مسؤول إسباني يثير جدلا في الأندلس بسبب زيارة مرتقبة لتندوف

مسؤول إسباني يثير جدلا في الأندلس بسبب زيارة مرتقبة لتندوف
الأحد 28 شتنبر 2014 - 00:30

مخاوفُ بادية باتتْ تغذِّيهَا زيارةٌ مرتقبة لنائبِ رئيسة حكومة الأندلس، دييغو فالديراس (وسط الصورة)، إلى مخيمَات تندوفْ لعقدِ لقاءاتٍ مع المحتجزِين، ينسقُ لهَا مسؤولُو الجبهة الانفصاليَّة، حتَّى أنَّ رئيس الحزب الشعبي في المنطقة، خوان مورينُو، تكهنَ بتبعاتٍ سلبيَّة للبادرة.

الزيارة التِي يرتقبُ أنْ يقومَ بها نائبُ رئيسة حكومة الأندلس، إلى مخيمات تندُوف، مطلع العام الجاري، قدْ تسفرُ عنْ توترٍ ديبلوماسِي بين الرباط ومدرِيد، “لأنَّه لنْ يكون تصرفًا مفهومًا من قبل السلطات المغربية”، يستطردُ مورينُو على هامش نشاط له في إشبيلية، بعد يومٍ واحد من الإعلان عن زيارة فالديزْ.

ومن الانتقادات التِي يوجهها مورينُو إلى زيارة المسؤول الإسباني المزمعة، أنَّ خطوته، تأتِي غير منسجمَة مع توجه حكومة الأندلس، التي أجرت رئيستها سوزان دياس، زياة إلى تطوان قبل أسبوعين.

المتحدث زاد أنَّهُ لا يعقلُ أنْ أن تقوم رئيسة حكومة الأندلس بزيارة إلى المغرب تلتقي خلالها أعلى سلطة في البلاد، ثمَّ يعمدُ نائبها، بعد فترة وجيزة إلى برمجة زيارة إلى تندُوف، بدعوى وجود دعوى في الشأن “الزيارات التِي يقومُ بها المسؤولُون الإسبَان إلى الخارج، يجبُ أنْ تكون مسطرة الأهداف وغير ملتبسة”.

في سياقٍ ذِي صلة، أردف المتحدث أنَّ زيارات المسؤولِين الإسبَان إلى الخارج، لا يجبُ أنْ تربكَ الجيران، أوْ تفتحَ العلاقات معهم على احتمالاتٍ التدهور، فيمَا شهدتْ العلاقات الإسبانيَّة، تقدمًا خلال السنوات الأخيرة، أرجَأ معهُ المغرب مطالبته بمدِينتَيْ سبتة ومليليَّة المحتلَّتين.

تنبِيه مورينُو إلى زيارات المسؤولِين الإسبان، تأتِي بعد فترة وجيزة أيضًا، من تحرك عمدة مدينة زامُورَا، روزَا فالديُّون من التحرك، نحو العيُون على رأس وفدٍ “حقوقِي”، بغية التقصِي في وضع حقوق الإنسان بالمنطقة، قبل أنْ يمنعهَا الأمنُ المغربِي من الدخول إلى المدينة.

الربَاط ومدريد اللتين طويتَا سريعًا، حادثَة توقيفَ عناصر من الحرس المدنِي الإسبانِي، الملك محمد السادس، بمياه سبتة، في غشت الماضِي، صارتَا متقاربتين على المستوى الرسمِي، حسب متابعِين، سيما بعد حلول العاهل الإسباني المتولي للعرش حديثًا، فيليبي السادس، في أول زيارة له بالمغرب، يوليوز الماضِي.

بيدَ أنَّ التقارب على المستوى الرسمي لا يمنعُ نفرًا من الساسة الإسبان بجانب منتمِين إلى المجتمع المدنِي الإسبانِي، من إخفاء دعمهم لأطروحة البوليساريو، في الوقت الذي تلزمُ مدريد حيادها في قضيَّة الصحراء، بدعم مجهودات الأمم المتحدة لتسوية الملف الشائك.

‫تعليقات الزوار

43
  • karimDo
    الأحد 28 شتنبر 2014 - 00:54

    خليوه مسكين مع أن أجواء أوربا هذه الأيام بدأ في انخفاض درجات الحرارة. اراد زيارة الرمال الصحراوية ليسخن عظماته وأين العيب في هذه الزيارة دعه يعمل دعه يسير.

  • محمد
    الأحد 28 شتنبر 2014 - 00:57

    هؤلاء يبحثون عن مصلحتهم ولا تهمهم الصحراء المغربية ولاشيء المهم ان تكرمه السلطات الجزائرية وتعطيه إمتيازات ويرسنهم ألأخر تلوى ألأخر فالجزائر جلبت على نفسها الدباب الدي ستكون له تدعيات سلبية عليها أما المغرب فما قدروا عليه فالمغرب وقف في وجه امريكا فما بلك بإسبانيا بمقارنة مع امريكا لاتساوي شيء

  • ،وماذا بعد؟
    الأحد 28 شتنبر 2014 - 00:58

    ليس من داعي للخوف من هذه الزيارة فلن تضرنا في شيئ ،بل ستضر بالمرتزقة تجار البشر ،تحت الخيام يوجد ثلثين من الساكنة هم جزائرون وثلث من الصحراويين المغاربة بعضهم إنفصاليين ،يجب على نائب رئيسة إقليم الأندلس أن يبات ليلة عندهم ،

  • كتالونية مستقلة
    الأحد 28 شتنبر 2014 - 01:06

    اكتر من 270 الف مغربي سيصوت في استفتاء كتالونيا اسبانيا راه لي كيلعب مخصوش تنقر

  • قاسم الصغير
    الأحد 28 شتنبر 2014 - 01:09

    متى ياقلب متى هذا الذل متى ياربي متى هذا الخوف من الاسبان .الزرواطة المغربية والغضب المغربي يوجه للداخل للحائط القصير الشعب المسكين.يحتلون أرضنا وأرض أجدادنا ونلهث وراءهم .متى ياربي متى يرحل المحتل عن سبتتنا ومليليتنا والجزر المجاورة .متى نغضب غضبة أسد أصبح مثخنا بالجراح.أسد مريض طريح الفراش.لم يعد يهوى اللحوم الحمراء لأنه ببساطة تم تدجينه. الاسبان يلعبون ويتقنون فن اللعب .يرمون الجزرة ويلوحون بالعصا وأحداث جزيرة ليلى لازالت قريبة في الاذهان .ونتركهم يصيدون في مياهنا فرحين .متى نطردهم من الحسيمة متى .متى يكون قرارنا السياسي بيدنا متى .تتجبرون علينا وتنبطحون امام العدو /الصديق….ايوا جبدوا الزرواطة مع اسبليون راه شي نهار يحتلون من جديد ..

  • محمد
    الأحد 28 شتنبر 2014 - 01:20

    هده الزيارات الشكلية لا تهمنا
    خليهم يدبرو على راسهم ربما بجد الاسبان عملا عند المراكشي في بناء الخيام فالازمة خانقة في اسبانيا

  • Mustaffson
    الأحد 28 شتنبر 2014 - 01:23

    هاذ السبليون شحال ولاو مكلخين. زيارة يمكن ان تسفر عن ثقب في العلاقات المغربية الاسبانية وربما عن خسائر اقتصادية فادحة لاسبانيا في عز مواجهتها للازمة الاقتصادية التي ينتحر بسببها مائة شخص كل عشرين يوم. فرغم زيارة رئيسة حكومة الأندلس للمغرب الا ان هذا النائب ابى ان الا ان يغرد خارج السرب كانه يقود حقبة استعمارية جديدة يحاول بعثها من قبرها بعد فناءها. لااستغرب كيف ذخلت دول كاسبانيا الى دائرة الافلاس رغم الدعم الاروبي والنصائح وعلى رأس اداراتها مثل هؤلاء. سوف لن يجني شيئا من هاته الزيارة الا السخط واللعنة والايام كفيلة باثبات ذلك. عاش الكلاخ!

  • حمو ولد حمية
    الأحد 28 شتنبر 2014 - 01:28

    ا نت اشداك لتندوف سير غير لاقليم الباصك وشوف اش خصهم يجب على المسؤولين الاسبان ان يكونوا واضحين فاذا كانوا يدافعون عن الشعوب لتقرير مصيرها فعليهم ان يبدؤا من ارضهم لاعطاء النموذج لغيرهم اما انهم مع تقرير المصير بشرط ان يكون خارج حدودهم فهذا امر غير مقبول فالساقي يبدؤ بنفسه قبل غيرهه واحنا مالنا يمشي تالمالي شغلو هذاك

  • Faouzi mohamed
    الأحد 28 شتنبر 2014 - 01:31

    يجب على المغرب المطالبة بإسترجاع سبتة و مليلية وعدم تقديم تنازلات ونزع الثقة من كل الدول الغربية،فلتذهب الجزائر الى الجحيم هي وكلابها المرتزقة الكل يعلم أن نصف الجزائر كلها كانت اراضي مغربية فالترجع إلى التاريخ ستجد أن المغرب كان دائما الى جانبها والآن تريد أن تقسم المغرب .لكن لن يكون لها إلا أن تستسلم لأننا بحماية الله سبحانه وتعالى وملكنا وشعبنا الصامد من أجل الدفاع عن أي سوء قد يتعرض له وطننا الحبيب.

  • كريم المغربي
    الأحد 28 شتنبر 2014 - 01:31

    إنها مجرد استفزازات للمغرب حتى لا يؤيد انفصال كاتلونيا, ومهما يكن فذاك شأنه, يذهب حيث يشاء, ونحن ما يهمنا هو أننا مجمعون على مغربية صحرائنا, نتحرك فيها أحرارا, ومن كان يفكر في إخراجنا منها فهو واهم ويعيش الأحلام, إرادة الشعب أقوى بكثير من إرادة الأنظمة السياسية والقوى الأممية, وأنا شخصيا أؤيد انفصال كاتالونيا عن اسبانيا, حتى نجد الطريق إليهم ونفعل بهم ما فعله طارق ابن زياد, وإن شاء الله سننقل معركتنا مستقبلا من الجنوب إلى الشمال, كي يعرف الإسبان من هم المغاربة ودرجة تعلقهم بالأرض

  • Rachidovic
    الأحد 28 شتنبر 2014 - 01:37

    خليه يجري جهدو كاتالونيا خرجات ليهم من الجنب ولعقوبة للباسكيين ومنطقة اندلوسيا حتى هيا.

  • yassine
    الأحد 28 شتنبر 2014 - 02:01

    I say this and I repeat it Spain is not a friend of Morocco period.
    Spain treat us as a market it can sell all products give us loans with lots of strings attached use our beaches for fishing and that's all. when it becomes on recognize our rights on the western Sahara it will never ever publicly recognize morocco 's right on this territory. we have a bloody history with Spain and they will not give up easily. history had taught us that we must face this colonial regime that it pretend being a democracy despite the facts that it still occupy our lands for centuries that we will not bend over nor be intimidated by their policy and support for the separatist.
    time for our leaders to treat Spain differently and stop considering it as real friend .our leaders should start extending all business opportunity to this spaniards. truthfully they have no true love for morocco.

  • boudraa@tanjer
    الأحد 28 شتنبر 2014 - 02:39

    القضية الصحراء اصبحت اليوم متجاوزة المغرب سينزل الجهوية في الإنتخبات الجماعية القادمة اي كل جهة ستحكم نفسها بنفسها خصوصا الحكم الداتي بصحراء الغربية المغربية يعني هده القضية متجاوزة وإسبانيا تعلم هدا؟؟؟ المغاربة برشلون ومنطقة كطالنيا ككلة سيصوتوا بإنفصال ,بل حتى منطقة بسك ومنطقة الأندلس ومنطقة فلينسيا سيطالبون بالإستقلال ؟؟؟الإقتصاد الإسباني مبني اساسا ومتجمع بمنطقة كطلونية يعني إسبانيا ستصبح متل الإقتصاد المريطنية ,وفي هده الحالة سبة ومليلة وجزر الكنري سيطالبون بنفس الأمر وقد ينضمون تلقائيا او عنوتا الى المغرب ,يجب على النظام المغربي وليسة الحكومة ان تساند كاطلونيا وليس ًً خوان كرلوس ـ- وفليبي وهدا هو عين الصواب؟؟؟

  • Mohamed Aboq
    الأحد 28 شتنبر 2014 - 02:45

    من فضلكم اتركوه يزور تندوف ولكن بشرط ان ينقل ما سيرى بكل صدق ً
    وأمانة لكي يعي العالم بالحقيقة المرة والظروف القاسية اللتي يعيشها إخواننا المحتجزين بدون حق ولاشرع!
    Mohamed Aboq post it, please

  • أبو عمران المراكشي
    الأحد 28 شتنبر 2014 - 04:10

    من أراد أن يذهب للجحيم فليذهب بعدا سحقا سحقا بعدا أما نحن فماكثون في صحرائنا….

  • احمد العبدي
    الأحد 28 شتنبر 2014 - 07:02

    يجب سحب تراخيص الصيد في بحرنا للمراكب التابعة لولاية الاندلس و قطع الماء و الكهرباء على سبتة و مليلية .يعنى التعامل الند للند.و تشجيع الحكم الداتي في منطقة القبايل بالخزائرمن طرف الاحزاب و الجمعيات المغربية لان الخزائر تعتبر 2 دولة مارقة في العالم بعد كوريا الشمالية.

  • حسن
    الأحد 28 شتنبر 2014 - 07:44

    اذاكانت زيارة النائب الاسباني من باب الانسانية ومساندة الشعوب على نيل استقلالها وحقوقها فلماذا لا يزور غزة او لانه سيرجع بجيوب فارغة لان الجزائر سخية على صنيعتها وبخيلة على القضايا الحقة

  • سام
    الأحد 28 شتنبر 2014 - 07:45

    ليس غريبا ان يتخذ نائب رئيسة الاندلس موقفا مساندا للبوليسايو بحكم انتمائه لحزب اليسار الموحد لكن الغريب في الامر ان ياتي هذا الموقف لزيارة معقل البوليساريو في تيندوف بعد زبارة رئيسة الاندلس للمغرب وحصول بحارتها على حق تنشيط اسطولها للصيد البحري في المياه المغربية بعد عدة سنوات من التجميد اضرت باقتصاد الاندلس ورفعت من ازمة البطالة فيها و دون ان ننسى ما يقدمه المغرب للاندلس من خدمات في محاربة و التصدي للهجرة السرية و تجارة المخدرات التي تهم الاندلس مباشرة
    وعليه اصبح من اللازم على احزاب اليسار في المغرب ان تستدعي بدورها نائب رئيسة الاندلس لزيارة الصحراء المغربية و لقاء فعاليات المجتمع المدني الوحدوي و الوقوف على ما قام به المغرب في الصحراء من استثمارات في عدة مجالات و كذا بلقاء الصحراوبين العائدين من البوليساريو حتى يقتنع بان البوليساريو ليست بالممثل الوحيد و الشرعي للصحراويين و ان الطرح الانفصالي لا يعدو ان يكون مزايدة سيايية بدون سند قانوني

  • isamine
    الأحد 28 شتنبر 2014 - 07:54

    Et alors ? Nous ça nous ne regarde pas ! I'important c'est que notre peuple soit derière son Roi . Concernant les droits de l'homme , pourquoi le Maroc ne protste pas lorsque l'Algerie et le Polizbel ont massacré les centaines de Sahraoui qui ne voulaient pas les suivre à Tindouf en 1975 ???x

  • moumkine
    الأحد 28 شتنبر 2014 - 07:57

    Il faut que le Maroc soutienne les séparatistes catalans en Espagne et ceux cabilies en Algérie

  • مغربي
    الأحد 28 شتنبر 2014 - 08:00

    على كل المغاربة رفع الضغظ على اسبانيا عبر مواقع الجتماعية ومنابر الاعلام الوطنية من اجل اعطاء الشعب الكاطالوني حقه في تحقيق مصيره واسترداد اراضيه المسلوبة من طرف الاستعمار الاسباني الغاشم، نعم للاستفتاء وسوف نصوت كلنا ضد اسبانيا

  • من الاندلس
    الأحد 28 شتنبر 2014 - 08:42

    كمتتبع للشأن الاسباني وتحركات سياسييه وشفت هذا المقال عن زيارة فالديراس للمخيمات و بصفته مسؤول كبير بالحكومة الاندلسية, فان زيارته ستكون لارضاء بعض من حلفائه وممن سيمولون حملاته الانتخابية اذا شاء القدر ذخوله سباق الترشح لرءاسة حكومة الاندلس وهي اكبر مساحة من الولايات الاخرى باسبانيا
    الرد بسيط جدا جدا , لا تعصب ولا مخاوف من الجانب المغربي بل هي فرصة سانحة لاظهار مدى قوة المغرب بالمنطقة وعدم تردده في اتخاذ قرارات سياسية خارجية خصوصا اتجاه الجارة اسبانيا , على المغرب ارسال دبلوماسيين في الخارجية لزيارة حاكم كطالونيا وتبادل الافكار والاستعدادا للتعاون في كل المجالات معا دون التطرق لمساندته في الاستقلال الذي يطالبه شعب كطالونيا والذي سيجري قريبا كي يحدد انفصال دولة كطالونيا عن المملكة الاسبانية
    وهنا سوف نلعب على جهتين الاولى ربح شريك جديد وقوي في المنطقة الاوروبية وهو دولة كطالونيا الغنية في حالة انفصالها عن اسبانيا وبالتالي لا يمكن قطع علاقات معها لاننا وقعنا اتفاقيات في كل المجالات ومليارات الاوروهات ولان اسبانيا ستضغت على كل شركاء كطالونيا
    ومن جهة اعطينا للاسبان درسا في الاحترام

  • cest l occasion
    الأحد 28 شتنبر 2014 - 08:48

    C'est l occasion de prendre quelques 5000 clandestins avec lui ,les africains ont préparer la valise pour passer de l autres côté , il faut juste l aval des autorités .

  • moha jdidi
    الأحد 28 شتنبر 2014 - 09:11

    أتمنى له أن يتحلى بالشجاعة وينام ليلة واحدة هناك ،كي نستبشر بخبر اختطافه من طرف مجموعة مجهولة كما حدث من قبل لإسبانيين لم يعرف مصيرهم لحد الأن

  • talha
    الأحد 28 شتنبر 2014 - 09:16

    يجب على المملكة ان تفرض التاشيرة visa على الاسبان و الجزائر و امريكا الاتنية. ولن يسمحو بالدخول للمشوشيين.

  • عل------------لة
    الأحد 28 شتنبر 2014 - 10:25

    حتى ولوا ذهبوا كل الإسبان الى تيندوف ماذا سيغيرون من الامر الواقع ؟
    نحن في بلدنا والصحراء ارضنا ومن شاء ان يشرب من البحر فاليسقي نفسه
    لا داعي للقلق
    اسبانيا كانت في الصحراء من قبل وخرجت منحدرة الرأس
    ربما اشتاق البرلماني الى رمالها لعله يشفى من غليل الأزمة الساكنة ببلده فالصحراء مغربية ولا جدال في هذا الامر ولا نسلم في شبر واحد منها الا اذا ماتوا كل المغاربة لأننا اصحاب حق والحق يؤخذ ولا يعطى فنحن أخذناها رغما عنهم وعن عملائهم

  • رشيد
    الأحد 28 شتنبر 2014 - 11:15

    يجب ان نستعيد سبتة و مليلية و جزيرة ليلى و الجزر المحتلة و نسترجع الجزائر المحتلة من قبل الجنرالات و نحرر بلاد الاندلس من الغطرسة الاسبانية

  • عادل منصور
    الأحد 28 شتنبر 2014 - 11:19

    من اراد من الاسبان المزلوطين ان يحصل على دولارات بترول الجزائر وغازه فليؤيد اطروحة الانفصاليين . ويمكرون ويمكر لله والله خير الماكرين , صدق الله العظيم. فاموال الجزائر تضيع فيما لا فائدة فيه لشعبها اما المغرب فهو يبني ويشيد صحراءه .

  • yassine
    الأحد 28 شتنبر 2014 - 11:20

    L'Espagne sait pertinemment qu'après que le conflit de notre Sahara sera clos en sa faveur et c'est ce qui va se passé INCHAALLAH le radar se tournera vers sebta et melilia

  • الاستقلال للاندلس
    الأحد 28 شتنبر 2014 - 11:20

    على المغرب ان يدعم استقلال الأندلس فورا كي يتحكم فيها كما كنا قديما فشوارعنا وبيوتنا هناك

  • yousef
    الأحد 28 شتنبر 2014 - 12:10

    تطاول كبير على المغرب !من هنا يتبين اكبر عدو للمغرب هي الحكومة الجزائرية والعسكر المستبد الجزائري. يجب رد و بقوة على ديكتاتوري ومنافق الجزائري رمضان العمامرة

  • isamine
    الأحد 28 شتنبر 2014 - 12:11

    Et alors ? Nous ça nous ne regarde pas ! I'important c'est que notre peuple soit derière son Roi . Concernant les droits de l'homme , pourquoi le Maroc ne protste pas lorsque l'Algerie et le Polizbel ont massacré les centaines de Sahraoui qui ne voulaient pas les suivre à Tindouf en 1975 ???x

  • عليووة
    الأحد 28 شتنبر 2014 - 12:20

    يجب على الحكومة المغربية غض النظر عن المهاجرين ومساعدتهم من أجل دخول سبتة ومليلية وعبر البحر …حتى تغرق اوروبا بالمهاجرين السريين والارهابيين..ثانيا يجب تصويت مغاربة كاتالونيا ع الانفصال…يجب المطالبة بسبتة ومليلية..وبعض الجزر..اسبانيا تعيش ازمة اقتصادية خانقة ..سير زور وشوف الاسبان يموتون جوعا في الميرية وبعض المدن …خليوه يمشي لتندوف ونتوما ملكوم دعوه

  • TAGADA
    الأحد 28 شتنبر 2014 - 14:20

    Tout simplement l faut anuler l accord de lla peche,ouvrire des berreaux pr les separatistes basque,katalons,arreter l importatins des produits espagnol,demander la reccuperation de sebta,melilia,ile canarie,presenter les excuses sur les crimes espagnol contre le pp marocainlaisser les immegres passer de l autre cote apres ces bore93a espangol va mourire de la crise et le sahara resterra tjr marocaine amazighre,sale race.

  • عزالعرب
    الأحد 28 شتنبر 2014 - 15:49

    لماذا لا يذهب سياسيونا المنتسبين للأحزاب السياسية إلى إقليم كاطالانيا ويعلنون مساندتهم الكبيرة لهذا الإقليم عن الإنفصال ..أم أن سياسيو أحزابنا ليسوا مستقلين مثل نظرائهم في أوروبا وأمريكا ويدور في فلك قبة المخزن الذي يجمع كل السلط …أتحدى أي سياسي أن يتجرأ ويذهب إلى كاطالانيا السبب لأنه ليس لدينا أحزاب حقيقية مستقلة بل لدينا أحزاب ورقية مخزنية مصلحية

  • اسبنيول وقفاز شوك الڴنفود
    الأحد 28 شتنبر 2014 - 17:55

    ملاكمان واحد تنقصه التداريب والآخر متمرس يعرف أين يضرب ويجه لكماته نحن وإسبانيا وجهت لنا لكمة الصيد البحري و لكمة يخت الملكي ولكمة ملكهم وزارته الاستفزازية لسبتة ولكمة صاحبنا هذا الې تيندوف وما خفي الله اعلم به وجهنا انتفخ وشج والدماء تسيل ولا ندري ما نفعل داخيين فوق الحلبة ، الله يحفظ من الضربة القاضية

  • abou sara
    الأحد 28 شتنبر 2014 - 18:21

    لاتهمهم قضيبة الصحراء بقدر ما تهمهم اموال سونطراك الغريب ان الجزاءر استوردت الخبز المجمد لشعبها بسبب الازمة اموال للمرتزقة والخبز المجمد للشعب

  • rifi
    الأحد 28 شتنبر 2014 - 19:51

    je pense qu il faut mettre la main dans la main avec le gouvernement catalan et lui donner bcp d a vantage sur l andalousie comme sa ce présidnt d andalousie sura qui l ide pndant cette periode de crise qui traverse l espan
    ne

  • BOULMANI
    الأحد 28 شتنبر 2014 - 20:50

    Il est normal qu une personnalite espagnole visite le polizebal car c est l Espagne qui l a cree avec L Algerie L Espagne pour nous empecher de reclamer Ceuta et Melila L Algerie c est pour avoir un passage vers l ocean atlantique NOUS MAROCAINS RESTONS UNIS ET ON S EN FOUTE TOTALEMENT

  • سام
    الأحد 28 شتنبر 2014 - 20:51

    صرح نائب رئيسة مجلس الاندلس ان زيارته المرتقبة الى تيندوف تاتي استجابة للدعوة التي وجهت اليه من قبل قيادة البوليساريو وانه ينوي القيام بهذه الزيارة خلال شهر يناير 2015
    واذا ربطنا هذه الزيارة بالزيارة التي قامت بها مؤخرا رئيسة مجلس الاندلس الى المغرب و استقبالها من طرف ملك المغرب،يتبين ان وراء استدعاء نائب رئيسة مجلس الاندلس لزيارة معقل البوليساريو بتيندوف تحاك مؤامرة دنيئة و رخيصة للمس بحسن الجوار و التفاهم القائم بين المغرب و منطقة الاندلس الاسبانية
    ومن هذا المنبر ادعو السيد نائب رئيسة مجلس الاندلس لزيارة الوجه الاخر من هذه العملة المميزة للوحدويين و عدم الاكتفاء بالوجه الانفصالي الذي تقدمه الجماعة الانفصالية للبوليزاريو

  • abdelilah
    الإثنين 29 شتنبر 2014 - 16:20

    من الاحسن ان يزور بلاد البسك ليساندهم

  • MOHAMED
    الثلاثاء 30 شتنبر 2014 - 12:22

    قبل بدا المفاوضات الصيد البحري مع اشبانيا وخاصة الجنوب اي الاندلس ان تشترطوا عليهم في البند عدم تدخل في القضية الوطنية اي الصحراء المغربية

  • rachid_ahfir
    الثلاثاء 30 شتنبر 2014 - 19:45

    و لكم في هؤلاء الخصوم عبرة يا أولي الألباب .. : ففي الوقت الذي تدعي إسبانيا الرسمية الحياد في قضية الصحراء المغربية تجد شخصيات برلمانية و حزبية و جمعوية تتحرك ضد مصالح المغرب للضغط عليه .. فمن يمنع إذا من دعم بعض الأحزاب المغربية و الجمعيات و بعض الشخصيات المدنية و الأكاديمية و الحقوقية من دعم استقلال الأندلس و المطالبة بسبتة و مليلية على سبيل المثال و لو من باب الضغط على إسبانيا كما تفعل هي و الخرائر الصهيونية مع المغرب .. هل الملك هو من يمنعهم ؟؟؟ أم الجبن أم الخيانة ؟؟؟ لماذا لا تتحرك الجمعيات الحقوقية المغربية ضد الخرائر و إسبانيا في و تطالب بالصحراء الشرقية و سبتة و مليلية و تدافع عن ضحايا حرب الريف و ضحايا الطرد التعسفي من الخرائر سنة 75 ؟؟ و تقوم بزيارات إلى الأندلس و جزر الكناري و إلى غرداية و القبائل ووو .. ؟؟؟؟؟

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة