حقوقيون: المغرب يحتجز معتقلين سرا

حقوقيون: المغرب يحتجز معتقلين سرا
الإثنين 25 أكتوبر 2010 - 17:03

قال حقوقيون يوم الاثنين إن المغرب يحتجز المشتبه بصلاتهم بالإرهاب في معتقلات سرية حيث يجبرون على الإدلاء باعترافات زائفة بشكل روتيني. لكن الحكومة المغربية نفت هذه المزاعم قائلة إن الاعتقالات تتفق مع القانون.


وذكرت منظمة “هيومان رايتس ووتش” المعنية بالدفاع عن حقوق الإنسان ومقرها نيويورك أن بعض الانتهاكات عادت لتطفو على السطح في حملة أمنية عام 2003 حين وقعت سلسلة تفجيرات انتحارية أودت بحياة 45 شخصا في العاصمة التجارية الدار البيضاء.


وأضافت في تقرير لها: “في حين أن المغرب أظهر الإرادة السياسية لتبني تشريع مستنير لحقوق الإنسان إلا أنه يفتقر للإرادة السياسية لتطبيقه حين يتعلق الأمر بالمشتبه في صلاتهم بالإرهاب“.


وحظي المغرب بإشادة دولية لتحسن سجله لحقوق الإنسان منذ تولى الملك محمد السادس الحكم عام 1999 خلفا لوالده الملك الحسن الثاني الذي شهدت فترة حكمه مقتل واختفاء معارضين.


وقالت سارة ليا ويتسون مديرة قسم الشرق الاوسط وشمال افريقيا في منظمة هيومان رايتس ووتش في بيان إن من يشتبه في صلاتهم بجماعات متشددة يختطفهم ضباط في ملابس مدنية دون أن يعرفوا أنفسهم ثم ينقلون معصوبي الأعين إلى أماكن اعتقال سرية.


ويحتجز المعتقلون هناك روتينيا لأكثر من مدة الاثني عشر يوما المسموح بها قبل الإحالة إلى المحكمة دون العرض على قاض أو السماح لهم بمقابلة محام أو بإبلاغ أسرهم بأماكن وجودهم.


وقال التقرير الذي تم إعداده بناء على مقابلات مع رجال احتجزوا ومحاميهم وأقاربهم إن بعض المعتقلين أكدوا أنه أثناء احتجازهم سرا تم تعذيبهم وإجبارهم على الإدلاء بشهادة مزورة.


وفي رد تم إرساله إلى باحثي هيومان رايتس ووتش وأعيد نشره في التقرير قالت الحكومة المغربية إنه من غير الممكن احتجاز أحد سرا لأن مكتب المدعي العام يشرف على كل الاعتقالات وعمليات الاحتجاز.


وأنكرت مزاعم بالتعذيب والإجبار على الإدلاء بشهادات ليست ذات مصداقية لأن المعتقلين ومحاميهم أتيحت لهم الفرصة للتقدم بشكاوى رسمية بهذا الصدد للسلطات لكنهم لم يفعلوا ذلك.


وقالت الحكومة في ردها إن إجراءات مكافحة الإرهاب التي تتخذها الحكومة المغربية تتم بما يتفق مع القانون وتحترم حقوق الإنسان بما في ذلك الحق في محاكمة عادلة.

‫تعليقات الزوار

4
  • خالد - طالب جامعي
    الإثنين 25 أكتوبر 2010 - 17:13

    بطبيعة الحال كل شيئ ممكن مادمت في المغرب … وممكن gــاع إيقتلوهوم .

  • الدكتور الورياغلي
    الإثنين 25 أكتوبر 2010 - 17:05

    لا يستطيع الجهاز القمعي المخابراتي في المغرب أن يتعامل مع الإسلاميين إلا بهذه الطريقة أعني خطفهم ووضعهم في سجون سرية تمهيدا لتصفيتهم.
    لأنه يعلم يقينا وقطعا أن هؤلاء لو قدموا للعدالة لبرئوا من التهم المزيفة، فالكل يعلم أنه لا أحد مأمون الجانب في الكون كله من المسلم التقي النقي البار الصادق، أما إذا كان عالما بالشرع فقيها بأحكامه فلا شيء أكثر منه أمنا، ولم يكن في تاريخ المغرب من يحفظ أمنه واستقراره مثل العلماء، بل ولا نرى أحدا حافظ على بقاء العرش العلوي حاكما طيلة هذه الفترة مثلهم، فهم الذين علموا الناس حرمة الخروج على ولاة الأمر، وهم الذين وحدوهم تحت إطار ديني وفقه مالكي.
    ——
    ولكن القضية اليوم ليست هي محاربة الإرهاب، بل هي محاربة منابع الإسلام الصحيح، بعد أن يسمى ذلك بمنابع الإرهاب، ولنا أمل كبير في الله أن يقطع دابر بني علمان الذين يديرون هذا الملف، وأن يصلح الله الأوضاع في البلاد .

  • marocains
    الإثنين 25 أكتوبر 2010 - 17:07

    أين المعلقون؟ لا أحد!! يا للعجب !!!هذا دليل على أنكم راضين بالزرواطة،وخوافة
    لاتقدرون قول حتى على كلمة حق نعم دولة الدكتاتورية العضمى شحال ديال بلا،بلا،بلا.
    على بعضكم البعض هذا هو الضلم الذي يجب أن تكونوا أكبر المعلقون ولكن فعلموا أنه
    بين ليلة وضحاها يمكن للانسان العادي أن يقع له ماوقع لإخوانه في سجون الارهاب

  • النظر بأنسانيتكم
    الإثنين 25 أكتوبر 2010 - 17:11

    والدليل الشباب الفلسطينين الملفق لهم تهم باطلة بين مجموعات اجرامية وفيز /تأشيرات مزورة والذين عددهم اكثر من عشرة اشخاص في الوقت الحالي منذ خمس شهور بدون أدانات أو احكام ومع العلم بان كل الحقائق تنفي ذلك ..
    الى كل الشرفاء وجلالة الملك نرجو التدخل لحل الازمة
    أهالي الفلسطينين الأبرياء

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة