فاعلون يُشددون على ضرورة إصلاح النظام الانتخابي في المغرب

فاعلون يُشددون على ضرورة إصلاح النظام الانتخابي في المغرب
الجمعة 19 شتنبر 2014 - 00:30

مع اقتراب أجل نهاية 2014، الذي وضعته الحكومة لتقديم الأحزاب مقترحاتها حول القوانين الانتخابية للمصادقة عليها، استعدادا لاستحقاقات العام القادم، شدد فاعلون في السياسة والمجتمع المدني على ضرورة إصلاح النظام الانتخابي في المغرب، من أجل تنظيم انتخابات “أكثر شفافية” وتعرف مشاركة أكبر للمغاربة، بمن فيهم النساء، وتعزز دور الإعلام والمجتمع المدني في إنجاح العملية الانتخابية للعام القادم.

ويرى المنظمون، خلال ندوة حول “الإصلاحات الانتخابية” التي نظمها يوم الخميس بالرباط المعهد الديمقراطي الوطني بالمغرب، أن المغرب أدار بـ”كفاءة” الانتخابات التشريعية الأخيرة بشكل عام، إلا أنها عانت، حسب المتدخلين، من ضعف في نسب المشاركة والالتزام السياسي المتدني للناخبين، سواء في حملات التسجيل أو الحملات السياسية الدعائية، فيما عرف المشهد السياسي “هيمنة ذكورية”، فضلا عن عدم تمكن شريحة من المعاقين الناخبين من ولولج مراكز التصويت.

الندوة أشارت إلى مواطن ضعف يعرفها أيضا الإطار القانوني الذي يحكم الانتخابات، حيث سبق للمجلس الوطني لحقوق الإنسان أن أصدر عام 2007 توصيات تهم عملية وضع المعايير الانتخابية والتسجيل على اللوائح وأعداد الناخبين المغاربة والتقسيم الترابي والحملات الانتخابية، مرورا بالتصويت وفرز الأصوات فالإعلان عن النتائج.

ادريس اليزمي، رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أشار إلى أن عملية مراقبة الانتخابات باتت تقليدا معمولا به منذ إشراف النسخة السابقة من المجلس، (الاستشاري)، على مراقبة انتخابات عامي 2007 و2009 التشريعية.

اليزمي شدد على أن تلك التجربة أدت إلى اعتماد قانون خاص بشروط ووسائل “المراقبة النزيهة والمستقلة” للانتخابات، مضيفا أن هيئته تتوفر على صلاحية قانونية لمتابعة الانتخابات واعتماد الملاحظين.

إصلاح التشريع الانتخابي، وفق منظور المسؤول الحقوقي، يتم عبر ثلاث محاور، بدءً بتوسيع حق التصويت في المجتمع، ليشمل “الرحل والسجناء والحاصلين على الجنسية المغربية ممن لا حق لهم في التصويت إلا بعد 5 سنوات”، إلى جانب ما أسماه “التمثيلية العادلة للهيئة الناخبة”، في إشارة إلى قضية التقطيع الانتخابي، المثيرة للجدل.

وفيما أوضح اليزمي أن إصلاح التشريع الانتخابي يمر أيضا عبر تفعيل “المناصفة”، أشار إلى تصويت مغاربة المهجر المقيمين بالخارج، حيث اقترح التصويت الإلكتروني، كمقترح بديل، بالنظر لمحدودية “تفويض التصويت” بالنسبة لتلك الفئة من المغاربة.

أما سفير الولايات المتحدة الأمريكية في المغرب، دوايت بوش، فدعا إلى ضرورة تدخل الإعلام والمجتمع المدني في المسار الانتخابي، بلعب دور هامّ يسهم في “إصلاحات انتخابية”، مشددا على أن العملية الانتخابية تنطلق قبل عملية التصويت.

وفيما كشف بوش عن انكباب المُشرّع الأمريكي على اعتماد نظام انتخابي جديد وقوي، بهدف “النزاهة والشفافية”، اعتبر أن تركيز المغرب على عُنصريّ المساواة والشفافية، سيتيحان عملية انتخابية أكثر تقدما ونموذجا يقتدى به في المنطقة العربية.

أمينة بوهدود، نائبة رئيس مجلس النواب، اعتبرت أن الاستحقاقات الانتخابية، التي سيشهدها المغرب العام القادم، ستكون محطة هامة في تطوير الإطار القانوني والمؤسساتي للبلاد، ما سينعكس، وفقها، على الوعي السياسي للمغاربة، خاصة “أن تجربة المغرب السياسية قادرة للتطبيق في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط”.

مشاركة المغاربة في الانتخابات تبقى، حسب البرلمانية عن حزب التجمع الوطني للأحرار، تحديا كبيرا يحضر بقوة لدى الفاعل السياسي، فيما دعت إلى مراجعة الوسائل والطرق المعتمدة قِبَلاً في المشاركة، مرورا بالتسجيل في اللوائح الانتخابية.

‫تعليقات الزوار

21
  • oui
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 01:31

    Pour permettre à tout le monde de participer a la prochaine élection il faut clarifie les partis politiques par ce que avec autant de partis les citoyens ils ont plus de confiance de voter à ses partis que tous le monde sais que aucune partis n’aura la majorité pour mettre son programme en exécution si non il aura 70% d’abstentions pour restaurer une alternance politique les partis politiques doivent revenir à la raison de dire on doit mettre une règle pour tous c'est-à-dire la partis qu’il ne recueille pas 10% des suffrage universel elle doivent dissoudre dans d’autre partis politiques pas plus de 3 à 4 partis pour l'alternance politique si non restant dans le temps perdu, il faut les gents qui crée des richesses et la valeur ajouté, et moins des gent qui fon rien que de parler sans rien dire pendant 5 ans et en recommence c'est mon point de vue, que dieu protège le pays merci de publie.

  • ko3lim
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 01:48

    سؤال وجيه:
    عندما يتم منع فعل مخل بالحياء العام او اعتقال من ضبط في حالة تلبس و هو يمارس الزنا او او او ترى جيش عرمرم مما يسمون انفسهم حقوقيون
    لكن عندما تم منع الاساتذة من طلب العام الذي هو حق اساسي يكفله الدستور و جميع المواثيق الدولية لم تحرك هذه الجمعيات ساكنا و لم نسمع لهم ركزا و كان حال لسانهم يقول نحن ندافع فقط عن الفجور و لا دخل لنا في العلم و المعرفة و تنوير الشعوب 

  • محماد
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 01:53

    لو أرادوا النزاهة لأعدوا لها

    «إصلاح التشريع الانتخابي يمر أيضا عبر تفعيل المناصفة». هذا الكلام فيه الكثير من الديماغوجية؛ لأن الذي يريد بالفعل إصلاح النظام الانتخابي يعترف اعترافا واضحا بأن أي نوع من الكوطا هو نسف للديمقراطية وإفراغ لها من كل معنى. إصلاح نظام الانتخابات يمر أولا وقبل كل شيء عبر إقرار نظام انتخابي قار؛ وليس يتغير حسب الحزب الذي نريد إنجاحه والحزب الذي نريد إسقاطه، نظام ينهي بصفة نهائية مع زمن التحكم؛ سواء المباشر أو غير المباشر. الكوطا الوحيدة المسموح بها هي كوطا مكاتب الانتخاب التي يجب أن تكون حسب عدد السكان في كل حي؛ فلا يعقل أن نفتح عددا كبيرا من المكاتب في نفس المدرسة ولا يصوت فيها إلا عدد قليل؛ فقط حتى نحرم الأحزاب من مراقبة المكاتب. نظام يضع عتبة تقف أمام الأحزاب الصغيرة وليس تشجع تفريخ هذه الأحزاب؛ نظام يلغي مسخرة أكبر بقية التي إنما فرضت لتمكين الأحزاب الصغرى من التحكم في الخريطة السياسية. وخصوصا يمر عبر لوائح انتخابية جديدة أو اعتماد البطاقة الوطنية، وتقطيع عادل متفق عليه.

  • said choujaa
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 02:15

    الشعب عاق اوفاق بركة من دوك المسرحيات

  • الجوهري
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 02:30

    اهم نقطتين في هذا الموضوع هو خفظ السقف لتشكيل اغلبية ثم مراجعة اللوائح الإنتخابية

  • مواطن
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 07:44

    أصبح الشعب المغربي كله يكره هذه الجمعيات التي لا صلة بها بالمغاربة و لا نسمح لها ان تتكلم باسمنا. انها جمعيات تسعى الى تخريب البلاد بمباركة جهات اجنبية معادية للمغرب مقابل الدولار.

  • morocco
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 08:20

    كيف لبلد ان يتقدم عن طريق اميين حيث ان البرلمان المغربي يملؤه الاميون و المجرمون … في نضري يجب يحدد من قبل شرط ان يكون المترشح حاصلا على شهادة الدكتوراه ليحط قدميه في البرلمان _ هل يستوي الذين يعلمون و الذين لا يعلمون _

  • jawad
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 08:41

    Cessez de vous moquer du peuple marocain, la véritable réforme du système éléctoral ne peut être que la fixation d'un seuil élevé pour la représentation au parlement pour n'avoir que deux grands pôles un majoritaire qui gouverne et un minoritaire en opposition. c'est la seule réforme qui donerait aux élections un sens et qui mènerait les citoyens à participer. le reste n'est que des compliments…

  • كريم
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 08:44

    يجب استعمال التقنية المعلوماتية في الانتخابات عن طريق البطاقة الوطنية البترومية احسن طريقة نزاهة الانتخابية الجماعية والبرلمانية تعطي النتائج بعيد عن التزوير وممكن الناخب يصوت عن طريق الانترنيت

  • citoyen
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 09:27

    je propose une loi selon laquelle les partis politiques aux éléctions ayant obtenu un score inférieur au score du votre blanc, seront dissous !!

    ce n'est pas normal d'avori +30 partis !!!

    ensuite, je propose un 2ème tour aux éléctions législatives. le mode de scutin actuel va engendrer des blocage, du chantages entre les partis pour former la majorité (c'est de la prostitution politique

    enfin, réduire le nombre de parlementaires (1/150 000 habitants
    )

    punir les distrubuteurs d'argents et de cadeaux pour acheter les voix des élécteurs…

  • oui
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 10:07

    Pour permettre à tout le monde de participer a la prochaine élection il faut clarifie les partis politiques par ce que avec autant de partis les citoyens ils ont plus de confiance de voter à ses partis que tous le monde sais que aucune partis n’aura la majorité pour mettre son programme en exécution si non il aura 70% d’abstentions pour restaurer une alternance politique les partis politiques doivent revenir à la raison de dire on doit mettre une règle pour tous c'est-à-dire la partis qu’il ne recueille pas 10% des suffrage universel elle doivent dissoudre dans d’autre partis politiques il faut les gents qui crée des richesses la valeur ajouté, que dieu protège le pays vive le Roi merci de publie.

  • démocratie pleine
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 10:35

    S'il y a une vrai démocratie, qu'on permette aux citoyens qui ne sont satisfaits d'aucun candidat de l'exprimer par le vote "aucun candidat choisi", pour ne pas les confondre avec les abstentionnistes ou ceux qui ne savent pas voter. Supposez que le 1er rang soit obtenu par "aucun candidat choisi", ceci aurait bcp de sens: d'abord le citoyen vote, ensuite le citoyen sait distinguer le bon du mauvais, et ensuite le citoyen est insatisfait de l'opération de vote dans le cas où ce résultat se répète …etc

  • citoyen
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 11:08

    arrêtons de subventionner des petits partis (téléboutiques)

    les gens créent des partis politiques pour y rester en tant de secrétaire général et éventuellement être sûr d'une place au parlement …c'est un plan de carrière stérile, basé sur la rente poltique.

    il faut un seuil pour la dissolution d'un parti par la force de la loi !!

    ce seuil pourrait être 10%, ou simplement le poucentage du vote blanc.

    se le votre blanc est majoritaire, il faut disoudre tous le spartis, ou ne ragder que les 3-5 plus importants.

    il faut nettoyer le paysage politik marocain des ces opportunistes, et "blablateurs"

  • مواطن مغربي
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 11:14

    الانتخابات تكون ذات أهمية بالغة إذا كانت ستفرز على زعامات مسؤولة و ذات كفاءات عالية ولها برنامج مسطر و واضح لإنقاذ البلاد من الفساد و الفقر و التخلف و في نفس الوقت تحاسب عن فشلها.

    أما الانتخابات التي تسفرز على المتعطشين للمناصب العليا لقضاء مصالحهم السخصية على حساب بؤس و تخلف الشعب المغربي فمن الأحسن أن لا تكون أصلا فهي تعتبر مجرد مسرحية بئيسة على شعب بئيس و المغاربة لن يشاركوا في يعمل على إستمرار بؤسهم و فقرهم .

  • عبد الله
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 12:18

    اخواني اخواتي المغاربة رسالة الى الجميع صوتك فهو امانة بين يديك اخواني نريد اطر ذات كفائة عالية في جميع المجالات ذاخل البرلمان تحافظ لنا على قيامنا ومبادئنا وتخلق مفهوم العدل والكرامة وحب الوطن والابتكار وخلق مفهوم جديد في الحياة العالمية اسمه النتوج المغربي الاصيل والله ان في المغرب احسن الكفائات في العالم لا يااخواني المغاربة لا تقومون ببيع اصواتكم فان الاجيال القادمة ستعاني اكثر مما نعانيهنحن في هاذا الزمن لذلك كون واعيا في حياتك لان الدنيا دار زوال وكن صادقا مع نفسك ولا حياة لمن تنادي

  • Privatisons gestion communes
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 12:34

    Des élus dépensent des millions de dirhams pdt des campagnes électorales pour accéder au siège de conseiller communal gérant des affaires. Les citoyens compétents/sérieux de la commune s’abstiennent de s’immiscer dans ces foires électorales, car ils savent pertinemment que leurs adversaires véreux vont user de tout subterfuge, y compris des coups-bas foireux, afin de les annihiler ou de les dissuader de toute concurrence. Les résultats des élections communales font souvent surgir ceux qui ont bien su mener et manipuler leur campagne électorale, pour siéger démcrtquement au poste de gestion communale, si substantiel. Ils servent d'abord leurs intérêts avant la majorité des citoyens dont l'avenir pris démocratiquement en otage par des élus malins et voraces qui ne sont ni préparés ni formés pour le faire. Alors? Privatisons la gestion des conseils communaux (sociétés compétentes spécialistes) sous contrôle des élus et du Min. de l'Intérieur. Seul Sa Majesté pourrait initier la réforme

  • babouchi
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 13:33

    pour la democratie,election a deux tours,dessoudre les partis inferieurs5% =une politique claire nette

  • ابو معاذ
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 14:17

    ان ارى ان سفير امريكا اصبح يتدخل في كل كل صغيرة وكبيرة في سياسة البﻻد كانه اصبح وزيرا او برلمانيا . هل اصبح المغرب وﻻية تابعة لامريكا و نحن ﻻ ندري. اقول اني ارى ان بعض الجمعيات الغير حكومية ان لم اقل اكثرها يتلقى دعما خارجيا ﻻهدااف كلنا يعلمها ﻻ تخدم الشعب وليست في صالح البلد فﻻيحق لها ان تؤثر في سياسة البلد بدون حسيب وﻻرقيب. فالمغرب بلد مسلم له حضارته وثقافته ﻻيمكن مسخه او فصله عن جلده. ومن سولت له نفسه ذالك فالشعب له بالمرصاد.

  • mohamadi
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 15:55

    Pour avoir des elections serieuses, il faut avoir des partis serieux. Ceci n'est pas le cas! Alors nous aurons des elections comme-ci comme-ça, puis un partement comme-ci comme-ça, et un gouvernement que ceux qui n'y seront pas passerons 5 année à faire semblant de vouloir descendre. Comme fait l'USFP , le PI et le PAM avec le PJD actuellement. Personn ne veut descendre personne,…… et le théatro continue…. Vous avez dit Eections. BAZ

  • el hadouchi
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 18:03

    اصلاح المنضومة الانتخابية هو المدخل الصحيح الى عودة الشعب للمشاركة وان يكون هاذا الاصلاح دستوري ويستجيب للدستور الجديد الذي يقر بكثير من الحقوق للمغاربة السياسية والاجتماعية والثقافية وادراج الامازيغية بحرفها الاصلي في كتابة اللوائح الانتخابية والملصقات الاشهارية للانتخبات لنجنب المقاطعة الامازيغية الواسعة لهاذه العملية واعطاء الفرصة واسعة للشباب والنساء .

  • غيور على الوطن
    السبت 20 شتنبر 2014 - 22:34

    في ظل الحديث عن استحقات 2015 فانني وللاسف لا اشاطر راي من يتحدث عن العزوف أو مقاطعة الانتخابات. في تقديري فان اول مدخل لاصلاح منظومة الانتخابات هو المشاركة المكثفة لجميع الناخبين ولاشيء سوى ذلك. التراجع عن ……….. يفتح الطريق على مصراعيه امام سماسرة الانتخابات …………. كلما زاد عدد المصوتين زادت فرص الحصول على نخب نزيهة.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات