بنكِيرَان لحلفائِه: أبشّركم بالنصر في الانتخابات القادمَة..

بنكِيرَان لحلفائِه: أبشّركم بالنصر في الانتخابات القادمَة..
السبت 11 أكتوبر 2014 - 14:30

لم يتأخر كثيرا رد فرق الأغلبية على تنسيق فرق المعارضة بمجلس النواب، حيث التأم قادة الأغلبية وبرلمانيوها بالمجلسين، معلنين انخراطهم في خيارات الائتلاف المشكل للحكومة التي يقودها الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله بنكيران.

رئيس الحكومة بشّر أغلبيته بالفوز في الانتخابات الجماعية والتشريعيّة المقبلة، وقال: “لا تنفزعوا بالانتخابات، لأنه إذا استمرت الأمور كما هي فأبشركم بالنصر في الانتخابات القادمة والتي تليها، لأن المواطن يعرف أين مصلحته ويعرف ما هو معقول”.

الأمين العام لحزب العدالة والتنمية أثنى كثيرا على مساندي الحكومة من داخل البرلمان، معتبرا أن صفوف الأغلبية النيابيّة “جادة وعازمة على الاستمرار في منطق التعبئة”، قبل أن يجدد شكره لنوابها على التصويت بكثافة لصالح تمكين رشيد الطالبي العلمي من رئاسة مجلس النواب.

وقال بنكيران قي هذا السياق إن “الأغلبية التي تكونت تستحق المهمة المنوطة بها وستسير في الاتجاه الصحيح”، وأضاف: “عندما تجدون أحزابا تبني برامجها على المعقول أكثر منكم فاعلموا أن وقتكم انتهى، وإذا دخلتم في المناورات فهذه ستكون نهايتكم”.

وفي تعليقه على خطاب الملك محمد السادس أثناء افتتاح الدورة الخريفية للبرلمان، اعتبر بنكيران أن العاهل “وضع الإطار لعمل حكومته”، مشيرا إلى “وجود ثناء دولي على المغرب والمكانة التي يتمتع بها، لذلك تحدث الملك عن شروط استحقاق هذا الاعتزاز بالمغربية”.

“هذه الحكومة جاءت لتصحيح الأوضاع في اتجاه الالتحاق بالدول الصاعدة” يقول بنكيران الذي خاطب المعارضة بالقول: “التْخْربِيقْ كَايْنْفْع، لكِنّه لا ينفع مقابل المعقول”، مشيرا إلى أن “المغرب تغير في السياسة وعدد كبير من السياسيين في ورطة لأنهم يمارسون الابتزاز واللّْعِيبَات، لكن المغرب تغير، وهو في تغير مستمر” على حد قول رئيس الحكومة.

وعن إصلاح أنظمة التقاعد حاول رئيس الحكومة الانحناء للانتقادات الواسعة التي تلقاها بعد قراره الذي وصفته النقابات بالانفرادي، وهو القاضي برفع سن الإحالة إلى المعاش حتى تصل 65 سنة عام 2021، موردا أنه “سيحاول تلطيف الأجواء بالنسبة للتقاعد” وأنّ “القانون يلزم تخفيض التقاعد إلى النصف خلال سنة 2018”.. “الإصلاح سيكون على مرحلتين، الأولى ستنجزها الحكومة الحالية والثانية ستجريها الحكومة المقبلة” يقول بنكيران قبل أن يضيف: “هذا الإصلاح في مصلحة الناس، والمغاربة عندما يفهمون الإصلاح سيوافقون عليه”.

إلى ذلك عبر صلاح الدين مزوار، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، عن ارتياح “حزب الحمامة” للعمل الحكومة، بالقول “أنا مرتاح لما تقدمه الأغلبية في البرلمان لأن هذا ما تقوله الممارسة، ويمكننا تدبير المحطات المقبلة بشكل جيد”.

وقال مزوار إن “الانتخابات المقبلة ليس تحديا كلاسيكيا”، مشددا على أن “الأساس هو كيف يمكن تقوية البناء الداخلي للمغرب لمواجهة التيار الجارف الذي تمر به المنطقة العربية”، وهو نفس التوجه الذي صار فيه الأمين العام للحركة الشعبية امحند العنصر., الذي أوضح أنّ “التحاق حزب الحركة الشعبية بالتحالف الحكومي كان صعبا، حيث تحمل مسؤولية الانتقادات من طرف بعض حلفائه السابقين والحاليين”.

أمّا نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، فقد اختار “تقطير الشمع” على المعارضة من خلال إثارة الصراع البدني الذي شهده لقاؤها في البرلمان بين الأمين العام لحزب الاستقلال، حميد شباط، وعزيز اللبار، المستشار البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة، وأورد بنعبد الله: “الأغلبية لم تتطاحن ولم يعرف عنها أنها عرفت مشادات داخل البرلمان، وهذا يحسب للأغلبية”.. كما أكد ذات الأمين العام أن “المغرب سيدخل فترة الانتخابات في حين مازال البعض يصر على بعض الممارسات التي يشهدها المشهد السياسي”، مشددا على ضرورة “تدعيم الأخلاق في السياسة وتغليب المصلحة الوطنية”.

‫تعليقات الزوار

208
  • maroc
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 14:43

    on a commis une erreur historique en votant benkirane , et ça va jamais se reproduire nchalah

  • mon opinion
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 14:46

    Ce gouvernement serait plus crédible s'il ouvre les grands dossiers du FASSAD devant les tribunaux.Nous les fonctionnaires de l'état avons du mal à avaler l'elevation de l'âge de retraite alors que les MOUFSIDINES qui ont participé à cette crise profitent de l'argent public volé avec la bénidiction du 3afa Allaho 3ama salaf .

  • محمد
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 14:47

    ولا كلمة إنشاء الله نسمعها من هؤلاء الزعماء
    قضيتم على أحلامنا ولازلتم مصرين على ما تبقى
    الله ياخود فيكم الحق

  • younes
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 14:48

    و أنا أنذرك بمقاطعة شاملة لك و حلفائك و معارضتك إن لم تصلح أحوالك إنشاء الله ( ضمير المخاطب يعود إلى بنكيران طبعا)

  • حميد:
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 14:50

    لا قدر الله ان وقع هذا-ورجعتم الى الحكومة تارة اخرى- ومكنكم المخزن ومن يدور في فلكهم, فاقولها للمغاربة في الداخل والخارج وبكل صراحة : فبطن الارض خير لكم من حياة بدون كرامة والسلام

  • tazi simo
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 14:52

    فعلا هذه الحكومة جاءت لتصحيح الأوضاع .والمواطن أصبح يعيش في رفاهية؟؟؟؟؟كتجري على الكرسي أسي بنكيران ماشي باش تخدم لبلاد.

  • أحمد
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 14:53

    بطبع أحسن حكومة لأنها تقودها حزب العدالة والتنمية من أنظف الأحزاب في المملكة صوتوا على حزب العدالة والتنمية رمز المصباح وقرارت هذه الحكومة لاتعجب الكثير لأنها فيها مصلحة البلاد والكثير لاتهمه سوى مصالحه الشخصية .

  • عبدالرحبم
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 14:55

    ليس المهم ان ترى الاصلاح لكن يكفي ان تفهمه….

  • محمدي
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 14:55

    عندكم الزهر،البام طرد اللبار. ياك غير خرجوا من ‹‹ الدرس ›› ديال ‹‹ الدفاع عن الديمقراطية›› وبدوْا كيَتْرينِوْا على الدفاع ، كلشي كيدفع، دفع فيَّ ندفع فيك، هدفنا … هذيك … أسَمْها…. قول أنْتَ … الديمُعبزية… لا الديمقرا… كية…. منعرف. هذك اللي بغَونا ندافعوا عليها.

  • assime
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 14:57

    يا عمي بنكيران لاتحلم بالرئاسة هذه المرة لانك خصرت مع المغربة لي كانو عندهم فيك واد التقة تامة ياك يا افتاتي

  • علواة
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 14:57

    انها السياسة فمن جد وجد ومن زرع حصد
    لحد الساعة لازال المواطن مهمشا من جانب الصحة والعدل فكيف لفاقد الشىء ان يعطيه
    نظن ايام وليالي ونحن لا زانا عاطلين فمنا من مات ومنا من هاجر ومنا لا زال ينتظر أكاذيب الحكومة الى متى يارئيس الحكومة ؟ انت اصبحت ثريا ووزراؤك كذلك أهكذا وإعدتنا من قبل ؟
    متى اجد الحل ان راسي ابيض من الشيب وعمري لا يتعدا عقد الست مهما ان اكون سعيدا

  • حميد بودريسة
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 14:59

    ‏‎ ‎الله يوفق ،لابديل لكم الأن، لأن المعارضة في شكلها الحالي تثير الشفقة

  • لمغربي
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 14:59

    باقي تتحلم هذه هي الاخيرة ليكم ما لم يكن هناك تزوير.

  • oujdi
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 14:59

    Vous rêvez en plein jour monsieur bnkirane.

  • hasnaoui
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 14:59

    واش متافقين معايا نصوتو على العدالة والتنمية؟

  • سامي العبدي
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 15:01

    إن تنصر الله ينصركم ويتبت اقدامكم

    هدا هو النصر

  • مواطن
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 15:02

    يقول المتل من جرب المجرب يكون عقله مخرب أنا من أعيش البطالة بسبكم لن أصوت لكم مجددا وقد أصوت لشباط اللهم العمش ولا العمى

  • بيكي يبشر المومنين الشيوعيين
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 15:04

    بنكيران يبشر بمعنى يقوم بالتبشير وهذه جملة خطيرة لانها محرمة من التلفظ بها من طرف العامة للاسباب الاتية:
    المبشرون هم فقط الانبياء والرسل.
    والتبشير من الغيبيات التي ىلا يعلمها الا الله
    والتبشير قد تستعمل ايضا عندما يراد ادخال الناس في المسيحية
    ثم بنكيران يعلم مسبقا ان خسارة مدوية تنتظر حزبه فلماذا يبشر ؟؟؟؟ربما يبشر الشعب المغربي بخسارته المدوية اذا اعتقد نفسه نبيا او رسولا. وهذا ليس بغريب ان يعتقد الاسلامويون انه رسل من الله فقد قالوا الاخوان ان جبريل نزل ويمشي معهم في التظاهرات المنددة بالانقلاب وقيل بسوريا ان الملائكة تقاتل بجانب الثوار واليوم بالمغرب يقول بنكيران انه يبشر
    يا بنكيران انت مجرد بشر عادي دع عنك التبشير فهذا كفر

  • hicham
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 15:05

    منذ سنوات تناوب الحكمات السابقة لم نرى الا الكلام السياسوي والصراعات الشخصية التى ادت الى مغرب مليئ بالازبال والاجرام وباك صاحبي .اما الان مع ملكنا العزيز وحكومة الاصلاح سوف نرى مغربا اخر ،اذ تدافرة الجهود مدنية وحكومة والكمال لله.

  • maroc
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 15:08

    المواطن مقهور,غلاء المعيشة…
    ماذا قدم حزبك لشعب أوهام أم استقرار كما تزعم كل ما نراه في ارض الواقع
    مجموعة من الزيادات في جميع القطاعات للقضاء على الطبقة الوسطى اما الفقير فقد مات

  • Suédois
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 15:08

    Malheureusement nous marocains de l´etranger n´avons pas encore le droit de voter dans les ambassades, je prendrai inchallah l´avion de Stockholm pour aller voter le PJD, non pas parcequ´il est parfait, mais parcequ´il est mieux que les autres partis qui ont exploité le pays et les citoyens, et nous ont obligés à quitter notre mère patrie le Maroc.

  • aziz
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 15:10

    Comme dirait Jaques Brel…
    Faut vous dire, Monsieur
    Que chez ces gens-là
    On n´vit pas, Monsieur
    On n´vit pas, on triche
    Qu´aimerait bien avoir l´air
    Mais qui a pas l´air du tout
    Faut pas jouer les riches
    Quand on n´a pas le sou
    Faut vous dire, Monsieur

    j vous laisse le soin de conclure…

  • adel
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 15:10

    بنكيران يحلم.لقد ارتكب المغاربة افدح الاخطاء بتصويتهم لصالح هذا الحزب في الانتخابات السابقة.على الشعب المغربي ان يستفيق من سباته لان هذه الحكومة دمرت نفسيته واعصابه خلال المدة التي قضتها.مع دعواتي لبنكيران بالفشل الذريع في كل الانتخابات.

  • saber
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 15:11

    انا من الجالية المغربيةالمقيمة بإيطاليا لم أقم بالتصويت ولو مرة واحدة في حياتي…. الانتخابات في المغرب كنت أرى على أنها مهزلة لكن منذ تولي هذا الرجل منصب رئيس الحكومة تغيرت عندي المفاهيم وادركت انه هناك أناس في بلدنا الحبيب تهمهم مصلحةالبلد…. وإن أتيحت لي الفرصةفي التصويت يوما ما صا صوت لهذا الحزب

  • المازيني
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 15:12

    ماقاله السيد نبيل بنعبد الله هو كلام في الصميم اما بالنسبة للسيد بنزيدان فنقول له الغيب يعلمه الله ولكن الاكيد فان الموظف الذي جمدت اجرته ومددت سنوات عمله لما بعد التقاعد لن يصوت علي حزبك حزب النذالة والتعمية كما ان الاسر التي ترى ابناءها ولا واحد اشتغل لن يصوتوا على حزب النذالة والتعمية وسيقومون بتعبءة المواطنين كي لا يصوتوا على هذا الحزب اللئيم انك تاخذ الامور وكانها مسالة لعب وسترى في الانتخابات القادمة كلامنا هل هو صادق ام لا

  • استاذ متقاعد
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 15:12

    اذا لم تنصفوا ضحايا نظامي 1985 و2003 . اقسم لكم بالله ان حزبكم سيتراجع على الاقل ب 40/100 من الاصوات التي حصلتم عليها في الانتخابات السابقة وسترون الحقيقة في الانتخابات القادمة ان شاء الله .وما عليكم الا توديع قبة البرلمان والحكومة لمدة تفوق 10 قرون وسيسجل التاريخ سياستكم العمياء ومن تبعكم وصوت عليكم فهو اعمى منكم . متضرر من ضحايا التعليم الابتدائي بالسلم المشؤوم 7777777777777777777777777777777777777777 .والسلام عليكم .

  • ابوعمر
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 15:13

    صحيح معارضة ضعيفة ونقابات متفرقة كل منهم في واد يهيمون يعيشون على أوهام الماضي لكن الحد الفاصل بيننا وبينكم كقاعدة ملف إصلاج التقاعد على تلك الشكلة وإن غدا لناظره لقريب

  • حـــــســـــن القنيطــــري
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 15:13

    وقد تعتري الآحلام من كان نائما..

  • ana
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 15:13

    Benkirane a joué son role, les circonstances ont changé. Le makhzen a puni ceux qui ont voté islamiste.Bye Benkirane et companie.

  • عابد
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 15:14

    اذا كانت الانتخابات المقبلة نزيهة ،فالشعب المغربي يبشرك بهزيمة ساحقة يا بن كيران . اما ان تبشرنا بالنصر فهذا يعني ان المخزن هو من بشرك بعهدة جديدة وليست نتائج عمل الحكومة .
    انشري يا هسبريس

  • سعيد أيت أرحو.
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 15:14

    لاشباط لابنكيران،كلهم نماذج محروقة ، نتمنى ٱلنجاح لحزب تعلم معنى ٱلمسؤولية بعد عواصف ٱلربيع ٱلعربي.

  • dadsi
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 15:16

    فوز العدالة والتنمية في الانتخابات الاخيرة كان بفضل سمعة رجل في زمن قل فيه الرجال و هو الدكتور سعد الدين العثماني.
    الآن ضحى بنكيران وشبيحته بهذا الرجل العظيم من أجل البقاء في الكرسي مع الذين كان يصفهم البواجدة بالمفسدين واتهموهم علانية بذلك
    الآن بعد أن ذاقوا حلاوة المنصب لم اعد افرق بين الشوباني والخلفي وشباط ولشكر ومزوار والحقاوي والرميد ومبدع
    الفساد ملة واحدة

  • ابو فراس الزبداني
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 15:18

    لقد استغفلت المغاربة حين صوتوا عليكم وخصوصا رجال التعليم .اما اليم فقد انكشفت الاعيبك علينا و علمنا ان اصواتنا هي التي جنت علينا . لم اكن اتصور ان يقدم رئيس حكومة وفي اي دولة على منع مواطنيه من حقهم الدستوري في متابعة الدراسة و الاجهاز على تقاعدهم . بنكيران يحقد على رجال التعليم يريدهم ان يظلوا اميين لكي يعلموا التلاميذ جيدا .اي مفارقة هاته . لكن هذا الحزب يعاني من جهل مركب و غباء و بداوة لا مثيل لها .لقد كان رجال التعليم خزانك الانتخابي و اليوم نضب .اخر الاخبار :نزيف حاد تشهده نقابتك الصفراء و انسحابات بالجملة .تحية للناس لي عاقوا .

  • kamal
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 15:18

    صوتت لبنكيران سابقا، ندمت ندمت ندمت ، الزيادة في الكهرباء الماء الغاز البنزين المعيشة …. وحتى في سن التقاعد، ضرب حق الإضراب، مهزلة التعليم، لهذا عليه أن ' يستبشر ويبشر ' سأصوت على أي مرشح…إلا مرشحهم

  • وليد
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 15:19

    آش درتو؟؟؟؟؟؟؟؟؟ راه الثناء خاصكم تحصلوا عليه من المواطنين المغاربة
    المهم أعلن بصفتي مواطنا مغربيا عن مقاطعة الإنتخابات المقبلة إن شاء الله

  • rachid vienna
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 15:21

    اتقي الله يااخي بن كيران رجل مزيان وكتحاسبو على سنتين حكم حاسب ال الفاسي لحكموا بلاد 50سنة

  • مواطن
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 15:22

    بالله عليك أخبرني من سيصوت عليك وينتصر لك . هل الضعفاء الذين اكتووا بنيران الزيادات المتتالية في أسعارالمواد الغذائية والخدمات اﻷساسية وآخرها تذاكر الحافلات أم الشرفاء الذين كانوا ينتظرون محاربة الفساد أم عدد العاطلين الذين أنقذتهم من العطالة وبؤس الحياة أم الطبقة الوسطى التي دمرتها سياستك المتهورة ام رجال التعليم الذين مددت لهم سن التقاعد أم المقبلين على التقاعد الذين تود أن تسرق من عمرهم سنوات إضافية عوض معاقبة من أوصل صناديق التقاعد إلى حافة اﻹفلاس

  • علاء المغرب
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 15:23

    لا عدالة لا تنمية عاش الملك محمد السادس نصره الله والديمقراطية ﻻ زال الدرب اليها طويل جدا فنحن في البداية فمسالة التناوب على السلطة قد ينتج دمقراطية في خلال الخمسين سنة القادمة

  • it s me
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 15:24

    صراحة ساصوت لصالح العدالة و التنمية, لأنهم بصراحة لا يسرقون المال العام.
    كل واحد يخطأ و يصيب , فبن كيران أخطأ بعض الشيء ولكن أصاب الكثير. الحكومة الحالية بدأت تشغل في عز الازمة, و كل مخلفات الحكومات السابقة,. هناك دول أوربية عدة مؤزمة, اسبانيا, ايطاليا, برتغال, اليونان…
    على أي ساصوت لاني لا أريد أن أشاهد أي وجه من الاستغلاليين,أو الباميين في البرلمان.
    أما ادا اردتم أن تجدوا السيكليس على رأس الحكومة, امتنعوا عن التصوبت و لكم كامل الحرية.

  • عبدالخالق إدراتن
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 15:26

    يبدوا السيد الأمين العام الحاج نبيل بن عبدالله قد أصابه الجفاف الانتخابي بحيث لم يجد في مخزون مواد الانتخابية إلا مادة واحدة المتمثلة في قضية المنازل الأيلة للسقوط ، لأن الملفات الاجتماعية قد حسم فيها و قضي أمرها بفعل أوامر صندوق النقد الدولي (الأسعار ، الوظيفة العمومية ، الشغل ، التقاعد ، ………)
    و أمام هذا الوضع الكارثي أن الحاج لجأ إلى موضوع سقوط المنازل أيلة للسقوط ، المنازل القديمة ، لأنه استشعر في حقيقة الأمر أن مشروعه الشخصي أيل للسقوط. ، لذا يبحث بكل الوسائل لترميمه.
    وفي تقديرنا أن الحل الوحيد الذي بقي أمامه هو اللجوء إلى التوسل لحزب العدالة و التنمية لعله أن يتكرم عليه بمخزونه الانتخابي ببعض الدوائر التي مازالت ساكنتها تعيش تحت خط الفقر بدون ماء و لا كهرباء.

  • يزناسن
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 15:31

    لقد أقحمت يا بن كيران الشعب المغربي في حرب و صراع مع أحشاءه ، نحن نبحث فقط عن الحياة الكريمة لا أكثر دخلتي المغرب في متاهة الشعب طيبتيه بالزيادة قتلتي التجارة شنوا درتي يحسابلك رآه البرلمان جامع الفنا سير خدم حلايقي حسن ليك ادا سلمت الأمور لغير أهلها فانظر الساعة عرفتي أسي بن كيران و كيكا يتلقوا شي زوج يتسلموا السؤال الأول ماشي كيراك داير؟ كيرها دايرا الوقت !!!!

  • درعي
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 15:32

    "هذه الحكومة جاءت لتصحيح الأوضاع في اتجاه الالتحاق بالدول الصاعدة" يقول بنكيران الذي خاطب المعارضة بالقول: "التْخْربِيقْ كَايْنْفْع، لكِنّه لا ينفع مقابل المعقول"، ما رأي السيد بن كيران في مقترح التقطيع الجهوي الذي أنزلته وزارته في الداخلية الذي لايتوافق و التوجيهات العامة لخطاب جلالة الملك أمام البرلمان ، وكمثال على ذلك غياب ادنى شروط الديمقراطية والإنصاف في اقتراح وفرض مدينة الراشيدية كمركز لجهة درعة تافيلالت بدلا من مدينة ورزازات التي تستحق هذا المركز بكل المقياييس والمعايير التي تعلم تفاصيلها وزارة الداخلية ومواطنوا المنطقة كذلك ،اليس هذا نوع من التخربيق الذي ينفع لكنه لن ينفع هذه المرة مع معقول سكان هذه المنطقة الإبرار ، لايريدون أن يوصفوا مرة اخرى انهم ناس مزيانين والله اعمرها دار مقابل فرض و تمرير هذا المقترح المجحف والظالم والمنكر في حقهم.

  • الفضولي
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 15:33

    ابشركم بالفوز في اﻻنتخابات المقبلة ﻻعضاء حزبه العدالة والتنمية هكذا صرح رئيس الحكومة اﻻستاذ عبد اﻻله بنكيران وهو يعلم علم اليقين ما يقول فانه يعرف الحقيقة التي ﻻ يلمها غيره ﻻنه رئيس والوزير اﻻول وكﻻمه صحيح وتصريحاته صحيحة وﻻ ينطق عن الهوى بل تخمينات صائبة وتنبؤاته قابلة للموضوعية وسوف تتحقق ﻻنها مبنية على اسس قابتة وﻻ تقبل الشك اذ ﻻريب فيها وهو صادق فيما يقول لماذا اكتب هذه العبارات؟ ﻻنني استدل ب جان دوﻻ فونطين اذ قال: ﻻريزون دو بلو فور اي توجور ﻻ ميور يعني راي اﻻقوى هو اﻻحسن وبالفرنسية Jean de la Fontaine =LA RAISON DU PLUS FORT EST TOUJOURS LA MEILLEURE nous l'allons montrer tout a l'heure ….etc etc etc.

  • حسين مغربي
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 15:33

    بتتبعي للخطب الملكية الاخيرة خاصة خطاب 9 مارس 2011 وخطاب 20 غشت 2014 حول الثروة وخطاب الملك امام الجمعية العامة للامم المتحدة وخطاب افتتاح الدورة أبرلمانية الحالية يؤكد بوضوح مدى تجدر الخطابات على برامج كل الاحزاب المشاركة في البرلمان ويوضح معضلة هده الاحزاب في عدم قدرتها على مسايرة ركب المؤسسة الملكية المتجدرة على برامجهم والتي يتنصلون منها على علتها بعد دغمشة الناخبين بها فسر تخلف المغرب يكمن جزء منه في تخلف هده الاحزاب المشاركة في أبرلمان اغلبية وعارضة برلمانية

  • عبدو المقزدر
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 15:33

    الملك حشا ليك الهدرة البارح بالفن راه عاق بك اداك المتملق ديال بنكيران الملك قال ليك عندما تفوزون تقولون انتخابات نزيهة وعندما تخسرون تقولون انتخابات مزورة وسمع على ودنيك ابنخان جلالة الملك البارح كيقصفكم صواريخ ارض جو والله ابرد ليا غدايدي في الاحيا المنافقين المتملقين اش درتي المهم والله لاديتيها معمرني صوت وغدي نصوت ضدك لاي حزب باش هد المرة تعلم تقول على الامازيغية الشينوية الملك اسس المعهد الملكي للامازيغية ونتا يا الطرطور ديال بنكيران كتحقد على الامازيغ الى مزبلة التاريخ ايها الاحيا سيرو فحالكم علينا مدرتو لبلاد والو ومالين الدار كاملين حنا شي 8 غدي نصوت ضدك معمرنا صوتنا وهد المرة غدي نصوت ضدك افشل رئيس حكمومة لا يتقن الانجليزية ولا الفرنسية ولا العربية حادك فحلان الفم

  • محمد بلحسن
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 15:36

    سيكون نصرا إذا كان يندرج ذلك الهدف في إطار خطة سياسية دولية محكمة جاء بها الأستاذ عبد الإله بنكيران من لقاءاته الدولية في قاعات مغلقة ترى في حزب العدالة و التنمية المغربي خير شريك لتصحيح أخطاء الماضي الناتجة عن الخطابات الدينية المتشددة. لعل 5 سنوات لم تكن كافية و تقرر إنجاز نجاح باهر في مدة 10 سنوات. لتحقيق هذا الهدف النبيل (السلم على الصعيد الكوني) لابد أن تلعب الصحافة أدوارا إبداعية ذكيا محددة في المكان و في الزمان (يجب أن تحافظ على مصداقيتها و تمهد لتحقيق ذلك النصر الانتخابي مع إقناع المغاربة و أولادهم و حفدتهم بأنهم شركاء أوفياء في بناء سلم عالمي جديد و إعطائهم وعود بأن جوائز سخية سيحصلون عليها ابتداءا من سنة 2021). إذا تبين أن هذا التفكير مجانب للصواب و إذا ما أصاب مرض سلطتنا الرابعة (الصحافة) لا قدر الله فذلك النصر سيصبح حقيقة و سنمضي 5 سنوات أخرى في مناهج تدبير الشأن الداخلي بالشهوات و بالحسابات الضيقة و بالكتابات التي ستعرف مزيد من التهميش و مزيد من الشعارات الرنانة و مزيد من الحيل و مزيد من النفاق و مزيد من الوعود الواهية و مزيد من تقاعس الاعتزاز بالانتماء لهذا الوطن العزيز.

  • حسن المغربي
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 15:36

    بداية وقبل الانتخابات، يجب تعيين حكومة تقنوقراط من الخبراء الفعليين والفاعلين، وهذه الحكومة توكل لها مهمة الإشراف على الانتخابات (لأن هذه الحكومة ـ النسخة الثانية ـ ليست منتخبة)، ووضع استراتيجية تسمح للشباب ـ المتسلح بالمعرفة والمتشرب للوطنية والمتشبث بالهويةـ بأخذ زمام المبادرة لبناء هذا الوطن الآيل للشيخوخة إذا استمرت أعراف وتقاليد الانتخابات على ما هي عليه…

  • لبنى كازا
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 15:40

    اشنو نصوتو عليك والله العظيم انا ولي ساكنين فالحي ديالنا لا خذيتي شي صوت الله يجعل السلامة من نهار جيتي وكلشي غلا

  • ياسر البعمراني
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 15:40

    أظن أن الحكومة الحالية تسير في المسار الصحيح، لكن عليها أن تقدم في الانتخابات القادمة وجوه جديدة حتى تكرس مفهوم أن الأحزاب و المؤسسات هي التي تحكم، و إن لم تفعل فسترتبط الناس بالأشخاص و تصبح ضعيفة كما هي عليه المعارضة حاليا. كما على الأغلبية الحكومية أن تهتم بأحزابها و شبابها و قطاعاتها و تعمل على تكوينهم و رفع مستواهم الثقافي و وعيهم بمسؤوليتهم كقياديين سياسيين.لأنه، مع الأسف، لم تعد الأحزاب تلعب دورها التكويني و بالتالي أصبحنا نرى رؤساء جماعات و جهات و برلمانيين دون المستوى.

  • Hamid
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 15:40

    Le gouvernement Bekirane est le meilleur gouvernement que le Maroc a eu depuis l’indépendance,d'abord c'est un gouvernement élu,ensuite ses membres même s'ils manquent d’expérience (qu'ils sont en train d’acquérir) sont honnêtes et intègres,contrairement à ceux qu'on a eus ,ils étaient incompétents, fourbes malhonnêtes et voleurs.Attendons au pire si on a des Chabat et compagnie

  • سياسة وسياسيين
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 15:42

    لا للتصويت مجددا على اي كان السياسة ذات اللون والاهداف

  • التزوير
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 15:45

    ممكن ان تفوز نعم فقط إذا كان المخزن سينصرك بمعنى نسمع 98% لصالحكم مثل الانتخابات الاولى او التصويت ع الدستور 99%..فمستحيل اي يكون أي مهمش فقير دافعي الضرائب او انسان عنده ضمير ان يصوت لكم..أسوأ حكومة يعرفه المواطن الفقير المغربي..اللهم إلى إذا أصر وكانت نية مسبقة من المخزن فهذا فرق إرادة الشعب…غالبا إذا تما فوز العلة والتهوية الهسلامي فاعلمو انه تزوير 100%100..فاانتم لستم طيب رجب ارذوغان حتى تؤكدو فوز سابق لأونه..كيف يعقل أكبر حكومة في العالم..39 وزير ومنتذبين وكتاب دولة ووزراء دون حقائب ومدرأ ديوانهم ونوبهم ..وملعبين من مجلسي النوام..وهواتف ذكية وشوكولاتة..والخلوة ياايفران…وحتى للماء وزيرة..فوزوكم الاول جاء في سياق الربيع العربي..الأن ممكن إنا وأخوتها أما في الواقع مستحيل..اتمنى النشر والقراءة وجواب من القرأ وشكرا

  • خالد بوحريبة
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 15:46

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد همكم الوحيد هو الفوز بالانتخابات أما الموطن الضعيف له ألله (ومن قال لكم أن الشعب يصوت لكم — هدا إسمه علم الغيب ) الحقيقة سئمنا من العبث السياسي( الشعب فقير والكرش الشبعانة لا تنظر في الج يعانى)

  • moha
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 15:50

    اللهم أنصر أمة المغرب عن القوم الضالمين الذين إن نصرتموهم لاينصروكم إنهم وباء علينا ومع ظهورهم ظهرت معهم الكوارث والأزمات وأنتم تلاحظون وأنتم مسؤولون ، اللهم الحوكومات السابقة التي كانت تتبنى سياسة كول أو وكل المتعارف عليها أو نبقى نتفرج في خيراتنا يأكلها غيرنا وهنا المسألة مسألة شرف مغاربة فأينما وجد الرجال توجد التغييرات

  • FchKeeeL
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 15:52

    تبشر بالنصر في الانتخابات المقبلة يا من قضيت على احلام الكبير و الصغير واهلكت جيوب الشعب بالزيادات الله عليك بمذا اتت حكومتك التي تجاوز اعضائها فريق كرة الريكبي لو كانت لديك الشهامة لسلمت القيادة لمن يستطيع قيادة هذه البلاد وخيراتها الى بر الامان

  • وئام من مدينة تطوان
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 15:52

    من جرائم هده الحكومة في حق الشعب المغربي
    سارق المال العام مكرم و المسروق يعاقب
    هناك تساؤلات يثيرها التدبير الشأن العام في ظل هده الحكومة ، و على المنظمات الحقوقية والنقابية أن تجد لها إيجابات عملية.
    ألا ترقى القرارات المتخدة بخصوص أوضاع المالية والاقتصادية لبعض الصناديق إلى جرائم مالية واقتصادية في حق هدا الشعب ومقدرة البلد؟؟؟
    هل يستوي منطق القانون أن أشخاص أسندت لهم مسؤولية لإدارة الصناديق ماليتها مكونة من مجهود فئات عريضة من الشعب ، في حين أن الجكومة كافأتهم بطرق مختلفة ، و أما الإصلاح الدي راكمته هده الطغمة من فساد قد لجأت كعادتها إلى تحميل الضحية ضريبة الإصلاح .
    وبهدا تكون قد ابتكرت قاعدة شادة لم يعد لها تاريخ القوانين ، بحيث أصبح مغرب اليوم سارق المال العام مكرم و المسروق يعاقب.
    سنلجا في الاخير الى الله عز وجل اللهم كن لنا يوم القيامة وكن عليهم اللهم ابتليهم في الدنيا ببلاء ينسيهم تعذيبنا لاننا تعبنا وهرمنا لقد استنزفوا طاقتنا وقوانا هؤلاء الفاسدين اللهم ياربي لا تبقي فيهم ولا تدر اللهم لا تسلط علينا من لا يخافك ولا يخشاك اللهم ارنا فيهم علامات غضبك عسى ان يتراجعوا ويعفونا

  • محمد
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 15:57

    أللي قرصوا الحنش…
    ايوا راكوم عارفين نهاية المثل، الا ماعرفتوهش غادي يصرتكوم المرة الجاية..
    ارحل.. ارحل راك فشلتي.. مافديكش

  • استاذ
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 15:57

    بعد ما فعله بنا بنكيران نحن الأسرة التعليمية ، لن نصوت عليه ولن نصوت على هذه الوجوه المعروفة باختلاس المال العام وقضاء المصالح الحزبية والشخصية … بكل بساطة ينبغي مقاطعة هذه الإنتخابات . فمن منكم معي؟

  • ملاحظ
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 15:58

    بكل تجرد و بإختصار بعيدا عن المزايدات:
    الحكومة قامت بإجراءات و قرارات مست أساسا الفئة الناخبة الجيل الثالث ..
    الزيادة في معاشات التقاعد .. مست هذه الزيادة 40000 مستفيد يعني بعائلاتهم العدد سيصبح تقريبا 200000 صوت .. الأرامل و المطلقات… و منح الطلبة 10500 مستفيد …. زد على ذلك المستفدين من إلغاء السلم الخامس و المستفدين من رفع الحد الأدنى للأجور و تعميم التغطية الصحية للوالدين … وًبه يمكن القول أن الحكومة تضمن فوق المليون صوت.. عدد كافي في ظل العزوف السياسي لكي يتصدر العدالة و التنمية أو أحد حلفاءه المشهد السياسي في ظل معارضة متشانقة فيما بينها….و الله أعلم…

  • مواطن
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 15:59

    أنت تسبشر خيرا يا بنكيران خلال الانتخابات المقبلة، وأنا أبشرك بمزبلة التاريخ التي ستقذف فيها أنت وحكومتك، الله يعطينا وجهك، ماذا قدمت أنت وحزبك وحكومتك وكل من يجري في فلكك للمغاربة غير الزيادات في الأسعار وقمع الاحتجاجات السلمية والرفع من نسبة البطالة وبهدلة الموظف البسيط، بالطبع أنت لم تجهز على حقوق المواطن إلا بعدما تلقيت ضمانات ووعدت بامتيازات، هي إذن فترة ولاية انتحارية بالنسبة لك: لقد أضحيت مستعدا للتضحية بحزب اللحية المزورة وبالنضال السياسي والنقابي وبكرسي رئاسة الحكومة وضحيت حتى بالمغاربة مقابل امتيازاتك. لذا أقول لك هنيئل لك ولحكومتك فقد استدرجتم المغاربة وضحكتم عليهم بوجوهكم المقنعة، غذا يا بكيران ستغادر كرسيك غير مأسوف عليك وستفقد منصبك في الحزب وستصبح منبوذا حتى لدى أقرب المقربين، فعش ما تبقى من حياتك أن وأزلامك في خلوتكم، أما المغاربة فلن تضحك عليهم مرة أخرى. يخ منكم

  • احلم احلم يابن اكيران...!!!
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 16:00

    إدا كان حزبك في أيام عزه وبريقه يا حسرة لم يستطع أن يدخل للحكومة سوى ب 1 مليون صوت فقط في المغرب كله من أصل 20 مليون ناخب مغربي، فكيف يا ترى يمكن تريد أن يحصل حزبك هده المرة بعدما فشلتم فشلا ذريعا كما هو معروف في تسيير الشأن العام المغربي.
    أين تلك الوعود الكاذبة عندكم التي لم تحققوا منها أي شيء؟؟؟؟؟؟
    الطبقة المتوسطة في المغرب عانت الكثير في عهدكم أما الطبقة الفقيرة فقد ازدادت فقرا في الوقت الدي ازدادت فيه الطبقة الميسورة والغنية غنئ وثراء وخصوصا عندما رفعتم شعار "عفا الله عما سلف " ؟!!

  • العرائشي
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 16:01

    كن على يقين أنك لم تخطئ، وكان تصويتك في محله، ولن تندم عليه أبدا،فبناء بيت يتطلب سنتين على الأقل إذا توفرت الظروف المادية الكاملة،وإلا لن يتم البناء إلا على مراحل،هذا بالنسنة لبيت، أما الشأن بالنسبة للدولة فكيف سيتم البنيان وجميع الصنديق فارغة تماما،إضافة إلى العجز المالي لسائر الصناديق المغربية،cih-comanv-cr ag-cgm- cdg-cst…………ect فمن سيتحمل مسؤليتها،هل الحكومة قادرة لسد هذه الثغرات المتعددة؟الرجاء شئ من التعقل.طاحت الصومعة علقوا الحجام.60 سنة من النهب والسلب.

  • ابن سوس المغربي
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 16:05

    اسي بينكيران خاصك اعادة النظر في المستقبل تتسلح بأأطر كفؤة يعني رجال اقتصاد شهادات عالمية نزهاء خطط مدروسة قابلة للتحقيق على أرض الواقع، قبل ان تتاكد من انتصار في انتخابات القادمة يجيب عليك تنفيذ ما وعدت به الشعب وتعطي الحصيلة والتفاصيل للشعب حتى نصدق

  • hakim
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 16:06

    الناس بنيتهم كانو معلقين الامل على السيد بنكيران وتق بيا بان الغالبية الساحقة من رجال التعليم صوتو للعدالة والتنمية وحتى الموظفين بشكل عام الطبقة المتوسطة التي بنت احلامها على هدا الجزبترى مادنب هؤلاء في نظام التقاعد اهدا هو الجزاء اهده هي الهدية التي كنت تحضرها للطبقة الشغيلة 65سنة التقاعد 2في المائة 32سنة مضروبة في 2 تعطيك 64 النظام القديم 32 تساوي 80بالمائة ضف على دلك 4بالمائة بمعنى انك ستقطع لك 14 بالمائة والدولة تؤدي 14

  • mhand
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 16:10

    ا لس ي اسة خدعة والصدق فضيلة ولكم واسع النظر

  • Haddam
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 16:10

    Les marocains sont conscients d'une chose c'est que Benkirane et ses coequipiers ne seraient que des pions au service du makhzen comme l'etaient avant eux les Abass el fasi,Jattou et consort.
    Si le makhzen decide de ramener cette meme equipe au "pouvoir"lors des prochanies elections legislatives ce sera fait.
    Le peuple marocain a boycotte les urnes depuis les annees de plomb a aujourd'hui et le makhzen est libre donc de choisir qui il veut placer au "pouvoir"comme par le passe.
    Qui dit que le PJD a remporte les elections passees est soit hypocrite soit credule et naif.

  • ونnabil
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 16:10

    سي بن كيران إما51% باش تزيد بنا القدام بحال صحابك لي تركيا، ولا 95%بحال صحابك ف مصر،لي ليها ليها .

  • المختار السوسي
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 16:11

    تحلم يا سيد بنكيران ……

    اما المقاطعة الشاملة اذا اتضحت لنا امور …..

    او ان تركنوا الى ركن البيت و تكمشوا ….فلم تجلبوا لنا سوى عفا الله عما سلف ..و الازمات الاقتصادية و الغلاء ..

    ورقتكم احترقت …و لعبتم دور البيدق ..

  • PROFESSEUR
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 16:12

    ساقوم بحملة انتخابية ضد حزب لباجدة ،،،،، كيف يعقل ان اكثر من ثلث راتبي يذهب لمكتب الماء و الكهرباء و الثلث الاخر في المواصلات و الثلث الاخير لتسديد قرض المنزل ؟؟؟؟؟؟؟؟ اتساءل مع نفسي هل بن كيران في كامل قواه ،،،،

  • Marouane NL
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 16:15

    في حياااتي لم ولن اصوت على حزب كيف ما كان نوعه اسف يا ابنكيران لقد فقدت ثقة فيكم وفي امثالكم مند امد بعيد فاغلبية شعب المغربي تقااطع الانتخابات لاننا نعلم مسبقا انكم تعملون من اجل مصلحتكم فقط الشعب غارق في البطالة والامية بينما انثم ترفعون سقف اجوركم كل ما سنحت لكم الفرصة ترفعون اسعاار المحروقات ونحن نحترق وانثم تركبون سيارات الفارهة وخزنات البنزينها ممثلئة عن اخرها نحن لا نجد سقف يحمينا بينما انثم ومن ولاكم يقطن في القصور والفيلال على الاقل انني مرتااح الضمير انني لم اعطي صوتي لي اللصوص على الاقل لن احاسب عليه غدااا يوم القيامة والان الى كل من سياقطع الانتخابات ان يساهم في دعم هدا التعليق وشكراااا

  • abou ben
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 16:16

    أقسم بالله هذا الشخص ليس له وجه يحشم عليه وأقسم بيمين الله لو نجحت أنت وعصابتك لخربتم المغرب وأوصلتموه للحرب الأهلية لأنك إنسان فاشل وسادي ولا تؤمن إلا بالعنف والسطة وهذا الضغط الذي تمارسه على المغاربة والإرهاب النفسي بالإضافة إلى سرقة أرزاقهم والسطو على حقوقهم يا أكبر سفاح للمخزن سيولد إنفجارا في يوم من الأيام يخرب الوطن لأنك إنسان عديم الأخلاق وإن تلاعبت بالمواطنين مرة لن تكرر أبدا إنك أكبر مجرم عرفه تاريخ المغرب

  • عبقري
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 16:18

    أنا في رأيي يجب على كل الاحزاب بما فيها العدالة والتنمية أن تأخذ عطلة مدتها خمس سنوات وتترك الملك محمد السادس نصره الله يشتغل مع الشعب والاطارات المخلصة في هذا البلد وسترون المغرب فعلا بين الدول الصاعدة فيكفي الاموال التي يتقاضاها البرلمانيون بغرفتيه والوزراء لاحداث استثمارات تشغل ملايين الشباب وهذه المدة تكون فيها الاحزاب قد اعادت هيكلتها وتوكنت بما فيه الكفاية حتى يتقبلها الشعب المغربي

  • ابو يسرى
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 16:19

    تشاءم يا وجه التشاؤم. مادا فعلت لحساب هدا الشعب غير الكارتة تلو الاخرى. ستنتصر فعلا ان كان هدا الشعب اعمى. ستنهزم انهزاما ان كان هدا الشعب واع. و الانتخابات ستجيب ان شاء الله.

  • ابشركم؟
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 16:22

    ابشركم! هي عارف نتائج الانتخابات من دابة … شنو بلا منمشو نصوتوا…. الامور محسومة من دابة!!!! شكرا فاش قولتيهلنا باش مانتعدبوش نمشو نصوتو!!!! ملاحظة: راه كين شي ناس ماتوا مبقوش فلوائح الانتخابية عنداك تخطاء وديرهم صوتوا !!!!!! صوت غير بلاصتنا احنا الي مغنجوش !!!!!!! والله يهديك على راسك!!!

  • amine m
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 16:22

    60%de marocains ne voteront pas benkirane rien que pour avoir dérangé tout un peuple pour un horaire incomprenhesible de GMT+1 pendant 7 MOIs de l'année

  • علمانية إن شاء الله
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 16:24

    أول مرّة أفكر و بصدق في التصويت، بل و ربّما التعبئة في محيطي العملي و العائلي لانتخاب حزب علماني لا صلة له بالخوانجية المنافقين الذين جعلوا من الدين و المنبر مطية للوصول إلى السلطة.

  • hanan
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 16:25

    d un adorant son pays et craignant pour lui le pire sous ce gouvernement a mr benkiran . priere m expliquer ton comportement _rires mots grossiers haha^^ mesquin envers marocains .dis moi est ce que l interret general est prioritaire ou les interrets du parti et le gain des elections restent la priorite des priorites .pour quoi tu cherches la legalite a l etranger descends dans la rue et tu decouvre s ta realite .pour quoi tu ne recuperes pas les milliards trainent partout sans recupuration "impots marches carrieres peches forets agrements promotion nationale nombre de ministres nombre de parlementaires nombre de policiers nombre d hommes d etat la corruption etc

  • Achraf
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 16:26

    اضغاث احلام… يا بنزيدان. فشلك مسالة وقت لا غير…

  • سمير
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 16:28

    اعود بالاه.بنكيران خرج على الشعب.اولادنا كلهم بدون عمل.لا يفقه شيئا في السياسة.اصلاحه كله على حساب المواطنين….فسوف يحاسبنا التاريخ اذا لم يأخذ جزاءه…

  • merde
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 16:29

    كلكم بحال بحال ,ليس في قنافد المخزن املس ’ كان الله في عون الشعب

  • مواطن
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 16:31

    مع الحكومة والاغلبية و مع السي بنكيران..
    نحن اليوم لا زلنا نعاني من مخلفات سياسات النهب والسرقة والفساد التي مارستها الحكومة السابقة على رأسها حزب الاستقلال .. الآن همنا المستقبل .. كيف سيكون حال الأجيال الصاعدة مستقبلا ..
    بالتوفيق لحكومة بنكيران … ونتمنى أن تكون المعارضة مستقبلا بناءة .. ونتمنى ألا نشاهد مثل مايحدث اليوم من فوضى يرتكبها أميون دون مستوى على رأس أحزاب .. يشوهون صورة أحزابهم ..
    تفاءلوا بالخير تجدوه ..

  • abou ilias
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 16:35

    etant enseignant je vais voter contre le PJD car il n a pas tenu ses promesses envers les electeurs et il nous fait souffrir en voulant augmenter le regime de le retraite que la majorites des fonctionnaire ne peuvent pas vu leurs etat de sante et il tient pas compte de personne il dicte seul les lois et on discute pas

  • بوذنيبي
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 16:38

    لا يهم من سيفوز لا فرق بينكم ،المطلوب ان تبشر اغلبيتك بنسبة المشاركة في الانتخابات المقبلة ذلك هو التحدي الحقيقي اسي بن كيران

  • مجرد رقم في الا نتخابات
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 16:38

    هاد الراجل راه غير سوي راه اعباد الله احمق يجب ان يقال من منصبه واش غادي اولي عندنا قدافي خر او لا كيفاش . هدا راه كحلها علا الشعب بديك الجراة الباسلة ديالو مالو مايتجراء افرض علا جميع القطاعات العمومية اوظفو 10000 موظف الكل قطاع ياك عندو جميع الصلاحيات .انه لمن سابع المستحيلات انتاصر سي retard بزاف افهمتيني او لا لا .ابغيت غير شي نهار نشوفو في التلفازة ساد دركومو غايفرنس غايعنق لا علاقة مسكين.علموه الانضباط او وقتاش احل درقوشو

  • chokri
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 16:41

    إنشاء الله تنقارضو كاملين ماشي موشكل الزيادات لو أنك قضيتي على الفساد والمفسدين ولكن المحسوبية زادت الرشوة منهدروش الأمن الله إجيب الحركة واقفة حاجة وحدة لي درتي قضيتي على الفقر حيث قتلتي كاع الفقرى ودفنتيهم

  • الزاوية
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 16:42

    أكفس حكومة وأكفس معارضة في تاريخ المغرب الحديث كلهم يريدون مصالحهم الشخصية على ظهر الوطن لا أحد جاء بحل لملف الصحراء بل حتى التشغيل لولا الربيع العربي لكانت كارثة عظمى ولهذا أتمنى يكون لحركة 20 فبراير دور في الترشح باسم حزب سياسي قوي يخدم مصلحة الدولة وسيادتها والمواطن أكثر أما هاته الأحزاف فإما المقاطعة وإما سنعيد نفس الأفلام اللائي تربينا على معاودتها على الشاشة المغربية.بدون مزايادات بان العشا فهاد الحكومات من العصر خصنا ربيع أخر كيخلع أمايدربش باش نعيشوا مزيان

  • محمممد
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 16:45

    لا تنفزعوا بالانتخابات، لأنه إذا استمرت الأمور كما هي فأبشركم بالنصر في الانتخابات القادمة والتي تليها، لأن المواطن لا يعرف أين مصلحته و لا يعرف ما هو معقول". باين الحج على تمسيسي.

  • nadori
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 16:45

    المؤمن لا يلدغ من جحر مرتين. الريف لم يعد يثق فيك .

  • mha
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 16:49

    lorsqu il s agit d une affaire concernant les gents de l enseignement , catnod lqiamah . vos n etes pas les seules concernes de la reforme de la CMR . et il n y a pas de fonctionnaire mal eduquer que les enseignants a part ………. rahoum aarfine roshoume . y a meme pas quelque jours qu une enseignante a tue un mineur d une maniere imperdonable . ah il ont justifie son etat de sante avec des depressions et disent que la majorite des enseignants ont f des problemes psychiques et ….je ne saits pas ….. c est pire encore si nos enfants sont aux mains de ces gents qui souffre mentalement . ou bien s il s agit des augmentations des salaires ou de grade tt le monde pleurniche comme des femmes et s il s agit d un amendement , vous ete tous contre ben kirane . n oublier que 1° : la majorite de vous ont ete integre a l emploi a travers de istiqllal 2° : jusqu a ayer a l epoque de MMMMr Al basri personne de vous n avait pas droit de dire un mot

  • 60/100غير مصوقة
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 16:51

    الانتخابات الزيادات ة العفاريت ووو كملت كلشي والله وجهكم صحيح شكون لكيصوت عليكم ااصحاب زرابي وتسابح فينهيا ااطبقة الوسط معقلاش عليكم الاغلبية فاشلة فيكم رجل واحد هو س اخنوش مع احترامي

  • عزالدين الورطاسي وجدة
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 16:55

    العدالة والتنمية ستفوز خلال الانتخابات المقبلة ب(( دولة العثمانيين )) اما بالمغرب فنتائج الانتخابات ستعطي الوان مزركشة خاصة وان الادارة تغمض اعينها عن اصحاب المال الفاسد الذين يشترون الذمم وستزدهر برصة سماسرة الانتخايات وكل جهة تنتفع من المال السائب وقلة من سيفوز بقوة الناخب النظيف
    صاحب الجلالة اوضح في خطابه سياسة القرب لكن القانون الانتخابات ضد هاته السياسة خاصة وان الاقتراع بنظام الائحة تجعل نخبة غير مسيسة ولا تكوين لا تتمرقع بفعل فاعل في اول القائم وتجدها تقطن بقلب المدينة في حين المصوتون يقطنون في بنواحي المدينة وحاليا اغلب اعضاء المجالس تجدهم جيران ومايوفق اكثر من حي لاتجد به اي مستشار
    الانتخابات بنظام الفردي تعكس فعلا الديمقراطية الحقة وتعكس بالواضح سياسة القرب معا ذلك اننا نضحك على الشعب فقط
    لم نسمع ان الجهات المشرفة على الانتخابات اعتقلت او حاكمت مسؤول تورط في شراء الذمم ولا يحق للجهات الامنية ان تنصب افخاخ لتجار ومرشحي الانتخابات .
    اللعب ثم اللعب ثم. اللعب ثم الحلوس على الكرسي
    لاتحلم يا بنكيران ان تحلس مرة اخرى على كرسي الوزير الاول

  • ahmed
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 16:55

    ستنهزم ياابن كيران مع حلفاءك في الانتخابات المقبلة إن شاء الله لانك تريد ان تصلح عاى حساب الطبقة الفقيرة والمتوسطة

  • الواقعي
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 16:56

    من بين 73 صوت عددتها للمعلقين 56 صوت كانت ضدك و 7 اصوات محايدة و 10 اصوات صوتت لك .
    اي انك ستحصل على 14 فس المئة من الاصوات من بين الفئات المثقفة التي تقرأ و تكتب في هيسبريس و التي شكلت الى حد كبير الخزان الانتخابي لك و لحزبك .فكم تتوقع يا ترى من صوت بين الاميين و سكان الفيافي 0 صوت .اي بحساب بسيط سيصوت لك في الحقيقة اقل من 10 في المئة من الاصوات .
    و اقولها لك لن تنجح في الانتخابات الا اذا زورها المخزن لصالحك و لن يزورها لك الا بتنازلات كبرى منك تصل الى تنزيل التبان بعد ما انزلت السروال .

  • مواطن عادي
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 16:58

    لا يهمهم إلا الانتخابات
    تحالفوا على المصلحة الشخصية و الحزبية و ما الشعب المخاطب إلا اداة و صوت انتخابي يريدون استقطابه لتخطي حاجز الانتخبات ليصلوا الى الكرسي رغم اختلاف المرجعيات و المبادء .
    انهالوا على الشعب بالزيادات
    في الاسعار
    في المحروقات و الخدمات
    في السكن
    في الماء و الكهرباء
    في الاضاحي
    في في في….
    و يقولون بكل وقاحة بان المغاربة سيتفهمون و سيصوتون للمعقول .
    اي معقول و المغاربة يتجرعون مرارة ما تقترفونه ضدهم و انتم تنعمون باموال الشعب من علاوات و سكن فاره و مرتب بالملايين و سيارات فارهة؟
    انا ادعوا المغاربة ان يقاطعوا الانتخابات و لا يصوتوا على اي حزب لان كل الاحزاب جربناها و لم تجد نفعا بل تخدم مصالحها فقط.
    انا اضمن لكم عشرة اصوات من عائلتي سيقاطعون الانتخابات المقبلة بعدما صوتنا للخونة و المنافقين

  • عبده
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 17:02

    أصوت على الشيطان ولن أصوت على هذه الحكومة الفاشلة المكونة من الانتهازيين والوصوليين …ستنهزمون انهزاما مدويا في الانتخابات المقبلة…ع

  • ما فهمتش
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 17:04

    المرجوا من بنكيران ان يشرح لكافة الشعب لماذا لم تتم محاربة الفساد المالي و المفسدين الذين اكلوا اموال المغاربة بالباطل، من تماسيح و عفاريت …. و محاكمتهم عوض معاقبة الشعب و تحميله مسؤولية اصلاح ما افسدوه عن طريق الاقتطاعات و اصلاح التقاعد ….!!!!

  • مغربي غيور
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 17:06

    سأصوت على المناضل المغربي الشجاع شباط الذي يدافع على وحدة المغرب بكل قوته ولا يخاف لا الجزائر ولا إسبانيا أما حكومة بنكيران فهي تحب الجزائر وإسبانيا

  • الفضولي
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 17:06

    الوعي ملكة لذى اﻻنسان الفطن والذكي مثلها مثل الحدس والشعوروالفكر الثاقب ان الحكومة ابتكرها وكونها الجيش ليس تصويتكم او باﻻنتخابات كما يبدو لكم والبرلمان ذي الغرفتين ﻻ يسير اﻻ باوامر الجيش واما الدرك والشرطة وجميع الحكام في اﻻدارت كلها قد نصبها الجيش فالجيش هو اﻻمر وهو الناهي في جميع القوانين والسلط واﻻوامر التي تسير البﻻد وكلمته هي العليا ﻻن الجنيراﻻت والكولونيﻻت هم الذين يحكمون البﻻد وما الوزراء والعمال والوﻻت ورجال السلطة ورؤساء اﻻعمال في اﻻدارات سوى اعوان الجيش ﻻن الجيش يتحكم في كل شيء في اﻻمن في المواطنين في الصحة في اﻻدوية في اﻻبناك في الشركات في المعامل والمصانع والجامعات والغذاء وفي المساجد والديانات نعم في التوقيت واﻻهلة فلوﻻه لما رايت هﻻل العيدين او رمضان اذن ﻻ تضيعوا وقتكم في التعاليق واﻻنفعال والتذمر واﻻحتجاج والشكوى ﻻفائدة من اتهام المامورين وما الحكام سوى ماجورين لذى اسيادهم واسيادنا اصحاب المعالي السادة الجنيراﻻت والكولونيﻻت والضباط اجمعين والسﻻم.

  • Vatani
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 17:09

    Mr benkirane croyez nous vs etes sur la bonne voie mais il faut revoir tout de suite votre politique envers la retraite qui nous parait illogique et insupportable

  • البصراوي
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 17:09

    الې : 20 – بيكي يبشر المومنين الشيوعيين
    السبت 11 أكتوبر 2014 – 15:04
    يا اخي بَشرَ و أبشر وبُشرَ ليست حصراً علې الأنبياء لماذا تقول هذا شيء خطير . الم تقراء الاية . وإذا بُشرَ احدهم بالانثې ظل وجهه مسودا ايمسكه علې هون ام يدسه في التراب. صدق الله العظيم

  • adil
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 17:12

    bnj,mr benkirane si tu vuex qu on crois tes paroles tu dois baisser l
    ton salaire et celui des ministres et les parlemtaires a le cuart c a dire les salaires divise par 4.car si notre smige est le 1/4 de celui de la france donc vous aussi avoir1/4 de salaire. et non pas le meme salaire ou plus q les ministres francais.la on va dire q tu est vaiment un sCitoyen marocain. qui donne l exemple

    العشق

  • عبدو
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 17:13

    كيف لابن كيران ان يبشر حلفائه في الاغلبية بالفوز في الانتخابات المقبلة وهو يعلم علم اليقين انه خيب ضن المغاربة فيه وفي سياسته الا شعبية التي اكتوى بنارها السواد الاعظم من فقراء ومعدمين بل اجهزحتى على الطبقة المتوسطة التي تعمل كل حكومات العالم على تقويتها لانها صمام الامان بنكيران دمر هده الطبقة ان البشرى التي حملتها لحلفائك اضغاث احلام إعلم ان المغاربة أذكياء سسوف يحاسبونك اشد الحساب خلال الاستحقاقات القادمة وستجني الخيبة إن شاء الله انت ومن سار في فلكك وانا اول من اقول لك لا خلال الاستحقاقات القادمة ومثلي بالملايين

  • محمد احسينة
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 17:21

    لقد اكثرت من العض يا بن كيران و اعلم ان من تعضهم سوى الطبقة المتوسطة و الفقيرة المغلوبة على امرها فانت جعلت الاصلاح فقط في التقاعد لماذا لا تبحث عن من نهب اموال هذه الصناديق الجواب لانك لم تقدر وليست لك الشجاعة ايها الكلب الحقير بهذا ساظل اصفك و لو تطلب مني تضحيات فانا ليس عندي ما اخسره فعشت نادما على انني استمررت بهذا البلد الذي اوصل امثالك للتحكم في مصير الشعب فكل مرة تختبئ وراء الملك ايها الجبان الحقير هذا الملك الذي لا يريد الا الخير لهذه الامة فانت و من معك اخترتم طريق الانتقام من الشعب يا شردمة الانتهازيين و الوصوليين الله هو القادر على ان يقتص منكم

  • باراكا ما لعقتي
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 17:23

    هيهات ثم هيهات سندعك تحلم قليﻻ .قالك النصر مالك احساب لك كتحارب فغزوة بدر اوﻻ ﻻعب مع ريال مدريد حشم شوية.حسبي الله و نعم الوكيل.

  • sadam
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 17:27

    المؤمن لا يلدغ من الجحر مرتين ……..

  • someone
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 17:35

    قد تنجح مرة أخرى رغم ان الكثير ممن صوتوا لحزبك سيقاطعون لأنك خدلتهم. ودلك لوجود الكثير ممن صدقوا حكاية التماسيح و العفاريت و تهديدك بالاستقالة ادا لم تتمكن من تنفيد برنامجك (للاشارة لم تستقل ادن انت تنفد برنامجك الحقيقي او ..انبطحت). لكن نجاحك سيكون اساسا لبؤس حزبي الميزان و الوردة و بؤس زعيميهما .
    لكنك ستضطر للتعامل مع الحزب الجديد القديم حزب الجرار الدي سيشكل مفاجئة الانتخابات المقبلة خاصة ادا واصل تنظيف صفوفه من الانتهازيين.
    لكن التاريخ سيسجل لك بعض النقاط:
    – حزبك رفع نسبة المشاركة بخلق الأمل في التغيير
    – حزبك شكل مثالا لتنفيد برنامج معاكس تماما للبرنامج المقدم خلال الحملة الانتخابية
    – حزبك سيكون السبب في عزوف الكثير عن الدهاب الى الصندوق وسيكون كدلك السبب في ركوب الكثير الجرار. الجرار يتقدم ببطىء لكن يتقدم اما أنت فعدت الى الوراء و بسرعة كبيرة

  • Med
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 17:37

    أنا بعدا هااا وجهي الاااااا صورة عليك

  • بنعبد السلام
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 17:39

    أنا مواطن ألبي دائما نداء الوطن، لست متحزبا، و< مبلي بشي بليات، لعفو يامولانا>، في عمري 57 سنة، شاركت كمتطوع في المسيرة الخضراء، أدلي بصوتي في كل الإنتخابات، جميع من أعطيتهم صوتي، لم يحالفهم الفوز، لكن حدث العكس في المرة الأخيرة، صوت على حزب العدالة والتنمية ففاز، ودعوت للأصحابه بالتوفيق، ولا أخفيكم أن بنكيران وجماعته دخلوا إلى قلبي وأشعر بأنهم قريبين مني، ولمست فيهم الجدية، وأطلب من خصومهم أن لا يضعوا لهم العصا في الرويضة، دعوهم يشتغلوا، مارسوا النقذ البناء فهذا حقكم، أما العداء المجاني، فاتركوه جانبا، لأنه لا يخدم مصلحة الوطن،

  • خالد
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 17:40

    سبحان الله العظيم رب العرش العظيم الذي لا اله إلا الله وحده لا شريك له سبحان مبدل اﻷحوال هؤلاء الناس أصبحوا يحبون الدنيا ونسوا الخالق وأصبحوا يعيثون على المخلوق

  • sellam l
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 17:40

    ر اك تحلم ا سي ببنزبددان انت و عصابتك المتوحشة التي نادتت بااالاصلاح ياربي تصلحوا غير دلاقشكم والله بكل شيء علم

  • البصراوي
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 17:41

    لا اريد ان أخالفكم في كثير مما تقولون المشكلة ليس بن كيران و وتحالفه فهو مُدبِرّ كما ٲدبَر الأولون لاكن اين البديل ها انتم رأيتم المعارضة ما ان غادر جلالة الملك البرلمان حتې اقبل بعضهم علې بعض يتلاومون بل بعضهم يضربون ويعضون ويصفعون ٲ هاؤلاء تريدون بديلا . اما عن تعديل سن التقاعد احلف لكم لو ذهب بن كيران غدا ورفض تطبيق الزيادة في سن التقاعد الذين هم يعارضون رفع سن التقاعد اليوم سيطبقونه وهم ضاحكون ان تولو الحكم أرضيتم ام أبيتم انها أساطير الغرب تُملې وما علينا الا انتم تعرفون البقية

  • ملاحظ
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 17:42

    عادة فان المعتنق لمذهب معين او المنتمي الى هيئة او حزب معين ما يعتقد بصواب رؤيته وموقفه وبانه هو الفائز والمنتصر لكونه يرى الامور من جهة الذات لامن الخارج.الذي ينظر الى الامور من الخارج وبحسب نوع من الاستقراء العفوي يستبعد عودة العدالة والتنمية الى الحكم الصوري.فالفئات التي يعول عليها اما انها ذات بناء اديلولوجي متعدد مثل الطلبة اوهشة وقابلة للشراء مثل الارامل واللمستفيدين من الرفع من الحد الادنى للاجر على اعتبار ما اخوه باليمنى قدموه باليسرى بسبب الزيادات المباشرة وغير المباشرة.حقا ان هذا الحزب على عهده تتم بعض الاصلاحات التي لاتزال متعثرة بفعل وجود قوى وتقاليد ضاغطة بقوة مثل الصحة والقضاء ولكن اجراءات قاسية قام بها مست المعيش اليومي افقدته القوة التي كان يراهن عليها وهي التي اوصلته .ومن المنتظر ان الانتخابات ستعرف عزوفا لامثيل له وان تكافئا وتقاربا سيحصل ما بين الاحزاب في الاصوات.ثم ان اغلبية اليوم مصطنعة ولا تجمعها الا المصلحة.فالاحزاب التي تتحالف مع العدالة والتنمية ليس لها مقر ثابت ولا تجد اية صعوبة لتحويل مواقعها ولا يمكن الاعتماد عليها لطواعيتها .مهمة الحزب انتهت وسيلقى كسابقيه

  • marocain muet
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 17:43

    Ne rêve pas Mr super K les deux tiers qui n'ont voté lors des dernières élections vont dire leur MOT prochainement et ce ne sont pas des barbus ignards et brebis et incultes, ce les vrais gens qui aiment leur PATRIE .Rira qui rira le dernier pigidiste de mes bottes ainsi que tes compères.

  • tanjawi
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 17:44

    Jamais de ma vie voter pour P J D merci .

  • العدالة والتنمية سابقا
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 17:47

    آه آه والله ما تكون ليك، درتيها بنا أمزال بغي تزيد؟ والله أمرخاص المازوط والمعيشة أتزاد في أجور جميع الموظفين، أتوضفوا الشباب والشابات في أقرب وقت لا شتيها، إلى أبقيت تما ره سخظ علينا الله أالوالدين والناس أجمعين، والله عنده حسن المآب

  • مصطفى
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 17:54

    في الحقيقة كنت أنتظر الكثير من الحكومة الحالية .إعتقدت ان الحراك الشعبي العربي زعزع الطبقة اﻷستقراطية اﻹقطاعية لدفع بهم بالخوف على مصالحهم بالطريقة القانونية .حيث نصبح جميعا تحث القانون .لكن عف الله عما سلف عنوان كبيير لتفكير مريض قتل كل أمل في جرأة مناضل كأسم همه كرمة إنسان كيف ما كان وأينما أوجد.كنت أنتظر أن تقوم الحكومة بوقف جميع اﻹمتيازات الخاص بها كنت أنتظر تخفيض أجورهم قانونيا لتقريب الفوارق بين الوزير والذي يلتحف السماء ليﻻ ونهارا ويأكل من الزبالة ومن يرتجف من أجل حقه ومن يبكي الدم أمام المستشفيات ومن يلتصق بالحيط ﻷنه يعرف العدالة إسم لظلم فاضح.
    لكن إستفقت من ذاك اﻷمل من ذاك الحلم الذي زرعته أفكار وكلمة وعد وعهد للكلمة وإن كان المصير نفيا أو حبسا.أما نحن فبعقلية الهمزة وإستغﻻل الفرصة والله إجعل الغفلة بين الشاريء والبائع .هذه هي عقلية مناضلون .مازلت نكران الذات أمام المسؤلية وجرأة تحمل الكلمة والوعد بها أو الخروج للموعدين بشرف ﻻ أستطيع.مستحيلة في عقلية تعيش بالمظهر والصوار .
    مواطن أنا ﻻ أريد أمنا مزيفا أريد أمنا داخليا أحلم بكرمتي كإنسان .أن أكون مدقعا لكن ان ﻻ أرى دمعة مهان .

  • منصف
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 17:55

    اذت عدنا الى احصاءيات حاﻻت اﻻنتحار منذ 3 سنوات فسنجدها قد ارتفعت بشكل كبير عما كانت عليه و اذا ﻻقدر الله و عاد حزب داعش الى الحكومة و بنفس الرئيس )اعتذر ﻻ استطيع ذكر اسمه( فان الطامة ستكون كارثية و سيفضل نصف المغاربة لﻻنتحار على العيش غي ضل مثل هاته الحكومة المشؤومة

  • abdeslam
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 17:56

    غريب أمر هذا الشخص .ما نسمعه منه ومن رفاقه يوحي وكأن احدا ما قد وعدهم بولاية ثانية ان هم أفلحوا في تمرير ما يملى عليهم.الخزي لمن فكر يوما في اعطاء صوته لمنافقيين خذلوا الشعب المغربي بعبارات رنانة.أن تحمل سبحة في يديك لا يعني انك بالفعل متدينا.لان الدين هو الاخلاق. بدأ صياحه يتعالى وكأن المغاربة صوتوا ليشاهدوا مسرحيه هزيلة بطلها ينتصر في كل مرة على خصومه بالصياح
    لماذا لا نخرج جميعا كما فعل اهل مصر لسحب الثقة من شخص لا يفهم الا لغة لي الادرع

  • كوبيال
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 17:57

    خمسة وخميس عليكم حفظكم الله ورعاكم وفقكم الله لما فيه الخير لهذا الشعب الكريم اعملوا فسيرى الله عملكم وملكنا وشعبنا الذي نورالله بصيرته واصبح يميز بين الحق والباطل والخبث من الطيب

  • Eve
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 17:58

    Reve benkirane reve les marocains se Sont fait avoir 1 foros maíz jamais 2…. Pour les pro hacines elections سترحللللللللللللللل

  • berberephone
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 17:58

    نحن الامازيغ لن نصوت عليك !لنكون واضحون ما ذا قدمت لامازيغ وامازيغيتهم وهويتهم

  • hicham omari
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 17:59

    ماهده التقة العمياء الذي يتوفر عليها السيد بن كيران؛ هل هاده مزحة ام ماذا. او يستهين بالمغاربة لا والله لقد جن الرجل

  • فلاح لبلاد
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 18:02

    تحية عطرة

    السلام عليكم،اخوانى في الوطن الحبيب ارى ان التعليقات او جلها تنتقد في قالب المنفعة الشخصية فمنها من تعالج حال الاستاد مثلا او عاطل صاحب متجر او او او كل واحد يقول راسي يا راسي.وهذه في ذاتها تقافة فحثى اصحاب الكراسي فهم منا،لهذا لا غرابة ان خدموا انفسهم.لهذا اذا اردنا للبلاد الصعود الى مصاف دول المصعد لازم التعليم الايجابي والتكوين في التكنولوجية الانية وغرس تقافة المصلحة العامة البعيدة عن البركماتية الفردية،ولا ننسى ربط المصلحة العامة بالانتخابات عوض التطاحن على النفع الفردي او مجموعة ما او عائلة او…اخيرا اصبروا وتضامنوا فان التضامن مع القناعة سر النجاح والتوفيق والحياة.اخوانى ما رايكم فينا نحن الفلاحة الحمد لله عايشين لكن سر حياتنا القناعة،والايمان بان الله هو الرزاق وليس بن كيران او بن زيدان كما يقال وما يهمنا هووجود وجوه لاتسرق ولا توظف بالزبونية والمحسوبية وتستمر في الاصلاح،لابد من الانتقاد لكن ان يكون بناء واتمنى لبلدي الازدهار وكل الخير.انه لقادم ان شاء الله.وسموحات تحياتي

  • موح
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 18:06

    قرات في هسبريس مقال كتبه المفكر المغربي عصيد احمد عنوانه "كيف يحول العرب الهزاءم الئ الانتصارات"
    ووجدت هدا المقال ينطبق علئ بنكران وحكومته. الهزاءم والاخفاقات لا تحصئ ومازال بنكران يكدب علئ المغاربة.
    – البطالة ?
    – الديون الخارجية ?
    – الغلاء ?
    – الامن ?
    – العدل ?
    – التطرف ?
    – التهميش ?
    – الفساد ?
    – الظلم ?
    – النهب ?
    – الرشوة ?
    – الامتيازات ?
    – الفقر ?
    – الخ

    نعم الامور كانت سيءة قبل مجيءكم الئ الحكم ولكن ما وعدتم به المغاربة لم تحققوا منه اي شيء يدكر.
    كنا من انصاركم لان الحملة الانتخابية لحزب العدالة والتنمية كانت راءعة وكل كان يظن انكم صادقين لكونكم "مسلمين اكتر من الاخرين". لكن مع الاسف لم تمربعض الاشهر علئ كرسي الحكم حتئ تفاجءاالجميج بعجزكم علئ شن الحرب علئ الفساد والمفسدين, بل اصبح الفساد له اجنحة يتجول في جميع الميادن.

    فادا قنعتم المغاربة لتصويت علئ سياستكم فسنعرف انكم ادكياء.

    فالدءب قال : من فعلها بي لاول مرة فلا اسمح له. ومن فعلها بي لتاني مرة فاسمح له لانه ا نا غبي. فهده حكمة عضيمة……

  • عبد اللطيف
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 18:08

    والله لو وضعوا السيف في عنقي لن أصوت على حزب بن كيران لقد خان العهد وخدل جل المغاربة، الله يخد فيه الحق

  • المواطن ـ أنا
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 18:15

    هذه هي حكومة التماسيح والعفاريت طالما رددها بن زيدان التمساح العفاريت
    على لسانه الصلف يريد اسقاطها على الغير لكن المغاربة استيقظوا على حين غرة وفهموا
    الصورة تبين الحقيقة
    **/هنالك وزراء الريع ملاك انتقال بالوراثة
    **/هنالك وزراء مافيا المال العمومي الذين اكلوا المغرب اكلا لما °/ ياوعدي ياوعدي الــــمغرب أكلاوه أداوه \°
    **/ هنالك وزراء التهلكة محاربة الفساد بالفساد المستشري

    كمثل الخوخ دودو من عودو
    سنعمل ليل نهار لصالح المعارضة ، وفق قزانين دستورية لن ولم يسمح لأي احد منهم ~~ الغشاشين / المزورين ~~~ صعود منصة الحكم
    برلمان وزراء ….
    سنجند كل قوانا ونسخر لها جميع الآليات المتاحة والمسموحة قانونيا …
    انتظروا الفشل ….. والمحاسبة ….. والمحاكمة …

  • NOR AWAY
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 18:16

    نريد سياسين في المستوى الدي يشرف وجه هدا البلد العريق بحضارته . برامج سياسية واضحة تهم الشعب كالصحة المريضة ,القضاء,ا لتعليم,الرفع بتنمية الشباب كمدارس تقنية للعاطلين,احصاء خاص للاطفال بدون هوية وطنية,الاحتياط من المرض الفتاك الدي سياسيو شمال اوروبا يناقشونه ومستعدين لمواجهته,الصناديق كيف وسياسة اعفو علي اليوم اعفو عليك غدا,سياحة فيها نجاسة ولابد من تطهيرها,المعارضة في السياسة ليست هي الملاكمة بالمفهوم الحضاري في دولة القانون,كيف سيدخل المغرب الى افريقيا السوق الرابحة بهدا الوجه المحنك والملاكم في السياسة,التورات والمصائب التي تحرق العباد ما هي الا مواضيع الساعة بتهديداتها,مشكل الصحراء المغربية .نريد سياسين طاهرين ويعرفون بان كل راع مسؤول على رعيته وليس على نفسه وصناديق عرق جبين شعبه.

  • مسلم حر
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 18:17

    أزفت الآزفة ليس لها من دون الله كاشفة .صدقة الله العظيم.
    ادا كنتم مصرين على النصر في الانخابات القادمة فهده شروطها.
    1على البنك المغربي طبع الملايير من الدراهم لاصلاح صندوق الضمان الاجتماعي
    2محاسبات الاغنياء على ثرواتهم وتقليص ممتلكاتهم حتى يصير للغني فقط سيارة ومنزل و100مليون سنتيم كحد ادنى لثرائه والباقي توزع على المكفوفين والمساكين والفقراء.
    3 رفع عمال البناء الى 250 درهم في ثمان ساعات في اليوم.
    4 منع الفائدة من البنوك والسلف يرد بثمن المنزل او السيارة والمحل التجاري.
    5العدل بين كل الطبقات الغنية والمتوسطة والفقيرة .
    6 الغاء التاشيرات على المواطنين الراغبين في السفر الى خارج البلاد.
    7 الذين يقطعون الطريق بالسيوف ويهددون الناس في حياتهم يجب قطع ايديهم فورا .ومنع العفوالملكي عنهم.
    8 مراقبة الشوارع والحياة العامة بالكاميرات الا الحياة الخاصة.
    9 وضع استراتجية تشمل كل من ليس له عمل تعوضه الدولة 2000درهم في الشهر.
    واخيرا يجب على الدولة ان تركز على الصناعة المحلية في جميع شتى الصناعات الحديدية وغيرها من التكنولوجيا.
    ۙ إِنَّ لَكُمْ لَمَا تَحْكُمُونَ سَلْهُمْ أَيُّهُم بِذَٰلِكَ زَعِيمٌ

  • القادري
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 18:19

    ان المغاربة صوتوا على العدالة و التنمية من اجل التغيير لكن حكومتهم اصطدمت بمقاومة شديدة ليس فقط من ذوي الامتياز والمخلوضين بل حتى من طرف بعض النخب السياسية وعدد من الصحافيين واشباه المثقفين وشكل هؤلاء معارضة هجينة ومبتدلة توزع التهم وتلوح بكل الاسلحة وحول شباط الجاهل ولشكرالانتهازي الساحة السياسية الوطنية الى فضاء للسب والشتائم ضدا على ارادة الامة في الاصلاح ان المغاربة جربوا حكومات الاسقلال و الاتحاد الاشتراكي وشهد المغرب في عهدهم اكبر عملية خوصصة للممؤسسات الاقتصادية الاستراتجية واكبر سرقة لثلاثين الف شاب من طرف عباس الاستقلالي وركزوا كل اهتمامهم على المدن والمحار الكبرى وكرسوا التهميش وادعوا ان المغرب حقق توازنه الماكروقتصادي الذي لم يكن الاعلى حساب عائدات الخوصصة وميزانية الاستثمار فظل المغرب يراوح مكانته في التصنيف العالمي وتركوا للحكومة الحالية فسادا وملفات ثقيلة واتهموها بالفشل وكان الشعب غبي ان جلالة الملك وجه لهم خطابا واضحا يمقتهم على مايفعلون وطالبهم بالاتيان بمشروع مجتمعي لحل مشاكل البلاد وادخلوا به الانتخابات عوض النباح والمناورات الفاشلة واحترموا اخلاقيات السياسة

  • KAMIKAZE
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 18:22

    Le commentaire du SUÉDOIS reflète bien celui de la très grande majorité des RME dont la plus part ont quitté le pays en raison de ceux qui le gouvernaient.de ma part et tout en soulignant que le PJD n'est pas parfait et que personnellement mes convictions sont complètement opposées à les leurs ,il n'en demeure pas moins que toute ma confiance sera pour eux faute d'alternatives bien évidemment étant sur le terrain beaucoup meilleurs que tous les précédents .
    LE SÉRIEUX dont parle monsieur Benkirane est l'atout le plus tranchant de ce gouvernement qui lui permettra sans le moindre doute de l'emporter haut la main encore une fois si ce n'est plusieures.
    Les opposants ont faits leurs preuves auparavant montrant toutes leurs limites ,la situation actuelle du BLED symbolise toutes leurs bêtises gestionnaires ,leurs individualisme set tout le reste.
    ON NE CHANGE PAS UNE ÉQUIPE QUI GAGNE.

  • من لجنة التحكيم
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 18:23

    الله يودي اسي بزعط بنكران انتما اول حكمة في تاريخ المغرب كتفزوز بجائزة الله يودي اسي بزعط بنكران انتما اول حكمة في تاريخ المغرب المعاصر كتفزوز بجائزة أوسكار سنة 2011 في تاليف الكدوب والوعود الزائفة ، احصلتوا سنة 2012 كدلك على جائزة اوسكار لتمتيل الكدوب، النصب والاحتيال، الشفرة ، وفي سنة 2013 على جائزة اوسكار في اخراج وفضح الكدوب النصب ،والشرفة ،والاحتيال و الزيادة في الاسعار اوكلشي على طهر الشعب المسكين، أما في سنة 2014 ، كتأملوا بش تربحوا جائزة نوبل في 2015 من خلال أملكم الزائف بالفوز في الانتخابات الجماعية
    سير بحلكوم رآه الشعب عاق أفاق

  • marocain
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 18:27

    أشك في كونك ملم بما حدث في عهد الحكومات السابقة،وأستغرب لبعض التعليقات النابعة من الجهل ،كيف تتهمون رجلا أصلح بعض ما أفسده غيره، تفقهوا الأشياء قبل الخوض في الإنتقاد.

  • بمجرد راي
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 18:37

    كرئيس الحكومة لا ينبغي له أن يتكلم بلغة الخشب.
    سابشركم بالفوز في الانتخابات . و الانتخابات بعيدة
    إن هذه التصريحات دائما تأتي من انسان ينقصه
    الذكاء و التجربة السياسية .
    و لو كان حزب العدالة و التنمية حزب يريد أن يفعل
    ما في إستطاعته من عمل جدي لكن تنقصه التجربة
    السياسية و التسيرية و كذلك لم يستطيع يمر
    قوانينه و إصلاحاته لأنه يجد دائما عراقيل من
    من المعارضة و من و من حكومة الضل .
    اتكهن بأن الانتخابات المقبلة حزب العدالة و
    التنمية سيخسرها في المستقبل.

  • oujdi_mohamed
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 18:42

    j ai mnt 48 ans , c est tjrs voté pour le PJD depuis la creation de ce parti mais franchement je suis déçu et je di a Mr benkirane que ni moi ni ma famille ne mettra les pids ds un bureau de vote ni pour le pjd ni pour les autres ! fini la comédie !!! j avais espoir en vous mais malheureusement c est le meme scenario …

  • البوهالي صاحب الهداوي
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 18:45

    حزب فاشل استغل سداجة المواطنين اروني مادا حقق………..؟ يعيش لحظاته الاخيرة وبداء ينسي أخطاءه بالتهريج حزب ينقصه الاطر ……

  • مغربي حر
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 18:50

    اوالله لاكانت ليك اسي بن كدبان

  • سناء
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 18:52

    أنا أقاطع الانتخابات منذ مدة لكني سأشارك هذه المرة و أصوت على أي حزب آخر فقط إلا الندالة و التعمية لكي لا أرى بنزيدان مرة أخرى

  • عبدالله
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 19:05

    لا لا لا والله لن نتفهمك يا سيد بن كيران ان زدت في سن التقاعد ولن نعذرك يا سيدي أن تمس مستقبلنا خط أحمر عيب عليك ولا لحزبك ان تخنقنا نحن العمال وترعی رعاية الوزراء 5 سنوات خدمة مقابل تقاعد مريح8000 درهم هذا ظلم ما أنزل الله به. و ان صوتنا عليك في الانتخابات المقبلة فهذا دليل على عدم وجود من يستحق صوتنا فان افترضناانه يوجد أحدا يستحق صوتنا فوالله لم ولن تحصد شيئا ، قلت اصلاح صندوق المقاصة وانت تعمل على اجتتاته فهل في نظرك هذا اصلاح وايضا التقاعد هل هو اصلاح ام ترقيع انظر الى خيرات البلاد ومداخيل الضرائب و tva على المنتوجات الاستهلاكية المرتفعة لتصلح بها الصناديق.

  • simo
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 19:10

    لماذا لا يؤمن كثير من المغاربة بالتغيرات التي أحدتث في زمن هذه الحكومة التي جاءت من أجل التغيير ومحاربة الفساد و الإستبداد لهذا فالسيد رئيس الحكومة مؤمن لوحده بالنصر في موقعة ماي 2015.نعم قد تغيرت أشياء كثيرة ونراها بالملموس في حياتنا اليومية ألا تروا كيف أصبحت مستشفياتنا بلسما يعالج المرضى ويحسن معاملتهم يمدهم بالدواء بالمجان وأسرة 5نجوم .ألا تروا كيف أصبح أبناء المغاربة يتركون مدارس التعليم الخصوصي لتهافقت على المدرسة العمومية.ألا تعترفوا بأن فواتير الماء والكهرباء أصبحت الدولة تتحمل عنكم 30في المائة من قيمتها.ألم تلمسوا كيف أصبحت طرقاتنا بفضلهم كأنك تقود سيارتك فوق الرخام بالإضافة الى تخفيظ أثمنة المحروقات حيث لمسنا أن مبلغ مصاريفهاعلى جوبنا إنخفض ب20في المائة خاصة نحن مستعملي البنزين رغم أننا موظفين بسطاء.ألا تعترفوا بأنكم حين الذهاب الى التسوق لم تعد القفة يرهقكم حملهانظرا لرخص المشتريات.هلا سألتم أنفسكم حين قضاء مصلحة إدارية لا يتطلب منكم ذلك سوى كبسة رز.ألم تلمسوا عند نهاية كل شهر عند سحبكم راتبكم كيف كيف ساهمت الحكومة في رفعه.لهذه الأسباب سنصوت لكم وسنقوم بالحملة معكم شكرا لكم

  • à 24 suédois
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 19:13

    Désolé de vous dire que ce gouvernement guidé par Benkiran est le plus mauvais gouvernement dans l'histoire du Maroc, et si vous avez blâmé les ex gouvernements qui t'avaient poussé à se déplacer, je vous avoue que ce gouvernement va nous faire vendre nos vêtements et peut être des manifestations et des conflits seront le sort auquel va nous jeter ce maudit gouvernement ………….

  • أبو أمين
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 19:25

    عن أي نصر يتحدث هذا…؟ ألا يعلم بأن الانتخابات الجماعية وحتى الجهوية ظروفها تختلف عن ظروف الانتخابات التشريعية؟ في الانتخابات الجماعية بالخصوص تتكون التحالفات بناء على معطيات محلية ،بعضها نابع من القبلية،وبعضها الآخر من سطوة الأعيان،وبعضها الآخر من توجيهات خفية وعلنية للسلطة..فقد تجد أغلبية مجلس جماعي مكونة من الاتحاد الاشتراكي والعدالة والتنمية والاستقلال…..أو التقدم والاشتراكية والاستقلال…و…و….الشأن المحلي مختلف كلية عن البرلمان والحكومة وما تحكم في صياغة الحكومتين الأخيرتين اللتين أوكل قيادتهما (وليس رئاستهما) للسيد بنكيران….وحتى تفاؤله الزائد عن اللزوم ليس في محله عندما تحدث عن الانتخابات التشريعية المقبلة…هل هو عراف؟…فمن يضمن له بأن حزبه سيحصل على الأغلبية…أو أن التحالفات ستكون هي نفسها…..ألا يعلم بأن الحكومات تسقط بأمرين اثنين:
    1- le vote sanction …2- l'usure du pouvoir ……فاحذر منهما ..لأنهما سيكونان خلاص الشعب منك ومن حزبك الديماغوجي…..الله يعطينا وجهـــــــــــــــــــــــــــــك……

  • صالح ولعيد محمد
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 19:27

    الى مسلم حر 131
    هاديك كنسمميوها شروط العزري على الهججالا : رجعي عزبا وناخدك
    لواه إجبدو بير تاع البيترول فكل مدينا وكل دووار !!!
    واتتا تgععد ها وخلليو الرجال يخدمو راهم مالقاوهاش مواطيا
    نتا إلى نتاخبناك رئيس حكوما متقدر تدير والو ويمكن تكون بحال شباط باغي غير المنصب اما الخدما فالحكوما واعرا عليك…
    ونزيدك انا لا أنتمي لأي حزب ولن أصوت لأي حزب ولكن أفضل أن يعاد انتخاب الحكومة الحالية بمختلف أطيافها
    فين غادي نلقاو بحال بنكيران و بن عبد الله و العنصر و مزوار ؟
    فالربحا د السويرتي ؟
    دعوا الرجال يعملون فأغلب المواطنين راضون على سيرهم الشخصية والعملية وباركا من التشويش !!!!!

  • mohandidd
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 19:28

    حكومة العدالة والتنمية خيبت آمال الشعب المغربي برمته ، رفعت الأسعار وضيقت على الحريات وسرقت مناصب معطلي محضر 20 يوليوز في أكبر عملية ظلم يشهدها التاريخ المغربي منذ الإستقلال .
    الشعب يثمن كل خطوة للمعارضة بعد أن فقد الثقة كليا في الذين يقولون ما لا يفعلون

  • كازاوي
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 19:30

    وحدها نتائج الانتخابات ستفرز من سينتصر اسي الشواف .الهضرة بزاف السكات احسن.والبلابلا قربات تسالا.

  • لحسن من فرنسا
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 19:30

    ايها الناس ان الدول الكبرى بنفسها رفعت سن التقاعد الى 65سنة،وهل كل هذه الدول خاطءة؟او قضية الضراءب مثلا في اوربا الكل يمثل امامها اما في المغرب ام اعرف احدا تطوع لدفع مستحقاته بخاطر نفسه،الكل يشتكي والناس كلها تقريبا عندها فلوس وخاصة الموظفون منهم.لكن بكثرة ما انهم يعيشون من الرشاوى فبالطبع لا يعرفون قيمة الاموال التي يخسرونها في المقاهي والملاهي والنشاط.

  • صحراوي
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 19:34

    اخواني في لغة التجارة اول قاعدة لتصبح تاجرا ناجحا ومرموقا هو الاهتمام الجيد بالرأسالمال والحفاض عليه ان لم يتم الزيادة فيه لايتم النقصان.والحكومة رأس مالها الشعب ، لم تهتم به ولم تراعيه.(فاقد الشيء لايعطيه)بنكيران فقد الشعب فيه الثقة العمياء التي كانت موضوعة فيه.فلا يأتي في الأخير ويقول اقاويل ليست بمقياسه

  • المومن لا يلدغ من الجحر مرتين.
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 19:45

    والله لم أرى حكومة فاشلة منذ استقلال المغرب حتى اليوم مثل حكومة بن اكيران .

    يجب على بن اكيران الفاشل أن يقرأ هده التعاليق لكي يتأكد جيدا من فوزه في الإنتخابات القادمة.

  • amazigh and muslim
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 19:50

    Salam 3alaikum chere freres et soeurs.j ai lu tous les comentairs et j ai constate.qu ils vous vous manquent de la croyance puisqu on est mesulmans.je peux vous dire n importe qui soit chabatt ou bnkiran ou…peut prendre ce qu vous mirettez.allah soubhanaho oa ta3ala hoa arraza9.c est a diire il faut croire au destin que allah a donne a chaqun de nous.il faut avoir unee croiyance tres forte .et le changement se commmence de soit meme .il faut pas attendre que bn kiran ou chabatt ou…vous aident.allah oaliyo attaofik.je suis desole si je vous ai ecrit en francais car je n ai pas le clavier en arab.salam 3alaikum.

  • علي
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 20:02

    في كل انتخابات الدنيا يعود الحسم للناخبين اي للشعب .هذا في الدول التي تعترف بارادة الشعب وتحترمها.اما في غيرها فالداخليات تعطي الانطباع للخارج قبل الداخل بان هناك نزاهة … تغطي التزوير.بنكيران الغى ارادة الناخب وبشر المتحالفين معه ليس بالفوز بل بالنصر كما في الجاهلية.الرجل انتصر ;انتصر علي وعليك .فلا داعي الى اجراء انتخابات .
    من قدم لك ضمانات النصر! هذا ما يطالب به الشعب . لن نطالبك ببرنامج ما دمت منتصرا و لاغيا لارادتنا.حتى اعتى الدكتاتوريين الذين مروا عبر التاريخ لم يجرؤوا على اعلان مثل هكذا بشرى . هل كانوا يعتبرون الشعب اكثر منك يا بنكيران

  • الغوات أحمد
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 20:09

    طبعا ، أنتم لا تفكرون لا في أول الشهر ولا في آخر الشهر، بمادا سأدون فاتورة الماء والكهرباء ـ وبمادا ستأدون واجبات المدارس ، وبمادا ستأدون أقساط الديون التي حولت المغاربة … ، وبمادا ستأدون نفقات التغدية وبمادا ستأدون نفقات المرض ، وبمادا وبمادا ، بعد إرتفاع فاتورات جميع الخدامات ، بعد إرتفاع فاتورة المواد الغدائية ، وتتحدون عن الإستمرار في إدارة من خلال لعبة الإنتخابات ، إستمروا كيف ما يحلوا لكم ، وليكن همكم هو الإستمرار ، ليس الأمانة في الإدارة السليمة والمتوازنة لشؤون هدا الإنسان المغربي، فيعلم الجميع أن التكلفة الإجتماعية والإقتصادية للمواطن قد زادت عن حدودها ، ا ، والأمر إدا زاد عن حده قد ينهار أو ينقلب إلة ضده ، والسلام …

  • ادريس ابو امين دار الگداري
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 20:09

    لا تحلم كثيرا يا عمي بنكيران إنكم تلعبون في الأشواط الإضافية فنهايتكم قربت لقد انتهى زمنكم و زمان حلفائكم يا حكومة الزيادات و الوعود الكاذبة يا حكومة التقشف و البطالة

  • sens interdit
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 20:11

    غير بقا تحلم تماك شكون لي غادي يصوت عليكم, الفقراء قتلتوهم ما كين غير زيد زيد,زيادة فالاسعار,زيادة فالضرائب ,حتى التقاعد زتو فيه,الماء ؤالشطابة,عمرو ديك القرعة ديال مريكان,الى عندكم شي زهر,باش ضركو علينا ؤجوهكم ما حتى وحد ماحمل يشوف فيكم مزال

  • ازظل
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 20:16

    انشا الله الفوزللعدالة والتنمية فى الانتخا با ت المقبيلة

  • ingénieur d'état en chômage
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 20:17

    انا اليوم بسبب سياستك يا بن كيران اعاني البطالة مند ٣ سنوات
    الى مزبلة التاريخ يا بن كيران .

  • ديك الجن
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 20:27

    إخوتي المغاربة أبشِروا فإنّ انكشاف الغُمّة عن الأُمّة آنَ أوانُه وتأكّدوا بأنّ بشرى رئيس الحومة لأغلبيته لا تعدو أنْ تكون وعداً كاذباً منه كما تأكّد لأغلبية المغاربة بعد أنْ زالت الغِشاوة عن عيونهم ،وصحيح أنّ <التخربيق كاينفعْ. لكنه لاينفع مقابل المعقول>. تُرى هل ستكون لرئيس الحكومة الجرأة لأن ينعِيَ لأغلبيته خبر اندحارها بعد اطّلاعه على نتائج الانتخابات المقبلة؟!

  • Youssef
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 20:29

    مادا فعلت لحساب هدا الشعب غير الكارتة تلو الاخر

  • S.abdeslam
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 20:36

    *ناري كنب* -اي مقلوب اسمه مع استبدال النون بالذال- هذا هو اسم رئيس الحكومة المغربية بعد ان تراجع عن كل وعوده للشعب المغربي اسمه بعد ان تحالفه مع *ااااسي مزوار ……* أاااااااااسسسسسي رئيس الحكومة ما فيدكش نقول ليك……..!!!!!!!هذه هي السياسة باش ما طيحش شد مزيان فسسسي مزوار باش تصلح القضاء شد مزيان فسسسي مزوار باش تصلح نظام التقاعد شد مزيان فسسسسي مزوار باش تباشر الاصلاحات الكبرى هو لي يوقف امعاك باش ترجع رئيس حكومة ما تنساش سسسسسسسسسسيييييي مزوار.شعار العدالة والتنمية في الانتخابات القادمة.شد مزيان فسسسسي مزوار

  • زروق
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 20:53

    سيروا بخطا ثابتة ان شاء الله ما دام الفساد والريع والزبونية في انتقادكم فانتم على صواب

  • مواطن مغربي
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 21:09

    هذا الحزب لن ينجح في الإنتخابات القادمة إلا إذا كانت مزورة يكفي فقط أن رجال التعليم لن يصوتوا له و هم اللذين كانوا أكثر حماسة له في السابق و صوتوا له و لكنه انتقم منهم أولا و انتقم من باقي الشعب ببساطة لأن هذا الحزب ولاءه الأول و الأخير للنظام المخزني اللذي كان سبب خروجه للوجود و ليس لمن صوت له ليضرب به المناضلين الحقيقين و يرمي بهم في المعتقلات و المنفى و الأختفاء القسري. أرجوكم أيها الشعب المغربي راجعوا تاريخ هذا الحزب لتفهموا لماذا يقوم بكل ما يقوم به اليوم

  • محمد
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 21:18

    السيد ادريس جطو رئيس حكومة سابقا الانسان الوحيد الذي كان ممتازا وبدون تعليق . أما الحكومة الحالية برئيسها ووزرائها كلهم نزهاء ومخلصون وأذكياء وعقلاء وهمهم الوحيد هو خدمة الوطن والمواطنين .ولا أنسى أنهم مثقفون واعون بحق المسؤولية والحقيقة لا تخفى على أحد انما البعض ينكرون ويتنكرون لمن أفضل منهم ونسميهم حساد والله يكثر حسادكم لآنكم تعملون بصدق وبجد فكونوا على يقين بأن الله لا يخفى عليه شيء في الأرض ولا في السماء . وفقكم الله وحفظكم وأعانكم لما فيه خير لهذا الوطن . مواطن مغربي صادق فيما أقول وعاقل وأبلغ من العمر 64 سنة وأميز بينمن هو صالح ومن هو مفسد ويريد الا العرقلة والتخرويض والسلام .

  • Marocain
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 21:19

    Compte la dessus et bois de l'eau fraiche.

  • علي رشادي
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 21:20

    ما كل هذه الثقة بالنفس؟
    إن رجعتم سأقاطع الانتخابات إلى الأبد رغم أني صوتت لصالحكم في الاستحقاقات الأخيرة
    لقد استبدلتم ملعقة الاينوكس بالملعقة الفضية و الظارات الزجاجية بأخرى بلورية،فأصبحت لا تهمكم الطبقة الفقيرة التي كنتم ذات يوم منها و اَضحيتم تدافعون عن الطبقة الميسورة عسى أن تقبل بكم في ناديها لما تنتهي المهمة الموكولة لكم، وغدا سنحتكم أمام الحق تعالى حيث لا تضيع الحقوق مهما صغرت.

  • عبدربه
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 21:30

    ابشرك ومن خلالك الشعب المغربي انك ستعود عما قريب انشاء الله الى القسم والطباشير انهم في انتظارك بعيدا عن السيارة الفارهة والكرسي الفخم والخدم والسفريات على حساب الطبقة الكادحة وضرائب الشعب المقهور على امره. فستعود انشاء الله الى حي الليمون والسيارة المتواضعة او الدراجة النارية. ستعود الى الابتسامة المصطنعة بدل القهقهات التي كانت تسمع في ما مضى لجيراننا في وهران وفي مدريد. ستمر على بني جلدتك ولم تسمع منهم حتى كلمة السلام عليكم .ستجلس بالمقهى ولم تجد حتى من يحتسي معك كوب شاي على نفقتك…

  • مغربي متابع
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 21:35

    والله كون غير درتوا شي ماتش ديال الملاكمة وهنيتونا من الكلام الخاوي كلشي باغي يصلح وحتى اصلاح ماشفناه

  • الخلوة مع وزرائة
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 21:35

    هدا ولف الخلوة مع وزرائة فنادق ايفران على ظهر الشعب ولف سيارات ب م على ظهر الفقرا واش ملاحظتو اخوتي ان جميع اعضاء حزب الندالة والنفاق غلاظو ليهم الحناك والكتاف وطبابزو من كثرة الفلوس والكراسي الفارهة الرياضة للوحيدة اللي تيمارسو هي تحريك الفم بللشفوي وعفا الله عما سلف وداكشي الحاج هتلر بولحيا حتى الانتخابات دارها في الجيب لاشك ان المخزن اطمانو وقالو ما تخافش انت لللي غادي تفوز را المغاربة اللي فقرتيهم وزدتي ليهم حتى ثمن الاوكسجين ما تينساوش وحالفين فيك ها الانتخابات جايا سير دير النقاب وتخبع وجهكم قاصح

  • حصن الربااط
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 21:40

    بالطبع ان يكون رئيس الحكومة متفائل وراض على ما يقوم به من اعمال ما دام وضعه المادي قد تحسن ا م المواطنين قد اصبحوا غير قادرين على مواجهة نيران الا سعار التي شملت العديد من المواد الغذائية وكذالك وسائل النقل.
    اما فيما يخص الامن فهو جد منعدم في بعض الاحياء.
    ا م الاخلاق العامة لقدا صبحت جميع المناطق المشرفة على ا لبحرما بين حي ا شماعوا وا لهرهورة مملوءة باصحاب السيارات ومجموعات من المنحرفين جالسين على شرب الخمور والفساد في ضل
    حكومة ا سلامية.
    ا ينهم المسؤولين الامنيين اين هو وزير الداخلية……….مادام الملك يعمل على فتح المساجد واعادة ترميمها والحفاض على الاسلام وهوية المغاربة.

  • brigadier p
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 22:11

    والشعب يبشرك بالمحاسبة و عدم الحلم بالحكم مجددا أنت والمهرجين والحلايقية أمثالك خائن الامانة مكانه الطبيعي السجن ومزبلة التاريخ المغاربة لن يغفروا لك الزيادة في المحروقات و النقل والتقاعد والماء واكهرباء والسلع الاساسية وتنصيب بيادق حزبك في المناصب العليا وإغراق سفينة الاقتصاد في الركود ورهن الدولة في مستنقع الديون لعنة الله عليك أيها المجرم المنافق

  • مغربي
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 22:13

    قال بن كيران أنه سيتحالف مع الشيطان إن
    فرضت الظروف هذا، والمغاربة سيصوتون على الشيطان وليس على بن زيدان . لأن الشيطان عارفينو وبن زيدان استحلى الكرسي والخلصة والإمتيازات ونسى شكون دارو تما. الله يعطينا وجهك …..الذئاب الملتحية……

  • المغربي
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 22:15

    ان سكوت المغاربة لا يعني رضاهم بما تفعل ستلقى ما تستحق و ستنهزم شر هزيمة

  • جلال
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 22:19

    الناس تحلم وهي نائمة وبنزيدان هو واقف الفوز حزب بنزيدان اضغاث الاحلام لن تتحق بنزيدان يبشر بالفوز وانا ابشره بهزيمة الساحقة والمخزية والمرتبة لم يحصل عليهاالحزب حتى كان المخزن يحاربه لي ان كل المكتوين بنار الزيادات بنزيدان وقرارته غير الشعبية التي مست كل الفئات الشعب بي الاستناء الاصحابه التماسيح والعفاريت الدين قال فيهم كلمته عفا اله عما سلف سوف يصوتون وانا منهم واولهم على اي الحزب مهما كان لونه السياسي حتى لو كان الحزب شباط المهم الا يرجع بنزيدان وحكومته الداعشية فاشلة التي شنت الغزوات الداعشيةعلى جيوب الفقراء ودمرت الطبقة المتوسطة وتلاعبت بي الاعصاب المغاربة واحرقتها انا من المقاطعين التاريخين لي الانتخابات المغربية الرديئة ودائما كنت من الداعين للمقاطعتها ولكن هده مرة عقدت العزم على التصويت في الانتخابات والفضل يعود للسيد بنزيدان وحزبه نصيحتي للمغاربة المقاطعين لاتفكروا على من تصوتون صوتوا على اي الحزب كان فكل الاحزاب متشابهة لا تصوتوا على الحزب واحد هو حزب لامبة المتاسلم مفلس لو كان بنكيران قدم الاستقالته وتنحى بشرف بسبب عدم وفائهوعوده لشعب كان سيتنحى بشرف

  • مغربي متدمر
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 22:23

    انك تحلم اسي بنزيدان، ألا تعلم أنه بدأ العد العكسي لحزبك، مصر أطاحت بالاخوان تونس اختارت الاستمرار بآسة علماني وحزب النهضة تبنى العلمانية صراحة، الملك حاصركم بادماج الائمة وترميم المساجد وحذركم من الطعن في الانتخابات المقبلة صراحة بل ضمنيا حملك مسؤولية تراجع الحياة السياسية الناتجة عن تهريجكم "الحامض" لسنا اغبياء الى درجة تصديقكم وانتم من رفع شعار العفو عما سلف، هناك من سيقاطع المسرحية وهناك من سيلجأ إلى التصويت العقابي ضد حزبكم، أما عن الأغلبية فأكيد ستتفكك ليعود الاحرار والحركة الشعبية إلى ج8 سيرمونك إلى الأبد كما ترمى القمامة لأنك كما يقال بالعامية بسلتي وقللتي الحياء وأصبحت نشازا تثقل كاهل من استعملوك للانحناء لعاصفة 20 فبراير، اتنبأ بانقسام حزبكم وعودة العثماني ذو الطرحات العلمانية إلى رآسة الحزب

  • MoMo
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 22:24

    يا بنكيران يا بنزيدان يا من جعلت المغربي يكره نفسه وانتماءه لهذا الوطن الحبيب ………. أنصحك بألا تحلم بالفوز …. إن لم تلق على رأسك ورؤوس أصحابك المرق والماء العدم من نوافذ المنازل فستكون محظوظا .

    اذهب يا بنكيران بلا رجعة فقد خسئت أنت ورهطك

    ومن يجري في فلككم …. لعنة الله على من لا يستحي إلى يوم الدين

  • souhail
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 22:26

    لقد كانت ثقتنا فيك ثقة عمياء خاصة ان شاهدا الدينار علئ الجبين واللحية مزركة بالشيب الوقور لكن خاب ظننا و من لافضل مسح الاول و تكريط التانية وكره ك ل الملتحين في طريقك يا مدير النفاق

  • الشعب تكره من تجار الدين.
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 22:32

    إدا كان حزبك في أيام عزه وبريقه يا حسرة لم يستطع أن يدخل للحكومة سوى ب 1 مليون صوت فقط في المغرب كله من أصل 20 مليون ناخب مغربي، فكيف يا ترى يمكن تريد أن يحصل حزبك هده المرة بعدما فشلتم فشلا ذريعا كما هو معروف في تسيير الشأن العام المغربي.
    أين تلك الوعود الكاذبة عندكم التي لم تحققوا منها أي شيء؟؟؟؟؟؟
    الطبقة المتوسطة في المغرب عانت الكثير في عهدكم أما الطبقة الفقيرة فقد ازدادت فقرا في الوقت الدي ازدادت فيه الطبقة الميسورة والغنية غنئ وثراء وخصوصا عندما رفعتم شعار "عفا الله عما سلف " ؟!!

  • hicham75
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 22:55

    اعطوني رجل مناسب لتسيير الحكومة،من فضلكم نريداعطوني رجل مناسب لتسيير الحكومة،من فضلكم نريد معارضة بناءة

  • التروزي احمد
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 22:55

    كانسان محايد اري واراقب واسمع اقول للسيد بنكران بان الشارع الوطني يغلي غضبا علي الحكومة الحالية ولا ينتظر الا الفرصة القادمة في الانتخابات للتخلص منها اللهم اذا كان اعطيت له وعود لتزويرها لصالحه وهنا اخبره بان الكل يري كيف زاد الارتهان للمؤسسات المالية الدولية وكيف ترك مختلسي المال العام وكيف حمل الشغيلة اعباء تخلف الدولة عن التزاماتها ازاء صناديق التقاعد وكيف ختم اجراءات حكومته بتمديد عمر الموظف في الظروف الماساوية كاحتساب ثمان سنين الاخيرة ورفع نسبة المشاركة واحتساب نقطتين بدل اثنان ونصف وانطلاقا من هذه المعطيات اري انه في الصحراء لن يحصد الا الهزمة المدوية

  • Youssef
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 23:54

    اعدلوا أيها المغاربة والتقوا الله في أنفسكم ولا تشددوا الزور لان الزو ليس من أخلاق الانسان الذي يريد ان يرى بلده وتقدما ليفتخر به

  • عضو في حركة التوحيد والاصلاح
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 23:55

    معرفتي بتاريخ هذا الرجل تنبؤني بان ما يقوله صحيح مائة في المائة
    لديه عقل يزن الامور جيدا
    وفقك الله و كل من معك لخدمة هذا الوطن و ازدهاره.

  • نورالدين
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 23:56

    بالتوفيق .احسن حكومة دازت وخا الكثير من الناس مفهموش البعد ديال الاصلاح لدرو و الله المعين

  • زيزو
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 23:56

    تجار الدين المنافقون في الدرك الاسفل من النار سنحاسبهم ونظامهم المخزني
    في الدنيا قبل الاخرة بن كران ومن يدور في فلكه من المفسدين واللصوص والمرتشين يعلمون ان حكومتهم غير شرعية فالاميين من المغاربة الدين
    صوتوا لهم لم يتجاوزا 19 في المائة من اصوات المغاربة ورغم دلك نصبهم النظام المخزني ليمسح بهم الارض وينتقموا من النخبة المثقفة التي لم تصوت لهم ولا لغيرهم
    .تجار الدين الدين اوصلوا المغرب والمغاربة الى الحضيض بسياساتهم
    الفاشلة الاشعبية هم ادوات تنفد اوامر المخزن الدي لا زال يعادي المغاربة و
    يكن لهم الحقد والكراهية والتخلف
    اعلموا ايها المغاربة انكم مجرد عبيد في مزرعة الاسياد وستبقون رعاة ما لم تتغير عقلية المخزن و الدساتير المشوهة التي تكبلكم
    المشكل الحقيقي للمغاربة ليس مع الحكومات ولكن مع النظا م المخزني المستبد الدي لم يقتنع بعد بتحرير عبيده وعقليته الاقطاعية .

  • Mdm
    الأحد 12 أكتوبر 2014 - 00:03

    لا ديموقراطية بدون حكومة تيكنوقراطية. 4+4=0

  • Abouhafssa
    الأحد 12 أكتوبر 2014 - 00:04

    لا ثقة لي في المعارضة البائسة الحالية سأجدد الثقة في حزب ال PJD

  • المعقول
    الأحد 12 أكتوبر 2014 - 00:42

    لايمكنني إطاء صوتي لشخص مثل شباط الذي لا يتجاوز مستواه التعليمي الشهادة الإبتدائية و يريد أن يكون رئيسا للحكومة

  • ما سميتوش
    الأحد 12 أكتوبر 2014 - 00:53

    حزب اللاعدالة واللا تنمية. أدخلتم بلدنا الحبيب في متاهات الديون. وكذبتم على الشعب. لا أهلا بكم ولا مرحبا.

  • مغربي
    الأحد 12 أكتوبر 2014 - 01:02

    لم اصوت في الانتخابات الماضية لاني كنت اراس احد الصناديق الانتخابية .
    من الان سامتنع عن هذا العمل من اجل الادلاء بصوتي لحزب غير حزب بنكيران وزبانيته

  • الهاشمي
    الأحد 12 أكتوبر 2014 - 02:01

    وجهك صحيح، حزب المصباح مخدم البلطجية دبال المواقع اﻷجتماعية و صحاب I like أنا بعد من عندي و الله لخدتي صوتي و إن غدا لناظره قريب.

  • مواطن
    الأحد 12 أكتوبر 2014 - 02:33

    السيد بنكران ف لا يكثرت بإحساس الشعب فهو يرى انه مهما كان تسلطه فهو سيفوز رغم انف الشعب.ولما لا ونحن في بلد لا تستغرب. فاي ديموقراطية هذه والأحزاب تتكتل لا من اجل البرامج والمبادء وانما من اجل الاستوزار واستحمار الشعب. أنا كمواطن سأقاطع جميع الانتخابات لانها هدر للمال العام، ولاتوصل لنتيجة،فلا احد يستحق الاستوزار. كلكم انتهازيون ومن اجل الحكم مستعدون للتحالف ولو مع حزب الشيطان معشر المنافقين.  

  • مغربية
    الأحد 12 أكتوبر 2014 - 02:53

    حسبي الله عليكم ان شاء الله غدي تخلص

  • abou amine
    الأحد 12 أكتوبر 2014 - 04:21

    رد على صاحب التعليق 36.
    راه بنكيران دار الزبايل في سنتين التي لم يعملها أي مسؤول خلال 50 سنة.
    يكفيك الدين الخارجي تجاوز الحد الأحمر أكثر من 500 مليار درهم.كيف غانعملو نرجعوها.الباطرونا عفا الله عما سلف والمزاليط يخلصو.
    …………………………………………………………………
    قال بنزيدان:فأبشركم بالنصر في الانتخابات القادمة والتي تليها، لأن المواطن يعرف أين مصلحته ويعرف ما هو معقول".
    أقول لك: اذا لم تستحيي فقل ما شئت.
    وذا نجحت ها وجهي كرطو بلا ماء.
    ……………………………………….. البديل الحقيقي أحمد الزيدي.ولكن غرقتوها كريدي.لأن المسؤول القادم سيكون همه أداء الديون التي اقترضتموها من الخارج.بغيت غير نفهم.الديون كثيرة وكلشي غالي وكلشي زدتو فيه.ما فهمت والو.

  • Wahid Pay Bas
    الأحد 12 أكتوبر 2014 - 08:18

    . The biggest mistake Moroccans can make is to vote again on these robbers it is verry clear that regarding oppression we are back to the years of 60, 70, and 80. Benkirane, from my part you are for the next election out. Corruption, bribes, pressure creations and especially cares about the people have reached its nadir largest in the history of Moroccan politics.

    أكبر خطأ يمكن أن تجعل المغاربة هو التصويت مرة أخرى على هذه اللصوص فمن الواضح أنه بخصوص فري الظلم عدنا إلى سنوات 60، 70، و80. بنكيران، من جهتي كنت للانتخابات المقبلة خارج. الفساد والرشاوى، والإبداعات الضغط ويهتم بشكل خاص إزاء الناس قد بلغ أدنى مستوياته الأكبر في تاريخ السياسة المغربية.

  • محمد بلحسن
    الأحد 12 أكتوبر 2014 - 08:41

    عجيب أمر المتدخل رقم 183 الذي أعطى لنفسه اسم عجيب "المعقول" و هو القائل سامحه الله "لا يمكنني إعطاء صوتي لشخص مثل شباط الذي لا يتجاوز مستواه التعليمي الشهادة الابتدائية و يريد أن يكون رئيسا للحكومة". التجارب الميدانية أوضحت بأن المستوى التعليمي مهم و لكن ليس كاف لإنجاح مهام تدبير الشأن العام و رعاية مصالح البلاد و العباد و مواصلة البناء الديمقراطي و الدفاع على المصالح الوطنية في المتاحف الدولية. الأستاذ أحمد شباط, الدكتور البروفسور حميد شباط يستحق أن يكون رئيسا للحكومة المقبلة و سوف يحقق في 10 سنوات ما لم يحققه عبد الإله بنكيران و عباس الفاسي و إدريس جطو و عبد الرحمان اليوسفي مجتمعين في 15 سنة. إنجازاته ستكون كبيرة و متميزة رغم الصعوبات الاقتصادية الدولية لأنه سيحسن تطبيق التوجيهات و التعليمات الملكية السامية.
    كيف ذلك؟؟
    لقد نجح الرجل في حياته العائلية حيث العقلية المقاولاتية حاضرة بقوة و كل ولد من أولادهم يجب أن يعتبر قدوة لباقي الشاب الطموح. قد يستغرب البعض من هذا الكلام خصوصا في غياب تشخيص دقيق للواقع المعاش. سيفاجئ الجميع.
    كيف ذلك ؟؟؟
    يجب البحث عن الحقيقة و تشجيع العقلية اللبرالية.

  • كاميكاز
    الأحد 12 أكتوبر 2014 - 08:54

    أنا موظف وأعي تماما مدى الخسارة الشخصية التي لحقت بي من انتخاب بنكيران وتشجيع جميع أفراد العائلة على انتخابه، وسأعيد الكرة في الانتخابات المقبلة لسبب واحد، الصنادق اللي تسلمها بنكيران خاوية وكا يعمرها على حساب جيوب المواطنين، ما بغيتش تجي حكومة جديدة ديال شي حزب شفاااااااااااار(وكلهم كذلك باستثناء حزب بنكيران) ويخويها من جديد.. ومع ذلك اقول لك ا سي بنكيران حشومة عليك، كون كنت بلاصتك كنت نزيد نغرق يماها هاد المديونية ونتسلف ونعمر الصنادق ونعتق الموقف بدل ما نقج المواطن وناخذ من جيبو.. الضو الماء البنزين التقاعد الريع البطالة الفساد اللي عفا الله عما سلف منه.. زهرك جابك في هاذ الوقت لكحل ا سي بنكبران..
    Go Ahead

  • مروان
    الأحد 12 أكتوبر 2014 - 09:07

    أخطأنا حين صوتنا على حزب بنكيران ، لقدخدعنا وكذب علينا ، إنه حزب اللصوص الذين رفعوا الأسعار وسرقوا مناصب المعطلين محضر 20 يوليوز وانبطحوا أمام الفاسدين

  • سمير
    الأحد 12 أكتوبر 2014 - 09:47

    نحن المعطلين والله ماتنجح يا بنكيران والتزوير اذا حصل سننزل لشارع ونغلق جميع شوارع الرباط وcasa ونسقطك ومن معك

  • issam
    الأحد 12 أكتوبر 2014 - 09:56

    اسوء رئيس حكومة في تاريـخ الدول الناميـة !!
    حكومة تستهدف الموظفين و الطبقة الوسسطى و المستضعفين بشكل رهييب !!
    اول اصلاه يجب ان تقوم به يا هدا هو الغاء تقاعدك و تقاعد البرلمانيين
    كارتــة هاد الناس !!

  • expert
    الأحد 12 أكتوبر 2014 - 10:50

    Je suis avec le pjd inchallah et bon continuation

  • موح ولد زا
    الأحد 12 أكتوبر 2014 - 10:56

    لا يسعنا عند سماع هذا المتأسلم إلا ان نقول ربنا فرج علينا غمنا و جنبنا مكائد هذه الحكومة ما ظهر منها و ما بطن ربما و اجعل كيدهم في نحرهم و تب علينا منها انك انت التواب الرحيم , اللهم لا تمكنها من رقابنا و لا تسلطها علينا لأنها لا تخاف الله فينا ,
    هذا الحزب الغبي و المتغابي و المنافق ظهر على حقيقته كاقبح كابوس عرفه المغرب فرغخ ان كل الناس يرون انه لم يقم إلا بصب الزيت على النار و در الملح على الجرح و بتئيس المغاربة من المستقبل فإن وزرائه لهم راي آخر ضدا عن الواقع و كلنا يعرف الواقع و لا يجاحد فيه إلا غبي او متغابي او انتهازي
    فما قمت به يا سيد بنكيكي هو العفو عن اللصوص و تقييد الشرفاء و التنكيل بالضعفاء فاسمح لنا نذكرك بانجازاتك العظيمة
    نظام المقايسة الذي استطعت بواصته ان تقيس جيوب المواطنين و ان تسن زيادات دورية كل شهر
    ادعيت الزيادة في المعاشات و الواقع يفند ذلك لازال ابي يقبظ نفس المعاش و هو اقل من 1000دره ادعيت الزيادة في السميك وواقع الحال يفند ذلك
    اما كذبط و بهتانك على الرامل فهذا حسابه عند الله الإقتطاع مقابل الإضراب مما يعني ان الإضراب في المغرب هو تغيب عن العمل ………

  • حسن112244
    الأحد 12 أكتوبر 2014 - 11:15

    الحكومة السابقة كانت حكومة صاحب الجلالة ،والحالية حكومة صاحب الجلالة،والقادمة ستكون حكومة صاحب الجلالة، حقيقة لايجهلها حتى أبله المغاربة ،وهم راضون بذلك ،ما لايتحمله الشعب هو خرجات الكراكيز ونسب البطولة لهم ،إنكم ممثلون في مسرحية المقامة الدينارية ،وتنطبق على المعارضة أيضا،إغتنموا ما دامت الغفلة بصحتكوم إلى أن يلد الوطن رجالا.

  • arabi
    الأحد 12 أكتوبر 2014 - 11:24

    اللي باغي يزيد بواحد البلاد للقدام ميبدلش السيارات ف ظرف 3 سنوات و يكلف الدولة 3 ملايير و 276 مليون سنتيم و حنا ف ظل اﻷزمة و لا اﻷزمة غير علينا. اللي باغي يزيد للقدام ميصرفش 800 مليون ف 2 ليال ف إفران.

  • المواطن البسيط
    الأحد 12 أكتوبر 2014 - 11:26

    ما تنبؤك بفوزك بالإنتخابات إلا لضعف خصومك وأنا كنت أرى في حزبكم المنقد و المقوم للإنحرافات السياسية أو على الأقل إقاف مسلسلات نهب المال العام لتظهر خيرات البلاد و بذلك تستطيعون تحقيق موازنات التسيير لكن نرى أن المواطن البسيط أمثالنا يدفع فواتير ثقته بكم وكم كان مؤلما دفعها نريد تغيير ملموس على الأقل في سلوك المسؤولين من خلال الصراحة وتحمل المسؤولية و راه كتعدبونة بهادشي لي كنشوفوه كل نهار من تطاحن من أجل مصالح فرية

  • مواطن مغربي
    الأحد 12 أكتوبر 2014 - 11:35

    يا أخي الديون التي تتكلم عنها إرث تركته الحكومات السابقة و الحكومة الحالية ضحية مؤامرات حيكت ضدها
    حتى أصحاب الأموالل سحبوا أموالهم إما جمدوها أو هربوها للخارج
    دون إغفال الأزمة العالمية و التي شملت حتى الدول الكبرى
    فالمغرب لا يتوفر لا على بترول و لا على غاز طبيعي.
    صحيح هناك أخطاء اقترفت من طرف الحكومة.
    حتى الإسلام جاء تدريجيا
    على الأقل هاد الناس ما غديش يسرقوا

  • marocain
    الأحد 12 أكتوبر 2014 - 11:53

    للأغلبية لا داعي للإفراط في التفاؤل على بنكيران تجاهل شبيبيط غير اللي ما بغاش يقهم زيد عليه لشكر .. أتعجب لبعض المعلقين الذين يساندون شباط و يحتون على التصويت له انتقاما من الأغلبية و من هؤلاء المحضريين وكأن الأحزاب فيها تسلات فهناك 31حزب فيها أطر نطيفة و تريد الإشتغال و لما المحضريين يقومون بخلق حزب لهم و الحخول لغمار الإنتخابات

  • AMINA
    الأحد 12 أكتوبر 2014 - 11:58

    واش مزال كتحلم اس بن كيران افق راه الناس فاقو اعاقو

  • غ.عبدالحق
    الأحد 12 أكتوبر 2014 - 12:36

    انطلق من الوضع الراهن للمعارضة . وقرأها بعناية وأدرك أنها في حالة عطل لذلك قال " اذا بقي الوضع على ماهو عليه " يعني اذا بقيت الأحزاب المنافسة له متشرذمة , لكن واقع الأمر هو أن حزب المصباح سيحصل في الاستحقاقات المقبلة على ما يستحقه وهو صفر كبير أشبه ب"مغارة هرقل " لأنه خذل كل من سانده و تعلق به , وكل من انتظر حتى تأكد من عدم فاعليتة و أنه يسير في التيار المعاكس لطموحات غالبية الشعب التي تتشكل من الفقراء و التي كانت هي الداعم له لدخول بوابة الحكم , لكن هذه المرة سيخرج له بعبع لم يكن له في الحسبان و سيكون بمثابة مولود جديد من رحم ما يسمى بالديمقراطية. هاته الديمقراطية المشبوهة التي لم تتغير , ديمقرطية تنصف الأغنياء على حساب الفقراء , ديمقراطية عفى الله عما سلف من سلب و نهب و تهريب أموال الشعب , ديمقراطية نفس الوجوه السياسية ,رغم دعوة جلالة الملك للأحزاب بتجديد طاقاتها , نفس الوجوه التي جعلت الشعب المغربي يعرف عزوفا كبيرا عما يسمى بالانتخابات , التي ظلت دائما تعرف خروقات بما في ذلك من شراء الذمم , قلت مولودا يحمل اسم سلفه , قد يكون هو الاتحاد الوطني للقوات الشعبية.

  • JAMAL FARAHIDI
    الأحد 12 أكتوبر 2014 - 13:43

    واش هاد الناس معندهمش الوجوه علاش احشمو دائما نفس التشكيلة نفس الاحزاب نفس الوعود وباركة علينا من هاد النفاق اكبر غلطة فتاريخ بلادنا الحبيب هوصعود العدالة والتنمية الى رئاسة الحكومة لا انت ولا شباط غتصورا شي لعبة فالانتخابات المقبلة ان شاء الله ويقول المثل المغربي 100% الديب كادوز عليه غير مرة وحدة

  • إيطاليا
    الأحد 12 أكتوبر 2014 - 14:58

    أسي بنكيران أش عملتي لهذا المواطن من نهر شديتي هدا الحكومة.أما نحن الجالية المغربية من الأحسن نسبتها راك ممسواقش لينا إلا بلا متكرهنا فبلاذنا جزاك الله…

  • إلى مواطن مغربي201
    الأحد 12 أكتوبر 2014 - 16:18

    صحح معلوماتك جيدا …..
    لا….. لا ….. يا رجل لا تحاول استحمار عقول القراء نظرا لأن معظمهم أذكياء ومثقفون وواعون جيدا مايجري داخل بلدهم سياسيا واقتصاديا واجتماعيا، وليسوا أغبياء وبلداء أو مستواهم العلمي والمعرفي متدني جدا كما هو الحال لدى معظم مريدي وشبيبة حزبكم؟!!
    قبل مجيء هده الحكومة كان ديون المغرب تتراوح مابين 18 و24 مليار دولار أما اليوم في عهد الحكومة الفاشلة فقد وصل إلى قرابة 50 مليار دولار!!!
    المغرب قد أغرقته اليوم حكومة ابن اكيران بالديون الربوية التي اقترضتهم من طرف البنك الدولي؟؟
    منذ استقلال المغرب لم يسبق للمغرب أن وصل إلى هذا الرقم المرعب جدا قرابة 50 من مليار من الديون الخارجية! حتى جاءت هده الحكومة الفاشلة جدا والتي يدافع رئيسها على المفسدين حينما رفع في حقهم شعار "عفا الله عما سلف" عوض محاسبة اللصوص والمفسدين صار يدافع عنهم ويتسامح معهم وكأن تلك الأموال التي نهبوها هي ملك السيد بن اكيران أو ملك حزبه وليست بالطبع أموال الشعب المغربي؟

    أما أسطوانة (ماكَيسْرقوشْ) أصبحت مشروخة جدا عندكم ولن تفيدكم في شيء لسبب بسيط أين وعودكم الكاذبة؟؟؟
    تبا للمنافقين وتجار الدين!!

  • لايلد مؤمن من جحر مرتين
    الأحد 12 أكتوبر 2014 - 19:47

    وأنــــــــــــــــــــــاأبشرك أنت ومن معك إذا ما ترشحتم للانتخابات المقبلة بأنـــــها ستكون المقاطـــــــــــــــــــــــــــــــــعة الشاملة والعزوف الكلي عن الذهاب لصناديق الاقتراع واذهبوا مرة أخرى للمساجد لاستجلاب عطف المصوتين الذين غررتم بهم ذات يوم لقد أنهكت قوة المغاربة الشلاائية واستنزفت مالهم وتناور من أجل حرمانهم التدريجي من تقاعدهم ومعاشات أراملهم ، ولازلت لم تستح ، فجرب ، قم ولو باستطلاع للرأي محايد وشفاف وسترى أن المغاربة سيقولون قبل الأوان : الما والشطابة حتا لقاع البحر يابن فقيران ، وبصراحة فبعض ممن يشكلون أغلبية معك أصبحوا محرجين وقد ينسلخون من جلدهم ليعودوا إلى ناخبيهم الذين قد يفقدونهم إذا بقوا معك فاجمع حقائبك وارحل قبل أن تصبح مجبرا على ذلك ، لأنك كاذب أفاق .

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة