24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3313:1716:2218:5220:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. موقع ويب يعرض شكل الأرض قبل 750 مليون عام (5.00)

  2. التعليم الأولي يستقبل آلاف الأطفال بالفقيه بنصالح (5.00)

  3. صناعة الجلابة التقليدية (5.00)

  4. نهضة بركان يهزم الحسنية ويتأهل إلى نهائي "كأس الكونفدرالية" (5.00)

  5. البوليساريو تستفز القوات المسلحة الملكية في منطقة "امهيريز" العازلة (5.00)

قيم هذا المقال

1.53

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | شباط ولشكر يعزّزان تحالفهما ويقترحان نفسيهما بديلا لبنكيران

شباط ولشكر يعزّزان تحالفهما ويقترحان نفسيهما بديلا لبنكيران

شباط ولشكر يعزّزان تحالفهما ويقترحان نفسيهما بديلا لبنكيران

بعد سنة ونصف من توقيع الاتفاقية الثنائية بين حزبيْ الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، وحزب الاستقلال، بعد خروج هذا الأخير من الحكومة، عقد الحزبان لقاء، عصر اليوم بالرباط، ضمّ قواعد الحزبين في الجهات والأقاليم؛ لقاء قال الأمين العام الحزب الاستقلال حميد شباط إنه "لم يأتِ لمواجهة أحد، وليس مخصّصا للتحضير للانتخابات الجماعية القادمة، "بل لقاء استراتيجيا لإخراج المغرب من ظرفيته السياسية الراهنة".

وفي رسالة مشفّرة موجّهة إلى حكومة عبد الإله بنكيران، قال شباط إنّ اللقاء الثنائي الذي جمع بين حزبه وحزب الاتحاد الاشتراكي اليوم بالرباط، يأتي في إطار تقوية البرنامج الموحّد الذي صاغه الحزبان خلال توقيع الاتفاقية الثنائية قبل سنة ونصف، "بهدف إنقاذ البلاد"، وفق تعبيره، وأضاف "نحن ننسّق جهودنا، من أجل وضع سياسي أفضل، سواء بالمشاركة في الانتخابات أو عدم المشاركة فيها".

ووجّه شباط انتقادات خاصّةٍ إلى حزب العدالة والتنمية القائد للتحالف الحكومي، وعادَ للحديث عن دواعي انسحاب حزب الاستقلال من الحكومة في نسختها الأولى، قائلا "فضلنا الخروج من الحكومة، والتنسيق مع إخواننا في المعارضة، عوض الاشتغال جنبا إلى جنْبٍ مع حزب شُغله الشاغل هو التسلّط والتحكّم"، كما اتّهم حزب العدالة والتنمية بالسعي إلى "فرْض أجندات دولية على الشعب المغربي".

ويظهر أنّ المواجهة بين الحكومة، وخصوصا حزب العدالة والتنمية الذي يقودها، مع حزبيْ الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية وحزب الاستقلال، ستعرف مزيدا من التصعيد مستقبلا، خصوصا على الجبهة الاجتماعية، إذْ قال حميد شباط إنّ الحزبيْن يدعمان بقوّة النقابتين العمّاليتين التابعتين لهما (الاتحاد العامّ للشغالين بالمغرب والفدرالية الديمقراطية للشغل)، وقال بهذا الشأن "هذه الحكومة لا بدّ من مواجهتها بإضرابات سياسية، ونحن سندعم نقابتيْنا بقوّة".

وعلى الرغم من إشارة الأمين العامّ لحزب الاستقلال إلى أنّ الانتخابات القادمة ستكون جزءً فقط من المحاور التي سيناقشها اللقاء، إلا أنّ تطلّعات الحزبيْن، حسب ما بدا من كلمة زميله إدريس لشكر، تصبّ، في جانبها الأكبر، في اتجاه سحب البساط من تحت أقدام حزب العدالة والتنمية خلال الاستحقاقات الانتخابية القادمة، إذ لم يُخف لشكر تطلّعات الحزبيْن إلى تحقيق هذا الهدف، وحرص على ختْم مداخلته بعبارة "نحن البديل المنتظر".

وعلى غرار الأمين العامّ لحزب الاستقلال، شنّ الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية هجوما لاذعا على الحكومة الحالية، وعلى حزب العدالة والتنمية التي يقودها على الخصوص، وقال "الحزب الأغلبيّ اليوم يستفيد من نضالاتنا، بعد أن وجد مؤسسات ودستورا يعطي صلاحيات واسعة لرئيس الحكومة"، واصفا حزب العدالة والتنمية بالحزب "الذي يتمشى بعقلية الشيخ وعلى طريقة الطائفة".

وذهب الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إلى النبش في "ماضي" الأمين العامّ لحزب العدالة والتنمية عبد الإله بنكيران، قائلا "أمينهم العام (في إشارة إلى حزب العدالة والتنمية)، نسي وتناسى كيف أصبح أمينا عامّا للحزب، بعد أنْ سُحبت الأمانة العامّة من سعد الدين العثماني"، غيْر أنّه لم يقَل أكثر من ذلك، واكتفى بالقول "أخلاقنا السياسية تجعلنا لا نتدخّل في الشؤون الداخلية للحزب".

واتّهم لشكر رئيس الحكومة بنهج أسلوب "السبّ والقذف عوض مناقشة حصيلة الحكومة وبرنامجه الحكومي"، وأضاف "منذ جاءت هذه الحكومة إلى يومنا هذا، لم تقم بشيء آخر غير ضرب القدرة الشرائية للمواطنين، وضرب المكتسبات التي حقّقها المغاربة، والتي لم يُناضلوا هم من أجلها". وفيما يبدو استعدادا لـ"خلافة" الحكومة، قال لشكر "لا بدّ من بديل قادرٍ على أنْ يكون المغرب ضمن الاقتصاديات الصاعدة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (153)

1 - ABDELKADER السبت 27 شتنبر 2014 - 21:39
je vous jure que le jour ou l'un de ces 2 gens devient le chef du gouvernement Marocain, je vais declarer de ne plus etre Marocain . Dans un pays qui vise de devenir un pays devolepe sous la direction de ces gens la vraiment goodbye le future et bienvenue la corruption et il vaut mieux devenir 100% americain et plus rentrer au Maroc!!!!!!!!!!!
2 - المغربي السبت 27 شتنبر 2014 - 21:40
رغم انني لم اصوت قط في حياتي إلاّ أنني أفكّر في التصويت في الانتخابات القادمة لصالح أحد هذين الحزبين( اللهم الاستقلال + الاتحاد الاشتراكي و لا الخوانجية المنافقين)و ذلك لسبب وحيد هو للإطاحة بالخوانجية الذين ارجعونا سنوات بل وربما عقودا للوراء في ظل التراجعات الحاصلة و الخطابات البئيسة للظلاميين و مع الأسف باستغلال الدين الإسلامي السمح و ساعمل على تعبئة محيطي العائلي و زملائي في ذلك إن شاء الله.
تصبحون على وطن
3 - malki السبت 27 شتنبر 2014 - 21:40
La gauche caviar lachgar et ses compagnons c est du has been les marocains ne sont pas dupe vous et le cycliste indignes d etre deputes de la nation
Allah ijib chi khair lhad l pays on va dans le mur ni sante ni education tcharmil agressions chomage des jeunes tout ca ca fait le lit de :je vous laisse deviner da....
4 - سيكليس 2 السبت 27 شتنبر 2014 - 21:41
جل المغاربة فقدوا الثقة في الحكومة الحالية لكن لايعني أن المغاربة العقلاء سيصوتون على حزب شباط وحزب لشكر فهي زوبعة اعلامية يقودوها هاذان الشخصان
5 - شامة السبت 27 شتنبر 2014 - 21:42
عن أية ظرفية يتحدث شباط ؟ان زمن استغفال الناس قد مضى ربما انه المغفل الوحيد الذي لا يريد ان يفهم لمحدودية معارفه ان الزمن كما رمى حزبه في مزبلة التاريخ قد رماه وان فكر الفهلوة والكذب والترامي على المكتسبات بغير وجه حق ولا معارضة قد ودعه المغاربة مع محمد السادس حيث كل مغربي صار اوعى وأقدر على التمييز وقول الحقيقة بلا خجل او عيب
ان تاريخ حزب الإستقلال تاريخ مظالم ونهب واستحواذ حوله المتأخرون الى لهفة على المناصب خصوصا وما ينتظر المغرب من إنجازات أسالت اكثر من لعاب ولكن هيهات فما عاد الزمان زمانكم
ويكفي ان تضعوا يدكم في يد انتهازي كالاشقر لندرك ماذا تريدان
6 - med.nadori السبت 27 شتنبر 2014 - 21:42
ان حدث هذا فسنعود قرونا الى الخلف, و عندها سيتم مقارنة المغرب بالقبائل النائية في مجاهل الامازون, لا اعلم الى اين تسير هذه البلاد
7 - صلاح الدين السبت 27 شتنبر 2014 - 21:44
انا بعدا مامصوتش عليك ... غير كاتحلمو بنكيران طلع Gراد دابا موحال واش اترومبلاسيوه.
8 - brahim rbati de paris السبت 27 شتنبر 2014 - 21:44
تمساح وعفريت يريدون الإنقلاب على السيد رئيس الحكومة
لو حصل هذا لا قدر الله وأصبح شباط 'ث' أو لشكر 'ع ' رئيسا للحكومة
أكيد سنرى الربيع العربي والإستثناء المغربي بحيث سيحصد الجميع ستكون كارثة
لكن نحن المغاربة لسنا بالأغبياء لنعطي أصواتنا لمهلكينا ونعود خمسين سنة للورآء
حداري ثم حداري
والله العظيم لست متحزبا ولم أصوت قط في حياتي
لكن صأصوت إنشاء الله في الإستحقاقات القادمة.
9 - amazigh السبت 27 شتنبر 2014 - 21:47
لم يعد المواطن المغربي تغريه الشعارات الرنانة ولا الخطب الحماسيةفأصبح يميز بين الصالح والطالح بالعودة الى صفحات ماضي الأحزاب والشخصيات السياسية .وينطبق المثل الأمازيغي على الأمينين العامين لحزبين شهدنا وعشنا تسييرهما لمدة غير يسيرة.يقول المثل الأمازيغي:سنخكم أجدا أورتا إلكم المعروف.ومعناه :أعرفك جدتي قبل حلول الموسم.ذلك أن الجدةكانت دائما تعد حفيدها بالعطايا كلما أرادت أن يستجيب لطلبها فتخلف وعده فوعدته يوما أنها ستجزل له العطايا يوم انعقاد الموسم بالقرية فقال لها أعرفك قبل حلول الموسم جدتي.فحين خرج الناس للشارع للتعبير عن غضبهم مما آلت إليه الأوضاعمنكثرة الفساد فهم يتحدثون عن فترة زمنية وعن أناس كانوا يتحملون المسؤوليةخلال هذه الفترة التي سميت بفترة الفساد فمن كان يسير البلاد غيركم.فقد أغنى الصباح عن المصباح فنحن نعرف الحقيقة جيدا.
10 - خريبكية السبت 27 شتنبر 2014 - 21:48
تعلق غريق بغريق . لا حول و لا قوة الا بالله هاد الناس حكرونا لازالوا يعتقدون ان المغاربة سدج . انتظروا رمضان القادم سينافسون حسن الفد في سلسلة جديد لوكوبل .
11 - نوقف أحلام شباط ولشكر السبت 27 شتنبر 2014 - 21:48
"بل لقاء استراتيجيا لإخراج المغرب من ظرفيته السياسية الراهنة".شباط ولشكر سيغرقان المغرب ليتما ما بدأه سابقوهم من هذين الحزبين ماذا قدم حزب الإستغلال إلا إنتهازيين نهبا ولم يطالبوا برد ما سرقوه ياسمين عباس وفضيحة النجاة وآخرهم غلاب وشباط حال فاس منذ أصبح عمدة لها نعرفه تسيير جهة لم تقم به كما يجب لتسير دوة وحزب الإتحاد الإشتراكي ليس أقل منه يا من تنوون إنقاذ المغاربة المؤمن لا يلدغ من الحجر مرتين يا شباط ولشكر ولا ثقة في حزبيكما وللمغاربة الإمتناع عن التصويت لهؤلاء الأولى إعطاء فرصة لأحزاب أخرى أوإعادة ةالعدالة والتنمية لنوقف طموحات شباط ولشكر في الكرسي والإمتيازات والإغتناء بدون عمل أتمنى أن تكون الإنتخابات نزيهة ونوقف أحلام شباط ولشكر وشكراللنشر
12 - رجاء السبت 27 شتنبر 2014 - 21:48
شباط رئيس حكومة بامتياز ودون منازع
13 - arrajl السبت 27 شتنبر 2014 - 21:49
أي شخص أفضل من بنكيران
العدالة والتنمية خانتنا وطبعت مع المفسدين وتحالفت معهم لضمان استمرارية الكراسي
وتريد الإصلاح على حساب الضعفاء
استغلونا واستغلوا حبنا لديننا الحنيف
14 - سلمى السبت 27 شتنبر 2014 - 21:50
على بنكيران ان يقدم استقالته لانه فاشل
15 - ابن سوس.سؤال بسيط؟ السبت 27 شتنبر 2014 - 21:57
لست مع ولا ضد ولكن انتم الاثنين ماذا قدمتم؟ برامجكم تنفيذ على ارض الواقع؟ حاسبونا على 4 سنوات تسيير بلدايات ومجااس قروية ؟وعود وعود ووعود أين انجازكم؟
16 - youssef ait ali السبت 27 شتنبر 2014 - 22:00
لما أقرأ أو أستمع الى تدخلات هذا الشخص أتدكر تدخلات القدافي أكثر من أستوعب ماذا يقول.
17 - امازيغي قح السبت 27 شتنبر 2014 - 22:00
الشعب المغربي معكم يا ابطال لانقاذه من دواعش المغرب، فقد ضقنا ذرعا بهذه الحكومة التي انهكتنا. لا يهم هل شباط او لشكر او الباكوري، المهم ان بنكيران لن يعود للكرسي الا في حالة إذا قرر المخزن ان يجازيه عن الخدمات الجليلة التي قدمها له، انذاك ساكون اول من يقدم استقالتي من الجنسية المغربية
18 - الغيور على وطنه السبت 27 شتنبر 2014 - 22:01
إذْ قال حميد شباط إنّ الحزبيْن يدعمان بقوّة النقابتين العمّاليتين التابعتين لهما (الاتحاد العامّ للشغالين بالمغرب والفدرالية الديمقراطية للشغل)، وقال بهذا الشأن "هذه الحكومة لا بدّ من مواجهتها بإضرابات سياسية، ونحن سندعم نقابتيْنا بقوّة"
هذه اذن حقيقة الاضرابات السياسوية التي أصبحت فيها النقابات مقاولات سياسية واصبح فيها العامل رهينة لحسابات ضيقة. فكيف سنتق في هذه الوجوه التي لا يهمها إلا الوصول الى الكراسي؟ ففي كل البرامج التي نتتبعها في الاعلام مباشرة نجدهم دائما يتحدثون في العموميات دون برنامج واضح بل بالعكس نجد ان حج خصومهم اقوى من كلامهم. فلأي بديل يروجون؟
19 - abdou السبت 27 شتنبر 2014 - 22:01
ماذا فعلتم انتم ايها الاشتراكيون والاستقلاليون خلال قيادتكم للحكومات السابقة لمدة نصف قرن سوى نهب خيرات هذا البلد والاغتناء على حساب المواطن المقهور.ماذا جنى المغرب خلال فترة حكمكم. كفافكم استحمارا للشعب فزمن الضحك على الذقون قد ولى ...الحمد لله الشعب عاق او فاق اذا لم تستحيوا فا فعلوا ما شئتم .موعدنا الانتخابات......انشري يا هسبريس فقد عهدنا منك حرية التعبير.
20 - Mkalakh السبت 27 شتنبر 2014 - 22:05
Svp, quelling un peut me dire c est qui ce Chabatt, car j ai fait une recherché et j ai trouvé qu il s agit d un ouvrier

Comme s est il rendu a la tete de l stiklal
21 - الغافل السبت 27 شتنبر 2014 - 22:06
لا أعتقد أننا المغاربة سنجتمع على ضلالة.
22 - المازيني السبت 27 شتنبر 2014 - 22:08
ماقاله لشكر صحيح حزب العدالة والتنمية لا ماضي له استفاد من نضالات حزبي الاستقلال والاتحاد الاشتراكي وكان الفضل لله ولهذين الحزبين في ارساء دعائم الديموقراطية وهم الذين سجنوا وعذبوا من اجل الديموقراطية كما ان الرخاء عم في عهد الاستقلاليين وبالضبط في عهد احجيرة ومن لم يشتر منزلا في عهد احجيرة لن يشتريه ابدا ولكن لا اعرف ماذا حدث لهؤلاء المغاربة حتى استغفلهم حزب العدالة والتنمية فصوتوا عليه ولكن لن يلدغ المومن من الجحر مرتين فكيف ما كان حزب الاستقلال ومهما بلغ فانه يبقى رؤوفا بالمواطنين اما حزب العدالة والتنمية رغم انه جديد بتجربة الحكم الا انه لم يف ولو بتعهد واحد قطعه على نفسه منذ مجيءه والزيادة في الاسعار وعلى الموظفين ان يعدوا رقابهم لمزيد من التفقير في ظل هذه الحكومة والمصيبة الكبرى القادمة هي ما يسمونه باصلاح صندوق التقاعد ولهذا فموعدنا الانتخابات القادمة حتى يذهب حزب اللاعدالة ولا تنمية في حال سبيله والى الابد .
23 - ج مصطفى السبت 27 شتنبر 2014 - 22:10
سالينا
سالينا
اللي خرج على المغرب هما حزب الاستقلال والاتحاد الاشتراكي
حزب الاستقلال لعب بعقول والدينا
والاتحاد الاشتراكي لعب بعقولنا
لكن الان ظهر الخق تزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا
فكل من ينتمي لهذين الحزبين عليه ان يعي ان المغاربة عاقوا وفاقوا .
غير سيروا بدلوا الحرفة
24 - Man. السبت 27 شتنبر 2014 - 22:10
الم تلاخظوا انه في المغرب ليس الشخص الدكي الذي كتب كتبا و يمتلك نظريات هو رئيس حزبه بل الأكثر تصنطيحة هو الذي يصبح الرئيس :
بن كيران ، شباط، لشكر ....
25 - عبد الهادي السبت 27 شتنبر 2014 - 22:10
ما اعرفه هو ان الديناصورات انقرضت منذ زمن بعيد، ولا أعلم لماذا تذكرني دائما هذه الوجوه بذلك الزمن الغابر.
لو وصل لا قدر الله هذا الثنائي المرح الى منصب رئاسة الحكومة ستكون إهانة كبيرة لهذا الشعب العظيم.
26 - ماعلى باليش السبت 27 شتنبر 2014 - 22:10
صوتنا لحزب الاستقلال والاتحاد الاشتراكي من قبل ثم صوتنا للعداله و التنميه كل الاشياء واضحة الان جاء دور حزب شعاره الة ميكانيكية كبيره لا حاجة لنا لميزان لايزن ولا لوردة ذابله ولا لقنديل لايضيء. الموطنون وخصوصا صاروا يعرفون لعبة سياسيينا ماهي...
27 - sady السبت 27 شتنبر 2014 - 22:13
إلا هادان المهرجان انهما لا يصلحان حتى لتسيير مقاطعة و خيردليل على دلك مدينة فاس العاصمة العلمية انظروا كيف اصبحت مدينة عصابات و مخدرات ومشرملين الاولى في الجريمة ناهيك عن تهالك البنية التحتية الفوضى العارمة الاوساخ و الازبال كل هدا بمباركة رئيسها المحنك الشباط كيف لهدا الشخص ان يقبل في اسمى وضيفة بالبلد حرام ثم حرام اللهم ان اردتم ان تردوا المغرب الى زمان السيبة فارحموا بلدكم بالتحري على كل بشر قبل ان يتقلد اي منصب سام انظروا الى العالم المتقدم لايمكن لاي شخص غير نضيف مهنيا او اجتماعيا ان يصبح مسؤول
28 - ضالعي حسن السبت 27 شتنبر 2014 - 22:14
هد الكوبل العجيب ماغدي إتهنا تيودرو لينا البوصلة ولولتي رئيس غ نخوي هد لبلاد
29 - نجمة في السماء السبت 27 شتنبر 2014 - 22:14
فعلا حزب الاستقلال حزب المحافظين الا قتصاديين وبلغة ادق حزب المحافظة على الانماط الانتاجية التقليدية من اقطاع واشباه الاقطاع واقتصاد الريع، وحزب العدالة والتنمية حزب المحافظين الاخلاقيين لكونه لا يملك برنامجا اقتصاديا واضح المعالم غير التبجح بالحفاظ على الدين والقيم الاسلامية، وتحالف الحزبين ليس بغريب في السيرورة التاريخية التي يعيشها المغرب
30 - هشام السبت 27 شتنبر 2014 - 22:15
علي بابا و الأربعون حرامي.بعد اجتماع شباط و الشكر و تجيش شبابهما لمقارعة شباب العدالة و التنمية على المواقع الإلكترونية و الفشل الدريع الذي منيت به نقابتهما في الإضراب الوطني.يخرجان اليوم لمواساة نفسيهما و مؤازرة بعضهما البعض أمام وسائل الاعلام و هما على يقين أنهما فشلا و خسرا خسرانا كبير.الحل الماثل أمامها لتلميم الجراح و إنقاذ ما يمكن إنقاذه قبل موعد الانتخابات هو المصالحة بين الشكر و تيار الزايدي من جهة و شباط و بلا هوادة من جهة أخرى.
31 - سعيد السبت 27 شتنبر 2014 - 22:16
صوت من مدينة الراشدية،مهما كان من سلبيات لهذه الأحزاب ،فافظلهم على حزب استغل الاسلام من اجل المصالح.انا معكم يا شباط.
32 - وافق إدريس حميد السبت 27 شتنبر 2014 - 22:17
وافق شن طبقة
أحلما ومن حقكما أن تحلما لكي تروحا
عن نفسيكما البائستان المحطمتان
جراء الفشل الدي اصابكما وسيصيبكما
مستقبﻻ.
نعم أحلما لكن بشرط أن تكونا ﻻبسين
ثبانين (بيكيني) من نوع الميكا حتى
ﻻتتبوﻻ في فراشكما وستتعرضان
للوم من طرف أهل بيوتكما .
ضعتما وضاعت احﻻمكما عندما
تصحيا من النوم.
وهل الميت يغيط ?
33 - Adrej السبت 27 شتنبر 2014 - 22:18
والله ثم والله إنكما العار بعينه في جبين السياسة المغربية. أقسم لو أنكما تعرفان تعلمان الكره الذي يكنه لكما المغاربة لما أظهرتم وجوهكم العفنة فأنتم الفساد و الذل بنفسه في الواقع الذي يعيشه كل مغربي.
34 - Majid السبت 27 شتنبر 2014 - 22:18
تحول حزب الاستقلال إلى حزب ساخر، بعد أن استلمه البهلوان حميد شباط وألحقه بـنقابة الاتحاد العام للشغالين، التي سيطر عليها من ذي قبل، مستعملا فيها الكلاب والعصي وكل القذارات الممكنةففاقد الشيء لا يعطيه، لذلك تبدو تحركات المعارضة، أحزابا ونقابات، دون أي مصداقية وتفشل في حشد الجماهير، التي كانت حجر الرحى في معاركها ضد الحكومة، أيام كانت المعارضة معارضة، ولذلك جاء إضراب الثلاثاء أشبه بتحرك كاريكاتوري، لأن النقابات فضلت التصعيد على التحاور مع الحكومة، رغم أنها لم تعد تساوي شيئا في الشارع، ولا أحد استغرب من نسبة المشاركة الهزيلة في الإضراب. قوة بنكيران هي هذه المعارضة الكاريكاتورية، التي لا تقترح أي بديل وتكتفي بالتهجم على الرجل ومشاريعه، رغم أن لها مسؤولية في الوضعية المتردية التي تعيشها بعض القطاعات، باعتبار أنها شاركت في الحكومات السابقة. مشكلة التقاعد، مثلا، لم تبدأ مع بنكيران، بل مع الحكومات التي قادها الاتحاد الاشتراكي والاستقلال، ولم تصنع أي شيء لإيقاف نزيف صناديقه، بل ارتكبت جريمة كبرى في حق الإدارة، خلال ما سمي بـالمغادرة الطوعية، التي أفرغت خزينة الدولة. جربناكم فخربتم ونهبتم
35 - achqraoui السبت 27 شتنبر 2014 - 22:19
انه لامر عجاب ان يدعي من اتي علي خراب الاحزاب انه قادر ان ينقد البلاد من الازمة...شباط احدث في حزب الاستقلال شرخا تاريخيا لن يستطيع احد ان يرباه...لشكر قطع اوصال الاتحاد الاشتراكي وشوه مبادئه التي مات واعتقل من اجلها عدد كبير من رموزه...ونقابتي الحزبين في مازق لا يقل علي الذي يعيشه الحزبان بسبب قياديين لا يثقنان الا الانتقاد والعويل احيانا بشكل هستيري...
36 - l'aigle royal السبت 27 شتنبر 2014 - 22:21
هل قال السيد الزعيم لشكر نحن "المهدي" المنتظر ام "البديل "...!
37 - lamrho السبت 27 شتنبر 2014 - 22:23
يمكنهم أن يحلموا كما يحلو لهم فهم لا زالوا يعتقدون أن المغاربة سدج. لا والف لا المغربي اليوم أصبح واعيا بما يجري . فلن نصوت لكم ولا لبن كيران ولا لأحزاب الككوت منوت . أولاد عبد الواحد كاع واحد .
عندما تصبح عندنا أحزاب تحترم عقولنا ومؤسسات ذا مصداقية وقضاء مستقل قادر على مراقبة الانتخابات بكل تجرد، تحت قانون جديد يفرز لنا على الأكثر حزبين لتكوين الأغلبية ، عندها يمكن أن نغير رأينا. أما الآن فالنوم والكسل أحلى من العسل.
38 - وزاني السبت 27 شتنبر 2014 - 22:25
بعد خوض الشعب المغربي كل التجارب الحزبية خصوصا تجربتي التناوب التوافقي و اسلاميي بن كيران ، فإن أملهم متعلق مع تجربة في الأفق القريب مع حزب جديد قد يأسس مستقبلا يضم كل التلوينات الحزبية المعترف بها و غير المعترف بها و كل التيارات و الايديولوجيات سيطلق عليه إسم التعايش من اجل الحلم و السراب سيحقق كل احلام المغاربة من ومن ومن و من .كونوا في الموعد إدن.
39 - marocain et j en suis fier السبت 27 شتنبر 2014 - 22:27
je crois trouver la solution pour les separatistes qui font la fitna dans nos villes du sud il faut les reperer flagrant delit puis leur enlever definitivement la nationalite marocain leur laissant uniquement des papiers de residants sans territoire et a la moindre faute ils doivent etre expulses a tindouf je vous jure comme ca ils seront dociles comme des agneaux
40 - محند السبت 27 شتنبر 2014 - 22:28
جل الاحزاب المغربية وزعماءها عملة بوجه واحد ولا ثقة فيهم لانهم مازالوا يتحركون بعقلية وثقافة وسلوك المخزن التي تتنافى مع مبادئء الديمقراطية والدولة المدنية والحق والقانون لانها مفسدة ومستبدة ومنافقة وغير مستقلية في فكرها وسلوكاتها وقرارتها. تجربة المواطن المغربي مع هذه الكاءنات المفترسة سلبية جدا.ماذا قدمت هذه الاحزاب انطلاقا من حزب الاستغلال الى حزب الندالة والتعمية للمواطن المغربي والوطن? اغلب المواطنين يعيشون في بؤس الجهل والامية والفقر وتحت بطش الفساد والاستبداد والوطن مازال تحت الاستعمار الاسباني والفرنسي اقتصاديا وثقافيا وغريقا في الديون الاجنبية. من الاحسن ان تترك هذه الكاءنات الحزبية المجال للشباب لتسيير البلاد في جميع المجالات. المغاربة في حاجة الى زعماء سياسيين يتحملون المسؤولية الدستورية والاخلاقية والتاريخية ولا تكذب على الشعب ولا تقول عفى الله عما سلف ولا تنتظر تعليمات الملك وتتملق له وتستغل كل شيء حتى الدين لدغدغة مشاعر المواطنين للوصول الى كرسي السلطة وبعدها تجلد الطبقات الفقيرة والمتوسطة وتغني الاغنياء وتفقر الفقراء وتترك الاراضي تحت الاستعمار ولا تهتم بالقضايا المصيرية
41 - شادية السبت 27 شتنبر 2014 - 22:29
لاتحلموا بالرئاسة لان سنين وانتم شادينها مادا فعلتم غير الخطف والنهب وارسال اولادكم لدراسة فى الخارج واخد المناصب الكبر لكم ولقبيلتكم لا انتم ولا ........... نريد شباب يخدمو البلاد ويخدمو المعطلين ويعاونوا المشردين والفقراء بصفة دائمة لابالمناسبات واااااااااحزب الاستقلال حشموا على دوك الجوه المنفوخة بفلوس الشعب ولاكن ماااااااااااااعندكم وجوووووووووووووووه اللله الوطن الملك
42 - ضد الاحزاب السبت 27 شتنبر 2014 - 22:30
يقترحان نفسيهما بديلا لبنكيران . نشكر السيدين الرئيسين المديرين العامين لشركتي الاستقلال و الاتحاد الاشتراكي على صراحتهما التي توضح للشعب ان برنامجهما الاول و الأساسي و الأهم هو الاستيلاء على السلطة و السلطة فقط لخدمة مصالحهما ومصالح العائلة و الأقارب و الأحباب و حتى راعي غنهما .هل نسيا ان نزيف جسد الوطن لا زال يدمي من جراء أنيابهما المفترسة؟ لا لميزان يستعمله المطففون و لا لوردة لحقت بالمخدرات
43 - le nerveux السبت 27 شتنبر 2014 - 22:30
يخففان عن نفسيهما ولو باحلام اليقظة ! لم يصلا ولن يصلا , وابعد ما سيصلاه هو
النباح الدائم وقد يكون الانتحار في نهاية المطاف , وهذا هو مصير كل الاشرار اعداء الشعب ...!
44 - لينا السبت 27 شتنبر 2014 - 22:31
إذا رأيت انياب الليث بارزة فلا تحسبن الليث يبتسم كمأ أضيق برأية أو سماع صوت هذين الشعبويين،اجترار كلام فارغ لامسؤول،مراوغة لعب باﻷلفاظ،نفاق !!رحم الله السياسة وكان الله في عون هذا البلد إن قدر لهذين الشخصين أن يكون لهما دور على مستوى أعلى هرم الحكومة!!يكفي أنهما على وشك وشك إقبار حزبيهما!!
45 - وسطي بين و بين السبت 27 شتنبر 2014 - 22:31
سيخرج علينا اذناب الإستغلال واللإتحاد و يقولون بأن اتباع البجيدي يسيطرون و يتهجمون على الحزبين كلما قرؤا تعاليق لا تصب في صالحهم أولا هسبريس في متناول الجميع وثانيا اقسم بانني لست متحزبا إنما عايشت كلا الحزبين اللذان كانا يتناوبان على السلطة فلم أشاهد اي تقدم للبلاد و لو بخطوة لا شغل لا مشغلة لا حقوق ولا يمكن إبداء رأي وإذا تفوهت بشئ مصيرك البنيقة وذا تعنتت يطحنوك كاينة و لا لا ؟؟؟؟؟؟؟فلم اجد امامي سوى باب الهجرة............ هذه الحكومة و رغم أنها مبتدئة أحسسنا بأننا بنيادم لك الحق في رفع صوتك إذا ظلمت ويستمع لك إذا تكلمت لست من حق أحد مصادرت حقوقك المهم مع هذه الحكومة هناك تباشير مستقبلية هناك معقول هناك مشاريع هناك اجتهاد هناك وزراء اكفاء ذوي كفاءات ومستوى عال قارن بين هؤلاء الوزراء مع شباط الكيحل الراضي دعيدعة و لشكر و ستجد الفرق.....انا أسرتي ومعارفي كلنا بجيييييييييييييييييييييييييييييدي
46 - ابن الجبل السبت 27 شتنبر 2014 - 22:31
الخاسر الأكبر ليس بنكيران ولا شباط ولا لشكر ولا ولا ولا......
الخاسر الأكبر هو المواطن العادي القاطن في المدن والبوادي. لقد مللنا الوعود. لماذا لا تقولون الصراحة للشعب. أنتم كلكم مجرد كمبارس تمثلون حلقات هذا المسلسل الذي نعيشه منذ سنين وننتظر من مخرجه أن يأتينا بالبطل الذي سيقضي على مصاصي الدماء.
الأزمة والفاقة حطمت كل الأمال. لا أحد يهتم بالضعيف أو يسأل عن الفقير كيف حال الرعية؟ ناس عايشة و ناس غي مونساهم
الفقير أبناءه يكدون بعرق جبينهم وأكالين السحت يستضعفونهم
بناته خادمات أو عاملات تنهش لحومهن تدنس كرامتهن يتعلمون فيهن!!!!
وهؤلاء يؤدون المسرحية على الشعب بالخطابات الماجنة. ليس في القنافيد أملس. كلكم يجري وراء هواه
كلما دخلت حكومة لعنت أختها. والخارج منها يلعن الجميع لذلك أملنا في الله وفي ولي أمرنا أن يغير الأحوال.
47 - reda السبت 27 شتنبر 2014 - 22:31
من تفضلوا لشكرولاشباط،من سيسير من ،ارى ان لا احد منهم .سيفرط في حقه في الرئاسة وهذه هي المصيبة.وعندها سيصبح كل منهما يحارب ليكون رئيس وهذا حلم ان فقد الشعب ذاكرته
48 - karimDo السبت 27 شتنبر 2014 - 22:32
مسرحية هزيلة الإخراج أبطالها ...ط و...ر تحت عنوان القردان والتمساح في البرلمان.والى مسرحية قادمة.
49 - Rachid السبت 27 شتنبر 2014 - 22:34
ايوى الهم لعمش ولا لعمى لمغاربا ملهم حماق? اهربو من العافيا ! وطيحوا روسهم فجهنم والعياد بالله . المغاربة او المغرب في امس الحاجة الى دم جديد ليخرج من غرفة الانعاش.
50 - اللغميش عزيز السبت 27 شتنبر 2014 - 22:36
شباط رئيس الحكومة ؟ كذبة ابريل من انتم ؟اوعوا تصدقو الحزب مات لما اخذه شخص عديم المروؤة صباط قال رئيس الحكومة قال هه هو المغابة تسطاو باش يصوتوا على حزب الاستغلال اما كفاكم ما نهبتموه؟ اتعتقدون ان ذاكرة المغاربة اصابها الزهايمر ؟ نعم مع هذه الحكومة المغلوبة على امرها سنستمر لاصلاح ما خربه اصدقاء عباس حتى لا اذكر هذا النكرة الذي خرج على ما تبقى من تاريخ حزب اكبر منه بكثيييير لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم نعم انتم من اوصل المغرب ل

يحاسبه في حينه وله اجر المحاولة لكن كرشه ما فيهاش العجينة فهمتني ولا لا
51 - محمد بنرحو السبت 27 شتنبر 2014 - 22:36
تحالف لشكر مع شباط للإطاحة ببنكيران .هذه يدل على أن هذا الاخير قوي .ولايستطيع أن يهزمه كل واحد منهما بمفرده.
52 - أستاذ السبت 27 شتنبر 2014 - 22:37
هؤلاء هم التماسيح والعفاريت. هل يظن شباط أن المغاربة نسوا قضية النجاة ، وقضية التلقيحات والفساد لمدة خمسين سنة وأبطال هذا هم الإستغلاليون. هل نسي لشكر أن حزبه باع المغرب ووضع الإتحاديون ثمنه في جيوبهم. على كل ذي عقل أن يفكر كيف وصل هؤلاء إلى الأمانة العامة في أحزابهم، أليس ذلك بالفساد والمفسدين والبلطجية؟ ماذا تنتظرون من هؤلاء. اللهم 1000 بن كيران ولا شباط واحد ولا لشكر واحد.
53 - aziz السبت 27 شتنبر 2014 - 22:40
عن اي استراتيجية او برنامج يمكن لهدين الغوغائيين نهجها غير الكدب والنفاق واستحمار لشعب المغربي الدي اصبح اليوم ادكى وانضج من السيكليس وحلوف كريفلة
54 - ذ زياد السبت 27 شتنبر 2014 - 22:41
أنا شخصيا بالرغم من أنني لست من مؤيدي شباط.إلا أنني لا أعتقد أنه سيقدم على قرار مثل منع الموظفين من متابعة دراستهم الجامعية.والحكم بالإعدام على كل حلم كان يراودهم من أجل تحسين وضعيتهم العلمية والمادية.
لنكن واقعيين:في عهد الحكومة الماضية كانت متابعة الدراسة حقا متاحا لجميع الموظفين.وكانوا يرقون بناء على الشهادات التي يحصلون عليها.أنا شخصيا أعرف من كان أستاذا للتعليم الإبتدائي فأصبح أستاذا جامعيا بعد حصوله على الدكتوراه.أو أستاذا مبرزا بعد حصوله على دبلوم التبريز...الله يرحم أيام العز.وكان التعليم بخير أفضل من الآن.على الأقل لم نكن نسمع أو نرى تسرب مواضيع البكالوريا ومواضيع المباريات علنا على مرأى ومسمع من الناس والحكومة نفسها...لقد صوتت سابقا على حزب العدالة والتنمية وكنت من المؤيدين له والمتعصبين له أحيانا.أما الآن فحلمي أصبح يتمثل في حكومة أخرى تأتي لتخرجنا من السجن واليأس والإحباط الذي وضعنا فيه بنكيران وحكومته نحن جميع الطبقات "معطلين حاملي الشهادات.موظفين .طلبة ...".
ربما قد أكون من المؤيدين لشباط مستقبلا.أما لشكر.فلا ولا ولا...و10000لا.
55 - مغربي قح السبت 27 شتنبر 2014 - 22:45
أنا لا أشارك في ما يسمى الإنتخابات حول الحكومة أولاً لأن الحكومة لا سلطة لها في الحكم و بإعتراف رئيس حكومتها بنكيران و أن الملك يجمع كل السلط في يديه التنفيدية و التشريعية و الدينية و العسكرية .. لكن الحكومة في المغرب أو إنتخابها أو تعيينها سموها ما شئتم ليس سوى توزيع للكعكة المخزنية على الأحزاب الكرتونية المُشاركة في اللعبة السياسية و الكعكة كما يعلم غالبية الشعب المغربي هي أموال الشعب " المال العام " التي تتبادل هاته الأوجه المُنكشمة " السكليس و المُحنك " الأدوار لنهبها و نبقى نحن أبناء هذا الوطن بدون صحة و تعليم و نستمر في تدهورنا نحو الوراء و الوراء إلى أن يرث الله الأرض و من عليها .
56 - najib السبت 27 شتنبر 2014 - 22:45
2 بغال بغاو يتحدو باش يمشيو يحتجوا. ويكونوا عصا لبنكيران ولكن الشعب عاق وفاق وغادي يعزف على الانتخابات كلها اللي فيها هاد الاغبياء
57 - Maghrebi السبت 27 شتنبر 2014 - 22:46
الحل الوحيد هو مقاطعة الإنتخابات، في جميع الحالات سيحكمون إما الإسلاميين أو غيرهم، أفضل على أن يحكموا بدون شرعية شعبية على أن يحكموا بشرعية
58 - saadl السبت 27 شتنبر 2014 - 22:46
صراحة ،الشعب المغربي يتمنى الزمن الجميل لاحزاب الكتلة ،نفتقد عبقرية اليوسفي،نزار بركة،غلاب ،الشامي،قيوح،اناس يعملون في صمت.الاقتصاد الوطني يغرق يوما بعض يوم ،رغم الشعارات الرنانة،وهذا راجع لفقدان التقة في هذه الحكومة،لامن طرف الفاعلين الإقتصاديين المحليين ،او في الخارج .فعلى الحكومة ان تتواضع وتتنحى،ان كان يهمها حقا مصلحة الشعب.شكرا
59 - zghayba الد ا خلة السبت 27 شتنبر 2014 - 22:48
الشبكة والغربال تلاقاو .طاح الحك او صاب غطاه.انا شخصيا الاحض في ملامحهم انهم قطاطعية من الدرجة الاولى وان كدبت فاسالوا علماء النفس في الاجرام اليس كدلك.حتى انتم ايها القراء المحترمين الم تلاحضوا ملامحهم اجيبوني جزاكم الله خيرا.
60 - تلفان ماعرف ماندير السبت 27 شتنبر 2014 - 22:49
كثرة الاحزاب 36 حزب تقريبا لازلت ابحث عن حزب يمثلني في الاستحقاقات القادمة فسألت احدهم فقال ياخي سأعرض عليك النمادج الموجودة في السوق ولك الاختيار هناك العوام الأميون الدين لا يفقهون في السياسة ولا في التدبير شيءا تابعون لا قرارات لهم وما اكترهم تجدهم في كل حزب ولكن لهم اموال مكنتهم من الوصول . هناك اصحاب المستوى الدراسي البسيط ابتداءى يجدون صعوبة في الكتابة والقراءة لايفقهون شياءا مثل الطبقة الاولى مسيرون لا قرارات لهم وهنالك الدين يزعمون انهم دوي المستوى العالي فهولاء ياخدون من هنا ومن هنا يتظاهرون بفهمهم جميع الاشياء ويتبجحون بمسميات ولاشيء من وراء دالك هاؤﻻء الثلاتة مسيرون كدالك من يسيرهم الله ورسوله يعلم وكل هده الفاءات ادا دخلت قبة البرلمان هناك من ينام هناك يلعب القمار هناك من ليلتفت يمينا وشمالا ويضحك حتى يبين عن اسنانه غير مبالي انه في قبة اتخاد القرارات وهناك من......كل هاولاء همها قضاء مصالحها الشخصية لا غير وقلت له مالحل قال لي مامستواك الدراسي قلت له انا امي قال لي ترشح فانك تفوز فقلت له وعليه.
61 - marocain france السبت 27 شتنبر 2014 - 22:51
هؤلاء الاثنين خطر على المغرب والمغاربة . بعدما جعلا حزبيهما في خبر كان هاهما يسعون ا لى ارجاع المغرب الى الوراء . احدهما تمساح والاخر عفريت لا يرجى منهما سوى الدمار.
62 - mohamed السبت 27 شتنبر 2014 - 22:52
حزب الاءستغلال والاءتحاد الاءشتراكي احزاب ميته ويجب ان نصلي عليها صلاة الغاءب
63 - الشهادة الابتدائية السبت 27 شتنبر 2014 - 22:55
انا اعتقد اول تعديل في نظام الانتخابات هو منع كل من ليست له الشهادة الابتدائية من التصويت والغاء مقعد اي دائرة لم يصوت فيها اكثر من 50%
فسنرى من سيتبع شباط او لشكر او حتى بنكيران
لانني لااعتقد ان مثلا من له الشهادة الابتدائية سيكذب عليه المترشح بدجاجة او شربيل
وعنذما لايصوت مثلا في دائرة في اي مدينة كبيرة اكثر من 50% فذلك لانهم لم يتيقوا في كل المرشحين فلماذا نفرض عليهم مثلا ياسمينة بادو في حين ان من توجه الى الصناديق لم يتجاوز 15% فهي تمثل من?
لكن مقترحاتي الملك هو الاول من رفضها لانه يخاف من وجوه جديدة غير المروضة وتبدا في محاسبته
64 - wa3r السبت 27 شتنبر 2014 - 22:57
امرييييييييكا اكثر من 350 م ن حزبان,المغرب30 م ن اكثر من30 حزب!!!شبعانين السياسة حفضنا كلشي.
65 - طالبة السبت 27 شتنبر 2014 - 22:59
لكل مواطن الحق في التصويت لكن يجب ان نصوت لصالح من سيهب نفسه لتلبية حاجات المواطنين و السهر على خدمة مصالحهم بكل شفافية لكن ما لاحظته في هذا البلد السعيد لا يوجد لحد الان من يريد خدمة هذا الوطن و التوجه به نحو التقدم لذلك سأتنازل عن حقي في التصويت و شكرا
66 - Abdeljabar Tibari السبت 27 شتنبر 2014 - 23:00
معرفتش واش هاد الجوج عند بالهم بلي المغاربة حماق أو مكلخين . . و سي شباط و سي لشكر و إلى عندكم شي ذرة كرامة اعتزلو السياسة حينت نتائج الإنتخابات المقبلة غادي تكون كارثية بالنسبة لأحزاب ديالكم !!؟‎ ‎
67 - ramo السبت 27 شتنبر 2014 - 23:00
المغاربة سيختارون ان شاء الله السيد بنكيران مرة اخرى لا نهم يشمون فيه رائحة الصدق........ ويتفهمون كل العراقيل التي تعترضه ولكن لا داعية للرجوع الى الوراء...........50 سنة اخرى...............................لست متحزبا.............
68 - التشبيط السبت 27 شتنبر 2014 - 23:00
على مر الزمن لم يسبق للساحة السياسية ان انحط اامستوى الحزبي بعد وصول هدا التناءي المربح. سيكون العزوف على الاقتىراع اكثر حدة. فلا نستغرب
69 - Md USA السبت 27 شتنبر 2014 - 23:01
فليعلم الجميع ان شباط لن يكون رئيس الحكومة و لو فاز الاستقلال 100/100 لان الملك هو من يعين الرئيس ، و الرئيس يجب ان تتوفر فيه المؤهلات ، فصاحب شهادة ابتدائية و عدم تمكنه من اي لغة اجنبية لا يمكنه ان يمتل البلد ، و في نفس الوقت لا يمكن ان يكون أمي رئيساً على وزراء جلهم يتوفرون على دكتوراه
70 - EMAR السبت 27 شتنبر 2014 - 23:02
زعما غطلعو بجوج لحكومة غتبقاو خوت ، واحد غيطمع فالاخر وها روينة بدات .
71 - السيبة الشباطية السبت 27 شتنبر 2014 - 23:02
شباط يطمع في راسة الحكومة ليعيث فسادا ويخرب المغرب.في مدينته كل الخروقات مباحة لمن يتبعه تعالو الى مدرسة عدالله ابن الزبير بباب السيفر لتجدوا مقهى يستغل الملك لعمومي ويقطع الشارع ليحتل حائط المدرسة ضدا على السلطات وهذه قطرة من فيض فزهروا فاس لتجدوا ما لا يعجبكم من خروقات.
72 - abdou السبت 27 شتنبر 2014 - 23:07
لقد اعطينا لحزبيكما العديد من الفرص لمدة اكثر من 60 دون جدوى ما فعلتموه هو انكم افقرتمونا و اغتنيتم غناء فاحشا .اقسم بالله العلي العظيم أني لم اصوت قط و ﻻ انتمي ﻻي حزب لكن ان اترك امثال هدين اﻻثنين يرجعوننا الى الوراء ﻻ ثم ﻻ.
73 - sarasami السبت 27 شتنبر 2014 - 23:14
أقول للسيد الأميييييييييييين العام الشعب معكم في الأستحقاقات المقبلة لأنه سئم من حكووووومة لحلا يقية
74 - سلام السبت 27 شتنبر 2014 - 23:15
تحزمت السلاوية بالفكوس وقالت ليها يالها نقطعوا الواد باش نضحكوا على الشعب.واش هاد الناس كيضحكوا علينا ولا على روسهم . الله يهدينا
75 - محمد السبت 27 شتنبر 2014 - 23:15
أنا أقول لهذين اللصين اذهبوا الي الجحيم. سرقتم وهربتم أموال الشعب لأوربا والآن تريدون الوزارة يا جهلاء. لا تستحقون حتي العمل في مزبلة يا مكلخين يا مجرمين. سوف تذهبون الي السجن لإعادة تربيتكم يا مهربي الأموال.
76 - ابراهيم السبت 27 شتنبر 2014 - 23:15
ماهي المشاريع التي تريدون بها الحكم
بالضحك على المغارب
أو بحكمكم لخمس وخمسون سنه
هل لديكم شيء لا يعلمه الشعب
مغارب اليوم ليس سذج كما تتوهمون
ونحن سوف نقوم بالواجب في العام المقبل
سوف ندون ماذا تقلون ماذا تفعلون
بالفلم والصور والفديو إن شاء الله إذا ضننتم كالانتخبات السابق الشعب المغربي سيكون لكم بالمرصاد على أي كلم أو خطوى
لا يستوي الحق والباطل أبداً
هاذا رأيي والسلام عليكم
77 - fatima السبت 27 شتنبر 2014 - 23:16
الاستقلال والاتحاد الاشتراكي حزبان احرقا اوراقهما فاذا كان الحزبان لم يقدرا على الاتفاق في اختيار رئيسيهما وكلاهما يتكونان من تيارين pi بلا هوادة والمتشبطون والاتحاد المتشgرون وتيار الزايدي .بالله عليكم كيف ستدخلون الانتخابات?
ثم ان المغاربة مدركون ومتاكدون با ن" التراكتور جاي وغا دي يدرم كلشي"
لان" الربيع العربي"سحب البساط من تحت عجلاته فوضع ماكياج باهت للدستور وجيء بpjd لازالة ذلك الماكياج بعدم انزاله للدستور على علاته ودفع به لاتخاذ قرارات صعبة" ودارو ليه اعطينا فمك ناكلو به الشوك"ولما انتبه بن كيران اراد ان يتدارك امره صرح تصريحا اصاب مقتلpjd بقوله انه لايحكم وان الملك هو الذي يحكم ليشهد شاهد من اهله ان الحكومة حكومة الملك
ما يطلق عليه سياسة في المغرب لايوجد تعريفه في اي كتب نموذج فريد غريب عن هذا العلم لذا فلا غرابة ان يصبح لشكر اتحاديا بعد ان خاب ظننا في لعلو ومن معه ولاغرابة في ان يتقلد شباط منصب عمدة مدينة كانت رمزا واحتكر الاستقلال ونقابته وو ضع حمارا في قيادة مسيرته وهي رسالة لمن يفهم ولكن لااحد فهم وتستمر اللعبة انتهى الكلام والشكر موصول لهسبريس من جالية منسية الا منdevise
78 - حسن الرباط السبت 27 شتنبر 2014 - 23:17
هذه الحكومة انقذت المفسدين وخانت هذااللشعب المسكين الذي كان ينتظر الكثير فكانت المفاجاة الزيادة في ا لاسعار .الماء والكهرباء الواد الغذاية ولائحة طويلة.
79 - مزياني السبت 27 شتنبر 2014 - 23:18
الشعب المغربي يعرفكم جيدا لم يعد كالسابق يالشكروشباط تكذبون عليه ويصدقكم!!!! نريدوجوها جديدة لخدمة البلاد عندها الغيرة على وطنها
80 - بوشتى ازدع السبت 27 شتنبر 2014 - 23:22
هذان المهرجان ضيعا عليهما حب الشعب بتهريجهما ومحاولةالاستخفاف بعقول المغاربة ..فاذا كان بعض المناضلين من الحزبين يسبقون لهما فجل المغاربة يكرهان حتى رؤيتهما على الشاشة ....ولن ينال لا حزب الإستغلال ولا حزب التشتيت الاشتراكي المقاعد المتقدمة في الاستحقاقات القادمة ...
81 - عابر السبت 27 شتنبر 2014 - 23:27
بداية كيف كانت نهاية الاخوان فى مصر ؟؟؟ولمادا مصر ؟؟؟لو كان الشعب المصرى يرتئى الخير فى الاخوان لما انقلب عليهم ...الشعب المصرى دكى جدا لهدا فسخ عقده مع هؤلاء الدين لو بقووا فى الحكم لافقروهم واعادوهم الى ضنك العيش اى يرفعون لهم المعيشة ويزيدون لهم سنوات التقاعد ويكثرون لهم من الغلاء ليعيش الشعب فى التقشف والاحتقار وعدم الراحة النفسية والجسدية وليكثر فى ابناء الشعب مرض السكرى وارتفاع الضغط والاعصاب ...لهدا كانت نهايتهم محثومة ..ارجو النشر
82 - houri السبت 27 شتنبر 2014 - 23:31
وجوه الشر والاستبداد والغطرسة والافتراس يتحلفان فيما بينهما بدفع بالبلد الى الفوضة والبلبلة والفتنة لكن سوف يكون لهم الشعب سدا منيعا في تحقيق اهذافهم الاجرامية كيف لهؤلاء الصعاليك الاوباش يتحدون الشعب والملك والحكومة انهم من كبارمصاصي الذماء لقد استغلوا البلد منذ زمن بعيد واصبحوا من اثرياء البلد على ظهر الشعب بذون حسيب ولارقيب وبذون شفقة ورحمة ان الدستور الجديد بفضله اعطى للمغاربة حق الاختيار فيما يناسبهم وقد اختاروا الافضل بنزاهة وبذون رشوة وتوظيف وتزوير وبفضل هذا الدستور انتقم الشعب شر الانتقام من هذه الاحزاب الهارمة ورماها في مزبلة القمامة من العار على حزب الاستقلال والدولة ان يكون شباط رئيس حزب عريق مستواه الدراسي منحط ولا يتقن اي لغة من اللغات الاجنبية وبعيد كل البعد عن فن السياسة ونبلها وحنكتها انها مهزلة بكل المقاييس
83 - بيهي السبت 27 شتنبر 2014 - 23:33
انها طامة. مصيبة كبرى المت بنا.قيادة ما سمي بالأحزاب الادارية أوصلتنا للسكتة القلبية. قيادة الاتحاد الاشتراكي للبلد لم تثمر. قيادة حزب الاستقلال للبلد لم تثمر. قيادة العدالة والتنمية لم تثمر. ما العمل؟
صار واضحا أن الأحزاب المغربية من أقصى يمينها حتى أقصى شمالها باسلامييها وعلمانييها ليست قادرة على تدبير أمورنا. أين الخلل؟ هذا ما يجب أن نبحث عنه.
الانتخابات القادمة ستكون كالسابقة . وعود في وعود. تبدير أموال طائلة في الحملات الانتخابية لتعود الأمور الى ما كانت عليه.
فحبدا لو تذهب كل هذه الأحزاب ومهرجيها الى مزبلة التاريخ ونكون حزبين كبيرين اثنين يتنافسا على الحكم وتحدد فترة الحكم في أربع سنوات مع امكانية انتخابات مبكرة و المحاسبة و العقاب لكل من يتلاعب بمصالح الوطن والمواطنين مع الغاء كل الامتيازات التي يتمتعون بها حاليا. أوزراؤنا أحسن من وزراء السويد؟
84 - خلوووني نعبر السبت 27 شتنبر 2014 - 23:36
هدا شباط عميل لفرنسا كل مرة يهدد المؤسسة الملكية ومؤسسات الدولة بالفوضى كلما قام الملك بخرجات خارج المغرب الا وقام بافعال غريبة تبيين اوتظهر ان المغرب بلد غير مستقر حركات شباط مشكوووك فيها خصوصا تغير سياسة فرنسا نحو المغرب والقاء بن خلوووني نعبركيران خطاب في الامم المتحددة وتراجع الملك وهده خطوة دكية ماهي الا رسالة قووية للغرب والخليجين الاغبياء واليه اي سي شباط مغزاها ان المغرب ماض في الدمقرطة والكل اطيافه مدعوة للمشاركة في بناء مغرب الغد بدون اقصاء وعلى الاحزاب الوطنية خصوصا الاستقلال ان يطهر نفسه فهدا الحزبا الكبير اصبحا وسيلة لعرقلة الاصلاح وكدالك حزب الاتحاد الاشتراكي اتمنى ان من الاحزاب اللوطنية ان تراجع نفسهها هده فقط للاحزاب التي لها ضمير وتسككت اعتقد ان المغرب في افق 2020 او2025 سيكون قوة لا يستهان بها اي سنتجاوز الدور الافريقي لكن لابد للاحزاب ان يكوون لها ضميير اي محاربة تجارة السياسية اي الفاسدين والحمد معظمنا عايقين بيهوم خلوووني نعبر
85 - لحسن دو نيس السبت 27 شتنبر 2014 - 23:44
كل هذه المحنة التي يعيشون فيها المغاربة وهذه الانتقادات والعذاب الذي يعانون منه هذه الحكومة ما هي الا ضريبة من الضرائب التي تركوها لهم هذه الأحزاب الشباطية الاستغلالية والاشتراكية اللذين نهبو خيراة البلاد وغرقوها في الديون هادو ما هم الامجموعة من العصابات لهدا اخواني المغاربة الشرفاء اياكم ان اسقطو في الفخ أتيق في حكومتكم وامنحوهم شيء من الوقت والله المستعان وشكرا
86 - الوالتي ع العزيز السبت 27 شتنبر 2014 - 23:46
ثقتنا ستكون لصالح من يحمل مشروعا متكاملا يهم الاقتصاد والبحث العلمي والتكنولوجي والصحي... وهذا المشروع ينبغي ان يتضمن ارقاما بما في ذلك الميزانية المخصصة كما ان الحزب الذي يستطيع القيام بذلك عليه ان يعممه في موقع الكتروني موحد يشرف عليه مجلس الحسابات بحيث يقوم بتعميم كل مشاريع الاحزاب المشاركة في الاستحققات في نفس الوقت على الاقل شهرين قبل اجرائها وبذلك يستطيع المواطن الاطلاع عليها ويختار المشروع الاكثر واقعية وحكامة. اما ان نبقى نتجول في دائرة مفرغة بين اقاويل استهلاكية هنا وهناك والغريب انها تصدر من امناء عامين فهذا لايليق بمجتمع يطمح الى الرقي والتقدم التكنولوجي. كما ان الحزب الفائز ينبغي ان يطبق مشروعه وفي اوقات محددة تكون متضمنة في هذا المشروع وان مجلس الحسابات سيتابع خطوة بخطوة مدى جدية الحزب في قدرته على تطبيق ماوعد به المواطنين وان يكشف عن كل اختلاس وفساد في وقته لا ان تمرسنوات على ذ لك . اتمنى ان يلقى هذا الاقتراح مناصرين من الطبقات السياسية والمواطنين على حد سواء. اليست هذه هي النزاهة والشفافية الحقيقية.
87 - abdeslam السبت 27 شتنبر 2014 - 23:59
hélas pas de nouveaux dans leurs discours leur visualisation c'est le pouvoir (rahima Allah les deux parties) comment Mr lachgar a oublier quand l'Istiqlal e été au pouvoir
88 - hakim الأحد 28 شتنبر 2014 - 00:04
افضل ان يتم تعيين اطار الدولة دات كفائة عالية في تدبير الشان المحلي على ااحزاب اثبت السنوات الفارطة على فشلهم الدريع لاحظو معي تعيينات مدراء الاقليميين في التجهيز ناس نتاع الحرفة النتيجة العطاء يكون افضل
89 - Adrar الأحد 28 شتنبر 2014 - 00:19
أغلب المغاربة تركوا العمل السياسي،فلم يعودوا يكترثوا لمن سيصبح رئيسا،فالإنتخابات المغربية عبر تواريخها لا تفرز إلا الإنتهازيين من اللصوص المفسدين ،وغياب المحاسبة و القانون هو من الأمور العادية اللتي ألفها المغاربة،وكل الشعب أصبح ينتظر الرجل المخلص أو المهدي المنتظر أو ثورة تبدل مفاهيم الحكم،يتسائل المواطن عن ثروته الوطنية فيجدها من أحسن البلاد فلاحة و بحرا و جبالا وطقسا معتدلا و صحراءً و طاقة و معادن و سياحة و موقعا جغرافيا متميزا وطاقات بشرية ،ومع ذلك يرى نفسه مبعدا من الحسابات السياسية و محروما من هذه الثروة،فاتقوا الله أيها السياسيون في وطنكم ،فلم يبقى لل المغاربة صبر، فكل ما بنيتموه سيصبح خرابا عليكم،فهاهي داعش تنتظر فرصتها للإنقضاض عليكم.ومعارضين كثر ينتظرون فشلكم للوصول للحكم
90 - السعيدي الأحد 28 شتنبر 2014 - 00:19
أرد على من مع شباط و لشكر وضد بنكيران،منوها اولا بالجانب اﻷخلاقي لبنكيران و كوادره في الحكومة الحالية،اذ لم يتبت لحد اﻵن ان استغل احد منهم منصبه لقضاء مآربه الشخصية،او تعامل بمحسوبية وزبونية،ابدا،كما تبت ذلك على اﻷستقلاليين مند القدم،ومازال،ففضيحة اللقاحات ليسمينة بادو،وفضيحة الرادارات لغلاب،وقبل ذلك فضائح ولعلو وغيره،لهي كلها مسار منهجي لهاته اﻷحزاب التي لا تستحي(وهنا ،استتني حكومة اليوسفي).
ان نقاء سريرة الحكومة الحالية لهو اكبر مكسب للمغرب في الحكومة الحالية،زد على ذلك االظرفية التي جاءت فيها الحكومة الحالية لم تكن بالسهلة محليا و جهوياودوليا،تقتصاديا و اجتماعيا..وبالتالي لا يمكن تحميل محدودية النتائج للحكومة بنكيران ،في اول تجربة لها،بعدما عانى حزب البجيدي من اﻷقصاء الممنهج لوقت طويل.
91 - كوبيال الأحد 28 شتنبر 2014 - 00:21
الى الاخ المغربي تعلقه رقم 2
اتق الله فان شهادة الزور من الكبائر وان الاحزاب في مغربنا الحبيب كثر انت تكره حزب نظيف وتحب هذاين المجرمين دون ان تفكر ان هناك احزاب يحبون الخير للبلاد والعباد وعلى سبيل المثل حزب الحركة والتقدم والاشتراكي ولاحرار هولاء فضلهم عظيم اماشباط همه الوحيد الكرسي ولاجرام انسيت قضية عمارة (باريس) ووووووووووووووو
92 - عملر هناوي الأحد 28 شتنبر 2014 - 00:28
بئس البديل انتم , و الله سنخرج هاته المرة للتصويت حتى لا تقع هاته الجريمة و المهزلة في حق الوطن و الشعب
93 - نور الأحد 28 شتنبر 2014 - 00:34
اظن ان هاد شباط تيعتقد المغاربة مثل المصريين المغفلين شعب عكاشة تيخططوا وكان الشعب فاقد للاهلية وغادي يضحكوا عليه حتى وان لم نصوت لحزب بن كيران فلن نصوت لهم ابدا ابدا يكفي ستون عاما من الفساد حتى ان بن كيران لقاها كلها خربانة مافيها مايتصلح ورث الخراب وقالوا له صلحها بعيدا عن محاربة الفسادورؤوسه كون انا منو كون خليت الجمل بما حمل
94 - اروا عبدو الأحد 28 شتنبر 2014 - 00:46
صحيح أن حزب العدالة والتنمية يريد فعلا الاصلاح، لكن أن تكون الطبقة ذات الدخل المحدود والبسطاء من الموظفين هي من يؤدي ثمن الاصلاح هذا ما لن نتفق عليه، لست مع الزيادة في سن التقاعد ولست مع الزيادة في مساهمات التقاعد ولست مع تخفيض النسبة المئوية للتقاعد ولست مع الزيادة الصاروخية المتتالية في البنزين والكهرباء والماء وكل المواد الغدائية الأساسية، كما أنني لست مع التقاعد المريح للبرلمانيين ولست مع الأجور السمينة للوزراء وكبار القوم ...
ومع كل هذا أكره شباط ولشكر كرها شديدا ...
95 - مواطن غيور الأحد 28 شتنبر 2014 - 00:56
لاحول ولاقوة إلابالله تحالف السفهاء والصوص لم تكفيهم 60 سنة من سرقة ونهب ثروات هاد البلد وجوههم مقزدرة الله يحفض حيت ماعندهوم شرف علاش إحشمو يستخفون بالمغاربة لكن هيهات هيهات عند فورا إبان الحساب
96 - PROFESSEUR الأحد 28 شتنبر 2014 - 01:13
و الله شخصيا افضل حزب الاستقلال و الاتحاد الاشتراكي عن حزب الزيادات ، الله يكثر خير اليوسفي و عباس الفاسي ،،،،،،، باعتباري رجل تعليم و الله اي زميل لي في هذا الميدان راضي على وضعيته ؛؛؛؛؛ ارحلوا من فظلكم ، كيف يعقل ان ادرس و سني 65، انعلوا الشيطان و اتركوا تسيير البلاد لاصحابها ،،
97 - nishan الأحد 28 شتنبر 2014 - 01:38
لي بغى يشوف المفاجئة الكبرى يجي شوف الطريق ديال فاس كيف ولات.فاس اصبح مزبلة .تانحشمو يجي عندنا شي واحد لمديتنا العريقة.جميع الطرق الرابطة بين الطرق السيار والطريق الوطنية المؤدية الى مكناس - ثم الطريق المؤدية الى سيدي احرازم عبر ملعب كرة القدم وكلية الطب .ياربي شي مسؤول يسمعنا ويتم اصلاحها.شكرا هيسبريس
98 - بلال الأحد 28 شتنبر 2014 - 02:10
اسمعو وتمعنو في كلامي وادعو لي ولأنفسكم بالخير ( لابنكيران ولا شباط ولا لشكر ولا حتى أي سياسي يعتبر نفسه محنك فصلي عليه صلاة الجنازة مسبقا ,والسياسي الدي يشكر نفسه ويحسب نفسه قافز وواعر ويضن ان المجتمع والمواطنين سادجين لا ينتبهون فليعلمو ان دعواة الضعفاء والمساكين من هدا المجتمع الدين ضاقت بهم سبل الرزق وان الاموال التي تصرف في الخاوي والكونجيات وللا مالي سوف يضهرها الله على الفاسدين والضالمين والعدالة والتنمية عاجله بما سيندمون على دخولهم عالم الحكم والسياسة من باب النفاق
99 - أبو خليل الأحد 28 شتنبر 2014 - 02:50
بالي في المغرب رجعت طريقة في النصب على عقول الناس من أجل أجندة بعيدة المدى و من أجل التسلق الطبقي السريع عوض التفكير في مصلحة البلاد. أدعو ال pjd بلا لعفا الله عما سلف باش يتضح قدمنا معالم المصلحة ديال البلاد
100 - المحقق العربي الأحد 28 شتنبر 2014 - 05:38
صاحب التعليق الثاني والخطاب الديماغوجي, مصطلحاتة الظلامين , الخوانجية هي مصطلحات منتقاة من القاموس اليساري العفن ويحاول ظلما لبس عباءة المستقل, ماأعجبني هو أنه فضح التيار الذي ينتمي ويعتزم التصويت له و يعمل دعاية له بأنه لم يتجرأ ويقول أنهم أنجزوا شيئا في فترة حكمهم الطويلة للمغرب, لأن تاريخهم أسود فقد باعوا ماتبقى من المغرب لماماهم فرنسا تحت مسمى الخوصصة, وأخيرا أقول له المثل المغربي. لكاشطح مكاتخبيش وجهها!
101 - رشيد الأحد 28 شتنبر 2014 - 06:32
حلم مع روسكم شوية ! كيمة كيقول المتل :(قاليه شمتك قاليه عرفتك)
نصيحة إلى كل مصوت : متصوتوش عل هاد 2 ديال الأحزاب
102 - Omar - PJD Alhoceima الأحد 28 شتنبر 2014 - 06:33
إذا حصل هذا لا قدر الله وأصبح شباط أو لشكر رئيسا للحكومة, أكيد سنرى الربيع العربي والإستثناء المغربي بحيث سيحصد الجميع ستكون كارثة.

أ ما انا ذاهب الى مغادرة المغرب.


نريد حزب العدالة والتنمية في المدينة، امزورن الحسيمة وTarguist.
103 - بوزيان عمر الأحد 28 شتنبر 2014 - 06:54
عنصران خطيران يسعيان ليل نهار للوصول إلى الحكم بأية وسيلة ولو كانت على حساب الطبقة الشغيلة
لم يبق لهما إلا النقابتين لتحقيق الهدف
لكننا نعرف ما تنطوي عليه حيلتهما فقد دقنا الويل والدّل والهوان أيام حكم حزبيهما وكل نقابي يعتز بوطنه وبمكاسبه التي اكتسبها بعرق جبينه سيقف ضد هذين الرجلين
لأن سياسة السب والشتم والطعن والقذف لا تؤهل أصحابها لتولي الحكم والتسيير وتدبير شئون المغاربة الذين سئموا من الحزبين المذكورين لاتباع سياسة التهريج وبث التفرقة بين الواطنين
ولنا كامل الثقة في جلالة الملك نصره لوضع حد للتصرفات الصبيانية التي ينهجها شباط ولشكر ولن نرض من جديد بتوليهما الحكم بالمغرب لانعدام الاخلاق أولا وللسيرة السيئة التي نعرفها عنهما وماضيهما الذي لا يحسدان عليه من الكذب والبهتان زد على هذا تكوين عصابة من المرتزقة ومدها بالمال والسلاح من اجل تحقيق الاهداف
نحن مغاربة احرار لن تنطوي علينا حيلتكما في التحالف من اجل الوصول إلى الحكم فكل مواطن مغربي نزيه شريف يحب الخير لوطنه سيقف ضدكما لأن التجربة السابقة لكما في الحكومة هي التي قادت المغرب إلى الأوضاع المزرية لتي يعيشها وسنصوت ضدكم بحول الله
104 - سليل ابن تاشفين الأحد 28 شتنبر 2014 - 07:33
بالتجربة المريرة وبالدليل القاضع. فان هاتين الهئتين هم سبب خلاها.

كم من مرة تولى حزب الاستقلال تسيير شئون البلاد بطريقة سيئة. كما هو الحال

بالنسبة للآتحاد الأشراكي الذين يقدر رعيلهما الأول. مثل العلامة علال الفاسي

وبلافريج والديوري و غلاب. و عبد الله ابرهيم وعبدالرحيم يوعبيد

اما بالنسبة للرعيل الاخير فهم جوقة المصالح الشخصية لاغير ولا تهمهم

المصلحة العامة.فقط الراتب الضخم والتقاعد المريح.والأمتيازات.

لقد فقدنا التقة في كل الأحزاب وما أكثرها . ولوكانت المصلحة العامة غايتهم

لكتفينا بحزبين او3 على الأكثر يتداولون السلطة بشكل متقن.شفاف.

لــــــــذلــــــــــــك ولغيره من الأسباب التي قد يطول شرحا.

نلتمس من رئس الدولة صاحب الجلالة الأستغناء عن جوقة الأحزاب الفاشلة

وتعيين حكومة فنية تكنقراطية من شخصيات نزيهة وما أكثرها وهي تتهرب

من تخلوض الاحزاب ودسائسهم ونفافهم السياسي. والاجتماعي وكذبهم

كما نلتمس الغاء اجرة البرلمانيين والمستشارين الذين لهم الأكتفاء الداتي.

الدين يجب عليهم العمل التطوعي لوكانوا يريدون مصلحة الأمة . والاقتصار على

مصاريف معقولة لمن ليس له منهم دخل .
105 - abdeslam الأحد 28 شتنبر 2014 - 09:09
Mr les dirigeants des partis politique pour quoi les marocains résident a l'étranger ne votent pas moi le marocain quand je vois des ressortissants des autres pays que mon pays les aide prennent les cars pour aller voter ça me chagrine et dans mon esprit joue les questions est ce que nous sommes des marocains pour quoi je ne votes pas comment mon pays aide les autres et eux leurs citoyens ont le droit de vote mais pas nous ou va l'agent du peuple est ce que j'ai le droit du vote ou non je laisse mes frères marocains comme juge m....h
106 - حسن الأحد 28 شتنبر 2014 - 09:40
اذا ابتلي قوم بالجدل تركو العمل فاعتبروا يااؤلي الابصار
107 - NOR AWAY الأحد 28 شتنبر 2014 - 10:22
وافق شن طبقة شكرا شباط كنت اخر مسمار في نعش حزبك وانت الان كالايبولا تجر معك الاحزاب الفاشلة الى مقبرة التاريخ.عششتم بسياستكم الاستغلالية في البلاد كما عشش النمل في ابدان العباد المقهوره .الاتحاد قوة ادا كان المراد الخير منه اما اتحادكم هدا فهو ءات من الضعف والكسل .
الشعب يخرج النمل من اجسادهم وتسجن على قطعة لحم وتزهق ارواحهم بالجملة في مستشفياتكم وعلى اي اتحاد تتكلمون بعد 50سنة عجاف .
سيسجل التاريخ صبر العباد في عهدكم الدي الصبر داقت به الحال
108 - حميد الأحد 28 شتنبر 2014 - 10:33
سواء اتفقتما أواختلفتما فالأمر عني سيان ، لأنه أعطيت لكما الفرصة فيما قبل وكان النهب والسرقة والمحسوبية والزبونية وكل ما لا يمكن تصوره في عهدكما ، فعاقبكما الشعب في الانتخابات ، وكنت أود لو أنكما اعترفتما بالمنكرات الادارية والاقتصادية والاجتماعية في حق هذا الشعب في فترة حكمكما ، لكن للأسف لازلتما تتبجحان بالماضي البئيس الذي أوصل البلاد إلى ما هي عليه من البؤس والفقر والفساد ، أما حزب المصباح فإن حسابه في الأخير فسينال عقابا أشد بهذه الممارسات التي استكملت ما أنجزتموه من قبل من الفساد والضياع لشعب يعمه الفقر والجهل ، أخيرا بعدما دب اليأس وفقدان الأمل في الأحزاب كلها لأنها مثل القنافيذ ليس فيها واحد أملس ، أنادي بمقاطعة أي استحقاقات انتخابية أولا ثم يجب حل كل الأحزاب ثانيا ، ويختار الملك حكومة ممن يرى فيهم النزاهة مكونة من قليل من الوزراء ويجعل جهاز أمني صارم لكل من سولت له نفسه الاعتداء على حقوق الشعب المشروعة في العيش الكريم ، وليس عيبا أن نرجع إلى حكم ديكتاتوري شعاره الله الوطن الملك لمدة من الزمن حتى تستقيم الأمور بدلا من أن تتلاعب بنا الأحزاب تارة يمينا وأخرى شمالا
109 - mohajr الأحد 28 شتنبر 2014 - 10:35
بسم الله الرحمن الرحيم. فقط نقلو لهؤلاء المخربين كفاكم تهبا.اين كنتم كل هاده السنواة واين اصلاحكم منذ الاستقلال.هاده الحكومة لزالة ترمم الحفر التي تركتمها في السياسة والطرقات فقدتمنا الامل في بلادنا وزرعتم سياسة الاقصاء.انتم فقط اقلية وستحودتم على مفاصل الدولة وتعرقلون مصار التغيير خوفا انيطالكم الحساب .كل المغاربة يعرفون برامجكم وتكتلاتكم الزائفة ولن تفلحو هاده المرة لانا عهد التزوير ذهب وتصطادو في المياه العكرة لانا عيون صاحب الجلالة تراقبكم. اني والله غيرمحزب
110 - ملاحظ الأحد 28 شتنبر 2014 - 10:35
قالوا زمان : اللهم الخبز البايت ولا شفنج الشمايت ....
111 - محمد الأحد 28 شتنبر 2014 - 10:46
لا حول ولا قوة الا بالله
حسبنا الله في هؤلاء الممتلين
تذكرو يا شباط ولشكر كم حكمتم هده البلاد مند الاستقلال الئ 2011 وما زلتم تحكمون بعض المجالس ولكن ان شاء الله الاستحقاقات المقبلة سترجعون بخفي حنين
استغلو اطركم وموظوكم المنتمون لنقاباتكم من اجل تحقيق
مصالحكم واخيرا السي لشكر وشباط .الصيف ضيعتم اللبن
112 - مهتمة الأحد 28 شتنبر 2014 - 10:58
الحقيقة ان الحكومة الحالية هي خيبة أمل المغاربة لو ان الإصلاحات تهم الجميع كبارا وصغارا أغنياء وفقراء لقلنا مصلحة بلادنا فوق كل شيء ولضحينا بكل ما نملك .لكن عندما نجده تعمق هوة الفوارق والتباين الاجتماعي تضر بطبقة أصلا تعاني نزيفا وهي من علقة آمالها عليها خذ نظام إصلاح التقاعد المتضرر الوحيد هو الوظف البسيط اما الوزراء والبرلمانين وأصحاب المناصب العليا هم من يجنون ثمار هذا الإصلاح وبنكران لا يفكر في ما ذنب هذا الموظف هل هو من نهب الصندوق لكي يتحمل تبعات إفلاسه حسبي الله ونعم الوكيل
113 - ABDOU الأحد 28 شتنبر 2014 - 11:14
ان ترشيح الأمين العام للحزب الفائز في الانتخابات بالمرتبة الأولى رئيسا للحكومة ،يجعل حظوظ المفسدين كبيرة للوصول الى كرسي الرئاسة؛لذا يجب اقتراح طريقة أخرى للترشيح لرئاسة الحكومة ؛مثل الاستفتاء الشعبي .
114 - الغازي الأحد 28 شتنبر 2014 - 11:20
حزب الإستقلال خان وغادر الحكومة لما رأى قاطرة التنمية تنموا وتزدهر في ظل هذه الحكومة .
حسدا من عند أنفسهم. الآية.
سؤال ماذا قدم حزب الإستقلال والأشتراكيون للمغاربة لا شيء إلاّ الوعود الكاذبة والرجوع إلى القمع والنهب والإستغلال بالشعارات الكاذبة.
115 - أحمد منير الأحد 28 شتنبر 2014 - 11:26
بالتوفيق إن شاء الله سنصوت على أي حزب ما عدا حزب المنافقين.
116 - دادون الأحد 28 شتنبر 2014 - 11:46
لقد كنت مغفلا حين صوت على حزب العدالة والتنمية لان هذا الاخير لاماضي له هل شارك جنبا الى جنب مع المرحوم محمد الخامس في استقلال المغرب طبعا لا . من اتى بالديموقراطية للمغرب هما حزب الاستقلال وحزب الاتحاد الاشتراكي . ماذا ربحت يامغربي من حزب العدالة والتنمية لا شيء ربحنا فقط الزيادة في الكهرباء الزيادة في الاسعارالزيادة في المحروقات تجميد الاجور الارتفاع في البطالة تفقير الموظف وصندوق التقاعد الذي سوف يمس اكثر من 750 الف موظف ىلهذا على جميع الموظفين ان يستعدوا للدفاع عن حقوقهم وعليهم اللا يركنوا الى الكلام المعسول لحزب العدالة والتنمية هذا الحزب لا تنتظروا منه اي خير مرت سنتين هل مسكم خير منه .
117 - @[email protected]@ الأحد 28 شتنبر 2014 - 12:06
شباط في كل تصريحاته الاعلامية كان يدافع عن الشعب و خصوصا الطبقة الفقيرة التي عاشت الويلات في اخر 3 سنوات عكس سي بن زيدان الدي يمارس الديماغوجية او تفرنيس في جل خرجاته الاعلامية انشري يا هيسبريس من اجل حرية التعبير في المغرب
118 - mohcin الأحد 28 شتنبر 2014 - 12:08
أرى أن قطيع الدجال ينشط بهذه الصفحة،أما بمجرد رؤية صور بن عبالله،شباط،لشكر وجب إعادة الوضوء ...إنهم أبالسة السياسة المتعفنة.انتهازيون وصوليون،أما من يقول الشعب فاق أعاق،اأدري عن أي شعب يتكلمون؟غدا سناهد اكل يجري وراء القرفية والزرقة،أما بالبادية فحدث ولا حرج،أمة لا تقرأ تموت قبل أوانها...
119 - Hicham El kassmi الأحد 28 شتنبر 2014 - 12:08
إن المغاربة داخل الوطن وخارجه من الجالية المقيمة بالخارج لم تستفق من الخمول السياسي ولم يعرفوا حتى مستحقاتهم من هذه المضاربة بين السياسيين أو أهدافهم المستقبلية المنشودة من طرف النظام فلهذا دعوا ضماءركم تنطق فالضمير الأبكم شيطان أخرس
120 - azdo ali الأحد 28 شتنبر 2014 - 12:08
يجب علبنا جميعا أن نصوتوا لهؤﻻء الزعيمين
اللدين سيأتو لنا بالشمس من المغرب إلى المشرق
121 - salah الأحد 28 شتنبر 2014 - 12:32
أن شخصيا لن أصوت على هذين الحزبين اللذان إستغفلى المغاربة سنين مضت ويأتون اليوم لليتكلموا على الإزدهار وبركة يارباعة المنافقين كليتوا كلشي باقي مشبعتوش
122 - moumene الأحد 28 شتنبر 2014 - 12:33
هادوا لايصلحون حتى رئيس بلدية فبالاحرى رئيس حكومة .ادا اسندت لاحد منهم رئاسة الحكومة فسوف ننتظر الحمق العربي.لكن الشعب المغربي عاق هناك فئة قليلة تسمع الزيادات وتتور لانها لاتعرف كيف ولمادا .السؤال هل بن كيران باستطاعته ان يخفظ اتمنة جميع المواد ويربح رضى الشعب والانتخابات ولم يفعل .
123 - radouane الأحد 28 شتنبر 2014 - 12:34
ما الفرق بين الاسلاميين في دولة داعش و الاسلاميين بحزب العدالة والتنمية بالمغرب؟
الاسلاميون بدولة داعش يذبحون الناس و يقطعون رؤوسهم على المباشر اما الاسلاميون بالمغرب فانهم يذبحون المواطنين بطريقة غير مباشرة بالزيادة في اسعار المحروقات و الماء و الكهرباء و تخريب نظام التقاعد و الإجهاز على حقوق الموظفين و تحطيم القدرة الشرائية للمواطنين.
لا فرق بين هذا و ذلك.... كلهم في الإجرام سواء
124 - كمال الأحد 28 شتنبر 2014 - 12:34
هذان الحزبان هما اللذان أغرقا المغرب في التخلف والأحزاب الحاكمة اليوم تحاول قدر الإمكان إنقاذ ما يمكن إنقاذه ... هذان الحزبان كان يتحكمان في الشارع وكانا يهددان الدولة بإخراج الشعب للشارع إذا لم تنفذ مطامعهما في المناصب والريع الذي يؤمن المستقبل لأبناء الاستقلاليين والاتحاديين وكانت الدولة ترضخ لابتزاز هذين الحزبين بالاقتراض من الخارج حتى سقطنا في الكارثة التي نعيشها اليوم ، ومن الغباء اعتبار الحكومة الحالية هي سب ب الأزمة بل إن الشعب قد اختارها في محاولة لإنقاذ ما أغرقنا فيه حزب الاستقلال والاتحاد الاشتراكي وهما في الحقيقة كانا حزبا واحدا قبل 1959 .. لن يعود المغاربة أبدا لتكرار نفس الخطإ فوداعا لهذين الحزبين ، والاستطلاع الأخير قد أبان بأن شباط يحلم في النهار
125 - عبد الله الأحد 28 شتنبر 2014 - 12:43
للاشارة فقط سن التقاعد في إسبانيا هو67 سنة ،وفي جميع القطاعات بما فيها التعليم والبناء و....،،وشكرا.
126 - محمد الأحد 28 شتنبر 2014 - 12:53
لا يشرفني كمغربي أن يكون رئيس الحكومة هو شباط ولا لشكر أباطرة البهرجة السياسية المغربية تحتضر من المهدي بن بركة والمهدي بنجلون و عبد الرحيم بوعبيد و الفقيه البصري إلى هؤلاء المهرجين
127 - احمد الأحد 28 شتنبر 2014 - 12:58
اذاحدث هذا سنرى الربيع المغربي قبل موعده.
128 - tarik الأحد 28 شتنبر 2014 - 12:59
الطمع والشجع للوصول الى كرسي الحكومة واستغلال النفود وتلعب بنا ككرة قدم في الملعب. يدوسون علينا للوصول الى مبتغاهوم.
129 - HOUDA ALAMI الأحد 28 شتنبر 2014 - 13:14
ce monsieur entre les deux politicards ne doit pas etre là malheureusement ! le probleme de ces deux parties poliques ne savent pas que c'est une contunuité, pour eux leurs chefs de parties ont été au gouvernement il faut qu'ils le soient eux aussi et point barre, pour eux les marocains sont des betes ou un outil pour arrivé au pouvoir car ils les achetent et en plus personne ne leur demande ni bilan ni des à comptes rendres. nous avons besoin d'un contre poid pour ce gouvernement pour pouvoir l'orienter indirectement, la situation actuel du Maroc et du monde arabe impose à ces deux partis de jouer ce role de regulateur mais ces deux individus sont egoistes
130 - Rifia الأحد 28 شتنبر 2014 - 13:27
تهمهم صلاحيات و الحكم ولا يهمهم شعب و مشاكلهم و ان كان اي برلماني يتكلم عن الحكومة فلا نراى ماذ قدمو لجماعاتهم , فاس تعني ان انت يا شباط بلادية يعقوب المنصور في رباط تعيش اكبر فساد فان مستفيدين من برارك و ان نظافة يا بن شماس وووووووووو وسياسة
131 - بنت الريش الأحد 28 شتنبر 2014 - 13:42
الغريب في الامر ان( الحك طاح اصاب غطاه)مثال مغربي يناسب الامينين العامين للحزبين;لا نعرف سبب اصرار الرجلين على سب وقذف رئيس الحكومة وحزبه.نحن كمغاربة نعرف جيدا تاريخ كل شخص في اي حزب ولسنا بحاجة ليذكرنا الشكر اوغيره بواقعة العثماني ولان حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية كله مبني بالقش وارشيف زعمائه كله احداث سقفها من تبن نقول لعمي ادريس احذر من النار اللتي تحاول اشعالها فمنصبك مبني على الالغام.اما بالنسبة لشباط فمحاكمنا رفوفها ممتلئة بملفات خاصة به وبعائلته وفاس تعطيكم الاخبار !!!ان لم يعجبكم يا هيسبريس كالعادة....................!?
132 - asil الأحد 28 شتنبر 2014 - 13:43
هما اي حزب العدالة دارو شي ناس غير ابقو احضو المواقع و اعلقو لصالح الحزب اما الحقيقة 6 في المئة من المغاربة لي بقاة معهم
نتمنى من الشعب اعاقبهم على هذ لغلى لي سببو فيه و هذ الديون لكبيرة لي على المغرب انا مكانتيقش في تعالق البعض لانهم مستأجرين
133 - بن زيدان الأحد 28 شتنبر 2014 - 15:12
ارحل يا بن زيدان خرجتي على هاد البﻻد كولو ليا غير حاجة واحدة زينة دار هاد سي بنكيران.
134 - كريمو الأحد 28 شتنبر 2014 - 15:18
هادو بجوج الشعب كلو عاق بيهم وعرفهم آش كايسواو لو وصلو للحكم لكانت الكارثة الكبرى فهما يتلونان كالحرباء من أجل مصالحهما الخاصة خاصنا وجوه جديدة كاتغير على بلادها و مجندة لخدمة المصاح العليا لهذه الامة و الشعب مل من مشاهدة هؤلاء الدينصورات وانصحهما بأن يتركا الساحة السياسية فورا
135 - ياسين الأحد 28 شتنبر 2014 - 15:40
تحزمت القرعة بالفقوس وقال لها زيدي نقطعو الواد
136 - الموظف المسكين الأحد 28 شتنبر 2014 - 16:46
حكومة عباس الفاسي زادت 600 درهم للموظف اما هذه الحكومة زادت في المحروقات وزادت في الكهرباء وزادت في الاسعار وجمدت الاجوركنت اادي 200 درهم في الشهر كاستهلاك للكهرباء هذا الشهر يوليوز 2014 ساادي 312 درهم كاستهلاك للكهرباء ولكن الوم نفسي لاني انا الذي صوت على حزب النذالة والتعمية وهاهو يجازيني اليوم والاتي اسوء
137 - Grandayser الأحد 28 شتنبر 2014 - 17:17
À ces deux il faudrait instaurer un Nuremberg marocain ou ils doivent répondre de méfaits commis par leurs partis respectifs ,la photo illustratrice ont l'on voit Moujahid entre ces grands est plus que significative ,le représentant du quatrième pouvoir entre ces deux "leaders " à son sens et cela ne devrait passer inaperçu .
C'est avec ces deux lascars que le Maroc a connu son apogée et leurs retour tant espéré par leurs "souteneurs" fera du BLED le paradis sur terre que tous les autres nous envieront .l'eden ou le chômage disparaîtrait à jamais ou les disparités sociales n'auraient plus de place,la corruption ,les rentes et les injustices ne feront plus partie que du passé .LE COUPLE LE PLUS ADÉQUAT pour mener à bien le pays le plus beau du monde.
138 - محمود بنعلي الأحد 28 شتنبر 2014 - 17:18
قولا لنا من منكما الطماع ومن منكما الكذاب. كلاكما كذاب وكلاكما طماع، ولكن لتقتسما الأدوار، ولتبرما انفاقا ثنائيا آخر يحدد لكل واحد دوره بدقة: هذا كذاب وهذا طماع، فبينكما من التكامل والتناغم والموافقة ما تستطيعان أن تخرجا به المغرب من دائرة التخلف إلى مزبلته، لكن المغرب لن يكون نهبا لثنائي مثلكما، تبا لكما.
139 - عبدالرحيم الأحد 28 شتنبر 2014 - 17:53
الحكومة الحالية لم تحقق ما كان مرجوا منها....لكن حتى لا ننسى ماذ ا قدم اعضاء هذين الحزبين الذين يتراسون البلديات و الجماعات التي تدير الشؤون المحلية للمواطنين ....لا اعتقد انها حققت شيئا سوى لاشيء وهذا انطلاقا من واقعنا....المسؤولية مرتبطة بالحكومة و العمالات و البلديات و الجماعات..لانها كلها تدير شؤون الناس سواء من بعيد او من قريب..
140 - عزيزبرادة الأحد 28 شتنبر 2014 - 18:13
الصورة كافية للحكم عليكما بالفشل حيث لجأتما لتحالف جديد ضد الشعب وضد كل مواطن حر داق الوبال ايام حكم حزبيكما
خمسون سنة من القهر والظلم والإستهزاء بالمواطنين وكسب المال الحرام والتمتع بخيرات البلاد على حساب العباد واليوم تحنون لإعادة السيطرة على الحكم فلن تتحقق لكم هذه المرة ولن تصلوا بإذن الله وبمعارضة المغاربة جميعهم
إننا نعرف سياستكما وكيف وصلتما لزعامة الحزبين والتاريخ يشهد وكل مغربي يعتز بوطنه وبملكه سيقف ضدكما لأنكما لا تستحقان تزكية المغاربة الأحرار الذين سئموا سياسة القهر والكذب والبهتان
بصفتي حزبي أناشد جميع الحزبيين والمتعاطفين مع الحزب أن يقفوا ضد شباط الذي سلك سياسة الحمير والحماق وصرنا ننعت بحزب الحمير
أناشد كل من له غيرة على المغرب ومستقبل الأجيال الصاعدة وكل من يسعى لرعاية أبنائه وتربيتهما تربية دينية إسلامية محضة أن يحارب هذين العلمانيين لأن المغرب في حاجة إلى رجال أكفاء نزهاء يعملون بجانب جلالة الملك نصره الله بصدق وإخلاص من أجل نمو وازدهار المغرب والمغاربة
وكل مغربى غيور على وطنه سيصوت ضد الحزبين لأن التجربة دلت على سوء تسييرهما للشأن العام والخاص بالمغرب ويكفي نهبا
141 - ghyour الأحد 28 شتنبر 2014 - 18:27
ان شاء الله اول ما يصبح شباط رئيسا للحكومة سيقوم بتقنين بيع ورواج الحشيش حتى يصبح في متناول العموم وبالتالي يرتفع دخل المواطن البسيط وبهاذا نكون قد تخلصنا من مشكل البطالة اليس ذالك بحل من رجل عبقري
142 - citoyen الأحد 28 شتنبر 2014 - 18:42
je ne comprend pas pourquoi vous n avez pas mis mon opinion sur le sujet et ce n est pas la premiere fois je me demande si y a de nouvelles critères a respecter pour qu un commentaire soit accepter, peut etre vous allez mettre ce commentaire mais cela n empeche pas qui y a un probleme sur la façon dont vous traiter les commentaires pour les refuser ou les accepter et merci
143 - ديموقراطي الأحد 28 شتنبر 2014 - 18:54
يبدوا ان هدا الزواج هو زواج مصالح و ليس مبادئ محكوم عليه بالفشل و اسبابه توجد في فاس و في ازمة الاتحاد كل واحد يستنجد بلتخر لبحث عن شرعية مفقودة
خلافا ت بفاس بين الشامي و ع و
شباط و صراعات داخل فريق الاتحاد و الفدش و الجهات قوالبية
144 - صلاح الأحد 28 شتنبر 2014 - 18:58
انا وحسب رايي فانني ساصوت على امراة مرشحة لتكون رئيسة حكومة ولا يهمني الحزب المنتمية اليه...اما وحتى لا اعمم بعض الرجال....كيبيعوا القرد...ويضحكوا على من شراه....فحال هاد الجوج...شفنجة متخليهاش حداهم...ياكلوها....حسبي الله ونعم الوكيل.....وشكرا هسبريس.
145 - zohair الأحد 28 شتنبر 2014 - 19:14
الى شباط مول الموسطاش ،حزب الاستقلال معروف بالفساد عقود متوارتة ،اكيد بان الحزب بني على فساد وما بني على فساد فهو باطل ،اتحدى السيد حميد ان بامكانه تقديم عباس الفاسي للعدالة في اطارالقضية المعروفة وطنيا ودوليا بالنجاة الاماراتية.وياخد كل ضحية حقه .فمدينة صفرو والمدن المغربية تصوت على شباط بالاجماع. وانا متيقن لان الشجاعة نكون معها شجعان مع شباط.
146 - حميدة الأحد 28 شتنبر 2014 - 19:24
au secours! Au secours! Les deux clowns se sont réunis. 0النجدة‏!‏ النجدة‏!‏ لقد اجتمع المهرجان الصعلوكان‏!‏ اللهم احفظ
147 - adil الأحد 28 شتنبر 2014 - 19:26
لم اصوت في حياتي،وكنت مؤيدا لحكومة المصباح لكني صدمت من حبهم للسلطة والتسلط، ان شاء الله ساصوت وان اقتضى الحال للشيطان الا المتاسلمين...
148 - اتحادي غيور الأحد 28 شتنبر 2014 - 19:28
مند زمان والتباعد بين الحزبين (ات.شت #الاستقلال) بعد السماء عن الأرض،ولا ندري الآن لمادا حصل هدا الانتعاش والتوافق...ألأن حزب حداثي تقدمي حسب ما تلقيناه من مناضلين سابقين كان خطأ أم أن النفاق السياسي بقيادة لشقر صحح مرتكزات ومبادئ الحزب.اننا في حزب الأتحاد ندين ونتبرأ منك ومن أمثالك الدين لايرون الا مصلحتهم الخاصة،مع مشاغب أمثال شباط ،الدي أصبح يدبر حساباته مع شخص ليس الا،ضاربا عرض الحائط مصلحة الجماهير الشعبية...
149 - نحن البديل المتظر الأحد 28 شتنبر 2014 - 20:15
انا لا اتق في كل الدين يستغلون الدين لاغراض سياسيوية باعتبار ان الدين سلاح استعملوه للوصول الى السلطة وهو اقوى بكتير من المال و لنفود وخاصة في الدول التي ينتشر فيها الجهل و الامية وعدم الاعتماد بالمنطق في النظر الى الامور . وانا اكرر ان جميع الاحزاب المتلحية تفشل في ادارة البلاد لان العقلية التي تفكر بها هي عقلية متحجرة و لا تعترف بالمرأة ولهدا فهي عقلية منافقة بامتياز .
150 - لين الأحد 28 شتنبر 2014 - 21:32
نحن وللأسف نعيش مهزلة، لا أمل في كل الأحزاب، وستكون كارثة لو تشكلت حكومة بهلونات اخرى....كفانا ما نعيشه اليوم من ميوعة وتقهقر سياسي!!
151 - عبد المجيد معاهد الأحد 28 شتنبر 2014 - 22:09
ما اعطيت صوتي لحزب بن كيران ولن اصوت عليه ولا على لشكر و لا على شباط لان بن كيران يريد ان يقتل العامل والموظف بالتمديد في سن التقاعد بعد عمر طويل اما الاخران فالشعب المغربي هؤ الدي سيحكم اما انا فساصوت لحزب سي فؤاد عالي الهمة والباكوري ان شاء الله
152 - السيد المولوع الأحد 28 شتنبر 2014 - 23:23
السيد بن كيران خيب امال المغاربة ولم يفعل شيء مما قاله مند القدم اين انت سيدي رئيس اين شعاراتك اين وعودك اين صيحاتك التي اوهمت المغاربة انك مفتاح كل المشاكل وفي الاخير متلك متل من سبقك نراكم في المعارضة اسود وفي الحكومة قطط اما بالنسبة لسيد شباط انا لا اعرف كيف وصلت الى هدا المنصب وانا من فاس واعرفك جيدا واعرف ابنك البار القدوى فوالله لو اخدت منصب رئيس الحكومة لكارتة عضمى ولا داعي لدخول في تفاصيل الحل الوحيد هو التشطيب على كل الوزراء الجدد والقدماء لانهم سواسية والبحت عن الكفاءات المقتدرة او ترك الامور لقائد اركان الحرب ونطلب من الله العون لمولانا صاحب الجلالة في تسيير البلاد من كل الاتجاهات لأنه بدونه مكاينش معامن والسلام
153 - حسن بناني الاثنين 29 شتنبر 2014 - 06:39
أنا أتفق مع أغلبية المغاربة في وصف هذين العنصرين الذين لا يستحقان ثقة المغاربة ولا تمثيلهما في المحافل الدولية فضلا عن المغرب لعدة عوامل منها عدم الأهلية وانعدام الأخلاق السياسية وقلة الأدب مع من قلدهم صاحب الجلالة أمانة تسيير وتدبير شئون المغاربة زد على هذا الوسائل المستعملة للوصول إلى الحكم
وجميع المغاربة يعرفون ما قدمه الحزبان وما نهباه وما سرقاه من أموالهم والتاريخ شاهد وبالرجوع إلى أقرب فضيحة نجد بادوية واحجيرة وغلاب والكيحل والبقالي زد عليهم الأنصاري ما نهبوه وما سرقوه ولا زالوا يطمعون في خيرات البلاد على حساب العباد
وقد آن الأوان لنقول جميعا لا لهذين العنصرين بل لحزبي الإستقلال والإتحاد ليعرفا بأن المغاربة وكل مخلص لبلده وملكه سيقف ضدهما لأنهما غير مؤهلين لتمثيل المغاربة النبلاء الشرفاء الغيورين على وطنهم
سيقف ضدكم كل من يغار على هذا الوطن ويحب ملكه ويدافع عن مكتسباته التي يسعى إليها بجد وحزم جلالة الملك نصره الله وأيده
ومن هنا أناشد جميع القوى الحية في البلاد وكل من له غيرة على وطنه أن يقف ضد شباط ولشكر لنضع حدا لهذه المهازل وهذه الأباطل والأكاذيب في حق السيد بنكيران وحكومته
المجموع: 153 | عرض: 1 - 153

التعليقات مغلقة على هذا المقال