24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | محتّجون يطالبون بحرّية شكيب الخياري بتازة

محتّجون يطالبون بحرّية شكيب الخياري بتازة

محتّجون يطالبون بحرّية شكيب الخياري بتازة

"شكيب قال الحقّ.. واللصوص كتْسْرق" و"إدانة حقوقية للمحاكمات الصورية" هما شعاران من بين ثلّة الشعارات التي عمد إلى رفعها المشاركون ضمن وقفة احتجاج نظّمت بباب السجن المحلّي بتازة من أجل المطالبة بإطلاق سراح الحقوقي المعتقل شكيب الخياري.. وقد لبّى دعوة الفرع التّازي من الجمعية المغربية لحقوق الإنسان كل من فروع المدينة للجمعية الوطنية لحاملي الشهادات المعطّلين، والاتحاد المغربي للشغل، والهيئة الوطنية لحماية المال العام، وممثلين عن الساحة الإعلامية، زيادة على مواطنين عاديين.

وقفة الاحتجاج المطالبة بتمكين الجمعية المغربية لحقوق الإنسان من زيارة الحقوقي المعتقل شكيب الخياري عرفت أيضا تجديد مطلب إطلاق السراح الفوري وإعادة التأكيد على التضامن المطلقة مع عائلة الخياري التي حرمت من ابنها لسنة وثمانية أشهر.. كما عمد رئيس الفرع المحلي من الـAMDH إلى التأكيد على صورية المحاكمة التي تعرَض لها الخياري خلال العام 2009، موردا بأنّها تضمّنت خروقات شكلية وأخرى موضوعية أبرزها إنفاذ القانون الجنائي عوض قانون الصحافة.. مبرزا أنّ "الحقوقي شكيب الخياري قد توبع جرّاء تعبير عن الرأي أوردته مقالات صحفية واستند عليها المدّعي العام".

حريّ بالذكر أنّ الموعد الاحتجاجي، المفعّل على الساعة الخامسة من بعد زوال يوم أوّل أمس السبت، والمتضامن مع الحقوقي شكيب الخياري المعتقل وراء أسوار السجن المحلّي بتازة، قد عرف إنزالا أمنيا مختلطا مفتقدا لأيّ تبرير يهمّ حجمه الكبير، كما تم الاعتماد من قبل الأمنيين المراقبين للوضع على آليات تسجيل سمعية بصرية من أجل توثيق تحرّكات المحتجّين ونقل تدخّلاتهم الشفهية خلال هذا الموعد.

وقد كان يوم الخميس الماضي قد شهد تنظيم ندوة مخصّصة لمواكبة تطوّرات الحقوقي المعتقل شكيب الخياري، رئيس جمعية الرّيف لحقوق الإنسان، حيث تمّ تقديم تقرير كرونولوجي عن سير المحاكمة وظروف الاعتقال وكذا المستجدّات ضمن الملفّات التي فضح الخياري فساد الممسكين بها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - mowatin maghribi الاثنين 11 أكتوبر 2010 - 15:40
أسأل الله العلي القدير أن يفك أسر المناظل المغربي شكيب الخياري من السجن.الخياري قال كلمة حق
2 - Thamnayteh الاثنين 11 أكتوبر 2010 - 15:42
l'algerie ou le polisario ont eu honte et ont tenu compte des pressions internationales pour liberer ould salma, et le maroc, il ne tient compte de rien??
je voudrais savoir pourrquoi l'avocat qui a fait greve de la fain jusqu'à la liberation de ould salma, est-ce pa ramour pour cet individu? est pour lu iune publicité gratuite?
pourquoi ne fait-il pas l amm chose pour lkiyari et pour les detenus de meknes?
ah, j'ai oublié, ce sont des amazighs, donc un problème qui ne concerne pas les arabes du maroc
3 - nawale الاثنين 11 أكتوبر 2010 - 15:44
نحن مع الاسف في دولة تهتف بالشعارات الى انصاف المظلومين وتطبيق الديمقراطية لكن مع الاسف الشديد لاشيء من دلك يطبق لا نزال نرى الظلم يقع في تطبيق الاحكام منيقول الحق ويعمل به يسجن ويعدب انافقط اعبر عن رايي ازاء ما اصبحت اراه واسمعه وكمثال على دلك قضية ما يسمى بلاكريمات حيث يوجد من بين الموقوفين عميد ممتاز لاشان له بالقضية فحتى تهمته لا تستند الى اساس قانوني فتهمته من باب تلفيق التهم وهي الارتشاء فما علاقة الرشوة بلاكريمات ربما المسؤولون الدين فبركوا الملف ليزيحوا هدا العميد النزيه من طريقهم للمساومة في رشاوي الحوادث لان هدا العميد الدي كان يحكم ضميره اثناء تحرير التقارير كان يدقق في الامر ولا يترك لهم فرصة للتزوير لدلك دبروا له مكيدة لابعاده والمتاجرة في ارواحالغلابة الدين كان هدا العميد النزيه يحافظ على حقوقهم دون اي تحيز والكل يشهد له بجلك الكل حزين على ما اصابه والكل يدعو له بالسراح والبراءة لا شيء غير البراءة لانه فعلا بريء والملف كله مفبرك فلننقد هدا العميد الدي يدفع ثمن شيء لم يقترفه وانا اقسم بالله انه بريء لانه في منصبه الدي يشغله كرئيس لمصلحة الحوادث كانت تعرض عليه الملايين كي يزور الحادثة لكنه كان يرفض رفضا تاما دلك ويقوم بما يمليه عليه ضميره الحي الدي اصبح ميتا عند الكثيرين فلا املك ادن الدعاء لهداالعميد النزيه وانا على يقين م انه سيبرء لانه حقا بريء
4 - ابو البراء الامازيغي الاثنين 11 أكتوبر 2010 - 15:46
لانه امازيغي سيبقى في السجن حتى يتعفن لانه فضح تجارة المخزن المربحة وهي الزطلة
فلو كان ذو اصول صحراوية لما قرب له تا واحد لان الصحراء الخاصرة الرخوة للمخزن
5 - abk الاثنين 11 أكتوبر 2010 - 15:48
المجرمون واللصوص من الدرجة الصغرى إلى العليا والمفسدون والمزورين من كل أنواع طلقين يتباهون بما تذر عليهم تصرفاتهم الرذيلة من أموال الحرام خارج السجن ينعمون أما الأحرار وما أكثرهم فهم فى السجن يقبعون وخاصة أصحاب الرأي الحر.حين تنقلب الآية ونرى التلاميذ النابغة تتجه للقضاء بدل التلاميد الببغوائية لدراسة القانون وكذالك التعليم سنقول إن المغرب سيسير فى الطريق المستقم.
6 - زايد ناقص الاثنين 11 أكتوبر 2010 - 15:50
ظهر مسيلمة الكذاب وقال إن مفهوم الحرية يقتضي حرية التعبير وحرية التنقل، وهو ما لا يتوفر لولد سلمى المعتقل عند المرتزقة البوليزاريو. غير أن مسيلمة نسي أن في بلاده من فقد حرية التنقل لأنه ظن أن بلده ديموقراطي ويؤمن بحرية التعبير. فقال الأخ الفاضل المجاهد شكيب الخياري: اللهم هذا منكر.فكان نصيبه الخطف والتعذيب والإعتقال التعسفي وراء قضبان حكام الجبر الذين يكتمون أنفاسنا ويحكموننا بقوة الزرواطة، والبركاكة والإرهاب المخزني الظالم. المهم أن شكيب الخياري سيبقى رأسه مرفوعا شامخا، وأجره ثابت عند الله. أما فرعون هذه الأمة وهامانها وجنودهما ومسيلمة الكذاب معهم أيضا، لن يحصدوا إلا الخزي والعار في الدنيا والآخرة. فهم ملعونون منبوذون، والشعب كارههم والله لاعنهم، ونهايتهم على وشك إن شاء الله. لأن هذا الشعب سئم تصرفات الداخلية الصبيانية، وسئم معاملة الإستخبارات الهمجية الحقيرة، وكره الحكرة والزرواطة والذل. فحذاري أيها المخزن الجاهل الحقير.
7 - مثقف فاشل الاثنين 11 أكتوبر 2010 - 15:52
هداك اللي ولد سلمئ محيحين علئ قبلو و هدامسيكين ولد الشعب كلعتوه لمو حيث ماعندو جداه الجزائر
الله اسلط عليكم اللي ازمتكم كيف زامتين القوم
8 - خليل الاثنين 11 أكتوبر 2010 - 15:54
كلنا شكيب الخياري
جميعامن اجل حرية شكيب
9 - ماهر الاثنين 11 أكتوبر 2010 - 15:56
ان السيد الخياري الذي اتهم بتهمة عجيبة وغريبة وجديدة في القاموس القانوني والتي هي تسفيه مجهودات الدولة في مجال محاربة المخدرات قد اعطته الاحدات التي توالت على اثر سقوط عدة شبكات لتهريب المخدرات بينما هو قابع في السجن,الحق فيما عبر عنه لوسائل الاعلام اذ تبين بالملموس تورط عدة مسؤولين امنيين وقضائيين في التستر والتغطية على نشاط شبكات النيني والزعيمي والطريحة والطاحونة وبين الويدان وزيد وزيد وما خفي كان اعظم فنقول للسيد الخياري اصبر على ما اصابك فالظلم ظلمات يوم القيامة.
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

التعليقات مغلقة على هذا المقال