب، وليس قصة استثمار و عمل.
31 - hamid الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 23:29
الله يعطيك الصحة او معروفة لدى الجميع هما دوك الرباعة الشﻻهبية ديال اﻷصالة والمعاصرة وزيد عليهم داك بو كرش ديال لشكر وشبيبيط السكليس.انشري هسبريس ولو مرة ارجوك.
32 - بنكيران قال لكم ان ليس مسؤول الخميس 11 شتنبر 2014 - 00:02
و حتى الاحزاب يا حصرة احزاب فاسدة لم يبقى فيها سوى الخردة البشرية و البلطجية و البولحيا الانتهازيين تلعب نفس اللعبة و تستفيد من الريع و الاكراميات و المناصب مقابل تملصها من المسؤولية و قد سمعنا مؤخرا الكركوز بنكيران و قبله الاراجوز عباس يقولان انهما ليسوا مسؤولين يعني بصراحة عالة على الميزانية و واكلين فلوس الشعب مسنطحين
33 - لطيفة الرباطية الخميس 11 شتنبر 2014 - 08:37
لو لم يبع الأحزاب ذمم هم واقصد بالذكر حزب الاشتراكية والاستقلال لما وصل الريع الى ماهو عليه لكن ماذا عسايا ان أقول غير نهبو وسرقو كما يحلو لكم غذا يوم القيامة غاذي تحاسبو في المغرب اسهل شيء ممكن يباع ويشترى هو ذمة الأحزاب وليس هوى الموميسات كما يضن الكثير
34 - saad الخميس 11 شتنبر 2014 - 09:25
المغرب غني جدا بثرواته البرية والبحرية والجوية والشمسية، و غاليبة أفراده فقراء أو بالكاد يوفرون قوت يومهم وجميع النخب في الأحزاب السياسية تتواطء من أجل إعطاء صورة أن المغرب بلد فقير حتى يتمكنوا من اقتسام الريع الذي يوفره المغرب الغني، لك الله ياوطني.
35 - حسن حوريكي الخميس 11 شتنبر 2014 - 09:29
تابع
ومن يقول عكس ما نقول عليه ان يسال اباه عن المجاعات ،مثل "عام ازوكاغ " بالريف،اويبحث عن المجاعات والاوبئة بالمغرب ونتائجها ،لان عدم دراسة التاريخ بشكل علمي جعل البعض يحمل اوهاما ،يعتقد بان الماضي احسن من الحاضراو يعمد الى مقارنات تثير الضحك من الناحية التاريخية حيث يجعل نفسه مثل المانيا او بريطانيا او الولايات المتحدة الامريكية ،فدول الشمال عرفت تحولات اقتصادية واجتماعية وفكرية وعلمية بدات منذ القرن الحادي عشر تحتاج دول الجنوب الى مجهودات جبارة وبتظافر الجميع للوصول اليها وقد لا تصل ،لان التنمية لا تكون بالشعارات او التناقض فكثيرا ما نرى من ينتقد ولكن ليس له القدرة على نقد نفسه ،ينتقد الفساد ،لكن يمارس الفساد يدعو الى الديموقراطية ولكنه غير ديموقراطي ،لا يومن بالمساواة والاختلاف ،ينتقد المغرب ويدافع عن انظمة يستحي الديموقراطي من الدفاع عنها
باختصار اكرر ،المغرب بفضل التوجيهات الملكية،وعمل ابنائه الشرفاء قطع اشواطا مهمة واختار الطريق الصحيح ،به مشاكل وهي طبيعية لانه من دول الجنوب وينبغي ان تكون هذه المشاكل مصدر التحدي
وانا لا زلت اكرر وضعية اي بلد مسؤولية الجميع
36 - حسن حوريكي الخميس 11 شتنبر 2014 - 16:22
واضيف ان اقرار الديموقراطيةوتقليص الفوارق المجتمعية
لاتاتي من السماء ولا تصعد من الارض بل لها شروط متعددة ،من بينها ان الذي يطالب بالديموقراطية يجب ان يكون في المستوى قادرا على تكوين جبهة واسعة لاقرار الديموقراطية ، بدل الانقسام والتشتت لمواجهة القوى المحافظة اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا،ولتقليص الفوارق التي باتت تهدد مجتمعنا
37 - Mohamed Chahmoti الاثنين 15 شتنبر 2014 - 13:16
monsieur le professeur les partis politique sont les premier responsable de la situation et vous les intellectuels vous vous déguisez
désolé
المجموع: 37 | عرض: 1 - 37

التعليقات مغلقة على هذا المقال