24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1206:4413:3117:0720:0921:29
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. عائلة "مختطف صحراوي" تطالب غوتيريس بالضغط على البوليساريو (5.00)

  2. أمزازي يتهم "الأساتذة المتعاقدين" بالإخلال بالتزام العودة إلى الأقسام (5.00)

  3. أخنوش يطالب بوانو بتنمية مكناس ويرفضُ "مغالطات" مناظرة الفلاحة (5.00)

  4. مغربي يطور علاج الزهايمر (5.00)

  5. إضراب الممرّضين (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | العُمَاري: المغاربة يطالبون بسداد الدُّيون.. وخِنجَري زينة وديكُور

العُمَاري: المغاربة يطالبون بسداد الدُّيون.. وخِنجَري زينة وديكُور

العُمَاري: المغاربة يطالبون بسداد الدُّيون.. وخِنجَري زينة وديكُور

قال نائب الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، إلياس العُماري، عند تناولة الكلمة بافتتاح لقاء الـPAM بالمهنيين المنتمين للتنظيم على مستوى جهة سوس ماسة درعة، إنّ المغاربة لا يطالبون بحقوقهم وإنّما هم بصدد المطالبة، فقط بالديون التي هي على ذمّة المسؤولين.. وفق تعبيره.

"إننا نُصِرّ على أن نُحافظ على بلدنا لتبقى مستقرة آمنة ومطمئنّة، فليس لنا سوى وطن واحد، وليست لنا جنسيات أخرى، أما الذين لا تهمهم مصلحة البلد فهم يملكون طائرات خاصة ستقلهم إلى بلدان يوجد فيها من سيعمل على استقبالهم، أما نحن فلا يوجد من سيستقبلنا غير وطننا" يورد العماري الذي حمل طويلا لقب "النافذ" قبل اندلاع الحراك المغربي منذ 3 سنوات و8 أشهر.

وعبّر ذات القيادي بالـPAM، حين بداية مداخلته، عن رغبته الكبيرة في مواصلة الحديث بالأمازيغية "لولا أن الذين يحكّمون لا يفهمون هذه اللغة".. وأضاف: "أزيد من 50% من الأمن الغذائي بالمغرب يتحقق بفضل جهة سوس، وإذا توقف السوسيون فإن نصف هذا الشعب لن يجد ما يأكله، رغما عن كون الفلاح المغربي يشتري الفوسفاط بنفس الثمن الذي يباع به في البرزايل".

العماري، الذي تحدث عن تضحيات سوس ومحاسنها، وكيف أنها "استنزفت مياهها الجوفية من أجل أن تُوفّر الغذاء لبقية الجهات"، ذكّر ساكنة الجهة بدورهم العلمي الريادي وسبب تسمية المنطقة بسوس العالمة، وأسترسل: "كنت على الحدود السودانية حيث التقيت أناسا يتحدثون عن عُلماء سوس".

اللقاء الذي جعل قياديين من حزب الأصالة والمعاصرة يتنقلون نحو أكادير كان حاملا لشعار: "استقلالية القطاعات المهنية من أسس الممارسة الديموقراطية"، وقد شهد انتقد المتدخلين للأوضاع التي يعيشها المهنيون بسوس ماسة درعة، حيث حضره عبد اللطيف وهبي ومحمد غيات ومحمد أوضمين، ومسئولين جهويين عن الحزب، وعرف توجيه "رسائل إلى من يهمهم الأمر"، مع حرص كبير برز لدَى جميع المتدخلين على عدم ذكر أسماء.

عبد اللطيف وهبي عبّر عن فرحه الكبير لتواجده في "أكادير الجميلة، وأكادير الضحية، أكادير التي تعد أكبر مصدر للثروة فلاحيا وصناعيا وبحريا و لكنها من أقل المناطق التي يصلها دعم الدولة، وكأنه غير مرغوب فينا أو لأن الذين يُسيرون هذه المناطق لا يُريدون أن يفهموا أن الأشياء تُنتزع ولا تؤدّى عن طيب خاطر".. مردفا بأنه" يُحيي المهنيين من أطباء، محامين، سائقي الطاكسيات، الذين يشتغلون في بناء منطقة سوس، لكن الدولة لا تقدم لهم سوى إثقال كاهلهم بالضرائب".

وأضاف وهبي: "لا يعرفون سوى الاقتراض والضرائب، ففي السنة الماضية فُرضت الضرائب حتى على الحمامات التقليدية وهذه السنة القانون المالي سيأتي بضرائب أخرى وأنا أبشركم بضرائب جديدة".. كما أن وهبي طالب من الحاضرين أن يختاروا مستقبلا من يمثلهم ويدافع عن الجهة، "فلا يمكن أن نفكر فقط في السياح، فنشيد الطرقات حيث يمرون، ونهمل الأماكن حيث يعيش المواطنون المغاربة الذين من حقهم العيش في بلدهم، فهذا مساس بحقوق المواطنة". وزاد: "سندخل معركة الجهوية، وإذا أخطأنا التاريخ، فإن الأجيال المقبلة لن تغفر لنا ، فقد آن الوقت لننظم أنفسنا ونطالب بحقوقنا، فأنا أعول عليكم حتى نكون سوس قوة اقتصادية وعلمية، والسوسي منذ مدة وهو يعطي ويعطي وقد آن الوقت ليأخد".

وحرص عبد اللطيف وهبي على إهداء إلياس العماري خنجرا، أمام تصفيقات الحاضرين، معلقا على ذلك بقوله: "اسمحوا لي أن أهدي لصديقي العماري هدية على شكل خنجر ليدافع به عن منطقتنا".. فيما لم يفت "النافذ"، في كلمته عقب تلقي الهديّة، أن يؤكد على سلمية نضاله ويلمّح إلى أن الخنجر الذي أهداه عبد اللطيف وهبي في القاعة "ليس سوى خنجرا للزينة والديكور"، مستدلا بقولة المجاهد الكبير محمّد بن عبد الكريم الخطابي الذي طالب بأن يكون التفكير بهدوء والضرب بقوّة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (27)

1 - ملاحظ الأحد 26 أكتوبر 2014 - 09:35
حملة انتخابية قبل الاوان باستعمال خطاب ديماغوجي بامتياز.
2 - علولة الأحد 26 أكتوبر 2014 - 09:36
هل النائب يقصد ان جهة أكاديون تؤدي لوحدها الضرائب ؟ام جهة آكادير سترى وحدها ضرائب جديدة ؟ ام انها منسية في المغرب ؟
أتعجب لهذا النائب ؟؟ القانون والضرائب والمواطنة من أقصى الشمال الى أقصى الجنوب وكذلك غربا وشرقا وكلنا في الوطن سواسي فلماذا هذا الانحياز من هذا البرلماني ؟ تبحث عن الأصوات ؟ ذاك شانك لكن لا تحاول التفرقة بين الجهات لاننا نعاني ما تعانيه ولكم ما لنا وعلينا ما عليكم
كن واضحا في كلمتك ولا تحاول صنع خبر لا محل له وبهذه الطريقة لا تزداد الا صغيرا انت وحزبك ابحث عن جديد ولا تدخل الا ما يحبه المواطن دون اللجوء الى اللهجات او القبائل او ....
3 - سوسي الأحد 26 أكتوبر 2014 - 09:47
عند بداية احتجاجات 20 فبراير بالمغرب هرب العماري إلى فرنسا فلا يضحك على السوسيين و على المغاربة بكلامه الشعبوي.
4 - بام بان الأحد 26 أكتوبر 2014 - 09:53
تارة يتهم الدولة و تارة الحكومة. فهل مرد ذلك إلى كون الدولة لم ترضخ لرغبة بعض النافذين في القضاء على رأ الحكومة و جماعته؟أم هو تهديد لهما معا.
5 - التهريج المسرحي الأحد 26 أكتوبر 2014 - 09:58
نعم كل من يتتبع السياسة ( والسياسيين المغاربة ) يﻻحض أن كل من هب ودب أصبح كاتبا ومخرجا وممتﻻ بل أصبح يبشرنا أما باسمه أو باسم حزبه بأنه سيتولى الحكومة وييعفينا من الضرائب وسيرفع من الحد اﻻدنى لﻻجور الى4500درهم بل منهم من يبشرنا باﻻستفادة من عائدات المعادن و.....ظانين أن المغاربة اغبياء ونحن نعلم علم اليقين انها مجرد حمﻻت انتخابية للكدب والنصب واﻻحتيال واﻻ من منكم يجيبني عن هدا الحنان والبكاء عن حب الوطن ؟ فيحين يزرع التفرقة بين أبناء الشعب الواحد بتفعيل هدا أمازيغي سوسي وبين أمازيغي ريفي و عروبي دكالي عبدي و فاسي ومراكشي وبيضاوي وصحراوي .أتحدى تم أتحدى أيا كان ان يبسط الحالة اﻻقتصادية كما هي ويبشرنا بالممكن وينبهنا إلى المستحيل .كفاكم استهتارا بالعقول الم تعمروا ما يزيد على 50 سنة في كل الحكومات ؟ الستم نفس الوجوه التي ادخلت البﻻد إلى النفق المسدود ؟ واغرقتم عجﻻتها بالديون واستوليتم على خيراتها ؟ (ادا كان المتكلم أحمق فالسامع تيكون بعقلوا )
6 - Amadou Mamadou الأحد 26 أكتوبر 2014 - 10:05
حانوت من بين عشرات الحوانيت الإنتخابية التي تبيع الوعود كالعادة ولغة الخشب وتأخذ صور بالمناسبة!
7 - khalid lmaghribi الأحد 26 أكتوبر 2014 - 10:11
يبدو الرجل في هيئة رجل فقير ﻻحول له وﻻ قوة ويلبس جلباب'الفقراء وكانه نزل من زحال هدا اليوم......الرجل من اغنياء المغرب ومن شأنه ان يشتري طائرات وليس طائرة لكن سبب تقمص هدا الدور سببه قرب اﻻنتخابات لعله يستميل الناخبين قصد المستطاع....الرجل غني عن التعريف...
8 - مواطن الأحد 26 أكتوبر 2014 - 10:16
لقاء جميل واضن ان حزب البام هو حزب اناس يريدون استبدال اتراكتور بالخنجر كرمز وهدف.ومن قال لك ياسيد العماري ان جهة سوس تأمن 50% من المواد الفلاحية بالمغرب، فمنتجاتها اعضمها للسوق الخارجية الم ينورك السيد احنوش في الموضوع؟ اما علماء سوس قد اشتهروا في افريقيا بالإسلام واللغة العربية والتي عززت تفكيرهم. اما اكدير فقد اخدت قسطا وافرا من اهتمام الدولة للنهوض بها. لماذا تحاولون ان تجعلوا من المناطق اكثر سكان يتكلمون الأمازيغية بمناطق مضطهدة من الدولة. اضن ان المغاربة سواسية ولا تحاولوا التفرقة فيما بينهم او اللعبة على وطر الأمازيغية ، كم كتاب الفت وكم كتاب قرأت بالأمازيغية يساهم في الفكر المغربي والتقافة المغربية؟ لا تسخروا من البسطاء، وانصح كل السياسيين عندما يتكلموا ان يزودوا انفسهم بالمعلومات الدقيقة ويحسنوا مستوا تدخلاتهم، فالمغاربة سواسية واللغة الأمازيغية كتابتها علموها لأبنائكم واجعلوها هدفا لتفكيرهم ومن أراد تعلم هذه اللغة سيقتدي بكم.  
9 - محمد بلحسن الأحد 26 أكتوبر 2014 - 10:43
شكرا على التذكير بما جاء على لسان المجاهد الكبير محمّد بن عبد الكريم الخطابي الذي طالب بأن يكون التفكير بهدوء والضرب بقوّة.
لابد أن أدخل تغيير طفيف و جوهري على ما صرح به السيد الياس العماري في بداية المقال: "المغاربة لا يطالبون بحقوقهم فقط بل يطالبون كذلك بالديون التي هي على ذمّة المسؤولين" متخدين المحامي الاستاد عبد اللطيف وهبي محاميا مقتدرا معتبرين جهة سوس كمختبر للبدإ في المحاكمات. هذا اقتراح عملي من محمد بلحسن مواليد 1959 بدوار تفنكولت بأولوز بسوس.
10 - jalalitaly الأحد 26 أكتوبر 2014 - 11:29
الجرار وهي الة قليلة السرعة وهذا الشعار ملائم لكم الترترة بدون فائدة والدليل كل الجماعات التي تسيررنها تتطور تطور سرعة الجرار اذن مايلائمكم هو البحث عن الاصوات في البوادي كالعادة اين يوجد عدم الوعي اما المدنمن الصعب ان تجدوا فيها اصوات في الانتخابات لان الكل يعلم انكم حزب مريض وتابع لاجندات خفية
11 - الكجعوض إدريس الأحد 26 أكتوبر 2014 - 11:33
Salam à tous les compariotesSalam à tous les compariotes

j'ai envie de dire à mes compatriotes marocains que j'avais contacté monsieur Iliyas Elomari par téléphone pour lui proposer un projet pour servir le Maroc, et dès le début de notre discussion Monsieur Elomari à essayer de me prendre de haut avec un français médiocre et très mauvais mélangé au dialecte marocain, à ce moment là j'ai compris que ce gars n'a pas les diplômes qu'il prétend avoir et ne prépare rien, mais il achète des diplômes à la Sorbonne et dans d'autres universités arabe, et quand je me suis renseigné sur lui comme je réside à l'étranger on m'a dit que monsieur Elomari à Bac moins Sept c'est-à-dire CM II ( بالعربية تعربت الخَمْسْ ) en plus il est à la tête d'un clan raciste au sein de son partie, appelé جمهورية الريف est moi je qualifié ce clan de جمهورية الريف الوهية
réveillez vous chers compatriotes الحراك ثم الحراك فالحراك السياسي!
تحية نضالية
12 - ahmed الأحد 26 أكتوبر 2014 - 11:33
المجاهد الكبير محمّد بن عبد الكريم الخطابي برئ منكما
13 - الارض مقابل السلام الأحد 26 أكتوبر 2014 - 11:42
شهد شاهد من اهلها،خطاب عاطفي وسياسوي ،منطقة سوس غنية باهلها وارضهاوبحرها ،فهي صامدة ومتعففة،دمرت مساكنها ازيد من 7الاف منزل ،نهبت اراضيها باسم المندوبية السامية للمياه والغابات ،حتى المناصب في مؤسساتهاا نهبت،فالمنطقة اليوم تحتاج الى ابنائها للدفاع عن مصالحا،وتنميتها، والله متم نوره ولو كره الكافرون،الآية.شكرا
14 - Hassan الأحد 26 أكتوبر 2014 - 11:59
صباح الخير .. بدأت الحملة الانتخابية
15 - مغربي ورياغلي الأحد 26 أكتوبر 2014 - 12:14
في الانتخابات القادمة سأمنح صوتي أنا وعائلتي لحزب جديد لم تتلطخ سمعته بالوعود الكاذبة انه حزب الاصالة والمعاصرة حزب مستقبل المغرب بكل المقاييس .يهتم بمناطق مهمشة في المغرب من جميع النواحي الاقتصادية والثقافية والاجتماعية.نعرف جيدا ان هناك بعض السياسيين الدين يستمدون طريقة تفكيرهم من الشرق العربي الفاشل...هدا الحزب استطاع ابراز ثقافات كالصنهاجية مثﻻ...ناهيك ان هدا الحزب له عﻻقات خارجية قوية تنفع المغرب في الازمات...الحكومة الحالية تنقصها التجربة لكي تحكم يجب ان تكون لديك عﻻقات اما ان تكون مستقيما ونزيها وتدهب الى المسجد لتصلي مع الناس وكفى فليس له ايجابيات بالنسبة للمغرب امام عالم متوحش برغماتي مصلحي يجب ان تقوم معه بافعال وسلوكات لتدافع على مقدسات الوطن
16 - baraka mn tamonafiqit الأحد 26 أكتوبر 2014 - 12:30
j aimes pas
le pjd mais il vas vous écraser au éléctions tant que avec vous il y a
des éscrots loin du peuple comme le cordinateur
régionale et en méme temps président régionale de la région du gharb
meki zizi qui est inculpé pour fraude fiscale concernant sa société
lateq qui distribu les pots de vin à la douane de casa qui prends des
milliards de credit au credit agricol sans system de controle qui
utilise le terrain publique de la region du gharb comme sa propriété
commerciale qui vends les motos au communes complices a des tarifs
astronomique qui ne déclare pas les salariés de la société a la cnss
sauf les enfants de son frére qui avaient pas un poste réel au sein de
la société qui payait pas les primes de salariés qui bénificier de son
poste et ses relations pour faire peur comme un parrain de la mafia et
qui déclare faillite pour échaper a ses résponsabilité sociaux et
apparait en campagne de don de sang et en priére de la nuit
sacré(alqadr) dans les media.
17 - محمد إبن أحمد الأحد 26 أكتوبر 2014 - 12:51
إن البام في حملة إنتخابية سابقة ﻷوانها إن الهدية التي أهداها وهبي ﻷهل سوس هي عبارة خنجر مسموم وهو حزب البام أنشري ياهسبريس وشكرا
18 - مهندس معلوميات الأحد 26 أكتوبر 2014 - 13:18
أغلب التعليقات تناصر "حكومة الزيادات" وتعاتب هؤلاء المتدخلون الذين كان هدف هذا اللقاء هو الدفع بالعمال والحرفيين إلى تنظيم أنفسهم، وليس إلى التصويت لصالح البام أو غيره. ومن كان يناصر الحكومة فليحمد الله على نعمة الزيادات التي أقرّتها في حق عموم الشعب خصوصاً المقهورين منهم، ولكم أن تناصروها أكثر حينما تسمع فواتر المياه والكهرباء تقدر بأكثر من 2000درهم لأناس لايملكون إلاّ مصباح وصنبور بدواوير الراشيدية وخنيفرة ومريرت والخميسات(حسب علمته سواء من أقاربي أو رأيته بأم عيني) وأكيد نفس الأمر في مناطق أخرى، والشهور القادمة ستجعل أغلب المناصرين يشطحون لحكومتكم من هول الفواتر.
للإشارة فأنا، والحمدلله، بم يسبق لي أن منحت صوتي لأي لص أو لأي محتال في جلباب فقيه.
19 - ادريس ابو امين دار الگداري الأحد 26 أكتوبر 2014 - 13:38
إلياس العماري ، خطابك كله تناقدات و تتكلم بعنصرية و كأنك من بلد آخر فمن خلال خطابك تظهر ناقص ثقافة او غير مثقف . فلا فرق بين جهة سوس و جهة أخرى ،فلكل جهة إنتاجها و خيراتها و الضرائب توجد في جميع الجهات و ليست في سوس فقط كم يتوهم لك . والأمن الغذائي و خيرات المغرب ليس من اختصاصك ، عليك ان تصمت فهذا من اختصاص الحكومة ، فأنت لا تعرف إلا المعركة و الخنجر و الضرب بقوة كما تقول ، حداري من أفكارك يا إلياس !
20 - me again الأحد 26 أكتوبر 2014 - 14:35
العماري، الذي تحدث عن تضحيات سوس ومحاسنها، وكيف أنها "استنزفت مياهها الجوفية من أجل أن تُوفّر الغذاء لبقية الجهات"


لا: استنزفت مياهها الجوفية من أجل أن تُوفّرالملاير للمصدرين الذين يساهمون في تموين اوربا وتكديس تلك الاموال في ابناك اوربا. وفوق كل هذا ياخدون دعما من ميزانية الدولة ولا يدفعون ضرائب.

بالدارجة : زيد الشحمة ف ** المعلوف
21 - boum الأحد 26 أكتوبر 2014 - 15:14
A mon avis Ilyas Elomari est une personne qui merite tous le respect , c'est un autodidacte sans paire, abstraction faite sur les rumeurs dont aucun ne peut assumer leur authenticité ce rifain est digne de respect.
22 - citoyen الأحد 26 أكتوبر 2014 - 15:52
Bonjour mr omari essayer de trouver des gens qui aiment le Maroc .vous avez 1 porte parole de votre parti à chichawa qui a fait de la prison pour des po de vin avec le clan de aljadida.
23 - عماد الأحد 26 أكتوبر 2014 - 16:26
أصلاا هو كلام واقعي وصريح ...المهم ولد عبد الواحد واحد...في المغرب او الدولة العميقة كل حزب او مسؤول اي كان مستواه ورتبته وانتمائه يشتغل لهواه والحفاظ على امنصب والكرسي والتسلط والاستغناء السريع وتقاعد مريح حتى للاحفاد هذا حصريا واستثناء بالمغرب...اما مايخص الشق الاخر المتعلق بالديون والجنسيات بمعنى أنا 11 وزير مغربي يحملون جنسية كندية و2 بريطانيا و5 فرنسية و3 اسبانية ووزيرن يحملون جنسيات دول الاسكندينافية..نهيك مسؤولين اخرون لا يهمهم استقرار البلاد او الديون الخارجية..فهم مستعدون لكل الاحتمالات السيئة وهذا مانعيشه حاليا..لكن سؤالي : لكل قراء هسبريس وكل المغاربة واتمنى الاجابة أليس هناك من يهمهم الامر ولديهم حس المسؤولية والمواطنة والامانة أمام الله والوطن والدين والشعب ولو 0,00000000001 من المسؤولين..شكرا هسبريس واتمنى النشر
24 - اوتركا الأحد 26 أكتوبر 2014 - 16:34
لقد استهزا السيد وهبي من الأمازيغ ووضعهم في درجة دنيا عندما لخص مكانتهم في بيع الزريعة و شعرنا حينها كامازيغ بإهانة لا توصف. وها انت تعود لتحرك السكين في الجرح. ما كان لك انت بالذات أن تحضر إلى هذا اللقاء لأننا نعتبر حضورك نفاقا . والمؤسف أن حزبك لم يتخذ أي إجراء ضدك ولهذا نعتبره مشارك في الجريمة. الأمازيغ لهم ذاكرة يا سيد وهبي ولن نغفر لك ما صدر عنك لأنه يعبر بإخلاص عن نظرتك للامازيغ. فاغربوا عنا، إرحلوا عنا وابحتوا لكم عن مكان آخر لتسويق بضاعتكم ، أنها لن تغري أي أمازيغي.
25 - hakiim الأحد 26 أكتوبر 2014 - 20:24
لم يعد الانسان ان يتفهم بعض الاراء في احدى الفتراتمنحت الثقة للاتحاد الاشتراكي فالجميع يرى الان اتحاديان اشتراكيان وفيدراليتين ديمقراطين للشغل اليوم انتم ترو الاصلاحات المؤلمة على مايبدو لي رئيس المجلس البلدي لطنجة اخ السيد الياس العماري لولائك الدين لم يزورو طنجة فطنجة فعلا اصبحت عروسة الشمال الحسيمة التي تترئسها رئيسة من الاصالة والمعاصرة لاحظو كيف اصبحت مدينة مراكش التي تترؤسها الاصالة والمعاصرة لاحظو كيف اصبحت السيد الياس العماري رجل وطني بكل ملتحمله الكلمة من معنى
26 - Chahchah الأحد 26 أكتوبر 2014 - 21:22
الياس العماري شخصية سياسية محنكة ذو ماضي نضالي لا يقل اهمية ويعرف كيف يشق الطرق من اجل الوصول للهدف. الياس رجل اتى من الشمال وبالضبط من الريف المغربي ليشارك في السياسة العامة للدولة التي تمتد حدودها من طنجة الى لكويرة. الياس مواطن مغربي غيور على وطنه ووحدة وطنه كباقي المغاربة. الياس ليس دخيلا ولا اجنبيا كما يحاول بعض ابناء الريع والفساد ان يصفوه في تعليقاتهم المشبوهة والعنصرية. ليس الياس هو الذي اعتاد ان يقسم المغرب الى مغربين لعقود من الزمن اي المغرب النافع والمغرب الغير النافع بل انتم واباءكم الذين اعتدتم وراثة البرلمان والحكومات المتعاقبة والميزانيات العامة بدون حسيب او رقيب. اما من يحاول ان يتهم الياس بعدم توفره عن مستوى تعليمي عالي او دبلومات عليا فنقول لهم: على اي دبلومات تتكلمون, تلك الدبلومات والشواهد التي تتوفرون عليها انتم واباءكم التي منحتكم التخصص في وراثة الكراسي في البرلمان والوزارات والتخصص في نهب الميزانيات العامة والعقار لعقود من الزمن. تحية فخر واعتزاز لالياس. استمر ولا تبالي بمن يعتبرون انفسهم احق بالمواطنة لاعتقادهم بانهم ابناء وبنات المغرب النافع
27 - agadiri الأحد 26 أكتوبر 2014 - 22:47
اشغدي نقول . حضرت المهزلة لاراكم انتم وحزبكم عن قرب والله خطابك كله تناقدات .لا تسخروا من البسطاء عقنا بكم (ادا كان المتكلم أحمق فالسامع تيكون بعقلوا ) في الساحة السياسية لستم الافضل حتى العدالة لكن مايشفع لهم ان لايسرقون متلكم ومتل غيرهم رغم اني لست راضي عنهم شكرا
المجموع: 27 | عرض: 1 - 27

التعليقات مغلقة على هذا المقال