بنعبد الله: لا نعمل بـ "عفا الله عما سلف" .. والإصلاح تلزمهُ تضحيَة

بنعبد الله: لا نعمل بـ "عفا الله عما سلف" .. والإصلاح تلزمهُ تضحيَة
السبت 27 شتنبر 2014 - 13:45

قدمَ الأمينُ العام لحزب التقدم والاشتراكيَّة، محمد نبِيل بنعبد الله، رؤيتهُ لجملةٍ من الملفَّات المطروحَة أمام الدخُول السياسي في المغرب، غدَاة افتتاحهِ أشغَال الجامعَة السنويَّة لحزب الكتاب، الذِي انكبَّ على بحث “الأمن والقانون”، في دورته الحاليَّة.

بنعبد الله الذِي أشادَ في بداية كلمتهِ بالخطاب الملكِي، الملقى من قبل رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، بالجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، واصفًا إيَّاه بالمتميز والمؤسس لنموذج تنموِي ذِي خصوصيَّة، رأى أنَّ إصلاح أنظمة التقاعد، يستدعِي شجاعة وتضحيَة من الحكومة والشعب، بعدما أخفقت الحكومات السابقة في إيجاد حل، حتى باتت في وضعيَّة مقلقة مشرفة على دخول مرحلة العجز.

المتحدث زاد أنَّ على كافَّة الشركَاء أنْ يتحلَّوا بالمسؤوليَّة، ولا يعمدُوا إلى تعطِيل الإصلاح بدوافع سياسويَّة، نافيًا أنْ يكون قدْ دعَا إلى الصفح عمَّن تورطُوا في قضايا فساد، حين تحدث في لقاءٍ له عن إمكانيَّة الانصراف إلى النبش في الماضي تعطِيل مشاريع الحاضر “كلُّ من ثبتَ تورطهُ يجبُ أنْ يحاسبْ، ولا نعتمد منطق “عفا الله عمَّا سلف”.

وصلة بإصلاح أنظمة التقاعد، رأى بنعبد ضرورةً للبحث في الأسباب التي أفضت بالصناديق إلى ما باتتْ عليه اليوم، كيْ تحدد المسؤوليَّات والثغرات، مشددًا على أنَّ المشروع يحتاجُ كثيرًا من التشارك، باعتبارهِ إصلاحًا وثيق الارتباط بإصلاحات أخرى مرتقبة.

أمَّا “الانتخابات القادمة فيلزمهَا التحضيرُ الجيِّد”، حسب بنعبد الله، بعيدًا عمَّا أسماهَا سجالاتٍ عقيمة، ومزايداتٍ سياسويَّة، ما دامَ المغرب في وضعٍ مؤسساتِي طبيعي، “لا حاجة لنا بخطابات تشكيكيَّة مغرضَة، ما دامت هناك حكومة منتخبَة من قبل الشعب تشرفُ على العمليَّة”.

وتعهدَ بنعبد الله بتصدِي التقدم والاشتراكيَّة، من موقعه، لأيِّ خرقٍ قدْ يحصلُ على مستوى سير العمليَّة الانتخابيَّة، قائلًا إنَّه استشعر من لقاءاته بممثلي الجماعات، أنَّ هناك رغبة من طيفٍ واسع، في “تجويد” القانون التنظيمِي للجهَة وتحسينه”، كيْ يصيرَ في مستوى الوثيقة الدستوريَّة لفاتح يوليوز.

ولدَى تطرقه إلى معادَلة الأمن ودولة القانون، قالَ بنعبد الله إنَّ للـPPS إيمانًا بارتهان الأمن، بتبنِي مقاربة شموليَّة تنفتحُ على البعد السياسي والاجتماعي والثقافي، لاالمقاربة الأمنيَّة فقطْ، “الأمنُ يحتاجُ مقاربة شموليَّة، وفي ذلك تحديدًا يبرزُ الربط الجدلِي بين بناء دولة الحق والقانون وتحصين الأمن الداخلي، سيما أنَّ البلاد مستهدفة من حكام الجزائر، ولا يمكنُ أنْ تأمن ارتدادات الخارج، ما لمْ تحصن الجبهة الداخليَّة”.

‫تعليقات الزوار

43
  • مكي
    السبت 27 شتنبر 2014 - 14:08

    إصلاح التقاعد تلزمهُ تضحيَة.نعم متفقين معك تماما.ولكن تضحية من؟الذين اشغلوا 40 سنة في الوظيفة العمومية.أم أنت وأمثالك

  • mosaab
    السبت 27 شتنبر 2014 - 14:09

    La premiere reforme a faire c est de suprimer qu un ministre touche 37000 dh a vie meme s il reste que 2 mois c est ca le vrais scandal mr le communiste de mes …

  • موظف على باب التقاعد
    السبت 27 شتنبر 2014 - 14:15

    نعم السيد الوزير التقدمي المدافع عن حقوف العمال والموظفين – حينما كنتم في المعارصة – أما اﻵن وأنتم في الحكم يجب التضحية بهؤلاء الموظفين والعمال وبالطبقة الشغيلة عامة كي يؤدوا ضريبة سوء التسيير للصندوق.
    " عفا الله عما سلف قالها رئيس الحكومة وانت وزير فيها فما عليك الا أن تقول لا وثم لا وتنسحب من الحكومة إذا رفض رئيس الحكومة ذلك وسنتق بك وتكون منسجما مع أقوالك ومنهجية حزب التقدم واﻹشتراكية.

  • ابن سوس.سؤال الى الوزير
    السبت 27 شتنبر 2014 - 14:19

    يا معالي الوزير أين تخطيط وهندسة المدن عصرية للمدى البعيد؟ لماذا لا تصدرون قانون صارم بمنع البناء العشوائي ديور الصفيح في ضواحي المدن؟

  • citoyen
    السبت 27 شتنبر 2014 - 14:23

    j'ai remarque que ce monsieur a chaque fois qu'il doit commencer a parler il parle du roi
    c'est comme si en prononçant de tels rituels il est exonère de toute resposnsabilite
    mon cher monsieur vous etes un responsable politique fouis devez rendre des compte au peuple
    laisser le roi a part on a pas besoin de vos beaux discours pour aimer le roi on l'aime on le respecte
    ce que moi personnellement je ne ve pas c'est qu'il y ait des responsables comme vous qui se cachent derriere le roi pour cacher leur échec
    encore plus que sa pour continuer a protéger ceux
    qui continuent a piller les caisses de l'état

  • فقه الاولويات
    السبت 27 شتنبر 2014 - 14:29

    لقد اصبح المظلوم يسيحيي آن ينظر في وجه الظالم
    قال تعالى ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ (2) كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ ( 3) ﴾. ( سورة الصف )
    مابقيت كنفهم والو

  • salim
    السبت 27 شتنبر 2014 - 14:35

    نحن نقدر ونستشرق الامور فيما يتعلق بمشكل التقاعد ولكن مادنب الموظف فيما وقع بالصندوق الاصلاح ان كان هناك اصلاح ليس على ظهر الموظف ولايمكن حصر العملية في اطار الموظف هناك حلول لضخ الاموال في الصندوق لايكون فيها الموظف طرفا ثانيا يجب استحضار الوضع المالي للموظفين الدين سيتقاعدون مستقبلا العلاج دراسة للابناء الديون انخفاض قيمة الرواتب بالمقارنة مع غلاء المعيشة لنضرب مثال موظف يتقاضى 6000درهم في تقاعده حاليا بطبيعة الحال الموظف الدي بنفس الدرجة سيتقاضى اقل 2018ارتفاع السعار بالمقارنة حاليا ستعطيكم فكرة عن كل دلك

  • ضد الاحزاب
    السبت 27 شتنبر 2014 - 14:37

    سبحان الله ! كيف نزل هؤلاء من بروجهم وجناتهم و كبريائهم يخاطبون الشعب بفم لا يتقن إلا الأكل ؟. كيف أصبحوا يدافعون على الشعب (الضحية) و هم الظالمون؟ قريبا سيفتح سوق النخاسة لشراء الدمم بثمن الدجاجة لذلك غير اصحاب الشركات الحزبية أفواههم و نزلوا الى الشعب مؤقتا ليتركوه عشبا يابسا بعد التصويت.لقد سئمنا هذه الوجوه التي لازالت لم تشبع من افتراسنا

  • يوبيل احمد
    السبت 27 شتنبر 2014 - 14:39

    لولا الاعيان لما وصلتم حتى البرلمان
    لكن لا زالت الامية متفشية في المجتمع فقل ما شئت

  • كازاوي
    السبت 27 شتنبر 2014 - 14:41

    اصلاحات الحكومة اتت اكلها المواطن مرتاح الحمد لله مع اصلاح خلل توقيت المغرب بزيادة ساعة حبدا لو تكون على مدار السنة رفع الدعم عن المحروقات خاصة ان المواطن تايصور 100.000.00dhs في الشهرالمازوط ولا ليصانص ولا الكهرماء وزيد وزيد نتمنى ان تبقى هذه الحكومة الى الابد .المواطن يتنفس الصعداء مع هذه الحكومة التي نزلت بردا وسلاما على المواطن المقهور الصحة والتعليم بخييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييرررر شكرا حكومة.

  • CITOYEN
    السبت 27 شتنبر 2014 - 14:45

    suite
    ce ministre et Benkirane veulent faire croire au peuple qu'ils n'ont aucune responsabilité envers les citoyens
    il fo clarifier une chose
    le roi n'a pas a rendre des comptes selon la constitution
    tout le gouvernement doit rendre compte s'il ny a pas de résultat comme est le cas aujourd'hui il faut
    DEMISSIONER DEMISSIONER

  • karim
    السبت 27 شتنبر 2014 - 15:02

    الانصراف إلى النبش في الماضي تعطِيل مشاريع الحاضر "كلُّ من ثبتَ تورطهُ يجبُ أنْ يحاسبْ، هذا ما يجب على المسولين العمل به.بالتالي ستظهر الإصلاحات من غير ذلك لايمكن ان تحصل التنمية.يجب ربط المسؤولية بالمحاسبة أنظرو الى امريكا إنهم يطبقون هذه المعادلة لذلك اصبحت من اقوى البلدان تقدما.أنا شخصيا بدأت أميل لحزب السي الوزير الوردي نظرا لما رأيته من بعض التقدم في المجال الصحي .حيث تحسنت نسبيا الخدمات ،وكذا ردعه لأطباء المتاجرين في البشر،إظافتا الي اهتمامه بالفقراء.أظن ان الوردي هو الرجل المناسب لخلافة السي بنكيران .

  • مغربية حرة
    السبت 27 شتنبر 2014 - 15:20

    انا لا اعيش في المغرب و كل مرة اقول انني سامتنع عن تصفح الجرائد المغربية لانني احس بخيبة امل و باحباط و بالغيظ و بالحزن و بالغضب عندما ارى مثل هذه الاشكال تستنزف دماء الشعب المغربي لكي يغطو على اختلاساتهم لكي يامنو لانفسهم و ابنائهم الراحة و الرفاهية. و يدرسو اولادهم ثانوية ديكارت و بعدها في الجامعات الفخمة العالمية.
    ادع الله يا شعب.فليس لكم الا الله.

  • jah
    السبت 27 شتنبر 2014 - 15:24

    إنَّ الشعوبَ التي تنشأ في مهد الاستبداد، وتُساس بالظلم والاضطهاد : تَفسَد أخلاقُها, وتَذِلُّ نفوسها، ويَذهب بأسها، وتُضرَب عليها الذلةُ والمسكنة، وتَألَف الخضوعَ، وتأنَس بالمهانة والخنوع.

    وإذا طال عليها أمدُ الظلم : تصير هذه الأخلاقُ موروثةً ومكتسبةً, حتى تكون كالغرائز الفِطرية، والطبائع الخُلقية

  • عزيز
    السبت 27 شتنبر 2014 - 15:30

    خطاب التضحية يجب أن يبدأ أولا بكم.
    أم تضحوا بالمبالغ التي تتقاضونها من جيوب دافعي الصرائب ومن أموال الشعب..أن تضحوا بالسيارات الفارهة والفيلات واﻷسفار والتعويضات وتعطون المثال أولتيامحترفي لسياسة الريعية قبل التوجه للمواطن المغلوب على أمره من الزيادات المتعاقبة التي بينت أنكم لاأفكار لكم غير جيوب الشعب

  • Abrouti trimicha
    السبت 27 شتنبر 2014 - 15:39

    Qu'est qu'on attend d'un type qui s'est désisté de ses principes pour s'associer avec des conservateurs ,rien que pour préserver son fauteuil dans un demi département qui est une coquille vide .en plus il nous fait revenir des décennies en arrière en se cachant chaque fois derrière le nom du roi pour justifier son échec .il est complètement à côté de la plaque

  • ضمير
    السبت 27 شتنبر 2014 - 15:39

    لايا سيدي مازلتم تطبقون سياسة عفا الله عما سلف بدليل خروج الوزير الرباح الدي لم نرى معه ومعكم أي رباح ببيان أنه لايستطيع محاربة فساد المقالع وأنه رفع الراية البيضاء . كما يمكن أن نضيف إليكم شعار الآية الكريمة يقولون ما لايفعلون . صراحة أنتم حكومة وضعتم أياديكم في جيوب الفقراء وتريدون أخد ما تشاؤون بمنطق التضحية .عجبا التضحية الكبرى التي ضحاها هدا الشعب مند الإستقلال لكي يجلس أمتالكم لينهبوا ثروات هدا الوطن وفي الأخير تريدونه أن يضحي. مادا قدمتم أنتم من تضحية ؟ هكدا تكافؤون هدا الشعب كما كافأتم خادمة بستة أشهر نافدة لسرقتها قطعة لحم من تلاجة الوالية .
    الحاصول انتم تهددون الإستقرار بغوغائيتكم .

  • good
    السبت 27 شتنبر 2014 - 15:49

    من السمات الأساسية للطاغية أنه لا يكترث برضا الناس أو موافقتهم على حكمه، فالمهم إجبارهم على السمع والطاعة و بعض الناس يشتريهم الطاغية بالمال أو بالمنصب..والبعض الآخر يودعهم السجن أو يفصلهم أو يطهرهم أو يصفيهم جسديا

  • الحسين الحسين
    السبت 27 شتنبر 2014 - 15:51

    بسم الله، الأمن الروحي والأمن الأمني والأمن في العدل والأمن الثقافي والأمن البيئي والأمن المائي والأمن الصحي والأمن الاجتماعي والأمن في ثروات البلاد ( الأرضية والجوفية والبحرية) والأمن النقدي و المالي والأمن الاستثماري والأمن الحدودي والأمن الجهوي وووو…. كل هذا الأمن مرتبط أولا بالسياسة المتبعة من طرف الحكومتين من أجل تأهيل العنصر البشري والحفاظ على ثروات البلاد وثانيا تثبيت المواطنة الحق وترسيخ العدل وأساس الملك العدل وثالثا الحد من الفوارق الطبقية والسياسة الطبقية وووو ….. وحتى لا أنسى فإني أدعو جميع المسؤولين على سلامة البلاد أن يتأهبوا لكارثة طبيعية ستضرب البلاد وخاصة المناطق الجبلية وعدة مدن في البلاد أبعدها الله عنا وأتمنى الا تتحقق تلك الرؤيا وأن يبعد الله عن بلادنا كل كرب والكوارث الطبيعية وما علي إلا البلاغ وأستغفر الله و أتوب إليه.وصلى اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وعلى النبيين والمرسلين والملائكة أجمعين ومن تبعهم بإحسان وإحسان إلى يوم الدين. اللهم آمينيا رب العالمين. أرجو من هسبريس النشر

  • العدالة العرجاء!!!
    السبت 27 شتنبر 2014 - 16:03

    حكومة منذ تسلمها زمام البلاد لم تقدم او تحاكم اي فاسد/مفسد مع كثرتهم بل سوقت الكلام والوعود للشعب ثم ما فتئت ان تاقلمت وتعايشت مع(ضفادعها وتماسيحها وسلاحفها وعفاريتها واشباحها…)حديقة حيواناتها وبدات تنال نصيبها من الكعكة…!!ثم بدات تتنصل من المسؤلية بتشكيل لجان وهيئات جديدة بدعوى محاربة المفسدين…صفقة اللقاح المغشوش…..واخرها جريمة صندوق الايداع والتدبير مرورا بافلاس صندوق الضمان الاجتماعي…

  • Yacoube
    السبت 27 شتنبر 2014 - 16:12

    وزير سكير حاج كذاب في حكومة نصف ملتحية
    أين هو التقدم و أين هي الإشتراكية ؟نقيضان لا
    يجتمعان مع حزب لا عدالة ولا تنمية سوى إفراغ
    جيوب المواطنين الخاوية أصلاً.سيحاسبكم الله
    على هذا الظلم،كفى نفاقاً.الشعب المغربي فاق
    من سباته

  • محمد
    السبت 27 شتنبر 2014 - 16:26

    عادي وطبيعي ان يصبح التقاعد عند 65 سنة. كل دول العالم تشتغل علي هذا النضام. اما بالنسبة للوزير فعليه ان يحاسب نفسه اولا علي كل ما نهبه وعلينا ان نحاسبه علي ما اكتسبه هو وأصدقاءه. لا يعقل كل الأموال التي ينهبونها ويجب ازالة التقاعد للوزراء لان هذا المال هو مال الشعب

  • ضحيتم بالفقراءوالطبقةالمتوسطة
    السبت 27 شتنبر 2014 - 16:30

    الفقراء والمساكين مند أن خلقهم الله على هده الأرض وهم يضحون,فبمادا ضحيت أنت وأمثالك؟
    إن كان من أحد يجب أن يؤدي ضريبة الإصلاح فهم أمثالكم والإستغلاليين الذين امتصوا دم الفقراء يهذا البلد مند الإستقلال إلى اليوم،
    أنتم لا تطبقون فقط سياسة عفى الله عما سلف بل أنتم تزيد الغني غنا وتزيدون الفقير فقرا وتشعلون نارا طبقية غير مسبوقة ضد الفقراء والطبقة والمتوسطة

  • الرجل اللذي
    السبت 27 شتنبر 2014 - 16:49

    الاصلاح يجب أن يبدأ يالكبار قبل الصغار يا معالي الوزير وهاد ما لم يستسغيه سي بن كيران

  • مواطنة
    السبت 27 شتنبر 2014 - 16:58

    اسمح لنا سيدي الوزير الشعب اصبح اضحية ذبح من الوريد الى الوريد فكيف يطلب منه التضحية ، التضحية تكون بدايتها من عندكم عندما تقلصون الوزراء وكتاب الدولة لا يوجد في العالم 39 وزير وكاتب دولة التضحية بتعويضاتكم وتقاعدكم التضحية في فتح ملفات الفساد امام المحاكم ،اسمح لي سيدي الوزير انتهى وقت الصبر عند الشعب وضاق درعا بكم ارحلوا قبل فوات الاوان اما الانتخابات فهي لكم ولاصحابكم ولم تعد تعنيينا في شيء وللشعب انتخاباته عندما يحاكمكم

  • carpediem
    السبت 27 شتنبر 2014 - 16:59

    je ne comprend nullement pourquoi uniquement le fonctionnaire qui doit se sacrifié?mème le bon dieu a envoyé un mouton a sidna ibrahim pour eviter le sacrifice d'ismail?il n'a pas envoyé un fonctionnaire a sidna ibrahim?de votre bouche sacrifice signifié abbatoire,est qu'est ce qu'il y'a a l'abbatoire monsieur le penseur?et bien entre autres y'a les moutons,seulement ces moutons sont déjà tondus a outrance,par consequent ils n'obéissent pas a la loi du sacrifice,qui stipule que le mouton doit etre sain et beau,et pour ce genre de moutons gras et dodus avec une belle toison dorée ça ne peut etre que vous le gouvernement,les parlementaires et les mecs satellites qui gravitent autour du fric,et je parle de fric sonnant et doré pareil a votre toison,les donneurs de leçons on en a que foutre,peut etre que les voyeurs vous donneront la position geographique du fric tant cotisé par les fonctionnaires et retraités,et cela depuis 1956,remarque ta moustache et aussi dorée donc sacrifiable

  • إتقوا الله فيما سلف
    السبت 27 شتنبر 2014 - 17:22

    لو طلب من المغاربة تظحيات أكبر وأعظم لظحوا سامعين طائعين وعن طيبة خاطر ،إلا التظحية بذكائه وإستحماره فهو غير مستعد ،لم يطلب من الشعب أن يظحي لكن ظحي به ،الكلام والحوار هي مسرحية على الخشبة بينكم تغنون وتردون على بعضكم فغنوا وارقصوا ،لكن أن تظحكوا علينا بالتظحية فما هي إلا ثمرة مخيلتكم ،لم ولن نرى تحسنا ولا مصداقية أبدا،

  • انشري
    السبت 27 شتنبر 2014 - 17:50

    هم قالو عفى الله عما سلف عن التماسيح والتعابين والعفاريت اقرو بان هنالك دنب لانهم لايملكون القوة لمحاربتهم وتوجهوا الى المواطن المسكين المقهور الموظف البسيط وانهكوك بالزيادات البنزين الماء الكهرباء الدقيق …سن التقاعد زيادات متتالية انتم ستعاودون الكرة وتقولون يامن هو تمساح او تعبان او عفريت تقربوا الينا هلموا الى حاجتكم فقد عفونا عنكم كما عفى عليكم السلف الصالح وهكدا دواليك كل الحزاب تتناوب على هدا المواطن اتدرون لمادا الجهل والامية تضرب اطنابها في هدا البلد زد على هدا التقة البلهاء عمري 60 سنة وماكنت لعبة لجميع الاحزاب والحمدلله المؤمن لايلدغ في الجحر مرتين صدق رسول الله والسلام واتمنى ان تنشر هسبريس

  • NOR AWAY
    السبت 27 شتنبر 2014 - 19:11

    التضحية او الضحية هي خلاصتا للاخت في الله والتي تقبع في غياهب وظلمات القهر على قطعة لحم والاخرى التي لفظت اخر انفاسها في مستشفيات يباع ويشترى فيه ارواح امهات واخوات العباد ,اطفال بدون هوية كيف وبمادا سيتم احصائهم وهم مشردون فراشهم الارض وغطائهم السماء .كم من اكباش تنحر في مجالسكم واجتماعاتكم في الفنادق واين هي قطعة لحم المقهورة الشريفة من ذالك الزخم بجميع اطيافه والوانه من الماكولات والمشروبات .
    لانريد سياسة البلوط او الخشب مع شباب التشرميل ولا سياحة مخلة لديننا وغسل سمعت البلاد مما تنعت به في هدا الزمان.
    حرام ان تنتحر ام لتوئمين لديق الوقت زمان محزن فقدة فيه الانسانية وما دنب التوئمين ومادا انتم صانعون عفى الله عما سلف .حساب الله فيه عقاب شديد كدالك.
    هرم الزمان في زمانكم واخضر شعره بالشيب ولن يعفو عما سلف

  • السوسي ايت بها
    السبت 27 شتنبر 2014 - 19:19

    سوؤالي للحاج الوزير .من المسؤول عن قطاع السكن؟
    مادا وفرتم للمواطن ادا كان له في الدستور الحق في السكن؟
    مند مدة وانتم تتربعون على قطاع السكن دون اضافة ولا حلول.
    لا زال اغلبية المواطنين عاجزين عن اقتناء شقة بسياستكم الفاشلة وعجزكم عن محاربة العقارين الكبار.
    هل انتم لوحدكم الدين لهم الحق في امتلاك السكن و الاوﻻد وعيش كريم؟
    اليس العيب ان يسكن طرف ويبقى طرف اخر مرهون وغواص في مشاكل الكراء .
    الا تعلمون ان تكلفة الكراء وصلت الى 2000 درهم واكتر من دلك.
    مع العلم ان الاجرة هي نفسيها التي يتقضى العامل
    اين المعبشة وتكالف العيد والادوات والصحة والدخار.
    انكم تأخرتم كثيرا في الاء صلاح فات الفوت

  • ديك الجن
    السبت 27 شتنبر 2014 - 19:23

    حتى لايبقى كلامك السيد الأمين العام الحاج الرفيق نبيل بنعبد الله مجرّد فدْلَكة لغوية -أيْ كلام مُنَمّق- تقول أنّ إصلاح أنظم التّقاعد يحتاج إلى تضحية من الحكومة والشعب،طيب ياسيدي<< التضحيات>> المفروضة على الشعب عرفناها الله يجازيك بخير أوضح
    لنا تضحيات الحكومة!يكفيكم الجحيم الذي جعلتم الشعب
    بفعل سياساتكم البشعة.وتأكّدوا أنّ الشعب لن يقول لكم يوم الحساب عفا الله عَمّا سلف

  • مغربي غير منتمي
    السبت 27 شتنبر 2014 - 19:47

    نعم الكل يعرف نبيل بنعبد الله خبير في السياسة ورجل هادء ومتزن خير دليل على ذلك تدخلاته ومواجهته مع حلافائه السابقين والمهرجين شباط ولشكر
    لكن في نضري هذا الرجل ا نه يضيع وقته مع بنكيران وحكومته التي هي اقبح حكومة في تاريخ المغرب لانها حكومة ضذ الطبقة الضعيفة والمتوسطة اما المفسدين وناهبوا المال العام فعاف الله عما سلف قال لهم بنكيران لا تقلقوا ساصلح ما تم نهبه وفساد على ضهر الضعفاء مثلا: تم نهب اموال صندوق التقاعد فلتجاء الى تعويض ما تم نهبه عن طريق الزيادة في السن والرفع في المساهمة ا ما لصوص صندوق التقاعد قال لهم عاف الله عما سلف . كذلك المكتب الوطني للكهرباء الذي هوعلى مشارف الافلاس بسبب سوء تدبيره من طرف مديره العام الذي هو بمثابة شبح لا اقل ولا اكثر اما المدير الحقيقي لقطاع الكهرباء فاسمه ( علاش )
    لكن السيد بنكيران الشجاع اراد ان ينقد هذه المؤسسة فلتجاء الى الزيادة في الكهرباء على ضهر المسضعفين دون ان يكلف نفسه بمحاسبة المفسدين
    فكلمتي الاخيرة اوجهها الى السيد بنعبد الله عليك ان تبتعد عن هذه الحكومة التي ستسجل في مزبلة التاريخ بسوء تدبيرها

  • abdeslam
    السبت 27 شتنبر 2014 - 20:12

    يشم من خطاباتكم نفاق سياسي.تبررون أمورا مفروضة عليكم ومطلوب تمريرها اراد من اراد وكره من كره.نفس النغمة تخرج من افواهكم.تريدون انقاد البلاد على حساب المواطن المقهور اصلا !! أي انقاد هذا ؟؟؟؟؟ ألم يكن موقفكم الى وقت قريب هو الدفاع عن الطبقات المقهورة ؟؟؟؟؟ وا معتصماه.!!!!!!!

  • مغربي حر
    السبت 27 شتنبر 2014 - 20:15

    أين هي التقدمية ؟ إنها دفنت مع علي يعتة رحمه الله ..والزيادة في الكلام لغو..ءيفهم للي بغا ييفهم أما حنا عيينا ءو فقدنا الثقة فيكم والله.

  • Hamid dehaoui
    السبت 27 شتنبر 2014 - 20:20

    نحن نعلم أنكم تشتغلون فوق طاقتكم …..فهذه مسؤولية السياسي الذي يخدم مصالح المواطن بدون مقابل " في منظور السياسة السياسة " اما في منظور الساسية " اللي على بالكم " فشيء اخر . وعن التضحية الكل يضحي من موقعه خدمة لهذا الوطن العزيز ولكن لا تكون حيوانية " اسمحولي على هذا التعبير " بمعنى :
    النحل مثلا وهو كاءن مميز عند هجرته مسافات طويلة فوق البحر يضحي بحياته فارشا بجسده مساحة من الماء كي ترتاح الأخريات ومن تم إكمال الرحلة وهكذا الى ان يصل العدد القليل.
    هل تريدون ذالك ؟

  • محمممد
    السبت 27 شتنبر 2014 - 20:20

    هذه الكائنات السياسية التي اغتنمت ربما جهل أو سداجة بعض المواطنين واعتلت الكراسي تصاب في نهاية المطاف بالغرور و تعتقد أن المواطنين الذين اختاروهم أغبياء أما الذكاء فهو للسياسيين و للسياسيين فقط لذا فإنهم يستبيحون ميزانيات الدولة فيقررون الرواتب السمينة لصالحهم و التعويضات و رواتب التقاعد الخيالية التي سيتقاضونها بعد حين … و عندما يتعلق الأمر بالتضحية لا يجب إلا أن تكون من نصيب الكادحين. إنه الغباء الناتج عن الغرور لكن ستعلمون نبأه بعد حين.

  • salah belkhoya
    السبت 27 شتنبر 2014 - 22:29

    الاصلاح نعم نحن مع الاصلاح بشرط ان يضحي سيدي الوزير بمرتبه او شيئا منه ليكون قدوة للمغاربة ويعطيهم مثال في التضحية وحب الوطن

  • خلود
    السبت 27 شتنبر 2014 - 23:14

    بالامس الشوباني واليوم بن عبد الله لي قال كلمة وحلف حتى يصبح تما عدا الحدوده ألحان حاجب…من أجل إصلاح صناديق التقاعد يجب التضحية من الشعب بمعنى 65 سنة..الزيادات المتتالية في كل اسعار جميع المواد الاساسية..بينما مدير السجون الاسبق بن هاشم استفذ من تقاعد مريح مدى الحياة حتى بعد مماته بمعنى لاحفاده..ب 63000 درهما..6 ملايين وستون الف سنتيم..وهناك شخصيات بالمغرب تستفيد من تقاعد بالمغرب فقط 8 سنوات من العمل..والبرلمان فقط لك الحب في التقاعد ولو بعد ولاية واحدة..ياسلام ..عفا الله عما سلف يا بن عبدالله قالها..بن كران..الرميد..الشوباني..وزيد وزيد..الانتخابات اقترابت وكل وزير يريد ايهام الشعب المغربي او الفقراء مثل ماقال الوزير الدودي على الزيادات في المنح الفقراء في الجامعات من أجل الانتخابات المقبلة..شراء الذمم..والله يمن نتخب على شي مغربي..كيفما كان…يجب مقاطعات جميع الانتخابات…يجب إعارة ارذوغان التركي لمدة خمس سنوات وكل حكومته..او حتى حكومة نتنياهو ستكون عدالة اجتماعية ومحاكمت المفسدين واسترجاع الاموال المنهوبة…لن يتم أي شئ في ضل وتسيير أي حكومة ومسؤولين مغاربة ولو بعد 500 سنة ..

  • Amadou Mamadou
    الأحد 28 شتنبر 2014 - 00:07

    الإ صلاح يتطلب التضحية فعلا لكن في المغرب الذين يضحون هم دائما نفس الاشخاص ودائما هناك سبب ما لكي يستمر نفس الاشخاص يضحون واخرون لا يعرفون معنى التضحية. في اسبانيا عندما بدأت الازمة المالية تعصف بالبلاد،اول الإجراءات التي اتخذت كان تنازل الوزراء والملك والطبقة السياسية إجمالا عن جزء من راتبها وامتيازاتها. هل في المغرب عندما بدا الحديث عن العجز في صندوق التقاعد،تطوع الوزراء والبرلمانيون والموضفون الساميون وطلبوا تصحيح تقاعدهم (الذي هو تقاعد ثاني او ثالث لان لهم تقاعد آخر كموضفين او اساتذة او محامين) تماشيا مع المعطى الجديد؟لا !؟
    تم إصدار مرسوم يامر رجال ونساء التعليم بالإستمرار في العمل ستتة اشهر في حين هناك من اخذ الملايين من صندوق الدولة في إطار المغادرة الطوعية وعاد ليعمل مع الدولة بتعاقد واجرة جديدة. ما هذا العبث السيد الوزير؟
    ثانيا،كل من كان يثري على الملك في السياسات القديمة كان يقصرفي واجباته او يقصر في حق الشعب والمواطنين ويضن انه بذلك يضمن مضلة ضد المحاسبة . لا نريد ان يزايد علينا احد في حب الملك. ليس هناك مغربي او مغربية الا ويحب الملك.

  • Amadou Mamadou
    الأحد 28 شتنبر 2014 - 00:32

    ثالثا، الشعب المغربي باسره يريد ان يعرف كيف يسير صندوق التقاعد وهل صحيح ان السيد مدير هذا الصندوق يتقاضى اجرة وإمتيازات خيالية وكيف يتم تعيينه وكيف يتم تعيين او إنتخاب مساعديه!
    رابعا،مع كل الإحترام الواجب لشخصكم،ارجو ان تتقبلو فضولنا وإحراجنا وتتفهمو الإحراج الذي تتسبب فيه لنا بعض قرارات الحكومة التي انتم من مكوناتها.

  • مواطن
    الأحد 28 شتنبر 2014 - 00:51

    أخيرا قرات في هسبرس سيدة انجبت تلاثة ابناء في مستشفى وادارته طلبت منها ان تسدد المبلغ 1500درهم الذي بطبيعة الحال لاتملكه لفقرها. واصبحت تحاول الانتحار. فهل ضحيت من وقتك يا سيد الوزير واستخبرت عن هذا الحدت وقمت بشيء تقدر عليه لمساعدتها او حتى ان لم تستطع على الاقل اخبرت عنها زملاءك ليرسلوها السجن بضعة اشهر او اعوام لتربيتها على الإنجاب المفرط ومحاولة الانتحار وعدم قدرتها على التضحية. شكرًا لكم على تفهمكم لهذا الشعب المغلوب عليه ومزيدا من التسلط واعانكم الله في أداء الواجب واستنزاف أموال الشعب والاستهتار به.  

  • said
    الأحد 28 شتنبر 2014 - 08:28

    ندوة تاريخية, منعطف جديد. حتا انا وليت مهند سياسي

  • زيزو
    الثلاثاء 30 شتنبر 2014 - 00:00

    ا

    التقدم لكم ولمحيطكم والاشتراكية في تقسيم الغنائم للوزراء والموظفين السامين للمدراء الكبار لبرلمانيين و المستشارين اما الفقر والبؤس والامراض البطالة المعانات الظلم والقهر والاستعباد والادلال والاجور الهزيلة والحرمان الفئات المستضعفة من ابناء هدا الوطن
    يا وزير انظر الى وجهك في المراة الا تخجل من نفسك يا تقدمي في التمادي بلسانك في ظلم الماجورين البؤساء اين انت من التقدمية التي تاكل بها مالد و
    طاب على موائد الانتهازين الدين يتلددون بظلم الموظفين وينتشون بحزنهم
    و بؤسهم والامهم اعلم ياوزير يا خليفة علي ان داكرة التاريخ لا تنسى صغيرة
    ولا كبيرة في ميزان العدالة والعدالة الالهية اشد وطئا على المنافقين و الطغاة
    سحقا للسياسيين الجبناء الدين يعتاشون من فتات المخزن ويتنكرون لمبادئهم
    كان حريا بك ان تصدق المستظعفين من الموظفين و تقول صدقا او تصمت
    مكتسبات و ارزاق الموظفين خط احمر مشؤم سيلاحق كل من سولت له نفسه اقتحامه وليستحضر مهندسوا الظلم في هدا البلد ان الالاف من المستظعفين
    سيجتمون على رقابكم ويقتصوا منكم في عدالة الرحمان
    انسحبوا ايها السياسون لقد اصبحتم عبئا ثقيلا على المغارب

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 1

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل