يتيم يدعو من النرويج المعارضة إلى ممارسة أدوارها الدستورية

يتيم يدعو من النرويج المعارضة إلى ممارسة أدوارها الدستورية
الأحد 14 شتنبر 2014 - 16:40

دعا محمد يتيم، النائب الأول لرئيس مجلس النواب والقيادي في حزب العدالة والتنمية، أحزاب المعارضة إلى القيام بمجهودات كبيرة من أجل الاضطلاع بدورها المنصوص عليه في الدستور المغربي.

ويشرح يتيم، في مداخلة بإحدى جلسات ندوة لرؤساء برلمانات مجلس أوروبا المختتمة أمس السبت بالعاصمة النرويجية أوسلو، أن ممارسة المعارضة لدورها يتطلب تعزيز ديمقراطيتها الداخلية، وضمان حق كل التوجهات الداخلية للتعبير بحرية عن نفسها.

واستعرض يتيم، في الندوة ذاتها التي ناقشت العلاقات بين الأغلبية والمعارضة، عددا من المقتضيات الدستورية والسياسية التي تبناها المغرب للحفاظ على حقوق المعارضة، ومنها ضمانات المشاركة المواطِنة، والتعددية في الحياة العامة من خلال العرائض الشعبية في المجال التشريعي، والحق في الطعن في دستورية أي قانون يمس بالحقوق والحريات.

واستطرد البرلماني ذاته أن الدستور يكفل للمعارضة حقوقا هي أساسا حرية الرأي والتعبير والتجمع، ومساحة ملائمة في وسائل الإعلام الرسمية، بما يتناسب وتمثيليتها والاستفادة من التمويل العمومي، وفقا لمقتضيات القانون والمشاركة الفعلية في مراقبة العمل التشريعي.

واستشهد يتيم في هذا الصدد، بالمقتضيات الواردة في الفصل 10 من الدستور، التي تضمن للمعارضة البرلمانية وضعا وحقوقا يسمحان لها بالقيام بمهامها على الوجه المطلوب، سيما ما يتصل منها بالعمل البرلماني والحياة السياسية في البلاد.

وأكد النائب الأول لرئيس مجلس النواب، أن الدستور المغربي إمكانية تسجيل مقترحات قوانين بجدول أعمال مجلسي البرلمان، والمشاركة الفعلية في مراقبة العمل الحكومي، عن طريق ملتمس الرقابة، ومساءلة الحكومة، عبر الأسئلة الشفوية وغيرها، بالإضافة إلى تمكينها من اختصاص حصري، وهو رئاسة اللجنة المكلفة بالتشريع بمجلس النواب.

ويذكر أن أشغال هذه الندوة، التي احتضنها البرلمان النرويجي، ناقشت الوضع بأوكرانيا والنزاع بين روسيا والغرب، وكذا مستجدات الوضع بكل من فلسطين والعراق وسوريا.

‫تعليقات الزوار

33
  • باعــلي أوحـمادي متكبر ومكلخ .
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 17:16

    نعم لحزب العدالة والتنمية ، لكن طبيعتنا نحن باعلي أوحماد في حزب العدل والإحسان أننا كنـgلبو الفيستة ، كنا مع حزب العدل والإحسان أورجعنا مع العدالة والتنمية !!!! أنشر وشكرا .

  • علمانية إن شاء الله
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 17:31

    تحية للدول الديموقراطية العلمانية و على راسها دولة النرويج الشقيقة.
    أما تجار الدين فهم مجرّد ظاهرة صوتية ليس إلا.

  • abdelghani benrahmoune
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 17:31

    هذا الرجل يصور المغرب بطريقته الخاصة بحال إلى المغرب ولا هو السويد.المعارض في المغرب عندو جوج ديال الحلول كريمة ويسكت ولا غياهب السجون بتهم ملفقة.ويلا تكلم على الدين يكفر ويحلل دمه ولا تكلم على مزوار المحكمة ديريكت

  • ازهار
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 17:38

    يجب على المعارضة والحكومة وضع مصلحة البلد فوق كل اعتبار او اختلاف بينهما لان لاساس هو النهوض بالدولة وازدهاره

  • عزالدين الوزطاسي وجدة
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 17:45

    المعارضة المسؤولة لها ثقافتها ويجب ان تكونة لصيقة بمطالب الشعب وتعبر عن سياسة القرب وهناك احزاب لها تجربة في ذلك ولها كذلك امتداد شعبي ورصيد من النضال في التسير ومت جهة اخرى في زلمراقبة وتعتبر قوة اقتراحية في حالة وجود حكومة تلبي ماهو فيه خير للشعب

  • Kariman
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 17:59

    عندما تقومون انتم بأدوار كم كحكومة و كاغلبية !
    يتيم ؛ انت تعرف جيدا ان الحكومة لا تقوم بأدوارها و البرلمان لا يقوم بأدواره و المعارضة لا تقوم بأدوارها لهذا سيد يتيم لا تجعل من نفسك أضحوكة و مسخرة – مع كامل الاحترام لك كشخص و ليس كسياسي –
    من يقوم بدوره هو المخزن كما هو المعتاد .

  • الحسين
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 18:06

    تريدون من المعارضة ممارسة أدوارها الدستورية لتتبعكم في خزعبلاتكم و في كلامكم الفارغ الذي لا يغني و لا يسمن من جوع. جماعة من الجهلة والأميين يتكلمون باسم الشعب.

  • ضمير
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 18:15

    أين معارضة نقابتكم اليتيمة لقرارات حكومتكم الصديقة ؟ !
    أين معارضة نقابتكم اليتيمة لقرارات حكومتكم الصديقة ؟ !
    أين معارضة نقابتكم اليتيمة لقرارات حكومتكم الصديقة ؟ !
    أين معارضة نقابتكم اليتيمة لقرارات حكومتكم الصديقة ؟ !
    أين معارضة نقابتكم اليتيمة لقرارات حكومتكم الصديقة ؟ !
    أين معارضة نقابتكم اليتيمة لقرارات حكومتكم الصديقة ؟ !

  • ahmed
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 18:35

    ما هو راي يتيم في الصاعقة التي نزلت على الطبقة الشغيلة فيما يخص التقاعد ؟
    هل وافق يتيم على مقترح بنزيدان (عفوا ابن كيران ) الذي سيضرب جيوب المتقاعدين الذين افنوا حياتهم خدمة للشعب المغربي؟
    اتمنى ان تكون الشغيلة في المتوى المطلوب وتقف في وجه المصائب التي هياها بنزيدان وارغامع على سحب كل المقترحات التي تجهز على المكتسبات السابقة .

  • MADÈRE
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 18:49

    D'après les propos de Mr YATIM qui défie l'opposition de jouer son rôle comme il se doit .cela ne signifie t-il pas que le monsieur est bien au courant de se qui se trame et se manigance dans tous les pseudo pouvoirs ,sachant que tous guignols qui font du bruit n'ont en réalité aucune indépendance réelle qui puisse leur permettre d'engager de véritables changements et que leurs baratins n'ont en réalité aucun impact concret ,ne servent qu'à épater la galerie,les maintenir dans leurs confortables positions et perpétuer leurs avantages aux dépend bien sur des crédules .
    L'opposition actuelle n'est pas simplement inefficace et brouillonne mais complètement stérile et totalement ENTRAVÉE .

  • samia
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 18:59

    شبعان ضوران فالعالم هاد يتيم على ظهر المغاربة، بلا ربح

  • متتبع مغربي
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 19:06

    السويدلن تراه على حقيقته ولن تدرك ماهيته ، بينك وبينه أكثر من حجاب .هو بلد متقدم علما وسياسة في النظر والممارسة ودخل الحداثة وعصر العقل منذ قرون ، أما أنت ففكرك قرسطوي . لذا تمتع بالجولات من مال دافعي الضرائب بعد أن كان منصبك في الوظيفة العمومية لا يسمح لك بالذهاب للشاطئ مدة أسبوع واحد. استغلت الدين والسياسة ووصلت إلى ما وصلت إليه . ماذا ستحمل للمغاربة بذهابك إلى السويد أو أي جهة في العالم ، ماذا سيجني المغاربة من ذهابك إلى هناك؟ لا شيء . لقد صار جيبك مملوءا نقودا وتقاعدك سيكون مريحا جدا وسمينا وجولاتك شملت المعمور. أما ووووو…..

  • مغربي
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 19:20

    هكذا هم الإخوان المفلسون في الدين و في السياسة و حتى في الأخلاق شعارهم هو اكذب ثم اكذب ثم اكذب حتى يصدقوك.

    و ها هو الدستور المغربي الجديد ربط المسؤولية بالمحاسبة بهدف وضع حد لهدر ونهب المال العام وإعمال الحكامة الجيدة في التدبير، فهل عملت بهذا المبدأ هذه الحكومة التي أنتخبت لتفعيل الدستور الجديد؟؟؟؟؟؟

  • مغربي
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 19:22

    يا يتيم لقد كنت جريئا "وما كتحشمش" عندما اخدت الكلمة وتكلمت عن الدمقراطية ودور المعارضة في البرلمان امام النرويجيين.
    فان قولة رسول ملك الفرس الى عمر بن الخطاب "عدلت فنمت" فهي مطبقة في الدول الاسكندلافية لان جميع اعضاء الحكومة وجميع السياسيين يتسوقون ويذهبون الى السنيما وووو… دون حراص خاصين

  • معلق
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 19:28

    اين المبادئ و الكلام المعسول لي كنتم تتواعدوا بيه الناس……ايام كنت في المعارضة ديما كنا تنشوفوا كمارتك دبا فاش دخلتوا المعمعة غبرتوا يا رباعت المنافقين قبحكم الله….املنا في الله….احلقوا لحيكم فانتم لا تستحقونها…. نقابتكم باعت الماتش على حساب الشعب…قمامة الزبالة مصيرك يا خونة

  • BBB
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 19:43

    Comment opposition peut elle les exercer si gvt
    et parti du M.Yatim les lui refusent en la marginalisant, si le chef du gvt la cible pars ses anathèmes médiocres de son répertoire animalier,a mis au frigo dialogue social et si le droit opposition de proposer des Lois lui est refusé et lorsqu’elle prend initiatives timides de le faire, des barrières lui sont érigées sciemment pour qu’à la fin le gvt s’approprie ses initiatives ? C’est devenu un comportement inné des Ikhwans et leurs clones de vouloir apparaître en particulier en occident ce qu’ils ne sont pas à savoir des démocrates respectueux des minorités et de l’opposition, des modernistes pour les droits humains en particulier droit d’expression ,de pensée et de croyance alors qu’ils sont des totalitaires au bout violent aussi se disent promoteurs de la parité alors chef PJD prône retour des femmes aux foyers & qu’elles soient des lustres! inertes sans doute à « suspendre » par les PJDSTES dans leurs salons. .

  • بين أم درمان ومدينة درامن.
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 19:43

    يا ليت الديموقراطية النروجية كانت كفيروس الإيبولا يحمله معه هذا اليتيم من النرويج للحكام والقادة بالمغرب ليستشري هناك بينهم كالنار في الهشيم!
    لكن "يا ليت" ما كانت لتعمر بيتا محكوم عليه بالبؤس والشقاء الأبدي.

    التشابه بين المغرب مع النرويج منعدم تماما إلا في أن المغرب يقع جغرافيا في الشمال الغربي للقارة الأفريقية، والنرويج تقع في الشمال الغربي للقارة الأوروبية.
    وهكذا فإن النرويج اجتمعت فيها خلاصة المبادئ الديموقراطية الحقة، بينما في المغرب اجتمعت فيه كل موبقات التخلف والرعونة والعشوائية والركاكة والاضطراب.
    وكم سيفزع ويبكي وينتحب جمع الحاضرين بالمؤتمر الذي حضره السيد اليتيم بالنرويج لو أنه قص عليهم فقط قصة واحدة من القصص الحقيقية التي يعيشها مغاربة اليوم؛ مثل قصة ذلك الشخص الذي يموت مشردا في شوارع أكادير لا يقدر على النهوض حتى لقضاء حاجته البيولوجية ولا يتلقى إلا الإهمال. أو الحوامل اللائي يضعن حملهن خارج المستشفيات ويتلقين ننفس الاهتمام
    بينما قطة صغيرة مشردة وضعت صغارها الستة بمقربة من مدينة (درامن) النرويجية فتدخلت كل سلطات المدينة لإنقاذ صغار هذه القطة المشردة، وتطوع السكان لاحتضانها

  • واحد ممن خيب الاخوان ظنه
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 20:19

    قبل كان يدع ا المغاربة الى السفر فقط داخل انفسهم وهاهو يساسر الى النرويج سبحان الله

  • المامون
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 20:21

    أرأيت الدول يا يتيم ، سكان النرويج ليسوا مسيحيين ، يومنون بشيء واحد حب وطنهم وكذلك الإنسان أيا كانت ديانته ، هم لا يصرخون مثلكم الإسلام هو الحل أو أن المسيحية هي الحل ، أنتم تستعملون الدين للوصول إلى أهدافكم ومراميكم ،وهم بالعكس يقتسمون خيرات البلد بالعدل ،فتجد أستاذ جامعي يتقاضى الأجرة أكثر من رئيس الحكومة ، ومن يجمع الأزبال يتقاضى أجرته أكثر من الوزير ، كل المجتمع النرويجي يعيش عيشا بسيطا دون" شوفوني" ولا تجد سيارات الفارهة في البلاد، علما أنه بلد من أكبر المصدرين للبترول في أروبا ،فدولتهم تحتفظ بمداخيل البترول ذهبا للأجيال المقبلة يوم ينفذ البترول من النرويج، فهم لا يريدون للأجيال المقبلة أن تعيش الخصاص والفقر.

  • raslbol
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 20:40

    ; les pays démocratiques qui t'ont donné l'occasion de t'exprimer M. yatim n' ont pas besoin de tes leçons , vous et votre parti vous avez perdu tte crédibilité , bientôt c'est la poubelle de la politique qui vous attend : vous aviez promis de combattre le despotisme et le népotisme , les privilèges dont profitent les voleurs qui ont pressé ce pays comme un citron , malheureusement , le courage vous manque et c'est aux pauvres et à la classe moyenne que vous vous êtes pris ; la classe moyenne que vous avez terriblement appauvrie , et cerise sur le gâteau, votre irresponsable réforme de la retraite ! vous incitez les Marocains à la révolte ! bravo à mon ami , l'auteur du commentaire 6

  • عبد الله
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 20:57

    أصبح التبرهيش في كل شيء في التعاليق في النقد في الشارع في المظهر. كثر الثارثارون الذين لايستطيعون حتى تسيير أنفسهم ولاكسب قوتهم يعتمدون على من يتصدق عليهم من أقربائهم وآبائهم ويجلسون وراء الحواسيب لينتقدوا أسيادهم الذين أفنوا حياتهم في الكد والإجتهاد حتى وصلوا لما وصلوا إليه ويضربون لنا مثلا بديموقراطية النرويج وتقدم النارويج وينسون أنفسهم أنهم أفراد من شعب لايشبه شعب النرويج حتى يطور بلاده كالنرويج يحسن الثرثرة والسعاية والنواح والنقد الهدام والتغلاق لاغير وينتظر من الدولة ان تتصدق عليه وان تطعمه وتوظفه ووو ليغتني. لكن الواقع أن الفقر سكن قلوب الكثيرين ولن يبارحها مهما أحرزوا عليه من مال.

  • benzidan
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 20:58

    إريدك أن تجيب لرأي العام عن سؤال واحد كيف تجمع بين كل هذه المسؤوليات في آن واحد
    نائب برلماني ، نائب رئيس البرلمان ، كاتب عام نقابة untm ، عضوالأمانة العامة لحزب pgd ، عضو المكتب التنفيذي لحركة التوحيد والإصلاح ، عضو المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي…

  • حكومة الدروس
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 21:03

    اتسائل هل دور احزاب الاغلبية وهي تتحمل مسؤولية الشان العام بناء على انتخابات وما يعنيه من وعود للمواطن ، اقول هل دورها هو تعليم احزاب المعارضة كيف تعارض وتلقينها الدروس في هذا المجال. لا أظن ان هذه النقطة كانت في البرنامج الانتخابي. على احزاب الاغلبية وخاصة الذي يعد مبتدءا في التسيير ان ينشغل بما عاهد به الناس اما في المعارضة فهناك من الاحزاب التي خبرت المعارضة ومسؤولية التسيير وهي الان في فترة سيعرف مثيلا لها او اسوأ الحزب الاغلبي.
    اما سي يتيم فمصيبته اعظم . فلا مسؤولية نقابية يتحملها بامانة وينشغل بقضايا الشغيلة وينافح عن مطالبها التي اصبحت سهلة على الاجهاز من طرف حكومته ، ولا مسؤولية برلمانية صادقة مع المواطنين الذين صوتوا عليه في الدار البيضاء بعدما هرب من بني ملال.

  • اتبرع ليك مع راسك
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 21:35

    اتبرع ليك مع راسك أسي يتيم انت أوصحابك فالحكومة أوالحزب ديالكوم بالسفريات نحو النرويج والسويد وووو
    أوزيد اعطي الدروس للأغبياء الذين يستمعون إليك ويثقون بك وبحزبك المتاجر بالدين
    أما الديموقراطية فوالله إنها بعيدة عن المغرب بعد السماء عن الأرض

  • top
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 21:51

    يريد معارضة تسكت عن الحرب الشعب .

  • SLAOUI
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 22:23

    يارقم 21 عبد الله ، أنت بحاجة إلى إغناء لغتك بالعربية ،فأسلوبك ركيك،وتعليقك مليء بالأخطاء التركيبية والنحوية ، لذا فدفاعك عن الحكومة الفاشلة مردود عليك لمستواك المتدني

  • uojdi libre
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 22:31

    لاشك أن هذا الرجل العجوز قد اختلطت عليه الامور بالنرويج التي رضعت الديموقراطية في مهدها ففي اليقظة استفاق من سباته فتذكر المغرب وحتى لا يفقد نشوة الديموقراطية النرويجية أبرقنا بنصيحة يا زمان كنا نسمعها من ذوينا الاسلاف شكرا أيها الرجل اليتيم

  • abdou
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 22:57

    La seule et unique question à laquelle ce "brave monsieur" doit répondre est celle concernant ses liens avec les groupes terroristes, notamment Daich et les frères musulmans. C'est ce qui tracasse les marocaines et les marocains qui voient leur pays menacé par ces commerçants de la religion. Merci Hespress

  • عاشق المغرب
    الإثنين 15 شتنبر 2014 - 10:02

    الندوة ناقشت الوضع في اوكرانيا والعراق وسوريا وفلسطين .

    فكان على هذا اليتيم السياسي ان يثير موضوع الصحراء المغربية على اعتبار ان الدول السكوندينافييا (السويد /النرويج/الدانمارك) تعترف بالبوليزاريو وتحتضنهم وتقدم لهم التمويل والمساعدات الانسانية .

    وكان عليه ان يقدم الفرص المتاحة في المغرب لجلب المستثمرين السكوندينافيين.

    كما ان اثارة المشاكل الوطنية الداخلية امام الاجانب من طرف مسؤول عمومي سافر باموال الشعب تعتبر خيانة عظمى تستحق الاعدام .

    لكن هذا الشخص وحزبه لا تهمهم المصالح الوطنية وانما فقط همهم الوحيد هو الحفاظ على مواقعهم ومصالحهم الشخصية والحزبية لهذا شغلهم الشاغل هو اضعاف المعارضة لكي لا تنافسهم في الانتخابات المقلبة وبالتالي الحفاظ على مواقعهم .

  • مؤتمر المؤتمرات
    الإثنين 15 شتنبر 2014 - 14:04

    لم يتطرق إعلام النرويج لهذا المؤتمر ولا لزيارة السيد ليتيم، لا صحفهم ولا إذاعاتهم ولا قنواتهم التلفازية ولا حتى المواقع الإخبارية النرويجية. وبقي هذا المؤتمر في طي الكتمان.

    فالنرويج لا تهتم بشؤون المغرب ولا مصلحة لها في أي علاقة أو تقارب معه سوى فيما يمليه عليها ارتباطها بالدول الحليفة لها؛ كدول حلف الناتو او الدول المنضوية تحث راية "شنغن" أو مع دول الاتحاد الأوروبي؛ مع أن النرويج ليست عضوا فيه.
    ومن هنا ننطلق بمجموعة من التساؤلات: ما الهدف من استضافة النرويج للمغرب في شخص ليتيم الذي يمثل حزبا يتخفى في زي إسلامي لمؤتمر مغمور؟
    وهل يمكن تسمية هذا المؤتمر "بمؤتمر المؤامرات" لعلمنا بأن النرويج وكل حلفائها يعرفون الديموقراطية المغربية حق المعرفة، ويعلمون علم اليقين أسرار ظهور وتواجد وأدوار هذه الأحزاب الإسلامية أو المسلمة (= الموس لما)، ومن جاء بها ووضعها على كراسي السلطة، وكيفية المجيء بها للسلطة، وتزامن انتشارها دفعة واحدة في العالم العربي، خصوصا في البؤر التي تشكل خطرا على الإمبريالية العالمية الجديدة كمصر وتونس وليبيا والمغرب؟

    فما حاجة الشجاع للسيف مشهورا مادام بقبضة العبد مأسورا؟

  • المهدي رقم 12
    الإثنين 15 شتنبر 2014 - 19:05

    ان حاجة الشجاع للسيف في وقت الحرب وحيث انها حرب الكترونية فلكونها رقمية وابتكرها المعارض الاول في ملكوت ربنا ابليس اللعين ليقدم معارضته تلك نابوبية تشكلت من علم الحساب الذي ابتكر منه نظريته ليجعل منها معارضين في الارض/انا في الحقيقة لا افهم المجال السياسي بل الا المجال العلمي الشرعي ولذلك لا اومن بها تماما ولم اشب عليها لاكون شيبا بها بل اني المهدي رقم 12 ارى انه لا مانع ان قلت ان كلمة "المعارضة "وجب حذفها من دولة الخلافة وبلد امارة المؤمنين ،فلا تحكموا علي وانما استبشروا خيرا ان الاسلام انتصر ولا يخصه الا ازاحة المعارضين في اوطانهم واما لو كان الامر صاف قراره في بدء العمل لما احدثوا معارضة ولكن محدثة القرآن سهلت الامر بان للدولة والدين ومولانا الامام اعزه الله والعلماء الاجلاء الحق الشرعي في الحكم وراء القيادة الرشيدة لمولانا الامام وليخنس شيطان الناسين المعارضين الذين يعارضون تكريم رجال الامن الذين نجوا محيطهم من فتنة الاعور الدجال اهم ارقى مكانة عند رب الامن ام انهم معارضين يركبون الطيارة والباخرة والقطار ونجوم خمس لهم تادية فواترها الحرارية ولم يعلموا من اسلامنا شيئا يوم ان يسؤلو

  • شي واحد
    الإثنين 15 شتنبر 2014 - 19:14

    ما مواقف نقابة يتيم فيما يتعلق ب:
    – رفع سن التقاعد
    – منع متابعة الدراسة بالنسبة لمنتسبي قطاع التربية والتعليم
    – سياسة عفا الله عما سلف و بالصحة والراحة ويلا خرجت لفلوس اللي سرقت لبرا لمسامح كريم
    – …

  • المهدي رقم 12
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 22:17

    انه ملف شغل اولي الراي بقدر ما انه جميل وحيث ان رجل اليوم تنقصه القوة العملية في سن فان هذه المبادرة ان تجند لها الكل فهي لصالح العاملين فعملك ما يغنيك عنه ان تقاعدت راه غير الدوران وخسران لفلوس ولا طعم للحياة ولو كان المال يملا جوانب بيتك ،فكن عازما ايها المغربي الشجاع لتحب ادراتك ولتتجنب اخطاء قد تفسد سمعة ادارتك وما مرابضتك في العمل الا جهادا شرعيا في سبيل الوطن السمح لكونه عند الله سبحانه من اعز الاوطان بما تحاكيه بركة البيعة التي هي على الاعناق،فلا تنس ايها الاستاذ المحترم ان تلك السنوات المضافة ستجلب بها اجرا عظيما عند الباري لكونكك تعلم الاجيال ليافوك التبجيلا وانت ايها الطبيب المحترم تذكر كم ستجني من خير في تلك السنوات وكم من مريض ستسعفه ،فعندها عدوا كلكم مع زد وقس ما وزن الذي ستجنون عند الذي قال "وقل اعملوا " ولكم واسع النظر والنصر لمولانا الامام اعزه الله

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55 1

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج