24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4706:3013:3917:1920:3922:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. بوريس جونسون .. صاحب مواقف مثيرة للجدل رئيسا لوزراء بريطانيا (5.00)

  2. صلاحيات جديدة للسلطات القضائية تمنع الاستيلاء على عقارات الغير (5.00)

  3. حامات مولاي علي الشريف .. مزار استشفائي يداوي المرضى بالمجان (5.00)

  4. تجار يشرعون في تسويق الأضاحي عبر الإنترنيت بأسعار منخفضة (5.00)

  5. الرياضيات حذرت من تعريب العلوم منذ 40 سنة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | 46 شخصا يلتحقون بأرض الوطن فرارا من تندوف

46 شخصا يلتحقون بأرض الوطن فرارا من تندوف

46 شخصا يلتحقون بأرض الوطن فرارا من تندوف

في الصورة مشهد من مخيمات تندوف

تواصلت عملية العودة الجماعية للصحراويين المغاربة، الفارين من جحيم مخيمات تندوف، إلى أرض الوطن بالتحاق 46 شخصا مساء أول أمس السبت بمدينة العيون.

وأفاد مصدر من السلطة المحلية أمس الأحد أن هؤلاء الأشخاص الذين التحقوا بأرض الوطن عبر منطقة المحبس والفارسية بجهة كلميم السمارة تتراوح أعمارهم ما بين سنة واحدة و51 سنة من ضمنهم 10 نساء و16 طفلا.

وأعرب عدد من العائدين عن استيائهم من الظروف المأساوية التي يعيشها المحتجزون ،معبرين عن تذمر سكان المخيمات من ممارسات (البوليساريو) ،التي " تخضع بشكل تام لتعليمات السلطات الجزائرية التي تستغلهم من أجل النيل من وحدة المغرب الترابية".

وأبرز يحضيه عمر الشريف (44 سنة) في تصريح للصحافة أنه عاد إلى أرض وطنه رفقة زوجته وأبنائه الأربعة "عن قناعة، وبإيمان بجدية مبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب لوضع حد لمشكل الصحراء المفتعل "، مشيرا الى أنه لم يكن " مرتاحا أبدا للعيش في مخيمات تندوف".

وأضاف يحضيه ،الذي كان إطارا بما يسمى "اتحاد الشبيبة السياسية بتندوف " أن ما يتعرض له أفراد قبيلة سلام من اعتقالات واعتداءات ،لا تسلم منها حتى النساء والأطفال ، يؤكد بالملموس زيف أطرحة (البوليساريو) ويجسد بشكل جلي الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان بتلك المخيمات".

وأكد ان المبادرة التي قام بها المصطفى سلمى ولد سيدي مولود ودعمه لمقترح الحكم الذاتي "فتحت الباب أمام الصحراويين للتعبير عن آرائهم، وأنهم اليوم أكثر من أي وقت مضى تحذوهم الرغبة في الالتحاق بأرض وطنهم" .

ومن جهته، أبرز ولينا محمد سالم مبارك ولد إبراهيم ( 22 سنة ) وهو من مواليد المخيمات انه التحق بأرض الوطن لبناء مستقبله ،مذكرا بمعاناة المحتجزين بمخيمات تندوف وما يتعرض له أفراد قبيلة سلام من تعذيب وتنكيل واستعمال الذخيرة الحية ضدهم من طرف الدرك التابع لجبهة (البوليساريو).

ومن جانبها عبرت نجاة فضلي عن فرحتها بعودتها الى أرض الوطن رفقة زوجها للعيش بين أهلهما وذويهما، واصفة الأوضاع بمخيمات تندوف ب "الصعبة و المزرية ".

وعبر السلامي يرب ،أحد أفراد قبيلة سلام عن فرحته بعودة عدد من أبناء عمومته ضمن هذه المجموعة إلى أرض الوطن ، داعيا الى التدخل لفك الحصار عن باقي المحتجزين وتمكينهم من الالتحاق بوطنهم المغرب.

وبعودة هؤلاء الأشخاص الفارين من جحيم مخيمات تندوف يصل مجموع العائدين الذين التحقوا بمدينة العيون منذ بداية السنة الجارية الى 1561 فردا .


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - بنادم الاثنين 11 أكتوبر 2010 - 08:55
قريبا يا من اعتقد انه رئيس لشعب انبتته الجنرالات في جارة السوء ستستيقظ من حلم هو في منامك ليس الا لتعرف ان الشعب طار الى بلده الحقيقي وتبقى هناك وحيدا مدلولا امام الجنرالات ينظرون اليك بمقت وربما يغتالونك فهدا مصير الخائن في الاخير عشت في تادلة في قلب وطنك ودرست في جامعاته وتنكرت له
2 - إلى الأخت مغبونة بزاف الاثنين 11 أكتوبر 2010 - 08:57
اولا الله يرفع عنك غبينتك و يفرج همك و غمك ماكانش اللي ما راهش مغبون في وقتنا الحالي لكن الصبر مفتاح لكل خير اثبتي فحسب ثانيا اشكرك على مجاملتك اللطيفة حتى انا احترم كل من يحترم نفسه ثم تدخلاتي ليست استفزاز لأحد بل هي مجرد تعبير عن آراء نابعة عن قناعات شخصية و عدم استعمال كلمات نابية يعطي الرأي اكثر مصداقية اما بخصوص يعض الشتائم التي تصدر من بعض المتدخلين المغاربة فهم احرار في ما يقولونه على صفحات جرائد بلادهم و بما انكِ اُعجبتي بانتقادي للمسؤولين الجزائريين بخصوص مسائل اجتماعية و اقتصادية و سياسية معينة تقبلي الرأي المخالف لرأيك بخصوص مسائل اخرى لها صلة بالعلاقات الثنائية الجزائرية المغربية و بالقضايا الإقليمية شكرا لكِ مرة اخرى الله يفتح عليك و مشكور الأخ القائم على النشر
3 - الوعدة بعد العودة الاثنين 11 أكتوبر 2010 - 08:59
هذه الصورة لا تعكس منطقة تندوف الجميلة و الهادئة هذه الصورة هي من مخيمات اللاجئين الجهنمية و هل كنتم تنتظرون فيلات فخمة و ناطحات سحاب و مراكز تجارية عالمية و ديزني لاند و ماك دونالدز و اوبيرات و مسابح ترفيهية ام ماذا ؟ انها مخيمات للاجئين مثلها مثل باقي مراكز اللجوء في العالم و الذي يجذبني في الصورة هو تساؤل وجيه ما الذي جاء بهؤلاء الى هذا الجحيم ؟ ثم انني لا ارى انعكاس 200 مليار دولار على الأرض التي صرفتها الجزائر على مخيمات تندوف كما يقول البعض !! المهم مبروك على هؤلاء الفرار من الإحتجاز الذي فرض عليهم بطوق شديد اتمنى ان يفر جميع المحتجزين حتى تغير ال300 مليار دولار وجهتها و تصرف مستقبلا على اصحابها و ان ارادوا نضالاً فليناضلوا من ارضهم و ليبحثوا عن متصدق آخر و على المغاربة ان يقضوا نهائيا على البوليساريو حتى و لو تطلب الأمر ضرب معاقلهم في تندوف بعد اخذ الموافقة من الجزائر طبعا الجزائر التي ستغير موقفها بعد ان علمت ان العالم بأسره عبر الأمم المتحدة سيغير موقفه بتصفية القضية بعد ان فشل المغرب في وءدها لكن لم يفت الأوان و تقرر من اجل السلم العالمي ضم اقاليم إلى دول و ضم بلدان بأكملها الى بلدان اخرى من منطلق الوحدة و التكتل بدلا من الإستقلال و التفرقة و البداية تكون من المغرب..العربي بضم اقليم الصحراء الغربية الى المغرب.. الأقصى و المغرب الأقصى الى المغرب.. الكبير والقضاء على ارهاب المغرب..الإسلامي و بالتلي سنصبح كلنا واحد في مغرب..واحد و هكذا ستسقط كل الجنسيات "الدخيلة" و نمسي بجنسية واحدة.. مغربية بتوقيت موحد لصلاة .. المغرب أليس هذا ما يسعى إليه نظام .. المغرب ؟ فلنكن اذاً كلنا مغاربة والبداية من الصحراء .. المغربية !
ارجو النشر مشكور
4 - مغربية الاثنين 11 أكتوبر 2010 - 09:01
أهلا بكم في وطنكم ونتمنى من العلي القدير أن يحل هذا المشكل في أقرب الآجال بالسلم ويشهد الله أننا نريد لكم كل الخير
5 - said الاثنين 11 أكتوبر 2010 - 09:03
مبروك للعائدين الي ارض وطنهم الحمد لله على سلامتكم
6 - alnnasr الاثنين 11 أكتوبر 2010 - 09:05
مبروك للعائدين الي ارض وطنهم ونتمنى المزيد والمزيد من العائدين
7 - محمد الاثنين 11 أكتوبر 2010 - 09:07
عقبى للابن الضال عبدالعزيزالمراكشى الرجوع الى وطنه المغرب و عشيرته واهله
8 - maroc casa الاثنين 11 أكتوبر 2010 - 09:09
كل العائدين يجب مراقبتهم طول الوقت من طرف مخابرتنا ومن خرج عن القانون يأخذ جزائه . لا نريد فيروس الحروب الأهلية أن ينتقل من الجزائر إلى المغرب . نريد هذه الطمأنينة التي نعيشها الآن . عاش ملكنا
9 - المدفعية الاثنين 11 أكتوبر 2010 - 09:11
أهلا و سهلا مرحبا في بلدكم الفيروس المسمى البوليزاريو قريبة نهايته
10 - elkhoumssi الاثنين 11 أكتوبر 2010 - 09:13
اهلا بالعائدين إلى وطنهم الأم لكن نخشى أن تكون عبارة عن عمليات زرع انفصاليين في الداخل وتحريكهم من قبل ميليشيات البوليزاريو متى شاءت
11 - مغبونة بززاف الاثنين 11 أكتوبر 2010 - 09:15
افضل تعليق قراته لك كان عن "الحراكة الجزائريين" كنت صادقا الى ابعد حد اما باقي التعاليق فقد غلب عليها الاستفزاز وتلميحات من هنا وهناك هذا ما يدفع المعلقين المغاربة للرد عليك بطريقة فجة وقاسية باغلب الاحيان .... مع ذلك لا انكر انني احترمك جدااا رغم اختلافنا معك في كثير من الامور لانك تفضل الرد بطريقة متحضرة على الدخول في مشادات كلامية للاشارة حتى المواقع الجزائرية والمعلقين الجزائريين لا يقبلون بالراي والراي الاخر خاصة من جاء من معلق مغربي.
12 - أوباها حسين الاثنين 11 أكتوبر 2010 - 09:17
حذر القدافى المؤتمرين الأفارقة والعرب قى سيرت الليبية من صناعة دويلات فى إفريقيا ودافع عن وحدة السودان وكان بوتفليقة قابعا ينصت لرصاصة فى قلبه فكان عليه أن يفهم خلو المجمع الإفريقي هناك من راية المجرمين بقيادة المراكشي التالف فى التبرع على حساب المساعدات التى تصل لسكان مخيمات تندوف الإرهابية ،ويدير عينيه المنتفخة بالنفط والغاز لشعب الجزائر ليبحث عن الوفد المرتزق الذى يجنده فى محافل المسيطر عليهم بالرشوة وشهادات الزور باحثا عن المطرودين من صفوف من سيحودون للمصداقية..
إنهم لاجئون لذلك وجب على حكام الجزائر أن يسفروهم إلى وطنهم المغرب ..
إن الاجتماع فى سيرت أكبر دليل على خطإ حكام الجزائر وجنرالاتهم السلاخة للمال والبشر ،لأن مرتزقتهم المذلولون لم يحضروا بين زعماء إفريقيا واتحادهم ..
سيعود المغرب إلى الاتحاد الإفريقي لأنه على حق وما الجزائر بمجرميها المكروهين من شعب محروم إلا أداة لخدمة أعداء اليمين العالمى؟؟؟
13 - sami الاثنين 11 أكتوبر 2010 - 09:19
bientot il restera que abdel aziz et les generaux qui vont lui botter les fesses tout ca pour ca haha ce qui est mal fonde s'effondre
14 - hassan الاثنين 11 أكتوبر 2010 - 09:21
Mabrouk pour nos frères des provinces de sud,à ce rythme de désertion dans 2 ans il restera que mohamed abdelaziz le marrakchi à tindouf chez ses maitres algérins pour finir sa vie comme un chien loin de sa famille et son pays le cher maroc. Enfin mabrouk et 1000 mabrouk .Vive le maroc.et one tow tree a bas l'algérie.
15 - بلال الاثنين 11 أكتوبر 2010 - 09:23
السلام على الاخوة الكرام انا معكم في كل ما تقولون ....اتعلمون لماذا
لاننا نحن وانتم (الجزائريون والمغاربة) ليس لدينا شيئ اخر غير التعليق على هذه المقالات والاستماع الى مايريدون منا سماعه
فلنكن كذلك لاننا بلا حول ولا قوة فقد سلبونا الشجاعة والغيرة و...
وابقونا متناحرين مع اننا اخوة
فلا بوتفليقة ولا ملككم له الحق ان يعيش فالموت لكلاهما
انشرها اذا كنت في بلد الديمقراطية
16 - السالك المكي الاثنين 11 أكتوبر 2010 - 09:25
بكل احترام وتقدير لكن ليس كل العائدين الى ارض الوطن صحراويين -بل اكثرهم موريتانيين جاؤ من افديرك والزويرات وانال والتميمشات مناطق غلب على اهلها الفقر المدقع ، فمتهنو سياسةانتهاز الفرص -وافضل مثال على ذلك اكجيجيمات-اعرف منهم شخصياراعي كان بمنطقة افديرك وموريتاني الاصل عندما سئلته قال لي ان المغرب اعتره عائدا وصرف على اكثرهم المليارات .والبرهان على ذلك لم يتم احصائهم في احصاء 1974 الذي وضعته اسبانيا للسكان الاصلين لمناطق الصحراوية .
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

التعليقات مغلقة على هذا المقال