24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

09/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3307:0213:3417:0619:5821:15
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

3.80

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | تيار الزايدي: لهذه الأسباب قررنا مغادرة سفينة الاتحاد الاشتراكي

تيار الزايدي: لهذه الأسباب قررنا مغادرة سفينة الاتحاد الاشتراكي

تيار الزايدي: لهذه الأسباب قررنا مغادرة سفينة الاتحاد الاشتراكي

في أول خروج إعلامي لتيار الديمقراطية والانفتاح لمؤسسه أحمد الزايدي، برر الغاضبون من إدريس لشكر الكاتب الأول، قرار مغادرتهم لسفينة الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية الذي اتخذوه يوم السبت، وطرح بديل سياسي وطني للاشتغال.

وسجلت السكرتارية الوطنية الموسعة لتيار "الديمقراطية والانفتاح" في بيان لها عقب اجتماعها الطارئ الذي شاركت فيه فعاليات اتحادية من الأقاليم والجهات وممثلي قطاعات حزبية مختلفة، أن الوضع الحزبي الراهن لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية وصل إلى النفق المسدود.

وعزا المجتمعون قرارهم لما اعتبروه "مجموعة من الأعطاب المتكررة، نتيجة انحراف القيادة الحالية عن الخط السياسي الذي رسمته مؤتمرات الحزب الوطنية"، موضحين أن ذلك "أدى إلى تشويه صورته لدى الرأي العام، ومسخ هويته، وتهجين تركيبته البشرية".

هذا الوضع حسب الغاضبين من الكاتب الأول لحزب الوردة، "أصبح يفرض على المناضلات والمناضلين وباستعجال تحمل مسؤولياتهم في هذا الظرف الدقيق"، مشددين على ضرورة "اتخاذ موقف سياسي جريء، لإعادة الاعتبار للعمل السياسي، واستعادة الدور الحقيقي الذي كان من المفروض أن يلعبه، ممثلا في الوقوف إلى جانب القوات الشعبية عبر تبني قضاياها وتطلعاتها المشروعة".

وسجل المجتمعون الدور الإيجابي الذي لعبه تيار "الديمقراطية والانفتاح" واصفين إياه بالمحطة التي أدت أدوارها في التصدي للانحرافات التي تعرض لها الحزب، قبل أن يعتبروا "أن الانتقال إلى محطة أوسع من العمل النضالي بات ضرورة أساسية".

وفي هذا الاتجاه تم تشكيل لجنة مصغرة أوكل إليها الإعداد الأدبي واللوجيستيكي للقاء الوطني المقبل ووضع أرضية تجسد البدائل والخيارات التي سيعكف اللقاء القادم على الحسم فيها.

اللقاء الذي دام أزيد من سبع ساعات، تدارس خلالها المجتمعون حسب بلاغهم الذي توصلت هسبريس بنسخة منه "البدائل والآفاق الممكنة من أجل مشروع يعبئ القوى الديمقراطية في أفق إفراز نخب مؤهلة وقادرة على المساهمة في النهوض بأوضاع البلاد وطرح بدائل حقيقية تحظى بمصداقية لدى المجتمع".

وبعد استعراض الخلاصات، قرر الاجتماع الدعوة إلى جمع عام وطني موسع وعاجل لمختلف مكونات الحزب ومنفتح على الطاقات الحية في البلاد من أجل تدارس آفاق المستقبل والبدائل الممكنة.

وأشاد المشاركون في هذا السياق بمبادرة الاجتماع الذي عقده نواب الفريق الاشتراكي مع أعضاء الفريق الفيدرالي للوحدة والديمقراطية بمجلس المستشارين، والذي تم فيه الاتفاق على ضرورة وضع إستراتيجية عمل مشتركة، معبرين عن رغبتهم في بلورة هذا التنسيق الإيجابي بين الفريقين في خطة عمل تنهض بالأداء التشريعي والدور الرقابي للبرلمان.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (54)

1 - Bravo الاثنين 13 أكتوبر 2014 - 01:45
C'est un acte courageux, avec lachgar le USFP va avoir une raclé, il est au tres bas
J'espere voir des personnes digne dbe Istiqlal de dire la meme chose à Chabbatte Ca suffit
Ca suffit
2 - غاضب الاثنين 13 أكتوبر 2014 - 01:51
قرار صائب وملائم في هذه اللحظة التاريخية، وتعليلاته موضوعية ما دام اتحاد لشكر أصبح يمارس المعارضة مع من والا وثوب الدلالة اللي كيورثو البلا كما يقال في المثل الشعبي. بالتوفيق للزايدي وإخوانه.
3 - متسائل الاثنين 13 أكتوبر 2014 - 01:59
ما لا أفهمه..هو لماذا بقيت بعض الوجوه والشخصيات المشهود لها بالكفاءة والتجربة السياسية داخل أحزاب كالإتحاد الإشتراكي والإستقلال وتحت قيادات أقل ما يقال عنها أنها معتوهة دون أن تقوم بمبادرات ملموسة لضخ حركية ودم جديدين حتى يقوم هذين الحزبين بدور محدد إما المعارضة البناءة أو المشاركة في الحكومة بدل المشي في مسار البلطجة والحسابات الرخيصة والخسيسة لقيادات "مسخ" ابتلينا بها في هذا الزمن الأغبر ..حسبنا الله ونعم الوكيل !
4 - jahardame الاثنين 13 أكتوبر 2014 - 02:26
السي لشكر ستبقى لوحدك في السفينة الممزقة اﻻشرعة والمتأكلة اﻻلواح ومجادف مكسورة تصارع عباب الموج المطﻻطم ولتسلك وتنجو عليك ان تركب سفينة شباط الراسية على ضفاف بحر فاس مع انه هو اﻻخر قد تكسرت احدى مجدافيه اليوم في بحر بوزنيقة واﻻتى اعظم فانزلوا من سفنكم قبل الغرق لكونهما تبحران في ابحر من الرمال.
5 - aziz الاثنين 13 أكتوبر 2014 - 03:10
qu est ce qu t apportera de plus ou de moins que les autres qui vous ont précédés... vous raconter votre nouvelle chanson a des sourds muets,,, ou c est juste l halètement de chiens affames avant les prochaines élections... vous êtes tous le s mêmes et cela vas de mal en pire.... vous êtes trop bas et vous êtes indignes même de la notion de patriotique encore moins etre des leaders politiciens... yaa latif...
6 - babadr الاثنين 13 أكتوبر 2014 - 03:47
Mr zaydi
I don't know who you are and what you do,but i can tell you that you made the right decision by leaving alitihad altachtati.
Good move
That party needs to be thrown to mazbalat all tarikh aleardy.
7 - ابو ياسر الاثنين 13 أكتوبر 2014 - 05:48
التحالف مع الملاكم شباط لا يأتي بخير
8 - المهدي الاثنين 13 أكتوبر 2014 - 06:52
يحكى ان بقالا بعد ان أقفل دكانه وتوجه للبيت تذكر عند منتصف الليل انه نسي ان يسجل في كناش الكريدي سلعة اقتناها زبون فغادر البيت متوجها للدكان ليجد قفل الباب مكسرا وقد اختفى كل شيء بضاعة ونقود ، عاد الى منزله وتمدد في سريره ثم اطفأ النور وتغطى وقبل ان ينام قال : الله يخرج هاد الحلمة على خير ، لشكر ورديفه شباط ، حيث بات لا يمكن ذكر هذا دون ذاك ، يذكراني بهذا البقال المسكين في بلوغهما مراحل متقدمة من الميتومانيا او الكذب على الذات وتصديق ذلك او ما يمكن وصفه بمتلازمة الإنكار ، حقاً ان المرء ليتعجب لهذه القدرة والطاقة الهائلتين على الاستمرار في التمسك بممارسة السياسة وسط هذه العواصف من الاستنكار والرفض الشعبي ، بل ان تماديهما في الجثوم على صدورنا يبدو وكأنه مقصود لدفع العامة الى العزوف كلية عن الاهتمام بالشأن السياسي ، لا اعتقد ان هناك من له حد أدنى من الآنفة والكبرياء يقبل بالإصرار على فرض ذاته وتصدر المشهد امام كل هذا السيل من الانتقادات والدعوات الى التنحي ، لو كنت مكان اي منهما لبت ما صبحت .
9 - محمد الاثنين 13 أكتوبر 2014 - 07:19
من يكون هذا الزايدي، لشكر انتخب ديموقراطيا ، وأعطى للأجهزة المحلية جملة صلاحيات، أما الزيدي فعو وافد على الاتحاد ولا علاقة له، أراد خلق الفتنة إرضاء لبن كيران. الرابح الوحيد هو بن كيران الذي يريد الشتات لأحزاب المعارضة ليمارس ساديته على الشعب.
الزايدي نكرة ودمية ليس إلا
10 - محمد وجدة الاثنين 13 أكتوبر 2014 - 07:36
أودي قال ليه :" امسح صبرك قبل ما تلحس... " واش فهمتو المعنى..؟ إنكم ذاهبون بالحزب في الطريق الخطأ والله العظيم مجانين الصواب يا ناس عودوا إلى الرشد .. أليس فيكم رجل رشيد.. كما في الآية الكريمة إن الحزب الوطني بامتياز ليس حزب المتلاعبين به وبمصيره الآن تعلمون جيدا أن من ساهم في بنائه من أبناء هذا الوطن سواء الذين رحلوا إلى دار البقاء اوالذين يتفرجون.. على هذا الصرح  وهو يهوي تحت ضربات معاول الهدم ومع الأسف يقع هذا بدعوى الإصلاح والغيرة على المبادئ وأي مبادئ هذه.. " ش ارجعوا هو أزكى لكم.. ليس لكم الحق التصرف في الإرث المشترك بهذا العبث حزب الإتحاد الإشتراك لجميع المغاربة ملك للجميع لمؤيدي نهجه أو مخالفيه أتركوا الحزب لأهله الحقيقيين الذين شيدوا صفحه بالعرق بالدمع والدم ربما أحيانا. آلسي حميد جماهري ألا يعد ما يقوم به الفريقان المتناطحان من علامات .. كسر الخاطر ألم يتبين بعد الخيط الأبيض من الخيط الأسود ..؟ أنا والله العظيم أتألم والله العظيم أتحسر تيممتكم ولما لم أجد أولي النهى .. ومن لم يجد ماء تيممتكم بالتراب. أكتبوا.. واصرخوا.
11 - hassan الاثنين 13 أكتوبر 2014 - 08:24
حينما تسمع او ترى سياسيا يضهر غيرته على هدا الوطن وحبه الشديد فاعلم ان مصالحه الخاصة قد مست , انتضر من الزايدي ان يؤسس حزبا جديدا حتى تكون له البزولة الخاصة به ,
12 - BENBEN الاثنين 13 أكتوبر 2014 - 08:35
Maladie incurable partis politiques MA est la division cellulaire continue:1 courant accepte toutes les règles d’élections même à deux tours au congrès mais crée la scission après les résultats qui n’élèvent pas ses représentants aux instances dirigeantes du parti. Mêmes pratiques et fronde vont se reproduire dans le nouveau parti pour le service ambition politique personnelle des uns et le ego débordant d’autres n’aboutissant qu’au nano partis. Tous nos partis sans exception ont connu scissions + au - nombreuses signe que malgré discours démagogique sur la démocratie ils n’arrivent pas à l’appliquer en leur sein: urnes sont pour départager des adversaires, des sensibilités politiques réelles et leur verdict est à respecter quitte pour perdants à tenter de prendre la direction lors prochain congrès ordinaire ou réunir les voix nécessaires pour tenue congrès extraordinaire ne pas le faire est que courant M.Zaïdi est marginal & ne propose rien de nouveau sauf affaiblir opposition.
13 - باحث عن حقيقة الاشياء الاثنين 13 أكتوبر 2014 - 08:42
التصدعات التي يعرفها البيت الاشتراكي تصب في صالح البلاد وهي عادية بسبب تراجع المرجعية الاشتراكية العالمية ومحاولة المنتمين لايجاد صيغ جديدة للمشاركة السياسية بتبني تارة مسار الاحزاب التقليدية و تارة مسار الاحزاب التقدمية وهذا يدخل في اطار البحث عن الذات ونتمنى لهم التوفيق.
الا انه يغلب عليه في الوقت الحالي تبني خطابات تصب في الافراط في البكاء على الماضي الذي لا ينكره احد و غياب بارز للنقد البناء الذي عوضنا عليه سواء للحكومة او للفاعلين السياسيين المشبوهين.
والله اعلم
14 - حسين الاثنين 13 أكتوبر 2014 - 09:01
تيار الزايدي: لهذه الأسباب قررنا مغادرة سفينة الاتحاد الاشتراكي.....
وبعد استعراض الخلاصات، قرر الاجتماع الدعوة إلى جمع عام وطني موسع وعاجل لمختلف مكونات الحزب ومنفتح على الطاقات الحية في البلاد من أجل تدارس آفاق المستقبل والبدائل الممكنة.
.......!؟.
15 - كثرة...من سخط الله الاثنين 13 أكتوبر 2014 - 09:12
تيار الديموقراطية.....وزيدو في التقسيمات وزيدو في الاحزاب راه 40 حزب قليل ان شاء الله سنة 2040 ستكون 2040 حزب اراليك لفرجا مغا تبقاش اللكمة غ تولي حرب.
16 - fatima الاثنين 13 أكتوبر 2014 - 09:12
للتصحيح فقط
النضال هو الكفاح من اجل فكرة نبيلة او مبدا او احقاق حق او نصرة الوطن او من اجل لقمة العيش كما هو حال 80%من الشعب المناضلات والمناضلون.
فرجاء لا تلطخوا النضال فهو برئ منكم ومما تعملون وسموا الاسماء بمسمياتها
المناضل السياسي يناضل من اجل الاخرين لانه يرى نفسه مسؤولا عنهم لايرفع شعارا بل يومن به ويموت من اجله لان الشعار وعد ووعد الحر دين عليه
لذلك ارجو ان تسقط الاحزاب النضال من قاموسها حتى تنضج وتسمو بالعمل والخطاب السياسيين اذاك يسمح لها نعت موظفيها حاليا {المنتمون لها}بالمناضلين اما الان فهم:مجرد اتحاديين;استقلاليين;حداثيين;حركيين وهلم جرا لان 1000كلمة المخصصة لكل تعليق لن تكفي لذكر الكم الهائل للاحزاب الاخرى
اللغة العربية بحر من المعاني والكلمات التي تدقق الصفات فلا تتجنوا عليها
وهذا مجرد توضيح لادفاع
17 - وحدي الاثنين 13 أكتوبر 2014 - 09:22
عادي في بلادي أن تنشق اﻷحزاب و تفرخ تيارات بسبب الاختلاف حول من أين تؤكل الكتف. فاللهم اجمع كلمة المغاربة و شتت شمل أعداءهم. آمين
18 - جمال السوسي الرباط الاثنين 13 أكتوبر 2014 - 09:25
السلام عليكم .الاتحاد الاشتراكي مع لشكر وحزب الاستقلال مع شباط يسيرون يد في يد الى الهاوية .عندما يصل الامر بامين عام حزب يعتبر نفسه عتيدا يصل به الامر ان يتبادل اللكم والسب داخل قبة البرلمان بعد ساعات فقط من خطاب الملك الذي اشار في خطابه لمثل هذه السلوكات وطلب من نواب الامة الابتعاد عن هذه الممارسات التي لا تليق بالنواب وبالمغرب اذا كان شباط يستجيب لدعوة الملك بهذه الطريقة فهذا يعتبر قلة احترام من طرف شباط .شباط ولشكر في المدة الاخيرة لا يتقنون الى لغة التشرميل لهذا مثل هؤلاء يجب على المناضلين الحقيقين ان ينتفظو ضد هؤلاء واعادة القطار الى سكته الصحيحة والسلام
19 - هاك الصرف الاثنين 13 أكتوبر 2014 - 09:36
اين امثال هدا الرجل ليرجحوا كفة الميزان
20 - مول البغرير الاثنين 13 أكتوبر 2014 - 09:58
وأخيرا حزب اتحاد الشركات يتمزق ويعطي توامين ميتين، كلكم إلى مزبلة التاريخ، هل لازال عندكم وجه تقابلون به المغاربة بعد أن دبرتم البلاد لفترتين بدون نتيجة تذكر. كنتم تعجبوننا بالخبط فوق الطاولات في البرلمان ولكن كلكم جعجعة ولا طحين، عند وصول الانتخابات الجماعية سيصبح كل مغربي له حزبه الخاص، ومزيد من العزوف عن السياسة في البلاد. انشري يا منبر الأحرار.
21 - SANDOKAN الاثنين 13 أكتوبر 2014 - 10:05
Pour cette fois il se peut que la rose se soit fanée et dans l'avenir seule la tige et les épines en resteront.pauvre USFP ,elle ne mérite pas toutes ses déconvenues ,elle qui était une véritable école de vrai patriotisme d'engagement et de sacrifices pour l'intérêt de la nation grace à ses ténors tels Ben barka ,Bouabid ,youssoufi et d'autres aux principes imperturbables ,aux idées patriotiques invulnérables qui se donnaient à fond pour l'intérêt et la défense des classes sociales défavorisées .aujourd'hui malheureusement le relais n'a pas eu lieu et le flambeau risque à tout moment de s'éteindre une fois pour toute pour ce prestigieux parti si cher aux générations passées .
ادا أسندت الأمور الى غير أهلها فنتضر الساعة . ادوام الحال من المحال على كل حال و السلام.
22 - عم امين الاثنين 13 أكتوبر 2014 - 10:52
قرار صائب وخصوصا في الظروف الراهنة .
23 - Yassine الاثنين 13 أكتوبر 2014 - 11:04
Nimporte quoi , litihad n a jamais été aussi dynamique que maintenant et ces gens veulent seulement casser cet elan. C vraiment dommage. Jspr que le public marocainne se fera pas dupé par Zaidi
24 - مسالم الاثنين 13 أكتوبر 2014 - 11:18
يجب على تيار الزايدي أن يعتذر من المناضلين الأحرار اللذين غادروا الاتحاد في بداية الاعوجاج ابتداء من 1996 . في خطوة ثانية يجب على هذا التيار أن يتحلى بالشجاعة الكافية لاستغلال هذا الحدث للم شمل جميع الاشتراكيين في حزب واحد . فلا يعقل أن نجد في المغرب خمسة أحزاب ذا مرجعية اشتراكية، فهذه في الحقيقة مهزلة ولا تخدم إلا أعداء الديمقراطية. هذا أن كان همكم خدمة بلدكم اما اذا كان همكم المناصب فمن الأفضل أن تقبعوا داخل حزب لشكر.
25 - الحسين الاثنين 13 أكتوبر 2014 - 11:29
عسي ان يكون السبب ولو جاا متاخرا في مصلحة الحزب والشعب ونامل ان لا ترتكبوا نفس الخطاا بالسماح لوجوه فاسدة اغتنت علي وعاتت في البلد فسادا مهما كان لهذه الوجوه من وزن في الساحةوالتي يعرفها الجميع كيف كانت وكيف اضحت متال علا دالك الرلماني رجل التعليم الابتدايي ببني ملال صاحب الدراجة النارية المهترية خلا حقبة السبعينات وذاك الذي كان يصرخ ويضرب علي الطاولات في البرلمان ودير البنك الذي لولا تدخل المافيا داخل الحزب لكان قابعا الي اليوم في سجنه وغيرهم وهم كتر
26 - أولاد عمران الاثنين 13 أكتوبر 2014 - 11:31
إلى كل الاتحاديين الأحرار : بالله عليكم هل نسيتم أن لشكر هو من سمى الأصالة والمعاصرة بالوفد الجديد والابن غير الشرعى وكثيرا ما كان يظهر أن التعامل مع هذا الحزب المختوم ممنوع ، ماذا تغير اليوم حتى يقدم لشكر حزبه قربان لهذا التمساح الذي لا زال وفيا لهدف ابتلاع المناضلين والرمي بهم في مزبلة التاريخ .
الزيدي ورفاقه يقاومون البام خوفا على الوردة وشعبها والسي لشكر يريد منصبا ولو كلفه ذلك اندماج حزبه مع الأصالة والمعاصرة
27 - mohajir الاثنين 13 أكتوبر 2014 - 11:54
كثرة الاحزاب لاتخدم الديموقراطية,يجب تقليصها الى 6 او4 احزاب فقط.
28 - متعاطف سابق الاثنين 13 أكتوبر 2014 - 11:54
كمواطن مغربي أتأسف للوضع المتردي الذي يتخبط فيه المشهد الحزبي عموما بوطننا الحبيب و هو الوضع الذي لم يسلم منه حزب القوات الشعبية الناتج عن تغليب المصالح الضيقة عن المصلحة العامة للبلاد .
واذا كان الانشقاق هو االخيار الوحيد اتمنى أن يستطيع تيار الديمقراطية و الانفتاح جمع شمل الغاضبين ،عن حق ، من طريقة تدبير هدا الحزب العتيد و لم شمل و كل الغيورين و الشرفاء من المناضلين الصادقين الكثيرين الذين أرغموا لسبب أو لآخر على التواري إلى الظل منذ أمد بعيد وجميع القادة التاريخيين الذين حافظوا على نقاء مسيرتهم النضالية ولم تلطخ سمعتهم بسبب تحملهم لمسؤولية من المسؤوليات الحزبية أو التمثيلية أو الإدارية و السياسية .أقول إذا استطاع تيار الديمقراطية و الانفتاح كسب ثقة كل هؤلاء فإنه سيكسب ثقة كل المتعاطفين السابقين الذين يئسوا من جدوى الانتماء الحزبي و النشاط السياسي عموما و من تم كسب ود و عطف الجماهير الشعبية التواقة إلى ا عادة الاعتبار للعمل الحزبي و تخليصه من الصورة المميعة التي يعاني منها الآن ، فإنه سيكون قد وضع لبنة أساسية في طريق إعادة المصداقية للنضال السياسي .
29 - transparent الاثنين 13 أكتوبر 2014 - 11:58
ا حسن ما فعلتم فواصلوا يا زايدي انت والمجموعة فنحن معكم
30 - مصطفى ي الاثنين 13 أكتوبر 2014 - 12:16
لشكر لا يليق زعيما حتى على سانديك عمارة، بلأحرى زعيم حزب يفترض ان يعطي المثال للمواطن العادي ليثيق فيه ويمثله في تسيير الشأن العام. لان الحزب يجب ان يكون مشتلا لتكوين سياسيين قادرين على تحمل المسؤولية للمساهمة في تسيير البلاد والدفع بها الى الأمام. لكن مع الأسف لانرى الا تفريخ البلطجية و الانتهازيين من كل الأصناف. و الدليل القاطع هو التحالف مع حزب شباط الذي ساهم في تفقير البلاد منذ الاستقلال مما ترك الفرصة لبنكيران المتردد في اتخاد قرارات صائبة. كنا نراهن على معارضة حقيقية لخدمة البلاد لكن وجد الشعب المغربي نفسه أمك متهافتين على السلطة بأن ثمن. حيث تنعدم الثقافة في كل متجلياتها الفكرية ة و مصلحة الوطن قبل الذاتية و الخلاقية.
هناك مشكل عويص في الممارسة السياسية ببلادنا لذا يجب على المفكرين النزهاء الخروج عن صمتهم و الاذلاء بارائهم بدون مجاملة أو محاباة، لانقاذ البلاد من هذا عبث اشباه السياسيين وتباعهم.
اتنمنى من قلبي بكل اخلاص و صدق ان تكون خطوة الأخ الزايدي و رفاقه في لاتجاه الصحيح و نتمنى ان يكون حزبا وطنيا يخدم البلاد.
31 - عمر الاثنين 13 أكتوبر 2014 - 12:29
قرار صائب، وقريبا مع الجزء الثاني لحزب الإستقلال.
32 - ملاحظ الاثنين 13 أكتوبر 2014 - 12:33
الرجل الكفؤ لقيادة الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية هو فتح الله ولعلو
33 - elmostafa elmostafe الاثنين 13 أكتوبر 2014 - 12:35
عقبة لسي شباط ان شاء الله راه تهو دصر ، كيظن بأنه كيتكلم باسم الشعب فكل ما سألته الصحافة يجيب حزب الاستقلال اختار المعارضة الى جانب الشعب المغربي وكأن السيد يتكلم باسم المغاربة من اعطاك هذا الحق حتى تأتمن عليهم و تنوب عليهم فانت لا تمثل إلا الجزء و ليس الكل ،كل الشعب المغربي طبعا .
34 - hmida الاثنين 13 أكتوبر 2014 - 12:47
شخصيا انا ضد فكرة الانشقاق الحزبي يجب على الحكومة ان لا ترخص لئناس كانوا ينتمون من قبل لاي حزب , انا ضد فكرة نسخ لصق (copier coller) , يجب على هؤلاء ان يقوموا با نقلاب داخل احزاهم وليس التفريخ , يجب على الحكومة ان تمنع اي منشق عن اي حزب مزاولة النشاط الحزبي في السقبل,
يجب ترك المجال في الساحة الحزبية للوجوه الجديدة لتضخ دماءا غير ملوثة في الجسم السياسي المغربي كفانا من التكرار والتوريث
35 - بالحاج محمد الاثنين 13 أكتوبر 2014 - 13:04
نا لست بمتشائم بالوضعية التي وصل اليها تنظيمنا الحزبي، اما ما يقع داخل كل التصنيفات المؤسساتية الحزبية و بطبيعة الحال الفريق الشتراكي هو صورة طبق الاصل للحزب ككل لان استقلالية الحزب حاليا توجد في كف عفريت . و لهذا يجب على كل المناضلين الاتحاديين الغاضبين الغير راضين على الوضع ان يشدوا بأيديهم لان البكاء على الميت خصارة. و في هذا الاطار يجب على التنظيمات الاقليمة و الجهوية ان تخلق خلخلة استثنائية لوجود الحلول الناجعة لانه لزوما علينا معالجة المشكل من القواعد و ليس فوقيا من داخل القيادات الوطنية. و اذا كان الاخوة المنتمين لتيار الديمقراطية و الانفتاح قد قرروا الانسحاب من الحزب و ا لانضمام الى الاتحاد الوطني للقوات الشعبية وهذا يهمهم بالدرجة الاولى و باختصار شديد في نظري المتواضع يجب عليهم برمجة لقاء وطني موسع حتى تكمل الفكرة لبلورة القرار في ظروف حسنة لاعطاء مببر واضح للاخوة المؤيدين لدريس لشكرللنظر في هذا الزلزال الذي يقع في التنظيم الحزبي و الضغط على الكاتب الاول للاعلان على مؤتمر استثنائي لانقاذ الوضع المتؤزم و تحية نضالية للجميع.
36 - mazdelfan الاثنين 13 أكتوبر 2014 - 13:11
الآن تبين الرشد من الغي، يا أيها الاتحاد أكلت يوم أكل الثور الأبيض، لقد غرقت سفينتك فالزايدي أمامك والفساد من ورائك وليس لك والله الا المغادرة وترك الساحة لأجيال اليوم المتعطشة للحرية والعدالة والديموقراطية، فقد أنهكتم البلاد والعباد وتخشبت صوركم ووجوهكم ولتذهبوا لتستريحوا للأبد ما دمتم قد صادفتم عفا الله عما سلف، فتلك سفينة نجاتكم الأخيرة...
37 - نورالدين الاثنين 13 أكتوبر 2014 - 13:23
لقد علقت حسناء ابو زيد على انشقاق تيار الزايدي بأن حزب الوردة يعيش ربيعه العربي و الاخت حسناء كانت بليغة في تعبيرها كما عهدنا فيها ذلك، ففعلا حزب الوردة يعيش ربيعه العربي كما الشعوب العربية التي ثارت ضد الدكتاتوريين و المفسدين.
38 - محمد الحاج الاثنين 13 أكتوبر 2014 - 13:25
صراحة لو كنت مكان ادريس لشكر لقدمت استقالتي ودعوت الى جمع عام استتنائي لانتخاب كاتب عام جديد حفاظا على لحمة الحزب ووحدته
لكن على ما يبدوا السيد ادريس لشكر راسو قاصح وما باغيش يتنازل ولا تهمه مصلحة الحزب
39 - tarik الاثنين 13 أكتوبر 2014 - 13:27
c 'est vraiment drole de la part de ce ex journaliste a la RTM des années 80, depuis son adhésion au parti socialiste nous l'avons jamais entendu intervenir par un projet au sein de parlement a part sa quiétude de chercher les moyens pour le renouvellement de son mandat et a présent depuis plus de 2 ans il est devenu le moteur des séparations entre les militants de ce parti dans le seul but d'une main mise sur le parti,a comparer avec lachguar, drole de temps
40 - observattoub الاثنين 13 أكتوبر 2014 - 13:52
Ce serait un grand evenement d'importance politique jamais egalé depuis 1959 date de la scission du parti de l'Istiqlal et la formation de l'Unfp car il est question que le courant en cours de dissidence au sein de l'Usfp s'oriente vers des retouvailles de ses anciennes racines de l'Unfp dont l'Usfp est lui meme issu par fractionnement de 1972 L'interrogation est de savoir si Mr A Zaidi qui mene ce courant est l'homme de la situation du fait que la force politique qui naitra de cette reunification de l'Unfp ne manquera de drainer de nombreux adherents nostalgiques et novateurs de la grandeur et la puissance de l'opposition qu' a connu ce parti dont la plupart des revendications restent encore d'actualité et rappellera le mouvement d'enthousiasme qui avait accompagné la creation de l'Unfp et consacrant une 2ieme naissance
41 - Ahmed الاثنين 13 أكتوبر 2014 - 14:30
Bravo Si Zaidi et ses amis, j'espere que les jeunes du P.I feront de mêmes pour eliminer les 2 chargés de missions
42 - tinghiri الاثنين 13 أكتوبر 2014 - 15:10
ا لسيد الزايدي هو ما تبقى من الاتحاد واشكره على قراره ونتمى من شرفاء الاستقلال ان يحدو حدوك وافهمو يا الفاهمين?
43 - ع.النور الاثنين 13 أكتوبر 2014 - 15:33
أنبه الإخوة الاتحاديين العقلاء. إن الاتحاد مؤسسة حزبية وطنية ساهمت وستساهم في النهوض بأوضاع البلاد وتطرح بدائل حقيقية تحظى بمصداقية المجتمع المغربي. ولا نقبل أية مزايدة في الموضوع. فمن يهمه هذا التوجه الاتحادي ويجد نفسه فيه ويؤمن به عليه أن يعض على حزبه بالنواجد ويواجه كل محاولات التشويش عليه من جهات انتهازية شوفينية تمارس سياسة "أنا وبعدي الطوفان"، والتي تريد أن يظل الحزب وسيلة للتسلق والجري وراء المصالح الشخصية. فمن يؤمن بالديموقراطية فإن الحزب عقد مؤتمره الأخير، وقد رفع تحديات كبيرة وكثيرة منها إيجاد "البدائل والآفاق الممكنة من أجل مشروع يعبئ القوى الديمقراطية في أفق إفراز نخب مؤهلة وقادرة على المساهمة في النهوض بأوضاع البلاد وطرح بدائل حقيقية تحظى بمصداقية لدى المجتمع". ولتحقيق هذه الأهداف، أجمع المؤتمر على انتخاب القيادة الحالية . فلا داعي للمزايدة والكذب على الناس. إن من يقف حجرة عثرة أمام القيادة الحالية للوصول إلى تلك الأهداف هو الذي يضع "العصا فالرويضة"، ولا يفكر في مستقبل الحزب بالدرجة الأولى. إذا أراد الأخ الزايدي الانسحاب لتشكيل هيئة بعيدا عن الحزب فله ذلك. والتاريخ بيننا.
44 - ادريس ابو امين دار الگداري الاثنين 13 أكتوبر 2014 - 15:35
احسن ما فعله الزايدي هو انسحابه من الحزب و نرجو ان ينسحب حتى من البرلمان لانه عشعش فيه و لقد ورث مقعده في البرلمان ، نريد ان نرى وجوها شابة و جديدة و غير بورجوازية ، وجوه حنونة و تحب الخير للمواطنين و لهذا البلد لان وجوه حكومة بنكيران كرهتنا في النظر إليها و الاستماع الى خطاباتها
45 - اتحادي الاثنين 13 أكتوبر 2014 - 18:09
الزايدي و ادريس وجهان لعملة واحدة هي ورق أهل الكهف لم تعد صالحة في الزمن الحاضر،فليتركا الاتحاد والاتحاديين وما لم يفعلا فالتاريخ لن يرحمهما،رفقا بالوطن و الاتحاد كفى،كفى كفى
46 - احماد الاثنين 13 أكتوبر 2014 - 18:11
واين الفارسة حسناء أبوزيد من هذ الحراك . ننتظر منها المفاجئة.
47 - Apolitique الاثنين 13 أكتوبر 2014 - 18:12
Si vous êtes incapables
de vous imposer au sein de l'USFP
vous croyez que vous aurez plus de chance
devant les défis auxquels est confronté notre pays
ça fait mal au cœur, de voir un si grand parti
qui a tant fait pour notre pays, partir comme ça
Ceux qui s'en réjouissent se trompent lourdement
personne ne sortira gagnant de cette affaire
48 - مبتعد الاثنين 13 أكتوبر 2014 - 19:04
يحكى ان بقالا بعد ان أقفل دكانه وتوجه للبيت تذكر عند منتصف الليل انه نسي ان يسجل في كناش الكريدي سلعة اقتناها زبون فغادر البيت متوجها للدكان ليجد قفل الباب مكسرا وقد اختفى كل شيء بضاعة ونقود ، عاد الى منزله وتمدد في سريره ثم اطفأ النور وتغطى وقبل ان ينام قال : الله يخرج هاد الحلمة على خير ، لشكر ورديفه شباط أضف اليهما المهرج ابن كيران ، حيث بات لا يمكن ذكر هذا دون ذاك ، يذكروني بهذا البقال المسكين في بلوغهما مراحل متقدمة من الميتومانيا او الكذب على الذات وتصديق ذلك او ما يمكن وصفه بمتلازمة الإنكار ، حقاً ان المرء ليتعجب لهذه القدرة والطاقة الهائلتين على الاستمرار في التمسك بممارسة السياسة وسط هذه العواصف من الاستنكار والرفض الشعبي ، بل ان تماديهم في الجثوم على صدورنا يبدو وكأنه مقصود لدفع العامة الى العزوف كلية عن الاهتمام بالشأن السياسي ، لا اعتقد ان هناك من له حد أدنى من الآنفة والكبرياء يقبل بالإصرار على فرض ذاته وتصدر المشهد امام كل هذا السيل من الانتقادات والدعوات الى التنحي ، لو كنت مكان اي منهم لبت ما صبحت .
49 - ayad الاثنين 13 أكتوبر 2014 - 19:53
Le parti se l'USFP est la source d'une catyhégorie de la féodalité et de la bourgeoisie anciennes du Maroc,s'il ne le sont physiquement ,on peut le comprendre par sa façon,amoureuse du capitale et des postes clefs dans l'état.
Et que montrait-il aux marocains faciles à mangancer?. Notre parti lutte pour le bien être du peuple.Cne fut qu'un mensonge puisque le peuple n' a rien obtenu de ce part de positif .Ce parti comme celui de l'istiklal n'ont fait qu’enrichir leurs candidats grâce aux vote en leur faveur d'une masse naïve des marocains qui croient facilement à des programmes sous forme de "pancartes".Maintenant ces partis agonissent par leurs mensonges......""celui qui fait du bien récolte du bien"...les français disent ""celui qui sème le vent,récolte la tempête".
50 - أحمد سليمان الاثنين 13 أكتوبر 2014 - 21:17
بلادنا غادية وكتولد غير الأحزاب . وأولاد ...... والفساد والرشوة .... والخمور.....والكذوب..... والنفاق .... والشعب ميت مسخسخ ....مريض...الشعب مريض فغيبوبة أنا والله ما فهمت شي حاجة من النهار لي بديت كنفهم
51 - m0r0CCo الاثنين 13 أكتوبر 2014 - 21:49
قبطان سفينة الحزب الإشتراكي لشكر ليس بقبطان حقيقي يمكنه دفع سفينة حزبه نحو الأمام بل سيقلبها على نفسه و على من يركب سفينته ... أحمد الزايدي من شرفاء الحزب الإشتراكي ... و من الأعراف القبطان ألا يترك سفينته لتغرق لوحدها و لا سيما قد يغرق معه من فيها
52 - عبد الرحيم الثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 09:56
ياحسرتاه على حزب الاتحاد الاشتراكي ايام عبد الرحمان اليوسفي.
53 - يوسف بريء من الداخلة الثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 19:27
كنت انتمي للحزب الاشتراكي بقيادة الزعيم عبد المجيد بوزوبع الذي أكن له كل الاحترام و التقدير ،بعد اندماع الحزب في هياكل الاتحاد الاشتراكي قررت التريث و التفكير العميق قبل اتخاذ القرار الصائب بسبب أمينه العام السيد لشكر،فلا يعقل أن يطالب هذا الأخير بتغريم المواطنين الممتنعين عن التصويت بغرامة 500 درهم ،ماذا كان سيكون موقف الشهيد المهدي بنبركة من هذا الكلام غير الديمقراطي و الذي يضرب في الصميم المبادئ التي بني عليها الاتحاد الاشتراكي؟؟؟
دعمت دائما تيار الزايدي و صفقت لقراراته و انا اليوم أؤكد أنني سأدعم أي قرار تتخذه هذه اللجنة .
تحية نضالية عالية للأخ الزايدي.
54 - مناضل الأربعاء 15 أكتوبر 2014 - 09:37
ما كان لله دام واتصل .....
مبادرة نتمنى أن تكون خالصة لوجه الله ... شعارها يبعدنا عن السياسوية....
نتمنى لها التوفيق من الله عز وجل ..... قوتها في " الديموقراطية الداخلية قبل الخارجية"
المجموع: 54 | عرض: 1 - 54

التعليقات مغلقة على هذا المقال