الـCCME يكشف تدبيره الماليّ بجوار مقاضاة لـ"القرصنة والكذب"

الـCCME يكشف تدبيره الماليّ بجوار مقاضاة لـ"القرصنة والكذب"
الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 12:00

يستعدّ مجلس الجالية المغربيّة المقيمَة بالخارج لإجراء افتحاص مالي ارتأى أن يقوم به، بشكل طوعيّ، قبل أن يعمّمه لأجل ضمان الشفافيّة وأيضا الردّ على كل المستفسرين عن أدائه المقترن بالميزانية المخصّصة لاشتغاله، ومن المنتظر أن يقوم مكتب محاسباتي مختصّ، وذو خبرة عالية، بهذا الجرد الإراديّ المرتقب الانتهاء منه قبل متمّ شهر نونبر المقبل.

ويعدّ مجلس الجالية المغربيّة المقيمة بالخارج مؤسّسة استشاريَّة تشتغل وسط تمتع كامل بالاستقلال الإداري والمالي، وذلك وفقا للظهير 1.07.08 الذي يعدّ وثيقة قانونيّة لإنشائه، بينما تتمثل مهمّته في ضمان المتابعة والتقييم للسياسات العمومية التي تمسّ مغاربة المهجر وتروم تحسين الممارسات التدبيريّه بهدف ضمان حقوقهم وتكثيف مشاركتهم في التنمية السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية للمملكة.

كما أنّ الـCCME مكلف بالاضطلاع بوظائف الإحاطة بإشكاليات الهجرة، واستشرافها، والمساهمة في تنمية العلاقات بين المغرب وحكومات ومجتمعات كل البلدان التي تعرف استقبالا للمهاجرين المغاربة أينما كانوا.. وذلك وفقا لما ورد بالظهير الملكي المحدد لأداء المجلس وفقا لاختصاصاته.

49 مليون درهم

تصل ميزانيَّة المجلس، الذي يعدّ رئيسه هو إدريس اليزمي ويتولى مسؤولية الأمانة العامّة به عبد الله بوصوف، إلى 49 مليونا من الدراهم سنويا، وذلك للقيام بدوره الاستشاريّ المستقلّ عن السلطة التنفيذيّة التي تعدّ هي المسؤولة الأولى والأخيرة عن السياسات ذات الصلة بالهجرة.

ميزانيَّة الـCCME، التي يتم الإشرف على تدبيرها وفقا للاستراتيجيّات التي يتمّ إقرارها من لدن أعضائه المتوفرين على صوت تداوليّ، وكذا الأعضاء الملاحظون الممثلون لكل من وزارات العدل والحريات والداخلية والشؤون الخارجية والتعاون والأوقاف والشؤون الإسلامية، زيادة على الاقتصاد والمالية والتربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، وأيضا الشبيبة والرياضة والتشغيل والتنمية الاجتماعية، إضافة الثقافة ووزارة الهجرة، تعدّ هي الأضعف من بين كلّ الميزانيات الخاصة بالمؤسسات المتدخلة في شؤون مغاربة العالم.

ويمثل المقدار المالي السنوي المخصص لأنشطة مجلس الجاليَّة المغربيّة المقيمة بالخارج زهاء 25% من ميزانية مؤسسة الحسن الثاني للجالية، كما أنّه لا يعادل الـ16% من ميزانيَة الوزارة المكلّفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة.. وذلك وفقا لما ضمّته وثائق تدبير المال العام بقوانين ميزانية السنوات الماضيَّة، منذ إنشاء الـCCME أواخر العام 2007.

حائط قصير

لا يمكن تولّي تسيير وزارة الهجرَة المغربيّة إلاّ من لدن سياسي مثل أنيس بيرو أو من سبقوه في تحمل المسؤولية الحكومية بهذا القطاع، أو تقنوقراط في حالات أخرَى، تماما كما لن يتصدّر مؤسسة الحسن الثاني للجالية المغربيّة إلاّ من كان متوفرا على “برُوفَايل” مماثل لعمر عزيمَان، رجل ثقة القصر.. غير أن عضويَة مجلس الجالية المغربيّة المقيمة بالخارج تبقَى مفتوحة أمام جميع المنحدرين من “شجرة الهجرة المغربيّة” التي تمتدّ فروعها صوب باقي أرجاء العالم، أو ذوي الخبرة من المهتمين بهذا المجال.. وهذا ما قد يحفز البعض لاقتفاء آثار الـCCME والدعوة معاودة النظر في تركيبته الحاليّة.

ويبدو أنّ الافتحاص المالي الإرادي الذي ارتأى مسؤولو “مجلس الجاليَة” الإقدام عليه يسير صوب “تبديد العتمَة” التي يصرّ بعض من منتقديه على إثارتها ضمن ثنايا تعابيرهم المنتقدة التي تلوح للعموم بين الفينة والأخرَى، خاصّة وأن كشف نتائج التدقيق المالي المرتقب بإمكانه تغييب مصطلحات من نظير “الصندوق الأسود” الذي توسم به مالية هذا “الحائط القصير” الذي بنيَ قبل 7 سنوات من لدن المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان، وفق تسمية الـCNDH وقتها، بناء على طلب ملكي لإرساء مجلس مغربيّ يُستشار في ما يهمّ مغاربة العالم.

الوثيقة الدستورية المغربيّة الحاليَّة، والتي يتم العمل بها منذ يوليوز 2011، تجعل من الـCCME مؤسسة دستوريَّة إلى جوار باقي المؤسسات الاستشاريَة التي تمّ التنصيص عليها بأسمَى قانون في البلاد، غير أن ظهير التاسيس الصادر في دجنبر 2007، والحامل لترميز 1.07.08، يقول إنّ ولاية المجلس الأولى محدّدة في 4 سنوات، بينما مهامّ الـCCME لا تزال مستمرة في التواجد إلى اليوم، عبر نفس التركيبة، بانتظار تعاط جديد يمسّها، تماما كما هو الحال بالنسبة لتركيبة مجلس المستشارين، ثاني غرفتي البرلمان، والتي يفترض أنّها قد “انتهت” بينما ما تزال تمارس مهامّها، بقوّة القانون الذي ينبذ الفراغ، في انتظار انتخاب مستشارين آخرين.

فلاش بَاك

الافتحاص المالي الإرادي الذي قرر إنجازه مجلس الجالية المغربيّة المقيمة بالخارج من شأنه أيضا أن يجيب عن واقعة مرّ عليها عام ونصف، وتتعلق برسالة رقميَّة تم التوصل بها من لدن أعضاء في المؤسسة حين كانت موجّهة إلى الرئيس إدريس اليزمي من لدن إدريس أجبالي، المسؤول عن إدارة المجلس، إذ دفع الأخير بـ”اعتراض رسالته وتحوير مضامينها قبل توجيهها صوب الجميع لإثارة مغالطات لم يتطرق إليها”.

وتعود الواقعة لـ8 مارس من العام 2012 حين أقدم أجبالي على مراسلة اليزمي، إلاّ أن الرسالة وجّهت لأعضاء المجلس بمضمون يثير وجود “ميزانيَّة مجهولَة يستفيد منها بعض المنتمين لتركيبة المجلس الاستشاري المختص في قضايا الجاليَّة”.. وهو أمر نفاه وقتها ذات المسؤول الإداري الذي عبّر عن كون بريده قد طاله اعتراض في طور الإرسال قبل أن يتم التلاعب بمحتواه وتوجيهه إلى غير المفترض التوصّل به، كما أقدم أجبلي، فور اكتشاف الواقعة، على استحضار فريق تقني دقق بالآليات الإلكترونية المتواجدة داخل مقر المؤسّسة قبل أن يقرّ بأن العمليّة “تمّت من خارج بناية الـCCME من لدن محترف في التعامل مع شبكة الإنترنيت”.

التقرير المرتقب صدوره عن مكتب خاص في التدقيق المحاسباتي سيضمّ كافة الاعتمادات المخصص لاشتغال مجلس الجاليَّة، زيادة على أوجه الصرف بكلّ دقّة، موفرا بذلك إجابات بالأرقام عن كل الأسئلة التي سبق طرحها بتركيز على الشق المالي لأداء الـCCME طيلة السنوات السبع التي راكمها في تواجده.

لجوء إلى القضاء

توصل الأعضاء بتركيبة مجلس الجاليَة، زيادة على عموم المشتغلين بإدارته، برسالة إلكترونيَّة عمّمها إدريس أجبالي، المسؤول الإداري بالـCCME، يخبرهم فيها أنّ “مثيري البلبلة يتواجدون بينهم” وفق تعبير الإداريّ، المتوفر كذلك على صفة العضويّة، وهو يدين “حشو الحقائق بمغالطَات” لأجل البصم على “كذب مثالي”.

ذات المسؤول المعمِّم للبريد الرقمي على Staff الـCCME، والذي تحصلت عليه جريدة هسبريس الإلكترونيّة بتاريخ يعود إلى ما قبل أسبوع من الآن، تطرق لمقالات رأي مطوّلة شرع المنتمون للمجلس في التوصل بها منذ اعتراض خدمة البريد المهني قبل عامين، وهي الكتابات التي تأتي مطوّلة وضامّة لـ”حشو بأرقام خاطئة ضمن التطرق لبعض أنشطة المجلس” زيادة على “تعميم قراءات تمسّ تحركات وتدابير لم تتمّ أبدا”.

“لقد تمّ الوقوف عمليا على كون هذا الشخص يعيش بيننا، ويعمل على أخذ نصوص تنتقد ممارسات تدبيريّة بعدد من الدول، أبرزها من جرائد رقمية ومدونات سينغَاليَّة، قبل أن يعمد على حذف أسماء المعنيين بها وتعويضها بأخرى لمنتمين لصفوف مجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج ، مع تحويرات متخيّلة لجعل المتلقِّي، الذي يتوصل، عبر الإيمِيل وكذا بعض البلُوغَات الخاصة بنشر الآرَاء، بما تمّ إبداعه، ليحاول الواقف وراء ذلك المساهمة في تشكيل صورة خاطئَة بالمرّة على آداء الـCCME” يورد أجبالي ضمن “البريد الدّاخلي” الذي تمكّنت هسبريس من التوفر على نسخة منه.

ويتحرك ذات المسؤول التدبيري بمجلس الجالية صوب القضاء من أجل المطالبة بمحاكمة تهم “اقتراف جريمَة” إلكترونيَّة، مستدلاّ على ذلك بآثار إلكترونيَة دالَّة على “الواقف وراءها” وخبرته في مجال المعلوميات مهنيا، مع تضمين شكايته سرد أفعال تبتدئ بـ”القرصنَة” وتنتهِي بـ”نشر أكاذيب على الإنترنيت”، مرورا بـ”التجريح” و”السب والقذف” و”التبليغ عن جريمة يُعلم بعدم وقوعها”.. “أفضل كذّاب، كما أورد أحدهم، هو الذي يخدم نفس الكذبة لأطول وقت ممكن.. وقد حان الوقت لإنهاء هذا العبث بشكل تامّ” يورد إدريس أجبالي ضمن رسالته الإلكترونيّة الخاصّة بالمنتمين للـCCME قبيل الشروع في افتحاص مالية المجلس.

‫تعليقات الزوار

11
  • Mohajir
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 13:33

    ويعدّ مجلس الجالية المغربيّة المقيمة بالخارج مؤسّسة استشاريَّة تشتغل وسط تمتع كامل بالاستقلال الإداري والمالي، وذلك وفقا للظهير 1.07.08 الذي يعدّ وثيقة قانونيّة لإنشائه.(سنة2007)
    يجب تطبيق قانون ربط المسؤولية بالمحاسبة حسب بما نص عليه دستور 2011.

  • Allen
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 13:43

    يجب حل هذا المجلس الذي لا يعنى بقضايا المهاجرين و لا يستفيد منه إلا حفنة من المتسلطين. تصرف عليه أموال طائلة ربما قد تنفع إذا استثمرت في مجالات أخرى

  • Karima
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 15:07

    يا من يطالبون بالمساوات بين الرجل و المراة، انظروا الى الصورة المرافقة لهذا المقال! لماذا المراة اللتي تجلس مع باقي الرجال لا تلبس السروال و الزي الرسمي كالرجال؟ اليس من قلة الادب ان تجلس و رجليها عاريتين الى فخديها، الا يجب فرض زي رسمي محترم على النساء كما الرجال. اذا كان هذا تزمت و رجعية و تطرف فمن حق الرجال ان يلبسوا ما يشاؤون وان يطلبوا المساوات في هذا المجال!!!

  • Driss finland
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 15:36

    As a moroccan imigrant i can say that we don't need such association and as immigrants we don't get absolutly nothing. It is just a west of money that's it.

  • MRE
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 15:54

    S'attaquer à la digné et à l'honneur des gens d'une manière anonyme
    pour les salir avec des accusations sans fondement est quelque chose d'inadmissible
    et qui doit etre dénoncée. On peut etre ou pas etre d'accord avec telle ou telle institution
    ou telle personne mais il faut respecter les règles de la transparence et de la responsabilité.
    Demain n'importe qui d'entre nous peut faire l'objet d'accusations de la part d'un corbeau anonyme
    et n'importe qui d'autre pourra venir lui demander de s'expliquer !! c lamentable et inadmissible.

  • MRE
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 16:56

    Une bande de mafieux ni plus ni moins ils n ont ni le niveau ni le profilet pourtant ils se gavent largement au compte du peuple

  • مهاجر
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 18:10

    المشكل ليس في تفحيص الحسابات المشكل تفحيص الاعمال المردودية لهذا المجلس منذ نشأة هذا المجلس لم نحس ولا نستفاد منه شيئ وباختصار نرجوا من المسؤولين حذف هذا المجلس وتخصيص مزانيته المقدرة ب 49 مليون درهم في مد مساعدة مباشرة للجالية مثل التخفيض في تذكرة الطائرة مساعدة أبناء الجالية في مصاريف الدراسة الجامعية تزويد المساجد بالكتب المدرسية للغة العربية افضل واهم من صرف هذه المزانية في الأسفار السياحية والفنادق الفاخرة والمطاعم
    والسلام.

  • lamrho
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 18:44

    pourquoi avoir recours à un cabinet d'audit qui va coûter les yeux de la tête alors que nous avons une institution qui ne coûtera aucun centime et qui est capable de faire ce travail dans les règles de l'art , il s' agit de la cour des comptes.

  • الطيب بنكيران
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 22:29

    مجلس ما يسمى بالجالية فاشل، هذه الجماعة عينت لتصفق في المناسبات ولخدمة ماربها الشخصية، اتحدا كم ان تعرضوا الإنجازات التي حققتموها منذ سنة2007, على الرأي العام الوطني، يرضونكم بافواههم وتابى قلوبهم وأكثرهم ف…….

  • MRE-France-
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 07:59

    Ce conseil des marocains de l'étranger a accompli énormement de choses pourtant son budget ne fait que 16% du budget du Ministère des MRE et que 25% de celui de la fondation Hassan2, pourtant ces deux dernières ne font jamais l'objet d'attaques. Mais c est certainement dû au fait que les responsables du CCME sont des marocains issus de l'immigration marocaine; issus du peuple et proches des MRE. Je dis aux lâches qui se permettent des insultes derrière des pseudos, vous êtes des lâches et on sait qui vous êtes, des corbeaux et des maitres chanteurs !!

  • hatim
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 01:24

    sans polémiquer sur le bien fondé cette institution, il suffit qu'elle l'a été par dahir, pour qu'elle devienne t sacrée et intouchable et ses gestionnaires libres a commettre tous les abus, et envoyer toute personne qui pose des questions au diable. le geste de bonne volonté de se faire auditer par un cabinet indépendant est la dernière trouvaille pour retrouver une virginité? avec le niveau de corruption au pays, on sait que tout s’achète même un quitus de bonne gestion délivré par un cabinet de la place et puis ça fait chic et cher. mais a quoi servent l'inspection générale des finances, les cours de compte, le parlement et ses commissions, les associations des rme, les membres du ccme marginalisés depuis le début du processus de fonction de cette institution? les actuels dirigeants ont-ils donné satisfaction ? le choix de ces mêmes dirigeants a-t-il été judicieux? ont-ils mérité la confiance de leurs parrains? suivez mon regard….

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة