الملك محمد السادس يستقبل كريستوفر روس

الملك محمد السادس يستقبل كريستوفر روس
الإثنين 25 أكتوبر 2010 - 18:35

استقبل الملك محمد السادس ، اليوم الإثنين بالقصر الملكي بالدار البيضاء كريستوفر روس المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء.


حضر هذا الاستقبال الطيب الفاسي الفهري وزير الشؤون الخارجية والتعاون.


ووصف روس المباحثات التي أجراها أمس واليوم بالرباط بأنها كانت مفيدة، معربا في تصريح للصحافة عن شكره للملك محمد السادس على هذا الاستقبال .


كما عبر عن شكره ل” وزيري الشؤون الخارجية والداخلية على الاجتماعات، المفيدة التي أجريناها البارحة واليوم بالرباط “. وقال إن زيارته للمملكة المغربية تأتى ” استكمالا لجولتي الرابعة للمنطقة في إطار المهمة التي كلفني بها الأمين العام للأمم المتحدة”.


وأوضح أن ، الغرض من هذه الجولة كان هو التحضير للاجتماع الثالث غير الرسمي المزمع عقده في أوائل شهر نونبر المقبل، مشيرا إلى أن هذا اللقاء يتم ” بين المملكة المغربية وجبهة البوليساريو بحضور الدولتين المجاورتين الجزائر وموريتانيا سعيا وراء حل سياسي عادل ودائم ومتفق عليه من قبل الطرفين يضمن لشعب الصحراء الغربية حق تقرير المصير، وهذا بمؤازرة دول المنطقة وبالأخص الدولتين المجاورتين”.


وبهذا الصدد قال روس ” عبر المسؤولون في المحطات الأربعة (الجزائر العاصمة ومنطقة تندوف ونواكشوط والمملكة المغربية)، عن كامل استعدادهم لدعم جهودي ولدعم جهود الأمم المتحدة بصفة عامة”.


وأضاف أن مباحثاته في المملكة المغربية ” دارت حول الوضع السياسي في المنطقة والوضع القائم فيها، كما ناقشنا ضرورة تجاوز الوضع القائم ومقتضيات عملية التفاوض وسير العمل في إدارة إجراءات بناء الثقة، كما تناولت أيضا الضرورة الملحة لتخفيف التوتر القائم وتفادي أي شيء من شأنه أن يعكر الأجواء أو يعقد التقدم في الجولة القادمة من المحادثات التي آمل أن تفتح الباب أمام خطوات ملموسة نحو الحل المنشود”.


ويقوم روس بزيارة إلى المغرب في إطار جولة بمنطقة المغرب العربي لاجراء مشاورات بين أطراف النزاع حول الصحراء المغربية في أفق عقد جولة خامسة من المفاوضات غير الرسمية بين المغرب وبوليساريو مطلع شهر نوفمبر المقبل.


وكان المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء زار الأسبوع الماضي كلا من الجزائر ومخيمات (تندوف) و(نواكشوط).


يشار الى ان هذه الجولة هي الرابعة التي يجريها روس في المنطقة منذ تعيينه مبعوثا خاصا للسكرتير العام للأمم المتحدة للصحراء في يناير 2009.


ويذكر أن أربع جولات سابقة من المفاوضات والمحادثات غير الرسمية بين المغرب وجبهة البوليساريو التي تطالب باستقلال الصحراء عن المغرب بحضور موريتانيا والجزائر كانت انعقد ثلاث منها في مدينة (مانهاتن) قرب نيويورك والأخيرة في النمسا قد انتهت دون تحقيق أي تقدم أو على الأقل تقريب في وجهات النظر.


وكان الملك محمد السادس اقترح مبادرة جريئة لاقت تأييد المجتمع الدولي بمنح الصحراء حكما ذاتيا موسعا في اطار السيادة المغربية.

‫تعليقات الزوار

21
  • مغربي متابع
    الإثنين 25 أكتوبر 2010 - 18:47

    كريستوفر روس اصبح جد متاكد بان الجزائر هي المشكل في الصحراء المغربية.انشاء الله قريبا سيعترف بان المغرب يواجه الجزائر وليس البوليزاريو. الله الوطن الملك

  • Missouri
    الإثنين 25 أكتوبر 2010 - 18:43

    je crois que ce probléme va durer encore 35ans car les relations maroco-aljerien tend vers la déception , ni ROS ni d’autre personne ne posède la solution , rien que la volenté entre les deux pays qui peut nous donner une étincelle d’éspoir

  • العربي
    الإثنين 25 أكتوبر 2010 - 19:17

    امريكي جا باش يصلح بين جوج خوت مسلمين… السنا في زمن الغرائب والعجائب؟
    المستفيد الوحيد من هذا النزاع هو الامم المتحدة وامريكا التي تعمل المستحيل لكي لا يكون هناك اتفاق بين المغرب والجزائر لكي توخذ منه البترول وتبيع الاثنين السلاح
    قالك مبعوث السلام… والله ما كيقلبو على السلام كاين غير الكلام… وعيق آ البريق

  • lugl
    الإثنين 25 أكتوبر 2010 - 18:53

    السيادة المغربية في الجنوب المغربي اولا واخيرا.والحكم الداتي من اجل الاستقرار المنشود.وعلى الجزائر احترام الجوار

  • بوبو
    الإثنين 25 أكتوبر 2010 - 18:41

    اشفيت غليلي يا رجل . هدا و امثاله كثر. لقد نسوا كل دلك و لكن اتركهم يموتون في سمهم كما يقول المثل المغربي…

  • براهيم الجن
    الإثنين 25 أكتوبر 2010 - 19:15

    مشيرا (اي روس) إلى أن هذا اللقاء يتم ” بين المملكة المغربية وجبهة البوليساريو بحضور الدولتين المجاورتين الجزائر وموريتانيا سعيا وراء حل سياسي عادل ودائم ومتفق عليه من قبل الطرفين يضمن لشعب الصحراء الغربية حق تقرير المصير، وهذا بمؤازرة دول المنطقة وبالأخص الدولتين المجاورتين”. و أأكد على : يضمن لشعب الصحراء الغربية حق تقرير المصير.
    .
    هللا أطلعنا السيد روس عن مصير المصطفى ولد سيدي مولود أولا قبل أن يقدف بتصريحه المسموم في الشباك المغربي!

  • nadi
    الإثنين 25 أكتوبر 2010 - 18:51

    لقداصبح من المؤكد بان الجزائر هي اصل المشكل في الصحراء المغربية بالرغم من أن المسؤولين في هذا البلد يرددون في كل مكان فى العالم أكذوبتهم الشهيرة بقولهم بأنهم لا دخل لهم في المشكل. لهذايجب إقصاؤها وإعفاؤهامن الحضورلأنه لا جدوى منه سوى خلق البلبلة الفتنة والغمز واللمزوالنميمة والإصطياد في الماء العكر لأن السيد كريستوفر روس اصبح جد متاكد من هذاو بان المغرب يواجه الجزائر وليس البوليزاريو.لهذا فحل هذا المشكل المفتعل من طرف حكام الجزاءرلن يتحقق سوى بإبعادها عنه تماما وسترون النتاءج الايجابية. عاش المغرب وعاش الملك رمز الوحدة.الله الوطن الملك

  • اغيلاس
    الإثنين 25 أكتوبر 2010 - 18:55

    أتعجب في هذه الدنيا! الا تعلمون ان للصحراء المغربية أهلها؟
    أتظنون كل من هاجر من أسيا الى المغرب سوف يصبح صاحب الدولة
    وله الحق ان ينشأ دولة فوق أرض الأمازيغ؟ ان الأرض لأهلها وليس للغرباء ك بني حسان، نعم رحبنا بهم في الماضي والحاضر ان يعيشوا معنا ك إخوة تحت راية المملكة المغربية الشريفة ومن لم يرضى فليرجع من حيث اتى .

  • abdelmalek.france
    الإثنين 25 أكتوبر 2010 - 19:11

    ومن قال لكم أن كرستوفرلايعلم أن الجزائرهي المشكلة ، العالم كله يعلم أن قضية الصحراء تم فبركتها من طرف النضام العسكري الجزائري. للتدكير فقط أن كريستوفر كان سفيراً لبلاده في الجزائر وتربطه علاقة مع المسؤولين الجزائريين فلهادا الجزائر لم تتردد ولولحضة بقبوله عند ما تم تعيينه مبعوثاً شخصي للامين العام كل ما نتمناه أن يكون نزيهاًو محايداً

  • TAR
    الإثنين 25 أكتوبر 2010 - 18:57

    لقاء المبعوث الأممي مع المسؤولين المغاربة سبقته تصريحات مسؤول البوليساريو الأول بالعودة إلى حمل الأسلحة.وأعلن محمد عبد العزيز الأمين العام لجبهة البوليساريو المطالبة بانفصال الصحراء عن المغرب، يوم أمس الأحد في حوار مع جريدة “الشعب” الجزائرية بان قيادة البوليساريو قررت عقد مؤتمرها الثالث عشر نهاية العام المقبل واضعة خيارات “إما تقدم الأمور في طريق السلام و إلا فالصحراويون سيعودن للكفاح المسلح”.

  • مغربي مهاجر من اصل صحراوي
    الإثنين 25 أكتوبر 2010 - 19:03

    رحم الله مبدع المسيرة الخضراء

  • محمود مولاي الطايع
    الإثنين 25 أكتوبر 2010 - 19:07

    بسم الله الرحمن الرحيم
    في هذا الزمن الحساس على بلدي وعلى أمتي يشغلوننا الكثير من إخواننا وأبناء جلدتنا وجيراننا بمعارك لا تقيدنا عن ما يجب علينا أن ننطلق إليه من تقدم ورقي ووحدة . ولم لا ونحن وحدة في الدين واللغة والثقافة والعادات والجغرافيا
    أمنيتي أن يفهم الجميع هذه التحديات ونترك انشغالاتنا بأمور تفرق ولا تجمع تؤخر ولا تقدم

  • مغربي مغربي
    الإثنين 25 أكتوبر 2010 - 19:13

    حقيقة أن الغرب و روسيا و الصين لا يريدون حلا للقضايا العربية ..فلسطين العراق السودان اليمن لبنان سوريا مصر المغرب بصحرائه ..
    لماذا ؟ الجواب في العكس …تصوروا لو أن العرب ليس بينهم نزاع ..الدنيا هانية بينهم ..النشاط الإقصادي مزدهر ..أجي عندي نجي عندك ..قطار القاهرة نواكشوط خدام مزيان ..خلق شركات عربية في ميدان التكنلوجيا ..الخ..لكن كيف سيكسرون كل هذا …؟؟ سهل ..بالتشارك مع أقلهم ايمانا بالوحدة و المصلحة العامة..
    فوجدوا في عسكر الجزائر ما يريدون في غرب العالم العربي..حيث سهل لهم كل ما أرادوه ..أما بالنسبة لمن يتكلمون من الجزائريين عن التعاون المغربي الإسرائيلي..فالظاهر أنهم إما أغبياء أو يتغابون..اسرائيل ضربت ضربتها الغير مباشرة لما أعلنت الجزائر عن قيام جمهورية وهمية بالمغرب العربي …بعدها هي تستغل تفتح المغرب من جهة و الحنين للرجوع إلى المغرب بلد التسامح و الحقوق الدولية من جهة أخرى ..هذا ما يهم اسرائيل في المغرب أما ما يهمها عربيا و اسلاميا فقد نفذته لها مسبقا الحكومات الجزائرية المتعاقبة ..الله يحاسبها حسابها عسيرا على ما اقترفته في حق العرب و الأمازيغ و المسلمين عامة…

  • FAYLASOF
    الإثنين 25 أكتوبر 2010 - 18:45

    The declaration and the behavior of Mr. Ross after his visit show that he is neither neutral nor standing for sahraoui people but he demonstrate that he is only standing for the interests of the Algerian army leaders who use the petrol money to bribe…

  • معلم
    الإثنين 25 أكتوبر 2010 - 18:59

    تاريخ المنطقة ككل لم يدكر فيهااسم شنيع ككلمة بدعة بول اليساريون.حشاكم والعز لوجاهكم.فمن سعى للوحدة والتوحيداللهم ارزقه حسن الخاتمة .ومن سولت له نفسه التفرقة والتمزيق و تشتت الاسر و العرق شتت الله اعضائه عضوا عضوا.هدا التدخل المصتنع ضد الوحدة الوطنية للمغرب ليس الا تكرارا على غرار تحرش الفاطميين في عهد مولاي سليمان حيث اسرت قبيلتين معاديتين اعتادت النهب و السرقة وقطع الطريق وهما قبيلتا بني سليم و بني هلال.فلربما يكون هؤلاء الانفصاليون منهما او احداهما.الانفصال يعني الاستعمار والعنصرية القبلية.والجزائر مبدئها في المنطقة هو فرق تسود.وهدا ما حاول به الاستعمار الفرنسي تشتيت وحدة المغرب بالظهير البربري.كدالك التاريخ يعيد نفسه.لا يسعني الا ان اردد في هدا المقام ما ردده اسلافنا تضرعا لله.يا لطيف يا لطيف يالطيف

  • lahbib talfah
    الإثنين 25 أكتوبر 2010 - 19:09

    البولزاريو مجموعة من المرتزقة .حكمت عليهم الاقدار ان يحتجزو هم وابنائهم لاغراد جزائرية .اما الجزائر هي صاحبت المشكل المفتعل والبولزاريو هو فم الجزائر وليس عقلها فمها ويدها اليسرى تضرب به من تشاء ولا تستطيع مواجهت اي احدمباشرتا وهي تواجه بغير المباشر وتسلح وتدرب وتغسل الادمغة وتسجن وتقتل وتفعل ماتشاء هي وخدامها المغرربهم من مسوولي البولزير .والغؤيب في الامر وهو واضح للعالم ان الجزائر رفضت دخول المناضل مصطفى سلمى الى المخيمات بسبب التوعية وحرية الرائ لانها نفقت الكثير من الاموال على تحطيم المغرب سياسيا وعسكريا واقتصاديا.مند السبعينيات في شرق المغرب وجنوبه ولن يتالو شيئا رغم كل مناوراتهم الدنيئة ولن يزدنا تعنتهم الا اسرارا واستقرارا.

  • أسامة
    الإثنين 25 أكتوبر 2010 - 19:01

    ماقلته أيها المغربى هو تضليل بعيد عن الواقع لأن العلاقات المغربية الإسرائلية قديمة وتعود للخمسينات،أى قبل إستقلال الجزائر ،وقبل نشوب حرب الرمال فى 1963…
    وتتضح العلاقات المغربية ـ الإسرائيلية السرية أكثر، من خلال الكتاب الذي أصدره الصحافي الإسرائيلي شلومو سيغف، تحت عنوان “العلاقة المغربية، وذلك إستنادا إلى أرشيف جهاز “الموساد” الذي يكشف عن تعاون إسرائيلي ـ مغربي منقطع النظير، من خلال مساعدة المغرب لإسرائيل في التوسط مع السلطات المصرية، مقابل أن تساعد إسرائيل المغرب على تصفية المعارض المغربي المهدي بن بركة، وكذا تزويد المغرب بالأسلحة.
    ويسرد الصحفي الإسرائيلي قصة العلاقات منذ عام 1955، حين قرر الموساد ” حماية يهود المغرب” تمهيدا لترحيلهم إلى إسرائيل، وفي إحدى المحادثات السرية مع رئيس الموساد، قال الجنرال محمد أوفقير ونائبه أحمد الدليمي، إن المعارض المنفي بن بركة يتآمر من أجل إسقاط النظام، طالبا المساعدة من الموساد لتصفيته، إلا أن الموساد رفض أن تكون مشاركته مباشرة، بل تقتصر على مساعدة غير مباشرة.
    وفي هذه الاثناء طرحت قضية التعويضات المالية التي ستدفعها إسرائيل في اعقاب هجرة اليهود من المغرب، وتم الإتفاق في النهاية على أن تدفع إسرائيل إلى السلطات المغربية 250 دولار عن كل يهودي مغربي يهجر الى اسرائيل، وبالفعل تلقى المغرب نحو 20 مليون دولار مقابل 200 ألف يهودي ثم ترحيلهم.
    وليس أدل على العلاقات السرية بين المغرب واسرائيل، ما كشف عنه رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق موشي دايان في مذكراته، بأنه كان ينزل في أفخم القصور الملكية، وأنه كان يشعر بالرفاهية في هذه القصور دون أن يعلم بوجوده غالبية الشعب المغربي ولا حتى العديد من الوزراء والمسؤولين المغاربة.
    أرجو النشر من فضلكم.

  • كيمو
    الإثنين 25 أكتوبر 2010 - 18:39

    في ظل تباعد وجهات النظر بين الطرفين
    ومن أجل مصلحة الشعوب المغاربية أقترح حل لا غالب ولا مغلوب فيه وهو كالتالي:
    حكم داتي لمدة خمس سنوات يليه استفتاء لتقرير المصير يتضمن خيارين:
    الخيار الأول الحكم الداتي الدي اقترحه المغرب
    والخيار التاني تقسيم الصحراء الدي سبق للطرف الاخر أن اقترحه
    إن كانت نتيجة الإستفتاء الحكم الداتي مرحبا بهم في وطنهم
    وإن كانت النتيجة التقسيم فمرحبا بالوحدويون في جزئهم المغربي يمارسون فيه حكما داتيا
    أما الإنفصاليون فلنتركهم يؤسسون دولتهم في الجزء الجنوبي كما يشاءون وبعد عشر سنوات يعاد الإستفتاء من جديد على نفس الخيارات و تكون هده المرة النتيجة نهائية
    بالتالي لن يربح أي طرف كل شيء أو يخسر كل شيء ونتهناو من هدا المسلسل الدي عمر كثير و حرم شعوب المنطقة من التنمية و خلق عداوة كبيرة بين شعوب يجمع بينها التاريخ وتفرق بينها الجغرافيا

  • jebli et fier
    الإثنين 25 أكتوبر 2010 - 18:49

    le sahara est marocain qu’ils veuillent ou pas, on s’en foue
    l’algérie est l’ennemi numero1 du Maroc, et il faut couper les relations diplomatiques avec ce pays de koffar, car s’ils étaient un minimum musulmans, ils auraient jamais accepter les divisions des musulmans
    les algériens sont des VRAIS KOUFFAR, et il faut faire le DJIHAD contre eux

  • مغربي مغربي
    الإثنين 25 أكتوبر 2010 - 19:05

    لا ننكر أنه كان أو ما زال هناك تعاون اسرائيلي مغربي على الصعيد الإستخباراتي…و قد ذكرت فيما ذكرت العلاقات التي تهم المغرب و الكيان الإسرائيلي يعني السياسية الداخلية لكليهما ..و هذا يقع حتى بين أكبر الأعداء الإتحاد السوفياتي سابقا و الولايات المتحدة ..و هذا لا يهمنا الآن يا أسامة نحن نتكلم عن تشتيت الجهة بأكملها فالجزائر تسعى إلى احداث شرخ في الوحدة المغربية و سيجيء وقت يكون المغرب مجبرا على استخدام نفس الورقة الكريهة ألا و هي احداث شرخ في الوحدة الجزائرية و ستنمو دويلات بشمال افريقيا ..هذا لا تتمناه بطبيعة الحال إلا اسرائيل ….و لا تقل عني إني مضلل بعيد عن الواقع ..الذكي هو من يفهم ما وراء الأحداث و أتمنى ان تكون ذكيا هذه المرة…

  • اغيلاس
    الإثنين 25 أكتوبر 2010 - 18:37

    ردا على كيمو رقم 20 لا لتقسيم المغرب الى أجزاء، نعم للوحدة من طنجة إلى الكويرة، شعب واحد وبلد واحد، ولي اليقين بأن مشكلة معقدة ولن تحل بالإستفتاء! من له الحق في إستفتاء؟ من هم ساكنة هذه المناطق الأصليين؟ هل الأمازيغ ام بني حسان الذين آتوا من أسيا في أواخر قرون 14 واستقر في هذه المناطق!. وعلى الذين يدعون بأن لهم مبادي
    ليبدؤ بشعب طوارق وشعب لقبايل ومغاربة الصحراء الشرقية .

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 3

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال